صراحة نيوز

الأحد، 23 يونيو 2013

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to وكالة أنباء صراحة الأردنية

عساف سفير الأونروا الاقليمي لشباب لاجئي فلسطين

Posted: 23 Jun 2013 05:05 AM PDT

676بيروت

قام المفوض العام لوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليبو غراندي بتسمية الفنان محمد عساف الذي يبلغ الثالثة والعشرين من العمر ليكون أول سفير إقليمي للأونروا للشباب للاجئي فلسطين. ويأتي هذا التعيين بعد فوز عساف بلقب “عرب آيدول”، وهو يعكس التزامه الشخصي حيال اللاجئين الفلسطينيين وحيال الأونروا.

وفي معرض تعليقه على هذا التعيين، يقول غراندي: “بالنيابة عن الجميع في الأونروا، فإنني أرفع تبريكاتي الحارة لمحمد وعائلته”. ويضيف غراندي بالقول “إن الفلسطينيين كافة يتشاركون نجاحه. إن موسيقى محمد هي لغة عالمية، وهي تتحدث لنا جميعا. كم هو رائع أن يقوم لاجئ فلسطيني من غزة بتوحيدنا سويا بهذه الكيفية”.

ولدى قبول تعيينه سفيرا للشباب، قال عساف: “إنه لشرف كبير لي أن أصبح سفيرا للاجئين الفسطينيين. إن كل الذكريات الطيبة التي أحملها من مدرسة الأونروا في خان يونس بقطاع غزة حيث أتيحت لي الفرصة لأن أدرس وأنمو، لا تزال حية. وإن كوني لاجئا يجعلني قادرا على أن أتفهم بشكل أفضل من غيري التحديات التي تواجهنا والفرص المتاحة أمامنا. إنني ملتزم بتقديم أقصى ما لدي لمساعدة الأونروا على النجاح في تزويد الشباب اليافع مثلي بنفس الفرص التي أتيحت لي.

ويعد محمد عساف أول فلسطيني يفوز بلقب “عرب آيدول”، وهو من مواليد ليبيا لأبوين من اللاجئين الفلسطينيين. وعندما بلغ الرابعة من عمره، عاد مع عائلته إلى غزة حيث نشأ وترعرع في مخيم خان يونس للاجئين في القطاع. وكان عساف قد وصف نفسه بأنه “إبن فلسطين” وأيضا “إبن الأونروا”، حيث أن والدته تعمل معلمة مدرسة لدى الأونروا، وهو نفسه تلقى تعليمه في مدارس الأونروا.

ولم يكن بالإمكان تعيين عساف سفيرا إقليميا للشباب بدون دعم شركة تسجيلات بلاتينوم التي قال مديرها العام عصام كمال بأن الشركة “فخورة للغاية لرؤية محمد عساف وقد أصبح سفير الأونروا الإقليمي للشباب. إنه الآن يقوم بكسب التأييد لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني”. ومسلطا الضوء على التزام شركته تجاه مجتمع اللاجئين، قال كمال بأن “تسجيلات بلاتينوم ستكون فخورة بدعم عساف كفنان، وفخورة أيضا بدعم عمله الاجتماعي والإنساني بالنيابة عن لاجئي فلسطين”.

إن قطاع الشباب ممن هم في الفئة العمرية بين 15-30 سنة يشكلون حاليا حوالي 42% من إجمالي 5,3 مليون شخص هم بمجموعهم عدد لاجئي فلسطين الذين أوكلت للأونروا ولاية تقديم الخدمات لهم، وهم تحديدا الفئة الأشد عرضة للمخاطر من بين أولئك اللاجئين. ويعمل برنامج الأونروا التعليمي على تأمين مستقبل أفضل لهم. ففي أكثر من 700 مدرسة، تقوم الأونروا بتدريس حوالي 500,000 طفل؛ فيما يقوم ما مجموعه 19,000 معلم ومعلمة بمساعدتهم على اكتساب المهارات التي يحتاجون إليها لكي ينموا ويزدهروا. ومن خلال تسعة مراكز للتدريب المهني يتخرج منها حوالي 7,000 طالب وطالبة سنويا، تقوم الوكالة أيضا بتسليح اللاجئين الشباب بالمهارات والخبرات الفنية اللازمة لكي يحققوا اكتفاءهم الذاتي.

الحكومية تقر اجراءات اضافية لخفض فاتورة الطاقة

Posted: 23 Jun 2013 04:49 AM PDT

675اقرت الحكومة اجراءات اضافية خاصة بتخفيض كلفة فاتورة الطاقة تنفذ بالتزامن مع قرار التعرفة الكهربائية الجديدة التي لن تطال ولمدة خمس سنوات القطاع المنزلي الذي يستهلك ما دون 600 كيلوواط شهريا والقطاعين الزراعي والصناعي الذي يستهلك ما دون 10 الاف كيلوواط شهريا.

ووفق بيانات رسمية “تشمل الاجراءات اخضاع الدوائر الحكومية الرسمية والمدنية للتعرفة الجديدة بدون اي زيادة في موازناتها وتسريع الاجراءات بالسماح للمؤسسات الخاصة والعامة الراغبة بتوليد الكهرباء لغاياتها بالطاقة البديلة من خلال منحها تراخيص العمل والاستفادة من الامتيازات التي يقدمها قانون الطاقة المتجددة”.

كما تشمل الاجراءات الغاء الحسومات من نظام التعرفة الكهربائية في اشارة الى الحسومات التي تمنح للموظفين وعددهم حوالي 8 آلاف شخص يحصلون على حسم مقداره 75 بالمئة من استهلاك منازلهم الشهري.

كما تشمل الاجراءات الحكومية استخدام الخلايا الشمسية المولدة للطاقة الكهربائية في المباني الحكومية في اطار تخفيض فاتورة القطاع الحكومي الذي يستهلك حوالي 33 بالمئة من الكهرباء المنتجة في المملكة.

ووفق تصريحات سابقة لوزير الطاقة مالك الكباريتي فإن الحكومة لجأت لخيار التعرفة الجديدة في اطار مساع للحد من الخسائر التي تتراكم على شركة الكهرباء الوطنية يوما بعد يوم.

وتشهد امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي اسهم في وقت ما بإنتاج حوالي 80 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة تراجعا بدأ منذ اواخر عام 2010 من 240 مليون قدم مكعب يوميا وفق الكميات التعاقدية الى حوالي 100 مليون قدم مكعب حاليا الامر الذي اضطر شركات التوليد للجوء الى الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

وعن الخسائر المتراكمة على شركة الكهرباء الوطنية تفيد البيانات الرسمية انها ستبلغ عام 2017 حوالي 5ر7 مليار دينار وسط توقعات بأن تتعادل اسعار بيع الكهرباء عام 2017 مع سعر الكلفة الا ان خسائر شركة الكهرباء الوطنية ستصل عند هذا التاريخ الى 5ر5 مليار دينار تقريبا.

وكان الكباريتي عرض امام الصحفيين لخسائر شركة الكهرباء الوطنية حتى الآن، وقال انها بلغت خلال الشهور الخمسة الاولى من العام الحالي 400 مليون دينار، ويتوقع ان يبلغ المجموع التراكمي للخسائر في نهاية العام الحالي الى 47ر3 مليار دينار.

وعن كلفة توليد الكهرباء في المملكة حاليا قال الكباريتي انها تبلغ 168 فلسا تباع بما يعادل 84 فلسا لكل كيلو واط ساعة للمواطنين.

وبحسب الاجراءات الحكومية فإن الملاذ الحالي هو في الاسراع في تنفيذ مشاريع تعزز مصادر الطاقة البديلة من قبيل مشروع الغاز المسال في مدينة العقبة من خلال تنفيذ موانئ النفط المتوقع عام 2015 بما يساعد في تنويع مصادر الطاقة وتنفيذ مشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء خاصة وان الحكومة وقعت عقودا مع عدد من الشركات العالمية بهذا الخصوص ابرزها شركة انيفيت الاردن المتوقع ان تباشر الانتاج بحلول عام 2017.

كما تشمل مشاريع تنويع مصادر الطاقة انبوب النفط العراقي الذي من المقرر ان يمر عبر اراضي المملكة الى البحر الاحمر لتصديره بالاستفادة من الانبوب في سد احتياجات المملكة من النفط الخام المقدر حاليا بحوالي 140 الف برميل يوميا.

كما تشمل الاجراءات الحكومية المتزامنة مع التعرفة الكهربائية الجدية زيادة كفاءة شركات الكهرباء ورفع كفاءة الشبكات بالإضافة الى زيادة كفاءة شبكة المياه والاستثمار في تجديد البنية التحتية للماء والكهرباء.

كما تشمل الاجراءات معالجة موضوع الفاقد الفني الناجم عن اسباب فنية وغير فنية مثل اجترار الماء والكهرباء بطرق غير مشروعة بالإضافة الى تركيب لمبات موفرة للطاقة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس مالك الكباريتي قد اعلن ان قرار رفع اسعار الكهرباء على المستهلكين المنزليين فوق 601 كيلوواط سيطبق اعتبارا من مطلع العام المقبل وبواقع 15 بالمئة، مؤكدا ان التعرفة على المستهلكين ما دون 601 كيلوواط وقيمتها اقل من 50 دينارا ستبقى على ما هي وحتى السنوات الخمس المقبلة.

وقال ان التعرفة الجديدة استثنت قطاعي الزراعة والصناعات الخفيفة التي تستهلك اقل من 10 الاف كيلوواط/ شهريا في حين تشمل القطاعات الصناعية الكبيرة والتجاري والبنوك والمباني الحكومية والاتصالات حيث سترتفع بنسبة 15 بالمئة اعتبارا من تاريخ اعلان القرار المرهون بمجلس الوزراء.

الأونروا تستنكر مقتل ستة لاجئين فلسطينيين في مخيم خان الشيح خارج دمشق

Posted: 23 Jun 2013 04:43 AM PDT

674القدس

في حوالي الساعة العاشرة من مساء يوم 19/6/2013، ضربت ثلاث قذائف هاون على الأقل مخيم خان الشيح للاجئي فلسطين خارج دمشق. واصاب أحد الصواريخ تلك مدرسة تابعة للأونروا كانت تأوي 260 لاجئا فلسطينيا مشردا. وقد قتل في هذه الغارة ما لا يقل عن خمسة لاجئين فلسطينيين، منهم طفلين وامرأتين، داخل المدرسة فيما أصيب أحد عشر شخصا، منهم موظف يعمل لدى الأونروا، بجراح خطيرة. وقتل لاجئ آخر في مكان آخر من المخيم. وبأقسى العبارات، فإن الأونروا تعرب عن استنكارها لهذا المثال الأخير من الاستخفاف بأرواح المدنيين في النزاع السوري.

ولم يكن بالإمكان تقديم الرعاية الطبية للجرحى إلا في صباح اليوم التالي حيث أن الصراع المسلح قد جعل من المستحيل لهم أن يتم إخلاؤهم أو أن يتلقوا العلاج داخل المخيم.

واعتبارا من ظهيرة يوم 20 حزيران، استمر الصراع بالاحتدام في مخيم خان الشيح، الأمر الذي أدى إلى الحيلولة دون الوصول الآمن إليه. ومع ذلك، فإن مكتب عمليات الأونروا في سورية، بالتعاون مع الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب والشركاء الآخرين، تحرك لحشد تقديم المساعدات الإنسانية للناجين. وقد دفعت حوادث القتل والإصابة هذه إلى المزيد من عمليات تشريد الفلسطينيين من المخيم.

إن كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سورية قد تأثرت بشكل مباشر جراء النزاع. إن حوادث القتل التي حدثت في مخيم خان الشيح تأتي في وقت يتصاعد فيه النزاع المسلح في أجزاء متعددة من سورية، بما في ذلك محيط مدينة دمشق حيث تقع غالبية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. وقد شهدت المناطق الأخرى التي يقطن فيها الفلسطينيين، وتحديدا اليرموك وسبينة والحسينية والسيدة زينب، تصاعدا في الأعمال العدائية مؤخرا، وارتفاع عدد حالات القتل والإصابة في أوساط الفلسطينيين فيما تم ترك الناجين يعانون من الصدمة والتشريد والفقر.

ومجددا وبشكل ملح، تدعو الأونروا كافة الأطراف في النزاع السوري إلى الكف عن إجراء النزاع المسلح في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والمناطق المدنية الأخرى، وإلى الامتثال لالتزاماتهم المنصوص عليها وفقا لأحكام القانون الإنساني الدولي، وتحديدا التزاماتهم بحماية اللاجئين والمدنيين الآخرين من آثار النزاع المسلح.

إن السعي وراء الحلول العسكرية للنزاع السوري لن يؤدي إلا إلى الاستمرار في مضاعفة عدد القتلى والجرحى في أوساط المدنيين كذلك الذي حدث في مخيم خان الشيح، وسيؤدي إلى زيادة تفاقم المعاناة الإنسانية الشديدة أصلا والتي يتعرض لها السوريون والفلسطينيون على حد سواء. وتناشد الأونروا بشدة الأطراف كافة والمجتمع الدولي إلى حل النزاع السوري من خلال عملية سلمية من الوساطة والحوار.

ما قاله سليمان في الأخوان المسلمين

Posted: 23 Jun 2013 04:38 AM PDT

672 شن السفير السوري المثير للجدل في الأردن الجنرال بهجت سليمان هجوما لاذعا على تيار الأخوان المسلمين في الأردن بعد وضع صورة ملونة وعملاقة له لتدوسها الأقدام وسط العاصمة عمان، فيما هاجم قيادي بارز في أخوان الأردن الرئيس المصري محمد مرسي واستعرض علنا (أخطاء) الثورة السورية.
ومزق تحالف من الإسلاميين والمئات من السوريين في الأردن الجمعة صورا كبيرة للأمين العام لحزب إلله والرئيس بشار الأسد فيما وضعت صورة للسفير سليمان على الأرض بين أقدام المتظاهرين مع إشارة عملاقة لشطب الصورة.
وحضرت بقوة ردّة فعل السفير سليمان فسارع لاتهام الأخوان المسلمين بالكشف عن نواياهم الحقيقية معتبرا بسخرية أنهم ليسوا (بتوع ربنا) لكنهم بتوع الشيطان والمشروع الصهيوني.
وتوقع السفير سليمان على صفحته على فيس بوك بأن يحظى الأخوان المسلمين وزعيمهم آردوغان بالخيبة ووصفهم بأنهم (خوان المسلمين).

وقال سليمان: تعرّى خوان المسلمين من كل الستائر والأردية التي تغطّوا بها، منذ نشأتهم، وبعد أن أدرك عشرات ملايين البسطاء، بأنّ هؤلاء "الخوان" ليسوا "بتوع ربنا"، وليسوا فقط، أعداء "للعروبة وللقومية العربية"، بل هم إضافة إلى ذلك، أعداء لـ "الوطنية" في بلدانهم".
وأضاف السفير سليمان: ومَن لا يصدّق ذلك، ما عليه إلّا العودة للتصريح الشهير لـ "المرشد العام للإخوان المسلمين، قبل الحالي: مهدي عاكف" عندما قال: "طز بمصر، واللي بمصر، وما عليه إلّا رؤية كيف تسابق وتهافت كل من "مرسي العياط" و"راشد الغنوشي" و"خالد مشعل" لتقديم آيات الولاء، لـ"سلطان" المسلمين الجديد في "تركيا": "رجب أردوغان"، وكأنّهم "ولاة" جدد تابعون لـ "الباب العالي" العثماني الجديد.
وقال: لقد انكشفوا وتعرّوا، بأسرع مما تصوره، سادتهم القدامى – الجدد في المحور الصهيو -أمريكي، ولن يكون مصيرهم، أفضل من مصير "شاه إيران" و"حسني مبارك" و"زين الهاربين بن علي" بعد أن فشلوا فشلاً ذريعاً، في ترويض الشارع العربي – باسم الإسلام – للانضواء الكامل والشامل في المخطط الصهيو -أميركي، في المنطقة.
وكان الأخوان المسلمون في الأردن قد نظموا مسيرة ضخمة وسط عمان العاصمة لمساندة الثورة السورية بعد مقالات صحفية مثيرة للجدل نشرها القيادي في الحركة الدكتور إرحيل الغرايبة تضمنت نقدا للثورة السورية وللرئيس المصري محمد مرسي.
وقال الدكتور غرايبة أن قرار الرئيس مرسي بإغلاق السفارة السورية في القاهرة كان خطأً سياسياً واضحاً، مشوباً بالانفعال والاستعجال والنظرة المبتسرة، وكان ضرره أكبر من نفعه في مجمل الموازنة، على الصعيد العربي بعموم وعلى صعيد الحركة الإسلامية بخصوص، وأرجو أن يتسع صدر الرئيس والحركة الإسلامية في مصر للنقد والنصيحة والمصارحة.
ويقود الغرايبة مجموعة (زمزم) التي وصفت بأنها حالة انشقاق عن التنظيم الأخواني.
وفيما يتعلق بقرار مرسي قال الغرايبة: هذا القرار الانفعالي وغير المدروس جيداً، يمثل هدية ثمينة لخصوم الرئيس، فقد أعطاهم مادة خصبة لتوجيه السهام للتجربة المصرية الوليدة، وزيادة حدة اللجج والخصومة في الأوساط المصرية والعربية، على امتداد الوطن العربي، في ظل وجود معاهدة تربط مصر مع الكيان الصهيوني المحتل، التي تحتل الأرض والمقدسات وتمارس أبشع أنواع الاستعمار الاستيطاني الاحلالي الديني البشع، وتعمل على تهويد القدس، والتهام أراضي الضفة، والاحتفاظ بعشرات الآلاف من الأسرى، وتفرط في استعمال القوة ضد الشعب الفلسطيني المقهور، ومع ذلك يتم الإبقاء على السفير الصهيوني في ظل توازنات سياسية تقتضيها المرحلة.
ولاحقا أثار الغرايبة المزيد من الجدل عندما حدد علنا ثلاثة أخطاء للثورة السورية أولها: الانجراف إلى العسكرة والعنف، وهذا بفعل النظام و إرادته أولا, حيث نجح في تحويل الثورة إلى معركة مسلحة بين طرفين، والخطأ الثاني: دخول المنظمات المتطرفة على خط الثورة، التي أعلنت بكل صراحة ووضوح تبعيتها للقاعدة، ومبايعتها للظواهري، وإعلان الاتحاد مع القاعدة في العراق، مما قدم هدية ثمينة للنظام، وأسعفه في استخدام الأعلام وتضليل الرأي العام العالمي عن مطالب الشعب الحقيقية، بأنه يواجه (الإرهاب) في سوريا.
وشرح غرايبه بأن النظام السوري تمكن عمليا من اختراق الجبهات المتطرفة التي تقاتل في سوريا.
وقال: وفي هذا السياق أعلم تماماً وهناك بعض من المعلومات الموثقة أن هذه المنظمات مخترقة من النظام، وبعضها مخترقة من إيران، وبعضها يحصل على أسلحة إيرانية، كما حدث في العراق سابقاً، وهنا يجب التنويه أن بعض الأحداث الفاقعة التي نشرتها وسائل الإعلام تمثل اختراقاً ناجحاً من النظام بكل تأكيد، وهذا يسجّل نقطة نجاح لصالح النظام، ونقطة ضعف في جانب الثوار.
القدس العربي

جامعة الشرق الأوسط تكرم موظفيها المتميزين ل 2013

Posted: 23 Jun 2013 04:31 AM PDT

607

تكرم جامعة الشرق الأوسط موظفيها المميزين إداريا من الذين حققوا شروط جائزة الإداري المتميز لعام 2013.

وحقق 11 موظفا في الجامعة شروط الجائزة من الموظفين المميزين من أعضاء الهيئة الادارية في الجامعة.

وقررت لجنة جائزة الاداري المتميز التي قامت بوضع المعايير والشروط اللازمة لاختيار المميزين من أعضاء الهيئة الادارية منح الجائزة لكل من : علي الحر وآيات عبدالهادي من دائرة القبول والتسجيل ، منى مطر من دائرة الموارد البشرية، أشرف الرزية من دائرة الاعلام والعلاقات العامة، رائد اللحام من مركز تكنولوجيا المعلومات، فاتن الخطيب من استديو الاعلام، ميرفت خروب و هديل ابوصلاح من السكرتاريا، سليمان الخرابشة ، نواف الحناحنة كأفضل رجل أمن، وفوزي دار ناصر كأفضل فني في قسم الخدمات.

وتأتي هذه الجائزة في اطار الاهتمام الدائم للجامعة برفع كفاءات افرادها من أعضاء الهيئة الادارية، وتحفيزهم للارتقاء بأنفسهم وتحسين أدائهم؛ لتحقيق التميز وجودة المخرجات، ونشر ثقافة التميز بين افراد الجامعة وتعميمها من جهة، وإبراز عضو الهيئة الادارية المتميز وتقديره من جهة أخرى.

حملة “صحتنا وراحتنا بتنظيم أسرتنا”

Posted: 23 Jun 2013 04:24 AM PDT

605سعي جاد للتوعية ونشر المعلومات الصحيحة حول وسائل تنظيم الأسرة

“إن المباعدة بين الأحمال أمر مهم للغاية لصحة المرأة ولسعادتها الزوجية وللتوافق العائلي أيضاً، فالعائلات ذات الدخل المحدود تجد سعادة عظيمة في أبسط الأمور كالقدرة على شراء ملابس جديدة لأطفالها جميعاً في العيد”. علقت  رحمة (35عاماً)، أم لخمسة أطفال، على المحاضرات الطبية التفاعلية التي نظمها “مشروع تعزيز تنظيم الأسرة” في جمعية الوادي الخصيب التعاونية في دير علا. وأضافت بأنها استفادت كثيراً من المعلومات التي تلقتها أثناء المحاضرة الطبية حول وسائل تنظيم الأسرة، وأنها أصبحت الآن أكثر دراية بأمور كثيرة عن تنظيم الأسرة كانت تجهلها في السابق.

وقالت صيته (49 عاماً)، أم لـست بنات وثلاثة أولاد: “كنت إحدى 300 سيدة حضرن المحاضرات واستغرقت ساعتان لكنها مضت كالبرق، وكنت اصطحب بناتي الثلاث المتزوجات معي ليتعرفن على أهمية تنظيم الأسرة منذ بداية حياتهن الزوجية لما له من أثر كبير على صحتهن وعلى مستقبل أبنائهن التعليمي والاقتصادي وحتى الاجتماعي. لقد تعرفنا على الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة وتحديداً اللولب، ثم استمعنا إلى محاضرة عن التعامل مع المراهقات ثم شاهدنا فيلماً عن تدليك الأطفال وهي مواضيع نحتاج للتعرف إليها، تلتها مسابقة حول موضوع المحاضرة وتوزيع للجوائز على الرابحات وهدايا على السيدات المشاركات مما أثار حماسنا وأفرح قلوبنا”.

ومن جانبها قالت أخصائية النسائية والتوليد الدكتورة لينا الديسي أن: “هذا النوع من المحاضرات يساعد في نشر التوعية بين السيدات والفتيات المقبلات على الزواج، حيث يمكنهن سؤال الطبيبة عن أي أمر دون تحرج، وذلك بسبب الأجواء التفاعلية وكذلك الخصوصية والأمان التي تشعر بها السيدة عند تلقيها لمشورة مرشدات التوعية الصحية قبل بدء المحاضرات”. وأضافت “لقد تفاعلت السيدات مع المحاضرة بشكل لافت عند شرحي للمعلومات وأحسست أنه تم تعميق المعلومات من خلال مشاركة السيدات في مسابقة حول موضوع المحاضرة”.

تستهدف المرحلة الأولى من الحملة 24 موقعاً تم اختيارها بعناية للوصول إلى الفئات المستهدفة وتعريفهن بالوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة وخاصة اللولب، حيث أظهرت دراسة أجراها المجلس الأعلى للسكان عام 2011، ارتباط الجانب الاقتصادي الاجتماعي بمعدل الخصوبة وعدد أفراد الأسرة الواحدة في المناطق التي تقع تحت خط الفقر وتعاني من نقص أو انعدام في خدمات تنظيم الأسرة. كما بينت نتائج مسح السكان والصحة الأسرية في الأردن لعام 2012 أن 76% من السيدات المتزوجات لديهن حاجة ماسّة لتنظيم الأسرة في حين أن 42% منهم فقط يستخدمون وسائل حديثة وفعّالة كاللولب وحبوب تنظيم الأسرة، وأن 21% من السيدات المتزوجات يستخدمن اللولب كوسيلة حديثة للمباعدة بين الأحمال.

والجدير بالذكر هنا أن الأدلة العلمية تشير بأن اللولب وسيلة آمنة وموثوقة تستخدمها السيدة التي ترغب في منع الحمل لفترة طويلة وأنها تستطيع إزالته متى شاءت لتتمكن من الحمل مجدداً. ويعد اللولب النحاسي شائع الاستخدام حيث يوفر فترة حماية آمنة من الحمل تتراوح من 10-12 عاماً وقد أثبت فعاليته بنسبة 99.2%، في حين تصل فعالية اللولب الهرموني إلى 99.8% ويوفر الحماية الآمنة من الحمل لمدة 5 سنوات.

وفيما يخص التحويلات الطبية المجانية التي تتيح للسيدات الحصول على وسيلة تنظيم الأسرة بالمجان من خلال أقرب عيادة تابعة لشبكة أطباء مشروع تعزيز تنظيم الأسرة، أكدت مرشدة التوعية الصحية “رسمية صالح” بأن إقبال سيدات “الصفاوي” على التحويلات والاستشارات كان كبيراً حيث طرحن العديد من الأسئلة حول صحتهن الإنجابية وأفضل الوسائل لهن كما طلب عدد منهن التحويلات المجانية”. في حين قالت المرشدة هناء الطراونة التي قدمت المشورة في محاضرة فقوع/ محافظة الكرك “إن العديد من السيدات يرغبن في استخدام وسائل حديثة لتنظيم أسرهن وللمباعدة بين الأحمال إلا أنهن لسن على اطلاع على ماهية كل وسيلة وفوائدها وكيفية استخدامها وهنا يأتي دورنا في تثقيفهن وتوعيتهن”.

استهدف المشروع أثناء كل محاضرة تفاعلية تجمعات سكانية مكونة من عدة قرى بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المشورات وصرف التحويلات المجانية. كما حرص على توفير فقرات مسلية من مسرح دمى ومسابقات للأطفال وتوزيع للهدايا بحيث تتمكن أمهاتهم من التركيز على المحاضرة والتفاعل معها.

الجدير بالذكر أن الحملة الوطنية “صحتنا وراحتنا بتنظيم أسرتنا” تتم بالتعاون مع وزارة الصحة، والمجلس الأعلى للسكان، والجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة، ووكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا وبدعم للمحاضرات التفاعلية من شركة جونسون أند جونسون وفاين SCA ونستله.

603

606

604

 

 

الفوسفات تكرم نادي ذات راس

Posted: 22 Jun 2013 10:13 PM PDT

589احتفلت شركة مناجم الفوسفات الاردنية يوم امس بالإنجاز الكروي الذي حققه نادي ذات راس باحرازه بطولة كأس الاردن للموسم الماضي لأول مرة في تاريخه.
وكرم رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس عامر المجالي، بحضور مندوب سمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم، نائب رئيس اتحاد كرة القدم صلاح صبرة، والرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات عماد المدادحة، اللاعبين وإدارة النادي والجهاز الاداري والفني، وقدم لهم هدايا رمزية.
وأشاد صبرة بالدور الذي تقوم به شركة الفوسفات بإدارتها الجديدة في تحمل مسؤولياتها الاجتماعية وجهودها لدعم التميز الرياضي في المملكة.
وأكد أهمية دعم القطاعين العام والخاص للرياضة والرياضيين الاردنيين لتمكينهم من تحقيق الانجازات التي يفخر بها الوطن، منوها الى أن التشاركية مع القطاع الخاص تعد عاملا اساسيا في توفير الدعم للحركة الرياضية الاردنية.
وأعلن المجالي تلبية لمطالب رئيس نادي ذات راس مهند الرواشدة لدعم الفريق، بمساهمة آليات الشركة في تسهيل قطعة الارض التابعة للنادي وتهيئتها لإنشاء ملاعب لكرة القدم.
وهنأ المجالي في كلمة له في حفل التكريم، الاسرة الكروية بالإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وقال” النشامى جعلوا املنا بالوصول لأول مرة الى كأس العالم قريب جدا”.
وأشاد بالتطور الذي شهدته الكرة الاردنية التي تميزت بسبب الاستقرار الاداري والفني والدعم الذي تلقاه من سمو الامير علي بن الحسين، والدعم الشعبي والرسمي على السواء.
وثمن رئيس النادي مهند الرواشدة الدور الذي قامت به شركة الفوسفات في دعم النادي، مؤكدا ان هذا الدعم يعد من احد النشاطات التي تقوم بها الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية في مناطق الجنوب بشكل خاص وفي المملكة بشكل عام.
وأكد أن الدعم الذي يتلقاه النادي، بما فيه الدعم المقدم من شركة الفوسفات هو الذي وفر الارضية المناسبة لاستقطاب المدربين ورفع كفاءة اللاعبين وتحقيق الانجاز لأول مرة في تاريخ النادي.

فوز الفلسطيني محمد عساف بلقب ارب ايدول

Posted: 22 Jun 2013 10:07 PM PDT

588أُسدل الستار على الموسم الثاني من Arab Idol باقتناص المتسابق الفلسطيني محمد عساف أن يقتنص لقب Arab Idol في الحلقة الختامية من الموسم الثاني السبت 22 يونيو الجاري بعد منافسة ساخنة مع كلاً من المتسابق المصري أحمد جمال والمتسابقة السورية فرح يوسف.

وجاء فوز محمد عساف بلقب “محبوب العرب” بعد حصده لأعلى نسبة تصويت من المشاهدين.

وقال عساف باكياً فور إعلان فوزه: “أتوجه بالتحية لكل العالم اللي صوّت لي من المحيط للخليج وأشكر الشعب الفلسطيني.. هذ الشعب المناضل لمدة 60 عاماً ضد الاحتلال الإسرائيلي.. وأهدي هذا الفوز للشعب الفلسطيني وإلى كل شهداء الثورة الفلسطينية”.

تفاصيل يشتاق لها محمد عساف في فلسطين

وتابع عساف متأثراً: “لم أتخيل أن أفوز بلقب “محبوب العرب” منذ مجيئي للبرنامج.. وأشكر الجمهور والحكام وكل القائمين على البرنامج وكما أتوجّه بالشكر لوالدتي”.

ولم يكن لقب Arab Idol هو المكافأة الوحيدة لمحمد عساف؛ حيث حصل على لقب “سفير النوايا الحسنة” من منظمة “الأنروا”.

ونال محمد عساف على خلفية فوزه بلقب Arab Idol على سيارة شيفروليه طراز “كامارو” بالإضافة إلى عقد مع شركة “بلاتينوم ريكوردز” التي ستتولى إنتاج ألبوماته الغنائية.

هوايات يحبها الفلسطيني محمد عساف

الشاب الذي أهدى عساف رقمه
وكان محمد عساف شارك في الحلقة الختامية من Arab Idol بغناء أغنية “صافيني مرة” لـ “العندليب” الأسمر” عبد الحليم حافظ التي كانت مفتاح قبوله من جانب لجنة تحكيم البرنامج للتأهل للمرحلة الثانية من البرنامج في بيروت.

وحلّ في حلقة الختام من Arab Idol “فارس الأغنية” عاصي الحلاني الذي حلّق على المسرح بأغاني من الفلكلور اللبناني.

وضمّت حلقة ختام الموسم الثاني من Arab Idol العديد من المفاجآت منها تكواليس تصوير كليب Yalla Now الذي ضمّ كل من متسابقي الموسم الأول النهائيين من Arab Idol كارمن سليمان ودنيا بطمة ويوسف عرفات بمشاركة مغني الراب السعودي قصي والتي سيتمّ عرضها قريباً على الشاشات.

شيرين تطلب يد محمد عساف
كما قام متسابقو Arab Idol الـ 27 بتقديم رؤية جديدة للمسرحية العالمية “البؤساء” Les Miserables للكاتب فيكتور هوجو، والتي لاقت استحسان الجمهور إلى حد مطالبة حكم البرنامج نانسي عجرم بإعادة آخر مقطع منها.

معسكران شبابيان للعمل والبناء في المنشية والوسطية

Posted: 22 Jun 2013 01:42 PM PDT

587ضمن فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء نظمت مديرية شباب اربد اليوم السبت معسكرين شبابين للذكور في مركز شباب المنشية ومركز شباب الوسطية.

 

وقال مدير شباب اربد الدكتور حمزة العقيلي إن المعسكرين اللذين عُقدا اليوم هما لفئة عمرية واحدة من سن 12-15 سنة، ويهدفان إلى تدريب شباب المركزين على الاعمال التطوعية في مجال التنظيف والمحافظة على جمال البيئة المحيطة.

 

587وبين ان عدد المشاركين بلغ 90 شابا، استمعوا لمحاضرات عن اهمية المشاركة والإدلاء بالرأي واحترام الرأي الاخر، والاهتمام بالوقت وتدريبهم على إدارة الوقت، وحضور اللقاءات الشبابية ، الرامية الى ترسيخ قيم واخلاقيات وسلوكيات ايجابية تسهم بتحقيق النمو والتطور للجيل.

كيري : دعم المعارضة لاعادة توازن القوى في سوريا

Posted: 22 Jun 2013 01:33 PM PDT

586 شدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري على أن المعارضة السورية ستتلقى زيادة في الدعم السياسي والعسكري؛ لوضع حد لانعدام التوزان مع النظام السوري.

واوضح كيري في كلمة القاها امام الاجتماع الوزاري لمجموعة الدول الأساسية لأصدقاء سوريا بالدوحة اليوم ان زيادة الدعم لا ترمي الى حل عسكري للازمة بل تهدف لتعزيز فرص الحل السلمي، ودفع الطرفين للجلوس على الطاولة والتوصل الى حل سياسي.

وقال وزير الخارجية الامريكي ان بيان مؤتمر جنيف 1هو القاعدة الاساسية للحل السياسي في سوريا فالجهود كلها ترمي الى ان يتمتع الشعب السوري بكافة اطيافه بالحرية دون عنف واضطهاد، معربا عن الامل باحراز تقدم بما يضمن وقف العنف في سوريا خاصة وان المعارضة مستعدة لتنفيذ بيان جنيف1.

من جانبه دعا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم الحكومة اللبنانية إلى وقف تدخلات أطراف لبنانية بالصراع في سوريا، منبها من استخدام النظام السوري للاسلحة الكيمياوية.

واكد أنه ليس ضد الحوار والحل السلمي، ومع عقد مؤتمر جنيف 2 من أجل إنتقال سلمي للسلطة من خلال تشكيل حكومة إنتقالية كاملة الصلاحيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال