صراحة نيوز

السبت، 18 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأمانة تطلق شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير

Posted: 18 Jan 2020 07:47 AM PST

2020 01 18 02 53 44 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلقت أمانة عمان الكبرى، اليوم السبت، ذراعها الاستثماري والتطويري، “رؤية عمان للاستثمار والتطوير”، التي ستقدم فرصاً استثمارية في الأراضي والأصول التي تمتلكها الأمانة، للمستثمرين الذين يرغبون بالمساهمة في نهضة المملكة؛ وتنفيذ مشاريع ناجحة ومجدية.

وقال أمين عمّان يوسف الشواربة، إنّ الأراضي التي تمتلكها الأمانة، قابلة للاستثمار وإن الاستثمار في أصولها متاح للجميع، وليس حكراً على أحد، مضيفاً أن “قيمتها كأصول تصل إلى مليار دينار”.

وأوضح خلال حفل إطلاق أعمال شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، أن المجموعة الأولى تشتمل على سبعة مشاريع وفرص استثمارية، من خلال شركة رؤية عمّان، التي تعتبر المطور الرئيس للأراضي ورخص الاستثمار المملوكة للأمانة.

وبين الشواربة أن العمل على منظومة “رؤية عمان”، لمكافحة البطالة والفقر وتحريك رأس المال الأردني داخل المملكة، مؤكداً أن الأمانة تسعى لرفع كفاءة إراداتها المالية بشكل غير تقليدي، وأن عملية الاستثمار كانت قليلة رغم امتلاك الامانة لأراض لا بأس بها يمكن أن تستغل استثمارياً.

وأوضح أن البيروقراطية في الأعمال الاستثمارية أحد أهم أسباب تراجع الاستثمارات في الأردن، وعليه “لا يمكن أن نخفف من العبء عن المؤسسات الحكومية والمنظومة بشكل عام سوى بالاستثمار في القطاع الخاص”.

وأشار الشواربة إلى أنّ الطلبات الاستثمارية تبدأ، الأحد، ورقياً وإلكترونياً ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الأمانة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة حمزة الحاج حسن، إنّ الشركة توفر مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي تخدم المدينة وتلبي حاجات السوق والمستثمرين وتطلعات الأمانة والمجتمع، من خلال خيارات استثمارية تعبر عن الشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص، بهدف تحقيق عوائد استثمارية عبر مشاريع مستدامة وذات طبيعة اقتصادية تتماشى مع نظرة الدولة المستقبلية والتي تعبر عنها الامانة.

وعرض الحاج حسن المجموعة الأولى من المشاريع الاستثمارية، “فرص العمل وحجم الاستثمار ومساحة كل مشروع” والتي سيتم نشرها يوم الأحد في الصحف المحلية والإلكترونية ليستفيد منها المستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء بكل شفافية علماً أنه تقدم لهذه الفرص بحدود عشرة طلبات إلا أنه لم يتم التوقيع مع أي منهم، إعمالًا لمبدأ الشفافية والعدالة في إتاحة الفرص.

كما أعلن أنه وابتداءً من الغد ستبدأ الشركة باستقبال طلبات الاهتمام للمشاريع المعلنة من خلال النموذج الموجود على الموقع الالكتروني www.ammanvision.jo وأيضاً استقبال أي طلب اهتمام بتنفيذ أي مشروع على الأراضي والأصول التابعة للأمانة من خلال المكاتب الموجودة في منطقة العبدلي.

وبين الحاج حسن أن المجموعة الأولى من المشاريع التي أطلقتها الشركة، مدينة السيارات في الماضونة التي تجمع وكلاء وتجار السيارات الجديدة والمستعملة والخدمات المرافقة في مكان واحد، مشروع غمدان بخياراته، الأول ترفيهي/خدماتي الذي يوفر خيارات واسعة من الأنشطة الترفيهية ومبان فندقية ومركز للمؤتمرات، إضافة الى مجمع سكني لمن يرغب بالسكن بعيداً عن الضوضاء على حدود المدينة وسط بيئة خلابة، ميني بوكس بارك في عبدون والذي يجمع العلامات التجارية المحلية والعالمية والترفيهية جنباً إلى جنب، الشريط الاستثماري (كوريدور عبدون)، ويشتمل مشاريع سكنية وصحية وترفيهية وأرض المعارض على طريق المطار ويضم قاعات معارض ومؤتمرات ومسارح، حي البنوك في عبدون ويوفر خدمات مصرفية في بيئة عمل تفاعلية ومهنية، مواقف سيارات أوتوماتيكية والمواقف الذكية في مناطق متعددة، توفر حلولاً ذكية لتنظيم اصطفاف السيارات داخل المدن.

وأوضح الحاج حسن أن شركة رؤية عمان قامت بإطلاق مشروع باص عمان وأن الأمانة تسعى لزيادة دخلها من الاستثمار الجديد ومن رخص الإعلان والمواقف دون فرض ضرائب جديدة وبالتالي خلق فرص عمل لأبناء الوطن من خلال تلك المشروعات التي نأمل أن ترفد الاقتصاد الوطني.

الجولف وهيميتسو يطلقان مشروع أول دوري للمدارس

Posted: 18 Jan 2020 07:42 AM PST

image 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلق الاتحاد الأردني للجولف بالتعاون مع شركة (هيميتسو) مشروع إقامة أول دوري جولف للمدارس عقب توقيعهم اتفاقية التعاون في مقر اللجنة الأولمبية الأردنية.

ووقع الاتفاقية؛ رئيس الاتحاد هاني العبداللات ومدير شركة هيميتسو أحمد الصافي بحضور أعضاء الاتحاد والمدير الفني وكوادر الشركة ومندوب اللجنة.

وسيبدأ العمل بمشروع تدريب المدارس مطلع الشهر المقبل لمدة 10 أسابيع في المرحلة الأولى على أن يختتم البرنامج في نيسان المقبل بإقامة دوري للمدارس والذي يعتبر الأول من نوعه بالوطن العربي وسيكون بشكل دوري مع ازدياد عدد المدارس المشاركة لاحقاً.

وأشار هاني العبداللات إلى أن إقامة دوري جولف للمدارس من شأنه استهداف الشريحة الأهم والفئة العمرية المناسبة للبدء في تدريب الجولف، مؤكداً أن الوصول للإنجاز الرياضي يلزمه البدء في سن مبكرة وعمل خطط مستقبلية، مبنية على أسس علمية حديثة وهو ما يقوم به الاتحاد مقدما شكره للجنة الأولمبية الأردنية على دعمها لرياضة الجولف ولشركة هيميتسو بجميع كوادرها.اضافة الى شركة واحة ايلة للتطوير.

وأكد مدير شركة هيميتسو أحمد الصافي بأهمية التعاون بين القطاع الخاص والاتحادات الرياضية وأن الشركة مستعدة للتعاون ودعم أسرة الاتحاد للنهوض في مشروع جولف المدارس، معرباً عن شكره لثقة الاتحاد بشركتهم في هذا المشروع الريادي.

وكان الاتحاد الدولي للجولف (R&A) قد ساهم في تقديم المعدات واللوازم المطلوبة لتدريب جولف المدارس وبشكل مجاني وذلك إيمانا منه بأهمية هذا المشروع والذي يطبق في كثير من دول أوروبا وقد زار الأردن في وقت سابق الخبير الألماني مارتن وستيفال وهو المسؤول عن تطوير الجولف حول العالم وأبدى إعجابه بأداء الجولف الأردنية وتطور مؤشر الإنجاز سواء في انتشار اللعبة وتوسيع القاعدة أو في النتائج المتحققة.

نتيجة بحث الصور عن الجولف وهيميتسو يطلقان مشروع أول دوري للمدارس
نتيجة بحث الصور عن الجولف وهيميتسو يطلقان مشروع أول دوري للمدارس

اربد : وفاتان وإصابتان بتدهور مركبة

Posted: 18 Jan 2020 06:47 AM PST

82997810 162685148354713 4673826872281268224 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي شخصان و أصيب آخران اثر حادث تدهور مركبة صغيرة على طريق إربد_ عمان وفق بيان لأدارة الاعلام في مديرية الدفاع المدني.

وقال البيان ان كوادر الإنقاذ والإسعاف في اقليم الشمال تعاملت اليوم مع حادث تدهور مركبة صغيرة على طريق إربد_ عمان.

وقال الناطق الإعلامي في الدفاع أن الحادث نتج عنه وفاة شخصين وإصابة أثنين آخرين بجروح ورضوض مختلفة بالجسم، حيث عملت كوادر الاسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهما وإخلاء الوفاتان إلى مستشفى الملك عبدالله المؤسس، وحالة المصابين العامة متوسطة.

جامعة عمان الأهلية تشارك باحتفالات المملكة بيوم الشجرة

Posted: 18 Jan 2020 06:44 AM PST

thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك مجموعة من طلبة جامعة الأهلية باحتفال وزارة الشباب بيوم الشجرة وذلك بزراعة مجموعة متنوعة من الأشجار بالتعاون مع مركز جابر العثرات في بيت شباب السلط في منطقة السرو في محافظة البلقاء يوم الخميس الموافق 16-1-2020.

وتأتي هذه المشاركة في ظل سعي جامعة عمان الأهلية للمشاركة مع قطاعات المجتمع المحلي المختلفة وكافة مؤسسات الدولة في الاحتفالات والمناسبات الوطنية.

منصة زين تدعم 3 شركات ناشئة أردنيّة جديدة

Posted: 18 Jan 2020 06:40 AM PST

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت شركة زين ومن خلال منصّتها للإبداع (ZINC)، مذكرات تفاهم مع 3 شركات ناشئة أردنيّة جديدة هي (تطبيق Ma3aak، وشركة Unihance، وشركة Tradehub)، حيث ستقدّم بموجبها الدعم اللازم لها لتسريع نموّها وتطوّرها، ومساعدتها على التوسّع في أعمالها، وبالتالي ضمان ديمومتها واستمرارها.

وتم توقيع مذكّرات التفاهم في مقر شركة زين، حيث وقّعها عن شركة زين رئيسها التنفيذي فهد الجاسم، وعن شركة “Ma3aak” عماد بدر، وعن شركة “Unihance” أحمد عبيدات، وعن شركة “Tradehub” جودت أبو حسين.

ويُعد تطبيق "Ma3aak" الأول من نوعه في الأردن، حيث يتخصص في تقديم جميع ما يلزم المركبات من خدمات ومساعدة على الطريق، كنقل المركبة من وإلى أي جهة أخرى، وتغيير وشحن البطّارية، وإصلاح الإطارات، وتغيير زيت المركبات بجميع أنواعها، وشحن المركبات الكهربائيّة، وخدمة “الدراي كلين”، وصيانة المركبات بجميع أنواعها، وغيرها من الخدمات، كما يوفر التطبيق طرق دفع آمنة وسهلة، وأسعار مناسبة لمستخدميه للاستفادة من جميع خدماته.

وتُعد شركة "Unihance" أوّل منصّة تَواصُل تعليميّة تربط الجامعات بسوق العمل، حيث تعمل على تقليل الفجوة بين مخرجات الجامعات وسوق العمل المحلّي والعالمي، من خلال تسليح الطالب الجامعي بآخر العلوم والتقنيات والمهارات التي يحتاجها سوق العمل وبأسعار رمزيّة، ويسعى فريقها إلى خلق مفهوم جديد للتعلُّم الذاتي، الذي يواكب التطوّر السريع في التكنولوجيا بشكل خاص وجميع التخصصات العلمية بشكلٍ عام، وإدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي “والبلوك تشين” في عملية التعليم الذاتي، ليحقق الرؤية المستدامة المتمثلة في إنشاء أكبر جامعة إلكترونية في العالم مبنيّة على أساس نشر المعرفة للمستخدم النهائي وتوفيرها بتكلفة قليلة وجودة عالية.

أمّا شركة "Tradehub"، فتوفِّر منصّة إلكترونية تمكّن جهات التمويل من الوصول إلى العملاء من خلال شبكة التجار والشركات الخاصة والحكومية التي تتعامل معها الشركة، وذلك بتزويد شبكة التجار والشركات بمنصّة ذكية عبر موقعها الإلكتروني (www.tradehubjo.com) واسم مستخدم ورقم سري للتجار والجهات المانحة، تمكّن التجار والشركات من توصيل طلبات عملائهم من التمويلات الى الشبكة البنكية وجهات الإقراض حسب رغبة العملاء.

وبهذه الخطوة، يكون قد وصل عدد الشركات والمشاريع الناشئة التي تقدّم منصّة زين للإبداع (ZINC) الدعم لها -منذ تأسيسها عام 2015 وحتى اليوم- إلى 160 شركةً ومشروعاً، حيث تساهم المنصّة وبشكل كبير في دعم وتطوير بيئة ريادة الأعمال في الأردن، من خلال دعمها للشباب الأردني وأفكاره المبدعة وتحويلها من مجرّد فكرة إلى مشروع ريادي يُسوّق محليّاً وإقليمياً وعالمياً، كما تساهم في تقليل نسبة البطالة من خلال حث الشباب على إنشاء مشاريعهم الخاصة بدلاً من البحث على وظيفة، الأمر الذي يؤدي إلى خلق المزيد من فرص العمل وينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

قشوع : المسار الاجتماعي خير من السياسي والاقتصادي

Posted: 18 Jan 2020 06:37 AM PST

image 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 أكد الدكتور حازم قشوع نائب رئيس الاتحاد العربى للتضامن الاجتماعي من الكويت اهمية العمل العربى المشترك ، الذى سيساهم فى انحصار مساحات جيوب الفقر والبطالة واسناد ذو الاحتياجات الخاصه والارتقاء بميادين الاقتصاد الانتاجي عن طريق توفير البرامج التاهيلية اللازمة لذلك، من اجل رفع المستويات المعيشية للعائلة والاهتمام بتفاقم ظاهرة العنوسة.

اضافة الى الاهتمام فى ايجاد البيئة الحاضنة للشيخوخه ، هذا اضافة الى المسارات المتممة ذات الصلة التدريبية والاعدادية وهذا سيستجيب فى هذه المرحلة لتطلعات الانسان العربى والعمل عبرها يمكن تحقيقه افضل من مسارات الجوانب السياسية ، فالجانب الاجتماعي بات يشكل فى هذه المرحلة مسارا يمكن البناء عليه فى تعزيز القواسم المشتركة للعمل العربى المشترك لاسيما وان الحاجه للوحدة بات يشكل مقتضى مرحلي من اجل حماية النظام العربى لذاته سياسيا واقتصاديا.

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

السقاف: نمو موجودات صندوق الاستثمار بنسبة 7.8% لتصل الى 10.98 مليار دينار نهاية عام 2019

Posted: 18 Jan 2020 06:24 AM PST

img 20200118 wa00393343168492298814425 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان موجودات صندوق الاستثمار قد ارتفعت لتبلغ 10.98 مليار دينار استناداً إلى القوائم المالية الأولية كما في 31/12/2019 بارتفاع مقداره 790 مليون دينار عن بداية العام وبنسبة نمو بلغت7.8%.

وأشارت السقاف في بيان صحفي للإعلان عن النتائج المالية الاولية للصندوق للعام 2019 ، بأن صندوق الاستثمار قد استمر في تحقيق نتائج ايجابية خلال العام 2019، حيث حقق دخلاً بلغ 559 مليون دينار مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي‏، وبنسبة نمو بلغت حوالي 29%. وقد جاءت هذه العوائد بشكل رئيسي من التوزيعات النقدية للشركات المساهم فيها بالإضافة الى عوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابت وقروض التأجير التمويلي والاستثمارات العقارية.

وبينت السقاف أنه التزاماً بالخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021‏ والمقرة من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، فقد حرص الصندوق على ادارة استثماراته بكل حصافة ومهنية وتوزيعها ضمن أدوات استثمارية ذات عائد مجدٍ ‏وضمن مستويات المخاطر المقبولة، ووفقاً لأفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد بهدف تعظيم موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وتحقيق العوائد المستهدفة.

حيث قام صندوق الاستثمار بتوسيع استثماراته العقارية خلال العام 2019 من خلال شراء عدة عقارات في مختلف محافظات المملكة وبقيمة تقدر بحوالي 70 مليون دينار ليصبح قيمة اجمالي المحفظة العقارية حوالي 667 مليون دينار كما في نهاية العام 2019 ، اضافة الى نمو قيمة عقود تأجير عدد من تلك الاراضي والعقارات. كما فاقت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة شراءها عن 126 مليون دينار.

واشارت السقاف الى ان الصندوق قد قام بزيادة استثماراته في عدد من الشركات المساهمة العامة التي تمتاز بمتانة مراكزها المالية، وقيامها بتوزيع أرباح سنوية مستمرة ومن أبرزها البنك العربي حيث أصبحت نسبة مساهمته حوالي 17% من رأسمال البنك، وبنك الاتحاد وبنسبة مساهمة 8.4% من رأسمال البنك، وبنك صفوة الإسلامي وبنسبة مساهمة 9.1% من رأسمال البنك، والبنك الاسلامي الأردني وبنسبة مساهمة 5.8% من رأسمال البنك.

كما استثمر صندوق الاستثمار في محفظة السندات، وقد بلغت قيمة العوائد على كامل محفظة السندات حوالي 345 مليون دينار كما في نهاية العام 2019 وبمعدل عائد يبلغ 5.9% وهي من اعلى معدلات العوائد التي تحققها الادوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط به.

واشارت السقاف انه وادراكاً لأهمية الاستثمار في القطاع السياحي، قام الصندوق خلال العام 2019 بتجديد عقود الإدارة ‏لعدد من الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان ‏الاجتماعي والتي تديرها مجموعة الانتركونتننتال العالمية ‏بعد تحسين الشروط التعاقدية لضمان تعزيز تنافسية تلك الفنادق وتوفير خدمات عالية الجودة للسياح وتحقيق عوائد مجزية للصندوق. واشارت الى انه تمت المباشرة خلال شهر تشرين الأول 2019 بأعمال تأهيل فندق كراون بلازا – البترا ‏والذي من المتوقع إعادة افتتاحه أمام الزوار في منتصف العام القادم.

وبينت ان الصندوق وقع خلال عام 2019 اتفاقيات لإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالإضافة الى مبنى صندوق الاستثمار وبقدرة 15 ميجاواط. وسيؤدي تشغيل تلك المحطات الى تحقق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بما يقارب 7 مليون دينار، ومن المتوقع ان يسترد الصندوق تكاليف المشروع خلال 3 سنوات. وسيبدأ العمل بمحطتين من هذه المحطات خلال النصف الأول من عام 2020.

وقالت ان الصندوق استمر بتمويل مشاريع حيوية كبرى بمختلف مناطق المملكة من خلال التأجير التمويلي في قطاعات الصحة والنقل والخدمات كمشروع مبنى جمرك عمان – الماضونة ، ومشروع مستشفى معان العسكري، ومشروع مستشفى الطفيلة، ومشروع حافلات التردد السريع الذي سيربط بين عمان والزرقاء، كما أن الصندوق بصدد دراسة تمويل مشروع مستشفى مادبا ومجموعة من المراكز الصحية في المملكة.

وضمن النهج التشاركي للصندوق، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم لغايات تبادل الخبرات، ودراسة إنشاء مشاريع استثمارية جديدة في قطاعات حيوية، حيث وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع هيئة التقاعد الفلسطينية، شركة ميريديام/الاردن، هيئة الاستثمار، شركة ادارة الاستثمارات ‏الحكومية (شركة ادارة المساهمات الحكومية سابقا)، دائرة ‏الاوقاف الاسلامية/ وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، بالإضافة الى مذكرة تفاهم مع ‏وزارة السياحة، وهيئة الاستثمار، وهيئة تنشيط السياحة،‏‎ ‎والجمعية ‏الملكية لحماية الطبيعة.

وأوضحت السقاف أن الصندوق قد قام خلال عام 2019 بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، كما قام الصندوق بعقد ورشتي عمل في مجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين في مجالس إدارة الشركات، ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة.

واشارت الى ان الصندوق يقوم ايضا بمنح سقف تمويلي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لغايات تمويل سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة لمتقاعدي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والذي يبلغ رصيده حاليا 70 مليون دينار ، وقد تجاوز عدد المستفيدين من هذه السلف حوالي 28 الف مستفيد نهاية العام الماضي .

واضافت انه وبموجب الخطة الاستراتيجية للأعوام 2019 – 2021 يستهدف الصندوق دراسة الاستثمار في عدد من القطاعات الجديدة للاستثمار بها ومنها التعليم والقطاع الطبي، بالإضافة الى التوسع في بعض القطاعات او الاستثمارات القائمة مثل مشاريع البنية التحتية ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبما يهدف الى تحقيق عوائد مجدية للصندوق ضمن مستويات مخاطر مقبولة مع الاخذ بعين الاعتبار دور هذه المشاريع في تحفيز النمو الاقتصادي والبعد التنموي المستدام . مؤكدة في هذا الصدد ان الصندوق لا يستثمر في أي مشروع تثبت الدراسة عدم جدواه الاقتصادية او عدم توافقه مع السياسة الاستثمارية للصندوق.

يشار إلى أن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يقوم بنشر جميع بياناته المالية بشكل دوري على الموقع الالكتروني للصندوق www.ssif.gov.jo

مصرع ٤ اشخاص واصابة خامس بإطلاق نار بولاية يوتا الأمريكية

Posted: 18 Jan 2020 12:24 AM PST

157933410177180492661586544580343885 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب خامس بجروح في حادث إطلاق نار يوم الجمعة في مدينة غرانتسفيل بولاية يوتا الأمريكية، حسبما ذكرت قناة CNN التلفزيونية نقلا عن الشرطة المحلية.

ووفقا للقناة، فإنه تم نقل الجريح إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما ألقت الشرطة القبض على المشتبه به في إطلاق النار، دون أن تتطرق إلى ملابسات الحادث.

وعلى الرغم من استمرار حالات إطلاق النار على نحو دوري في الولايات المتحدة وسقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين نتيجة لذلك، إلا أن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، يعارض اتخاذ أي إجراء لتشديد تجارة السلاح في البلاد، ويعزو معارضوه ذلك إلى علاقته الوطيدة مع جمعية تجار السلاح التي دعمته في الانتخابات الرئاسية وقدمت الكثير من التبرعات لحملته الانتخابية.

روسيا : مليون روبل لمن ينجب 3 أطفال..فيديو

Posted: 17 Jan 2020 11:12 PM PST

maxresdefault 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ذكرت مصادر عديدة، أنّ روسيا عمدت إلى رفع نموها الديموغرافي بمنح تحفيزات للأسر من أجل إنجاب أكثر من طفل؛ رغبةً في تقليص معدل الشيخوخة التي تعاني منه البلاد التي حاولت قبل هذا القرار بمنح تعويضات عن الأطفال المولودين حديثًا.
وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ الإجراء الأخير تسعى من خلاله موسكو إلى تقديم المساعدة للجيل الناشئ والأسر الناشئة التي تحلم بإنجاب الأطفال، مضيفًا: أنّه في هذه الظروف علينا أن نُعرض مقترحًا جديدًا فيما تعلق بالتوفير الأمومي، بدءًا من 1 يناير 2020، وبعد ولادة الطفل الأوّل في الأسرة ستحصل على التوفير الأمومي بحجمه الحالي 461 ألف روبل أي (7500 دولار).
وأشار الرئيس الروسي، إلى أنه أخذ في الاعتبار متطلبات الحياة الحديثة، مُراعيًا كذلك التداعيات الديموغرافية التي تواجهها البلاد، وهو معدل خصوبة غير كافٍ. مما جعله يقترح الرفع من مستوى التوفير الأمومي بمعدل 50 ألف روبل إضافي أي ما يعادل (2500 دولار).
مؤكدًا في السياق ذاته، أنّ الحق في هذه الأموال الإضافية ستحصل عليه الأسرة بعد ولادة الطفل الثاني، ومن هنا سوف يشكل التوفير الأمومي الإجمالي بعد ازدياد المولود الثاني في القرار الجديد هو 616. ألف روبل أي (10 آلاف دولار). وبعدها سوف يتمّ رفعه سنويًا.
مشيرًا على أنه أخذ في الاعتبار للأسر التي تملك الأطفال في الوقت الحالي أنه بعد ولادة الطفل الثاني ستحصل على التوفير الأمومي بالشكل الجديد الذي تقرر أي بقيمة (10 آلاف دولار).
وختم مؤكدا  بأنه سيتم  منح الأسر الروسية بعد ولادتها الطفل الثالث ما قيمته 400 ألف روبل أيّ ما يعادل (7500 دولار) للتسديد من القروض العقارية للأسرة.

“خبر سار” لـ300 مليون شخص من واتساب

Posted: 17 Jan 2020 10:58 PM PST

main image5e229e64c9707 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منذ أبرمت “فيسبوك” صفقة شراء “واتساب” في عام 2014 مقابل 22 مليار دولار، ثارت التساؤلات بشأن الكيفية التي سيجني بها “العملاق الأزرق” الأرباح من وراء تطبيق التراسل.

وفي أكثر من مناسبة، أشارت تكهنات إلى أن “فيسبوك” ينوي إضافة الإعلانات إلى “واتساب”، ليتمكن من تحويل المنصة الاجتماعية إلى مصدر ربح، وهو بالفعل ما كانت الشركة تنوي فعله في 2020، وهو ما كان مصدر قلق لمستخدمي التطبيق، لكن يبدو أن الخطة توقفت.

فقد كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن “فيسبوك” حل الفريق الذي كان يدرس كيفية توصيل الرسائل الإعلانية إلى مستخدمي “واتساب”، وألغت الفكرة ولو لفترة مؤقتة.

وقال متحدث باسم “فيسبوك” إن الإعلانات قد تكون “فكرة المستقبل”، لكن دون أن يحدد إطارا زمنيا لتطبيقها في “واتساب”.

لكن على الجانب الآخر، قالت “فيسبوك” إنها قد تفكر في طرق أخرى لجني الأرباح عن طريق “واتساب”، مثل جعله قناة للاتصال بين الشركات وعملائها بمقابل مادي، أسوة بتطبيق “وي تشات” الصيني.

ويعد “واتساب” تطبيق التراسل الأوسع انتشارا على مستوى العالم، ويستخدمه نحو 300 مليون شخص في إرسال الرسائل النصية أو إجراء المكالمات الصوتية أو الفيديو.

انتحار شاب شنقا في دير علا

Posted: 17 Jan 2020 10:45 PM PST

لالالالا - صراحة نيوز - SarahaNews
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-05-23 07:41:22Z | |

صراحة نيوز -أقدم عشريني على شنق نفسه داخل منزله، بمنطقة الملاحة في لواء ديرعلا ،مساء أمس الجمعة ، بحسب مصدر أمني

وأضاف المصدر، ان الأجهزة الأمنية عثرت على الشاب معلقا بواسطة حبل في سقف الغرفة وحضر إلى المكان مدعي عام ديرعلا والطبيب الشرعي، وجرى تحويل الجثة للطب الشرعي فيما باشرت الأجهزة الأمنية التحقيق بالحادث

أجواء باردة وغائمة وأمطار على فترات

Posted: 17 Jan 2020 10:28 PM PST

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تبقى الأجواء اليوم السبت باردة بوجه عام، وغائمة جزئيا إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في أنحاء مختلفة من المملكة خاصة في المناطق الغربية.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، فإن الهطولات تكون غزيرة على فترات قد يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، فيما تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، ومثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من مخاطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطول المطر، وتشكُل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وحدوث البرق وتساقط البرد.

كما حذرت من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، وتدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

أما غدا الأحد، فتستمر الأجواء باردة بوجه عام وغائمة جزئيا إلى غائمة، مع هطول الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتكون الأجواء يوم بعد غد الاثنين غائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا مع سقوط أمطار متفرقة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة، وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى اليوم في العاصمة عمان بين 12 إلى 5 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 13 إلى 4 درجات مئوية، وفي المناطق الجنوبية تبلغ العظمى 9 والصغرى 3 درجات مئوية، وفي خليج العقبة من 21 إلى 12 درجة مئوية.

وفيات اليوم 18-1-2020

Posted: 17 Jan 2020 10:22 PM PST

الوفيات 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 18-1-2020

– رجائي عوده جريس الطوال – مادبا

– عبدالسلام عبدالرحمن الواكد – العدسية الشمالية

شركة الالبان الاردنية “مها” تحصل على شهادة الأيزو 22000:2018 لكافة منتجاتها لغاية 2022

Posted: 17 Jan 2020 10:15 PM PST

thumbnail 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حصلت شركة الالبان الاردنية “مها” على شهادة نظام إدارة الجودة الأيزو 22000:2018 لكافة منتجاتها لغاية 2022 ) وهو المعيار الدولي الذي يحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة السلامة الغذائية والذي يقوم بتغطية جميع المؤسسات العاملة في سلة الغذاء من "المزرعة وحتى المائدة".

وتعني شهادة ISO 22000 الالتزام المستمر بسلامة الأغذية ، وتثبت السلامة في السوق ، وتعزز ثقة المستهلك في العلامة التجارية.

وبهذه المناسبة فقد أكد د. ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين للشركة أن هذا الإنجاز يأتي انطلاقاً من رؤية الشركة بأن تكون في طليعة الشركات على مستوى الأردن بتقديم منتجات صحية عالية الجودة. وأن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا دعم المساهمين والتزام ادارة الشركة والعمل الجاد من قبل جميع العاملين فيها.

فوز الارثوذكسي على الفحيص بدوري السيدات لكرة السلة

Posted: 17 Jan 2020 10:53 AM PST

206824 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فاز فريق الأرثوذكسي على فريق الفحيص بنتيجة 59-52 في سلسلة نهائي دوري السلة للسيدات في المباراة التي جرت اليوم بصالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

وفرض الارثوذكسي بهذا الفوز مباراة رابعة في النهائي حيث تنص التعليمات على أن يخوض طرفا النهائي 5 مباريات بحيث يظفر باللقب الفريق الذي يسبق الاخر في الفوز بثلاث مباريات.

وكان الفحيص فاز في أول وثاني المباريات قبل أن يفوز الارثوذكسي اليوم لتستمر المنافسة على اللقب حيث ان فوز الفحيص في المباراة الرابعة يعني تتويجه باللقب فيما فوز الارثوذكسي يعني لعب مباراة فاصلة.

اللواء الجنيطي يلتقي وزير الدفاع الوطني الكندي

Posted: 17 Jan 2020 09:29 AM PST

naJiRdDFydy6z8aqxcNU0gS430rwTGtZp5hpv0sa - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، خلال لقائه اليوم الجمعة، وزير الدفاع الوطني الكندي هارجيت سينغ والوفد المرافق، عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطويرها وتعزيزها ومجالات التعاون العسكري في البلدين الصديقين.

حضر اللقاء السفيرة الكندية والملحق العسكري الكندي في عمان.

نقابة الصحفيين.. (3) نقد الذات النقابية

Posted: 17 Jan 2020 09:27 AM PST

14fcc9b2e482a992058f2fc755dd8423 12952320050119210689. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عدنان برية

بَدَت نقابة الصحفيين، على مدى عقد أو أكثر، مؤسسة عقيمة، عاجزة عن استيعاب المتغيرات، وفاقدة لروح المبادرة والتجديد، فيما غلب على أدائها التقليد والاتباع، واجترار فقه السلف في تسكين تعقيدات الحاضر وتحدياته، ووقفت دون تقديم ما يجيب عن أسئلة وسيناريوهات المستقبل المهني.

النهج والممارسة أفقدا النقابة مكانتها، ليس فقط بين منتسبيها، بل على نطاق أوسع، وبدلاً من قيادتها للمشهد الصحفي والإعلامي، باتت في ذيله، ورغم ذلك لم تَنشَأ بيننا – في الهيئة العامة – علاقة نقدية، تعيد النظر في الذات النقابية، وتؤسس لطرائق جديدة في الرؤية والتقييم والتفكير والتقدير والتدبير.

لبناء العلاقة النقدية مع الذات النقابية، متطلبان أساسيان، الأول: دراسة البنية المعرفية للفاعل النقابي (الضوابط والمرتكزات)، ويمكن استخلاصها من سلوك المجالس المتعاقبة، باعتبارها محاكمة للفعل وليست للنوايا، وهي مجال عناية هذا المقال، والثاني: مناقشة المعالجات العملية عبر أمثلة منتقاة، وسيخصص لها مقال أو أكثر لاحقاً.

عموماً، اتسمت البنية المعرفية للفاعل النقابي بـ:

أولاً: فقر منظومة القيم الضابطة، أو حضورها مجتزأة، وبروز التكتيكات المتغيرة والمتعارضة، المستندة إلى مقاربات مصلحية خاصة، لا تُعبّر عن مصالح الهيئة العامة مجتمعة، ولا تخضع لمعايير محددة ومُعلنة، وتتجلى في ازدواجية فجّة.

ثانياً: غياب البيانات الدقيقة لمنتسبي النقابة، والمقصود هنا ليس أرقام الهواتف والعناوين، بل البيانات المتعلقة بماهيتهم وأدق تفاصيلهم، التي يجب الإحاطة بها قبل وضع الخطط واتخاذ القرارات، وهو ما من شأنه أن يشكل فارقاً نوعياً في دور النقابة حيال الصحافيين والصحافيات.

ثالثاً: محدودية أثر المعالجات النقابية للتحديات المهنية، والتعامل معها بالفهم العام لظاهر العَرَض، دون الغوص في أسبابه الجوهرية والحقيقية، وبالتالي اجتراح حلول قاصرة وعاجزة وغير ذات أثر، ما يسهم في مفاقمتها وتعريض منتسبي النقابة لمزيد من الضغوط.

رابعاً: تراجع روح القيادة والمسؤولية والمبادرة والاستقلالية، بما يتضمنه من انحسار للسلطة الأخلاقية، وغياب لأدوار الفعل (توقع التحدي والتحسب له وتبني مقاربات وقائية) في مقابل نمو أدوار رد الفعل (الشعبوي والانتهازي)، ودون مراعاة الأثر السلبي على الهيئة العامة مجتمعة، مضافاً إلى ذلك تعقيدات علاقة المؤسسة النقابية بالسلطات الرسمية.

خامساً: جمود الفاعل النقابي عند الأفكار التقليدية، المستمدة من نهج السلف، الذين نُجلّ ونُقدّر، وارتهانه إليها لدى مجابهة التحديات، مُجتراً مضمونها وجوهرها، ومُعتقداً بنجاعتها في معالجة مشكلات الحاضر المهني، فضلاً عن الخشية من مجرد محاولة التفكير خارج الصندوق.

سادساً: تهميش الهيئة العامة خلال سنوات انعقاد المجلس الثلاثة، نتيجة الاطمئنان لعدم قدرتها على سحب الثقة وتهديد استمراره، وانتهاج مقاربات كيدية، عقاباً على انتقاداتها لقراراته، وفي أحيان كثيرة التمادي والتطاول على الصحافيين والصحافيات ممن يسجلون ملاحظاتهم على الأداء النقابي.

ما سبق، ليس جلداً للذات النقابية، ففيها خِيرة الخيرة، ولا إنكاراً لحجم التحديات، فهي مركبة ومعقدة إلى حد بعيد، وأيضاً ليس انتقاصاً مما تحقق، لكن المؤكد أن بالإمكان أكثر بكثير مما كان، وهنا بيت القصيد ووجه القُصور.

في العمل النقابي مبادئ أساسية، أولها مراكمة الإنجاز، وتتأتى بتثبيت المُتحقق على أرض الواقع وتعزيز ما يصلح منه للحاضر والمستقبل، وثانيها تجاوز الأخطاء، باعتراف العقل النقابي بها ونقده إياها، وتفكيكه نواظمها وأثرها. أما آخرها فانتهاج خطوات وقرارات وتبني مشاريع، قابلة للحياة، تعالج تحديات الحاضر، وتأخذ في اعتبارها المستقبل.

دون مواربة، المطلوب اليوم تحرير العقل النقابي من يقينياته المطلقة، وأفكاره المسبقة، والانتقال به إلى بُعد مختلف، قِوامه أن المستقبل يولد في اللحظة الراهنة، وهذا يتطلب إرادةً وصدقاً وانفتاحاً على الأفكار والمشاريع المبتكرة، ذات الأثر الممتد.

نجل شاه إيران يتوقع انهيار نظام الجمهورية الإسلامية في غضون أشهر

Posted: 17 Jan 2020 09:22 AM PST

5e1fe5854c59b751944c2269 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع رضا بهلوي، ولي عهد الأسرة البهلوية التي حكمت إيران حتى الإطاحة بها عام 1979، انهيار النظام الديني الحاكم في طهران في غضون أشهر، وحض القوى الغربية على عدم التفاوض معه

وقال إن التظاهرات التي اندلعت في نوفمبر وتجددت هذا الشهر بعد إسقاط القوات المسلحة الإيرانية طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ، ذكرته بالانتفاضة التي أطاحت بوالده عام 1979

وأضاف ولي العهد السابق خلال مؤتمر صحافي في واشنطن حيث يعيش في منفاه بالقرب من العاصمة الأمريكية “إنها فقط مسألة وقت حتى تصل إلى ذروتها الأخيرة. أعتقد أننا في هذه الوضعية”

وتابع “إنها مسألة أسابيع أو أشهر تسبق الانهيار النهائي، ولا تختلف عن الأشهر الثلاثة الأخيرة عام 1978 قبل الثورة”

وأكد بهلوي أن الإيرانيين “هذه المرة يشمون رائحة هذه الفرصة للمرة الأولى منذ 40 عاما”

وفي كلمة له أمام معهد هادسون أمس الأربعاء، أيد بهلوي بشكل كبير حملة “الضغوط القصوى” التي يمارسها الرئيس دونالد ترامب ضد إيران والتي تسعى لعزل النظام من خلال فرض عقوبات قاسية عليه، مشيرا إلى أن المفاوضات السابقة فشلت. وقال: “حان الوقت لندرك أن هذا ليس نظاما طبيعيا، وأن هذا النظام لن يغير من سلوكه”

وأضاف: “المواطنون الإيرانيون يدركون أنه لا يمكن إصلاح هذا النظام الذي يجب الإطاحة به”

ولفت إلى أن الإيرانيين “يتوقعون من العالم أن يظهر أكثر من مجرد دعم معنوي، ويتوقعون أيضا أن لا تتم خيانتهم باسم الدبلوماسية والتفاوض”

ومع ذلك، قلل رضا بهلوي الذي كان والده الشاه محمد رضا بهلوي حليفا وثيقا للولايات المتحدة، من احتمالات استعادة النظام الملكي. وقال إنه يريد بدلا من ذلك دعم تحالف واسع من الإيرانيين لاستبدال النظام بآخر علماني ديمقراطي

وعندما سئل إن كان باستطاعته تمثيل كل الإيرانيين قال بهلوي “الأمر لا يتعلق بي بل بشعب إيران”

“أ ف ب”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال