صراحة نيوز

السبت، 20 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بيونغ يانغ تُحذر واشنطن من حرب تُدمر الولايات المتحدة

Posted: 20 Jun 2020 05:38 AM PDT

5eede80d42360414541a8d4d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت بيونغ يانغ واشنطن من أن اندلاع حرب جديدة في شبه الجزيرة الكورية، يمكن أن يؤدي إلى تدمير الولايات المتحدة.

وجاء هذا التحذير في رسالة من السفارة الكورية الشمالية في موسكو إلى وكالة “تاس” الروسية، عشية الذكرى الـ 70 لاندلاع الحرب الكورية.

وأوضحت الرسالة أن “الجيش الأمريكي يجري خلال هذا العام جميع أنواع المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية وفي المناطق المتاخمة لها، والغرض الرئيسي منها هو نقل ونشر القوات المسلحة الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية من الخارج، لهجوم سريع على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”.

وذكّرت السفارة في هذا الصدد بأن كوريا الشمالية تمتلك اليوم صواريخ استراتيجية وأسلحة نووية “قادرة على معاقبة من يجرؤ على رفع أيديه عليها بلا رحمة، أينما كانوا على كوكب الأرض”.

وقالت البعثة الدبلوماسية إن “المنعرج الذي ستحدثه حرب كورية جديدة، سيكون حدثا مثيرا يضاف إلى تاريخ البشرية وسيضع حدا لإمبراطورية أخرى اسمها الولايات المتحدة”.

المصدر: تاس

بالصور .. فض اعتصام لأصحاب صالات الأفراح

Posted: 20 Jun 2020 05:24 AM PDT

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منعت الاجهزة الامنية اصحاب الصالات من تنفيذ الوقفة الاحتجاجية التي اعلنت عنها اللجنة التأسيسية لقطاع أصحاب الصالات، نظرا لعدم حصولهم على موافقات لتنفيذ الاعتصام، ومنع التجمعات بسبب جائحة كورونا.

وحال فض الاعتصام دون تنفيذ اعتصامهم  امام ادارة الازمات، بهدف لفت الانظار لمشكلة صالات الافراح  بسبب عدم السماح لهم بفتحها .

image 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

العيسوي يفتتح عدداً من مشاريع المبادرات الملكية في جرش

Posted: 20 Jun 2020 05:09 AM PDT

864455d96aed7b14d4624a535fc3d6558690942666866440875 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف العيسوي، اليوم السبت، مبنى نادي المتقاعدين العسكريين وحديقة مركز زها الثقافي في محافظة جرش اللذيّن جاء إنشاؤهما تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه أهالي ووجهاء المحافظة.
وجاء إنشاء نادي المتقاعدين العسكريين في جرش وفقاً لأعلى المواصفات الهندسية والفنية المطلوبة، وضمن حزمة مشاريع أندية المتقاعدين العسكريين في جميع محافظات المملكة، والتي تستهدف بمجملها خدمة المتقاعدين العسكريين لتكون متنفساً لهم ولعائلاتهم، فضلاً عن توفير مختلف الخدمات لهم، حيث يتكون مبنى النادي من صالات متعددة الأغراض، ومكتبة، وحديقة ألعاب، وملعب خماسي ومرافق عامة، والنادي الصحي.
ويأتي إنشاء أندية المتقاعدين العسكريين، إنطلاقاً من توجيهات جلالة الملك في رعاية هذه الفئة وتسهيل التواصل بينها وبين مختلف مؤسسات الدولة، وتطوير الخدمات المقدمة لهم وخصوصاً في مجالات التدريب والتأهيل، تقديراً لعطائهم المتميز وتضحياتهم الجليلة في الدفاع عن حمى الوطن وصون مقدراته وحماية منجزاته.
أما حديقة مركز زها الثقافي التي جاء تنفيذها بمبادرة ملكية سامية، فتضم مركزاً لتنمية مهارات الطفولة، وملعباً خماسياً ومنطقة ألعاب للأطفال مزودة بمختلف التجهيزات والألعاب اللازمة، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى، لضمان تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية ضمن بيئة صحية وآمنة تعزز قدراتهم وتنمي مواهبهم.
0dce959f98e7ad95144679194465a11328878495057012948 - صراحة نيوز - SarahaNews
وقال العيسوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن إنشاء ناد للمتقاعدين العسكريين في محافظة جرش يأتي ترجمة للرؤية الملكية في رعاية المتقاعدين العسكريين، وتقديرا من جلالة الملك لعطائهم المميز وتضحياتهم الجليلة في الدفاع عن حمى الوطن وصون مقدراته وتعظيم منجزاته، مبيناً أن هذه الأندية يتم تنفيذها في سياق المبادرات الملكية في جميع محافظات المملكة وفق خطة زمنية متدرجة تهدف إلى الارتقاء بسوية الخدمات المتعددة المقدمة لهذه الفئة.
وأضاف، أن حديقة مركز زها الثقافي جاء تنفيذها ضمن حزمة مشاريع المبادرات الملكية، وتضم مركزاً لتنمية مهارات الطفولة الذي سيتولى مركز زها الثقافي إدارته في إطار الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المدني، لضمان تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، وتوفير البيئة الحاضنة لإبداعاتهم ومواهبهم.
وأشار العيسوي إلى أن المبادرات الملكية، ومن خلال تعزيز الشراكة مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، تمكّنت من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المجتمعات المحلية المستهدفة، وبما يُسهم في تحسين الواقع الاجتماعي والاقتصادي لهذه المجتمعات.
بدوره، قال مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ثلّاج ذيابات، إن افتتاح هذا النادي يأتي ترجمة حقيقية وعملية لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته، والتي تقضي بإنشاء ناد للمتقاعدين العسكريين في كل محافظة، تقديراً لجهودهم الكبيرة على الساحتين المحلية والدولية منذ تأسيس المملكة وحتى اليوم.
وأضاف، أن افتتاح النادي في هذه المرحلة، يؤكد قوة الأردن وقدرته على مواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص، معرباً عن شكره وتقديره لجلالة الملك على اهتمامه وحرصه الكبيرين بالمتقاعدين العسكريين، مؤكداً أنهم كانوا وسيبقون على العهد في خندق الوطن.
من جهتها، قالت مدير مراكز زها الثقافية رانيا صبيح، إن هذا المركز يعنى بتقديم نحو 65 برنامجاً تدريبياً تتناول العديد من المهارات الأساسية والتقنية بمختلف المجالات بهدف تمكين الفئات المستهدفة من الأطفال واليافعين وتطوير مهاراتهم المختلفة.
وأشارت إلى اهتمام مراكز زها الثقافية بخريحي الجامعات، حيث تعنى بتدريبهم وتأهيلهم بمختلف الأدوات والمهارات اللازمة للعمل كمدربين للفئات المستهدفة، لافتة إلى أن المركز سيفتح أبوابه بعد الانتهاء من هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة حاليا بسبب جائحة كورونا، فيما تستمر حاليا مختلف الدورات والمحاضرات التي يجري تنفيذها عن بعد، وعبر تقنية الاتصال المرئي.
ورافق العيسوي خلال الافتتاح، محافظ جرش، ورئيس بلدية جرش، وعدد من ممثلي الجهات الرسمية والأهلية بالمحافظة.
ويضع جلالة الملك في مقدمة أولوياته تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة، تنعكس بآثارها الإيجابية على المواطنين في مختلف مناطق المملكة، وتضمن إحداث نقلة نوعيّة في مستوى الخدمات المقدمة لهم، حيث تلامس المبادرات الملكية احتياجات المواطنين، وتحقق أمنياتهم في الانتقال بمجتمعاتهم من واقع صعب إلى واقع يحظون به بخدمات نوعية، وذات جودة عالية في مختلف القطاعات.
يشار إلى أن المبادرات الملكية تستهدف حالياً دعم المشاريع التنموية والإنتاجية، وتوفير فرص العمل والتشغيل للشباب، وتشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة المدرّة للدخل، ودعم قطاع المرأة وتعزيز حقوق الطفل، ورعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين، بما ينهض بواقع المجتمعات المحلية وإحداث نقلة نوعية فيها، وتحويلها لمجتمعات إنتاجية عبر تفعيل طاقات أبنائها لخدمة مجتمعاتهم، بما يراعي خصوصية كل منطقة.

الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات لرئيس بلدية بجريمة اقتصادية

Posted: 20 Jun 2020 04:32 AM PDT

resize 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ادانت محكمة جنايات عمان رئيس بلدية بجناية استثمار الوظيفة بمخالفة احكام اللوازم واشغال البلديات بالاشتراك بحدود المادتين (175 و76) من قانون العقوبات وبدلالة المواد (2/أ+ب/3) و(3/ج/2) من قانون الجرائم الاقتصادية وبدلالة المادتين (2و9) من نظام اللوازم واشغال البلديات رقم 70 لسنة 2009.

وحكمت المحكمة برئاسة القاضي نذير شحادة وعضوية القاضية وفاء قزق، بوضعه بالأشغال المؤقتة لمدة ثلاث سنوات.

وجاء الحكم بعد أن ثبت لها أن رئيس واعضاء المجلس البلدي اجتمعوا بتاريخ (9/5/2018)، واتخذوا قراراً بالإجماع تضمن الموافقة على شراء سيارة بقيمة (65 الف دينار) لرئيس المجلس البلدي على أن تسجل باسمه الشخصي وترهن للبلدية حتى حل المجلس.

وقد تم تنظيم مستند صرف بتحرير شيك باسم رئيس البلدية الشخصي وتم شراء المركبة وتم تسجيلها باسمه الشخصي لا بصفته رئيس البلدية، وبعد ذلك قدمت الشكوى وجرت الملاحقة.

الرزاز يثمن مساهمة ” البوتاس” الخيرة في صندوق همة وطن ودعمها للجهود الوطنية في مكافحة فيروس كورونا

Posted: 20 Jun 2020 04:02 AM PDT

img 20200615 wa00205516365224850965055 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، مساهمة شركة البوتاس العربية الخيرة في صندوق همة وطن، ودعمها للجهود الوطنية في مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا،بما يعكس صدق انتماء وولاء القائمين عليها والعاملين فيها للوطن وقيادته الحكيمة.

وفي كتاب رسمي تم توجيهه للشركة ، أعرب الدكتور الرزاز، عن تقديره لوقوف ” البوتاس” إلى جانب الوطن في مواجهة هذه المحنة وتغليب المصلحة الوطنية على كل ما سواها، داعيا الله أن يحفظ الأردن من كل شر وسوء وان يجنب أهله الأمراض والأوبئة ليبقى على الدوام عزيزا شامخا بهمة الخيرين من أبنائه الشرفاء تحت ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين

11111 - صراحة نيوز - SarahaNews

منتدون عرب وإسبان يناقشون كتاب د. صلاح جرار “الجوانب المنسية في الحضارة الأندلسية”

Posted: 20 Jun 2020 03:39 AM PDT

د. جرار: إنجازات منسية تتكامل مع الإنجاز الأندلسي المشهور وتضيف للمنجز البشري

د. أبوحمور: الأندلس نموذج متقدم في الفكر والعلم والتنوّع الثقافي وبناء الصرح الثقافي

بن عيسى: التجربة الحضارية الأندلسية اتسعت وتعمقت لتصبح ذات محتوى إنساني عظيم

خوسيه ماريا: التراث المشترك يستحق أن نستعيده جميعاً وزيادة الاهتمام به أكاديمياً

باحثون ومتخصصون : الكتاب يرتاد آفاقاً في البحث عن جوانب الابتكار والإبداع وسابقة الأندلس في مجالات مختلفة وضرورة تعزيز قيم الاهتمام والاعتزاز بالتراث لدى الجيل الشاب

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقش عدد من المثقفين والأكاديميين والدبلوماسيين من الجانبين العربي والإسباني في لقاء نظمه منتدى الفكر العربي، عبر الاتصال المرئي يوم الأربعاء 17/6/2020، أبعاد التجربة الحضارية الأندلسية وأصدائها في المعرفة الإنسانية، في ضوء محاضرة لأستاذ الأدب العربي وأدب المغرب والأندلس في الجامعة الأردنية وزير الثقافة الأسبق وعضو المنتدى د. صلاح جرار حول مضامين كتابه الجديد “جوانب منسية من الحضارة الأندلسية”، الصادر حديثاً عن دائرة الثقافة والسياحة – دار الكتب في أبوظبي، وأدار اللقاء وشارك في النقاش الأمين العام للمنتدى وزير المالية والتجارة والصناعة الأسبق د.محمد أبوحمور.

thumbnail 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأوضح د. صلاح جرار أن الدارسين للتراث الأندلسي من العرب والإسبان والأوروبيين وغيرهم، اعتنوا بما خلّفه العرب من حضارة عظيمة ما زالت آثارها ماثلة إلى اليوم في خزائن العلم الزاخرة بمؤلّفات الأندلسييّن ذات المجالات المتنوّعة، والآثار العمرانية البديعة مثل قصر الحمراء بغرناطة والمسجد الكبير في قرطبة والجيرالدا في إشبيلية وغير ذلك. لكن في غمرة انشغالهم بالمستوى الحضاري الرفيع الذي بلغه الأندلسيّون في العمران والهندسة والطب والموسيقى والفلاحة والصناعة وسائر العلوم، غابت عن أنظار الدارسين والمؤرّخين بعض جوانب الحضارة الأندلسيّة، أو كان التفاتُهم إليها التفاتاً عابراً، وذلك لقلّة ما ورد عنها من معلومات في المصادر الأندلسيّة.

وأضاف د. جرّار أنه وقف في كتابه الجديد عن الجوانب المنسية على جوانب لافتة للنظر تمثّل في مجموعها إنجازاً حضاريّاً أندلسياً يتكامل مع المنجز الحضاري المشهور، في إطار أن كلّ إنجاز بشري فردي أو جمعي، مادي أو معنوي، عملي أو نظري، يحمل إضافة للمنجز البشري السابق أو تطويراً له، ويصب في خدمة الفرد والمجتمع وبني الإنسان، وله انتشار عبر المكان أو الزمان أو كليهما.

كما أوضح د. جرّار أنه اعتمد في كتابه على ما ورد متفرقاً في المصادر التاريخية وعلى صدى تلك الجوانب وظلالها في النصوص الأدبيّة من شعر ونثر وموشحات، وهي مصادر مهمة تساعد في تجلية صور الحضارة الأندلسية، وتعزز وظيفة مهمة من وظائف الأدب هي تصوير حياة المجتمعات والشعوب عن قصد أحياناً وعن غير قصد في أحيان كثيرة.

ومن الجوانب الحضارية التي يتناولها هذا الكتاب: صور مدهشة من مجتمع المعرفة، ونموذج من أنظمة وممارسات سياسية اقتصادية متقدّمة، واستعمال الأندلسيين للعربات، ومصارعة الثيران في الأندلس، وقوانين المحافظة على البيئة كشفت عنها كتب الحسبة، وأسبقية الأندلسيين في استخدام خيال الظل، وقبة عباس بن فرناس الفلكية، وتدريب الطيور على الكلام، والرقص على الحبال، واستخدام البارود والمدافع، والحركة العلمية في قرطبة في عصر الخلافة ودورها في حوار الثقافات. ووقف هذا البحث عند قضايا المرأة من خلال مبحثين: الأول عن شخصية المرأة الأندلسيّة من خلال شعرها، والثاني عن كريمة المروزية شيخة علماء الأندلس في القرن الخامس الهجري .

ومن جهته قال الأمين العام للمنتدى والوزير الأسبق د. محمد أبوحمّور في كلمته: إن التجربة الحضارية الأندلسية تشكل أحد المحاور المهمة لأنشطة منتدى الفكر العربي، من منطلق الرؤية بأن هذه التجربة تعد من أهم تجارب التاريخ العربي والإسلامي والعالمي؛ بوصفها نموذجاً حضارياً وفكرياً متقدِّماً تجلّى في مجالات استثمار التعدّد والتنوّع الثقافي في المجتمع، وإعلاء شأن العلم والعلماء، وتشييد الصروح الثقافية والعلمية والحضارية. كما أنها تشتمل على نماذج المشاركة الحضارية والتعدد الثقافي بين العرب والأمازيغ والإسبان.

وأشار د. أبوحمور إلى رعاية رئيس المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم وتوجيهاته بخصوص تعزيز مسار الحوار بين الثقافات والحضارات، ومنها الحوار العربي – الإيبيري – الأميركي اللاتيني والدراسات الأندلسية، والعديد من الأنشطة التي نظمها المنتدى سواء على المستوى الدولي بالتعاون مع مؤسسات مغربية مثل مؤسسة ابن الخطيب في فاس ومؤسسة مكتبة تراث الأندلس “برادكيما” في إسبانيا، واستضافة محاضرات لمستعربين إسبان كبار وأخرى لباحثين متخصصين في الدراسات الحضارية والأدبية الأندلسية من الجانب العربي . وقدم د. أبوحمور الشكر للسفارتين الإسبانية والمغربية في عمّان على تعاونها المستمر في هذا المجال، وكذلك لمؤسسة منتدى أصيلة الثقافي الدولي في المغرب .

وفي مداخلته أكد الأمين العام لمنتدى أصيلة ووزير الخارجية والتعاون والثقافة المغربي الأسبق وعضو مجلس أمناء منتدى الفكر العربي الأستاذ محمد بن عيسى، أهمية بعض التعاريف في وصف التجربة الحضارية الأندلسية بأنها لم تكن عروبية وإسلامية وحسب، ولكنها اتسعت وتعمقت لتصبح ذات محتوى إنساني عظيم، كما أن الحديث عن الأندلس لا يكتمل دون البُعد المغربي مما كان يطلق عليه سابقاً العدوتين أي الامتداد الحضاري بين أرض الأندلس وأرض المغرب، فضلاً عن أن هذه التجربة اتسمت بالثراء والابتكار وهناك الكثير مما أينع في الأندلس وأكسبها خصوصيتها ولم يكن مما عرف بالمشرق.

ودعا الأستاذ بن عيسى إلى التفكير في سلسلة من الأنشطة حول الأوجه المضيئة في الحضارة الأندلسية، ومنها على سبيل المثال الاجتهادات الفلسفية المتقدمة التي قام بها فلاسفة الأندلس مثل ابن رشد وابن طفيل وغيرهما، والموسيقى التي يُقال أن عباس بن فرناس هو أول من كتب الموسيقى السولفيجية المتعارف عليها، والمقامات الأندلسية التي قامت على أساسها مقامات الموسيقى الغربية الكلاسيكية، والزراعة التي كانت مزدهرة إيبيرياً ومغربياً وما تزال مصطلحاتها تستعمل في اللغات اللاتينية مما يتعلق بالري والنباتات والحرث والمزروعات والحياة الاجتماعية التي لا نعرف عنها الكثير، ومما احتفظ به منها المهاجرون إلى تطوان وشفشاون وفاس، ثم بعد ذلك الموريسكيون القادمون إلى الرباط وسلا في المغرب .

وشارك في هذا اللقاء نائب السفير الإسباني في الأردن السيد خوسيه ماريا دابو كابرا، الذي أشاد بما تضمنته محاضرة د. جرار من تسليط الضوء على أمور منسية وغير معروفة حول الحياة الاجتماعية والثقافية في الأندلس وإسبانيا المسلمة . وأكد السيد كابرا أن هذا التراث المشترك يستحق أن نستعيده جميعاً، معتبراً جهود د. جرّار البحثية تصب في هذا المجال، ضمن سلسلة من الجهود ساهم ويساهم فيها أجيال من المستعربين والمستشرقين الإسبان مثل ميغيل آسين بلاثيوس (1871-1944)، وإيميلو غارثيا غومث (1905-1995)، وغيرهما كثيرون، إلى جانب الباحثين المغاربة والمشارقة وفي العالم، مما يؤكد تطور الاهتمام بالتراث الأندلسي لدى هؤلاء ولدى المثقفين والأدباء في الثقافة الإسبانية الحديثة والمعاصرة التي شهدت خطوات متسارعة في زيادة الاهتمام بالدراسات الأندلسية على المستوى الجامعي والبحثي الأكاديمي منذ ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي  .

وقال د. محمد سعيد حسب النبي أستاذ اللغة العربية وآدابها في جامعة أكتوبر بمصر: إن هناك حاجة إلى مزيد من كشف الجوانب عن دور المرأة في العصر الأندلسي، وخاصة في الإجابة عن السؤال حول ما حدث في العصور اللاحقة وأدى إلى تراجع هذا الدور . واقترح أن تكون هناك توصية من المنتدى إلى وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي في الدول العربية لإضافة كتاب مرجعي ضمن المناهج لتعزيز القيم التراثية والاعتزاز بهذا التراث بما فيه التراث الأندلسي وغرسها في نفوس الشباب العرب .

ودعا الأكاديمي والمحقق د. بشار عواد معروف من العراق في مداخلته إلى الاعتبار بما جاء عن الإنجاز الحضاري الأندلسي في كتاب د. جرّار والتفكر بالمجد الذي كانت عليه حضارة العرب مما يدفع ما دخل عليها من شعوبيات ومتاهات العولمة التي ابلينا بها في عصرنا الحالي؛ مشيراً إلى أن بحوث الكتاب توقظ الغافلين عن مآثر قومهم، وقد اتسمت بجمال العرض من خلال أسلوب أدبي قائم على البحث العلمي الرصين .

وأشار أستاذ النقد والأدب العربي والحضارة الإسلامية في جامعة سيدي محمد بن عبد الله  د.عبد الله الغواسلي المراكشي من المغرب إلى قضية البكاء على الأطلال وتمجيد الذات عند دراسة أدبيات الحضارات، وهي تقنية لجأت إليها الأمم التي عانت من أزمة حضارية ومنهم الأوروبيون أنفسهم بدافع استشراف الأمل في الناشئة من أجل انطلاقة حضارية جديدة . كما أشار د. المراكشي إلى تأثير المذهب المالكي الذي كان منتشراً في جميع الأندلس مع نهاية القرن الثامن الهجري في مصادر القانون الفرنسي منذ عصر نابليون وحتى الوقت الحالي، وهو وجه من أوجه تأثير حضارة الأندلس في أوروبا .

وأشادت الباحثة والمحققة الأكاديمية د. ابتسام الصفار من العراق بمنهج د. جرار في البحث، وما أبرزه من تجليات حضارية في إبداعات الأندلس المتنوعة في العلوم والفنون والآداب .

وتناولت باحثة الدكتوراة في الأدب الأندلسي بالجامعة الأردنية هدى الشمري من قطر أسبقية الأندلسيين في حقول العلوم المختلفة والتكنولوجيا والابتكارات، مؤيدة كلامها بما ورد في بعض المصادر العربية من تأكيد على نشاط أهل الأندلس وإقبالهم على تعلم العلوم واكتساب المعارف.

وبينت الباحثة في الدراسات الأندلسية وتاريخ الاستشراق د. رشأ الخطيب من جانبها أن المشرق اليوم يشهد اهتماماً أكاديمياً جامعياً في دراسة حضارة الأندلس، وهنالك العديد من أعلام الباحثين والأكاديميين والمؤتمرات والندوات في هذا المجال، ولم تعد الصورة السابقة عن ضآلة الاهتمام بدراسة الأندلس موجودة . كما أشارت إلى المنهج العلمي الاستقصائي لكتاب د. جرار وجهده في التنقيب والبحث المدعم بالمصادر والنصوص والذي لم يتأثر بالميل العاطفي المعتاد تجاه الأندلس.

وذكرت رئيس قسم اللغة الإسبانية في الجامعة الأردنية د. رناد المومني أن هنالك أعمالاً لمستعربات إسبانيات معاصرات عنيت بالوجود النسوي في الأدب الأندلسي، مما يؤكد دور المرأة الأندلسية في العلم والإبداع والمشاركة في الحياة الثقافية .

وأشار أستاذ الأدب العربي في الجامعة الهاشمية د. عمر الفجاوي إلى القضية الجدلية المتعلقة بما استقر في الأذهان حول أثر المشرق في الأدب الأندلسي؛ مشيراً إلى أن كتاب د. جرار لا يؤكد هذه الفكرة بما أورده من نماذج أدب الأندلس وخصوصيته في بيئته .

واختتمت أستاذة الأدب العربي في جامعة الأميرة سمية للعلوم والتكنولوجيا د. شيرين جاد الله المداخلات بقولها: نحتاج اليوم أن ندرك بأن الجوانب المنسية من الحضارة الأندلسية تؤكد أن الحضارة كامنة في الإنسان أكثر من الزخرف والبنيان، ويحتاج العالم العربي اليوم بشدة أن ينجز كما أنجز الأندلسيون حضارة عظيمة وكما إنجازات غيره من الحضارات ليثبت جدارته وتميزه.

يذكر أن فيديو التسجيل الكامل لوقائع هذه المحاضرة والمداخلات حولها وغيرها من تسجيلات الأنشطة بالصورة والصوت عن بُعد متاحة على قناة منتدى الفكر العربي في “يوتيوب” وعلى موقعه الإلكتروني www.atf.org.jo . 

 

   

تفحم 4 أطفال سوريين في حريق خيم على طريق المطار

Posted: 20 Jun 2020 03:22 AM PDT

main image5eeda13b71dc3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي أربعة أطفال أشقاء، إثر حريق نشب في ست خيم داخل احدى المزارع الواقعة على طريق المطار، حيث تعرضوا لحروق بالغة في الجسم.

وقال الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام، إن فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان تعاملت صباح اليوم مع الحريق، حيث نتج عنه وفاة أربعة أطفال أشقاء تبلغ أعمارهم (10،8،3،1) أعوام إثر تعرضهم لحروق بالغة في الجسم ويحملون الجنسية السورية.

وبين أن فرق الإطفاء قامت بإخماد الحريق، في حين عملت فرق الإسعاف على إخلاء الوفيات إلى مستشفى البشير الحكومي .

وأضاف الناطق الإعلامي انه تم تشكيل لجنة من الجهات المعنية للوقوف على الأسباب التي أدت لنشوب الحريق.

أسد البنغال … نداء إلى جلالة الملك عبدالله الثاني

Posted: 20 Jun 2020 02:56 AM PDT

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

نداء إلى جلالة الملك عبد الله ابن الحسين القائد الأعلى للجيش العربي بعد أن نعى كل الشرفاء أسد البنغال الطيار المقاتل سيف الله أعظم الذي دافع عن السماء العربية وعن كرامة الأمة وحطم أسطورة الطيار الإسرائيلي الذي لا يقهر فأسقط بطائرته الهوكر هنتر الأردنية ثلاث طائرات إسرائيلية وأصاب طائرة رابعة لم يتم التأكد من سقوطها .

أرجو منكم يا جلالة الملك المعظم وأنتم إبن الطيار الملك الإنسان الحسين رحمه الله بإسم كل من حارب في حرب 1967 وبإسم زملاء سيف الله أعظم إصدار توجيهكم السامي من أجل تسمية قاعدة جوية أردنية بإسم أسد البنغال الطيار المقاتل سيف الله أعظم رحمه الله . وإن كانت كل القواعد الجوية تحمل أسماء فهناك قاعدة رادار عجلون الجوية وقاعدة رادار التل الأصفر الجوية .

فالوفاء لذكرى هذا البطل العطرة هو واجب وطني نقدمه لهذه الأيقونة التي انتقلت إلى رحمته تعالى وهي الآن بين يدي الله راضية مرضية .

لقد نعت كل الصحف العربية والدولية ووكالات الأنباء وفاة الطيار المقاتل سيف الله أعظم القناص الذي أسقط ثلاث طائرات إسرائيلية الواحدة تلو الأخرى فوق السماء الأردنية والسماء العراقية في حرب عام 1967 .

لقد طالع سيرته الملايين من الشرق إلى الغرب فهو من مواليد بابنا في أقصى شرق الهند عام 1941 والتي تعرف الآن ببنغلاديش ولكنه نشأ في كالكتا وبعد قرار التقسيم عام 1947 حيث تم تقسيم الهند إلى دولتين دولة باكستان الشرقية وباكستان الغربية ودولة الهند . وبعد قرار التقسيم انتقل مع عائلته إلى الباكستان حيث التحق بأكاديمية القوات الجوية في الباكستان عام 1958 ليتخرج طيارا حربيا . وتم إرساله عام 1963 إلى قاعدة جوية أمريكية في ولاية أريزونا في بعثة تدريبية على قيادة طائرة إف-86 سابر وعاد إلى بلاده ليعمل مدربا للطيران في قاعدة موريبور الباكستانية وفي عام 1965 شارك في الحرب الباكستانية الهندية ضمن السرب السابع عشر ونجح في تنفيذ هجمات ضد أهداف هندية ولمع إسمه حين حاصرته طائرتان هنديتان أسقط إحداها وعاد إلى قاعدته الجوية بسلام وبعد الحرب تمت ترقيته قائدا للسرب الثاني في سلاح الجو الباكستاني .

وفي نهاية عام 1966 تمت إعارته من سلاح الجو الباكستاني إلى سلاح الجو الملكي الأردني هو والطيار المقاتل محمد سرور شاد حيث تدربا على قيادة طائرة الهوكر هنتر التي كانت الطائرة الأساسية لسلاح الجو الملكي الأردني في ذلك الوقت .

ومنذ اللحظات الأولى لحرب 1967 تمكن صقور الجو الملكي الأردني من شن غاراتهم في العمق الإسرائيلي حيث استشهد الأسد الأردني فراس العجلوني “أول طيار عربي أردني استطاع إختراق الأجواء الإسرائيلية” حيث قام في غارته الأولى بقصف قاعدة نتانيا الجوية الإسرائيلية حسب الإحداثيات التي حددتها القيادة العربية الموحدة . وبينما كان في طائرته على أهبة الإستعداد للإنطلاق فوق المدرج في قاعدة المفرق للقيام بعملية هجوم ثانية فاجأته الطائرات الإسرائيلية بصواريخها بينما تمكن الطيار محمد الشياب من القفز من طائرته ليتحصن في أحد الخنادق الأرضية حيث تم تدمير جميع الطائرات في القاعدة وحرق هنجر الذخيرة وتدمير برج المراقبة بالإضافة إلى استهداف مدرج المطار من أجل تحييده .

هناك أبطال نعتز بهم من صقور سلاح الجو الملكي الأردني اشتبكوا مع العدو الإسرائيلي ولكنني لن أذكر شيئا مما حققوه لأنني قد خصصت هذا المقال للبطل الطيار المقاتل أسد الله أعظم فأرجو منهم المعذرة .

كما أن هناك بعض الجنود المجهولين الذين ساهموا بتدريب صقور الجو الأردني ومن ضمن هؤلاء الجنود المجهولين الطيار الباكستاني المقاتل أنور حميد وهو طيار متميز بالقتال الجوي وضرب الأهداف الأرضية حيث قام بصقل موهبة الطيارين الأردنيين ورفع مستوى أدائهم إلى درجة الإمتياز لا سيما في تطبيقات العمليات القتالية .

بتاريخ 5/6/1967 تم تقسيم الطيارين الأردنيين إلى مجموعتين المجموعة الأولى تقوم بواجب ضرب الأهداف في العمق الإٍسرائيلي بقيادة الشهيد فراس والمجموعة الثانية تقوم بحماية الأهداف الإستراتيجية والقواعد الجوية الأردنية

لقد تعرضت القواعد الجوية الأردنية إلى غارات إسرائيلية من قبل سلاح الجو الإسرائيلي بعد الإنتهاء من تنفيذ مهامهم في الأجواء المصرية ولقد أخبرني الفريق الطيار المتقاعد إحسان شردم أحد الصقور الذين شاركوا سيف الله أعظم في الدفاع عن سماء الأردن أنه كان ضمن تشكيل من أربع طائرات هوكر هنتر سيف الله أعظم ووصفي عماري وحنا النجار وإحسان شردم حيث تمكن سيف الله أعظم من إسقاط طائرة إسرائيلية من نوع فوتور فرنسية الصنع سقطت في منطقة المفرق .

ولقد انتشر خبر تصاعد الدخان من طائرة إسرائيلية ثانية توجهت نحو الأراضي الإسرائيلية المحتلة كما تم في ذات الإشتباك إسقاط طائرة الطيار المقاتل وصفي عماري فوق سوف وجرش وتمكنت الطائرات الثلاث من الهبوط في مطار ماركا حيث أصيب الطيار المقاتل حنا النجار في يده لأن قاعدة المفرق في تلك الأثناء كانت تتعرض إلى غارات جوية إسرائيلية . في اليوم الأول لحرب 1967 وبعد قيام كل من سيف الله أعظم وإحسان شردم وحنا النجار بالهبوط في مطار ماركا تم تدمير الطائرات من قبل الطيران الإسرائيلي ولقد قام كل من سيف الله أعظم وإحسان شردم بزيارة الطيار المقاتل الباكستاني محمد سرور شاد الذي كان يرقد في أحد أسرة  مستشفى ماركا العسكري ( المستشفى الرئيسي ) بعد أن أجريت له عملية إستئصال الزائدة كانت الدموع تنهمر من عينيه وكان يبكي لأنه لم يشارك زملاءه شرف الدفاع عن الوطن وعن الأمة .

ولقد قام جلالة المغفور له الملك الحسين رحمه الله بإصطحاب كل من الطيار المقاتل سيف الله أعظم والطيار المقاتل إحسان شردم معه في زيارة مفاجئة لقاعدة المفرق الجوية حيث كان في استقباله قائد القاعدة خالد محمد علي رحمه الله وجميع الطيارين وكوادر القاعدة من مختلف الرتب ولقد أصدر الملك الحسين توجيهه الملكي بأن يقوم كل الطيارين المقاتلين الأردنيين بالتوجه فجرا إلى قاعدة الحبانية في العراق ومن ضمنهم الطيار المقاتل سيف الله أعظم حيث استقلوا حافلة عسكرية واتجهوا نحو قاعدة الحبانية في العراق وكان تعدادهم 13 طيار مقاتل .

ولقد اشترك الطيارون الأردنيون وأخوانهم الطيارون الأبطال العراقيون في التصدي للطائرات الإسرائيلية في معركة تعرف بإسم معركة H3 (ه3)العراقية حيث قامت ثماني طائرات إسرائيلية 4 منها من نوع ميراج و4 طائرات من نوع فوتور بمهاجمة القاعدة الجوية ولكن الفريق العراقي الأردني بقيادة الطيار العراقي المقاتل سمير زينل الذي تمكن من إسقاط طائرتين إسرائيليتين والشهيد الطيار العراقي المقاتل غالب كمونه والطيار المقاتل سيف الله أعظم والطيار المقاتل إحسان شردم حيث تمكن سيف الله أعظم من تدمير طائرتين إسرائيليتين إحداهما طائرة ميراج الفرنسية الصنع والثانية من نوع فوتور الفرنسية وكان يردد بأعلى صوته وهو يخاطب إحسان شردم “لقد حلمت بأنني سٍوف أدمر طائرة ميراج إسرائيلية” وحقق الله حلمه وكانت هاتان الطائرتان تتفوقان من النواحي التكنولوجية والتكتيكية والفنية على طائرات الهوكر هنتر الأردنية . كما تم تكليف مجموعة عراقية أردنية ثانية بمهمة الهجوم على أهداف إسرائيلية تحت قيادة الطيار المقاتل فهد السعدون والطيار المقاتل العراقي نجدت النقيب والطيار المقاتل فاروق عابدين والطيار المقاتل جاسر زياد وبينما كانت هذه المجموعة تستعد إلى  الإنطلاق تعرضت القاعدة إلى الغارات الإسرائيلية فنزلوا من طائراتهم ولقد أخبرني الطيار المقاتل فاروق عابدين أنهم شاهدوا أحد الطيارين الإسرائيليين وهو يقفز بمظلته ويتبعه طيار إسرائيلي آخر وركض الطيار فاروق عابدين باتجاه الطيار الإسرائيلي والذي كان من هنغاريا وتبعته مجموعة من الضباط والجنود العراقيين حيث تم إلقاء القبض على الطيارين الإسرائيليين وتم استبدالهما فيما بعد بأسرى اردنيين .

دخل إسم سيف الله أعظم في تاريخ الحرب العربية الإسرائيلية الطيار الذي أسقط ثلاث طائرات إسرائيلية وطائرة رابعة لم يتم تأكيد سقوطها خلال 72 ساعة وهو رقم قياسي لم يتمكن من تحطيمه أي طيار عربي .

إن الخسائر التي تكبدها سلاح الجو الإسرائيلي في معاركه في الأردن والعراق تقدر ما بين 10 إلى 12 طائرة وهي خسارة كبيرة بسبب البطل سيف الله أعظم والبطل سمير زينل بالإضافة إلى أبطال وصقور سلاح الجو الملكي الأردني .

بعد إستقلال باكستان الشرقية عن باكستان الغربية عام 1971 تم تعيين سيف الله أعظم مديرا لأمن الطيران في سلاح الجو البنغالي ثم تمت ترقيته مديرا للعمليات وقائدا لقاعدة دكا الجوية عام 1977 وأحيل على التقاعد عام 1980 ثم تم تعيينه مديرا لهيئة الطيران المدني البنغالية لفترتين . وبعدها تم إنتخابه عضوا في البرلمان البنغالي بين عامي 1991 وعام 1996 .

لقد قام سلاح الجو الأمريكي في عام 2000 بتضمين إسمه في قائمة أفضل 22 طيار مقاتل على قيد الحياة ” قائمة النسور الأحياء “

لقد غطت صدر سيف الله أعظم الكثير الكثير من نوط الشجاعة وأوسمة الإقدام العسكري من الكثير من الدول فهل هو بالكثير على شعب الأردن أن نطالب بتسمية إحدى القواعد الجوية الأردنية بإسم بطل حرب 1967 وفاء لهذه الذكرى العطرة لأسد البنغال الطيار المقاتل سيف الله أعظم .

زين تُتيح لمشتركيها استخدام تطبيق “أمان” مجاناً عبر شبكتها

Posted: 20 Jun 2020 02:49 AM PDT

thumbnail 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن عن إتاحة استخدام تطبيق “أمان” الإلكتروني مجاناً عبر شبكتها؛ والذي أطلقته وزارة الصحّة بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة وحماية المواطنين والحد من انتشار العدوى، حيث سيتسنّى لكافّة مشتركي زين استخدام التطبيق مجاناً، دون الخصم من أرصدتهم أو من حزم الإنترنت المتوفرة على خطوطهم الخلوية أو على اشتراكات الإنترنت المنزلية.

وتأتي هذه الخطوة من جانب زين؛ لدعم ومساندة جهود وزارة الصحّة ولتشجيع المواطنين على تحميل التطبيق، الذي يساهم بشكلٍ كبير في توفير الحماية لهم ولأُسرهم ومن حولهم وللمجتمع ككل، حيث يعمل التطبيق على تنبيه مستخدمه في حال مخالطته لأحد المصابين، مما يُسهم في الكشف عن الحالات المصابة ومخالطيهم وبالتالي حصر الوباء والسيطرة على انتشاره.

ودَعت زين جميع مشتركيها إلى تحميل التطبيق لأهميته خلال الظروف الحالية لا سيما بعد عودة معظم القطاعات للعمل، ونشرت رابط تحميل التطبيق عبر منصّاتها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك انطلاقاً من دورها الوطني وواجبها تجاه المجتمع المحلّي ودعمها المستمر للقطاع الصحي في المملكة، واستمراراً لنهجها في تعزيز وتنمية قطاع ريادة الأعمال في الأردن، لا سيما وأن تطبيق “أمان” تم تطويره بعقول وسواعد أُردنية.

شهية الأردنيين وإنتقائية فتح ملفات الفساد

Posted: 20 Jun 2020 01:58 AM PDT

mokfa7et elfasad jordan 580x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

مما لا شك فيه ان عامة الشعب الأردني مع التشدد بفتح ملفات جميع ما تختزنه ذاكرتهم من شبهات  فساد والتي بمفهومهم أوصلتهم الى ما يعانون اليوم من معيشة صعبة وليس بمقدور الدولة سدادها لا في زمنهم ولا في زمن ثلاثة أجيال قادمة على أقل تقدير .

البيانات الرسمية تشير الى أن إجمالي مديونية الدولة في نهاية العام الماضي ارتفعت إلى نحو 43 مليار دولار وهي تعادل ما نسبته 96.6% من الناتج المحلي الإجمالي وفي المقابل يدور الحديث في المجالس العامة عن قضايا فساد بعشرات المليارات ابطالها متنفذون لم يكونوا يدركون وكما يقولون بالعامية ” العشاء ” وفجأة بانت عليهم مظاهر الثراء الفاحش بعد ان تقلدوا المناصب الرفيعة وفي الجعبة العديد من الأسماء التي تولت اخطر المناصب لكن السؤل هنا كم من المبالغ التي ” لهفوها ” قد تم اعادتها للخزينة العامة .

ذاكرة الاردنيين ما زالت تختزن قضايا الفساد التي صدرت بها أحكام قضائية وتم تنفيذها بالرغم من محدودية عددها وتختزن ايضا قضايا اخرى كبيرة تم طي ملفاتها حين تولى البت فيها جهات غير مختصة ومنها على سبيل المثال ملف سكن كريم وملف هروب احد رجال الأعمال المتورط بقضية فساد وملف الخصخصة مع ان الدستور الاردني ينص على مبدأ فصل السلطات وكان الأجدر والأقوى بان تنظر في هذه القضايا السلطة القضائية .

بعد ان تم العمل بقانون اشهار الذمة احد قوانين النزاهة الذي تم اقراره عام 2006 والذي يُلزم كل من يتولى منصبا عاما رفيعا بدءا من رئيس الوزراء وينتهي بأي منصب يُقرره مجلس الوزراء لم يتوقف الحديث عن قضايا شبهات فساد هنا وهناك والتي يتصدرها شبهات بتورط اشخاص بقضايا غسيل الأموال بالاشتراك مع عراقيين والتي تم نقلها بطائرات لشركة اردنية ومجموعة الإعلاميين الذين جندهم احد كبار المسؤولين ليعملوا لصالحه وكان يُغدق عليهم من المال العام  والذين ما زالوا يعملون على ذات النهج خدمة لمن يدفع وكذلك هناك قضية التبغ المنظورة لدى محكمة أمن الدولة وقضية استخدام دمغة طوابع ودمغة ذهب مزورتين حيث ما زال التساؤل حيال ما تم بخصوص المتورطين ممن يشملهم قانون اشهار الذمة .

الحديث يطول حيال الكثير من قضايا الفساد التي لم يتم فتح ملفاتها أو تلك التي تم اغلاقها من قبل جهات غير قضائية رغم عدم وجود اية موانع لاعادة فتحها استنادا لما أكده رئيس الوزراء الحالي الدكتور عمر الرزاز في احد تصريحاته بأن الجرائم الواقعة على المال العام لا تسقط بالتقادم وان التعديلات التي تم ادخالها على القانون المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد النافذ نصت على انه لا تنطبق احكام التقادم على دعوى الحق العام والعقوبات المتعلقة بالفساد ولا تنطبق كذلك على قضايا استرداد الاموال المتحصلة عن الفساد ما يعني انه بالإمكان اعادة فتح كافة قضايا الفساد التي اغلقها أحد المجالس النيابية السابقة بتبرئة المتورطين فيها .

الاردنيون مع أية اجراءات تكفل اغلاق جميع ملفات الفساد والذي قد يُشكل الخطوة الأولى لاعادة ثقتهم بالسلطات كافة لكنهم ليسوا مع الإنتقائية وليسوا مع اغتيال الشخصيات قبل ان يقول القضاء كلمته .

قبل ايام تمنى احد الوزراء قدوم اي شخص يحمل معلومة حول الفساد وانه مستعد لاجراء المقتضى وفي ضوء ذلك ارسلت له شخصيا ان لدي معلومات … وها انا بانتظار أوامر معاليه لتقديمها .

وللحديث بقية ….

الرواشدة يكتب: تصفية الحسابات عبر المنصات ..لمصلحة من ؟

Posted: 20 Jun 2020 12:13 AM PDT

img 20200620 wa0016754107837028979569 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس بهجت الرواشدة

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها (تويتر، فيسبوك، واتساب) ساحة تنتقل إليها المنازعات وتصفية الحسابات الشخصية بين الناس، ولم يعد غريباً أن نرى الشتائم والعبارات المسيئة والقذف متداولة بينهم وبمختلف الفئات العمرية .

حملات التشويه المتواصلة والتي تستهدف رموز وطنية اردنيه من يقف وراءها ؟؟ وما الهدف ؟؟ وما هو السر وراء ذلك

من المستفيد ؟؟ ولاجندة من تعمل هذه الجهات المجهولة والتي تتستر خلف أسماء وهمية؟ ولماذا تتجدد موجة الشائعات الان وفي هذا الظرف الحساس ؟ وان كان ما يدعوه صحيحا … لماذا لا يعلنوا عن انفسهم ؟؟ اليس من الغريب أن يتم استهداف قيادات تمثل تقريبا معظم

هذه الأسئلة وغيرها باتت تشغل بال الشارع الاردني,حيث تشهد الساحة الاردنيه منذ سنوات “وقد تكثفت موخرا” ظاهرة ارتبطت بقيام جهات مجهولة بتمرير بعض
المستندات والتقارير والفيديوهات تستهدف شخصيات وطنية ومؤسسات واحزاب سياسية حيث تتهم عادة هذه الجهات اطراف اردنيه بالتورط بالفساد وسوء استخدام السلطة , حيث أن طريقة توجيه التهم تكاد ان تكون متشابهة بالاسلوب والوسائل , وقد جرت العادة بادعاء تلك الجهات بانها
اثباتات على تورط جهات وشخصيات وطنية بالفساد , وعدد من الاتهامات لا حصر لها. ان مثل هذه الظاهرة لم تقتصر على الشان الاردني , حيث عرفت الشعوب عبر التاريخ ظواهر شبيهة حيث اطلق عليها الشائعات وقد اطلقت حركات التحرر في العالم على هذه الممارسات والجهات التي تروج
مثل هذه الشائعات بمصطلح الطابور الخامس
وهو مصطلح يستخدم في الادبيات السياسية وهو يطلق على المرتزقة ومثيري الفتن حيث يقوموا بذلك من أجل خلق
حالة من الاضطرابات والتشكيك ومحاولة النيل من القامات الوطنية والتي من شأنها ان تخلق حالة من القلاقل والارباك بين صفوف الشعب الواحد

, وغالبا ما يكون الهدف منها المس بالشخصية المستهدفة لزعزعة ايمان المواطنين التي يمثلها. وعادة يقوم اعداء النجاح بتوفير الامكانيات اللازمة لاطلاق مثل تلك الحملات التشويهية مستهدفين بذلك النيل من سمعة وعزيمة بعض الرموز الوطنية من أجل اعاقة قدراتهم على الاستمرار
بالدفاع عن حقوق الوطن , وبذلك يكون قد انتصر اعداء النجاح بتحييد الاشخاص المؤثرين في الساحة . ويستند اعداء النجاح على تكتيكات واستراتيجيات لتحقيق ذلك منها , ما يطلق عليه في علوم السياسة:

اغتيال الشخصيه وهي عملية متعمدة ومستمرة تهدف لتدمير مصداقية وسمعة شخص أو مؤسسة أو منظمة أو مجموعة او شركه او رمز من رموز البلد. ويستخدم وكلاء أو عملاء اغتيال الشخصية المستهدفة لتحقيق أهدافهم، العديد من الطرق مثل رفع الاتهامات الكاذبة، وزرع الشائعات وتعزيزها،

والتلاعب بالمعلومات ,وهي محاولة لتشويه سمعة الشخص. وقد تنطوي على المبالغة أو التضليل او استخدام أنصاف الحقائق أو التلاعب بالحقائق لتقديم صورة غير صحيحة عن الشخص المستهدف. والتي غالبا ما يستخدم فيها
“تكتيكات تشويه السمعة”
بحيث توجه الهجمات الشخصية ضد شخصية عامة بهدف تثبيط الناس عن الإيمان بالشخص المستهدف بما يمثله في المجتمع وبالتالي النيل من شخصيته.

وقد واجه العديد من الشخصيات والرموز الوطنيه العديد من حملات التشويه خلال الفترة الماضية

ان حملات التشويه والتشكيك والتخوين التي تشنها الاطراف المجهولة التي تستهدف الشخصيات والرموز الوطنية , هدفها الرئيس بث روح اليأس
والاحباط لدى الشعب , وتشكيكه بكل ما هو قائم من قيم ورموز وقامات وطنية , الهدف منها تشويه صورة الشعبب لاشغاله بقضايا ثانويه بعيدا عن القضايا العامه

ان التصدي لمحاولات التشويه والتضليل والتشكيك يتطلب توخي الدقة والموضوعية من قبل ناشطي التواصل الاجتماعي قبل نشر الاخبار خاصة تلك التي
لا تستند لمصادر موثوقة وتفتقر للادلة والبراهين .

وهي دعوة مفتوحة لكافة النشطاء والكتاب الوطنين والاقلام الشريفة للتصدي لتلك الحملات , فلا نعلم من عليه الدور غدا .
وختاما .. فان كل محاولات الكيد والتضليل والاكاذيب التي يتم ترويجها للنيل من شخصيات ورموز وجهات وطنية
مصداقا لقوله تعالي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ.

السعودية.. مصرع 9 أشخاص 5 منهم من عائلة واحدة بحادث سير مروع

Posted: 19 Jun 2020 11:56 PM PDT

fb img 15926360677407904394793939147711 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لقي 9 أشخاص مصرعهم في حادث مروري مروع وقع على تقاطع طريق زراعي يربط محافظة الحائط بقرية الشويمس السعودية الواقعة على بعد 250 كلم جنوب حائل.

ووقع حادث التصادم أول أمس الخميس بين مركبتين الأولى من نوع داتسون تقل عائلة سعودية مكونة من خمسة أشخاص رجل وزوجته وابنهما وابنتاهما، والأخرى داتسون تقل أربعة عمال من الجنسية الباكستانية، مما نتج عنه اشتعال النار بالسيارتين، ليلقى جميع الأشخاص من الطرفين مصرعهم بنفس الحادث.

وباشرت شعبة مرور محافظة الحائط والدفاع المدني وفرقة من الهلال الأحمر بالحليفة التحقيق بالحادث، وتم نقل جثامين المتوفين إلى ثلاجة الموتى بمستشفى محافظة الحائط.

التعادل يحسم قمة توتنهام ومانشستر يونايتد

Posted: 19 Jun 2020 11:43 PM PDT

20200619212751952 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتهت قمة الجولة رقم 30 من الدوري الإنكليزي بين توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد، بالتعادل الإيجابي 1/1، في المباراة التي احتضنها ملعب توتنهام هوتسبير مساء يوم أمس الجمعة.

افتتح توتنهام التسجيل عبر ستيفن بيرجوين (27)، وعادل برونو فيرنانديز النتيجة لمانشستر (81).

وبتلك النتيجة رفع رتوتنهام رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثامن، كما ارتفع رصيد مانشستر إلى 46 نقطة في المركز الخامس.

الخطوط الجوية التركية تستأنف رحلاتها إلى أميركا

Posted: 19 Jun 2020 11:40 PM PDT

20200620014444715 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استأنفت الخطوط الجوية التركية تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة يوم أمس الجمعة بعد أكثر من شهرين، إذ تخفف تركيا القيود الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأقلعت طائرتان متجهتان إلى واشنطن العاصمة وشيكاغو من مطار اسطنبول الساعة 18.00 و18.05 بتوقيت غرينتش على الترتيب.

وأعادت تركيا فتح المطاعم والمقاهي وسمحت بالرحلات الجوية بين المدن والسفر البري، وألغت أوامر بملازمة المنازل خلال عطلة نهاية الأسبوع هذا الشهر.

واستأنفت الناقلتان التركيتان الخطوط الجوية التركية وبيغاسوس أيضا بعض الرحلات الدولية.

الصين تسجل 27 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 19 Jun 2020 11:32 PM PDT

2020 6 20 5 8 53 802 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصحية في الصين، اليوم السبت، تسجيل 27 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت السلطات الصحية، أن من بين الإصابات الجديدة، تم تأكيد 21 إصابة في بكين، التي لا تزال تكافح لاحتواء تفشي الفيروس على مدى أسبوع في أكبر سوق للمنتجات الزراعية بها. كما تم تشخيص حالة واحدة في إقليم هيبي المجاور.

كما تم تسجيل ثلاث حالات وافدة في جواندوند وحالة واحدة في شنغهاي.

وتأكدت حتى الآن 200 إصابة في العاصمة منذ تتتبع تفشي الفيروس في سوق شينفادي لتجارة الجملة في حي فينغتاي جنوب غربي العاصمة الأسبوع الماضي.

فتح مساجد مكة اعتبارا من يوم غد الأحد

Posted: 19 Jun 2020 11:27 PM PDT

Ea5 G qXsAAzUCD - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقلت قناة الإخباريّة عن وزارة الشؤون الإسلاميّة، أنّ “مساجد مكّة المكرّمة ستُباشر في فتح أبوابها اعتبارا من يوم غد الأحد لاستقبال المصلّين، بعد انقطاع دام 3 أشهر بسبب جائحة كورونا”.

وأضافت القناة، أنّ الاستعدادات جارية في نحو 1500 مسجداً لاستقبال المصلّين، وعرضت لقطات لعمّال يطهّرون الأرضيّات والسجاد.

ويأتي القرار قبل أسابيع من موسم الحجّ السنوي إلى مكّة.

وتُواجه السعودية للمرّة الأولى في التاريخ الحديث، خيارًا صعبًا بين احتمال تقليص أو إلغاء الحجّ الذي يُقام في أواخر شهر تموز.

وخارج مكّة، تمّ فتح المساجد نهاية شهر أيّار، مع اتّباع قواعد مشدّدة باحترام التباعد الاجتماعي وإجراءات أخرى.

وسجّلت السعوديّة، الأكثر تضرّرًا بين دول الخليج، أكثر من 150 ألف إصابة بالفيروس، بينها نحو 1200 وفاة.

وفيات الاردن اليوم 20-6-2020

Posted: 19 Jun 2020 11:22 PM PDT

الوفيات 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  20-6-2020

– محمد صبري اسماعيل الشرقاوي

– ناصر صبري اسماعيل الشرقاوي

– جهاد عيسى الناعوري

– عيسى شكري عيسى سلفيتي

– محمد قاسم البشابشة

– محمد خليل محمود إرشيد

– نضال محمد منسي ابوفارس

– حسين حسان ابورضوان

الأجواء اليوم معتدلة في أغلب المناطق

Posted: 19 Jun 2020 10:46 PM PDT

main image5eaa67cd0b911 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم السبت، معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في ساعات المساء.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة غدا لتصبح الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبيا الى حارة في البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة.

ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة الاثنين، وتصبح الأجواء حارة نسبيا في معظم مناطق المملكة، وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 13، وفي مرتفعات الشراة 23 – 11، وفي مناطق البادية 23 – 15، وفي مناطق السهول 27 – 16، وفي الأغوار الشمالية 33 – 19، والأغوار الجنوبية 36 – 22، والبحر الميت 35 – 21، وخليج العقبة 36 – 23 درجة مئوية.

عاجل .. وبالصور ..حادث سير مروع

Posted: 19 Jun 2020 01:31 PM PDT

22 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على مواقع التواصل الأجتماعي صورا لحادث سير وقع بمدينة العقبة مساء اليوم وصفوه بالحادث المروع 

وجاء في المعلومات ان الحادث وقع في شارع العربي بحدود الساعة العاشرة الليلة 

يتبع ….

11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

محتجون يطيحون تمثال جورج واشنطن في بورتلاند

Posted: 19 Jun 2020 01:22 PM PDT

1 1354104 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطاح محتجون ينزلون للشوارع في بورتلاند بولاية أوريغون لليلة الثانية والعشرين على التوالي، الخميس، بتمثال لجورج واشنطن والذي تم نصبه في عشرينيات القرن الماضي.

ووضع المتظاهرون ملصقا على رأس التمثال كتب عليه “أنت على أرض السكان الأصليين” ورسموا أيضا على قاعدة التمثال.

وقال مكتب شرطة بورتلاند يوم الجمعة إن مجموعة أصغر انشقت عن عدة مئات من المتظاهرين السلميين مساء الخميس وألقت الهوت دوغ الساخن على الشرطة وقطعت سياجا محاطا بمركز العدالة، الذي كان نقطة اشتعال المظاهرات الليلية حول مقتل جورج فلويد.

وأشعلت مجموعة أخرى حريقا حول تمثال واشنطن قبل الإطاحة به. ولم يتم القبض على أحد.

في وقت سابق من الأسبوع، قام المتظاهرون في جامعة أوريغون في يوجين بتشويه تمثالين يمثلان الرواد البيض.

وطال هدم وإزالة التماثيل عدة ولايات أميركية، حيث اعتبر المحتجون أنها ترمز إلى حقبة تجارة الرقيق.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي دعت لإزالة تماثيل لشخصيات أخرى، وهو ما اعترض عليه الرئيس دونالد ترامب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال