صراحة نيوز

الثلاثاء، 7 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لماذا قدم الساكت استقالته من صناعة عمان ؟

Posted: 07 Jan 2020 07:02 AM PST

324017 1 1547289719 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قدم  الناشط الإقتصادي المهندس موسى الساكت رئيس حملة صنع في الأردن وعضو صناعى الأردن استقالته من منصب نائب رئيس غرفة صناعة  عمان  .
وضمن الساكت كتاب الاستقالة دوافعه ومبرراته والتي في جلها انعدام العمل بروح الفريق الواحد وتفرد رئيس الغرفة باتخاذ القرارات دون معرفة ودراية  وعلم وموافقة معظم اعضاء المجلس.
  وقال الساكت لقد وصلنا إلى حالة من الصدام المباشر، حتى أصبحت الصفة المأخوذة عن الرئيس هي توجيه الالفاظ غير المناسبة لمن هم حوله والصراخ، ما نتج عنها زيارة المحاكم من قبل بعض الموظفين، بل وأصبحت الإساءة كنوع من التهريج أمام ضيوف الغرفة من وفود رسمية وسفراء، مما عكس
 وجاء ايضا في كتاب الاستقالة  انه وبعد مرور عام ونيف على نيل الثقة من الهيئة العامة، وفي ضوء ما تقدمت به وزملائي من تعهدات ووعود في العمل على رفعة وازدهار القطاع الصناعي دون تمييز، وتوحيد أسرة الصناعة تحت مظلة واحدة همها العمل لأجل الوطن واقتصاده.
وقال ومنذ اللحظات الأولى لانتخاب المجلس الكريم، بدأت الأمور تخرج عن مسارها الحقيقي، وتتخذ طابع الشخصنة وتهميش الكتلة الأخرى من طرف الرئيس، مع أن القاعدة تقول ان الجميع اليوم في مركب واحد لخدمة القطاع الصناعي، وليس أفراد تعمل بحجة الأكثرية والأقلية، وواجب علينا احترام الجميع والعمل للجميع وليس فقط لمن منحونا ثقتهم ككتلة.
واضاف انه لم يعد خافيا علينا أن كثير من القرارات التي تتخذ في الغرفة هي قرارات فردية نابعة وصادرة عن شخص الرئيس دون معرفة ودراية وعلم وموافقة معظم اعضاء المجلس.
 واشار لقد وصلنا إلى حالة من الصدام المباشر، حتى أصبحت الصفة المأخوذة عن الرئيس هي توجيه الالفاظ غير المناسبة لمن هم حوله والصراخ، ما نتج عنها زيارة المحاكم من قبل بعض الموظفين، بل وأصبحت الإساءة كنوع من التهريج أمام ضيوف الغرفة من وفود رسمية وسفراء، مما عكس صورة سلبية دكتاتورية لرئيس الغرفة والذي كان من المفترض أن يكون جامعا للجميع وليس مفرقا بينهم، والأهم هذه ليست صفات من يمثل القطاع الصناعي.
ان كل ما ذكرت أعلاه هو غيض من فيض ولكم تفاصيل وشهادات انتم عايشتموها وتعرفونها عن قرب مما افقد مجلس الغرفة هيبته وكذلك أصبحت عائقا لأي عمل أو منجز حقيقي.
لقد أصبحت المركزية والتفرد بالقرار من قبل شخص الرئيس هم عنوان المرحلة، معززة بالإقصاء والتهميش بشكل واضح حتى بتنا نعلم عن أخبار الغرفة من وسائل الاعلام أو من موظفيها، وهو ما يعني أن وجودنا لاستكمال الأربع سنوات من مدة المجلس سيكون عبارة عن شهود زور وهذا مالا يقبله عاقل يعمل لخدمة الغرفة والقطاع الصناعي بإخلاص.
أما بخصوص ممثلي القطاعات الصناعية في غرفة صناعة الأردن فلم يكن حالهم بأحسن، فقد تم محاصرتهم وعدم استطاعتهم لأداء مهامهم أمام ناخبيهم وذلك لعدة أسباب، أهمها أن المجلس أصبح كتلتين وليس مجلس موحد بدليل عدم قدرة المجلس على انتخاب العضو التاسع عشر رغم مرور اكثر من عام على انتخاب مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن.
أما إداريا، فلا يستطيع أغلب ممثلي القطاعات ممارسة مهامهم ما لم يحصلوا على الموافقة المسبقة من قبل الرئيس.
لقد أضحت غرفة صناعة الأردن اليوم خدمية بامتياز، ولم تعد تمارس الدور الرئيسي لها تشريعيا، وذلك بسبب عدم تفعيل اللجان المختصة بها وعدم الاستفادة من ذوي الاختصاص من رجالات الصناعة من أعضاء مجلس الغرفة.
رغم كل ما واجهناه وإيمانا بضرورة خدمة القطاع الصناعي وأداء الواجب تجاهه وتحملنا كل ما سبق وكثير لم يكتب هنا، فقد قدمت النصح والنصيحة مرات عديدة للرئيس لتصحيح المسار من اجل خدمة اكبر قطاع يعول عليه الوطن وجلالة الملك لقيادة دفة المستقبل اقتصاديا.
وبالعودة للعهود والوعود التي قطعناها لزملائنا في القطاع الصناعي الذين منحونا ثقتهم، فأنه يتوجب الوفاء بقسمنا الذي أقسمته أمام الجميع في خدمة القطاع وتوحيده لتصبح غرفتي صناعة الأردن وعمان برئيس واحد ولم نكن نعلم أنها ستؤول علينا بالتجاوز والتجاوزات وما خفي كان أعظم ولا يحمل هذا الكتاب رصد كافة ما أشرت اليه.
111 - صراحة نيوز - SarahaNews
222 - صراحة نيوز - SarahaNews
333 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

شقيقة النائب يحيى السعود في ذمة الله

Posted: 07 Jan 2020 06:44 AM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انتقلت إلى رحمه الله تعالى شقيقة سعادة النائب يحيى السعود (الحاجة نوال محمد محمود السعود “ام نضال”) وسيشيع جثمانها الطاهر بعد صلاة ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 7/1/2020 من مسجد جعفر الطيار الكائن في جبل التاج حي الطفايلة إلى مقبرة سحاب الاسلامية.
تقبل التعازي من الساعة 4:00 ولغاية الساعة 9:00 مساءً في جمعية اهالي حي الطفايلة الخيرية الواقعة في جبل التاج -حي الطفايلة.
انا لله وانا اليه راجعون.

بالصور .. طلبة الصيدلة بجامعة البترا يعرضون مشاريع عن التداخلات الدوائية والأعشاب الطبية

Posted: 07 Jan 2020 06:40 AM PST

27aa25a6 16f4 47ca 8358 5f784d78ca0d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعى عميد كلية الصيدلة بجامعة البترا الدكتور إبراهيم الأدهم تقييم مشاريع طلبة الكلية في مساقي التحاليل الصيدلانية المتقدمة والأعشاب الطبية بإشراف رئيسة قسم الكيمياء الطبية الصيدلانية والعقاقير الدكتورة كنزا منصور والدكتور إياد الملاح.

وتمحورت مشاريع الطلبة حول أهمية توعية المريض بتأثير بعض العصائر والأعشاب الطبية عند تناولها مع بعض الأدوية، وأهمية بعض الفيتامينات مثل فيتامين د ومخاطر نقصها الذي من الممكن أن يؤدى إلى بعض الأمراض المزمنة.

وأكد أمين سر نقابة الصيادلة الدكتور صلاح قنديل على اهتمام النقابة في تبني المشاريع الريادية وأن نقابة الصيادلة سوف تقوم بتنظيم فعالية توعوية لجميع المهتمين لعرض هذه مشاريع الطلبة للاستفادة من نتائجها في توعية الناس.

وأعلن مدير مكتب التمويل الخارجي في جامعة البترا الدكتور علي المقوسي أن مكتب التمويل ومن خلال المنحة الأوروبية ايراسموس سوف يقوم بعمل ورشة تدريبية للمشاريع المتميزة في ألمانيا خلال الفترة المقبلة، مبديًا إعجابه بمشاريع الطلبة.

وتكونت لجنة تحكيم مشاريع الطلبة من الدكتور في الجامعة الأردنية طلال أبو رجيع وأمين سر نقابة الصيادلة الدكتور صلاح قنديل، والدكتور رياض عوض والدكتور لؤي أبو قطوسة والدكتور رفعت الكرد والدكتور عبدالمنعم طويق، وحضر الفعالية وحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة.

60bc89dd 3903 41c6 b24c 51d3393552cc - صراحة نيوز - SarahaNews 144e5cd8 49ff 4961 ae48 fcdb78aaaa88 - صراحة نيوز - SarahaNews 3661ea91 5507 4005 a3da 421806f5385e - صراحة نيوز - SarahaNews 308239f2 a8a5 4d90 ac27 c48bba3d4e0e - صراحة نيوز - SarahaNews d2e3ca9b 227e 409d 94ee d5e2498fa46f - صراحة نيوز - SarahaNews d8dbf782 895d 412a bda2 886e994dfe59 - صراحة نيوز - SarahaNews d751bb36 46db 4496 a04d 117c73230f49 - صراحة نيوز - SarahaNews dc6899f2 507c 48eb 9cdc 1aec8df440f1 - صراحة نيوز - SarahaNews dd2ab7b5 eae0 4914 ba04 5e9e7fbf2082 - صراحة نيوز - SarahaNews ef4c2089 5485 4e62 8899 5f8a0a233398 - صراحة نيوز - SarahaNews fc554494 19ae 4c05 bf92 9f7dc554fff7 - صراحة نيوز - SarahaNews 1a40bac5 3e51 4559 9dc8 06944e5b581d - صراحة نيوز - SarahaNews 1eeb7107 8260 4553 9bd3 8dd4741dec85 - صراحة نيوز - SarahaNews

ما قاله مدير اعلام الديوان الملكي تعقيبا على تشكيل مستشار الملك “الناصر” لجنة لتطوير اعلام الديوان

Posted: 07 Jan 2020 06:11 AM PST

EGakUU j   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

في اول تعليق لمدير اعلام الديوان الملكي غيث الطراونة على الخبر الذي نشرته بعض وسائل الاعلام أمس بتشكيل مستشار جلالة الملك  للسياسات والإعلام  كمال الناصر لجنة لتطوير اعلام الديوان الملكي نفى الطراونة ضمنا في تغريدة له اليوم على تويتر تشكيل مثل هذه اللجنة .

واعتبر الطراونة في تغريدته ان اللقاء الذي اشار اليه الخبر والذي لم يُعرف مصدره حتى الآن انه يأتي ضمن سلسلة ” اللقاءات التي جرت في الديوان الملكي حول البرنامج الاقتصادي” .

وكان الخبر الذي أثار حفيظة العديد من الصحفيين ومعهم نقابة الصحفيين والعديد من المؤسسات الاعلامية أكد بأن الديوان الملكي نضم  جلسات حوارية لتطوير الاعلام وبحث مشكلاته من خلال لجنة شكلها مستشار جلالة الملك كمال الناصر والتي ضمت بحسب الخبر 15 شخصا من ضمنهم فنانين وممثلين وكتاب مقالات واستثنت نقابة الصحفيين ومختصين في مهنة الصحافة .

وقال الطراونة في تغريدته ” في إطار الشفافية، أؤكد أن اللقاء مع إعلاميين ومثقفين وفنانين في الديوان الملكي الهاشمي هو ضمن سلسلة لقاءات ستستمر لمناقشة موضوعات تتعلق بالإعلام والثقافة، فالجميع شركاء. وأذكر بسلسلة اللقاءات التي جرت في الديوان الملكي حول البرنامج الاقتصادي”

وحظي الخبر الذي تجاهلت نشره وكالة الأخبار الرسمية “بترا” والصحف اليومية الراي والدستور والغد بنقد شديد من ضمنه بيان لمجلس نقابة الصحفيين الاردنيين ومقالة لرئيس تحرير صحيفة الدستور السابق الزميل محمد التل وتغريدة على تويتر  لرئيس تحرير صحيفة الغد الزميل مكرم الطراونة .

وأبدى مجلس نقابة الصحفيين في بيان اصدره ” استغرابه من عقد هكذا جلسات حوارية وتشكيل لجان لبحث واقع الاعلام وتطويره في منأى عن نقابة الصحفيين واشراكها في أي جهد يتعلق بالأعلام الأردني ”

واضاف البيان ان اعلام الديوان الملكي تقصد  تهميش دور النقابة بشكل يعكس ضعف فهم دور النقابة، والاستمرار في نهج اضعاف المؤسسات الوطنية ومحاولة إيجاد كيانات بديلة لها وما حدث يشكل سابقة خطيرة على الساحة المحلية من تجاهل المؤسسات الوطنية العريقة، الأدرى والأقدر من غيرها على تشخيص واقع المهنة وتحديد مشاكلها والتحديات التي تواجهها،

وقال الزميل التل في مقالة له بعنوان ” على هامش تشكيل لجنة في الديوان الملكي تحت عنوان تطوير الإعلام الأردني ”  كان الأولى بأصحاب فكرة هذه اللجنة أن يطلقوا عليها إسم دعم الإعلام الأردني قبل تطويره. لأنه بحاجة إلى دعم قبل فلسفة التطوير .

واضاف.. قبل أن ندخل في تفاصيل اللجان، على الدولة والحكومات أن تسأل نفسها أولا ماذا نريد من الإعلام الأردني، والمستغرب في هذه الخطوة، أن إعلام الديوان هو الذي أشرف على تشكيل هذه اللجنة مع العلم أن إعلام الديوان الملكي مهمته محصورة فقط بإعلام جلالة الملك مستغربا استثنا من شكلها أقطاب الصحافة اليومية ونقابة الصحفيين والتي بحسبه ضمت ممثلين وفنانيين وايضا كتاب مقالات متعاونين مع صحف ومواقع الكترونية لا يعرفون بالطبخة على حد تعبيره لا من ناحية الهدف والرسالة .

أما الزميل مكرم الطراونة فقد تسائل في تغريدته ان كانت المشكلة تكمن في إعلام الديوان الملكي، أم بالحكومة، أم بنا نحن معشر الصحفيين؟ مضيفا  " اعتقد أن الأطراف الثلاث تتحمل وزر كل ما يحدث "

واضاف .. حذرنا ونبهنا كثيرا من خطورة التعاطي مع التواصل الاجتماعي بهذا الشكل، وقلنا للحكومة انها ترتكب خطيئة أبدية مؤملا ان يتمكن وزير الاعلام من اعادة القطار الى مساره .

وبخصوص اعلام الديوان الملكي قال الزميل الطراونة انه  اما يسير بخط متعرج غير مفهوم في كثير من الأحيان .

ويأخذ العديد من الصحفيين المختصين بالشأن المحلي تعامل اعلام الديوان الملكي بمعيارين وخاصة في تجاهل دعوة المؤثرين لدى الرأي العام والتركيز على دعوة مجموعة بعينها لحضور لقاءات جلالة الملك من ضمنهم اشخاص ليسوا بصحافيين وتنحصر علاقاتهم بالعمل لدى مؤسسات اعلامية ما يشي الى ان العلاقات الشخصية تحكم ذلك .

3333 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

أكثر من 18 ألف زائر و520 فعالية شبابية استضافَتها فروع منصة زين للإبداع في 2019

Posted: 07 Jan 2020 05:10 AM PST

thumbnail 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

: أحدثت منصّة زين للإبداع (ZINC)، علامةً فارقةً في قطاع ريادة الأعمال في الأردن، وتركت بصمةً لدى كل رياديٍّ قَصَدها وكانت سبباً لأن تُبصر فكرته النور، وتتحوّل إلى مشروع ريادي يعود عليه وعلى المجتمع المحلي بالنفع والفائدة، حيث لعبت المنصّة دوراً مهماً في دعم الشباب، وأصبحت خياراً أولاً لكل مبدعٍ ومبدعة من شباب الأردن، ومقصداً رئيسياً لأصحاب الأفكار الريادية والمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى تنظيمها لمختلف الفعاليات والجلسات الحوارية التي تتناول أبرز المواضيع التي تهم الشباب ورياديي الأعمال.

وأطلقت المنصّة خلال العام 2019 العديد من البرامج والمبادرات التي تساهم في دعم بيئة ريادة الأعمال وتطويرها، ومساندة الشباب الأردني في تحقيق طموحاتهم، كان أبرزها برنامج “زين المبادرة” الذي يستهدف الرياديين وأصحاب الأفكار الإبداعية والمشاريع الناشئة، حيث قامت المنصّة بإطلاق النسخة الرابعة من البرنامج، واستقبلت حوالي أكثر من 600 فكرة إبداعية من الشباب من مختلف محافظات المملكة، تأهل 78 فكرة ومشروعاً منهم للمرحلة النهائية من البرنامج، حيث تم دراسة الأفكار المتقدمة وتصفيتها من قِبل لجنة مختصة بالمشاريع الريادية، ومرّ المتقدمون بمراحل البرنامج السبع الرئيسية، التي اشتملت على دورات تدريبيّة وورش عمل تناولت عدّة مواضيع لتطوير مهاراتهم وأفكارهم، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الأفكار والمشاريع الفائزة خلال الشهر الحالي، إذ سيحصل الفائزون على جوائز ستصل قيمتها إلى أكثر من 126 ألف دينار أردني، بالإضافة إلى حصولهم على دعم عيني من المنصة لمدة عام كامل، مما سيضمن ديمومة هذه المشاريع واستمراريتها، و بذلك تكون قد بدأت المنصّة عامها الجديد بإثراء السوق المحلي بمشاريع إنتاجية جديدة وفرص عمل.

واحتفلت شركة زين خلال العام 2019 بمرور 5 أعوام على تأسيس منصّتها للإبداع كأوّل حاضنة أعمال ريادية ومشاريع ناشئة أُنشئت في المملكة، حيث كانت قد دشّنت أول فرعٍ لها في الثاني عشر من تشرين الثاني عام 2014، ووصل عدد روّادها مع نهاية العام 2019 إلى أكثر من 165 ألف من مختلف محافظات المملكة، منهم 18,592 خلال العام 2019، وبلغ عدد الفعاليات التي أقامتها المنصة منذ نشأتها وحتى نهاية العام 2019، أكثر من 4,000 حدثاً وفعالية، حيث أقامت أكثر من 520 حدثاً منهم خلال العام 2019، كان أبرزها “هاكاثون تكنولوجيا الزراعة”، الذي نظّمته المنصة بالتعاون مع مصنع الأفكار التابع لمؤسسة ولي العهد، جمعت خلاله نُخبة من رياديي الأعمال والتكنولوجيين وخبراء الزراعة في مكانٍ واحد ولمدة ثلاثة أيام، للعمل على إيجاد حلول للمشكلات والتحديات التي يواجهها قطاع الزراعة الأردني من خلال التكنولوجيا، وعلى صعيد دعم منصّة زين للإبداع للشركات الناشئة والمساهمة في وصولها إلى الأسواق العالمية؛ تم اختيار ثلاثة شركات ناشئة أردنية خلال مسابقة أقيمت في المنصّة؛ لحضور قمة رايز أب الاقليمية "Riseup Summit" في القاهرة، حيث تم تأهيل شركتين منهم لنهائي مسابقة "Pitch by the Pyramids" التي أقيمت عند الأهرامات في منطقة الجيزة في مصر.

وعَقدت المنصّة العديد من الجلسات الحوارية للشباب مع مجموعة من الشخصيات الأردنية والعالمية منهم: اللواء الركن الطيار يوسف الحنيطي، ومدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق ناصر جودة، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة إيليا نقل ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة نقل، غسان نقل، والمتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا أليسون كينغ وغيرهم.

ووقّعت المنصة 18 اتفاقية تعاون جديدة مع مجموعة من الشركات الناشئة، لتقدّم الدعم لها وتمكنها من النمو والتطور والتوسع في أعمالها، منها: “تطبيق صديق” و “Open Close” و "POKE" و”Petfiesta”، ليصل إجمالي عدد الشركات التي تدعمها المنصّة إلى 157 شركة ومشروعاً، كما عقدت 18 شراكة استراتيجية جديدة مع جهات ومؤسسات عالمية وعربية ومحلية ليصل العدد إلى 120 شريكاً استراتيجياً للمنصة.

ولنشر ثقافة ريادة الأعمال والوعي الريادي بين طلاب الجامعات، استمرت منصة زين للإبداع في التوسع وافتتاح فروع لها في الجامعات الأردنية، فإلى جانب فروعها في كل من الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية؛ افتتحت منصة زين للإبداع فرعين جديدين لها خلال العام 2019 في جامعتَي مؤتة في محافظة الكرك والبلقاء التطبيقية في محافظة البلقاء، للوصول إلى الشباب الأردني على امتداد مساحة المملكة، وليصل عدد فروع المنصة المنتشرة في المملكة إلى 8 فروع، تشمل أيضاً فرعها الرئيسي في مجمع الملك حسين للأعمال، وفرعها في المقر الرئيسي لشركة زين (ZINCIN)، وفرعها المدرسي الأول في مدرسة المشرق الدولية.

وأطلقت منصّة زين للإبداع النسخة الجديدة من برنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YES JO) في نهاية العام 2019، وفتحت باب التسجيل للتقديم والمشاركة من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يستقبل البرنامج سنوياً 100 طفل ضمن الفئة العمرية من 13 – 16 عاماً، ويهدف إلى تنشئة جيلٍ واعٍ قادر على الإبداع والابتكار عبر تسليحه وتجهيزه بالأدوات والمعرفة اللازمة، وتنمية شخصياتهم وصقلها، إلى جانب تنمية مهارات التفكير الابتكاري ومهارات القيادة، والمسؤولية الاجتماعية، وغرس أساسيات ريادة الأعمال منذ الصغر، من خلال توفير تجربة فريدة وقيّمة للأطفال، تمكّنهم من التعرّف على كيفية بدء الأعمال والدخول بمشاريع وتطبيقها لتعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع وأفراده، وليصبحوا بُناة مستقبل واعد ومُشرق.

فيلادلفيا تستضيف معالي المهندس مثنى غرايبة

Posted: 07 Jan 2020 04:59 AM PST

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تحت رعاية معالي مستشار جامعة فيلادلفيا الاستاذ الدكتور مروان كمال تستضيف كلية الحقوق معالي وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة وذلك يوم الخميس الموافق 9/1/2020 عند الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً في رحاب الجامعة “مسرح كلية التمريض” يقدم من خلالها ندوة حوارية بعنوان ” الحكومة الالكترونية – واقع وطموح ”

وتأتي انعقاد هذه الندوة انطلاقاً من رؤية ورسالة جامعة فيلادلفيا وتماشياً مع أهداف كلية الحقوق لتنمية فكر الطلبة العلمي وتطويره بما يخدم الوطن ، وإتاحة الفرصة لهم للإسهام في حركة التقدم وتحفيزهم على البحث العلمي .

الحاج صبري رشید عنبوسي (ابو رياض) في ذمة الله

Posted: 07 Jan 2020 04:44 AM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)..

صراحة نيوز – 

إيمانا وتسليمأ بقضاء الله وقدره ينعي أهالي طوباس عامة وعشيرة العنبوسي وابو صلاح خاصة المرحوم بإذن الله تعالی الحاج صبري رشید عنبوسي (ابو رياض) والذي انتقل الى رحمة الله تعالى مساء يوم الاثنين الموافق 6-1-2020وسوف يشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة العصر الثلاثاء الموافق 7-1-2020 من مسجد الطباع الواقع في الجاردنز قرب جبري المركزي وسيتم الدفن في مقبرة شمال عمان شفا بدران.

تقبل التعازي لمدة ثلاثة أيام بعد صلاة العصر في ديوان أهالي طوباس في عمان /عرجان قرب مدارس العروبة اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 7-1- 2020 .

وللنساء في منزل المرحوم الكائن في الجاردنز قرب جبري المركزي.

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وإنا لله وإنا إليه راجعون

الملكية الأردنية ضمن أفضـل 20 شركـة طيـران عالمية بحسـب تقيـيـم وكالة (أيرلاين ريتنغز)

Posted: 07 Jan 2020 04:37 AM PST

51993 1 1578385706 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تبوّأت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية مكانة متقدمة على المستوى العالمي في معيار السلامة الجوية، حيث صنّفت واحدة من بين أفضل 20 شركة طيران عالمية في هذا المعيار الذي يعتبر الأكثر أهمية عند المسافرين .

وأصدرت وكالة التقييم العالمية AirlineRatings.com المتخصصة في دراسة ومتابعة  سلامة العمليات الجوية وخدمات ومنتجات السفر لدى شركات الطيران تقريرها السنوي لعام 2020 الأسبوع الماضي والذي ضمَّ قائمة الشركات العشرين الأفضل أداءً في مجال السلامة الجوية، حيث كانت الملكية الأردنية واحدة من بين الشركات العشرين الأولى في هذا المجال، من بين 405 شركات طيران عالمية شملتها الدراسة السنوية للوكالة.

وقد ظهرت أربع شركات طيران عربية ضمن قائمة الشركات العشرين الأفضل في معيار سلامة الطيران، وهي طيران الإتحاد والخطوط الجوية القطرية، وطيران الإمارات والملكية الأردنية، فيما إحتلت شركة طيران (كوانتس) الأسترالية المرتبة الأولى على مستوى العالم .

وتعتمد وكالة (أيرلاين ريتنغز) في دراساتها على تقييم قدرة شركات الطيران لمواصلة تشغيل برنامج رحلات آمن وضمن أعلى مقاييس السلامة الجوية والأرضية وكفاءة العمليات التشغيلية ومهارة العاملين في توفير درجات متقدمة مع العناية والرعاية لعمليات الطيران، بالإضافة إلى دراسة مستوى حداثة أسطول الطائرات، وتشغيل طائرات من الطرازات الأكثر تطوراً في العالم ، مثل بوينغ 787 وأيرباص 350 .

المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر أعرب عن سعادته بحصول الملكية الأردنية على هذا التصنيف الرفيع في المعيار الأول والأهم لعمليات الطيران وهو السلامة الجوية والوقوف إلى جانب شركات طيران عالمية كبرى، مشيداً بأداء العاملين في الشركة للمحافظة على مكانة متقدمة للملكية الأردنية على هذا الصعيد الذي طالما عُرفت به منذ تأسيسها قبل 56 عاماً، كما قدم الشكر للموظفين جميعاً على ما يبذلون من جهود طيبة تستهدف سلامة العمليات التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين .

وأكد بيشلر أن الشركة ستواصل العمل بأقصى طاقاتها لتحسين أدائها العملياتي والخدماتي وتطوير منتجاتها الجوية بالشكل الذي يحقق رضا المسافرين ويتيح للملكية الأردنية الإستمرار في تسجيل نتائج إيجابية مرموقة على المستويين العالمي والإقليمي في مختلف الجوانب ذات الصلة في قطاع صناعة النقل الجوي .

وكانت الملكية الأردنية قد أُدرجت أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية كواحدة من بين شركات الطيران العالمية العشرين الفضلى في مجال سلامة الطيران بواسطة وكالة التصنيف المذكورة والمعتمدة عالمياً من الجهات الرسمية المعنية في مجال الطيران المدني الدولي .

تمنيت لو ان اللجنة التي تم تشكيلها لتطوير اعلام الديوان الملكي جاءت في سياق مختلف

Posted: 07 Jan 2020 03:42 AM PST

fb img 15783972908552928872251871306351 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز : بقلم احمد بدادوة

لا ادري ما الذي يجعل بعض الشخصيات في مكان عملهم مع احترامي لهم يتدافعون على قرارات خاطئة في جوهر رؤاهم رغم ان الخطأ لم يدعهم إلى ذلك….
كيف يمكن للبعض ان يقدم اقتراحاته ووجهات نظره كطالب يقدم بحثا في الجامعة للجنة علمية ينتظر منها ان تصفق له لكن رئيس اللجنة يخبره “جيب الجديد يا ابني”…..
كان يمكن لمن قام بتشكيل هذه اللجنة ” لجنة تطوير اعلام الديوان الملكي ” ان يقدم مزية للاعلام يتم فيها اختيار الأكفأ وليس الموجود مع احترامي للموجودين خصوصا ان اعلام الديوان هو اعلام مختص وراقي وله مكانته في دعم الاعلام الوطني والمؤسسي .
فهل يعقل ان يقوم القائمين على الاعلام في الديوان الملكي بتشكيل لجنة لتطوير اعلام الديوان تتضمن فنانين وممثلين وممن له علاقة ببعض المواقع من كتبة المقالات او من بعض نشطاء السوشيال ميديا ليصبحوا لجنة اعلامية مع الاحترام لهم واستبعاد اصحاب الاختصاص في الاعلام والصحفيين الحقيقيين وعلى ماذا اعتمد منهج العمل في هذا المجال .

و حتى لا يشخصن اي احد كلامي فاني اتكلم عن المسؤولين عن تشكيل هذه اللجنة مع احترامي لهم والتي ستقوم بتطوير الاعلام في الديوان الملكي واختيار اعضاءها من القطاع الفني من الممثلين واختيار اخرين باللجنة ارى ليس لهم علاقة بالرسالة الاعلامية كبعض الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي ليكونوا اعضاء اللجنة الاعلامية لتحقيق التطور الاعلامي المنشود في اعلام الديوان الملكي مع احترامي للجميع .
هذا ينقلنا لسؤال اهم حول ما يمكن لكل واحد منهم ان يحققه في تخصصه لتطوير اسس الاعلام في الديوان الملكي ، وما دلالة نجاح وتأثير هذه اللجنة المحترم اعضاءها على تطوير الاعلام ..
كانت هذه امنيتي على من اختار هذه اللجنة وما تزال مع احترامي لهم جميعا ، واعتقد ان الغالبية تشاركني فيها .. !
ربي يحفظ الاردن وقيادته .

المدن الصناعية توقع مذكرتي تفاهم لتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والمحلية

Posted: 07 Jan 2020 02:50 AM PST

img 20200107 wa00071222903706249242577 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وقعت شركة المدن الصناعية الأردنية مذكرة تفاهم مع جامعة البلقاء التطبيقية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، حيث تهدف المذكرة التي وقعها عن الشركة مديرها العام عمر جويعد وعن الجامعة رئيسها عبدالله الزعبي إلى تدريب طلبة جامعة البقاء التطبيقية وخاصة الطلبة في التخصصات التقنية في الشركات الصناعية داخل المدن الصناعية الأردنية وتأهيلهم وصقل مهاراتهم من خلال تنفيذ برامج تدريب بالشراكة مع الجامعة تمكنهم من دخول سوق العمل من خلال قضاء طلبة الجامعة ساعات التدريب المخصصة لهم حسب الخطة الدراسية في الشركات والمصانع في المدن الصناعية كما تمكن هذه المذكرة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من إمكانية استخدام مختبرات الشركات الصناعية لإجراء التجارب لأغراض البحث العلمي ومشاريع التخرج.

من جانب آخر، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة وذلك ضمن عدة مذكرات وقعتها الوزارة مع عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص لتنفيذ الخطة الوطنية للتحريج الهادفة إلى زيادة مساحة الرقعه الخضراء في مختلف مناطق المملكة، حيث ستسهم الوزارة بموجب المذكرة التي وقعها وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة وعن الشركة مديرها العام عمر جويعد بتوفير الغراس بمختلف اشكالها والعناية بها وتقديم الخدمات الزراعية الإرشادية بمختلف مواقع المدن الصناعية التابعة للشركة.

ووفق المدير العام للشركة عمر جويعد فإن هذه الإتفاقيات تأتي في سياق تفاعل الشركة مع المجتمع المحلي وممارسة دورها الوطني في التنمية المحلية والإقتصادية وفي سياق التعاون المشترك بين مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص، مضيفا أن الإتفاقية التي وقعت مع جامعة البلقاء التطبيقية جاءت لتحقيق اهداف الشركة المتمثلة بربط البيئة العلمية بالبيئة الصناعية من خلال ربط مخرجات التعليم بسوق العمل حيث تعد هذه الاتفاقية الثانية بعدما وقعت الشركة اتفاقية مع جامعة العلوم والتكنوجيا في ذات المجال العام الماضي، فيما جاءت المذكرة الموقعة مع وزارة الزراعة لتحقق اهداف الشركة المتعلقة بالحفاظ على البيئة الصناعية من خلال زيادة مساحة الرقعة الخضراء في مدنها الصناعية والتخفيف من الأثار البيئية لعملية التصنيع فضلا عن الناحية الجمالية للمدينة الصناعية.

وشدد جويعد على الدور التنموي والاقتصادي الذي تقوم به المدن الصناعية الاردنية من خلال تعاونها الوثيق مع مختلف فعاليات المجتمع المحلي الهادفة الى تهيئة كافة مسببات النجاح للبيئة الإستثمارية في المدن الصناعية وتوفير فرص العمل اللائقة بالشباب الأردني في مختلف المجالات.

من جانبهم، اشاد مستثمرو المدن الصناعية بهذه المذكرات التي ستسهم تعريف طلبة الجامعات بإحتياجات سوق العمل والفرص المؤهلات المطلوبة، فضلا عن اطلاع الطلبة على نماذج واقعية وتطبيقات عملية للمواد العلمية التي يتلقونها في الجامعات هذا من جانب ، واهمية زيادة الرقعة الخضراء في المدن الصناعية للحفاظ على بيئة مثالية وجمالية داخلها.

يذكر أن شركة المدن الصناعية التي تأسست عام 1985 تملك وتدير (6) مدن صناعية في كل من سحاب والموقر واربد والكرك والعقبة والمفرق فيما تستعد لإدارة وتسويق (3) مدن صناعية جديدة في كل من السلط ومأدبا والطفيلة، حيث ستكون ابواب هذه المدن لإحتضان طلبة الجامعات من خلال فرص العمل التي توفرها في القطاع الخاص، فيما ستستفيد هذه المدن المنتشرة في مختلف مناطق المملكة من الجهود الوطنية الرامية لزيادة الرقعة الخضراء على امتداد مناطق المملكة.

الطفيلة: انهيارات متكررة بشارع يتوسط المدينة والحل مؤجل منذ سنوات

Posted: 06 Jan 2020 10:31 PM PST

gp57pva4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

تسبب انهيار جزئي في الشارع الذي يتوسط مدينة الطفيلة باتجاه القلعة بسبب الامطار الاخيرة إلى إغلاقه تماما أمام حركة المرور، لاسيما بعد ان عاني الشارع ومنذ أكثر من عشرة أعوام من تردي أوضاعه بسبب التشققات التي ظهرت عليه اثر قيام سكان في المنطقة بإزالة ابنية ومساكن قديمة أسفله.

ويؤكد مواطنون في المنطقة خطورة وضع الشارع نتيجة الانهيارات الجزئية التي تحدث عليه، والتي باتت تتكرر يوما بعد آخر لدرجة أن المرور منه بات يشكل خطورة على المركبات التي تسلكه، عدا عن بعضها الآخر التي تتوقف على حافته شبه المنهارة.

ولفتوا إلى أن مساكن ومحلات تجارية تعتلي الشارع وباتت الخطورة ماثلة عليه خشية انهياره وامتداد الانهيار الى تلك المساكن والمحلات والعمارات، بما يهدد حياة قاطنيها.

وأشار المواطن عبد الوهاب العرضان، إلى أن الخطورة الناجمة عن الشارع باتت تهدد حياة سالكيه والقاطنين في العمارات التي تعتليه، بسبب وصول التصدعات عليه إلى أكثر من منتصفه.

ولفت العرضان إلى أن مجالس بلدية متعاقبة لم تعمل على إيجاد حل جذري لمشكلة الشارع، والتي كانت كلفة إزالته وإعادة تأهيله منخفضة، مشيرا الى ان تأجيل الحل لسنوات عديدة ساهم في ارتفاع تلك الكلفة.

وأشار المواطن محمد السبايلة إلى خطورة وضع الشارع الذي عانى ومنذ عدة عقود من هبوطات وتصدعات وتشققات، وزاد في ذلك حفريات قام بها مواطنون أسفله، حي أزيلت أبنية ومساكن قديمة كانت تسند الشارع وتحول دون انهياره .

ولفت السبايلة، إلى أهمية أن تبادر البلدية وبشكل لا يحتمل التأجيل، على إعادة تأهيل الشارع الذي أصبح يهدد حياة مستخدميه من السائقين والمشاة، في ظل تواجد العديد من المحلات والمساكن على أحد جانبيه.

بدوره أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى عودة السوالقة، أن الشارع الذي يتوسط المدينة هو من أقدم الشوارع في الطفيلة، وعانى منذ أكثر من 20 عاما من ترد في أوضاعه.

وبين السوالقة أن العديد من تلك المساكن الواقعة على جانبه المنهار تم أزالتها وهذا ما تسبب في انهياره بشكل لجزئي، علاوة على إقامة البلدية في مرحلة سابقة لجدار منخفض لا يوازي سطح الإسفلت وبمسافة لا تزيد على 35 مترا، علما ان طول الشارع في الجزء الذي يحتاج إلى جدار استنادي يحميه يصل إلى أكثر من 100 متر، بالإضافة إلى أهمية العمل على زيادة ارتفاعه ليوازي سطح الطريق.

وبين أن كل الإجراءات التي تمت لحماية الشارع كانت بدون جدوى، اذ إنه بالإضافة إلى قصور الجدار القديم طولا وارتفاعا، فإن الحفريات التي تمت على جانبه المنهار زادت من حدة المشكلة، وتسبب بتصدعات خطيرة حتى أجزاء كبيرة من سعته.

وبين أن المخصصات السابقة لبناء الاستنادي الموجود القاصر عن الحماية لم تزد على 35 ألف دينار، وهي غير كافية لإقامته بشكل فاعل ويحمي الشارع من الانهيار، عدا عن قصور الجدار نفسه عن الحماية بسبب عدم إقامته وفق المواصفات الفنية المطلوبة في الجدار، من خلال ارتفاعه الكافي وعرض قاعدته، التي يجب أن تنفذ بشكل فني يحول دون انهياره ثانية وتسليحه بشكل كاف .

وأكد أن البلدية خصصت نحو 100 ألف دينار لإقامة جدار بمواصفات فنية تكفل أن يكون قادرا على حماية الشارع، عدا عن تطبيق المواصفات الحقيقية في إقامة الجدران الاستنادية، من حيث المنعة والقوة والديمومة، لتجنب انهيار الشارع مستقبلا.

وبين أن العمل جار على إعادة تأهيله، فيما تم إغلاقه أمام حركة المرور لتجنب مخاطر أي مخاطر محتملة، وسيتم إنهاء العمل به في أسرع وقت ممكن.

الغد – فيصل القطامين

الزميل مكرم الطراونة ” اعلام الديوان يسير بخط متعرج غير مفهوم “

Posted: 06 Jan 2020 10:18 PM PST

imgid441263 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

في الوقت الذي تجاهلت فيه وكالة الانباء الاردنية والصحف اليومية نشر خبر قيام مستشار جلالة الملك ( كامل الناصر ) بتشكيل لجنة لتطوير اعلام الديوان الملكي الذي نشرته وسائل اعلام محدود وأثار ردود فعل شديدة في الوسط الصحفي والذي اعتبره البعض بمثابة اعتراف رسمي بضعف القائمين على اعلام الديوان في ادارة الدائرة كشفت معلومات اخرى ان اثنان من اعضاء اللجنة سبق الشكوى عليهما في قضايا ذات صلة بالاعلام والفيسبوك .

وجاء في المعلومات انه تمت مقاضاة احدهما بتهمة اطالة اللسان على المراجع العليا وتم توقيفه لمدة 14 يوما فيما تم توقيف الثاني لمدة اسبوع بتهم نشر وذم وقدح وتحقير بحق شخص من خلال الفيسبوك .

وفي ذات الصدد عقب الزميل مكرم الطراونة رئيس تحرير صحيفة الغد على تشكيل ما اطلق عليها ( لجنة تطوير الاعلام ) وفق تعبيره بمنشور له على صفحة الفيسبوك خاصته متسائلا ان كانت المشكلة تكمن في إعلام الديوان الملكي، أم بالحكومة، أم بنا نحن معشر الصحفيين؟.

وقال ” اعتقد أن الأطراف الثلاث تتحمل وزر كل ما يحدث ” .

وأضاف .. ان الحكومة بفريقها الوزاري أصبحت حبيسة الخوف من ناشط يبث كلاما على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تعد تهتم إلا بسرعة نفي ما يقال هنا وهناك فقويت شوكة المواطن الصحفي وهو أمر ستدفع ثمنه الحكومة ذاتها قبل غيرها.

وزاد … حذرنا ونبهنا كثيرا من خطورة التعاطي مع التواصل الاجتماعي بهذا الشكل، وقلنا للحكومة انها ترتكب خطيئة أبدية….. نتأمل من وزير الاعلام ان يعيد القطار الى مساره لافتا الى أن اعلام الديوان اما انه يسير بخط متعرج غير مفهوم في كثير من الأحيان فاتسعت الفجوة فيما بيننا الا فيما يتعلق ببعض الجوانب والشواهد على ذلك عديدة.

وفيما يتعلق بمسؤولية ” معشر الصحفيين ” قال … فقد نخرت في أجسادنا “الأنا” وتملكت أفكارنا. وهتكنا وحدتنا، فأضعفنا أنفسنا وبالنالي يجب أن لا نعتب على من يستضعفنا فالذنب ليس ذنبه.

وأضاف زز بئس الانتخابات هي التي تسرق منا وقوفنا إلى جوار بعض، وبئس الكراسي هي التي نتسابق عليها عبر اقصاء الاخر بطرق ملتوية خبيثة. … قبل ان نعتب على أحد، فلنرحم أنفسنا ونلتفت الى هويتنا التي افقدناها ملامحها.

fb img 15783851747124509331308580456706 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15783851817449197896439054429693 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات اليوم 7-1-2020

Posted: 06 Jan 2020 09:31 PM PST

الوفيات 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وفيات اليوم 7-1-2020

– جمال جراد المساعدة العكشة – الزرقاء

– نبيل نجيب محمد خريس – اربد

– محمد عبدالرحمن ابو عتيله – طبربور

– سميرة فؤاد نجيب عريضة – الصويفية

– غازي احمد الشويكيني – خلدا

– سمير قسطندي فرح نقل – بيادر وادي السير

– جنان سعيد راشد فيضي – ديوان آل المصري

الشباب على أجندة الدولة

Posted: 06 Jan 2020 01:29 PM PST

sabri rbehat 3 2 1 1 1 12773789235596534187. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات

في بلادنا يكثر الحديث عن الشباب ورعايتهم، ومع ذلك لم يستقر الرأي على الصيغة المناسبة للاستجابة لطموحاتهم او الشكل الامثل لتقديم الرعاية لهم وتنمية قدراتهم وطموحاتهم. ما بين اللجان والمبادرات والهيئات والمجالس والاندية والجمعيات يحاول الشباب ان يجدوا انفسهم ويلاحقوا احلامهم التي ما تلبث ان تصطدم بعقبات وعوائق يصعب حصرها.
الفئات الاكثر قوة والاقدر على العمل والابداع لا يجدون المنافذ المناسبة لطاقاتهم ولا المؤسسات القادرة على تنمية وتطوير ابداعاتهم . وفي كل عام ينضم اكثر من نصف الخريجين الى صفوف البطالة والمتعطلين عن العمل. ايا كانت الخلفيات الثقافية والاجتماعية يتوقع من الشباب العربي الانصياع الى رغبات واحكام الوالدين عند اختيار الشريك فيتورط الشباب في خيارات لا تتوافق وميولهم واحلامهم في الرفاه والسعادة.

على صعيد الادارة والعمل العام يتوجه الخطاب المؤسسي للشباب باعتبارهم قوة التغيير وصناع المستقبل ومع ذلك ما تزال التشريعات تمنع وصول الشباب الى مجلس النواب كما يتردد الرؤساء في ترشيحهم للمواقع الادارية والقيادية حتى في المؤسسات التي تعنى بخدمتهم ورعايتهم .

منذ ان نشأت الدولة والأردن يقلب ملف الشباب دون ان يستقر على رأي حول كيفية التعاطي معه. على صعيد التنظيمات التي تعنى بهم انتقلنا من مؤسسة رعاية الشباب في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي الى وزارة للشباب ثم عملنا على فصل الرياضة عن الشباب قبل ان نوكل الامر الى المجلس الاعلى للشباب. وفي السنوات الاخيرة زادت حيرتنا فعدنا الى صيغة الوزارة التي ما لبث ان دمجت بالثقافة ثم انفصلت عنها لنعود الى صيغة الوزارة مرة اخرى.

حالة الارتباك وفقدان البوصلة ونحن نتعامل مع الشباب ومتطلبات حياتهم تؤثر دون شك على واقع هذه الشريحة المهمة وعلى مستقبل الجيل والأمة . اساليب التعاطي مع الشباب الأردني لا تشبه بأي شكل من الاشكال الاساليب التقليدية التي اعدت الاجيال الاكثر صلابة وثقة ولا تنسجم مع ما تقوم به شعوب وامم العالم التي تعد نفسها لمستقبل تحكمه المنافسة.

في تاريخ مجتمعاتنا الزراعية والرعوية حل الشباب في ادوارهم ومراكزهم بعد ان تولت اسرهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم مسؤولية اعدادهم للحياة. اليوم تتقاسم عشرات المؤسسات هذه الادوار دون وجود برامج واضحة ومدروسة لإعدادهم او الاتفاق على ما يكفي من التنسيق والترابط بين عمل هذه المؤسسات بالرغم من كل الاحاديث المعسولة عن الاستراتيجيات والخطط والبرامج.

في عشرات المدن والبلدات الأردنية لا يوجد مؤسسات كافية لرعاية الشباب واستثمار اوقاتهم وطاقاتهم وفي حالات كثيرة ينقسم الشباب الى فئتين إحداهما تتعاون مع المؤسسات والادارات والاخرى تتخذ مواقف ناقدة ورافضة لكل ما يجري حولهم. خلال السنوات القليلة الماضية تحرك الشباب في المدن والقرى والبادية للمطالبة بفرص عمل مناسبة توفر للشباب حياة كريمة. في ضوء الاوضاع الاقتصادية وانخفاض معدلات النمو عجز الاقتصاد المحلي عن تلبية طموحات الشباب ووضع حد للمشكلة.

الحلول المؤقتة المبنية على إنشاء هياكل ادارية وتغيير الوجوه القيادية التي تتعاطى مع الملفات الشبابية لا ولن تغير في الواقع الشبابي الاردني. في الأردن يوجد حاجة ملحة الى ادراك وتعريف حاجات الشباب ومطالبهم ووضع خطط ومشروعات وبرامج متنوعة لاستيعاب طاقاتهم واوقاتهم ورفع كافة العقبات والعوائق التي تحول دون تقدمهم.

من غير المفيد النظر الى الشباب على انهم غير قادرين على الادارة والتفكير والتمثيل في المجالس وانهم اصحاب طاقة ينبغي استمالتها بخطاب اعلامي عوضا عن الاجراءات المبنية على افتراضات ترى في الشباب اهم طاقات وموارد ورأس مال المجتمع وقوة التغيير فيه.

حتى اليوم ما تزال النوادي الشبابية بائسة في تجهيزها وبرامجها يديرها اشخاص يحتاجون الى الكثير من المعارف والخبرات. والرياضة منفصلة عن الوزارة كما ان نسبة من يشاركون في الانشطة التي تديرها المؤسسات الشبابية لا يزيد على 15 % ومعظم المشاركات عابرة ولا يوجد ما يكفي من النوادي الشبابية الخاصة بالمرأة.

شركة الموانئ الصناعية الأردنية تتعامل مع 5 ملاين طن من المواد العام الماضي

Posted: 06 Jan 2020 12:57 PM PST

img 20200106 wa00263621785753637491796 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب عمر الصمادي

اكد خالد القيسي مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية بالوكالة ان انشاء ميناء صناعي متخصص في مدينة العقبة جاء ثمرة للتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى للدولة الاردنية في امتلاك منظومة موانيء متكاملة تكللت بنجاح جهود مجالس الادارة التي تعاقبت على ادارة الشركات المالكة للمشروع والتي عملت بشكل دؤوب ومتواصل لانجاز هذا المشروع الأقتصادي الذي يعتبرالشريان الرئيسي والداعم اللوجستي لصناعات التعدين والصناعات التحويلية للاسمدة في الاردن.

واشاد القيسي بالاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربيه السيد جمال الصرايره ومتابعته لكل كبيرة وصغيرة تعزز المضي قدما في ترسيخ مكانة ودور هذا الميناء الحيوي وتهيئته بحسب المعايير والمواصفات الدولية المتقدمة اضافة الى جهوده في دعم الادارة التنفيذيه والفنية للشركة المشغلة لاكمال هذا الصرح الاقتصادي والحيوي في العقبة .

واضاف القيسي بان شركة الموانئ الصناعية تعتبر اليوم الميناء الحيوي لتصدير واستيراد المواد الصناعية السائبة الداخلة في صناعات الاسمدة الجافة وحامض الفوسفوريك باتت تشكل رافدا اساسيا للاقتصاد الوطني مبينا ان الشركة التي تملكها مناصفة شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية تأسست عام 2009 في المنطقة الصناعية الجنوبية لخليج العقبة بالقرب من الحدود السعودية وهي جزء من منظومة الموانئ واللوجستيات في مدينة العقبة وبرأس مال يبلغ 140 مليون دينار وعلى مساحة اجمالية تناهز68 الف متر مربع بهدف مناولة المواد من خلال ثلاث أرصفة مجهزة بالأنظمة اللازمة لإتمام عمليات الاستيراد والتصدير وفق اعلى المعايير والمواصفات.

وبين القيسي انه تم موخرا أعادة تأهيل وتطوير الارصفة ومعدات المناولة والأنظمة المساندة والمكملة لها وبناء رصيف جديد بمواصفات عالية المستوى الامر الذي سيضاعف قدرات عمليات المناولة في شركة الموانئ الصناعية الاردنية من خمسة مليون طن سنويا الى عشرة ملايين طن من المواد الصلبة والسائلة سنويَا، كما أصبح من الممكن استقبال البواخر ذات حمولة وزنية تصل الي 100,000 DWT.

وأوضح القيسي بان مشروع أعادة تأهيل وتطوير الميناء الصناعي أشتمل على بناء رصيف جديد مجهز بمنظومة تحميل للمواد الصلبة السائبه متكاملة وفق أحدث المعايير اضافة الى انشاء أقشطة ناقلة جديدة وجهازيين لتحميل البواخر مزوده جميعها بأحدث الأنظمة للسيطرة على الاغبرة المتصاعدة للحد من تلوث البيئة البحرية المحيطة.

وأضاف بأنها أيضا تشتمل على تجديد الرصيف الصناعي بشقيه الغربي والشرقي شاملا تجديد الاقشطة الناقلة وأنابيب تحميل وتفريغ المواد السائلة وتركيب جهاز تحميل بواخر جديد للمواد الصلبه السائبه على الرصيف الغربي وأذرع تحميل المواد السائلة جديدة على الرصيف الشرقي، كما جرى تحديث منظومة مناولة مادة الكبريت شاملة تركيب جهاز تفريغ ذو مواصفات عالمية وإنشاء مستودع بسعة 30,000 طن متري لتخزين مادة الكبريت مؤقتا لحين نقلها الى المستخدم النهائي حيث أن جميع هذه الاعمال تم تصميمها وإنشائها لتراعي توجهات الشركة في المحافظة على البيئة المحيطة والسلامة العامة للعاملين بها.

واشار الى ان القدرة الاستيعابية للموانئ الصناعية متنوعة وتتوزع بحسب الرصيف والمواد التي يتم مناولتها من حيث أن الرصيف الشرقي والمخصص لمناولة مادتي الامونيا وحامض الفوسفوريك قادر على استيعاب بواخر بحمولة تصل الى 30 الف طن متري وبطول لا يزيد عن 182 متر للباخرة و معدل تحميل لحامض الفوسفوريك يصل الى 1200 طن في الساعة و تفريغ مادة الامونيا بمعدل 680 طن في الساعة.

أما الرصيف الغربي والمخصص لمناولة الاسمدة مثل (DAP, MOP, NPK) وبمعدل الفين طن متري في الساعة اضافة الى تفريغ مادة الكبريت وبمعدل 1200 طن متري في الساعة فأنه قادر على استيعاب البواخر ذات الحمولة 70 الف طن كحد أقصى وبطول لا يزيد عن 190 متر للباخرة.

وفيما يتعلق بالرصيف الشمالي وهو أكبر ألأرصفة من حيث القدرة الاستيعابية بين القيسي أنه قادر على استيعاب بواخر تصل حمولتها الى 100 الف طن متري و بطول 255 متر وهو مخصص لمناولة مواد الاسمدة DAP,MOP,NPK ) )، حيث يصل معدل تحميل المواد الصلبة الى الفين طن متري في الساعة لكل جهاز اي بمجموع 4 الاف طن متري في الساعة في حال تم استخدام الجهازين معا لتحميل البواخر ذات الاحجام الكبيرة،

وبحسب القيسي فقد بلغت كميات الاستيراد والتصدير بلغت لعام 2019 حوالي 5 ملايين طن من المواد السائلة والصلبة موضحا ان شركات عديدة تستخدم الميناء الصناعي في مناولة مستورداتها وصادراتها ومنها شركة البوتاس العربية، شركة مناجم الفوسفات الأردنية، شركة الأسمدة اليابانية الأردنية، الشركة الهندية الأردنية للكيماويات، الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (JIFCO).

ويعمل في شركة الموانئ الصناعية 130 موظفا من أبناء الوطن من مهندسين وفنيين واداريين وتمارس أعمالها ضمن أسس المحافظة على السلامة العامة والبيئة المحيطة وضمان رضاء مستخدمي الميناء الصناعي والمساهمة بتطوير المجتمع المحلي ودعم الاقتصاد الوطني، تحقيقا لرؤية الشركة بأن تكون السباقة والأفضل في ادارة وتشغيل الموانئ في المنطقة.

نقابة الصحفين تنضم لمنتقدي مستشار جلالة الملك “الناصر ” بتشكيل لجنة لتطوير اعلام الديوان الملكي

Posted: 06 Jan 2020 11:50 AM PST

55لار - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

انضم مجلس نقابة الصحفيين للعديد من الصحفيين الذي وجهوا انتقادات شديدة لمستشار جلالة الملك كمال الناصر على خلفية تشكيله لجنة لتطوير اعلام الديوان الملكي حيث استثنى نقابة الصحفيين من التشكيلة اضافة الى استثناء جمعية المذيعين الاردنيين وصحفيون متخصصون وخبراء من المؤسسات الأعلامية المختلفة الرسمية والخاصة فيما ضمنها فنانين وممثلين وكتاب مقالات

وأصدر المجلس بيانا عبر خلاله عن استيائه لاستثنائه من المشاركة في الجلسات الحوارية التي نظمها الديوان الملكي من خلال اللجنة التي شكلها مستشار جلالة الملك كمال الناصر، بهدف بحث سبل تطوير الاعلام الأردني ووضع الحلول للمشكلات التي تواجهه، والتي تم فيها اقصاء نقابة الصحفيين التي تعتبر المظلة القانونية والمهنية للاعلام الأردني بكافة قطاعاته وتفاصيله.

كما أبدى المجلس، في بيان أًصدره الإثنين، استغرابه من عقد هكذا جلسات حوارية وتشكيل لجان لبحث واقع الاعلام وتطويره في منأى عن نقابة الصحفيين واشراكها في أي جهد يتعلق بالأعلام الأردني ما يشير الى تقصد القائمين على اعلام الديوان الملكي تهميش دور النقابة بشكل يعكس ضعف فهم دور النقابة، والاستمرار في نهج اضعاف المؤسسات الوطنية ومحاولة إيجاد كيانات بديلة لها.

وقال إن ما حدث يشكل سابقة خطيرة على الساحة المحلية من تجاهل المؤسسات الوطنية العريقة، الأدرى والأقدر من غيرها على تشخيص واقع المهنة وتحديد مشاكلها والتحديات التي تواجهها، واقتراح الحلول المناسبة لصياغة استراتيجية اعلامية للدولة تلامس الواقع وتراعي التطورات التي شهدها الإعلام في السنوات الأخيرة.

وأكد أن فشل الاستراتيجيات الاعلامية التي وضعت في السابق وحالة الفوضى التي تعيشها الساحة الاعلامية يعود لعدم الشراكة الحقيقية مع نقابة الصحفيين والمؤسسات الاعلامية والصحفية، ولغياب الرؤية الواضحة التي تدرك تفاصيل وأبعاد المشهد المحلي.

وشدد على رفضه لهذا التجاهل من قبل اعلام الديوان، وعزمه على التصدي لأي محاولة للنيل من المؤسسات الوطنية بما فيها نقابة الصحفيين الأردنيين، مؤكدا أنه آن الأوان للعمل بشكل شمولي يغلب الصالح العام على الخاص.
وقال المجلس، انه سيرفع رسالة الى جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي يوجه في كل مناسبة الى تفعيل الشراكة ما بين المؤسسات الرسمية والمدنية وإشراك القطاعات المختلفة في صناعة القرار ووضع التصورات والاستراتيجيات التي تناسب عملها والتي تستجيب للتطورات التي تحدث عليها.

الملفت بخصوص المستشار ان لا معلومات متداولة عنه من حيث خلفيته الأعلامية فيما اشارت معلومات غير موثقة انه كان يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وشارك في حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعمل لدى شركة تبغ .

العيسوي ينقل تعازي جلالة الملك بوفاة العين الطبيب عميش عميش

Posted: 06 Jan 2020 11:19 AM PST

184830 44 1506759514 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي واجب العزاء بوفاة المرحوم العين اللواء المتقاعد الطبيب، عميش يوسف عميش، عميد آل عميش.

ونقل العيسوي، خلال زيارته إلى بيت عزاء المرحوم عميش الاثنين، تعازي ومواساة جلالة الملك لأسرة وذوي الفقيد، سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

كما قدم واجب العزاء أمين عام الديوان الملكي الهاشمي محمد الكركي.

معلمة تناشد سمو ولي العهد تلبية رغبة شقيقتها

Posted: 06 Jan 2020 11:01 AM PST

34163 1 1561752333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وصلتنا رسالة من معلمة موجهة الى صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله تأمل فيها ان يحقق سموه أمنية شقيقتها الصغرى لتقابله وتقدم له هدية خاصة ننشرها كما وردتنا

بسم اللة الرحمن الرحيم

نداء إلى صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني اتحدث اليكم سمو الأمير بصفتي الأخت الكبرى للطالبة ”  نحتفظ بالاسم لدينا ” التي تدرس في جامعة البلقاء التطبيقية حيث تتمنى ان تحظى بشرف مقابلتكم سموكم  لتقدم لكم هدية خاصة وهي تدعوا الله دائما وما زالت للآن وتقول يقيني بربي كبير وهو معي في الدنيا والآخرة جل جلاله وعظم سلطانة .

لقد سعت شقيقتي وحاولت مرارا ان تحقق امنيتها ولكنها لم تتمكن حتى الآن ان تُوصل رغبتها لسموكم  وفوضت امرها للة واكتفت بالدعاء فقط حتى ازدادت حالتها النفسية والصحية سوءا ولكن الحمد لله على كل شيء .

وها انا الآن يا سيدي انقل اليكم نداءها وألمها وحرقتها لعدم تمكنها من ايصال رغبتها لسموكم واتمنى ان تصلكم رغبتها وتلبي طلبها .


ولكم يا سيدي مني جزيل الشكر والعرفان والتقدير باسمي وباسم عشيرة الربابعة.


حفظ اللة الوطن وقائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.


وادامك اللة ذخرا للوطن وشعبة وقاءدة وان تكون ولي عهدة الصادق الأمين

المعلمة ” نحتفظ بالاسم ورقم الهاتف لدينا ”

هيئة النزاهة تحيل عطاء ” أوتو بارك اربد ” الى النيابة العامة وشركة البلد تعقب

Posted: 06 Jan 2020 09:45 AM PST

162948  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الى النيابة العامة تجاوزات في بلدية اربد الكبرى تتعلق بعطاء المواقف العمومية المدفوعة الأجر المعروفة بأسم ” الأوتو بارك “

مصدر مسؤول في الهيئة قال أن التجاوزات طالت العطاءالذي طرحته البلدية على شركتين إحداهما مملوكة لزوجة مالك الشركة الأولى والتي يعمل بشركة زوجته مديرًا عامًا ، كما طالت التجاوزات عدم إلتزام كل من البلدية والشركتين بأحكام نظام مواقف المركبات ضمن حدود البلديات إضافة الى العديد من المخالفات والتجاوزات .

من جهتها اوضحت شركة البلد للمواقف العمومية ان ما نشرته هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في بيانها عن شركة اوتوبارك اربد معلومات غير دقيقة.

واضاف البيان الصادر عن شركة البلد ان اجراءات الترخيص تمت وفق القانون ولم يكن هناك اية اجراءات مخالفة للقانون ،مؤكدة ان وزير الادارة المحلية وقع على الموافقة النهائية للعطاء الذي رسى على شركة البلد.

وتاليا البيان الصادر عن شركة البلد للمواقف العمومية:

قامت بلدية اربد برغبتها المنفردة بتفعيل مشروع المواقف بالاجره في اربد لاكثر من عشر مرات وبدأت باستقطاب عروض الشركات وقد تقدمت شركة البلد للمواقف العموميه اكثر من مره للحصول على هذا العطاء .

حيث قدمت الشركة اوراقها كاملة للبلديه التي قامت بدورها بفتح العطاء دون حضور الشركه والتي ابلغت هاتفيا يومها بان البلديه وبعد دراسة العروض المقدمه ارست العطاء على شركة البلد ثم قامت البلديه منفردة بباقي الاجراءات ابتداءا من قرار المجلس البلدي وانتهاءا بموافقة وزير الادارة المحلية حينها وان الشركه باشرت اعمالها بالتنسيق مع الجهه التي تعاقدت معها وهي بلدية اربد حسب القانون وعليه اذ تحترم الشركه وتجل القضاء لتؤكد احترامها لهيئة النزاهة و مكافحة الفساد وتشير الى خطأ بالبيان الصادر عن الهيئه والذي يشير ان زوج صاحبة الشركه هو المدير العام موضحا ان المدير العام عند تقديم اوراق العطاء وعند الاحاله وعند موافقة الوزير هو شخص اخر لذا اقتضى التنويه ووجوب معالجة هذا الخطأ وعليه فان الاستثمار بالبحث عن وجود اخطاء بالعطاء ان وجدت على سبيل الفرض ….. فان الشركه قدمت كل الاوراق المطلوبه منها كامله وانها تملك عقد قانوني تدرج بكل مراحله القانونيه مستوفي الشروط موافق ومصادق عليه من قبل وزير الادارة المحلية “البلديات سابقا”

وتهيب الشركه بهيئة مكافحة الفساد اطلاع المواطنين على قضايا الفساد الحقيقيه والكبيره كما فعلت مع الاوتوبارك علما ان الشركه مسدده لكامل حقوق البلديه المالية.

كما تؤكد شركة البلد احتفاظها بحقها القانوني بمقاضاة اي جهة اساءت لها او الحقت بها الضرر مهما بلغ قيمته.

موقع اخباري سوري يكشف حقيقة ” اللص” الذي قتله زوج الفنانه نانسي

Posted: 06 Jan 2020 09:28 AM PST

202001060645354535 - صراحة نيوز - SarahaNewsالضحية

صراحة نيوز –

فجر موقع جسر السورى، مفاجأة كبرى، فى تفاصيل حوار مقتل لص على يد زوج الفنانة اللبنانية نانسى عجرم، زعم اقتحامه للمنزل عنوه فى محاولة سرقتهم.

وأجرت الصحيفة السورية حوارًا مع عائلة القتيل الذى تم إطلاق النيران عليه من قبل فادى الهاشم، والتى أكدوا فيها أن فقيدهم ” محمد حسن الموسى، ومواليده 1989″ لم يكن لصًا بل عمل لدى الفنانة اللبنانية “جناينى وفنى صيانة” لفترة طويلة، ولديه مستحقات متأخرة لدى عائلة الفنانة لم يتحصل عليها، وهو ما اضطر انتظار زوج الفنانة بصحبه أفراد الأمن لمدة خمس ساعات قبل أن يقتحم الحديقة لمواجهة الدكتور فادى الهاشم.

الضحية

وضم التقرير الذى أعدته الصحيفة السورية، آراء أهالى قرية “بسقلا” فى كفرنبل بمحافظة أدلب مسقط رأس الضحية، الذين أكدوا على سمعته الجيدة وسط الأهالى، كما نقل التقرير بعض التهديدات التى أطلقها الضحية باقتحامه الفيلا لمواجهة فادى الهاشم من أجل مستحقاته المتأخرة، بعد ان فقد الأمل فى مقابلته ودياً من أجل أمواله نطير عمله كـ”بستانى وفنى صيانة” لعدة أشهر بدون مقابل.

وأوضح التقرير الذى حديث فادى الهاشم بمقطع الفيديو المنتشر للاقتحام، وهو ينقل حديث الضحية “عمول معروف أستاذ فادى وهات المصارى”، في إشارة واضحة بأن الضحية يرغب في الحصول على مستحقاته وأن لا يوجد سارق يقول للضحية “أستاذ”.

الضحية مع أولاده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال