صراحة نيوز

السبت، 11 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أسرة جامعة عمان الاهلية تنعي السلطان قابوس بن سعيد

Posted: 11 Jan 2020 06:44 AM PST

gettyimages 107155068 17183476384716718197. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة الجامعة يتقدمون بأحر مشاعر العزاء والمواساة من سفير سلطنة عُمان الشقيقة وأركان السفارة في الاردن ومن أسرة التربية والتعليم في السلطنة ومن الشعب العُماني الشقيق ومن الطلبة العُمانيين الدارسين في الجامعة بوفاة المغفور له بإذن الله صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان.
سائلين الله عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ويسكنة فسيح جناته..إنا لله وإنا إليه راجعون

افتتاح مكتب لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات في تجارة عمان عمان – دعا مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي المكلفين إلى تقديم اقراراتهم الضريبية الكترونيا قبل نهاية شهر نيسان المقبل من العام الحالي. وقال ابو علي خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان اليوم السبت ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أصدرت الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتعديل الإقرار الضريبي بما يضمن للمكلفين تقديمها الكترونيا وذلك لتسهيل العملية. وشدد ابو علي على ضرورة الإسراع في تقديم الاقرارات الضريبية قبل نهاية شهر نيسان المقبل ليتسنى للدائرة استكمال عملية التدقيق والحصول على الرديات في حال وجدت. ولفت ابو علي إلى أنه سيتم صرف ما تبقى من رديات ضريبية للقطاع الخاص خلال الأسبوع الحالي، مبينا أن الحصول على براءة الذمة من الضريبة ستكون الكترونيه لدى الجهات الحكومية لتسهيل على التجار والمستثمرين. وقال إن اللقاء اليوم يأتي لإفتتاح مكتب للدائرة داخل الغرفة إلى جانب اطلاق ورش تثقيفية وتوعوية حول قانون الضريبة الجديد بالتعاون مع الغرفة. وأكد ابو علي ان أبواب الدائرة مفتوحة أمام الجميع لتلقي الاقتراحات والملاحظات على آليات تطبيق قانون ضريبة الدخل والمبيعات الجديد ليصار إلى معالجتها وحلها فورا. وأوضح ابو علي بانه تم تعديل إجراءات الحجز التحفظي منتصف العام الماضي مؤكدا أنه لا يتم الحجز على أموال المستحقة عليهم ذمم مالية الا من خلال إصدار إشعار او اتصال هاتفي، داعيا المكلفين إلى إبلاغ الدائرة في حال تغيير عناوينهم وتعديلها إلكترونيا من خلال موقع الدائرة. وأكد أن الدائرة على استعداد بالتعاون مع غرفة تجارة عمان بخصوص إبلاغ المكلفين المستحق عليهم ضرائب او ذمم مالية، مشيرا إلى أن الدائرة هدفها تحصيل المستحقات وليس الحجز على الأموال. وبين أن الحجز يتم اليوم على القيمة المطلوبة فقط وليس على كامل الأموال والممتلكات المنقولة والغير منقولة للأشخاص المترتبة عليهم ذمم مالية. واكد ابو علي ان معلومات المكلفين لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تتمتع بالسرية التامة ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها. وبين أن الدائرة شكلت فرق للمسح الميداني بهدف توعية أصحاب المهن بخاصة الميكانيكية التي خضعت لحد التسجيل لضريبة المبيعات البالغة ٣٠ الف دينار لمنحهم فرصة التسجيل لدى الدائرة، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق القانون بأثر رجعي على غير الملتزمين. بدوره طالب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بإجراء تعديلات على قانون الضريبة الجديد لضمان تحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية ومراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر عليها. وأشار الحاج توفيق إلى وجود تعاون مستمر مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتوعية القطاع التجاري بالتعديلات التي طالت قانون ضريبة الدخل والمبيعات الذي بدأ تطبيقه مطلع العام الماضي. وأكد الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان تدافع عن التاجر الملتزم بتوريد الضريبة لكن لا تدافع عن التاجر غير الملتزم. وخلال اللقاء طرح رؤساء النقابات والجمعيات التجارية العديد من الملاحظات التي تتعلق بتطبيق القانون بخاصة فيما يتعلق منها بالحجز على الأموال والغرامات ونظام الفوترة. وتم على هامش اللقاء افتتاح مكتب لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات في غرفة تجارة عمان والذي سيقدم مختلف الخدمات التي يتلقاه المكلف باي دائرة أخرى ويفتح ابوابه جميع ايام الدوام الرسمي بالاضافة الى يوم السبت. وخصصت الدائرة موظفا سيداوم يوما كاملا كل اسبوع بالغرفة لاستقبال التجار والمستثمرين للاجابة على استفساراتهم فيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل والمبيعات.

Posted: 11 Jan 2020 04:04 AM PST

img 20200111 wa00061558721828468420285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي المكلفين إلى تقديم اقراراتهم الضريبية الكترونيا قبل نهاية شهر نيسان المقبل من العام الحالي.

وقال ابو علي خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان اليوم السبت ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أصدرت الأنظمة والتعليمات المتعلقة بتعديل الإقرار الضريبي بما يضمن للمكلفين تقديمها الكترونيا وذلك لتسهيل العملية.

وشدد ابو علي على ضرورة الإسراع في تقديم الاقرارات الضريبية قبل نهاية شهر نيسان المقبل ليتسنى للدائرة استكمال عملية التدقيق والحصول على الرديات في حال وجدت.

ولفت ابو علي إلى أنه سيتم صرف ما تبقى من رديات ضريبية للقطاع الخاص خلال الأسبوع الحالي، مبينا أن الحصول على براءة الذمة من الضريبة ستكون الكترونيه لدى الجهات الحكومية لتسهيل على التجار والمستثمرين.

وقال إن اللقاء اليوم يأتي لإفتتاح مكتب للدائرة داخل الغرفة إلى جانب اطلاق ورش تثقيفية وتوعوية حول قانون الضريبة الجديد بالتعاون مع الغرفة.

وأكد ابو علي ان أبواب الدائرة مفتوحة أمام الجميع لتلقي الاقتراحات والملاحظات على آليات تطبيق قانون ضريبة الدخل والمبيعات الجديد ليصار إلى معالجتها وحلها فورا.

وأوضح ابو علي بانه تم تعديل إجراءات الحجز التحفظي منتصف العام الماضي مؤكدا أنه لا يتم الحجز على أموال المستحقة عليهم ذمم مالية الا من خلال إصدار إشعار او اتصال هاتفي، داعيا المكلفين إلى إبلاغ الدائرة في حال تغيير عناوينهم وتعديلها إلكترونيا من خلال موقع الدائرة.

وأكد أن الدائرة على استعداد بالتعاون مع غرفة تجارة عمان بخصوص إبلاغ المكلفين المستحق عليهم ضرائب او ذمم مالية، مشيرا إلى أن الدائرة هدفها تحصيل المستحقات وليس الحجز على الأموال.

وبين أن الحجز يتم اليوم على القيمة المطلوبة فقط وليس على كامل الأموال والممتلكات المنقولة والغير منقولة للأشخاص المترتبة عليهم ذمم مالية.

واكد ابو علي ان معلومات المكلفين لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تتمتع بالسرية التامة ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها.

وبين أن الدائرة شكلت فرق للمسح الميداني بهدف توعية أصحاب المهن بخاصة الميكانيكية التي خضعت لحد التسجيل لضريبة المبيعات البالغة ٣٠ الف دينار لمنحهم فرصة التسجيل لدى الدائرة، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق القانون بأثر رجعي على غير الملتزمين.

بدوره طالب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بإجراء تعديلات على قانون الضريبة الجديد لضمان تحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية ومراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر عليها.

وأشار الحاج توفيق إلى وجود تعاون مستمر مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتوعية القطاع التجاري بالتعديلات التي طالت قانون ضريبة الدخل والمبيعات الذي بدأ تطبيقه مطلع العام الماضي.

وأكد الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان تدافع عن التاجر الملتزم بتوريد الضريبة لكن لا تدافع عن التاجر غير الملتزم.

وخلال اللقاء طرح رؤساء النقابات والجمعيات التجارية العديد من الملاحظات التي تتعلق بتطبيق القانون بخاصة فيما يتعلق منها بالحجز على الأموال والغرامات ونظام الفوترة.

وتم على هامش اللقاء افتتاح مكتب لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات في غرفة تجارة عمان والذي سيقدم مختلف الخدمات التي يتلقاه المكلف باي دائرة أخرى ويفتح ابوابه جميع ايام الدوام الرسمي بالاضافة الى يوم السبت.

وخصصت الدائرة موظفا سيداوم يوما كاملا كل اسبوع بالغرفة لاستقبال التجار والمستثمرين للاجابة على استفساراتهم فيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل والمبيعات.

15 قتيلاً على الأقل في تفجير انتحاري في مسجد بباكستان

Posted: 11 Jan 2020 12:03 AM PST

2020 01 10T161231Z 1859829780 RC24DE9QGRKT RTRMADP 3 PAKISTAN BLAST  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استهدف تفجير انتحاري مساء الجمعة مسجداً في جنوب غرب باكستان خلال صلاة العشاء ما أدى إلى مقتل 15 شخصاً على الأقل وإصابة 19 آخرين بجروح، وفق مسؤولين.

ووقع التفجير في إحدى ضواحي كويتا، كبرى مدن إقليم بلوشستان. وتناثر الحطام وشظايا الزجاج داخل المسجد.

2020 01 10T155913Z 1170714935 RC23DE9ACQX5 RTRMADP 3 PAKISTAN BLAST - صراحة نيوز - SarahaNews
REUTERS/Naseer Ahmed

ومن بين القتلى شرطي، وفق بات الذي أضاف أن الحصيلة يمكن أن ترتفع نظراً لخطورة إصابة بعض الجرحى.

وأكد الطبيب محمد وسيم في مستشفى سندمان بكويتا وصول 10 جثث و16 جريحاً إلى المرفق الطبي.

ani mic logo normal - صراحة نيوز - SarahaNews
ANI

✔@ANI

Balochistan: Three persons, including a police officer, killed and 13 injured in a blast inside a mosque in Quetta today.

٣٥٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

لكن بات قال إن خبراء تفكيك المتفجرات يقومون بالتحقيق في نوع القنبلة وما إذا تم تفجيرها عن بعد أو أنها ناجمة عن تفجير انتحاري.

وبلوشستان أكبر الأقاليم الباكستانية وأكثرها فقرا، وهي محاذية لأفغانستان وإيران.

2020 01 10T155917Z 242338042 RC23DE9UPBMR RTRMADP 3 PAKISTAN BLAST - صراحة نيوز - SarahaNews
REUTERS/Naseer Ahmed

وتنشط في الاقليم حركات التمرد الانفصالي والإسلامي والمذهبي، ويتكرر وقوع الهجمات رغم انخفاض وتيرة العنف بشكل كبير في أماكن أخرى من باكستان.

رويترز

بث مباشر .. مراسم تشييع جنازة سلطان عمان الراحل قابوس بن سعيد

Posted: 10 Jan 2020 11:49 PM PST

645x344 1578728334553 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بدأت صباح السبت، مراسم تشييع جنازة السلطان قابوس بن سعيد، الذي أعلن الديوان السلطاني وفاته.

لقطات من مراسم التشييع

توقيف إيراني مسلح بسكاكين قرب منتجع لترمب بولاية فلوريدا

Posted: 10 Jan 2020 11:43 PM PST

E55438D8 5D7F 4DD2 AEF5 2F7178D68097 cx0 cy5 cw0 w1023 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتقلت شرطة مدينة بالم بيتش بولاية فلوريدا، رجلا إيرانيا يحمل بحوزته عددا من السكاكين ومبلغا ماليا يتجاوز 22 ألف دولار، على جسر يبعد عن منتجع مارالاغو، الذي يملكه الرئيس دونالد ترامب، أربعة أميال فقط.

وقال ضابط في قسم شرطة بالم بيتش، إن الرجل أوقف على جسر فلاغلر ميموريال، صباح الجمعة، وأنه يحمل الجنسية الإيرانية، واسمه، بحسب جواز سفره، مسعود ياريويل زوله.

ونقلت صحيفة بالم بيتش ديلي نيوز المحلية، عن الضابط مايكل أوغرودنك، من شرطة المدينة، أن المشتبه به ترك سيارته في مرآب مطار بالم بيتش، وأن شرطة المدينة تتعاون مع جهات أمنية أخرى من أجل التحقيق.

وهذا الحادث هو واحد ضمن سلسلة من التوقيفات المشابهة وقد طالت عددا من الأشخاص خلال العام الماضي.

فقد أوقف جهاز الخدمة السرية المكلف حماية الرئيس، يوم الإثنين الفائت، رجلا، لكن الجهاز يمتنع عن إعطاء أي تفاصيل عن إجراءاته في هذا الصدد.

ويأتي هذا التوقيف على خلفية التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، الذي تصاعد منذ حاصرت ميليشيات تدعمها طهران، سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وما تبعها من قتل غارة أميركية، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قرب مطار بغداد.

كندا تطالب ايران بالتعويض وبمعاقبة المذنبين في تحطم الطائرة

Posted: 10 Jan 2020 11:38 PM PST

d4bcc2cf 3948 4bc2 a522 b2bd35a2c1b7 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد إقرار إيران بمسؤولية جيشها عن إسقاط طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية، فجر الأربعاء الماضي، وعلى متنها 176 شخصاً، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت، بمعاقبة المذنبين وبدفع تعويضات من قبل إيران.

وقال زيلينسكي على صفحته على فيسبوك “ننتظر من إيران إحالة المذنبين على القضاء ودفع تعويضات”.

إلى ذلك، أضاف “إيران اعترفت بالذنب في إسقاط الطائرة الأوكرانية. لكننا نصر على اعتراف كامل بالذنب”.

كما قال “نتوقع من إيران تأكيدات على استعدادها لإجراء تحقيق كامل ومفتوح لتقديم المذنبين إلى العدالة، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويض وتقديم اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية”.

من جهته، طالب رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بـ”الشفافية” لإجراء “تحقيق تام ومعمق” حتى يتم تحديد المسؤوليات، بعد اعتراف إيران بإسقاط طائرة مدنية عن طريق الخطأ كانت تقل العديد من الكنديين.

وقال ترودو في بيان “أولويتنا تبقى إيضاح هذا الملف بشفافية وعدالة”، مضيفاً أنها “كارثة وطنية وجميع الكنديين في حداد. سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لنحرص على إجراء تحقيق تام وشفاف”.

يذكر أن الطائرة المنكوبة أسقطت في وقت مبكر من يوم الأربعاء، بعد ساعات من شن إيران هجوماً صاروخياً على قاعدتين عسكريتين تأوي قوات أميركية في العراق رداً على مقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، في غارة جوية أميركية في بغداد.

وذكر بيان عسكري صادر عن الهيئة العامة للقوات المسلحة نقلته وسائل الإعلام الرسمية أن الطائرة اعتبرت خطأ “هدفا معاديا” بعد أن انحرفت نحو “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري. وقال إن الجيش كان في “أعلى مستوى من الاستعداد” وسط التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة.

الملك : فقدنا أحد القادة الحكماء

Posted: 10 Jan 2020 11:28 PM PST

1578725283060  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعى جلالة الملك عبد الله الثاني السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بتغريدة له على حسابه تويتر .

التلفزيون العماني يُعلن تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا للبلاد

Posted: 10 Jan 2020 11:10 PM PST

ce236ed5 a93c 4068 bb66 9307ed0d8200 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن التلفزيون العماني تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا للبلاد.

وعقد مجلس عُمان جلسة طارئة في مقره بالبستان، حيث تم أداء القسم.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السلطان هيثم بن طارق، تأكيده على المضي قدماً على النهج السامي للسلطان قابوس بن سعيد في تطوير وتقدم السلطنة.

يذكر أن سلطان عُمان الجديد، هو ابن عم السلطان قابوس، تولى منصب وزير الثقافة والتراث منذ 2002، كما تولى مناصب في وزارة الخارجية بين عامي 1986 و2002.

وكان السلطان قابوس بن سعيد توفي فجر السبت، ونعاه البلاط السلطاني في عُمان، معلناً الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

في حين دعا مجلس الدفاع العماني في جلسة مفتوحة، مجلس العائلة المالكة لتحديد من تُنقل إليه ولاية الحكم بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

وفيات اليوم 11-1-2020

Posted: 10 Jan 2020 11:04 PM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 11-1-2020

– ابراهيم صابر محمد البربراوي – ضاحية الحاج حسن – صلاة الظهر جامع ضاحية الحاج
“ابو اسلام”

– ريا (جليلة) ابراهيم عبداالله صويص – السلط

– عيد محمد حسن إدريس – دير غبار

– حسن عزت الدجاني – بعد عودة الاهل

– أحمد محمد عوض الخليفات – الطيبة

ايران تُغلق ملف تحطم الطائرة الأوكرانية فوق اراضيها

Posted: 10 Jan 2020 10:59 PM PST

طائرة اوكرانية محطمة  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت إيران اليوم السبت اصابة الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطت بالقرب من مطار الإمام خميني بطهران عن طريق الخطأ نتيجة اقترابها من أحد المراكز الحساسة لحرس الثورة الإسلامية.

وقالت هيئة الأركان الإيرانية في بيان عسكري حسب وكالة فارس للأنباء اليوم السبت إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة.

وأوضح البيان أن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد أن اقتربت من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري.
وقال البيان : “وفي مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة”.

وأعلنت ايران اعتذارها عن الحادثة التي وصفتها بغير المقصودة مؤكدة أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

وكانت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، تحطمت فجر الأربعاء الماضي خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

الديوان الملكي ينعى السلطان قابوس بن سعيد، ويعلن الحداد ثلاثة أيام

Posted: 10 Jan 2020 10:52 PM PST

pic 111577 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى الديوان الملكي الهاشمي ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر المغفور له، بإذن الله، صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، سلطان عُمان الشقيقة، رحمه الله.

وبأمر من جلالة الملك عبدالله الثاني، يعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد على فقيد الأمة الكبير، جلالة السلطان قابوس بن سعيد، في البلاط الملكي الهاشمي لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم السبت.

والديوان الملكي الهاشمي إذ ينعى الفقيد الكبير، ليعرب عن تأثر وحزن جلالة الملك عبدالله الثاني، وشعب المملكة الأردنية الهاشمية بهذا المصاب الجلل، والوقوف إلى جانب سلطنة عُمان والشعب العُماني الشقيق بهذه الظروف الصعبة، ويضرع إلى الله جلت قدرته أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

السلطان قابوس بن سعيد في ذمة الله

Posted: 10 Jan 2020 10:48 PM PST

السلطان قابوس بن سعيد 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اعلن مجلس الدفاع في سلطنة عمان في بيان اصدره بعد منتصف الليلة الماضية عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاما .

ودعا البيان مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من  تنتقل إليه ولاية الحكم تنفيذًا للمادة( 2 / أ ) من المرسوم السلطاني رقم ( 105 / 96  لافتا الى ان  المجلس سيبقى في حالة انعقاد .

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) لقد قضت مشيئة الله عز وجل ان تفقد عمان والأمة الحكيم رمز السلام جلالة السلطان قابوس بن سعيد ، تغمده الله بواسع رحمته وأدخله فسيح جناته إنه سميع قريب مجيب الدعاء.

أمام هذه اللحظة التاريخية من عمر عمان وعمق الأسى لهذا الحدث الجلل واستنادًا لما نصت عليه المادة /6/ السادسة من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم( 101 / 96 / وتعديلاته فقد انعقد مجلس الدفاع برئاسة معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني رئيس مجلس الدفاع بالإنابة وبحضور جميع أعضائه، وهم :
معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك.
معالي الفريق سعيد بن علي الهلالي رئيس جهاز الأمن الداخلي.
الفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.
اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العماني.
اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني.
اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس الرئيسي قائد البحرية السلطانية العمانية.
اللواء الركن خليفة بن عبدالله الجنيبي قائد الحرس السلطاني العماني.

وتنفيذًا للمادة( 2 / أ ) من المرسوم السلطاني رقم ( 105 / 96 في شأن مجلس الدفاع،فقد قام مجلس الدفاع بدعوة مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من  تنتقل إليه ولاية الحكم ، وسيظل مجلس الدفاع في حالة انعقاد، معاهدين الله بالثبات على الولاء والطاعة لما فيه خير هذا الوطن العزيز ورفعته.
حفظ الله عمان وشعبها الوفي.
صدر في يوم السبت

التاريخ : 15 جمادى الاولى 1441 هـ
الموافق : 11 يناير 2020 م

جرش : وفاة ثلاثة أطفال في حريق منزل ببلدة المصطبة

Posted: 10 Jan 2020 03:13 PM PST

60f5ad59b9622869dda92636eb145590 1276086157619086122. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بين الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بأن كوادر الإطفاء و الاسعاف في مديرية دفاع مدني جرش تعاملت مساء اليوم مع حريق شب في منزل بالطابق الثاني في منطقة المصطبة، نتج عنه وفاة ثلاثة أطفال إثر تعرضهم لحروق بالغة في الجسم .

وقال الناطق الإعلامي أن فرق الإطفاء قامت بإخماد الحريق في حين عملت فرق الإسعاف على إخلاء الوفيات إلى مستشفى الأمير حسين الحكومي .

العجارمة: بعض نصوص الدستور المعدل لا تخلوا من الغموض

Posted: 10 Jan 2020 03:02 PM PST

101853 18 1421280100 13486962161194521159. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة ان بعض نصوص الدستور المعدل لا تخلوا من الغموض .

جاء ذلك في مطالعة دستورية له نشرها على صحفة الفيسبوك وتناول فيها التعديلات الدستورية لسنة 2011

نص المنشور

بعد نقاش طويل خرجت التعديلات الدستورية لسنة 2011 إلى حيز الوجود، بعد إقرارها من مجلسي النواب و الأعيان تم توشيحها بالإرادة الملكية السامية، وقد نشرت هذه التعديلات في الجريدة الرسمية في العدد رقم (5117) الصادر بتاريخ 1/10/2011.

ولان النص الدستوري ليس كغيره من النصوص، فصياغة هذا النص تتطلب كتابه بطيئة ، تؤدي إلى إيجاد نصوص جامعة مانعة ، بعيدة عن الغموض ، واضحة في عبارتها قاطعة في دلالتها. فالدستور منارة تسير على هديها جميع سلطات الدولة ، فوضوح الرؤية تؤدي إلى سهولة الوصول إلى الهدف بكل يسر.

وأقول – وبكل أمانة- أن مشروع تعديل الدستور الذي تقدمت به الحكومة كان متقدما في صياغته الفنية على ما اقره مجلس الأمة، وبعد التأمل في قراءة نصوص الدستور المعدل ، وجدت أن بعض النصوص صيغت- من قبل مجلس الأمة- بطريقة لا تخلوا من الغموض، الأمر الذي دعاني إلى إفراد له هذا المقال:

تنص المادة (42) : على (( لا يلي منصب الوزارة ، وما في حكمها إلا الأردني ..))، أن عبارة وما في حكمها جاءت غامضة غير واضحة، فهل المقصود من كان في حكم الوزير من حيث الراتب ؟ أم من حيث طريقة التعيين ؟ أم من حيث المهام و المسؤوليات ؟ أم من حيث درجة الارتباط مع رئيس الوزراء ؟؟ الأمر الذي دفع بالحكومة- وقبل أن يجف حبر هذا التعديل- إلى طلب التفسير هذه المادة من المجلس العالي لتفسير الدستور، وقد أفتى المجلس (بموجب قراره رقم4/2011) بان هذه العبارة تعني الموظف الذي يعادل الوزير من حيث الرتبة والراتب.

أن عبارة (اثر صدور قرار الإحالة عن مجلس النواب) الواردة في المادة (57) من الدستور، جاء زائدة ومن باب لزوم ما يلزم ، لان المادة (56) من الدستور بينت أن مجلس النواب هو صاحب الولاية في إحالة الوزير إلى النيابة العامة .

أن دقة الصياغة التشريعية تحتم ذكر عبارة (دون غيرها ) بعد عبارة (تختص المحكمة الدستورية) الواردة إلى الفقرة (1) من المادة (59) من الدستور بحيث يكون النص كالتالي:

تختص المحكمة الدستورية دون غيرها…الخ ، و الهدف من ذلك حتى نقفل باب الاجتهاد في مسالة تصدي المحاكم على اختلاف أنواعها لموضوع الرقابة على دستورية القوانين بالإضافة إلى المحكمة الدستورية ، لان النص الدستوري لم يكن قاطعا في دلالته ، بحيث يقصر الاختصاص في الرقابة على دستورية القوانين على المحكمة الدستورية دون غيرها .

الفقرة (2) من المادة (60) من الدستور ذكرت عبارة (وعلى المحكمة أن وجدت أن الدفع جدي تحيله المحكمة التي يحددها القانون ) أن عبارة ( الدفع الجدي) عبارة غامضة غير محددة المفهوم ، فكل من يقدم دفعا ويدفع عنه رسما يعتبر دفعا جديا بنظر القانون ؟؟ ولكل من يقدم دفعا ويتابع هذا الدفع يعتبر كذلك دفعا جديا بنظر القانون ؟؟ فهل هذا هو المقصود ؟؟

النص الواردة في المادة (61/1/ج) من الدستور لم يساوي بين القضاة والمحامين، حيث تطلب خبرة في القاضي تصل إلى 25 عاما، في حين تطلب خبرة لدى المحامي تصل إلى 15 عاما ؟؟

أيضا عبارة (ومن احد المختصين) الواردة في تلك المادة يكتنفها نوعا من الغموض، فهل المقصود أن يكون محاميا و بنفس الوقت من احد المختصين الذين تنطبق عليهم شروط العضوية في مجلس الأعيان ؟؟ أم عبارة (احد المختصين) مستقلة عن كلمة (المحامين) وإذا كان هذا هو المقصود كان ينبغي أن يكون النص كالتالي: المحاماة أو من احد المختصين).

أن ( صيغة اليمين) الواردة في الفقرة (2) من المادة (61) من الدستور غير مستخدم في التشريعات الأردنية ولا حتى في الدستور الأردني، فصيغة اليمين التي وضعت لكي يحلفها قاضي المحكمة الدستورية منقولة حرفيا عن صيغة اليمن التي يحلفها الوزير (وفقا لأحكام المادة 43) من الدستور، مع أن مهمة القاضي تختلف كثيرا عن مهلة الوزير ؟؟

إضافة إلى ذلك تم ذكر عبارة ( وان اخدم الأمة ) و لا اعرف ما المقصود بالأمة طالما أن المادة (1) من الدستور بينت أن (الشعب الأردني) جزء من الأمة العربية ، فهل المقصود أن القاضي الدستوري يخدم الأمة العربية ؟؟

وأخيرا، أن أهم أمر يجب أن يقسم عليه القاضي الدستوري هو أن يحكم بالعدل، وهذا الأمر كان غائبا – ومع كل أسف- عن القسم الدستوري.

تنص الفقرة (2) من المادة (67) من الدستور على ( تنشا بقانون هيئة مستقلة تشرف على العملية الانتخابية النيابية وتديرها في كل مراحلها ، كما تشرف على أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء ) هذا النص لم يكن محكما في صياغته ، لان إدارة الانتخابات تستغرق و تشمل (عملية الإشراف)، فكلمة (تشرف) جاءت لغوا، إضافة إلى ذلك أن عبارة (كما تشرف على أي انتخابات أخرى يقررها مجلس الوزراء) جاءت عامة و مطلقة بحيث يوحي النص بان كل انتخابات يقررها مجلس الوزراء يجب أن تخضع لإشراف (الهيئة المستقلة)، أي أن سلطة مجلس الوزراء مقيدة وليست تقديرية، في حين كان الهدف من النص منح مجلس الوزراء مرونته بحيث يقرر كل حالة على حدة. لذلك حسنن فعل المشرع الدستوري عندما تلافى هذا العيب في تعدل الدستور لسنة 2014 حيث اصبح نص الفقرة (2) من المادة (67) كالتالي :

تنشأ بقانون هيئة مستقلة تدير الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات عامة وفقا لأحكام القانون، ولمجلس الوزراء تكليف الهيئة المستقلة بإدارة أي انتخابات أخرى أو الاشراف عليها بناء على طلب الجهة المخولة قانونا بإجراء تلك الانتخابات.

الفقرة (1) من المادة( 71) من الدستور انطوت على سوء صياغة وتكرار غير مبرر لعبارة ( الدائرة الانتخابية)، الأصل أن تقول لكل ناخب أن يقدم طعنا… الخ.

الفقرة (2) من المادة( 71) من الدستور انطوت على سوء صياغة فكلمة (أما) زائدة و لا مبرر لها ، نقول : تقضي المحكمة برد الطعن …. الخ .

10. الفقرة (5) من المادة( 71) من الدستور انطوت على سوء صياغة، إذا كانت المحكمة تحدد هوية الفائز وفقا لمنطوق الفقرة (2) من تلك المادة، فلماذا تقوم المحكمة ببطلان الانتخابات في تلك الدائرة ؟؟ الأصل إذا شاب الانتخابات البطلان ولم تستطيع المحكمة أن تحدد هوية الفائز عندها تعطى المحكمة صلاحية إبطال الانتخابات.

11. الفقرة (3) من المادة (75) من الدستور انطوت على سوء صياغة حيث جاء النص كالتالي : إذا حدثت أي حالة من حالات عدم الأهلية المنصوص عليها في الفقرة (1) من هذه المادة لأي عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب أثناء عضويته أو ظهرت بعد انتخابه أو خالف أي عضو أحكام الفقرة (2) من هذه المادة تسقط عضويته حكما ويصبح محله شاغراً على أن يرفع القرار إذا كان صادراً من مجلس الأعيان إلى جلالة الملك لإقراره))

والسؤال: إذا كانت العضوية تسقط حكما فهل هناك مبرر لصدور قرار عن مجلس الأعيان ؟؟ وإذا كانت عضوية العين تسقط حكما بموجب الدستور فلما يرفع الأمر إلى جلالة الملك من اجل إقراره ، فهل هل هناك سلطة تقديرية لجلالة الملك في مثل هذه الحالة ؟؟

12 . انطوت المادة (94) من الدستور على سوء صياغة حيث حدد النص الحالات التي تجيز للحكومة إصدار قوانين مؤقتة وهي( لكوارث العامة و حالة الحرب والطوارئ.)) فكلمة الطوارئ تستغرق (الكوارث العامة و حالة الحرب) فيتم عادة إعلان الطوارئ في حالة الكوارث العامة و الحروب، كذلك وردت عبارة( لم يبت بها) والأصل أن نقول( لم يبت فيها) لان الحديث عن القوانين.

13. الفقرة (1) من المادة (112) من الدستور انطوت على سوء صياغة لان كلمة (نفس) زائدة نقول (تسري عليها الأحكام المتعلقة) ولا نقول (تسري عليها نفس الأحكام المتعلقة ).

14. تنص الفقرة (2) من المادة (128) من الدستور على : أن جميع القوانين والأنظمة وسائر الأعمال التشريعية المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية عند نفاذ هذا الدستور تبقى نافذة إلى أن تلغى أو تعدل بتشريع يصدر بمقتضاه ، وذلك خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات )) و السؤال : ثلاث سنوات من أي تاريخ ؟؟ متى تبدأ مدة الثلاث سنوات؟؟ أن دلالة العبارة تقول نفاذ أحكام هذا الدستور؟؟ ولكن كان ينبغي على مشرعنا الجليل أن لا يترك هذا الأمر للاجتهاد ؟؟

أذكروهم …!

Posted: 10 Jan 2020 12:33 PM PST

thumbnail 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

يقال أن أحد الأمهات كانت جالسة مع أبنائها تساعدهم في مراجعة دروسهم فأعطت طفلها الصغير البالغ خمس سنوات ورقة ليرسم عليها حتى لا يزعجها حين تقوم بمساعدة إخوته الباقين، لكنها تذكرت فجأة أنها لم تبعث طعام الغداء لوالدة زوجها العجوز التي تسكن معهم في إحدى الغرف خارج المنزل في الفناء، وكانت تقوم بخدمتها ما أمكنها ذلك والزوج سعيد بما تؤديه من خدمة لوالدته .

وكانت والدته العجوز لا تترك غرفتها بسبب مرضها الشديد، قامت الأم وأسرعت بإحضار الغداء إلى والدة زوجها ثم انصرفت عنها، ثم عادت لتدريس أبنائها لتلاحظ أن طفلها الصغير الذي أعطته ورقة ليرسم عليها كان يقوم برسم دوائر ومربعات لم تفهمها، فسألته عنها ليجيبها بكل براءة: أنا أرسم منزلي الذي سأعيش فيه عندما أكبر، وبدأ يحدد كل مربع ويقول هذا المطبخ وهذه غرفة الضيوف وهذه غرفة النوم وأكمل تعداد كل غرف المنزل وترك مربعاً رسمه بعيداً عن البقية.

سألته الأم عن المربع فقال لها: هذه الغرفة التي سأضعك فيها يا أمي مثل جدتي، تفاجأت الأم بما سمعت وبدأت تسأل نفسها: هل سأبقى وحيدة خارج المنزل في الفناء بعيداً عن أولادي؟ هل سأمضي عمري عندما أكبر لوحدي بين أربعة جدران؟ ثم قامت مسرعة ونقلت والدة زوجها إلى أجمل غرف المنزل، وعندما عاد الزوج من العمل تفاجأ بما رأى وسأل زوجته عن سبب ذلك، فأجابته والدموع تترقرق في عينيها إنني أختار لي ولك أفضل الغرف إذا كبرنا وعجزنا عن الحركة  !

سطور أخذتنا معها ونحن نتفكر في الموضوع الذي سنجعله فاتحة مواضيع مقالاتنا للعام الميلادي الجديد لتذكرنا بتلك اللحظة التي تحولت فيها أنظار معظم الحضور في صالة الأفراح إلينا قبل 13 عاماً بعد عرض كلمة سجلناها قبل موعد حفل خطوبتنا وإتفقنا مع منظم الحفل يومها على عرضها في منتصف الحفل بالضبط، ولم تكن سوى كلمات بسيطة رأينا أنها أقل ما يمكن تقديمه “لمن تستحق كل الوفاء”، من حملتنا داخل جنباتها إلى هذه الدنيا وكانت أول حضن دافئ عرفه خوفنا في هذه الحياة، وهي من غادرتنا قبل موعد تلك الفرحة بعامين رحمها الله، ثم لنتذكر كلمات مقالتنا “قبلة على جباه آبائنا” التي نشرناها بعد تلك الحادثة بأربعة أعوام كشيئ بسيط إخترنا تقديمه لأول من أخذ بيدنا في هذه الحياة وكان لنا الظهر والسند، خصوصاً بعد ما رأيناه وقتها من شح في الكتابة في موضوع بر الأب تحديداً، وكيف قمنا يومها بالإلحاح على والدنا قراءة تلك السطور ولم نكن نعلم أنها ستكون آخر سطور نودعه بها بعد يومين فقط رحمه الله.

وفي الحقيقة وبرغم كل تطورات الأحداث من حولنا هنا وهناك إلا أننا لم نجد موضوعاً أكثر أهمية نبدأ به من سطور بسيطة لأول من حملنا فوق ذراعيه وعلمنا النطق في هذه الحياة، خصوصاً وأحدنا يرى أولاده يركضون ويلعبون بين يديه اليوم ينتظرون منه تعلم الصواب من الخطأ، بل ويزعجونه أحياناً ثم يركضون للإرتماء في حضنه كلما إشتاقوا للشعور بالحنان والأمان والمحبة الصادقة، لتكون همسة في أذن كل من يعيش في كنف والديه أو حتى ينعم بسماع صوتهم حتى لحظة كتابة هذه السطور أن يذهب ويرتمي في أحضانهم ويتلحف بنقاء عيونهم لعله يخزن شيئاً من دفئ مشاعرهم الصادقة، لا تفوت كل فرصة لطباعة قبلة على جباههم ولو خلسة بعد أن هرمت حاملة همك، ولتمتد همستنا إلى من رحل عنه والديه كحالنا أن لا تتوقفوا عن فعل كل جميل كانوا يحبونه، وعن وصل كل من كانوا يودونهم، أذكروهم مع كل لحظة فرح كيف كانوا يعيشونها معكم وقلوبهم تقفز فرحاً بفرحكم، أذكروهم مع كل لحظة نجاح كيف كانوا يفاخرون الدنيا بنجاحكم وتميزكم وكأنه لهم، وأذكروهم مع كل لحظة حزن كيف كانوا أول من يمسح لكم دمع عيونكم، لتكون خلاصة القول سواء رحلوا أو لم يرحلوا أذكروهم وأذكروهم وأذكروهم ولا تفارقوهم ولا تفارقوا ذكراهم حتى لحظة لحاقكم بهم تماماً كما كانوا لا يحبون فراقكم لحظة.

أذكروهم بقبلة صادقة، بكلمة ترسم ضحكة على وجههم، بدعوة من القلب للقلب، بفعل جميل يدعوا من يراه لكم ولهم، أذكروهم كلما سنحت لكم الفرصة لعلكم تكونوا أجمل صدقة جارية لهم في هذه الدنيا في حياتهم أو يتركوها بعد رحيلهم، أذكروهم كيف أنكم أجمل المعاني في عيونهم ليكون أقل ما تقدموه لهم أن يبقوا دائماً أول المعاني الجميلة ومنتهاها في حياتكم وعنواناً لكل جمال في عيونكم طالما كانت للنور مبصرة.

بالفيديو ما قاله قبل اغتياله بساعات “اغتيال الصحفي احمد عبد الصمد “

Posted: 10 Jan 2020 12:03 PM PST

5BE0CC12 4C55 4DF0 8F83 45482975E75C cx0 cy16 cw0 w1023 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اغتال مسلحون مجهولون الجمعة صحفيين في محافظة البصرة التي تشهد احتجاجات مناهضة للحكومة منذ الأول من أكتوبر الماضي.

وذكرت وسائل اعلام محلية وناشطون أن مراسل قناة دجلة الفضائية في البصرة أحمد عبد الصمد قتل بعدما فتح مجهولون النار على السيارة التي كان يستقلها في منطقة قريبة من مقر قيادة شرطة المحافظة.

وأضافت أن المصور صفاء غالي الذي كان برفقة القتيل قتل أيضا متأثرا بجروح من جراء الحادث.

وعمل الصحفي عبد الصمد على تغطية التظاهرات التي انطلقت في البصرة وباقي مدن العراق من الأول من أكتوبر.

أقوى 10 جوزات سفر بـ2020

Posted: 10 Jan 2020 10:53 AM PST

8888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق مؤشر “هينلي” العالمي، الذي يقيّم جوازات السفر الأكثر ملائمة للسفر بشكل دوري، تقريره الأول في العقد الجديد.

وتتواجد اليابان الآن في الصدارة، إذ إنها توفر الدخول إلى 191 دولة حول العالم بدون الحصول على تأشيرة مسبقاً أو بتأشيرة لدى الوصول.

وتحتل الدول الآسيوية الصدارة في القائمة، مع وجود سنغافورة في المركز الثاني، بتوفيرها الدخول إلى 190 دولة، ثم كوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثالث، إذ إنهما يوفران الدخول إلى 189 دولة.

وتمتعت الدول الأوروبية أيضاً بحضور قوي في المراتب الـ10 الأوائل، مع تعادل فنلندا وإيطاليا في المرتبة الرابعة، بينما احتلت إسبانيا، ولوكسمبورغ، والدنمارك المرتبة الخامسة.

واحتلت كل من السويد وفرنسا المرتبة السادسة، بحسب ما ورد في “CNN”.

وفي الوقت ذاته، تستمر الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة في الهبوط في هذه القائمة، إذ إنهما تعادلا في المركز الثامن بعيداً عن المركز الأول الذي تبوأتاه معاً في عام 2015.

وأشارت مديرة مرصد الهجرة في جامعة أكسفورد، مادلين سومبشن، في التقرير إلى أن صافي هجرة الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة انخفض بنسبة 59% بين عامي 2015 و2018، وقد يُنسب ذلك إلى قلق مواطني الاتحاد الأوروبي من الاستقرار في المملكة المتحدة في ظل تهديد “بريكسيت”.

فيديوهات وصور .. المنتخب الأولمبي يتصدر المجموعة الرابعة للنهائيات الآسيوية

Posted: 10 Jan 2020 10:45 AM PST

sien32hzrbzh8xfcsiid - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تصدر المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، الترتيب العام لفرق المجموعة الرابعة للنهائيات الآسيوية بكرة القدم تحت 23 عاما ، والجارية حاليا في تايلاند، وهي المؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020.

VW6cv818 normal - صراحة نيوز - SarahaNews
#AFCU23

✔@theafcdotcom

FULL-TIME | DPR Korea U23 🇰🇵 1-2 Jordan U23 🇯🇴

🔝 Jordan take all three points to become the early frontrunners in Group D thanks to goals from Bani Atieh and Al Zebdieh.
عرض الصورة على تويتر
١٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وذلك بعد أن حقق فوزا ثمينا جاء على حساب المنتخب الكوري الشمالي بهدفين مقابل هدف واحد، حيث جاء هدفي المنتخب الوطني عن طريق محمد بني عطية وعمر هاني، فيما سجل للفريق الكوري ايانغ هانغ، في المباراة التي جمعت بين الفريقين اليوم الجمعة.

VW6cv818 normal - صراحة نيوز - SarahaNews
#AFCU23

✔@theafcdotcom

🥇 Jordan’s win over DPR Korea at Buriram Stadium sees them take first place in Group D.

🤔 What will the table look like by the end of the Group Stage?

عرض الصورة على تويتر
١٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
VW6cv818 normal - صراحة نيوز - SarahaNews
#AFCU23

✔@theafcdotcom

GOAL! | DPR Korea U23 🇰🇵 0-2 Jordan U23 🇯🇴

⚽ Al Zebdieh doubles Jordan’s lead from close range! A mountain to climb for DPR Korea now.

Follow LIVE 👉🏻 https://bit.ly/2tKQwBh 

عرض الصورة على تويتر
مشاهدة تغريدات #AFCU23 الأخرى
EN7elgOWsAgjSLQ - صراحة نيوز - SarahaNews
هذا الفوز عزز من طموحات المنتخب الأولمبي، في حجز إحدى بطاقات التأهل الى دورة الألعاب الأولمبية بعد أن إفتتح رصيده بالنقاط الثلاث، في أولى لقاءاته في هذه البطولة ومستفيدا من التعادل الإيجابي 1-1، الذي سيطر على مباراة المنتخبين الإماراتي والفيتنامي.

bpnvirhki1fduffigzn4 - صراحة نيوز - SarahaNews

EN7eliIX0AEXBf1 - صراحة نيوز - SarahaNews
ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من كأس آسيا إلى أولمبياد طوكيو 2020، وإذا كان المنتخب الياباني -مستضيف الأولمبياد- من بين المنتخبات الثلاثة الأولى، فإن رابع البطولة سوف يتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة.

btv4rckj86ge8dnjmidf - صراحة نيوز - SarahaNewssien32hzrbzh8xfcsiid - صراحة نيوز - SarahaNewsEN7drdLUEAAWyrS - صراحة نيوز - SarahaNews
ويخوض المنتخب الأولمبي مباراته الثانية يوم الأثنين، عندما يواجه نظيره المنتخب الفيتنامي، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات يوم الخميس المقبل بلقاء المنتخب الإماراتي.

الملك يبدأ جولة أوروبية الثلاثاء المقبل

Posted: 10 Jan 2020 10:23 AM PST

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم الثلاثاء المقبل، جولة عمل تشمل كلا من العاصمة البلجيكية بروكسل، ومدينة ستراسبورغ الفرنسية، والعاصمة الفرنسية باريس.

ويعقد جلالة الملك، في بروكسل المحطة الأولى في جولته، لقاء مع جلالة الملك فيليب، ملك مملكة بلجيكا، يتناول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، والتطورات الراهنة إقليميا ودوليا.

كما يلتقي جلالته مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، وأعضاء مجلس حلف الناتو.

في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، يلقي جلالة الملك خطابا أمام البرلمان الأوروبي، يتناول أبرز التطورات الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار العالميين.

كما يلتقي جلالته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي.

ويختتم جلالة الملك جولته في زيارة للعاصمة باريس، حيث يجري جلالته مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تركز على العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

الكرك : الامن يحقق بمقتل فتاة

Posted: 10 Jan 2020 09:06 AM PST

6201930131530252043979 24422236827048242079. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فتحت الأجهزة الأمنية في محافظة الكرك تحقيقا للوقوف على ملابسات مقتل فتاة تم العثور على جثتها اليوم في إحدى قرى المحافظة

وجاء في المعلومات انه تم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي لتشريحها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال