صراحة نيوز

الأربعاء، 26 يونيو 2013

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to وكالة أنباء صراحة الأردنية

امين عام التربية يرعى اختتام معسكرات الحسين للعمل والبناء

Posted: 26 Jun 2013 06:05 AM PDT

1111111111111111رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم صطام عواد اليوم الاربعاء، حفل اختتام فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بمشاركة 2000 طالب من مديريات التربية والتعليم والثقافة العسكرية ووكالة الغوث.

وأكد عواد في حفل الاختتام الذي اقيم في مركز التطوير التربوي بكلية عمان التابعة لوكالة الغوث على أهمية المعسكرات والرسالة الوطنية والتوعوية والتثقيفية التي تسعى الوزارة الى توجيهها للطلبة من خلال الانشطة التي تتضمنها المعسكرات.

وقال ان الوزارة تسعى من خلال المعسكرات الى غرس روح الانتماء للوطن والقيادة في نفوس الطلبة وتعزيز الشعور بالمسؤولية والحفاظ على المنجزات والمكتسبات الوطنية لديهم ، وتوعيتهم ببعض القضايا الحياتية والمعيشية من خلال المحاضرات التثقيفية التي تركز على قضايا تتعلق بترشيد استهلاك المياه والطاقة والقيام بالاعمال التطوعية والخدمية.

بدورها بينت مديرة مركز التطوير التربوي الدكتورة آمال عياش، أن الطلبة المشاركين في الفعاليات قاموا بتنفيذ مجموعة من المهام والأنشطة المتنوعة التي تضمنت زيارات ميدانية للأماكن الأثرية والتاريخية في الأردن ضمن برنامج (إعرف وطنك)، إضافة إلى زيارة دار المسنين في منطقة الطيبة بهدف بناء اتجاهات ايجابية نحو الأسرة والمجتمع وكبار السن .

وأضافت أن الطلبة نفذوا كذلك خلال فعاليات المعسكر التي استمرت عشرة أيام تدريبات عسكرية عززت الانضباط الذاتي والنظام لديهم وحسنت مستوى لياقتهم البدنية ما زاد اندفاعهم للعمل بنشاط وفاعلية ، إضافة إلى تنفيذ اعمال تطوعية متنوعة في المعسكر .

وأعربت عن شكرها لوزارة التربية والتعليم التي حرصت على مشاركة وكالة الغوث في هذه المبادرة الرائعة التي تسهم في بناء جيل منتم لوطنه وتحقق رؤى الهاشميين في بناء جيل اكثر وعيا والتزاما تجاه وطنه وقضاياه.

بدورها اشادت رئيسة اللجنة التنفيذية للمعسكرات منى الضمور بتفاعل الطلبة مع برنامج المعسكرات وانخراطهم فيها وحرصهم على الاستفادة منها ورفدهم بالمهارات الحياتية والعملية والتطوعية .

وقال الطالب عبدالله أبو تينة في كلمة الطلبة المشاركين في فعاليات المعسكر، ان المعسكرات زرعت في نفوس الطلبة الإحساس بالمسؤولية وقيادة الذات وجدية العسكرية ,والعمل بروح الجماعة وعملت كذلك على ترسيخ قيمة العمل التطوعي انطلاقا من الجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني في بناء مسيرة البناء في الوطن وتوجيهات جلالته المستمرة لتنمية وتطوير ودعم الشباب الأردني وجعلهم أكثر فاعلية وانتماء لوطنهم .

وأعرب عن شكره وكافة الطلبة المشاركين في معسكرات الحسين للعمل والبناء لوزارة التربية والتعليم وحرصها الدائم على اشراك طلبة وكالة الغوث الدولية في النشاطات الشبابية التي تعزز انتماء الشباب للوطن.

وقدم قائد النشاطات التربوية في وكالة الغوث فوزي السوطري عرضاً للأعمال التي قام بها الطلبة في اجراء بعض أعمال الصيانة والأعمال التجميلية داخل المدرسة ,مبيناً أن عدد الطلاب المشاركين في المسكرات بلغ 30 طالباً من مختلف مدارس الوكالة فيما تضمن برنامج المعسكرات تنظيم زيارات لبعض المواقع السياحية والاثرية في العاصمة لتعريف الطلبة بها .

واشتملت فعاليات الحفل الذي حضره مدير ادارة النشاطات التربوية في الوزارة الدكتور قاسم البطوش ومدير ادارة الشؤون المالية المهندس عبدالعزيز الهنداوي واولياء الأمور وممثلون عن فعاليات المجتمع المحلي في المنطقة ,على قصائد شعرية وفقرات لموسيقات الدفاع المدني .

ووزع الأمين العام الشهادات التقديرية على الطلبة المشاركين في فعاليات المعسكر ومشرفيهم.

العطلة القضائية تبدأ 15 تموز

Posted: 26 Jun 2013 04:58 AM PDT

733حدد المجلس القضائي الاردني موعد العطلة القضائية لعام 2013 خلال الفترة الواقعة بين 15 تموز 2013 و31 أب 2013 .

وكان المجلس القضائي أصدر تعميما بذلك وجهه للقضاة العاملين في جميع المحاكم ودوائر النيابة العامة ودوائر المحامي العام المدني .

الملك يزور الدوحة مهنئاً

Posted: 26 Jun 2013 04:55 AM PDT

732هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه في الديوان الأميري بالدوحة اليوم الأربعاء، أخاه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، بتوليه مقاليد الحكم.

وأعرب جلالته لسموه، خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عن أصدق مشاعر التهنئة والمباركة، متمنيا له التوفيق في قيادة قطر والشعب القطري الشقيق نحو مزيد من التقدم والرفاه والتطور والتحديث.

وأكد جلالة الملك الحرص على تعزيز وتفعيل علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين، والبناء عليها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، وبما يسهم في ترسيخ وتوطيد دعائم التضامن والعمل العربي المشترك، ويخدم القضايا العربية والإسلامية.

وتطرق لقاء جلالة الملك وسمو أمير قطر إلى التطورات الراهنة في المنطقة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويرافق جلالة الملك في الزيارة سمو الأمير علي بن الحسين، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة.

وأقام سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مأدبة غداء تكريما لجلالة الملك والوفد المرافق، حضرها عدد من أفراد الأسرة الحاكمة القطرية.

ضبط 60 حالة غش في امتحانات الثانوية بقصبة اربد

Posted: 26 Jun 2013 04:47 AM PDT

731ضبطت مديرية التربية والتعليم لمنطقة قصبة إربد في منذ بدء الامتحانات للدورة الصيفية 60 حالة غش باستخدام الهاتف الخلوي واللواقط اللحمية وقصاصات الورق، وفق مدير التربية والتعليم الدكتور علي المومني.
وقال ان عقوبات حالات الغش تفاوتت بين حرمان من دورة واحدة 40 حالة، و20 حالة تم حرمانها من مبحث فقط .
وأشار المومني الى وجود شكاوى من قبل بعض الطلبة في مادة الفيزياء تم رفعها لمديرية الامتحانات مؤكدا ان عدا ذلك فان الأجواء في قاعات الامتحان مناسبة، ومريحة ولم يسجل ما يعكر صفوها.

الاحتلال يعتقل نحو 100 عامل خلف جدار التوسع الاسرائيلي

Posted: 26 Jun 2013 04:45 AM PDT

730شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأربعاء حملة اعتقالات واسعة طالت أكثر من 100 عامل فلسطيني يقيمون داخل قرية برطعة التي قسّمها جدار الضم والتوسع الى نصفين شرقي داخل الضفة الغربية وغربي داخل اسرائيل .
وقال عضو مجلس قروي برطعة توفيق قبها في بيان صحافي إن مئات الجنود المدعومين بعدد كبير من الجيبات وناقلات الجند والحافلات العسكرية حاصروا القرية قبل أن يشنوا حملة دهم وتمشيط واسعة اعتقلوا خلالها عشرات العمال المقيمين في منازل البلدة.
وأوضح أن المعتقلين من مناطق مختلفة من المدن الفلسطينية وأن بعضهم يحمل تصاريح للعمل داخل إسرائيل .
وقال قبها ان اكثر من 70 دورية عسكرية ومئات الجنود المشاة وناقلات الجنود والحافلات اقتحموا القرية وحاصروها من جميع الجهات وشن الجيش الاسرائيلي حملة مداهمات وتمشيط واعتقالات في صفوف العمال الذين يحملون هويات مناطق مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة سواء كانوا يحملون تصاريح العمل داخل الخط الاخضر او لا يحملونها .
واضاف ان الجنود كانوا يعاملون العمال خلال عملية الاقتحام بشكل وحشي مشيرا إلى انه تم نقلهم الى معسكر “ريحان” القريب من بوابة برطعة الشرقية داخل الضفة.

العثور على جثة “غريق الموجب”

Posted: 26 Jun 2013 04:43 AM PDT

728تمكنت فرق الغطس التابعة للدفاع المدني وبالاشتراك مع القوة البحرية الملكية من انتشال جثة الغريق في سد الموجب والذي كان قد غرق منذ مساء يوم الجمعة أثناء قيامه بصيد الأسماك داخل مياه السد.
وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم ان غطاسي الدفاع المدني وبمشاركة من القوة البحرية الملكية باشروا عمليات البحث منذ الإبلاغ عن الحادث قبل ستة أيام وبإشراف مباشر من مدير عام الدفاع المدني الفريق الركن طلال الكوفحي الا أن الطبيعة الجغرافية لسد الموجب واتساع مساحته ووجود الشجيرات المتشابكة في أسفله وارتفاع نسبة الطمي حالت دون سرعة العثور على الغريق.
وأضافت ان القوة البحرية الملكية بذلت جهودا كبيرة مساندة لفرق الغطس التابعة للدفاع المدني, مشيرة الى أن انه تم نقل الجثة الى مستشفى النديم الحكومي.

مخالفة النائب ابو رمان على قانون الضمان

Posted: 26 Jun 2013 04:32 AM PDT

727سجل النائب معتز ابو رمان مخالفة رسمية على عدد من البنود التي اقرتها لجنة العمل والمالية النيابية على قانون الضمان الاجتماعي .

وأكد النائب ابو رمان في مخالفته بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التعامل مع القانون من منطلق الجباية بل يجب أن يتم دراسته باعطاء الاولوية لتوفير الغرض الأساسي المرجو ألا وهو شبكة الأمن الاجتماعي في جميع مراحله سواء في التقاعد المبكر أو الشيخوخة أو الوفاة أو العجز وأن يتم نفاذ أحكام القانون في اطار تحقيق العدالة المستدامة لجميع المتقاعدين السابقين والحاليين والمستقبليين.

وتاليا نص المخالفة
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي رئيس المجلس النواب الاكرم
الاخوة الزملاء
الموضوع – مخالفتي على ما تقدمت به اللجنة الموقرة المشتركة من العمل والمالية
رغم توافقي مع ما ذهبت اليه اللجنة المشتركة في معظم البنود ،الا أني ابرز مخالفة جوهرية على بعض النقاط الهامة والتي تشكل مفاصل أساسية في ضوء التعديلات على القانون المؤقت، والذي تقدمت به الحكومة ،وذلك استناداً الى مبدأ أن الضمان هو مظلة الأمان والطمأنينة الذي يجب أن يوفّر أسباب الأمن الاجتماعي والاقتصادي ،وأن يكرّس العدالة الاجتماعية ،ويحفظ الحقوق المكتسبة لجميع العاملين من أبناء الوطن ، مع التأكيد بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التعامل مع القانون من منطلق الجباية بل يجب أن يتم دراسته باعطاء الاولوية لتوفير الغرض الأساسي المرجو ألا وهو شبكة الأمن الاجتماعي في جميع مراحله سواء في التقاعد المبكر أو الشيخوخة أو الوفاة أو العجز وأن يتم نفاذ أحكام القانون في اطار تحقيق العدالة المستدامة لجميع المتقاعدين السابقين والحاليين والمستقبليين.
ويما يلي أفنّد البنود التي أخالف بها رأي اللجنة الكريمة:
1 -  المادة (2) /الفصل الأول –التعاريف ومجال التطبيق :استبدال التعريف بالاتي

التعليمات التنفيذية : التعليمات التي يصدرها المجلس وفق الأنظمة الصادرة بقرار من مجلس الوزراء بموجب أحكام هذا القانون.

(وذلك باعتبار أن مجلس الوزراء يجب أن يكون صاحب الولاية العامة على جميع الأنظمة والقوانين والتعليمات المتعلقة بالمؤسسات الوطنية ،والتي يجب أن تخضع لرقابة مجلس النواب على جميع التشريعات والقوانين .)

2 – المادة (9) فقرة (ج)

الموافقة على ما ذهبت اليه اللجنة بعد استبدال مدة 3 سنوات بسنتين فقط مع بقاء باقي الجمله كما هي

(وذلك فيما يتعلق بمدة عضوية أعضاء مجلس الادارة و لمره واحده فقط ومع اعتبار عدم التجديد الا بمضي 3 سنوات على الأقل من انتهاء عضويته)

3 -  المادة 12 فقرة(ب)

المخالفة : اضافة
6- بقرار من مجلس الوزراء بشرط أن يتم عرضه على مجلس النواب المنعقد وباقرار أغلبية 50% + 1 من الحضور .
(وذلك فيما يتعلق بانهاء خدمات الرئيس التنفيذي )

المادة (20) اضافة فقرة (ه)

ه- يكون الحد الأدنى للأجر الذي تحتسب الاشتراكات على أساسه (300 دينار) و ذلك لجميع الاجور التي تقل عن 300 دينار.

(وذلك حرصاً على تحقيق العدالة الاجتماعية لأصحاب الدخول المتدنيه)

المادة(23)
المخالفه:بحذف جمله(وتعتبرالمنشأه وهذا الشخص مسؤولين مسؤولية تضامنية ) واستبدالها بجملة(ويعتبر هذا الشخص مسؤولاً)

(وذلك باعتبار أن المسؤولية التضامنية غير جائزة عندما يتم احالة المشروع الى شخصية اعتبارية تمتلك الاهلية القانونية الكاملة وبالتالي يجب محاسبته عن أي تقصير في تطبيق أحكام هذا القانون ،ويكون المسؤول وحده تطبيقاً للعدالة و الشفافيه)

المادة (64) فقرة أ (2) – استبدالها بما يلي : أن تبلغ اشتراكات المؤمن عليه في هذا التأمين (272) اشتراكاً فعلياً شريطة أن لا يقل سن المؤمن عليه عن 45 سنة .

المادة (66) فقرة (أ):

المخالفة : استبدال جملة (شريطة أن يكون قد سدد ما لا يقل عن (24) اشتراكاً فعلياً من (6) اشتراكات متصلة ) فيصبح (شريطة أن يكون قد سدد ما لا يقل عن (18) اشتراكاً فعلياً منها (3) اشتراكات متصلة) .

المادة (85) فقرة (د) –(1) /(ه)
تعديل الجدول رقم (7) ليقرأ كما يلي :

نسبة الجمع بين الراتب التقاعدي المبكر والأجر من العمل المشمول بأحكام هذا القانون:

لمن كان راتبه التقاعدي اكثر من 500 دينار    لمن كان راتبه التقاعدي 300 دينار وأقل من 500 دينار    لمن كان راتبه التقاعدي أقل من 300 دينار    السن
70%    85%    100%    من 47-60

معتز ابو رمان
نائب وطن

Posted: 26 Jun 2013 04:24 AM PDT

726بحث عدد من وجهاء وشيوخ قضاء مؤاب في لواء المزار الجنوبي مساء امس اسباب ومسببات احداث الشغب الطلابية التي شهدتها جامعة مؤتة في الفترة الماضية.

 
واكدوا خلال اجتماع في قاعة نادي شباب مؤاب اهمية الحفاظ على سمعة جامعاتنا وتماسك المجتمع الاردني والنسيج الاجتماعي بين ابناء العشائر الاردنية ونبذ العنف الجامعي وتفعيل القوانين وتغليظ العقوبات على كل مشارك ومتسبب في المشاجرات وأحداث العنف.

 
ودعوا مجالس امناء الجامعات الاردنية الى تشديد العقوبات لضبط الامور داخل حرم الجامعات للحفاظ على مكانة وسمعة جامعاتنا وتماسك ابناء المجتمع الاردني الذي يرتبط بعلاقات اخوية ونسب ومصاهرة متجذرة منذ نشأة الدولة.

 

وزيرة التنمية الفنلندية تحل ضيفا على أسابيع المرح الصيفية بغزة

Posted: 26 Jun 2013 04:21 AM PDT

725زارت وزيرة التنمية الفنلندية هيدي هاوتالا اليوم برنامج أسابيع المرح الصيفية والتي تنظمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا). و كان في استقبالها فيليبو غراندي، المفوض العام للاونروا والذي استمعت منه عن موجز لعمل الأونروا في المنطقة، علاوة على الوضع الإنساني في غزة.

وقد تم تشديد الحصار على غزة في حزيران 2007 مما تسبب بحدوث دمار اقتصادي لما مجموعه 1,2 مليون لاجئ فلسطيني يعيشون في القطاع، ولسائر السكان، وشمل ذلك أيضا قيودا على الحركة والعبور وارتفاع مستويات البطالة والفقر. واليوم، فإن 70% من السكان اللاجئين يعتمدون على الأونروا في الحصول على المعونات الغذائية والخدمات الأساسية الأخرى.

وتوفر أسابيع المرح الصيفية بضع فرص للشباب ليحظوا بمكان آمن للعب وللراحة النفسية. ويشارك في هذا النشاط لهذا العام ما مجموعه 150,000 شاب وفتاة تتراوح أعمارهم بين السادسة والخامسة عشرة.

وقالت الوزيرة هيدي بأن “حكومة فنلندة تؤمن بشدة بقوة الشباب ، واليوم فإننا سعيدون للمساهمة في هذا النشاط الذي سيوفر للعديد من الأطفال الفرصة لأن يحظوا بوقت ممتع خال من الضغوط الجسدية والعقلية التي تحيط بهم جراء الفقر والعنف والحصار الخانق المستمر”.

ولطالما كانت فنلندة ممولا هاما لأنشطة الأونروا الصيفية للأطفال في غزة، حيث قامت بالتبرع بمبلغ مليون يورو في عام 2009  للألعاب الصيفية وبمبلغ 1,5 مليون يورو في عام 2010 وبمبلغ 1,1 مليون يورو في عام  2011 و2 مليون يورو في عام 2013. إن التبرع الجديد يعد إضافة لمبلغ 4,5 مليون يورو الذي قامت الحكومة الفنلندية في وقت سابق من هذا العام بالتبرع به للميزانية العامة للأونروا التي تغطي أنشطتها الرئيسة.

وخلال الزيارة، قال فيليبو غراندي المفوض العام للأونروا بأن الأونروا تقدم الأنشطة الصيفية للأطفال في غزة بهدف تزويدهم بالمساحة والموارد اللازمتين لوقت الراحة الذي تشتد الحاجة إليه في بيئة صعبة. وقال غراندي “إن حياة أطفال غزة لا تزال تتأثر بشكل كبير جراء الحصار”، مضيفا “لقد أثبتت فنلندة مرة أخرى بأنها شريك قوي للأونروا وذلك من خلال تبرعها لأسابيع المرح ومن خلال دعمها لعملها ككل. إننا نرحب بهذا التبرع ونقدم شكرنا لحكومة وشعب فنلندة على التزامهم تجاه لاجئي فلسطين”.

كما تبرعت أيضا كل من مؤسسة بيرس الأمريكية والولايات المتحدة الأمريكية من أجل إنجاح أسابيع الأونروا للمرح الصيفي بغزة لعام 2013.

القطريون يبايعون الشيخ تميم أميرا.. وترقب لحكومته ومعالم المرحلة الجديدة

Posted: 25 Jun 2013 10:33 PM PDT

724شهدت العاصمة القطرية صباح أمس، إجراءات نقل السلطة من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى نجله الشيخ تميم بن حمد، الذي أصبح الأمير التاسع من عائلة آل ثاني التي تحكم البلاد منذ القرن التاسع عشر الميلادي.

وفي خطاب متلفز، أعلن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تسليم مقاليد الحكم إلى نجله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقال في الكلمة الموجهة للشعب واستمرت سبع دقائق، إنه حان الوقت لفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة الوطن يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة وأفكارهم الخلاقة.

ويترقب القطريون، كما العالم، خطاب الأمير الشيخ تميم، الذي من المتوقع أن يرسم ملامح السياسة القطرية في المرحلة المقبلة، وسط توقعات أن تحافظ على المسار الذي رسمه والده الشيخ حمد. كما يزداد الترقب بشأن الطاقم الإداري الذي سيقود قطر في المرحلة المقبلة، ومدى انعكاس التغيير الجديد على تشكيل الحكومة المرتقبة، وتوزيع الحقائب.

وعقب الخطاب الأميري، استقبل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر جموع المبايعين من الشخصيات العامة والمواطنين وضباط القوات المسلحة والشرطة، بمناسبة تولي الشيخ تميم مقاليد الحكم في البلاد.

وقبل يوم من تنازله عن السلطة، أبلغ الشيخ حمد الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد في البلاد الذين اجتمع بهم رغبته رسميا نقل السلطة إلى نجله الشيخ تميم.

وفي خطاب نقل السلطة، الذي بثته وسائل الإعلام القطرية صباح أمس، قال الشيخ حمد إن الوقت قد حان لكي يتولى المسؤولية جيل جديد. وقال الشيخ حمد «منذ أن ترعرعت على أرض قطر والله يعلم أني ما أردت السلطة في ذاتها ولا سعيت إليها من دوافع شخصية بل هي مصلحة الوطن أملت علينا أن نعبر به إلى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت أن نفتح صفحة جديدة أخرى في مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤولية بطاقاتهم المتوثبة».

وأضاف «إنني اليوم أخاطبكم كي أعلن أنني أسلم مقاليد الحكم للشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأنا على قناعة تامة أنه أهل للمسؤولية جدير بالثقة وقادر على حمل الأمانة وتأدية الرسالة».

وقال الشيخ حمد إن «الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في مسيرة الوطن يتولى فيها جيل جديد مقاليد السلطة». مضيفا: «لقد أثبت شبابنا في السنوات الماضية أنهم أهل عزم وعزيمة يستوعبون روح العصر ويساهمون فيه».

ودعا القطريين لدعم أميرهم الجديد وقال: «إني على يقين راسخ بأنكم خير سند له»، معربا عن ثقته أن الشيخ تميم «سيضع مصلحة الوطن نصب عينيه». وخاطب مواطنيه بالقول: «ها هو المستقبل يا أبناء الوطن أمامكم إذ تنتقلون إلى عهد جديد ترفع الراية فيه قيادة شابة.. تعمل دون كلل أو ملل».

وعشية نقل السلطة أصدر الشيخ حمد مرسوما مدد فترة مجلس الشورى وهو ما يعني في واقع الأمر تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى بعد أن كانت متوقعة في النصف الثاني من العام. وكانت هذه الانتخابات ستصبح الأولى بالنسبة لمجلس الشورى الذي ينتخب 30 عضوا من بين إجمالي أعضائه البالغ عددهم 45 عضوا بينما يعين الأمير الباقين بموجب دستور تمت الموافقة عليه عام 2003. وكان قد تم تعيين كل أعضاء المجلس الحالي.

وحكم الشيخ حمد قطر منذ 27 يونيو (حزيران) 1995، وتمكن خلال الـ18 عاما من حكمه من تحويل البلاد إلى واحدة من أسرع الدول نموا، كما تحولت قطر في عهده إلى دولة عصرية، ورسخ مكانتها الإقليمية والدولية، كما حققت وفرة اقتصادية كبيرة.

ومنذ الخامس من أغسطس (آب) 2003 يتولى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني منصب ولي العهد، وهو خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وقد فوض إليه خلال الأعوام القليلة الماضية عدد من الملفات الاستراتيجية القطرية.

وولد الشيخ تميم في 3 يونيو 1980، وهو الابن الثاني للأمير وزوجته الشيخة موزة ويشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية. وله زوجتان وستة أبناء، سن الكبرى بينهم سبع سنوات. ويبلغ نجله الأكبر من العمر خمس سنوات.

إلى ذلك، نفى الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، عم الأمير الحالي، الذي شغل منصب رئيس الوزراء في مطلع عهد أخيه الشيخ حمد بن خليفة، للتلفزيون القطري أن يكون تنازل الشيخ حمد عن العرش جاء بسبب ظروف صحية. وقالت وكالة الأنباء القطرية أمس إن الشيخ عبد الله قال للتلفزيون المحلي هناك ردا على معلومات أوردتها بعض وسائل الإعلام حول صحة الشيخ حمد، وأنها كانت الدافع وراء تنازله عن الحكم: «صحة حضرة صاحب السمو والحمد لله رب العالمين طيبة وبخير ويمارس رياضة وأمورا كثيرة ما سمعت أن أحدا يتصورها، لكن وسائل الإعلام تضع بعض الأمور غير الصحيحة».
( الشرق الأوسط اللندنية )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال