صراحة نيوز

الأربعاء، 10 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إصابة ١٩ شخصا بحادث تصادم بين حافلة وشاحنة محملة بالحبوب

Posted: 10 Jun 2020 06:55 AM PDT

215037311932919639593774372 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصيب 19 شخصا اليوم الاربعاء اثر حادث تصادم وقع بين حافلة وشاحنة على الطريق الصحراوي عند تحويلة مريغة بإتجاه العاصمة عمّان.

وقالت إدارة الدوريات الخارجية إن حادث تصادم وقع مساء اليوم بين شاحنة محملة بالحبوب وحافلة نقل ركاب في تحويلة مريغة بإتجاه عمان نتج عنه 19 إصابة وصفت حالتهم بين المتوسطة والحسنة.

وتم اسعاف الإصابات بواسطة كوادر الدفاع المدني ونقلهم إلى مستشفى معان الحكومي.

اورانج تُسدد التزاماتها المالية للخزينة قبل استحقاقها

Posted: 10 Jun 2020 06:41 AM PDT

ddf76813e834d4c6bfee5e34e44a03f63089020998001871683 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية في أورانج الأردن، رسلان ديرانية دور اورنج الاردن في دعم جهود الدولة في احتواء تداعيات أزمة كورونا من خلال الاستثمار المتواصل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال ديرانية إن جائحة فيروس كورونا المستجد فرضت على المجتمعات ظروفاً استثنائية تستلزم التأقلم معها، كان أهمها الاعتماد على الرقمنة لضمان سير عجلة الحياة بالقدر المستطاع والتي لم تكن ممكنة لولا قوة البنية التحتية الرقمية في المملكة.

واضاف ديرانية في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ، تميز عن غيره كونه مكن بقية القطاعات الخاصة والعامة للقيام بدورها المطلوب في مجابهة الازمة الحالية في ظل الاجراءات الاحترازية المشددة التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار الفيروس، مؤكدا دور القطاع الخاص في مساندة الجهود الحكومية لمجابهة الجائحة.

ودعا شركات القطاع الخاص القادرة على القيام بتسديد اموال الضرائب للحكومة ان تبادر بأسرع وقت ممكن في ظل تراجع الإيرادات العامة نتيجة الأزمة، خاصة وأن هذه المبالغ ستساعد في رفد الاقتصاد وعودة عجلته للدوران من خلال تخفيف الأعباء المالية عن موازنة الدولة.

واشار الى ان الشركة ساهمت كجزء من مسؤوليتها تجاه المجتمع والوطن بدعم الفئات المستحقة والأكثر تضرراً من كورونا بشكل مباشر بمبلغ 3ر1 مليون دينار تم تحويلها للحكومة، خصص مليون دينار منها لصالح صندوق همّة وطن، و20 ألف دينار لدعم عمّال المياومة وعائلاتهم من خلال مبادرة “يوميتهم علينا” ، ودعم وزارة الصحة بأكثر من 70 الف دينار و35 ألفا منها تبرع مباشر من الشركة و35 ألفا تبرعات من قبل مستخدمي محفظة الشركة الالكترونية ” اورنج موني ” والشركة نفسها.

وقال ديرانية ان الشركة بالتعاون مع مؤسسة أورانج، قدمت تبرعات نقدية وعينية بقيمة تزيد على 95 الف دينار لصالح وزارة الصحة، اذ تم توريد المعدات الطبية للوزارة، وخطوط خلوية بقيمة 130 ألف دينار للكوادر التمريضية في مستشفيات العزل المخصصة لاستقبال الأشخاص المحتملين أو المصابين بفيروس كورونا.

وفيما يتعلق بأداء الشركة المالي اشار ديرانية إلى ان الشركة بدأت بتطبيق حزمة إجراءات، منها اعادة النظر في احتياجاتها لتتواءم مع متطلبات المرحلة، وكانت الخطوة الاولى بتوصية مجلس إدارة الشركة لهيئتها العامة التي ستعقد اجتماعها في الثالث والعشرين من تموز المقبل باقتراح توزيع ارباح على المساهمين بنسبة 70 بالمئة من صافي ارباح العام 2019 ، وهو عكس ما اعتادته بتوزيع كامل الأرباح عليهم.

واضاف ان الإدارة التنفيذية للشركة ارتأت بان تخفض توزيع الارباح لايجاد نوع من التوازن بين حاجات الشركة المالية في هذا الظرف والابقاء على مكتسبات مساهميها، مما يعزز من سياستها للإبقاء على السيولة الاحتياطية تحسبا لأي ظرف او حاجة مستقبلية، مبينا أنه سيتم تخفيض النفقات التشغيلية بما لا يؤثر على مستوى الأداء العالي الذي نتميز به.

ولضمان استمرار تقديم خدماتها خلال فترات الحجر المنزلي، وفقاً للقرارات الحكومية بالعمل عن بعد، فقد زودت الشركة موظفيها، مسبقاً مع بداية شهر آذار وضمن خططها للطوارئ واستمرارية الأعمال، بكافة الموارد اللازمة بما يشمل الاتصال بالشبكة الخاصة الافتراضية، واستخدام أنظمة عمل بعينها لضمان الكفاءة التشغيلية والاستمرارية، وأمنت أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة هواتف ذكية.

وفيما يتعلق بسلاسل التوريد والخدمات لدى اورنج الاردن قال ديرانية: إن الشركة حرصت على استمرار عمليات التوريد لاحتياجاتها، لتحقق بذلك هدفين رئيسيين أولهما ضمان مواصلة عملها بقدرة عالية وجودة متناهية، وثانيها تخفيف جزء من التحديات المتوقع ان تواجهها الشركات الموردة، لافتا إلى أن إدارة الأزمة في الشركة قيمت احتياجاتها من الخدمات الداخلية وخدمات الموردين وأبقت الاتفاقيات بينهما قائمة، ولم تتأثر بهذه الازمة، فالهدف كان العمل المشترك لتقويض الانعكاسات السلبية على الاقتصاد بشكل عام.

كما قامت اورنج بالنظر الى معظم الشركات التي تورد خدماتها لها ، والتي لم تتمكن من توريد خدماتها خلال فتره الاغلاق، وخاصه التي كانت امورها المالية غير مستقرة و قامت اورانج بتغطية رواتب هذه الشركات.

وفيما يتعلق بأداء الشركة من ناحية خدماتها خلال فترات الحجر المنزلي وحتى الآن قال ديرانية ان اورنج الاردن تقدر أهميّة خدماتها بالنسبة للمشتركين والمجتمع بشكل عام، وقد شجّعنا المواطنين على استخدام الوسائل الرقمية والإلكترونية، لذلك قمنا، وضمن سياسة إدارة الأزمة في الشركة، بمراجعة آليات وقنوات العناية بالزبائن وإعادة ترتيبها بما يضمن توافر خدماتنا المختلفة من خلال تطبيقات الشركة ومنصاتها الإلكترونية المتوفرة لديها بالأساس ، مشيرا الى أن الشركة رفعت قدرتها التشغيلية لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الإنترنت سواء من الأفراد أو الشركات، وذلك من خلال توفير سعات انترنت مجانية للزبائن وزيادة سعات الإنترنت في البوابات الدولية وبكلف كبيرة و إضافية تحملتها الشركة.

واضاف ان الطلب على العديد من الخدمات المقدمة لدينا زاد في وقت الازمة، مشيرا الى دور محفظة الشركة الالكترونية ” اورنج موني ” في تسهيل الحياة اليومية للمواطنين وغيرهم خاصة وأنها متاحة لمشتركيها والمشتركين في الشبكات الأخرى، حيث مكنتهم من القيام بمعاملاتهم المالية بطرق آمنة، وسهلة وبسيطة من خلال الهاتف الخلوي كشحن خطوط و دفع الالتزامات المالية او التسوق وما إلى ذلك، إضافة إلى خدمات السحب والايداع، واستقبال و صرف دفعات الضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية كما كان لها الأثر في وصول الاموال للأشخاص غير المشمولين في الخدمات البنكية.

واكد ديرانية على ان الشركة اثبتت قدرتها على استيعاب الكم الهائل من البيانات خلال فترة حظر التجول ، والاعتماد على الإنترنت لمختلف القطاعات خاصة التعليم والصحة والضغط الكبير عليها حيث ارتفعت حركة البيانات اليومية على شبكات الخلوي و الفايبر و ” اي دي اس ال ” والبيانات المختلفة بنسبة تراوحت ما بين 40 بالمئة و 70 بالمئة.

الرمثا : إصابة ممرضة مخالطة لاحد سائقي الشحن وعزل البناية التي تقطنها

Posted: 10 Jun 2020 06:14 AM PDT

virus32371272051353968409 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اكد مدير صحة لواء الرمثا الدكتور رياض الشياب إصابة ممرضة بفيروس كورونا.

وبين الشياب ان اكتشاف الإصابة جاء عبر الفحوصات العشوائية الدورية للعاملين في القطاع العام والمخالطين.

وتشير المعلومات المتوفرة الى ان المصابة مخالطة لاحد سائقي الشحن.

وعملت فرق التقصي الوبائي على اخذ عينات من العاملين في المركز، وطلبت منهم الالتزام بالحجر المنزلي 14 يوما.

وسيتم عزل البناية التي تسكنها الممرضة، واجراء فحصوات في الحي.

المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يطَّلع على نتائج البحث التطبيقي لجهاز التعقيم الورقي في جامعة عمان الأهلية

Posted: 10 Jun 2020 05:58 AM PDT

fb img 15917938916645325285734982236570 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نيابة عن الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا أ.د. ضياء الدين عرفة، التقى الأمين العام المساعد للشؤون العلمية والتكنولوجية د.فواز الكرمي برئيس جامعة عمان الاهلية أ.د. ساري حمدان في مبنى رئاسة الجامعة، ودار خلال اللقاء بحث سبل تعزيز أواصر التعاون وزيادة الوعي بأهمية البحث العلمي والتطوير والإبداع خصوصاً في المجالات العلمية والتكنولوجية، وتوجيه النشاط العلمي والبحث ضمن أولويات وطنية تخدم الصالح العام والتي تنسجم مع التوجيهات الملكية.

وأكد د. الكرمي أن العالم يمر بمرحلة مهمة لتسليط الضوء على الباحثين وبيوت الخبرة من جامعات ومراكز بحث علمي كأداة مساندة لتخطي العقبات والخروج من الأزمات. وإن محاولة التأسيس وتجذير مفهوم البحث والتطوير والإبتكار والريادة أمراً مهماً للوصول إلى الغاية المرجوة منه، لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف أ.د. ساري حمدان أن الجامعة تعمل من خلال عمادة البحث العلمي وعميدها أ.د. خالد الكعابنة على توظيف البحث التطبيقي، والحرص على مواكبة كل ما هو جديد ومتطور وما من شأنه الإرتقاء بمنظومتها التعليمية والعلمية، إذ صمم فريق بحثي يعمل في حاضنة الأعمال التابع للجامعة جهاز تعقيم ورقي.

وأوضح د. مازن عرباسي -رئيس الفريق البحثي- من كلية العمارة والتصميم، أن فكرة الجهاز تقوم على ثلاثة مراحل، تتضمن التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، والتعقيم من خلال رفع درجة حرارة الأوراق دون تعريضها للتلف داخل الحاضنة على مرحلتين، حيث يتم رفع درجة الحرارة داخل الجهاز وذلك بناء على نوع الأوراق المستخدمة إلى درجات حرارة تتفاوت بين ٦٥ و ١٧٠ درجة وللمدة الزمنية المناسبة لكل منها حيث تتراوح مدة تعقيم الاوراق وجاهزيتها بين ٣٥ ثانية و ٤٠ دقيقة، وهي المدة الزمنية الكافية حسب درجات الحرارة لقتل الفايروس حسب المعلومات والأبحاث المتوفرة حالياً من منظمة الصحة العالمية.

وقال الدكتور أنس السعود مدير حاضنة الأعمال أن الحاضنة تبنت هذا المشروع الإبتكاري بعد توجيهات من رئيس الجامعة، وتم العمل على تطويره ورفع كفاءته، ليتم استخدامه في تعقيم جميع الأوراق المستخدمة، التي من الممكن أن تتسبب في نقل العدوى بالملامسة.

وأشاد الدكتور الكرمي بما اطلع عليه من مشاريع عملت الجامعة عليها وبالدور الريادي في تسخير التكنولوجيا في خدمة الوطن. وأوضح أن التكامل بين المجلس والجامعات والمراكز العلمية، يعزز رصيد الدولة الأردنية من الخبرات، مما يعمل على خلق قطاعات جديدة تحقق الأهداف التنموية للمجتمعات وتطويرها، ويحفز براءات الإختراع.

الهيئة العامة لمساهمي بنك القاهرة عمان تقر نتائج اعمال البنك لعام 2019

Posted: 10 Jun 2020 05:54 AM PDT

fb img 15917936507798742453186390072271 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لبنك القاهرة عمان في اجتماعها العادي الذي عقدته يوم الأربعاء الموافق 10 حزيران 2020 بواسطة الاتصال المرئي والالكتروني على البيانات المالية لعام 2019 وكافة بنود جدول الاعمال ، وقد بلغت الارباح لعام 2019 قبل ضريبة الدخل مبلغ 44.2 مليون دينار مقابل 42 مليون دينار ، في حين بلغت الارباح العائدة لمساهمي البنك بعد ضريبة الدخل 28.1 مليون دينار.

وقد بين السيد يزيد المفتي رئيس مجلس الإدارة، أن البنك تمكن بفضل استراتيجيته وسياسته المتحفظة وإدارته الحصيفة للمخاطر بالإضافة إلى التزامه بأفضل معايير العمل المصرفي من تحقيق نتائج جيدة ، حيث نمت موجودات البنك بنسبة 6.8% لتبلغ 3,133.8 مليون دينار وحققت ودائع العملاء نموا بنسبة 7.16% لتصل إلى 2,051 مليون دينار. وانخفض رصيد التسهيلات الائتمانية بنسبة 3.1% لتصل الى 1,599.1 مليون دينار مع المحافظة على جودة المحفظة حيث بلغت نسبة التسهيلات غير العاملة 4.84% وهي اقل من المعدل ضمن القطاع المصرفي في الاردن. هذا وقد بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 8.19% فيما بلغت نسبة كفاية راس المال 18.01% وهي اعلى من النسب المقررة من البنك المركزي الأردني.

ونوه السيد يزيد المفتي إلى أن البنك سيستمر خلال عام 2020 في تنفيذ سياساته وخطته الإستراتيجية في تطوير أعماله من خلال المحافظة على نسب السيولة وجودة المحفظة الائتمانية، بالإضافة إلى المساهمة في دعم المجتمع المحلي كجزء من مسؤولية البنك الإجتماعية.

وفي نهاية الاجتماع تقدم السيد يزيد المفتي بالشكر إلى عملاء البنك ومساهميه على ثقتهم ومساندتهم المتواصلة والتي مكنت البنك من تحقيق هذه النتائج، وإلى موظفي البنك لعملهم الجاد وانتمائهم وإخلاصهم، والبنك المركزي الأردني لجهوده المخلصة ودعمه الدائم، متطلعا إلى تحقيق المزيد من النمو والنجاح في الأعوام القادمة.

fb img 1591793656938594993194703761400 - صراحة نيوز - SarahaNews

تجارة عمان: استبيان لتحديد ساعات دوام قطاعات تجارية بالعاصمة

Posted: 10 Jun 2020 05:19 AM PDT

15442938345b0cae1e57e8238f6913bd6be8c982ab3409376476267958210 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت غرفة تجارة عمان اجراء استبيان علمي ومهني شامل للوصول الى قرار تشاركي وجماعي حول تحديد ساعات دوام القطاعات التجارية بالعاصمة.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، ان الغرفة تلقت الكثير من الاتصالات والمطالبات والاقتراحات حول ضرورة تحديد ساعات دوام للقطاعات التجارية .

واشار في تصريح صحفي الى ان الغرفة ستقوم بناء على هذه المطالبات باجراء استبيان واستطلاع اراء الشركات والمؤسسات والنقابات والجمعيات الممثلة لاصحاب العمل والمتخصصة العاملة بالعاصمة للوصول الى توافق حول ساعات العمل التي تناسب كافة القطاعات.

وبين ان الاستبيان حول تحديد ساعات الدوام للقطاع التجاري والخدمي سيطال قطاعات محددة بتوقيت يتوافق مع حركة تسوق المواطنين ومواسم التسوق سواء في الشتاء او الصيف وشهر رمضان والاعياد وطبيعة عمل المنشأة والمؤسسة التجارية .

واوضح الحاج توفيق ان الغرفة وبناء على نتائج الاستبيان ستتبنى رأي الاغلبية وتقوم بمخاطبة الجهات الرسمية بخصوص ذلك لغايات التنظيم ضمن اطار قانوني .

يشار الى ان عدد المنشآت التجارية والخدمية المنتسبة لغرفة تجارة عمان يصل الى ٥٠ الف شركة ومؤسسة تتوزع على مختلف القطاعات .

عالم بلجيكي: العناق أكثر أمانا من المصافحة بعد تخفيف إجراءات الإغلاق بسبب كورونا!

Posted: 10 Jun 2020 04:45 AM PDT

5edfa27c4c59b71c4a773b968332550489470891174 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد أحد علماء الفيروسات البارزين، أن الأحضان طريقة أكثر أمانًا لتحية شخص ما من المصافحة بعد تخفيف إجراءات الإغلاق، وقال الدكتور مارك فان رانست، عالم الأوبئة في جامعة لوفان فى بلجيكا، إن العناق ينطوي على ملامسة أقل للجلد من المصافحة، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة” The Sun” البريطانية.

يزعم الخبراء أن العناق أكثر أمانًا من مصافحة الأيدي، وسيحد من انتشار فيروس كورونا التاجي، لكن الخبير عضو اللجنة العلمية للوباء في البلاد، قال إنه يجب أن تقتصر الاحضان على العائلة والأصدقاء المقربين، يأتي ذلك بعد أن اقترح باحثون من جامعة أكسفورد أن البريطانيين يمكنهم أن يعانقوا أحبائهم دون المخاطرة بذروة ثانية للفيروس – طالما بقي الجميع على بعد مترين من الغرباء.

كان الدكتور فان رانست يتحدث بينما خففت بلجيكا إجراءات الإغلاق للسماح للناس بتوسيع “الدائرة الاجتماعية”، إلى 10 أشخاص من أمس.

واعترف بأن الكثيرين قد يجدون صعوبة في رؤية الناس بعد فترة طويلة والتمسك بقواعد التباعد الاجتماعي.

قال الدكتور فان رانست: ” إن زيادة تلامس الجلد مع الجلد تزيد خطر انتقال الفيروس، لا تزال المصافحة صعبة، وتتلامس الأيدي مع بعضها البعض ومع البيئة، مما يزيد من فرصة الانتشار، ناصحا بالاحتفاظ بأحضان الأشخاص الذين تربطك بهم صلة وثيقة، لكن خبراء آخرين حذروا من الاستهزاء بإجراءات التباعد الاجتماعي، سواء عناق أو مصافحة.

قالت جين جريتوريكس، عالمة الفيروسات بجامعة كامبريدج: “كان الدكتور فان رانست حريصًا على الإشارة إلى أنه لم يكن يقترح أن يحل العناق محل المصافحة في الاجتماعات، حيث يفضل المصافحة بالكوع بديلا عن المصافحة باليد.

أندية المحترفين تطالب بدعم مالي

Posted: 10 Jun 2020 04:37 AM PDT

5e21d147cfae245478319913255253 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رحب لاعبو أندية المحترفين لكرة القدم، بقرار اتحاد الكرة الذي اتخذ أمس، والمتضمن الموافقة على استكمال منافسات الموسم الكروي 2020 الذي توقف خلال شهر اذار الماضي بسبب جائحة كورونا.

واعتبر لاعبو أندية المحترفين اليوم الاربعاء، أن القرار لبى طموحاتهم، وله انعكاسات ايجابية على منظومة كرة القدم الأردنية، مشترطين اقرانه بالدعم المادي للأندية واللاعبين، خوفا من تفاقم الصدامات بين الاندية ولاعبيها مستقبلا بسبب التفاصيل المالية.

واستقبل حارس مرمى فريق الفيصلي معتز ياسين خبر استكمال الموسم بفرح غامر، متمنيا أن تشهد الساعات المقبلة عودة لعجلة التدريبات، استعدادا للمرحلة المقبلة.
وقال ياسين: كنا متخوفين من قرار بإلغاء الموسم، قبل أن يعقد اتحاد الكرة اجتماعه أمس، ويعلن فيه استكمال الموسم الكروي وهو أمر ايجابي يصب بمصلحة الكرة الأردنية.

واعتبر لاعب فريق الوحدات فراس شلباية أن العودة لاستكمال الموسم كان قرارا حكيما، ويصب في مصلحة الكرة الاردنية، متمنيا أن يصاحب هذا القرار، قرار آخر بتوفير دعم مادي للأندية التي تعاني من صعوبة في توفير مستحقات لاعبيها.

وأكد شلباية أن عودة عجلة كرة القدم للدوران، تخدم مصلحة المنتخبات الوطنية، ولاسيما المنتخب الوطني الأول الذي تنتظره مباريات مهمة بتصفيات كأس العالم، معربا عن أمله في نجاح المنتخب باجتياز التصفيات بنجاح، والتأهل إلى نهائيات كأس العالم التي تقام في قطر عام 2022.

بدوره، طالب لاعب فريق الحسين اربد نزار الرشدان، اتحاد الكرة بضرورة توفير دعم مادي للأندية لإعانتها على الايفاء بالتزامات لاعبيها، معتبرا أن اتحاد الكرة كان حكيما في استئناف الموسم الكروي بعد مخاوف من قرار بالإلغاء.

وكان اتحاد كرة القدم، عقد اجتماعا مطولا يوم أمس برئاسة سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة، انتهى باتخاذ قرار باستئناف منافسات دوري المحترفين اعتبارا من شهر آب المقبل.

الملك يرعى احتفال القوات المسلحة بالمناسبات الوطنية

Posted: 10 Jun 2020 04:04 AM PDT

wp image6241720881316735369 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في صرح الشهيد اليوم الأربعاء، الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بمناسبة عيد الجلوس الملكي وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

ولدى وصول جلالة القائد الأعلى إلى موقع الاحتفال، أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته، وكان في استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وعزفت الموسيقى السلام الملكي، وحيّت جلالته ثلّة من حرس الشرف.

ووضع جلالته إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول، وقرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار، الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الوطن وثرى فلسطين، وقدموا أروع صور التضحية والفداء دفاعاً عن الوطن والحق، فيما دعا مفتي القوات المسلحة بالرحمة والغفران للشهداء الأبرار.

وجال جلالة الملك في أقسام الصرح، مستعرضاً قصص البطولات والفداء للشهداء، الذين قدموا أرواحهم دفاعاً عن ثرى الوطن الطهور.

ودوّن جلالته كلمة في سجل الشرف، حيّا فيها النشامى منتسبي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، أحفاد من شاركوا في الثورة العربية الكبرى، وأبناء شهداء الأردن الأبرار، الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم لتبقى راية الوطن مرفوعة خفاقة.

وأعرب جلالته، بهذه المناسبة، عن فخره واعتزازه برفاق السلاح، مقدرا جهودهم الكبيرة التي يبذلونها من أجل رفعة الوطن وحمايته، وما يقدمونه في أزمة “كورونا” للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وأنعم جلالته بأوسمة ملكية على عدد من الضباط وضباط الصف المتميزين في واجباتهم من منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، تقديراً لتضحياتهم وعطائهم وتفانيهم في أداء واجباتهم بكل شجاعة وإخلاص وإيثار، وتجسيداً للدور الريادي للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن.
وشاهد جلالة الملك، خلال الاحتفال الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين، وسمو الأمير هاشم بن الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، فيلماً قصيراً تناول الأدوار البطولية للمُكرّمين من أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، الذين قدموا التضحيات ليبقى الوطن حراً عزيزاً قوياً، وما يتميز به منتسبو القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، من إخلاص وعزيمة وعمل دؤوب ونكران للذات في تأدية الواجب.

وحضر الاحتفال رئيس الوزراء، ومديرا المخابرات العامة والأمن العام.

بأمر من الملك ” سنة خدمة إضافية لجميع منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في نهاية خدمتهم “

Posted: 10 Jun 2020 03:13 AM PDT

fb img 15917839538666289158519392803376 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أمر جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بمنح سنة خدمة إضافية لجميع منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في نهاية خدمتهم.

وكتب جلالته عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اعتزازاً بجهود نشامى ونشميات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وتقديراً لعطائهم وتضحياتهم في الدفاع عن حمى الوطن، أمرتُ بمنح سنة خدمة إضافية لجميع منتسبي قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية في نهاية خدمتهم، وكل عام وأنتم بخير".

مهمة خطيرة . . وتحمل للمسئولية

Posted: 10 Jun 2020 02:16 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735436833581538210913187186078458377114863 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في حياة كل إنسان محطات يحاول التوقف عندها، واستعادة ذكريات الماضي بحلوها ومرّها، استنباطا للدروس والعِبر وتذكرة لأجيال لاحقة. ففي محطتي هذا اليوم التي تتضمن عيدين وطنيين، هما عيد الاستقلال وعيد الجيش، أرغب أن أتوقف قليلا لأستعيد ذكرى حادثة عسكرية، ما زال بعض أفرادها على قيد الحياة، توثيقا للتاريخ أكثر منه لأي قصد آخر.

بعد الخامس من حزيران ،1967 وعودتنا بمعنويات متردية إلى معسكراتنا في الزرقاء، غير مصدقين لما حدث معنا في تلك الحرب، تحولت مشاعرنا إلى مساندة العمل الفدائي، الذي كانت تمارسه المنظمات الفدائية الفلسطينية ضد العدو الإسرائيلي من خلال الأراضي الأردنية، خاصة بعد أن قال جلالة الملك حسين رحمه الله ” أنا الفدائي الأول “. فأمرت القوات المسلحة بتسهيل عبور المجموعات الفدائية لنهر الأردن، وتغطية عملياتها بنيران المدفعية.

نشطت العمليات الفدائية، وأصبحت تزعج القوات الإسرائيلية، الأمر الذي دفعها لشن غارات جوية على قواعد الفدائيين في الغور شرقي النهر، وعلى ومواقع الجيش الأردني، بما فيها القرى والمدن وقناة الغور الشرقية. وفي أحدى الليالي قامت قوة إسرائيلية بمهاجمة قرية الشيخ محمد في الغور الشمالي، ودمرت العديد من المنازل وأوقعت إصابات بين عدد من المدنيين.

إزاء هذا الوضع، تم إلحاق سريتي الثانية من كتيبة الأمير عبد الله، بلواء اليرموك من فرقة المشاة الثانية، والتي تتولى مسؤولية الدفاع عن المنطقة الشمالية الغربية من المملكة. حُدد مركز تجمع السرية في قرية دير أبو سعيد، الواقعة على أكتاف سلسلة الجبال الغربية، وأسندت لي مهمة نجدة القرى الأمامية في الغور، من نهر اليرموك شمالا وحتى سيل الزرقاء جنوبا بمسافة تقارب 60 كيلو مترا.

صدر لي الأمر بأن تتنقل السرية على الجنزير بعد الضوء الأخير يوميا، على الطريق المنحدرة دير أبو سعيد – الزمالية في الغور، دون استخدام أضواء الآليات. وكان عليّ أن أمضي الليل هناك استعدادا لأي طلب نجدة، ثم أعود صباحا إلى مواقعي إذا لم يحدث الطلب المحتمل. واستمر ذلك الحال لما يقارب الشهر، حيث طُلب مني التمركز في منطقة مثلث الزمالية، بدلا من الحركة الليلية المعتادة.

وعلى ضوء هذه المهمة أجريت تقديرا للموقف، فتوصلت إلى الحقائق التالية :
1. مثلث الزمالية عبارة عن عقدة مواصلات تقع عند التقاء الجبال بسهول الغور، وهناك فسحة من الأرض طلب مني التمركز بها، رغم أنني توقعتها هدفا مسجلا لمدفعية العدو.
2. قناة الغور الشرقية تحد من الحركة ويصعب اجتيازها إلا من خلال الجسور المقامة عليها.

3. منطقة المسؤولية التي عليّ أن أقوم بنجدتها يبلغ طولها حوالي 60 كيلومترا وعرضها من النهر وحتى سفوح الجبال الشرقية، يتراوح بين 5 – 10 كيلو مترات.
4. إي هدف قد يهاجمه العدو سوف لن يستغرق الوصول إليه وقتا طويلا، نظرا لقصر المسافة بينه وبين النهر .

5. إذا حاولنا نجدة أي منطقة معتدى عليها، ستأخذ منا وقتا طويلا في الوصول إليها خاصة في الليل، حيث يكون العدو قد نفذ مهمته وانسحب إلى مواقعه قبل وصولنا إليه.
6. من المعروف عسكريا، أن أية قوة تهاجم هدفا معينا، فإنها تعمل على عزل منطقة الهدف بوضع كمائن قوية على طرق التقرب المحتملة، لمنع وصول النجدات إليه. وهذا ما ستفعله القوات الإسرائيلية المهاجمة مهما كان حجمها، وهو الموقف الذي سنواجهه في حالة النجدة المتوقعة.

شرحت لقائد اللواء هذه الصعوبات، واقترحت أن نغادر منطقة مثلث الزمالية ونوزع السرية في ثلاثة أجزاء، تتمركز في مواقع قريبة من الأهداف المحتملة، وتستطيع أن تقوم برد الفعل السريع على أي عمل معادٍ. ولكن قائد اللواء لم يستجب لذلك. فاضطررت للتعايش مع تلك المهمة الخطيرة والمعروفة نتائجها مسبقا، مفترضا أننا شهداء اللحظة . . ولكننا نمشي في الوقت الحاضر على أقدامنا . . !

وبناء على ذلك قررت إجراء استطلاع مفصل، من قبل قادة الفصائل وآمري وسائقي الناقلات، للتعرف على طبيعة الأرض والأهداف المحتملة، ومواقع الجسور المقامة على قناة الغور الشرقية. ثم اخترت نقاط الاستطلاع التي يجب التوقف عندها من الخارطة. وفي اليوم التالي حملت هذه المجموعة ( 30 فردا )، في إحدى شاحنات السرية من نوع فورد 3 طن، وأمرت السائق بالحركة خلف سيارتي إلى مواقع الاستطلاع، شارحا لهم المعلومات الضرورية في كل نقطة.

كانت إحدى نقاط الاستطلاع تقع على بعد 500 متر من جسر الشيح حسين، وعلى التلة المجاورة له في ضفة النهر الغربية، تقع نقطة مراقبة إسرائيلية محصنة. وعندما وصلنا إلى نقطة الاستطلاع مقابل تلك النقطة، شعرت بخطأي الكبير. فقد يستخدم العدو أسلحته المتوسطة من تلك النقطة ضدنا، ويوقع خسائر كبيرة بالأفراد. فأمرت السائق بمغادرة الموقع على عجل.

الطريق القديمة إلى جسر الشيخ حسين كانت ضيقة ومعبدة، تخترق أراضٍ زراعيةٍ محروثة ومروية حديثا بالمياه على الجانبين، ولا يمكن للشاحنة أن تعمل استدارة من خلالها. أخذ السائق يناور ويحاول الاستدارة بالشاحنة في عرض الطريق الضيقة على مرأى من العدو. ولكون جهاز توجيه الشاحنة لا يعمل ( بنظام الباور )، فقد أخذت عملية الاستدارة حوالي 15 دقيقة خلتها 15 ساعة.

وفي هذا الموقف الحرج توقعت الأسوأ . . فوقفت بين الشاحنة ونقطة المراقبة المعادية قائلا في نفسي : إذا أطلق العدو النار على جنودي في الشاحنة . . فيجب أن أتلقى النيران قبلهم متحملا مسؤولية خطأي، وبعيدا عن عبارة ” سئل فأجاب”. ولكن غادرت الشاحنة الموقع وبقيت متسمّرا في مكاني، إلى أن ابتعدت الشاحنة عن نظري، وأنا غير مصدق أنها سلمت من الاعتداء، ثم واصلت معهم عملية الاستطلاع.

في أواخر العام، نُقل قائد اللواء وعُيّن مكانه العميد الركن محمد موسى اليطاوي، بعد أن كان ملحقا عسكريا في الباكستان، وهو ضابط معروف بكفاءته العسكرية واهتمامه الكبير بالعمل. وعندما زارني في موقع السرية بمنطقة الزمالية، لامني لوجودي في ذلك الموقع، باعتباره هدفا مسجلا لمدفعية العدو. فبينت له أن هذا الأمر قد فرض علي رغم إرادتي، فاختار لنا موقعا آخر أكثر أمنا نُقلنا إليه.

بقينا على هذا الحال حتى أوائل شهر شباط عام 1968، حيث جرى نقلي مدربا في مدرسة المشاة. وفي وقت لاحق حدث تبادل قصف مدفعي بين القوات الأردنية والقوات الإسرائيلية في نفس المنطقة. وعندما التقيت بالعميد محمد موسى اليطاوي – رحمه الله – أخبرني بأن العدو، لم يترك شبرا واحدا في موقع الزمالية، إلاّ وأسقط به قنبلة مدفعية من العيار الثقيل، فحمدت الله على النجاة.

في الختام . . لا يسعني إلاّ أن أبارك اليوم للمحتفلين بعيد الجيش وقبله بعيد الاستقلال، رغم أن خدمتهم العسكرية أو المدنية، مريحة وبعيدة عن الشقاء وتحمل المسئوليات الخطيرة أسوة بمن سبقهم. وعليه فإن أولئك الأشقياء السابقين، لا يستحقون كلمة شكر في هاتين المناسبتين الوطنيتين، علما بأنهم لا ينتظرونها من خيالة هذا الزمان الغريب . . !

ما حقيقة اخفاء الحكومة العدد (5635) من الجريدة الرسمية ؟

Posted: 10 Jun 2020 01:55 AM PDT

غ666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس نقابة المعلمين إن الحكومة أخفت العدد رقم (5635) من الجريدة الرسمية من المنصات الإلكترونية بعد نشر مادة معدلة لنظام الخدمة المدنية 2020، تتعلق بالرواتب والعلاوات والحوافز للموظفين.

جاء ذلك في منشور على صفحة نقابة المعلمين الإردنيين صباح اليوم الأربعاء .

وأضاف الحروب أن المادة المعدلة (2) تنص على أنه تعدل المادة 191 من النظام الأصلي بإضافة فقرة (أ-1) إليها وتنص على أنه “لمجلس الوزراء في الظروف الاستثنائية والطارئة أن يقرر إيقاف أو تأجيل أو تعديل أو اقتطاع أي جزء من رواتب الموظفين العموميين أو علاواتهم أو مكافآتهم أو حوافزهم أو أي بدلات يتقاضونها للمدة التي يراها مناسبة على أن يتم إعادة النظر بهذا القرار عند زوال الظروف الاستثنائية”، مشيرًا إلى أن لم يرد في نظام الخدمة المدنية تعريف للظروف الاستثائية إنما تُركت مفتوحة، وهذا يفتح الباب لاستغلال الحكومة أي ظرف لاقتطاع أو وقف رواتب الموظفين.

وبيّن أنه أضيف إليها المادة المعدلة (أ-2) التي تنص على أنه “لرئيس الوزراء تكليف أي موظف بالعمل العام أثناء الظروف الاستثنائية دون تقاضيه أي مكافأة أو علاوة أو حافز أو بدل لقاء ذلك”، لافتًا إلى الحكومة قامت باستغلال أزمة كورونا لتكييف القوانين لصالحها.

ولفت الحروب إلى أن القرار بوقف العلاوة قد سبق النظام المعدل وهذه مخالفة قانونية، وأن علاوة المعلمين وردت في نظام الرتب المعدل ولا يجوز لنظام الخدمة المدنية إيقافها بنص المادة المعدل لنظام الخدمة.

وتساءل عن سبب إخفاء العدد من الموقع الإلكتروني طيلة هذه الفترة وقرارات رئاسة الوزراء الخاصة بوقف العلاوة، وأن وما نشر سابقًا بوقف العلاوة كان من خلال كتاب دون رقم أو تاريخ.

وحصلت الدائرة القانونية –بحسب الحروب- على نسخة ورقية من العدد رقم (5635) من الجريدة الرسمية والصادرة بتاريخ 19- نيسان -2020، إذ أن النظام المعدل ورد فيها العدد أي بعد قرار وقف العلاوة.

103290684 1909968715800748 1518472513351635666 o - صراحة نيوز - SarahaNews

إعفاء الأردنيين من رسوم الدخول لـ البترا

Posted: 10 Jun 2020 01:41 AM PDT

تنزيل 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء إعفاء الأردنيين من رسوم الدخول لمدينة البترا الأثرية حتى نهاية العام الحالي.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات إن هذا القرار جاء تشجيعاً للسياحة المحلية لزيارة مدينة البترا والإستمتاع بآثارها.

وبحسب الفرجات فإن الإعفاء من رسوم التذكرة يشمل الدخول إلى المدينة الأثرية واستخدام المرافق السياحية والصحية الموجودة داخلها مجاناً وزيارة متحف بترا.

وأضاف الفرجات أن السلطة بحثت مع القطاع السياحي في البترا تطوير منتج سياحي يلائم السياح المحليين، وإيجاد مسارات جديدة، وتوفير عروض تشجيعية.

ويكون الدخول للمدينة الأثرية خلال فصل الصيف إعتباراً من الساعة السادسة صباحاً ولغاية الساعة السادسة مساءً بينما يكون الدخول متاحاً لمتحف بترا من الساعة الثامنة ونصف صباحاً ولغاية الساعة الثامنة مساءً.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 10 Jun 2020 01:36 AM PDT

210084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الاربعاء، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1649 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1652.

وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ خمس نقاط بين 1647 و 1652 بحجم تداول بلغ 515 الف دينار. 

ما قاله الملك في يوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى

Posted: 10 Jun 2020 01:32 AM PDT

d8ca27a8edf17e9d89a7d945c1d32fdf659427236917493285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال جلالة الملك عبدالله الثاني ان أبناء وأحفاد جنود الثورة العربية الكبرى ما زالوا يضربون أروع الأمثلة في البطولة والتضحية.

وكتب جلالته في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء، “في يوم جيشنا العربي وفي ذكرى الثورة العربية الكبرى، ما زال أبناء وأحفاد جنودها الأشاوس يضربون أروع الأمثلة في البطولة والتضحية إلى يومنا هذا .. لهم منا تحية عز وفخار، ولأرواح شهدائنا الأبرار التقدير والوفاء”.

المجلة الأردنية للهندسة الكهربائية بحلة جديدة

Posted: 09 Jun 2020 10:23 PM PDT

img 53121322508296602131950 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت المجلة الأردنية للهندسة الكهربائية التي تصدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية بالتعاون مع جامعة الطفيلة التقنية موقعها الإلكترونيhttp://jjee.ttu.edu.jo بحلة جديدة لإتاحة الفرصة أمام الباحثين والطلبة والأساتذة الجامعيين لمشاركة اسهاماتهم ومشاركاتهم البحثية بما ينسجم مع أصول البحث العلمي ذات الاعتراف العالمي وجودة المحتوى وأصالته.

وأوضح رئيس تحرير المجلة أستاذ علم الطاقة المتجددة في كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور إياد الهريشات أن الموقع الجديد يأتي بنسختين :نسخة للهاتف المحمول Mobile ونسخة لسطح المكتب Desktop بتصميم خاص يتوافق مع متطلبات قواعد البيانات العالمية مثل Scopus &Clarivate Analytics حيث يتضمن الموقع معلومات مفصلة حول المجلة وشروط النشر فيها فضلاً عن تميزه بنظام مراسلات إلكتروني لغايات إستقبال الأبحاث والدراسات واخضاعها لفحص الاستلال العلمي وتحكيمها.

وأضاف الدكتور الهريشات أن الموقع الجديد يتيح الفرصة للباحثين بمتابعة كافة الاجراءات المتعلقة بأبحاثهم إلكترونياً بكل يسر وسهولة مع إمكانية منح الابحاث المقبولة للنشر في المجلة رقماً فريداً (Digital Object Identifier) ليسهل الوصول للبحث بعد نشره ويساعد في زيادة عدد الاستشهادات به.

وبين الدكتور الهريشات إمكانية تصفح العدد الأول من المجلد السادس للعام 2020 من المجلة الذي تزامن نشره مع اطلاق الموقع الجديد من خلال الرابط التالي: http://jjee.ttu.edu.jo.

خطة حمية غذائية سهلة “مدتها أسبوعان” للتخلص من الوزن الزائد وتعزيز الشعور بالشبع

Posted: 09 Jun 2020 04:01 PM PDT

medium 2020 06 09 002967671a3602150280635451025 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تظهر أحدث أبحاث النظام الغذائي أن أكثر الطرق صحية وفعالية للحد من زيادة الوزن، هي التخلص من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة لصالح الوجبات الصحية الطازجة المطبوخة في المنزل.

والالتزام بنظام غذائي على طراز أطعمة البحر الأبيض المتوسط ، أُثبت مرة بعد أخرى أنه الطريقة المثلى لتحقيق المطلوب.

وأوضحت خبيرة التغذية، ليندا فوستر: “ينبغي تناول الكثير من البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج والأسماك والبيض، والبقول مثل الفاصوليا والعدس، والطبخ بزيت الزيتون وزيادة تناول الخضروات والكربوهيدرات الكاملة، مثل خبز الحبوب. ما يوفر لجسمك مستويات عالية من البروتين والألياف، ويساعد على الشعور بالشبع وخلق طاقة طويلة الأمد – في حين أن الفاكهة والخضروات، إلى جانب الكثير من الماء، ستبقيك رطبا وتمكن من التغلب على الانتفاخ”.

وكشف تقرير موقع “ميرور” البريطاني، عن خطة مدتها أسبوعان (يمكن اتباعها بأمان لفترة أطول) تحافظ على الشعور بالشبع مع غياب الجوع المستمر، لأنها مصممة للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، ما يساعد على منع تلك الرغبة الشديدة التي يصعب تجاهلها للمأكولات غير الصحية.

عمان الأهلية تهنىء بعيد الجلوس الملكي

Posted: 09 Jun 2020 03:22 PM PDT

fb img 15917412598651969468670191110250 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رئيس واعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة الجامعة يتقدمون باسمى ايات التهنئة والتبريك من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بمناسبة عيد الجلوس الملكي الحادي والعشرين سائلين الله عز وجل أن يحفظ جلالته ويمد في عمره وأن يديمه ذخراً للأردن والأردنيين.

النهضة والجيش والقائد

Posted: 09 Jun 2020 03:14 PM PDT

img 20200404 wa00533490750437590487190 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بقلم اللواء المتقاعد
عوده ارشيد الشديفاتثُلاثية الأعياد ، تعانق شموخ الأردن، العزيز بأهله وتاريخه وإرثه، القوي بقيادته وجيشه ورسالته “المنية ولا الدنية” شعار رجاله في مواقع الشرف والبطولة وكلما اشتدت المحن وتعاظمت الكروب زاد صبراً وتكاتفاً وتراحماً وتكافلاً، راياته بالعزّ مرفوعة وآماله بالدعاء مشفوعة، نهضته عربية، وثورته عربية ورسالته إنسانية، وقيادته هاشمية فكانت محور النهضة ومحط الرجاء بعد الله لإنقاذ الأمة مما ران على قلوب أبنائها، و مما تعرضوا له من الظلم والقهر والفقر و النكران بعدما يربو على ٤٠٠عام من الحكم العثمانيّ المختوم بيهود الدونما والسفاحين والمفسدين والظالمين فكانت الصيحة عربية هاشمية، والرصاصة انطلاقة للحرية، والجيش من بذرتها نشأ وترعرع وتربى في كنف الأردن الأشم وتحت نظر قيادته المباركة وحَمل الاسم جيشاً عربياً مصطفوياً وحَمل الرسالة والأهداف السامية لنهضة العرب وما زال على ذات النهج، فدّم شهدائه في كل الأرجاء يشهد وعلى أسوار القدس ما زالت رائحة دّم الشهداء ماثلة تناجي أولى القبلتين وثالث الحرمين ومعراج سيد الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلى الثرى العربي له صولات وجولات، ويوم الكرامة كان الملح والبارود حتى مرّغ أنوف اليهود في ثرى الغور، وقهر غطرستهم و صلفهم وألجم غرورهم عندما كان بيده القليل من السلاح و في قلبه الكثير من الإيمان بالله والوطن وتفجر زئير رجاله أسوداً في وجه المّد الأسود فكانت الكرامة معركة الصبر والنصر والتحول الذي فتح للأمة الآمال بغدٍ أفضل مثلما فتحت الثورة آمل الأمة نحو الحرية والإستقلال والحياة الكريمة.
اليوم تجتمع مناسبات الوطن في ظروف إستثنائية، ولكن بهجتها ومكانتها وقيمتها حاضرة في قلوبنا وعقولنا وهي المنارات التي تزين تاريخ هذا الوطن؛ ذكرى النهضة وعيد الجيش وذكرى جلوس القائد، مناسبات خير نبارك فيها لقائدنا ولأهلنا ولجيشنا، ونترحم على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم من أجل هذا الوطن، ونُسلم على كل جنديّ عامل أو متقاعد وكل أمّ وكل مواطن ساهم في بناء هذا الوطن الذي هو عنواننا وهويتنا وسيبقى بعون الله الأكثر أمناً واستقراراً وحضوراً و إحتراماً لإنسانية الإنسان وكرامته ، يجسد خُلُقَ رسالة المصطفى -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم – تحميه زنود النشامى وتُسيجهُ أهداب العيون .

فلسطين النيابية تهنئ بعيد الجلوس الملكي

Posted: 09 Jun 2020 11:11 AM PDT

pic 1275155232305852670894542 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأت لجنة فلسطين النيابية بالعيد الحادي والعشرين لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش ويوم الجيش العربي وذكرى الثورة العربية الكبرى.

وقالت اللجنة في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، على لسان رئيسها النائب المحامي يحيى السعود، إن تلك المناسبات الغالية على الوطن تعزز مقدار الروابط العميقة التي رسخها الهاشميون لدى الجميع بأفعالهم الطيبة؛ مسيرة في البناء والنماء متمسكين منذ الثورة العربية الكبرى بثوابت عظيمة هدفها الحرية للأرض والانسان.

وتابعت، ان تلك الراية حملها جلالة الملك عبدالله الثاني الذي رسخ تلك القيم والثوابت واثقا بتاريخ اجداده الهاشمين الاحرار وعزيمة شعبه المغوار والاجهزة الأمنية والجيش العروبي المصطفوي مؤمنا بثوابت مشرفة على رأسها القضية الفلسطينية ووصاية جده الشريف على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. ولفتت اللجنة إلى ان تلك المناسبات الطيبة تأتي في وقت يتطلب من الجميع الوقوف صفا واحدا خلف جلالة الملك عبدالله الثاني بوجه كافة الخطوات التصعيدية الإسرائيلية الأخيرة القاضية بضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وغور الاردن انطلاقا من الحس الوطني المسؤول تجاه الأردن وقضية الشعب الفلسطيني التي تشكل القضية المركزية الأولى للأردن.

وجددت اللجنة تأييدها المطلق لموقف جلالة الملك عبدالله الثاني المعلن تجاه تلك الخطوات والمعبر عن موقف كل عروبي حر، لافتة إلى ان تأكيد جلالته الصارم واشاراته الواضحة بهذا الشأن تجد المباركة والمساندة.
ودعت المجتمع الدولي والمؤسسات البرلمانية الدولية والمنظمات الحقوقية والدول الحرة للضغط على دولة الاحتلال لوقف إجراءاتها وانتهاكاتها التي من شأنها زيادة الاحتقان في المنطقة والعالم.

وطالبت الدول الداعمة لدولة الاحتلال للتمعن وإعادة النظر حول التأثيرات السلبية التي ستلحقها تلك الخطوات بطبيعة العلاقات، داعية إياها للابتعاد عن ربط مواقفها بأجندات انتخابية لا تمثل الرأي الحقيقي للغالبية المنادية بحلول عادلة شاملة مخرجاتها الحقيقية دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة والرافضة لحلول أحادية هدفها خدمة طرف مستبد.

وشددت اللجنة على ان الأردن بمواطنيه لن يدخروا جهدا وقوة للوقوف بوجه تلك المخططات الظلامية، ولن ينصاع لأية ضغوطات خارجية تؤثر على مواقفه تجاه القضية الفلسطينية وشعبها الأبي وعن حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس باعتباره واجبا مقدسا حمله الهاشميون ودافعوا عنه وضحوا من اجله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال