صراحة نيوز

الأحد، 26 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المفرق: وفاة شخص غرقا داخل تجمع لمياه الأمطار

Posted: 26 Jan 2020 07:47 AM PST

2020 01 08 06 02 39 1207454421205173231. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وفاة شخص إثر حادث غرق بمحافظة المفرق
صرح الناطق الإعلامي في الدفاع المدني أنه ورد بلاغ لغرفة عمليات دفاع مدني
المفرق ظهر اليوم عن وجود شخص مفقود في منطقة سما السرحان حيث قامت فرق
الدفاع المدني بالبحث والتفتيش عن الشخص المفقود وعملت فرق الغطس على تمشيط
التجمعات المائية في المنطقة وعثرت علية داخل تجمع مياه الأمطار بأحد
الأودية حيث تم انتشاله وإخلائه إلى مستشفى المفرق الحكومي .

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الحسين بن طلال وشركة الكازار انيرجي بارتنر الأردن AEPJ

Posted: 26 Jan 2020 04:38 AM PST

img 20200126 wa0030862629351644901312 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت في مكتب ارتباط جامعة الحسين بن طلال في عمان، مذكرة تفاهم “للدعم والتعاون في تنفيذ برنامج سفراء الكازار للطاقة”.

وقع المذكرة الأستاذ الدكتور نجيب ابو كركي ممثلاً عن جامعة الحسين بن طلال، والسيد سامر بولس مدير التطوير ممثلًا عن شركة الكازار إنيرجي بارتنرز الأردن AEPJ.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تقديم منحة دراسية تغطي الكلفة الدراسية لثلاثة من طلبة كلية الهندسة متميزون (سفراء) من جامعة الحسين بن طلال سنويًا من تخصصات الهندسة الميكانيكية والكهربائية، كما تغطي هذه المنحة 31 ساعة معتمدة سنويًا، لكل طالب ولمدة سنة واحدة فقط.

وسيتم تدريب الطلبة المختارين (السفراء) في عدة مواضيع منها: أهمية دور الشباب في بناء السلام، أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد والهدف).

كما يهدف البرنامج إلى تحسين مهارات الطلاب في القيادة والعرض التقديمي، وزيادة الوعي وتمكين الطلاب ودعم وتعزيز وتوفير رسوم التعليم العالي لعدد من الطلاب.

حضر توقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور محمد الحويطي عميد كلية الهندسة بجامعة الحسين بن طلال، والمهندس قصي العباسي من شركة الكازار إنيرجي بارتنرز الأردن AEPJ.ؤ

img 20200126 wa00321032721173190450909 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200126 wa00311315506398724716564 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200126 wa00298063564726002122128 - صراحة نيوز - SarahaNews

الجغبير: كلف الصناعيين في المناطق التنموية  اعلى من  المتواجدين في المناطق القريبة

Posted: 26 Jan 2020 04:30 AM PST

fb img 15800418313156903874122671316501 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير اهمية دور المناطق التنموية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة وخلق فرص العمل، وخصوصا في المحافظات.

ودعا الجغبير خلال لقاء في غرفة صناعة عمان بحضور رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني وامين عام الهيئة فريدون حرتوقة ونائب رئيس غرفة صناعة عمان احمد الخضري وعضو مجلس ادارة الغرفة عاهد الرجبي، الحكومة لشمول المناطق التنموية بالحوافز الصناعية التي منحتها الحكومة مؤخرا عبر منح المستثمرين في القطاعات الصناعية دعما ماليا مباشراً بنسبة 3 بالمئة من قيمة صادراتهم الحالية و 5 بالمئة من قيمة الصادرات الإضافية عن العام السابق.

واضاف الجغبير ان المناطق التنموية تعتبر احد ركائز الاستثمار للقطاع الصناعي، مؤكدا على ان شمولها بالحوافز الصناعية خصوصا فيما يتعلق بالصادرات تعتبر فرصة ثمينة لزيادة الصادرات بشكل اكبر.

وشدد الجغبير على أهمية الحفاظ على المناطق التنموية التي تبعد عن العاصمة عمان وذلك لدورها في تشغيل أهالي المناطق التي تتواجد فيها، علما ان كلف الصناعيين في تلك المناطق اعلى من الصناعيين المتواجدين في المناطق القريبة بسبب كلف النَقل والصيانة والعديد من الأمور الأخرى.

واكد على ان دعم القطاعات الصناعية بشكل عام ينعكس مباشرة على أداء الاقتصاد الوطني، نظرا لحجم القطاع الصناعي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

يشار الى ان المدن الصناعية الستة العاملة في المملكة تضم 860 شركة صناعية بحجم صاد ارت بلغ 1.4 مليار دينار بعدد عاملة وصل إلى 57 ألف عامل بنهاية عام 2018.

وأعاد الجغبير التأكيد على ان القطاع الصناعي احد القطاعات الحيوية والمعززة للناتج المحلي الإجمالي، مشددا على أن القطاع أثبت قدرته على التماسك والديمومة والاستمرارية.

فواتير شركة الكهرباء الأردنية المجحفة والظالمة

Posted: 26 Jan 2020 03:49 AM PST

fb img 15800393446497168327448455616721 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم الدكتور حسين عمر توقه

باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

الكل يعلم أن شهر كانون الثاني وشهر شباط يعتبران من أبرد الأشهر في الأردن حيث تبدأ المربعانية في شهر كانون الثاني وتنتهي في شهر شباط .

ولا أعلم لماذا تتفنن الحكومات الأردنية في زيادة أسعار المحروقات وأسعار الكهرباء في بداية كل عام فهل يعقل أن تعمد الحكومة إلى رفع أسعار الوقود لا سيما سعر “الديزل” حيث تم رفع سعر الطن من الديزل مبلغ عشرين دينار في بداية هذا الشهر . والكل يعرف تمام المعرفة أن هذه المادة بالذات يعتمد عليها ما نسبته 90% من المقتدرين من الشعب الأردني والمؤسسات الحكومية والمدارس ويالذات المدارس الخاصة والشركات والمولات كما تعتمد عليها كل الأفران في توفير مادة الخبز للمواطنين .

وأنا اليوم لا أريد أن أتحدث عن تاريخ شركة الكهرباء الأردنية ولا أريد أن أتطرق إلى مئات الملايين من الدنانير التي تم اقتطاعها من المواطنين الأردنيين تحت بند ما يسمى ( تأمين على ساعات الكهرباء) ولا أريد أن أتحدث عن مفردات واردة في بيان بنود فاتورة الكهرباء من ضمنها فرق أسعار الوقود ولا أعلم عن أي وقود يتحدثون وعن أجرة العداد وفلس الريف ورسم التلفزيون ورسم النفايات .

كما أنني لا أريد أن أرد على تصريحات الناطق الإعلامي في شركة الكهرباء الأردنية خالد الزبيدي وإدعائه “بأن سبب الإرتفاع في فواتير الكهرباء للشهر الحالي إلى الإرتفاع الموسمي في فصل الشتاء إلى أنه السبب في زيادة قيم الفواتير” . ولا أريد أن أناقش تصريحه في “أن زيادة استهلاك المواطنين للكهرباء تأني نتيجة إنخفاض درجات الحرارة ما يدفعهم إلى تسخين المياه بشكل أكبر من خلال أستخدام السخان الكهريائي واستخدام التدفئة أيضا في تدفئة المنازل”. فأنا شخصيا ليس لدي أي سخان كهربائي ( جيزر) في منزلي كما أنني لآ استخدم أجهزة التكييف في تدفئة منزلي بل أستخدم التدفئة المركزية منذ ثلاثين عاما .

كما أنني لا أريد هنا أن أتطرق إلى إتفاقية الغاز المخزية ولا أريد أن أتحدث عما ورد على لسان إيدي كوهين من تصريحات مؤلمة بحق النواب الأردنيين وخطبهم العنترية الفارغة الذين لا يمتلكون نسخة عن هذه الإتفاقية .

ولقد اتهم الشعب الأردني بأنه مغيب وأن العقد مكتوب باللغة الإنجليزية واللغة العبرية ولا وجود لنسخة لهذا العقد باللغة العربية وفي حال وقوع أي خلاف سوف يتم التحكيم من قبل المحاكم البريطانية وليس من قبل المحاكم الأردنية وأن صاحب الشركة الوسيط بين شركة الكهرباء الأردنية وشركة الغاز الإسرائيلية هو شخص أعلى من رئيس وزراء .

وأنا أريد أن أتحدث الآن مثلي مثل أي مواطن أردني وأن أطرح سؤالا واحدا على مسؤولي شركة الكهرباء الأردنية هل يعقل أن يتم رفع فاتورة الكهرباء من 229 دينار إلى مبلغ 404 دينار خلال شهر واحد علما بأنني لم أغير قط في نمط حياتي ولم أستخدم أي جهاز كهربائي جديد في منزلي . وأؤكد لكم أن هذه الفاتورة قد كان لها وقع الصاعقة على أفراد عائلتي وأنني سأكون مجرما بحق الوطن إذا لم أقم بالإحتجاج على هذه الزيادة المجحفة والظالمة .

يبدو أن هدف الحكومة من زيادة أسعار الوقود وأسعار الكهرباء في هذه المرحلة بالذات هو من أجل تكفير الشعب الأردني وإجباره على الخروج في تظاهرات إحتجاجية ضد النظام لأن الشعب لم يعد يحتمل والله المستعان على ما تصفون .

افتتاح معرض للفن التشكيلي لطلبة المرسم الجامعي في فيلادلفيا

Posted: 26 Jan 2020 03:45 AM PST

3 12651742398777349077 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برعاية الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة افتتح في جامعة فيلادلفيا معرض الفن التشكيلي الفصلي لطلبة المرسم الجامعي والذي تقيمه عمادة شؤون الطلبة بإشراف مشرفة المرسم الجامعي المدرسة ايمان البطاينة.

وتجول رئيس الجامعة في ارجاء المعرض واستمع إلى شرح حول اللوحات المعروضة وموضوعاتها ،مبديا إعجابه بالمستوى الفني الرفيع للوحات المعروضة، مؤكداً على أن إدارة الجامعة تحرص على تقديم كافة أشكال الدعم للمبدعين والفنانين في مختلف المجالات لنشر إبداعاتهم وتشجيعهم بما يسهم في تعزيز مسيرتهم الفنية .

وتضمن المعرض لوحات وأعمال فنية نفذت بتقنيات مختلفة استخدمت فيها الألوان الزيتية والأكرليك والالوان المائية و الباستيل .

وحضر اللقاء مستشار الرئيس الاستاذ الدكتور محمد امين عواد وعميد شؤون الطلبة الدكتور عمر الكفاوين وعدد من المسؤولين في عمادة شؤون الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وحشد من طلبة الجامعة.

wp image2439013282960506337 - صراحة نيوز - SarahaNews

image0014768933673009685103 - صراحة نيوز - SarahaNews

Orange Money توقع اتفاقية استراتيجية مع البريد الأردني لتعزيز انتشار خدمات الدفع الإلكتروني

Posted: 26 Jan 2020 03:42 AM PST

image one650123789743487338. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت شركة البتراء لخدمات الدفع بواسطة الهواتف النقالة Orange Money مؤخّراً اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة البريد الأردني، تهدف لتعزيز انتشار خدمات الدفع الالكتروني بين المستخدمين عبر المحفظة الإلكترونية “Orange Money”، ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة Orange Money رسلان ديرانية ومدير عام البريد الأردني الدكتور خالد اللحام، بحضور مدير عام Orange Money هبة الشريف.

وقال ديرانية عقب التوقيع إن هذه الاتفاقية تندرج ضمن سلسلة من الشراكات الاستراتيجية التي عقدتها Orange Money مع عدد من المؤسسات العامّة والخاصة، والتي تهدف لتيسير العمليات المالية باستخدام المحافظ الإلكترونية، بما في ذلك عمليات السحب والإيداع والدفع وغيرها من خلال فروع البريد الأردني المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وأكّد أهمية هذه الشراكة التي سيكون لها دور هام في تعزيز نمو وتوسّع قطاع الدفع الإلكتروني في المملكة، بما يسهم في تحقيق توجه البنك المركزي الأردني لرفع نسبة الاشتمال المالي في الأردن، لافتاً إلى أن هذا التعاون يشكل نقلة نوعية في مجال انتشار خدمات Orange Money، من خلال توفير الخدمات المتخصصة بالمحافظ الإلكترونية والمدعومة بالتطبيقات المتلائمة مع احتياجات السوق المحلي، لا سيما وأن هذه الخدمات تتسق مع المقاييس العالمية للخدمات المالية.

ولفت ديرانية إلى أن الشركتين تتوافقان في التوجه نحو الارتقاء بالخدمات التي من شأنها توفير وقت وجهد المستفيدين وتوسعة استخداماتها، خاصة وأن هذه الخدمات تواكب أحدث التطوّرات الحاصلة في مجال تسهيل خدمات الدفع الإلكترونية والحفاظ على موثوقيتها، ذلك أنّ Orange Money تمكّن مستخدميها من القيام بمجموعة من العمليات المالية ومنها دفع الفواتير وتحويل الأموال دون عناء عبر منظومة المحافظ المالية المؤتمتة بالكامل.

من جانبه أكد مدير عام البريد الأردني الدكتور خالد اللحام أنّ توقيع هذه الاتفاقية يأتي تجسيداً لمبدأ الشراكة وتنفيذاً لاستراتيجية الشركة للسنوات 2017-2019 والتي تضمنت تغيير نموذج أعمال الشركة، وذلك بتطوير الخدمات التقليدية إلى خدمات بريدية حديثة وإدخال خدمات مالية متطورة تصل إلى أنحاء المملكة كافة تحقيقاً لاستراتيجية الشمول المالي، إذ تهدف استراتيجية البريد الأردني إلى توفير الخدمات المالية الإلكترونية سواءً الحوالات المالية أو المحافظ أو الدفع المالي للتسهيل على المواطنين والزبائن وخاصة في المناطق النائية والأقل حظاً، مما يُعزز مفهوم إيصال الخدمة إلى المواطن.

وتعتبر خدمة المحافظ المالية إضافة نوعية للخدمات التي يقدمها البريد ومساهمتها في تطوير قطاع خدمات تكنولوجيا المال (Fintech)، وإتاحة كافة سُبل الدفع المالي ابتداءً من التحصيل النقدي وخدمة الحوالات المالية الفورية وخدمة الدفع المالي وخدمة المحافظ المالية وتوفير أجهزة POS، كما سيتم استكمال الخدمات المالية بتوفير أجهزة ATM.

وأكدت الشريف حرص الشركة على البحث عن شراكات جديدة ذات أبعاد إيجابية على متلقي الخدمة، لافتةً إلى أن هذا التوجه يأتي في اطار استراتيجية Orange العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لأتمتة خدمات الدفع من خلال فتح المحافظ الإلكترونية وإصدار البطاقات المرافقة لها والمعمول بها عالمياً ومحلياً وإتاحتها في السوق المحلية، وضمان سهولة وأمان التعامل بها، ما يصبّ في تحقيق أهدافها المتمثلة بدعم التحوّل الرقمي والاشتمال المالي في كافة أنحاء المملكة، ولتؤثر إيجابياً على مختلف القطاعات وتدفعها إلى الأمام بالخدمات المتقدّمة واللازمة لتعزيز التنمية المستدامة والشمولية.

يذكر بأن Orange الأردن قد أطلقت رسمياً خدمة Orange Money للدفع الإلكتروني هذا الشهر، من خلال شركة البتراء لخدمات الدفع بواسطة الهواتف النقالة (Orange Money)، بعد أن حصلت الشركة على رخصة مقدم خدمات الدفع الإلكتروني من البنك المركزي الأردني، لتكون بذلك قد استوفت كافة الشروط والمتطلبات المحددة من قبل البنك المركزي وفقاً للتشريعات النافذة بهذا الخصوص.

image two1386314799077722194. - صراحة نيوز - SarahaNews

بكلفة سنوية (23) مليون دينار وبمتوسط زيادة (24) ديناراً شهرياً

Posted: 26 Jan 2020 03:24 AM PST

img 20200126 wa00126060333154867841873 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، أن مجلس الوزراء قرّر الموافقة على تعديل القرار المتخذ العام الماضي المتضمن رفع الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية من (50) دينار إلى (100) دينار ليُصبح الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية (160) ديناراً لرواتب تقاعد الوفاة الطبيعية والإصابية والاعتلال الكلي الطبيعي والإصابي، وزيادتها لرواتب تقاعد الشيخوخة والمبكر والاعتلال الجزئي الطبيعي والإصابي ليُصبح الحد الأدنى الأساسي للراتب (125) ديناراً وذلك اعتباراً من 1/1/2020، وهو ما سينعكس أيضاً على العلاوات الأخرى التي تضاف إلى الراتب التقاعدي وفقاً لأحكام قانون الضمان.

وبيَّن الرحاحلة خلال مؤتمر صحفي عُقِد في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة وأداره مدير المركز الإعلامي موسى الصبيحي وبمشاركة مدير التقاعد صالح السعدي أن هذا القرار يأتي بناءً على تنسيب مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي بتعديل الحد الأدنى الأساسي للراتب التقاعدي، ولاحقاً لقرار مجلس الوزراء السابق المتضمن رفع الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية إلى (100) دينار والذي استفاد منه نحو (55) ألف متقاعد ووصلت الزيادة الممنوحة لجانب كبير من المتقاعدين إلى (60) دينار وقد تم تطبيقه من قبل مؤسسة الضمان اعتباراً من الأول من حزيران من العام الماضي (2019).

وأوضح أنّ قرار مجلس الوزراء بزيادة رواتب المتقاعدين جاء لتحسين الرواتب التقاعدية المتدنية، بما ينسجم مع التوجيهات الملكية بتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتمكينهم من مواجهة أعباء الحياة. مبدياً مدى الحاجة لتحسين الرواتب التقاعدية المنخفضة في ظل الظروف الاقتصادية العامة الراهنة وضمن المحددات القانونية التي تحكم موضوع الزيادة.

وبيَّن الرحاحلة أن هذا القرار يشمل (76592) متقاعداً ممن كانوا يعملون قبل تقاعدهم برواتب وأجور متدنية جداً، موضحاً أن الكلفة الإجمالية السنوية لهذه الزيادات تبلغ (23) مليون دينار، مؤكِّداً أن آلية زيادة الرواتب التقاعدية في الضمان الاجتماعي تختلف كلياً عن آليتها للرواتب التقاعدية التي تمنح وفق قانون التقاعد المدني أو التقاعد العسكري، ذلك أن زيادة رواتب متقاعدي الضمان تأتي ضمن عملية ممنهجة وملزمة للمؤسسة بموجب أحكام القانون، وهذه الآلية معمول بها بشكل سنوي منذ عام 2011 وهي ما يعرف بزيادة التضخم، وهذا غير معمول به في قانوني التقاعد المدني والعسكري.

وأضاف أن المؤسسة ستبدأ بصرف الزيادة على مختلف أنواع الرواتب التقاعدية مع رواتب شهر شباط الشهر المقبل وبأثر رجعي من 1/1/2020 وهذه الزيادة تشمل متقاعدي الشيخوخة والمبكر والعجز الإصابي الجزئي والكلي والعجز الطبيعي الجزئي والكلي والوفاة الطبيعية والإصابية ضمن الحد الأدنى الأساسي الذي تم رفعه، مبيناً أن المستفيدين من هذه الزيادة هم المتقاعدون الأردنيون ومتقاعدو أبناء قطاع غزة والضفة الغربية الذين يحملون وثائق أردنية ويقيمون على أرض المملكة.

وأفاد الرحاحلة أن المؤسسة وفي إطار المراجعة الدورية للرواتب التقاعدية وبناء على توجيهات دولة رئيس الوزراء قامت خلال الأسابيع الأخيرة بدراسة أوضاع المتقاعدين والخيارات القانونية والمالية الممكنة لتحسين رواتبهم التقاعدية. فقانون الضمان الاجتماعي لا يسمح باعتماد أي زيادة للمتقاعدين الحاليين إلا من خلال مسارين، الأول الزيادة السنوية المستحقة والملزمة للمؤسسة المرتبطة بمعــــدل التضخــــــــم والمتوســـــط السنـــــــوي لنمــــــــو الأجــــــور، والمسار الثاني مرتبط وينحصر في زيادة الحد الأدنى للراتب التقاعدي الأساسي الذي شرعت المؤسسة بمضاعفته في حزيران الماضي إلى 100 دينار، بعد أن استقر هذا الحد منذ عام 1993 عند 50 دينار شهريا.

أما مالياً، فقد أشار الرحاحلة أن الوضع المالي المريح للمؤسسة والفوائض التأمينية السنوية الكبيرة التي تحققها لا يتيح بالضرورة التوسُّع في زيادة الرواتب التقاعدية، فأي توسُّع غير مدروس سيكون على حساب الأجيال القادمة وعلى حساب باقي المشتركين والمتقاعدين. فمنظور الاستدامة المالية يتطلب التأَكُّد من توفر الموارد المالية لضمان الحماية التأمينية المطلوبة للأجيال القادمة.

في المقابل فإن رسالة الضمان الاجتماعي تستوجب أيضا إيلاء أهمية خاصة لأصحاب الرواتب التقاعدية المتدنية، والعمل على مراجعتها بين الحين والآخر وهو ما نصت عليه صراحة المادة 89 من قانون الضمان الاجتماعي.

وبيَّن أن المؤسسة اعتمدت الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية كشريحة أولى لمتقاعدي الوفاة والاعتلال الكلي الطبيعي والإصابي الكلي ليصبح (160) ديناراً ممن تقل رواتبهم التقاعدية الأساسية عن (160) ديناراً، وبمتوسط زيادة شهرية بلغت (33) ديناراً، حيث بلغ عدد المتقاعدين المستفيدين من الزيادة ضمن هذه الشريحة كاملة (متقاعد على قيد الحياة ومتقاعد متوفى) 20137 متقاعداً وبقيمة إجمالية تبلغ (8) ملايين دينار.

أما فيما يتعلق بالشريحة الثانية، فقد بيَّن الرحاحلة أن المؤسسة اعتمدت الحد الأدنى الأساسي للرواتب التقاعدية ليصبح (125) ديناراً وتشمل متقاعدي الشيخوخة والمبكر والاعتلال الجزئي الطبيعي والإصابي ممن تقل رواتبهم التقاعدية الأساسية عن (125) ديناراً، وبمتوسط زيادة شهرية بلغت (21) ديناراً، وقد بلغ عدد المتقاعدين المستفيدين من هذه الزيادة (56455) متقاعداً وبقيمة إجمالية سنوية لهذه الشريحة كاملة تبلغ (15) مليون دينار، موضحاً أن زيادة متقاعدي المبكر يشمل كل من يكمل سن (55) سنة للذكور و(50) سنة للإناث.

وأوضح الرحاحلة أن متوسط الزيادة لكلا الشريحتين من متقاعدي الضمان البالغ عددهم (76.6) ألف متقاعد بلغ (24) ديناراً، حيث تراوحت الزيادة المستحقة لـ (37) ألف متقاعد بين 20 و30 دينار شهرياً، فيما تراوحت الزيادة المستحقة لحوالي (6.2) ألف متقاعد بين 40 و60 دينار شهرياً.

وأضاف أن الورثة المستحقين عن أكثر من متقاعد متوفّى الذين أجاز لهم القانون الجمع بين الأنصبة المستحقة لهم بما لا يتجاوز ثلاثة أمثال الحد الأدنى لراتب التقاعد أو راتب الاعتلال سيستفيدون من قرار رفع الحد الأدنى، ليصبح سقف الأنصبة المستحقة التي يجور جمعها لكل مستحق (375) ديناراً بدلاً من (300) ديناراً كما كان في السابق.

ولفت إلى أن الحد الأدنى للرواتب التقاعدية الأساسية يضاف إليها الزيادات الأخرى المقرَّرة وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي، مؤكِّداً أن هذه الزيادة لا تؤثر على الزيادة السنوية المرتبطة بالتضخم أو معدل النمو في متوسط الأجور أيهما أقل والتي تقرّها المؤسسة على رواتب المتقاعدين في شهر أيار من كل عــــام، مشيـــــراً إلــــى أن التعديل الأخير على قانون الضمان الاجتماعي أقرَّ آلية جديدة لهذه الزيادة بحيث ستكون الزيادة موحَّدة لجميع المتقاعدين بغض النظر عن مقدار الراتب التقاعدي، وهو ما يعني ضمناً استفادة أصحاب الرواتب التقاعدية المتدنية نسبيا أكثر أصحاب الرواتب التقاعدية المرتفعة، وهو الهدف الأساس للتعديل.

وأشار إلى أن تكلفة أي قرار بزيادة أي منافع تأمينية بما فيها الرواتب التقاعدية تتحملها موازنة مؤسسة الضمان الاجتماعي كونها مستقلة تماماً عن الموازنة العامة، وباعتبار أن نظام الضمان الاجتماعي نظاماً تأمينياً تكافلياً مستقلاً قائماً على الاشتراكات يمول نفسه بنفسه حيث تتمثل موارده المالية في الاشتراكات التي تؤدى عن المؤمن عليهم وعوائد استثمار أموال الضمان.

fb img 15800381670345284462154795815633 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200126 wa00184785059163494845193 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15800381727875704362488838224854 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200126 wa00173416876122851564015 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200126 wa00161731616532386878911 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15800381541995175009154560786072 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 1580038161258253077052232804195 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200126 wa00152607867295098147101 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200126 wa00143917674197443937673 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200126 wa00132955901799644447613 - صراحة نيوز - SarahaNews

عمان : انتحار ثلاثيني شنقا

Posted: 26 Jan 2020 12:35 AM PST

l072tUsCsBEbYQZoXC0E2LZ3Lv8k8H3vKCnuO3a2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقدم ثلاثيني صباح الأحد على الإنتحار شنقا بواسطة حبل داخل منزل ذويه في منطقة الجاردنز في عمان.

وأوضح مصدر أمني  أن الأجهزة الأمنية عثرت صباح اليوم الأحد على جثة شخص يبلغ من العمر 35 عاما متوفيا داخل منزله بمنطقة الجاردنز .

وبيّن المصدر أنه تم تحويل الجثة الى الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة وبوشرت التحقيقات.

عاجل … وزير الصحة الصيني يعلن التوصل إلى دواء فعال لعلاج «كورونا»

Posted: 26 Jan 2020 12:30 AM PST

1017291 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية، الأحد، التوصل لدواء فعال لمعالجة فيروس “كورونا” المتفشي في البلاد، والذي أسفر عن مقتل 56 شخصا وأكثر من ألف إصابة.

الرحاحلة يعلن تفاصيل زيادة متقاعدي الضمان الاجتماعي

Posted: 26 Jan 2020 12:24 AM PST

ققق 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد الموافقة على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب التقاعد والاعتلال للمتقاعدين الأقلّ دخلاً، وذلك اعتباراً من تاريخ 1/1/ 2020 م، على أن تُصرَف الزيادة بأثر رجعي على رواتب شهر شباط المقبل.

وتأتي الزيادة بناء على تنسيب المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وفي ضوء توجّه الحكومة لتحسين رواتب العاملين والمتقاعدين.

وبحسب ما حصلت عليه صراحة نيوز من معلومات فان الزيادة لن تشمل غالبية المتقاعدين الذين رواتبهم ضمن معدلات خط الفقر والذي قدرته دائرة الاحصاءات العامة بمبلغ 814 دينارا للفرد الواحد أو من تقل رواتبهم التقاعدية عن الف دينار شهريا

وبلغ متوسّط الزيادة على الرواتب التقاعديّة للمستفيدين قرابة 24 ديناراً شهريّاً، وبكلفة إجماليّة تصل إلى 23 مليون دينار سنويّاً.

ويستفيد من هذه الزيادة أكثر من 76 ألف متقاعد، بنسبة 30 بالمئة من إجمالي عدد المتقاعدين الخاضعين لأحكام قانون الضمان الاجتماعي.

وستعلن المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي اليوم عن تفاصيل الزيادات عبر مؤتمر صحفي يُحدّد موعده لاحقاً.

بالفيديوهات .. موقف المستشار الاعلامي لشركة الكهرباء من الارتفاع غير المبرر للفواتير قبل وبعد ان اصبح مستشارا

Posted: 25 Jan 2020 11:34 PM PST

11111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي  عدد من الفيديوهات لموقف  المستشار الاعلامي لشركة الكهرباء الاردنية من الأرتفاع غير المبرر لفواتير الكهرباء قبل وبعد ان اصبح مستشارا اعلاميا للشركة والتي نعيد نشرها هنا بتحفظ

أجواء باردة نهارا وتحذيرات من الانجماد والصقيع ليلا

Posted: 25 Jan 2020 11:04 PM PST

12020147756802217643 - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز – يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، نهار اليوم الأحد، وتكون الأجواء باردة أثناء النهار في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، فيما تسود خلال ساعات الليل أجواء باردة جدا في أغلب المناطق، ويتشكل الصقيع ويحدث الانجماد، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من احتمال تدني مدى الرؤية في ساعات الصباح الباكر بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية وأجزاء من البادية، ومن خطر تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في ساعات الليل المتأخرة في المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية وأجزاء من مناطق البادية.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها غدا الاثنين لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، مع استمرار الأجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة.

أما بعد غد الثلاثاء، تغطي سماء المملكة كميات من الغيوم العالية، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 9 – 2 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 8 – صفر، وفي مرتفعات الشراة من 7 – إلى درجة واحدة تحت الصفر، وفي مناطق البادية والسهول من 12 – درجة واحدة تحت الصفر، وفي مناطق الأغوار من 20 – 4، والبحر الميت 18 – 9، وفي خليج العقبة من 19 إلى 8 درجات مئوية.

الاحتلال تقصف موقعين في خانيونس

Posted: 25 Jan 2020 10:58 PM PST

6057148 max - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحية نيوز – قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر اليوم، موقعين للمقاومة جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال قصفت بعدد من الصواريخ موقعين شرق وغرب خانيونس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وفيات اليوم 26-1-2020

Posted: 25 Jan 2020 10:38 PM PST

الوفيات 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 26-1-2020

  • عبدالقادر احمد عسقلان / الكمالي
  • عبير سيف الدين زيد الكيلاني / الرابي
  • سمير جميل اسعد سمعان / خلدا

شركة اردنية تطلب تصريح لتصدير 3 ملايين بيضة الى اسرائيل ..وثيقة

Posted: 25 Jan 2020 02:15 PM PST

cc9URiiDPpWmjS9zynEOVfBxBjaLIrD4QojUvM1U  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طلبت احدى كبرى مزارع انتاج بيض المائدة في الاردن من وزارة الزراعة منحها توصية لتصدير ثلاثة ملايين بيضة الى دولة الاحتلال الاسرائيلي وفق ما أكده الكتاب الذي بعثته ادارتها الى وزارة الزراعة والمؤرخ في 15 / 1 / 2020 وتحتفظ ادارة تحرير صراحة نيوز بنسخة منه .

وتعود هذه المزرعة لعائلة اردنية مشهورة اصولها من احدى المدن الرئيسية في فلسطين المحتلة غير انه لم يتم معرفة موقف وزارة الزراعة من الطلب الذي تقدمت به

وطلبت في الكتاب ان يتم السماح لها بتصدير الكمية عن طريق جسر الشيخ حسين

wwww 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرئيس الصيني: نواجه وضعا خطيرا

Posted: 25 Jan 2020 12:45 PM PST

5e2c2b0e4c59b76e022caad0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، تسارع وتيرة انتشار النوع الجديد من فيروس “كورونا” بشكل ملموس، بينما وصل عدد المصابين به في البلاد إلى 1372 حالة.

وقال شي جين بينغ، في اجتماع للمكتب السياسي في الحزب الشيوعي الصيني عقد اليوم السبت لمناقشة التدابير الخاصة بمكافحة انتشار هذه السلالة: “نواجه وضعا خطيرا، لأن وتيرة انتشار النوع الجديد لفيروس كورونا تتسارع”.

ودعا شي جين بينغ اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إلى المشاركة بشكل نشط في معالجة هذه القضية.

في غضون ذلك، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة عن ارتفاع عدد المصابين بهذه السلالة إلى 1372 حالة، مشيرة إلى أن حصيلة الضحايا بقيت عند مستوى 41 وفاة، إضافة إلى نحو 2000 حال يشتبه بإصابتها بالفيروس، وأوضحت أن هذا التفشي يشمل حاليا 30 مقاطعة.

وذكر تقرير التلفزيون الرسمي أنه سيتم تركيز الموارد والمتخصصين في مستشفيات محددة لعلاج الحالات الشديدة مع عدم تأجيل العلاج بسبب التكلفة كما سيتم ضمان توفير الإمدادات لمقاطعة هوبي وعاصمتها ووهان.

وقال التلفزيون إن المعلومات الخاصة بانتشار الفيروس يجب أن تكون دقيقة وفورية وواضحة.

وأكدت السلطات الصينية، في وقت سابق، تفشي نوع جديد وغامض من فيروس “كورونا”، منذ أواخر ديسمبر العام الماضي، أطلق عليه اسم “2019-nCoV” ويتسبب بمرض الالتهاب الرئوي.

وإضافة إلى الصين، تم تسجيل 4 حالات إصابة مؤكدة في تايلاند، و3 إصابات في اليابان، و3 إصابات في سنغافورة، وإصابتين في كوريا الجنوبية، وإصابتين في الولايات المتحدة، وإصابتين في فيتنام، وإصابتين في فرنسا، وإصابة واحدة في نيبال.

وكالات

بيروت : اقتحام بوابة تؤدي إلى مقر الحكومة

Posted: 25 Jan 2020 12:40 PM PST

1 1315583 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقتحم متظاهرون لبنانيون، السبت، البوابة المؤدية إلى مقر الحكومة في العاصمة بيروت، فيما أطلقت قوات الأمن الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على جموع الغاضبين، واستخدمت خراطيم المياه لتفريقهم.

وبحسب مراسلة سكاي نيوز عربية، فإن القوى الأمنية اللبنانية أطلقت القنابل الصوتية وفتحت خراطيم المياه على المتظاهرين الذين تمكنوا من فتح بوابة حديدية تفضي إلى أحد مداخل مقر الحكومة.

في غضون ذلك، قالت قوى الأمن الداخلي، إن أفرادها تعرضوا لأعمال اعتداء وشغب، وطلبت من المتظاهرين مغادرة ساحة رياض الصلح حفاظا على سلامتهم.

وتحولت مسيرة سلمية كانت مقررة السبت تحت شعار “لن ندفع الثمن”، إلى أحداث عنف، في مشهد صار يتكرر خلال الاحتجاجات على الطبقة السياسية التي يرى المتظاهرون أنها ألقت بالبلاد في أتون أسوأ أزمة تواجهها منذ عقود.

وتظاهر المئات في بيروت، السبت، رفضا للحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب، قائلين إنها لا تلبي مطالب يرفعونها منذ بدء الحراك الشعبي قبل مئة يوم ضد الطبقة السياسية.

وهتف المتظاهرون “ثورة، ثورة” وحملوا لافتات كُتب عليها “لا ثقة” في الحكومة، وفق ما نقلت فرانس برس.

طائرة إيرانية تهبط اضطراريا بعد وقت قصير من إقلاعها

Posted: 25 Jan 2020 12:36 PM PST

56954ff07 232145 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية إن طائرة إيرانية هبطت اضطراريا في مطار بطهران، السبت.

وأضافت الوكالة أن الطائرة كانت في طريقها من طهران إلى إسطنبول، لكنها عادت أدراجها بسبب مشكلة فنية وهبطت بسلام في مطار مهر آباد، من دون وقوع إصابات بين الركاب أو الطاقم.

وكان الحرس الثوري الإيراني أسقط طائرة ركاب أوكرانية خطأ قرب طهران يوم الثامن من يناير، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها، وعددهم 176 شخصا.

بالفيديو .. اليابان تختبر أصغر سيارة طائرة في العالم!

Posted: 25 Jan 2020 12:19 PM PST

5e2aaada4236041847177643 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعمل شركة SkyDrive اليابانية الناشئة على اختبار نموذج لسيارة طائرة ستكون الأصغر من نوعها في العالم.

ويشير القائمون على مشروع هذه المركبة، وهم خبراء سابقون في شركة تويوتا، إلى أن مركبتهم الفريدة التي يبلغ طولها 1.6 متر فقط، صممت خصيصا لتعمل كسيارة وطائرة صغيرة في آن واحد، ما يجعلها وسيلة للنقل مستقبلا، تساهم في حل مشكلات الازدحام المروري.

مشاهدة تغريدات dunyaninilgisi الأخرى

وزودت المركبة الجديدة بأربع مراوح تمكنها من الإقلاع والهبوط بشكل عمودي، والطيران في الهواء على ارتفاع 10 أمتار، بسرعة تصل إلى 100 كلم في الساعة، كما يمكنها السير على الأرض بسرعة  150 كلم/ساعة.

Video Player

وتبعا لموقع Asahi الياباني فإن الشركة ستبدأ ببيع هذه المركبات بالتجزئة عام 2023، وستنتجها بأعداد كبيرة اعتبارا من 2026، لتصبح واحدة من أكثر المركبات المنافسة لمركبات التاكسي الطائر مستقبلا.

Asahi

علماء جامعة موسكو يبتكرون جلدا يحاكي الجلد البشري

Posted: 25 Jan 2020 12:05 PM PST

5e2a8bd242360418b2488315 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ابتكر علماء جامعة موسكو بالتعاون مع زملائهم من الولايات المتحدة وفرنسا بوليميرا جديدا واعدا، قد يصبح في المستقبل جلدا صناعيا، يزداد متانة عند الشد، ويحاكي الجلد البشري.

وتفيد مجلة ACS Central Science، بأن فريقا علميا دوليا برئاسة البروفيسور دميتري إيفانوف من جامعة موسكو، أعلن في مقال نشرته مجلة Science عام 2018 عن ابتكارهم جلدا صناعيا يحاكي جلد الحرباء، يتغير لونه ومتانته بالتأثيرات الميكانيكية. وقد أدرجت مؤسسة العلوم الروسية هذا الابتكار حينها في قائمة أهم أعمال العلماء الروس عام 2018.

وقام العلماء في دراستهم الجديدة، بإنشاء قاعدة فريدة لتصميم المواد التي لها خاصية تغيير عدد من الأنسجة الحية. ويقول إيفانوف، “للجلد خصائص فريدة، فهو ناعم ومتين في نفس الوقت عند اللمس”. ومع ذلك لا يمكن تغييره إلا تحت تأثير ميكانيكي قوي، لأنه عند الشد يزداد متانة. هذه الآلية الدفاعية تطورت عند الكائنات الحية خلال عملية التطور. ولم يتمكن العلماء من استنساخ نعومة ومتانة الأنسجة الحية في الأنسجة الصناعية، وتغيرها عند التشوه. لذلك كان عليهم دائما الاختيار بين النعومة والمتانة.

فمثلا، الهلام المائي ناعم جدا، ولكنه يفتقر إلى المتانة الميكانيكية. كما أن شكله وخصائصه الميكانيكية ترتبط بالرطوبة، فقد ينتفخ وينفجر عند وجود فائض من السوائل الفسيولوجية في الجسم.

وقد تمكن الفريق العلمي الآن من ابتكار بوليمير وهو جزيئة معقدة تتكون من عدة أجزاء قادرة على التجمع ذاتيا. ويظهر على الجزء الطويل من الجزيئة “زغب” يذكرنا بـ “فرشاة” تنظيف القناني الزجاجية، في نهايته الأجزاء الحرارية، التي يختلف تركيبها الكيميائي عن الأجزاء الباقية. وعندما تتجمع الجزيئة ذاتيا تتكون في نهايتها كرات نانو زجاجية ذات متانة عالية، أما بقية الأجزاء فتبقى مغطاة بـ”الزغب”. والمواد التي تتكون منها “الفرشاة” مرنة في البداية ، ولكنها تتصلب بسرعة كبيرة عند التشوه.

وبعد أن درس العلماء جميع الخصائص الميكانيكية لهذه المادة وآلية تشوهها، اتضح لهم أن طول “الزغب” يلعب دورا أساسيا فيها، أي يمكنها استنساخ مختلف الأنسجة البيولوجية. بحسب البروفيسور إيفانوف.

وقد كشف الباحثون، أن وجود هذا البوليمير في وسط بيولوجي، لا يعرقل تكاثر الخلايا وانتشارها، أي يمكن مستقبلا زراعته، خاصة وأنه لا يحتوي على أي مادة سامة للخلايا، ولا يحتوي على مذيب مثل الماء.

نوفوستي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال