صراحة نيوز

السبت، 27 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تسجيل 3 وفيات و 688 إصابة جديدة بكورونا في الكويت و 879 إصابة في قطر و 919 إصابة في سلطنة عمان

Posted: 27 Jun 2020 06:57 AM PDT

7f88eadb 227e 4483 8958 ddc5b4e57c20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت عن تسجيل 4 وفيات و688 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 344 وفاة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 44391 إصابة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند قوله إنه بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء 34586 بعد تعافي 617 حالة جديدة.

وسجلت وزارة الصحة القطرية اليوم السبت، وفاة واحدة و879 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، وشفاء 1153 شخصا ليصل العدد الإجمالي للمتعافين إلى 77225 حالة.

كما سجلت الوزارة إدخال 14 حالة للعناية المركزة ليصل مجموع الحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 205 حالات.

وأفادت الوزارة بأن حالة الوفاة المسجلة اليوم لشخص يبلغ من العمر 77 عاما.

وسجلت سلطنة عمان 919 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة الانباء العمانية عن وزارة الصحة، اليوم السبت، ان 517 اصابة كانت لمواطنين عمانيين، و402 لغير عمانيين، مشيرة إلى ان العدد الاجمالي للإصابات بالسلطنة ارتفع الى 36953 حالة.

وبينت الوزارة ان حالات الوفاة بالفيروس بلغت 159 وفاة، بينما تعافى 20363 مصابا.

العقبة: وضع حجر الأساس لمستشفى أيلة آب المقبل

Posted: 27 Jun 2020 06:24 AM PDT

تنزيل 1 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة مستشفى أيلة التخصصي، اليوم السبت، عن إحالة عطاء بناء المستشفى الخاص في العقبة مطلع شهر تموز المقبل، لافتة الى انه سيتم وضع حجر الأساس للبدء بالبناء خلال آب المقبل.

وقالت الشركة ان نقابة المهندسين صادقت على المخططات النهائية لمشروع المستشفى وانه لم يتبق الا تصديقها من الجهات الرسمية والحصول على الاذونات اللازمة للمباشرة رسميا ببناء المستشفى.

ولفتت إلى أن جائحة كورونا أخرت تنفيذ المشروع الذي كان مقررا في شهر نيسان الماضي، موضحة ان سلطة العقبة قدمت جميع التسهيلات لإخراج المستشفى إلى حيز النور وخصوصا بعد انتهاء الحظر الشامل وعودة الحياة الى طبيعتها تدريجيا.

المنطقة العسكرية الشرقية تحبط تهريب 70 كف حشيش

Posted: 27 Jun 2020 06:18 AM PDT

تنزيل 37 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية اليوم السبت، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية على احدى واجهاتها، محاولة لتهريب كمية من المخدرات من دولة مجاورة إلى الأراضي الأردنية.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، انه تم تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى تراجع الأشخاص إلى خارج الحدود الأردنية، وبعد تفتيش المنطقة جرى ضبط 70 كف حشيش وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن المنطقة العسكرية الشرقية ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب من أجل حماية الوطن والمحافظة على أمن حدود المملكة.

مكانة المغطس الدينية والتاريخية من رسالته الوئام بين الأديان

Posted: 27 Jun 2020 06:13 AM PDT

14261790965 3fb4780f7f b 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قال مدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان إن ادراج موقع المغطس على قائمة التراث العالمي سنة 2015 ضاعف أعداد زواره ثلاث مرات حتى نهاية 2019.

واضاف  في تصريح صحفي أن فيروس كورونا أثر على حركة زوار المغطس بعد التوقف عن استقبال الزوار خلال تلك الفترة، فكان الخيار الآخر تكثيف أعمال الصيانة لبعض أماكن المغطس ليتم إعادة تأهيل أماكن وصول الزوار إلى نهر الأردن، وصيانة المواقع الأثرية والمسارات منذ شهر نيسان الماضي.


واشار إلى افتتاح الموقع للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات منذ اسبوعين بعد اتخاذ جميع إجراءات الوقائية اللازمة لحماية الزوار بتعقيم كامل الموقع والباصات باستمرار.


وبحسب مكجيان فإن اهمية الموقع التاريخية تنبع من أنه أرض الأنبياء والرسل والقديسين، يوحنا المعمدان (يحيى بن زكريا عليه السلام) واليا (الياس عليه السلام)، وبدء رسالة السيد المسيح.


واعتمدت الدراسات على أربعة مصادر، هي الكتاب المقدس، وخريطة الأرض المقدسة، وأقوال الرحالة والحجاج والمكتشفات الأثرية، ومن أهم المكتشفات الأثرية دير الراهب روتوريوس، ومحطة الحجاج، وبرك التعميد، وكهوف النساك، إضافة إلى 5 كنائس فريدة في تصميمها الهندسي وحوض تعميد مصلب الشكل بنيت بذكرى عماد السيد المسيح وتمثل النقطة التي انطلقت منها الديانة المسيحية.


واستمرت بناء الكنائس منذ بدايات الفترة البيزنطية وحتى الفترات الإسلامية، كدليل ليس فقط على أهمية المكان، بل على العيش بوئام مند العهدة العمرية وحتى اليوم.


واضاف مكجيان أن الكتاب المقدس بين أن المغطس هو المكان الذي قدم اليه المسيح للقديس يوحنا؛ ليعمده حيث بدأ خدمته الدينية، لافتا إلى أن الجدران القديمة التي يعود تاريخها إلى الفترة البيزنطية والمحفور عليها الصُلبان من قبل الحجاج الأوائل الذين وقفوا في هذا المكان أثناء عبورهم طريق الحج المسيحي من جبل نيبو إلى القدس تتبعا لخطى الانبياء والرسل لا تزال موجودة.


وعن مواعيد الزيارة، بين مكجيان أن الدخول يبدأ من الساعة الثامنة والنصف ولغاية الرابعة مساء بواقع رحلة كل نصف ساعة وعلى مدار الأسبوع، متمنيا ان يتم الانتهاء من أعمال صيانة الشارع الرئيس في منطقة العدسية بأسرع وقت ممكن لتسهيل وصول الزوار للموقع.


ولفت إلى إدراج موقع المغطس بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ضمن برنامج اردننا جنة..اردننا بخير، سيبدأ منتصف الشهر المقبل وبأسعار مخفضة وتشجيعية للزوار، وتشمل المواصلات والدخول إلى الموقع ووجبة غداء، مشيرا إلى أن دخول الأطفال من عمر 4 سنوات فما دون مجانا.

كما يمكن حجز رحلة إلى موقع المغطس من خلال الرابط التالي: https://www.jannah.jo/trips/deadsea-morenga?fbclid=IwAR3TcdmJDdf18Qz9 3xKojlMmrMuXdJ2cFmEUcCNA1JKmLsq2mhjgtWW4ZF4

بترا 

أمنية تحتفل بمرور 15 عاماً على تأسيسها

Posted: 27 Jun 2020 06:05 AM PDT

medium 2020 06 27 1689fe3ec6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظمت شركة أمنية حفلاً افتراضياً بمناسبة مرور 15 عاماً على تأسيسها وانطلاقها في سوق الاتصالات الأردني.

وحسب بيان صحفي عن الشركة اليوم السبت تخلل الحفل توزيع الجوائز على الموظفين، حيث تم تسليم 11 موظفاً جوائز تقديرية، منها جائزة الرئيس التنفيذي لموظفين اثنين متميزين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، زياد شطارة  : إن العمل في سوق اتصالات تنافسي كالسوق الأردني، يتطلب جهداً استثنائياً من موظفين أكفياء قادرين على تحويل التحديات إلى فرص.


وعرض للتحوّلات التي طرأت في العالم ككل، وفي الأردن نتيجة جائحة كورونا، والجنوح نحو الرقمنة والتحول الإلكتروني.

القاهرة : الحكم بسجن الراقصة سما المصري 3 سنوات

Posted: 27 Jun 2020 06:02 AM PDT

6944975601587941861 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قضت محكمة الجنح الاقتصادية، اليوم، بمعاقبة الراقصة، سما المصري، بالحبس لمدة 3 سنوات، وتغريمها 300 ألف جنيه، ووضعها تحت مراقبة الشرطة 3 سنوات، لإدانتها بالتحريض على الفسق والفجور.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد طالب بحبس المتهمة على ذمة التحقيقات التي تجري معها، ونسبت لها النيابة العامة ارتكاب جرائم نشر صور ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبر حسابات خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي، وإتيانها علانية أفعال فاضحة مخلة، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتدائها على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها تلك المواقع والحسابات على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجرائم المذكورة.

وكانت وحدة الرصد بإدارة البيان بمكتب النائب العام قد رصدت تداولاً واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لصور ومقاطع مُصورة للمتهمة مخلة وخادشة للحياء العام، وورد إلى الصفحة الرسمية للنيابة العامة بموقع فيسبوك عددا كبيرا من الشكاوى ضدها، لنشرها تلك الصور والمقاطع.

المصدر: RT

أورانج الأردن تجدّد شراكتها الاستراتيجية مع “ELEVATUS” للتوظيف

Posted: 27 Jun 2020 05:56 AM PDT

pic 129142 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت أورانج الأردن مؤخراً شراكتها الاستراتيجية مع شركة Elevatus للتوظيف التي ستقوم بموجب الاتفاقية بتوفير كافة الوسائل المطلوبة والخدمات المساندة للارتقاء بعملية التوظيف، حيث وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لأورانج الأردن تيري ماريني، والمؤسس والرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لـ Elevatus، يعقوب زريقات.

وقالت أورانج الأردن في تصريح صحفي إن هذه الاتفاقية تنسجم مع استراتيجية الشركة في دعم الشباب والشابات لإيجاد فرص عمل، ضمن دورها الاجتماعي في التخفيف من نسبة البطالة، فضلاً عن التوجه لتبني التقنيات الحديثة في مجال التوظيف، خاصة وأن Elevatus تدمج أبرز مزايا الذكاء الاصطناعي لمساعدة الباحثين عن العمل على اكتساب ميزة تنافسية وتمكين الشركات من اتخاذ أفضل قرارات التوظيف.

وأكدت أن الاتفاقية تظهر التزام أورانج الأردن الدائم بدعم الشركات الأردنية الناشئة خصوصاً التي تسخّر التقنيات في التغييرات الإيجابية، فضلاً عن سعيها لتطوير الأنظمة المتبعة في التوظيف بما يتناسب مع المتطلبات الحالية والمستقبلية، لافتةً الى ان هذا التعاون ساهم في بناء قاعدة بيانات توظيف ضخمة واختيار أفضل المواهب بشكل احترافي، كما أحدث نقلة نوعية في عملية التوظيف، مما يعزز كفاءة عملية الاختيار الأولية للمرشحين، ويوفر وقت وجهد كل من المتقدمين والشركات.

توقعات بصدور التعليمات التنفيذية لنظام الرقابة على المشاريع خلال ايام

Posted: 27 Jun 2020 05:39 AM PDT

de3e84b9 3fbd 4392 b868 fbd4a6158a77 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، المهندس عبدالله غوشة، أن التعليمات الصادرة مؤخرا عن مجلس نقابة المهندسين بخصوص دعم الاشراف، تهدف إلى ضبط الاشراف الهندسي في المشاريع الإنشائية بما يضمن توكيدا لجودة التنفيذ، بغية الحصول على مبنى سليم وآمن مطابق للمواصفات، وبأقل الكلف مع  ضمان السلامة العامة اثناء التنفيذ  .

 

وأشار إلى أن هذه التعليمات جاءت تنفيذاً لقرارات الهيئة العامة الاستثنائية للمكاتب الهندسية، مبينا انها جاءت استنادا لقانون البناء الوطني والتعليمات الصادرة بموجبه، والتي الزمت بوجوب الاشراف الهندسي على مشاريع الاعمار من خلال المكاتب الهندسية المسجلة لدى النقابة، إضافة إلى كونها تأتي ضمن صلاحيات ومهام مجلس الهيئة التي منحها اياه نظام المكاتب الهندسية وقانون نقابة المهندسين لتنظيم العمل الهندسي الاستشاري .

 

وأضاف المهندس غوشة أن هذه التعليمات جاءت لتنظيم العلاقة بين اطراف العقد بما يضمن حصول كل طرف على حقوقه مقابل ادائه الامثل لواجباته، الأمر الذي سينعكس بضبط الجودة مع تخفيض الكلفة وتقليل  وقت التنفيذ، مشيرا الى انها وفي الوقت التي ضمنت للمهندس المشرف حصوله على راتبه كاملا ووفرت له التغطية من مخاطر العمل باشراكه في الضمان الاجتماعي؛ الزمته بالاشراف الدقيق والمتابعة للمشروع وتقديم تقرير شهري عن المشروع، إضافة إلى كونها ضمنت للمكتب الاستشاري المشرف حصوله على اتعاب دعم الاشراف وضمنت للمالك متابعة المكتب والمهندس للمشروع، وربطت صرف اتعاب الدعم المكتبي باصدار شهادة المطابقة والتي من حق المالك الحصول عليها مع تكثيف الرقابة على المشاريع من قبل النقابة، وتفعيل نظام الرقابة على المشاريع والصادر عن مجلس البناء الوطني الذي من المتوقع صدور التعليمات التنفيذية له خلال الايام القادمة .

 

وقال إن هذه الخطوة جاءت ضمن خطة الهيئة لتطوير وتنظيم العمل الهندسي الاستشاري، حيث دأبت ومنذ بداية دورتها على إصدار التعليمات التي تنظم العمل الاستشاري، وأهمها تعليمات تأهيل المباني وتعليمات السلامة العامة في المشاريع، مضيفا أن تعليمات دعم الاشراف جاءت مقترنة مع تفعيل الزامية الفحوصات المخبرية للمواد في المشاريع الخاضعة للاشراف وتفعيل خانة فحص المواد في شهادة المطابقة، اضافة الى وجود دراسة وتوجه لاصدار تعليمات اتعاب الاشراف الكلي وتعليمات الاشراف على التشطيبات.

عمان الاهلية بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد “مبادرة ضاد” تختتم فعاليات أولمبياد اللغة العربية “العلا” للموسم الثالث

Posted: 27 Jun 2020 05:33 AM PDT

thumbnail 37 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت فعاليات أولمبياد اللغة العربية “العلا” الموسم الثالث يوم الخميس 25-6-2020 التي أقامتها جامعة عمان الأهلية بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد مبادرة ضاد، برعاية عطوفة رئيس جامعة عمان الأهلية أ د. ساري حمدان، وبحضور المشرف العام على المسابقة السيدة إيناس الحوراني ومعد المسابقه د. امين اسكندراني وعدد من المحكمين واللجان المنظمة ،

وتعدّ الأولمبياد المسابقة الأضخم من حيث التنافس في اللغة العربية بأسلوب مبتكر وفعّال حيث جرت المنافسة بين الفرق على مدى ثلاثة أيام عبر الاتصال عن بعد ،

وقد تنافست الفرق ضمن ثلاثة محاور وهي محور قصتي ومحور عدسة اللغة لإعداد مقاطع مصورة ومحور الحراك اللغوي الذي يعنى بالمبادرات اللغوية،

وأعلنت نتائج المسابقة من خلال حفل أقيم عن بعد في مسرح الأرينا، وحصل المركز الأول على ٢٠٠٠ دولار وكان من نصيب مدارس ميار الدولية والمركز الثاني ١٠٠٠ دولار مناصفة بين مدرسة العروبة ومدرسة الجامعة الثانية وحلّت مدرسة الخالدية الثانوية بالمركز الثالث وحصلت على ٥٠٠ دولار، وحصل الفائزون في المحاور الفرعية على العديد من جوائز الترضية علما بأن عدد المدارس المشاركة قرأبة الأربعين مدرسة موزعة بين محافظات المملكة.

المقاولين: قطاع الإنشاءات يمر بأصعب أزمة تاريخية …. والهجوم على المقاول لا يخدم الوطن

Posted: 27 Jun 2020 04:46 AM PDT

fb img 15932583624924097870199966303506 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نقيب المقاولين المهندس أحمد اليعقوب أن قطاع المقاولات يمر بظروف استثنائية أصبحت اليوم تهدد هذا القطاع وجودياً، مبينا أن ما يمر به القطاع هو سابقة لم تحدث سبقا.

وبين اليعقوب، أن ما يتعرض له اليوم المقاول الأردني من هجمة عنيفه هو أمر مرفوض مبينا أن المقاول الأردني صاحب يد بيضاء وشريك أساسي في بناء وإعمار الوطن ولم يدخر جهداً في يوم من الأيام بالوقوف إلى جانب الوطن وأبناءه في مختلف المفاصل الصعبة، والتي كان آخرها موقف المقاولين النبيل في جائحة الكورونا، معتبراً أن المقاول الأردني لطالما كان وجهاً مشرقاً وسفيراً أردنياً في مختلف دول المنطقة والعالم.

وقال اليعقوب ” أدرك وأظن أن كافة المعنيين في القطاع يدركون، بأن ما يمر به قطاع المقاولات – حتى وقبل جائحة الكورونا – كان له آثار كارثية على القطاع، وأن المقاول الأردني اليوم يقف على مفترق طرق قد يؤدي إلى انهيار القطاع – لا سمح الله – في حال لم يكن هناك تدخل حكومي لإنصاف القطاع في كافة القضايا العالقة التي تخصه.

وبين اليعقوب، وجهنا الدعوة سابقا لتشكيل لجنة على أعلى المستويات لدراسة كافة هموم قطاع الإنشاءات خصوصا بعد جائحة كورونا المدمرة، مبيناً أن وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، – بحكم موقعه وزيرا للأشغال العامة والإسكان – يمثل المظلة التي يعمل ضمن إطارها المقاول، متفهمُ لمطالب المقاولين المحقة، ويقدر ما يعانيه المقاول ومدركُ لكافة مطالب المقاولين المحقة ويسعى خصوصا المشاكل القديمة منذ سنوات، مبيناً أن تلك القضايا يجب البت فيها من خلال العقد والتحكيم.

وتساءل اليعقوب، حول كل هذا اللغط حول الأوامر التغيرية والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من أي مشروع وهي ضرورة ملحة في عقود المقاولات خصوصا الكبيرة والمعقدة منها.

وطالب اليعقوب، إلزام المقاولين بتأدية ضرائبهم وعدم التواني عن دفعها خصوصا أنها تشكل مبلغ مقطوع متفق عليه، وفي حال وجود أي شبهه على أن يتم التأكد منها كما قالت الحكومة، والاكتفاء باقتصار الإجراءات المتبعة بالحجز على المشروع المنظور أمام القضاء بقيمة الحجز وعلى نفس المشروع خاصة في ظل وجود كفالات ومحتجزات وضمانات وعدم إجراء حجز تحفظي شامل على المقاول وهو ما يؤدي بالضرورة إلى تعطيل مشاريع كبرى خاصة تلك التي لم ينتهي العمل فيها بعد، بالإضافة للبت بهذه القضايا بشكل سريع لتفادي مزيد من الخسائر.

وبين أن الحجز على كافة المشاريع يؤدي إلى تعطيل حركة الاقتصاد الوطني وتوقف العمل في مشاريع بنى تحتية مهمة وملحة وذات أولوية وتعطيل كافة القطاعات المساندة التي تعمل مع المقاولين ( من البنوك والموظفين والمقاولين الفرعيين والموردين والاعتمادات والقطاعات الشريكة الأخرى) ويؤدي إلى عجز المقاول عن المضي في تنفيذ بقية المشاريع الأمر الذي يسبب ضررا بالغ بالاقتصاد الوطني، مبينا أن الوزير العموش وعد بالتواصل مع كافة الجهات المعنية لحل هذه القضية بشكل جذري، لما لها من تأثيرات مضرة على عمل الوزارة التنموي وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأكد اليعقوب، على ما ذهب إليه الوزير العموش في حديثه عن الأوامر التغيرية التي لا يمكن الحديث عن شبهة فساد حولها بالمطلق مبينا أن الأوامر التغيرية تتيح لصاحب العمل الديناميكية لتلافي أي نقص أو خطأ في التصميم وتلبية أي متطلب إضافي الأمر الذي ينتج عنه وفر كبير على الوزارة من حيث أن تلبية المتطلبات الطارئة أو تعديل المخططات التصميمية تؤدي بالضرورة في حال عدم إصدار الأمر التغيري إلى إنهاء عقد المقاول الحالي وإعادة طرح العطاء مع المتطلبات الجديدة الأمر الذي يضاعف كلفة المشروع على الوزارة.

واتفق اليعقوب مع الوزارة على تشكيل لجنة مشتركة لتوضيح الأمر التغيري بالإضافة إلى إلزام تطبيق عقد مقاولة خاص مستمد من عقد المقاولة الموحد في القطاع الخاص بعد اعتماد مقترح متكامل من قبل النقابة, ، بالإضافة إلى توسيع فرص التنافس على العطاءات بين المقاولين من خلال تجزئة العطاءات، وتشكيل لجنة خاصة قريبا من جميع الجهات المعنية للعمل على تحفيز قطاع الإنشاءات وتقديم التوصيات والحلول لكل القضايا العالقة فيه.

وأكد أن الفيصل في هذه القضايا هو اللجوء إلى العقد والتحكيم ومجلس فض النزاعات في العقود مبينا في الوقت ذاته ثقتنا المطلقة بنزاهة وعدالة القضاء الأردني، وضرورة عقد ندوة في الأسابيع القادمة حول الأوامر التغيرية في المشاريع الإنشائية حتى لا تكون تهمة موجهة للمقاول.

الحباشنة: هناك ضرورة لوجود موقف عربي واحد يحقق السلام في سوريا ويحفظ وحدتها

Posted: 27 Jun 2020 03:40 AM PDT

2010725big64172762841615318807155825 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – سبوتنيك.

دعا وزير الداخلية الأردني الأسبق رئيس الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة ومنسق عام مجموعة السلام العربية، سمير الحباشنة جامعة الدول العربية والعرب جميعا لتبني موقف مشترك من الموضوع السوري، بما يحفظ لسوريا سيادتها ووحدتها أرضا وشعبا.

وقال الحباشنة، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك متطرقًا للموضوع السوري “أتمنى شخصيًا لو أن الأمر يُحلُّ داخل [المجموعة] العربية. يا ليت أن تتدخل الجامعة العربية وأن يتدخل العرب فيحددوا موقفًا مشتركا من الموضوع السوري”.

وأشار الحباشنة إلى أنه من خلال متابعته للشأن السوري ، فإنه يعتقد أن السياسة الأردنية تجاه سوريا [لها جانبين]؛ “[الجانب] الأول؛ الموقف التقليدي الذي تطرحه الدولة الأردنية ومنذ بدء الحرب، والمتلخص بأننا نريد سلاما في سوريا ونريد وقف الحرب ونريد جلوس كافة أطراف المعادلة الوطنية السورية إلى طاولة الحوار والاتفاق، بما يضمن مشاركة الجميع في ترتيب مستقبل بلادهم وإعادة إعمارها، نريد سلاما في سوريا ونريد الحفاظ على وحدة شعب وأرض سوريا الشقيقة، بدون تدخلات أجنبية مضرة”.

وأضاف “لا نريد لسوريا أن تكون ميداناً، [نريد] أن ننتهي من أن [تكون] المسألة السورية مسألة تتشابك فيها الأجندات وتتصارع، أي ساحة لتصفية الحسابات والمصالح الإقليمية والدولية”، مؤكداً “نريد أن يكون الحل سورياً – سورياً، يحاكي مصلحة سوريا وشعبها فقط”.

وأردف “مثلما ذكرت لك نحن لدينا مجموعة السلام العربي ولم [نتطرق] حتى الآن للأمر السوري لكن في ذهننا، أنه لا بد أن تكون هنالك مبادرة عربية، ذلك لأنه لا يحك (في النهاية) جلدك إلا ظفرك”.

ويبين أن الأردن يهمه، بما يخص الجانب السياسي، تحقيق السلام في سوريا والحفاظ على وحدة ارض وشعب سوريا، لكنه يضيف “وعلى الجانب الآخر، علينا مراعاة المصالح الوطنية الأردنية، سواء الأمنية أو الاقتصادية، وبين هذين الجانبين تأتي مساحة التدخل الأردني، يعني من جهة أن تحافظ على مصالحك الوطنية وعدم الإضرار في الأردن، ومتطلباته وحاجاته الأمنية والاقتصادية وهي حاجات مركبة غير قابلة للفصم، وبين الدفع باتجاه أن تنتهي الحرب في سوريا”.

وكالة سبوتنيك

” المهندسين” تمدد فترة تجديد الاشتراك في التأمين الصحي للعام 2020 حتى نهاية حزيران دون رسوم اضافية

Posted: 27 Jun 2020 02:24 AM PDT

“المهندسين” تستمر بتقديم خدمات التأمين والرعاية الصحية لمنتسبيها خلال كورونا

image001 15932677758872645260 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استمرت نقابة المهندسين الأردنيين، ورغم القرارات الحكومية المتتالية المتعلقة بمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، من الاستمرار في تقديم خدمات التأمين والرعاية الصحية المختلفة، المتعلقة بالزملاء المهندسين وعائلاتهم في كافة محافظات المملكة.

واستحدثت دائرة التأمين الصحي في النقابة، خدمات عديدة سهّلت على المهندسين خلال الازمة القائمة، حيث تم استحداث خدمة الاشتراك وتجديد الاشتراك في التأمين الصحي لعام 2020 الكترونيا، وخدمة التواصل المباشر مع قسم خدمات المشتركين لتنفيذ احتياجات الهندسين بأسرع وقت ممكن.

ووفرت النقابة تطبيقا لدليل الشبكة الطبية، بحيث تمكن كل مهندس من الوصول الى الدليل واختيار الجهة الطبية التي يرغب المراجعة لها عبر هاتفه المحمول، إضافة إلى توفير خدمة الحصول على نماذج المعالجة الطبية من اماكن عديدة في محافظات مختلفة، والحصول على الموافقات الطبية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع عبر هاتف الموافقات.

وبلغت قيمة الصّرفيات الاجمالية للجهات الطبية المختلفة التي تشكل خط الدفاع الاول في هذه الجائحة منذ بداية اذار 2020، وحتى بداية ايار، 923541 دينار، بعدد مطالبات طبية بلغ 43834 مطالبة، إضافة إلى توزيع 8500 نموذج طبي على الجهات المختلفة في معظم أنحاء المملكة لتوفيرها بين ايدي المهندسين.

ووفرت دائرة التأمين الصحي، خدمة تعديل الادوية المزمنة للمشتركين حيث تم صرف اكثر من 6000 وصفة ادوية مزمنة خلال الشهرين، كما تم ارسال مجموعة كبيرة من التعاميم الطبية والوقائية للتعامل مع فيروس كورونا وتعميمه على جميع منصات التواصل للنقابة على المهندسين وبشكل يومي ضمن حملة توعية ازاء هذا المرض.

إلى ذلك، قرر مجلس نقابة المهندسين، تمديد فترة تجديد الاشتراك في التامين الصحي للعام 2020 حتى نهاية شهر 6/2020 دون رسوم اضافية، تقديرا لظروف المهندسين خلال هذه الفترة، كما قرر المجلس منح تسهيلات لتأمين أصحاب المكاتب الهندسية.

دانيا المبيضين الفائزة بمسابقة “زين المبادرة 4” تتألق بفوز جديد وتحصد المركز الأول في مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة

Posted: 27 Jun 2020 02:19 AM PDT

ص

fb img 15932495209232225757082534439661 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل مشروع Draw It الأردني، لصاحبته دانيا المبيضين، على المرتبة الأولى ضمن مساق الأفكار في النسخة الثالثة عشر من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، حيث فاز المشروع بهذه المسابقة الإقليمية بعد تأهله كونه أحد المشاريع الفائزة بمسابقة “زين المبادرة 4” التي أطلقها زين الأردن من خلال منصّتها للإبداع (ZINC)، التي قدمت بدورها الدعم المادي للمشروع.

وجاء الإعلان عن الفائزين بمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، التي أقيمت بالتعاون مع مجموعة زين كالشريك الرقمي و”مجتمع جميل” كالشريك الرئيسي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا كشريك الابتكار، ضمن حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الأربعاء الماضي بآلية المضمار الافتراضي عبر الانترنت، وذلك بسبب التحديات اللوجستية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم الأعلان عن ستة فائزين بالمسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الشركات الناشئة ومسار الأفكار ومسار الريادة الاجتماعية، حيث تأهل الفائزون من أصل 53 فريقاً وصلوا للمرحلة نصف النهائية الذين قاموا بعرض مشاريعهم عبر الإنترنت أمام لجان التحكيم التي ضمت خبراء ومستثمرين في مختلف المجالات الاقتصادية وريادة الأعمال.

وتأتي فكرة مشروع Draw it، التي ابتكرتها دانيا المبيضين، كواحدة من الحلول التي يمكن تطبيقها في مجال التعليم والتعامل مع الأطفال، حيث يوفر المشروع أداة تمكّن الأطفال من خلالها التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم عن طريق الرسم، باعتباره أحد الطرق التي توفر للطفل وسيلة للتواصل بحرية مع الآخرين. وفازت المبيضين بمشروعها في مساق الأفكار ضمن النسخة الرابعة من برنامج “زين المبادرة” الذي أقيم في بداية العام الحالي، والذي يُعد أحد أهم البرامج التي تطلقها شركة زين من خلال منصّتها للإبداع (ZINC)، لتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة، من خلال تبني أفكار الشباب الإبداعية، والشركات الناشئة وتقديم الدعم اللازم لها لضمان نموها وديمومتها.

وكانت منصّة زين للإبداع قد عقدت شراكة جديدة مع منتدىMITEF خلال مسابقة “زين المبادرة 4″، حيث شارك خلال مراحل التحكيم والاختيار أحد أعضاء فريق المنتدى، للعمل على اختيار أفضل 6 شركات ومشاريع أردنية من الفائزين في برنامج “زين المبادرة 4” للالتحاق في المسابقة، حيث تم تأهيلهم للمرحلة النهائية مباشرةً لتمثيل الأردن ومنافسة باقي الشركات من الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

ويجدر بالذكر بأن فعاليات المسابقة تهدف إلى تمكين رواد الأعمال والتشجيع على ابتكار بيئة للريادة وروح المبادرة في المنطقة العربية، فهي من الاحداث السنوية الإقليمية التي تساعد في تمكين رواد الأعمال وتشجيعهم على الابتكار في الأسواق العربية. وتمثل فعاليات المنتدى واحدة من بين 18 فرعاً عالمياً لمنتدى MIT العالمي الذي يعمل جاهداً على تشجيع الإبداع على مستوى العالم من خلال إشراك رواد الأعمال الطموحين في مبادرات تعتمد على الرعاية والتواصل.

سياحة مأدبا تستعد لاستقبال الزوار

Posted: 27 Jun 2020 12:43 AM PDT

8145cae14444661af3c5e5e3fb452b03 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني ان المديرية اتخذت التدابير اللازمة في جميع المرافق السياحية من أجل استقبال السياح من جديد بعد انقطاع الحركة السياحية في الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى وجود جولات تفتيشية ورقابية على جميع المنشآت السياحية في المحافظة بالتعاون مع المحافظة ومديرية صحة مادبا والبلدية والهيئة الملكية لحماية البيئة.

وأوضح انه تم زيارة 84 منشأة  من اصل 104 منشآت سياحية في المحافظة شملت المتاجر والمشاغل والحرف اليدوية والمطاعم السياحية والفنادق، للتأكد من مدى التزامها بتدابير الوقاية وشروط السلامة العامة ومدى تطبيقها للإجراءات والتعليمات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا وشروط السلامة العامة التي حددتها وزارة السياحة بالدليل الارشادي المعتمد لكل منشأة، وذلك حفاظا على سلامة منشآتهم والعاملين فيها وزبائنهم.

واضاف الجعنيني لــ (بترا) انه تم وضع لاصق على مدخل المنشآت التي استوفت شروط متطلبات الصحة والسلامة العامة.

ويبلغ عدد الفنادق في مأدبا 18 فندقا بسعة 550 سريرا، وتتسع الى الف شخص .

وقال الجعنيني ان برنامج “اردننا جنة” الذي تم اطلاقه، ويدعم الأردنيين بنسبة 40 بالمئة من تكاليف الرحلات، سيعمل على تنشيط السياحة الداخلية، مبينا وصول أول رحلة عبر البرنامج إلى مدينة مأدبا.

واضاف ان هناك حركة سياحية للأجانب المقيمين في الاردن مثل السفارات والهيئات الدبلوماسية لزيارة المواقع السياحية والاثرية في المحافظة.

وأوضح انه سيتم فتح منتجع حمامات ماعين بداية شهر تموز المقبل بعد الانتهاء من اعمال الصيانة لاستقبال الزوار والمشاركة في برنامج اردننا جنة من خلال مرافقه الخارجية.

وأشار إلى أن مدينة مأدبا غنية بمواقعها السياحية والأثرية مثل جبل نيبو الذي يوجد فيه مقام النبي موسى عليه السلام، وقلعة مكاور التي يوجد فيها مقام النبي يحيى عليه السلام، إضافة لوجود كنائس من أبرزها كنيسة الخارطة الفسيفساء “سان جاورجس”، في وسط المدينة، وكنيسة مزار يوحنا المعمداني في دير اللاتين، وكنيسة الرسل.

وفيات الأردن اليوم 27-6-2020

Posted: 27 Jun 2020 12:10 AM PDT

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم السبت  27-6-2020

– محمود كساب المجالي

– ماجدة محمد رشيد ابو غوش

– ضياء ناصر سويدان

– محمد حسان صبحي الفاهوم

– مبارك محمد الحجوج البطوش

– سعد ابراهيم عبدالله خريسات

– يزن أحمد عودة

– بكر خليل حسن رمضان

– عبدالله رفيق العمد

– مريم محمد حمد عابد

– عارف عطية نزال الجداية

الطقس اليوم .. اجواء صيفية حارة في اغلب مناطق المملكة

Posted: 26 Jun 2020 11:27 PM PDT

images 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء صيفية عادية اليوم السبت، في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غد الاحد، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

ويطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة يوم الاثنين، وتبقى الأجواء صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 34 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 17، وفي مناطق البادية 38 – 23، وفي مناطق السهول 32 – 20، وفي الأغوار الشمالية 38 – 25، والأغوار الجنوبية 40 – 29، والبحر الميت 39 – 27، وخليج العقبة 40 – 27 درجة مئوية.

النواب الأمريكي يُقر تحويل العاصمة واشنطن الى ولاية

Posted: 26 Jun 2020 11:15 PM PDT

x 06 xZ x RC2KGH9BI88E RTRMADP 3 USA CONGRESS - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقرّ مجلس النواب الأميركي، الليلة الماضية، في تصويت تاريخي تحويل العاصمة واشنطن إلى الولاية رقم 51 لأمريكا، بحسب واشنطن بوست.

وأيّد مشروع القانون جميع النواب الديموقراطيين ما عدا نائب واحد، صوّت مع الجمهوريين الذين رفضوا بأكملهم هذا القرار.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قبل التصويت “منذ أكثر من قرنين حُرم سكان العاصمة واشنطن دي سي، من حقّهم الكامل في المشاركة التامة في ديموقراطيتنا”، على الرغم من انهم يدفعون الضرائب ويخدمون في الجيش.

وتقدم المشرّعون الديمقراطيون بمشروع قانون تحويل “منطقة كولومبيا” الى ولاية في خطوة إصلاحية متأخرة بعد عقود على حرمان سكانها من حق التصويت، وذلك منذ اعلان الكونغرس واشنطن عاصمة دائمة للبلاد عام 1790.

من جهة أخرى، قالت مندوبة واشنطن في الكونغرس إليانور هولمز نورتون التي تمثل واشنطن في مجلس النواب دون ان يحق لها التصويت “هناك خياران أمام الكونغرس، اما الاستمرار في ممارسة سلطة استبدادية غير ديموقراطية على واشنطن، أو الوفاء بعهد هذه الأمة ومُثُلها عبر التصويت لصالح القانون”.

ويعيش أكثر من 705 آلاف أميركي في منطقة كولومبيا الادارية التي تعدّ معقلا للديموقراطيين ويفوق عدد سكانها إجمالي عدد سكان ولايتي وايومنغ وفيرمونت مجتمعتين.

إسرائيل تستهدف مواقع للمقاومة في قطاع غزة

Posted: 26 Jun 2020 11:06 PM PDT

22020232108505 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شنت طائرات حربية إسرائيلية فجر السبت، غارات حربية على مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ما أدى إلى سماع أصوات انفجارات ضخمة.

واستهدفت طائرات الاحتلال موقع “حطين” غرب مدينة خان يونس جنوب القطاع، التابع لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة “حماس”، بعدة صواريخ شديدة الانفجار، إضافة إلى قصف مدفعي إسرائيلي لموقع رصد تابع للمقاومة شمال شرق قطاع غزة.

ولم تعلن وزارة الصحة بغزة عن وقوع إصابات، لكن كانت هناك أضرار مادية طالت عدة منازل في مدينة حمد غرب خان يونس.

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، في تغريدة له أنه جرى “تفعيل الصافرات في منطقة غلاف غزة، وتم رصد إطلاق قذيفتين صاروخيتيْن من قطاع غزة”.

وأكد أن طائرات إسرائيلية “أغارت على مواقع تابعة لحماس جنوب قطاع غزة، حيث تم استهداف ورشة لتصنيع قذائف صاروخية وبنى تحتية لإنتاج وسائل قتالية تابعة لحماس”.

وزعم أدرعي، أن “استهداف هذه الأهداف يشكل ضربة في مساعي حماس في مجال تعاظم القوة”، مؤكدا أن جيش الاحتلال سيواصل العمل ضد محاولات المساس بإسرائيل”.

بيروت : محتجون يقطعون عددا من الطرق ومعلومات عن دعم خارجي

Posted: 26 Jun 2020 11:02 PM PDT

بيروت 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تجددت الليلة الماضية، الاحتجاجات الشعبية والتوترات الامنية واعمال قطع الطرق في لبنان على وقع التردي المخيف بالأوضاع المعيشية وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية وزيادة التقنين الكهربائي.

وفي بيروت قطع محتجون عددا من الطرق، كجسر الرينغ الذي يربط شطري العاصمة اللبنانية، وجسر سليم سلام، وسط انتشار للقوى الامنية والجيش.

وفي طرابلس تجمع محتجون في ساحة النور ثم قاموا بإقفال الطرق بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات، كما اقفلوا طرق حلبا، البداوي، بحنين، والعبدة في عكار.

وشهدت ساحة تقاطع ايليا في مدينة صيدا تجمعا لمحتجين عمدوا الى قطع الطريق من خلال ركن سياراتهم وسط الشارع.

وقطع محتجون الاوتوستراد الساحلي في منطقتي جل الديب وذوق مكايل شرق بيروت، فيما اقتحم محتجون معملي انتاج الكهرباء في منطقة الذوق شرق بيروت والجية جنوب لبنان احتجاجا على التقنين بالتيار الكهربائي فتدخل الجيش اللبناني لضبط الوضع.

وكانت الجولة الاولى من الاحتجاجات طوال امس ادت الى اقفال الاوتوستراد الساحلي جنوب لبنان عند منطقة برجا لعدة ساعات ما تسبب بزحمة سير خانقة وحالات اغماء نتيجة الحر.

كما سجلت اصابات بين مواطنين تعرّضت سياراتهم للرشق بالحجارة من مرتفعات على جانبَي الطريق، وعشرة جرحى من الجيش اللبناني.

وتجددت ليلا الدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مجموعات الحراك الشعبي للنزول الى الشوارع وقطع جميع الطرق اليوم، تحت عنوان: “صف سيارتك بنص الطريق، السيارة مش أغلى من الوطن”.

واعلن وزير الداخلية محمد فهمي في تصريح صحفي ليلا ” أننا سنمنع قطع الطرق وسندّعي على المسؤولين عن هذا الأمر”، قائلا “نعم لحرية التعبير والتظاهر ولكن لا لقطع الطرق وممنوع التعدي على المواطن، وعلى الاملاك العامة والخاصة”.

واضاف “هناك معلومات اكيدة ومثبتة تشير الى تدخل ودعم مالي خارجي خلف ما يحصل من عمليات تخريب”.

وفاة الفنان العراقي مناف طالب بكورونا

Posted: 26 Jun 2020 10:53 PM PDT

EbfjhawXkAEL31f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن في العراق عن وفاة الفنان العراقي مناف طالب عن عمر ناهز 80 عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا، وقد نعته نقابة الفنانين العراقيين، في بيان لها يوم أمس الجمعة.

وقالت النقابة في بيانها: “ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان مناف طالب، الذي وافته المنية، في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة (26 يونيو 2020) سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال