صراحة نيوز

الأربعاء، 29 يناير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اللواء الحنيطي يزور لواء الدفاع الجوي الميداني 4 الملكي

Posted: 29 Jan 2020 09:29 AM PST

184749 1 1580314708 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأربعاء، لواء الدفاع الجوي الميداني/4 الملكي، بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للعمليات والتدريب وقائد المنطقة العسكرية الوسطى ومدير الدفاع الجوي الميداني الملكي.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجاز قدمه قائد اللواء، حول سير الأمور العملياتية والإدارية والبرامج التدريبية في اللواء، والخطط المستقبلية والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، وتخلل الزيارة افتتاح صالة كبار الزوار في قيادة اللواء.

وفي سياق متصل تفقد رئيس هيئة الأركان المشتركة، كتيبة الدفاع الجوي الميداني/62 الملكية، وجال في مرافق وأقسام الكتيبة، واطلع على معرضٍ ضم أحدث الأسلحة والمعدات والتجهيزات والآليات المستخدمة في الكتيبة.

والتقى اللواء الركن الحنيطي ضباط وضباط صف وأفراد اللواء، ونقل لهم تحيات ومحبة جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني، مؤكداً اهتمام جلالته المتواصل بكافة منتسبي القوات المسلحة والمتقاعدين العسكريين، معربا عن اعتزازه بالمستوى المتميز والمعنويات والجاهزية العالية التي يتمتعون بها.

حضر الزيارة عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي.

بانوراما الحراك الثقافي بمأدبا استعاد زخماً مغيباً العام الماضي

Posted: 29 Jan 2020 09:19 AM PST

268783 8 1580309503 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  زخرت مأدبا بحراكٍ ثقافي استثنائي العام الماضي هو أشبه باستعادة إرث هذه المحافظة التي تفيض بالثقافة والتاريخ والتراث والمزدحمة بيوتها وحاراتها وقراها بالمثقفين الذين وصفوا العام الماضي بأنه استحضارٌ لمشهدٍ ثقافي غاب كثيراً عن عاصمة الفسيفساء.

وشهدت مأدبا وذيبان لواء الثقافة للعام 2019 زخماً ذهب عميقاً في حقول الثقافة من مسرح، وموسيقا وفكر وفنون تشكيلية وأدبية وتراثية وفلكلور وإبداع وابتكار ومخيمات وبازارات وطرب ومسابقات ازدحمت بها المحافظة ليس فقط في مركزها، بل في أقاصي حدودها في القرى النائية والمدارس والمراكز التي كانت خارج الزمن الثقافي والتنموي.

وعام 2019 كما وصفه مثقفو مأدبا شاهدٌ على عودة الروح إلى الحياة الثقافية التي “دبّت” من جديد في عروق مأدبا وحروفها الخمسة وبلدياتها الأربع التي شهدت حركة ثقافية تزداد وتيرتها في كل شهرٍ؛ فمنذ بدايات العام احتلّت الثقافة مأدبا مروراً بالربيع وشهر رمضان عبوراً بالصيف حتى تساقطت أوراق الشجر واشتدّ المطر.

والحراك الثقافي المأدبي ما كان ليكون لولا النشاط اللافت لمديرية ثقافة مأدبا بمديرها المخرج فراس المصري وكادرها المميّز، وأيضاً دعم وزارة الثقافة الذي أعاد لمأدبا ألقها وضالتها بتخصيص 475 ألف دينار خصصت لمأدبا وذيبان لواء الثقافة العام الماضي، بينما اختلف الأمر في العام 2020؛ إذ تراجع المبلغ المخصص للثقافة إلى النصف تقريباً ومقداره 225 ألف دينار، الشيء الذي يثير حفيظة مثقفو وأهالي مأدبا الذين يخشون أن تفقد مأدبا هذا العام حضورها الثقافي ويتحوّل الحال الثقافي من الألق إلى الضمور.

دخولاً في تفاصيل المشهد الثقافي، كانت البداية هي من مسرح دير اللاتين الذي احتفلت فيه مديرية ثقافة مأدبا في آذار العام الماضي باليوم العالمي للمسرح بندوة عنوانها “أنا المسرح” ومسرحية أُقيمت بهذه المناسبة هي “عنب أسود”، تبعها العديد من المسرحيات التي احتضنتها مراكز مأدبا الثقافية، علماً أن أول مسرح في الأردن كان في مأدبا في العام1917 بحسب الباحث حنا القنصل.

وفي سابقة، اقامت المديرية وبالتعاون مع صالون مأدبا الثقافي وجمعية عبق النور احتفالية بمناسبة عيد الأم في قاعة مركز شابات حنينا، كما استضافت مديرية ثقافة مأدبا فعاليات من ليالي المسرح الحر الدولي 14 ، وأيضاً استضافت في مركز زها الثقافي، الدورة الرابعة لمهرجان عمان عربياً الذي اقامته جمعية بقاء بالتعاون مع ملتقى أحباب مأدبا بمشاركة فقرة الحكواتي وأيضاً استضافت مسرحية “جرائم زوجية” ضمن فعاليات الأيام الثقافية التونسية .

ونظمت المديرية مهرجان مأدبا الثاني للثقافة والفنون تضمن مسرحيات في عدة مناطق وبازارات ومعزوفات ومعارض وقصائد ورقصات فلكلورية لفرقة التراث الأرمني، وأيضاً تنظيم فعاليات صيف الأردن التي كانت أيام الجمعة في شهر آب واشتملت على عروض ومسرح وشعر وحفلات طربية، كما أن العيد كان مختلفاً العام الماضي؛ إذ تم تنظيم “أفراح العيد” التي استمرت ثلاثة أيام.

وبمناسبة يوم التراث العالمي أُنشئ ركن تراثي في مركز زوار مأدبا اشتمل على المعروضات التراثية التي تحاكي التراث الأردني وخصوصية مدينة مأدبا، كما اقام ملتقى كوكبة الموهوبين والمبدعين برنامجاً تدريبياً لتعليم التفكير الإبداعي، اضافة إلى تنظيم فعاليات مشروع المخترع الوطني الصغير في فرع نقابة المعلمين الأردنيين بمأدبا وتركيب نصب تذكاري يمثل العلاقة والتلاحم الاسلامي المسيحي بمأدبا.

أما ريادة الاعمال فكانت في ورشة تدريبية نفذها ملتقى مأدبا الثقافي، وأيضاً فن “الديكوباج” الذي نظمت فيه جمعية سيدات مأدبا الخيرية دورة تدريبيّة وهو فن يُعطي عمقاً ظاهرياً للطبعات والصور وتبدو كأنها مرسومة، كما تم دعم اصدار كتب وروايات كان آخرها رواية “حكايات المقهى العتيق” التي كتبها تسعة روائيين من مأدبا في سابقة في تاريخ الرواية العالميّة.

وازدحم جمهور مأدبا في الاحتفالية التي اقيمت بذكرى تسلّم جلالة الملك سلطاته الدستورية، كما تم اطلاق منتدى مأدبا لإحياء التراث، وتنظيم محاضرات عن الحياة المشتركة في الأردن في قاعة صالون مأدبا الثقافي الذي ساهم في تنشيط الحراك الثقافي الذي اهتم أيضاً بالقدس من خلال معرض صور “القدس في عيون الهاشميين”.
واحتضن قضاء ماعين مهرجان مأدبا الثقافي الشعري الأول، وأيضاً عُقدت عدة محاضرات في ملتقى ماعين للثقافة تناولت التحديات التي تواجه الأردن.
وانطلقت فعاليات ليالي مأدبا الرمضانية في ملعب مدرسة عماد الدين زنكي وسط مأدبا وسط حضورٍ لافت للأهالي والعائلات التي تفاعلت مع فرق الإنشاد الدينية والطربية والشعرية والمسرحية بمشاركة مطربين وشعراء ومسرحيين معروفين جاءوا من مختلف محافظات المملكة .
وافتتحت فعاليات ذيبان لواء الثقافة بداية نيسان العام الماضي بحضور كبير للهيئات الثقافية والشعبية والرسمية بدأت بمسيرة كرنفاليّة ومشاركة فرقة موسيقات الحسين وفرق الكشافة والخيالة لحقها العديد من الفعاليات الثقافية.
وشهد اللواء كماً كبيراً من الأنشطة الثقافيّة المتنوعة التي أتت على فنون غابت عن الساحة الثقافية والتراثية منها ما يُقام لأول مرة كالمخيم الإبداعي الأول في المحافظة والذي أُقيم في وادي الهيدان/ لواء ذيبان الذي يتمتع بطبيعة ساحرة ووفرة المياه والشلالات شارك به عشرات من الفنانين والمخرجين والرسامين والروائيين الذين حاكوا بأعمالهم المناظر الخلابة.

وللغزل في ذيبان أهمية استثنائية، إذ نظمت ورشة “غزل البساط” وورشة صناعة العلم الأردني من الخرز وورشة القيادة الفاعلة لأجل مشاريع انتاجية ناجحة”، اضافة إلى محاضرات في النهضة التعليمية التي شهدها الأردن وافتتاح بيت الشعر وأسبوع الشعر العربي وتم دعم عدة مشاريع منها مشروع فيلم “من ميشع إلى عبدالله الثاني” وتوثيق الحكاية الشعبية وتوثيق الشعر في ذيبان.

أما فن صناعة “الرزن” كان حاضراً في ملتقى أطفال منطقة الشقيق من خلال ورشة تدريبيّة تم تنظيمها في هذا الفن الذي يتم فيه صناعة القوالب ذات الأشكال المتعددة والدقيقة.

وما يشد الانتباه في الفعاليات الثقافية أنها اشتملت على دورات تعزز ثقافة العمل ومواجهة البطالة حيث تم تنظيم دورة صيانة الموبايل وبرمجيات الهواتف الذكية وأيضاً افتتاح نادي الفنون لتنمية الحس الفني لدى فئات المجتمع ويشمل الرسم على الزجاج والرسم التشكيلي والحرف والفسيفساء والموسيقى، وكان البازار الشهري يطلُّ كل شهر بما يحوي من حرف يدوية ومصنوعات بيتية.

أما قضاء مليح، كانت الثقافة في أوجهها، فالتطريز كان حاضراً؛ إذ تم تنظيم “دورة تطريز الثياب” وتنظيم مهرجان الملك ميشع الثقافي المتنوّع ومهرجان مليح الثقافي الأول للشعر والفنون وتم عقد عدة  دورات ومحاضرات في موضوعات : تاريخ الأردن والنهضة التعليمية والمواطنة والتغيير الثقافي والموروث الثقافي ودور المرأة في مسيرة الدولة والإعلام الإلكتروني، اضافة إلى بازارات منوعة احتوت على العديد من المعروضات كالأكلات الشعبية والمطرزات والأشغال اليدوية، وتمَّ تركيب مجسم مسلة ميشع في منطقة لب، وشارك في هذه الانشطة مكتبة مليح الثقافية الريادية ومركز الأميرة بسمة للخدمة الاجتماعية وملتقى لب الثقافي وجمعية مليح للتنمية وجمعية المشوار للتنمية الاجتماعية ومركز مليح للخدمة البشرية ومركز شباب مليح ومركز مليح للتنمية الاجتماعية وجمعية اسناد وغيرها.

وفي قضاء العريض/ جبل بني حميدة، تم تنظيم ليالي مكاور الثقافية و”كرنفال الفرح والطفولة” في مركز شابات العريض تضمّن مجموعة من المسرحيات القصيرة، اضافة إلى مسرحية ” العلم نور” وعرِضت في نادي جبل بني حميدة .

واللافت أن الفعاليات الثقافيّة كانت حاضرة في مدارس ثانوية وأساسية لم تشهد من قبل الفقرات الثقافية والترفيهية والاسكتشات المسرحية الإبداعية والمسابقات وتوزيع الجوائز اضافة إلى فعاليات المكتبة المتنقلة، وهي مشروعٌ تدعمه وزارة الثقافة ويقام بالتعاون مع مركز هيا الثقافي ومؤسسة عبد الحميد شومان يركّز في مجمل نشاطاته على زيارة المدارس.

ومن المدارس التي شهدت احتفالات كرنفاليّة مدرسة فلحا الأساسية المختلطة ومدرسة جرينة للبنين ومدرسة الشيماء الأساسية ومدرسة المأمونية الوسطى ومدرسة الدير الأساسية المختلطة ومدرسة الموجب الأساسية للبنات التي لم تشهد من قبل أيّة فعالية وهي التي تقع بمحاذاة وادي الموجب، والمدرسة الأساسية للبنات بمخيم مأدبا عُرِض فيها مسرحية ” أولاد حارتنا”.

وفي مدارس الروم بمأدبا، تم تنظيم ورشة إبداعية تضمنت الفقرات الثقافية والاسكتشات المسرحية والتطوير الذاتي والتفكير الناقد، كما وجالت فعاليات مشروع “ثقافتي …حقيبتي” في مختلف مدارس المحافظة.

وفي جانب الحضور السياحي لمأدبا العام الماضي الذي جاءت فيه بالمرتبة الثانية بعد البترا في عدد السواح الزائرين، لما تمتاز به من طبيعة خلابة جداً خصوصاً الأخاديد المائية الفريد من نوعها، وما تتسم به من تاريخ وتراثٍ فازت فيه بجوائز عالمية، وما فيها من سهول القمح الذي كان يُنقل إلى روما، وغير ذلك من الميّزات التي تعزز بطريقة وأخرى المشهد الثقافي الذي هو بحاجة لدعمٍ متواصل تنفض فيه “مأدبا التاريخ والحضارة” غبار الغياب الثقافي وتنتشي مكانتها الحقيقية ليس فقط على مستوى المملكة بل عربياً وعالمياً .

الطاقة النيابية تلتقي شركات طاقة الرياح في الطفيلة

Posted: 29 Jan 2020 09:17 AM PST

268788 8 1580310251 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية تحديد مبلغ 5 آلاف دينار لكل ميجاواط كهرباء تولد على اراضي المملكة، على ان تدفع إلى صندوق الطاقة الموجود في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، ليتم الصرف من خلاله داخل المحافظات على مشاريع تنموية يحددها مجلس المحافظة.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء برئاسة النائب حسين القيسي مع شركات طاقة الرياح العاملة في محافظة الطفيلة، بحضور أمين عام وزارة الطاقة أماني العزام، ورؤساء بلديات الطفيلة الكبرى عودة السوالقة، والحسا إبراهيم علي أبو جفين، والقادسية سليمان الخوالدة، وبصيرا صالح سلمان، ومدير مكتب عمل الطفيلة عاطف الهريشات، وعضو نقابة المهندسين سعد المحيسن.

وقال القيسي: إن هذا الاجتماع يأتي استكمالا لاجتماعات سابقة عقدتها اللجنة تم خلالها تكليف صندوق الطاقة بتشكيل لجنة للسير في إجراءات الاتفاق حول المسؤولية المجتمعية لشركات الطاقة العاملة على ارض المملكة.

وأضاف ان الملفات التي تتعاطى معها اللجنة سببها الحرص على المصلحة الوطنية، لافتا إلى أن ملف الطاقة أصبح كابوسا يؤرق الدولة والمواطن بنفس الوقت نظرا لارتفاع كلف الطاقة.

من جانبه، قال مدير صندوق الطاقة رسمي حمزة: إن اللجنة التي شكلت تواصلت مع الشركات لتحديد المبالغ التي ترغب في تخصيصها للمسؤولية المجتمعية وذلك لعكس الأثر الإيجابي لهذه الشركات لتلبية مفهوم التنمية الشاملة.

وأضاف ان النتيجة التي تم التوصل اليها مع شركة “ماس”، هي تخصيص مبلغ 2500 دينار لكل ميجا واط أو مبلغ مقطوع 500 ألف دينار يدفع سنويا مساهمة منها في المسؤولية المجتمعية.

اما شركة رياح الأردن فقد خصصت مبلغ 190 ألف دولار مساهمة منها في المسؤولية المجتمعية، منها 50 ألف دولار تم توجيهها لغايات المنح الدراسية ودعم النوادي الرياضية، حسب حمزة الذي أوضح أن شركتي “عابور” و”دايهان”، وهما شركتان قيد الانشاء، فقد خصص مبلغ 20 الف دينار سنويا، واعدين برفع المبلغ بعد التشغيل.

من جهته، دعا رئيس مجلس المحافظة محمد الكريميين إلى أن تكون مساهمة تلك الشركات 10 آلاف دينار لكل ميجا واط او نسبة 10بالمئة على الأرباح التي تحققها.

بدوره، ثمن رئيس اللجنة الشعبية لتنمية الطفيلة غازي مرايات المساهمة التي قدمتها شركة “ماس”، داعيا باقي الشركات إلى أن تحذو حذوها لتتساوى تلك الشركات في نسبة المساهمة لتحقيق الأثر التنموي والذي يعود بالنفع على سكان المحافظة.

من جهتهم، دعا رؤساء البلديات إلى مضاعفة اعداد العمالة الدائمة لدى الشركات نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها أبناء الطفيلة، وتدريب مهندسين وفنيين من أبناء المحافظة ليكونوا قادرين في المستقبل على إدارة هذه الشركات.

وفيما ثمن الهريشات دور اللجنة على ما بذلته من جهود. قال: إن النتيجة التي تم التوصل اليها “لا تلبي الطموح”، واصفا إياها بـ”الهزيلة”.
وأضاف أن الأعداد التي أعلنت الشركات توظيفها “غير دقيقة”.

بيان لغرفة تجارة عمان بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني

Posted: 29 Jan 2020 09:11 AM PST

Doc P 632310 637059865611815603 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –  اصدرت غرفة تجارة عمان بيانا بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين اكدت فيه  ان الشأن الاقتصادي في قمة اولويات جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته مستمرة للحكومات لمعالجة التحديات التي تواجه اصحاب الاعمال والمستثمرين وتيسير اعمالهم بكل سهولة ويسر وبما يمكنهم من توسيعها واعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للأردنيين”.

واضافت  ان جلالة الملك وجه الحكومات المتعاقبة لمعالجة التحديات والعقبات التي تؤثر على بيئة الأعمال واستقطاب الاستثمارات وتيسير حركة انسياب البضائع والسلع للسوق المحلية، مشددة على ضرورة رص الصفوف والعمل معا كفريق واحد لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الاردن وتحويلها لفرص حقيقية للعمل والبناء.

ولفتت الى جهود جلالة الملك في المحافل الدولية للترويج لبيئة الاعمال في المملكة واستقطاب اصحاب الاعمال والمستثمرين والشركات الكبرى للعمل من خلال الاردن بالإضافة لتوقيع اتفاقيات تجارية مع مختلف التكتلات الاقتصادية العربية والعالمية ما أسهم بدخول المنتجات الوطنية للكثير من الأسواق الخارجية، مبينة ان جهود جلالة الملك أثمرت عن إنشاء مناطق تنموية عديدة في اربد والمفرق ومعان والبحر الميت، وهي مناطق جاذبة للاستثمار لما يتوفر فيها من حوافز ومزايا وإعفاءات ضريبية إضافة إلى تحويل العقبة لمنطقة اقتصادية خاصة.

كما اوضحت ان الأوراق النقاشية التي نشرها جلالة الملك جاءت لتحاكي أوضاع المملكة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتضمنت توجهات اقتصادية عديدة ابرزها، محاربة الفقر والبطالة وتحسين خدمات الرعاية الصحية والتعليم والنقل والحد من آثار الغلاء المعيشي وتحقيق الإصلاح الشامل على مسارات متوازية من خلال مبادرات اقتصادية واجتماعية تهدف إلى تمكين الطبقة الوسطى وتوسيعها، ووضع وتنفيذ خطط وبرامج عمل شاملة تهدف إلى توفير الفرص الاقتصادية وتحقيق الازدهار الذي يستحقه.

واكدت الغرفة في البيان الذي اصدرته باسم مجلس ادارتها ان الاردن يحتاج اليوم إلى برنامج وطني شامل للإصلاح الاقتصادي ينهض بمختلف القطاعات الاقتصادية ويلبي ويترجم رؤى وتطلعات وتوجهات جلالة الملك.

وقالت ان معالجة التحديات والمعوقات امام القطاعات الاقتصادية تعني تسريع وتيرة النشاط التجاري واستعادة عافية الاقتصاد الوطني بما ينعكس إيجابا على الاداء الاقتصادي وتحسين مستوى معيشة المواطنين بشكل عام والارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني وتحسين مستويات معيشة المواطنين.

كما دعت الى اتخاذ قرارات سريعة وتقديم حوافز حقيقية تلامس الضغوطات الاقتصادية الحالية ومستوى الركود التجاري والتراجع الملحوظ الذي تشهده السوق المحلية وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين ما اثر على العديد من القطاعات التجارية والخدمية.

وجددت مطالبها المستمرة بضرورة اعادة النظر بالعديد من القوانين التي تؤثر سلبا على اداء القطاعات التجارية والخدمية وبخاصة المالكين والمستأجرين ونقابة المحامين النظاميين وضريبة الدخل والاستثمار والجمارك والعمل.

وحيا مجلس ادارة الغرفة الجهود التي يبذلها جلالة الملك الوصي على المقدسات، للدفاع عن القضية الفلسطينية والمسجد الاقصى المبارك وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة العاصمة الابدية لدولة فلسطين، مؤكدا ان القطاع التجاري والخدمي يقف صفا واحدا، خلف القيادة الهاشمية لمواجهة التحديات والصعوبات ليبقى الأردن واحة للأمن والأمان ومقرا للتجارة والاستثمار.

الزرقاء : قاضي القضاة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية بقدرة 150 كيلوواط

Posted: 29 Jan 2020 09:03 AM PST

0436f116dd4bf0078d24a1c4e1c0ff6a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح قاضي القضاة رئيس مجلس إدارة مؤسسة تنمية أموال الأيتام سماحة الشيخ عبد الحافظ الربطة في منطقة الرصيفة التابعة لمحافظة الزرقاء اليوم الاربعاء مشروع الطاقة الشمسية المتجددة الخاص بالمؤسسة.

وقال سماحته: إن هذا الانجاز يضاف لإنجازات المؤسسة في مجال استخدام الطاقة البديلة انطلاقاً من الإيمان بالمسؤولية المجتمعية في الحفاظ على البيئة وترشيد النفقات وتخفيض الكلف الجارية والتوفير بفاتورة الطاقة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو الثاني للمؤسسة بعد تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بمجمع أبراج مكة.

ولفت إلى ان انشاء هذا المشروع على قطعة أرض مملوكة للمؤسسة تبلغ مساحتها 7 دونمات في محافظة الزرقاء جاء بهدف توفير الطاقة الكهربائية من خلال استخدام مصادر الطاقة النظيفة وتغطية احتياجات المؤسسة.

وأكد ان هذا المشروع يأتي بقدرة 150 كيلوواط بهدف إنتاج نحو 240 ميغاواط/ السنة، ويغطي 50% من حاجة المؤسسة الشهرية من الكهرباء، ويوفر بفاتورة الطاقة للمؤسسة التي تتراوح بين 50000 إلى 60000 دينار سنوياً، لافتا إلى انه يتوقع ان تكون فترة استرداد ثمن المشروع بحدود 31 شهراً، إضافة إلى ديمومة هذا النظام المتوقعة من 20 إلى 25 عاما.

وقال مدير عام المؤسسة حمدان الفواعير: إن هذا المشروع يعد مشروعاً ريادياً في مجال استخدام الطاقة البديلة وتوفير الطاقة المتجددة، وتم التخطيط له وإنجازه تحت إشراف نخبة من موظفي المؤسسة وفقاً لدراسات جدوى اقتصادية ودراسات هندسية شاملة.

5160I - صراحة نيوز - SarahaNews 208967 - صراحة نيوز - SarahaNews

مقاولو الانشاءات : لن نقبل المساس بحق العودة وعودة اللاجئين

Posted: 29 Jan 2020 08:56 AM PST

136682 1 1576775460 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مجلس نقابة مقاولي الانشاءات الأردنيين رفضه لخطة السلام الأمريكية والتي أطلق عليها “صفقة القرن”.

وقال في بيان اصدره اليوم “نؤكد على موقفنا الثابت والرافض لها ولن نقبل بديلا عن القدس عاصمة لدولة فلسطين ولن نقبل بديلا عن فلسطين لتكون دولة كاملة السيادة ولن نقبل المساس بحق العودة وعودة اللاجئين “.

نص البيان

باسمي واعضاء مجلس نقابة مقاولي الانشاءات الأردنيين وكافة الزملاء المقاولين من اعضاء الهيئة العامة وفي ظل اعلان الادارة الامريكية لخطة السلام بما يسمى “صفقة القرن” لنؤكد على موقفنا الثابت والرافض لها ولن نقبل بديلا عن القدس عاصمة لدولة فلسطين ولن نقبل بديلا عن فلسطين لتكون دولة كاملة السيادة ولن نقبل المساس بحق العودة وعودة اللاجئين معلنين التفافنا حول قيادتنا الهاشميه وشعبنا العربي الحر من المحيط الى الخليج وبذات الوقت سنقاومها مع احرار العالم الرافضين للغطرسه والاستبداد بكل الاشكال ليتم اسقاطها كما تم اسقاط كل المؤمرات السابقه ولن نقبل احكام سيطرة قوة الاحتلال الغاصب على ارض فلسطين الطهور ، لنؤكد مرة اخرى التفافنا خلف قيادتنا الهاشمية وارتهان سواعدنا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وحقنا الشرعي والديني في الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية ودعم صمود الأهل والأشقاء في فلسطين ووحدة صفها ونعلنها بلا محاباة ان هذه الصفقة هي جزء من مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية ولا تعبر عن الضمير الأردني العربي ولا نقبل بها وسط الانحياز الكبير الذي بات جليا من قبل الادارة الامريكية لصالح الكيان المحتل الذي سيغرق المنطقه برمتها في بحر من الدماء. ختاما نقول ستبقى القدس عاصمة فلسطين وسيعود اللاجئون وسيكسر الشعب العربي الفلسطيني هذه المعادلة الظالمه التي تعدت كل الخطوط الحمراء.

حمى الله الاردن قيادة وشعبا وادامها سندا وذخرا للقدس وفلسطين وشعبها الابي
اخوكم

نقيب مقاولي الانشاءات الأردنيين
المهندس احمد ربحي يعقوب

الجغبير: الأردنيون لن تثني عزيمتهم أي صفقة او عقد او حتى اتفاق

Posted: 29 Jan 2020 05:40 AM PST

main image5dc15c5bdb29e 18250953444771854995. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان الأردنيين متحدين ثابتين متراصين خلف القيادة الهاشمية ضد الغطرسة الامريكية والاحتلال الغاصب.

وشدد الجغبير على ان الأردنيين سيوفٌ حادة خلف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لحماية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية، مستمدين عزمنا من ثوابتنا الأردنية الأصيلة.

وقال ان الأردن وفلسطين جسدان في روح واحدة، ووجه واحد في الحق، ويدٌ واحدةٌ في الدفاع عن الأرض والدين.

وشدد على الأردنيين لن تثني عزيمتهم أي صفقة او عقد او حتى اتفاق، ثابتون وحازمون على الموقف المشرف الذي يقوم به جلالة الملك أمام العالم اتجاه القضية الفلسطينية واتجاه المقدسات الإسلامية.

واكد الجغبير على ان الأردنيين يدافعون عن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية بارواحهم واولادهم، فلن تكون ‘صفقة قرنهم’ مانعاً لنا في حماية مقدساتنا.

ودعا الأهل والعزوة في فلسطين الحبيبة للصمود أمام هذا المد الغاشم، مؤمنين كل الإيمان ان اخوتهم في الأردن بجانبهم يعززون صمودهم ويعلون كرامتهم.

ودعا الله عزوجل ان يحفظ فلسطين من حقد ومكر اليهود وان يعيدها لأمجاد العرب قريبا.

مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية يزور جامعة الحسين بن طلال

Posted: 29 Jan 2020 05:12 AM PST

img 66465257546511600342344 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إستقبل الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال في مكتبه في معان، الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، يرافقه وفد من مدراء الدوائر والمراكز ودوائر بحثية تابعة للمركز، وبحضور ا.د محمود البطاح نائب الرئيس للشؤون الإدارية، ا.د إبراهيم الرواشدة المحاضر بكلية العلوم بالجامعة.

في بداية اللقاء تحدث الدكتور نجيب أبو كركي رئيس جامعة الحسين بن طلال عن دور جامعة الحسين التنموي على مستوى المحافظة ومستوى الوطن، وسبل توطيد التعاون ما بين الجامعة والمركز، تعزيزاً للاتفاقية التي تم توقيعها ما بين الطرفين في وقت سابق، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة لدعم البحث العلمي فيما يخص القطاع البيولوجي (المياه والطاقة).

وأشار أبو كركي إلى إمكانية تطوير سبل التعاون من خلال فرع الجامعة المزمع إقامته في العاصمة عمان، للاستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية الموجودة لدى كادر المركز الوطني والجامعة.

من جهته بيّن الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، وفي عرض تقديمي حضره مجموعة من عمداء الكليات ومدراء المراكز في الجامعة، التطوير والتحديث الذي وصل إليه المركز، مؤكدًا على فتح جميع قنوات التعاون من أجل تبادل الخبرات العلمية ما بين الطرفين.

وشملت الزيارة جولة على مكتبة الأمير الحسين بن عبدالله، وكلية العلوم، وكلية الهندسة، شملت المختبرات العلمية المتقدمة في الجامعة، والتي أبدى الضيوف إعجابهم بها وإمكانية الاستفادة من الخبرات الموجودة فيها.

وفي نهاية الزيارة كرّم الدكتور أبو كركي الدكتور الحداد بدرع الجامعة، مثمنًا جهوده في تقديم يد التعاون، وبدوره أعلن الدكتور حداد تبرع المركز الوطني للبحوث الزراعية لمكتبة الأمير الحسين بن عبدالله بما يقرب من 2000 كتاب ودورية تثري بها المخزون العلمي للمكتبة.

img 66815527764664202272908 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 66494691588597526167324 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك في الميدان

Posted: 29 Jan 2020 05:05 AM PST

img 20190609 1155202573304831872562625 16718255013434121406. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب امجد صقر الكريمين .

بعد جملة من اللقاءات والحوارات مع كافة شرائح المجتمع في الحسينية وبسمان يواصل الملك جولة الجنوب وهي بداية لإستئناف تنفيذ خطة عمل وضعها جلالة الملك ليفعل ويحمس الجميع في العمل الميداني الجاد والفاعل و المنظم ويضئ على مواقع و افكار بتنفيذها بشكل مباشر مما يضمن توفير فرص العمل وتساهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن والأستثمار الأمثل لخصائص ومميزات هذه المناطق.

من العقبة دعا سيدنا لوضع خطة لعام 2020 لتحسين السياحة و الصناعة و تطوير المطار في العقبة ،وركز جلالته على أهمية الميز الإستثمارية في العقبة سياحياً وأقتصادياً ليس فقط على المستوى الداخلي وإنما على مستوى المنطقة.

وفي منتجع سنام السياحي في وادي رم و التابع للشركة الأردنية لإحياء التراث وهي احدى مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية التقى سيدنا بمجموعة من الشباب ودعا من خلالهم جميع الشباب لإستثمار الفرص المتاحة وتحدث سيدنا عن أهمية توفير الفرص للشباب الأردني الذين يتعلمون و يستفيدون من الخبرات في الخارج ليعودوا بها للأردن، والحديث الملكي مع الشباب هو حافز لأن يكونو شركاء فاعلين في تحقيق الرؤية التنموية التي تخدم مجتمعاتهم وخلق حلول تعالج التحديات التي تواجههم.

ثم يتوجه سيدنا الى مدينة معان الصناعية لزيارة مصنع للأكواب الورقية وهو أحد المشاريع المستفيدة من البرنامج الوطني للتشغيل /أنهض والهادف إلى تعزيز ثقافة التشغيل الذاتي ليطمئن سيدنا ان مشروع انهض قد يستفيد منه عدد كبير من الشباب اذا استغلوه بطريقة جيدة من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها ودراسات الجدوى والتمويل الميسر، وليعبر جلالته عن فخره و اعتزازه بالشباب الاردني .
أولى جلالة الملك عبدالله الثاني اهتماما كبيرا بالشباب باعتبارهم ركنا أساسيا في العملية التنموية وشريكا في عملية الإصلاح في جميع مجالات الحياة. وقد بدا اهتمام جلالته بالشباب واضحا من خلال حضورهم القوي في خطاباته التي يؤكد فيها إيمانه بدور الشباب الذين يشكلون 70 % من مجمل سكان الأردن؛ في نهضة المجتمع.
اهتمام جلالة الملك بالشباب الأردني باعتبار ثروة الوطن وصناع مستقبله، ظهر من خلال حرصه على الالتقاء بالشباب في الجامعات والمدارس وزياراته المتكررة لمحافظات المملكة والاستماع لقضاياهم.
وجسد الملك عبدالله اهتمامه وإيمانه القوي بالشباب، باصطحابهم لمرافقته في عدد من المؤتمرات واللقاءات التي كانت تضم صناع قرار وأصحاب رأي في العديد من دول العالم لعل لقاء جﻻلته بعدد من المستفيدين من برامج صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وحوار حول جملة من التحديات و الهموم التي شرع بها الشباب كانت موضع تقدير جﻻلته .
والآن ماذا بعد ؟؟
جلالة الملك سيزور الجنوب مراراً و تكراراً ليتابع بنفسه ما تم التوجيه والإتفاق على إنجازه وحل جميع المعيقات و المشاكل التي تواجه الأستثمار وتعيق رؤية النهضة و التقدم في الجنوب، ونحن على مشارف عيد ميلاد جلالة الملك الثامن والخمسون يبعث رسالة بأننا ماضون بإصرار كبير نحو دولة الإنتاج والأستثمار وتوسيع قاعدة الفرص المتاحة في بناء مستقبل وطني مشرق نحو مئوية الدولة الأردنية.

وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة الواقع السياحي في لواء البتراء

Posted: 29 Jan 2020 04:11 AM PST

img 20200129 wa00116539488781702241330 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ترأس وزير الداخلية سلامة حماد في مبنى الوزارة اليوم الاربعاء اجتماعا بحضور وزير السياحة والاثار مجد شويكة لمناقشة الواقع السياحي في لواء البتراء ومعالجة ابرز المعيقات والتحديات التي تواجه اللواء.
وشارك في الاجتماع رئيس مجلس مفوضي اقليم البتراء التنموي والسياحي الدكتور سليمان الفرجات وامين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المسؤولين والمعنيين.

واكد وزير الداخلية بان ملف السياحة في البتراء هو موضع اهتمام وعناية جميع الجهات الوطنية التي تعمل باستمرار للنهوض بمستوى القطاع السياحي بمسؤولية مشتركة مع كافة مؤسسات الدولة وبما يخدم هذا القطاع باعتباره من روافد الاقتصاد الوطني وبالشكل الذي يوفر الراحة والطمانينة للسياح ويشجعهم على زيارة البتراء.

من جانبها اكدت شويكة اهمية تضافر جميع الجهود الوطنية لمعالجة اي مشكلات تواجه قطاع السياحة وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة في اقليم البتراء ووضع خطة تنفيذية تتضمن التوصيات المنبثقة عن الاجتماع وتطبيقها على وجه السرعة.
كما عرض الفرجات خلال القاء الواقع السياحي في لواء البتراء وابرز التحديات وضرورة العمل لادامة تنشيط القطاع السياحي.

وناقش الاجتماع عددا من المحاور المتعلقة بقضايا النقل وتطوير البنية التحتية والتشريعات وزيادة الفرص الاستثمارية اضافة الى الخطة الامنية الموضوعة وبما يضمن دعم القطاع السياحي الذي يشكل عصبا مهما للدولة الاردنية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماع اخر في مدينة البتراء خلال الشهر المقبل لاستكمال الاجراءات التنفيذية المتعلقة بدعم القطاع السياحي في اللواء.

فيلادلفيا تحصل على المرتبة الأولى في تصنيف ويبومتريكس العالمي لتقييم الجامعات

Posted: 29 Jan 2020 03:32 AM PST

philad 1380279613240078840 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – للسنة السابعة على التوالي حصلت جامعة فيلادلفيا على المرتبة الاولى بين الجامعات الاردنية الخاصة والمرتبة السادسة بين الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة وفق تصنيف ويبومتريكس العالمي لتقييم الجامعات والمعاهد العالمية للعام 2020 .

وقد أعرب رئيس جامعة فيلادلفيا الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم عن اعتزازه وتقديره للإنجاز المتقدم الذي حققته الجامعة مهنئاً طلبتها والعاملين فيها من أكاديميين واداريين على هذا الإنجاز المتقدم .

ويذكر أن تصنيف «webometrics» تصنيفاً عالمياً متخصصاً بمواقع الجامعات الالكترونية يصدر عن مختبر المقاييس الالكترونية التابع للمجلس القومي للبحوث الإسبانية – الذي يعد أكبر هيئة عامة للبحوث في إسبانيا – بشكل دوري كل ستة أشهر (شباط وآب) .

وتأتي أهمية هذا التصنيف للجامعات من حيث تقييم برامجها وخريجيها وتبيان تميز البرامج وأهلية الخريجين، والذي من شأنه ان يبين للطلبة وأولياء الامور المعايير الصارمة التي تلتزم بها الجامعة والسمعة المتقدمة التي تعكسها مما يساعدهم على الاختيار الصحيح للجامعات التي يخططون للالتحاق بها ، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية عن جودة البرامج الأكاديمية والشهادات .

هذا وقد حصلت الجامعة على مدار سبع سنوات المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الخاصة في تصنيف Uni-Rank في التقييم الإسترالي (4ICU) المعتمدون دولياً على مستوى الجامعات والمعاهد العالمية ، كما وحصلت على مركز متقدم في التصنيف العالمي -كيو إس في المنطقة العربية للعام 2019QS Regional Ranking (Arab World) حيث تقدمت على الجامعات الأردنية من المستوى التاسع الى الثامن، ومن المستوى الرابع الى الأول على مستوى الجامعات الخاصة .

عمان : وفاة سيدة وإصابة آخر بحادث تصادم بين ٣ مركبات

Posted: 29 Jan 2020 03:28 AM PST

fb img 15802972534133765116889123702565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي في الدفاع المدني أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية
دفاع مدني غرب عمان تعاملت اليوم مع حادث تصادم وقع ما بين ثلاث مركبات
بالقرب من دوار الكيلو, نتج عنه وفاة سيدة وإصابة آخر برضوض وجروح في مختلف
أنحاء الجسم ,حيث عملت فرق الاسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة
للمصاب ومن ثم نقله وإخلاء الوفاة إلى مستشفى المدينة الطبية و حالة المصاب
العامة متوسطة.

فلسطين النيابية تدعو الشعوب العربية للتوحد تجاه الإعلان الأمريكي المشؤوم

Posted: 29 Jan 2020 03:12 AM PST

180674 18 1501682340 1166193965156214923. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دانت لجنة فلسطين النيابية مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المشؤومة حول ما يسمى بـ "صفقة القرن” الهادفة الى قيام الدولة اليهودية عبر تصفية القضية الفلسطينية والقدس واللاجئين وفرض السيادة الصهيونية على غور الأردن ومشاريع الوطن البديل والتوطين داعية الشعوب العربية الى توحيد الصف العربي ودعم الحق الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس.
ولفتت اللجنة في البيان الذي أصدرته اليوم الأربعاء على لسان رئيسها النائب المحامي يحيى السعود ان التشتت والضعف العربي الذي رسخته إدارة ترامب ساهم في الخروج بتلك المخططات الظلامية التي يراد بها تغيير الحقيقة التاريخية للحق الفلسطيني ولهوية فلسطين العربية والإسلامية من النهر الى البحر مؤكدة ان الحق الفلسطيني بأرضه وإقامة دولته المستقلة هو ثابت وخط احمر لا يجوز الاقتراب منه ولا يملك أحد التنازل عنه.
وجددت موقفها العروبي والإسلامي الرافض لأية صيغة او مخطط يستهدف التعدي على الأرض الفلسطينية وشعبها الابي مؤكدة وحدة الشعبين الأردني والفلسطيني ضد تلك المؤامرة الرخيصة التي تستهدف ثابتا من ثوابتها داعية بهذا الصدد الى تمتين الجبهة الداخلية والوقوف صفا واحدا خلف قيادتيها للتصدي بكل قوة لهذه المؤامرة مع التأكيد على ترجمة عملية وفعلية لـ "اللاءات الملكية” التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الرافضة لصفقة القرن.

أجواء باردة وأمطار متفرقة اليوم وخمسينية الشتاء غدا

Posted: 29 Jan 2020 12:44 AM PST

تنزيل 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

تنخفض درجات الحرارة قليلا نهار اليوم، وتكون الأجواء باردة بوجه عام وغائمة جزئيا، مع وجود فرصة لهطول أمطار خفيفة ومتفرقة في أنحاء مختلفة من المملكة خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وتكون الأجواء ليلا باردة جدا في أغلب المناطق مع ظهور الغيوم المنخفضة، ويتوقع تشكل الضباب في ساعات الليل المتأخرة خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبدأ غدا الخميس خمسينية الشتاء، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

ويطرأ بعد غد الجمعة انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، مع هطول زخات من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 4 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 9 – 4، وفي مرتفعات الشراة من 9 – 2، وفي مناطق البادية والسهول من 13 – 3، وفي مناطق الأغوار من 19 – 5، والبحر الميت 18 – 10، وفي خليج العقبة من 18 إلى 9 درجات مئوية.

وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني ان مربعينية هذا العام التي تنتهي اليوم، حققت كميات أمطار أعلى من معدلها العام في أغلب مناطق المملكة بنسب ترواحت بين 4 – 176 بالمئة.

وأضاف أن أعلى مجموع تراكمي لكميات الأمطار على مستوى المملكة خلال هذا الموسم وحتى تاريخه كان 428,9 ملم في محطة رصد رأس منيف في محافظة عجلون.

وتشكل أمطار خمسينية الشتاء ما نسبته 38 بالمئة من أمطار الموسم المطري العام، فيما تستمر الخمسينية لمدة 50 يوما.

الفعاليات الشعبية بالمخيمات الفلسطينية تثمن موقف الملك من خطة السلام الأميركية

Posted: 29 Jan 2020 12:39 AM PST

fTR5prmWbJR3y0WcQi6QC1at5i7J3JSACX6jOVEc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمّنت الفعاليات الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني في المخيمات الفلسطينية في الأردن، موقف جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية.

وأضافت الفعاليات في بيان صادر عن دائرة الشؤون الفلسطينية اليوم الاربعاء،” إنهم على يقين تام أن الفشل سيكون مصير خطة السلام الأميركية كما فشلت المرة الأولى، عندما أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني، وأعلنها مدوية “لا للوطن البديل، لا للتوطين، لا للتخلي عن القدس”.

واشارت إلى أن ما أعلنته الإدارة الأميركية حول ما يسمى بخطة السلام الأميركية، يأتي دعما للمؤامرة الاسرائيلية بإقامة “دولة القومية الاسرائيلية”، ويمنح الظلم شرعية قانونية وتاريخية تهدف الى تصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

وأعربت الفعاليات الشعبية عن اعتزازها بموقف الأردن الصلب الذي ينهض بمسؤوليات جسام تجاه القضية الفلسطينية والقدس ومقدساتها رغم ما يتعرض له من ضغوط اقليمية ودولية واقتصادية ومالية لتمرير الخطة.

واضافت الفعاليات، ” نؤكد أهمية التمسك بالثوابت الوطنية ورفض كل الضغوطات التي تمارس على المملكة، ودعم جلالة الملك في مواجهة المؤامرة على الأردن وفلسطين،موضحين ” نقف صفا واحدا كالبنيان المرصوص لمواجهة كل من يحاول استهداف الأردن وأمنه” .

وجددت الفعاليات البيعة والولاء لجلالة الملك في سعيه المتواصل والدؤوب للتصدي لأية محاولة لتصفية القضية الفلسطينية.

سيدنا جاهز .. والعلامة الفارقة العيسوي

Posted: 29 Jan 2020 12:22 AM PST

83441222 2751113154979066 1962940890544603136 o 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

يحتفل الأردنيون يوم غد الخميس بالعيد الثامن والخمسون لميلاد قائد الوطن سليل الدوحة الهاشمية جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه الحفيد الحادي والأربعين لسيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، والابن الأكبر للملك الباني الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه .

ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة في خضم الأمواج العاتية التي تواجه الأمة والتي أثقلت كاهل الاردن سياسيا واقتصاديا نظير مواقفه المشرفة الثابتة تجاه القضية الفلسطينية بوجه خاص والتي كان أخرها خزعبلات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصفية القضية الفلسطينية لصالح دولة الاحتلال الاسرائيلي ما سميت بصفقة القرن والمحسموم موقف الاردن منها بلاءات الملك الثلاث .

وعدم اهتمام جلالة الملك بهذه الخزعبلات جسده قائد الوطن بجولة ميدانية في محافظات الجنوب للوقوف على أحوال سكانها كما هو شأنه دائما حيث يتصدر اهتماماته أمران ” القضية الفلسطينية ومستقبل شعبه ” وهي رسالة للقاصي والداني أن الاردن الذي عانى ما عانى في مواجهة المؤامرات طيلة ما مضى من عمر المملكة التي تدخل في عامها المئة سيبقى صامدا بعون الله بقيادة الهاشميين في مواجهة كافة التحديات ولن تُثني من عزيمته مثل تلك الخزعبلات .

جولة سيد البلاد تؤكد ان جلالته جاهز دوما للقيام بواجباته الوطنية وليس هناك أي أمر أخر ليحول دون وقوفه على احوال شعبه متفقدا ومؤشرا على مواطن الخلل ومبديا التوجيهات لاستغلال كل ما نستطيع من طاقات بشرية كفؤة وموارد طبيعية متنوعة مشددا على أهمية الشراكة بين الجميع في مواجهة كافة الأزمات ومن ضمن ذلك الأزمة الاقتصادية ومؤكدا على أهمية المكاشفة والشفافية والتعاون في التعامل وعلى سيادة العدالة والقانون ومواصلة الجهود الوطنية لبناء الدولة الديمقراطية .

لا نختلف بأن مسيرتنا تخللها الكثير من التجاوزات واستغلال المناصب العامة للتنفع والتكسب والذي بالكاد تخلو دولة في العالم من ظواهره والتي لا يمكن التصدي لها الا في ظل دولة ديمقراطية يعي مواطنيها واجباتهم وحقوقهم والذي يسعى جلالته الى تجسيده لتسود العدالة بين الجميع .

أما العلامة الفارقة في المشهد فتتمثل بدور الديوان الملكي العامر الذي نهض وتميز منذ اللحظة الأولى لتولي معالي يوسف العيسوي رئاسته والذي عمد منذ اليوم الأول لتحمله المسؤولية بأن شرع ابواب بيت الاردنيين على مصراعيه أمام المواطنين من كافة المنابت والأصول باعتباره حلقة الوصل الذي يُمكنهم من التواصل مع جلالته وشرع في تنظيم لقاءات وحوارات داخل الديوان بين جلالته ومختلف شرائح وفئات المجتمع وكذلك في تنظيم الزيارات الميدانية كما هي جولة جلالته التي بدأها في محافظات الجنوب .

حمى الله اردننا العزيز وسدد على طريق الخير خطى قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ومتعه بالصحة والعافية انه سميع مجيب الدعاء .

عاجل .. تسجل أول إصابة بـ”كورونا” في الإمارات

Posted: 28 Jan 2020 10:32 PM PST

fb img 1580279546979306457408126929216 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة في الإمارات، الأربعاء، عن تشخيص حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، لأشخاص من عائلة واحدة قادمين من مدينة ووهان في الصين.

وأضافت وزارة الصحة في بيان الأربعاء، أن الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية.

وأكدت الوزارة أنها بالتنسيق مع الهيئات الصحية والجهات المعنية، اتخذت الإجراءات الاحترازية الضرورية اللازمة وفقا للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية ، وأن الوضع الصحي العام لا يدعو للقلق، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

الحاج مهيب الطاهر ابو سامح في ذمة الله

Posted: 28 Jan 2020 10:23 PM PST

الوفيات 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

“يا أيتها النفس المطمئنه إرجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ”

صراحة نيوز – بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره

ينعى آل الطاهر وأقربائهم وأنسبائهم في الأردن وفلسطين فقيدهم الحاج مهيب عزت أسعد الطاهر ابو سامح

الذي إنتقل إلى رحمة الله فجر يوم الأربعاء الموافق 29/1/2020
وسوف يتم تشييع جثمانه الطاهر من مسجد الكاظم بدير غبار قرب صيدلية جونيا بعد صلاة عصر الأربعاء 29/1/2020 الى مثواه الاخير في مقبرة وادي الشتاء في منطقة مرج الحمام

تقبل التعازي للرجال في ديوان ال الطاهر الكائن في ام اذينة خلف مؤسسة الضمان الاجتماعي لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الأربعاء من الساعة الرابعة عصراً الى التاسعة مساءً .

وللنساء بعد صلاة العصر في منزله الكائن في دير غبار

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته

حصة الاردن من وثيقة السلام الأمريكية 7.365 مليار دولار

Posted: 28 Jan 2020 10:08 PM PST

image 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   تضمنت وثيقة السلام الأمريكية التي سميت بـ صفقة القرن والتي أعلنها الرئيس الأمريكية دونالد ترمب يوم أمس الثلاثاء  تقديم منح وقروض لعدد من دول الإقليم بما فيها السلطة الفلسطينية .

وبحسب الوثيقة الىي نشرها البيت الأبيض على موقعه الالكتروني قُدر الدعم  بحوالي 50 مليار دولار وقسمت على النحو التالي :-

  • غزة والضفة الغربية 27.813 مليار دولا
  • مصر 9.167 مليار دولار
  • الأردن 7.365 مليار دولار
  • لبنان 6.325 مليار دولار.

كما اظهرت الوثيقة المشاريع التي استهدفتها الخطة بالنسبة للاردن وكانت على النحو التالي :-

1- دعم انشاء نظام باص جديد يربط بين عمان والزرقاء بقيمة 150 مليون دولار لمدة 4 سنوات.

2- معالجة مشكلة نقص المياه في البحر الميت ودعم ايصال المياه للمناطق المحيطة به في الأردن واسرائيل بقيمة 150 مليون دولار خلال 3 سنوات.

3- دعم الطاقة البديلة في الأردن بقيمة 150 مليون دولار لمدة 3 سنوات.

4- توفير قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن من خلال تقديم قروض بواسطة برنامج اوبك وذلك بقيمة 125 مليون دولار ولمدة سنتين.

5- ربط المدارس الحكومية والمستشفيات والمراكز الصحية والقطاعات الاقتصادية الرئيسية والمؤسسات الحكومية ببعضها البعض عن طريق الشبكات، ولكن بطريقة ليست محدودة في اربد والمفرق وجرش وعجلون بقيمة 100 مليون دولار ولمدة 3 سنوات.

6- انشاء مركز يحمل اسم مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني ودعم البنية التحتية التقنية للمؤسسات الحكومية من خلال شركة الكهرباء وتطوير شبكة الفايبر اوبتكس وبقيمة 70 مليون دولار ولمدة سنتين.

7- مشاريع لتطوير المطارات الأردنية حيث سيتم تطوير مطار الملك الحسين في العقبة ومطار ماركا وبناء مطار جديد في منطقة الشونة وخصص لهذا المشروع 650 مليون دولار منها 325 مليون دولار كقروض، و325 مليون دولار كدعم من القطاع الخاص ولمدة 6 سنوات.

8- تطوير الحدود في البحر الميت والعقبة بقيمة 400 مليون دولار لمدة 6 سنوات.

9- تطوير منطقة نهر الأردن بقيمة 250 مليون دولار لمدة 6 سنوات.

10 – بناء شبكة وطنية للأمن السيراني والدعم في الأردن لحماية القطاعين العام والخاص (البنوك، المستشفيات) والمعلومات الحساسة التي تكون ضد الولايات وغير الولايات من الهجمات السيبرانية وفتح مجالات التعاون بهذا المجال بدعم قيمته 500 مليون دولار ولمدة 5 سنوات.

11- انشاء ميناء بري في معان لخدمة مجمعات المدينة الحكومية والطريق الدولي والمنطقة بواسطة دعم قيمته 50 مليون دولار ولمدة 5 سنوات.

12 – دعم وتطوير شبكة الطرقات لشد المناطق السكانية الرئيسية وبناء خط مباشر بين عمان والعقبة لدعم التجارة ونقل البضائع بين المدن الرئيسية في الأردن والخليج العربي بقيمة مليار و800 مليون دولار 913 مليون منها على شكل قرض و913 مليون من القطاع الخاص ولمدة 10 سنوات.

13- دعم الطرق والبنى التحتية الأربعة الرئيسية للتجارة بين الضفة الغربية وغزة وحمايتها بشكل آمن للنقل والتجارة بقيمة مليار ونصف دولار بواقع 750 مليون قروض و750 مليون من القطاع الخاص ولمدة 10 سنوات.

14 – تطوير الخط الحدودي بين الأردن والضفة الغربية بطول 400 كم بقيمة 50 مليون دولار 38 منها دعم و13 منها قروض ولمدة 10 سنوات.

15 – بناء منتجع في شمال العقبة بالقرب من مشروع مرسى زايد وتطوير كورنيش العقبة وبناء مدينة ألعاب مائية وحدائق بيئة وشواطئ وفنادق وتطوير العروض السياحية لدعم القطاع السياحي في الأردن بقيمة 1.4 مليار دولار 700 مليون دولار منها قروض و700 مليون دولار أخرى دعم من القطاع الخاص.

وبذلك يكون حجم التمويل من صفقة القرن 7.365 مليار دولار منها 1.703 مليار دولار كمنح، 2.9 مليار دولار كقروض و2.763 مليار استثمارات من القطاع الخاص.

واشنطن تحذر مواطنيها من زيارة إسرائيل

Posted: 28 Jan 2020 09:49 PM PST

20180305080554 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء في بيان اصدرته  مواطنيها من السفر إلى إسرائيل وفلسطين، ورعاياها هناك من التصعيد المحتمل ردا على إعلان “صفقة القرن” المزعومة.

وجاء في  البيان إن “المنظمات الإرهابية تواصل التخطيط لشن هجمات محتملة على مواطنينا في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة”.

ودعت مواطنيها إلى توخي الحذر في رحلاتهم نحو تلك المناطق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال