صراحة نيوز

الأربعاء، 3 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تطوير الكفاءات المهنية لصياغة المهارات الاتصالية لمهندسي المستقبل في صناعة الطائرات

Posted: 03 Jun 2020 08:10 AM PDT

286702 11 1590578970 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلمالمهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

يعد تدريس اللغة الإنجليزية للمهندسين مسألة دقيقة ومعقدة من حيث المحتوى والأساليب والتقنيات ، بالإضافة إلى الحلول المناسبة لهذا المجال الخاص من التكنولوجيا واللغة الإنجليزية. الهدف هو تطوير وإتقان مهارات الاتصال والمهارات المهنية ذات الصلة ، باستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة ونوع من الوسيط في تشكيل المهندسين المستقبليين. بالإضافة إلى رؤيتهم للمهارات التقنية ، يجب أن يكونوا على دراية جيدة بمهارات الاتصال ، حيث يمكن للجامعات أن تلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل مهندسي المستقبل للتعامل مع الطلب المتزايد على كل من مهارات الاتصال والكتابة. الغرض من هذه المقالة هو تقييم السيناريو الحالي للعالم التقني ، ودور وأهمية الاتصال فيه ، وكذلك الحاجة إلى مهندس للحفاظ على موهبته ، بالإضافة إلى التنافس مع عالم به سلاحان ومهارات فنية ومهارات اتصال.
تم تحديد التعليم باستمرار باعتباره أحد الاستراتيجيات الرئيسية لتعزيز التنمية المستدامة ؛ يتطلب التحول الضروري في تفكير وقيم وأفعال الأفراد والمؤسسات بذل جهود لجعل التنمية المستدامة موضوعًا مركزيًا في جميع مجالات التعليم.
على مر السنين ، تطورت الصورة النمطية للمهندس العامل بين الجماهير. هذا الرجل الذي يقضي عشر ساعات أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به ، يقوم بعمل رسوم بيانية وحسابات غريبة. لكن المحادثة تبدأ ، ويقول أن لديه الكثير من العمل ويحاول الهروب في أسرع وقت ممكن. قد تكون هذه الصورة مبالغ فيها بعض الشيء ، ولكن هكذا ترسمها وسائل الإعلام والتلفزيون. تؤثر العولمة بشكل مباشر على احتياجات الصناعة ؛ يجب أن يكون المهندس العالمي قادرًا على عبور الحدود الوطنية والثقافية بسهولة. وهذا بدوره يؤثر مباشرة على التعليم الهندسي.
في هذا السياق ، يحتاج المهندسون المحترفون بالتأكيد إلى مهارات اتصال فعالة ومثيرة للإعجاب. هناك توقعات متزايدة بأن الجامعات يجب أن تلبي بشكل مباشر احتياجات معايير الصناعة وتوفر مهندسين عالميين ليسوا مؤهلين فقط في المهارات التقنية ، ولكن أيضًا في المهارات غير الفنية ، مثل مهارات الاتصال. عدد من أقسام الهندسة في الجامعات غير قادرة على تلبية هذه الحاجة لتقديم مثل هذه الدورات. “يجد العديد من خريجي الهندسة في روسيا أنفسهم عاطلين عن العمل بسبب مهارات الاتصال السيئة لديهم وانعدام الثقة. هناك العديد من الأوراق العلمية التي أكدت على أهمية تحسين مهارات التوظيف لخريجي التخصصات الهندسية. ومع ذلك ، فإن مشكلة مهارات الاتصال الضعيفة في روسيا لا تهدأ.
ستصبح اللغة الإنجليزية جسراً لغوياً في المشاريع الهندسية الدولية. لا تقتصر أهمية التعددية اللغوية للمهندس العالمي على تعلم اللغة الإنجليزية. “يركز التعددية اللغوية في دورة الهندسة بشكل متزايد على مهارات الاتصال الإقليمية ، حيث أصبحت اللغات الرئيسية في منطقة هذا البلد بنفس أهمية تعلم اللغة الإنجليزية. تؤثر العولمة بشكل مباشر على احتياجات الصناعة ؛ يجب أن يكون المهندس العالمي قادرًا على عبور الحدود الوطنية والثقافية بسهولة. مع تطور العالم إلى شبكات إقليمية ، أصبح التعددية اللغوية أمرًا حيويًا. تم قبول اللغة الإنجليزية على نطاق واسع باعتبارها اللغة الأكثر تحدثًا في العالم. هذا يؤثر بشكل مباشر على تعليم طالب هندسة. مطلوب التشفير العام للاتصال. وستكون المدارس التي تلبي متطلبات اللغة للمهندس العالمي الجديد جاهزة لتلبية الألفية الجديدة. إن عدم كفاية التدريب على مهارات الاتصال في التعليم الهندسي ، كقاعدة عامة ، يقوض فقط الصورة الكاملة للمهندس المحترف. وهذا بدوره يؤثر على التوظيف والاستبقاء في البحوث الهندسية “.
يتغير دور المهندسين في المجتمع ويخلق أعباء عمل ومتطلبات جديدة للأقسام الهندسية في الجامعات حول العالم. يتطلب التعليم الهندسي منظورًا أوسع مع القدرة على التخرج من يمكنه قيادة مهنة الهندسة بضغطها المتزايد ومشاكلها الناشئة عن الدور المتزايد للمهندس. مطلوب من المهندسين العمل ليس فقط في القدرات التقنية ، ولكن أيضًا في القدرات غير الفنية. في إثبات لأهميته ، يلاحظ أحد المؤلفين البارزين: “مهارات الاتصال الجيدة في اللغة الإنجليزية هي عنصر حيوي في مهنة المهندس ، والافتقار إلى هذه المهارات يقوض فقط صورة المهندس.
أحد الأسباب الرئيسية لفشل طلاب الهندسة خلال المقابلة هو نقص التواصل الفعال مع أصحاب العمل المحتملين. يفتقر العديد من الطلاب في السنة الأخيرة من دراستهم إلى الثقة في أنه يتعين عليهم التعامل مع وضع الحرم الجامعي. لا تنتهي البصيرة في التواصل مع الاختيار للعمل. بالإضافة إلى مهاراته التقنية ، فإنه يحتاج إلى التميز في مهارات التعامل مع الآخرين من أجل التعامل مع النشاط اليومي. لا يوجد سوى عشرين في المئة من التصميم الفعلي وثمانين في المئة من الكتابة والتواصل بين الزملاء والرؤساء. لا يبحث أصحاب العمل عن المهارات التقنية فقط. يتطلب مكان العمل أشخاصًا يمكنهم العمل مع الآخرين. في الوقت الحالي ، لا يبحث أصحاب العمل عن المهووسين التقنيين الذين سيمضون كل وقت عملهم في المكتب باستخدام آلة حاسبة هندسية. حتى إذا كنت أعظم مهندس ، فلن يتعرف عليك أحد إلا إذا كان بإمكانك أن تشرح للآخرين أفكارك وأفكارك. “تم تعريف ثلاثة مصادر للضعف ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تدريب مهارات الاتصال للمهندسين ، على أنها:
• مواقف الطلاب من التواصل.
• محتوى الدورة غير كاف.
• طرق تدريس غير كافية أو غير مناسبة.
عنصر مهم آخر هو عدم وجود فرص لطلاب الهندسة لممارسة مهارات الاتصال ، وخاصة المكون الشفوي. شرط آخر للتواصل التقني هو القدرة على الكتابة ، والقدرة على الكتابة بفعالية في ظروف مختلفة ، لمختلف الجماهير والأهداف. في اللغة الإنجليزية الجيدة باستخدام المذكرات والتقارير والنشرات الإخبارية ووصف الوظائف وأدلة الموظفين ورسائل البريد الإلكتروني (رسائل البريد الإلكتروني) والبرقيات والفاكسات والعقود والإعلانات والكتيبات أو النشرات الإخبارية.
تبدأ أي مهنة هندسية بكتابة السيرة الذاتية. تتكون السيرة الذاتية عادة من جزأين: قائمة الأشياء التي قمت بها بشكل جيد في حياتك وخطاب المقدمة. يوضح الدكتور فولسكوف ، أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة أوليانوفسك التقنية الحكومية، بوضوح: “العديد من الشركات الكبيرة لا تحتاج إلى خطاب تغطية ، ولكن سيكون من الأفضل إذا كتبتها ، لأنه إذا قرأها المدير لسبب ما ، فستكون لديك فرصة للحصول على عمل. أعلى بكثير ، فإن صاحب العمل الذي يعرض عليك وظيفة لن يراك مباشرة ، لذا يجب عليك إقناعه بعدم إلقاء سيرته الذاتية في السلة من خلال تقديم أفضل صفاته الذاتية. إن كتابة سيرة ذاتية جيدة ومقنعة مهمة صعبة للغاية دون أي خطوات تحضيرية.
يلعب خطاب المقدمة أيضًا دورًا مهمًا في البحث عن وظيفة. في خطاب المقدمة الخاص به ، كما يقترح المهندس والباحث الجامعي عامر ، “استخدم كل مهاراتك في الكتابة لإقناع المدير بأهميتك الحاسمة لهذه المهمة وسيتم قبولك.” يزيد خطاب التغطية السلس والصحيح والكشف عن الأخطاء من فرصك في العثور على وظيفة. يساعد وضع الملاحظات على الورق في تحرير شكل الدماغ المحفوظ ويوفر مساحة للتفكير في الأفكار الجديدة. تدوين الملاحظات هو الجزء الأول والأصغر من الحرف المطلوب في الهندسة الميكانيكية ، ولكنه مهم مثل الآخرين. يمكن أن تستغرق التقارير 75 ٪ فقط من وقت كتابة المهندس وهي الأدوات الأكثر استخدامًا للنمو الوظيفي. هناك سوء فهم خطير بأن التقارير هي مستندات تحتوي على العديد من المصطلحات المعقدة والخاصة التي لا يمكن إلا للمهندسين الأكثر خبرة فهمها. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، يتم إعداد التقارير لأولئك الذين ليس لديهم علاقة كبيرة بالهندسة ، وهدف المهندس هو شرح أفكاره بوضوح كافٍ بحيث يكون لدى الشخص الذي يقرأها فكرة عما كتبه المهندس هناك. أولاً ، هذا هو السبب الذي يجعل أصحاب العمل يريدون مهارات كتابة جيدة.
كان لاستيعاب الإنترنت وتقنيات التكنولوجيا العالية في حياتنا تأثير كبير على الهندسة. الآن لم تعد المسافة بين العمال حاجزًا صعبًا. يرتبط العديد من المهندسين العاملين في مشروع واحد بقاعدة بيانات واحدة ؛ لم يعد حلما. تعد رسائل البريد الإلكتروني حاليًا أكثر أجهزة الاتصالات الإلكترونية استخدامًا. يبدو من الواضح أنه على الرغم من إرسال المستندات المهمة عن طريق الفاكس أو البريد ، إلا أن البريد الإلكتروني مهم فقط للرسائل غير الرسمية للموظفين. الوضع مختلف جداً في التواصل مع الرؤساء. كما يلاحظ الدكتور غن: “إن القدرة على الكتابة إلى زملائك في العمل مجانية – يمكنك استخدام أي أسلوب تريده ، ولكن يجب أن يتم إرسال الرسالة إلى رئيسك بعناية وبشكل خاص دون أخطاء!”
والسبب هو أن المديرين يريدون توظيف أشخاص متعلمين ومرتبين يمكنهم القيام بعمل مهم ودقيق ، وتظهر لهم الأخطاء النحوية العكس.
المصدر الأكثر ملاءمة للمعلومات ، أي أن الإنترنت توفر معلومات باللغة الإنجليزية بشكل أساسي. أثناء عملية البحث عن وظيفة في مقابلات العمل ، إتقان اللغة الإنجليزية أمر ضروري. بعد تلقي العمل ، يجب أن يعملوا في مجموعات ، حيث نادرًا ما يتم حل مهمتهم بواسطة شخص. يجب أن يسافر عدد كبير من المهندسين الهنود الآن عبر العديد من القارات والعمل خارج وطنهم. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت اللغة الإنجليزية لغة تواصل أساسية بين العلماء والتقنيين وخبراء الأعمال من مختلف المجتمعات الثقافية واللغوية.
العرض التقديمي هو أحد أفضل الطرق لتجديد المعرفة. يتم استكمال قاعدة معارف الطلاب من خلال المشاريع المستهدفة للعروض التقديمية. ومع ذلك ، لن يولي الطلاب الكثير من الاهتمام للعرض التقديمي. العديد من الطلاب لا يحبون تقديم العروض. “وجدت دراسة أيرلندية أن 78٪ من المهندسين الخريجين الممارسين المختارين كانوا مطالبين بتقديم عروض شفوية كجزء من عملهم ، غالبًا على أساس منتظم.”
يجب على كل مهندس جيد القيام بمشروع بحثي. هذا هو الوقت الذي يجب أن يستخدم فيه كل مهاراته الكتابية للنجاح. في بعض الأحيان يكون من الضروري قضاء سنوات وسنوات في الإعداد والبحث عن المعلومات قبل المشروع النهائي. خلال هذه الفترة ، لا يلزم القدرة على التعميم واستخلاص النتائج.
كل هذه المهارات ضرورية إذا ذهب للعمل في شركة عملاقة. ولكن إذا كان جزءًا من شركة خاصة أو في دوائر إدارية أعلى ، فقد يكون الوضع مختلفًا تمامًا. في الواقع ، هناك الآن اتجاه: كلما حصلت على أعلى ، كلما قل العمل الهندسي الذي يتعين عليك القيام به ، والمزيد من مهارات الاتصال والكتابة المطلوبة. "الهندسة هي مهنة واسعة للغاية ، تشمل العديد من العلوم والتخصصات الأخرى. لا يمكن للمهندسين قضاء الكثير من الوقت خلف باب المكتب المغلق. يجب عليهم التواصل وتبادل الأفكار والأفكار مع الموظفين والسلطات الأخرى “.
عند فتح شركة هندسية خاصة ، عليك التعامل مع الجهات الحكومية. يجب على الشركات الهندسية الخاصة التعامل مع كمية كبيرة من الأعمال الورقية ، الأمر الذي يتطلب مهارات هندسية متقدمة ومهارات اتصال ممتازة.
وأخيرًا ، يحتاج أساتذة اللغة الإنجليزية إلى تدريب طلاب الهندسة للعمل. هناك حاجة إلى برامج التعليم المستمر بعناية لأساتذة اللغة الإنجليزية الذين يعملون في كليات الهندسة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحسين منهجيات تدريس المعلمين ، حيث يريد عدد كبير من الطلاب المزيد من الدروس التفاعلية من أجل تحسين مهاراتهم اللغوية.
يمكننا أن نستنتج أن المهندس الحديث يجب أن يتنافس مع عالم لديه سلاحين ومهارات اتصال. يجب أن يكتسب الموظفون الجيدون مهارات متقدمة لتجميع البيانات ولغة دقيقة وصحيحة والتعبير الفعال عن الأفكار. لتحقيق النجاح في هذا العالم التقني التنافسي ، يجب أن يكون المهندس شخصًا موهوبًا. يعد تضمين دورات تحسين اللغة والتواصل عنصراً هاماً للتعلم مدى الحياة وسوف يساهم في نهاية المطاف في عملية التعلم مدى الحياة. يمكن للجامعات أن تلعب دورًا بارزًا في تطوير مهارات الاتصال ، بالإضافة إلى المهارات التقنية للطلاب ، للحفاظ عليها في عالم تقني معولم.

صراحة نيوز تهنيء العقيد السرطاوي بالترفيع

Posted: 03 Jun 2020 08:06 AM PDT

13315282 1277349868960650 8191992459414676670 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدير الأمن العام، اللواء الركن حسين الحواتمة، ترفيع الناطق الإعلامي باسم المديرية، عامر السرطاوي، إلى رتبة عقيد.

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الزميل ماجد القرعان تهنيء الزميل السرطاوي متمنين له تحقي المزيد من التقدم والنجاحات في خدمة وطنه في ظل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم.

إرادة ملكية بترفيعات في الأمن العام … أسماء العمداء الجدد

Posted: 03 Jun 2020 07:37 AM PDT

شعار مديرية الأمن العام ارشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الارادة الملكية السامية اليوم الأربعاء ، بالموافقة على ترفيع عدد من ضباط الأجهزة الأمنية والأمن العام.

واشتملت الموافقة على ترفيع 12 ضابطا من رتبة عقيد الى رتبة عميد في الأمن العام، بالاضافة الى ترفيعات اخرى شملت عدد كبير من ضباط الأجهزة الأمنية.

والذين تم ترفيعم من رتبة عقيد الى عميد هم:

عبد الكريم عواد الغويري

مهند علي شحادة البطاينة

ياسين علي اللوزي

منهل هاني حجرات

فراس سليم الخطيب

محمد أمين المعايطة

سمير محمد الحديدي

عماد محمد ربيحات

عاهد عبدالرحيم الشريدة

عواد راضي الشرفات

فراس عقيل الدويري

ابراهيم محمد الدهون

تجارة عمان تدعو لإيجاد مصادر تمويلية جديدة للقطاع التجاري والخدمي

Posted: 03 Jun 2020 07:23 AM PDT

wp image7185204913718558762 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت غرفة تجارة عمان الحكومة إلى ضرورة ايجاد الآليات المناسبة لتسهيل وتبسيط إجراءات منح التسهيلات الإئتمانية وإيجاد مصادر جديدة لتمويل القطاع التجاري والخدمي في ظل الأزمة الحالية التي يعيشها.

واكدت الغرفة في بيان صحافي اليوم الاربعاء، ان القطاع التجاري والخدمي يمر بحالة تراجع ملحوظ في مختلف انشطته سواء تلك المسموح لها بممارسة أعمالها أو التي ما زالت مغلقة بفعل ازمة فيروس كورونا المستجد.

وشددت على ضرورة توفير السيولة النقدية للقطاعات التجارية الاكثر تضررا من خلال رفع سقوف مبالع التمويل والقروض الحسنة بما لا يقل عن مليار دينار إضافي، وضمن شروط ميسرة وهوامش فوائد بالحد الأدني.

واكدت الغرفة أن الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي تمر بها المملكة في المرحلة الراهنة وما نتج عنها من خسائر وأعباء وكلف إضافية دون مردود حقيقي واضح ومباشر، أدى إلى شح السيولة وعدم توفرها لدى معظم الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية.

واوضحت ان السيولة التي يحتاج القطاع التجاري والخدمي في المرحلة الحالية لا تقتصر فقط على دفع الرواتب والإيجارات وإنما لإستدامة النشاط الاقتصادي بشكل عام وخاصة تمويل المشتريات، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة التحوط للهزات الإرتدادية المستقبلية التي يمكن تنتج عن الأزمة.

وأستندت الغرفة في بيانها على الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزي الأردني، والتي تشير إلى الإرتفاع الواضح في حجم الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد، والتي بلغ عددها خلال الاشهر الثلاث الأخيرة من العام الحالي ما يزيد على 197 ألف شيك مقابل 74 ألف شيك للفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت قيمة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد خلال الاشهر الثلاث الاخيرة من العام الحالي نحو 563 مليون دينار مقابل 270 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبزيادة نسبتها 108%.

وأشارت إلى أن هذه المؤشرات والبيانات تدل بشكل ملموس على شح السيولة وتراجع حجم النقد المتداول لدى القطاع التجاري والخدمي جراء الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها المملكة، مطالبة بايجاد اليات سريعة فعالة ومرنة لتوفير السيولة لهذه الأنشطة لمساعدتها لمعاودة أعمالها بسهولة ويسر لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني.

الرزاز : جائحة كورونا كشفت أهمية الزراعة للاردن ..فيديو

Posted: 03 Jun 2020 07:07 AM PDT

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز إن توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني كانت واضحة خلال زيارته أمس لمحطات زراعية في محافظتي معان والعقبة ، إذ أكدت على أنه " لا يزرع الأرض إلا أبناؤها".

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب رعايته  توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات  بين كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لتأسيس 6 مراكز تشغيل وارشاد ودعم زراعي للشباب الاردني للعمل في القطاع الزراعي .

وأكد الرزاز  أن الحكومة تعمل بهذه التوجيهات الملكية بشكل حثيث، نظرا لأن القطاع الزراعي اثبت خلال جائحة الكورونا أهميته لاقتصادنا واستقلالنا واعتمادنا على الذات.

ووجه الرزاز الشكر للمزارعين الأردنيين قائلا: "الانتاج الزراعي في هذه السنة هو أكثر من انتاجنا خلال السنوات السابقة رغم كل الظروف والمحددات وهذا يسجل لهذا القطاع الوطني الهام الذي يمدنا بالأمن والأمان الغذائي بشكل كبير".

وأشار رئيس الوزراء إلى القيمة الاقتصادية المضافة للقطاع الزراعي على الأردن والذي تعد قيمته المضافة أعلى من معظم القطاعات الأخرى، خصوصا إذا ما تم العمل فيه نحو التصنيع الغذائي والتصدير وتشغيل العمالة الأردنية.

ولفت إلى الفرص الكثيرة في هذا القطاع ولاسيما أن التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص أكدت ضرورة استغلال المحطات الزراعية في المملكة بالشكل المناسب وبالشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات التعاونية المحلية الزراعية، بهدف إيجاد فرص عمل للذكور والإناث وخصوصا في الأطراف.

وقال الرزاز إن لقاء اليوم يعد مؤشرا مهما على الشراكة الحقيقية مع كل الأطراف لتعزيز النهوض بالقطاع الزراعي مع تواجد نقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين.

واشار إلى أن اللقاء الذي شهد توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، تناول أهمية الجمعيات التعاونية في دعم القطاع الزراعي.

كورونا : تسجيل 738 اصابة في سلطنة عمان و 14 بلبنان و 44 بالمغرب و 4 وفيات و 710 اصابات في الكويت

Posted: 03 Jun 2020 06:46 AM PDT

image 2020 06 03T155218.190 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 738 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة الانباء العمانية عن الوزارة، ان من الحالات المسجلة 324 حالة تعود لعمانيين مقابل 414 لغير عمانيين، وبذلك يرتفع العدد الكلّي للإصابات في البلاد الى 13583، بينما بلغ عدد الوفيات الإجمالي 67 وفاة، لافتة الى تماثل 2845 حالة للشفاء. 

 واعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الاربعاء عن تسجيل 14 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، ما يرفع العدد التراكمي إلى 1256 إصابة.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية, اليوم الاربعاء، عن تسجيل 44 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 7910 حالات.

وقالت وكالة المغرب العربي للإنباء عن عدم تسجيل أية وفاة جديدة بسبب كورونا، ليبقى العدد الإجمالي عند 206 وفيات.

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية, اليوم الاربعاء, عن تسجيل 710 اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 29359 إصابة, منها 191 في اقسام العناية المركزة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن وزارة الصحة, بأن اجمالي عدد الوفيات بلغ 230 بعد تسجيل 4 وفيات خلال الساعات الــ 24 الماضية, بينما تعافى 1469 شخصا من المرض.

إنجاز الطريق الصحراوي شهر آب المقبل..بيان

Posted: 03 Jun 2020 06:18 AM PDT

173222 750x4309068855952724175391 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، بأن العمل بمشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي سينتهي خلال شهر آب المقبل.

وأوضح العموش خلال افتتاح مراحل جديدة من الطريق أمام حركة السير في منطقتي العامرية وجرف الدراويش بطول 30 كيلو مترا، أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت حتى اليوم 90 بالمئة.

وأشار الوزير في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن المشروع لا زال يسير وفق البرنامج الزمني رغم فترة التوقف بسبب أزمة كورونا، وهو أول مشروع استأنفت الوزارة العمل فيه نظرا لأهميته الكبيرة بالنسبة للحكومة ومختلف القطاعات الاقتصادية.

وأشاد بالتزام المقاولين بخطة العمل ومراعاة شروط الصحة والاجراءات الوقائية، انسجاما وتعليمات وزارة الصحة ومراعاة لمتطلبات السلامة العامة على الطريق.

ودعا المواطنين وسالكي الطريق إلى توخي اقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بالشواخص المرورية والإشارات التحذيرية، ولاسيما المتعلقة بالسرعة، مبينا أن الطريق بات على سوية عالية وبمواصفات دولية قد تغري البعض بالسرعات العالية.

ولفت إلى أن الوزارة وبالتعاون مع ادارة السير، ستزيد عدد الكاميرات لمراقبة السرعة على الطريق، وتكثيف الدوريات الأمنية حرصا على سلامة سالكيه.

يذكر ان الطريق الصحراوي البالغ طوله 220 كيلومترا، سيكون بعد تأهيله بمسربين اثنين وأكتاف جانبيه من جسر المطار حتى نزول النقب، بالإضافة إلى مسرب ثالث لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة.

ويبلغ إجمالي كلفة المشروع 324 مليون دولار، منها 138 مليونا منحة من الصندوق السعودي و 105 ملايين قرض من الصندوق أيضا، والباقي تمويل من الخزينة.

بترا

وزارة السياحة تُعمم دليل العمل في كافة المنشآت السياحية

Posted: 03 Jun 2020 06:06 AM PDT

medium 2020 06 03 fcda395ea03233121896592953534 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عممت وزارة السياحة والآثار، الأربعاء، دليل إجراءات العمل في المنشآت الفندقية وخدمات الإيواء والمطاعم السياحية، والمتاحف والأماكن المغلقة، والمخيمات والنقل السياحي، ومراكز الغوص والألعاب المائية، وأدلاء السياح، بعد عرضه على لجنة الأوبئة والموافقة عليه.

ويهدف الدليل، إلى تنظيم عمل المنشآت وأنشطة القطاع السياحي، بعد اتخاذ الحكومة في المرحلة المقبلة قرارا بإعادة النشاط للقطاع السياحي تدريجيا ضمن ضوابط وتعليمات السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويضمن الدليل سلامة العاملين في مكان العمل، والزوار ومتلقي الخدمة السياحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة ولجنة الأوبئة والجهات المعنية كافة.

ويشتمل الدليل على منع الساونا وبرك الجاكوزي والمساج ونوادي الأطفال والحفلات وأعياد الميلاد الخاصة والعامة، إضافة إلى النوادي الليلية وغرف تغيير الملابس والمسابح العامة والمشتركة في المنشآت الفندقية، وخدمات الإيواء السياحي، وتقديم خدمة الأرجيلة وإقامة الحفلات بجميع أنواعها داخل المخيمات السياحية.

بترا

البوتاس العربية تُحذر من إعلانات  مُفبركة باسمها

Posted: 03 Jun 2020 05:51 AM PDT

fb img 15911886462468970197495827236449 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت شركة البوتاس العربية ، تحذريها من إعلانات مُفبركة يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التوظيف، تدعي كذباً وجود وظائف شاغرة من مختلف التخصصات في الشركة، وتطلب من مستخدمي هذه المواقع تعبئة بياناتهم لاستغلالها فيما بعد في أهداف وغايات مشبوهة.

وفي هذا الصدد، تؤكد شركة البوتاس العربية أن لا علاقة لها من قريب أو بعيد بهذه الصفحات الوهمية، وأن الصفحات والحسابات الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي هي تلك الموثّقة رسميا وتحمل شعار التوثيق الرسمي المعروف من قبل تلك الصفحات والمواقع.

كما تلفت "البوتاس العربية" نظر المواطنين وجمهور متابعيها على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضرورة توخّي الحذر، وعدم الاستجابة لطلب هذه الشركات والصفحات بالدخول إلى الروابط المرفقة في إعلاناتهم وتعبئة بياناتهم الشخصية لغايات استغلالها في عمليات نصب واحتيال أو في أي جرائم أخرى قد تعرضهم للمسائلة القانونية .

وأكدت الشركة، أنها ستقوم بالملاحقة القانونية لمن يقف وراء هذه الشركات والصفحات المزورة وذلك بموجب قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2015 وأنها ستحتفظ بجميع حقوقها القانونية في الرجوع على هذه الصفحات ومن يقف وراءها جنائياً ومدنياً، وعليه اقتضى التحذير.

آفاق للطاقة توصي بتوزيع 12 % أرباحاً على المساهمين و تعرض الخطط المستقبلية لها

Posted: 03 Jun 2020 05:29 AM PDT

img 20200603 wa00546853443053794220902 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم اليوم الثلاثاء و عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع وموافقته على انعقاد اجتماع الهيئة العامة العادية من خلال وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني Events WeBex Cisco والذي يوفر وسيلة الاتصال المرئي للمساهمين، وقد تراس الاجتماع نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السيد معين قدادة ومراقب عام الشركات د. وائل العرموطي، للنظر في الأمور التالية واتخاذ القرارت :-
1. قراءة قرارات اجتماع الهيئة العامة العادية العاشر (السابق).
2. التصويت على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية 2019 وخطة عمل الشركة المستقبلية والمصادقة عليهما.
التصويت على تقرير مدققي حسابات الشركة عن السنة المالية 2019 والتصويت على حسابات وميزانية الشركة لعام 2019 والمصادقة عليهما.
3. التصويت على توزيع نسبة من الارباح
4. إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2019.
5. انتخاب مدققي حسابات الشركة للسنة المالية 2020 وتحديد أتعابهم أو تفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

حققت شركة آفاق للطاقة نتائج خلال عام 2019 أفضل من العام السابق حيث حققت الشركة أرباح صافية 15.1 مليون دينار مقارنة بــ 10.6 مليون دينار للعام 2018 رغم إنخفاض الايرادات من 997 مليون دينار لعام 2018 الى 890 مليون دينار لعام 2019 بسبب تذبذب اسعار المشتقات النفطية عالمياً ومحلياً.

ووافقت الهيئة العامة للشركة خلالها إجتماعها العادي الذي عقد اليوم برئاسة نائب رئيس هيئة المديرين السيد معين قدادة على توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 12% من راس المال.
وصادقت الهيئة العامة للشركة على تقرير مدقق الحسابات والبيانات المالية الختامية للشركة عن العام 2019 وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة.

وأستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة السيد معين قدادة أهم الإنجازات التي تحققت في عام 2019 والخطط والتطورات المستقبلية للشركة من خلال جميع العمليات اللوجستية ل إستيراد وتخزين وتوزيع المشتقات النفطية الجاهزة و مؤكداً أن الشركة ماضية في سياسة التوسع بمحطات الوقود التابعة لها، حيث بلغت المحطات العاملة حتى تاريخه 73 محطة موزعة في جميع محافظات المملكة ، وتتوجه الشركة لبناء 5 محطات سنوياً للوصول الى 100 محطة، بالإضافة الى الإستمرار في تأهيل المحطات الأهلية المملوكة لإشخاص وشركات وضمها تحت إسم المناصير إكسبرس وتفعيل أنظمة وحلول الدفع الإلكتروني فيها.

يذكر أن الشركة من أوائل الشركات التي استفادت من حلول الطاقة الخضراء والمستدامة حيث تم تركيب وتشغيل تقنية الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وتم الانتهاء من 21 محطة عاملة حتى الآن والعمل مستر لتشغيلها في كل محطات الشركة مستقبلاً.
بالاضافة الى توفير وحدات الشحن للمركبات الكهربائية والتي بلغت 15 وحدة شحن موزعة في محطاتها والتي تخدم جميع انحاء المملكة.

وأضاف أيضاً مستمرون في زيادة عدد فروع أسواق لومي ماركت حيث يوجد الآن 54 فرع عامل في محطاتنا ، بالاضافة الى 5 فروع قيد الانشاء حالياً.

وفي الختام أضاف نائب رئيس هيئة المديرين السيد معين قدادة ” أتقدم بإسم أعضاء مجلس الإدارة بالشكر الجزيل لعملائنا ولمساهمينا على ثقتهم الدائمة ودعمهم المتواصل لشركة آفاق للطاقة، وكل التقدير والشكر لجميع الموظفين والعاملين في الشركة في كافة المستويات الادارية والوظيفية لجهودهم المميزة في تحقيق النتائج خلال العام الماضي ، والشكر الموصول لوزارة الطاقة والثروة المعدنية ولهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن و لمؤسسة المواصفات والمقاييس على جهودهم المتواصلة في دعم قطاع الطاقة والإقتصاد الأردني في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه “.

الطفيلة التقنية تفوز بدعم مشروعين بحثيين موجهه للتعامل مع فيروس كورونا من صندوق البحث العلمي والابتكار

Posted: 03 Jun 2020 02:07 AM PDT

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصل مشروع بحث (التقييم الآلي باستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن ) للدكتور أحمد الجعافرة  من قسم هندسة الاتصالات والالكترونيات وهندسة الحاسوب في كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية على دعم صندوق البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العلي والبحث العلمي.

ويهدف البحث لتطوير خوارزميات رؤية حاسوبية للكشف عن عدم استخدام الأشخاص لمعدات الحماية كالاقنعة والقفازات والمسافة الإجتماعية لفيروس COVID-19)) من خلال تحليل صور الكاميرات العامة والخاصة في الشوارع  وداخل المباني وخارجها.
كما حصل مشروع بحث مشترك بين جامعة الطفيلة التقنية وجامعة الشرق الأوسط وجامعة مؤتة والجامعة الألمانية بعنوان (الكشف عن المرض الحاد لدى مرضى فيروس كورونا 2019 في الحجر المنزلي بإستخدام الحساسات القابلة للإرتداء (الملبوسة) وتقنية إنترنت الأشياء) بمشاركة الدكتور زيد الحلحولي من كلية العلوم بجامعة الطفيلة التقنية، ويهدف البحث إلى تطوير الحساسات الملبوسة للكشف عن مرضى فيروس كورونا المستجد المحجورين بإستخدام تقنية إنترنت الأشياء.
يشار إلى أن إدارة صندوق البحث العلمي والابتكار قررت اختيار ودعم خمسة مشاريع بحوث  من بين ثمانية وخمسين بحثاً قدمتها الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن وذلك  في ظل سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمساهمة في مواجهة فيروس كورونا وتعظيم الاستفادة من أفكار الباحثين الأردنين وتسخيرها لخدمة المجتمع والبشرية.

تأجيل أقساط قروض صندوق ادخارموظفي الجامعة الأردنية

Posted: 03 Jun 2020 02:03 AM PDT

unnamed 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مجلس عمداء الجامعة الاردنية في جلسته أمس الأثنين، تأجيل أقساط قروض صندوق ادخار موظفي الجامعة الأردنية ومستشفى الجامعة وفرع الجامعة بمدينة العقبة، بجميع أنواعها، لشهري حزيران وتموز ودون احتساب أية عمولات أو فوائد نتيجة هذا التأجيل، بسبب الظروف السائدة التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا.

محمد بن راشد يعتمد قانون حماية البيانات لمركز دبي المالي العالمي

Posted: 03 Jun 2020 01:49 AM PDT

  • القانون يرسّخ مكانة المركز في ريادة جهود حماية البيانات في المنطقة

  • تحديد المتطلبات المتعلقة بالمساءلة وتحكم الأفراد بالبيانات الشخصية والغرامات

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

دبي – صراحة نيوز – اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي قانون حماية البيانات رقم (5) لسنة 2020 لمركز دبي المالي العالمي.

ويضم قانون حماية البيانات الجديد بنوداً حول تطوير نظام حماية البيانات الحالي لمركز دبي المالي العالمي والذي يعتبر أحد أكثر الأنظمة تقدمًا على مستوى المنطقة. ومن المقرر أن يبدأ العمل بالقانون الجديد اعتبارًا من الأول من يوليو 2020، فيما سيبقى القانون الحالي، (قانون حماية البيانات الصادر عن مركز دبي المالي العالمي رقم (1) لسنة 2007) ساريًا حتى بدء العمل بالقانون الجديد.

وأصدر مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي أيضاً لوائح تنظيمية جديدة لحماية البيانات والتي تحدد إجراءات الإبلاغ ورفع التقارير إلى الشخص المسؤول عن حماية البيانات، والمساءلة وحفظ السجلات والغرامات والاختصاصات القضائية الملائمة لمشاركة البيانات الشخصية ونقلها.

ويحدد قانون حماية البيانات الجديد ولوائحه التنظيمية في مركز دبي المالي العالمي مسؤوليات المراقبين ومعالجي البيانات في المركز فيما يتعلق بالعديد من المبادئ المرتبطة بمجالات الخصوصية والأمن الرئيسية، حيث عمل قانون حماية البيانات على تبني أفضل الممارسات المعمول بها في مجموعة متنوعة من القوانين العالمية المتخصصة بحماية البيانات، مثل اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، وقانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا، وغيرها من المبادئ واللوائح المتطورة التي ترتكز إلى استخدام التكنولوجيا في عملياتها.

وتؤكد بنود القانون الجديد التزام مركز دبي المالي العالمي بتطوير نظام يسهم في تمكين الأعمال، من خلال إصدار لوائح تنظيمية مُحكَمة تنطبق على جميع الشركات التي تمارس عملياتها في المركز، إلى جانب تمكين مركز دبي المالي العالمي من الاستمرار في ترسيخ سمعته كمركز مالي عالمي رائد، يرتكز في عمله على أسس الابتكار والتعاون، وتعزيز الأخلاقيات في مشاركة البيانات. كما يوفر القانون الجديد ولوائحه التنظيمية إطار عمل يدعم جهود مركز دبي المالي العالمي للحصول على اعتماد المفوضية الأوروبية والمملكة المتحدة والجهات القضائية الأخرى، مما يسهل متطلبات الامتثال لنقل البيانات للشركات العاملة في مركز دبي المالي العالمي.

وتضمنت التغييرات الجديدة في القانون، بنوداً لتشريع إجراءات مساءلة المراقبين ومعالجي البيانات من خلال متطلبات برامج الامتثال، إلى جانب تعيين مسؤولين عن حماية البيانات عند الضرورة، وإجراء عمليات تقييم للتأثيرات الناجمة عن حماية البيانات، وفرض الالتزامات التعاقدية التي تحمي الأفراد وبياناتهم الشخصية. ويوضح القانون الحقوق المعززة للأفراد من حيث استخدام البيانات من قبل الشركات التي تجمع وتدير البيانات الشخصية، بما في ذلك الحقوق المنصوص عليها في البنود التعاقدية عند التعامل مع مزودي التقنيات الحديثة، مثل تقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين)، والذكاء الاصطناعي. كما تمت إزالة خيارات التصاريح لنقل البيانات “عبر الحدود” وحذف الفئة الخاصة بمعالجة البيانات الشخصية، فيما يعزز القانون ولوائحه الهيكلية التنظيمية تبادل البيانات بين الجهات الحكومية في خطوة رئيسية ترتقي بمعايير تبادل البيانات داخل دولة الإمارات وعلى مستوى المنطقة.

ويفرض القانون غرامات على المخالفات الجسيمة لبنوده بالإضافة إلى أو بدلاً عن الغرامات الإدارية، بالإضافة إلى زيادة الحد الأعلى للغرامات.

وبهذه المناسبة، قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: “يواصل مركز دبي المالي العالمي تطوير نظامه القانوني وتشريعاته المبنية على مبادئ الامتثال والنزاهة والأمن، حيث يجمع قانون حماية البيانات الجديد بين أفضل الممارسات من قوانين حماية البيانات والخصوصية على مستوى العالم”.

وأضاف كاظم: “يضع مركز دبي المالي العالمي من خلال هذه اللوائح متطلبات واضحة لجميع الشركات لتتمكن من تبني أفضل الممارسات العالمية المتعلقة بالبيانات والخصوصية، ما يعزز من مكانتنا كمركز مالي دولي يعتمد نهج التخطيط المستقبلي في قطاع التمويل على مستوى المنطقة، ويسهم في تمكيننا من مواصلة البناء على السمعة العالمية الرائدة للمركز”.

وعلى الرغم من أن قانون حماية البيانات سيبدأ العمل به اعتباراً من الأول من يوليو 2020، إلا أن الشركات التي تدير عملياتها في المركز والتي ينطبق عليها القانون ستحظى بمهلة مدتها ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ حتى الأول من أكتوبر 2020 لتتمكن من تطبيق بنود القانون، قبل أن يصبح ساريًا، وذلك مراعاةً للوضع الراهن المرتبط بانتشار وباء كورونا.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات عبر الرابط:

https://www.difc.ae/business/laws-regulations/legal-database

عاجل .. شاهد: اسقاط تمثال جورج واشنطن مؤسس امريكا

Posted: 03 Jun 2020 01:10 AM PDT

159113087982165200 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت وكالات انباء مقطع فيديو يوضح تحطيم تمثال جورج واشنطن مؤسس الولايات المتحدة.

وتتواصل لليوم الثامن على التوالي الاحتجاجات في الولايات المتحدة تنديداً بعنصرية الشرطة الأمريكية وعنفها خصوصا ضد المواطنين الأمريكيين من أصول إفريقية وجاءت تغريدات ترامب وتهديداته بقمعها لتوسع رقعة هذه الاحتجاجات لتشمل غاليية المدن والولايات الأمريكية.

نيويورك: مقتل شخص وإصابة إثنين آخرين في إطلاق نار خلال الإحتجاجات

Posted: 02 Jun 2020 10:56 PM PDT

6 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتلت الشرطة الأمريكية شخصا أطلق النار على المواطنين في بروكلين بنيويورك.

وبحسب قناة ABC فإن رجلا أطلق النار على الناس وجرح شخصين، ولدى وصول الشرطة إلى المكان، فتحت النار عليه وأصابته بشكل بليغ ما أدى إلى وفاته لاحقا.

وأضاف المصدر أن شرطيين أصيبا بجروح أيضا خلال الحادثة.

وتأزم الوضع في نيويورك بسبب الاحتجاجات على مقتل مواطن من ذوي البشرة السمراء.

وذكرت شرطة نيويورك أنها اعتقلت نحو 700 شخص لمشاركتهم في الاحتجاجات الليلة الماضية، فيما قررت سلطات المدينة تمديد حظر التجول حتى نهاية الأسبوع.

وذكرت قيادة شرطة نيويورك في وقت سابق أن عناصرها اعتقلوا نحو 700 شخص لمشاركتهم في الاحتجاجات وأعمال الشغب التي جرت في المدينة الليلة الماضية انتهاكا لنظام حظر التجوال.

وأضافت أن عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم حتى الآن منذ بداية الاحتجاجات في نيويورك منذ 5 أيام بلغ حوالي 2000.

كما ذكرت أن 6 من عناصرها على الأقل أصيبوا بجروح خلال الاشتباكات مع المحتجين، الذين خربوا، حسب البيان، 6 سيارات تابعة للشرطة.

وقالت قيادة شرطة نيويورك إن 40 من عناصرها أصيبوا بشكل عام جراء أعمال الشغب التي شهدتها المدينة في هذه الفترة.

وفي غضون ذلك، أعلن عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، في مؤتمر صحفي، تمديد ساعات حظر التجول ليستغرق اعتبارا من اليوم من الساعة 20:00 إلى الساعة 05:00، مشيرا إلى أن هذا النظام سيكون ساريا حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وتعهد دي بلاسيو بـ”اتخاذ كل الإجراءات الضرورية من أجل إنهاء الاضطرابات في المدينة”، إلا أنه أكد رفضه إدخال قوات من الحرس الوطني إلى نيويورك، رغم الانتقادات التي يواجهها بسبب هذا القرار.

وتشهد عشرات المدن الأمريكية احتجاجات واسعة مستمرة ضد عنف قوات الأمن والعنصرية مترافقة بأعمال عنف أشعلها مقتل المواطن من أصول إفريقية، جورج فلويد، جراء عملية القبض عليه بطريقة خشنة من قبل عناصر شرطة في مينيابوليس يوم 25 مايو.

وكالات

متظاهرون أمام البيت الأبيض يطالبون برحيل ترامب

Posted: 02 Jun 2020 10:51 PM PDT

تنزيل 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – على الرغم من فرض السلطات الأمريكية حظر التجول في الكثير من المدن الأمريكية الكبرى، تجددت في الولايات المتحدة، مساء اليوم الثلاثاء، احتجاجات واسعة ضد العنصرية وعنف الشرطة.

وخرج مئات الأشخاص في شوارع العاصمة واشنطن، التي بدأ فيها حظر التجوال في الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (23:00 بتوقيت غرينيتش) للمشاركة في الدورة الجديدة من المظاهرات، التي أشعلها مقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية، جورج فلويد، جراء عملية احتجازه بطريقة خشنة من قبل عناصر شرطة في مينيابوليس يوم 25 مايو.

وتجمع بعض المتظاهرين أمام البيت الأبيض، الذي تم حوله فرض طوق أمني من قوات الشرطة المحلية والفدرالية، حيث رددوا شعارات مثل “ارفع يديك – لا تطلق النار”، وأخرى تشمل شتائم وتنتقد فرض نظام حظر التجوال، بالإضافة إلى دعوات تطالب برحيل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وبتحقيق العدالة في قضية فلويد.

كما احتشدت مجموعات من المحتجين أمام مقر الكونغرس في الكابيتول وسط حضور مكثف لقوات الأمن والحرس الوطني، وتجمعوا أمام نصب أبراهام لينكولن، الرئيس الأمريكي في وقت الحرب الأهلية الذي أنهى العبودية في الولايات المتحدة.

وخرجت مظاهرات حاشدة في مدينة شيكاغو بمشاركة آلاف الأشخاص، مطالبين بإصلاحات في أجهزة الشرطة.

وفي مدينة أورلاندو خرج 2000 شخص، حسب بيان للشرطة المحلية، في مظاهرة بدأت مسيرتها من مبنى العمدة وتوجهت نحو المقر الأساسي للشرطة.

وتجددت المظاهرات كذلك في مدينة لوس أنجلوس، التي لم يبدأ فيها بعد نظام حظر التجوال، دون رصد أي أعمال شغب حتى الآن.

وفي نيويورك أعلنت الشرطة المحلية عن إغلاق الشوارع وسط منطقة مانهاتن أمام حركة السيارات استعدادا ليوم جديد من الاضطرابات بعد أن تم اعتقال نحو 700 شخص في مظاهرات الليلة الماضية.

وأشارت التقارير الإعلامية الواردة حتى الآن إلى الطابع السلمي لمظاهرات اليوم حيث غابت الاشتباكات الكبيرة بين المتظاهرين وقوات الأمن، وذلك بعد أن تحولت الاحتجاجات في الأيام السابقة في مدن كثيرة إلى أعمال شغب وعنف.

وقتل جراء المواجهات بين الطرفين، حسب معطيات المسؤولين الأمريكيين ووسائل الإعلام، 10 أشخاص على الأقل بين صفوف المحتجين، إضافة إلى اعتقال أكثر من 5000 متظاهر، بينما تحدثت الشرطة عن إصابة العشرات من عناصرها.

وأشركت سلطات 29 ولاية أمريكية حتى الآن نحو 20 ألف رجل أمن من قوات الحرس الوطني، وذلك في الوقت الذي يصر فيه ترامب على حل عسكري لقضية الاضطرابات مع تدخل مزيد من القوات، الأمر الذي يرفضه كثير من رؤساء البلديات والحكام خاصة من الديمقراطيين.

واتهم ترامب مرارا “اليساريين المتطرفين” بالوقوف وراء أعمال الشغب، فيما أعلن أن الولايات المتحدة ستصنف حركة “أنتيفا” المناهضة للفاشية والتي يشارك أنصارها في الاحتجاجات، تنظيما إرهابيا، كما هدد باستخدام “القوة العسكرية غير المحدودة” حال مواصلة الاضطرابات.

تهديدات ترامب تأتي في الوقت الذي امتدت فيه المظاهرات المناهضة للعنصرية وعنف قوات الأمن إلى خارج الولايات المتحدة، خاصة كندا وفرنسا وبريطانيا.

وكالات

امتحان غير مكتمل لجميع طلبة جامعة الطفيلة التقنية الذين تغيبوا عن الامتحان النهائي

Posted: 02 Jun 2020 10:05 PM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلاقاً من الظروف الاستثنائية التي عصفت ببلدنا الحبيب والعالم  خلال الفترة الماضية  وانسجاماً مع التوجه العام و قانون الدفاع رقم 7 الذي يراعي المصلحة الفضلى للطالب فقد قرر مجلس عمداء جامعة الطفيلة التقنية في جلسته السابعة عشرة للعام 2020 برئاسة رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني اعتبار  جميع الطلبة الذين لم يتمكنوا من التقدم للإمتحانات النهائية متغيبين بعذر ويحق لهم التقدم للامتحان غير المكتمل حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة حال الاعلان عن موعد الامتحان عبر القنوات الرسمية للجامعة.

ومن جانب آخر واستعداداً للفصل الصيفي فقد اعتمد المجلس منصة (Microsoft teams ) ومنصة ( Moodle) كمنصتين رسميتين لأغراض التعليم الافتراضي للجامعة بالإضافة إلى منصة الثريا التي ستكون متاحة لجميع طلبة الجامعات الأردنية  بحسب وزارة التعليم العالي. .
وعلى صعيد متصل وبناءً على توجيهات رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني يجري العمل و منذ فترة على  أتمتة جميع الخدمات المتعلقة بإجراءات تسجيل الطلبة ومراجعة العلامات وطلب المواد البديلة وتوسعة الشعب الدراسية  المغلقة والتحويل لتخصص أخر بالإضافة إلى الخدمات الطلابية المحوسبة سابقاً.

وفيات اليوم 2-6-2020

Posted: 02 Jun 2020 01:51 PM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم الثلاثاء  2-6-2020

ندى ابراهيم مفضي النمري

لوريس خليل يوسف سلامة

محمد سالم الحمدان الخرابشة

محمد عبدلرزاق مهاوش العبداللات

فدوى سليمان هيشان قموه

محمود جبر العماوي

ياسمين عمر فهيم طاشمان

محمد مجلي السواعير

نايفة عبدالقادر الجبور المجالي

سالم عبدالكريم الذنيبات

عبدالعزيز عبدالمجيد السويطي

ايمان عيسى شريم

عطالله عبدالله الشبيلات

علي عبدالله السمور الزعارير

حيدر محمد الحيادرة

عمدة نيويورك يرفض أوامر ترامب نشر الحرس الوطني ويقرر تمديد سريان حظر التجول

Posted: 02 Jun 2020 01:24 PM PDT

Untitled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس بلدية نيويورك، الثلاثاء، أن حظر التجول الذي أعلن في المدينة بعد تظاهرات عنيفة وعمليات سرقة، سيبقى ساريا حتى الأحد المقبل، رافضا نشر الحرس الوطني في العاصمة الاقتصادية الأميركية بناء على مطالبة الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح بيل دي بلازيو أن هذا الاجراء الاستثنائي سيسري من الساعة 20:00 حتى الساعة الخامسة صباحا، بعدما شهد قلب مانهاتن وبعض أحياء برونكس عمليات نهب عدة مساء الاثنين، في اليوم الأول من حظر التجول.

وبعد صور تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي كان يقيم في الجادة الخامسة بنيويورك على مقربة من بعض المتاجر التي استهدفت الاثنين، المدينة إلى “التحرك سريعا والاستعانة بالحرس الوطني”.

لكن دي بلازيو اعتبر أن المدينة لا “تحتاج” إلى هذا الأمر بفضل شرطييها الذين يتجاوز عددهم 36 ألفا، وهو أكبر عدد في البلاد.

وقال “سنتخذ تدابير فورا لاعادة النظام والهدوء. أعلم أننا سنتجاوز ذلك، سنشهد بعض الأيام الصعبة لكننا سننجح”.

من جهته، اعتبر حاكم نيويورك أندرو كومو أن عمليات النهب مساء الاثنين “لا يمكن تبريرها”، لافتا إلى أن رئيس البلدية والشرطة “لم يقوما بعملهما”.

وقال كومو في مؤتمر صحفي : “أعتقد ان رئيس البلدية يقلل من حجم المشكلة، لا اعتقد أنهم استعانوا بعدد كاف من عناصر الشرطة للرد” على ما حصل.

لكن الحاكم رفض نشر الحرس الوطني، مشددا على أن ذلك يعني تعليق عمل رئيس البلدية الأمر الذي سيؤدي إلى “تدهور الوضع”.

“صغير ليفربول” رفض الانضمام “للملكي” بسبب واقعة راموس وصلاح

Posted: 02 Jun 2020 01:12 PM PDT

1 1349131 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف أصغر لاعب يشارك في منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، أن واقعة الإسباني سيرجيو راموس والمصري محمد صلاح، كانت عاملا رئيسيا في اختيار وجهته بكرة القدم.

في مايو 2019، دخل الإنجليزي هارفي إيليوت التاريخ من أوسع أبوابه، عندما أصبح أصغر لاعب يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعمر 16 عاما، وذلك خلال مباراة فريقه السابق فولهام أمام وولفرهامبتون.

وحصل إيليوت على عدة عروض من كبرى الأندية الأوروبية، لكنه فضل ليفربول الإنجليزي على ريال مدريد الإسباني، بسبب واقعة شهيرة بين راموس وصلاح في 2018.

وحدثت الواقعة الشهيرة خلال نهائي دوري أبطال أوروبا في كييف، عام 2018، بين ريال مدريد وليفربول، والتي أوقع فيها المدافع راموس، نجم ليفربول محمد صلاح على الأرض، متسببا بخلع في الكتف، مما أخرج الأخير باكيا من المباراة.

وقال إيليوت إنه زار ريال مدريد وملعبه، قبل الانتقال لليفربول بأسابيع، لكنه رفض عرض المسؤولين بمقابلة قائد الفريق سيرجيو راموس.

وقال إيليوت لموقع “ذا أثليتك”: “قلت لهم لا أريد مقابلته، لا أحبه بعد ما فعله بمو صلاح”.

وقالت صحيفة “ماركا” إن واقعة راموس وصلاح كانت عاملا رئيسيا لرفض ريال مدريد بالنسبة لإيليوت، الذي وقع مع ليفربول في صيف 2019.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال