صراحة نيوز

الجمعة، 24 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السعودي: خطة شاملة لرفع سوية الخدمات المقدمة لصناعيي شرق عمان

Posted: 24 Jan 2020 04:42 AM PST

cd5d5b1c c0f1 44b4 88aa 4e0e7d9494f4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اكد رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية محمد زكي السعودي ان مجلس ادارة الجمعية وضع استراتيجية وخطة عمل شاملة تركز على رفع سوية الخدمات المقدمة للصناعيين العاملين بالمنطقة.

وقال السعودي في لقاء صحفي ان الجمعية اعتمدت ملفات عديدة ستعمل على تنفيذها خلال العام الحالي تتعلق بالتأمين الصحي والتدريب والتشغيل والنقل والتدريب والتطوير والترويج لمنتجات الشركات الصناعية واقامة معارض متخصصة وتعزيز الترابطات بين الصناعيين.

واضاف ان الجمعية ستطلق خلال شهر آذار المقبل برنامج “التطبيق الالكتروني” باللغتين العربية والانجليزية بهدف الترويج لمنتجات الصناعيين والتعريف فيها سواء داخل السوق المحلية او في اسواق التصدير والفرص التجارية المتوفرة لديهم، بالإضافة الى تعزيز الترابطات والتعاون بين الشركات الصناعية.

ولفت الى الدور الذي تلعبه وحدة دعم التشغيل التابعة للجمعية والتي تأسست قبل ثلاث سنوات، مبينا ان الوحدة وبالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي تقدم العديد من الخدمات منها التنسيق مع اصحاب العمل في المصانع وحصر فرص التشغيل وتشبيك الباحثين عن العمل بالوظائف والاعمال التي تناسبهم.

واشار الى ان الوحدة عززت الثقة مع الشركات الصناعية واستطاعت خلال العام الماضي 2019 خدمة 100 شركة، فيما وفرت 600 فرصة عمل حقيقية للباحثين عن عمل بعد تدريبهم وتأهيلهم واكسابهم مهارات التوظيف الاساسية الى جانب منحهم دعما ماليا شهريا بعد تثبيتهم بوظائفهم لتشجيعهم على الاستمرار.

واكد السعودي ان قضية نقص العمالة تعتبر من ابرز التحديات التي تواجه القطاع الصناعي نظرا لعزوف العمالة المحلية عن العمل لدى المصانع جراء ضعف الراتب وصعوبة العمل في بعض القطاعات، مشددا على ضرورة تجويد بيئة العمل وتحسينها.

وبهذا الخصوص، اشار الى وجود توجه لعمل تشاركية بين الجمعية ومعهد السلامة المهنية التابع لمؤسسة التدريب المهني بهدف العمل على رفع سوية السلامة المهنية لدى الشركات الصناعية وتحسين الوعي بمجالها، لافتا الى ان الجمعية ستطلق جائزة متخصصة بالسلامة المهنية لتحفيز الصناعيين.

واوضح السعودي ان الجمعية تدير اليوم برنامجا للتأمين الصحي من خلال احدى الشركات لخدمة القطاع الصناعي بمنطقتها يستفيد منه اصحاب المؤسسات الصناعية وعائلاتهما والعاملين لديهم وذلك ضمن شروط ومزايا متقدمة.

واشار الى التعاون القائم بين الجمعية والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب والذي افضى الى تغيير اسم معهد ماركا الصناعي ليصبح معهد جمعية مستثمري شرق عمان المهني، لافتا الى ان هذه الخطوة جاءت اعترافا بأهمية الجمعية والدور الذي تلعبه بخصوص التدريب وتوفير فرص العمل.

وبين السعودي ان الجمعية عملت على تغيير مناهج تدرس بالمعهد تتعلق بصيانة الآلات الصناعية فيما يجري العمل حاليا على استحداث مناهج جديدة للنجارة والتنجيد للتوسع بالمهن الفنية التي يحتاجها القطاع الصناعي.

وتطرق الى الدور الذي تلعبه الجمعية بخصوص توفير التدريب لرفع كفاءة العاملين بالمصانع من خلال عقد الدورات المتخصصة بالمبيعات والتسويق والمحاسبة والمالية التي يقدمها خبراء ومختصين بهذه المجالات.

وبين السعودي ان الجمعية ستعزز قنوات الاتصال مع الجهات الرسمية لتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومعالجة وتذليل الصعوبات التي تواجههم لدعم الصناعة المحلية والمحافظة على المستوى المرموق الذي حققته داخليا وخارجيا.

وعبر عن تقديره للشراكة القائمة حاليا مع مختلف المؤسسات الرسمية بالمنطقة والتي اثمرت عن حل العديد من القضايا والتحديات التي تواجه الصناعيين وبخاصة قضية تصريف مياه الامطار التي كانت تتدفق سابقا لبعض المصانع بمنطقة ماركا.

واشار السعودي الى ان الجمعية تسعى الى وضع تصورات ودراسة منظومة النقل بمنطقة شرق عمان بالتعاون مع العديد من الجهات المانحة لمعالجة مشكلة النقل الى المصانع من خلال ترددات لحافلات منتظمة للوصول الى المصانع بكل سهولة وتكاليف اقل وربطها بمسارات النقل الرئيسية.

وبين ان الجمعية ستعمل خلال العام الحالي على تعزيز الترابطات بين الصناعيين من خلال اقامة المعارض المتخصصة بالتعبئة والتغليف خلال شهر نيسان المقبل ومعرض كيماويات البناء في شهر تموز المقبل.

واكد السعودي ان الجمعية تعتبر غرفة صناعة عمان مظلتها الاولى، وتؤمن ايضا بضرورة تقديم الخدمات للصناعيين من خلال التعاون مع مختلف الجهات الداعمة وبخاصة الوكالة الالمانية للتعاون الدولي والاتحاد الاوروبي واليابان.

وتهدف الجمعية التي تأسست عام 2010 الى خدمة المصانع والمنشآت الحرفية الواقعة ضمن اختصاصها والعمل على تذليل العقبات أمامها وزيادة التنافسية بينها وتمثيلها لدى الجهات الرسمية وعقد المؤتمرات والمعارض ذات الشأن الاقتصادي.

وتضم منطقة شرق عمان الصناعية : ماركا وأحد وطارق وأبو علندا والحزام الدائري والنصر وبسمان، وتوصف بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية في الأردن نظرا لتنوع قطاعاتها الصناعية وموقعها الاستراتيجي وقربها من طرق النقل وتركز الأيدي العاملة.

وشيد أول مصنع في هذه المنطقة الصناعية بداية ستينيات القرن الماضي، ويبلغ عدد المنشآت فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 ألف فرصة عمل غالبيتها للأيدي العاملة الاردنية.

فيديو .. انفجار في أحد المباني الصناعية في مدينة هيوستن بولاية تكساس

Posted: 24 Jan 2020 04:15 AM PST

5e2ade384236046feb68af43 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام أمريكية بوقوع انفجار في أحد المباني الصناعية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية في منطقة الحادثة.

يتبع..

  lTu127 normal - صراحة نيوز - SarahaNews
Breaking News@newsbreaking8

WATCH: ‘Massive’ at a building in is felt and heard for miles; no word on casualties

هدف عالمي في كأس هولندا ..فيديو

Posted: 24 Jan 2020 04:07 AM PST

5e2ad0aa4236046f2c47fcac - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أحرز جينو بوس، لاعب فريق “جو أهيد إيغلز”، الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية، هدفا عالميا في مباراة جمعت أمس، فريقه بآيسلميرفوجيلس (من دوري الدرجة الثالثة)، في مسابقة كأس هولندا.

وتوصل بوس بالكرة بالقرب من نقطة المنتصف، وفي غياب الضغط العالي من لاعبي فريق آيسلميرفوجيلس، تقدم مدافع “جو أهيد إيغلز” بالكرة قرابة 10 أمتار، قبل أن يطلق تسديدة صاروخية لا تصد ولا ترد، لتستقر الكرة في الشباك، على الرغم من ارتماء الحارس لإبعادها.

NGfy1WmE normal - صراحة نيوز - SarahaNews
FOX Sports

✔@FOXSportsnl

👏 | Wat een schitterende goal van Gino Bosz voor @GAEagles. Hij schiet de 1-1 binnen met nog tien minuten te spelen…Wie gaat dit winnen?

Kijk de spannende slotfase:
📺 FOX Sports 2https://www.foxsports.nl/liveblog/20200123/ 

فيديو مُضمّن
مشاهدة تغريدات FOX Sports الأخرى

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسم فيها الحظ لنادي “جو أهيد إيغلز” 7-6، ليحجز بذلك مقعده في ربع نهائي كأس هولندا.

مسيرة ووقفة احتجاجية ضد اتفاقية الغاز أمام الكهرباء الوطنية

Posted: 24 Jan 2020 03:58 AM PST

4cda97ce a46f 445f b2e0 5ad6ce20c7be - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدعوة من الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي (#غاز_العدو_احتلال) انطلقت بعد صلاة اليوم الجمعة مسيرة شعبية تحت شعار "إدانة الخيانة" ، من مسجد الصحابي صهيب بن سنان ، باتجاه مبنى شركة الكهرباء الوطنية ، حيث نظم المشاركون وقفة احتجاجية هناك رفضا لاتفاقية الغاز المسروق مع العدو الصهيوني .

وحمل المشاركون في الوقفة شعارات رافضة للاتفاقية ورافضة للتطبيع مع العدو الصهيوني .

يهود متطرفون يحرقون مسجدا في بيت صفافا

Posted: 24 Jan 2020 03:48 AM PST

1غارة جوية شنها الطيران الإسرائيليكلمة الاردن - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحرق متطرفون يهود، اليوم الجمعة، مسجدا فى بيت صفافا جنوب القدس المحتلة وخطوا شعارات عنصرية فى المكان.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن أجزاء من المسجد تضررت بفعل الحريق ووجد على أحد جدرانه شعارات عنصرية ضد العرب والفلسطينيين.

وفى السياق ذاته، يواصل المستوطنون المتطرفون، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية الخاصة.

وعادةً ما يتخلل تلك الاقتحامات محاولات لأداء طقوس وشعائر تلمودية فى المسجد الأقصى، وتحديدًا فى الجهة الشرقية منه، الأمر الذى يثير غضب المصلين وحراس المسجد.

وصعد المستوطنون وعناصر شرطة الاحتلال فى الآونة الأخيرة من اعتداءاتهم وانتهاكاتهم لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداء على رواده وحراسه، وإبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

الزرقاء : الأمن يحقق بوفاة اربعيني

Posted: 24 Jan 2020 03:42 AM PST

243469 11 1568243819 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا بوفاة اربعيني عثر على جثته داخل منزله صباح اليوم الجمعة .

وأفادت مصادر أمنية أن شرطة الزرقاء قد تلقت بلاغاً بوجود جثة لشخص في الأربعين من عمره داخل منزل في حي الملك طلال .

واضافت انه  تم نقل الجثة الى مستشفى الزرقاء الحكومي فيما باشرت الأجهزة الأمنية بالتحقيقات.

( سحابات الأمس وسحابات اليوم) الشتوية

Posted: 24 Jan 2020 03:22 AM PST

img 20190123 14444565147796297956889923929154177645074311 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عبد الكريم شطناوي

تعود بي الذاكرة إلى اربعينيات وخمسينيات الألفية الثانية،عندما دخلت أجيالناللدراسة، في غرف صغيرة،مبنية من لبن(بلوك) الطين،سقوفها من جسور حديد،ومورينات من الخشب،يصف فوقه رماح من القصيب،يوضع فوقه اعشابا برية ثم توضع جفة من التبن،ثم تمد فوقه طبقة من الطين المصنوع من تربة خاصة والتبن الخشن والماء،ويدلك جيدا بالمدلك ليكون ناعما ملسا ليغلق مسامات الطين. غالبيتها بيوت مستأجرة، وارضيتها أما مصبوبة بالإسمنت والرمل،ومروبة بالأسمنت ومملسة بالمسطرين أو بمدة من الطين ومدلكة جيدا، شبابيكها أن وجدت صغيرة،وزجاجها مكسور، وإنارتها قليلة،ولا كهرباء بها،عشنا في العتمة،خاصة وأن الحصص اليومية ستة، أربعة قبل الغداء واثنتان بعد الغداء.
وليس حال من كان يعيش في بيوت الشعر أو الكهوف بأحسن حال.
أما عن المقاعد والكراسي فحدث ولاحرج،في الصفوف الثلاثة الإبتدائية الأولى،طاولة مستطيلة طويلة،وحولها كراسي صغيرة والسعة محدودة والوضع حاصر باصر واللي بقدر يكتب على دفتره والصفوف الأخرى مقاعد تسمى(بنك،رحلايه)يجلس عليه،ثلاثة أو اربعة حسب حجم التلاميذ،اكواعهم تدق بعضهم بعضا،والكتابة صعبة عالجميع.

وأماحقيبةالكتب،كيس من القماش(شريطة)وخيط
قيطان،ليعلق بالرقبة،وقلم الرصاص،إذا قصر وضع بفشكة ليزدادطوله،لتتحكم به اليد،والبراية فهي شفرة،
والمحاية قطعة كوتشوك.
والسفاين(الدفاتر)عدد اوراقها (٣٢،٤٨،٦٤،٩٦) ورقة.

وياعيني لما تدخل الشتوية،فسحاباتها تجود بمائهاالمتواصل يمتد اياما، إسبوعا أسبوعين وأكثر وكانت تدعى لزبات،ويا ويلك إن عطلت وإلا ما حليت واجباتك،فالعقاب ينتظرك.

وعن حال الغرفة الصفية بأيام الشتاء،لا تدفئة والبرد قارس ولما يزيد الشتاء وما تضبط جبسة طين السطح، تبدأ قطرات الميه تنقط على روسنا وموسيقاها في الأذن طج طج طج،والحالة المادية فقر،واللباس رث والحذاء صورة،ولما إنحل وانروح عالدور فلا سيارات ولا باصات تنتظرنا،نسير بالطرقات وإنبوطس بقني الماء، والشتاء زخ زخ زخ من السماء على روسنا ولما نصل الدور،تعال واتفرج تلاقي الميه تشقع شرارة من روسنا وملابسنا.(وتبدأ الوح وح وانابردانه)وتلاقي chوانين النار،وعليها قساميط وطبابيع الجلة، والدخانة مطبقة وتبدأ الدموع اسكابا يا دموع العين اسكابا،وما انشوف بعضنا من الدخاخين .
ويدخل الليل وتبدأ معاناة النسخ،وحل الواجبات، ورسم الخرائط كي نعرف حدود الأوطان،وحل المسائل الرياضية والهندسية،على كهربةسراج الغولة،ويشكل سنا السراج طلاء اسودا للأنف، فتنزل قطرات الأنف سوداء كالقطران،وهكذا تسير حياتنا الدراسية على هذا المنوال.

وبهذا القدر اكتفي، لأنتقل إلى سحابات وشتوات اليوم،فاليوم ما كل سحابة تجود بمائها،وشتوات اليوم حنينة وعطوفة،وإن كانت زايدةفلا حد يشعر بها، فالسيارات والحافلات تنتظر الطلاب،ولابسين وملبسين،فلا يبتلون ولا يمشون ببواطيس المية، يدخلون المدارس ووسائل التدفئة تستقبلهم،وعند عودتهم للدور الدافئةالكل يتشفشف عليهم والموائد
تنتظرهم وشبيك لبيك وكل شي بين اديك، والهواتف تنتظرهم،ولا نسخ ولا حل واجبات عليهم ولا رسم خرائط.

واما الغرف الصفية فهي مبنية على الطراز الحديث محكمة فلا دلف ولا شرارة ماء على الطلبة،واسعة ومقاعدها مريحة،،ودافية ومدفية والكل قايم على راحتهم، فلا حل واجبات ولا نسخ،لا ضرب ولاتوبيخ دلال بدلال إلى درجة أن لا أثر لعملية التدريس،النجاح مضمون،محمي بأنظمة وقوانين فلا فصل كما كان يحدث ايامنا فالترفيع تلقائي،استنفد حقه من الإعادة فلا إعادة،ويا ويلك يامعلم أن طلع صوتك على طالب أو أنبته،أو طلبت منه نسخ الدرس أو حل واجب بيتي،تجد اباه وقد جاءك فارعا دارعا مهددا متوعدا،هذا إن لم يتطاول بمد يده عليك ضاربا،أو ذاهبا للمحكمة مشتكيا.

وهنا يخطر ببالي صورة أب الأمس يأتي للمعلم ليشكره على جهده في تعليم إبنه ويقول له استاذ(الهبرات لك والعظمات إلي)،أرجوك أريد أن يتعلم ابني ليكون أفضل مني فأناحرمت من التعليم وأود تعويض ذلك بتعليم إبني.

اسمحوا لي هي خاطرة كتبتها لأبين صورة من الأمس مع صورة من اليوم وسامحوني إن اطلت أو اختصرت فالحديث يطول ويطول يا طويلي العمر والحياة السعيدة.

والخلاصة،أنه من وحي دلف الماء والبرد،والفلقة والعصاوالمسطرة،والنسخ،وقشب الأيدي تخرجت أجيال وأجيال حماة وسياجا وبناة للأوطان وبفصاحة لسان.

ومن وحي الدفا والعفا والدلال وقلة النسخ وعدم رسم الخرائط، تخرجت شهادات وكراتين لم تعرف حدود الأوطان فهانت عليها الأوطان،وبيعت بلا أسف وندمان، وبلا فصاحة بيان.
وارجو المسامحة….
د.عبدالكريم الشطناوي.
حواره(٢٣/١/٢٠٢٠)

أمطار وثلوج في مختلف مناطق المملكة ..فيديوهات

Posted: 24 Jan 2020 02:27 AM PST

137757 1 1578127547 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تشهد العديد من مناطق المملكة هطول أمطار غزيرة وتساقط للثلوج

وتدالو نشطاء من مختلف المناطق العديد من الفيدوهات لتساقط الثلوج وهطول الأمطار

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية هطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية، وتضعف فرصة هطول الأمطار تدريجيا مع فترات المساء وتتناقص كميات الغيوم، كما ويتشكل الانجماد مع ساعات الليل في العديد من المناطق.

وتتأثر المملكة يوم غد السبت بمرتفع جوي حيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتسود أجواء مستقرة، وباردة بوجه عام، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، بينما تكون شديدة البرودة ليلاً، مع تشكل الانجماد مع ساعات الليل في العديد من المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة يوم الاحد، وتكون الأجواء باردة نهاراً في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، بينما تكون باردة جداً ليلاً في اغلب المناطق، مع تشكل الانجماد مع ساعات الليل في العديد من المناطق، الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم في عمان 6 – 1 درجة مئوية وفي المناطق الوسطى 5 – 2 وفي المناطق الشمالية 7 – 2 والمناطق الجنوبية 6 -1 وفي العقبة 18 – 8 درجات.

عاجل .. بالصور سقوط جدار على مركبة بالطفيلة

Posted: 24 Jan 2020 01:47 AM PST

83474174 110587240378968 5426443204264198144 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جهود عيان ان جدارا يقع على شارع رئيسي بمدينة الطفيلة انهار على مركبة كانت تقف بالجوار .

وجاء في المعلومات التي نقلها الناشط احمد العدينات  ان الجدار يقع بجانب  مدرسة الشيخ احمد الدباغ والحق اضرارا بالمركبة دون حدوث اصابات

82949597 591608568295667 2167098102215868416 n - صراحة نيوز - SarahaNews 82953425 626453364824382 6866188809650831360 n - صراحة نيوز - SarahaNews 83235915 841990339649580 3068642893339033600 n - صراحة نيوز - SarahaNews 83112292 492275555024441 1108713973164802048 n - صراحة نيوز - SarahaNews

شكرا أخوتنا في الكويت ” معان لينا وحقك علينا “

Posted: 24 Jan 2020 01:37 AM PST

111 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

من المتفق عليه رسميا وشعبيا ان غالبية الحكومات الاردنية التي تعاقبت على ادارة شؤون الدولة الاردنية أنها وبالرغم من ان كتب التكليف الملكية لجميع الحكومات كانت تؤكد على حسن توزيع المكتسبات الوطنية فقد أهملت عن قصد وغير قصد الأهتمام بتنمية الأطراف واخص هنا المحافظات الجنوبية التي ما زالت غالبية مدنها وقراها تئن تحت وطأة الفقر والبطالة .

معان والطفيلة والكرك معاقل رجالات الثورة العربية الكبرى ” حراس الوطن “دفع أهلها ثمنا باهظا لهذا التهميش ورحم الله الملك الحسين الذي كان يتدخل شخصيا في محاولة لاحداث تنمية حقيقية تجعل منها بؤر عمل وانتاج وكذلك الأمر بالنسبة لجلالة الملك عبد الله الثاني حيث يتصدر اهتماماته تنمية الأطراف باستغلال مكنوز الاردن من الموارد الطبيعية التي يزخر بها .

قبل ايام تم خلال مؤتمر صحفي عقده سمو الشيخ مشعل الجراح الصباح الاعلان عن أضخم استثمار كويتي في الأردن الذي قدرت كلفته بنحو ( 8 مليارات دولار ) لتنفيذ مشروعين في محافظة معان يتمثل الأول بانشاء مصفاة بترول بقدرة تكريرية تبلغ 150 ألف برميل يوميا من النفط الخام لغايات التصدير والثاني مجمع بتروكيماويات.

الملفت خلال المؤتمر الصحفي أن من بين الحضور من طرح اسئلة عن قصد أو غير قصد هدفها التشكيك بهذا الاستثمار الذي ان تحقق سينعش محافظة معان على وجه الخصوص وكافة محافظات الجنوب .

والملفت ايضا ان تبع ذلك حملة اعلامية محمومة ” واضح انها مأجورة ” تُشكك بالاستثمار وصاحبه ما يؤكد من جديد أننا في الاردن في حرب ضروس مع اعداءه في الداخل والخارج للخروج من الأزمات التي فرضتها الصراعات الأقليمية وفشل العديد من المسؤولين الذين تولوا ادارة شؤون الدولة .

خلال حديثه في المؤتمر حرص ” الصباح” ان يكون واضحا وشفافا في عرضه لآلية تنفيذ المشروعين وكذلك في اجاباته على اسئلة الصحفيين لكن المؤكد ان تنفيذ هذا الاستثمار في محافظة معان تحديدا قد حصل على مباركة من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني ويحظى بدعم مباشر من شقيقه سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

المستثمر الشيخ الصباح أكد في حديثه حصوله على الموافقة المبدئية من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية وما زال هناك خطوات أخرى يجري العمل عليها وقدر ان يتم انجاز المشروعين في موعد اقصاه عام 2024 ليوفر الآف فرص العمل ولتصبح معان على غرار مدينة الاحمدي النفطية في الكويت .

وزاد مبينا بأنه سيتم استخدام افضل التقنيات التكنولوجية في انشاء المصفاة الى جانب انشاء معهد تدريبي في معان لتدريب الشباب على الصناعات النفطية والصناعات التحويلية وان التدريب سيبدأ بالتوازي مع مراحل انشاء المصفاة التي سيتم انشاؤها بخبرات كويتية واردنية وامريكية مشددا بأن لا علاقة للسياسات بين الحكومات في تنفيذ هذا الاستثمار الذي سيحرك كافة القطاعات ومن ضمن ذلك قطاع المقاولات في الاردن .

خلاصة القول أن اختيار المستثمر الكويتي للاردن الذي يتسم بالأمن والأمان ويتبع سياسات معتدلة ومكانته الدولية للاستثمار فيه ليس بجديد وهو اضافة لحجم استثمارات كويتية قائمة تكاد تكون الأعلى بين الدول حيث يتجاوز حجمها 18 مليار دولار في القطاعات المالية والعقارية والصناعية والتعدينية .

كما أن اختيار معان له مبرراته ودوافعه من جهة صاحب القرار الأول في الاردن جلالة الملك عبد الله الثاني وكذلك الجهة المستثمرة لقرب معان من ميناء العقبة وتوفر القوى العاملة وثقتها بأهل معان بأنهم سيكونون خير عون لنجاح المشروعين واللذان فيهما كل الخير لهم ولكل ابناء الوطن .

” معان لينا وحقك علينا ” حين يعم الخير معان الشهامة والرجولة فهو بالتأكيد سيعم كل ارجاء الوطن أما الشقيقة الكويت قيادة وشعبا فما عرفنا عنكم الا كل الخير من دون منة ومواقفكم السابقة واللاحقة تشهد على انكم السند الحقيقي لأخوتكم الاردنيين والله من وراء القصد .

بغداد : بدعوة من الصدر مظاهرات تدعو لخروج الجيش الأمريكي

Posted: 23 Jan 2020 10:36 PM PST

580 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انطلقت في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، تظاهرات حاشدة بدعوة من رئيس التيار الصدري وكتلة “سائرون” في البرلمان، مقتدى الصدر، للمطالبة بإنهاء وجود القوات الأمريكية في البلاد.

وكان الصدر دعا أمس رجال ونساء العراق إلى “نصرة الوطن”، معتبرا أن “ساعة الاستقلال والسيادة قد دقت”.

وتوجه الصدر في منشور عبر “تويتر” إلى العراقيين بالقول: “هبوا إلى نصرة الوطن فهو يستصرخكم”، وأضاف: “أبشروا بعراق مستقل يحكمه الصالحون لا فساد فيه”.

وفيات اليوم 24-1-2020

Posted: 23 Jan 2020 09:59 PM PST

الوفيات 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 24-1-2020

– فيصل عبدالحميد محمد العزب النسور / السلط

– علي عبده قسيم الزعبي / خرجا

– رهام عبدالحافظ جاسر / ضاحية الرشي

المجالي رئيساً للزيتونة وحمدان للزرقاء

Posted: 23 Jan 2020 12:54 PM PST

2017 8 20 13 33 48 426 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس التعليم العالي على تعيين الدكتور محمد احمد محمد المجالي، رئيساً لجامعة الزيتونة الأردنية لمدة أربع سنوات.

كما وافق المجلس في جلسته التي عقدها اليوم الخميس،برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، على تعيين الدكتور جهاد محمد حمدان رئيساً لجامعة الزرقاء لمدة أربع سنوات.

وقرر المجلس الموافقة للجامعة الأميركية في مأدبا على تغيير مسمى برنامج البكالوريوس بتخصص علم البيانات ليصبح علم البيانات والذكاء الاصطناعي.

كما قرر ايقاف القبول في برنامج البكالوريوس بتخصص نظم المعلومات الحاسوبية في جامعة البترا ، بناءً على تنسيب مجلس أمناء الجامعة، اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2020/2019) شريطة الاستمرار بتحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص لحين تخريج جميع الطلبة الملتحقين فيه.

ووافق المجلس على الغاء تجميد برنامج البكالوريوس بتخصص تخطيط وتصميم المدن في جامعة العلوم والتكنولوجيا شريطة التقدم بطلب اعتماد خاص للتخصص قبل بدء التدريس فيه، وقرر المصادقة على التقرير نصف السنوي لوحدة الرقابة والتدقيق الداخلي لجامعة جدارا للعام 2019.

تسنيم العمري مبروك الدكتوراه

Posted: 23 Jan 2020 12:46 PM PST

2014631529rn3143606227246332725635 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتقدم ابناء المرحوم رسمي العمري ابو معن بالتهنئة والمباركه من العم الغالي الأستاذ الدكتور حسين العمري وعائلته الكريمة بمناسبه تخرج ابنته تسنيم و حصولها على درجه الدكتوراه في الهندسه الكهربائيه من جامعه الميسيسبي في الولايات المتحده الامريكيه و عودتها إلى الجامعه الهاشميه.

دراسة شروط ومبررات التوقيف القضائي

Posted: 23 Jan 2020 12:43 PM PST

fb img 15798121864451398782432915938572 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعد مركز إحقاق للدراسات القانونية دراسة قانونية بخصوص تدبير التوقيف القضائي وشروطه ومبرراته قال فيها:

أولاً: تنص المادة (114) من قانون أصول المحاكمات الجزائية بعد تعديلها بموجب القانون المعدل رقم 32 لسنة 2017 على ما يلي:

ان التوقيف هو تدبير استثنائي، ولا يكون التوقيف إلا إذا كان هو الوسيلة الوحيدة

للمحافظة على أدلة الإثبات أو المعالم المادية للجريمة أو للحيلولة دون ممارسة الإكراه على الشهود او على المجني عليهم او لمنع المشتكى عليه من اجراء أي اتصال بشركائه في الجريمة أو المتدخلين فيها أو المحرضين عليها أو أن يكون الغرض من التوقيف حماية المشتكى عليه نفسه أو وضع حد لمفعول الجريمة أو الرغبة في اتقاء تجددها أو منع المشتكى عليه من الفرار أو تجنيب النظام العام أي خلل ناجم عن الجريمة.

بعد استجواب المشتكي عليه، يجوز للمدعي العام ان يصدر بحقه مذكرة توقيف وفق ما تقتضيه الفقرة (1) من هذه المادة لمدة لا تتجاوز سبعة أيام إذا كان الفعل المسند إليه معاقبا عليه بالحبس مدة تزيد على سنتين، ولمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما إذا كان الفعل المسند إليه معاقبا عليه قانونا بعقوبة جنائية وتوافرت الأدلة التي تربطه بالفعل المسند إليه، ويجوز له تمديد أي من هاتين المدتين كلما اقتضت مصلحة التحقيق ذلك على أن لا يتجاوز التمديد شهرا واحدا في الجنح وثلاثة أشهر في الجنايات المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقته وستة اشهر في الجنايات الأخرى، وعلى ان يفرج عن المشتكي عليه بعدها ما لم يتم تمديد مدة التوقيف في حالة الجناية وفق أحكام الفقرة (4) من هذه المادة.

تسري أحكام التوقيف والتمديد المشار إليها في الفقرة (2) من هذه المادة على المشتكى عليه المسند اليه احدي الجنح المعاقب عليها قانونا بالحبس مدة لا تزيد على سنتين في أي حالة من الحالتين التاليتين:

أ‌. إذا كان الفعل المسند إليه من جنح السرقة أو الإيذاء المقصود أو الإيذاء غير المقصود الناجم عن حوادث السير إذا كان الفاعل مخالفا لأحكام قانون السير النافذ من حيث القيادة دون رخصة أو القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية أو المخدرات أو المؤثرات العقلية.
ب. إذا لم يكن له محل إقامة ثابت ومعروف في المملكة، على أن يفرج عنه إذا قدم كفيلا يوافق عليه المدعي العام يضمن حضوره كلما طلب إليه ذلك.

إذا اقتضت مصلحة التحقيق في قضية جنائية قبل انتهاء المدد المبينة في الفقرة (2) من هذه المادة استمرار توقيف المشتكى عليه وجب على المدعي العام عرض ملف الدعوي على المحكمة المختصة بنظر الدعوى، وللمحكمة بعد الاطلاع على مطالعة المدعي العام وسماع أقوال المشتكى عليه أو وكيله حول مبررات استمرار التوقيف من عدمه والاطلاع على أوراق التحقيق أن تقرر قبل انتهاء تلك المدة تمديد مدة التوقيف لمدة لا تتجاوز في كل مرة ثلاثة أشهر في الجنايات على أن لا يزيد مجموع التوقيف والتمديد في جميع الأحوال على سنة في الجنايات المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقتة أو ثمانية عشر شهرا في الجنايات الأخرى، أو أن تقرر الإفراج عن الموقوف بكفالة أو من دونها.

في جميع الأحوال، إذا كان الفعل المسند إلى المشتكى عليه معاقبا عليه بعقوبة جناية مؤقتة، فلا يجوز أن تزيد مدة التوقيف والتمديد في مرحلتي التحقيق والمحاكمة على ربع الحد الأقصى لعقوبة المحددة للجريمة.

للمدعي العام أن يقرر أثناء إجراءات التحقيق في الجرائم الجنحية والجرائم الجنائية المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقتة استرداد مذكرة التوقيف على ان يكون للمشتكى عليه محل إقامة ثابت في المملكة ليبلغ فيه جميع المعاملات المتعلقة بالتحقيق وإنفاذ الحكم.

ثانياً: كانت المادة (114) من قانون أصول المحاكمات الجزائية قبل تعديلها بموجب القانون المعدل رقم 32 لسنة 2017 على ما يلي:‏

بعد استجواب المشتكى عليه يجوز للمدعي العام ان يصدر بحقه مذكرة توقيف لمدة لا تتجاوز سبعة أيام اذا كان الفعل المسند اليه معاقبا عليه قانونا بالحبس مدة تزيد على سنتين ولمدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما اذا كان الفعل المسند اليه معاقبا عليه قانونا بعقوبة جنائية وتوافرت الادلة التي تربطه بالفعل المسند اليه ، ويجوز له تمديد هذه المدة كلما اقتضت مصلحة التحقيق ذلك على ان لا يتجاوز التمديد شهرا في الجنح وثلاثة اشهر في الجنايات المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقتة وستة اشهر في الجنايات الاخرى وعلى ان يفرج عن المشتكى عليه بعدها ما لم يتم تمديد مدة التوقيف وفق احكام الفقرة (3) من هذه المادة .

تسري احكام التوقيف والتمديد المشار اليها في الفقرة (1) من هذه المادة على المشتكى عليه المسند اليه احدى الجنح المعاقب عليها قانونا بالحبس مدة لا تزيد على سنتين في اي حالة من الحالتين التاليتين :

أ. اذا كان الفعل المسند اليه من جنح الايذاء المقصود او الايذاء غير المقصود او السرقة .
ب. اذا لم يكن له محل اقامة ثابت ومعروف في المملكة على ان يفرج عنه اذا قدم كفيلا يوافق عليه المدعي العام يضمن حضوره كلما طلب اليه ذلك .

اذا اقتضت مصلحة التحقيق قبل انتهاء المدد المبينة في الفقرتين السابقتين استمرار توقيف المشتكى عليه وجب على المدعي العام عرض ملف الدعوى على المحكمة المختصة بنظر الدعوى وللمحكمة وبعد الاطلاع على مطالعة المدعي العام وسماع اقوال المشتكى عليه او وكيله حول مبررات استمرار التوقيف من عدمه والاطلاع على اوراق التحقيق ان تقرر قبل انتهاء تلك المدة تمديد مدة التوقيف لمدة لا تتجاوز في كل مرة شهرا في الجنح وثلاثة اشهر في الجنايات على ان لا يزيد مجموع التوقيف والتمديد في جميع الاحوال على أربعة اشهر في الجنح وعلى ربع الحد الأقصى للعقوبة في الجناية المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقتة ، او ان تقرر الإفراج عن الموقوف بكفالة او بدونها في اي من تلك الحالات .

للمدعي العام ان يقرر اثناء اجراءات التحقيق في الجرائم الجنحية والجرائم الجنائية المعاقب عليها قانونا بعقوبة مؤقتة استرداد مذكرة التوقيف على ان يكون للمشتكى عليه محل اقامة ثابت في المملكة ليبلغ فيه جميع المعاملات المتعلقة بالتحقيق وانفاذ الحكم .

ثالثاً: لقد قضت المادة (114) من قانون اصول المحاكمات الجزائية بعد التعديل وبما لا يدع مجالاً للشك أن التوقيف هو تدبير استثنائي، وهذه العبارة لم تكن قبل التعديل، والمشرع لا يقول لغواً، وأعمال النص اولى من اهماله وجميع قواعد قانون أصول المحاكمات الجزائية قواعد آمرة فالأصل هو ترك المتهم وشأنه حراً دون توقيف وهذا مصداقاً للقاعدة القانونية أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، كما أن الاستثناء لا يجوز التوسع في تفسيره ولا يجوز القياس عليه، وقد قضت عبارة (ولا يكون التوقيف إلا إذا) التي استخدمها المشرع بالضرورة أن ما بعد هذه العبارة تعد شروطاً أو حالات أو مبررات لإجازة تدبير التوقيف الاستثنائي، وهذه الشروط أو الحالات أو المبررات بحسب الفقرة (1) من المادة (114) من قانون الاصول الجزائية بعد التعديل هي:

إذا كان التوقيف هو الوسيلة الوحيدة للمحافظة على أدلة الإثبات أو المعالم المادية للجريمة.

إذا كان التوقيف يحول دون ممارسة الإكراه على الشهود او على المجني عليهم.

إذا كان التوقيف يمنع المشتكى عليه من اجراء أي اتصال بشركائه في الجريمة أو المتدخلين فيها أو المحرضين عليها.

إذا كان الغرض من التوقيف حماية المشتكى عليه نفسه.

إذا كان الغرض من التوقيف وضع حد لمفعول الجريمة أو الرغبة في اتقاء تجددها.

إذا كان الغرض من التوقيف منع المشتكى عليه من الفرار.

إذا كان الغرض من التوقيف تجنيب النظام العام أي خلل ناجم عن الجريمة.

رابعاً: ويستفاد من أحكام المادة (114) من قانون أصول المحاكمات الجزائية بعد التعديل لسنة 2017 أن الهيئة القضائية التي تأمر بتوقيف شخص على ذمة التحقيق لم تعد سلطتها مطلقة في إصدار قرار التوقيف دون بيان مبررات أو دواعي هذا القرار التي لم تكن موجودة قبل التعديل، ولكن سلطتها أصبحت مقيدة ويجب عليها أن تستند إلى شروط أو أحد شروط أو مبررات أو حالات التوقيف الواردة على سبيل الحصر في هذه المادة، وأن عليها أن تذكرها في قرار التوقيف، وهذا ما أكدت عليه عبارة (وفق ما تقتضيه الفقرة (1) من هذه المادة) الواردة في الفقرة (2) من المادة،‏ وبخلاف ذلك تكون قد خالفت شروط ومبررات وحالات التوقيف الاستثنائية، وتكون قد تعسفت في استخدام السلطة وقامت بحجز حرية شخص لا يتوفر أي مبرر قانوني لحجز حريته، وهي جريمة (حجز الحرية) التي يعاقب عليها القانون.

خامساً: يجب على الهيئة القضائية التي تصدر قراراً بالتوقيف أن تعلل وتسبب هذا القرار بذكر مبرر أو مبررات هذا القرار من مبررات تدبير التوقيف الواردة ذكرها على سبيل الحصر في الفقرة (1) من المادة (114) من قانون أصول المحاكمات الجزائية بعد التعديل، وبخلاف ذلك يكون قرارها مخالف للقانون ومشوب بعيب القصور في التعليل والتسبيب ويستوجب الفسخ أو النقض من قبل محكمة الدرجة الثانية التي لها حق بسط رقابتها على سلامة التطبيق القانوني لقرار التوقيف.

سادساً: إن المادة (9) من (العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية) تقضي بأن لكل فرد الحق في الحرية وفي الامان على شخصه، ولا يجوز توقيف احد او اعتقاله تعسفاً، ولا يجوز حرمان احد من حريته الا لأسباب ينص عليها القانون وطبقا للإجراء المقرر فيه، ولا يجوز ان يكون احتجاز الاشخاص الذين ينتظرون المحاكمة هو القاعدة العامة، ويجوز تعليق الافراج عنهم على ضمانات لكفالة حضورهم المحاكمة في اية مرحلة اخرى من مراحل الاجراءات القضائية، ولكفالة تنفيذ الحكم عند الاقتضاء، كما تقضي بأنه لكل شخص حرم من حريته بالتوقيف او الاعتقال حق الرجوع الى محكمة لكي تفصل دون ابطاء في قانونية اعتقاله، وتأمر بالإفراج عنه اذا كان الاعتقال غير قانوني، كما تقضي بأنه لكل شخص كان ضحية توقيف او اعتقال غير قانوني حق في الحصول على تعويض.

سابعاً: وجدير بالذكر – أنه وللأسف – أن الواقع العملي يبين أن قرارات التوقيف التي تصدرها الهيئات القضائية تصدرها دون تسبيب أو تعليل كما توجب المادة (114) من قانون أصول المحاكمات الجزائية بعد تعديلها لسنة 2017، كما أن قرارات محاكم الدرجة الثانية الصادرة في الطعون الموجهة ضد قرارات رفض إخلاء سبيل الموقوفين تصدر دون تسبيب أيضاً أو تعليل.

ثامناً: وخلاصة القول أن لكل شخص الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز اعتقاله وتوقيفه خلافاً لأحكام القانون والعهود والمواثيق الدولية على نحو ما تقدم، وإلا عد ذلك التوقيف توقيفاً تعسفياً وانتهاكاً لحقوق الانسان، ويستوجب معاقبة من أمر به، ويستوجب تعويض من تم توقيفه.

وتنص م (178) العقوبات:

كل موظف أوقف أو حبس شخصاً في غير الحالات التي ينص عليها القانون يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر الى سنة.

الطفيلة التقنية تشارك في ورشتي عمل حول الإطار الوطني للمؤهلات

Posted: 23 Jan 2020 12:34 PM PST

thumbnail 2 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شاركت جامعة الطفيلة التقنية في ورشتي عمل حول الإطار الوطني للمؤهلات والتي افتتحها الدكتور بشير الزعبي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، بتنظيم من هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع وكالة الإنماء الألمانية (GIZ)، والتي تأتي ضمن سلسلة ورش تعقدها الهيئة لترسيخ ونشر مفهوم الإطار الوطني للمؤهلات.

 حيث مثل جامعة الطفيلة التقنية الدكتور أيمن منصور مدير مركز الإعتماد وضمان الجودة، وهدفت ورش العمل إلى إعداد وتدريب موظفي إدارة الإطار الوطني للمؤهلات في هيئة الإعتماد والجهات المشاركة في الجامعات الأردنية وكليات المجتمع وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات في جميع مراحله، وتعزيز التعاون ما بين إدارة الإطار والمؤسسات المزودة والمانحة للتعليم والتدريب.

كما وركزت على تعريف المشاركين بأهداف وأهمية الإطار الوطني للمؤهلات وتوضيح مستويات الإطار الوطني، والتعريف ببرنامج الإعتراف بالتعليم المسبق (RPL) والذي يعتمد على المهارات والمعارف التي تم اكتسابها من قبل الموظف في كافة المجالات.

وتأتي مشاركة الجامعة في الورشة حرصاً منها على التأكيد على ضرورة التوسع بمفهوم العملية التعليمية  وتطويرها وربطها بسوق العمل.

thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

سفير سوريا  يتسائل عن دوافع الحكومة الأردنية تسهيل عمل السوريين في الاردن

Posted: 23 Jan 2020 08:28 AM PST

ayman aloush 1 16091028506290179528. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال القائم بأعمال السفارة السورية في عمّان أيمن علوش، إن التسهيلات الجديدة التي قدمتها الحكومة الأردنية لعمل اللاجئين السوريين على أراضيها تثير تساؤلات عديدة بشأن رغبة المملكة الحقيقية إنهاء ملف اللجوء السوري.

وأكد علّوش اليوم الأربعاء في تصريحات لقناة رؤيا، أن استمرار الأردن بمنع اللاجئين القاطنين داخل المخيمات من الخروج منها بغية العودة لبلدانهم، يؤكد حجم الضغوط التي تتعرض لها عمّان من أجل “تعطيل عودة اللاجئين”.

وقال إن عشر عائلات سمح لها بالخروج من المخيمات، مشددًا على أنه وفي حال فتح بوابات المخيمات فإن معظم اللاجئين سيعودون إلى سوريا كون غالبيتهم من مناطق الجنوب السوري التي حررها الجيش السوري وأصبحت آمنة.

وتحدث القائم بأعمال السفارة عن زيادة في عدد المعاملات اليومية بما يخص العودة، وقال إنها تتراوح ما بين 500- 700 معاملة، ناهيك عمن يعودون إلى بلدانهم في سوريا دون الحاجة لمراجعة السفارة.

وتساءل علّوش عن أسباب فتح الحكومة الأردنية المجال أمام اللاجئين السوريين للعمل بمختلف القطاعات ومنحهم تصاريح عمل بعد سبع سنوات من الأزمة ومنعهم من العمل.

أمير قطر يستقبل وزير الداخلية

Posted: 23 Jan 2020 05:31 AM PST

fb img 15797861323049196345224005818496 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل سمو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمقر كلية الشرطة بمنطقة السيلية بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم وزير الداخلية سلامة حماد وعددا من الوزراء والمسؤولين العرب والأجانب الذين شاركوا في حفل تخريج الدفعة الثانية من الطلبة المرشحين بكلية الشرطة التابع لوزارة الداخلية القطرية اليوم.

وحضر المقابلة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال