صراحة نيوز

الثلاثاء، 30 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بداية جزاء عمان تنتصر لموقع الشعب نيوز في القضية التي رفعتها شركة هيونداي- الاردن

Posted: 30 Jun 2020 07:41 AM PDT

267608 20 1593517659 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدرت محكمة بداية جزاء عمان اليوم برئاسة هيئة القاضي فاتن الرواشدة قرارا جديدا ينتصر للحرية الصحفية يقضي بعدم مسؤولية موقع الشعب نيوز ورئيس التحرير الزميل عبد الرحمن ابو حاكمة وناشر الموقع الزميل ثائر الزعبي بالقضية التي رفعتها مؤسسة الوحدة التجارية وكيلة شركة هيونداي بالاردن باعتبار ان الفعل لا يشكل جريمة ولا يستوجب عقاب.

وتتقدم أسرة الشعب نيوز  بالشكر الموصول بالفخر والامتنان من قضائنا العادل النزية ومن هيئة القاضي فاتن الرواشدة.

كما نتقدم بالشكر الجزيل من المحامي الفذ الاستاذ مروان قطيشات على براعته وخبرته في كافة القضايا ولا سيما قضايا المطبوعات والنشر وقدرته على ابراز الحقائق وتقديم البينات الخطية والقرائن والوثائق اللازمة التي ساهمت في تعزيز قناعة المحكمة في براءة المدعي عليهم.

فلسطين النيابية تشارك بمؤتمر مع السلام ضد الاحتلال

Posted: 30 Jun 2020 07:13 AM PDT

Y7qMFhq5R2ttaZeqUHgcZn0ITEkSqmnJpIhZ7JPp - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   شارك رئيس لجنة فلسطين النيابية المحامي يحيى السعود، أمس الاثنين في مؤتمر عبر الاتصال المرئي، برئاسة قاضي قضاة فلسطين الدكتور محمود الهباش تحت عنوان: مع السلام ضد الاحتلال.

وقال السعود في كلمة ألقاها خلال المؤتمر  الذي دعت إليه دولة فلسطين بمشاركة علماء وممثلي الدول العربية والإسلامية، إن الشعب الفلسطيني يواجه العدوان الصهيوني بالإضافة إلى الآثار السلبية لجائحة كورونا المستجد، ما يتطلب تكاتف جهود الجميع تجاه كل ما يصب في صالح القضية الفلسطينية.


وأضاف أن مجلس النواب لن يألو من جهده شيئا تجاه تقديم كل الدعم والمساندة لتحصيل الحق الفلسطيني المطلق، بإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس.


وتابع، أن الكيان الصهيوني المغتصب وداعميه، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأميركية، كشفوا عن قناعهم المنحاز، ضاربين بعرض الحائط كل القوانين الدولية ومعاني الإنسانية وحقوق الإنسان والحقوق المشروعة التي كفلتها الشرعية الدولية.


وعرض السعود للموقف الأردني الحازم بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، تجاه عزم إسرائيل ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وغور الأردن، والرفض الأردني المطلق لكل العناوين التي جاءت تحت ما يسمى بـ”خطة السلام الأميركية، أو ما يسمى بـ”صفقة القرن”، داعيًا المشاركين في المؤتمر أن يطالبوا كبح جماح العدوان الإسرائيلي، ودعم الموقف الأردني ومساندته بكل الإمكانات.


وأوضح السعود أن جلالة الملك تفرد في موقفه، حيث كان واضحًا بطرحه، مثله مثل الهاشميين الذين قدموا أنفسهم لصالح فلسطين العروبة، فكانوا وما يزالون يدافعون إلى جانب أخوتهم في فلسطين عن هذه الأرض المقدسة.


ودعا لدعم خيار المقاومة ووحدة الصف الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة، وإعادة اللحمة إلى الشعب الفلسطيني.

تكريم أساتذة من كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية

Posted: 30 Jun 2020 06:57 AM PDT

تكريم أساتذة من كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحضور المستشار الثقافي العراقي أ.د. حيدر السعدي والدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة مديري جامعة عمان الأهلية، كرم أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة عدداً من قامات كلية الصيدلة في الجامعة وهم: د. عبد الرحمن البزاز ، د. اقبال الخطيب، د. سميرة فنجان…

والذين واكبوا مسيرة الكلية منذ تأسيسها وعملوا على رفع اسمها وتميز طلبتها علمياً وعملياً بين طلبة كليات الصيدلة ليس على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية فحسب بل وعلى مستوى الوطن العربي.

بالصور … “المهندسين” تعتمد 3 منازل في عجلون و4 في جرش لإجراء عمليات الترميم ضمن “فزعة أهل”

Posted: 30 Jun 2020 06:51 AM PDT

1M7A0235 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذت لجنة فزعة أهل لترميم منازل الأسر العفيفة في الاردن في نقابة المهندسين الأردنيين، زيارة الى محافظتي جرش وعجلون للاطلاع على منازل الاسر العفيفة التي تم اختيارها من قبل لجنة اختيار المنازل، لإجراء عمليات الصيانة والترميم اللازمة.

 وقال رئيس لجنة فزعة أهل المهندس معتز الشوارب  إن الحملة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية لنقابة المهندسين تجاه ابناء المجتمع الأردني من الأسر العفيفة، لافتا إلى أنه يتم اعتماد خطة واضحة ومتكاملة لاختيار المنازل التي تحتاج الى صيانة.

 وقال رئيس فرع النقابة في محافظة جرش المهندس باسل شهاب، إنه تم اختيار واعتماد 4 منازل لاجراء عمليات الصيانة لها.

 وأشار رئيس فرع النقابة في محافظة عجلون المهندس خالد العنانزة الى أنه تم اختيار 3 منازل من المحافظة للبدء في عمليات الترميم اللازمة ضمن الحملة.

1M7A0133 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A0141 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A0193 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A0203 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A0252 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews image001 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

 

الأردن : تسعيرة المشتقات النفطية لشهر تموز

Posted: 30 Jun 2020 06:43 AM PDT

1561899993916 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة  والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء الموافق 30 حزيران اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-31 تموز القادم)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر حزيران ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أيار الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار  المشتقات النفطية خلال شهر حزيران.

و قد  انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، فارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر تموز بمقدار 55 فلسا ليصبح  655 فلسا/لتر بدلاً من 600 فلس/لتر، وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 55 فلسا ليصبح 875 فلسا/لتر بدلا من 820 فلسا/لتر، وارتفع سعر الديزل بمقدار 55 فلسا/لتر ليصبح 465 فلسا/لتر بدلا من 410 فلسات/لتر، وكذلك ارتفع سعر الكاز  بمقدار 55 فلسا/لتر ليصبح 465 فلسا/لتر بدلا من 410 فلسات/لتر.

وتجدر الاشارة الى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 29 دولار للبرميل لشهر أيار الماضي الى 40 دولار للبرميل في شهر حزيران. وكما جرت العادة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.

اتفاقية تعاون بين “الشباب” و “مؤتة”

Posted: 30 Jun 2020 06:24 AM PDT

thumbnail 1 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت وزارة الشباب وجامعة مؤتة اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك لبحث أوجه وسبل تعزيز العلاقات والتعاون في مجال العمل الشبابي.

ونصت الاتفاقية التي وقعها وزير الشباب الدكتور فارس البريزات، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي رئيس جامعة مؤته الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة؛ على إنشاء مركز شبابي داخل حرم الجامعة يعنى برعاية الشباب وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، وإدماج الشباب وتفعيل مشاركتهم في الحياة الاجتماعية والثقافية والرياضية والتعليمية، بالإضافة إلى إعداد البرامج الجاذبة للشباب لتمكينهم من استثمار طاقاتهم.

البريزات قال خلال حفل التوقيع على الاتفاقية بحضور أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور وعميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور سليمان صرايرة: “نسعى من خلال شراكتنا مع الجامعات للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الطلبة، وذلك عبر إنشاء المراكز الشبابية لإيصال رسالة وأنشطة الوزارة بشكل مباشر للشباب، وحتى تكون مساحات شبابية إبداعية، تمكن الشباب في العديد من الموضوعات التي تهمهم، وإبراز قدرات الشباب المبدعين والموهوبين من خلال الخطط والبرامج التي من شأنها أن تسهم في دعمهم، بما يتنساب مع التطور الكبير الذي يشهده العالم في كافة المجالات من خلال تبني مفهوم الريادة والابتكار، بالإضافة إلى تأهيل وتفعيل مشاركتهم في كافة جوانب الحياة، وتقديم محتوى شبابي هادف، يتناسب مع فكر الشباب الحالي ويلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم وطموحاتهم، مؤكداً على دور الشباب في محاربة التعصب والتطرف بشتى أشكاله، ونشر وتعزيز قيم المحبة والتسامح داخل المجتمع.

وأضاف: “تعمل الوزارة حالياً على إنشاء برامج وأنشطة جديدة في جميع مراكزها الشبابية، لتكون بمثابة حاضنة إبداعية للشباب، تمكنهم بالعديد من المجالات والموضوعات الثقافية، السياسية، الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية، الرياضية، وبرامج للتشغيل الذاتي لتمكين الشباب من إقامة مشاريعهم الخاصة، مشيراً إلى دور الوزارة نحو ريادة الأعمال، ترجمة للرؤية الملكية السامية التي أكدت الدور المهم لريادة الأعمال وتعزيز روح الابتكار والإبداع لدى الشباب، ورفع معدلات النمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للشباب الأردني الذي ينعكس بشكل إيجابي في الحد من مشكلة البطالة، التي تعتبر التحدي الأبرز الذي يواجه الأردن.

البريزات أشار إلى مجموعة من البرامج الجديدة تسعى الوزارة إلى طرحها من خلال المركز الشبابي، ومنها برنامج العمل الريادي الذي يهتم بعقد الندوات والأنشطة التي من شأنها نشر الوعي بأهمية العمل الريادي، وتثقيف الريادين من الشباب وتعريفهم بالقنوات الرسمية وغير الرسمية التي من يمكنهم من خلالها تطبيق أعمالهم الريادية داخل وخارج الجامعة، والبرنامج الرياضي الذي يهتم بدعم المواهب الرياضية لدى شباب الجامعة، وبرنامج خدمة المجتمع المحلي الذي يهتم بدعم المبادرات والأنشطة التي تخدم مجتمع الطلبة بشكل خاص، والمجتمع المحلي بشكل عام، مثمناً الدور الكبير الذي تولية إدارة الجامعة في دعم الطلبة وإقامة مشاريع وبرامج لطلبتها.

   من جانبه ثمن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي رئيس جامعة مؤته الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، الجهود التي تبذلها وزارة الشباب من خلال البرامج والأنشطة والتي ستتعزز من خلال المركز الشبابي في الجامعة، بما يسهم في توفير الوقت والجهد على الطلبة في التردد على المراكز الشبابية خارج الجامعة، مشيراً أن إدارة الجامعة ستعمل على تفعيل العديد من المبادرات التي تنفذها الوزارة في محافظة الكرك، واستقطاب أكبر قدر ممكن من الشباب من إقليم الجنوب لإشراكهم في برامج وأنشطة الوزارة.

وتأتي الاتفاقية التي حضر توقيعها أيضا مستشار الوزير لتطوير مراكز الشباب مدير الشؤون الشبابية فراس الشوابكة، ورئيسة قسم الاتصال الشبابي ختام العبادي، في اطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الشباب للوصول إلى جميع الشباب في مختلف محافظات المملكة، ولإبراز قدرات الشباب وتنمية مواهبهم ودعمهم في كافة المجالات، استجابة للرؤى الملكية السامية.

“المهندسين” تمدد فترة تسديد الاشتراك السنوي وتجديد الاشتراك في التأمين الصحي لنهاية آب دون رسوم اضافية

Posted: 30 Jun 2020 06:10 AM PDT

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين، تمديد فترة تسديد الاشتراك السنوي للنقابة حتى نهاية شهر آب لعام 2020، دون فرض أي رسوم اضافية.

 

كما قرر المجلس تمديد فترة تجديد الاشتراك في التأمين الصحي دون رسوم اضافية حتى نهاية آب للعام 2020.

 

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن قرارات التمديد جاءت للتخفيف على الزميلات والزملاء المهندسين والمهندسات في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.

“مفهوم….” تسعة سنوات من العمل المشترك بين أورانج و”إي ليرمنت” لتعليم إلكتروني ناجح

Posted: 30 Jun 2020 05:46 AM PDT

thumbnail 42 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كوفيد -19 أو ما يعرف بفيروس كورونا المستجد كان المنعطف الذي تسبب في تغير جذري في سلوكيات الناس حول العالم، وغير أنماط الحياة اليومية بشكل كامل، ذلك أنه أضحى هاجساً يقلق الدول بحكوماتها وشعوبها ليصبح العمل مشتركاً للحد من انتشار هذه الجائحة، والأردن كغيره من دول العالم اتبع إجراءات مشددة خاصة في بدايات الأزمة واتخذ إجراءات وقائية قاسية تفاعل معها الجميع فكان إغلاق المدارس والمؤسسات، مع المحافظة على استمرارية الحياة اعتماداً على الحلول الرقمية لاستكمال العملية التعليمية لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد وغيرها.

في هذا الإطار صبّت أورانج الأردن خلال أزمة كورونا وتداعياتها الملموسة اهتمامها على دعم المجتمع المحلي بعدة أشكال فأطلقت مبادرات مختلفة ركز بعضها على قطاع التعليم الذي يعدّ أحد أبرز محاور الشركة للمسؤولية الاجتماعية، والذي يحظى دوماً باهتمام كبير وتطوير مستمر عبر تعزيز البنى التحتية وتسخير الموارد الرقمية لرفع كفاءة أطراف المعادلة المتمثلة بالمعلمين والطلبة.

من ضمن هذه الجهود كانت منصة “مفهوم” التفاعلية، التي تمثل ثمرة جهود شركة إي ليرمنت ( (eLearmentللتعليم الإلكتروني وأورانج الأردن، حيث انطلقت بقوّة لتقدّم نموذجاً مشرقاً للتعلم الذاتي يستشرف المستقبل ويواكب التغيرات العالمية ويسخرها لتعزيز كلّ من العملية التعليمية ومخرجاتها، عبر إتاحة كل الدروس المبنية وفق المناهج الوطنية بأساليب عصرية لطلبة الصف الأول وحتى التوجيهي، وقد استفاد منها آلاف الطلبة.

“مفهوم” منصة تفاعلية كانت نتاج عمل 9 سنوات من التطوير والبحث لتصميم وجهة تجمع الدروس لمواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم لكلا الفصلين الدراسيين، وإتاحتها بشكل دائم لجميع المستخدمين سواءً كانوا من المعلمين أو الطلبة، فضلاً عن تمكين الطلبة من الدراسة بالوقت الذي يناسبهم والاختيار من مجموعة واسعة من أساليب التعليم النشط والتفاعلي المحدّثة بشكل دوري، مثل الشروحات، الفيديوهات،الأنشطة والألعاب التعليمية، وبدا دورها بارزاً وناجحاً خلال هذه الأزمة.

وفي ظل الظروف التي فرضتها أزمة “كورونا” تجلّت أهمية تطوير التعليم عن بعد والتعلم الذاتي كمفاهيم أساسية في قلب تجارب المستقبل، وقد كثفت أورانج الأردن جهودها في هذا المجال،

وتلتفت “مفهوم” لنوعية وكفاءة التعليم وملائمته لتحديات المستقبل على الصعيد المحلي والعالمي، إدراكاً لدور التعليم في صقل شخصية جيل المستقبل، وقد ترجمت ذلك عبر المنهجية التفاعلية المتّسقة مع المخرجات العامة والخاصة المحددة من قبل المنهاج الأردني، وتوفيرها إمكانية متابعة وتقييم المعلمين للطلبة على مدار الفصل وتعزيز المهارات العملية اللازمة مثل الاستكشاف والاستنتاج، بالإضافة إلى مراعاتها الفروق العمرية ومتطلبات كل مرحلة دراسية لاحتوائه على المنهاج من الصف الأول إلى التوجيهي.

ويشكّل التواصل أحد أهم مزايا المنصة التفاعلية التي أخذت على عاتقها استباق متطلبات تجارب دراسية فعّالة، إذ تمكّن الطلبة والمعلمين من التواصل بشكل مباشر عن طريق الصوت والصورة أو المحاكاة عن طريق مادة تفاعلية إلكترونية تستند إلى الذكاءا لاصطناعي، علماً أن خاصية البث المباشر ستتوفر قريباً، ما يسهم في تحقيق الأهداف التي وضعتها أورانج الأردن و إي ليرمنت نصب أعينها، والمتمثلة بالارتقاء بالمهارات الرقمية للطلبة وتسهيل العملية التعليمية وتزويد كافة المشاركين فيها بالأدوات اللازمة، بل وتشكيل مؤسسة تعليمية عن بُعد بالمفهوم الحديث.

وينبثق اهتمام أورانج الأردن بمنصة مفهوم بشكل خاص، والتعليم بشكل عام، من التزامها بتسريع وتيرة التحوّل الرقمي، وتسخير مواردها وحلولها الرقمية لإبقاء الأردنيين على اتصال بكل ما يهمهم، وتمكينهم من إحداث نقلات نوعية تعود على المجتمع بأكمله بالتقدم، الأمر الذي يقع في إطار دورها ومسؤوليتها كالشريك الرقمي للمملكة وداعم رئيسي للمنظومة التعليمية.

رسالة الى رئيس هئيه الاركان المشتركه الجيش العربي

Posted: 30 Jun 2020 05:07 AM PDT

444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب : غالب خلف الهويري

عطوفه الطيار الباشا يوسف الحنيطي الاكرم.

بعد التحيه والتقدير

انتم نسر اردني من نسورنا الابطال فارس من جيشنا العربي المغوار يساند الضعيف ويؤازر ويعاضد بالحب والرفق والكلمه.

جبلت على العلم وتربيت على الوفاء والاخلاص والانتماء وشبيت على خدمه الوطن وقائد الوطن  وتدرجت في الرتب العسكريه وساهمت في تطويرها حتى وصلت الى اعلى درجاتها رئيس هئيه الاركان المشتركه.

جسدت يوسف باشا انموذجا للعطاء بكل جد وتفاني اختارك سيد البلاد جلاله الملك عبدالله الثاني المعظم ليحقق الرؤيه الملكيه المتمثله بدعم القوات المسلحه الجيش العربي احد اهم القطاعات على الاطلاق لتولى اهتماما بالغا ولااستمرار وتطوير وتعزيز الامكانات التي تساهم في استدامت ماتحظى به الاردن من سمعه مميزه على المستويين العربي والعالمي.

ماان بدء عطوفه الباشا يوسف الحنيطي بداء برفع الهمم وارساء القواعد بدأت في سلم اولالوياته وسطرت انموذج تستحق عليه الثناء وكنت تنظر الى ابعاد الامور بحجمها الحقيقي فاتالقت وحلقت في سما الفخر والاعتزاز بالقياده الهاشميه الحكيمه العادله.

عطوفه يوسف باشا اصبحت رقما صعبا بين العديد من الشخصيات لقدرتك المتمكنه باحتواء جميع الامور لانك ابن الجيش والوطن الذي شعاره راسخ ثابت كاثبات الارض الله الوطن الملك.

عطوفه الباشا الاكرم.

عذرا ان الكلمات لن توفيك حقك والقلم وقف عاجزا عن ترجمه مايخزنه القلب من حب للوطن والاخلاص لقائد الوطن مولاي ولي الامر جلاله الملك عبدالله الثاني المعظم قائد الوطن ادامه الله واعز ملكه المصان باذن الله.

ابقاك الله عطوفه يوسف باشا نفسا طيبا مباركا تحت ظل الرايه الهاشميه الحكيمه العادله.

عاش الملك وحفظ الله ولي العهد الامين وحمى الله الاردن ارضا وملكا وشعبا

100 مليون دولار منحة من البنك الدولي لدعم التعليم في الأردن

Posted: 30 Jun 2020 04:56 AM PDT

tt - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

وافق البنك الدولي اليوم الثلاثاء، على مشروع بقيمة 100 مليون دولار لدعم الجهود الحكومية في التصدي لتحديات التعليم الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وزيادة الالتحاق بالتعليم قبل الابتدائي وإصلاح تقييم الطلاب، بما في ذلك الانتقال بشهادة التوجيهي إلى نظام رقمي قائم على الكفاءة.

وقال البنك في بيان، إن المشروع عبارة عن تمويل إضافي لبرنامج دعم إصلاح التعليم الـ200 مليون دولار الذي وافق عليه البنك في كانون الأول 2017 بهدف توسيع سبل الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين تقييم الطلاب وظروف التعليم للأطفال الأردنيين واللاجئين السوريين.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي إن الأردن حقق تقدماً كبيراً بزيادة فرص الحصول على التعليم والمساواة بين الجنسين، كما ركّزت الحكومة على مدى السنوات القليلة الماضية على تحسين جودة التعليم والتوسع في البنية التحتية التعليمية بشكل كبير لاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب بسبب أزمة اللجوء السوري ضمن التزامها بتوفير التعليم للجميع.

واضاف أن الحكومة كثفت جهودها لتعزيز التعلّم عن بعد، وإيجاد بيئة صحية آمنة للطلاب مع الاستمرار بتنفيذ الإصلاحات لتحسين جودة التعليم على المدى الطويل، مشيرا إلى ان التمويل الإضافي يأتي في الوقت المناسب لدعم جهود الحكومة في الاستجابة لفيروس كورونا والاستمرار في الاصلاحات على المدى الطويل.

من جهته، اكد المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جها، التزام البنك بمساندة الأردن في مواجهة التأثيرات المتعددة لتفشي جائحة كورونا، بما في ذلك التأثير السلبي الواضح على نوعية التعليم الناجم عن الخسارة المحتملة بما يعادل 6ر0بالمئة من العام الدراسي للطلاب، مضيفا ان البنك خصص موارد فنية ومالية لمساعدة الأردن على تعزيز استجابته على مستوى القطاع الصحي وتقديم تحويلات نقدية طارئة للأسر الفقيرة التي فقدت مصدر دخلها.

واوضح أن هذا التمويل يعزز الاستثمار برأس المال البشري في عملية التعلّم من خلال بناء نظام تعليمي أكثر عدالة ومرونة لفترة ما بعد فيروس كورونا.

ويدعم التمويل الإضافي هدف الحكومة المتمثّل بتسجيل جميع الأطفال في سن الخامسة في المدارس بدءاً من العام الدراسي 2020-2021.

ويساند المشروع أيضاً تدخلات إضافية للاستجابة لجائحة كورونا على وجه الخصوص لضمان استدامة ابتكارات التعلّم عن بعد التي تمّ تطبيقها نتيجة إغلاق المدارس ولضمان الحد الأدنى من معايير الصحة والسلامة التي من شأنها أن تتيح عودة آمنة إلى المدارس العام الدراسي المقبل.

واستجابت وزارة التربية والتعليم سريعاً بالانتقال إلى التعلّم عن بعد على المدى القصير والتخطيط لإجراءات المدى المتوسط، ضمن خطة الوزارة للتعليم خلال الطوارئ 2020/2022. ويستفيد مشروع التمويل الإضافي البالغ 100 مليون دولار من تمويل جزئي بقيمة 6ر18 مليون دولار من البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل الميسر.

ويُقدِّم البرنامج العالمي الذي دشن عام 2016 التمويل للبلدان متوسطة الدخل التي تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين بشروط ميسرة يقتصر تقديمها في العادة على أشد بلدان العالم فقراً. ومع هذا التمويل الإضافي يرتفع إجمالي ارتباطات مجموعة البنك الدولي للأردن إلى 7ر3 مليار دولار.

المستفيدون من صندوق إسكان الجيش … أسماء

Posted: 30 Jun 2020 04:39 AM PDT

main image5efb0693bf01d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية-الجيش العربي/مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية بأن الضباط  وضباط الصف والافراد المذكورين تالياً قد دنت اقدميتهم للحصول على قرض من صندوق الاسكان العسكري وعليهم المراجعة خلال ساعات الدوام الرسمي مصطحبين معهم الوثائق التالية : 

أ . قرار التقاعد   

ب. كشف راتب من وزارة المالية

ج. صورة عن شهادة الاخراج   

د . وصل الاشتراك 

هـ. صورة عن الهوية الشخصية                    

(على ان تكون جميع الوثائق اعلاه حديثه واصلية او صور مصدقة).

أسماء المستفيدين من ضباط وضباط صف وأفراد شهر 7-2020

أسماء المستفيدين من الضباط المتقاعدين شهر 7-2020

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الزرقاء : انتحار صيدلانية شابة

Posted: 30 Jun 2020 03:54 AM PDT

I8Qtxy20fefuqEm5CtkeDJ6D49nySLLRulau8VRs - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدمت فتاة تبلغ من العمر 26 عاماً ليل الاثنين الثلاثاء، على الانتحار شنقاً، داخل غرفتها بمنزل ذويها بمنطقة حي الحسين، في محافظة الزرقاء .

وبحسب اهالي المنطقة ان الفتاة تعمل صيدلانية، وهي من مواليد 1994، واقدمت على الانتحار بواسطة حبل لاسباب لم تعرف بعد، فيما تواجدت الاجهزة الامنية في المكان وفتحت تحقيقا بالحادثة .

البطولة العسكرية للملاكمة تنطلق 14 المقبل

Posted: 30 Jun 2020 03:24 AM PDT

151925 1 1553099519 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  حدد الاتحاد الرياضي العسكري، يوم 14 الشهر المقبل، موعدا لانطلاق منافسات بطولة القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي للملاكمة، وعلى مدار ثلاثة أيام ، .

وأعلن الناطق الاعلامي للاتحاد الرياضي العسكري النقيب محمد المناصير اليوم الثلاثاء، أن البطولة ستقام في صالة الشهيد راشد الزيود بمدينة الحسين للشباب، وبمشاركة مختلف تشكيلات القوات المسلحة الأردنية.

ولفت المناصير لوكالة الأنباء الاردنية (بترا )، أن الاتحاد الرياضي العسكري قرر اقامة البطولة بدون جمهور، وبضوابط واجراءات صحية مشددة، في اطار المشاركة بالجهد الوطني لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

بترا 

المنطقة العسكرية الشرقية تُحبط محاولة تسلل وتهريب حبوب مخدرة

Posted: 30 Jun 2020 03:20 AM PDT

203578 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ذات العلاقة أمس الاثنين، على إحدى واجهاتها، محاولة تسلل 3 أشخاص وتهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في بيان اليوم الثلاثاء، انه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى تراجعهم لداخل العمق السوري.

وكشف المصدر أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط 226 كف حشيش، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

واضاف أن المنطقة العسكرية الشرقية تتعامل بكل قوة وحزم مع أي محاولة تسلل أو تهريب وكل من تسول له نفسه المساس بأمن المملكة الأردنية الهاشمية.

قبول استقالة الحياري وترفيع ثلاثة متصرفين الى رتبة محافظ

Posted: 30 Jun 2020 03:04 AM PDT

دار رئاسة الوزراء في عمان أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز الموافقة على قبول استقالة رئيس مجلس مفوّضي هيئة الطّاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، بناء على طلبه.

كما قرّر مجلس الوزراء ،،،يتبع على الموقع الرسمي 

بنك الإسكان ومؤسسة إيليا نقل يلتقيان بطلبة المؤسسة المستفيدين من منح البنك

Posted: 30 Jun 2020 02:56 AM PDT

thumbnail 41 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عقد بنك الإسكان، البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة، ومؤسسة إيليا نقل، اليوم اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد Microsoft Teams مع طلبة مستفيدين من المنح التي يقدمها البنك لطلبة مؤسسة إيليا نقل في الجامعات الحكومية الأردنية.

وحضر اللقاء الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة إيليا نقل، غسان نقل، وطالبان تخرجا بدعم من بنك الإسكان، وطالبان على مقاعد الدراسة حصلا هذا العام على منحتين من البنك، إلى جانب فريق عمل البنك والمؤسسة.

وجدد بنك الإسكان شراكته مع مؤسسة إيليا نقل في عام 2019 لغاية عام 2022، يقدّم بموجبها منحتين لطالبين اثنين، تحت اسم “منحة بنك الإسكان”، تشتمل على تغطية لكافة الرسوم الجامعية للطلبة.

وهنأ الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان عمار الصفدي الطلبة الخريجين المستفيدين من منح بنك الإسكان، متمنيا التوفيق للطلبة الجدد الذين حصلوا على المنح.

وقال الصفدي – خلال حوار شارك فيه الطلبة – إن اللقاء يأتي بهدف تعزيز التواصل بين الطلبة، والمؤسسات الراعية ومنها بنك الإسكان، الذي يولي قطاعات التعليم والتدريب والتأهيل أهمية قصوى، ولتقديم النصح والتوجيه اللازمين لتأهيل الشباب قبل انخراطهم في سوق العمل، من خلال عدة برامج منها الشراكة مع مؤسسة إيليا نقل التي بدأت عام 2016.

وأكد الصفدي أن هذه المنح ليست إلا طريق البداية لمشوار طويل، يسخّر فيه البنك قدراته في رعاية الطلبة، فيما يقع على عاتق الطلبة استغلال هذه الفرص للمضي قدما، في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم، سيما وأن مؤسسة إيليا نقل تحقق تطلعات البنك في المساهمة بتأهيل الشباب، من خلال برامجها التدريبية اللامنهجية والتي تركز على تنمية المهارات الشخصية والعملية والمهنية لطلبتها لتسهيل دخولهم لسوق العمل.

وبدوره، أعرب غسان نقل عن أهمية توسيع الشراكة مع بنك الاسكان خصوصا في ظل النجاح الذي تجسد في المنح التي قدمها البنك خلال الأعوام الماضية والتي تكللت بفرص تدريبية للطلبة المدعومين في البنك قائلا “الشراكات المثمرة هي تلك التي تحقق نجاحات متوالية ومتراكمة. ومن هنا فإن توسيع شراكتنا الاستراتيجية مع بنك الاسكان يأتي في إطار رغبة الطرفين في الاستمرار في تقديم الفرص للشباب كي يكونوا جزءا منتجا وفاعلا في مجتمعاتهم”.

وتهدف مؤسسة إيليا نقل منذ تأسيسها عام 2008 الى تطوير الشباب من خلال توفير الفرص لهم لاكمال دراستهم الاكاديمية العليا في الجامعات وكليات المجتمع او التوجه للتعليم المهني، حيث تقوم المؤسسة بتغطية الاقساط الدراسية الجامعية بالاضافة الى مستلزمات الطلبة الحاصلين على المنح، كما تعمل المؤسسة على عقد برامج تدريبية لتطوير المهارات الشخصية والعلمية واللغوية والتقنية للطلبة لتأهيلهم دخول لسوق العمل.

إدارة الاستثمارات الحكومية تُنسب تعين وزيرين سابقين في عضوية مجلس ادارة الملكية

Posted: 30 Jun 2020 02:23 AM PDT

999 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اعلنت الملكية الاردنية في افصاح على موقع بورصة عمان، عن أسماء ممثليها في مجلس إدارة الملكية بتنسيب من شركة إدارة الاستثمارات الحكومية، وذلك اعتبارا من تاريخ 2020/6/25 من ضمنهم وزيران سابقان ليصبح عدد الوزراء في مجلس ادارتها ثلاثة بالاضافة الى رئيس مجلس الإدارة المهندس سعيد دروزة الذي تولى حقيبة وزارة الصحة خلال العامين 2003 – 2006 .

وتجدر الاشارة الى ان تعين ممثلي الحكومة سواء من قبل إدارة الاستثمارات الحكومية أو صندوق استثمار أموال الضمان في عضوية مجالس ادارة الشركات التي تُسيطر عليها الحكومة لا يخضع  لأية اسس واضحة ما يعتبر من وجهة نظر الكثيرين تنفيعات

كما ان احد الأعضاء الجدد من ممثلي الحكومة يرأس حاليا مجلس ادارة شركة مصرفية وبلغ مجموع رواتبه وامتيازاته لعام 2019 نحو 930 الف دينار .

وتاليا أسماء ممثلي الحكومة في مجلس ادارة الملكية:

1- المهندس سعيد سميح دروزة

2-المهندس باسم خليل السالم / وزير مالية ووزير عمل سابق ويرأس الآن مجلس ادارة كابيتال بنك

3- عمر زهير ملحس/ وزير مالية سابق

4- الدكتور عبد الحكيم موسى الشبلي

5- الدكتور عماد الحجازين

6- مالك الحباشنة

7- رند حنون

العرب وجيرانهم الفرس والأتراك

Posted: 30 Jun 2020 02:17 AM PDT

imgid1615305629347055156955715 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري

لم يحظ العرب في المشرق بدولة قومية واحدة مثل جيرانهم المسلمين الفرس والأتراك. وفي ذروة المدّ القومي – العربي ترسخت الدولة الوطنية – القطرية.

وفي ذروة المدّ الاسلامي ترسخت الهويات الفرعية الطائفية والاتنية والجهوية وكان يفترض بموجة الربيع العربي الأولى ان تطلق مدا ديمقراطيا – مدنيا لكن شهدنا في الغالب تفسخ المجتمع وصراع الميليشيات المسلحة والحرب الأهلية.

لم تكن علاقة العرب في المشرق مع جيرانهم التاريخيين ودّية في اغلب الأوقات. ففي حقبة المدّ القومي كانت الأنظمة في مصر وسوريا والعراق في حالة مواجهة وعداء مع المعسكر الغربي بينما تركيا عضوا في الناتو وإيران قاعدة رئيسية في حزام المواجهة مع المعسكر الشرقي وحليفا قويا لإسرائيل.

وهذا الخلاف الايدلوجي والجيو – سياسي كان من الظواهر الظرفية في سياق محتم للتناقض يفرضه المجال الحيوي بين دول – قوميات متجاورة ورثت بعد الاستعمار حدودا وتقطيعات تظل الغاما موقوته ديمغرافيا وأمنيا وأقتصاديا. وما حصل بعد انقلاب ايران من حليف للغرب الى ثورة اسلامية أن التوتر مع العراق انفلت الى حرب دامية دامت عشر سنوات.

والعجيب أن ما فشل آية الله في تحقيقه من الحرب قدمه لهم عدوهم « الشيطان الأكبر» الأمريكي على طبق من ذهب باحتلال العراق فاستباحت إيران العراق كغنيمة حرب وصنع اتباعها فساد سلطة غير مسبوق. أما التوتر بين تركيا وسوريا فقد تحول مع وصول اردوغان الى الحكم الى تحرش ثم استثمار صريح في الحرب الداخلية بالتسليح والتمويل والامداد بالرجال من كل الجنسيات واذ اقترب النظام من النصر بفضل التدخل الروسي والايراني دخلت قواته الاراضي السورية بذريعة محاربة الأكراد وتأمين مناطق الشمال، وأصبحت الميلشيات الاسلامية المسلحة هناك تحت إمرته يتنقل بها كمرتزقة الى خطوط المواجهة حيث يشاء أمس مع الأكراد واليوم في ليبيا مع حكومة الوفاق.

الجاران الكبيران تركيا وايران يمارسان أكثر اشكال التدخل فظاظة في العالم العربي. تركيا في سوريا وشمال العراق وليبيا، وإيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان. وسياسة البلدين تعبر ببساطة عن مصالح وطموحات قومية على حساب العرب لكنها تتوفر ضمنا على تغطية مذهبية فهما أيضا أكبر قوتين تمثلان الاسلام السني والاسلام الشيعي وتستثمران في القوى المحلية الطائفية الطافية على انقاض الدولة الوطنية. وهما في هذا التنافس تتجنبان بدهاء التصادم المباشر حتى في الخطاب السياسي العلني ويتركان للقوى المحلية التعبئة بالتحريض الطائفي والكعكة على كل حال كبيرة وبرنامج كل منهما حافل في المناطق التي يمتد لها النفوذ. وبالتأكيد لا يعني لإيران شيئا قفزة تركيا على ليبيا مثلما لا يعني شيئا لتركيا سيطرة ايران في اليمن..

يكفي اننا كعرب نتصادم بكل قسوة حول هذه التدخلات. عندما نقف ضد الدور الايراني في اليمن يتصدى لنا أنصار محور الممانعة بكل عنف وعندما نقف ضد التدخل التركي في ليبيا يتصدى لنا الاسلاميون بكل عنف.

والعجيب أن يعاب على مصر موقفها في مواجهة التدخل التركي وهي الجار العربي الشقيق الأجدر والأحق بأن يكون له كلمة في ما يجري في ليبيا. ويبدو ان الانحياز السياسي الأيدلوجي يعمي البصائر عن معنى ومغزى التدخل التركي هنا والإيراني هناك.

أحد المثقفين العراقيين قال لي مرة ان النفوذ الإيراني في العراق أخطر الف مرة من الاحتلال الأمريكي على وجود الدولة الوطنية العراقية فالاحتلال الأجنبي غريب عن كل العراقيين يرحل عاجلا أما آجلا أما الإيراني فهو جار طامع في بيتك وإن دخل لن يغادر ابدا.

بالفيديو ..شركة البوتاس العربية في عام 2019..إنجازات تتوالى

Posted: 30 Jun 2020 02:04 AM PDT

fb img 15935075621207377399653574249311 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت شركة البوتاس العربية فيديو يتحدث عن انجازات الشركة في عام 2019..

ووجاء الفيديو بعنوان إنجازات تتوالى … ويظهر ابرز ما ما حققته الشركة من إنجازات خلال العام المنصرم.

وتعتبر شركة البوتاس العربية إحدى أكبر الشركات العالمية وتحظى بأسواق منافسة.

بالفيديو .. خالد الكركي .. بدون شعب يقول ما يريد لن نحقق شيئا الا المزيد من الفاسدين

Posted: 30 Jun 2020 01:39 AM PDT

fb img 15935063110117647661133948051103 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – تداول الكثير من الإردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي حديث متلفز لرئيس مجمع اللغة العربية الأردني الاستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس الديوان الملكي الأسبق كان قد تحدث به خلال استضافة منتدى شومان الثقافي له بتاريخ 9 تشرين الأول 2017 الكركي حيث القى محاضرة بعنوان “سبعون.. حتام نساري النجم في الظلم”.وخلال المحاضرة التي ادارها رئيس الوزراء الحالي الدكتور عمر الرازاز حيث كان وزيرا للتربية والتعليم تطرق الكركي الى العديد من التحديات التي تواجه الأردن .وأبرز ما قاله الكركي ” بدون ديمقراطية وبدون حرية وبدون عدالة وبدون تعليم وبدون مصانع وبدون زراعة وبدون شعب يقول ما يريد لن نحقق شيئا الا المزيد من الفساد”https://twitter.com/home_jor/status/1277754164563582976?s=19

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال