صراحة نيوز

الاثنين، 24 يونيو 2013

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to وكالة أنباء صراحة الأردنية

الغذائ والدواء تغلق سبع مؤسسات

Posted: 24 Jun 2013 06:23 AM PDT

697اعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات اليوم الاثنين عن اغلاق سبع مؤسسات غذائية في مختلف المحافظات لارتكابها سلبيات حرجة ومخالفة خلال الاسبوع الثاني من الشهر الحالي.

وقال في بيان صحافي ان فرق الرقابة في المؤسسة والتي تعمل على مدار الساعة وضمن برنامج منتظم ودائم نفذت خلال الأسبوع الثاني من شهر حزيران الحالي ما مجموعه580 زيارة تفتيشية وتقييمية لمؤسسات غذائية شملت محافظات العاصمة والزرقاء واربد.

واضاف قامت المؤسسة بتوجيه 201 انذار للمؤسسات الغذائية المخالفة خلال هذه الفترة واوقفت عن العمل 17 منِشأة غذائية عن العمل ولفترات مختلفة.

واوضح ان النسبة الاعلى من المؤسسات الغذائية المخالفة تقع في قطاع المطاعم والمخابز بمعدل 3ر10 بالمئة من اجمالي المؤسسات التي تم مخالفتها خلال نفس الفتر.

وضبطت المؤسسة واتلفت ما مجموعه 2808 كغم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري ,كانت تحتوي على علامات فساد بالفحص الحسي الظاهري تأكدت بعدها بنتائج الفحوص المخبرية لعينات أخذت منها وكانت راسبة .

وتكثف فرق التفتيش التابعة للمؤسسة من جهودها خلال موسم الصيف لارتفاع درجات الحرارة الذي يزيد من فرص تعرض المواد الغذائية للتلف والتأكد من طرق الحفظ السليم لها وخاصة المواد سريعة التلف ومنها اللحوم والالبان حسب الدكتور عبيدات الذي اكد الحرص سلامة الغذاء عبر منع وصول أي مادة غذائية غير مطابقة للمواصفة القياسية الأردنية.

واوضح ان المؤسسة شرعت بالاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك وموسم الصيف الحالي ومضاعفة جهودها في التفتيش نظرا لوجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين والسياح والمغتربين وزيادة الطلب على المواد الغذائية الرمضانية .

واشار في هذا السياق الى انشاء غرفة عمليات مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى والتنسيق بينها للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين والضيوف.

زين المشغل الحصري لشبكة الاتصالات الداخلية في اربد هو سيتي سنتر

Posted: 24 Jun 2013 06:22 AM PDT

696 وقعت شركة زين للاتصالات اليوم الاثنين مع شركة مرسيليا للاستثمارات العقارية المالكة لمجمع إربد سيتي سنتر التجاري اتفاقية لإدارة وتشغيل شبكة الاتصالات الداخلية للمجمع الذي يعد الاكبر على مستوى المملكة وتبلغ مساحته الاجمالية 87 الف متر مربع.

وتمتع زين بموجب الاتفاقية التي وقعت امس بين الطرفين ووقعها عن زين رئيسها التنفيذي احمد الهناندة وعن مجمع اربد سيتي سنتر رئيس مجلس الادارة موسى ابو حسان، بحصرية التشغيل لشبكة الاتصالات والمعلومات لجميع مرافق المجمع والشركات المستثمرة فيه بالشكل الذي يلبي احتياجاتها واحتياجات زبائنها بأعلى معايير الجودة والكفاءة.

واشاد الهناندة بمبادرة شركة مرسيليا في الانتقال باستثماراتها الى خارج حدود العاصمة عمان وتوجهها للمحافظات ما يساهم في رفد عملية التنمية المستدامة والشمولية في الاطراف وينعكس ايجابا على الحياة العامة في المجتمعات المحلية ويوفر فرصا افضل للتسوق الآمن والمريح الممزوج بالطابع السياحي قياسا على ما يضمه المشروع من منشآت ومرافق متطورة تجعل من اربد مدينة عصرية تحاكي التطور والرقي.

واشار الى ان زين تضع على سلم اولوياتها ضرورة تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات والحلول التي تسهم في تعزيز كفاءة العمليات، وبما يخدم تفعيل دور القطاع الخاص في اتخاذ دور فاعل ليكون شريكا في رفد مختلف القطاعات الحيوية ودفع عجلة الاقتصاد.

ولفت الهناندة الى أن الثقة التي تحظى بها خدمات الاتصالات وحلول الاعمال التي تقدمها زين ساهمت في أن تكون الخيار الأول لشريحة واسعة من الشركات، والمؤسسات والمنشآت التجارية، وهو ما يضع على عاتقها مسؤولية كبيرة في تقديم حلول اتصالات متكاملة متنوعة تساهم في تسهيل مهام المؤسسات والشركات العاملة في المملكة وتجمع ما بين الجودة العالية وسهولة الاستخدام والأسعار المنافسة بما يضفي مزيدا على من التميز للشركة ومكانتها الرائدة في مجال تقديم الحلول المتنوعة والمبتكرة والمتقدمة لزبائنها”.

وقال مدير عام شركة اربد سيتي سنتر خالد ابو حسان عقب توقيع الاتفاقية ان الشركة اخذت على عاتقها البحث عن كل ما هو جديد في توفير افضل الخدمات للمستثمرين في المشروع ولمجموع الزبائن بأعلى معايير الجودة والكفاءة، مشيرا الى ان توقيع الاتفاقية مع زين جاء ضمن هذا الهدف نظرا لما تتمتع به من انتشار قوي.

ولفت الى ان اربد سيتي سنت يعد من اضخم المولات والمجمعات التجارية المتكاملة في شمال المملكة بمساحات داخلية وخارجية تبلغ 87 الف متر مربع وشيد وفق افضل المواصفات الهندسية المتطورة التي راعت خدمة المستثمرين والرواد بأقصى درجات المتعة والارتياح.

ويضم المجمع 170 محلا تجاريا موزعة على سبعة طوابق، الى جانب احتوائه على اضخم مدينة العاب متطورة على مستوى الشرق الاوسط تشكل نقطة جذب سياحي، واحدث ناد رياضي متكامل ودور للسينما.

ولفت ابو حسان ان المجمع يضم اكبر هايبر ماركت لشركة كارفور العالمية، مشيرا الى ان فكرة المشروع تهدف الى توفير بيئة تسويقية مميزة في محافظة اربد والمناطق المجاورة وطلبة الجامعات الذين نسعى لخدمتهم جميعا بأفضل الوسائل ومنها توفير خدمات الاتصال المميز من خلال شركة زين.

واشار ابو حسان الى ان المشروع يوفر 3000 فرصة عمل لأبناء المنطقة ويعمل على توفير فرص التدريب والتأهيل من خلال مركز تدريبي متخصص يصقل خبرات العاملين ويمنحهم فرص التطور الدائم بما يجعلهم محل طلب في سوق العمل.

وحضر توقيع الاتفاقية رئيس بلدية اربد الكبرى اللواء المتقاعد غازي الكوفحي ورئيس غرفة التجارة محمد الشوحة.

وأخير عاد الثعلب الأفغاني للظهور في ضانا

Posted: 24 Jun 2013 06:15 AM PDT

M2E1L0-7R350B300 كشفت الكاميرات الليلية المستخدمة في محمية ضانا للمحيط الحيوي قبل يومين، ظهور الثعلب الأفغاني الذي اختفى أثره في المحمية منذ 19 عاما.
وكانت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة قامت بدراسة عام 1994، لمعرفة انواع الحيوانات البرية الموجودة في المحمية، وتم اكتشاف هذا النوع والإمساك بثلاثة ثعالب أفغانية ذكور، لكنها اختفت منذ ذلك التاريخ لتكشف الكاميرات الليلية ظهور احد الثعالب في المحمية بعد تصويره في ساعة متأخرة من الليل قبل يومين.
وقال مدير المحمية المهندس عامر الرفوع ان الثعلب الأفغاني يعتبر من أجمل أنواع الثعالب، ويعرف بالثعلب الملوكي وهو أصغر حجما من الثعالب الأخرى وأوفرها فراء، ويبلغ وزنه حوالي 5ر1 كيلو غرام، ويعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض على الصعيد المحلي والدولي.
وبين الرفوع ان المحمية كانت استخدمت تقنية الكاميرات الليلية منذ ثلاث سنوات، كطريقة رئيسية وهامة في تبيان التنوع الحيوي الذي يعيش في محمية ضانا، واظهرت هذه الطريقة العديد من الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي، مثل الوشق والذئب العربي والضبع المخطط والتي تعيش بأمان في المحمية التي تعتبر بيئة مناسبة وموئلا حيويا للكثير من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض.
يذكر أن محمية ضانا للمحيط الحيوي والتي تديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة, تأسست عام 1993, وتقع جنوب محافظة الطفيلة وتبلغ مساحتها حوالي 300 كيلومتر، و تتميز بتباين واضح في نطاقاتها المناخية نتيجة لتباين مناسيبها التي تتراوح ما بين 1600متر فوق مستوى سطح البحر الى 200 تحت مستوى سطح البحر ما كان له اثر في تمايز النطاقات الحيوية, ووجود اربع انظمة حيوية جغرافية.
وتسجل المحمية وجود 833 نوعا من النبات ثلاثة منها تسجل لأول مرة في العالم، وتم تسجيل 38 نوعا من الثدييات، أي ما يقارب 50 بالمئة من الثدييات في الأردن و 215 نوعا من الطيور، و 98 موقعا أثريا.

(بترا) أحمد القطامين

دولة الرئيس ,, العطاءات م حمد عيد العمايره

Posted: 24 Jun 2013 06:11 AM PDT

694واذ نحن نسمع بضرورة البدء بطرح العطاءات لاستغلال الاموال المرصودة من مساعدات الدول الخليجية الشقيقة, ينتابني فرح غامر, ويخيم الحزن والخوف  من جهة اخرى .
يعلم الجميع ان البدء بالمشاريع المختلفة للحكومة من خلال طرح العطاءات لتستقر على المتعهد المتقدم لهذا الاستحقاق من شأنه ان يخلق فرص عمل كثيرة وكبيرة وسوف تحرّك عجلة الاقتصاد من حيث مشاركة معظم المحال التجارية لهذه الانشاءات, هذا مفرح جدا ويدعو الى التفاؤل .
ولكن ارجو ان تحذر يا سيدي من الفساد المقترن بطرح العطاءات , نسمع كثيرا عن الاسلوب المتبع سابقا عن كيفية طرح العطاءات الحكومية , وهنالك همسات تثار في مجامع الرجال بان بعض الموظفين يحصلون على ما يسمى( بالاكراميات) وترجمتها الحقيقية بالرشوة , فكان البعض من المتعهدين يشكون من الغبن والظلم فقد تعرضوا  للاقصاء والتهميش وابعدوهم عن المكتسبات , ولان بعض صغار الموظفين قد ساهموا في تقديم بعض المتنفذين من المتعهدين وغيرهم تم سرقة العطاءات ,  ليتم بيعها ثانية الى الصغار من المتعهدين , كنا نلاحظ ذلك من خلال الغناء الفاحش لهؤلاء المتعهدين الجدد والذين كانوا بالاصل موظفين حكوميين او في القطاع الخاص قد تقدموا باستقالات من وظائفهم  ليحصلوا على احالة احدى العطاءات وبعد بضع اعوام  يبدؤون باعادة جرد الملايين في ارصدتهم لدى البنوك المختلفة,
لعل بعض الحكومات السابقة قد اكتشفت بعض التجاوزات وقيّدت ذلك من خلال لجان موثوقة , ولان ابواب ونوافذ الفساد لا زالت تبث روائح كريهة فقد لجأ بعض المتعهدين في كل محافظة الى اسلوب ماكر وخطير ساهم في هدر المال العام.
وكما نستمع لهمهمات في اوساط المتعهدين بان الاجتماعات فيما بينهم قد حدد لها مكان ليتم اقتسام الاحالات بحيث يتم الاتفاق على تدوين الارقام والمبالغ على مرأى ومسمع من الجميع وهم بذلك يعلمون اين المرسى .
اذا كان هذا صحيحا فهي جريمة بحق الوطن والمواطن لان الارقام والمبالغ التي سوف توضع ليس لها علاقة بالكلفة الحقيقية , وقد تناهي الى مسامعي بان احدى العطاءات التي تم احالتها الى متعهد في احدى المحافظات وبعد الانتهاء من المشروع تبين ومن خلال الملاحظة العينية من قبل مهندسين يان تكلفة المشروع لا يمكن ان تتجاوز 30000 دينار , في حين ان العطاء قد رسى بمبلغ 300000  دينار .
هنا يتبادر لدينا تساؤل هل ما يحدث حقا اتفاق بين المتعهدين على ذلك ؟ وهل اللجان الحكومية المختلفة والمعنية بهذا العمل ليس لديها تصوّر عن الكلفة التقريبية لذلك ليتم احالة العطاء دون اي ريبة ؟
ولعل الوزير السابق للشباب الدكتور محمد القضاة قد اثبت هذا التوجس من خلال الثقب المشهور في احدى المواقع التابعة للوزارة وقد تم ملاحظة الفرق في حجم المبالغ  في الانفاق,
نحتاج يا سيدي الى لجان متخصصة تدرس الكلفة التقريبية لكل عطاء ولحجم المشروع لسد هذا الباب الواسع للفساد والذي يؤرق ويتسبب في غبن واحباط ونكد للاردنيين .
حدثني احد المهتمين بطرح العطاءات بان هنالك اساليب يمكن ان تتبع لتجفيف منابع الفساد .اذا كانت النية الطيبة  حاضرة.
نعلم يا دولة الرئيس بان هذا الموضوع يؤرقك ويؤرق فريقك الوزاري , فيمكن ان يتم تجفيف هذه الحفر النتنة من خلال سيف العدالة .
فمن لا يرحم الوطن والمواطن  لا يجب ان يرحم.

“SSS” تنجز ربط اكثر 100 من مفوتر سعودي بخدمات سداد

Posted: 24 Jun 2013 06:06 AM PDT

693SSS” تطوع التكنولوجيا في خدمة انظمة الدفع الالكترونية

نشيوات: انجاز ربط اكثر 100  من  مفوتر سعودي بخدمات سداد

نجحت شركة الخدمات الآمنة لصناعة البرمجيات SSS  المتخصصة بأنظمة الدفع الالكترونية من ربط اكثر من 100 مفوتر سعودي في نظام “سي فور سداد” “C4 Sadad”.

و”سي فور سداد” نظام مركزي للمدفوعات يتيح عرض ودفع الفواتير والرسوم إلكترونياً في السعودية، وذلك من خلال: فروع البنوك، أجهزة الصرف الآلي، الإنترنت والهاتف المصرفي، وخدمات الرسائل القصيرة.

وقال المدير التنفيذي لشركة SSS الدكتور علاء نشيوات: ان ما يميز “سي فور سداد” عن غيره من انظمة الدفع الموجودة في العالم، انه ملائم لاستخدام المواطن العربي ويلبي احتياجاته ويراعي خصوصية المستخدم بأعلى مزايا وخدمات تتوافر عبر التقنيات المختلفة، والانظمة المختلفة (IBM) (Java) (Microsoft).

وميز بين ما يعرف بالتجارة الالكترونية والدفع الالكتروني، باعتبار ان انظمة الدفع تستخدم التقنيات المختلفة لدفع الفواتير ورسوم الخدمات المختلفة من خلال الربط مع المفوترين والبنوك والمستخدم او بين المفوتر والمستخدم مباشرة، بينما التجارة الالكترونية تستهدف شراء السلع والخدمات وتعتمد على الدفع كونه يشكل متطلبا من متطلباتها، حيث تتاح انظمة الدفع الالكتروني من خلال الحسابات البنكية بشكل مباشر، او من خلال البطاقات الائتمانية، او من خلال المحفظة النقدية عبر الاجهزة الذكية.

ويرى نشيوات ان ما يميز انظمة الدفع الالكتروني بشكل عام حل مشاكل التعامل مع السيولة بتقليل الاخطاء البشرية الى اقل حد ممكن، وتوفير الوقت والجهد والمال على المواطن، وتوفير وزيادة كفاءة عمليات المفوترين والبنوك، ناهيك عن التقليل من الازدحامات البشرية في حالات الانتظار اضافة الى تقليل تكاليف الطباعة والجهد والوقت في ايصال الفواتير في الحالات التقليدية وما يشوبها من اخطاء وتأخير.

وبدد المدير التنفيذي لـSSS المخاوف فيما يتعلق بأمن المعلومات فيما يتعلق بنظام الدفع الالكتروني “سي فور سداد” مؤكدا ان النظام يعتمد اكثر من مرحلة للتأكد من عدم ولوج اي كان الى حساب اي من المستخدمين، حيث يوجد كلمات مرور سرية خاصة بالمستخدم ناهيك عن اجراءات التأكيد والاشعارات التي تؤكد استلام وتحويل المبالغ المالية.

وحصد نظام “سداد” المملوك لصندوق النقد السعودي على 4 جوائز دولية: جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2008، جائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2009، جائزة الإنجاز الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية 2010، وشهادة أيزو 9001 في نظام إدارة الجودة 2011.

78 اصابة في حوادث أمس

Posted: 23 Jun 2013 11:21 PM PDT

524تعاملت المديرية العامة للدفاع المدني من خلال مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال الـ (24) ساعة الماضية مع (264) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها (78) إصابة في حين تم التعامل مع (665) حالة مرضية مختلفة .
وذكرت مصادر إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني أهم الحوادث التي تعاملت معها خلال الـ(24) ساعة الماضية:

إصابة (7) أشخاص اثر حادث تصادم في العاصمة
تعاملت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان مع حادث تصادم وقع ما بين مركبتين في منطقة شفا بدران ، نتج عن الحادث إصابة (7) أشخاص برضوض في مختلف أنحاء الجسم ،حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم الى مستشفى الملكة علياء العسكري وحالتهم العامة متوسطة .
إجراء عملية ولادة داخل سيارة إسعاف الدفاع المدني
تمكن فريق من المسعفين في مديرية دفاع مدني معان من إجراء عملية ولادة لسيدة داخل سيارة الإسعاف في منطقة الجفر , حيث أجريت العملية بنجاح وتم نقل الأم والطفل إلى مستشفى الملكة رانيا  الحكومي وحالة الأم والمولود العامة جيدة.

إصابة (4) أشخاص اثر حادث تصادم في اربد
أصيب (4) أشخاص بجروح ورضوض مختلفة في الجسم اثر حادث تصادم وقع ما بين مركبتين على جسر النعيمة ، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني اربد بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين في موقع الحادث ونقلهم الى مستشفى الأميرة بسمة الحكومي وحالتهم العامة متوسطة .

إصابة (3) أشخاص بحالة تسمم غذائي في محافظة اربد

أصيب (3) أشخاص من عائلة واحدة بحالة تسمم غذائي اثر تناولهم أطعمة فاسدة في منطقة صما، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني اربد بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم الى مستشفى الأمير راشد العسكري وحالتهم العامة متوسطة.

إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار حرجية ومثمرة في محافظة جرش
تمكنت فرق الإطفاء في مديرية دفاع مدني جرش من إخماد حريق شب في أعشاب جافة و أشجار حرجية ومثمرة قدرت مساحته بحوالي (30) دونم في منطقة برما ، حيث تمت السيطرة على الحريق ومنع انتشاره الى المناطق المجاورة ولم ينتج عن الحريق أي إصابات بالأرواح .

مطالب المواطنين د علي الشطي

Posted: 23 Jun 2013 10:47 PM PDT

692أتيحت لي الفرصة خلال الأيام والأشهر الماضية، أثناء لقاءآت المواطنين والإستماع إلى مجمل مطالبهم، أنه وبالرغم من أن العديد من هذه المطالب هي نفسها ولم تتغير من حيث المضمون أو من حيث طبيعة هذه المطالب. إلا أن هنالك مطالب أخرى تظهر تغييرآ نوعيآ في المطالب التي باتت تشغل بال المواطنين ويركزون عليها في لقاءآتهم الخاصة والعامة مع المسؤولين وأصحاب القرار في هذا البلد.

فمن المطالب الخدمية البسيطة والتي تتعلق بفتح الطرق الفرعية والرئيسية وتعبيدها، وبناء المدارس والعيادات والمراكز الصحية وتحسين واقع القائم منها، وقضايا التنظيم السكاني ومياه الشرب والكهرباء وحتى توسعة المقابر، ناهيك عن طلبات العمل والتعيين وقضايا الفقر والبطالة والقبول الجامعي والمنح الدراسية، والمعالجات الطبية وغلاء الأسعار، علمآ بأنها جميعآ تعتبر مطالب أساسية تتعلق بحياة المواطنين وتطوير مستوى معيشتهم وتحسين واقع الخدمات المقدمة إليهم.

ومع هذه المطالب الأساسية والتي لا بد منها، يقدم المواطنون مطالب أخرى تتعلق بضرورة الحفاظ على الأمن والإستقرار في هذا البلد، والتي كان يتميز بها عن غيره من دول الجوار، وأصبح هنالك شعور لدى المواطنين بتراجع مستوى هذه الميزة. ويطالب البعض بضرورة إستعادة هيبة الدولة وفرض سلطة القانون على الجميع، بعد أن فقدت جزءآ منها في بعض المناطق وفي بعض الأثناء، ويربطون بين فقدان الأمن والأمان وتراجع هيبة الدولة، وعدم فرض سلطة القانون على الجميع، وهذا يقودنا إلى النقطة الهامة والأساسية والمتعلقة بغياب العدالة والمساواة بين المواطنين وبين مناطق المملكة مع بعضها البعض، وغياب مبدآ تكافؤ الفرص بين المواطنين أيضا، وهي تلك النقطة الحساسة التي أشار إليها جلالة الملك في خطابه الأخير في جامعة مؤته.

وفي ظل الحديث عن الأزمة السورية وما نتج عنها من تداعيات أمنية وإقتصادية وسياسية وإجتماعية، ناجم بعضها عن أفواج اللاجئين الذين دخلوا البلاد دون سابق تحضير أو إنذار، وفي زحمة الحديث عن إستخدام الأراضي الأردنية من قبل القوات الأجنبية وخاصة الأمريكية للتدخل في الأزمة السورية، يركز المواطنون في مطالبهم وملاحظاتهم في السؤال عن مستقبلهم ومستقبل أبناءهم ومستقبل الأوضاع في ظل الصورة الضبابية التي يعيشوها المواطنون حيال هذه القضايا الحساسة جدا.

والسؤال المطروح هنا هل الحكومة والبرلمان جاهزان للإجابة على كل هذه التساؤلات المشروعة والمطروحة من قبل المواطنين، وهل تتضمن الإجابات وجود رؤية واضحة وخطط جاهزة للتعامل مع هذه القضايا الكبيرة، والأهم من هذا كله ما مدى قناعة الناس  بهذه الإجابات، وهل هذه الإجابات الحكومية والبرلمانية قادرة على نزع فتيل الخوف والشك والقلق وإنعدام الثقة المتشكلة عند المواطنين تجاه بعض من يملكون القرار في هذا البلد الغالي.

الفتنة التي ترقد تحتها العاصفة النائب عجاج عبيدات

Posted: 23 Jun 2013 10:44 PM PDT

691لا بد لنا ونحن نشهد معالم حرب مذهبية في الإعلام بين أصحاب العمائم الذين خلعوا العمائم والجلابيب مستغلين العواطف الدينية ، كمقدمة لتعبئة النفوس، والتهيئة لمرحلة عنوانها الفتنة وأداتها المسلمون بمختلف مذاهبهم وطوائفهم.

لابد ونحن نقف على حافة الهاوية أن نستذكر الحرب الطائفية البغيضة التي حدثت في لبنان عام 1975.

لقد عاش المواطن العربي كابوس هذه الحرب،وكان يشعر بالقرف، حيث استردت فيها القوى الطائفية التقليدية زخمها، واكتسبت مزيدا من الصلابة والرسوخ.ولم تنحصر النتائج المأساوية في الخسائر المادية الكبيرة التي أصابت شرائح واسعة في المجتمع اللبناني ،ولا في المحنة المعاشية ولا في الضحايا البشرية الكبيرة جدا ، بل في تجديدها وتدعيمها الأيديولوجيات الطائفية التي عمقت وامتدت جذورها إلى قلب المجتمع العربي في لبنان.

فلماذا وقعت هذه الحرب؟وهل كانت صدفة أم احتمالا مطروحا على الدوام؟وما هي العناصر الداخلية والخارجية التي أطالت بعمرها ؟

لم تكن الحرب الطائفية في لبنان صدفة عارضة ،بل كانت احتمالا مطروحا ، تتزايد فرصه أو تتضاءل تبعا لحركة التوازنات الطائفية .حاولت الأطراف المنخرطة في الحرب الطائفية التملص من المسؤولية،وراحت تبحث عن أطراف خارجية تلقي على ظهرها وزرها ، و تحملها مسؤوليتها.

لقد حدثت بعد الحرب تسوية لحساب الطوائف المتحاربة ،ولكن هل طويت الحرب نهائيا أم إنها يمكن أن تحدث مرة أخرى لأسباب جديدة وبأساليب مبتكرة؟

لقد قرأنا القرارات التي أصدرها بعض العلماء المحسوبين على الإسلام التي تدعو للجهاد في سوريا دفاعا عن المسلمين السوريين الذين يتبعون المذهب السني، واستمعنا للفتاوى التي تطايرت شرقا وغربا وشمالا وجنوبا التي تبيح قتل كل مسلم يعتنق المذهب الشيعي بغض النظر إذا كان طفلا أو مدنيا أو امرأة فالجميع مفتى بقتلهم وذبحهم ونحرهم! واستمعنا وشاهدنا رئيس أكبر دولة عربية مسلمة وهو يعلن إغلاق السفارة السورية بالقاهرة، ويدعو لنصرة المسلمين في سوريا متناغما بذلك مع قرار وفتاوى أصحاب العمائم في القاهرة ،ومع إعلان أوباما تسليح المسلحين الإرهابيين دون أخذ الاعتبار إذا كانوا من جبهة النصرة أو القاعدة، لأن الهدف من هذه القرارات هو تدمير سوريا وإضعافها واستنزاف جيشها تمهيدا لتقسيمها لدويلات طائفية مذهبية تخدم المشروع الأمريكي الصهيوني الرجعي.لقد تناسى هؤلاء جميعا العدو الصهيوني و جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ، و لم يعلنوا الجهاد بفلسطين المحتلة ، و لم يدعو إلى إغلاق سفارة الكيان الصهيوني بالقاهرة !!

فماذا يمكن أن يستنتج من هذا التصعيد وهذه الفتاوى والقرارات؟ إنها قرارات تخدم التوجه الأمريكي الأوروبي الرجعي العربي في الاستمرار بالحرب إلى أقصى فترة زمنية ممكنة،وهي قرارات تسير بالأحداث إلى
منعطف واضح باتجاه دخول مصر في المؤمراة على سوريا و المشاركة بسفك الدم السوري .
و تؤكد أن مجيء مرسي على رأس السلطة تم بتخطيط أمريكي – تركي –
قطري ورضا إسرائيلي ، لعزل مصر و إبعادها عن محيطها العربي .

إن لدى جماعة الإخوان الاستعداد لبيع مصر للولايات الأمريكية وأمراء الخليج مقابل ضمان سيطرتهم على السلطة واستمرارهم بحكمهم الإقصائي.

وهي قرارات تهدف لتحويل البوصلة عن فلسطين لخدمة الكيان الصهيوني الذي يقدم الدعم اللوجستي للإرهابيين في منطقة الحدود الغربية في الجولان المحتل .

إنها محاولة لتجديد الحرب الطائفية المذهبية التي حدثت في لبنان وإلباسها ثوب الإسلام الأمريكاني،هذا هو الجنون الكامل.

ثم ماذا بعد؟!
إن ما يجري في المنطقة ليس صراعا بين سني وشيعي ، بل هو صراع بين مشروعين مشروع المقاومة الذي يتبنى شعار القومية العربية ووحدة الأمة العربية والحفاظ على كرامة وسيادة الشعب العربي،والمشروع الأمريكي الصهيوني وأتباعه من القوى الرجعية العربية الذي يسعى للسيطرة الأمريكية على المنطقة ليضمن مصالحها و مصالح حليفها العدو الصهيوني ،وبالتالي هو صراع بين إرادتين إرادة الحق وإرادة الباطل .

إن تجاوز المسألة الطائفية إنما يتطلب تحديث ودمقرطة الفكر السياسي، وتجديد الفكر الإسلامي لجعله إنسانيا،وصولا إلى بناء الدولة القومية الديمقراطية إن هذا الطريق هو الطريق الوحيد الممكن،ويمكن عمل أشياء كثيرة لتبديد الأزمة المذهبية والطائفية بنضال قومي مشترك تشارك فيه جميع الطوائف والمذاهب ،ومواجهة القوى السلفية والصعود من إخاء إسلامي بين المذاهب إلى إخاء إسلامي مسيحي، والإقبال إلى اندماج قومي عصري يتسم بالديمقراطية والتعددية والدولة المدنية المستقبلية.

الحباشنة يكتب : ماذا بعد … خطاب الملك ؟

Posted: 23 Jun 2013 04:01 PM PDT

690
(1)
عرج جلالة الملك في خطابه الاخير فى مؤتة الشهداء ،على الكثير من القضايا الداخليه التى تشكل اولويات للاردنيين ومعاضل تنتظر الحل ..فمن ضرورة ترتيب العلاقة بين الحكومة والبرلمان وترتيب البيت البرلماني نفسه وتنقية اجواءه الملبده من مناكفات .. لاتتوقف !. الى ضرورة تمكين سيادة القانون كسبيل لأن تستعيد الدولة هيبتها المفقوده ،فنطوي صفحة الخروج عن النظام العام . الى تأكيده على مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين المواطنيين ، بل وبين عمان والمناطق، وبالذات الاقل حظا منها او الاقل (بختا ) كما يسميها احد الظرفاء. من باب السخرية المحزنه . الى منظور يتيح العدالة بين القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ووقف الانحياز الى بعضها دون غيره .. اضافه الى العديد من المواضيع والتى (ان تمت) ستشكل قاعدة متينه للاصلاح المنشود بابعاده المختلفه .

(2)
لم يغفل الخطاب كذلك عن الموقف الثابت من القضيه الفلسطينيه ،وبالذات الشق المتعلق بالاردن..من حديث عن كونفدرالية مبكره لاهو مكانها ولا وقتها كما قال الملك ، او الحديث الممجوج و المكرر،عن وطن بديل، وكأن دولتنا هشة سهل كسرها ، بلا اهل ولا جيش ولا مؤوسسات !.
اضافه الى الموقف من الصراع على سوريا ،وسعي الاردن للبحث عن حل سلمي يعيد للشقيقة سوريا امنها ودورها ،ويحفظ وحدة ارضها وشعبها .. ويتيح لللاجئين عودة آمنه لديارهم .. وهو موقف واضح وجلي غير قابل للتآويل ،يحمل فى طياته رفضا اردنيا للمشاركة بأي عمل يخرج عن هذا السياق . وهو مااكده رئيس الوزراء بالامس فى عجلون ..

(3)
كل تلك، معانى جليله، تعبر عن توق الاردنيين و تحاكي تطلعاتهم وتكاد تكون محل اجماع وطني،ولكن يأتى السؤال المهم ..
هل تبقى مضامين هذا الخطاب محض افكار جميله نظريه ؟ نشيد بها استبشارا الى حين.. الى ان تجد لها مكانا فى ارشيف الدوله ! أم ان على الحكومة واذرع الدولة المختلفه ، ان تسعى فورا الى وضع برامج واجراءآت تنفيذيه لترجمة المنطوق الملكي ،الذي هو منطوقنا (نحن كمواطنيين) الى حقائق مادية على ارض الواقع وعلى كل المستويات ؟ أم ان تلك الاذرع سوف تبقى (وكما نسمع ) منشغلةبهمومها الصغيره ومكاسبها الضيقه والصراعات التافهه فيما بينها …وتنسى ان وجودها مرهون اساسا بمدى قدرتها على تحمل المسؤولية !!
وبعد ..
سؤال ينتظر الاجابة ، مع قناعتي ان العديد ممن هم اليوم فى ادارة المشهد يفتقدون الى (قرون استشعار) وظيفتها تعريف المرء بواجباته ..

الجيش المصري يلوح بالتدخل

Posted: 23 Jun 2013 03:58 PM PDT

689لوح الجيش المصري بالتدخل إذا خرجت الأمور عن السيطرة خلال المظاهرات التي دعت إليها المعارضة في 30 من يونيو / حزيران الجاري.

وقال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسى إن الجيش لن يظل صامتا “أمام انزلاق البلاد فى صراع يصعب السيطرة عليه”.

ويأتي ذلك التحذير قبل أسبوع من مظاهرات دعت إليها التيارات المدنية المعارضة بمناسبة مرور الذكرى السنوية الأولى لتولي الرئيس محمد مرسي السلطة.

وتتزايد المخاوف في مصر من اندلاع أعمال عنف وحالة من الفوضى تهدد استقرار البلاد.

وجاءت تصريحات السيسي، وفق بيان المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة عقب ندوة تثقيفية لأفراد القوات المسلحة في القاهرة.

ودعا السيسي ” الجميع، دون أى مزايدات، لإيجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها”.

وقال “لدينا من الوقت أسبوع يمكن أن يتحقق خلاله الكثير وهى دعوة متجردة إلا من حب الوطن وحاضرة ومستقبله”.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها وزير الدفاع المصري بهذه اللهجة وذلك منذ بدء تصاعد الصراع بين القوى السياسية.

وكانت مظاهرات حاشدة، شارك فيها مئات الآلاف، خرجت الجمعة دعما للرئيس مرسي استباقا لاحتجاجات التيارات المدنية التي يقول الإسلاميون إنها تسعى لإسقاط رئيس شرعي جاء عن طريق صناديق الاقتراع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال