صراحة نيوز

الأربعاء، 8 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

Orange الأردن تعزز استثماراتها في “الفايبر” لضمان تغطية كفؤة وسرعات غير مسبوقة

Posted: 08 Jan 2020 08:01 AM PST

240283 1 1578489790 13003423773402725231. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –
ضمن جهودها لتهيئة البنية التحتية المناسبة لاستقبال أحدث التطورات التكنولوجية وإتاحتها لمشتركيها في كافة أنحاء المملكة، وللعب دور فاعل في المساهمة في تحقيق التوجه الحكومي لرقمنة الدولة بما فيها المناطق النائية، تكثف Orange الأردن استثماراتها في شبكة الألياف الضوئية “الفايبر” التي تستمر في تعزيزها لضمان وصولها إلى المزيد من المناطق بخدمات إنترنت ذات كفاءة عالية وسرعات غير مسبوقة في السوق المحلية.

وأكدت Orange الأردن في بيان صحفي صادر عنها أنها تدرك بأن “الفايبر” يعتبر الحل الأمثل للأسر والمؤسسات، وأنّه أثبت جدواه في الاستخدامات المتعددة والمتزايدة للإنترنت في مختلف أنحاء المملكة عبر الأجهزة الثابتة والخلوية، فهذه الخدمات تلبي احتياجات المستهلكين المتنوعة والمتزايدة من خلال توصيل منازلهم وأعمالهم التجارية بالإنترنت السريع والآمن، لافتة إلى أنها كثّفت جهودها لإيصال خدمات الإنترنت عبر هذه التقنية لمختلف مناطق المملكة، من خلال تعزيز استثماراتها في كل من الألياف الضوئية للمنازل والألياف الضوئية للأعمال.

وبينت الشركة أن تطوير الشبكة ورفع كفائتها جعل خدمات الفايبر تتوفر لعدد كبير من المستخدمين على مستوى الأفراد والشركات بسرعات فائقة تصل إلى 1000 ميجابيت في الثانية، لتستحوذ بذلك على أكبر حصة سوقية في خدمة الألياف الضوئية محلياً، من خلال وصولها الى محافظات المملكة، فبالإضافة للعاصمة عمان، فإن هذه الخدمات تتوفر في اربد والزرقاء والسلط والعقبة وغيرها.

من جانب آخر، أكدت Orange الأردن أنها ومنذ إطلاقها لهذه الخدمات في أوائل العام 2017 وعدت بإيصالها لمختلف مناطق المملكة، في ظل ما تتمتع به شبكة الشركة للوصول إلى هذا الهدف ضمن إطار زمني محدد، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين من خدماتها عبر تقنية الفايبر بشكل كبير في العام 2020.

ولتحقيق هذا الهدف تقوم الشركة بالعمل على استقطاب المزيد من مستخدمي الفايبر عبر تنوّع حملاتها وخدماتها لتخطي كافة التوقّعات وتقدّيم أفضل الحلول للمستخدمين وتخصيص تجارب مميزة تحاكي احتياجاتهم واهتماماتهم، وذلك في سبيل تعميم ثقافة استخدام الإنترنت السريع والآمن، ويأتي ذلك ضمن استراتيجيتها التي تركّز على تمكين كافة شرائح المجتمع من الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة بمختلف أشكالها ليحظوا بحياة أفضل.

تجارة عمان تطلق صندوق التجار الغارمين

Posted: 08 Jan 2020 07:52 AM PST

img 20200108 wa00758089491615058231020 - صراحة نيوز - SarahaNews

عمان-اطلقت غرفة تجارة عمان اليوم الاربعاء صندوق (التجار الغارمين) لمساعدة التجارالغارمين من اعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة عمان بحد اعلى 2000 دينار لكل حالة كمرحلة اولى.
ويأتي اطلاق الصندوق حرصا من غرفة تجارة عمان على الوقوف الى جانب اعضاءها وتحقيق التكافل الاجتماعي بينهم وتسخير اموالها لخدمة منتسبيها بكل فئاتهم وبغض النظر عن حجم رؤوس الاموال المسجلة لدى الغرفة.
ويبلغ عدد التجار المنتسبين للغرفة الذين لا تزيد رؤوس اموالهم عن الفي دينار نحو 27 الف تاجرا من اصل 50 الف شركة ومؤسسة مسجلة لديها.
وبخصوص ذلك وقعت الغرفة اتفاقية مع جمعية سنحيا كراما التي ستتولى استقبال الطلبات ودراسة الحالات كونها جهة تملك كوادر مؤهلة وخبرات عالية بهذا الخصوص.
ووصف رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الذي وقع الاتفاقية مع مدير عام الجمعية عمر قنبز، الاتفاقية بالمنجز المهم لخدمة اعضاء الهيئة العامة للغرفة والوقوف مع التاجر المتعثر وفق الامكانيات المادية المتاحة.
وقال ان اموال الغرفة هي ملك الهيئة العامة ويجب ان تنفق على شكل خدمات والوقوف مع التاجر المتعثر ، مؤكدا انها بداية وانطلاقة لمرحلة جديدة من العمل وبخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر على الجميع وتراجع الحركة التجارية.
واضاف الحاج توفيق ان الاتفاقية تستهدف مساعدة التجار الغارمين الذين تعثرت اعمالهم جراء الظروف الاقتصادية وتعزيز التكافل الاجتماعي بين القطاع التجاري وحماية المجتمع.
واشار الى ان الغرفة ستعمل على التواصل مع الشركاء بعد تقييم المرحلة الاولى من المبادرة لزيادة مدخرات الصندوق وتوسيع شريحة المستفدين من التجار المتعثرين.
بدوره، اشار قنبز الى ان المعلومات التي سيقدمها التاجر المتعثر الكترونيا ستعامل بسرية تامة وسيتم التفاوض مع المدينين لتسوية الاوضاع، لافتا الى ان دراسة حالة المتعثر سيستغرق ستة ايام فقط وذلك لمساعدة التاجر المتعثر بالعودة الى تجارته واعماله والحفاظ على اسرته.

وبموجب الاتفاقية يتم استقبال الطلبات عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للمشروع على موقع الجمعية الإلكتروني يتبعه اجراء البحث الامني والاجتماعي للغارم او الغارمة الى جانب الاستعلام عن القضايا من خلال خدمة الجمهور المتاحة عبر الموقع الالكتروني لوزارة العدل او المحاكم.
كما سيتم التواصل مع الطرف المشتكي للإستعلام عن مبلغ القضية وأسباب الخلاف الذي أدى إلى المحاكم ومناقشة الحلول لفك النزاع، ثم عرض الدراسة على لجنة شؤون الغارمين والغارمات بالجمعية لمناقشة الدراسة من أكثر من زاوية واقرار الموافقة الاولية على المقابلة أو الاعتذار عن الدعم وتعطى الأولوية للغارم او الغارمة الموقوف ثم المطلوب.
ووضع الطرفان شروطا لاستفادة الغارمين والغارمات من التجار منها ان يكونوا مسجلين ضمن الهيئة العامة لغرفة تجارة عمان سواء المسددين وغير المسددين وان يكون موقوفا أو مطلوباً للتنفيذ القضائي ورب أسرة أو معيل لأسرة وعاجزاً عن سداد الدَّين وان لا يزيد مجموع مبالغ القضايا التي سيتم دفعها عن الفي دينار دون مصالحات أو استئنافات أو أقساط شهرية.
وحضر توقيع الاتفاقية اعضاء مجلس ادراة الغرفة بهجت حمدان وخطاب البنا والمهندس جمال بدران وماهر يوسف.

الطفيلة : إغلاق طريق السوق القديم بسبب الانهيارات

Posted: 08 Jan 2020 04:16 AM PST

gp57pva4 15111968480320496454. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أغلقت الجهات الرسمية المعنية في محافظة الطفيلة، الطريق الحيوي الفرعي النافذ من منطقة الفرز الى السوق التاريخي القديم وقلعة الطفيلة وتجمعات سكنية جراء تزايد التصدعات والانهيارات الترابية، لحاجة الطريق لجدار استنادي تم إدراجه على خطط التنفيذ منذ سنوات.

وأبدى مواطنون مخاوفهم من انهيار الشارع الرئيس الحيوي والسياحي الذي يتوسط مدينة الطفيلة، بعد أن سقط الجدار الاستنادي الذي يرفد الطريق قبل سبع سنوات وسط وعود بلدية الطفيلة للبدء بتنفيذه مطلع الأسبوع المقبل. وعبر كل من أصحاب المحلات التجارية وسكان المنطقة القريبة من الجدار عن استيائهم من بطء إجراءات إنشاء الجدار في وقت اصبح فيه الشارع النافذ في منطقة الفرز والذي يربط قلعة الطفيلة مع السوق التاريخي القديم مهددا بالانهيار، وسط مطالبات مواطنين للجهات المعنية كالبلدية ولجان السلامة العامة بضرورة الالتفات الى خطورة الوضع القائم بعد تعرض منازلهم للتصدعات والتشققات.

بدوره، أكد رئيس مجلس محلي المدينة في بلدية الطفيلة الكبرى جهاد الشرايدة، ان انهيار الجدار الاستنادي في منطقة الفرز قبل سبع سنوات يهدد سلامة الشارع الرئيس المحاذي للجدار ولأبنية المواطنين، لافتا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 100 ألف دينار لإنشاء هذا الجدار، حيث قررت البلدية البدء في إنشائه خلال الأسابيع المقبلة، لكن الظروف الجوية السائدة تقف عائقا أمام الإسراع في إنجازه.

وبين رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الكريميين ان مجلس محافظة الطفيلة قرر تخصيص مبلغ 100 الف دينار استجابة لشكاوى ومطالب المواطنين وأصحاب المحلات التجارية والسكان ومستخدمي الطريق باتجاه القلعة لإستكمال إنشاء هذا الجدار، جراء تزايد التصدعات والتشققات التي لحقت بأجزاء الشارع النافذ للقلعة بطول نحو 40 مترا وارتفاع 10 أمتار، وسط مطالبات للجهات المعنية كالبلدية ولجان السلامة العامة بضرورة الالتفات الى خطورة الوضع القائم للجدار والحفاظ على منازلهم من التصدعات والتشققات.

fb img 15784862499455478409725233718431 - صراحة نيوز - SarahaNews

متقاعدو  الضمان : مستمرون في التصعيد

Posted: 08 Jan 2020 12:38 AM PST

06ff121591b73e611428dee164c9e9d9 16945808963427995704. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن متقاعدو الضمان الاجتماعي انتهاء المهلة المتفق عليها بين الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الإجتماعي والحكومة والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ولجنة العمل النيابية والتي جاءت نتاج وقفات إحتجاجية متكررة كان آخرها يوم 30-12 أمام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي.

وأكدت جمعية متقاعدي الضمان أنه بحال عدم الإستجابة أو موائمة ما ستخرج به الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي لطلبات المعتصمين السلميين فإن الذهاب لإعتصام آخر حاشد سيكون هو الوجهة القادمة وصولا إلى مزيد من الضغط لتلبية مطالب المعتصمين.

وقالت الجمعية إنها ستحدد مكان وزمان الوقفة الإحتجاجية السلمية القادمة.

وكانت اتفقت الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الإجتماعي وممثل عن الحكومة الأردنية ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ورئيس لجنة العمل النيابية على زيادة رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي زيادة إستثنائية غير مرتبطة بزيادة التضخم وتحسين ظروفهم المعيشية والإستجابة للعديد من المطالب الأخرى.

عاجل .. إيران تهدد بتدمير اقتصاد  الإمارات

Posted: 08 Jan 2020 12:05 AM PST

1039016222 484x418 14589093108213599620. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

هدد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الأربعاء، بشن هجمات على الإمارات في حال انطلقت طائرات أمريكية منها لقصف مواقع إيرانية.
وقال الحرس الثوري في بيان له إن المقاتلات الأمريكية “إذا تحركت من الظفرة نحونا فعلى الإمارات أن تودع الانتعاش الاقتصادي”.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قيادات في الحرس الثوري قولها: “سنقصف مدناً إماراتية إذا تحركت طائرات أمريكية لقصف إيران من الإمارات، (..) طائرات أمريكية تحلق فوق قاعدة الظفرة بالإمارات ومستعدون لقصف القاعدة إذا استهدفتنا”.

وأشارت إلى أن قيادات الحرس الثوري هددوا بـ”موجة ثالثة من الصواريخ تدمر دبي وحيفا إذا ردت واشنطن على الهجوم”، في إشارة لهجوم شنته طهران على قاعدة عسكرية في العراق في وقتٍ متأخر مبكر من صباح اليوم.

وذكرت أن الحرس الثوري يرصد 100 هدف لأمريكا وحلفائها بالمنطقة، مضيفة: “وسنضرب هذه الأهداف في حال أي عدوان أمريكي”.

كما توعد مستشار قائد الحرس الثوري، اللواء مرتضى قرباني، من أن أي رد أمريكي “سيؤدي لحرق مصالح الولايات المتحدة في المنطقة”.
وردت أبوظبي على تلك التهديدات بالقول إنها تأمل في ألا يكون هناك أي تصعيد آخر في المنطقة.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: “نحتاج إلى الهدوء والاستقرار في سوق النفط”، مبدياً أمله “في أن تؤدي حكمة الولايات المتحدة وإيران إلى تهدئة التوترات”.

زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب مفاعل بوشهر الإيراني

Posted: 07 Jan 2020 11:57 PM PST

0f9759ba c77c 40af bee1 02cce3d3d95e cx0 cy9 cw0 w640 h360 s 12303449282902249950. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة، الأربعاء، منطقة تبعد نحو 50 كلم عن محطة بوشهر النووية الإيرانية، كما أفاد المعهد الأميركي لرصد الزلازل.

وقال المعهد الأميركي على موقعه الإلكتروني إن الزلزال، الذي حدد على عمق 10 كلم، ضرب منطقة بجنوب شرق برازجان عند الساعة 3:19 بتوقيت غرينتش.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية من جهتها أن الزلزال شعر به في بوشهر، موقع المحطة النووية الوحيدة في البلاد.

وتمتلك إيران عددا من المحطات والمنشآت النووية ، أهمها مفاعل أراك لإنتاج الماء الثقيل، ومحطة بوشهر النووية، ومنجم غاشين لليورانيوم، ومحطة أصفهان لمعالجة اليورانيوم ، ومنشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم ، وموقع بارشين العسكري، ومحطة قم لتخصيب اليورانيوم.

أجواء شديدة البرودة وزخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية

Posted: 07 Jan 2020 10:32 PM PST

ثلوج متوقعة اليوم وأجواء شديدة البرودة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تتأثر المملكة اليوم الأربعاء بمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء شديدة البرودة، وغائمة جزئيا تتحول تدريجيا إلى غائمة، وتهطل الأمطار في شمال المملكة تمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى.

ووفق تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تتعمق الكتلة الهوائية الباردة مع ساعات الليل، لتشمل هطولات الأمطار أغلب مناطق المملكة، وتكون غزيرة أحيانا، يصحبها الرعد وتساقط البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويتوقع هطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية مع ساعات الليل، فيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تتجاوز سرعتها 70 كم/ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر الانزلاق على الطرقات أثناء الهطولات، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية، كما حذرت من شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وتبقى الأجواء يوم غد الخميس، باردة جدا وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات؛ يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وهناك احتمالية لهطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية، فيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

ويستمر تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الباردة يوم الجمعة، وتبقى الأجواء باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة مع سقوط الأمطار بين الحين والآخر في اغلب المناطق قد تكون غزيرة أحيانا في ساعات النهار، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم من 7 إلى 4 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 8 الى 3، وفي المناطق الجنوبية من 11 إلى صفر، ففي خليج العقبة تبلغ العظمى 18 والصغرى 11 درجة مئوية.

تقارير أميركية : لا اصابات للهجوم الأيراني

Posted: 07 Jan 2020 10:28 PM PST

cfc0a9a1 9434 44de 99f9 f57e40d6d639 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رغم أن إيران أطلقت 15 صاروخا باليستيا في هجومها على القواعد العسكرية التي تستضيف قوات أميركية في العراق، فجر الأربعاء، لكن ذلك لم يؤد إلى وقوع إصابات بحسب التقارير الأميركية.

وكان الحرس الثوري تبنى عملية إطلاق الصواريخ من داخل إيران انتقاما لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم السليماني، الذي قتلته ضربة جوية أميركية في بغداد الجمعة الماضية.

واستهدفت الضربة الصاروخية الأميركية بصورة أساسية قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق، إضافة إلى القاعدة العسكرية في مطار أربيل بإقليم كردستان العراق.

ولم ترد على الفور تقارير عن سقوط إصابات بشرية في أي من القاعدتين.

وقال مسؤول عسكري أميركي لشبكة “سي أن أن” إن الجيش الأميركي تلقى إنذارا مبكرا بشأن الضربة الصاروخية الإيرانية.

وأضاف المسؤول الأميركي الذي لم تذكر الشبكة اسمه أن الإنذار الذي تلقاه العسكريون الأميركيون كان مبكرا، وكافيا حتى تمكنوا من الوصول إلى الغرف المحصنة في القاعدة.

وربما يفسر هذا الأمر عدم سقوط قتلى في صفوف العسكريين الموجودين في القاعدة، التي زارها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ديسمبر 2018.

وكان مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون العامة، جوناثان هوفمان قال في بيان “خلال الأيام الأخيرة وردّاً على تهديدات إيران وأفعالها اتّخذت وزارة الدفاع كل التدابير المناسبة لحماية أفرادنا وشركائنا”.

وأضاف أنّ “هاتين القاعدتين كانتا في حالة تأهب قصوى نظراً لوجود مؤشّرات تفيد بأنّ النظام الإيراني يخطّط لمهاجمة قواتنا ومصالحنا في المنطقة”.

من جهته  قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأربعاء في أول تعليق له  إن هناك تقييماً للخسائر والأضرار الناجمة عن الضربات الصاروخية الإيرانية على منشأتين عسكريتين عراقيتين.

وقال ترمب في تغريدة على “تويتر” إن بلاده لديها “جيش هو الأقوى والأكثر تجهيزا في العالم”.

وأضاف: “كل شيء على ما يرام” وإنه سيلقي بيانا عن الوضع صباح اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق، وبعد الهجوم الإيراني على قاعدتين أميركيتين في الأنبار وأربيل، وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ووزير الدفاع مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي، ومايك بنس نائب الرئيس الأميركي إلى البيت الأبيض في الساعات الأولى من صباح الأربعاء (ليل الثلاثاء بالتوقيت الأميركي) لعقد اجتماع مع الرئيس ترمب.

وأفادت مصادر البيت الأبيض بعد انتهاء الاجتماع، بأن الرئيس ترمب لن يتحدث حول الاعتداء على قاعدة عين الأسد وقاعدة أربيل.

من جهة أخرى، أفادت إدارة الطيران الفدرالية بأنها تتابع الوضع لتحديد المخاطر المحتملة على أمن الطيران في المنطقة.

فيما حوّلت الخطوط الجوية السنغافورية مسارات رحلاتها بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

عاجل .. الحرس الثوري يعلن مقتل 80 جنديا أمريكيا في قاعدة عين الاسد

Posted: 07 Jan 2020 10:10 PM PST

120207233644278 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

اكدت وسائل اعلام ايرانية نقلا عن مصدر موثوق مقتل ما لا يقل عن 80 جندياً أمريكيا في عملية الشهيد قاسم سليماني الصاروخية التي نفذها الحرس الثورة الإسلامية رداً على استشهاد الفريق قاسم سليماني قائد فيلق قدس التابع لحرس الثورة وابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي و رفاقهما الشهداء.

مصرع 170 شخصا بتحطم طائرة أوكرانية فوق إيران صور وفيديو

Posted: 07 Jan 2020 09:51 PM PST

765ad95f8030f533b9011025156e226a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن التلفزيون الإيراني، الأربعاء، مقتل جميع ركاب الطائرة الأوكرانية، التي سقطت فوق العاصمة طهران بعيد إقلاعها.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن الطائرة، التي كان على متنها 170 شخصا، سقطت فوق العاصمة الإيرانية.

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي و “يوتيوب” مقطع قيل أنه التقط من بعض شهود العيان خلال سقوط الطائرة الأوكرانية في الأجواء الإيرانية.

وأظهر الفيديو وميض في الأجواء وسمعت أصوات هدير محركات الطائرة الأوكرانية التي بدت وكأنها تنخفض في الأجواء.


ونقلت وكالة رويترز عن وكالة أنباء “فارس” أن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737، سقطت بعيد إقلاعها من مطار مطار الخميني في طهران، بسبب “مشكلات فنية”.

نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) شبه الحكومية عن مجتبى خالدي، المتحدّث باسم جهاز إدارة الطوارئ في البلاد، قوله إن 10 سيارات إسعاف هرعت إلى مكان الحادث.

هذا وذكر أحد المسؤولين في فرق الإنقاذ “من غير المحتمل العثور على ناجين من الحادث، الذي وقع في وقت مبكر من صباح اليوم”.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية كانت متجهة إلى كييف.

ولم تصدر على الفور أي تفاصيل أخرى بشأن الحادث، أو عدد الضحايا.

ايران تقصف قاعدتين في العراق.. صور وفيديوهات

Posted: 07 Jan 2020 09:39 PM PST

5e1554ed4236041b504853e8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن قواته الصاروخية استهدفت بعشرات الصواريخ قاعدة “عين الأسد” حيث تتمركز القوات الأمريكية في العراق.

ويأتي القصف الصاروخي الإيراني ضد القوات الأمريكية، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بمطار بغداد قبل أيام.

بيان البنتاغون حول القصف الإيراني –

“المتحدثة باسم البنتاغون: “في حوالي الساعة 17،30 بتوقيت الولايات المتحدة الشرقي بتاريخ 1/7، أطلقت إيران ما لا يقل عن عشرة صواريخ باليستية ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

من الواضح أن هذه الصواريخ أطلقت من إيران واستهدفت على الأقل قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان عسكريين أمريكين وأفرادا من قوات التحالف في عين الأسد واربيل..

نحن نعمل على تقييم الأضرار الأولية للمعركة. في الأيام الأخيرة واستجابة للتهديدات والإجراءات الإيرانية، اتخذت وزارة الدفاع جميع التدابير المناسبة لحماية موظفينا وشركائنا..

كانت هذه القواعد في حالة تأهب قصوى بسبب دلائل على أن النظام الإيراني يخطط لمهاجمة قواتنا ومصالحنا في المنطقة..

أثناء قيامنا بتقييم الموقف وردنا، سنتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية والدفاع عن أفراد الولايات المتحدة والشركاء والحلفاء في المنطقة”.

51924113 401 - صراحة نيوز - SarahaNews

بيان الحرس الثوري

أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا يتبنى فيه الهجمات على قاعدتين عسكريتين عراقيتين، تستضيفان قوات أميركية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأكد بيان الحرس الثوري إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة عين الأسد غربي العراق، انتقاما لمقتل القيادي البارز في الحرس قاسم سليماني في هجوم أميركي شنته طائرة مسيرة قرب مطار بغداد، فجر الجمعة.

وحذر الحرس الثوري في البيان من أن “أي عدوان أميركي على طهران سيواجه برد ساحق”.

كما حذر “حلفاء أميركا في المنطقة من أنهم سيتعرضون للهجوم إذا استخدمت بلادهم لشن هجمات على طهران”.

وتابع البيان: “ننصح أميركا بسحب قواتها من المنطقة حتى لا يموت المزيد من الجنود”.

واعتبر الحرس الثوري أن إسرائيل “حليفا لأميركا في قتل سليماني”.

144246 1899844387 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأطلقت إيران صواريخ صباح الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، وقاعدة أخرى في مدينة إربيل بإقليم كردستان العراق، بعد ساعات من جنازة سليماني.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني استهدف قاعدة عين الأسد، ولم يتضح على الفور مدى الأضرار أو الخسائر في القاعدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام إن الرئيس دونالد ترامب اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أميركية في العراق، وإنه يتابع الوضع.

وأضافت غريشام في بيان: “نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أميركية في العراق. تم إطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي”.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن على الولايات المتحدة أن تتوقع انتقاما من إيران بسبب مقتل سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

وأضاف في إفادة بمقر وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون): “أعتقد أنه يتعين علينا توقع أنهم سيردون بطريقة أو بأخرى” مشيرا إلى أن هذا الرد ربما يكون من خلال وكلاء لإيران في الخارج، أو”بأيدي (الإيرانيين) أنفسهم”.

وتابع: “مستعدون لأي طارئ، وسيكون ردنا متناسبا مع أي فعل يقدمون عليه”.

uuwdqrZbce3tcPd3fWX8JIlZmFfYGcQFEC8Dp8Vh - صراحة نيوز - SarahaNews

و قال متحدث باسم عمليات الجيش الألماني إن الجنود الألمان في أربيل بخير بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على القوات التي تقودها الولايات المتحدة المتمركزة في المدينة بشمال العراق.

وقال المتحدث "أنا على اتصال مع الرفاق في أربيل. إنهم بحالة جيدة في ظل الظروف".

ويتمركز نحو 115 جنديا ألمانيا في أربيل.

وبدأت تداعيات الرد الصاروخي الإيراني بالظهور في مجال النقل الجوي، إذ قالت الخطوط الجوية السنغافورية، الأربعاء، إنها تحول مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

وأضافت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني "يتم تحويل جميع مسارات رحلات الخطوط الجوية السنغافورية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني"، دون أن تحدد السبب.

وحظرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

وكالات

حفل مميز لمواهب طلبة جامعة عمان الأهلية Talents of AAU

Posted: 07 Jan 2020 09:21 PM PST

thumbnail 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وسط أجواء مثيرة وحماسية من قبل الجمهور، اقيمت الثلاثاء 7-1- 2020 الجولة النهائية لحفل المواهب لطلبة جامعة عمان الاهلية ” للعام الثالث ” على مسرح الارينا الثقافي الرياضي برعاية الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة وبدعم من  السيدة ايناس الحوراني مديرة دائرة العلاقات العامة والدولية وتنظيم قسم النشاطات الفنية وعمادة شؤون الطلبة بحضور لجنة الحكام الممثلين بعدد من أعمدة الفن الأردني :  

*الفنانة امل الدباس

*الفنان زهير النوباني

*الدكتورة مارغو حداد

*الدكتور فراس الريموني

*الفنان الموسيقار هيثم قعوار

*الفنانة قمر البدوان

*الفنان المايسترو حليم الخطيب

·         وكانت المواهب المتنوعة المشاركة وفق التالي  :

– إبراهيم خلف – غناء

– احمد ملكاوي ويوسف صويص – عزف طرب

– مصطفى مال الله – العاب سحر

– حمزة عساف – راب

– زيد درادكة – غناء

– سهي المناصير – غناء

– اويس الدغامين – غناء

– ايمن سمرين – غناء

– عدي الفواز – تمثيل

10 – خالد عماد – بيانو

11 – غنى الحاج – غناء

12 – مجد حسنية ومريم – غناء وعزف بيانو

13 – رشا الحمد – غناء

14 – شوف محمد – رسم على الرمال

15 – معاذ الرجبي – حركات رياضية

·         وقدمت – في الحفل – الفنانة قمر بدوان “على مسرح الارينا ” فقرة غنائية جميلة.كما شاركت ايضا  فرقة دبكة جامعة عمان الأهلية بلوحات فنية فولكلورية  حازت جميعها على اعجاب الجمهورالحاشد من طلبة وضيوف.

·         واختتم الحفل بتكريم لجنة التحكيم من قبل رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وبتسليم الجوائز لجميع الطلبة المشاركين واعلان الفائزين وفق الترتيب التالي :

الأول :- ابراهيم خلف غناء فاز بمبلغ 1000 دولار و اغنية مصورة من انتاج الارينا.

الثاني :-ع دي الفواز تمثيل فاز ب مبلغ 750 دولار.

الثالث :- رشا الحمد غناء  فازت بمبلغ 500 دولار.

الرابع:- خاد عماد عزف بيانو فاز بمبلغ 400 دولار.

الخامس:- ايمن سمرين غناء فاز بمبلغ 300 دولار.

السادس :- مجد حسنية غناء و مريم عزف فازا بمبلغ 300 دولار.

حفل مميز لمواهب طلبة جامعة عمان الأهلية0 Talents of AAU2 - صراحة نيوز - SarahaNews حفل مميز لمواهب طلبة جامعة عمان الأهلية0 Talents of AAU3 - صراحة نيوز - SarahaNews حفل مميز لمواهب طلبة جامعة عمان الأهلية0 Talents of AAU4 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات اليوم 8-1-2020

Posted: 07 Jan 2020 09:15 PM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

– ماجد خير الدين بسيسو – وادي السير

– نوال محمد محمود السعود – حي الطفايلة

– نوفل صبيح محمود الصالح – خلدا

صناعة عمان ترد ببيان على استقالة نائب الرئيس موسى الساكت

Posted: 07 Jan 2020 01:39 PM PST

من اليمين رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير والمهندس موسى الساكت - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أكد بيان صادر من غرفة صناعة عمان ان مجلس ادارة الغرفة، حرص منذ توليه أمانة مسؤولية القطاع الصناعي في نهاية العام 2018، على العمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي اسهم في تحقيق العديد من الانجازات للقطاع الصناعي، والتي كان آخرها اقرار برنامج الحوافز الحكومي للقطاع الصناعي.

واشار البيان الى ان مجلس ادارة الغرفة ومنذ انتخابه انتهج سياسة الابواب المفتوحة، فلم يعد الصناعيين بحاجة لأخذ مواعيد مسبقة للقاء رئيس او اعضاء مجلس ادارة الغرفة، لعرض قضاياهم ومشاكلهم، التي يتم العمل فور تلقيها على التواصل مع الجهات المعنية لحلها، كما قامت الغرفة بانشاء خط ساخن على مدار الساعة، وذلك لتلقي الشكاوى والاستفسارات من الصناعيين، الأمر الذي انعكس ايجاب على تفاعل منتسبيها مع نشاطاتها، والتي اصبحت تشهد حضورا مكثفا منهم، يدل على مدى الثقة والقناعة بفعالية هذه النشاطات واللقاءات، التي تهدف الى المصلحة العامة، وليس اظهار وابراز اشخاص بعينهم.

وفيما يتعلق بآلية عمل مجلس ادارة الغرفة، أوضح البيان ان رئيس الغرفة وبالتنسيق مع اعضاء المجلس، قام بتوزيع مهام تمثيل الغرفة في مجالس ادارات المؤسسات والشركات على اعضاء مجلس الادارة، كل حسب خبراته، كما تم تكليف اعضاء مجلس الادارة بمتابعة ملفات التصدير الى الاسواق المختلفة، بما يتضمنه ذلك من الدعوة للقاءات والتواصل مع الصناعيين لمعرفة اهم معيقات التصدير الى هذه الدول.

واوضح البيان أن مجلس ادارة الغرفة، وضمن استراتيجيته في دراسة وتقييم نشاطاته وبرامجه، اطلع على نتائج الدراسة التقييمية لحملة “صنع في الأردن” والتي تم تكليف شركة ابوغزالة وشركاه للاستشارات تنفيذها، حيث اشارت نتائج الدراسة التي استهدفت أفرادا ومؤسسات رسمية وخاصة اضافة الى مصانع، ان الحملة لم تحقق الاهداف المتوخاة منها بالتوازي مع حجم الانفاق عليها، حيث بينت النتائج ان 71% من عينة مؤسسات القطاع الخاص والافراد ليسوا على اطلاع على نشاطات الحملة، فيما اعتبرت ما نسبته 75% من عينة المصانع ان الحملة لم تساهم في زيادة تنافسية منتجاتهم مع البضائع المستوردة.

حيث قرر المجلس وبناء على هذه النتائج، تغيير استراتيجية الحملة – وليس إلغاءها- لتحقيق الهدف الأسمى منها وهو توجيه الدفة والبوصلة نحو الصناعة المحلية الأردنية، وعلى اساس تشاركي ومؤسسي، والذي يثبت عدم محاباة رئيس المجلس او اي من اعضائه لأي شخص كان على حساب المصلحة العامة، الأمر الذي أدى الى استقالة نائب رئيس الغرفة / رئيس الحملة.

وتعرب الغرفة عن أسفها لما ورد في بيان استقالة نائب رئيس الغرفة من مغالطات وتهجم على رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة، الذين يكنون له كل الاحترام والتقدير، وان قرار المجلس فيما يتعلق بالحملة، هو لصالح الصناعة والحملة.

واختتم بيان غرفة صناعة عمان بالتأكيد على أن مجلس ادارة الغرفة سيواصل العمل بكل اخلاص وتفان لما فيه مصلحة القطاع الصناعي وبالتعاون مع غرفة صناعة الأردن وكافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالعمل الصناعي، ولن يعيق عمله استقالة احد اعضائه، فالقطاع الصناعي يوجد به الكثير من الاشخاص اصحاب الخبرة والكفاءة القادرين على المساهمة في تطوير هذا القطاع.

حجم التداول العقاري العام الماضي” 6ر4 مليار دينار “

Posted: 07 Jan 2020 01:34 PM PST

pic 41553 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

بلغ  حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال العام الماضي 632ر4 مليار دينار.

وقال دائرة الأراضي والمساحة في تقريرها الشهري، إن حركة بيع العقار في المملكة خلال عام 2019 ارتفعت بنسبةٍ بلغت 6 بالمئة، حيث انخفضت بيوعات الشقق بنسبةٍ بلغت 1 بالمئة، وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبةٍ بلغت 9 بالمئة مقارنةً بعام 2018، فيما انخفضت قيمة الإيرادات خلال عام 2019 بنسبةٍ بلغت 14 بالمئة مقارنةً بعام 2018؛ لتبلُغ 4ر230 مليون دينار.

وأظهر التقرير، أن حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال شهر كانون الأول من عام 2019 ارتفع بنسبةٍ بلغت 45 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2018؛ ليبلُغ 653 مليون دينار، كما ارتفعت قيمة الإيرادات بنسبةٍ بلغت 32 بالمئة، لتبلُغ 29 مليون دينار، وبارتفاعٍ بلغت نسبته 85 بالمئة لنفس فترة المقارنة.

وأشار التقرير إلى ارتفاع القيمة التقديرية لبيوعات غير الأردنيين خلال شهر كانون الأول من عام 2019 بنسبةٍ بلغت 3 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2018؛ حيث بلغت 1ر38 مليون دينار.

وجاءت مديرية تسجيل شمال عمّان بالمرتبة الأولى بحجم تداول بلغ 923 مليون دينارً، تلتها مديرية تسجيل أراضي عمان بالمرتبة الثانية 596 مليون دينار، ثم مديرية تسجيل أراضي غرب عمان 477 مليون دينار، وأخيراً مديرية تسجيل أراضي جنوب عمان 447 مليون دينار.

وذكر التقرير أن عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين بلغ خلال العام الماضي 3219، وبلغت قيمتها التقديرية 236 مليون دينار، بانخفاضٍ بلغت نسبته 17 بالمئة، مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

وجاءت الجنسيّة العراقية في بيوعات عام 2019 بالمرتبة الأولى تلتها الجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية ومن ثم حملة الوثيقة الغزاوية بالمرتبة الثالثة.

تعيين كلود رئيسا تنفيذيا في مجموعة المطار الدولي

Posted: 07 Jan 2020 01:30 PM PST

a533aa14c1ee83fb7fb904706fc30c1d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت مجموعة المطار الدولي عن تعيين مديرها التنفيذي للعمليات السابق نيكولا كلود بمنصب الرئيس التنفيذي، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 7 كانون الثاني 2020.

ويتولّى كلود مهامه الحالية خلفاً لكيلد بنجر، الذي سيبقى مرتبطاً بمجموعة المطار الدولي، عبر تولّيه منصب مستشار أول لمجلس الإدارة.

وشغل كلود منصب الرئيس التنفيذي لامتياز مجموعة “Nuevo Pudahuel” في تشيلي، حيث قاد توسعة مطار “Santiago International Airport”، والذي حقّق إنجازاً بتخطّي حاجز 23 مليون مسافر.

وخلال تولّيه منصب المدير التنفيذي للعمليات في مجموعة المطار الدولي خلال الأعوام ما بين 2010-2015، أشرف كلود على 6 أقسام رئيسية تضمّ ما مجموعه 330 موظفاً وموظفة مسؤولين عن مختلف العمليات، بما يشمل الصيانة، والعمليات التجارية والعقارات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأمن، ومهام الجودة والسلامة.

وإلى جانب ذلك، تولّى كلود في وقت سابق منصب المدير التنفيذي للعمليات في مجموعة ” Aeroportuario Centro Norte”، وهي مجموعة تشغّل وتدير 13 مطاراً في المكسيك، كما أسهم مسبقاً في العديد من المشاريع في شركة مطارات باريس، تمثلت في وضع دراسات تخطيطية للعديد من المطارات الفرنسية والعالمية.

وتعقيباً على تعيينه، قال كلود: “سعيد بعودتي إلى الأردن، البلد الذي لطالما أعدّه بمثابة وطني الثاني على مدار خمسة أعوام، وإلى عائلة “مجموعة المطار الدولي” التي شهدتُ معها بعض أبرز المراحل في مشروع مبنى المسافرين الجديد في مطار الملكة علياء الدولي، وأتطلع للبناء على الإنجازات العظيمة التي حققها الفريق منذ تكليفه بالمشروع عام 2007″.

وأضاف: “لدينا العديد من الخطط الجديدة التي نسعى لتنفيذها، والإنجازات التي نتطلع لتحقيقها، والأرقام غير المسبوقة التي سنعمل على تجاوزها. وكلّي ثقة بأننا سنحقق أفضل النتائج، بفضل دعم الحكومة الأردنية وفريق العمل وشركائنا وجميع الأطراف المعنية بهذا المشروع. سنواصل العمل سويةً لنؤكد على مكانة مطار الملكة علياء الدولي بوصفه البوابة الجوية الرئيسية للأردن على العالم، وبما يعود بالنفع على المسافرين والشعب الأردني بشكل عام”.

العراق.. إصابات في هجوم “مجهولين” على محتجي الناصرية

Posted: 07 Jan 2020 01:09 PM PST

1 1301348 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصيب 6 أشخاص على الأقل، مساء الثلاثاء، في هجوم نفذه مسلحون وسط مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”.

ووفقا لمصادرنا، فإن “مسلحين مجهولين اقتحموا ساحة الحبوبي وسط الناصرية، وأطلقت النار على محتجين وأحرقت خيامهم”.

وقالت مصادر طبية إن “6 أشخاص حتى الآن أصيبوا في هجوم ساحة الحبوبي”.

وكانت تقارير صحفية تحدثت في وقت سابق عن توتر شديد بين متظاهري الناصرية وميليشيات الحشد الشعبي، بعد رفض المحتجين إقامة تشييع رمزي لنائب قائد الميليشيات أبو مهدي المهندس والقيادي البارز في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، اللذين قتلا الجمعة قرب مطار بغداد في عملية أميركية مباغتة.

وكشفت التقارير أن المواجهات بين الطرفين أسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص بعضهم في حال خطرة.

وأحرق متظاهرون غاضبون مقر الحشد الشعبي في الناصرية، مركز محافظة ذي قار، التي كان إحدى المناطق الساخنة في الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت العراق خلال الأشهر الماضية.

البطاينة يُحدد الثلاثاء المقبل موعدا لعقد اجتماع أخر للجنة رفع الأجور

Posted: 07 Jan 2020 01:01 PM PST

2020 01 07 09 35 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عقدت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل اليوم الثلاثاء، اجتماعاً برئاسة وزير العمل نضال فيصل البطاينة بحضور أعضاء اللجنة كلا من رئيس اتحاد نقابات عمال الاردن مازن المعايطة ، ورئيس غرفة صناعة الاردن فتحي الجغبير ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ، ورئيس اتحاد مزارعي الاردن عودة الرواشدة, ورئيس النقابة العامة للعاملين في الطباعة والتصوير والورق محمد الزعبي، ورئيس النقابة العامة للعاملين في المهن الحرة والخدمات العامة خالد ابو مرجوب، وأمين عام وزارة العمل عضو اللجنة الثلاثية نائب رئيس اللجنة فاروق الحديدي، وعضوين من وزارة العمل، لإعادة النظر في الحد الادنى للاجور.

واكد الحضور خلال الاجتماع حرصهم التام على تحقيق التوازن بين تحسين الظروف المعيشة للمواطن ، وبين دعم الاستثمار والمستثمرين في ظل المنافسة في الاسواق الاقليمية والعالمية بالنسبة لكلف مدخلات الانتاج ومنها الايدي العاملة.

كما أكد كل من وزير العمل وممثلي أصحاب العمل والعمال، على أن العامل الرئيس المرجح في اتخاذ القرار بالنسبة للمراجعة الحد الادنى للاجور، سيكون بناء على بيانات واحصائيات قطاعية وتحليل لأثر رفع الحد الادنى للاجور على تنافسية هذه القطاعات وديمومة عملية الانتاج.

وحدد وزير العمل رئيس اللجنة يوم الثلاثاء المقبل 14/1/2020 موعدا لإجتماع اللجنة للنظر في البيانات والاحصائيات والدراسات، وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ القرار المناسب بشأن الحد الادنى للاجور.

يشار الى أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل يجب ان تأخذ قرارها بالاجماع فيما يخص الحد الادنى للاجور، وبخلاف ذلك تحيل الامر الى وزير العمل والذي يقوم بدوره برفعه الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، وذلك سنداً لنص الفقرة ج من المادة 52 من قانون العمل النافذ.

بوتن في سوريا.. ويشيد بتقدمها “الهائل”

Posted: 07 Jan 2020 11:09 AM PST

1 1310813 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الثلاثاء، أمام نظيره السوري بشار الأسد بالتقدم “الهائل” في سوريا، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية.

وقالت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء إن بوتن وصل اليوم إلى سوريا، لإجراء محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد.

فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن بوتن التقى الأسد في مقر القوات الروسية في العاصمة السورية دمشق.

وتابعت “استمع الرئيسان إلى عرض عسكري من قبل قائد القوات الروسية العاملة في سوريا”.

وعقب اللقاء، قال الكرملين إن الأسد أعرب عن امتنانه لروسيا على المساعدة في مكافحة الإرهاب وإعادة السلام.

وأضاف “قطعنا شوطا كبيرا في إعادة بناء الدولة السورية ووحدة أراضيها”، مشيدا بالتقدم “الهائل” في سوريا.

ونشر حساب الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للأسد وهو يصافح بوتن، بينما يجلس بالقرب منهما ضباط روس.

يشار إلى أن هذه أول زيارة لبوتن إلى سوريا، منذ زيارته لقاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية عام 2017.

انسحابات وإجراءت غربية وسط تصاعد التوتر في العراق

Posted: 07 Jan 2020 11:05 AM PST

1 1310839 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مع تعقد الأوضاع الأمنية في العراق، أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” وعدد من الدول الأوروبية، سحب قواتهم من العراق بشكل مؤقت، وذلك عقب التهديدات الإيرانية المتصاعدة، ردا على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني بغارة أميركية في بغداد.

وكان البرلمان العراقي قد دعا يوم الأحد، القوات الأميركية وغيرها من القوات الأجنبية إلى مغادرة البلاد، بعد مقتل سليماني.

وأعلن الناتو، الثلاثاء، أنه “سيسحب مؤقتا قسما من عناصره في العراق”، بعد تعليق مهمته في تدريب القوات العراقية.

وقال مسؤول في الحلف في بيان: “نتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية موظفينا. ويشمل ذلك إعادة تمركز مؤقت لقسم من موظفينا في مختلف المناطق داخل العراق وخارجة”.

وأشار المسؤول في الوقت نفسه إلى أن الحلف “يبقي مع ذلك وجودا في العراق، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

من جانبه، أعلن رئيس هيئة الأركان الكندية، أن بعض القوات الكندية المتمركزة في العراق “ستنقل مؤقتا إلى الكويت لأسباب أمنية”.

كما سحب الجيش الألماني قسما من جنوده المنتشرين في العراق، لأداء مهمات تدريب، ونقلهم إلى الأردن والكويت “بسبب التوتر في المنطقة”.

وبدورها، ذكرت وزارة الدفاع الرومانية أنها “ستعيد تموضع” جنودها الـ14 في العراق “مؤقتا إلى قاعدة أخرى تابعة للحلف”.

أما بريطانيا، فقالت على لسان وزير دفاعها بن والاس، إنها ستسحب قواتها من العراق، “إذا طلبت بغداد ذلك”، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف والاس أن لندن “ترغب في بقاء قواتها في العراق، لكنها ستسحبها إذا طلبت بغداد ذلك”، مضيفا: “نحترم سيادة العراق، وإذا طلبوا منا المغادرة فهذا حقهم وسنحترمه”.

وعلى النقيض، قال مصدر حكومي فرنسي لم يشأ كشف هويته لفرانس برس، إن بلاده “لا تعتزم” سحب جنودها المنتشرين حاليا في العراق لتنفيذ مهمات تدريب.

وتنشر فرنسا، العضو في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، نحو 200 عسكري في العراق، بينهم 160 يتولون تدريب الجيش العراقي، وفق هيئة الأركان.

في موازاة ذلك، كتبت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي على تويتر: “بعد الأحداث التي وقعت في بغداد، عززنا منذ الجمعة الفائت مستوى حماية عسكريينا الفرنسيين المنتشرين في العراق. تم القيام بكل شيء لضمان أمنهم”.

وأضافت: “الأولوية اليوم هي كما كانت بالأمس، وينبغي أن تكون أولوية الغد: مكافحة داعش. إن تهدئة التوترات في العراق والمنطقة أمر لا غنى عنه. يجب أن يتمكن التحالف الدولي ضد داعش من مواصلة مهمته”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال