صراحة نيوز

الأحد، 7 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إنجازات العام الأول للرئيس الكازاخي..

Posted: 07 Jun 2020 08:42 AM PDT

* استراتيجيات جديدة وتعديل قوانين الأحزاب

* نقلات نوعية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا

img 20200607 wa00501138884348140704068 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

شهد العام الأول من انتخاب الرئيس توكاييف أحداثاً مهمة، وزاخراً بالعديد من القرارات السيادية التي أسهمت في تعزيز مكانة كازاخستان الداخلية والاقليمية والعالمية، ودفعت بالمزيد من المصداقية والثقة في ،،،،،يتبع…

الأردن  : تسجيل ١٣ اصابة بكورونا أحداها محلية والأخرى لقادمين  بينهم ٦ اشخاص غير أردنيين

Posted: 07 Jun 2020 08:23 AM PDT

6401128330619052530004 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد موجز إعلامي صادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، أن المملكة سجلت اليوم (13) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، منها (12) حالة غير محليّة، وحالة واحدة محليّة، ليبلغ إجمالي عدد الإصابات في البلاد 808 حالة.

وأوضح الموجز الصادر مساء الأحد، أن الإصابات هي:

– (7) إصابات لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، وأحدهم قادم عبر حدود جابر؛ منهم أردني واحد، و(6) من جنسيّات أخرى تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع.

– (5) حالات لأردنيين قادمين من الخارج (باكستان) يقيمون في أحد فنادق الحجر.

– حالة في محافظة العاصمة يتمّ الاستقصاء عنها لمعرفة تفاصيلها.

وأضاف الموجز أن المملكة سجلت اليوم (21) حالة شفاء لهذا اليوم: (15) في مستشفى الأمير حمزة، و(6) في مستشفى الملك المؤسّس عبد الله الجامعي.

وبين أنه تمّ إجراء (4223) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (222128) فحوصات.

ولفت الموجز إلى أنه “ضمن المرحلة الثالثة من خطّة عودة الأردنيين في الخارج، تمّ اليوم استقبال (346) أردنيّاً قدموا من جمهوريّة مصر العربيّة عبر ميناء نويبع، وتمّ نقلهم إلى مواقع الحجر العام في البحر الميّت”.

– للاطلاع على خطة فتح القطاعات، ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا على الرابط الآتي:

https://corona.moh.gov.jo/ar/Together-to-Reopen

توقيف برلماني بنجلاديشي في الكويت بتهم غسل أموال والاتجار بالبشر

Posted: 07 Jun 2020 08:04 AM PDT

47 25278914640730726684 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، أن السلطات في البلاد ألقت القبض على عضو البرلمان في بنغلادش، على خلفية غسل أموال واتجار بالبشر.

وقالت صحيفة “الراي” الكويتية إن إدارة التحقيقات الجنائية في الكويت “ألقت القبض على نائب برلماني بنغالي يدعى (م. ا)، ومشهور في دولته على نطاق واسع بلقب (كازي بابول).

وأشارت إلى أن من بين التهم الموجهة له “الاتجار بالبشر (تجارة إقامات وتأشيرات) وغسل الأموال”.

ونقلت الصحيفة عن سفير بنغلادش في الكويت “إس إم أبو الكلام”، قوله إنه سمع أنباء اعتقال النائب في برلمان بلاده صباح اليوم، وإنه يتواصل مع السلطات الكويتية في هذا الشأن.

الصحيفة الكويتية نقلت أيضاً عن صحيفة “داكا تريبيون” البنغالية، قولها إنها حصلت على معلومات من الجالية بالكويت، أشارت إلى إلقاء القبض على النائب شهيد إسلام من منزله في منطقة مشرف أمس السبت.

مذكرة تفاهم بين “المهندسين” وأكاديمية المجموعة الدولية للاستشارات

Posted: 07 Jun 2020 06:41 AM PDT

1m7a96452504760123706156645 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت نقابة المهندسين الأدنيين وأكاديمية المجموعة الدولية للاستشارات (IGCA)، اتفاقية تعاون لتدريب المهندسين ضمن مشروع (GIZ) في الشمال، اليوم الاحد، بحضور نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي سعد، والمدير العام للاكاديمية السيد نزار سعيفان والامين العام للنقابة المهندس علي ناصر، والمهندس انس الخصاونة (GIZ) ومسؤول وحدة تطوير الاعمال والعلاقات الدولية المهندس خالد نصار، وممثلين عن الجانبين.

وقال نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، إن الاتفاقية تأتي في توقيت مناسب يشهد الاردن خلاله ارتفاع متزايد في نسب البطالة، مبينا ان النقابة اخذت على عاتقها تأهيل المهندسين وتدريبهم وفتح افاق جديدة لتوفير فرص تدريب لهم خاصة الخريجين الجدد واكسابهم مهارات مختلفة تمكنهم من الانخراط في سوق العمل.

ولفت الى ان النقابة تقدم العديد من الخدمات لمنتسبيها، اضافة الى واجباتها الاجتماعية المختلفة باعتبارها جزء لا يتجزأ من المجتمع، وادوارها المستمرة في دعم المهندسين، داعيا الى ضرورة ان يشمل المشروع محافظات الجنوب بالاضافة الى محافظات الشمال.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الاكاديمية ومن خلالها مشروع GIZ، مبينا ان المشروع في الوقت المناسب.

وثمن أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، الشراكات المختلفة بين الجهات المانحة والممولة، مبينا أن النقابة تبحث دائما عن فرص تدريب وتشغيل لمنتسبيها خاصة الخريجين الجدد.

وقدم مدير عام الاكاديمية السيد نزار سعيفان، شكره لنقابة المهندسين على ما تقوم به من خدمة منتسبيها وتوفير فرص التدريب المختلفة لهم، مؤكدا ضرورة اشراك الاكاديمية في توظيف الكفاءات من المهندسين.

وأكد مدير مشروع GIZ في الشمال، المهندس أنس الخصاونة، ضرورة تعزيز العمل المشترك على الصعيدين الوطني والمؤسسي، مشيدا بالجهود بمواقف النقابة المختلفة على صعيد الوطن والمهنة ودعمها المستمر لمنتسيها محليا وعربيا وعالميا واكد انه سيكون هناك مشاريع لاحقة تغطي جميع محافظات المملكة.

وأضاف أن توقيع مذكرة التعاون يساهم في زيادة الوعي في الاحتياجات التدريبية، إضافة إلى كونه فرصة للعمل البيئي المشترك في المجالات الهندسية.

ولفت إلى أن المشروع يتم تنفيذه من خلال الاكاديمية الدولية في محافظات الشمال، مبينا أنه سيكون هناك مشروع آخر في محافظات الجنوب في المستقبل القريب.

1m7a95914894639551092110555 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews1m7a96371413021639577785933 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

وما طردناك من بخلٍ ومن قللٍ لكن عليك خشينا وقفة الخجلِ..

Posted: 07 Jun 2020 06:29 AM PDT

img 20190704 1656126806496986312261862 3 1 15451608528562112515327697024366644251752658110391036709396828518775504050818 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب

من القصص الرائعة التي أثارت اهتمامي في زمن كورونا، و منصات التباعد الاجتماعي والنفسي، وحال المواطن العربي ككل والأردني على الخصوص وهذه المعادلة الجديدة التي فرضت نفسها على المشهد العام بكل قوة، والتي لا شك كان له أثر كبير على القلوب قبل الجيوب
هذا الحال بدل الكثير من المفاهيم عند البغض،فحدد أولويات جديدة،حتى بين الأصدقاء والزملاء ،

هي قصة رائعة لها وقع كبير على أصحاب الأيادي البيضاء ، والقلوب الصادقة، أما أصحاب الجشع وتجار الأزمات واستغلال حاجات الناس وناكرين المعروف ، فحالهم كما هي لن يغيرها إلا التراب…وما حركة السوق وغلاء الأسعار وجنون التجار عنكم ببعيد ، ولن أتحدث عن صندوق همة وطن، فهو قصة بحالها تفرد له عشرات المقالات ، وهذا النكران والتخاذل من أصحاب الملايين إلا من رحم ربي ولا أعمم ..
فأين الملايين!!!! التي كسبتموها من عرق الشعوب وخيرات البلاد..

تقول القصة..
كان فيما مضى شاب ثري ثراءً عظيماً، وكان والده يعمل بتجارة الجواهر والياقوت ، وكان الشاب كريم حد كرم حاتم، يغدق على أصدقائه دون كلل أو تذمر او ملل، وهم بدورهم يجلونه ويحترمونه بشكل لا مثيل له…ولكن وهذا هو حال الدنيا
دارت الأيام دورتها ،ومات الوالد وافتقرت العائلة افتقاراً شديداً، فسبحان الدائم على الدوام، وعندها تذكر الشاب أصدقاء رخائه واصبح يبحث عنهم ، وتذكر أعز صديق له، كان يكرمه ويغدق عليه كثيرا ، وكان أكثرهم مودة وقرباً منه ، وقد تحول حاله وأثرى ثراء لا يوصف، وأصبح من أصحاب القصور والأملاك والأموال، فتوجه إليه عسى أن يجد عنده عملاً أو سبيلاً لإصلاح الحال، فلما وصل باب القصر الكبير استقبله الخدم والحشم، فذكر لهم صلته بصاحب القصر وما كان بينهما من مودة قديمة، وعندها ذهب الخدم فأخبروا صديقه بذلك، فنظر إليه من خلف ستار، ليرى شخصاً رث الثياب عليه آثار الفقر والحاجة، فلم يرض بلقائه وأخبر الخدم بأن يخبروه أن صاحب الدار لا يمكنه استقبال أحد لهذا اليوم فهو مشغول بما هو أهم واكبر من ذلك..

خرج الرجل والدهشة تأخذ منه مأخذها ، وما اصعبها من لحظة، خرج يتألم على الصداقة كيف ماتت وعلى القيم كيف تذهب بصاحبها بعيداً عن الوفاء، وتساءل عن الضمير كيف يمكن أن يموت وكيف للمروءة أن لا تجد سبيلها في نفوس البعض..وإن المعروف قد لا يثمر حتى في أقرب الناس اليك،،.
وبين تفكير وحيرة ، وهو يتجول في الأسواق ذات يوم صادف ثلاثة من الرجال عليهم أثر الغريب وكأنهم يبحثون عن شخص معين، فقال لهم ما أمر القوم، قالوا له نبحث عن رجل يدعى فلان ابن فلان، وذكروا اسم والده،
فقال لهم إنه أبي وقد مات منذ زمن عليه رحمة الله، فقالو له وكأننا وجدنا ضالتنا المنشودة، وذكروا أباه بكل خير، وتحدثوا عن كرم اخلاقة وطيب معدنه، وقالوا إن أباك كان يتاجر بالجواهر وله عندنا قطع نفيسة من المرجان والذهب، كان قد تركها عندنا أمانة، وأخرجوا كيساً كبيراً قد ملئ بذلك ،فدفعوه إليه ورحلوا والدهشة تعلوه ،وهو لا يصدق ما يرى ويسمع ..
ولكن
أين اليوم من يشتري المرجان؟ فإن عملية بيعه تحتاج إلى أثرياء والناس في بلدته ليس فيهم من يملك ثمن قطعة واحدة…
فهو يحتاج إلى من يسوقها له،و
مضى في طريقه وبعد أيام من التجول في الأسواق صادف امرأة كبيرة في السن عليها آثار النعمة والخير،
فقالت له يا بني أين أجد مجوهرات للبيع في بلدتكم، وشرحت له ما تريد،
فتنفس الصعداء، فطلبها بين يديه وعرض عليها أحجار كريمة رائعة الشكل ،فقالت قبلت بها ومهما كان ثمنها، وابدت نوعا من الدهشة لما رأت، فابتاعت منه قطعاً ووعدته بأن تعود لتشتري منه المزيد، وهكذا عادت الحال إلى يسر بعد عسر وعادت تجارته تنشط بشكل كبير، فتذكر بعد حين من الزمن ذلك الصديق الذي ما أدى حق الصداقة، فبعث له ببيتين من الشعر بيد صديق جاء فيهما:
صحبت قوماً لئاماً لا وفاء لهم
يدعون بين الورى بالمكر والحيل
كانوا يجلونني مذ كنت رب غنى
وحين أفلست عدوني من الجهل….
فلما قرأ ذلك الصديق هذين البيتين، أخرج ورقة وكتب عليها ثلاثة أبيات رداً على صديقه جاء فيها:

أما الثلاثةُ قد وافوك من قِـبَـلي ولـم تـكـن سـببـا إلا من الحيلِ

أما من ابتاعت المرجان والدتي وأنت أنت أخي بل منتهى أملي

وما طردناك من بخلٍ ومن قللٍ لكن عليك خشينا وقفة الخجلِ ”

في الختام أقول..
هناك أصدقاء يحتاجهم عقلك، وهناك أصدقاء يحتاجهم قلبك، وهناك أصدقاء تحتاجهم أنت لأنك ببساطة بدونهم تصبح بلا عنوان..

وما أجمل أن تحظى بصديق يفعل ما يسعدك دون أن يفصح عن نفسه ولا يبتغي مقابلاً سوى سعادتك لو كنت بعيداً عنه….

سياسيون وأكاديميون يدعون المؤرخين لإيلاء مواقف الأردن العروبية المزيد من العناية

Posted: 07 Jun 2020 06:22 AM PDT

15914660684674517750405851035582 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – دعا سياسيون ووزراء سابقون وأكاديميون، المؤرخين والكُتَّاب إلى إيلاء مواقف الأردن وقيادته وتضحياته من أجل فلسطين، المتقدمة تاريخياً وعروبياً وإنسانياً، المزيد من العناية، وتقديمها للأجيال الجديدة كجزء من الدروس الحضارية والتربية الوطنية.

وأكدّوا في المحاضرة التي ألقاها أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية والمؤرخ، الدكتور علي محافظة بعنوان: “القضية الفلسطينية في خطابات المغفور له الملك الحسين بن طلال 1953-1999″، واستضافها منتدى الفكر العربي عن بُعد، أن قسماً كبيراً من التراث السياسي للراحل الملك الحسين يُعدّ تأريخاً حقيقياً للقضية الفلسطينية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ودولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال محافظة، بحضور الأمين العام للمنتدى الدكتور محمد أبو حمور، وبمشاركة رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، وعدد من أعضاء المنتدى والوزراء السابقين والأكاديميين والإعلاميين، إن خطابات الملك الراحل الحسين بن طلال، تُعدّ سجلاً حافلاً بالأحداث التي عاشتها المملكة، وعرضاً للمواقف الرسمية منها، وتتضمن تحليلاً واعياً لها وسرداً دقيقاً للظروف التي واكبتها، وبياناً لتجربته في العمل السياسي، ومعالجة للعلاقات بين الدول العربيّة.

وأشار إلى أن هذه الخطابات اتسمت بالتأكيد على ضرورة وحدة العرب أمام قضاياهم المصيرية، كما احتوت على دفاع الملك الحسين عن قضايا العرب بعامة وقضية فلسطين بخاصة في المحافل الإقليمية والدولية، ويبرز من خلالها الدور الفعّال للأردن في المجتمع الدولي.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري في مداخلة له، إن الملك الحسين كان مؤمناً بالهدف الوطني والقومي الذي ورثه عن جده الملك المؤسس عبد الله بن الحسين في ما يتعلق بفلسطين وقضيتها والقدس، كما كان مؤمناً بمبادىء النهضة والثورة العربية الكبرى، ويتصرف من هذا المنطلق تجاه هذه القضية المركزية بوصفه عربياً هاشمياً ووريثاً لهذه الثورة.

وأضاف، أن جلالته لم يكن يقبل الضعف والتخاذل وتحمّل كثيراً من الضغوط وأعطى موضوع القدس كل جهده، وكان يرى أن الاتفاق بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية يشكل ركيزة وأساساً للتوافق العربي وحل القضية.

بدوره، قال أبو حمور، إن حكمة جلالة الملك الحسين الراحل في مختلف أطوار ومراحل القضية الفلسطينية، وإدارة الصراع والعملية السلمية وفق مبادىء وأسس عدم التفريط بالحقوق العربية والفلسطينية، كانت عاملاً مهماً في إبقاء القضية الفلسطينية قضية ضمير عالمي.

وشارك في المداخلات، مستشار رئيس جامعة فيلادلفيا للعلاقات الدولية الدكتور إبراهيم بدران، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي، رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي والإنساني الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة، وأستاذة التاريخ العربي الحديث في جامعة فيلادلفيا الدكتورة فدوى نصيرات، والناشط محمد خريسات.

يوميتهم علينا توزّع أكثر من 71 ألف طرد لعمال المياومة

Posted: 07 Jun 2020 06:02 AM PDT

69741003 812909099107276 7245510339729555456 n 13315217777944075520. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت منصّة نوى، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، اليوم الأحد، عن تجاوز عدد الطرود الغذائية الموزعة على عائلات عمال المياومة ضمن حملة “يوميتهم علينا” منذ إطلاقها حتى اليوم إلى 71 ألفا.

وأعلنت المنصّة، في بيان صحفي، أن عدد الطرود المعدّة والجاهزة للتوزيع وصل إلى 85 ألف طرد، سيتم العمل على إكمال توزيعها خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع شركاء العمل في الهيئة الخيريّة الأردنية الهاشميّة والجمعيات، وبالتنسيق مع فريق الحماية الاجتماعية بالاعتماد على بيانات عمال المياومة المسجلين في وزارة التنمية، وبالتعاون مع القوات المسلّحة والأجهزة الأمنية.

وعن التبرعات، أكّد البيان أن إجمالي قيمة التبرعات التي جمعت حتى الآن من الأفراد ومؤسسات القطاع الخاص تجاوزت مليونين ومئة ألف دينار، وبلغ عدد الأفراد المتبرعين 3000 شخص، قدموا تبرعاتهم عن طريق البطاقات الائتمانية ومن خلال أي فواتيركم على تطبيقات البنوك المحلية ومن خلال الحسابات البنكيّة.

وعلى صعيد متّصل، قدّمت المزيد من مؤسسات القطاع الخاص والجهات الخيرية الدعم للحملة؛ ومن بينها شركة الأريكة للتجارة والخدمات اللوجستية والبنك الاستثماري وشركة أمنية وشركة تصنيع الأقمشة والأجواخ الأردنية ومؤسسة خطوات لتشجيع رياضة الأطفال، بالإضافة إلى موظفي شركة ارنست ويونج الأردن.

يذكر أن حملة “يوميتهم علينا” هدفت إلى جمع التبرعات لدعم عمال المياومة وعائلاتهم خلال أزمة كورونا، وتوزيع طرود غذائية تلبي احتياجاتهم لمدّة شهر، من خلال حشد تبرعات الأفراد والمؤسسات وتوزيعها بالاعتماد على بيانات عمال المياومة المسجلين في وزارة التنمية الاجتماعيّة والسجل الوطني وبالتنسيق مع فريق الحماية الاجتماعية.

ويقوم فريق عمل المنصّة بشكل مستمر بالتواصل مع الحاصلين على الطرود، لإجراء متابعة وتقييم على طرق وصول الطرود ومحتواها، وللحصول على التغذية الراجعة من المستفيدين.

اللواء المتقاعد السبايلة..الامن الوطني الشامل برسم هل ؟؟؟؟

Posted: 07 Jun 2020 05:42 AM PDT

90554177 2900015980092286 1449015965877534720 n 234465911057739757037605838856048890905 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم اللواء الركن المتقاعد الدكتور محمد السبايله

هل نحن امام مفاجأت اقليميه تتطور الى دوليه كونيه سواء ظهرت ملامحها او تتشكل ككرة الثلج ؟

هل نحن مستعدون لجميع احتمالات هذه المفاجأت بعيداً عن كورونا وتداعياتها ؟

هل لدينا خطط واضحه لديها القدره على مواجهة اي احتمال وان لا نأخذ على حين غره ؟

هل لدينا القدره على الاجراءات الاستباقية ضد أياً كان بعيداً عن ردات الفعل ؟

هل نحن متابعون بيقظة وبفطنه وذكاء ونعي ونقدر ونخطط لما يجري وسيجري في اي لحظه ؟

هل اصبح لدينا خليه ازمه قادرة على استشراف المستقبل ووضع الخطط الاستراتيجية والحلول والابتكارات الخلاقه غير القابله للاحتمالات والقسمه على اثنين وقادرة على ادارة الدولة في ظل اي مفاجآت استثنائيه ؟

هل الوقت المتوفر لدينا يخدم اي مفاجأت قادمه دون الدخول في متاهات اللوم ؟

هل الجبهة الداخلية محميه ومصانة ومستعدة لاي مفاجأت مهما كانت حتى مستوى الحرب ؟

هل الخطط المتوفرة على كافة المستويات الامنيه والحكومية محدثه باستمرار وقادرة على مواجهة اي خطر وان لا تفاجأ بما سيستجد من احداث سواء على المستوى القريب او المتوسط او البعيد مع التركيز على القريب نوعاً ما ؟

هل بنك المعلومات المتوفر على كافة ومختلف المستويات في الدولة جاهز وقادر على توفير المطلوب في المكان والزمان المناسبين ؟

هل مسرح عملياتنا جاهز وقادر على استيعاب اي مفاجأت سواء شمال او وسط اوجنوب وهل مواقعنا وأهدافنا الاستراتيجية والحيوية محميه وقادرة على الاستمرار ضد اي اعمال فجائية ؟

هل المصلحة الوطنية العليا هاجسنا جميعاً صغيرنا وكبيرنا قولاً وفعلاً انتماءاً وولاءاً ؟

وأخيراً هل نأمن كاردن غدر الصديق والعدو في ظل المفاجأت الكونيه وتضارب وتصارع المصالح ؟

هناك الكثير من التساؤلات لكن وددت ان أضع البعض منها باعتبارها كعصف ذهني واجزم بأنها بعين الحسبان لدى الجميع

الله اسأل ان يحمي هذا الوطن أرضاً وسماءاً قيادةً وشعباً وان يبقى دوماً في ظل الرحمن

تسجيل ٨٦٦ إصابة بكورونا في سلطنة عمان و١١ في لبنان

Posted: 07 Jun 2020 05:32 AM PDT

39851085557762502493329137 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت سلطنة عُمان، اليوم الأحد، عن تسجيل 866 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الــ24 الماضية، ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة 16882.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية عن الوزارة قولها، إن إجمالي الوفيات بلغ 75، والحالات التي تماثلت للشفاء 3451 حالة.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ما رفع العدد التراكمي للحالات إلى 1331 إصابة.

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن، في تصريح صحفي،” إن هناك 3 تصنيفات عالمية للدول؛ دول فيها خطر وبائي عال، وأخرى فيها خطر وسطي، والثالثة فيها خطر منخفض، أما لبنان وبفخر كان أقل الدول وباء وخطرا على الصحة العالمية”.

الجامعة الاردنية ومنصات التغيير في زمن كورونا

Posted: 07 Jun 2020 01:14 AM PDT

img 20200602 wa00483703325018390973017 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الصحفي / عمر الصمادي

تعتبر الاجراءات التي اتخذتها الجامعة الاردنية مؤخرا، انجازا متقدما في سجل التعليم العالي الأردن، وترجمة لرؤية قيادتنا الهاشمية الرشيدة التي عودتنا على مواجهة كافة التحديات، بصدور واسعة وعقول منفتحة، حيث اتخذت رئاسة الجامعة، جملة من القرارات لترشيد الانفاق بهدف تحقيق التوازن المطلوب، لكي تبقى في منطقة الامان وقادرة على توفير الخبرات التعليمة المتميزة لطلبتها، وتنفيذ برامجها البحثية المعرفية والتطبقية، لتسهم في بناء المجتمع الاردني والانساني عربيا وعالميا، ومواكبة منصات التعلم عن بعد.
في ظل جائحة فيروس كورونا، وما تبعها من اجراءات، لامست كافة مفاصل الحياة في الدولة الاردنية والعالم، فقد رسخت الجامعة الاردنية موقعها الطليعي بين شقيقاتها من الجامعات الاردنية والعربية، كما هي على الدوام، اذ لم تتوانى عن تطبيق اجراءات، تكفل مواصلة طلبتها، من مختلف التخصصات، لتلقي علومهم، وعدم الانقطاع عن الدراسة، وفي نفس الوقت، شكلت خلايا ازمات على صعيد مجلس العمداء، برئاسة رئيسها الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة، وعلى صعيد مجالس الكليات المختلفة، لوضع خطط تضمن للجامعة تحقيق غاياتها واهدافها الاستراتيجية، والتعافي السريع من اثار الازمة، وإعادة الحياة الجامعية الى نمطها الطبيعي، ضمن الادوات الوقائية، الكفيلة بسير العمل في ظل ازمة كورونا .
ان هاجس ادارة الجامعة الاردنية هو مواكبة متطلبات بيئية العمل والتعليم في ظل التقدم التكنولوجي بما يضمن تأهيل الحرم الجامعي الذكي، ويضمن تميز الطلبة وتفوقهم في كل المستويات، واضعة نصب عينيها المسؤولية عن مستوى جودة التعليم العالي وأنشطة البحث العلمي في الاردن ليبقى محط تفاخر واعتزاز محليا وعربيا وعالميا، عبر الاستثمار الامثل لموارد الجامعة البشرية والمادية.
المتابع لمسيرة الجامعة في الاونة الأخيرة، يرى بان استثمار موارد الجامعة بشكل اقتصادي تطلب العمل على اعادة الهيكلة لضمان ترشيد الانفاق ووقف الهدر والترهل وفقا لأعلى مستوى من الجودة في المخرجات.
الجامعة الاردنية، هي حاضنة التعليم العالي الاولى اردنيا،، تواكب منذ البداية، ولحظة بلحظة، المتغيرات المتسارعة في جراء كورونا، وتعمل بنهم ودون كلل، على تقييم اثارها على مسيرة الحياة الجامعية، وسخرت إمكاناتها، المادية والاكاديمية، وبالتعاون مع اتحاد طلبتها، لتكون تحت امرة الجهد الوطني، الذي وقف على رأسه جلالة الملك عبدالله الثاني، وتابعه شخصيا، بغية الاسراع في العودة الى تحقيق نسب النمو الاقتصادي للدولة، حيث تبنت الجامعة خطة طوارئ شاملة متميزة وطموحة، لتواكب مفهوم التحول الذكي (الحرم الجامعي الذكي (Smart Campus )، وفقا لأفضل الممارسات العالمية المستدامة، ومتطلبات الوقاية والسلامة للجميع، وضمان جاهزية الجامعة لتعود الى وضعها الطبيعي مباشرة، وفي أي وقت، بحسب القرار السيادي الاردني وخطة الجامعة الاستراتيجية وبكل كفاءة واقتدار.
ومما لا شك فيه، ان الاثر المالي لجائحة كورنا، كان الاكثر ضراوة وشدة، على موازنة الجامعات عموما، التي تعتمد بالدرجة الاولى على تحصيل الرسوم الجامعية من الطلبة، في مقابل وضع مالي صعب لموازنة الدولة عموما، إلا انه وخلال الفترة الاخيرة ولغاية بدء كورنا استطاعت الجامعة الوصول الى وضع مالي مريح وحل مشاكلها المالية والتخفيف من الاعتماد على موزانتها من الدولة بفضل النهج الاداري الجديد والحصيف رغم الظروف الدقيقة التي يمر بها الوطن في ظل وباء كورونا.

استطاعت الجامعة الاردنية تبني تنفيذ افكار ادارية انتاجية منطقية، عملت على خفض وضبط كلف الانفاق المتشعب، بالدرجة الاولى، ورفعت من قيمة ايرادات الجامعة بالمحصلة، الامر الذي يعتبره مراقبون انجازا متقدما، يسجل للدكتور القضاة، الذي اعاد مسيرة الجامعة الاردنية الى مسارها الاكاديمي والثقافي التنويري الصحيح، ويسجل له ايضا اعادة الروح الى فرع الجامعة الاردنية في العقبة، رغم الكلف المالية العالية جدا.
ومع تطور تقنيات التعليم العالي وأدواته وما فرضته جائحة كورونا من انماط جديدة فان سرعة استجابة الجامعة الاردنية كانت على وتيرة متطورة ومثار للإعجاب والتقدير دون ان يؤثر ذلك على مسيرة تحصيل الطلبة الاكاديمي مع الحفاظ على مكانة الجامعة المالية لتبقى قادرة على الايفاء بالتزاماتها وفقا للمقاييس العالمية والسمعة المرموقة التي وصلت اليها.
ولكي نقف على مفصل العدالة والإنصاف مرة اخرى، اقول ان التحديات التي تمر بها الجامعة الاردنية، ويسري ذلك الامر على بقية الجامعات الحكومية والخاصة كبيرة جدا، وتزايدت بفعل ازمة الفيروس المستجد، الى حدود تهدد بعض الجامعات الخاصة بالإفلاس او الإغلاق، جراء اضطرار كثير من الطلبة، لتأجيل بعض الفصول الدراسية اختياريا، او خسارة منتسبيها من الطلبة العرب والأجانب، مما يعني انحدار شديد في منحنى الاقساط والإيرادات الثابتة والمتوقعة، التي كانت تجنيها الجامعات وتعتمد عليها، وبما فيها الجامعة الاردنية، مما ينذر بميلاد ازمة مالية حادة جدا استدعت تدخل مشرط الجراح الماهر، وهو ما تشهده اروقة ام الجامعات حاليا على يد الدكتور الطبيب عبدالكريم القضاة.
ومن هنا تبرز حنكة القيادة، ومقدرتها على ادارة الازمات الخاصة بالمؤسسات التي تديرها، حيث برع رئيس الجامعة الاردنية الدكتور القضاة، ومجلس العمداء الموقر، في ابتكار حلول ناجعة، مكنت الجامعة من مواجه هذه التحديات، لا بل حولتها الى فرص نجاح، لكي تحافظ على طلبتها بالدرجة الاولى، وتتيح لهم فرصة التعليم، بالجودة العالية، بذات الوقت تكون هي ذاتها، في دائرة الامان.
وفي رأيي المتواضع، فان تجربة التعامل مع جائحة فيروس كورونا المستجد، سيكون لها ما بعدها، لا سيما في قطاع التعليم العالي، المطالب اليوم بالتركيز على جودة المنتج ( الخريج الجامعي ) المؤهل للحصول على وظيفة، وفرصة عمل تحقق له دخل مادي مجزي.
اعتقد ان الجامعة الاردنية، قدمت من خلال ريادتها، تجربة ومثال يحتذي في مواجهة الازمات، وكيف لها ان تساعد نفسها وتساعد طلبتها، سواء في الجامعة الام او في فرعها الفتي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ( الجامعة الاردنية العقبة) كما يحلو للدكتور القضاة ان يسميها، هذا الفرع الذي يعتبر نقطة مضيئة في مسيرة الجامعة الام، بعد ان كادت ان تنطفئ بفعل البعض ورغبتهم، لولا تدخل الدكتور القضاة شخصيا، بعد تسلمه مهام منصبه، رئيسا للأردنية الام، حيث اصر على ان يأخذ هذا الفرع، فرصته كاملة غير منقوصة، كيف لا! وهو هدية من جلالة الملك الى أبناءه في اقليم الجنوب، وفي محافظة العقبة خصوصا، وباعتباره ايضا احد اهم ركائز بيئة ومناخ الاستثمار، في مشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، حيث وللمرة الاولى يتم تعيين رئيس مقيم متفرغ للفرع كليا، منذ ما يزيد عن العام مما جعل اردنية العقبة، تقطع اشواطا لافتة، في مضمار التعليم العالي في منطقة خليج العقبة .
ختاما لا احد ينكر، بان الوضع الراهن، باغت الجميع، واخذ العالم على حين غرة، وقد أحدث انعطافة حادة ومباغته، في مسار كل شيء في الدنيا، ولكن الواجب يستدعي من كل منصف، ان يوجه الشكر الموصول، الى ادارة الجامعة الاردنية، ممثلة برئيسها العالم الجليل الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة ومجلس العمداء، على هذا الاداء الوطني المتميز الصادق الامين .

السقاف تطلع على سير العمل في مشروع إعادة تأهيل فندق كراون بلازا/البترا وتلتقي رئيس سلطة اقليم البترا

Posted: 07 Jun 2020 12:02 AM PDT

img 20200607 wa00261581347965032010606 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحةنيوز – قامت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف اليوم بزيارة ميدانية للاطلاع على سير العمل في مشروع إعادة تأهيل فندق كراون بلازا/البترا ، رافقها فيها رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي د. سليمان الفرجات والنائب ابتسام النوافلة ورئيس هيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية المهندس هيثم المجالي ، وعدد من مدراء الصندوق والشركة.

وتفقدت السقاف الأعمال الإنشائية للفندق والذي تم إحالة عطاء التنفيذ والإشراف لإعادة تأهيله خلال شهر تشرين الثاني الماضي والذي من المتوقع افتتاحه أمام الزوار في النصف الثاني من عام 2021. وقالت السقاف ان إعادة تشغيل الفندق سيكون له دور حيوي في زيادة أعداد سياح المبيت في منطقة البترا السياحية، بالإضافة الى الدور التنموي للفندق في خدمة وتشغيل المجتمع المحلي وكذلك تنشيط القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالقطاع السياحي في محافظات الجنوب. واكدت السقاف ان إعادة تشغيل الفندق سيساهم في تعزيز تنافسية محفظة الاستثمارات السياحية للصندوق والتي تتجاوز قيمتها 250 مليون دينار.

هذا والتقت السقاف خلال اجتماع منفصل رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي تم خلاله مناقشة خطط السلطة لإنعاش الحركة السياحية في البترا في ضوء تبعات جائحة كورونا، والبرامج الترويجية التي تستهدف السياح المحليين.

اتفاقية تعاون مشترك بين عمان الأهلية وأكاديمية أريج للتدريب

Posted: 06 Jun 2020 10:20 PM PDT

fb img 15915071817175162415544487989153 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت جامعة عمان الأهلية اتفاقية تعاون مشترك مع أكاديمية أريج أبو جويد للتدريب، بهدف تدريب طلبة الجامعة والمهتمين من خارج الجامعة في مجالات عدة.

حيث ستطرح عدة دورات في مجال إدارة الأعمال عن بعد “On Line” تماشياً مع الظروف التي يشهدها العالم في ظل جائحة كورونا ، وسعياً لاستمرار العملية التعليمية وبما يعزز قدرات الطلبة في مجال ” الأعمال”.

وقد وقعت الاتفاقية عن جامعة عمان الأهلية السيدة ايناس الحوراني مديرة دائرة العلاقات العامة والدولية وعن أكاديمية أريج أبو جويد للتدريب السيدة أريج أبو جويد.

بالفيديو … اشتباكات في بيروت بين الشيعة والسنة

Posted: 06 Jun 2020 02:34 PM PDT

6ىىر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اندلعت مظاهرات حاشدة في بيروت بعد قيام مجموعة من الشيعة التابعين لحزب الله اللبناني بشتم السيدة عائشة، وفي هذه الاثناء تدور اشتباكات بين المواطنين السنة والشيعة الذين نزلوا الشوارع تعبيرا للغضب بالتعرض للسيدة عائشة! وفق ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي الليلة .

ساندرز يعلن رفضه خطة نتنياهو لضم أراض فلسطينية

Posted: 06 Jun 2020 02:27 PM PDT

5edbff604c59b74dc3661744 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعرب السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي بيرني ساندرز، عن دعمه للمحتجين في تل أبيب على خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وقال ساندرز مخاطبا المحتجين عبر شاشة نصبت في ساحة إسحاق رابين بتل أبيب اليوم السبت: “في هذه الأيام الصعبة… من الأهمية بمكان الوقوف من أجل العدالة والنضال من أجل المستقبل الذي نستحقه جميعا”.

Video Player

وتابع قائلا: “علينا أن نقف ضد الزعماء المستبدين وبناء مستقبل سلمي لكل فلسطيني ولكل إسرائيلي… وكما قال صديقي أيمن عودة، فإن المستقبل الوحيد هو مستقبل مشترك”.

وتجمع آلاف من الإسرائيليين المعارضين لنتنياهو، ومن عرب الـ48 في تل أبيب في مظاهرة نظمتها قوى اليسار رفضا لخطة نتنياهو ضم أجزاء من الضفة الغربية.

ساندرز يعلن رفضه خطة نتنياهو لضم أراض فلسطينية

ورفع المحتجون علم فلسطين وشعارات منددة بخطة الضم.

وقال رئيس القائمة المشتركة النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة إن المحتجين تجمعوا في ساحة رابين لاختيار طريق يقود إلى الديمقراطية والمساواة للمواطنين العرب، مشددا على أن السلام مستحيل من دون إنهاء الاحتلال، والديمقراطية لا يمكن أن تكون لليهود فقط.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد حظرت المظاهرة، مشيرة إلى خطر انتشار فيروس كورونا، لكنها تراجعت في وقت لاحق عن قرارها وأصدرت مساء الجمعة تصريحا بالمظاهرة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حدد 1 يوليو المقبل موعدا للبدء بتفعيل خطته لضم منطقة الأغوار وأجزاء أخرى من الضفة الغربية.

العواملة : أسعار الأراضي تشهد تراجعا بنسبة تتراوح بين 10 و 30 % والشقق بين 10 إلى 20 %

Posted: 06 Jun 2020 02:10 PM PDT

72c5ad96f09f00f85a2ddfdf4d8c45a1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان كمال العواملة إن "أسعار الأراضي تشهد تراجعا بنسبة تتراوح بين 10 و 30 % وفقا للتنظيم والموقع بسبب حاجة أصحاب أراض لتوفير السيولة بعد التوقف عن العمل نتيجة جائحة كورونا".

وبين العواملة  أن عرض الأراضي زاد بسبب توقف العمل خلال فترة الحجر الأمر الذي ساهم أيضا في انخفاض الأسعار.

وأوضح العواملة أن أسعار الشقق السكنية أيضا تشهد انخفاضا بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20 % نتيجة اضطرار المستثمرين للبيع بسعر التكلفة دون الطموح لأي ربحية.

ولفت إلى حاجة المستثمرين للسيولة من أجل استكمال تكاليف ومتطلبات مشاريع اسكانية أخرى، اضطروا لبيع الشقق السكنية بأسعار منخفضة.

وفي آخر احصائية لدائرة الأراضي والمساحة أظهرت انخفاض حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال أول شهرين من العام 2020 بنسبةٍ بلغت 16 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2019؛ ليبلُغ 583 مليون دينار.

وتراجعت قيمة الإيرادات للدائرة خلال أول شهرين من العام 2020 بنسبة بلغت 34 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2019؛ لتبلُغ 23.957.591 دينارا.
وأما بالنسبة للتسهيلات التي يحتاج إليها قطاع العقار أكد العواملة ضرورة تخفيف الإجراءات البيروقراطية نظرا للمدد الطويلة التي تحتاجها معاملات المستثمرين في الجهات الرسمية الأمر الذي يعيق حركة التداول.

وقال إن "تسريع الإجراءات تقلل من تكاليف رأس المال".

وبين العواملة أنه لابد من اجراءات حكومية جريئة خاصة بالقطاع تتعلق بتغيير أنظمة وتشريعات إلى جانب تقديم تحفيز للمستثمرين والمواطنين للاستثمار في القطاع وعدم الهروب لدول مجاورة.

ولفت إلى ضرورة النظر إلى موضوع العمالة وكلفة تصاريح العمال في هذا القطاع المهم والذي يشغل قطاعات مرتبطة به عديدة ومتنوعة بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال شهر شباط(فبراير) من العام 2020 بنسبة بلغت 10 %، إذ ارتفعت بيوعات الشقق بنسبةٍ بلغت 8 % وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبةٍ بلغت 11 % مقارنةً بنفس الشهر من العام 2019.

وزادت حركة بيوعات الأجانب خلال أول شهرين من العام 2020 بنسبةٍ بلغت 36 %، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبةٍ بلغت 33 %، وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبةٍ بلغت 42 %.

الغد 

إشهار زواج نجل النائب السابق احمد الجالودي

Posted: 06 Jun 2020 01:41 PM PDT

fb img 15914760227062351016153710842088 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استكمالآ لمواسم الفرح والهناء فقد قمنا مساء اليوم السبت 2020/6/6 باتمام زفاف ابني المحامي اسامه احمد الجالودي وعروسته المهندسة منال زهير العبادي في اجواء من المحبة والالفة وبحضور عدد محدود من ذوي العروسين وذلك التزامآ باوامر الدفاع وقرارات الحكومة وحرصآ منا على سلامة الجميع . وهذه دعوة لكل الاقارب و الاحباب والاصدقاء والجيران لمشاركتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالدعاء للعروسين بأن يبارك الله لهما وعليهما وان يجمع بينهما في خير

لكي نأكل مما نزرع

Posted: 06 Jun 2020 01:33 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 12773789235596534187. 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات 

في الأوساط الأردنية يتطلع الناس إلى ولادة تصور شامل لبناء اقتصاد وطني قوي ومتكامل ينهض بكافة القطاعات ويخفف الاعتماد على الديون والإعانات ويوجد فرصا كافية للعمل الكريم المجدي ويحقق النمو والازدهار المرجو وينهض بمستوى الدخل ونوعية الحياة.

الأردن الذي استطاع الحفاظ على استقراره السياسي في أحد أكثر أقاليم العالم اضطرابا وتبدلا يدخل بعد عام من الآن المئوية الثانية ليصبح واحدا من أقدم الأنظمة السياسية وأكثرها استقرارا بالرغم من شح الموارد وتوالي الحروب والكوارث والأزمات وبقاء معادلة الموارد والسكان متغيرة ومختلة ومضطربة بفعل موجات الهجرة واللجوء التي تعاقبت على البلاد خلال الثمانية عقود الأخيرة من عمر الدولة.

كأحد أقطار المواجهة في الصراع العربي الإسرائيلي وكبلد استقبل ملايين المهجرين من بؤر الصراع أولت البلاد اهتماما كبيرا لاقتصاد يقوم على توفير الرعاية والخدمات فأسست المدارس والجامعات وعنيت بالصحة والتعليم وبنت جيشا مدربا منضبطا وكادرا إداريا اعتبر نموذجا يقدم المساعدة والتدريب للأشقاء والجيران العرب وقد دخل الأردن في علاقة اعتماد متبادلة مع الجيران العرب لعقود قبل أن تنهي الدول العربية بناء مؤسساتها وتقلل من اعتمادها على الكوادر الأردنية في التدريب والتأسيس والتشغيل لبعض المؤسسات الناشئة حديثا.

ضمن إطار الجامعة العربية وكتعبير عن التزامها بالدفاع عن الأمة العربية وقضاياها العادلة كان العديد من الدول العربية الغنية تقدم معونات مادية وعسكرية للدول العربية المحاذية لفلسطين المحتلة ومنها الأردن، وقد بقيت هذه الإسهامات طوال العقود التي شهدت فيها المنطقة صراعات وحروبا مسلحة وإلى أن وقعت مصر والأردن والمنظمة الفلسطينية معاهدات منفصلة مع الكيان الإسرائيلي.

في أعقاب توقف حالة الحرب جرى خفض مستويات الدعم الذي يتلقاه الأردن وبالتزامن مع تراجع الطلب والحاجة للكفاءات الأردنية في الأسواق العربية الأمر الذي دفع بالبلاد إلى البحث عن مصادر لتعويض هذه الموارد والتكيف مع الأوضاع الجديدة. المحاولات التي قام بها الأردن لإعادة بناء الاقتصاد وتحسين مستوى النمو والناتج القومي اصطدمت بكثير من العقبات التي ليس أقلها محدودية الموارد وصعوبة توفير مصادر كافية من المياه والطاقة لتتفاقم المشكلات برحيل النظام العراقي الذي كان يزود الأردن بالطاقة.

بالرغم من الطموحات الكبيرة التي تطرحها القيادة وتعد بها الحكومات إلا أن الانجازات الفعلية متواضعة ومحدودة. في كثير من الأحوال يبدو أن التصور الأردني للاقتصاد يستند الى افتراضات وأطر تهمل الأبعاد التنموية والأنشطة المولدة لفرص العمل والمرتبطة بالإنتاج ورأس المال الوطني.

في الأردن لا تزال الزراعة بعيدة عن اهتمامات المخططين حيث عانى القطاع من الإهمال والتجاهل لعقود. فبالرغم من امتلاك الأردن لمساحات واسعة من أراضي الأغوار الصالحة للزراعة والغنية بالمياه الجوفية إلا أن العائد من هذه الزراعات بقي محدودا مقارنة بالأقطار والمجتمعات المجاورة. فعلى امتداد وادي الاردن تعتبر الزراعة نشاطا فرديا يقع خارج دائرة الرعاية والإرشاد والتسويق حيث يعاني المزارع من نقص الخبرات والإرشادات وقلما يلمس آثارا حقيقية للبحث والإرشاد الزراعي كما يواجه مشكلات كبيرة في جني وتسويق المحاصيل التي قد لا تتناسب مع احتياجات ومطالب السوق. بالمقابل يجد المزارع على الضفة المقابلة لنهر الأردن الكثير من التسهيلات التي تمكنه من زراعة انواع مطلوبة في أسواق عالمية تؤمنها الدولة وشركات التسويق كما تعكف المؤسسات والمنشآت البحثية والتقنية على تطوير الآلات والتكنولوجيا الميسرة للأعمال الزراعية.

وكما في الأغوار يعاني المزارعون في المناطق الصحراوية من مشاكل الاختناقات التسويقية بسبب الاستيراد لمنتجات منافسة بسبب حصول السماسرة والمتنفذين على رخص وأذونات لاستيراد أنواع خضار وفواكه من مصادر وبلدان أخرى في ذروة موسم الإنتاج المحلي مما يتسبب في خسارة المزارعين وإحباطهم. غياب الرؤيا لدى المشرفين على إدارة القطاعات وتداخل الصلاحيات وغياب الرقابة عوامل مهمة تسهم في تدمير القطاعات وتحميل المزارع الأردني أعباء مالية كبيرة غالبا ما تدفع بهم خارج السوق.

في حديث دولة الرئيس عن الزراعة ودورها في تلبية احتياجات الأردنيين ما يبعث على الأمل في تبني الأردن لإستراتيجية زراعية تعظم من دور الإنتاج الزراعي وإحياء مهنة الآباء والأجداد. الدعوة الى حصر الاراضي الصالحة للزراعة وتشجيع المواطن على العمل بالزراعة والاهتمام بالزراعات النوعية أفكار مهمة على طريق نهضة زراعية يمكن أن تؤثر على بقية القطاعات الأخرى.

“المهندسين” و”الاشغال” تبحثان مقترحا لتعديل ع1 وع2 بما يضمن تطوير العمل الاستشاري

Posted: 06 Jun 2020 12:01 PM PDT

وزير الأشغال: لا إلغاء لأيٍ من مشاريع الوزارة وطرحنا عطاءات لمشاريع جديدة

سمارة: نسعى لتحويل التحديات التي فرضتها أزمة كورونا إلى فرص

1357e162 f3bd 4f3d ace5 abf4d18a2bf67571590231179464566 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بوزير الأشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش، السبت، في مقر الوزارة، لبحث عدد من الامور المتعلقة بالمكاتب الهندسية والاستشارية والامور الناظمة لمهنة الهندسة، خاصة في ظل ما شهده القطاع الهندسي خلال فترة الحظر نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد نقيب المهندسين على ضرورة تحويل التحديات التي تمر بها البلاد الى فرص، مع ضرورة إعادة ترميم وتطوير وترتيب البيت الداخلي بالتعاون مع الوزارة بما يخدم مصلحة كافة الأطراف.

وبحث المهندس سمارة مع الوزير العموش عددا من الموضوعات المتعلقة بتدقيق مخططات ودراسات مشاريع البنية التحتية، والتعديلات المتعلقة باتفاقيتي الخدمات الهندسية للتصميم والاشراف ع1 و ع2، مؤكدا ضرورة صرف المستحقات المالية للمكاتب والشركات الهندسية المؤهلة لدى دائرة العطاءات الحكومية والمترتبة على الجهات الحكومية وشبه الحكومية، خاصة في الوزارات المختلفة.

وشدد على ضرورة تفعيل التدقيق الالكتورني للمشاريع الحكومية والربط الالكتروني مع النقابة، لتسهيل عملية التدقيق وتقليص الوقت والجهد والالتزام بالاجراءات المختلفة في ظل انتشار فيروس كورونا.

وناقش الجانبان مدى امكانية تطوير آلية للتأمين على المشاريع مع الاطراف المختلفة، بدءا من عمليات التصميم وانتهاء بالتنفيذ، بما يضمن حماية اطراف العقد كاملة، إضافة إلى وضع خطة لتشغيل المؤسسات الهندسية في المحافظات المختلفة ورفع مستوى المهنة وتشغيل العديد من المهندسين.

ودعا نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد الى ضرورة ايجاد موقف واحد للتصرف في كافة الامور العالقة خلال أزمة فيروس كورونا، لافتا الى ضرورة زيادة الانفاق الحكومي في كافة القطاعات بما ينعكس ايجابا على الاقصاد الوطني، ومشيدا بالعلاقة التي تربط بين النقابة والوزارة.

واستعرض رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة، عددا من الامور المتعلقة بالشركات والمكاتب الهندسية بما فيها تعليمات التأهيل، والاتفاقيات الموقعة بين الاستشاريين والوزارة والتدقيق الالكتروني.

وأشاد عضو مجلس النقابة المهندس سري زعيتر، بالالية المتبعة بالعمل عن بعد بين كافة الاطراف، مستعرضا بعض التخوفات التي تعاني منها اطراف عديدة نتيجة الازمة الحالية.
وتطرق عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، إلى دليل التوصيات الإرشادية لتشغيل المباني في فترة الأوبئة والجوائح، الذي اعدته النقابة وجمعية جودة الهواء الأمريكية /فرع الأردن.

بدوره، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش أنه لا إلغاء لأي من مشاريع الوزارة بسبب أزمة كورونا، مشيرا إلى أن الوزارة طرحت عدد من عطاءات المشاريع الجديدة خلال الأيام القليلة الماضية.

وشدد على حرص الحكومة على دعم وتمكين قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي لدورهما الكبير في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتشغيل العمالة، وتحريك القطاعات المرتبطة بهما.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بتسديد كافة المطالبات المالية للمقاولين والمكاتب الهندسية، كما حرصت على استئناف العمل فيهما في وقت مبكر، حيث شهد هذا القطاع استئنافا لأنشطته في وقت مبكر قياسا بالقطاعات الأخرى.

ودعا إلى اتخاذ عدد من الإجراءات وتطوير بعض التشريعات والأنظمة بهدف تحسين بيئة العمل وتجويد العمل الهندسي، لافتا إلى ضرورة تطوير آلية تسليم مراحل التصميم لتجويد العمل وضمان عدم وقوع أخطاء في التصميم والتي ينتج عنها خسائر مادية كبيرة في بعض الحالات، لافتا إلى أن ذلك يأتي في سياق جهود حماية المال العام.

وقال إن جودة العمل الاستشاري والهندسي ورفع مستوى المهنة مسؤولية مشتركة لمختلف الجهات، وعلى رأسها وزارة الأشغال العامة ونقابة المهندسين، حيث يتوجب العمل على تطوير آليات العمل وتفعيل نظام التدقيق الالكتروني والربط ما بين الوزارة والنقابة.

ودعا العموش إلى بحث وضع نظام للتأمين على المشاريع في كافة مراحل العمل فيها، من خلال فتح حوار حول هذا الموضوع تشترك فيه الحكومة مع نقابتي المهندسين والمقاولين، بالإضافة إلى شركات التأمين وآية جهة أخرى معنية بالموضوع.

ولفت العموش إلى حرص الوزارة على تمكين المكاتب الهندسية في المحافظات والأطراف وإشراكها في المشاريع الحكومية، داعيا في هذا السياق إلى تعديل تعليمات تسجيل واعتماد المكاتب الهندسية بهدف تصنيفها وتطوير قدراتها وتمكينها من المنافسة على المشاريع الحكومية.

وحضر اللقاء أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، وأمين سر مجلس البناء الوطني، الدكتور جمال قطيشات، ومدير دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات وممثلين عن الجانبين.

إدارة مكافحة المخدرات تحبط محاولة تهريب ٢ مليون و ٢٠٠ الف حبة مخدرة من احدى دول الجوار

Posted: 06 Jun 2020 11:07 AM PDT

img 20200606 wa00977319767153465372363 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفي التفاصيل ، قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان معلومات وردت للعاملين في ادارة مكافحة المخدرات حول قيام اشخاص بتجهيز كمية كبيرة من الحبوب المخدرة التي ينوون ادخالها للمملكة عبر احدى مركبات الشحن القادمة عبر معبر جابر الحدودي تمهيداً لتهريبها لخارج المملكة الى احدى دول الجوار ،حيث جرى وبالتعاون مع الاجهزة الامنية والجمارك في المركز الحدودي تحديد مركبة الشحن التي تحمل لوحة ارقام لدولة عربية وفور محاولتها الدخول الى المملكة جرى ضبطها وسائقها .

واضاف الناطق الاعلامي انه بتفتيش المركبة عثر داخلها على ٢ مليون و٢٠٠ الف حبة مخدرة أُخفيت داخل حمولة من مادة الزيتون وما زال التحقيق جارياً في القضية.

img 20200606 wa0098278248669768357361 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200606 wa00957742975389480982984 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200606 wa00962421369798801240557 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200606 wa00993437763938708499280 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال