صراحة نيوز

الاثنين، 20 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك يعلن بدءه” جولة ميدانية في أرجاء المملكة ” اعتبارا من الأسبوع المقبل

Posted: 20 Jan 2020 09:23 AM PST

photo from farras jan 2016 14633186470955817140. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني عن برامج ميدانية سيقوم بها اعتباراً من الأسبوع المقبل للوقوف على المشاكل التي تعاني منها محافظات في المملكة

وقال جلالته يوم الإثنين خلال حضوره جانباً من اجتماع مع ممثلي القطاع السياحي “هنالك مجال كبير في الجنوب، وسأقضي أسبوعاً في كل شهر من أول 3 أشهر في العام الحالي لحل كثير من المشاكل”

وبيّن الملك أنه سيزور مدينة البترا الأسبوع المقبل بسبب التنافسية الموجودة في الجنوب، لافتاً إلى وجود عدد من التحديات في الاستثمار، لكن جلالته أبدى تفاؤله برفع الاستثمار في قطاع السياحة العام الحالي، وقال “هنالك أكثر من مشروع سيرفع من مستوى السياحة في العام 2020م”

كما أشار جلالة الملك إلى ضرورة وجود فنادق بعجلون وجرش، لافتاً إلى أن هناك أكثر من دولة يتطلع مواطنوها لزيارة الأردن، داعياً الجميع إلى العمل بروح الفريق

وأكد الملك أنّ النمو في القطاع السياحي بالأردن يشهد تحسناً ملحوظاً ما يتطلب تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لرفع القدرة التنافسية على مستوى الإقليم، مشيراً إلى أهمية التركيز على الأولويات في القطاع السياحي بالمملكة

وأكّد جلالته على أهمية ضرورة العمل بروح الفريق والتركيز على النوعية التي تميز السياحة بالأردن، وتدريب الشباب وتأهيلهم لتقديم الخدمات كافة بما يضمن مشاركة واسعة لهم في هذا القطاع

ولفت الملك إلى أهمية أن يقوم القطاع الخاص بأدوار في تطوير السياحة، مشيراً إلى ضرورة أتمتة القطاع، وقال جلالة الملك “إنّ الوضع بالنسبة للسياحة آخذ بالتحسن ولكن أمامنا عمل كثير”

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزيرة السياحة والآثار مجد شويكة مع ممثلين من القطاع السياحي لمناقشة سبل تطوير وتعزيز نمو القطاع

منحة يابانية بقيمة 90،620 دولار أمريكي لمشروع توفير المعدات الطبية للمركز الطبي الخيري الجديد في منطقة نزال ، شرق عمان

Posted: 20 Jan 2020 08:34 AM PST

photo18139369842858838548 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت حكومة اليابان تقديم منحة تبلغ تسعين ألفًا وستمائة وعشرين دولارًا أمريكيًا (90،620) إلى جمعية العروة الوثقى الخيرية لتوفير المعدات الطبية بموجب برنامج المنح اليابانية للمساعدة في مشاريع الأمن الإنساني على مستوى القاعدة الشعبية .

تم توقيع عقد المنحة في 20 يناير 2020 من قبل سعادة سفير اليابان لدى المملكة الأردنية الهاشمية السيد هيديناو ياناجي والدكتور موسى سلمان الأقطش رئيس الجمعية

تهدف هذه المنحة إلى توفير معدات طبية لإنشاء مركز طبي خيري جديد في منطقة نزال بشرق عمان، سيتكون المركز من عدة أقسام ، عيادة الطب العام ، عيادة طب الاسنان ، عيادة الامراض النسائية مع مرافق الصيدلية والمختبرات الخاصة بها والتي ستوفر خدمة الرعاية الصحية الأولية للأشخاص المستضعفين بغض النظر عن الجنسية أو التأمين صحي.

منذ تأسيسها في عام 1965 ، عملت جمعية العروة الوثقى الخيرية على مكافحة الفقر عن طريق المساعدات النقدية والعينية من خلال تطوير أنشطتها ، تم إطلاق مشروع شامل لدعم الأسر الفقيرة والأيتام في عام 2012 ، بالإضافة الى الخدمات التعليمية والرعاية الصحية والطبية، يعد إنشاء المركز الطبي جزءًا من هذا المشروع وسيتم توفير خدمة الرعاية الصحية الأولية بأسعار مقبولة.

في حفل التوقيع ، أعرب السفير ياناجي عن امتنانه للمساهمة الكبيرة لجمعية العروة الوثقى الخيرية في المجتمع وصرح قائلاً: “لقد أولت حكومة اليابان قيمة كبيرة لعمل الجمعية ، لا سيما الأنشطة الرامية إلى دعم حياة المستضعفين بمن فيهم الأردنيون واللاجئين من مختلف البلدان. آمل مخلصًا أن يساعد هذا المشروع الجديد الجمعية في إنقاذ حياة الأشخاص المستضعفين والإسهام بشكل أكبر في مستقبل أفضل للمحتاجين”.

بموجب برنامج المنح اليابانية للمساعدة في مشاريع الأمن الإنساني على مستوى القاعدة الشعبية ، قدمت اليابان أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي الى 148 مشروعًا للمنظمات غير الحكومية والمدارس والمستشفيات والحكومات المحلية في الأردن منذ عام 1993.

photo25528353525736488892 - صراحة نيوز - SarahaNews

” حماية الصحفيين” يرصد تغطيات الإعلام لقضايا فيديوهات  “الأمن” و”الإباحي” و”طفلة الفيسبوك”

Posted: 20 Jan 2020 08:26 AM PST

14196155812100311529995405876 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • تغطيات بلا تحقق ومعالجات حقوق الإنسان الأكثر غيابا.

  • الفيسبوك مصدرا للفيديوهات والإعلام بلا تدقيق أو تحقيق في مصداقيته.

  • 102 مادة منها 59 للأمن العام و39 للفيديو الإباحي و4 لطفلة الفيسبوك.

صراحة نيوز – كشف تقرير رصد الإعلام الأردني الصادر اليوم عن مركز حماية وحرية الصحفيين عن عدم اهتمام وسائل الإعلام في عينة الرصد المعتمدة لديه بإدماج قضايا حقوق الإنسان في تغطياتها للثلاث قضايا شغلت الرأي العام الأردني في شهر كانون الأول الماضي.

ورصد التقرير تغطيات 14 وسيلة إعلامية تمثل عينة الرصد لديه لقضية فيديو إلقاء القبض على مطلوب من قبل الأمن العام، وقضية الفيديو الإباحي “سيارة اللانسر”، وقضية طفلة الفيسبوك.

وأشار التقرير إلى رصد 102 مادة منها 59 مادة عن فيديو الأمن العام وبنسبة (57.9%)، و (39) مادة للفيديو الإباحي وبنسبة تغطية بلغت (38.2%) و (4) مواد فقط عن طفلة الفيسبوك وبنسبة (3.9%)، فيما بلغ عدد المواد التي تضمنت معالجة قانونية (9) مواد فقط وبنسبة (8.8%).

وبحسب التقرير فقد قادت منصات التواصل الاجتماعي وسائل الإعلام في عينة الرصد إلى التركيز على تلك القضايا الثلاثة، وتحول “الفيسبوك” إلى مصدر رئيسي لتلك الفيديوهات دون أن تتحقق وسائل الإعلام من مصداقية ما يتم بثه، ومن مصداقية مصادره التي ظلت مجهولة تماما، ولم تدقق أو تتحقق في المحتوى المنشور على الفيسبوك، ومدى قانونيته وانسجامه مع منظومة حقوق الإنسان والشرعة الدولية الناظمة لهذه الحقوق، ولم تتوسع في تقديم إيضاحات قانونية وحقوقية، أو حتى معلومات عن مكان وتاريخ التصوير.

ووفقا للتقرير فقد حظي فيديو إلقاء الأمن العام القبض على مطلوب أمني باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام في عينة الرصد إلا أن المعالجة القانونية لهذه القضية ظلت الأكثر غيابا عن هذه لتغطية باستثناء مقالة واحدة أشارت إلى (مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين) المُقرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن وسائل إعلام في عينة الرصد لم تبدِ أهمية للرجوع إلى المادة (8) من الدستور الأردني لتوضيح الموقف الحقوقي والقانوني لمن يتم اعتقالهم وحبسهم، وكذلك المادة (7) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تمنع تعريض أي كان لمعاملة حاطة بالكرامة.

وقال التقرير إنه ووفقا لنتائج الرصد والتوثيق فقد عولجت قضية فيديو اعتقال مطلوب أمني من منطلق واحد فقط هو الدفاع عن الأمن العام وعن دوره الوطني في تحقيق الأمن المجتمعي في الوقت الذي ذهبت بعض التغطيات لمناقشة الفيديو من منطلق أنه “تنمر على الأمن العام وعلى أمن البلد، وأن جهات ما تحمل أجندة مشبوهة تقف وراء تصوير الفيديو الذي يراد منه الإساءة للأمن العام الأردني، فيما لم تسأل أي وسيلة إعلامية عن أسبقيات هذا المتهم؟ ولم تقم بمتابعة القضية، ومحاولة الوصول لذوي المتهم من أجل التحقق من صحة ما تم تداوله.

وحول الفيديو الإباحي قال التقرير إن نتائج الرصد والتوثيق أظهرت اهتماما أوسع في الجانب بإظهار العقوبات التي سيتعرض لها من ظهرا في الفيديو الإباحي، دون اللجوء إلى تبيان الجانب الحقوقي الذي يتعلق بانتهاك الحق بالحياة كحق إنساني قد يكون مهددا في حالة من ظهر في الفيديو، إذ قد يؤدي إلى قتلهما أو الانتقام منهما، ولهذا أعلن الأمن العام مبكرا “أنهما غادرا المملكة”، لغايات تامين حماية حياتهما.

ولاحظ فريق الرصد والتوثيق أن وسائل الإعلام في عينة الرصد لم تراجع في تغطياتها التصريحات ولم تتحقق من دقة المعلومات المحالة إلى قانون العقوبات، فقد استخدمت المادة (320) القديمة ولم تنتبه إلى أنه تم تعديلها سنة 2017 ليصبح نصها المعدل ” كل من فعل فعلاً منافياً للحياء العام أو أبدى إشارة منافية للحياء في مكان عام أو في مجتمع عام أو بصورة يمكن معها لمن كان في مكان عام أن يراه، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على خمسين ديناراً.”.

وبحسب التقرير فإنه وبالرغم من أن الفعل -كما وصف- يتنافى مع الأخلاق والقيم الدينية والاجتماعية فإن مناقشة هذا الفعل ظلت محصورة في هذه المعطيات دون مناقشة القضية من جوانب أخرى تتعلق بمدى تأثير نشر الفيديو على حياة من ظهرا فيه وهما يمارسان الفاحشة في مكان عام، وأمام الناس وفي وضح النهار، وفيما إذا كان هذا الفيديو سيهدد حياتهما وينتهك حقهما الإنساني في الحياة في حال أصبحت حياتهما مهددة.

وأشار التقرير الى أن وسائل الإعلام في عينة الرصد لم تناقش فيما إذا كان هذا الفيديو يخضع إلى قوانين انتهاك الخصوصية وحماية الحياة الخاصة، أم أن هذه الخصوصية انتفت تماما بعد أن قاما بعملهما في وضح النهار وفي مكان عام وأمام الجمهور؟ وما مدى المسؤولية القانونية والحقوقية التي تترتب على من قام بالتصوير والنشر؟

وبين التقرير أنه بدا جليا أن وسائل الإعلام في عينة الرصد لم تقم بمتابعة حيثيات القضية، ولم تتحقق أولا من هوية مصور الفيديو، وأين ومتى، ولماذا تم التصوير؟، وهل كان التصوير مُدبرا، أو أن من ظهروا بالفيديو كانوا على علم مُسبق بعملية التصوير، أو أنه كان باتفاق بينهم أو بين أحدهم؟، ولم تتابع وسائل الإعلام الإجراءات القانونية بحق مصور الفيديو، ومن ظهر فيه؟

لم تحظَ قضية “طفلة الفيسبوك” التي تدرس في إحدى المدارس الخاصة باهتمام لافت من قبل وسائل الإعلام في عينة الرصد، فقد لاحظ فريق الرصد أن الصحف اليومية لم تشر إلى هذه القضية نهائيا بينما اكتفت ثلاثة مواقع إلكترونية بنشرها.

ولاحظ فريق الرصد أن وسائل الإعلام التي نشرت عن هذه القضية لم تناقشها وتطرحها أمام الجمهور من زاوية حقوقية وقانونية، ولم تقل إنها تعبر عن رأيها وهو ما كفله الدستور الأردني، والقوانين الأردنية الناظمة لحرية الرأي والتعبير، والشرعة الدولية المتمثلة بالإعلان العالمي لحقوق الانسان الواردة في المادة (19) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ووفقا لنتائج الرصد والتوثيق فإن عينة الرصد نشرت 102 مادة حول الموضوعات الثلاث بلغت حصة الصحف اليومية الورقية منها 42 مادة وبنسبة بلغت (41.2%) مقابل 60 مادة نشرتها الصحف الإلكترونية في عينة الرصد وتمثل ما نسبته (58.8%) من النسبة الإجمالية للتغطيات التي تم رصدها وتوثيقها.

وبلغ عدد المواد التي اعتمدت على المصادر المعرفة (88) مادة تمثل ما نسبته (86.3%)، بينما وصلت نسبة المواد مجهولة المصدر من إجمالي التغطيات الإعلامية (17.7%) تمثل (14) مادة فقط.

واعتمدت وسائل الإعلام في عينة الرصد على تعددية المصادر في 8 مواد وبنسبة (7.8%) وعلى تعددية الآراء في (7) مواد وبنسبة (6.9%).

وبحسب التقرير فإن وسائل الإعلام في عينة الرصد اعتمدت على التغطية الإخبارية بنسبة (62.8%) تمثل (64) خبرا، ثم المقال الصحفي بنسبة (18.6%) تمثل (19) مقالا، ثم التقرير الصحفي وبنسبة (14.7%) تمثل (15) تقريرا، ثم التصريح لصحفي وبنسبة (3.9%) وتمثل 4 مواد فقط.

وتتضمن عينة الرصد والتوثيق التي اختارها فريق الرصد في مركز حماية وحرية الصحفيين 14 وسيلة إعلامية أردنية منها أربع صحف يومية ورقية هي صحف الرأي والدستور والغد والأنباط، و10 صحف إلكترونية هي عمون، وجو24، وجفرا، ورؤيا، وسرايا، وسواليف، ومدار الساعة، والبوصلة، والسبيل، ورم.

منح دراسية للطلبة السوريين في جامعة الزرقاء

Posted: 20 Jan 2020 08:02 AM PST

fb img 15795360017792467161084728576176 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت جامعة الزرقاء باستقبال طلبات التقدم للمنح الدراسية ضمن مشروع تعليم الطلبة السوريين الممول من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية “صندوق مدد”.

وبين عميد القبول والتسجيل الدكتور خالد الزيديين في تصريح صحفي إن المنحة متاحة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2019، ضمن شروط، منها أن يكون الطالب من الجنسية السورية، وبحوزته شهادة اللجوء من مفوضية الأمم المتحدة، ومن حملة البطاقة الأمنية الممغنطة، إضافة لحصول الطالب على شهادة الثانوية العامة الأصلية مصدقة حسب الأصول.

وأشار إلى أن إجراءات التقدم للمنحة تتمثل بتقديم نموذج في عمادة القبول والتسجيل خاص بالمنحة للحصول على إشعار قبول من جامعة الزرقاء، ثم التقدم للمنحة من خلال موقع البرنامج “www.edu-syria.eu”، على أن يتم إبلاغ الطالب بقبوله في المنحة من منسقي المشروع.

يذكر أن التسجيل للمنحة يستمر حتى السابع من شهر شباط المقبل.

بترا

الحنيطي يستقبل قائد مشاة البحرية المركزية الأميركية

Posted: 20 Jan 2020 07:46 AM PST

fb img 1579535178108681843575774927038 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة اليوم الاثنين، قائد مشاة البحرية المركزية الأميركية الفريق كارل موندي والوفد المرافق.

وجرى للفريق الضيف استقبال رسمي حيث استعرض حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.
وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الضيف، آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه تعزيز التعاون المشترك والتنسيق في عدد من المجالات التي تخص القوات المسلحة في البلدين الصديقين.

حضر اللقاء الملحق العسكري الأميركي في عمان.

زين تطلق منصتها الرياضية الجديدة للألعاب الإلكترونية (ZE Sports Center)

Posted: 20 Jan 2020 06:52 AM PST

لتعليم برمجة الألعاب وتأهيل جيل جديد من اللاعبين الأردنيين المحترفين

1 3256234801070973686 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن اليوم الإثنين عن إطلاق منصتها الرياضية الجديدة؛ مركز زين للرياضات الإلكترونية (ZE Sports Center)، الواقع في مجمع الملك الحسين للأعمال، وذلك بالتعاون مع شركة الأردن للرياضات الرقمية.

وجرى افتتاح المركز تحت رعاية أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية ناصر المجالي، وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم في منصة زين للإبداع (ZINC) حضره جمع من اللاعبين المحترفين والخبراء والمهتمين بالألعاب الإلكترونية، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة وعدد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي.

وفي مستهل المؤتمر الصحفي، أشاد أمين عام اللجنة الأولمبية ناصر المجالي بهذه الخطوة المتمثلة في افتتاح مركز زين للرياضات الإلكترونية تشجيعاً على ممارسة هذا النوع من الرياضات الذهنية ودعم الرياضيين الذين يمارسونها قائلاً: ” سعداء بهذه الخطوة التي تعكس مدى اهتمام شركة زين في دعم الرياضة الأردنية والرياضة الإلكترونية على وجه التحديد وبالتالي إعطاء الرياضيين فرصة كبيرة في تطوير مهاراتهم من خلال ممارستها في مركز معد خصيصاً لهذه الرياضة.”

من جانبه، قال المدير التنفيذي للإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين؛ طارق البيطار، ان إنشاء زين لهذا المركز يأتي في إطار دعمها المستمر لكافة القطاعات الحيوية ومنها القطاع الرياضي من خلال برامجنا المختلفة، حيث نهدف من خلال هذا المركز إلى تدريب الشباب على برمجة وصناعة الألعاب الإلكترونية بالتعاون مع شركة “ميس الورد”، بالإضافة إلى تأهيل جيل جديد من اللاعبين الأردنيين المحترفين في هذا القطاع الحيوي وتعزيز تنافسيتهم على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك نظراً لما يشهده قطاع الألعاب الإلكترونية من نمو وتطور مستمرين وإقبال كبير من فئة الشباب، حتى باتت تشكل مصدر دخل لمن يحترف هذه الألعاب، الأمر الذي ينعكس على مستواهم المعيشي ويرفد الاقتصاد الوطني على حد سواء، مضيفاً: اننا نسعى من خلال هذه الخطوة إلى إبراز المملكة كحاضنة للمواهب وبلد داعم للشباب ومواكب للتطور في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة، ولا سيما القطاعات التي تشهد نمواً وتطوراً متسارعاً كقطاع الألعاب الإلكترونية الذي يعد أحد أسرع القطاعات نمواً على الصعيد العالمي.

وعبّر المهندس محمد كناكري؛ الرئيس التنفيذي لشركة الأردن للرياضات الرقمية، عن فخره بإطلاق هذا المركز، الذي يعد أحد أبرز المشاريع الوطنية القادرة على تأهيل جيل جديد من اللاعبين المحترفين القادرين على التنافس والفوز بالبطولات العالمية، وأضاف: ” كلي ثقة أن الشباب الأردني قادر على الريادة في قطاع الرياضات الرقمية، وقد برهنوا على ذلك من خلال الفوز بالعديد من البطولات الدولية، التي تجاوزت حصيلة جوائزها ملايين الدولارات”.

وفي ختام المؤتمر الصحفي زار الحضور المركز للاطلاع على ما يضمه من تجهيزات، وتابعوا جانباً من المنافسات التي كانت مقامة داخل المركز، والتقوا اللاعبين المتواجدين.

ويأتي إطلاق زين للمركز في ظل نسب النمو غير المسبوقة التي يشهدها قطاع بطولات الرياضات الإلكترونية التنافسية على الصعيد العالمي، والذي ينمو بنسبة تتجاوز الـ 30% سنوياً وفقاً لإحصاءات شركة “سينسكا” العالمية المتخصصة بالدراسات والأبحاث القطاعية، حيث من المنتظر أن ترتفع قيمة الاستثمارات العالمية في البطولات والجوائز المتخصصة للرياضات الإلكترونية لتصل إلى 1.5 مليار دولار مع نهاية العام 2020، في حين يتابعها ما يزيد عن 600 مليون لاعب ومهتم من مختلف دول العالم.

وتضم مرافق المركز مختبراً لأحدث أجهزة الحاسب الآلي والكونسول المخصصة للألعاب الإلكترونية، والتي تم تجهيزها وفقاً لأعلى المواصفات العالمية المتخصصة، حيث يتيح المختبر الفرصة أمام مختلف اللاعبين سواء بشكل فردي أو من خلال الفرق الكبيرة، للتنافس في مجموعة واسعة من الألعاب الإلكترونية.

كما يحتوي المركز على تجهيزات خاصة لإعداد وتأهيل المعلّقين المحترفين في الألعاب التنافسية المختلفة، حيث يشهد قطاع الرياضات الإلكترونية طلباً كبيراً على فئة المعلقين المتخصصين في كل فئة من فئات هذه الألعاب، وخاصة أن المنطقة تفتقر إلى المعلقين القادرين على إدارة البطولات وبثها بشكل احترافي وباللغة العربية.

ويضم المركز أيضاً تجهيزات ومعدات خاصة لتأهيل وتدريب المتخصصين بالبث المباشر للبطولات عبر الإنترنت ومؤثري شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تم إعداد استوديو للتصوير والبث المباشر للألعاب الإلكترونية عبر المنصات المختلفة.

وستقوم شركة زين من خلال هذا المركز بتقديم عدد من البرامج والأنشطة التدريبية ومجموعة متكاملة من الخدمات اللوجستية والفنية للأعضاء، الذين سيتم اختيارهم عبر عدد من القنوات خلال الفترة المقبلة، ومن أبرزها البطولات المحلية والتصفيات الخاصة بالألعاب الإلكترونية، كما سيتم عقد ورش العمل والمخيمات التدريبية للأفراد والفرق على حد سواء.

2 16705801396233201662 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15795335458585645643678185442978 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 157953352484746608563972190724 - صراحة نيوز - SarahaNews
3 1715853904433033540 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 1579533528590752310732055497582 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15795335318997063764603297903114 - صراحة نيوز - SarahaNews

نادي جامعة البترا يطلق الحملة الشتوية الرابعة والعشرون

Posted: 20 Jan 2020 06:48 AM PST

242a45331361604530708360257 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت جامعة البترا الحملة الشتوية الخيرية الرابعة والعشرون لنادي الجامعة برعاية رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا، تضمنت الحملة تسليم كميات من الأغطية والبطانيات الشتوية إلى ثلاثة عشر جمعية خيرية ومركزًا لرعاية الأيتام، قام بتسليمها نائب رئيس الجامعة الدكتور تيسير أبو عرجة.

وقال أبو عرجة إن “الحملة الشتوية لنادي الجامعة هي سنة انتهجها النادي لتعزيز دور الجامعة في محور خدمة المجتمع والذي يساهم في توثيق العلاقات بين أفراد ومؤسسات المجتمع ويعززها، ويساعد في حل جزء من التحديات التي يواجهها المجتمع”.

وقال أبو عرجة إن جامعة البترا تحرص على مسؤوليتها الاجتماعية وخدمة المجتمع المحلي، مشيرًا إلى أن تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لمحور خدمة المجتمع في برامجها وخططها، يساعد على تخفيف العديد من الأعباء التي يواجهها المجتمع.

وسلم مدراء بعض الجمعيات الخيرية دروعًا تقديرية إلى رئيس الجامعة ورئيس نادي الجامعة والهيئة الإدارية للنادي، مثمنين دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، ومشيدين بالحملة الشتوية السنوية للجامعة.

يشار إلى أن الحملة الخيرية الشتوية لنادي الجامعة تجمع تبرعاتها من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية في الجامعة، مضيفًا “تعمل الحملة على دعم المؤسسات الخيرية في عمان وفي مختلف محافظات المملكة، وهي عادة دأب النادي على القيام بها سنويًا كجزء أساسي من أنشطته الاجتماعية”.

يذكر أن نادي جامعة البترا هو نادي لأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية للجامعة، وقد اعتمد النادي منذ تأسيسه عام 1997 على إطلاق الحملة الشتوية سنويًا في فصل الشتاء، إلى جانب حملة خيرية رمضانية.

242a46352459909260170170187 - صراحة نيوز - SarahaNews
242a46273446994198911765242 - صراحة نيوز - SarahaNews

فيلادلفيا تحتفل بالسنة الصينية الجديدة

Posted: 20 Jan 2020 06:45 AM PST

wp image4385283565430578335 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برعاية مستشار الجامعة الدكتور مروان كمال وسفير دولة الصين الشعبية السيد بان وايفانغ، أقامت جامعة فيلادلفيا احتفالاً بالسنة الصينية الجديدة، نظمه معهد كونفوشيوس/ جامعة فيلادلفيا وقسم اللغة الصينية وآدابها. وتخلل الحفل فقرات التي عكست الفنون والآداب الصينية، وقد أداها طلبة قسم اللغة الصينية وآدابها ومعهد كونفوشيوس/ جامعة فيلادلفيا.

وكان رئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم قد ألقى كلمة ترحيبية في مستهل الحفل الذي أدارته الدكتورة ديما الملاحمه، أكد فيها اعتزاز الجامعة بهذا التعاون المثمر مع دولة الصين الشعبية التي لا تمثل دولة عظمى فقط، بل تمثل حضارة عملاقة فرضت نفسها على الجميع قديمًا وحديثًا. كما ألقى سفير دولة الصين الشعبية كلمة عبّر فيها عن سعادته الغامرة بالحضور من مدرسي وطلبة جامعة فيلادلفيا للاحتفاء برأس السنة الصينية واليوم العلمي لقسم اللغة الصينية وآدابها، كما أكد من جانبه اعتزاز دولة الصين الشعبية بالتعاون مع جامعة فيلادلفيا التي تمثل قصة نجاح أكاديمية وثقافية في الوطن العربي.

وقد اختتم الحفل بتوزيع الجوائز والهدايا على الطلبة والمساهمين في تنظيم الحفل، بحضور كل من : نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي، ومستشاري رئيس الجامعة الدكتور محمد أمين عوّاد والدكتور إبراهيم بدران والدكتور محمد عبيد الله عميد كلية الآداب والفنون، وعدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة في جامعة فيلادلفيا.

1 27259644009749150297 - صراحة نيوز - SarahaNews
wp image58781032998361905 - صراحة نيوز - SarahaNews

كتاب شكر من وزارة التربية والتعليم لإدارة مدارس الجامعة الاولى على انجازاتها 

Posted: 20 Jan 2020 06:42 AM PST

main image5e259d8a36ed15065291865250598334 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقت ادارة مدارس الجامعة الاولى كتاب شكر من وزارة التربية والتعليم على مساهمتها الفاعلة في مشروع شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو (ASPnet) ) من خلال جهودها في إعداد فيلم قصير بعنوان “الحق في التعليم” بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل .

ويعد هذا العمل جزءا من الانجازات المتميزة للمدارس ومشاركاتها المتفردة والناجحة بالانشطة والمسابقات محليا ودوليا .

وقد شكرت ادارة المدارس بدورها الكادر الاداري والتدريسي المميز لديها ومن بينهم منسقة نادي اليونيسكو السيدة سعاد غزال والاستاذ براء شتات والاستاذة براءة كفاوين ، كما شكرت طلبة نادي اليونيسكو على جهودهم المبذولة في هذا المجال.

fb img 15795313078472623245817369737177 - صراحة نيوز - SarahaNews

خصومات للمسافرين الذين يستخدمون تطبيق الملكية الأردنية  على الهواتف الذكية

Posted: 20 Jan 2020 03:17 AM PST

fb img 15795190435782195523960764827675 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طرحت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (اليوم) خصومات جديدة على أسعار تذاكرها للمسافرين الذين يحجزون مقاعدهم باستخدام تطبيق الملكية الأردنية على الهواتف الذكية، حيث تستمر الأسعار المخفضة المعروضة حالياً حتى الخامس من شهر شباط المقبل.

ويأتي عرض الأسعار الجديد بمناسبة إطلاق النسخة المطورة من تطبيق الملكية الأردنية على الهواتف الذكية سواء من حيث الشكل أو المضمون الجديدين فضلاً عن سهولة استخدام هذا التطبيق، إذ أن المسافرين الذين يحجزون تذاكر سفرهم خلال الفترة المذكورة سيحصلون على خصم مقداره %15 لركاب الدرجة السياحية و %10 لركاب درجة رجال الأعمال “كراون”.

ويمكن للمسافرين الذين يحجزون تذاكرهم بموجب العرض السفر خلال فترة طويلة تمتد ما بين الأول من شهر آذار المقبل وحتى الثلاثين من شهر تشرين الثاني 2020.

ويتيح العرض لأعضاء برنامج المسافر الدائم مع الملكية الأردنية “رويال كلوب” إمكانية كسب نسبة من الأميال التي تستحق لهم عن رحلاتهم لاستبدالها بامتيازات البرنامج المتعددة.

وأكد المدير العام/ الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر حرص الشركة على مواصلة طرح الأسعار المخفضة طيلة شهور السنة وتطوير مختلف منتجاتها وخدماتها، مشيراً الى ما يتمتع به تطبيق الهواتف الذكية المطور من بساطة في الاجراءات وسهولة في الحجز وشراء الخدمات المتنوعة عبر هذه الوسيلة التي أصبحت الأكثر شيوعاً للشراء الالكتروني على المستوى العالمي.

ودعا بيشلر جمهور الملكية الأردنية الى استخدام هذا التطبيق للبقاء على تواصل مع الشركة عند طرح أية عروض سفر أو خدمات جديدة والاستفادة من العرض الحالي والذي يتميز بطول فترة استخدام التذاكر الممتدة على مدى تسعة أشهر من العام الحالي.

مركز اللغات يقيم نشاط تفاعلي للطلبة بعنوان “English Fun Hour”

Posted: 20 Jan 2020 02:33 AM PST

fb img 15795187364631129079179631401059 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم، نظم مركز اللغات نشاط تفاعلي للطلبة بعنوان “English Fun Hour”، وتأتي هذه الفعالية ضمن نشاطات مركز اللغات لتفعيل مهارة التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية أمام الجمهور، لتنّمي لديهم الطاقة الأدائية والشخصية بلغة سليمة مؤثرة. وقد تخلل الحفل عروضًا مسرحية وإلقاءات شعرية، وأغاني، وعروضًا تقديمية متنوعة، ومشاركات لقصص حياتية سابرة، بالإضافة إلى مسابقات لغوية.

وانتهى الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة وتوزيع شهادات المشاركة على الطلبة المشاركين، وحضر الحفل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور خالد السرطاوي وعميد كلية الصيدلة الدكتور يزن البطاينة وعددٌ من أساتذة مركز اللغات وجمع غفير من الطلبة.

إرفعوا أيديكم عن الخدمات الطبية الملكية

Posted: 20 Jan 2020 01:57 AM PST

2014927941462371 e1488820547531 1 57341923602470562545 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

طالعتنا جريدة الرأي الأردنية يوم الأحد 19 / 1 / 2020 بمانشيت عريض، يبشّرنا برغبة حكومية في إحياء المؤسسة الطبية العلاجية. تضم هذ المؤسسة تحت مظلتها حسب رؤية الحكومة : القطاع الصحي الحكومي، الجامعي، الخاص، والعسكري عدا عن المستشفيات الميدانية.

وقد أكد الدكتور راتب الحناوي الناطق باسم هذا المشروع، بأن إعادة إحياء هذه المؤسسة التي طُبقت في الأردن عام 1987، كانت نقطة تحول في النظام الصحي الأردني، jهدف إلى تحسين نوعية الخدمات الصحية، إضافة للتوفير في النفقات، بعد أن أصبح الإنفاق الصحي في موازنة الدولة بمئات الملايين من الدنانير.

كان ذلك بسبب تقديم خدمات صحية منفصلة في غياب التنسيق، ودون وجود استراتيجية موحّدة، وغياب العدالة، وعدم رضا المرضى عن مستوى الخدمة المقدمة لهم، أمام الإعفاءات الطبية من قبل الديوان الملكي ورئاسة الوزراء. ويعدد الدكتور الحناوي الكثير من السلبيات في النظام الصحي الحالي، مؤكدا أن إنشاء مؤسسة واحدة لإدارة الخدمات الصحية، لا يؤدي إلى تقليص دور وزارة الصحة، أو الخدمات الطبية الملكية، أو التعليم الجامعي في أداء واجباتها، بل على العكس من ذلك فإنه يعزّزه ويسمح لكل جهة، أن تتفرغ للعمل في صلب واجباتها.

ومن المعلوم للجميع بأن المؤسسة الطبية العلاجية، التي أنشئت في عقد الثمانينات قد فشلت في أداء واجباتها، الأمر الذي استدعى حلها بعد سنتين فقط من ولادتها. وها نحن اليوم نعيد الكرّة في محاولة بائسة، لتعزيز الفشل السابق بفشل جديد. وهذا ما يوحي لنا بأن إذاعة حديث مدير الخدمات الطبية الملكية قبل أيام، عن الصعوبات التي تواجهها مديريته على التلفزيون بالصوت والصورة، كان مقصودا لتسويق هذا المشروع.

لقد أنشئت الخدمات الطبية الملكية في أوائل ستينات القرن الماضي، وكان الهدف منها أساسا تقديم الخدمة الطبية للوحدات الميدانية، وللعسكريين العاملين والمتقاعدين وعائلاتهم. وكانت تُقدم لهم جميعا الخدمة المطلوبة بصورة مرضية. فذاعت شهرتها بين أوساط المجتمع المحلي وخارج الحدود، إلى أن أثقلت بحمولة زائدة، من خلال معالجة المدنيين وانتشار مستشفياتها الميدانية خارج البلاد. هذا الوضع أدى إلى الضغط الزائد على الكوادر الطبية، ونقص العلاجات، وتراكم الديون عليها، وأخيرا تقليص الخدمة الطبية المقدمة للعسكريين وعائلاتهم.

على كل حال فإن ضم الخدمات الطبية الملكية إلى المؤسسة الطبية العلاجية المنوي إنشاؤها مرفوض من قبل جميع العسكريين عاملين ومتقاعدين. وهو خط أحمر لا نسمح بتخطية والتلاعب بمؤسستنا الوطنية، التي عاشت معنا وعشنا معها لما يزيد عن 60 عاما، ونؤكد على ضرورة إبقائها مع مستشفياتها الميدانية والمركزية، مرتبطة بالقيادة العامة للقوات المسلحة، لتقدم خدماتها للوحدات العسكرية ولمنتفعيها العسكريين والمدنيين.

ونحن العسكريون، حريصون على أن لا يتعثّر هذا الصرح الطبي المميز، الذي نفخر به أطباءا وكوادرا، ونرجو عدم المقامرة به في مشروع خيالي ثبت فشله في الماضي. وإذا كانت هناك رغبة في إنشاء مؤسسة طبية جديدة، بحجة الاقتصاد في النفقات وإدارة القطاعات الطبية والتأمين الصحي بصورة أفضل، فيجب توجيهها إلى المؤسسات الطبية الأخرى، لتضع استراتيجتها الطبية منفصلة، بعيدا عن الخدمات الطبية الملكية، التي تقوم بمهامها على افضل وجه، علما بأن موازنتها المالية تبلغ ربع موازنة وزارة الصحة، ولكنها تعالج ما يقرب من ثلث سكان الأردن على الأقل.

وختاما أقول : إرفعوا أيديكم عن الخدمات الطبية الملكية، ودعوها تضع وتطبق استراتيجيتها الطبية التي اعتادت عليها بنفسها، دون انضوائها تحت مظلة مشروع غير مأمون العواقب، فالمُجرّب لا يُجرّب مرة أخرى، كما نقول في أمثالنا الشعبية . . !

التاريخ : 20 / 1 / 2020

الأمن يحبط محاولة احتيال على اجانب بقيمة ١٧ مليون دولار

Posted: 20 Jan 2020 01:37 AM PST

medium 2019 11 11 d8c3f4f5894220328763886385742 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان معلومات وردت للعاملين في ادارة البحث الجنائي حول قيام اشخاص داخل المملكة باقناع شخصين من جنسيات اسيوية بوجود دولارات اقل من سعر السوق لديهم وانهم يرغبون ببيعها بنصف الثمن وانه جرى تحديد موعد لقدومهما بالمملكة من اجل شراء تلك الدولارات .

واضاف الناطق الاعلامي انه جرى ومن خلال متابعة تلك المعلومات تحديد موعد قدوم الشخصين للمملكة والتقائهما بالمحتالين ووضعت الكمائن اللازمة وجرى ايقاف المركبة التي كانا يستقلانها برفقة احد المحتالين وتبين من خلال التحقيقات ان احدهما حضر للمملكة قبل شهر تقريبا وقام بمعاينة الدولارات المعروضه للبيع وعاد برفقة احد اصدقاءه لشراء تلك الدولارات وما زال التحقيق جار في القضية .

واعاد الناطق الاعلامي تذكير الاخوة المواطنين والمقيمين انه لا يوجد ما يسمى بالدولار الاقل من سعر السوق او الدولار الاسود واعتبار كل من يدعي امتلاك مثل تلك الدولار محتالا وعدم التعامل معه والابلاغ عنه لاقرب قسم للبحث الجنائي اومركز امني او من خلال الاتصال على مركز القيادة والسيطرة ٩١١

ملاحظة امام الدفاع المدني ” احتراق المركبات “

Posted: 19 Jan 2020 11:39 PM PST

نتيجة بحث الصور عن الأردن،احتراق مركبة

حريق مركبة في شارع الأردن قبل يومين 

صراحة نيوز – شهدت المملكة خلال العامين الماضيين العديد من حوادث احتراق المركبات والذي في اغلبه نتيجة لخلل مصنعي .

الملفت في هذه الحوادث ان اغلب المركبات التي احترقت من صناعة شركة معينة وفي ذلك مؤشر ان وكيل هذه الشركة لا تعير ادنى اهتمام للسلامة العامة كما يحدث في العديد من الدول التي يتم فيها الاعلان عن اسم الشركة الصانعة والذي يخدم المواطنين عند اختيارهم للمركبة المناسبة .

من حق الراي العام عند حصول مثل هذه الحوادث معرفة نوع المركبة وجهة تصنيعها والمأمول ان تتضمن بيانات الدفاع المدني في هذا الصدد مثل هذه المعلومات وكذلك ان تبادر الجهات المختصة  الى محاسبة الشركات التي يثبت وجود خلل مصنعي يؤدي لمثل هذه الحوادث

صراحة نيوز تعمل على اعداد تقرير صحفي استقصائي لمجموعة الحوادث التي شهدها الاردني في السنوات الاخيرة والتي كان اغلبها جراء خلل مصنعي 

الأردن على موعد مع منخفض قطبي

Posted: 19 Jan 2020 10:17 PM PST

ثثثث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تنخفض درجات الحرارة قليلا اليوم الاثنين، وتكون الأجواء باردة جدا، وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في أغلب المناطق، وتكون الأمطار غزيرة أحيانا في شمال ووسط المملكة مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وقد يصحبها الرعد أحيانا وتساقط البرد، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من مخاطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطول المطر، وتشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، كما حذرت من خطر تشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية.

وتشهد المملكة يوم غد الثلاثاء تدفق هواء شديد البرودة من أصل قطبي على المملكة، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة جزئيا إلى غائمة.

وتهطل الأمطار نهارا على فترات في أغلب المناطق، قد يصحبها الرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

ويتوقع اعتبارا من ساعات الصباح الباكر من يوم غد، تساقط زخات من الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية العالية والتي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر عن سطح البحر، ومع ساعات الليل الأولى تضعف فرصة الهطول بشكل تدريجي ويتشكل الانجماد في ساعات الليل المتأخرة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة أثناء النهار.

ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة يوم الأربعاء ، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا مع بقاء فرصة أثناء النهار لسقوط زخات خفيفة من المطر في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم من 8 إلى 4 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 9 إلى 4، وفي المناطق الجنوبية من 5 إلى درجة مئوية واحدة، وفي خليج العقبة من 18 إلى 14 درجة مئوية.

استمرار المواجهات وسط بغداد

Posted: 19 Jan 2020 10:07 PM PST

1zuuMoFiCvxtHkmw57qrBkeYJKcs1139sWpPQt0E - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – أفادت مصادر عراقية، اليوم الأحد، بإصابة 27 شخصاً بمحيط ساحة التحرير وسط بغداد، اثر احتدام المواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين على طريق محمد القاسم السريع، وقرب ساحة التحرير.
 
وذكرت المصادر أن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لوقوع عدد من المصابين بحالات اختناق، وعدد من الجرحى اثر المواجهات مع قوات مكافحة الشغب.
وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات عمليات تحشيد وتصعيد من قبل المتظاهرين لتنفيذ مظاهرات مليونية ليوم غد الاثنين في محاولة الضغط على الحكومة والأحزاب السياسية لتنفيذ مطالبها.

روسيا تسقط طائرات مسيرة أطلقها مسلحون على قاعدة “حميميم”

Posted: 19 Jan 2020 09:58 PM PST

1033463459 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير طائرتين مسيرتين، يوم أمس، فوق حميميم، مشيرة إلى أن عدد الطائرات التي أسقطت خلال شهر بلغ 47 طائرة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن منظومة الدفاع الجوي في قاعدة حميميم دمرت، ليلة أمس الثلاثاء، طائرتين مسيرتين تابعتين للإرهابيين ليصل عدد الطائرات التي أسقطت خلال شهر إلى 47 طائرة.

وقال المتحدث للصحفيين: “يوم الرابع من سبتمبر أثناء الليل قامت منظومة الدفاع الجوي الأرضية في حميميم بتدمير طائرتين من دون طيار تعود للإرهابيين على مسافة من المطار. ووصل عدد الطائرات المسيرة المدمرة للإرهابيين خلال شهر إلى 47 وحدة”.

وفيات اليوم 20-1-2020

Posted: 19 Jan 2020 09:44 PM PST

الوفيات 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 20-1-2020

– عبطان شلاش فارس المجالي – الكرك

– شاكر بركات الطراونة – الكرك

– خانم محمد الجعبري – جمعية خليل الرحمن

– خالد عايد خليف عبدالنبي المغامس اللوانسه – لواء ذيبان

– منيرة مجلي الازرعي – الحصن

– مفيد عبدالرحمن كنعان – نزول وادي عبدون

– بلال غسان عطاري – الرابية

– كريمة سليمان ناصر ناصر – جبل عمان

الحكومة توافق على السير باجراءات ترخيص 3 جامعات طبيّة خاصّة

Posted: 19 Jan 2020 09:37 PM PST

84632369 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس الوزراء في جلسته، التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، على السير بإجراءات ترخيص ثلاث جامعات طبيّة خاّصة، ضمن ضوابط محددة مع التأكد من استيفائها الشروط اللازمة.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محي الدين توق، في تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس الوزراء، إن المجلس ناقش من حيث المبدأ إنشاء ثلاث جامعات طبية خاصة، والسير في إجراءات الترخيص لها، شريطة الالتزام بمجموعة من الشروط والمعايير.

وأوضح توق أن مجلس الوزراء اشترط في قراره أن تقدم الجامعة شراكة كاملة مع إحدى الجامعات العالمية المرموقة، التي تقع ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم، إضافة إلى تزويد الجامعة المحليّة الخاصة بأعضاء هيئة تدريس في مجال العلوم الطبية الأساسية في السنوات الخمس الأولى، حتى تتمكن الجامعات الخاصة من إعداد كوادرها البشرية.

وأضاف “من بين الشروط الأساسية أيضاً أن يكون عدد الطلبة المقبولين في هذه الجامعات 60 بالمائة من غير الأردنيين كحد أدنى”، مؤكداً أن هذا الشرط سيساعد على استقطاب عدد كبير من الطلبة العرب والأجانب للدراسة في الأردن”.

وتابع” أن المجلس اشترط في موافقته على ترخيص الجامعة الطبية الخاصة، أن تعتمد على مصادرها الخاصة في الهيئات التعليمية، بما لا يلحق الضرر بالجامعات الرسمية القائمة حاليا”.

وأشار توق إلى أحد الشروط الأساسية للترخيص، المتعلق بضرورة أن توفر الجامعة 20 بالمائة من ميزانيتها التشغيلية السنوية للابتعاث، لضمان وجود كوادر أردنية ذات كفاءة عالية، إضافة إلى تخصيص مبالغ محددة كل سنة من أجل استقدام المقيمين والخبراء من الخارج لضمان جودة ونوعية التعليم، بما يسهم في فتح مجال الاستثمار على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وقال توق إن قرار مجلس الوزراء شمل أيضاً عدم جواز بيع الرخصة التي تعطى للجامعات الطبية الخاصة، لضمان أن يكون مقدّم الطلب هو نفسه الذي ينفذ المشروع، بحيث لا يتحول الأمر لتجارة الرخص.

وشدد على أن مجلس الوزراء وضع ضمانات ومعايير مشدّدة، مبيناً أن عدم الالتزام بها سيؤدي إلى أن تتجه هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، لوقف الدراسة بشكل فوري في هذه الجامعات.

بالاسماء ..ترفيعات في الاوقاف

Posted: 19 Jan 2020 09:28 PM PST

مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قرر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة ترفيع الموظفين التالية أسماؤهم إلى الدرجة المبينة إزاء اسم كل منهم وذلك إعتباراً من تاريخ 2019/12/31م :
image - صراحة نيوز - SarahaNews

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال