صراحة نيوز

الثلاثاء، 9 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك: الأردن تعامل مع أزمة كورونا بأقل الخسائر

Posted: 09 Jun 2020 09:17 AM PDT

pm 21911779993792682693. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد جلالة الملك عبدالله الثاني أن الأردن تعامل مع أزمة كورونا – حتى اللحظة – بأقل الخسائر، بخاصة عندما نقارن وضعنا بالإقليم والعالم، موضحاً أن المرحلة الجديدة هي كيف نستطيع أن نطوّر الوضع الاقتصادي ونحمي مستقبل مواطنينا.

ونبه جلالته، خلال زيارته إلى رئاسة الوزراء، وترؤسه جانباً من جلسة مجلس الوزراء بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الثلاثاء “إذا لم نعمل بجدية ولم نلتزم بقرارات الدولة واتباع الإجراءات المطلوبة، فإن إغلاق البلد من جديد هو أسوأ شيء قد يحدث في الأسابيع المقبلة”.

وأكد جلالته أن الالتزام بالتعليمات التي تصدر عن الجهات المختصة ستسرع في تعافي الاقتصاد، مُشدداً على أن حماية المواطن ومعيشته ومستقبله مرتبطة بمدى التزامنا جميعاً.

كما أكد جلالته أهمية عدم الاستهانة بتبعات “كورونا” والاعتقاد بأن “الموضوع أصبح وراءنا”، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات والتعليمات وتكثيف التوعية الصحية.

ولفت جلالة الملك إلى الآثار السلبية التي قد تنتج عن عودة إغلاق البلد في حال فقدان السيطرة على انتشار وباء كورونا، وهو ما سيعيدنا إلى الوراء.

ووجه جلالة الملك الحكومة إلى توضيح الإجراءات التي ستتخذ من أجل حماية الاقتصاد الوطني وشرحها للقطاعات المختلفة، لكي يطمئن المواطن بأن غداً سيكون أفضل.

وأشاد جلالة الملك بالالتزام الذي شوهد بعد إعادة فتح دور العبادة، وقال “الجدية مهمة جداً وأطلب من الجميع العمل بالدقة التي نريدها”.

وثمن جلالته التعاون والتنسيق بين الحكومة والمؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية والعمل بروح الفريق الواحد من دون أي حواجز خلال أزمة كورونا.

وفي سياق الحديث عن الانتخابات النيابية، ذكّر جلالة الملك بالأزمات التي مر بها الأردن، حيث كان ملتزما بالمضي قدما في إنفاذ الاستحقاقات الدستورية.

ولفت جلالته، في هذا الصدد، إلى أن الوضع الوبائي وضمان المحافظة على صحة المواطنين وسلامتهم، هو الاعتبار الذي سيحكم التوقيت ضمن المحددات والاستحقاقات الدستورية وفي إطارها.

وفيما يتعلق بمكافحة الفساد، شدد جلالة الملك على أن محاربة الفساد ليست قولاً بل هنالك عمل بجدية وبشفافية، مؤكدا أن “سيادة القانون هي الفيصل لكل القضايا التي أمامنا”.

وأكد جلالة الملك أنه يوجه دوما المؤسسات الحكومية والعسكرية والأمنية إلى الاهتمام بالمواطن الذي يشكل أولوية، فـ “الإنسان أغلى ما نملك”، وهذا الذي يقودنا إلى الأمام.

بدوره، هنّأ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، جلالة الملك وسموّ وليّ العهد بمناسبة عيد الجلوس الملكي الحادي والعشرين، وذكرى الثورة العربيّة الكبرى ويوم الجيش.

وأكّد الرزّاز التزام الحكومة بإنفاذ التوجيهات الملكيّة السامية، مثمّناً متابعة جلالة الملك لجميع القضايا والملفّات، ومدى انعكاسها على أرض الواقع، ما يشكّل دافعاً للحكومة من أجل العمل والإنجاز.

وبيّن رئيس الوزراء أنّ الحكومة حرصت في ظلّ أزمة كورونا على ضمان مستوى عالٍ من التعاون والتنسيق والتشاركيّة مع القوّات المسلّحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة والقطاع الخاص، ما أدّى إلى تحقيق نتائج مهمّة على أرض الواقع.

وشدّد رئيس الوزراء على أنّ متابعة جلالة الملك الحثيثة، وتأكيده المستمرّ على نهج التشاركيّة هما الدافعان للانتقال إلى مرحلة التعافي، خصوصاً في ظلّ الوصول إلى مستوى معتدل الخطورة (الأزرق) وفق المصفوفة الحكوميّة للتعامل مع وباء كورونا، والتطلّع للانتقال إلى مستوى “منخفض الخطورة” (الأخضر) لتعود الأمور إلى طبيعتها، وبالتالي يعود الاقتصاد إلى طبيعته.

وأكّد رئيس الوزراء أنّ الحكومة ستركّز خلال المرحلة الحاليّة على إجراءات التعافي والحدّ من الضرر الذي أصاب بعض القطاعات المهمّة، مثل السياحة والنقل وغيرها من القطاعات، إضافة إلى تعزيز العمل في القطاعات التي تشكّل فرصاً حقيقيّة، مثل الزراعة والتصنيع الزراعي التي نجحت خلال الأزمة؛ مشيراً إلى تعزيز الشراكة والعمل مع القطاع الخاصّ من خلال المجلس الاستشاري للسياسات الاقتصاديّة الذي وجّه جلالة الملك لتأسيسه.

كما أكّد الرزّاز أنّ الحكومة وبالتعاون مع الأجهزة المختصّة ستستمرّ بالعمل واتخاذ الإجراءات خلال المرحلة المقبلة لتحقيق نفس المستوى من التنظيم والالتزام، الذي شهدناه الأسبوع الماضي خلال فتح المساجد والكنائس.

وأوضح أنّ الجهات المختصّة ستستمرّ بتكثيف إجراءات التفتيش والرقابة حول مدى التزام المنشآت بإجراءات السلامة والوقاية، ومخالفة كلّ من لا يلتزم، إضافة إلى الاستمرار في بثّ الرسائل الإعلاميّة اليوميّة للتوعية بأهميّة الالتزام واتّباع إجراءات السلامة لحماية المواطنين والحدّ من انتشار الوباء.

وأكّد رئيس الوزراء جاهزيّة الحكومة والفرق المختصّة للتعامل مع المرحلة المقبلة، والاستمرار بالنجاح الذي تحقّق خلال المرحلة الأولى بقيادة ومتابعة جلالة الملك، وبوعي المواطنين والتزامهم، وتقديم نموذج للعالم أجمع بإجراءات التعافي وتوفير الحماية للجميع.

الأردن؛ تسجيل ١٤ إصابة جديدة بكورونا  ٨ لأردنيين في أحد فنادق الحجر

Posted: 09 Jun 2020 08:38 AM PDT

image 33015127953836454980. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الحكومة اليوم عن تسجيل (14) إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، منها (12) حالة غير محليّة، وحالتان محليّتان، وعلى النحو الآتي:

▪︎ (4) إصابات لسائقي شاحنات غير أردنيين قادمين عبر حدود العمري، تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع.

▪︎ (8) حالات لأردنيين قادمين من الخارج يقيمون في أحد فنادق الحجر. ( 6من الباكستان و1 أثيوبيا و1 من روسيا).

▪︎ حالتان من الكوادر الصحيّة التي تعمل على رعاية المصابين بالفيروس في أحد المستشفيات.

-وأضافت الحكومة في إيجاز صحفي صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة ، وصل “جراسا ” أنه بذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (840) حالة.
وبينت أنه سُجِّلت أيضاً (30) حالة شفاء لهذا اليوم: (10) في مستشفى الأمير حمزة، و(3) في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي، و(17) في مستشفى الملكة علياء ، وأنه تمّ إجراء (6236) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (235014) فحصاً.

رئيس هيئة النزاهة يهنىء الملك بعيد الجلوس

Posted: 09 Jun 2020 05:41 AM PDT

d8ca27a8edf17e9d89a7d945c1d32fdf659427236917493285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بعث رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد د. مهند حجازي برقية تهنئة إلى مقام صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والأسرة الهاشمية لمناسبة عيد جلوس جلالته على العرش .

وتالياً نص البرقية
حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله عز وجلّ وسدد على طريق النجاة خطاه ،

يسعدني يا مولاي أن أتقدم من جلالتكم والأسرة الهاشمية الكريمة بأسمي وبأسم أعضاء مجلس الهيئة وموظفيها بأصدق آيات التهنئة والتبريك لمناسبة عيد جلوس جلالتكم على العرش.
إننا يا سيدي كدأب أبناء اسرتنا الأردنية الواحدة المتماسكة المترابطة نتابع بالتقدير والإعتزاز حرص جلالتكم على سيادة القانون ودعم جهود مكافحة الفساد الحثيثة ، ونضرع الى الله جلّت قدرته أن يكلأكم بعين رعايته وتوفيقه ويبارك خطاكم لما فيه مصلحة وطننا العزيز والنهوض به .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
مولاي المعظم .

الدكتور مهند حجازي
رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

مواطن للرزاز : ليتني التقي الملك لأشكيك

Posted: 09 Jun 2020 03:28 AM PDT

35487966 205222263444821 8721433442492874752 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استغل مواطنون اردنيون تهنئة رئيس الحكومة د عمر الرزاز لحلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بمناسبة الجلوس الملكي والتي نشرها اليوم على صفحة الفيسبوك خاصته بتوجيه النقد الشديد لأداء الحكومة ما قبل كورونا وفي زمن كورونا مع حرصهم على تهنئة جلالة الملك والشعب الاردني بالمناسبة العزيزة

والمتتبع لأغلب التعليقات التي وردت على المنشور وزادت خلال أول ساعتين على نشره عن 900 تعليق قد حملت نقدا شديدا لأداء الرئيس شخصيا ولنهج الحكومة بوجه عام

وقال احد المواطنين ” كل عام وسيدنا والوطن والجيش والشعب بالف خير ٠.. أما الحكومات وخاصه حكومتك حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ٠ احنا أصحاب المشاريع الصغيره والمتوسطة ادمرنا دمار شامل بسبب كورونا وال 500 مليون راحوا لحيان عمان ٠ ليتني التقي بجلاله الملك لاشتكيم إليه ولحين القاه اشتكيم للعزيز الجبار .

ونبه مواطن أخر الى ان الوطن محدود المساحة وليس صغير الحجم كما قال الرزاز في منشوره حيث قال ” الوطن عظيم بحجمه وليس صغيرا بحجمه كما تكتب – – -والأفضل أن تقول محدود المساحه يا دوله الرئيس حفظ الله الوطن “

وجاء في تعليق أخر ” بدنا- حقنا- بالتعيين…الله لايسامحكوا لا دنيا ولا آخره 21 سنة وما في وظيفة….قال تعالى ” واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون “”

وقال احد المعلقين ان أمر الدفاع رقم 6 خرب بيتهم وادى الى فصل الكثيرين من اعمالهم ” كل عام وانتم بخير … بس يا دكتور فيه كثير ناس خرب بيتهم وانفصلوا من عملهم بسبب أمر الدفاع ٦ … مما زاد من معاناة الشعب… اتقوا الله والغوا جميع هذه القرارات الظالمه… خطايا في رقابكم أمام الله في يوم لا ينفع بها الواسطات والمناصب…هذه نصيحة لوجه الله…”

وجاء في تعليق لمواطن مغترب ” دولتك الشعب ما ارهقه ليس الكورونا وليس الحظر ولكن ارهقتنا الحكومه بقراراتها التي مالت الى الحبايه وفرض ضرائب ووو علينا ”

وأضاف ” كل حكومات العالم وقفت مع مواطنيها ودفعت لهم وعنهم وعوظتهم الا حكومتكم يا دولة الرئيس كانت ضد المواطن فاين انتم عن المتعطلين وهم بمئات الالاف وعن الاسر العفيفه وعن الفقراء وعن التجار والمستاجرين سواء سكني او تجاري والذين تحملوا الديون والفواتير ولم يجدوا من حكومتكم اي دعم او سند
حتى قرار الخصم الذي افرحنا والذي يختص بالبلديات ويعود على المستاجر ببعض التعويض قمتم بالغائه بدون اي مبرر ”

وختم قائلا ” لدولتكم كل الاحترام ولكن كحكومه نتمنى وننتظر بفارغ الصبر ان ترحل عنا”

رابط منشور الرزاز

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

222 - صراحة نيوز - SarahaNews

3333 - صراحة نيوز - SarahaNews

٠

44444 - صراحة نيوز - SarahaNews

5555 - صراحة نيوز - SarahaNews

طلائع اسراب الجراد تصل الرويشد

Posted: 09 Jun 2020 02:49 AM PDT

main image5ccfc5907bb94 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، عن وصول كميات محدودة من الجراد الصحراوي لمنطقة الرويشد بالقرب من الحدود العراقية والسورية.

وقالت الوزارة في بيان، إن وزارة الزراعة تتابع وحتى وقت هذا البيان وصول كميات محدودة من الجراد الصحراوي لمنطقة الرويشد بالقرب من الحدود العراقية والسورية، وقد أوعز وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة إلى الكوادر المختصة بالتحرك للمنطقة وعمل مسح شامل وتقدير الحالة والتدخل من خلال إجراءات المكافحة وفق خطة مكافحة الجراد إذا تطلب الامر ذلك”.

كما أوعز الخرابشة إلى غرف العمليات الخاصة بالجراد الصحراوي في مركز الوزارة والمديريات في المحافظات بالعمل وفق الخطة الموضوعة لهذا الشأن.

أورانج الأردن تطلق حملة “لأنه قلبك علينا وسهران لتحمينا” لحماة الوطن

Posted: 09 Jun 2020 02:43 AM PDT

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت أورانج الأردن مجموعة من العروض والحزم الجديدة لمنتسبي القوات المسلحة الأردنية بمناسبة الاحتفالات الوطنية في إطار حملتها “لأنه قلبك علينا وسهران لتحمينا”، تقديراً لما تمثله هذه المناسبة والدور الهامّ الذي يقوم به الجيش العربي في حفظ أمن واستقرار المملكة.

 

وأشادت الشركة بجهود حماة الوطن البواسل وأدائهم المتميز لضمان عبور المملكة إلى بر الأمان خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكّدة مواصلتها دعمهم بمزايا غير مسبوقة تساندهم وتبقيهم على اتصال بكل ما يهمهم سواءً في حياتهم المهنية أو اليومية.

 

وتتضمن هذه الحملة مجموعة من المزايا والعروض على خطوط حماة الوطن الخلوية المدفوعة مسبقاً التي توفر مكالمات غير محدودة مع 18 جيجا حزمة إنترنت، بالإضافة إلى خط 4G إنترنت بحزمة 80 جيجابايت.

 

أمّا عروض حماة الوطن المدفوعة لاحقاً مع ميزة التحكم بالمصاريف ضمن الحملة، فتشمل إنترنت غير محدود ومكالمات غير محدودة لشبكة أورانج، الشبكات المحلية الأخرى و45 وجهة دولية، كما يتمتع المشتركون الجدد بفرصة الحصول على أرقام مميزة، وخصم بقيمة 75 ديناراً على الأجهزة الخلوية عند الاشتراك بخط حماة الوطن 15.

 

تقدّم الحملة أيضاً مجموعة من عروض الفايبر حماة الوطن ابتداءً من 27.9 ديناراً بسرعة 120 ميجابت ترافقها مكالمات غير محدودة ومميزات إضافية عدّة.

 

هذا وقدّمت أورانج الأردن 5 جيجابايت مجانية لكافة نشامى القوات المسلحة في هذه المناسبة، تقديراً لمساهمتهم في رفعة الأردن.

 

وبيّنت الشركة أن هذه الخطوة تجسّد مسؤوليتها الاجتماعية الفاعلة وحرصها كشركة وطنية ورائدة على الوقوف في مقدمة صفوف المشاركين والداعمين للأردن وكلّ ما يهم أبناءه، خاصة في مثل هذه المناسبات التي تعني الكثير لكل الأردنيين.

 

يشار إلى أن هذه المزايا تأتي في إطار حرص أورانج الأردن على تلبية متطلبات وتطلعات كافة المستخدمين من خلال خدماتها الرقمية المتكاملة، لتمكنهم من الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في التنمية والتقدّم بكل المجالات، لا سيما وأنها الشريك الرقمي للمملكة.

كل عام وإنت مصدر قوّتنا، ونبراس عزتنا، ورافع معنوياتنا، كل عام وإنت بخير سيّدنا بمناسبة عيد الجلوس الملكي.

بقيادتك يا سيّدنا بتزول الشدائد وبتهون المصاعب، ومعك رح يضل راسنا مرفوع وجبينّا شامخ.

حفظك الله يا سيّدنا وحفظ الله الأردن وشعبه الوفي الأصيل الطيب المنتمي لوطنه قولاً وفعلاً …

#شدة_وبتزول #أردن_النخوة #عيد_الجلوس_الملكي

الصرايرة: همة وطن قيمت برامج الحماية الاجتماعية ومستمرون في دعمها

Posted: 09 Jun 2020 02:25 AM PDT

5cacae95568063b428eb1b9ac1e1c1dd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن السيد جمال الصرايرة -نائب رئيس لجنة “همة وطن” أن اللجنة قد اجرت تقييماً شاملاً لجهود برامج الحماية الاجتماعية والتي ترعاها وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع كافة الجمعيات الخيرية والتطوعية الأردنية ومدى وصول الدعم الى مستحقيه.

وبناءً عليه فقد وافق الصندوق على الاستمرار في دعم هذه الجهود بعد الاطلاع على تعديلات الأسس المعتمدة وتوسيع مظلة الدعم ببرنامج (تكافل 2) لهذا الشهر وتقديم مبلغ 19 مليون دينار إلى صندوق المعونة الوطنية، مع متابعة ومراقبة جودة أداء البرنامج. كما تم بحث ضرورة وجود برامج ومبادرات لدعم أصحاب المهن والأعمال الحرة والعاملين الذين لم يتم تغطيتهم من قبل صندوق الضمان الاجتماعي… وضرورة أن يكون هناك جهد متكافئ في هذا الخصوص من قبل الحكومة.

وكرر الصرايرة شكره وتقديره لكل الذين ساهموا في الصندوق مهيباً بالمقتدرين الذين لم يقدموا مساهماتهم بالاستجابة لنداء “همة وطن” وذلك لأن تأثيرات الجائحة لا تزال مستمرة اقتصادياً وتحتاج إلى تكاثف الجميع للتخفيف من آثارها الإنسانية الاجتماعية والاقتصادية.

هدية الملك للقطاع الصناعي

Posted: 09 Jun 2020 02:05 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131577121018848495967314 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

بعد مطالبة لسنوات بتشكيل لجنة عليا على مستوى الوطن لدعم المنتجات الوطنية، تأتي جائحة ⁧‫كورونا‬⁩ لتحول هذا الحلم الى حقيقة.

تطوير الصناعة المحلية والنهوض بالاقتصاد لطالما نادى وينادي به الملك، ولم تستطع اي حكومة ان تطور امكانية الصناعة، والاهم لم تستطع الحكومات استثمار ما يسمى بالصناعة الزراعية.

ولعل السبب الرئيسي هو غياب السياسة الصناعية، وغياب التشاركية المؤسسية ما بين القطاعين العام والخاص، أضف الى ذلك تشتت غرف الصناعة والتجارة، وضعف الخبرة أحياناً في من يتولى الحقائب الاقتصادية.

“نحن بلد غير صناعي” هذا ما كنا نسمعه من عدد غير قليل من المسؤولين والوزراء، وحين بدأنا حملة “صنع في الاردن” قبل سبع سنوات، كانت تعليقات الكثيرين "ماذا نصنع؟"

اليوم بعد الجائحة أصبحنا نعي أن الأردن ليس لديه صناعات غذائية مميزة فقط، بل العديد من الصناعات موزعة على عشرة قطاعات، ولم تنقطع الصناعة الاردنية عن المواطن الاردني خلال فترة الجائحة، والاهم انه لا يمكن لاي دولة ان تتطور من غير الصناعة، حتى جاء الدعم اليوم من اعلى الهرم.

حتى نستثمر هذه الجائحة وهذا الدعم الملكي، يجب الانتقال الى مبادرات تعتمد رؤية واستراتيجية اقتصادية واضحة، لا العمل وفق ردود افعال، والاهم تسليم الملفات ذات البعد الاقتصادي لاصحاب الخبرة والاختصاص. فإستثمار هذه الجائحة وتقوية الصناعة يكون من خلال:

– الخروج بسياسة صناعية والتي تمكن الدول بأن تصبح صناعية، وهي للاسف غائبة تماماً.
– توحيد غرف الصناعة والتجارة، خصوصا ان لا صناعة بدون تجارة ولا تجارة بدون الصناعة.
– هيئة تصنيع عليا تضم كل من وزراء الطاقة والنقل والصناعة والمالية والعمل والزراعة خصوصا ان الصناعة تتقاطع مع كل هذه الوزرات بشكل مستمر.
– تخفيض جميع كلف ومدخلات الانتاج ومنها الطاقة والتمويل والنقل، الخ.
– تشجيع الريادة والابتكار في الصناعة.
– البحث العلمي وتوطيد العلاقة ما بين الاكاديميا والصناعة.
– انشاء بنك متخصص شبيه ببنك الاقراض الزراعي
– سياسات اقتصادية خارج الصندوق، واشراك خبراء من القطاع الخاص لتقديم النصيحة وتقديم حوافز لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار بالعمل.

تنشيط القطاعات الاقتصادية (الصناعة، الزراعة، السياحة الخ) الحل الوحيد والملاذ الآمن للاقتصاد، ومصدر ايراد مهم للخزينة.

هدية قدمها الملك للقطاع الصناعي.. فهل نستطيع استثمارها خصوصاً ان الصناعة هي اقصر الطرق نحو تحقيق التنمية الاقتصادية؟!

صراحة نيوز تهنىء جلالة الملك

Posted: 09 Jun 2020 01:54 AM PDT

D8mfqNvWkAET0k1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كل عام والوطن، وقائد الوطن بألف خير بمناسبة الذكرى الواحد والعشرون لجلوس جلالته على العرش أدامك الله سيدنا أبو حسين .

نغتنم المناسبة لنهنىء جلالته وجلالة الملكة وسمو ولي العهد والشعب الأردني بذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش ضارعين الى المولى عز وجل ان يعيد علينا هذه المناسبات الوطنية العزيزة بكل خير وبركة

رئيس تحرير صراحة نيوز 

الصحفي ماجد القرعان 

واسرة الموقع 

بنك الإسكان يطلق مبادرة The Project لتحفيز موظفيه نحو تقديم المشاريع والأفكار الإبداعية

Posted: 09 Jun 2020 01:39 AM PDT

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استمراراً لسياسته ونهجه الهادف إلى الاستثمار في موارده البشرية ودعم الأفكار الإبداعية لدى موظفيه، وتحفيزهم لتطوير مهاراتهم، أطلق بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- مبادرة The Project والتي تهدف إلى إتاحة الفرصة لأصحاب الأفكار الإبداعية من الموظفين لتقديم مشاريع ومقترحات مبتكرة.

وقد تم تشكيل لجنة توجيهية خاصة بمبادرة The Project، والتي باشرت بمناقشة وتقييم المشاريع المستلمة من مختلف فروع ودوائر البنك، حيث جرى ترتيبها وتبويبها وتنقيحها وفق معايير وأسس محددة موضوعة من قبل اللجنة.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة النوعية من قبل بنك الإسكان لإدامة وتعزيز التواصل بين الإدارة التنفيذية وجميع العاملين فيه، وخاصة أصحاب الأفكار الإبداعية وتقديم الدعم لهم، حيث يعتبر بنك الإسكان بمثابة حاضنة للأفكار الإبداعية وبيئة محفزة للأداء، ويتيح عبر هذه المبادرة الفرصة أمام الموظفين لتحقيق التقدم والتطور في مسيرتهم المهنية، وتطوير أدائهم وأفكارهم حول العمل المصرفي والاستثماري، مع إتاحة الفرصة لخلق قيادات مستقبلية.

وتهدف مبادرة المشروع The Project إلى إيجاد حلول خلاقة لعدد من محاور العمل من أهمها: تطوير الخدمات المصرفية، وتطوير خدمة العملاء، وتعزيز التواصل الداخلي، والتحول الرقمي، وتعزيز كفاءة العمل، والتحول لبيئة خالية من الورق، وتعزيز الصورة الذهنية للبنك.

يشار إلى أن بنك الإسكان، سيقوم بتكريم ومكافأة الموظفين الذين حازت مشاريعهم على المراكز الثلاثة الأولى في مبادرة The Project.

المبادرات الملكية .. تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة

Posted: 09 Jun 2020 01:20 AM PDT

المبادرات الملكية .. جهود تنموية متواصلة للنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين
المبادرات الملكية .. تجسيد لرؤية القائد في تحقيق التنمية المستدامة عمان 8 حزيران

15916251710347721329043288607494 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شكّل الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأردني والنهوض بنوعية الخدمات المقدمة له، جوهر أولويات جلالة الملك عبدالله الثاني وأبرز اهتماماته، حيث حرص جلالته منذ توليه سلطاته الدستورية وحتى اليوم، على معالجة قضايا الشأن الوطني العام لضمان توفير حياة ومستقبل أفضل للأردنيين.

وقد أولى جلالة الملك، جُلّ اهتمامه لتحسين الواقع التنموي والمعيشي في مختلف مناطق المملكة، حيث ركّز جلالته في توجيهاته المستمرة على ضرورة تحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية الشاملة، وتوزيع المشاريع والبرامج على مختلف المناطق وفقاً لخصائص ومميزات كل منطقة، لتحقيق التوازن التنموي فيما بينها، وبما يحقق الفرص الحقيقية والدائمة لأبنائها، وإيلائهم الرعاية اللازمة على صعيد التدريب والتأهيل، وتمكينهم وتعزيز دورهم في خدمة مجتمعاتهم المحلية.

وتحقيقاً لرؤية جلالة الملك في تحسين ظروف المواطنين المعيشية والتخفيف من معاناتهم، ولا سيّما في المناطق الأشد فقراً “جيوب الفقر”، انطلقت المبادرات الملكية، التي تستهدف تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة، من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع وفق أولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، وتمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي. وقد جاءت هذه المبادرات لتشمل قطاعات حيوية مختلفة، منها الصحة، والتعليم، والشباب، والتنمية، والمشاريع الإنتاجية المدرة للدخل، وتعزيز دور المرأة والشباب وتمكينهم، للانخراط الفعلي والمشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة بمختلف أبعادها.

والمبادرات، التي يطلقها جلالة الملك، والتي تصب بمجملها في إطار توفير سبل العيش الكريم وتحسين الظروف الاقتصادية للأردنيين في مختلف مناطق المملكة، وتوجيهاته المستمرة بسرعة التنفيذ والإنجاز للمشاريع التنموية في مناطق المملكة كافة، تأتي ترجمة حقيقية لرؤى جلالته الحكيمة، التي تستشرف المستقبل، وبناء الأردن الحديث والعصري، أردن العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، وصولا إلى تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة وتوفير فرص العمل وتأمين مستوى معيشي أفضل لأبناء وبنات الشعب الأردني.

وتسعى المبادرات الملكية إلى تقديم الأفضل للمواطنين، وتحسين مستوى معيشتهم، وتمكينهم وتعزيز دورهم في خدمة مجتمعاتهم المحلية، حيث يضع الملك عبدالله الثاني في مقدمة أولوياته تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة وتوفير فرص العمل وتأمين مستوى معيشي أفضل لأبناء وبنات الشعب الأردني، مدركا حجم التحديات التي تواجههم، وموجها بتوفير الحلول التي تمكنهم من تجاوزها.

والانتقال بالشرائح الأقل حظاً في المجتمع الأردني نحو الاكتفاء والإنتاجية والاعتماد على الذات، هي رؤية ملكية انطلقت من الفرد إلى الجماعة ضمن محاور متعددة في مقدمتها تحسين واقع الخدمات التعليمية والصحية وتقديم المساعدات العاجلة للحالات الأكثر إلحاحًا، وتوفير الحاجات الأساسية مثل مساكن الأسر العفيفة، الرامية إلى توفير البيئة الآمنة والصحية، للأسر المستفيدة، وكذلك السعي نحو توفير فرص العمل عبر المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل.

عطاء متواصل لتنمية المجتمعات المحلية وتمكينهاتقع التنمية الشاملة المستدامة لضمان النمو الاقتصادي والرعاية الاجتماعية، في مقدمة أولويات جلالة الملك، وقد وجّه جلالته لتوفير البيئة المناسبة بما يكفل تحقيقها بمختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لتزويد الأردنيين بالأدوات التي تمكّنهم من المساهمة في تطوير أنفسهم وبلدهم.

ومنذ تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية عام 1999، وهو يسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتواصلت جهود جلالته من خلال برامج عديدة تسعى إلى تحقيق هذا الهدف في تأمين مستوى معيشي أفضل للأردنيين.

وتنطلق رؤية جلالة الملك لإحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، من تبني مواطن القوة في المجتمع، على أساس الالتزام بالقيم، والبناء على الإنجازات، والسعي نحو الفرص المتاحة، لأن تحقيق التنمية الشاملة وبناء اقتصاد قوي يعتمدان على الموارد البشرية، المتسلحة بالعلم والتدريب.

كما يوجه جلالة الملك، وباستمرار، المعنيين في الديوان الملكي الهاشمي، للتنسيق مع الجهات المعنية في هذه المناطق “الجهات الرسمية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني” لوضع برامج تنفيذية وجداول زمنية لتنفيذ مشاريع المبادرات في مختلف القطاعات، بهدف التخفيف من الصعوبات المعيشية التي تواجه المواطنين، وإحداث نقلة نوعية في المجتمعات المستهدفة.

وبذات الاتجاه، فإن الانتقال بالشرائح الأقل حظاً في المجتمع الأردني نحو الاكتفاء وتجاوزه نحو الإنتاجية والاعتماد على الذات، هي رؤية ملكية انطلقت من الفرد إلى الجماعة ضمن محاور متعددة، تتمثل في تحسين واقع الخدمات التعليمية والصحية وتقديم المساعدات العاجلة للحالات الأكثر إلحاحاً "مساعدات وسلال غذائية"، ثم توفير الحاجات الأساسية مثل مساكن الأسر العفيفة، الهادفة لتوفير البيئة الآمنة والصحية للأسر المستفيدة، فضلاً عن السعي نحو توفير فرص العمل عبر المشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل، خصوصا لقطاع الشباب.

ودعا جلالة الملك، في أكثر من مرة، إلى وضع استراتيجية تنموية شاملة للمناطق الفقيرة تنهض بمستوى حياة المواطنين فيها، وتسهم بإقامة مشاريع تنموية تتناسب ومهارات المجتمع المحلي للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، لكونهما من أهم القضايا التي تستدعي وضع حلول مناسبة لها للحد من أثارها السلبية على المواطنين.

وحول المبادرات الملكية، فإن حجم الإنجاز الفعلي والنوعي على أرض الواقع، والذي يليق بطموح القائد ورؤيته، يشكل قصة نجاح تبعث على الفخر والاعتزاز، حيث أنها تلامس احتياجات المواطنين وتحقق أمنياتهم في الانتقال بمجتمعاتهم من واقع صعب، إلى واقع يحظون من خلاله بخدمات نوعية وذات جودة عالية في مختلف القطاعات، لأن تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق خطة شاملة لإحداث نقلة نوعية في مستوى هذه الخدمات، وضمان تقديمها بسهولة وفاعلية، هي الهدف والغاية.

وفي الإطار ذاته، فإن المبادرات الملكية، هي مكملة لبرامج الحكومة وخططها وليست بديلاً عنها، وتركّز حالياً على دعم المشاريع التنموية الانتاجية، وتوفير فرص العمل والتشغيل للشباب، وتشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل، إلى جانب دعم قطاع المرأة وتعزيز حقوق الطفل، ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين، بما يستهدف النهوض بواقع المجتمعات المحلية، وتحويلها لمجتمعات انتاجية، عبر تفعيل طاقات أبنائها لخدمة مجتمعاتهم، وبما يراعي خصوصية كل منطقة.

واليوم، فإن المبادرات الملكية، ومن خلال تعزيز شراكتها مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، تمكنت من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المجتمعات المستهدفة، وصولاً إلى ترسيخ قيم العمل التنموي، وبناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً، مع الأخذ بالاعتبار أن الفجوة بين الاحتياجات الإنسانية والموارد المتاحة موجودة على أرض الواقع، وتشكل تحدياً لا بد من تجاوزه، وذلك من خلال الاستجابة المُثلى على جميع المستويات لهذه الاحتياجات الحقيقية للمجتمعات والفئات المتضررة.

وزارة التنمية الاجتماعية .. الذراع التنموي والتطوعي الأكثر انتشاراً بالمملكةتستهدف وزارة التنمية الاجتماعية الوصول لمجتمع آمن عماده الأُسر المتماسكة، على أن تتمتع هذه الأسر بخدمات اجتماعية نوعيًة وذات قيم مجتمعية، إلى جانب سعي الوزارة لمعالجة تداعيات التغيّرات ااجتماعية، وتقديم مختلف المساعدات للفقراء والمعوزين ورعاية الأحداث، فضلاً عن تنسيق العمل الاجتماعي وتعزيزه، وتقديم خدمات الرعاية والحماية الاجتماعية للفئات المستهدفة.

وعززت المبادرات الملكية من عمل وزارة التنمية الاجتماعية، حيث كان التنسيق والعمل مع الوزارة بصفتها الذراع التنموي الأهلي والتطوعي الأكثر انتشاراً في ربوع الوطن، لتنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع الملكية، وخاصة القطاعات والفئات، التي تقع ضمن اختصاص الوزارة، بما يحقق الرؤية الملكية من هذه المبادرات بوجه عام.

ومن هذه المبادرات، مبادرة توزيع "طرود الخير الهاشمية" على الأسر المعوزة في مختلف المناسبات، ومن ثم تحولت إلى دعم نقدي لكل عائلة مستحقة بواقع مرتين سنوياً، من خلال البطاقات الممغنطة، وذلك وفقاً للأسس والمعايير التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، حيث تستهدف المبادرة تحسين المستوى المعيشي للفئات المستهدفة، عبر مساعدتها على مواجهة ظروفها المعيشية وتمكينها من تلبية احتياجاتها الأساسية.

وتوالت المبادرات الملكية التي جرى تنفيذها من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، لتشمل توزيع الأضاحي على الأسر المستحقة، بالإضافة لتوزيع طرود التمور.
كما استمرت المبادرات الملكية من خلال تسليم الجمعيات والمراكز والمؤسسات الخيرية التي تعنى برعاية الأيتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، دعماً نقدياً وعينياً (حافلات)، بهدف تمكين هذه الجهات من الاستمرار بتقديم خدمات نوعية للفئات المستهدفة، وتعزيز دورها المجتمعي والتنموي في آن واحد.

وترتكز الرؤية الملكية على الانتقال بالشرائح الأقل حظاً في المجتمع الأردني نحو الاكتفاء وتجاوزه نحو الإنتاجية والاعتماد على الذات، والتشغيل للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، ومن هذه الرؤية انطلقت مبادرة تمويل المشاريع الانتاجية للجمعيات في مختلف مناطق المملكة، حيث تستهدف هذه المبادرة تمويل عدد من المشاريع الإنتاجية المدرة للدخل في مختلف مناطق المملكة، وتقديم التدريب اللازم للأسر المستفيدة في مجال تأسيس المشاريع وإدارتها وضمان ديمومتها، إلى جانب تمكين وبناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني المستهدفة وتدريبها، لتعزيز دورها في خدمة المجتمعات المحلية، لتكون شريكة فاعلة في تنفيذ المبادرة.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، بدورها، إن الوزارة شهدت تطوراً ملحوظاً على مدى العقدين الأخيرين، في مجالات الرعاية الاجتماعية لمختلف الفئات المستهدفة، وتوفير التشريعات اللازمة لحماية هذه الفئات ولا سيما المرأة والطفل، من خلال إنشاء ودعم المؤسسات التي توفر الحماية لها.

وبينت أن المبادرات والمكارم الملكية السامية تجسّد مفهوم الحماية الاجتماعية، وتمكّن المؤسسات والجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني الفاعلة، التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام والمسنين والمحتاجين للرعاية والحماية الاجتماعية، من القيام بمهامها على أكمل وجه عبر تقديم خدماتها للفئات الأشد حاجة، بما يسهم في تحقيق التنمية المجتمعية المنشودة، لافتةً إلى الأثر المباشر للمبادرات الملكية في تحسين حياة الأسر المستهدفة في مختلف مناطق المملكة، فضلاً عن ما تدخله من أمل وفرح إلى نفوسهم.

وأشارت اسحاقات إلى أن المبادرات الملكية تمثّل رسالة واضحة للجميع مفادها أن الأردنيين في مقدمة اهتمامات جلالة الملك، حيث أصبحت المبادرات نبراساً تهتدي به الحكومات لتقديم الرعاية الأمثل للمواطنين، لما تجسّده من تعبير عميق عن الترابط والتواصل بين القائد وشعبه من جهة، وما تمثّله من حرص واهتمام ملكي بتحسين الواقع المعيشي للمواطنين من جهة أخرى.

وأكدت أهمية الشراكة بين إدارة المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي ووزارة التنمية الاجتماعية، إذ تعتمد الوزارة معاييراً وأسساً واضحة في تنفيذ هذه المبادرات، حيث تضمن العدالة والشفافية في تلبية احتياجات الفئات التي تستهدفها، فضلاً عن ضمان التمثيل والتوزيع الجغرافي العادل بين مختلف مناطق المملكة، وذلك بعد التأكد من سلامة الوضع المالي والإداري للجمعيات والمؤسسات المنتفعة، وتطابقها مع جميع المعايير الموضوعية، الذي تستند إليه آلية تقديم الدعم.

"مساكن الأسر العفيفة" .. توفير الحياة الكريمة للأسر الأكثر عوزاًوإلى جانب المبادرات الملكية، التي شملت مختلف القطاعات، تعتبر مبادرة "مساكن الأسر العفيفة" من أبرز المبادرات التي أطلقها جلالة الملك، حيث تستهدف هذه المبادرة التي أطلقت في عام 2005، وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر المستفيدة ضمن بيئة صحية وآمنة، فضلاً عن تحسين الواقع المعيشي لهذه الأسر، الأكثر عوزاً واستحقاقاً، والتي تحتاج للرعاية والاهتمام وتوفير كل أسباب الراحة والعيش الكريم لها.

ويجري ترشيح الأسر المنتفعة من هذه المبادرة، من خلال أسس وتعليمات محددة لهذه الغاية، والصادرة بموجب المادة 12 من نظام التنظيم الإداري لوزارة التنمية الاجتماعية.

وفي هذا الاطار، قالت اسحاقات، إن مبادرة مساكن الأسر العفيفة تُعد من أهم المبادرات الملكية، التي تستهدف الأسر العفيفة في مختلف مناطق المملكة، موضحة أن هذه المبادرة تأتي تجسيداً للرؤية الملكية الرامية لسلامة الأسرة والمجتمع، حيث أن توفر المسكن الصحي والملائم يسهم في تحقيق استقرار الأسرة، وبالتالي استقرار المجتمع بأسره.

وأشارت إلى دقة المعايير والأسس المطبقة لغايات الانتفاع من هذه المبادرة وشفافيتها، حيث تُعطى الأولوية للأنثى ،التي تقوم بدور رب الأسرة ولا يوجد أي مُعيل لها، وذوي الاحتياجات الخاصة، وللأسر التي تعاني من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، ولا يوجد لديها أية مصادر دخل ثابتة، مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة، والحالة الصحية لأفرادها.

وزير التخطيط الأسبق الصمادي يتوعد حكومة الرزاز بنشر معلومات صادمة .. وثيقة

Posted: 09 Jun 2020 12:45 AM PDT

78712087 2734588629967822 700751406428061696 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توعد وزير التخطيط الاسبق الدكتور تيسير الصمادي بكشف معلومات صادمة ان لم تبادر الحكومة بكشف دوافع قرارها بإحالة مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي الى التقاعد خلال جلسة مجلس الورزاء يوم الأحد الماضي .

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته .

وقال الدكتور الصمادي ” هذا يعني ان المدير المعني لم يتقدم باستقالته وإنما تم اتخاذ القرار باجتهاد من مجلس الوزراء، ربما بتنسيب من وزير التخطيط والتعاون الدولي! “

وأضاف ” والسؤال الذي يطرح نفسه هو ما سبب إقدام الحكومة على هذا القرار في وقت هي أحوج ما تكون فيه إلى بيانات تساعدها في إتخاذ القرار، إن رغبت بذلك؟!

وزاد مشددا ” طبعا هناك الكثير من الاحاديث حول سبب الاستقالة وبعضها، إن صح، في غاية الخطورة “

وختم متوعدا ” على رئاسة الوزراء تبرير قرارها وإلا فإنني سأكون مضطرا لنشر ما توافر لدي من معلومات صادمة، وأعتقد أن دولته يعلم ما أعنيه!” اضافة الى وسم هاشتاق #حكومة_النهضة #عمر_الرزاز #أنداري

الملفت انه تم نشره أمس وجرى تداوله من قبل الكثيرين الا ان الحكومة لم تبادر بالتوضيح أو الرد حتى ألآن .

وتمنى مراقبون على الدكتور الصمادي بأن لا يتردد بنشر الملعومات الصادمة التي اشار اليها سواء ردت الحكومة على طلبه أم لم ترد اذا كان هدفه الصالح العام .

الصمادي - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الاردن اليوم 9-6-2020

Posted: 08 Jun 2020 11:32 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  9-6-2020

– مريم سالم بخيت الفاخوري

– داود فهد الجبجي

– رجائي صايل جبر الخوالدة

– عيد احمد خليل النويهي

– ابراهيم قاسم حسن زيدان

– نمر محمد احمد الحمادات

– فتحي جميل ملحم

– أحمد عيد شريقي ابوصعيليك

– نائل علي عبدالقادر صالح

كتلة هوائية حارة نسبيا اليوم وانخفاض قليل على درجات الحرارة

Posted: 08 Jun 2020 11:27 PM PDT

images 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنخفض درجات الحرارة قليلا اليوم الثلاثاء، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت، والرياح غربية معتدلة السرعة.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة غدا الأربعاء لتعود حول معدلاتها السنوية، وتكون الأجواء  معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما تبقى الأجواء الخميس معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 21، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 30 – 15، وفي مناطق البادية 38 – 20، وفي مناطق السهول 32 – 20، وفي الأغوار الشمالية 38 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 25، وفي البحر الميت 39 – 24، وفي خليج العقبة 41 – 26 درجة مئوية.

بغداد : تحطم طائرة للتحالف وإصابة أربعة من طاقمها

Posted: 08 Jun 2020 11:22 PM PDT

Screenshot 20181201 201331 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلن البنتاغون على موقعة الإلكتروني مساء الاثنين، تحطم طائرة من طراز سي 130، تابعة للقوات الأميركية خلال هبوطها في قاعدة التاجي الجوية، شمال العاصمة بغداد، وذلك بعد اصطدامها بالكتل الخرسانية في نهاية المدرج عند هبوطها.

وأسفر الحادث عن إصابة أربعة أفراد من طاقم خدمة الطائرة، حالتهم مستقرة وتم علاجهم في المركز الطبي التابع لمعسكر التاجي، فيما لم يعلن عن أي وفيات، بحسب الموقع.

ونقل البنتاغون عن بيان صدر عن التحالف الدولي أنه “في 8 حزيران، ونحو الساعة 10:10 مساءً (بتوقيت العراق)، هبطت طائرة من طراز سي 130 تابعة للقوات الجوية الأميركية على المدرج في معسكر التاجي الجوي في العراق”، إلا أنها اصطدمت بجدار، ما أدى إلى أضرار هيكلية في الطائرة واشتعال نيران محدودة، تم السيطرة عليها.

إلى ذلك، ذكر مصدر أمني عراقي، إن طائرة من طراز سي 130 تابعة التحالف الدولي تحطمت إثناء هبوطها في قاعدة التاجي شمال بغداد.

وقال المصدر الأمني، إن طائرة تحطمت إثناء هبوطها في قاعدة التاجي 40 كيلومترا شمال العاصمة بغداد في وقت متأخر من مساء الاثنين.

وأضاف إن ذلك جاء بسبب خلل فني تسبب باحتراق محرك الطائرة.

الفنادق التركية تبدأ باستقبال حجوزات من سياح العالم

Posted: 08 Jun 2020 10:24 PM PDT

645x344 15915327585566725201393271877153 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نائب رئيس اتحاد أصحاب الفنادق في تركيا، تاج الدين أوزدن، إن الفنادق التركية بدأت استقبال الحجوزات للموسم السياحي الحالي، مع عودة الحياة الطبيعية تدريجيا إلى العديد من بلدان العالم .

وأوضح أوزدن في تصريح للأناضول، “نهدف لتحقيق نسبة إشغال 70 بالمئة بالفنادق خلال يوليو/ تموز”.

وأكد أن الفنادق تواصل استعداداتها لاستقبال ضيوفها بما يتماشي مع معايير شهادة السياحة الصحية لوزارة الثقافة والسياحة التركية.

وأشار أوزدن إلى أن اتحاد أصحاب الفنادق، يبذل كل ما يلزم لتوفير أقصى درجات الراحة والرفاهية والصحة للنزلاء.

وأضاف: “بالأصل فنادقنا كانت تعمل ضمن قواعد النظافة والصحة ويشرف عليها مهندسو أغذية؛ لذا فنحن نمتلك خبرة طويلة في هذا القطاع ومستعدون لاستقبال ضيوفنا كما عهدونا”.

وأكد أوزدن أن ما أضيف لسلسلة إجراءات الفنادق، قياس درجة حرارة كل ضيف قبل دخول الفندق، وتسجيله ضمن سجلات يحتفظ بها الفندق، مع وضع لافتات تحذير حول مسافة التباعد الاجتماعي 1.5 مترا في المسابح والشواطئ والمطاعم.

وقال: “مع عودة الحياة إلى طبيعتها شيئا فشيئا في العالم، وتخلص الناس من هذا الخوف، نتلقى حجوزات جديدة، ونتوقع حركة جيدة- في السياحة، بدءًا من يوليو/ تموز”.

وأضاف: “حاليا نتلقى حجوزات من ألمانيا وهولندا ودول البلقان، ونتوقع أن يصل معدل إشغال الفنادق 70 بالمئة خلال يوليو”.

واعتبارا من 1 يونيو/ حزيران الحالي، خففت الحكومة التركية إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، بعد أكثر من شهرين على إجراءات ومكافحة فاعلة أدت إلى انحسار انتشار الفيروس.

وضمن خطة العودة إلى الحياة الطبيعة سمحت الحكومة باستئناف الرحلات الداخلية بين كافة المدن، وفتح المطاعم والمقاهي والمتاحف وصالات الحلاقة ضمن ضوابط.

السياحة تُغلق ١٠ مقاهي بمنطقة عبدون

Posted: 08 Jun 2020 03:11 PM PDT

90d7942aa1e0b8705f5ddd1c02235b811031861711055458835 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت وزارة السياحة، مساء الاثنين، 10 محال كوفي شوب في منطقة عبدون .

و جاء الاغلاق جراء عدم التزامهم بشروط الوقاية الصحية، والسلامة العامة وعدم تخصيص اماكن لجلسات خارجية وتقديم الاراجيل في الداخل.

عاجل ..معلومات عن اغلاق مسجد في ماركا الجنوبية احترازيا بسبب كورونا

Posted: 08 Jun 2020 02:07 PM PDT

fb img 15916504180047433822809693480345 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات متداولة بأن الجهات المختصة قررت اغلاق مسجد يقع في منطقة ماركا الجنوبية

ونقلت المعلومات صفحة ماركا الجنوبية التي اشارات أن الغلق هو لمسجد عمر بن الخطاب حيث تبين نتيجة المتابعة وجود مخالطين لطبيب الأسنان وإن الإغلاق احترازي.

الداعية العودة ممنوع من الاتصال بعائلته

Posted: 08 Jun 2020 12:16 PM PDT

472542 10151577778333258 1511129832 o1577396580273665309 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت منصة حقوقية سعودية، الإثنين، عن منع سلطات المملكة الداعية الموقوف، سلمان العودة (63 عاما)، من الاتصال بعائلته، وذلك خلافا لما يروج له مؤيدون للسلطة من تمتعه بحقوقه داخل محبسه.

وذكر حساب “معتقلي الرأي”، وهو معني بالمعارضين الموقوفين في المملكة، عبر “تويتر”: “تأكد لنا أن الشيخ سلمان العودة موجود حاليا بسجن الحائر في الرياض”.

وشدد على أنه “لا يزال ممنوعا تماما من الاتصال بالعائلة منذ انتشار مقطع اتصاله الأخير منتصف مايو (أيار) الماضي”.

وأردف: “نطالب السلطات بإنهاء اعتقاله التعسفي، والإفراج عنه فورا من دون قيد أو شرط مسبق”.

وبث حساب “معتقلي الرأي”، منتصف مايو/أيار الماضي، ما قال إنه تسجيل مصور لمكالمة هاتفية تجمع سلمان العودة وهو “مرهق”، من داخل أحد سجون المملكة، مع والدته وابنته، في أول تسجيل صوتي له من داخل محبسه.

وآنذاك رأى مؤيدوين للسلطة، عبر بـ”تويتر”، أن مكالمة سلمان العودة تفند مزاعم تعرضه لسوء معاملة في السجن أو تعرض صحته لخطر، في مقابل تأكيد آخرين أن قِصر مدة المكالمة وسرعتها تدلان على معاناته.

غير أن تغريدة “معتقلي الرأي” أيدت صحة ماذهب إليه الفريق الثاني من أن العودة يعاني من عدم تمكنه من إجراء اتصال بأسرته.

وفي نهاية 2019، قال عبد الله، نجل الداعية السعودي: “والدي يتعرض لمعاملة في السجن تُصنف دوليا على أنها تعذيب”.

وأضاف: “والدي كان يُحرم من النوم عدة أيام، ويُترك مقيدا في العزل الانفرادي، ويتم تقديم الطعام له في كيس صغير يُرمى له وهو مقيد، فيضطر إلى فتح الكيس بفمه”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الرياض، غير أنها عادة ما تشدد على استقلال قضائها ونزاهته، وحسن معاملة سجنائها.

وأوقفت جهات أمنية العودة من منزله بالرياض، في 9 سبتمبر/أيلول 2017، ضمن حملة اعتقالات شملت رموزا في “تيار الصحوة”، أكبر التيارات الدينية بالمملكة.

وبعدها بعام خضع العودة لمحاكمة لم تنته بعد.

وطالبت النيابة العامة بإعدامه بتهم ينفيها منها: الانتماء لمنظمة محظورة (تقصد رابطة العلماء المسلمين)، و”عدم الدعاء لولي الأمر”، و”السعي للإفساد في الأرض”.

فيروس كورونا : قطر:3 وفيات و1368 إصابة والكويت 5 وفيات و662 إصابة

Posted: 08 Jun 2020 12:02 PM PDT

08439763 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة القطرية اليوم الاثنين تسجيل 1368 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 1597 شخصا من المرض وذلك في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 45935 حالة، بالإضافة إلى تسجيل 3 حالات وفاة.

كما سجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إدخال 19 حالة للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن الإصابة بالفيروس،ليصل بذلك مجموع الحالات الحرجة التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 241 حالة.

كما  أعلنت الكويت، اليوم الاثنين، تسجيل 5 حالات وفاة بسبب كورونا و662 إصابة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 269 والإصابات إلى 32510.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، قوله “إن مجموع الحالات التي تعافت بلغت 21242 حالة بعد تعافي 1037 حالة، خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال