صراحة نيوز

السبت، 13 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المجالي : فايروس كورونا كان له تأثير كرة الثلج على جميع الشركات والبلدان والاقتصادات وهناك قلق عالمي من موجة ثانية

Posted: 13 Jun 2020 08:59 AM PDT

تنزيل 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الرئيس التنفيذي لشركة الأسواق الحرة الأردنية م. هيثم المجالي ان فايروس كورونا كان له تأثير كرة الثلج على جميع الشركات والبلدان والاقتصادات التي تعاني من الإغلاق الكامل .

واضاف في مقابلة له مع مجلة خليجية أن هدفنا الأن الحفاظ على عملياتنا الداخلية، مشيراً إلى أن “استراتيجيتنا سليمة، والتركيز على الترويج لعملياتنا لعملائنا الأوفياء، مع الاستمرار في تزويدهم بنفس المنتجات الممتازة التي توقعوها منا منذ تأسيسنا” لافتا الى ان الحكومة قامت منذ بداية انتشار (كوفيد 19) بتنفيذ حظر السفر من وإلى المملكة، مما أدى إلى إغلاق جميع الحدود، و مما أدى في النهاية إلى إغلاق كامل للسفر”.

وكشف المجالي خلال المقابلة التي تم توزعها على عدد من وسائل الإعلام الى انه وقبل انتشار (كوفيد 19)، “كانت شركة الأسواق الحرة تقوم ببناء مجمع ترفيهي وتجاري في مدينة العقبة تبلغ مساحته 21000 متر مربع، ليكون وجهة تسوق وترفيه فاخرة للعائلات والسياح، وكان من المقرر افتتاحه هذا الصيف، حيث تم الانتهاء من البناء تقريبًا”.

وزاد مشيرا إلى أن بعد أكثر من 50 يومًا من الإغلاق الكامل، والسيطرة على الفيروس، بدأت الحكومة في رفع القيود تدريجياً على جميع الأنشطة الاقتصادية وبدأت تستأنف الشركات عملها والمحلات التجارية تعيد فتحها، “ولكن يتم تنفيذ كل ذلك مع قيود وتنفيذ التباعد الاجتماعي”.

كما اعرب عن خشيته وقلقه من حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا

وقال أن هناك قلق عالمي من موجة ثانية للفايروس، “على الرغم من أننا نتمنى أن هذه الموجة لن تحدث، إلا انه من الضروري علينا التكيف من أجل حماية أعمالنا ووضع إستراتيجيات لتجنب التأثر مرة أخرى، مع الأخذ في الاعتبار أنه من الصعب توقع موعد تخطي هذه المعركة”.

وبحسب بيانات الشركة لدى سوق عمان المالي  تستحوذ الحكومة الاردنية على ما نسبته 70.333 % من رأسمالها ( المؤسسة العامة للضمان الإجتاعي والاردنية للاستثمارات المشتركة 13.84%)
فيما يتوزع باقي رأس المال كما يلي :-

البنك الاستثماري (10.00%)

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (3.093%)

سعد وليد اسماعيل الكردي (2.461%)

عمر بولص يوسف الزعمط (1.496%)

بولص يوسف الزعمط (1.319%)

باسل عبد الرحيم منيب جردانه (1.083%)

الحموري يرعى احتفال شركة الزيتونة لصناعة الشوكولاتة بمناسبة انتاجها شوكولاتة مدعمة بالفيتامينات والمعادن

Posted: 13 Jun 2020 08:09 AM PDT

379954 0 1592048405 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان الحكومة ستواصل دعم القطاع الصناعي بهدف زيادة صادرته وقدرته على التشغيل، وذلك تجسيدا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة بتقديم الدعم للشركات والمصانع خصوصا شركات الادوية والاغذية للحفاظ على صحة المواطنين وجعل ذلك اولوية وطنية.

واضاف الحموري خلال رعايته للاحتفال الذي اقامته شركة الزيتونة لصناعة الشوكولاتة بمناسبة الاعلان عن انتاجها لشوكولاتة مدعمة بالفيتامينات والمعادن تزيد مناعة الجسم تعتبر الاولى من نوعها في الاردن ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ان الحكومة قد اسهمت في حل العديد من المعيقات الاجرائية وبعض المعيقات ذات البعد المالي التي تواجه القطاع الصناعي، مشددا على ان هناك لا زال صعوبات وقد تظهر تحديات بالمستقبل، سيتم حلها بالتشارك مع القطاع الخاص، مبديا تفاؤله بتحسن الوضاع الاقتصادي خلال العام القادم، موضحا ان الصادرات الاردنية شهدت نموا نسبته 17% قبل ازمة كورونا.

من جهته اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان هذا المنتج يثبت قدرة الصناعات الوطنية على تطوير خطوط انتاجها بما يتواءم مع الظروف المستجدة، واضاف الجغبير ان من اهم ايجابيات أزمة كورونا، انها ساهمت بتعريف المستهلك الأردني بصناعته الوطنية واهميتها، حيث اثبتت هذه الصناعة قدرتها على توفير احتياجات المواطنين من الصناعات الاساسية كالغذاء والدواء والمنظفات وغيرها، كما أكدت هذه الجائحة بأنه لا بد لنا من الإعتماد على الذات، حيث لولا الصناعة الوطنية لما توفرت المعقمات والمطهرات والكمامات في السوق المحلي، لان كثيرا من الدول منعت تصدير هذه المواد الى الخارج، بل ان العديد من الدول طلبت من الأردن تزويدها بهذه المنتجات، مما يؤكد على الجودة العالية التي تتمتع بها الصناعة الأردنية والتي تصل منتجاتها الى اكثر من (140) دولة في مختلف القارات.
وشدّد الجغبير على اهمية الصناعة الوطنية، باعتبارها المشغل الاكبر للايدي العاملة في القطاع الخاص، وبعدد يتجاوز الـ (250) الف عامل وعاملة، كما ان الاستثمارات في هذا القطاع تصل الى 17 مليار دينار من خلال 22 الف منشأة صناعية، حيث يمتاز هذا القطاع بأنه يمنح العاملين به أماناً وظيفياً، ويساهم في الحفاظ على الأمن المجتمعي في الأردن، حيث تحمل القطاع الصناعي مسؤوليته الوطنية خلال هذه الازمة، من خلال الابقاء على كافة العاملين لديه.
واشار الجغبير الى ان الغرفة تدرس حاليا انشاء مول للصناعة يتم خلاله بيع المنتجات الصناعية الاردنية للمواطنين مباشرة وباسعار مناسبة.
أمين عام المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة، اشار الى ان هذا المنتج يأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك خلال اجتماعه مع اللجنة التوجيهية لدعم الصناعات الأردنية، للاستفادة من الموارد المتاحة بالتشارك مع البحث العلمي ورواده، وهو ثمرة التعاون القائم مابين كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا بشكل اساسي وشركة الزيتونة للشوكولاتة، وبدعم مقدم من صندوق دعم البحث والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا، حيث يعمل المجلس على بناء قدرات البحث والابداع في الأردن من خلال العمل على تحويل الافكار الخلاّقة الى سلع ومنتجات مميزة سهلة التسويق بما يساهم في زيادة تنافسية المنتج المحلي والصناعة الوطنية وتعزيز الريادة التكنولوجية، بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال البرامج التي ينفذها صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة .
مندوب رئيس جامعة البترا الاستاذ الدكتور ابراهيم الادهم عميد كلية الصيدلة بالجامعة اوضح ان هذا المشروع قد تم تبنيه كاملا من قبل عمادة البحث العلمي في الجامعة، وتم توزيع الادوار على الباحثين من مختلف كليات الجامعة ليتم اجراء الدراسات العلمية و المعملية بواسطة فريق بحثي ضم باحثين من كلية الصيدلة والعلوم الطبية من قسم الصيدلانيات و قسم التغذية بالاضافة لباحثين في كلية الهندسة وتم عمل تصميم النماذج الخاصة بالعبوات الخارجية بواسطة طلبة قسم التصميم في كلية العمارة، مضيفا ان هذا المشروع يعتبر احد الابحاث العملية والتي تقع ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي تهدف لتحويل البحث العلمي من المجالات النظرية الى المجال التطبيقي والذي يعود بمردود ايجابي على الشركات الوطنية من ناحية ايجاد اصناف منافسة قابلة للتصدير والمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي والصحي للمواطنين.
المهنس سليم هنديلة، المدير العام لشركة الزيتونة لصناعة الشوكولاتة، اشار الى ان الاصناف الاصناف التي ستطرح في الاسواق من هذه الشوكولاتة، قد نالت موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء الاردنية وهي اصناف تشمل شكولاتة داكنة خالية من السكر ومدعمة بفيتامينات د3 و ب12 و عناصر الحديد والزنك والكالسيوم. وهذه الاصناف لها اهمية كبرى في هذا الوقت بالذات لقدرة هذه الاصناف على دعم جهاز المناعة عند الانسان وزيادة قدرته على مقاومة كافة الفيروسات خصوصا فيروس الكورونا المستجد خصوصا وان الكثير من الأردنيين يعانون بشكل عام من نقص هذه الفيتامينات والعناصر مما يعرضهم لخطر الفيروس، لذلك كبديل للشكولاتة العادية مكن للاطفال والكبار التمتع بتناول الشكولاتة المدعمة والتي تم العناية بطعمها لتكون صحية ومناسبة من ناحية عدم احداث اي اثار سلبية على الصحة لجميع المواطنين الاصحاء او المرضى خصوصا مرضى السكري. والشوكولاتة خالية من السكر مناسبة للاطفال ولا تسمح بحدوث مشاكل تسوس للاسنان وفي نفس الوقت تقوم الشكولاتة بدعم جهاز المناعة وتقديم الحماية من كافة الامراض عند تناولها.
من جانبها، ذكرت مديرة صندوق دعم البحث العلمي في الصناعة التابع للمجلس الاعلى ريما راس ان الصندوق يعمل من خلال نشاطاته المختلفة على دعم الصناعات الوطنية ، انسجاما مع دوره في المسؤولية المجتمعية التي يتبناها الصندوق، ويشجع على زيادة التنافسية وتحويل الافكار الخلاّقة الى سلع ومنتجات مميزة سهلة التسويق، كما ويتيح الصندوق فرصة قيمة للمصانع للاستفادة من خبرات الباحثين والأكاديميين، وفي الوقت نفسه يمنح الفرصة للباحثين والاكاديميين في تحويل أفكارهم الى واقع ملموس من خلال البرامج التي ينفذها.

السعودية : تسجيل 39 وفاة و3366 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 13 Jun 2020 07:57 AM PDT

5ee4d0334236047c6a6e611e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة السعودية السبت، تسجيل 39 وفاة و3366 إصابة جديدة بفيروس كورونا “كوفيد-19″، مشيرة إلى تعافي 1519 حالة من الوباء.

وتعد الأرقام المعلن عنها اليوم، تراجعا ملحوظا بعدد الإصابات التي سجلت أمس الجمعة 3921 إصابة. 

وكشفت الوزارة أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة وصل حتى الآن، إلى 123308 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات بالإجمال 932.

مصر : مقتل اسرة بالكامل

Posted: 13 Jun 2020 07:54 AM PDT

5ee3c5d242360416a7062029 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت وسائل الإعلام المصرية تفاصيل جريمة غامضة هزت محافظة الإسماعيلية الساحلية، مساء أمس، حيث تم ذبح أسرة بالكامل.

وقالت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، أن البداية جاءت عندما سمع الأهالي استغاثة من المنزل الذي شهد الجريمة، وعند الوصول للمنزل، فوجئوا بمصرع الأب بالطعن، وتم نقل الزوجة وطفلتين إلى المستشفى.

ورجح شهود عيان أن الأب حاول قتل أسرته ثم انتحر، إلا أن تحريات المباحث لم تُعلن حتى الآن، بينما الواقعة تبدو غريبة وغامضة، وهناك علامات استفهام كثيرة سوف تكشف عنها تحريات المباحث.

وعند وصول قوات الشرطة وجدوا الأب الذي يبلغ من العمر 35 عاما مقتولا بالطعن، وغارقا في دمائه، وهناك شروع في قتل طفلتيه تسنيم 6 سنوات، وجنا 4 سنوات، كما تم العثور على الزوجة وزوجة الشقيق، في حالة يرثى لهما ومصابتين بطعنات نافذة أدت لمقتل جنينين داخل أحشائهما.

واكتشف الطاقم الطبي بمستشفى القنطرة غرب، أثناء محاولة إنقاذ الزوجة وزوجة شقيق الأب، أن الزوجة حامل في الشهر الخامس، ومصابة بعدة طعنات نافذة في البطن حتى الرحم، مما تسبب في قتل الجنين وقطع القولون والأوردة والشرايين الكبيرة، بينما أصيبت بنات الرجل بطعنات نافذة في البطن والظهر والصدر، مما تسبب في نزيف داخلي.

وطعن أيضا زوجة أخيه الحامل في الشهر السادس، مما تسبب في وفاة الجنين أيضا، وحرر محضر بالواقعة، وانتقلت النيابة لمكان الحادث للتحقيق في الواقعة.

المصدر: اليوم السابع

عاجل .. حادث تصادم جديد على الصحراوي اليوم ..فيديو

Posted: 13 Jun 2020 07:42 AM PDT

سسسيث - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع حادث تصادم جديد اليوم على الطريق الصحراوي في منطقة القطرانة .

وجاء في المعلومات تصادم شاحنتين غير انه لم يتم معرفة باقي التفصيلات 

يتبع .. 

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 13 Jun 2020 07:26 AM PDT

تنزيل 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتستأنف مكاسبها التي توقفت بشكل مؤقت يوم أمس ضمن عمليات التقاط أنفاس،وهي بصدد تحقيق أول مكسب أسبوعي في شهر، بفعل تسارع عمليات شراء المعدن الاصفر كملاذ آمن، عقب التوقعات القاتمة للاقتصاد الأميركي، والتي أصدرها مجلس الاحتياطي الاتحادي في ختام اجتماعه الدوري للسياسة النقدية.

وارتفعت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.5 بالمئة إلى 1,736.37 دولار ، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,727.18 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,722.21 دولار.

وزادت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب بالأمس بنحو 5.55 طن متري، في ثاني زيادة يومية على التوالي، ليرتفع الإجمالي إلى 1,135.05 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى أيار 2013.

الدكتور الرحامنه يهنىء الدكتورة نورة اللوزي

Posted: 13 Jun 2020 06:48 AM PDT

img 20200613 wa00283160323800976122001 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- يتقدم الدكتور قصي جميل الرحامنة بالتهنئة والتبربك من الأخت الدكتوره نورة موسى اللوزي بمناسبة حصولها على درجة الدكتوراه في تخصص المحاسبة كما أبارك لعطوفة الأستاذ الدكتور موسى اللوزي بهذا الإنجاز المشرّف.

ألف ألف ألف مبروك أعانكم الله وسدد خطاكم
حمى الله الأردن ملكاً وشعباً

لمصلحة من تسريب الوثيقة التي استهدف اغتيال شخصية رئيس مجلس النواب

Posted: 13 Jun 2020 06:33 AM PDT

جلسة النواب بخصوص حادثة البحر الميت 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية 

ليست المرة الأولى التي يتم فيها تسريب وثائق رسمية وتداولها على منصات التواصل الأجتماعي  والذي يتسبب بأشغال الرأي العام  والسلطات الرسمية حيال مضمون الوثيقة .

اغلب ما تم تسريبه من وثائق استهدفت في المقام الأول  اغتيال شخصيات عامة بالاضافة الى التشكيك بنهج وادارة العديد من مؤسسات الدولة كما حصل بالنسبة للوثيقة التي تم تداولها يوم أمس على مختلف منصات التواصل الأجتماعي ونشرتها العديد من وسائل الاعلام الصادة عن وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب ومضومنها ان الوحدة طلبت الاستعلام عن اموال عشرة اشخاص من ضمنهم رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ونجله ليث وأخرون على علاقة وثيقة بهم وفق ما تم تداوله 

الرأي العام انقسم ما بين مهللين بنشر الوثيقة ومدافعين عن شخصية المهندس الطراونة فيما فريق ثالث  حمل الحكومة مسؤولية  ما حصل والذي اعتبروه يندرج ضمن تصفية الحسابات ما بين متنفذين واغتيال الشخصيات مطالبين ببيان رسمي يضع النقاط على الحروف بكل شفافية وموضوعية .

ليس دفاعا عن المستهدفين في الوثيقة ولا تجريما لهم  على ما يملكون من أموال أو مصادرها لكن ما حصل جريمة كبرى لا تُغتفر ويجب المساءلة فيها والمحاسبة ايضا وكشف الحقائق بصورة جلية فالمستهدف هنا وإخوانه ولدوا وفي أفواههم ملاعق من ذهب ” اللهم لا حسد ” وذلك من نشاط اقتصادي للمرحوم والدهم .

لا احد يعترض على قيام أي من أجهزة الدولة بمسؤولياتها وواجباتها  على اعتبار ان الجميع تحت مظلة القانون لكن المؤسف ان المشاهدات تقول خلاف ذلك وبخاصة في مجال اجتثاث الفساد وكسر ظهره الذي يؤكد عليه جلالة الملك باستمرار عبر توجيهاته لمختلف الحكومات المتعاقبة حيث قناعة عامة الناس انه يتم التعامل بمعياريين وما زال في العديد من مفاصل الدولة من يحرفون بوصلة العدالة وفقا لأهوائهم ومصالحهم وأن ذلك احد العوامل الرئيسة التي تُعيق الإصلاح المنشود الذي يدعو اليه جلالة الملك 

قبل ايام وخلال زيارته الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أكد رئيس  الحكومة الدكتور عمر الرزاز  أن لا حصانة لفاسد وأن الجميع تحت مظلة القانون والتزام الحكومة بأن تكون جميع إجراءاتها في محاربة الفساد تستند إلى التوجيهات الملكية مشددا حرص الحكومة على نهج الشفافية والمكاشفة وتوخي الدقة والعدالة في جميع اجراءات محاربة الفساد وصولا للحقيقة وأن المتهم بريء حتى تثبت ادانته … لكن الملفت هنا ان حديث الرزاز يأتي بعد عامين من عمر حكومته ليبرز السؤال ماذا فعلت  حتى الان حيال قضايا شبهات الفساد التي ما زالت حديث عامة الناس خاصة وانها تلقت العديد من التوجيهات الملكية التي تؤكد على اجتثاث الفساد من جذوره .

فهل نشهد في عهد حكومة النهضة ودولة الإنتاج نهجا فاعلا يؤدي الى محاسبة كل من سولت لهم أنفسهم بالتغول على مقدرات الوطن .

تحويلات أمانة عمان تُحمل المجتمع اضعاف كلفة الباص السريع

Posted: 13 Jun 2020 05:17 AM PDT

safe image - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – قال مواطنون أن أمانة عمان لم تأخذ بعين الإعتبار الكلف المالية التي سيتحملها المواطنون جراء قرارها باغلاق تحويلة شارع الاستقلال .

ولفتوا الى ان عملية الاغلاق  رفعت كلفة المواصلات الى نحو ثلاثة اضعاف المعتاد وهو حمل جديد في ظل الأحوال الإقتصادية الصعبة التي كانوا يعيشونها ما قبل زمن كورونا فكيف بهم وقد تآكلت مداخيلهم  أكثر جراء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وأدت الى تعطل الاف عمال المياومة الى جانب الأقتطاعات التي قامت بها من رواتب العاملين في القطاع العام .

ودعوا أمانة عمان الى سرعة حل المشكلة التي وصفوها بالمتفاقمة .

وكانت صراحة نيوز كشفت في متابعات سابقة ان كلفة مشاريع أمانة عمان وخاصة الباص السريع على المجتمع جراء التحويلات والأزمات الخانقة التي تشهدها غالبية الطرق داخل العاصمة  وتعطل العديد من المحال التجارية تُشكل اضعاف كلفة المشروع الذي بوشر بتنفيذه قبل نحو 12 عاما ولم يُستكمل حتى الآن .

وبحسب تصريح لأمين عمان يوسف الشواربة في منتصف شهر نيسان المنصرم توقع أن تنتهي الأعمال الإنشائية للمشروع في نهاية العام الحالي وأن يتم تشغيله في منتصف العام المقبل 2021 .

وأضاف ان التشغيل سيكون عبر مشغل دولي يمتلك ما نسبته 51 % والمشغل المحلي نسبة 49 %.

الحباشنة يُقدم خطة متكاملة لحكومة جادة للإصلاح

Posted: 13 Jun 2020 04:28 AM PDT

3444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شخص وزير الداخلية الأسبق المهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية الاردينة للعلوم والثقافة في مقالة له بعنوان ” ما بعد كورونا .. مرحلة جديدة مختلفة المعطيات والاستحقاقات ” مبينا رؤيته لما ستكون عليه الدولة الأردنية بعد انتهاء جائحة كورونا  ومقدما مجموعة من المقترحات والافكار التي يرى ان الاخذ بها من شأنه ان يخرج الأردن أكثر قوة وقدرة في مواجهة كافة التحديات وفي مختلف المجالات والقطاعات .

وشدد الحباشنة على اهمية الاعتماد على الذات والخبرات الوطنية في ضوء  المتغيرات الحادة على كل الاصعدة الدولية والعربية والمحلية التي فرضتها الجائحة والتوقعات بتوقف أو تراجع المساعدات العربية والمنح الدولية ليتم  وضع برنامج عملي يضمن إعادة ترتيب الأولويات الوطنية وفق الأهم ثم المهم، مؤكدا انه  أمر لا مناص منه.

نص المقالة

ما بعد كورونا .. مرحلة جديدة مختلفة المعطيات والاستحقاقات..  بقلم المهند سمير الحباشنة 

بدايةً لا بد من الإشادة بالنجاح الكبير للدولة الأردنية،قيادةً وحكومةً وشعباً، في التعامل مع جائحة كورونا وفي محاصرة الوباء دون انتشاره على نحو واسع. فالاداء في هذا المجال يُسجل للدولة بأجهزتها كافة، الصحية الإدارية وللقوات المسلحة والأمنية، كقصة نجاح، خصوصاً وانها المرة الأولى التي يُفعل بها مركز أدارة الأزمات باعتباره وحدة التنسيق الاستراتيجي والعملياتي، بين كل الاجهزة المختصة في الظروف الاستثنائية.

لقد قامت الدولة بعملٍ مميز لم تقدر عليه دول أغنى وذات إمكاناتِ أكبر، فالوباء لم ينتشر وبقي محاصراً في دوائر ضيقة، إنها في الحقيقة تجربة قابلة للاحتذاء دولياً، ذلك أن الدولة استطاعت ان تتعامل مع الجائحة بموضوعية وبجدية، وبخطة ذات مراحل مدروسة. دون أن نغفل عن بعض الهنات لكنها في حدود معقولة، التي لم تؤثر على سلامة الأداء بشكل عام. هذا مع تثمين الدور الكبير للمواطنين في الإستجابة والتعاون، الذي يثبت بأن شعبنا يقف على مستوى عالِ من الإدراك والالتزام، و الانضباط الذي لابد يستمر الى ان تُستكمل المهمة، ويتم القضاء على الوباء كلياً.

والحقيقة أن هناك دروساً مستفادة من زمن الجائحة، منها سلوكٍنا الوقائيٍ، الذي أرجو أن يصبح جزءاً لا يتجزأ من ثقافتنا وعاداتنا الاجتماعية.

ولا بد كذلك من الإشارة بإيجابية إلى العون المالي المباشر الذي قدمه البنك المركزي لمساندة المؤسسات المالية والشركات الخاصة، لتمكينها من تجاوز مرحلة التوقف الإجباري عن العمل، مع أن هذا العون وكما صدر عن مسؤولين في غرفتي الصناعة والتجارة فأنه العون لم يصل الى الكثير ممن تضرروا، كذلك فإن المساعدات التي قدمها القطاع الخاص «مؤسساتٍ وأفراد»، كانت مهمة، ساعدت الدولة بتمكينها من تأمين المستلزمات الصحية والوقائية الضرورية، اضافة إلى تمكينها من تقديم معونات عاجلة، للعمالة اليومية والفئات الفقيرة، الذين ما كان لها دون مد يد المساعدة من أن تتمكن من تلبية أدنى احتياجاتهم المعيشية في ظل الجائحة. مع تسجيلنا عتباً لتواضع قيمة الدعم، ذلك أن حجم التبرعات خصوصاً من قبل اصحاب الثروات لم يرتق إلى المستوى المطلوب بالوقوف إلى جانب الوطن الذي أعطاهم كل ما حلموا به..

• وهنا أدلف إلى بعضٍ من أجزاء الصورة كما أراها التي ستكون دولتنا عليها حال انتهاء الجائحة.

أن الحالة الإقتصادية الصعبة المتعددة الاوجه والمزمنة والتي تعيش في ظلالها البلاد ومنذ عقود، سوف تزداد صعوبة، سواء في الأيام التي تلي انتهاء الجائحه أو في المستقبل المنظور. فعجز الموازنة سوف يتفاقم هذا العام كما اكد ذلك وزير المالية، نظراً لإنخفاض التحصيلات الضريبية والجمركية والرسوم بصورة حادة ودون ما هو متوقع. وأن النمو الاقتصادي لهذا العام سيكون على الأغلب سالباً، مما سيترتب عليه عدم امكانية خلق وظائف جديده وتحديداً في القطاع الخاص، بل واحتمال ان يفقد الكثير من العاملين وظائفهم نظراً لتباطؤ العمل أو توقفه، الذي قد يطال بعض القطاعات الخدمية و الأعمال الصغيرة واللامرئية، وبالتالي ان ترتفع نسبة البطاله إلى حوالي 25% بأحسن الحالات تفاؤلاً وذلك في نهاية هذا العام، مع احتمالية ان يفقد الآلآف من أبنائنا وظائفهم في الخارج، بفعل التراجع الإقتصادي الكبير الذي يشهده العالم، مما يفاقم من معضلة البطالة وطنياً.

إن ما يعزز من صعوبة ذلك، إنعدام الأمل بأية مساعدات مباشرة اوغير مباشرة من الأشقاء في الدول العربية الغنية، التي تمر بظروف استثنائية خصوصاً بعد الانهيار الكبير بأسعار النفط والآثار السيئة التي خلفتها جائحة كورونا على اقتصادات هذه الدول، مما دفع بعضها الى إتخاذ اجراءات تقشفية بإلغاء امتيازات سابقة ممنوحة لمواطنيها وزيادة الأعباء الضريبية عليهم، بل اللجوء للاقتراض لتغطية عجز موازناتها لهذا العام.! وإن الأمر ذاته ينسحب على المعونات الاجنبية سواء كانت هبات او قروضا، فالدول المانحة مشغولة اليوم بهمومها الداخلية التي رتبتها عليها جائحة كورونا.

انني أخشى أن يتم تراجع الدولة المانحة الأكبر وهي الولايات المتحده الاميركية عما تعهدت به تجاه الأردن، من دعم للسنوات الثلاث القادمة. بفعل الركود الاقتصادي الذي تعاني منه والذي قفز بنسبة البطالة هناك الى مستويات غير مسبوقة، والذي يُصنف بأنه الأكبر منذ الكساد الكبير في العام 1929. إضافة الى احتمالية استخدام المعونات للضغط على الأردن نظراً لمواقفه الرافضة للسياسات الإسرائيلية.

إذن نحن في الاردن وأمام هذه المتغيرات الحادة على كل الاصعدة الدولية والعربية والمحلية، مطالبون بعدم التأخر عن وضع برنامج وطني عنوانه «الإعتماد على الذات، ذلك البرنامج المماثل الذي سبق وتحدثنا به كثيراً كدولة لكنه بقي دون تطبيق. إلا إنه هذه المرة هو خيارنا، الوحيد للبقاء، وهو اعتمادٌ حقيقي على إمكاناتنا الذاتية، وإعادة ترتيب الأولويات الوطنية وفق الأهم ثم المهم، وهو أمر لا مناص منه.

واعتقد في هذا المجال إن على الدولة الأردنية أن تغير من اتجاهاتها ومرجعياتها الاقتصادية والاجتماعية، التي تطبع حياتنا منذ أوائل تسعينات القرن الماضي، إلى اتجاه آخر مختلف، وإلى مرجعية يتم اجتراحها وطنيا، وفق ماهو متاح من امكانات، وتوظيفها على نحو فعال يحاكي متطلبات اقتصادنا ومواطنينا بصورة تتسم بالفعالية والعدالة.

وذلك يدفعنا الى إقتراح ما يلي:

أولا:- إثارة الموضوع القديم الجديد الذي ما توقفت شخصياً وغيري الكثير من المطالبة بإصلاحه وهو موضوع المؤسسات المستقلة على اختلاف مسمياتها، والتي تكبد الدولة إنفاقاً سنوياً كبيراً غير مبرر، ينعكس سلباً على شكل عجوزات ضخمة متكررة ومتزايدة في موازنة الدولة من عام إلى آخر. وهذه المؤسسات لا يجب التوقف كثيراً عند إعادتها الى بيت الطاعة الحكومي، ولا داعي الى دراسات مفصلة خاصة لكل منها. هذا مع استثناء تلك المؤسسات الراسخة والقائمة منذ عقود، والتي اثبتت جدوى وجودها وخدمتها للتنميه والاستثمار والاستقرار المالي، مع إعادة ما تم الغاؤه رغم أهميتها مثل بنك الأنماء الصناعي. اما المستجدة منها والمشكلة في العقدين الأخيرين تحديداً فأنها كلها «مع استثناءات قليلة» عبارة عن درن غير حميد ضار نما على جلد الدولة تحت ضرورات براقة وجوفاء.

إن الأمر يتطلب اتخاذ قرار جريء وفوري، يقضي بإنهاء عمل تلك المؤسسات، بحيث تعود جميعها بكامل صلاحياتها وأعمالها ومنتسبيها الى جسم الوزارات صاحبة الإختصاص، بحيث يصبح موظفو هذه المؤسسات المستقلة جزءاً لا يتجزأ من الجهاز الإداري للدولة، وفق نظام الخدمة المدنية المعمول به. و قد يقول قائل بأن في ذلك ضربُ من عدم انصاف لموظفي هذه المؤسسات، واقول أن العودة عن الخطأ مهما تأخر أو كان صعباً لهو بالأمر الحميد. وحتى لا يكون الأمر مفاجئاً لمنسوبي هذه المؤسسات، يمكن اعطاء فترة سماح لمدة 6 اشهر على سبيل المثال، لأن يكيفوا اوضاعهم وحياتهم مع الوضع الجديد، وبعدها فإن للموظف حق الاختيار بين أن يستمر في إطار الدولة وهيكلتها الإدارية والمالية او الانسحاب مع ضمان تقاضيه لمستحقاته المنصوص عليها في القانون.

كما لا بد من أعادة النظر في مكافآت ورواتب ممثلي الدولة في الشركات التي تمتلكها الدولة الأردنية كلها أو جزء منها إذ لا يعقل ان يكون لدينا رؤساء وأعضاء مجالس ادارات يتقاضون رواتب خيالية بعشرات الألوف من الدنانير شهرياً في دولة تعيش كل هذا العوز والعجز مع هذا المستوى المتدني من الدخول حيث إن 90%من المواطنين يعيشون بأقل من خمسماية دينار شهرياً!

ثانياً: إن موضوع الطاقة وكما هو معلوم فأنه المسؤول عن الجزء الأكبر من النزف المالي المزمن الذي تتعرض له المالية العامة والذي يتم تغطيته بالقروض، و مرده عجز شركة الكهرباء الوطنية وتراكم خسائرها التي كانت بالمليارات في بعض الأعوام. ودون أن نبحث في الأسباب التي أدت الى ذلك، اقول اننا كنا قد أخطأنا خطأً فاحشاً وكبيراً عندما خصصنا قطاع الكهرباء على النحو الذي تم عليه. حيث قمنا بداية بتشطير هذا القطاع الى شركات ومن ثم بيع هذه الشركات بمقابلٍ مادي هزيل، وكأننا مثل مَن يريد ان يهاجر فيبيع اثاث منزله على قاعدة المثل القائل «مثل ما قالوا شالوا». لذا فأن المرحلة الحالية الاستثنائية وغير المسبوقة تقتضي تصويب هذا الخطأ، وأن يتم ذلك بأسرع وقت ممكن، وأن يكون البديل هو بإنجاز مشاريع الطاقة المتجددة سواء أكانت من الشمس او من الرياح وعلى المستوى الوطني، وفق خطة تكتمل بمدى زمني لا يزيد عن سنتين الى ثلاث سنوات بحيث ينتهي قطاع الكهرباء من الاعتماد على استيراد النفط او الغاز، ذلك لأن لدينا بحمدالله ثروة غير مستغلة وهي الطاقة الآتية من الشمس والرياح، والتي أثبتت جدواها وطنياً، حيث ان الكثير من مصانعنا ومؤسساتنا وجامعاتنا من قامت بالإعتماد على الطاقة المتجددة، اصبحت فواتير الكهرباء الخاصة بها تقترب من الصفر !، وأن هذا النموذج الذي نجح قطاعياً يُحتم علينا أن نسير بخطة سريعة ومدروسة لتوليد الكهرباء وفق هذا الترتيب.

وأعتقد ان الأمر يحتاج الى قرار جريء بفك الارتباط بين الدولة وشركات الكهرباء، سواء أكانت التوليد او التوزيع، وفق معادلة تفاهم تصل بنا الى إلغاء تلك الإتفاقات. ان خسارةُ لمرة واحدة، هي بالتأكيد أفضل من نزف مالي لا يتوقف جراء تلك العلاقة المجحفة بحق الدوله وغير المتكافئة بينها وبين تلك الشركات. كذلك لا بد من التوقف عن استيراد المركبات بأنواعها واختصارها على تلك الهجينة او الكهرباء.

هذا دون ان نغفل ان تبقى العين الوطنية مفتوحة على مشاريع الصخر الزيتي، بحيث يمكن التوسع بها حال ارتفاع أسعار النفط دولياً بحيث يصبح لنا مصدر دخل يتأتى من تصدير هذا النوع من النفظ فيما لو اصبح إلى استخراجه جدوى اقتصادية مقارنةً بالأسعار العالمية.

ثالثاً: لا بد من العمل على حماية الطبقات الفقيرة والفئات الدنيا من الطبقة المتوسطة، حيث لا يجوز أن نبقى في موقع المتفرج كدولة وحكومة على الغلاء وإرتفاع أسعار السوق. ذلك أن الأردن في التصنيفات الدولية المعتمده، هي أغلى دولة، وأعلى أسعاراً في المنطقة العربية بل ومنطقة الشرق الأوسط وافريقيا..! فهل هذا أمر طبيعي !؟

أن ذلك يتطلب إعادة النظر في دور القطاع العام، وضرورة إعادة تدخله في حركة السوق بحيث نعود الى المعادلة السابقة التي كانت معتمدة في الدولة الأردنية قبل التسعينات، أي التحول من السوق الحر المنفلت السائد حالياً الى السوق الحر المنضبط، ذلك انه لا يجوز ان تبقى الأسعار وغلاء المعيشة بهذا المستوى العالي وغير المبرر، ولا يجوز الإبقاء على اطلاق يد القطاع الخاص حرةُ بوضع الأسعار بالصورة التي يراها مناسبة، لتحقيق نسب أرباح كبيرة على حساب مواطني الدولة وبالذات المواطنين، من الفئات الفقيرة والدنيا من الطبقة المتوسطة.

أن القطاع العام وذراعه المتمثل بالمؤسستين المدنية والعسكرية، هي نوافذ تسويقية موجودة في كل القرى و البوادي و المخيمات والمدن، هذه النوافذ لا بد من دعمها، وقد يقول قائل من اين نأتي بهذا المال وأجيب اننا يمكن ان نجمع كل ما تقدمه الدولة من دعم إلى القطاعات المختلفة وأن يخصص المبلغ بكليته الى هاتين المؤسستين، ليس على طريقة الدفع النقدي انما عبر تسهيلات جمركية وإعفاءات من ضريبة المبيعات والرسوم، هذه المؤسسات وحين يقدم لها هذا الدعم فإنها تكون قادرة على توفير الحصة التموينية لكل مواطن أردني من الفئات المستهدفة بالدعم بأسعار مناسبة لدخولهم المتدينة أصلاً.

ولنقل أن الأسرة المستهدفة في هذه المعادلة، هي دخلُها الذي يقل عن ألف دينار تبعاً لعدد أفراد الأسرة وبأسعار مقدور عليها، بأسعار تتناسب ودخولهم المتدنية !، هذا الأمر من شأنه تأمين مواطنينا بحصة غذائية كافية من الكيبوهيدرات والبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، بحيث نجنبه نقص الغذاء الذي يعاني منه اليوم اكثر من 55 مليون عربي، وأن من شأن ذلك مجابهة الفقر الذي تعاني منه بنسبة كبيرة من عدد السكان في الأردن، أن هؤلاء يأكلون ولكن طعامهم به نواقص كثيرة لا تجعل من الجسم ومن العقل بسوية المناسبة والطبيعية لأن يستطيع القيام بأعماله والحفاظ على صحته.

أن من شأن هذا القرار على الجانب الآخر ان يكبح جماح الأسواق بحيث تخفف من غلو إرتفاع الأسعار وبالتالي خلق حاله من التوازن بحيث يحقق القطاع الخاص أرباحاً معقولة لكنها غير مجحفة بحق المستهلكين، إننا بهذا الإقتراح لا نخترع العجلة ولا نطلب المستحيل، انما هو عمل تقوم به دول الخليج العربي برغم رفاهية عيش مواطنيها وارتفاع دخولهم !، كما انه اسلوبٍ لجأت إليه كثير من الدول في المراحل الاستثنائية والصعبة حماية لمواطنيها وتمكينهم من التحصل على الغذاء الكافي والمفيد، و مثال في ذلك تجربة ألمانيا وبريطانيا خلال وبعد الحرب العالمية الثانية وتجربة العراق عربياً إبان الحصار الاقتصادي الذي وقع عليه لاكثر من عقد من الزمن.

إننا مقبلون في الأردن على مرحلة تقتضي منا الذهاب إلى هذا الحل حماية لمواطنينا وخلق حالة من التوازن الإقتصادي وتخفيض مستويات غلاء المعيشة الذي تشكو منه الدولة الأردنية منذ عقودٍ طويلة. أن تأمين مواطنينا بالغذاء سوف يجعلهم اكثر قدرة على تحمل أي قرارات صعبة ضرورية لتنفيذ برنامج الاعتماد على الذات، دون هزات اجتماعية قد تترافق مع تلك القرارات..

رابعاً: وإن على الحكومة أن تعيد النظر بإجراءاتها المتعلقة بتنظيم قطاع العمل بالعلاقة ما بين العمالة الوافدة والعمالة المحلية، وهو أمر يحتاج الى انظمةٍ غير قابلة للاختراق من قبل العمالة الوافدة وتسللها الى الوظائف والأعمال المخصصة للأردنيين، ولدينا في هذا المجال تجربة دول الخليج العربي التي نجحت واستطاعت ان تحول دون ولوج العمالة الوافدةالى اشغال الوظائف المخصصة لمواطني هذه الدول، بما في ذلك ترتيب إجراءات الإقامة، وأن يترافق ذلك مع وضع أنظمة لحماية العمالة الوطنية وعدم استغلالها من أصحاب العمل الذين يحبذونَ العمالة الوافدة لأن متطلباتها قليلة خصوصاً في ما يتعلق بالأجور وبساعات العمل وبالإجازات، الأمر الذي يُحتم تمكين العمالة الوطنية من أن تتحصل على أجور معقولة والتمتع بالامتيازات الواردة في قانون العمل، وفي كل القطاعات بلا استثناء.

خامسا: وعلى جانب آخر فإننا مطالبون بوقفة جدية لتفعيل أدوات ملاحقة التهرب الضريبي، حيث تقضي الدراسات المعلنة والوثيقة، أن التهرب الضريبي في الدولة الأردنية يكلف الخزينة على الأقل حوالي المليار دينار سنوياً، وهذا أمر يمكن تجاوزه اذا ما اتبعنا أدوات تحصيل ضريبية متينة بلا ثغرات وبلا امكانية للتجاوز او التلاعب كما تفعل دول كثيرة في هذا المضمار مع تشديد العقوبات، و للعلم أن الكثير من الدول توازي بين التهرب الضريبي والخيانة.

وأن مبدأ الضريبة التصاعدية والذي هو جزء من الدستور الأردني، مبدأُ لا بد أن نعود لتطبيقه وهو على أي حال مبدأ معمول به في أغلب الدول الغربية ذات الاقتصاد الحر.

سادساً: إن الزراعة وقطاعاتها المختلفة النباتية والحيوانية والتصنيعية، بحاجة الى اهتمام من نوع خاص، فالزراعة هي الركن الأهم و في صلب برنامج الاعتماد على الذات، فاذا توفر غذاء المواطنين بكميات كافية وبجودة عالية وبأسعار معقولة، فأن نجاحنا في خلق ديمومة البقاء على نحو مستقل قد يكون تحققَ جزؤها الأهم.و أجزم كصاحب تجربة متواضعة بهذا الشأن أن ذلك ممكن شريطة توفر رؤية متكاملة لهذا القطاع، تأخذ بعين الاعتبار التنوع في الإنتاج وخفض كلفة المنتج والتأمينات عليه، واداء تسويقي عادل بين المنتج والمستهلك. أنها امور مقدور عليها و سبلها معروفة وهي من واجبات الحكومة اولاً وأخيراً.

سابعاً: إن علينا ان نسعى إلى إزالة كافة المعوقات في وجه النشاطات الاقتصادية «تصديراً واستيراداً وأستثماراً » مع الدول العربية الشقيقة وبالذات الدول المجاورة واقصد هنا لبنان وسوريا والعراق وفلسطين ومصر إلى جانب دول الخليج. والسعي من خلال الجامعة العربية إلى تفعيل السوق العربية المشتركة ومؤسسات الجامعة العربية الإقتصادية والإجتماعية، وزيادة التجارة البينية بين الدول العربية، ذلك أن حجم التجارة البينية بين الدول العربية هو متواضع جداً إذا ما قارناه بعلاقة كل دولة على حدة مع الدول الأجنبية.

ثامناً: إن على الدبلوماسية الأردنية ان تراقب المتغيرات في المشهد الدولي وأن تعمل على تفعيل دعوة جلالة الملك عبد الله الثاني الذي قدمها مؤخراً بإعادة قراءة العلاقات الدولية وتكاتفها في ضوء هذه الجائحة وما نجم عنها من سلوكاتٍ أضرت بالتعاون الدولي بشكل عام. وأعتقد أن دعوة جلالة الملك بشقها العربي هي الأكثر أهمية وأمكانية للتحقق، فالعرب يشكلون إقليماً واحداً متجانساً إلى حد بعيد وأعتقد بأن هذا الإقليم وإن تم تفعيل بنود ومفاهيم السوق العربية المشتركة وتشجيع التجارةِ ما بين بلدانه والسماح وبلا قيود لحركة المواطنين والبضائع و إعطاء الأستثمار العربي أولوية، فإننا نتمكن معاً من وضع تنمية متوازنة يعود خيرها على الجميع.

وفي نفس السياق فإن مصلحة الدولة الأردنية ولخصوصية وضعها وصغر حجم اقتصاداتها ووضعها الجيو سياسي فإن عليها أن تحافظ على سياسية وسطية بعيدة عن المحاور الدولية القائمة او المحاور التي يمكن ان تتشكل ما بعد كورونا، إن علينا أن نبقي نوافذنا مفتوحة على الجميع وأن نبني علاقات دبلوماسية متوازنة مع الجميع على قاعدة المصلحة اردنية.

كما أن الوسطية وعدم الاصطفاف سياسة تُمكن الأردن من تعزيز مصداقيته وأن يلعب دوراً مهماً سواء على الصعيد الإقليمي وقضاياه، أو على الصعيد الدولي بشكل عام.

****

وفي النهاية فإن علينا ان نتنبه إلى سلوك إسرائيل تجاه الأردن والعمل على تحصين بنانا الداخلي وتعضيد وحدتنا الوطنية فإسرائيل وفي ظل رفض الأردن الرسمي والشعبي لصفقة القرن سوف تعمل على نقل معركتها مع الشعب الفلسطيني الذي يقف صامداً ومناضلاً في ظروف صعبة من أجل الوصولِ الى حقوقه الوطنية المشروعة، سوف تسعى إسرائيل الى نقل هذه المعركة وتغيير شكل الصراع من صراع عربيٍ فلسطيني – إسرائيلي إلى صراعٍ عربي – عربي.

إن الدعوات والتحريضات المشبوهة التي تصدر عن قادة وجنرالاتٍ وإعلاميين في إسرائيل إنما هي مقدمة لعملٍ ما، تسعى له إسرائيل يسعى الى الولوج الى الداخل الأردني والعبث بوحدته الوطنية، الأمر الذي يحتاج إلى أفعال رسمية تتمثل بإصلاح سياسي وخصوصاً على قانوني الأحزاب والانتخابات بقصد توسيع المشاركة الشعبية وتحقيق العدالة بين المواطنين، والتوقف عن الانتقائية والعبث بموضوع اللامركزية. فإن في كل ذلك فائدة من شأنها تقوية الجبهة الداخلية، وتعزيز الانتماء الوطني ورفع مستوى اليقظة الشعبية لمواجهه تلك المخاطر المحتملة.

والله والأردن من وراء القصد

أورانج تشارك الأردنيين احتفالاتهم بـ”عيد الجيش” عبر الإنترنت

Posted: 13 Jun 2020 03:59 AM PDT

image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  احتفالاً بعيد الجيش الأردني وتقديراً لبطولات القوات المسلحة الاردنية، أقامت أورانج الأردن فعالية عبر الإنترنت بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الاردنيين، امتناناً لهم لرسمهم أسمى صور الإخلاص والتفاني ودورهم في الحفاظ على أمن وأمان الوطن خلال أزمة كورونا المستجد على وجه الخصوص.

ونظراً لأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية للبناء على نجاح المملكة في تخطي أزمة كورونا، فإن أورانج الأردن حرصت على تخصيص فعالية هذه المناسبة بالاعتماد على وسائل رقمية بدلاً من التجمعات، كونها شركة وطنية تقف بجانب الأردنيين وخاصة في مثل هذه المناسبة الهامّة التي ترفع راية الاعتزاز والفخر والوحدة والانتماء.

وتضمنت الفعالية مشاركة صوت الأردن الفنانة ديانا كرزون التي قدّمت عدداً من الأغاني الوطنية الشهيرة، بالإضافة إلى مجموعة متنوّعة من الفقرات الموسيقية أبرزها أداء فرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، بشكل مباشر عبر الإنترنت لتعزيز الحسّ الجماعي وتكريماً لمنتسبي الجيش الأردني على كلّ مساهماتهم وبطولاتهم في سبيل رفعة الوطن.

وأكدت أورانج الأردن أن هذه الفعالية تزامنت مع الجهود المستمرة خلال أزمة كورونا والتي كان الجيش الأردني أحد أهم دعاماتها، لافتة إلى أنها تسعى بذلك إلى تكريم كافة منتسبيه، لا سيما وأنه أحد أهم ركائز الوطن الشامخة التي تؤدي بكل فخر مسؤولياتها الكبيرة لتنعم البلاد بالأمان.

بمشاركات عربية منتدون يناقشون مستقبل الثقافة المجتمعية ما بعد جائحة كورونا

Posted: 13 Jun 2020 03:23 AM PDT

العالول: مواجهة التغييرات من خلال استراتيجيات تُدار بمهارة وشفافية لتلافي الآثار السلبية

د. أبوحمور: التغييرات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية عربياً تفرض جودة الأداء والإيجابية

المحامية الياس: أزمة كورونا أبرزت تحديات الأمن الغذائي والبطالة وضرورة التخطيط لمعالجتها

ضياء الدين: تفعيل الثقافة الإيجابية عبر القانون والتوافق على المصالح المشتركة والقيم

د. البحارنة: الأزمة كشفت عن طاقات يجب استثمارها في إيجاد البدائل من أجل استمرار الحياة

د. البستاني: أزمة الجائحة فرصة تاريخية لتعظيم الإيجابيات وصناعة الحدث والنهضة الاجتماعية

د. القعود: أزمة الأخلاق تتطلب التركيز على التوعية والالتزام بالتقارب الأسري ومكافحة العنف

img 20200610 wa0082223465799465868745 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقت الكاتبة ووزيرة الدولة لشؤون المرأة سابقاً ناديا هاشم العالول محاضرة عبر الاتصال المرئي بعنوان “الثقافة المجتمعية ما بعد جائحة كورونا : التغيير نحو الأفضل”، استضافها منتدى الفكر العربي يوم الثلاثاء 9/6/2020،و دعت فيها إلى إصلاح الثقافة المجتمعية باعتبارها طريقاً للإصلاح الجمعي عبر تنمية اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية وصحية وبيئية؛ مشيرة إلى أن الإصلاح يبدأ بالنفس أولاً لكون هذه الثقافة ناجمة عن تربية زرعت عادات تراكمت بدورها لتصبح سلوكيات شكلت تراكماتها ثقافة مجتمعية سائدة من إيجابية أو سلبية وما بينهما . وشارك في المداخلات حول موضوع المحاضرة عدد من الأكاديميين والخبراء الدوليين العرب والناشطات العربيات في الحقول الاجتماعية والثقافية والحقوقية من لبنان وسويسرا والبحرين والعراق والكويت والأردن .

وقالت العالول : إن التركيز على تغيير العادات التي تحمل في جوانبها ممارسات قد تكون ذات تأثير سلبي أحياناً، يؤدي إلى ثقافة ووعي أفضل واستنارة استثنائية، ودون ذلك لا يمكن للتنمية أن تحلق والجناح الاجتماعي الثقافي مهيض؛ موضحة أن المجتمع لا ينهض من دون احترام الآخر والالتزام بالقانون وإتقان العمل وتطبيق الروح العلمية على القول والفعل والسلوك، والانشغال بالتناقضات والنزاعات يشغلنا عن أي إنجاز حقيقي متقن وحقيقي في التنمية الاقتصادية تسير مع التنمية الاجتماعية نحو تنمية شاملة ومستدامة .

و دعت الكاتبة العالول إلى تحمل المسؤولية والتخلص من بعض العناصر والممارسات السلبية المتمثلة بالخوف والقلق المفرط مما يعيق العمل، وكذلك اللامبالاة التي تفسد الإنجاز المتقن، وحب المظاهر وما يصاحبها من تكاليف باهظة مثل بعض حفلات الزفاف وبيوت العزاء التي جاءت الجائحة لتلغيها، وهي مثال على أن الظروف الحالية في أحد أبعادها تساعد على التغيير نحو الأفضل .

وأشارت العالول إلى أن التغيير الأقوى والأفضل الذي لمسناه مع الظروف التي فرضتها جائحة كورونا هو في ظهور بعض الحلول التكنولوجية مثل التعليم عن بُعد، والعمل من البيت، وفاعلية التواصل التقني، مما أدى إلى تخفيف ازدحامات السير، وانبعاث الغازات من المصانع وتخفيض ثاني أكسيد الكربون في الجو مما أصلح ثقب الأوزون، مع أننا لا نريد للصناعات أن تتوقف لكن آن الأوان للالتزام باتفاقيات مثل “اتفاقية كويوتو للتخفيف من التغير المناخي” عبر تقليص الأكاسيد المنبعثة من صناعات تقليدية والاتجاه إلى صناعات رفيقة بالبيئة.

وأضافت أن درس الجائحة علمنا أن هنالك إمكانية للوصول إلى نتائج إيجابية نتيجة تغيير بعض العادات للوصول إلى وعي صحي وبيئي وتعليمي، غير أن التغيير الأسوأ كان في الوضع الاقتصادي الناجم عن البطالة، وتراجع الوضع النفسي عند البعض مما يحتاج إلى إعادة تأهيل، ووضع استراتيجيات مناسبة على مستوى المواطن والحكومة لمواجهة التغييرات عبر أهداف وخطط وبرامج يتم إدارتها بمهارة وشفافية ومساءلة في إطار المتابعة والتقييم؛ مؤكدة ضرورة التركيز على إدارة مدبِرة تنبع من ثقافة مجتمعية إيجابية، وتعمل على تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة الجائحة وآثارها السلبية من الجهل والأنانية والطمع .

أدار المحاضرة وشارك في مناقشتها وزير المالية الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور، الذي أشار في كلمته إلى أن أزمة جائحة كورونا تعد من الأزمات الكبرى في تاريخ البشرية، وهنالك تغييرات على المستوى الاقتصادي بدأت تظهر نتيجة هذه الجائحة، منها التغير الكبير والواضح في نمط الاستهلاك مع تقدم بعض السلع بأولويتها وتراجع أهمية بعضها الآخرفي سلة المستهلك بسبب تغيّر مستويات الدخل . كما أن انخفاض الطلب العالمي والعرض المحلي نتيجة فقدان مصادر الدخل لكثير من الناس كان له تأثيره على النمط الاستهلاكي، ولا سيما مع توقف عجلة الإنتاج في كثير من القطاعات الاقتصادية .

وأضاف د. أبوحمور في ما يتعلق بالاتجاه للتعليم عن بُعد مع الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، فإن ذلك سيؤدي إلى فتح أبواب التعليم في الجامعات العالمية على مصراعيها أمام الطلاب من كل مكان، نظراً لأن النفقات والمصاريف التشغيلية انخفضت إلى الحد القليل، وسيكون التحدي للتعليم العالي في الوطن العربي متمثلاً في أن الكثيرين من الطلاب أصبح بإمكانهم الحصول على شهاداتهم من جامعات عالمية من خلال الدراسة عن بُعد، كما أن هذه الجامعات ستفتح المجال لاستقطاب الكفاءات التدريسية العربية، مما سيوجد أمامنا تحدٍ للمحافظة على جودة التعليم لدينا، إلى جانب بعض التحديات والتغييرات الاجتماعية المتعلقة بالجانب الإيجابي من العادات ومواجهة مشكلة الذاكرة القصيرة في المجتمعات لإحداث التغيير بشكل أفضل .

وأشار د. أبوحمور إلى أن مشاريع منتدى الفكر العربي مثل “الميثاق الاجتماعي العربي” و”الميثاق الاقتصادي العربي” والمواثيق القادمة “الثقافي”، و”البيئي”، و”السياسي”، إضافة إلى مشروع “النهضة الفكرية العربية”، تعد مصادر ثرية بالأفكار لمواجهة التحديات المستقبلية والتأسيس لثقافة عربية قادرة على تمتين الوشائج في مختلف المجالات وبين قيم الأصالة ومتطلبات التحديث . 

وأكدت المحامية والناشطة الحقوقية مستشارة الأمم المتحدة باتريسيا الياس من لبنان، في مداخلتها، أهمية العودة للزراعة في الوطن العربي بعد أن أبرزت الجائحة تحديات في الأمن الغذائي، ولضمان الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في هذا المجال وكذلك في مجال الصناعات، فيما هنالك حاجة لتنسيق خطط مشتركة بشأن وظائف المستقبل ومجالات العمل الممكنة لمواجهة مشاكل البطالة المتزايدة، التي يمكن أن تكون القوى العاملة في المجتمعات العربية ضحية لها بسبب تداعيات الأزمة الوبائية .

كما أكدت المحامية الياس أهمية التعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص في ضوء ما كشفت عنه الجائحة العالمية من ضرورة التواصل والتنسيق بين القطاعات المختلفة، والاستفادة من الكلفة المنخفضة للتواصل عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة لتعزيز الابتكار، إضافة إلى تعزيز التواصل المجتمعي والأسري ولا سيما من أجل العمل على وقف كافة أشكال العنف وخاصة العنف والتمييز ضد المرأة .

وأوضح مدير مركز أعمال الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية في سويسرا وعضو المنتدى خلدون ضياء الدين، أن العادات السلوكية في المجتمعات لها جانب مرئي وآخر غير مرئي، وحتى نستطيع الوصول إلى فهم ومعالجة غير المرئي لا بد أن يكون المقياس أخلاقياً إلى جانب تطبيق الإدارة الرشيدة وسيادة القانون .

وأوضح ضياء الدين أنه لا بد من تفعيل عملية التنوير نحو الثقافة المجتمعية الإيجابية عبر ثلاثة مسارات رئيسية تتلخص في: أولاً قانون يتمتع بقوة النفاذ لتوجيه المجتمع إلى اكتساب الثقافة الإيجابية، وثانياً وجود توافق على المصالح المشتركة بين المجموع، وثالثاً تعزيز قوة المعتقدات ومبادىء الأديان السماوية والقيم الأساسية في الاتجاهات الشخصية نحو الإيجابية المطلوبة، بما في ذلك مكافحة مظاهر فقدان الثقة بالذات والآخر في هذا السياق .

وأشارت رئيسة جمعية البحرين النسائية وعضو المنتدى من البحرين د. وجيهة البحارنة إلى ضرورة استثمار الفرص التي أتاحتها أزمة كورونا واغتنام إيجابياتها من مبدأ تحويل المحنة إلى منحة، ذلك أن هذه الأزمة جعلت الجميع يتنبهون إلى أنهم في الحقيقة يعيشون على كوكب واحد، مما يدعو إلى إذابة الفروقات والاستفادة من الوقت المتاح حالياً لتعزيز التعاون وتقليل الخسائر ما أمكن .

وقالت د. البحارنة : إن الأزمة جعلتنا نتفكر في الطبيعة والتعرف مجدداً إلى قوانينها التي تسري على الجميع دون تمييز بين الكبير والصغير والجاهل والمتعلم .. إلخ، وينبغي أن ندرك قانون الطبيعة بشأن من يسيء إليها لأنها سترد على ذلك بنفس الفعل ولو بعد حين . ومن المهم أيضاً إدراكنا بأننا وحدة مجتمعية واحدة وأن قوتنا تكمن في وحدتنا؛ مشيرةً إلى الأزمة موضوع البحث أوضحت عملياً أن مظاهر البهرجة وطغيان الماديات لا تجدي نفعاً، وفي المقابل كشفت هذه الأزمة عن طاقات وقدرات يجب استثمارها لكونها تفوق الأزمات، ولا سيما من جهة إيجاد البدائل المختلفة من أجل استمرار الحياة، وتعزيز دور المرأة الإيجابي في ميادين الصحة والتربية والتعليم والتقارب الأسري وغيرها؛ مؤكدةً أن فرصة التواصل مع الخالق عز وجل ومع النفس، وفرصة التقييم ومراجعة الذات وتنمية الوعي من الفرص المهمة التي وفرتها ظروف أزمة كورونا من أجل ثقافة أكثر إيجابية لا تتحقق دون التغير الذاتي ضمن فهم الإنسانية المشتركة والمواطنة الحاضنة للتنوع والتسلح برؤية واضحة ووعي مناسب.

ومن جهته أشار مستشار التنمية الاقتصادية الدولية وعضو المنتدى من العراق د. باسل البستاني إلى أن أزمة كورونا لها سلبياتها من خسائر في الأرواح وخسائر مادية على صعد مختلفة، لكن لها أيضاً إيجابياتها في إثبات أن المجتمع ما يزال حياً وإنسانياً في الاستجابة، وأسهم الحجر المنزلي في توثيق العلاقات الأسرية .

كما نوه د. البستاني بحكمة القيادة الأردنية في إدارة أزمة كورونا كنموذج أمام العالم جدير بالاقتداء. وقال: إن الثقافة المجتمعية هي نتاج المجتمع بوصفه قاعدة معنوية ومادية وأداة لتغييره باتجاه إيجابي، داعياً إلى الاستفادة من الفرصة التاريخية لتعظيم الإيجابيات وصناعة الحدث وليس فقط استلهامه، وإحداث نهضة اجتماعية حقيقية ذات بعدين فكري وقيمي لتغيير النمطية في التفكير على أسس علمية.

وتناولت الأستاذة في جامعة الكويت ورئيسة المنظمة الدولية لتمكين قدرات المرأة في لندن د. ابتسام القعود الجانب المتعلق بالمشاكل الأسرية الذي كشفت عنه الأزمة بما في ذلك العنف الأسري، وبينت أن أزمة الأخلاق في المجتمعات تتطلب التركيز أكثر فأكثر على التوعية ومبدأ الالتزام بالاستقرار والتقارب الأسري، ودعت إلى ميثاق أخلاقي يعالج مشكلات العنف واختراق القوانين، وزرع التوعية في الأسر والمدارس والجامعات في هذا الصدد .

كما دعت د. القعود إلى الاهتمام بالإرشاد الاقتصادي للتغلب على المشكلات الناتجة عن تراجع الأوضاع الاقتصادية بسبب جائحة كورونا، والتوجيه للتعامل مع هذه الأوضاع بوعي، وكذلك الاهتمام بالزراعة والموارد البيئية لتحقيق الاكتفاء الذاتي .

وقالت د. القعود : إن القدرة على التكيف موجودة لدى الإنسان، وما نحتاجه خلال المرحلة القادمة هو استخدام العقل بشكل سليم لتعديل التوجهات في الاقتصاد والعلاقات الدولية بما يجعل التعامل مع تداعيات الأزمة الوبائية في نطاق السيطرة عليها .

يذكر أن منتدى الفكر العربي يبث التسجيل الكامل لوقائع هذه المحاضرة والمداخلات حولها على موقعه الإلكتروني www.atf.org.jo وكذلك عبر قناته على منصة “يوتيوب” .

تجارة عمان: الحكومة تأخرت كثيرا في إيجاد معالجة حقيقيّة للاثار السلبية لازمة كورونا على الاقتصاد الوطني

Posted: 13 Jun 2020 02:58 AM PDT

تنزيل 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت غرفة تجارة عمان، باعداد خطة وطنية جريئة ونوعية وعاجلة لانقاذ القطاعات التجارية والخدمية والزراعية كونها عصب الاقتصاد الوطني وتواجه اليوم ظروفا قاسية فرضتها جائحة فيروس كورونا والصعوبات التي كانت تواجهها قبل وقوع الأزمة.

ورأت الغرفة ان هذا يتطلب تشكيل ” مجلس اقتصادي وطني ” لادارة الملف الاقتصادي لازمة جائحة كورونا يكون مختلفا شكلا ومضمونا عن غيره من المجالس واللجان الاستشارية السابقة ويتفرع عنه لجان متخصصة من اصحاب الخبرة لتشخيص الواقع الحقيقي للقطاعات الاقتصادية كلا على حده ووضع وصفة العلاج المناسبة، مؤكدة “نحن لم نعد نملك ترف الوقت”.

واكدت الغرفة ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني قادر مثلما كان بكل الأزمات على تجاوز التحديات والصعوبات الاقتصادية والخروج منها باقل الخسائر، مشددة على ضرورة ان تكون هناك شراكة حقيقية وملموسة بين القطاعين العام والخاص على ارض الواقع للنجاة من هزات أزمة فيروس كورونا الاقتصادية.

واشارت الغرفة في بيان اصدرته اليوم السبت، الى ان الحكومة تأخرت كثيرا في إيجاد معالجة حقيقيّة للاثار السلبية لازمة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني وانعكاساته المباشرة على القطاعات الاقتصادية، مؤكدة ان القطاع الخاص بحاجة للوقوف بجانبه ودعمه للحفاظ على موظفيه وعامليه واستيعاب الاف الايدي العاملة الاردنية المتوقع عودتها من الخارج .

وشددت الغرفة على ضرورة توفر الشفافية والوضوح والمكاشفة في التعامل مع الملف الاقتصادي كون حل الازمة لن يأتي من الخارج، والجميع مطالب بالوقوف الى جانب الوطن والاعتماد على الذات وتحمل الصعوبات والتضحية كل حسب امكاناته مع الاستمرار بمكافحة الفساد والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه استغلال السلطة او المساس بالمال العام او الخاص وامن الوطن وحقوق المواطن .

واكدت الغرفة ان هناك ثلاث اطراف تضررت من ازمة كورونا وهي الخزينة والقطاع الخاص والموظفين بكل فئاتهم وخاصة العاملين في القطاع الخاص، مبينة ان الحكومة هي المسؤول الاول عن ادارة هذا الملف ورسم السياسيات واتخاذ القرارات وحسن اختيار الشركاء وضمان حسن التنفيذ مع ضرورة التقييم المستمر ووضع مؤشرات اداء لكل خطة او قرار وان تعتمد سياسة المرونة والحكمة في التصرف مع المستجدات وان تعي اهمية الوقت وخطورة المرحلة التي نمر بها .

واضافت الغرفة ان الطرف الاضعف في المعادلة اليوم هم العاملين والموظفين بالقطاع الخاص حيث يواجه اصحاب العمل بمعظم القطاعات ظروفا صعبة ازدات صعوبة منذ بداية ظهور اول حالة فيروس كورونا بالاردن واتخاذ الحكومة اجراءات وقائية تضمنت اغلاق القطاعات لفترات ما شكل تحديا امام الاف الشركات للصمود في وجه العاصفة.

ورأت الغرفة ان الحلول الاقتصادية كثيرة وهناك تفصيلات لكل منها حسب خصوصية كل قطاع وتتوزع هذه الحلول وخطط تنفيذها بين العاجلة والمتوسطة وطويلة الامد وتتمحور حول الكثير من الملفات بينها المديونية والبطالة ونقص السيولة والاستثمار والطاقة وقانون المالكين والمستاجرين وغيرها.

وطالبت الغرفة بالتوقف عن دفع اقساط القروض وفوائد الدين للجهات الخارجية واعادة جدولة الديون جراء الظروف القاهرة التي فرضتها ازمة فيروس كورونا على الاردن والعالم ، واعادة التفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والجهات المقرضة الاخرى لمنح الاردن مهلة لاعداد وتنفيذ خطة وطنية واعادة ترتيب اوراقه اقتصاديا بعيدا عن وصفات ونصائح الصندوق وغيره.

ورأت الغرفة ان الحكومة تستطيع استثمارعلاقات الاردن القوية مع الدول الصديقة المؤثره لتحقيق هذه المطالب، مؤكدا ان نجاحها في ذلك سيجعل المملكة تملك الفرصة والوقت لاعداد خطة وطنية وسيخفف الضغط على الحكومة والخزينة وسيوفر سيولة لديها .

ودعت الغرفة الى ضرورة ضخ سيولة جديدة في السوق المحلية بما لا يقل عن ملياري دينار وبشكل عاجل وتسهيل امكانية حصول مؤسسات القطاع الخاص على القروض عن طريق البنوك التجارية او مؤسسة الضمان الاجتماعي او غيرها ليتمكن من دفع الرواتب والايجارات واقساط وفوائد القروض والتسهيلات البنكية وباقي الالتزامات وضمان استمرار العمل وتمويل المشتريات.

وشددت على ضرورة تخفيض كلف الاقتراض المرتفعة والضغط على البنوك لتأجيل اقساط قروض الشركات لفترة مريحة ومن دون فوائد مع تجميد تنفيذ الحجوزات والبيع بالمزاد في الفترة الحالية واعادة جدولة ديون الشركات التي تعثرت جراء ازمة فيروس كورونا ومنح قروض بدون فوائد وتقسيطها لفترة من عامين الى خمسة اعوام للقطاعات الاكثر تضررا والتي ستستغرق وقتا طويلا للتعافى كقطاعات السياحة واقامة وتجهيز المناسبات والاثاث والالبسة والاسكان والمقاولات والسيارات والكهربائيات واستقدام العاملين في المنازل وغيرها.

وشددت الغرفة كذلك على ضرورة اعفاء وتأجيل وتقسيط مستحقات الضمان وبدون فوائد وبدون غرامات ولمدد مريحة حسب نسبة الضررلكل قطاع واعفاء المتضررين من رسوم رخص المهن والنفايات لمدة عامين على الاقل .

وشددت على ضرورة وضع ملف البطالة على راس اولويات عمل الحكومة باعتبارها قضية تمس الأمن الاجتماعي، مبينة ان عدد العاملين في القطاع التجاري والخدمي والمسجلين بالضمان الاجتماعي يصل لما يقارب نصف مليون مواطن، الى جانب عشرات الالاف من عمال المياومة غير المسجلين.

واكدت الغرفة اهمية ايجاد حل سريع للجدل القائم بين المالكين والمستأجرين حول بدل الايجارات خلال فترة توقف النشاطات الاقتصادية، مطالبة باعفاء المستأجرين من قيمة عادلة تناسب مع حجم الضرر الذي لحق بكل قطاع خلال الازمة ومنح المالك حوافز وخصومات تعوضه عما سيفقده من ايراد.

وفي هذا الصدد، شددت الغرفة على ضرورة تعديل قانون المالكين والمستأجرين الساري المفعول والذي اصبح يشكل “سيفا مسلطا” على رقاب المستأجرين ويعتبر عامل طرد للاستثمار وتسبب بخسائر كبيرة لتجار ومؤدي الخدمات .

وطالبت الغرفة بضرورة تخفيض الرسوم الجمركية الى نسبة موحدة وهي 5% وتخفيض ضريبة المبيعات من 16% الى 8% باستثناء السلع الكمالية واعفاء الاغذية والزراعة والادوية والمستلزمات الطبية واحتياجات الاطفال من ضريبة المبيعات، وتأجيل دفع ضريبة المبيعات والدخل والجمارك وتقسيطها من دون فوائد وغرامات للقطاعات حسب نسبة الضرر .

وشددت على ضرورة الاهتمام بملف تشجيع الاستثمار، وزيادة الاستثمار المحلي والاجنبي كونه الحل لمحاربة الفقر والبطالة، مشيرة الى المستثمر الاجنبي يبحث عن التعامل معه بشفافية خاصة وقت الازمات، الى جانب الاعفاءات ووجود قدرة شرائية ونشاط سياحي وعدم ارتفاع نسب التضخم وسوق مالي قوي.

وبينت ان المستثمر يبحث كذلك عن استقرار التشريعات وانخفاض كلف الطاقة والاقتراض والضرائب وتوفر ايادي عاملة مؤهلة ومحاربة البيروقراطية ومكافحة الفساد بكل مكوناته خاصة الصغير والمتوسط ووجود سياسة واجراءات واضحة وعادلة ومنطقية لدى وزارة العمل.

واكدت الغرفة ضرورة الاسراع في التحول الرقمي وذلك باعطاء الاشراف على هذا الملف الى هيئة متخصصة يديرها القطاع الخاص مع ضرورة الحفاظ على التوازن بين مواكبة ما يجري في العالم والاستفادة من ازمة كورونا ولكن مع وضع خطة تضمن عدم تأثير هذا التحول على ارتفاع نسب البطالة.

وطالبت الغرفة بضرورة تخفيض كلف الطاقة “فلم يعد مقبولا ان يدار ملف الطاقة والطاقة البديلة بنفس الطريقة الحالية سواء بالنسبة لاسعار الكهرباء او المحروقات”

الولايات المتحدة.. تجاوز عدد الإصابات بكورونا حاجز المليونين والوفيات 113914

Posted: 13 Jun 2020 12:41 AM PDT

fb img 15920340051203935210784184079938 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الجمعة، إن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ مليونين و16027 شخصا، بزيادة 21744 حالة عن يوم الخميس.

وأضافت المراكز الأمريكية أن عدد الوفيات ارتفع 947 ليصل الإجمالي إلى 113914 وفاة.

ويشمل الإحصاء حالات الإصابة والوفيات بمرض “كوفيد-19” حتى الساعة الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 11 يونيو، مقارنة بالتقرير الصادر يوم الخميس 11 يونيو.

ولا تعكس أرقام المراكز الأمريكية بالضرورة البيانات التي تصدرها كل ولاية على حدة.
وتعتبر الولايات المتحدة أكثر المناطق تضررا في العالم من تفشي فيروس كورونا.

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

Posted: 13 Jun 2020 12:34 AM PDT

fb img 15920334685704962358400916120185 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم السبت، وتبقى الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، ومع ساعات الليل تظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة في جنوب المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

ووفق تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة.

ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة الاثنين، مع استمرار الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 27 – 18، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 35 – 21، وفي مناطق السهول 30 – 20، وفي الأغوار الشمالية 36 – 22، والأغوار الجنوبية 40 – 25، والبحر الميت 39 – 25، وخليج العقبة 40 – 26 درجة مئوية.

” الطفيلة التقنية” إستحداث كلية تكنولوجيا المعلومات والإتصالات

Posted: 13 Jun 2020 12:15 AM PDT

25143f10 2a85 428e a891 c71aaf10be7a 4294 000007ed90fa5fef6113992805673104228 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس التعليم العالي على إستحداث كلية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بجامعة الطفيلة التقنية لتكون الكلية السادسة في الجامعة إلى جانب كليات: الهندسة، والعلوم، والأعمال، والعلوم التربوية، والآداب.

وقال رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني أن إستحداث الكلية سيسهم بإيجاد بيئة تعليمية تطبيقية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات توفر كفاءات علمية مؤهلة ومدربة ترتقي بالعملية التعليمية بشكل يتناسب ومستجدات العصر ويتوائم ومتطلبات معايير الجودة العالمية.

ولفت إلى أن إستحداث الكلية التي تعد امتداداً لقسم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات يشكل نقلة نوعية في مسيرة الجامعة التعليمية، سيما وأن الطاقات والكفاءات العلمية الموجودة في الجامعة لديها القدرة على إضافة مخرجات تعليمية نوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

مشيراً إلى أن هذه الكليه ستساهم في إيجاد بيئة للإبداع والتميز في هذا المجال الحيوي الهام من خلال ربط مخرجاتها مع متطلبات قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتلبية احتياجات المؤسسات الوطنية في محافظة الطفيلة ومحافظات الوطن الأخرى ورفدها بكفاءات مؤهلة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ثان ليلة ساخنة في لبنان.. تحطيم محال وغاز مسيل للدموع

Posted: 12 Jun 2020 03:21 PM PDT

1 13521325542511519283182778 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام متظاهرون في العاصمة اللبنانية، مساء الجمعة، بتحطيم محال تجارية وأضرموا النار في محيط ساحة رياض الصلح بوسط بيروت، في ثاني ليلة من الاضطرابات.

ونقلت وسائل إعلام بأن مناصري حركة أمل وحزب الله وصلوا إلى الساحة على دراجاتهم، وقطعوا الطرق واعتدوا على الممتلكات العامة والخاصة.

وأطلقت قوات مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع، لتفريق المحتجين في ساحة رياض الصلح واندلعت الاحتجاجات، الخميس، في مدن لبنانية عدة بعد انهيار الليرة، التي فقدت حوالي 70 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر، عندما غرق لبنان في أزمة مالية تسببت في تفاقم الأحوال المعيشية.

وبدا أن الليرة تماسكت، الجمعة، بعد إعلان الحكومة أن البنك المركزي سيضخ الدولار في السوق الاثنين.

وعاد المتظاهرون مع حلول الليل، ورشقوا قوات الأمن بالألعاب النارية والحجارة في وسط بيروت ومدينة طرابلس في الشمال، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع
والرصاص المطاطي لصدهم في ثاني ليلة من الاضطرابات.

وتأتي الاضطرابات في الوقت الذي تجري فيه بيروت محادثات مع صندوق النقد الدولي
بشأن برنامج إصلاح تأمل من خلاله الحصول على تمويل بمليارات الدولارات وإعادة اقتصادها إلى المسار الصحيح.

وتسببت الأزمة، التي تفاقمت بفعل عقود من الفساد والهدر في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والبطالة وإلى فرض قيود على رأس المال حالت دون حصول اللبنانيين على مدخراتهم من العملات الأجنبية.

http://nabdapp.com/t/73737070

المواد المركبة الحديثة للمستقبل في صناعة الطيران

Posted: 12 Jun 2020 01:46 PM PDT

f8675000 2a00 41c2 bcd4 9c5ebb520b2d1176005636689184738 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

اليوم ، تحدث ثورة في إنتاج الطائرات التجارية ، ويمكن تلخيصها بكلمة واحدة: المركبات. هناك العديد من الأسباب الجيدة لمصنعي الطائرات لاستخدام المركبات ، ولشركات الطيران ، لاستخدام المركبات في طائراتهم.

تحقق العديد من المواد المركبة خصائص قوة أعلى نسبيًا مقارنة بالمواد المعدنية التقليدية ، مما يقلل من وزن الطائرة ، وبالتالي ، يقلل من تكلفة الوقود لكل راكب محمول. المركبات أكثر مقاومة من المعدن للإرهاق من دورات الإقلاع / الهبوط المتعددة ، مما يؤدي إلى عدد أقل من الشيكات باهظة الثمن خلال عمر الطائرة والمزيد من الوقت الذي تقضيه في الهواء ، مما يكسب المال.

المواد المركبة هي مادة تتكون من مواد متينة لتحمل الأحمال ، يتم تضمينها في مادة أضعف قليلاً. عادة ما تسمى المادة الأقوى بالتعزيز، وتسمى المادة الضعيفة عادة مصفوفة. يوفر التعزيز القوة والصلابة اللازمة ، مما يساعد على تحمل الحمل على الهيكل. تساعد المصفوفة أو الموثق في الحفاظ على موضع واتجاه التعزيز وهي أكثر هشاشة قليلا.

المصفوفة هي مرحلة مستمرة من المركب. دورها الرئيسي هو تشكيل الهيكل ، وهذا هو السبب في أن مواد المصفوفة التي يمكن تشكيلها بسهولة ومن ثم الاحتفاظ بهذا الشكل مفيدة بشكل خاص.

المصفوفة هي أحد مكونات المركب ، والتي تواجه أولاً أي قوى يمكن فرضها. الدور الرئيسي للتعزيز هو توفير القوة والصلابة وغيرها من الخصائص الميكانيكية للمركب.

استخدام الألياف المركبة في الطائرات: تُستخدم أنواع عديدة من المركبات بشكل شائع في صناعة الطيران. على سبيل المثال ، تم استخدام المركبات لأول مرة للطائرات العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية. وهي تستخدم حاليا للطائرات الخاصة والطائرات التجارية الحديثة في صناعة الطيران. من المهم ملاحظة أن الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا من المركبات يتم تعزيزها باستخدام الألياف الزجاجية وألياف الكربون وألياف الأراميد. من المثير للاهتمام أيضًا أن كل نوع من هذه الأنواع يحتوي على أنواع فرعية توفر مجموعة واسعة من المركبات. الألياف الزجاجية هي بوليمر مقوى بالألياف مصنوع من مصفوفة بلاستيكية مدعمة بألياف زجاجية رقيقة. إنها مادة خفيفة الوزن وقوية للغاية ودائمة. على الرغم من أن خصائص القوة أقل قليلاً من خصائص ألياف الكربون ، وهي أقل صلابة ، إلا أن المادة عادة ما تكون أقل هشاشة ، والمواد الخام أرخص بكثير. بوليمر البوليمر المقوى بالكربون هو بوليمر قوي للغاية وخفيف الوزن من الألياف المقواة بالألياف ويحتوي على ألياف الكربون. قد يحتوي المركب على ألياف أخرى ، مثل الأراميد أو الكيفلار أو التوارون أو الألياف الزجاجية أو الألومنيوم أو الألياف الكربونية.

ألياف الأراميد هي فئة من الألياف الاصطناعية القوية والمتينة. يتم استخدامها في الفضاء الجوي والمجالات العسكرية، لتصنيع الدروع الواقية للبدن والمركبات البالستية ، في إطارات الدراجات وكبديل للأسبست. في كل عام ، تستخدم صناعة الطيران حصة متزايدة من المواد المركبة الحديثة لإنشاء طائرات من كل جيل جديد. عندما تم استخدام مركب الألياف الزجاجية الأكثر شيوعًا لأول مرة في طائرة ركاب بوينج 707 ، استحوذ على 2 ٪ من الهيكل. في المقابل ، تمثل المركبات الموجودة في 787 50 ٪ من الوزن الهيكلي للطائرة ، وتمثل المركبات حوالي 25 ٪ من إجمالي طائرة شراعية من طراز إيرباص A380.

مزايا وعيوب المركبات في صناعة الطيران:

يتم استخدام المواد المركبة بشكل متزايد في الهياكل الأولية في الهياكل التجارية والصناعية والفضائية والبحرية والترفيهية.

لا تخضع المركبات المتقدمة للتآكل ، مثل المعادن – يمثل مزيج من التآكل وتكسير التعب مشكلة خطيرة لهيكل جسم تجاري من الألمنيوم.

المركبات اليوم لديها مجموعة واسعة من المزايا في صناعات الطيران والدفاع. أصبحت كفاءة الوقود الناتجة التي اكتسبتها طائرة ذات أهمية متزايدة مع ارتفاع أسعار الوقود اليوم.

وتشمل الميزات الإيجابية الأخرى مقاومة ممتازة للتعب والتآكل ومقاومة جيدة للتأثير. زاد الاستخدام المركب في صناعات الطيران والدفاع ، ومن المتوقع أن تنمو بعض القطاعات بشكل ملحوظ على مدى السنوات العشرين المقبلة. في المستقبل ، من المتوقع أن ينمو إجمالي سوق المركبات أربع مرات مع نمو سنوي مجمع بنسبة 7.3 ٪ ، ليصل إلى 30 مليار دولار في روسيا الاتحادية بحلول عام 2026. هناك العديد من مزايا المواد المركبة:

1. تخفيض الوزن – وفورات في النطاق من 20٪ إلى 50٪ ؛

2. يمكن تعديل الخواص الميكانيكية وفقًا لـ “النمط” ،

مع انخفاض سمك قماش التسليح واتجاه النسيج ؛

3. مقاومة عالية التأثير – يحمي درع كيفلر (الأراميد) الطائرات أيضًا ، على سبيل المثال ، عن طريق تقليل التلف العرضي لأبراج المحرك التي تحمل الأعضاء

إدارة المحرك وخطوط الوقود.

4. مقاومة عالية للضرر يحسن البقاء على قيد الحياة.

5. “المشاكل الجلفانية” – المشاكل الكهربائية مع التآكل التي تحدث عند

الاتصال بمعدنين متباينين (خاصة في بيئة بحرية رطبة). هنا ، تلعب الألياف الزجاجية غير الموصلة دور اللفة.

هناك أيضًا بعض العيوب:

1. بعض تكاليف التشغيل الأعلى ؛

2. ارتفاع النفقات لمرة واحدة.

3. ارتفاع تكاليف المواد.

4. ضرر صدمة غير مرئية.

5. إصلاح يختلف عن البناء المعدني.

6.عزل ضروري لمنع تآكل كلفاني المجاورة قطع الألمنيوم.

تزيد المواد المركبة من فقدان الوزن إلى أقصى حد – لأنها عادة ما تكون أخف بنسبة 20 ٪ من الألمنيوم ومعروفة بأنها أكثر موثوقية من المواد المعدنية التقليدية الأخرى ، مما يقلل من تكاليف صيانة الطائرات وعدد أقل من عمليات التفتيش أثناء وقت الخدمة. وجد تقرير صادر عن إدارة الطيران الفيدرالية بشأن المواد المتقدمة أنه مقابل كل كيلوغرام من الوزن الذي يتم توفيره على متن طائرة تجارية ، يتم حفظ 100-300 دولار أمريكي على مدى عمر الطائرة. ستؤدي طائرة بوينج 787 دريملاينر، باستخدامها المركب الواسع النطاق في الهياكل الرئيسية ، إلى طائرة أخف وزنًا بمقدار 10000 رطل وتحرق وقودًا أقل بنسبة 20٪ من جميع طائرات الألمنيوم ذات الحجم المماثل. وهذا يدل على أن استخدام مركبات الألياف في الطائرات يؤدي إلى وفورات كبيرة في الوزن ، وزيادة الأحمال وتقليل استهلاك الوقود ، مما يسمح لشركات الطيران باستخدام هذه الطائرات لتبقى مربحة في مواجهة ارتفاع تكاليف الوقود.

يمكن أن توفر المواد المركبة نسبة قوة إلى وزن أفضل بكثير من المعادن: في بعض الأحيان تصل إلى 20 ٪. يؤدي الوزن الأقل إلى انخفاض استهلاك الوقود والانبعاثات ، وأيضًا لأن الهياكل البلاستيكية تتطلب عددًا أقل من المفاصل المبرشمة ، وكفاءة ديناميكية هوائية أعلى ، وتكاليف إنتاج أقل. بالطبع ، انجذبت صناعة الطيران إلى هذه المزايا عندما ظهرت المركبات لأول مرة ، ولكن الشركات المصنعة للطائرات العسكرية هي التي اغتنمت الفرصة في البداية لاستخدامها لزيادة سرعة منتجاتها وقدرتها على المناورة. الوزن هو كل شيء عندما يتعلق الأمر بالسيارات الأثقل من الهواء ، وقد سعى المصممون باستمرار لتحسين نسبة الوزن إلى الوزن منذ أن طار الشخص لأول مرة في الهواء. لعبت المواد المركبة دورًا مهمًا في فقدان الوزن ، واليوم يتم استخدام 3 أنواع رئيسية: ألياف الكربون وراتنج الإيبوكسي المعزز بالزجاج والأراميد. هناك غيرها ، مثل مقوى بالبورون (المركب نفسه ، الذي يتكون على قلب التنغستن). المركبات مركبة عالميًا ، تُستخدم في كل من التطبيقات الهيكلية والمكونات على جميع الطائرات والمركبات الفضائية ، من الجندول والطائرات الشراعية ذات الهواء الساخن إلى طائرات الركاب أو الطائرات المقاتلة. الأنواع لها خصائص ميكانيكية مختلفة وتستخدم في مناطق مختلفة من بناء الطائرات. على سبيل المثال ، تتميز ألياف الكربون بسلوك إجهاد فريد وهش ، كما اكتشف رولز رويس في الستينيات عندما انهار المحرك النفاث المبتكر RB211 مع شفرات ضاغط ألياف الكربون بشكل كارثي بسبب ضربات الطيور. في برنامج تجريبي ، استخدمت بوينغ بنجاح 1500 مكون لاستبدال المكونات المعدنية في طائرة هليكوبتر.

ينمو استخدام المكونات المركبة بدلاً من المعدن كجزء من دورات الصيانة بسرعة في الطائرات التجارية والسياحية. بشكل عام ، ألياف الكربون هي الألياف المركبة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في صناعة الطيران.

ووفقأ للمؤلفين فإن الطلب على الطائرات الأخف وزناً والأكثر كفاءة سيوفر فرصًا كبيرة في صناعة الطيران لمصنعي الأجزاء المركبة على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة. يجب أن نفهم أن استخدام المواد المركبة في صناعة الطيران لا يزال قيد الدراسة ، وسيكون من الضروري إجراء تحسينات إضافية على عملية الإنتاج ، على وجه الخصوص ، حتى تكشف السوق تمامًا عن إمكاناتها. على سبيل المثال ، في الأسواق المتقدمة ، يميل الطلب العالمي على الألياف الزجاجية المعززة إلى التركيز على التطبيقات عالية التكلفة التي يُتوقع أن تكون القوة الدافعة وراء نمو السوق المركب. هذه حقيقة مهمة للغاية. يتطلب طلب المستهلكين من مصنعي الألياف الزجاجية تقنيات أكثر تقدمًا لتحسين كفاءة عملياتهم بتكلفة أقل. وبالتالي ، فإن هذا الابتكار ، الذي يحفزه طلب المستهلكين ، سيخلق فرصًا جديدة ومثيرة للسوق المركب ، وهذا هو الهدف الرئيسي. أصبحت المواد المركبة ذات أهمية متزايدة في بناء الهياكل الفضائية. تم تصميم الطائرات الكبيرة من الجيل الجديد مع جميع الهياكل المركبة من جسم الطائرة والجناح ، ويتطلب إصلاح هذه المواد المركبة الحديثة معرفة عميقة بالهياكل والمواد والأدوات المركبة. تعد تقنية أنابيب الكربون النانوية بحد ذاتها أكبر تحد لقابلية التوسع في الحجم وتوفير التكاليف. على سبيل المثال ، من الجيد أن يكون لديك كابل أخف بنسبة 69 ٪ ، ولكن يجب أن تكون قادرًا على إنتاجه بهذا التنسيق وبسعر يمكن استخدامه على نطاق واسع من قبل الشركات المصنعة للطائرات. وبالتالي ، فإن المستقبل سيزيد الإنتاجية ويقلل التكاليف وسيستخدم في نهاية المطاف على نطاق واسع في جميع أنحاء الصناعة.

من المرجح أن يستمر مستقبل الصناعة المركبة في المستقبل ، ومن المرجح أن يتم تأمين عمليات الاندماج والاستحواذ ، وضمان النمو على المدى الطويل ، والمنتجات والتطبيقات المبتكرة الجديدة في الأفق دائمًا. الشركاء في مجال التميز المركب هم مصدر الحلول المركبة عالية الجودة التي تلبي متطلبات الفضاء الصارمة.

وثيقة .. مكافحة غسيل الأموال تستعلم عن أموال شخصية نيابية بارزة وتسعة اشخاص أخرين

Posted: 12 Jun 2020 01:26 PM PDT

IMG 20200612 WA0083 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أوعزت وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب بالاستعلام عن أموال شخصية سياسية نيابية بارزة

وتداول نشطاء وثيقة صادرة عن وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب تضمنت اسماء عشرة اشخاص من بينهم الشخصية النيابية وتسعة أخرين  من عائلته وأنسباء له، وشخصيات أخرى تربطهم به علاقة وثيقة.

وتاليا الوثيقة الصادرة عن وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب والتي قال متدولوها أنها الأسماء التي طلبت الوحدة الاستعلام عن أموالهم 

غغغ5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

لأول مرة السعودية تدرس الغاء موسم الحج لهذا العام

Posted: 12 Jun 2020 12:49 PM PDT

961162 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مسؤول كبير في وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة، إن سلطات بلاده تدرس إلغاء موسم الحج لأول مرة في التاريخ الحديث، بعد أن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا 110 آلاف شخص.

وأوضح المسؤول في تصريحات لصحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، الجمعة، أنه «تمت دراسة القضية بعناية ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة. وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع».

وأضاف معلقا على إمكانية إلغاء موسم الحج قائلًا: «جميع الخيارات مطروحة، والأولوية بالنسبة لنا هي صحة وسلامة الحجاج».

وكانت وكالة «رويترز» أشارت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام، نظرا لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين، أن قيادة المملكة كانت تفكر في السماح بأعداد رمزية من الحجيج هذا العام، مع فرض بعض الشروط الأخرى، مثل حظر حج كبار السن وإجراء فحوصات طبية إضافية للقادمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال