صراحة نيوز

الثلاثاء، 2 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الكلالده : جاهزون لإجراء الإنتخابات النيابية أن تقررت العام

Posted: 02 Jun 2020 07:14 AM PDT

img 20200602 wa00453044584143239154057 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أن صاحب القرار في إجراء الانتخابات النيابية هو جلالة الملك وبموجب الدستور.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته الهيئة المستقلة للانتخاب مع الجهات الرقابية المحلية المعنية بالعملية الانتخابية عبر تقنيات التواصل المرئي.

وأكد الكلالدة على أهمية تواصل الهيئة مع المراقبين المحليين ودورهم في نجاح العملية الانتخابية بمراحلها كافة، باعتبارهم شركاء للعملية الانتخابية واحدى أهم ضمانات النزاهة موضحا أن الهيئة قامت بتوفير مواد تدريبية ستكون متاحة للمنظمات والائتلافات والجهات الرقابية وتوظيفها في الرقابة على العملية الانتخابية.

وبين أن الهيئة اتخذت كافة الاحتياطات والاجراءات الوقائية التي تضمن الحفاظ على سلامة المواطنين اذا ما تقرر إجراء الانتخابات النيابية هذا العام موضحا ان المسألة الزمنية للانتخابات مضبوطة بموجب القانون والدستور.

واستعرض الكلالدة ابرز ما انجزته الهيئة ضمن استعداداتها لإجراء الانتخابات ضمن الشروط الصحية اللازمة لها في ظل الجائحة التي يتعرض لها العالم ومنها تحويل المواد الالكترونية الخاصة بلجان الانتخاب والاقتراع والفرز لتكون عن بعد وتحويل كافة المواد التوعوية الى الكترونية وانشاء دليل تدريبي للصحفيين والاعلاميين، تنشر على موقع الهيئة الالكتروني ليكون دليلا لهم في تغطية العملية الانتخابية العملية تتضمن اجراءات العملية الانتخابية وحقوق وواجبات الصحفي وتعريف ابرز المصطلحات القانونية الخاصة بالعملية الانتخابية.

حماية الصحفيين: 127 اعلاميا واعلامية ضحايا فايروس كورونا بالعالم

Posted: 02 Jun 2020 06:54 AM PDT

14196155818358233743737150510 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مركز حماية وحرية الصحفيين انه تلقى بشكل مروع وصادم المعلومات التي تفيد بمقتل 127 إعلاميا وإعلامية حول العالم بسبب فيروس كورونا.

وأشار “حماية الصحفيين” الى ان مؤسسة “حملة الشارة الدولية PEC ” اكدت في بيان لها ان الوفيات من الإعلاميين توزعوا في 31 دولة خلال الشهور الثلاثة الماضية واكثرهم في أمريكا اللاتينية.

ونقل” حماية الصحفيين” عن سكرتير عام الحملة بليز ليميان ان الاعلام يلعب دورا مهما في مكافحة فيروس كورونا، مؤكدا على دوره في توعية الناس بانتشاره وإخطاره، معلنا ان بعض الصحفيين ذهبوا ضحية هذا الفيروس لعدم توفر إجراءات مناسبة لحمايتهم خلال أدائهم لعملهم.

وتعتقد حملة الشارة الى ان العدد الكلي للصحفيين الذين توفوا بسبب جائحة كورونا قد يكون أكبر لان بعضهم توفوا دون معرفة أسباب موتهم، او لم يعلن عن رحيلهم بعد.

وكشف تقرير الشارة الدولية الى ان أمريكا اللاتينية سجلت اعلى الوفيات بين الصحفيين وبلغت 62 وفاه، يليها أوروبا 23، آسيا 17، أمريكا الشمالية 13، وإفريقيا 12.

وسجلت بيرو أعلى معدل للوفيات 15 حالة، ثم البرازيل والمكسيك 13 في كل منهما ثم إكوادور 12، غير أن الأرقام المتداولة لأكوادور تصل إلى 55 ضحية من الصحفيين، ثم تأتي الولايات المتحدة بـ 12 وباكستان 8. وتساوت روسيا وبريطانيا في العدد فقد توفي 5 من الصحفيين في كل منهما، ويتبعها بنجلاديش 4 ويليها 3 وفيات في كل من الكاميرون وفرنسا والهند وإيطاليا وإسبانيا وجمهورية الدومينيكان ومصر وبوليفيا. وقتل من الفيروس 2 من الصحفيين في كل من الجزائر وكولومبيا والسويد وصحفي واحد في كل من النمسا وبلجيكا وكندا وإيران واليابان والمغرب ونيكاراجوا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتوجو وزيمبابوي.

وكشفت التحاليل عن إصابة المئات من الصحفيين وهو ما اضطر وسائل إعلامية الى اغلاق مكاتبها.

وتستقي حملة الشارة الدولية معلوماتها وارقامها من مصادر متعددة منها النقابات الصحفية، والاعلام المحلي، وأعضاء حملة الشارة من المراسلين المنتشرين في كل أنحاء العالم.

شركات الحج والعمرة ” تحتضر” وتحتاج للانقاذ

Posted: 02 Jun 2020 06:13 AM PDT

249209 6 1512488094 13093425449035617181. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دقت شركات الحج والعمرة ” ناقوس الخطر” خوفا من عدم ديمومة اعمالها وتوقفها جراء تبعات ازمة فيروس كورونا المستجد.

واكد ممثلون للشركات خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان اليوم ان الشركات التي تعمل تحت مظلة القطاع تواجه اليوم “ازمة غير مسبوقة” ادخلتهم في “حالة احتضار” مالم يكون هنالك قرارات تساعد على انقاذها.

واشاروا الى خسائر شركات الحج والعمرة خلال الاشهر الاربعة الماضية التي تلت قرار وقف العمره بلغت ما يقارب 20 مليون دينار.

وقالوا ان شركات الحج والعمرة تتعامل مع 140 الف معتمر من الاردن خلال فترة عطلة المدارس الشتوية وشهر رمضان المبارك.

واشار امين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال ابوذياب الى وجود 208 شركة تعمل بقطاع الحج والعمرة لديها 100 فرعا بالمحافظات تشغل حوالي 3 الاف موظف.

ولفت الى ان الشركات تعاني من عدم وجود مرجعية محددة للتعامل معها حيث ان التراخيص تتم من قبل وزارة السياحة والاثار فيما تحصل على الاعتماد الرسمي للحج والعمرة من وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

وطالب ابو ذياب مؤسسة الضمان الاجتماعي باستمرار دفع رواتب العاملين من صندوق التعطل حتى نهاية العام الحالي ، وتسهيل الحصول على قروض من البنوك، ومنح الشركات قروض حسنة ضمن شروط ميسرة.

وطالب كذلك بان يكون هنالك بديل اخر للكفالات البنكية، واعادة تنظيم القطاع وحمايته ووقف منح تراخيص جديدة وايجاد صندوق للمخاطر وايجاد مظلة واحدة للقطاع اضافة الى المشاركة في نقل المغتربين الاردنيين العائدين من الخارج.

ولفت اياد الديك المستثمر في القطاع الى الخسائر التي تكبدتها الشركات العاملة بخدمة الحجاج والمعتمرين( المميز) والبالغ عددها 60 شركة مبينا ان عقودها السنوية لموسم الحج تصل الى 50 مليون دينار.

وطالب الديك بضرورة السعي والتواصل مع الجانب السعودي لاعادة المبالغ التي دفعتها شركات الحج والعمرة قبل قرار وقف العمرة بالاضافة للمبالغ المدفوعه لشركات الطيران والفنادق.

وشدد على ضرورة ان يكون هنالك نافذه تمويلية لشركات الحج والعمرة للمحافظة على ديمومة عمل القطاع والعاملين فيه.

وطالب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق بضرورة ان يكون هنالك تشخيص واقعي للاضرار التي طالت القطاعات التجارية والخدمية كلا على حده لتسهيل وضع الحلول المناسبة لتجاوز تحديات وباء فيروس كورونا المستجد.

واشار الحاج توفيق الى ان القطاع السياحي يعد من اكثر القطاعات الاقتصادية التي تضررت جراء ازمة فيروس كورونا مؤكدا ان الغرفة ستتابع كل مطالب شركات الحج والعمرة مع الجهات المعنية بما يساعدها على ادامة اعمالها.

بدوره، لفت امين السر بالغرفة بهجت حمدان الى ان شركات الحج والعمرة باتت اليوم تعاني في ظل توقف اداء مناسك العمره منذ بداية انتشار الوباء

وبين حمدان ان شركات الحج والعمرة تمارس كل النشاطات المتعلقة بالجانب السياحي وتقدم خدمتها للمعتمرين وحجاج الاراضي الفلسطينة المحتلة عام 1948 بالاضافة للقادمين من الضفة الغربية الى جانب القادمين من دول شرق اسيا والعراق.

واوضح حمدان ان شركات الحج والعمره تحتاج اليوم الى الدعم وتقديم تسهيلات لمساعدتها على الصمود وديمومية اعمالها والتخفيف من الخسائر التي طالتها.

وزير الداخلية يترأس اجتماعا للجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية

Posted: 02 Jun 2020 06:08 AM PDT

1591102353446 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقشت لجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية عددا من الأمور والقضايا المتعلقة بحركة النقل داخل المملكة وعملية استقبال المواطنين العائدين من الخارج، إضافة إلى قضايا تتعلق بالسياحة الداخلية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الداخلية سلامة حماد في مبنى الوزارة وحضور وزير النقل خالد سيف وأمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد أبو حمور ومدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية وعدد من مدراء الإدارات الأمنية في مديرية الأمن العام والمسؤولين والمعنيين.


وأكد وزير الداخلية في بداية الاجتماع حرص الحكومة على اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، سيما من الناحيتين الصحية والاقتصادية وبما يضمن المواءمة بينهما، وذلك وفقا لشروط ومتطلبات الصحة والسلامة العامة وتطورات الوضع الوبائي في المملكة الناجم عن فيروس كورونا.


وأضاف حماد أن القرارات الصادرة عن اللجنة تأخذ بعين الاعتبار متطلبات وشروط السلامة العامة التي وضعتها وزارة الصحة للحفاظ على صحة المواطنين بالدرجة الأولى.


وأشار وزير النقل إلى أن الإجراءات المعمول بها على الحدود والمطارات تسير وفقا للخطة الموضوعة وبما يعمل على تحقيق التوازن بين شروط ومتطلبات السلامة العامة وبنفس الوقت تنشيط حركة النقل والتنقل داخل المملكة وعلى المعابر الحدودية البرية والجوية.

شركة ليدرز سنتر وهايكفيجن للتكنولوجيا الرقمية… مفهوم الأمن والسلامة

Posted: 02 Jun 2020 04:56 AM PDT

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حرصًا من ليدرز سنتر على مواكبة جميع احتياجات حياتنا اليومية؛ فقد قامت بإدارة السيد علي مراد بتوقيع اتفاقية توزيع مع شركة هايكفيجن للتكنولوجيا الرقمية؛ حيث ستعمل على توزيع منتجاتها من كاميرات الرصد الحراري هنا في الأردن.

وقد جاء هذا القرار دعمًا للعلاقات التجارية ما بين الطرفين، وتشجيعًا للسوق المحلي بإضفاء تقنيات جديدة من شأنها أن تنهض بمستوى وكفاءة إجراءات فحص درجة حرارة الأشخاص على نطاقٍ واسع على عكس الطرق التقليدية الأخرى؛ وخاصةً في ظل الظروف الراهنة ، لكن ولحسن الحظ إن الحل يكمن بأيدينا من خلال ما قدمته شركة هايكفيجن للتكنولوجيا الرقمية التي تأسست عام 2001 كإحدى الشركات الرائدة في مجال كاميرات المراقبة بشتى أنواعها واستخداماتها، ومقرها الصين.

إن كاميرات الرصد الحراري من هايكفيجين من شأنها أن تسهم في بناء محيطٍ أكثر أمنًا وذكاءً للجميع؛ حيث أن هذه التقنية جاءت بهدف التحسين من سرعة ودقة قياس درجات حرارة الأشخاص في المحيط، بالإضافة إلى أن آلية عملها ستقلل من انتقال العدوى؛ نظرًا لأنها لا تعتمد على الملامسة المباشرة بينها وبين الشخص المراد فحصه، وكل ما تتطلبه هو فقط ثانيةً واحدة لكل شخص وستقوم بالفحص المباشر.

تتوفر هذه الكاميرات الحرارية بعدة أشكالٍ وأحجام لتناسب متطلباتك واحتياجاتك لتشمل مختلف الكاميرات الشبكية التي تدعم فحص درجة الحرارة المتزامن لأشخاص متعددين، من ناحية أخرى توجد كذلك الكاميرات الحرارية المحمولة التي تدعم فحص درجة الحرارة في الموقع دون إزعاج الشخص المراد فحصه.

جميع أنواع كاميرات الرصد الحراري يمكن تركيبها واستخدامها على جميع مداخل المنشآت والقطاعات العملية باختلافها؛ سواءً الصحية أو التعليمية أو السياحية وغيرها؛ بغية التحكم وتجنب انتشار الفيروسات المستجد للحظي بمحيطٍ تخلوه العدوى.

اطلبها الآن وتمتع بمحيطٍ آمن أينما كنت وفي أي وقت وكن أسرع من انتشار عدوى الفيروسات في اتخاذ إجراءاتك الاحتياطية.

بنك الإسكان يجدد دعمه السنوي لجمعية قرى الأطفال SOS الأردنية

Posted: 02 Jun 2020 04:50 AM PDT

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ضمن إطار برامج مسؤوليته الاجتماعية والمتضمنة دعم ومساندة الفئات الأقل حظاً في المجتمع، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن تجديد دعمه السنوي لجمعية قرى الأطفال الأردنية SOS من خلال رعاية بيت للأطفال الأيتام في القرية.

ودأب بنك الإسكان منذ سنوات عديدة على تقديم دعمه لمنزل أسري في قرىSOS حرصاً منه على تعزيز دوره وواجبه الوطني المسؤول تجاه فئة الأطفال ممن حرموأ من الرعاية الأسرية الطبيعية، إضافة إلى تشجيعه للقيم الإنسانية النبيلة في المجتمع كالتعاضد والتلاحم والتكافل الاجتماعي.

ويسعى البنك من خلال تجديده لهذه الكفالة إلى إحداث فرق في حياة الأطفال الأيتام القاطنين في هذه القرى وتوفير سبل العيش الكريم لهم والمساهمة في خلق بيئة صحية وآمنة تبعدهم عن العنف والمخاطر وتنشئتهم ليكونوا عناصر إيجابية وفاعلة لهم بصمات في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى المساهمة في دعم جهود الجمعية الرامية لتعزيز الجو الأسري وتأهيل الأطفال ومساعدتهم ليكونوا أعضاءً فاعلين في المجتمع.

يشار إلى أن جمعیة قرى الأطفال SOS الأردنیة هي جمعیة وطنیة غیر ربحیة تأسست عام 1983، وتقدم الرعایة لما یقارب (250) طفلاً من الأیتام وفاقدي السند الأسري في (32) منزلاً عائلياً في قراھا الثلاثة في عمّان وإربد والعقبة، وفي بیوت الشباب والشابات التسعة التابعة لها.

تقدم الجمعية للأطفال بيتاً دافئاً وعائلة، إلى جانب كافة خدمات الرعاية الأسرية البديلة للأطفال والتي تشمل المأكل والتعليم والرعاية الصحية والأنشطة اللامنهجية.

البنك الدولي يدرس تقديم تمويل للأردن بقيمة 350 مليون دولار

Posted: 02 Jun 2020 03:41 AM PDT

تنزيل 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يدرس البنك الدولي، تقديم تمويل للأردن بقيمة 350 مليون دولار من أصل 373 مليون دولار لمشروع يدعم تحويلات نقدية طارئة للأسر الفقيرة والمستضعفة المتضررة ضمن الاستجابة لأزمة فيروس كورونا المستجد، ومن المتوقع أن يوافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين للبنك في 30 حزيران/ يونيو المقبل.

ويأتي المشروع تحت مظلة الحماية الاجتماعية والوظائف لحساب صندوق المعونة الوطنية، إذ من المتوقع أن يستفيد من مشروع دعم التحويلات النقدية 293 ألف أسرة فقيرة ومستضعفة متضررة من الأزمة في الأردن حتى استكمال تنفيذه.

مشروع الاستجابة الطارئة لفيروس كورونا المستجد يدعم جهود وزارة الصحة في الوقاية والكشف والتصدي للخطر الذي تشكله الجائحة، وتعزيز جاهزية النظام الصحي، حيث تندرج هذه الحزمة هذه ضمن برنامج التأهب والاستجابة الاستراتيجية للفيروس في العالم، البالغة قيمته 6 مليارات دولار أميركي.

المدير الإقليمي للبنك الدولي في المشرق، ساروج كومار جاه، قال في تصريح سابق: “يتأثر الأردن، مثل غيره من الدول المجاورة، بهذه الجائحة التي تتسع آثارها لتتجاوز القطاع الصحي، وتسبب تباطؤاً اقتصادياً، وضعفاً في آفاق النمو. وقد اتخذت الحكومة الأردنية في هذا الإطار تدابير صارمة لاحتواء تفشي COVID-19 وتخفيفه، وإن دعم قدرة وزارة الصحة الأردنية على مواجهة هذه الأزمة الصحية أمر بالغ الأهمية لوقف أي تراجع في الإصلاحات والتحسينات الكبيرة في القطاع الصحي التي حققها الأردن على مدى العقدين الماضيين”.

المشروع الصحي الطارئ، بقيمة 36 مليون دولار، تمت الموافقة عليه في 13 حزيران / يونيو 2017، ومن المتوقع إقفاله ماليا في 31 تشرين أول/ أكتوبر 2023، إضافة إلى مشروع التمويل الإضافي لمشروع الصحة الطارئ، الذي يتضمن تقديم خدمات صحية للأردنيين غير المؤمن عليهم، واللاجئين السوريين، وتمت الموافقة عليه في 24 حزيران/ يوليو 2019، وبقيمة تبلغ 141 مليون دولار.

ويبلغ حجم مخصصات مشاريع جارية ينفذّها البنك الدولي لمواجهة فيروس كورونا المستجد في الأردن، نحو 547 مليون دولار، وبإجمالي 4 مشاريع، بحسب خارطة تفاعلية لمشاريع البنك في العالم.

ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها لدى البنك، هي: (مشروع الصحة الطارئة بقيمة 36 مليون دولار، مشروع الاستجابة الطارئة لفيروس كورونا بقيمة 20 مليون دولار، مشروع تمويل إضافي لمشروع الصحة الطارئة بقيمة 141 مليون دولار).

وتتوزع المشاريع في محافظات عدة هي (إربد، المفرق، عمّان، والكرك).

السالم : تحديات جائحة كورنا تستدعي العمل على خلق اقتصاد جديد

Posted: 02 Jun 2020 03:27 AM PDT

Untitled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك، باسم خليل السالم، أن معالجة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا “كوفيد 19” وما رافقها من إجراءات احترازية وتدابير وقائية للحد من انتشار الفيروس، تستدعي العمل على خلق اقتصاد جديد بمعدلات نمو ايجابية تدعم شمولية التنمية واستدامتها وترتكز على استقرار مالي حقيقي، مبينا أن الشمولية اليوم هي  الضامن للاستدامة وانها شرط رئيسي للنجاح طويل المدى، “ما يعني أن نعيد الالتفات إلى قيم العدالة الاجتماعية وأن نفكر ونعمل، حكومات وقطاع خاص، لتذليل جميع العقبات التي حالت دون تحقيق النمو الاقتصادي الشامل الذي يقطف الجميع ثماره” على حد تعبيره.

وأضاف السالم في كلمته التي ألقاها خلال عقد اجتماع الهيئة العامة لكابيتال بنك أمس الأول بتقنية الاتصال المرئي والإلكتروني :”ان التحديات التي نواجهها اليوم تختلف في طبيعتها عن الأزمة المالية التي حدثت في العام 2008 وتقتضي سياسات جديدة تأخذ المتغيرات الجديدة بعين الاعتبار ، داعياً إلى العمل على خلق اقتصاد جديد بمعدلات نمو ايجابية تدعم شمولية التنمية واستدامتها وترتكز على استقرار مالي حقيقي. اليوم ندرك أكثر من أي وقت مضى بأن الشمولية هي الضامن للاستدامة وأنها شرط رئيسي للنجاح طويل المدى. وهذا يعني ضرورة ان نعيد الالتفات إلى قيم العدالة الاجتماعية وأن نفكر ونعمل، حكومات وقطاع خاص، لتذليل جميع العقبات التي حالت دون تحقيق النمو الاقتصادي الشامل الذي يقطف الجميع ثماره”.

وأوضح السالم، أن التعويل على قوى السوق وحدها لتحقيق أهداف العملية التنموية الشاملة ومعالجة مشاكل الاقتصاد وفي مقدمتها البطالة وعدالة توزيع عوائد التنمية لن يؤدي الى النتائج المرجوة، وهذا يعني ضرورة أن ينصب العمل التنموي مستقبلا على تمكين المجتمعات وتحسين مستويات التعليم وتحسين كفاءة الانفاق العام وتوفير الحماية والدعم للمستحقين كبديل لبعض سياسات الدعم العشوائي وتوسيع شبكة الامان الاجتماعي وتحسين مستوى الخدمات العامة، ضمن أطر مقاربة جديدة لدور القطاع العام بحيث يتبنى نموذجا تنمويا مبنيا على الكفاءة والقدرة على الإنجاز وليس مئالا للتوظيف وحل مشكلة البطالة.

وقال السالم “في مرحلة العولمة، كان هنالك نجاح لدول نامية صغيرة الحجم أبدت مرونة وانفتاحاً وحققت معدلات نمو عالية من خلال اعتمادها على التصدير والاستيراد وتوطين التكنولوجيا التي ساعدتها على زيادة إنتاجيتها، ولكن هذه العوامل تغيرت في الوقت الحاضر، وأصبح النموذج الأقدر على النجاح هو الدول الكبيرة نسبياً التي ستستطيع الاعتماد على مواردها، وتستطيع أن تولد “الطلب” كما “العرض” من أجل تحقيق النمو، بيد أن الخطر الكبير يكمن في أن تتحول مشكلة السيولة إلى مشكلة تتعلق “بعدم الملاءة المالية” وأن تتزايد البطالة بشكل كبير، وخاصة ضمن الفئات الأكثر فقراً والتي لا تمتلك الوسائل لمواجهة التحديات الهيكلية والمالية، الأمر الذي سيؤدي إلى اختلالات اجتماعية.

ودعا السالم، الحكومة للإسراع بتوجهها الرامي الى تأسيس صندوق لإعانة الشركات في القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرا بجائحة كورونا باستخدام أدوات وصيغ استثمارية مبتكرة وبالاستناد الى data room يتم تأسيسها خصيصا لهذه المهمة يقوم عليها مجموعة من المحللين الاقتصاديين والماليين، وتكون مسؤوليتها تحديد القطاعات المستحقة للإعانة والشركات والمؤسسات المستحقة داخل تلك القطاعات بناء على معايير رصينة في مقدمتها التوظيف، معلناً عن تأييد كابيتال بنك ودعمه للصندوق الاستثماري الذي يعكف البنك المركزي الأردني على انشائه وذلك للاستثمار في قطاعات وشركات بناء على أسس اقتصادية علمية بحتة.

وأعرب السالم، عن تقدير كابيتال بنك للجهود التي بذلها البنك المركزي على جهوده الفذة في تنظيم وحماية القطاع المصرفي وتوفير جميع اسباب النجاح والتطور امامه ودوره الاكبر في الحفاظ على الاستقرار النقدي وتحصين الاقتصاد المحلي.

وأشار إلى أن الاستجابة في الأردن، كانت من خلال عدد من المبادرات الوطنية والحكومية واجراءات حازمة من البنك المركزي الأردني الذي سارع الى التدخل عن طريق تخفيض اسعار الفوائد وضخ ما يزيد عن المليار دينار في الجهاز المصرفي من خلال تخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي وابرام اتفاقيات اعادة الشراء لآجال وصلت الى عام واحد بالإضافة الى مبادرة اختصت بالشركات الصغيرة والمتوسطة على اعتبارها الاكثر عرضة لتبعات هذه الازمة.

وقد عزز المركزي اموال هذه المبادرة بضمانات من مؤسسة ضمان القروض وذلك لكي يضمن بان لا تبقى السيولة حبيسة القطاع المصرفي وان تجد طريقها في عروق الاقتصاد الى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إلى إنّ الفجوة الكبيرة التي خلفتها جائحة كورونا في منظومة الطلب لا يمكن التعويل على القطاع الخاص وحده لكي يملأها لا سيما في ضوء حالة عدم اليقين غير المسبوق الذي يعتري المشهد الاقتصادي، داعياً الحكومة لأن تأخذ بزمام المبادرة وأن تتخذ دورا متقدما في مجال الاستثمار، موضحا أنه ولتمكين القطاع الخاص وخلق فرص العمل المستدامة واجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر فلا بد من المضي قدما في تحسين تنافسية الاقتصاد من خلال ازالة العوائق البيروقراطية وتعزيز منظومة التشريعات الاقتصادية وتقديم الحوافز الضريبية وغير الضريبية للقطاع الخاص ضمن أطر حوكمة قوية تكرس مبدأي الشفافية والمسائلة بما يعزز مصداقية العملية التنموية ويعيد بناء الثقة بمؤسسات الدولة ويحول دون تلويث سمعة الاستثمار ويساهم بترسيخ القناعة والثقة لدى الناس بانهم المستفيد النهائي منه.

وتابع قائلاً:” وفي حال اللجوء الى الخيارات الصعبة مثل اعادة التفاوض بشأن ما هو قائم من عقود واتفاقيات، ان يتم ذلك بناء على نهج يكرس التشاركية في اتخاذ القرارات وعلى نحو يعلي من قيمة التعهدات الحكومية”، مشيراً إلى أن على الحكومة إعادة توجيه دفة الاقتصاد نحو التركيز على السوق المحلي وتعزيز القدرات الذاتية ودعم قطاعات لم تكن تحظى بالرعاية الكافية، حيث أثبتت هذه الأزمة أهمية كبيرة لهذه القطاعات التي جرى اغفالها على مر العقود مثل قطاعي الزراعة و الصناعات الغذائية لأهميتهما الاستراتيجية المتصلة بالأمن الغذائي وطبيعتهما التي تجعلهما أقل عرضة لتبعات التقلبات الاقتصادية لا سيما الحادة منها.

وبين السالم، أن التحولات التكنولوجية وتوظيفها لتعزيز الإنتاجية والاتجاه المتصاعد نحو تسخيرها لتقديم خدمات مثل التعليم يستوجب الاستثمار أكثر في البنى التحتية المتصلة بتلك القطاعات ذات الأفاق المستقبلية الواعدة، فهي تشكل فرصا استثمارية للقطاع الخاص تساهم في تحسين الصادرات وتجاوز الأبعاد الجغرافية وتعزز من منعة الاقتصاد ومرونته وبالتالي قدرته على الصمود أمام ما قد يستجد من ظروف.

هل ينجح الأردن في التوصل للقاح ضد كورونا

Posted: 02 Jun 2020 03:09 AM PDT

93ecdc04 49cb 4113 8bad 347b88e9f454 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دعم 5 بحوث موجهة للتعامل مع فيروس كورونا في الأردن، من أصل 58 بحثا قدمت للصندوق من قبل باحثين موزعين على 20 جامعة أردنية حكومية وخاصة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، إن لجان الصندوق المختلفة العلمية منها والأكاديمية قامت بدراسة كل البحوث التي تم تقديمها، واختارت الأنسب منها.
وتوزعت البحوث بواقع بحثين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، أحدهما بعنوان “دور الشركات خلال الأزمة في التخفيف من الأثر السلبي على الاقتصاد من خلال استغلال المعرفة والموارد لدى الشركات” للباحث علي حسني الغصين من جامعة الشرق الأوسط، والآخر بعنوان “قياس النشاط البدني والتغذوي والنوم في ضوء العزل المنزلي أثناء تفشي جائحة كورونا” للباحث الدكتور هاشم عدنان الكيلاني من الجامعة الأردنية.

أما البحث الثالث فهو في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية بعنوان “دراسة النواحي الوبائية والمناعية والجينية لفيروس كورونا في الأردن” للباحث الدكتور محمد عبدالوهاب التميمي من جامعة اليرموك، في حين كان البحث الرابع في قطاع الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية بعنوان”الكشف عن المرض الحاد لدى مرضى فيروس كورونا 2019 في الحجر المنزلي باستخدام الحساسات القابلة للارتداء (الملبوسة) و تقنية انترنت الأشياء” للباحث علاء الدين توفيق الحلحولي من جامعة الشرق الأوسط.

وحمل البحث الخامس في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عنوان “تقييم آلي باستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن “للباحث الدكتور أحمد فلاح الجعافرة من جامعة الطفيلة التقنية.

وأشارت الوزارة، إلى أن هذا الدعم يأتي في إطار جهود الوزارة للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا، والاستفادة من الأفكار القيمة لدى الباحثين الأردنيين المتميزين، وربط البحث العلمي بالتطوير كما وجه بذلك جلالة الملك مؤخراً، حيث كان صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة أعلن سابقاً عن فتح باب التقدم بالبحوث المقترحة تحت عنوان خاص هو “فيروس كورونا في الأردن: الآثار والحلول”، ضمن مجالات بحوث محددة ذات الأولوية لمواجهة أزمة الفيروس.

عاجل .. ترامب يهدد بنشر الجيش في الولايات

Posted: 02 Jun 2020 01:55 AM PDT

fb img 15910880716296764744962103162101 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بنشر الجيش، في حال رفض الولايات تنفيذ إجراءات لحماية المواطنين وممتلكاتهم، قائلا، خلال كلمة في البيت الأبيض، إنه سيُصدر أوامرَ رئاسيةً لوقف التخريب.

الضمان تدعو المواطنين الذين تجاوزت اعمارهم 16 عام التسجيل في خدماتها الالكترونية

Posted: 02 Jun 2020 01:43 AM PDT

daman1426523834690488823 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي كافة المواطنين الذين لم يسبق لهم التسجيل في خدماتها الالكترونية المبادرة بانشاء حساب شخصي من خلال موقعها الالكتروني (www.ssc.gov.jo) وذلك للتمكن من الاطلاع على كافة تفاصيل اشتراكهم بالضمان والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي توفرها المؤسسة بما فيها خدمات أمر الدفاع وتسهيل التواصل معهم بخصوص جميع البرامج التي تقدمها المؤسسة.
وبيّنت المؤسسة أن الأفراد الذين قاموا بالتسجيل على موقعها زاد عددهم على (800) ألف شخص، مبينةً أن عملية التسجيل في الخدمات الالكترونية مكنت المؤسسة من تحديد شريحة واسعة من المؤهلين للاستفادة من برامجها والتواصل معهم من خلال رسائل نصية (sms) ودعوتهم للتقدم بطلبات الاستفادة منها. ففي نهاية الاسبوع الماضي تواصلت المؤسسة مع نحو 60 الف مؤمن عليه ممن لديهم حساب شخصي على موقعها ودعتهم للتقدم بطلبات للاستفادة من برنامج مساند. كما قامت المؤسسة بالتعاون مع صندوق المعونة الوطنية بتحديد نحو 35 الف مواطن مؤهل للاستفادة من نفس البرنامج.
وأضافت المؤسسة أن التسجيل بنافذة الخدمات الالكترونية سيمكن صاحب الحساب من الاطلاع على بياناته والاستعلام عن مدى استحقاقه للاستفادة من برامج المؤسسة. وأوضحت المؤسسة أنه يتوجب على اي شخص يرغب بإنشاء حساب شخصي خاص به الدخول إلى موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) دون مراجعة فروع المؤسسة.
وبينت المؤسسة ان انشاء حساب شخصي على خدماتها اصبح اليوم متاح بسهولة وذلك من خلال الدخول إلى الموقع والضغط على خيار التسجيل لتعبئة البيانات الشخصية المطلوبة منه.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

عاجل .. قوة امنية تضبط متهم بالقتل واشتال ماريجوانا في منزله

Posted: 02 Jun 2020 01:15 AM PDT

تنزيل 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز قامت قوة أمنية بمداهمة منزل احد الأشخاص  متهم بالقتل وتمكنت من القاء القبض عليه .

وعثرت القوة داخل منزله على اشتال الماريجوانا المخدرة وسلاحين ناريين .

كما جاء ان قوة امنية تمكنت من ضبط 14 كفا من مادة الحشيش المخدرة بحوزة احد الاشخاص في محافظة العقبة 

أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة نسبيا في باقي المناطق

Posted: 02 Jun 2020 12:52 AM PDT

الطقس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ترتفع درجات الحرارة قليلا اليوم الثلاثاء، وتسود أجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة نسبيا في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول بعد الظهر إلى جنوبية غربية تنشط على فترات، تصبح مثيرة للغبار في العديد من المناطق.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ غدا انخفاض على درجات الحرارة لتصبح الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات قد تثير الغبار خاصة في مناطق البادية.

ويطرأ يوم الأربعاء ارتفاع على درجات الحرارة، وتسود أجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة نسبيا في باقي المناطق، وتكون الرياح جنوبية خفيفة السرعة تتحول بعد الظهر الى غربية خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 15، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 11، وفي مرتفعات الشراة 27 – 12، وفي مناطق البادية 34 – 15، وفي مناطق السهول 29 – 13، وفي الأغوار الشمالية 34 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 34 – 16، وفي البحر الميت 34 – 20، وفي خليج العقبة 36 – 20 درجة مئوية. 

قطاعنا الزراعي بين الطموحات والتحديات

Posted: 02 Jun 2020 12:05 AM PDT

img 20200602 wa00232212128974936991244 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم نقيب المهندسين الزراعيين م عبد الهادي الفلاحات

لا يخفى على العارفين بأن القطاع الزراعي يساهم بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويعتبر أداة التنمية الفضلى في المناطق النائية والريفية بعيداً عن تلاصق المباني وتزاحم المركبات،وخط الدفاع الأهم أمام الهجرة نحو مدن ضاقت بساكنيها واضناها ارتفاع الطلب على المياه وخدمات الكهرباء والصرف الصحي وشق الطرق.

كما يضطلع القطاع بمهام توفير منتجات زراعية أساسية مختلفة بأسعار مناسبة للمستهلكين على مدار العام مما يعزز الأمن الغذائي الوطني, ويشغّل الأيدي العاملة المحلية والوافدة، ويوظف الكفاءات الفنية وخريجي كليات الزراعة والعمالة الماهرة، ويسهم في زيادة الصادرات الأردنية وتوفير العملة الصعبة، ضمن ضوابط تحافظ على البيئةكما لا يفعل أي نشاط اقتصادي، إذ يعتبر بحق امتداد للبيئة وابناً لها إن أُحسن ضبطه،غير أنه قطاع مساهم في الناتج المحلي الإجمالي رافد للنمو الاقتصادي، مشغّل للقطاعات الإنتاجية الصناعية والخدمية المتداخلة معه.

بالمقابل يواجه القطاع تحديات مزمنة وأخرى مستجدة أعاقت التنمية وأبطأت النمو المأمول، فمنها ما التصق بطبيعة الاستثمار الزراعي المصحوب بالمخاطر وضعف برامج التأمين، وقد شهدت العقود الماضية انكفاء بعض رجال الأعمال عن الانخراط أو التوسع في هذا القطاع، وإن سجلت المرحلة دخول مستثمرين عرب في بعض النشاطات، وهو أمر يحتاج إلى تمحيص الفرص المتاحة وخاصة في مجال الاستثمار في المعرفة والتقنيات الزراعية الحديثة والابتكار والتحول الرقمي، والحاجة الملحة إلى خلق بيئة تُحفز الاستثمار النوعي بوجود العنصر البشري الذي لابد أن نحسن الاستثمار فيه.

ترتب على صعيد آخر تحديات ناجمة عن استحقاقات تطبيق أدوات الرقابة المسؤولة عن جودة وسلامة الغذاء، وساهمت وسائل الاتصال المختلفة في نشر الشائعات وارباك المستهلكين، مما يستدعي مراجعات تضبط سلامة الغذاء وتوفر مصادر معلومة رسمية موثوقة، تدحض الشائعات، وتحفظ سمعة المنتج الوطن داخل المملكة وخارجها.

ناهيك عن تحديات صاحبت أنظمة وحلقات البيع والتسويق، وطرق تجهيز المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، وتراجع التعاقدات الزراعية في العقد الأخير، وارتفاع معدلات الفقد والتلف، وضعف البنى التحتية للتخزين والتدريج، وضعف تنافسية الصناعات الغذائية، والحاجة الملحة لتطوير ودعم البحث العلمي وربط المخرجات بالواقع العملي، وترجمة الأفكار والنتائج إلى مبادرات ومشاريع ذات جدوى اقتصادية، وكلها تحديات مرتبطة بصور مختلفة مع سياسات استعمال الأراضي والسياسات المائية وعدم استقرار التشريعات الضريبية، وما كان منوطاً بأداء المؤسسات الرسمية والأهلية الناظمة للقطاع، علاوة على تحديات ارتفاع كلف الطاقة، والقيود المفروضة على العمالة الوافدة، وضعف انخراط العمالة المحلية بشكل أوسع في الأعمال الزراعية، رافقها شح الموارد المائية، ومعيقات التمويل بالضمانات المتاحة والسقوف المطلوبة.

ورغم كل ما سبق من عظيم التحديات إلا أن القطاع استطاع التكيف والنجاح و القيام بدور أساسي في تحقيق الأمن الغذائي، وتوفير السلع بأسعار عادلة ومستقرة، والمحافظة على الصادرات، ورفد الاقتصاد الوطني، بل ويستطيع التفوق في المستقبل المنظور إن اجتمعت الإرادة والعزيمة والتخطيط السليم.

يطول المقام في توصيف الحلول، ويحتاج إلى رسائل لا تنقطع في الحديث عن التسويق والعمالة والطاقة والمياه والأرض الزراعية المستباحة بحجج الاستثمار أو التنظيم، فالغاية نهضة قطاع أثبت صموده في خضم ما يمر به العالم من ظروف واستشراف المستقبل الذي نريد.

مركز “راصد ” يُحذر من التأخر في إجراء الانتخابات النيابية

Posted: 01 Jun 2020 11:48 PM PDT

pic 124317 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – حذر مركز الحياة “راصد” من التأخر في إجراء الانتخابات لما قد يرتب من إخضاع الانتخابات لعامل الضغط الاقتصادي الذي يمكن استغلاله بأشكال متعددة سواء بشراء الأصوات أو بتغول فكر أو جهة أو أفراد على غيرهم من خلال استغلال الوضع الاقتصادي .
جاء ذلك في ورقة السياسات التي اصدرها وتضمنت الخيارات الدستورية الممكن اعتمادها في الأردن لإجراء الانتخابات النيابية في ظل جائحة كورونا.
وبينت الورقة التي نشرت مساء أمس الاثنين، أن لدى الدولة الأردنية أربعة خيارات استناداً إلى النصوص الدستورية تتعلق بمصير مجلس النواب الثامن عشر وإجراء الانتخابات للمجلس التاسع عشر.
وتنوعت الخيارات الدستورية في مضمونها وانعكاساتها على مجلس النواب والحكومة، حيث يقضي الخيار الأول بإجراء الانتخابات في موعدها الدستوري دون حل مجلس النواب ودون إقالة الحكومة، مستندا على ما ورد في نص المادة 68-2 من الدستور الأردني.
أما الخيار الثاني فيقضي بإجراء الانتخابات بموعدها الدستوري بعد حل المجلس وإقالة الحكومة استنادا إلى المادة 34-3 والمادة 74-2 من الدستور، ما يعني حل مجلس النواب قبل منتصف شهر حزيران الحالي، وهو الخيار الأكثر استخداماً بالاعتماد على الأعراف الانتخابية في الأردن والتي تظهر حل مجلس النواب خمس عشرة مرة من أصل سبع عشرة مرة تشكل فيها المجلس عام 1947، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأولوية ستكون مبنية على تطور الوضع الوبائي والصحي وقدرة الدولة ومؤسساتها وخصوصاً الهيئة المستقلة للانتخاب في التعامل مع الوباء خلال فترة الانتخابات.
ويتضمن الخيار الثالث إجراء الانتخابات بعد موعدها الدستوري (أي بعد تاريخ 2020/9/27)، وينقسم هذا الخيار إلى مسارين :أولها حلّ البرلمان وإقالة الحكومة والدعوة إلى إجراء انتخابات بعد انتهاء المدة الدستورية للبرلمان الثامن عشر، ويتلخص الثاني بالدعوة إلى إجراء انتخابات المجلس التاسع عشر دون حلّ مجلس النواب الثامن عشر ودون إقالة الحكومة، ما يعني أن المجلس الثامن عشر يسلم المجلس التاسع عشر.
ويتضمن الخيار الرابع إجراء الانتخابات بعد عام أو عامين من انتهاء المدة الدستورية لمجلس النواب الثامن عشر، وذلك بعد التمديد لمجلس النواب الحالي استناداً إلى نص المادة 68-1 من الدستور.
وحذرت ورقة السياسات، من التأخر في إجراء الانتخابات لما قد يرتب من إخضاع الانتخابات لعامل الضغط الاقتصادي الذي يمكن استغلاله بأشكال متعددة سواء بشراء الأصوات أو بتغول فكر أو جهة أو أفراد على غيرهم من خلال استغلال الوضع الاقتصادي، وعليه تبدو المصلحة الوطنية في إجراء الانتخابات في الربع الأخير من هذا العام وتسخير كافة الإمكانات اللوجستية لتحقيق هذا الهدف وعدم السماح لأصحاب المصالح والمكتسبات بتعطيل دورة الحياة الديمقراطية تحت مسميات مختلفة.
وأوضحت الورقة أن متوسط عمر المجالس النيابية في الأردن منذ عام 1947 حتى الآن وصل إلى 3 سنوات فقط، وأن 15 مجلساً تم حلها من أصل 17 مجلساً منذ عام 1947، علما بأن المجلس الرابع عشر أكمل مدته الدستورية وبقي حتى حلّه بعد شهرين من اكتمال مدته.
وبيّن التتبع لمواعيد إجراء الانتخابات البرلمانية أن 10 انتخابات للمجالس النيابية منذ عام 1947 أجريت في الربع الأخير من السنة، فيما أجريت الانتخابات للمجلس النيابي السادس دون حل المجلس النيابي الخامس وهو ما يعرف بـ “خيار مجلس يسلم مجلس”.
وقدمت الورقة مجموعة من التوصيات العامة كضرورة تعزيز رسائل حملات التوعية السياسية بشكل عام والانتخابية بشكل خاص من الجهات ذات العلاقة، للتركيز على حجم التحديات التي يواجهها الأردن في المرحلة المقبلة، وأهمية دور البرلمان التاسع عشر، وضرورة تحقيق ضمانات النزاهة والشفافية والحرية والعدالة في أي خيار تلجأ له الهيئة المستقلة عند تكيفها مع الوضع اللوجستي الناتج عن فيروس كورونا.
وأوصت بتجنب أي خيارات تقنية في العملية الانتخابية تسهم في إضعاف ثقة الناخب أو قد يثار حولها أي شبهات قانونية، ما ينعكس سلباً على مستوى الثقة بين المواطنين والمجلس النيابي التاسع عشر حيث استبعدت الورقة خيار التصويت الإلكتروني عن بعد؛ لما في ذلك من تعارض مع قانون الانتخاب، كما يسهم في إضعاف ثقة الناخب في العملية الانتخابية.
كما أوصت الورقة وتماشياً مع الوضع الصحي الحالي بمضاعفة أعداد مراكز وغرف الاقتراع وإعادة النظر في التعليمات التنفيذية الخاصة بالحملات والدعاية الانتخابية والتعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والفرز.fb img 15910884936489196617549245560655 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصحف الأردنية تعاود الصدور ورقياً اليوم الثلاثاء

Posted: 01 Jun 2020 11:35 PM PDT

تنزيل 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تستأنف الصحف اليومية غداً الثلاثاء الصدور ورقياً والبدء بعمليات الطباعة والتوزيع بعد توقفها عن الصدور والاكتفاء بطبعة إلكترونية منذ 17 آذار الماضي؛ تفادياً لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ومنذ العام 1921 بدأت الصحافة الأردنية بالطباعة، ولم تتوقف إلا في ظل أزمة كورونا، وذلك بموجب أمر دفاع صدر ضمن إجراءات مواجهة جائحة كورونا لمنع انتشار الفيروس القاتل في الأردن,وأكد رؤساء تحرير الصحف اليومية، أن إيقاف التوزيع والطباعة لم يمنعهم من مواصلة العمل ومتابعة قضايا الوطن وهموم المواطن، وإيصال المعلومات للمواطنين عبر المواقع الإلكترونية وعبر الوسائل التقنية المختلفة. وقال رئيس تحرير صحيفة الرأي، الزميل راكان السعايدة، إنه تم التوافق على استئناف النشر من يوم غد الثلاثاء لجميع الصحف، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع، وستتوقف الطباعة والنشر يومي الجمعة والسبت، وذلك لأسباب الحظر الشامل، مضيفاً أن الصحيفة اتخذت جميع الإجراءات الوقائية المطلوبة من قبل الناقلين والمطبعة والعاملين.

وقال رئيس تحرير صحيفة الدستور، الزميل مصطفى الريالات، إن الدستور كجميع الوسائل الصحفية الورقية كان توقفها استجابة لأوامر الدفاع لأسباب وقائية واحترازية، مضيفاً أن الصحيفة استغلت الأزمة للعمل عن بُعد والتحول إلى الفضاء الرقمي بشكل كامل واستعادة الحضور وثقة الرأي العام، وذلك بهمة صحفيي الدستور في سبيل نقل رسالة الدولة الصحية الاحترازية الوقائية.

وأوضح أن نسخ صحيفة الدستور ستكون غداً متواجدة في نقاط البيع، بعد توخي جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية من الطباعة إلى الوصول إلى القارئ.

بدوره، قال رئيس تحرير صحيفة الغد، الزميل مكرم الطراونة، إن استعدادات العودة للطباعة والنشر تشمل عدة مراحل منها توفير وسائل السلامة والوقاية لجميع مرافق المطبعة وسيارات التوزيع، وتطبيق مضامين الدليل الارشادي الذي أعده ديوان الخدمة المدنية بجميع بنوده، ويتضمن مراعاة الظروف الصحية لبعض العاملين والعاملات ومع تطبيق العمل المرن والعمل عن بُعد، موضحاً أن آلية الاجتماعات عادت كما كانت من قبل أزمة كورونا.

من جانبه، قال رئيس هيئة تحرير والمدير العام لصحيفة الأنباط، الزميل حسين الجغبير، إن الصحيفة قامت بترتيب تطبيق التباعد الجسدي بين الموظفين، والالتزام بالدليل الإرشادي المعمم من رئاسة الوزراء للعودة إلى العمل، وبكادر لا يتجاوز 50 بالمئة من العدد الكلي للموظفين، مبيناً أن خسارة الصحف كبيرة بسبب ضياع موسم الإعلانات الذي يبدأ من شهر شباط وآذار لكل عام.

وقال رئيس تحرير صحيفة الجوردان تايمز، الزميل محمد غزال، إن أغلبية كادر الصحيفة عاود العمل رغم عدم الانقطاع في الفترة الماضية بالعمل عن بُعد، مبيناً أن الصحيفة ستستمر بالطباعة، ولكن بعدد صفحات ورقية أقل، مع الالتزام بالتعليمات الاحترازية والوقائية وضمن الدليل الارشادي، ويتضمن عدم الاختلاط، كما تم تكليف بعض العاملين بالعمل عن بُعد، منهم من القاطنين في المحافظات.

وأوضح غزال أن الفترة الماضية حفزت العاملين للاهتمام بالعمل عبر الوسائل الالكترونية، وأن كادر الصحفية أصبح مؤهلاً للعمل التقني في الفترات القادمة.

بترا 

إحباط مخطط لاستهداف مبنى المخابرات العامة في الزرقاء

Posted: 01 Jun 2020 11:00 PM PDT

5ed5dffb9aec9 16792056650746565600. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت دائرة المخابرات العامة، مخططين إرهابيين لمتهمين استهدفا مبناها في الزرقاء، باستخدام مواد متفجرة لقتل المتواجدين، واحدى دورياتها الثابتة وقتل طاقمها، وتم القبض عليهما أواخر شباط/ فبراير الماضي.

وبحسب يومية الرأي المحلية، فإن المتهمان، خططا لعمليتهما الإرهابية نصرة لتنظيم داعش الإرهابي، وكانا يتابعان إصدارات التنظيم لتقوية عزيمتهما وترسيخ فكر التنظيم لديهما حتى أصبحا يكفران الأجهزة الأمنية كافة وتحديداً دائرة المخابرات وفق ما ورد في لائحة الاتهام.

ويواجه المتهمان وفق إسناد نيابة أمن الدولة تهمتي المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكار جماعة إرهابية، إذ باشرت محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص بالنظر في تلك القضايا بمحاكمة المتهمين بعقد الجلسة الافتتاحية بالقضية برئاسة رئيسها العقيد القاضي العسكري الدكتور علي المبيضين، والتي أجاب فيها المتهمان عن التهمتين المسندتين لهما بأنهما غير مذنبين.

وتقول لائحة الاتهام في تفاصيل القضية إن المتهمين تربطهما علاقة صداقة، وهما من مؤيدي ومناصري تنظيم داعش الإرهابي ومن حملة الفكر التكفيري، وسبق وأن حوكم المتهم الأول أمام محكمة أمن الدولة بتهم الترويج لأفكار جماعة إرهابية، إلا أنه وبعد خروجه من السجن وإنهاء محكوميته في آب/ أغسطس 2018 بقي مستمراً بتأييد تلك العصابة، ولم يردعه ذلك عن مناصرة التنظيم.

وكان المتهمان خلال لقاءاتهما يتداولان أخبارا وإصدارات تنظيم داعش الإرهابي فيما بينهما من خلال الانترنت عبر قناتين تابعتين للتنظيم، من أجل تقوية عزيمتهما وترسيخ فكر التنظيم لديهما، وأصبحا يكفران جميع الأجهزة الأمنية وخاصة دائرة المخابرات والعاملين فيها.

وفي منتصف 2019 ولرغبة المتهمين بنصرة تنظيم داعش واتباعاً للفتاوى الصادرة من قبل التنظيم بضرورة استهداف الأجهزة الأمنية في جميع بلدان العالم بعمليات عسكرية، اتفق المتهمان على تنفيذ عملية إرهابية في الأردن باستهداف دورية للمخابرات في منطقة حي معصوم بالزرقاء باستخدام أسلحة نارية، وقتل من فيها، بعد أن عاينا الهدف.

وفي نهاية 2019، وبحكم معرفة المتهم الثاني بموقع مبنى مخابرات الزرقاء ومراجعته لهم من أجل معاملة حسن سير وسلوك، اقترح على المتهم الأول استهداف مبنى مخابرات الزرقاء باستخدام مواد متفجرة سيقومان بتصنيعها، لقتل أكبر عدد من المتواجدين داخل المبنى، ولإحداث أكبر ضرر ممكن نصرة للتنظيم الإرهابي، حيث وافق المتهم الأول على ذلك وعاينا المبنى من حيث المداخل والمخارج لوضع خطة محكمة للتنفيذ، إلا أن إلقاء القبض عليهما في أواخر شباط/ فبراير الماضي حال دون تنفيذهما لمخططهما الارهابي وعلى إثر ذلك جرت الملاحقة.

الرأي

لجنة العقبة السياحية تناقش الواقع السياحي في وزارة السياحة

Posted: 01 Jun 2020 01:00 PM PDT

خماش ياسين : السياحة اولوية للحكومة وهناك انفراج قريب على كثير من المحاور لانعاش السياحة في العقبة

m10621840577312988967412 - صراحة نيوز - SarahaNews

العقبة- صراحة نيوز – بحثت لجنة العقبة السياحية خلال لقاء وصف بالمثمر مع وزارة السياحة مشاكل ومطالب قطاع السياحة في منطقة العقبة الاقتصاديةالخاصة وفي مقدمتها قطاع الغطس والقوارب الزجاجية.

وقال رئيس الجمعية خماش ياسين بأن اللقاء مع حيث وزيرة السياحة مجد شويكة بحضور امين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات و مساعد الامين العام لوزارة السياحة الدكتور علي العجارمه حيث اشتمل النقاش والتوافق على النقاط التالية:-

١- الاعفاءات من الرسوم والتراخيص والايجارات والكفالات لعام ٢٠٢٠ .

٢- دعم قطاع السياحه في العقبه ورم
بتحديد مخصصات مالية لهذا العام.

٣- دعم قطاع المطاعم و المقاهي والسماح لها ببيع الاراجيل بآلية معينه وبشروط تراعي معايير السلامه العامه.

٤- مناقشه آليه لتفعيل عمل قوارب النقل البحري والالعاب البحريه.

٥- مناقشه الاهتمام بدعم مكاتب السياحه و تاجير السيارات السياحيه.

٦- تسيل الكفالات البنكيه للمكاتب السياحية وقطاع النقل البحري وشركات تأجير السيارات.

٧- مناقشه قوانين وشروط الضمان الاجتماعي وضرورة عملها على حماية الموظف و اصحاب المنشاه على حد سواء ومناقشه استعداد فنادق العقبه
لاستقبال الزبائن وبالالتزام بالشروط الصحيه .
ومناقشه الحفاظ على و دعم قطاع الغوص والغواصين و قرى و قوارب الغوص والمراكز والانديه والدور المهم لهذا القطاع في جذب و تنشيط حركه السياحه في العقبه و وادي رم والبتراء .

٨- مناقشه دور جمعيه العقبه للغوص لتنظيف جوف البحر و حمايه الثروه البيئيه و مواقع الغوص الطبيعيه والاصطناعية.

٩- مناقشه اعفاء الرسوم الاضافيه لرياضه الغوص للمتنزه البحري

١٠ – مراعاة تمديد مدة تسوية الشيكات الاجلة وتأجيل اقساط منشآت القطاع السياحي في العقبة .
١١- المطالبة بضرورة دعم مخيمات وادي رم المنكوبة ومراعاة خصوصية منطقة رم من حيث اعتماد أهلها كليًا على السياحة .

وبدورها أكدت وزيرة السياحة ان الوزارة ستعمل مع رئاسة الوزراء للخروج بمجموعة من القوانين الخاصة بدعم قطاع السياحة تحديدًا وان ذلك سيكون في القريب العاجل وسيكون قطاع السياحة في العقبة على رأس المستفيدين من هذه القرارات

خماش ياسين
لجنه سياحه العقبه
فريق العمل السياحي للعقبه (بأمر ملكي)
جمعيه العقبه للغوص
غرفه تجاره العقبه

ترشح 3100 متقدم للمنافسة على الالتحاق بـ”أكاديمية أورانج للبرمجة”

Posted: 01 Jun 2020 12:28 PM PDT

image 1952828660652101747 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترشح 3100 متقدم للمنافسة على الالتحاق بـ”أكاديمية أورانج للبرمجة”

اعلنت Orange الاردن عن ترشح 3100 متقدم في نهاية المرحلة الثانية من عملية التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالدفعة الثانية من أكاديميتها “أورانج للبرمجة”، من اصل 7000 طلب مستوفٍ للشروط والمعايير اللازمة للتقدم للحصول على فرصة الترشيح، حيث سيحصل المتأهلون لهذه المرحلة على مجموعة من التدريبات عبر الإنترنت والتي يجب أن يتموها بنجاح ليتم بعد ذلك اختيار أفضل 300 طلب للمرحلة النهائية من التقديم.

وقالت Orange الاردن في بيان صحفي صادر عنها ان اعتمادها على اختيار طلبة الدفعة الثانية من الاكاديمية وتقييم طلباتهم الكترونيا جاء بسبب الاجراءات الحكومية المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدة حرصها على استمرار عمل الاكاديمية بالشكل المخطط له، لتحقيق الهدف من انشأتها وهو تأهيل طلبتها لخوض غمار سوق العمل مسلحين بأهم لغات البرمجة المطلوبة على الدوام مهما اختلفت الظروف.

واضافت انها تتوقع مع استمرار عمل الاكاديمية رفد سوق العمل المحلي وفي دول مختلفة بمبرمجين يشكلون نماذج مؤهلة ومدربة على اهم لغات البرمجة مثل Python وJavaScript في ظل اعتمادها المتزايد على أحدث الحلول الرقمية والتكنولوجيا.

وكانت الشركة قد فتحت باب التسجيل في الأكاديمية بدءاً من 1 وحتى 26نيسان، واعلنت في منتصف ايار عن الطلبات التي تم ترشيحها للمرحلة الثانية، وذلك بعد أن شهد الفوج الأول نجاحاً لافتاً تمثل بحصول 70% من الطلبة على فرص عمل حتى قبل إنهائهم مرحلة التدريب العملي، لتواصل النهج الذي تسير عليه هذه المؤسسة التدريبية التي أثبتت جدارتها رغم حداثتها من خلال تعزيزها نموذجاً فعالاً يتبنى المهارات المطلوبة في سوق العمل بأساليب حديثة.

وتشكل أكاديمية أورانج للبرمجة حلقة وصل بين الشركات التي تتطلب كفاءات مؤهلة للعمل في البرمجة بشكل خاص والراغبين في تطوير مسارهم المهني في هذا المجال، وذلك بهدف الارتقاء بهذا المجال الحيوي والهام الذي أصبح يسهم في تقدم كافة القطاعات وإثراء التجارب المهنية للشباب الأردني بالتماشي مع المعايير والمستجدات العالمية.

وتجسد أورانج الأردن من خلال أكاديميتها للبرمجة مبدأ “التدريب من أجل التشغيل”، فقد حددت منذ البداية مهمة الأكاديمية بتدريب الشباب والشابات الأردنيين لمنحهم فرص وظيفية أفضل في قطاع التكنولوجيا في المملكة، خاصة وأن التطورات العالمية برهنت على أهمية استغلال الطاقات الشبابية الواعدة وتأهيلها بما يلزم لإحداث نقلة نوعية في مختلفالقطاعات.

يشار إلى أن الأكاديمية، التي أطلقتها أورانج الأردن بالتعاون مع مؤسسة “Simplon.co” الدولية في عام 2019، توفر التدريب المكثف لمدة ستة أشهر في لغات البرمجة بما فيها JavaScript وPython، وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الخلوي والحاسوب، ومهارات التطوير والتنمية الذاتية، بالإضافة إلى شهر من التدريب العملي ّفي إحدى الشركات الأردنية.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقةمن خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orangeالتي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّهلتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة.لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orangeلخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025"المنبثقة من التزامهابمسؤوليتهاالاجتماعيةوالبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادةهيكلةنموذجأعمال Orange كمشغّلللخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

هل الأمن الوطني الأردني في خطر ؟

Posted: 01 Jun 2020 12:21 PM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773545850046132641291189 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

لقد أثبت رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو – مع الأسف – أنه لا يطلق تصريحاته جزافا، بل انه يطلقها بعد تفكير وتخطيط مسبق، لما سيقدم عليه في المستقبل القريب أو البعيد، وينفذه في الوقت المحدد. فمثلا عندما صرح بأن القدس ستكون العاصمة الموحدة لإسرائيل فعل ذلك، وعندما وعد بإقناع الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس تم ذلك، وعندما صرح بسن قانون يهودية الدولة حقق ذلك، وعندما وعد بتكثيف المستوطنات في الضفة الغربية فعل ذلك، وما زال يواصل زراعتها في المواقع الإستراتيجية، لتصبح حصونا دفاعية في وقت الخطر.

وكذلك عندما وعد بمواصلة الحفريات تحت بناء المسجد الأقصى، ها هو مستمر بهذا العمل بحثا عن الهيكل المزعوم، مع تدنيس ساحات المسجد الأقصى من قبل المستوطنين بشكل شبه يومي. وعندما وعد بإنشاء مطار دولي شمال إيلات بجوار العقبة نفذ ذلك، رغم تعارضه فنيا مع مطار الملك حسين في العقبة. وفي جولته الانتخابية وعد بعد نجاحه بضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية إلى إسرائيل، وها هو قد حدد موعد التنفيذ في أوائل شهر تموز القادم. ومن المعروف أن كل ما سبق من أفعال تقوم بها إسرائيل، تتم بتأييد ومباركة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. إذاً هذا الرجل يعني وينفذ ما يقول، ولا يطلق الكلام على عواهنه، كفقاعات إعلامية للاستهلاك المحلي كما يفعل غيره من الزعماء.

وهذه الأطماع التوسعية متأصلة في فكر نتنياهو، ويسعى لتطبيقها على مراحل، تتفق مع الظروف الدولية السائدة. وقد عبّر عن تلك النزعة العدوانية في كتابه ” مكان تحت الشمس ” الذي صدر قبل ربع قرن، حيث قال وأقتبس : ” لقد تم في فرساي التعهد لليهود بإقامة دولة في فلسطين، وشمل الوطن القومي لليهود آنذاك ضفتي نهر الأردن. هذه المنطقة التي تسمى أرض إسرائيل الانتدابية ( المنطقة التي كُلفت بريطانيا عام 1920 أن تقيم وطنا لليهود، شملت أراضي دولتي الأردن وإسرائيل اليوم).

والآن بعد سبعين سنة ( سنة 1995 ) من مؤتمر فرساي، وبعد إبادة ستة ملايين يهودي في الكارثة، وبعد خمس حروب حاول العرب بها إبادة ما تبقى من الشعب اليهودي، الذين تجمعوا على هذه الأرض الصغيرة، التي اعتُرف بها كأرض لهم، يقولون لنا أن هذه الأرض كبيرة للغاية بالنسبة للشعب اليهودي “. انتهى الاقتباس.

ولا شك بأن ضم الغور الغربي له مخاطر عديدة منها : عزل الضفة الغربية عن الشرقية ومنع التواصل بين الطرفين، منع قيام الدولة الفلسطينية، تهجير سكان الغور بعد إنشاء المستوطنات، المساعدة بإقامة الوطن البديل في الأردن، زيادة العمق الاستراتيجي لإسرائيل، حرمان الفلسطينيين من منطقة زراعية تدعم الاقتصاد الوطني وبالمقابل ستدعم الاقتصاد الإسرائيلي، زيادة السيطرة على أمن الحدود بوجود المستوطنات في أراضي الغور، ومن المتوقع أن تشكل هذه المنطقة قاعدة للتوسع شرقا في وقت لاحق.

وهنا أتساءل : ألا يدل هذا الكلام على النوايا الإسرائيلية والتوسع على حساب فلسطين والأردن وبقية الدول العربية ؟ ماذا فعلت السلطة الفلسطينية، والحكومة الأردنية تجاه تصريحات نتنياهو الأخيرة حول ضم الغور وأراضي، التي تشكل 30 % من الضفة الغربية إلى إسرائيل في بداية الشهر القادم ؟ لم نسمع من السلطة الفلسطينية سوى تصريحات إعلامية، بأنها ستلغي الاتفاقيات المعقودة مع إسرائيل بعد تنفيذ القرار الإسرائيلي، ثم لاذت بالصمت المطبق.

كنت أتوقع من الرئيس محمود عباس أن يُقدِم على خطوة عملية، تتمثل بإلغاء اتفاقية أوسلو المشؤومة وما تفرع عنها من اتفاقيات لاحقة، وأن يحل السلطة الفلسطينية منذ اليوم، مفسحا المجال لمنظمة فتح وغيرها من المنظمات الوطنية، بإطلاق المقاومة الشعبية ضد العدو الإسرائيلي، لردعه عن تنفيذ مخططه والحفاظ على الأراضي الفلسطينية، بعد أن جرى التفريط بها خلال العقود الماضية.

أما بالنسبة للأردن فقد صرح جلالة الملك عبد الله الثاني، بأنه في حالة تنفيذ ضم الأغوار والأراضي الفلسطينية من قبل الإسرائيليين، فسيكون هناك ” صداما كبيرا مع الأردن “. ولكن الحكومة الأردنية لم تعطِ هذا الموضوع الاهتمام الكافي، نظرا لانشغالها بالحرب على فيروس كورونا، وإصدار أوامر الدفاع المتعلقة بحضر حركة المواطنين، وتنظيم حركة السيارات بين الفردي والزوجي، واكتفت بالجهود الدبلوماسية التي يقوم بها وزير الخارجية، لعلها تردع الإسرائيليين عن جريمتهم القادمة.

ومع احترامي لما سبق، فإنني لم أسمع أو أقرأ عن أي خطوة عملية جادّة، كالتهديد بإلغاء معاهدة وادي عربة، ولم أشاهد أية استعدادات من قبل الحكومة ” للصدام الكبير ” الموعود. ولا أعرف أساسا إن كان ذلك الصدام، سيكون عسكريا أم دبلوماسيا أم جماهيريا، يتم خلاله اجتياز نهر الأردن، والاصطدام مع قطعان المستوطنين فوق أراضي الغور الغربي ؟ وأذكّر بان العليق عند الغارة لا ينفع كما يقول المثل الشعبي. كنت أتوقع أن أقرأ أو أسمع عن إستراتيجية حقيقية، تضع الهدف العام المطلوب تحقيقه، وبيان الوسائل والأساليب التي سيتم استخدامها ضمن الإمكانيات المتاحة، لمواجه قرار نتنياهو الأخير.

وإجابة على السؤال المطروح بأعلاه أقول : أننا نواجه خطرا كبيرا لا يهدد الأمن الوطني الأردني فحسب، بل يهدد الأمن القومي للأمة العربية قاطبة، من الفرات إلى النيل وحتى خيبر، ويستدعي هذا الموقف، حشد قوى الأمة العربية بصورة مجتمعة لمواجهة الخطر القادم، الذي يهدد وجودها ومستقبلها المنظور.

التاريخ : 1 / 6 / 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال