صراحة نيوز

الاثنين، 8 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. إعلام الديوان يُنظم لقاء لجلالة الملك مع عدد من الصحفيين والإعلاميين في قصر الحسينية

Posted: 08 Jun 2020 07:02 AM PDT

2629c0e312cc79910e9e8f1167e11c268738404078513505158 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بدعوة من إعلام الديوان الملكي التقى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم في قصر الحسينية عددا من الصحفيبن والإعلاميين.

ودرج اعلام الديوان الملكي على تنظيم مثل هذا اللقاء على أمل أن يستمع جلالة الملك لأفكار ومقترحات تخدم المسيرة والعمل العام غير أن الملفت في هذه الدعوات استثناء العديد من الصحفيين ووسائل الإعلام المؤثرة بصورة تضع العديد من علامات الاستفهام لهدف وغاية القائمين على إعلام الديوان.

حل نقابة الاطباء الأردنيين وتشكيل لجنة برئاسة وزير الصحة

Posted: 08 Jun 2020 06:43 AM PDT

fb img 15916233014441239450563609442415 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عمر الرزاز اليوم حل مجلس نقابة الاطباء الأردنيين.

وقرر تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة النقابة برئاسة وزير الصحة الدكتور سعد جابر وعضوية عدد من المختصين.

ويأتي القرار استنادا لأحكام المادة (75) من قانون نقابة الأطباء الأردنية رقم (13) لسنة 1972.

وتضم اللجنة التي يرأسها وزير الصحة الأعضاء التالية أسماؤهم:

1- الدكتور محمد عبد رسول سليمان الطراونة/ قطاع خاص.
2- الدكتور محمد محمود عبد اللطيف البربراوي/ قطاع الجامعات.
3- الدكتور معاذ أحمد محمود عربيات/ قطاع خاص.
4- الدكتور إبراهيم هاني عبد المجيد الزيود/ وزارة الصحة.
5- الدكتورة ميسم وعد عكروش/ قطاع خاص.
6- الدكتور يلدار أمين محمود شفاقوج/ وزارة الصحة.
7- الدكتور عصام حمزة ” محمد سعيد” الشريدة/ قطاع خاص.
8- الدكتور شوقي صبحا/ ممثل مكتب النقابة في القدس.

نقابة الخدمات العامة تطالب بوقف خصومات العمال في قطاع الفنادق والمطاعم

Posted: 08 Jun 2020 05:52 AM PDT

img 20200608 wa00464041068403321091684 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، وقف المخالفات التي تتعلق بحقوق العمال في قطاع الفنادق والمطاعم السياحية والشعبية والمنشآت الأخرى المنضوية تحت مظلتها، وذلك في كتاب وجّهه رئيس النقابة خالد أبو مرجوب إلى رئيس الوزاء، مشيرة إلى ضرورة “التعامل معها بحزم ومنع تنمر أي طرف على الآخر”.

وبيّنت النقابة في كتابها، أنّها رصدت بالفترة الحالية جملة من المخالفات في عدد من المنشآت والقطاعات المنضوية تحت مظلتها، وتوجهاً لدى أصحاب العمل فيها؛ لإيقاع خصومات على رواتب العمال رغم إلتزامهم بالعمل الكامل “الأمر الذي يتعارض مع قانون العمل وأوامر الدفاع التي صدرت بالخصوص”، بحسب الكتاب.

وجاء بالكتاب، “لا يجوز أبدا ان يستثمر البعض اوامر الدفاع التي تحدثت عن خصومات على رواتب العمال بنسب مختلفة تحت شروط معينة وهي العمل عن بعد وغيرها من الشروط، أما أن يكون العمال يمارسون عملهم بشكل كامل فإنه وجب حصولهم على رواتبهم كاملة دون خصومات، وما نصت عليه الاتفاقيات العمالية التي وقعت مع الجهات التي التي تمثل اصحاب العمل ومنها الاكراميات، وكذلك نلفت النظر ان هناك جهات تحتسب بدل خدمة بواقع ١٠% دون دفعها للعمال وهذا مخالف للاتفاقيات الموقعة بيننا وبين تلك الجهات ومخالف للقانون” .

وأشار الكتاب إلى، أنّ العمال الذين يعملون بكامل قدرتهم الانتاجية وبساعات عملهم المعتادة يتعرضون لضغوطات من قبل أصحاب العمل للموافقة على خصومات رواتبهم، واستمرار اقتطاعها حتى نهاية العام، مبيناً أنّ ذلك ” يتعارض مع توجهات الحكومة بالحفاظ على التوازن بين اصحاب العمل والعمال، فالخصومات التي جاءت في أوامر الدفاع وخاصة خصم ٣٠% ، اشترطت رضا الطرفين دون إجبار، كما ان الخصم الوارد في أمر الدفاع بنسبة ٥٠% ، يتعلق بالعمل عن بعد، أما العامل الذي يعمل في المنشأة بكامل قدرته فانه يتوجب حصوله على الراتب كاملا دون اقتطاع”.

غدا.. الذكرى ال٢١ لجلوس جلالة الملك على العرش

Posted: 08 Jun 2020 05:09 AM PDT

84778469 3668363619847914 1479416624866918400 n682403252358426220 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يشكّل التاسع من حزيران في كل عام، محطة تاريخية مشرقة في تاريخنا المعاصر، حيث اعتلى جلالة الملك عبدالله الثاني، في مثل هذا اليوم من عام 1999، عرش المملكة الأردنية الهاشمية، لتستمر في عهد جلالته مسيرة بناء الدولة الحديثة وتعزيز منجزاتها، وإعلاء صروح الوطن وصون مقدّراته وتعزيز سيادة القانون.

وتتطلع الأسرة الأردنية الواحدة في عيد الجلوس الملكي الحادي والعشرين، لمزيد من البذل والعطاء، عبر تحقيق الاعتماد على الذات لمواجهة التحديات والسعي لتجاوزها، والإصرار على العمل للبقاء أنموذجاً للدولة العصرية، التي تستمد قوتها من تعاضد أبنائها وأصالة ثوابته الوطنية، والقيم الراسخة التي حملتها رسالة الثورة العربيّة الكبرى، التي كان الأردن وما يزال وريثها السياسي وحامل مبادئها، متطلعين بتفاؤل وعزيمة للمستقبل لتحقيق التقدم والازدهار بقيادة جلالة الملك، ومتحملين مسؤولياتهم تجاه وطنهم بثقة واقتدار.

وتجسّد هذه المناسبة دلالات الانسجام الوطني بين الشعب وقيادته الهاشمية الحكيمة، في العمل نحو تعزيز المنجزات وإعلاء شأن الوطن ومؤسساته وتجديد شحذ الهمم وتعزيز الإرادة في مسيرة الوطن التي تحتاج إلى سواعد أبنائه، لأن المستقبل المنشود تصنعهُ الإرادة والحرية والمواطنة المنتمية لقيادتها ووطنها وأمّتها، ولتستمر المسيرة الوطنية بخطى ثابتة وواثقة نحو المستقبل، والحفاظ على تميز الأردن في انفتاحه السياسي والاقتصادي، فضلاً عن تعزيز الأمن والاستقرار والديمقراطية، وتبني مفاهيم التنمية الشاملة والمستدامة بمختلف أبعادها.

وتحِلُّ هذه المناسبة العزيزة على قلوب الأردنيين، في ظل ظروف استثنائية وطارئة عصفت بالعالم أجمع منذ بدايات العام الحالي، حيث واجهت مختلف دول العالم جائحة "فيروس كورونا المستجد"، إذ أظهرت المملكة كفاءة وتميزاً كبيرين في اتخاذها لجميع الإجراءات الوقائية الاحترازية لمواجهة خطر تفشي هذا الفيروس، كما أثبتت المنظومة الرسمية الأردنية بقيادة جلالة الملك، ومن خلال تعاملها السريع مع الأوضاع الصحية المستجدة، قدرتها على تحصين المجتمع وضمان سلامة أفراده، عبر سلسلة قرارات وتدابير اتخذتها الحكومة بتوجيهات ملكية، للحد من تفشي هذا الفيروس ومواجهة انتشاره.

ورغم الظرف الاستثنائي الذي يمر به وطننا الغالي جراء هذه الجائحة، إلا أن المواطن الأردني قد تصدّر جميع الأولويات الوطنية، لتجنيبه خطر الإصابة بهذا الوباء العالمي والحفاظ على صحته وسلامته، وهو ما أكده جلالة الملك منذ بدايات الأزمة بقوله "ما عندي أهم من سلامة المواطن الأردني".

وعلى مدى 21 عاماً، استند الأردن إلى قواعد وأسس راسخة في الإصلاح والعدالة والحرية والمساواة، وإلى نموذج متميز من الوحدة الوطنيّة والعيش المشترك والحوار وقبول الآخر، حيث تجاوز الأردنيون بقيادة جلالة الملك، مختلف التحديات الإقليمية المحيطة، التي لم تزدهم إلا صلابة وقوة، ومنعة وصموداً.

ومنذ اعتلاء جلالة الملك عرش المملكة، كرّس جهوده نحو ترسيخ مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية الشاملة، وإرساء أسس العلاقات المتينة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، إلى جانب دعم مسيرة السلام العالمي وتعزيز حضورها، كما نهض جلالته بمسؤولياته تجاه أمّتيه العربية والإسلامية وخدمة قضاياها العادلة، لتحقيق الأفضل لشعوبها في حياة حرة وكريمة، مستنداً إلى إرثٍ هاشمي نبيل والتفاف شعبي، وتقدير إقليمي وعالمي لمكانة الأردن ودورها الرياديّ في مختلف الميادين.

وفي الوقت الذي تصاعدت فيه وتيرة العنف والتطرف في المناطق المحيطة للمملكة، شكّل الأردن بقيادة جلالة الملك، نموذجاً للدولة القوية الراسخة، التي تمضي وفق خطط واثقة ومدروسة في مواصلة عملية الإصلاح الشامل، وتقوية النسيج الاجتماعي، وتعزيز المواطنة الفاعلة، وترسيخ مبادئ الديمقراطية، وصون حقوق الإنسان وتعزيز مفاهيم الحوار وقبول الآخر، ونبذ التعصب والتطرف.

ويواصل جلالة الملك، منذ توليه عرش المملكة، نهج والده المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، الذي نذره في خطاب وجهه إلى الشعب في الرابع من شباط العام 1962، عقب ولادته، لأسرته الأردنية الواحدة وأمته العربية الكبيرة قائلاً: "مثلما أنني نذرت نفسي، منذ البداية، لعزّة هذه الأسرة ومجد تلك الأمّة كذلك، فإني قد نذرت عبدالله لأسرته الكبيرة، ووهبت حياته لأمته المجيدة، ولسوف يكبر عبدالله ويترعرع، في صفوفكم وبين إخوته وأخواته، من أبنائكم وبناتكم، وحين يشتد به العود ويقوى له الساعد، سيذكر ذلك اللقاء الخالد الذي لقي به كل واحد منكم بشرى مولده، وسيذكر تلك البهجة العميقة، التي شاءت محبتكم ووفاؤكم إلا أن تفجّر أنهارها، في كل قلب من قلوبكم، وعندها سيعرف عبدالله كيف يكون كأبيه، الخادم المخلص لهذه الأسرة، والجندي الأمين، في جيش العروبة والإسلام".
ومنذ تسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، اعتبر أبناء شعبه عائلته، موائماً جلالته بين حماسة وحيوية الشباب المتكئ على العلم والثقافة والحداثة، وبين الحكمة والأصالة التي صقلتها الخبرات العلمية والعملية، إلى جانب تركيز جلالته على ضرورة العمل بترسيخ سيادة القانون وإدارة شؤون الوطن في مناخ من العدالة والنزاهة والشفافية، ومواكبة مختلف متطلبات العصر التي تفرض إطلاق طاقات الأردنيين وتمكينهم من مختلف أدوات العلم والمعرفة والتدريب والتأهيل.

وشكلّ رفع مستوى معيشة المواطن، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له، أبرز أولويات جلالة الملك وجوهر اهتماماته، فقد انطلقت مسيرة الإصلاح الشامل، عبر توسيع قاعدة المشاركة الشعبية وإشراك المواطنين في صنع القرار، من خلال إقرار حزمة من القوانين والتشريعات الإصلاحية، إلى جانب توجيه جلالته باستمرار، الحكومات المتعاقبة لحماية الفئات الأقل دخلاً والطبقة الوسطى أثناء تطبيق الإصلاحات المالية، والتخفيف من معاناة المواطنين في مختلف الظروف، فضلاً عن توجيهات جلالته المستمرة للحكومة، لضمان توفير حياة ومستقبل أفضل للأردنيين.
ويؤمن جلالة الملك، بأن ثروة الأردن الحقيقية هي المواطن، وأنه العامل الرئيسي في عملية التنمية والتطور، وهو هدفها ومحورها، كما يؤكد جلالته ضرورة الاستثمار في المواطن الأردني، من خلال تطوير التعليم في جميع مراحله ومستوياته، ووضع البرامج والاستراتيجيات الهادفة، لتزويده بمختلف المعارف والمهارات والخبرات اللازمة للدخول إلى سوق العمل.

ويؤكد جلالة الملك، أهمية تكريس مبدأ الشفافية والمساءلة وسيادة القانون، وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص وتعزيز منظومة مكافحة الفساد، وفقاً لأفضل المعايير والممارسات الدولية.

ومنذ تسلّمه مسؤولياته الدستورية، حرص جلالة الملك على إثراء الممارسة الديمقراطية المتجذرة في الوجدان الأردني، وتوسيع أدوار السلطة التشريعية والارتقاء بها كركنٍ أساس في البناء الديمقراطي للدولة الأردنية، التي شارف عمرها على قرن من الزمان، حيث شهد الأردن منذ تولي جلالته مقاليد الحكم وأدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الامة، خطوات إصلاحية كبيرة قادها جلالته، كان من أبرزها؛ التعديلات الدستورية.

وعززت التعديلات الدستورية دور مجلس النواب ومكانته كركن أساس بنظام الحكم النيابي الملكي الوراثي، عبر ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات، وإنشاء الهيئة المستقلة للانتخاب، واختصاص القضاء بحق الفصل في نيابة أعضاء المجلس، وإنشاء المحكمة الدستورية للرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور، كما شملت الإصلاحات تحديث قوانين الأحزاب والانتخاب والاجتماعات العامة والمطبوعات والنشر، وإقرار قانون اللامركزيّة وغيرها من التشريعات.

واستمراراً للنهج الملكي في التواصل المباشر مع المواطنين، حرص جلالة الملك على زيارة العديد من مناطق المملكة، ولقاء المواطنين فيها، فيما شهد الديوان الملكي الهاشمي، بيت الأردنيين جميعاً، وضمن سلسلة لقاءات "مجلس بسمان"، لقاءات عديدة مع ممثلي الفعاليات الشعبية والرسمية، ركزت بمجملها على سبل تحسين وتطوير الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، كما عكست هذه اللقاءات اهتمام جلالته وحرصه الكبير على الاستماع مباشرة من المواطنين، والاطلاع على التحديات التي تواجههم والسعي لتجاوزها.

وفي الإطار ذاته، قام جلالة الملك بزيارات مفاجئة وأخرى غير معلنة بين الحين والآخر إلى مؤسسات خدماتية رسمية، للاطلاع عن كثب على واقع حال المواطنين ومعرفة تفاصيل احتياجاتهم، وما يواجهون من معيقات في هذه المؤسسات، وفي ضوء ذلك تصدر التوجيهات الملكية للسلطة التنفيذية لتصويب الأوضاع، بما يخدم مصلحة المواطن والتسهيل عليه.

وتنطلق رؤية جلالة الملك في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، من تبني مواطن القوة في المجتمع، والاستفادة منها، لأن تحقيق التنمية الشاملة وبناء اقتصاد قوي، يعتمدان على الموارد البشرية المتسلحة بالعلم والتدريب، بما يسهم بتجاوز التحديات والمعيقات بهمة وعزيمة، وبالعمل الجاد المخلص لتحقيق مختلف الطموحات.

واستناداً إلى هذه الرؤية الواضحة، دعا جلالة الملك، خلال مشاركته في سلسلة الورشات المتعلقة بتحفيز الاقتصاد وتنشيطه، إلى استمرارية مشاركة الجميع في تقييم ومراقبة تنفيذ الحزم التحفيزية الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة بهدف تحسين المستوى المعيشي للمواطنين، موجها جلالته الحكومة خلال هذه الورشات إلى ضرورة ربط الإجراءات التنفيذية ببرنامج زمني واضح يضمن تقييم النتائج وفقاً لمؤشرات الأداء، وبما يلمس أثره المواطن على أرض الواقع.
ولأن ثروة الأردن الحقيقية بأبنائه، يقع الشباب الأردني في صُلب اهتمامات جلالة الملك، ويحظون برعايته ومساندته، إذ يؤكد دوماً ضرورة تحفيزهم وتمكينهم من خلال احتضان أفكارهم ودعم مشروعاتهم، لتتحول إلى مشروعات إنتاجية مدرّة للدخل وذات قيمة اقتصادية، حيث تقوم رؤية جلالته على الاستثمار في الإنسان الأردني المبدع والمتميز بعطائه، كما يوجّه جلالته القطاعين العام والخاص إلى أهمية مواصلة العمل على زيادة فرص العمل للشباب، والاستثمار في قطاعات الزراعة والطاقة والسياحة العلاجية والدينية والمغامرات وغيرها.

كما يحثّ جلالة الملك شباب وشابات الوطن دوماً على العمل بجدية وتفاؤل، وأن يكون لهم دور فاعل ومشاركة إيجابية في صنع القرار، والتفكير بحلول إبداعية وابتكارية، لتصبح الأفكار مشروعات على أرض الواقع، وتكون قصص نجاح تحفز الشباب على المزيد من العمل والإنجاز.

ولبناء قدرات أجيال الحاضر والمستقبل، أُطلقت الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية بناء على توجيهات جلالة الملك، لتسهم بتطوير منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة وواضحة المعالم لتنمية الموارد البشرية، وتؤطر عمل القطاعات المعنية بالتعليم بوجه عام، كما شكلت بداية إيجابية للتنمية الشاملة ضمن هذا القطاع وفق برامج وخطط قابلة للتطبيق، ومؤشرات قياس واضحة.

كما شهد القضاء في عهد جلالة الملك، جملة من التطورات الإصلاحية المهمة أسهمت بتعزيز دور القضاء النزيه والعادل، حيث يؤكد جلالته دوماً أهمية القضاء ودوره في ترسيخ العدالة وسيادة القانون ومكافحة جميع أشكال الفساد وحماية المجتمع وتعزيز النهج الإصلاحي، إلى جانب حرص جلالته على دعم الجهاز القضائي واستقلاليته وتعزيز إمكاناته ورفده بالكفاءات المؤهلة لضمان القيام بمهامه وواجباته على أكمل وجه.

وشهد النهوض بواقع المرأة في عهد جلالته ومشاركتها، وتكريس قدرتها على ممارسة جميع حقوقها، خطوات نوعية خاصة تستهدف تفعيل مشاركتها في الحياة السياسية والعامة، إلى جانب اهتمام جلالته بسن التشريعات اللازمة التي تؤمّن للمرأة دوراً كاملاً غير منقوص في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المملكة.

وفي سياق التمكين الاجتماعي للجمعيات ودور الرعاية التي تٌعنى بالمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مناطق المملكة، جاءت التوجيهات الملكية بتقديم الدعم لهذه الجمعيات ورفدها بما تحتاجه من تجهيزات، لتتمكن من القيام بمهامها والاستمرار في تقديم خدماتها لهذه الفئة، والارتقاء بنوعية هذه الخدمات.

وأرسى جلالة الملك رؤية واضحة للإصلاح الشامل ومستقبل الديمقراطية في الأردن، عبر سلسلة من الأوراق النقاشية التي سعى جلالته من خلالها إلى تحفيز حوار وطني حول مسيرة الإصلاح وعملية التحول الديمقراطي التي يمر بها الأردن، بهدف بناء التوافق وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وإدامة الزخم البنّاء حول عملية الإصلاح الشامل، حيث أصدر جلالته سبع أوراق نقاشية تناولت المسيرة نحو بناء الديمقراطية المتجددة، وتطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين، وأدوارا تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة، ونحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة، وتعميق التحول الديمقراطي، وسيادة القانون أساس الدولة المدنية، وبناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة.

ويولي جلالة الملك، القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، جُلّ اهتمامه، ويحرص على أن تكون هذه المؤسسات في الطليعة إعداداً وتدريباً وتأهيلاً، فمنذ اللحظة الأولى لتسلم جلالته سلطاته الدستورية، سعى إلى تطوير القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتحديثها لتكون قادرة على حماية الوطن ومكتسباته والقيام بمهامها على أكمل وجه، فضلاً عن تحسين أوضاع منتسبيها العاملين والمتقاعدين، حيث أصبحت مثالاً ونموذجاً في الأداء والتدريب والتسليح، وفي قدرتها وكفاءتها القتالية العالية، من خلال توفير مختلف المتطلبات التي تمكنها من تنفيذ مهامها وواجباتها على أكمل وجه.

وبذات الاتجاه، جاء توجيه جلالة الملك، القائد الأعلى للقوات المسلحة، للحكومة بالسير في دمج المديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، وإنجاز الإجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لذلك، بهدف ضمان تعميق التنسيق الأمني المحترف، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن، والتوفير على الموازنة العامة وضبط النفقات.

بترا

الحبس 10 سنوات لسبعة مدانين في قضيتي تشكيل عصابة إشرار

Posted: 08 Jun 2020 04:58 AM PDT

main image5dc93a7446e8e2548255362488484054 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قضت محكمة أمن الدولة بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 10 سنوات لسبعة متهمين، في قضيتين مختلفتين، جرمتهم بتهمتي تشكيل عصابات أشرار بقصد التعدي على الأموال والأشخاص وممارسة أعمال اللصوصية، وتهمة حيازة سلاح ناري بقصد استعماله على وجه غير مشروع.

الغد

بدء التعافي….أولوية التصدي للبطالة

Posted: 08 Jun 2020 04:41 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 24439873805090517257. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.محمد أبوحمور
وزير مالية سابق

بداية هذا الاسبوع دخل الاردن مرحلة الخطورة المعتدلة وبناء على ذلك فقد تم فتح أغلب القطاعات الاقتصادية وعادت الانشطة المختلفة الى العمل ، ومن حيث المبدأ فان تصنيف الاوضاع حسب مستوى الخطورة المبني على مؤشرات موضوعية ومحددة وغير خاضعة للاجتهاد يشكل خطوة ايجابية، ويضع الجميع امام مسؤولياتهم بشكل مباشر ويتيح ايضاً تعزيز الثقة والتواصل بين الحكومة من جهة ومكونات المجتمع من جهة اخرى.

وقد أظهرت البيانات الصادرة مؤخراً عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاع نسبة البطالة خلال الربع الاول من العام الحالي الى 19.3%، وهذا الارتفاع يأتي في سياق مشابه لما شهدناه من ارتفاعات متتالية في نسب البطالة خلال السنوات الاخيرة، ومن المؤكد ان هذه النسبة سوف ترتفع لمستويات أعلى خلال الربع الثاني والذي سيعكس اثر اغلاق القطاعات الاقتصادية بسبب جائخة كورونا، ونلاحظ انه ومنذ وقت طويل بدأت الكثير من التوقعات تظهر حول الارتفاع المتوقع وغير المسبوق في هذه النسبة، ولكن وفي ظل ظروف عدم التأكد والمتغيرات غير الثايتة والظروف التي تشهد تطورات متسارعة فمن غير الممكن التنبؤ بما يمكن ان يحدث حتى في المستقبل المنظور، وفي مثل هذه الظروف تبرز الحاجة الى بيانات ومعلومات موثوقة تمكن من اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب ، فتوقيت اصدار المعلومات والبيانات لا يقل أهمية عن دقتها ومصداقيتها.

نحن في هذه العجالة لن نبحث في موضوع البطالة من حيث مغزاها واثارها وأسبابها المختلفة، فالظرف الراهن يتطلب النظر في كيفية معالجة هذه المعضلة والتصدي لها وليس توصيفها، ومن الواضح ان الوضع الحالي يتطلب نمطين متلازمين من الاجراءات أولهما يتعلق بالتعامل مع الامر بشكل عاجل وفي المرحلة الراهنة والاخر يتناول المعالجة الجذرية طويلة ومتوسطة المدى ، وهنا لا بد من الاشارة الى أن الحكومة بادرت لاتخاذ عدد من الاجراءات بهدف التخفيف من الاثار المترتبة على العاملين ومؤسسات القطاع الخاص وشمل ذلك ضخ السيولة وبرامج مؤسسة الضمان الاجتماعي وجهود صندوق المعونة الوطنية وهمة وطن وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة، كما أصدرت أوامر دفاع في محاولة لايجاد توازن بين الحفاظ على استمرارية مؤسسات القطاع الخاص من جهة وبين عدم السماح بموجات واسعة من تسريح العمال والموظفين، ومن المفهوم ما تعرضت له هذه الاجراءات من انتقادات من ممثلي طرفي المعادلة، فالظروف ليست سهلة والمجتمع بكل مكوناته يعاني من الاثر السلبي لهذه الجائحة، وبالرغم من أن الحكومة ليس لديها الامكانيات التي تؤهلها لتبني برامج واسعة وذات كلفة عالية، كما فعلت العديد من الدول المتقدمة أو التي لديها احتياطيات وصناديق تمكنها من ذلك، الا ان المجال قد يكون متاحاً لمساهمة أكثر فاعلية من جانب الحكومة للمساهمة في منع تطور الامور نحو الأسوء من خلال تخصيص حزم انقاذ واستخدام الادوات المالية المتاحة لتخفيف الاعباء على القطاع الخاص وتخفيف القيود لتمكين المؤسسات المتضررة من الاستفادة من السيولة الاضافية التي تم ضخها في السوق.

ومن المفهوم ان الاجراءات المرحلية قصيرة المدى يجب ان لا تتناقض مع المتطلبات التنموية طويلة المدى والتي تهدف لتحقيق انجازات اقتصادية مستدامة، ويؤكد على ذلك تقرير الافاق الاقتصادية العالمية الذي أصدره البنك الدولي هذا الشهر، حيث يشير الى ” ضرورة أن يصاحب تطبيق تدابير الاستجابة قصيرة الأجل للتصدي لحالة الطوارئ الصحية وتوفير الخدمات العامة الأساسية اتباع سياسات شاملة لتعزيز النمو طويل الأجل، بوسائل من بينها تحسين نظم الحوكمة، وبيئات الأعمال، وتوسيع الاستثمار في مجالات التعليم والصحة العامة وتحسين مستوى النتائج المتحققة. ولزيادة صلابة الاقتصادات في المستقبل وقدرتها على مواجهة الصدمات، سيحتاج العديد من البلدان إلى أنظمة يمكنها بناء رأس المال البشري والمادي والحفاظ عليه خلال مرحلة التعافي – باستخدام سياسات تعكس بل وتشجع الحاجة إلى تبني أشكال جديدة من الوظائف ومنشآت الأعمال وأنظمة الحوكمة بعد انحسار الجائحة”.

نقطة البداية في التعامل مع ملف البطالة لا بد ان تتمثل في توفر البيانات الملائمة بما في ذلك تلك التي تبين الاوضاع التفصيلية للمتعطلين وايضاً ما يتعلق بالانشطة الاقتصادية الواعدة والتي قد تشكل مدخلاً لتوليد المزيد من الوظائف، ومن المناسب ايضاً ان تكون الحكومة والجهات الرسمية واضحة في سياسات التوظيف والتشغيل، من حيث الاقرار بان القطاع العام لم يعد قادراً على استيعاب المزيد، ما يعني أن القطاع الخاص هو الاقدر على توفير فرص العمل، ولكن لا يمكن للقطاع الخاص ان يقوم بهذا العبء الا اذا توفرت له الظروف الملائمة بما في ذلك تخفيض الاعباء المترتبة عليه ومساعدته على تخفيض كلف الانتاج واتاحة المجال أمامه لجلب مزيد من الاستثمارات وازالة العقبات التشريعية والتنفيذية التي تحد من تطوره وازدهاره وديمومة نشاطه.

تشكل التنمية البشرية احدى الاولوبات التي تساهم في الحد من تفشي البطالة ، لذلك فان قيام الحكومة بواجبها في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين سواء فيما يتعلق بالخدمات التعليمية او الرعاية الصحية او برامج الحماية الاجتماعية يمثل مقدمة اساسية لبناء مجتمع متمكن وقادر على الابداع والتأقلم مع التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية، وفي هذا الاطار يمكن ان نعمل لايجاد الروابط المطلوبة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل وتحسين ظروف العمل في القطاع الخاص ، ناهيك عن الاستعداد للمتطلبات المستقبلية التي تشير الى ان سوق العمل سيشهد تغيرات نوعية قد تؤدي الى اختفاء العديد من الوظائف الحالية وظهور وظائف جديدة خلال العقد القادم، مع ايلاء المهارات النوعية مثل الذكاء الاصطناعي والحاسوب اهتماماً خاصاً ما يرفع من تنافسية الاردنيين في مختلف المحافل ، ونحن بحاجة الى تمكين الاجيال المستقبلية من التعامل مع المستجدات التكنولوجية والاجتماعية وتمكينهم من اتقان مهارات التفكير النقدي والتحليل العلمي والمرونة في التعاطي مع الاحداث المختلفة، وهنا لا بد من تعاون القطاع الخاص عبر قيامه بتوثيق الصلات مع المؤسسات الاكاديمية وتأمين فرص التدريب للخريجين .

ومن المهم ايضاً تقديم حوافز ودعم للقطاعات الواعدة والتي اثبتت قدرتها على الاستمرارية والتطور في ظل الظروف الصعبة، وهذا يشمل قطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاع الصحي وصناعات الادوية والمستلزمات الصحية والصناعات الغذائية والزراعية والقطاعات الانتاجية بشكل عام، مع توفير فرص التصدير والنمو لهذه القطاعات.

ولكي نتمكن من التعاطي مع التحديات فنحن بحاجة الى خطة إصلاح لسوق العمل بشكل عام يشترك في اعدادها الحكومة وممثلو أصحاب العمل والعمال يتم من خلالها تحديد الاولويات والمتطلبات التي تسهم في التغلب على المشاكل والمصاعب العديدة التي تواجهنا ليس في الوقت الراهن فقط وانما ايضاً للاستعداد لما قد يطرأ مستقبلاً من تطورات وتحديات، وبحيث تحمل هذه الخطة في طياتها تشجيع فكر التشغيل بدلاً من التوظيف.

في ظل محدودية قدرة الحكومة على تمويل مشاريع راسمالية في المرحلة الحالية تبرز أهمية تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الرأسمالية ومشاريع البنية التحتية التي يمكن ان تزيد من الكفاءة والقدرة التنافسية للأقنصاد الوطني وتساهم في تخفيض كلف الانتاج والنقل لشركات القطاع الخاص، وفي نفس الوقت من المهم توفير البيئة الملائمة لتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من الحصول على التمويل وباقي المتطلبات اللازمة لديمومتها واستمراريتها، ومن المفيد ان تفكر الحكومة جدياً بتمكين المواطنين من اقامة مشاريع انتاجية ضمن الاصول التي تملكها مثل الاراضي وتحفيزهم للانخراط في العمل والانتاج.

يتطلب التعامل مع معضلة البطالة نفساً طويلاً ورؤية واضحة حول الاولويات والاستراتيجيات اللازمة لهذه الغاية، ولا يمكن لاي اجراء منفرد أو مؤقت ان يكون فاعلاً لوحده، فنحن بحاجة الى تكامل الاجراءات للحصول على نتائج محددة، ويشمل ذلك اجراءات وسياسات اقتصادية تهدف الى رفع نسب النمو وتحفيز الاستثمارات واتاحة المجال للقطاع الخاص للقيام بدور فاعل في هذا الاطار وزيادة كفاءة سوق العمل بما يتيح تسهيل انسياب العمالة بين القطاعات المختلفة وتعزيز التنافسية والتوسع في برامج التدريب والتأهيل، مع الاعتناء بتمكين العمالة المحلية من استغلال فرص العمل التي يولدها الاقتصاد الوطني، بمعنى اخر ونحن في خضم الازمة الحالية يجب ان لا يغيب عن ناظرينا ضرورة الالتزام باجراءات وسياسات لانعاش الاقتصاد تقلص الاعباء على المؤسسات الانتاجية والخدمية وتتيح لها الاستفادة من الفرص التي قد تلوح في الافق في ظل الاوضاع الراهنة.

كما استطاعت الدولة بمختلف أجهزتها ان تتعامل بكفاءة وفاعلية مع التحديات الصحية التي فرضتها جائحة كورونا مطلوب منها الان ان تتبني سياسة ونهجاً مستداماً يأخذ بعين الاعتبار مختلف الجوانب المتعلقة بمشكلة البطالة وبما يضمن المعالجة المنهجية والمتدرجة وفق خطة متكاملة يشترك في اعدادها كافة القطاعات ذات العلاقة بما فيها القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، فالبطالة لم تعد شأناً خاصاً بقطاع دون اخر أو بفئة اجتماعية دون اخرى بل هي هم مشترك يتطلب التعاون والتفاعل المبني على خطوات مدروسة قابلة للتقييم والمراجعة بناءً على نتائج ومخرجات محددة .

زين تُعلن عن اسم الرابح الأول ضمن حملة “صيفك زين”

Posted: 08 Jun 2020 02:51 AM PDT

fb img 15916098795258452128663018428354 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن اسم الرابح الأول “عبدالله اسماعيل يوسف عثمان” بالجائزة الأسبوعية البالغ قيمتها 25 ألف دينار ضمن حملتها” صيفك زين” التي أطلقتها الأسبوع الماضي لكافة مشتركيها الأفراد من أصحاب الاشتراكات المدفوعة مسبقاً والمدفوعة لاحقاً لخطوط الاتصال وخطوط الإنترنت بمختلف أنواعها (4G و زين فايبر و ETTH)، حيث تم الإعلان عن الفائز خلال بث مباشر أقامته يوم أمس عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.وستقدّم زين من خلال هذه الحملة جوائز نقدية تصل في مجموعها إلى 300 ألف دينار أردني، مُوزّعةً على 12 رابحاً بالتساوي، حيث سيفوز رابح واحد كل أسبوع بجائزة نقدية قيمتها ٢٥ ألف دينار.

ويمكن لمشتركي زين الراغبين بالاشتراك بالحملة التسجيل مجاناً عبر الرابط http://zain.jo/summer2020 ، أو من خلال تطبيق زين للهواتف الذكية " Zainjo"، أو موقع زين الإلكتروني www.jo.zain.com ، أو من خلال الرمز #444*، حيث تقوم الحملة على مبدأ تجميع النقاط، وكلما زاد عدد النقاط التي يجمعها المشترك تزيد فرصه في الربح، اذ سيتمكن مشتركو زين بعد التسجيل من بدء تجميع النقاط للدخول في السحب تلقائياً عند تسديد فواتير الخطوط المدفوعة لاحقاً (الفواتير)، أو إعادة شحن الخطوط المدفوعة مُسبقاً، وفي حال قيام المشتركين بتسديد الفواتير أو شحن الخطوط المدفوعة مسبقاً من خلال إحدى القنوات الإلكترونية الخاصة بالشركة، كالموقع الإلكتروني أو عبر تطبيق زين Zainjo أو تطبيق زين كاش "Zain Cash" ، أو من خلال خدمة هلا تشات بوت "Hala Chatbot" عبر حساب الشركة على موقع فيسبوك من خلال تطبيق “ماسنجر”، وعلى تطبيق “الواتساب؛ فسيتم احتساب نقطتين بدلاً من نقطة واحدة مقابل كل دينار

كما سيتمكن مشتركو زين من مضاعفة نقاطهم عن طريق الاشتراك بالمسابقة الخاصة بالحملة، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على الرقم (5) إلى الرقم 98888، -علماُ بأن تكلفة الرسالة الواحدة نصف دينار – للإجابة على الأسئلة اليومية، ولمعرفة كيفية مضاعفة النقاط في الحملة؛ يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://zain.jo/summer2020

وتستمر الحملة التي انطلقت اليوم حتى 20 آب 2020، حيث ستُجري زين السحوبات على الجوائز النقدية أسبوعياً، وسيتم الإعلان عن أسماء الرابحين في نهاية كل أسبوع، وذلك بإشراف من وزارة الصناعة والتجارة.

صندوق إستثمار أموال الضمان يبحث الاستثمار في انشاء مرافق سياحية وترفيهية جديدة في مدينة العقبة ويلتقي رئيس سلطة منطقة العقبة

Posted: 08 Jun 2020 02:43 AM PDT

img 20200608 wa00308954941697467379171 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلعت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف على استثمارات ومشاريع الصندوق في مدينة العقبة. وخلال الزيارة الميدانية التي رافقها فيها عدد من مدراء الصندوق والشركة الوطنية للتنمية السياحية ، تفقدت السقاف سير اعمال اعادة تأهيل بعض الغرف والاجنحة الفندقية في فندق الانتركونتننتال/العقبة، بالاضافة الى زيارة مشروع بوابة العقبة وعدد من المشاريع الاستثمارية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وقالت السقاف ان الصندوق يولي الاستثمار السياحي اهمية كبيرة كونه مصدر مهم للدخل في الاقتصاد الوطني خاصة في ظل النمو الكبير الذي حققه القطاع خلال السنوات السابقة، واعتباره من ابرز القطاعات التي تجذب مستثمرين عالميين الى المملكة مما ساهم في تقديم مستوى متطور من الخدمات السياحية والفندقية، وتشغيل القطاعات الاقتصادية المرتبطة وتوفير فرص عمل دائمة للأردنيات والاردنيين، بالإضافة الى الدور الكبير للقطاع في تحقيق التنمية المستدامة التي تستهدف المجتمعات المحلية .
واشارت السقاف الى ان الصندوق يعمل بكل جد لاغتنام النجاح الكبير الذي حققته المملكة بالسيطرة في مرحلة مبكرة على فايروس كورونا وتبعاته مقارنة مع دول المنطقة، واعادة فتح المرافق السياحية امام السياحة المحلية. مبينة ان الصندوق يعمل على تعزيز تنافسيته استثماراته من فنادق واستراحات من خلال تقديم مستوى عالي من الخدمات بأسعار منافسة، كما يتم العمل حاليا على توسيع وتنويع المحفظة السياحية من خلال دارسة اقامة مرافق سياحية وترفيهية ذات مواصفات عالمية تماشيا مع الرؤية المستقبلية بأن تصبح العقبة مقصدا للسياح المحليين ومن جميع انحاء العالم.
وعلى هامش الزيارة اجتمعت السقاف مع رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، وتم خلال اللقاء مناقشة خطط انعاش الحركة السياحية في العقبة في ضوء تبعات جائحة كورونا، والبرامج الترويجية التي تستهدف السياح المحليين وخاصة برنامج "أردننا جنة – أردننا بخير " والذي سيتم اطلاقه في العشرين من الشهر الحالي.

بنك ABC الأردن يواصل دعمه لمركز جمعية الشابات المسلمات للتربية الخاصة

Posted: 08 Jun 2020 01:18 AM PDT

thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية وإيمانا من بنك ABC الأردن بأهمية الدعم الذي يقدمه مركز جمعية الشابات المسلمات للتربية الخاصة لطلابه الذين يرعاهم، فقد واصل البنك دعمه للمركز والذي تتركز اهدافه في تقديم الخدمة الانسانية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويأتي دعم بنكABC الأردن للمركز حرصا منه على تأدية واجبه الوطني تجاه هذه الفئة من المجتمع الممثلة بذوي الاحتياجات الخاصة بغية مساعدتهم على ان يصبحوا مواطنين مبدعين ومنتجين.

الشرعه.. صحفيون وناشرون يصدرون وثيقة تخالف الدستور والقانون

Posted: 08 Jun 2020 01:04 AM PDT

fb img 15916033709911276873676569939323 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب الزميل حسين الشرعه….

اعتقد ان ما يقارب من (100) صحفي وناشر جانبوا الصواب حيال طرح قضية تكفيل نضال فراعنة ، المسألة ليست شخصية بقدر ما هي قانونية ، شخصيا لا اعرف نضال فراعنة ولا تربطني به اية علاقة من قريب ابو بعيد او حتى لم التقيه طوال حياتي – وعلى الاغلب لن التقيه – ضمن العلاقات الانسانية بين البشر ، وانا دائما ما اقول اللهم ابعدني عن السجون بمعنى ان يمن علينا الله عدم تجاوز القانون الذي بالضرورة حال تجاوزنا سنذهب الى السجن وفقا لاسانيد قانونية .

ما يجانب الصواب في البيان مخاطبة رئيس الوزراء وتسليمه الوثيقة الموقعة من (100) صحفي وناشر لتكفيل الفراعنة وضمان محاكمة عادلة ، يا معشر الصحفيين والناشرين ما علاقة دولته بالتدخل بالقضاء الاردني ونحن نعلم ونؤكد دائما على فصل السلطات فكما يعين رئيس الوزراء بارادة ملكية سامية ، يعين رئيس المجلس القضائي وهذا فصل السلطات الذي يؤكد عليه الدستور من خلال فصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية .

ثانيا بعض الاسماء الموقعة على الوثثقة التي سترسل الى دولة الرئيس الا يعتقدون ان دولته سوف يخشى ضاحكا على عدم درايتهم بالدستور الاردني والقوانين ، وانه “اي رئيس الوزراء ” لا علاقة له بالقضاء ولن يتدخل في شؤونه وهذا الصواب نفسه .

ثالثا ،القضاء في مسألة التوقيف استند الى
مواد قانونية من المفترض على محامي الفراعنة ان يطلع الجميع عليها وعلى الاغلب تتعلق وفقا للتسريبات الصحفية بتصاريح مرور وبيعها حال الحظر الشامل الذي فرض على المواطنين في كافة محافظات المملكة بما خالف اوامر الدفاع .

الصحفيين ليس على رؤسكم ريشة تخاطبون من تريدون لتكفيل شخص بقضية ما واخترق القانون وعلى محامي الفراعنة الذهاب الى المحكمة وتقديم طلب الكفالة والذي اما يقبل او يرفض . اخيرا انا لست ضد تكفيل الفراعنة اذا ما اجاز القانون لكن الضغط على القضاء مرفوض تحت كل الظروف والمسألة لا تتعلق بمطبوعات ونشر او حرية تعبير ودمتم وأوكد الرجاء عدم التدخل بالقضاء من خلال رئيس الوزراء الذي اعتقد جازما انه لن يتدخل مطلقا .

نقلا عن صفحة الفيسبوك خاصته

“الضمان” تطلق خدمة الحصول على الكتب الرسمية “إلكترونيا”

Posted: 08 Jun 2020 12:47 AM PDT

main image5e178b5cd8273 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خدمة الحصول على الكتب الرسمية "كتاب لمن يهمه الأمر" للأفراد والمنشآت إلكترونياً، بما يحقق تحول المؤسسة إلى الخدمات الإلكترونية في الغالبية العظمى من خدماتها، وبما يتوافق مع مبادرة الحكومة الإلكترونية وتوجهاتها بتخفيف الأعباء والعناء على المواطن وتقليص الوقت والجهد والنفقات على متلقي خدماتها.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي اليوم أن خدمة طلب الحصول على الكتب الرسمية "كتاب لمن يهمه الأمر" من قبل المواطنين أو المؤمن عليهم 

والمنشآت ستوفر الوقت والجهد عليهم ولن يكون هناك حاجة لمراجعة المؤسسة وفروعها بهذا الخصوص، مؤكدةً أن جميع فروعها ومديرياتها ستتوقف عن استقبال طلبات الحصول على الكتب الرسمية مباشرة من قبل متلقي الخدمة.

وبيّنت المؤسسة أن كتاب لمن يهمه الأمر بأنواعه كافة أصبح متاحاً إلكترونياً للمواطنين والمؤمن عليهم الأفراد سواء كان سبب الحصول عليه لبيان أن طالب الخدمة مشترك فعّال أو غير فعّال أو مشترك أو غير مشترك بالضمان، أو متقاعد فعّال أو غير فعّال أو متقاعد ووريث، أو لا يتقاضى رواتباً تقاعدية.

أما فيما يتعلق بالكتب الرسمية "كتاب لمن يهمه الأمر" للمنشآت وهي كتاب براءة ذمة لمنشأة فعّالة أو موقوفة أو مغلقة النشاط أو كتاب براءة ذمة لمنشآت القطاع الخاص والتي تعد متطلباً للتقدم لبعض المعاملات في المؤسسات العامة والخاصة فهي أصبحت أيضا إلكترونية ويمكن الحصول عليها بشكل مباشر من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة أنه يتعين على المواطن أو المؤمن عليه الراغب بالحصول على كتاب لمن يهمه الأمر الدخول على حسابه الشخصي في موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) لمن كان له تسجيل مسبق بالموقع أما غير المسجل سابقاً في الموقع فيتعين عليه الدخول إلى الموقع وإنشاء حساب شخصي له، ومن بوابة الخدمات الإلكترونية اختيار خدمة كتاب لمن يهمه الأمر وتحديد نوع الكتاب وطلب اصدار رمز استعلام الكتروني، بعد ذلك ستصل رسالة نصية على هاتف المؤمن عليه تتضمن رمز الاستعلام ذاته الظاهر على الشاشة، وبدوره يقوم المؤمن عليه بتزويد الرمز للجهة المعنية لاستخدامه في اصدار الكتاب من خلال الدخول على موقع المؤسسة ومن خانة الخدمات الإلكترونية يتم إدخال الرقم الوطني أو الشخصي ورمز الاستعلام، وبذلك تتمكن الجهة المعنية من الاطلاع على الكتاب أو طباعته.

أما المنشآت فيتعيّن على ضابط الارتباط الدخول على موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن ثم الدخول على الخدمات الإلكترونية والذهاب إلى خدمة كتاب لمن يهمه الأمر وتحديد نوع الكتاب وتعبئة البيانات المطلوبة ثم طلب رمز استعلام إلكتروني للحصول على الكتاب، وتزويد الجهة المعنية برمز الاستعلام الالكتروني للاطلاع على الكتاب أو طباعته من الخدمات الإلكترونية بإدخال رقم ضمان المنشأة.

وأكدت المؤسسة على أن قنوات الاتصال والتواصل لديها متاحة للجميع من خلال الاتصال بمركز الاتصال الوطني من أي هاتف أرضي أو خلوي على الرقم (5008080/06)، أو من خلال بريد المؤسسة الالكتروني (webmaster@ssc.gov.jo)، أو صفحة المؤسسة على الفيس بوك تحت الرابط (http://www.facebook.com/JordanSSC) أو تويتر أو انستغرام.

وفيات اليوم 8-6-2020

Posted: 08 Jun 2020 12:42 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم الإثنين  8-6-2020

– داود فهد داود الجبجي

– قاسم سعيد عبدالغني البلبيسي

– كثير وحيد (محمد علي) الكراسنة

– صبحية سليم سعيد نعمان

– جهاد حنا جبران نصر

– عبدالخالق شاكر العطار

– واجد عبدالله مبارك الرمضان

– فاطمة محمد حسن العزايزة

هل تلجأ أمانة عمان لتعويض خسائرها في زمن كورونا بتكثيف حملات المخالفات على المحال غير المرخصة

Posted: 08 Jun 2020 12:24 AM PDT

image 35 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توقع مواطنون ان تلجأ أمانة عمان لتكثيف حملات تحرير المخالفات بحق المحال التجارية غير المرخصة لتعويض خسارتها في زمن كورونا والتي بلغت حوالي 40 مليون دينار بحسب مصدر في اللجنة المالية .

وتمتنع الامانة منذ سنوات عن تصويب مئات المحال التجارية  القائمة في اغلب مناطق واحياء العاصمة بذريعة انها مقامة في مناطق سكنية ما يجعلها عرضة لتحرير المخالفات بين فترة واخرى .

وقالت المصادر إن الخسائر جاءت جراء عدم تحصيل الإيرادات خلال فترة الحظر والتوقف عن العمل، مشيرة إلى أنه تم بحث موازنة الأمانة للعام الجاري والبالغة حوالي 500 مليون دينار وذلك بهدف تقليص النفقات من خلال عدة إجراءات منها اعادة هيكلة الدوائر بما يعزز من إيرادات الأمانة.

ولفتت المصادر إلى أن القرار الأخير المتعلق بالإعفاء من الغرامات المترتبة على المسقفات وجزء من المسقفات شريطة التسديد قبل نهاية العام الجاري سيساهم في تعزيز الإيرادات كونه سيعمل على تشجيع المواطنين المبادرة بالتسديد بحسب الرأي.

وأوصى أعضاء اللجنة المالية بضرورة تفعيل آلية تحصيل الإيرادات وبما فيها المسقفات والتحقيقات ورسوم المهن والرخص وغيرها.

الأجواء اليوم حارة نسبيا في المرتفعات والسهول

Posted: 07 Jun 2020 11:08 PM PDT

pic 968476809192286438917927 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنخفض درجات الحرارة قليلا اليوم، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، مع ظهور غيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط على فترات، وتكون مثيرة للغبار أحيانا خاصة في مناطق البادية.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، في حين يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة الأربعاء لتصبح حول معدلاتها العامة السنوية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبيا إلى حارة في باقي المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 34 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 16، وفي مناطق البادية 37 – 22، وفي مناطق السهول 33 – 20، وفي الأغوار الشمالية 37 – 21، والأغوار الجنوبية والبحر الميت 38 – 25، وخليج العقبة 41 – 24 درجة مئوية.

رسالة من السفارة الامريكية لرعاياها في الاردن

Posted: 07 Jun 2020 10:43 PM PDT

medium 2020 05 28 871cd100c46591969108337553237 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت السفارة الأمريكية في عمان، رسالة لرعاياها في الأردن، حول رحلات الطيران إلى الولايات المتحدة.

وقالت السفارة في منشور لها عبر حسابها على فيسبوك: تدرك السفارة الأمريكية أن الخطوط الجوية الملكية الأردنية والخطوط الجوية القطرية تنظمان رحلات مغادرة من مطار الملكة علياء الدولي خلال الأيام العشرة القادمة. للحصول على جميع المعلومات حول هذه الرحلات الخاصة إلى الولايات المتحدة ، يرجى الاتصال بشركات الطيران مباشرة.”

وأكدت أنها تواصل النظر في جميع الخيارات لدعم المواطنين الأمريكيين في الأردن مع الاخذ بعين الاعتبار أن توفر خيارات النقل المحددة قد تتغير دون إشعار.

نيوزيلندا ترفع كافة القيود اعتبارا من يوم غد

Posted: 07 Jun 2020 10:23 PM PDT

9b97c8c7406cd44caf2a265285b91d57531890454067795922552 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إشارة إلى انتصارها على الوباء، أعلنت نيوزيلندا، اليوم الاثنين، رفع كل القيود المتبقية والخاصة بالتباعد الاجتماعي والاقتصاد باستثناء مراقبة الحدود، وذلك بعد ساعات من إعلانها عدم تسجيل أي حالة نشطة للإصابة بفيروس كورونا الجديد.

فقد قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الاثنين، إنه سيتم رفع كل التدابير المتعلقة بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ابتداء من يوم الثلاثاء.

وأوضح أن رفع التدابير هذه، بعد القضاء على فيروس كورونا في البلاد، لا يشمل قيود إغلاق الحدود، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.
وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا، في مؤتمر صحفي، أن بلادها ستنتقل إلى المستوى الأول من حالة التأهب العام ابتداء من منتصف ليل الاثنين.

وقالت إنه يمكن إقامة المناسبات العامة والخاصة دون قيود كما يمكن لقطاعات تجارة التجزئة والفندقة العمل بشكل طبيعي كما يمكن استئناف كل وسائل النقل العام.

في إشارة إلى انتصارها على الوباء، أعلنت نيوزيلندا، اليوم الاثنين، رفع كل القيود المتبقية والخاصة بالتباعد الاجتماعي والاقتصاد باستثناء مراقبة الحدود، وذلك بعد ساعات من إعلانها عدم تسجيل أي حالة نشطة للإصابة بفيروس كورونا الجديد.

فقد قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، الاثنين، إنه سيتم رفع كل التدابير المتعلقة بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ابتداء من يوم الثلاثاء.

وأوضح أن رفع التدابير هذه، بعد القضاء على فيروس كورونا في البلاد، لا يشمل قيود إغلاق الحدود، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا، في مؤتمر صحفي، أن بلادها ستنتقل إلى المستوى الأول من حالة التأهب العام ابتداء من منتصف ليل الاثنين.

وقالت إنه يمكن إقامة المناسبات العامة والخاصة دون قيود كما يمكن لقطاعات تجارة التجزئة والفندقة العمل بشكل طبيعي كما يمكن استئناف كل وسائل النقل العام.

وكانت وزارة الصحة النيوزيلندية أعلنت في بيان صدر عنها في وقت سابق الاثنين أنه لم يتم تسجيل حالات إصابة نشطة بـفيروس كورونا الجديد في نيوزيلندا لأول مرة منذ 28 فبراير الماضي.

وقال المدير العام للصحة في نيوزيلندا، الطبيب آشلي بلومفيلد، في بيان إن آخر شخص خرج الآن من العزل الصحي بعد اختفاء الأعراض.

يشار إلى أن نيوزيلندا، سبق أن أعلنت عن استئناف الأعمال التجارية نشاطها، بما في ذلك مراكز التسوق ودور السينما والمقاهي والصالات الرياضية.

د . ناصر الدين  ..  من أين نبدأ ؟

Posted: 07 Jun 2020 10:05 PM PDT

fb img 15885973585152916899912581285697 1 276900253983603406695038697792155096882 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د يعقوب ناصر الدين

هذه عودة غير آمنة لما نسمّيه بالحياة الطبيعية، ونحن نعرف أن عنوان ما نعود إليه هو الأزمة الاقتصادية التي دخلنا منها إلى أزمة جائحة الكورونا دون أن تتوفر بعد عناصر حلها، أو الخروج من وطأتها، وهذا يعني أننا نراوح بين أزمتين مستمرتين ومتفاعلتين، نمضي في الأولى بأحمالها الثقيلة، ونمضي في الثانية بغموضها ومخاطرها وآثارها التي أضرت بنا، وعصفت بالاقتصاد العالمي، وفجّرت أزمات على مستوى الدول الصناعية الكبرى، وعلى مستوى النظام العالمي كله.

نحن الآن في مرحلة اختبار لما سيكون عليه الحال بعد تخفيف إجراءات الحظر اعتبارا من يوم السبت الماضي، والأمور مرهونة ببقاء المؤشر في حدود "متوسط الخطورة" على حاله، فالزيادة ستعيدنا إلى المربع الأول، والنقصان يمكن أن يعجّل في خطواتنا نحو نقطة بداية لمرحلة ما بعد الوباء.

لم يكن متوقعا – وهذا ما حصل بالفعل – اتخاذ الإجراءات الصحيحة جميعها لحماية الاقتصاد الوطني المأزوم أصلا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، فقد كان التركيز منصبّا على مواجهة الوباء، اعتمادا على إجراءات العزل والحجر، أي تعطيل المصالح العامة والخاصة، إلا في حدها الأدنى، والسؤال الآن هل كان بالإمكان ايجاد معادلة تحقّق الهدفين معا، ضمان السلامة العامة، ودوران عجلة بعض القطاعات الحيوية؟

الجواب نعم، بدليل ما يجري حاليا، فإذا كان الوقت غير مناسب لتوجيه اللوم للحكومة، فإنه مناسب جدا الآن لكي تعرف كل الأطراف المعنية بالاقتصاد الوطني أن منهج التفكير في التعامل مع واقعنا الراهن يجب أن يتغير تغيرا جذريا، وأن استئناف البرنامج الاقتصادي المعهود بالصورة التي هو عليها أمر في غاية الخطورة، لأن العناصر التي يرتكز إليها ليست مضمونة في ضوء الأزمة الاقتصادية العالمية المتفاقمة، والفوضى التي ستكون عليها التجارة البينية والعالمية وتراجع الاستثمارات الأجنبية والمحلية، والمعونات والهِبَات والقروض، فضلا عن عائدات الدولة من الضرائب على الاستيراد، ومن دخل الشركات المتعثرة، والمصالح المتعطلة، وغيرها.

ليس أمامنا من خيار سوى الاهتداء إلى نقطة بداية جديدة لواقع جديد، وخطوتنا الأولى يجب أن ترتكز أساسا على تغيير في مفاهيم إدارة الشأن الاقتصادي، الذي ما يزال مجرد ملف تديره الحكومة في غياب فادح للتشاركية مع القطاع الخاص، تخطيطا وتنفيذا، ومسؤوليات مشتركة ومتبادلة، وفي غياب وصف دقيق لهوية اقتصادية واضحة المعالم، تستند إلى مكونات المصادر الطبيعية المؤكدة، والصناعات الناجحة، والخبرات المتراكمة، والميزات التنافسية، والقيمة المضافة المتحققة لدى قطاعات عديدة.

سيظل بلدنا محل دعم ومساندة بسب موقعه الجيوسياسي، ومكانته ودوره في منطقة الشرق الأوسط، ولكن ليس من دون أن يكون قادرا على مساعدة نفسه بنفسه، وذلك ما نتفق على أنه المعنى الحقيقي للاعتماد على الذات، أي المبدأ الأول الذي نلجأ إليه بمشاركة فاعلة للمجموعة الوطنية المتفقة والمتضامنة، والمتجهة في نسق متحد نحو الهدف الأسمى، الذي يضمن لنا القوة الكافية للتغلب على الظاهر والباطن من تحديات راهنة، وتهديدات متوقعة.

الرئيسية

ماذا لدى حكومة الرزاز لتنفيذ التوجيهات الملكية ” اراضي زراعية غير مستغلة تعادل اربعة اضعاف المستغل “

Posted: 07 Jun 2020 12:07 PM PDT

t8b3E0wl9uZQIfs7Eg5rm2lO88e5VcJLGo2a2sYo - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة إلى الاستفادة من المحطات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، لتكون حواضن للمشاريع الزراعية المتقدمة.

ولفت جلالته، خلال زيارة غير معلنة إلى محطة أوهيده في محافظة معان يوم الثلاثاء الماضي ، إلى أهمية بناء شراكات مع القطاع الخاص للاستفادة من هذه المحطات.

وأشار جلالته إلى ضرورة تقييم جميع المحطات الزراعية وإعادة تفعيلها، من حيث الإدارة وآلية نظم الزراعة والري والمزروعات.

وشدد جلالته على ضرورة استفادة المجتمع المحلي من المحطة من خلال تشغيلهم وتدريبهم على الأساليب الزراعية الحديثة.

وكالة الأنباء الاردنية اعدت تقريرا خاصا بين ان في الاردن نحو 9 ملايين دونم من الأراضي الصالحة للزراعة  التي لا زالت غير مستغلة ليبرز السؤال بعد توجهات جلالة الملك ماذا لدى الحكومة الحالية من أفكار أو برامج وخطط لاستغلال هذه المساحة الشاسعة والتي تعادل نحو اربعة اضعاف الأراضي المستغلة فعلا 

وبحسب التقرير تُقدر الأرقام الرّسمية المساحة الإجمالية المزروعة بالمملكة عام 2018 بنحو 38ر2 مليون دونم، تُشكل 7ر2 بالمئة من مساحة المملكة.

وكالة الأنباء الأردنية (بترا) استطلعت رأي عمداء كليات زراعة في ثلاث جامعات حكومية، ومزارع في إحدى القرى الأردنية زرع عددًا من دونمات أرضه بمحصول البطاطا بنحو طن ونصف أنتجت له 20 طنًا من المحصول، واستطاع تشغيل نحو 20 عاملًا أردنيًا، بأجر بلغ 15 دينارًا لكلَّ 7 ساعات.

وشخص الأكاديميون والمزارعون حال الزِّراعة بانَّها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذَّاتي لإطعام 10 ملايين و500 ألف ساكن للمملكة، بَيدَ أنَّ المشكلة التي يريدون حلَّها هي تسويق المنتجات الزراعية خارجيا، وتوفير حلول مستدامة لمشاكل عديدة تواجه هذا القطاع من بينها المياه وإدخال التقنيات الحديثة للعمل به.

ومكثت (بترا) اسبوعًا كاملاً مع المزارع سلامة نصير في قرية غريسا الواقعة وسط الأردن على بعد نحو 50 كيلومترا شمال العاصمة عمَّان، حيث زرع محصول البطاطا والباذنجان والبندورة والكوسا والمشمش قبل أشهر عديدة، وهو اليوم يقطف نتاجه وتوريده للسوق المحلية بسعر تراوح بين 18 إلى 20 قرشًا لكيلو البطاطا، وتشغيل عمالة أردنية من أبناء المناطق المحيطة بمزرعته. وقال نصير، إنَّ المشكلة التي تواجهه فقط هي تسويق منتجاته إلى الخارج مع كثافة الانتاج الذي وصل إليه، ولا مانع من البيع للمواطنين مع انخفاض السِّعر وتصدير الباقي إلى أسواق اقليمية وعالمية، حيث زرع عددًا من دونمات البطاطا بنحو طن ونصف متوقعا أن تنتج له 20 طنًا. وأضاف أنَّ المياه متوفرة خاصة أنّه زرع محصوله في فصل الشِّتاء وبالتَّالي فاستهلاك المياه قليل، وقد شغَّل أبناءه في المزرعة إضافة إلى 16 عاملًا أردنيًا من المناطق المحيطة به. ورصدت (بترا) منتج الزراعة من المحصول، حيث يبدأ العمل في الانتاج من الساعة الخامسة صباحًا وحتى الثَّانية عشرة ظهرًا، ويعطي كل عامل لديه 15 دينارًا مؤمنين بالطَّعام والشّراب.

ولفت إلى أنَّ الزراعة ناجحة جدًا خاصة إذا تم التَّعامل معها على أساس علمي منطقي، واستغلال الظروف المناخية التي تمتاز بها الأرض، وتشهد منطقته موسمًا مطريًا جيدًا بالإضافة إلى وجود مصدر مائي شحيح وقت الصَّيف وبالتالي فاللجوء إلى الزِّراعات الشتوية أمر مهم اقتصاديًا وزراعيًا.

من جهته، قال عميد كلية الزِّراعة في الجامعة الأردنية الدكتور هاني الصعوب، إنَّ تحقيق الاكتفاء الذاتي ممكن جدًا في بعض المحاصيل والمنتجات الزراعية من خلال التخطيط الجيد والاستخدام الأمثل والمناسب للموارد الزراعية، حيث تبلغ مساحة الأردن 89 مليون دونم، منها 80 بالمئة تقع في منطقة البادية والتي تقل فيها الأمطار عن 200 ملم، ومن الممكن زراعتها في حال توفر مياه الري. وأضاف “انَّ 9 ملايين دونم في الأردن تعد صالحة للزراعة، والمستغل منها نحو 4 ملايين دونم، وتقع هذه المناطق في الأغوار والمرتفعات، ونحو ثلثي هذه الأراضي تعتمد على مياه الأمطار، وهذه الهطولات تتذبذب من سنة لأخرى وبالتالي تؤدي إلى عدم استقرار الإنتاج”.

وأكد الدكتور الصعوب أنَّ كلية الزراعة ومنذ تأسيسها عام 1973 تسهم وتتصدر العمل البحثي في عدة مجالات تتعلق بتحسين الإنتاج؛ لمحاصيل الحبوب والبقوليات والمحاصيل الخضروات والفاكهة، واستخدام التِّقانات الحديثة في التسميد والري بالتنقيط واستنباط أصناف جديدة عالية الإنتاج، ومقاومة الآفات، وكذلك الأبحاث المتعلقة باستخدام المياه غير التقليدية؛ لإنتاج الأعلاف وتقنيات الزِّراعة المائية والزراعة بدون تربة والحصاد المائي والري التكميلي.

ولخص أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه الزِّراعة بشح المياه وعدم توفر المناسب منها للزراعة، وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الزراعي، وهبوط أسعار المنتجات الزراعية، والسياسات الزراعية، خصوصاً تلك التي تتعلق باستيراد وتصدير وعدم حماية المنتج المحلي، والمنافسة الحادة في السوق، وضعف برامج التمويل والتأمين الزِّراعي.

وأكد عميد كلية الزِّراعة في جامعة مؤتة الدكتور عادل عبد الغني، أنَّ المساحة المتوفرة والصالحة للزراعة في الأردن تستطيع توفير الاكتفاء الذاتي في محاصيل الخضار والفواكه ويمكن زيادة إنتاج المحاصيل الحقلية.

وبين أنَّ نسبة الاكتفاء الذاتي في الأردن لا تتعدى 2 بالمئة للقمح و6 بالمئة في أحسن الأحوال للشَّعير للفترة الممتدة بين عامي 2012 – 2019، حيث كان الأردن يُصدِّر القمح في خمسينيات القرن الماضي.

ولفت إلى أنَّ أسباب تراجع الإنتاج في المحاصيل الحقلية من القمح والشعير والأعلاف تعود إلى تآكل الرقعة الزراعية نتيجة التوسع السُّكاني وتوالي مواسم الجفاف وظهور بعض الآفات مثل دودة الزَّرع. وأشار إلى أنَّ الأراضي الزراعية تتوزع في المناطق التي تستقبل كميات أمطار تزيد عن 200 ملم سنويًا والمناطق المَروية في وادي الأردن، والمناطق المرتفعة التي يتوفر فيها مصادر لمياه الري. وأكد أنَّ الكلية تقوم بعدد من المشاريع والدراسات النَّوعية التي تخص كافة القطاعات الزِّراعية بشقيها النَّباتي والحيواني والتَصنيع الغذائي، وان كافة البحوث متوفرة على الصَّفحة الإلكترونية للجامعة؛ ايمانًا من الكلية والجامعة بدورها في خدمة المجتمع وتوعيته، وانسجاماً مع استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها ضمن برنامجها السنوي وتنظيم سلسلة من الورشات والدورات التدريبية وأيَّام الحقل، تلبية لحاجات المجتمع المحلي وبجهود مباركة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية.

وبين أنَّ الكلية تعد بيت خبرة يضم جميع الاختصاصات الزراعية التي تهدف إلى تقديم الاستشارات والحلول؛ للتحديات التي يواجهها المجتمع المحلي. وأشار إلى أبرز المشكلات التي تواجه الزراعة في الأردن، وهي المياه، فالأردن يُعد ثاني أفقر بلد في العالم من ناحية نصيب الفرد من المياه نتيجة للارتفاع غير المسبوق في اعداد السكان الامر الذي فاقم من مشكلة المياه، ويستهلك القطاع الزراعي أكثر من 60 بالمئة من أجمالي استهلاك المملكة من المياه، ما يحتِّم إدخال تقنيات زراعية حديثة لترشيد استخدام مياه الري في الزراعة.

وأضاف أنَّ قطاع الزراعة مهم جدًا، ويعتبر صمَّام أمان للأمن الغذائي ولذلك لا بد من وضع استراتيجيات واضحة لدعم المزارع؛ للاستمرار في عملية الإنتاج، وانهاء عدد من التحديات التي من بينها، تآكل الرقعة الزراعية الخصبة والتي تصلح لزراعة القمح والشعير نتيجة التوسع العمراني وانحسار الحيازات الزراعية من واسعة إلى سكنية محدودة المساحة.

ومن بين التَّحديات، بحسب الدكتور عبد الغني، تطبيق النمط الزراعي الذي يتضمن رخصًا بتخصيص مساحات معينة من كلِّ محصول؛ لتحقيق توازن بين العرض والطَّلب على المنتجات الزراعية، وتوفير أسواق خارجية للإنتاج الزراعي، وارتفاع أسعار مدخلات الانتاج الزراعي، وتوفير دعم للمزارعين بفوائد رمزية خصوصًا بعد توالي مواسم الخسارة التي تحملها المزارع نتيجة عدم قدرته على تسويق منتجاته للسوق الخارجي، وتوفير مساعدات للمزارعين في حالة الأضرار الناتجة عن العوامل الجوية والكوارث الطبيعية مثل الصقيع والجفاف والكوارث الناتجة عن الرِّياح.

وأكد أن المزارع يتحمل المعاناة في توفير وانتاج الغذاء، حيث تعاني المنتجات الزراعية من تدني الأسعار، وتصل معاناة المزارع إلى ترك محصوله في الأرض؛ لتجنب المزيد من الخسائر نتيجة تدني أسعار المحاصيل الزراعية، خاصة وانه لا توجد استراتيجيات واضحة للحد من معاناة المزارع.

ولفت إلى أنَّ مساهمة القطاع الزِّراعي في الناتج المحلي الاجمالي بطريقة غير مباشرة تزيد عن 30 بالمئة؛ لأنَّه قطاع مرتبط بالقطاعات الصناعية الأخرى وقطاع النقل، وأنَّ توفير أسواق خارجية للإنتاج الزراعي هو أحد الأسس المهمة لإنجاح القطاع الزراعي.

وبين عميد كلية الزِّراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور سميح أبو بكر، أنَّ الأمن الغذائي يمثل أعلى مراتب سلم الأمن المجتمعي من حيث المأكل والمشرب والملبس، وهو يعني أن يحصل جميع النَّاس عليه في الأوقات كافة، مع استمرارية الحصول عليه بيسر وسهولة، وتحقيق هذا الأمن يكون بأن تنتج أي بلد في العالم ما يلزم مواطنيها، أو توفير المال لشراء ما يلزمها منه.

وأكد انَّ تحقيق هذا الأمن في الأردن ليس بالصعوبة الكبيرة، خاصة وأنه مكتف ذاتيا في كثير من المستلزمات الغذائية كاللحوم البيضاء والبيض والعديد من الخضروات، لكن هناك عدم اكتفاء بجانب اللحوم الحمراء وبعض أنواع الفاكهة والحبوب، وكذلك المحاصيل الحقلية خصوصا القمح والشَّعير.

ودعا إلى العمل بجد لتحقيق الأمن الغذائي أو الاقتراب من تحقيقه، “وهذا ليس مستحيلا ولا صعبًا، مع توفر العقول والرؤية والأرض لذلك، والكثير من الإرادة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثّاني ورغبته الواضحة في النهوض بالقطاع الزراعي”.

وأشار إلى ضرورة التقاط التوجيهات السَّامية وهذا الدَّعم الجوهري والعمل ضمن بوتقة ثلاثية تتمثل بالتخطيط والسِّياسات الواضحة، والتنفيذ العلمي، وهذه ثلاثية متتالية التنفيذ. وبين أنَّ استغلال 3 ملايين و600 ألف دونم فقط بما يشكل 4 بالمئة من مساحة الأردن ليس كافيًا، ويجب زيادة ذلك على أساس علمي وهذا ممكن جدًا دون أدنى مجال للشَّك.

ولفت إلى أنَّ الوصول للأمن الغذائي يساعد على تحقيق الأمن المجتمعي للأمم ويمنح قوة مؤكدة في التَّصميم والإرادة، ويكاد أن يكون ذلك واجبا وطنيا ودينيا، وأنَّ ما يشهده العالم من ركود اقتصادي وشيك بسبب جائحة كورونا يعد أكبر دليل على إلزامية وحيوية تحقيق الامن الغذائي أو الاقتراب من تحقيقه على الأقل. وأكد أنَّ القطاع الزراعي يُسهم بـ 3 بالمئة من الناتج المحلي المباشر ويصل إلى أكثر من 25 بالمئة من الدخل المحلي إذا اسقطنا تفاعلات هذا القطاع مع بقية القطاعات، الصناعية والإنشائية والخدماتية الأخرى.

وبين أنَّ القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي يغطي الجغرافيا الأردنية كاملة ويشغِّل ما يزيد عن 250 ألف أسرة أردنية، وبإمكان الأردن تحقيق الأمن الغذائي والاقتراب منه بالعزم والإرادة والكوادر البشرية المدربة، وهذا يحتاج إلى إرادة وتخطيط ذكي علمي ومدروس قريب ومتوسط وبعيد المدى.

ولفت إلى أنَّ كلية الزِّراعة التكنولوجية في الجامعة هي من بين خمس كليات زراعة في الجامعات الأردنية، وأنشئت عام 1997 وتعتمد على التطبيق الميداني في تعليمها، وتتكامل مع الجامعات الأخرى والقطاعين العام والخاص، وتعتمد على مختبرات حديثة ومتميزة في الاختصاصات كافة. وتشير أرقام وزارة الزراعة المثبتة في تقريرها السنوي الأخير، إلى أنَّ المساحة المزروعة بالمحاصيل الحقلية والحبوب خلال عام 2018 تجاوزت 500 ألف دونم، والخضراوت 596 ألف دونم، والأشجار المثمرة 371 ألف دونم، والزيتون 908 آلاف دونم.

وقالت الوزارة في تقريرها الصَّادر عام 2018، إن المساحة المزروعة تجاوزت مليوني دونم تشكل 7ر2 بالمئة من مساحة المملكة، وبلغ انتاجها من الحبوب والمحاصيل الحقلية والخضراوات بأنواعها وانتاج الأشجار المثمرة أكثر من 3 ملايين طن.

وبينت أنَّ 860 شجرة الفستق الحلبي مزروعة في 4 محافظات، والجوافة نحو 4 آلاف شجرة في 4 محافظات، وهناك أكثر من 152 ألف شجرة زيتون في المملكة، وأكثر من 11 ألف شجرة نخيل، ومليون و 682 ألفا و821 شجرة رمان، و3640 شجرة تين، و10 آلاف و690 شجرة مشمش.

وأكد عميد كلية الزِّراعة في جامعة مؤتة الدكتور عادل عبد الغني، أنَّ المساحة المتوفرة والصالحة للزراعة في الأردن تستطيع توفير الاكتفاء الذاتي في محاصيل الخضار والفواكه ويمكن زيادة إنتاج المحاصيل الحقلية. وبين أنَّ نسبة الاكتفاء الذاتي في الأردن لا تتعدى 2 بالمئة للقمح و6 بالمئة في أحسن الأحوال للشَّعير للفترة الممتدة بين عامي 2012 – 2019، حيث كان الأردن يُصدِّر القمح في خمسينيات القرن الماضي.

ولفت إلى أنَّ أسباب تراجع الإنتاج في المحاصيل الحقلية من القمح والشعير والأعلاف تعود إلى تآكل الرقعة الزراعية نتيجة التوسع السُّكاني وتوالي مواسم الجفاف وظهور بعض الآفات مثل دودة الزَّرع.

وأشار إلى أنَّ الأراضي الزراعية تتوزع في المناطق التي تستقبل كميات أمطار تزيد عن 200 ملم سنويًا والمناطق المَروية في وادي الأردن، والمناطق المرتفعة التي يتوفر فيها مصادر لمياه الري.

وأكد أنَّ الكلية تقوم بعدد من المشاريع والدراسات النَّوعية التي تخص كافة القطاعات الزِّراعية بشقيها النَّباتي والحيواني والتَصنيع الغذائي، وان كافة البحوث متوفرة على الصَّفحة الإلكترونية للجامعة؛ ايمانًا من الكلية والجامعة بدورها في خدمة المجتمع وتوعيته، وانسجاماً مع استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها ضمن برنامجها السنوي وتنظيم سلسلة من الورشات والدورات التدريبية وأيَّام الحقل، تلبية لحاجات المجتمع المحلي وبجهود مباركة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية.

وبين أنَّ الكلية تعد بيت خبرة يضم جميع الاختصاصات الزراعية التي تهدف إلى تقديم الاستشارات والحلول؛ للتحديات التي يواجهها المجتمع المحلي.

وأشار إلى أبرز المشكلات التي تواجه الزراعة في الأردن، وهي المياه، فالأردن يُعد ثاني أفقر بلد في العالم من ناحية نصيب الفرد من المياه نتيجة للارتفاع غير المسبوق في اعداد السكان الامر الذي فاقم من مشكلة المياه، ويستهلك القطاع الزراعي أكثر من 60 بالمئة من أجمالي استهلاك المملكة من المياه، ما يحتِّم إدخال تقنيات زراعية حديثة لترشيد استخدام مياه الري في الزراعة.

وأضاف أنَّ قطاع الزراعة مهم جدًا، ويعتبر صمَّام أمان للأمن الغذائي ولذلك لا بد من وضع استراتيجيات واضحة لدعم المزارع؛ للاستمرار في عملية الإنتاج، وانهاء عدد من التحديات التي من بينها، تآكل الرقعة الزراعية الخصبة والتي تصلح لزراعة القمح والشعير نتيجة التوسع العمراني وانحسار الحيازات الزراعية من واسعة إلى سكنية محدودة المساحة.

ومن بين التَّحديات، بحسب الدكتور عبد الغني، تطبيق النمط الزراعي الذي يتضمن رخصًا بتخصيص مساحات معينة من كلِّ محصول؛ لتحقيق توازن بين العرض والطَّلب على المنتجات الزراعية، وتوفير أسواق خارجية للإنتاج الزراعي، وارتفاع أسعار مدخلات الانتاج الزراعي، وتوفير دعم للمزارعين بفوائد رمزية خصوصًا بعد توالي مواسم الخسارة التي تحملها المزارع نتيجة عدم قدرته على تسويق منتجاته للسوق الخارجي، وتوفير مساعدات للمزارعين في حالة الأضرار الناتجة عن العوامل الجوية والكوارث الطبيعية مثل الصقيع والجفاف والكوارث الناتجة عن الرِّياح.

وأكد أن المزارع يتحمل المعاناة في توفير وانتاج الغذاء، حيث تعاني المنتجات الزراعية من تدني الأسعار، وتصل معاناة المزارع إلى ترك محصوله في الأرض؛ لتجنب المزيد من الخسائر نتيجة تدني أسعار المحاصيل الزراعية، خاصة وانه لا توجد استراتيجيات واضحة للحد من معاناة المزارع.

ولفت إلى أنَّ مساهمة القطاع الزِّراعي في الناتج المحلي الاجمالي بطريقة غير مباشرة تزيد عن 30 بالمئة؛ لأنَّه قطاع مرتبط بالقطاعات الصناعية الأخرى وقطاع النقل، وأنَّ توفير أسواق خارجية للإنتاج الزراعي هو أحد الأسس المهمة لإنجاح القطاع الزراعي.

بترا 

الاتحاد الرياضي العسكري يستأنف بطولاته بتنس الطاولة

Posted: 07 Jun 2020 10:54 AM PDT

e09b8a28d329387d6fb7e6a04975dff86893270171946187257 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حدد الاتحاد الرياضي العسكري يوم 22 الشهر الحالي، موعدا لاستئناف بطولاته للموسم الرياضي 2020، والتي توقفت بسبب جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدير الاتحاد الرياضي العسكري العميد جهاد قطيشات، اليوم الأحد، في مقر الاتحاد الرياضي العسكري مع ممثلي فرق وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي لمناقشة تفاصيل البطولات الرياضية في مختلف الألعاب.

وبين قطيشات ، أن الاجتماع اسفر عن تحديد يوم 22 الحالي موعدا لاستئناف البطولات بإقامة بطولة تنس الطاولة في مقر الاتحاد الرياضي العسكري.

واضاف “تم الاتفاق خلال الاجتماع على اقامة مباريات البطولات على ملاعب وميادين وصالات مديرية الاتحاد الرياضي العسكري، مع التقيد بالبرتوكول الطبي أثناء المنافسات الرياضية لجميع الفرق المشاركة من مدربين وإداريين ولاعبين على أن تقام المنافسات بدون حضور جماهيري.

وكشف قطيشات عن تحديد مواعيد بطولتي الملاكمة والتايكوندو خلال شهر تموز في صالة الشهيد راشد الزيود في مدينة الحسين للشباب والتابعة لمديرية الاتحاد الرياضي العسكري، فيما تقام منافسات الألعاب الجماعية خلال الفترة من شهر آب ولغاية تشرين الأول المقبلين.

وأكد مدير الاتحاد الرياضي العسكري، أن جميع اللاعبين والمدربين سيخضعون لفحص كورونا قبل انطلاق البطولة، في اطار الاجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الجميع.

بترا

إصابة ٣ أشخاص بتدهور مركبة تدريب سواقة على الصحراوي

Posted: 07 Jun 2020 10:44 AM PDT

fb img 15915517614593208056768830232104 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب 3 أشخاص مساء اليوم بجروح جراء حادث تدهور مركبة تدريب "سواقة" داخل تحويله جسر الكرك باتجاه الجنوب، تم اسعاف المصابين إلى المستشفى من قبل كوادر الدفاع المدني وحالتهم العامة متوسطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال