صراحة نيوز

الثلاثاء، 23 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

هل كفّنا أو دفنا الوطن البديل ؟

Posted: 23 Jun 2020 08:17 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735436833581538210913182560052603672645032. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

عندما عاد الدكتور عبد السلام المجالي، من محادثات السلام التي عقدت في واشنطن عام 1991، حيث ترأس الوفد الأردني الفلسطيني هناك، صرح قائلا : ” لقد كفّنا الوطن البديل “. ففرحنا في حينه لهذا الخبر، واعتبرناه خطوة على طريق الأمن والسلام.

وفي لقاء مفتوح مع طلبة الدكتوراه، في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في الأردن بتاريخ 21 / 4 / 2012، تحدث الدكتور عبد السلام أمام الطلبة قائلا : ” إن فكرة الوطن البديل، قد دُفنت منذ أن وقع الأردن اتفاق وادي عربة مع إسرائيل، رغم الأصوات الإسرائيلية التي تخرج بين الفينة والأخرى، مطالبة بأن يكون الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين “.

وبعد مرور ما يقارب ثلاثة عقود على تصريحه الأول، وتأكيده على ذلك قبل ثماني سنوات، تبين اليوم أن الوطن البديل لم يُكفّن ولم يُدفن، بل ما زال حيا يُرزق، وينمو كمشروع صهيوني موسع ومتسارع. وها نحن نشهد إحدى حلقاته هذه الأيام، من خلال قرار إسرائيل، بضم غور الأردن وأجزاء من الأراضي الفلسطينية، إلى الأراضي الإسرائيلية المحتلة، اعتبار من أول شهر يوليو/ تموز، الذي لا يفصلنا عنه سوى أسبوع واحد.

وهنا أرجو أن يسمح لي دولة الدكتور عبد السلام المجالي بطرح الأسئلة التالية علية : هل مازلت دولتك مؤمنا باتفاقية السلام – وادي عربة – التي عملت على صنعها في عقد التسعينات الماضي ؟ وهل ما زلت متمسكا بتصريحاتك السابقة أم غيرت رأيك، بعد أن تكشفت لعبة إسرائيل السياسة ؟ وأخيرا هل ستقوم بجرأتك الأدبية المعروفة، بالاعتذار للشعب الأردني عن تصريحاتك السابقة، بعد أن تبين أن مشروع الوطن البديل ما زال حيا يُرزق، ويطرق أبوابنا من الجهة الغربية ؟

التاريخ : 23 / 6 / 2020

الجسر العربي تستأنف رحالاتها ذهابا الى نوبيع اعتبارا من الإثنين المقبل

Posted: 23 Jun 2020 07:52 AM PDT

20152281352RN280 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت شركة الجسر العربي عن استئناف رحلاتها وتشغيل خط العقبة – نويبع  ذهابا فقط اعتبارا من يوم الإثنين المقبل ضمن رحلات منتظمة .

جاء ذلك في بيان اصدرته ودعت فيه جميع المصريين المتواجدين في الاردن وغير المصريين الحاصلين على موافقات رسمية مسبقة من السلطات في جهورية مصر العربية والراغبين بالسفر الحجز عبر الموقع الالكتروني أو من خلال مكاتب السياحة والسفر المعمدة .

الرحامنه يهنىء د عائدة العواملة بمنصبها الجديد

Posted: 23 Jun 2020 07:26 AM PDT

img 20200623 wa00212036816578153040860 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتقدم قصي جميل الرحامنه بالتهنئة والتبربك من الدكتورة عائدة العواملة بمناسبة توليها منصب ادارة مكتب متطلبات الجامعة الاردنية

وفقكم الله و سدد على طريق الخير خطاكم ومبارك لكم

حمى الله الاردن قيادة و شعبا

الملك يُشيد بمنتجات ” مجموعة العملاق الصناعية ” ..صور

Posted: 23 Jun 2020 07:07 AM PDT

44 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، أهمية تطوير القطاع الصناعي لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل، والتركيز على إنتاج المواد الأولية اللازمة للصناعات الوطنية، لسد حاجة السوق المحلي ولغايات التصدير.

وأشاد جلالته، خلال زيارته مجموعة العملاق الصناعية في المفرق الثلاثاء، بمستوى وحجم صناعة المعقمات في الأردن، وأهمية تطويرها في ظل الإقبال عليها، جراء وباء “كورونا”.

وجال جلالة الملك في المجموعة، التي تضم مصنعا، يُعد الأحدث في الشرق الأوسط، لإنتاج 4 مواد أولية بطاقة إنتاجية تقدر بـ 22 ألف طن سنوياً، تستخدم في صناعة المعقمات ومستحضرات التجميل، وبحجم استثمار يبلغ 14 مليون دينار، ويتوقع أن يحقق الاكتفاء الذاتي بهذه الصناعة.

11 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

واستمع جلالته إلى شرح قدمه مدير عام المجموعة حسن الصمادي، الذي أشار إلى أن المجموعة التي تضم مصانع العبوات والأغطية البلاستيكية، ومستحضرات التجميل والمعقمات والمطهرات ومساحيق الغسيل، يعمل فيها 420 عاملاً، 80% منهم أردنيون.

وأوضح الصمادي أن المجموعة، تعد أكبر مجموعة متكاملة في الشرق الأوسط لصناعة المعقمات، إذ تضم ستة مصانع على مساحة 92 ألف متر مربع، منها مصنع البلاستيك الذي يلبي احتياجات المصانع الأخرى من المواد الأولية، ومصنع المنظفات، ومصنع مستحضرات التجميل، ومصنع المطهرات والمعقمات، ومصنع مسحوق الغسيل، ومصنع السلفنة للمواد الخام.

22 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

وحسب الصمادي، فإن المجموعة تصدر حاليا منتجاتها إلى 41 دولة في العالم، منها أسواق غير تقليدية، إذ بلغت الزيادة في صادراتها خلال النصف الأول من العام الحالي ما يقارب 24%، كما تضم المجموعة بنية تحتية وقدرة تخزينية تصل إلى 5 آلاف طن من المواد الخام التخزينية، والتي تكفي حاجة المملكة لفترة 6 أشهر من المواد الأساسية، ولفترة عامين من مادة الكحول.

وبين أن المجموعة تعمل ضمن المواصفات الأردنية والأوروبية وحاصلة على شهادات اعتماد ومواصفات عالمية.

وأشار إلى اعتناء المجموعة بالحفاظ على البيئة حيث إن 70% من إجمالي نفقات الكهرباء تولّدها الطاقة البديلة، وقامت بزراعة قطعة أرض بمساحة 22 ألف متر مربع بنبات الباولونيا، والتي تعتمد في الري على المياه الصناعية المعالجة.

55 - صراحة نيوز - SarahaNews

وعُرض أمام جلالته مقطع “فيديو” يُلخّص مراحل تطور المجموعة التي تأسست في العام 1991، وخططها المستقبلية للتوسع، وزيادة قدرتها التنافسية والتصديرية إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

ورافق جلالة الملك، رئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام، ووزير الصناعة والتجارة والتموين.

وفي تصريح صحفي، قال وزير الصناعة والتجارة والتموين، طارق الحموري، إن زيارة جلالة الملك إلى مجموعة العملاق الصناعية تأتي متابعة لاطلاع جلالته على نماذج لمنتجات محلية في عدة مجالات يوم أمس.

وأكد أن الوزارة تعمل وفقاً للتوجيهات الملكية، بهدف تطوير الصناعة الوطنية ودعمها وتوفير فرص العمل وتطوير الشركات المشابهة التي تعمل على تصنيع مدخلات الإنتاج.

33 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

وقال إن الصناعات الأردنية استجابت لمتطلبات السوق المحلي واحتياجاته من خلال تعزيز عمليات الإنتاج في بعض الصناعات خاصة الغذائية، والطبية التي مكّنت الأردن من تصدير المستلزمات الطبية اللازمة للوقاية من الوباء.

ولفت إلى تعاون القطاعين التجاري والصناعي في الحفاظ على استقرار السوق المحلي من حيث توفير جميع السلع دون أي نقص رغم ارتفاع الطلب بشكل غير مسبوق.

مجلس ادارة الملكية يرفض تجديد عقد بيشلر

Posted: 23 Jun 2020 06:53 AM PDT

فغ66 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفض مجلس ادارة الملكية الأردنية تجديد عقد  الرئيس التنفيذي/المدير العام لشركة الملكية الاردنية ستيفان بيشلر انتهى عقده مع الشركة الذي انتهى قبل ايام 

وقالت مصادر بحسب ما نشرته صحيفة الراي إن بيشلر كان يتقاضى 50 الف دينار شهريا وغادر البلاد قبل بضعة اسابيع عبر طائرة اخلاء اماراتية.

وبينت الصحيفة ان ادارة الشركة التقت مرشحين لتعيين احدهما في منصب الرئيس التنفيذي/المدير العام للشركة لقاء مبلغ 15 الف دينار شهريا، احدهما من داخل الشركة والآخر من خارجها.

وكان ستيفان بيشلر باشر عمله مديرا عاما/ رئيسا تنفيذيا لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في الأول من شهر حزيران 2017.

صلاح حسين .. أنجب .. وتحدى العدو اللعين

Posted: 23 Jun 2020 06:22 AM PDT

img 20200529 wa0059 42465623265379983486 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

شَعبُ الجبارين ، شَعبٌ عظيم ، لا يَكِل ، ولا يَمِل ، ولا يَيأس ، ولا يَستسلم ، ولم يَعُد يَعبأ بالحزن ، ولا بِفَقْدِ الأحبة ، مَاكِينة الشهادة عندهم لا تعرف التوقف ، ولا الإستراحة ، لدرجة أنك لا تَرى المَكْلُوم مَهْمُوم ، ولا السجين حَزين ، ولا الفقير مَقهور ، حتى الضَرير يتصرف كأنه بَصير .

الشعب الفلسطيني العظيم يواجه وبكل شجاعة العديد من الإبتلاءات ، ولا يَضعُف ، وكأنه يتحدى الإبتلاء ويقول : هاتِ ، هاتِ مزيداً من القَهر ، سَنُقابِله بالصَبر . أعظمُ إبتلاء طَالهُم من الصهيونية البغيضة ، المُتغطرسة المُحتلة التي إحتلت الأرض ، ودَنسَت العِرض ، ومع ذلك ما عَبئوا ، وما زالوا يُناضلِون ، ويُقدِمون كواكب الشهداء ويزفونهم بالزغاريد والأهازيج ، كأنهم عرسان . لكن مُصيبتهم الكبرى ، التي أضعفتهم ، وغَيرتهم ، ودَجنت الكثير منهم ، وحَرفَتهُم عن نهجهم الأعظم للتحرر والتحرير ، تَكمُن في العُملاء منهم ، وعملاؤهم نوعان ، نوع من الناس البسطاء ، وهذا الصِنف رغم خطورته ، الا ان تأثيره محدود ، مُقابِل العُملاء الذين تَسنموا مقادير القضية الأعدل ، الذين عمِلوا على تغيير النهج ، وأطفأوا جذوة التضحية ، وحَرَفوا البوصلة ، وحَرّموا الجِهاد على العِباد بطرق فيها خبث ودهاء ، وبأساليب غير ظاهرة للعامة ، ولا يعرِفها الا الخاصة المُتابعين بوعي للنهج المُتبع .

هذا الشعب العظيم ، لا يَكِل ولا يَمِل في إبتداع أساليب قَهر الاحتلال وإفشال خططه ، والإنتصار لقضيته ، فقفز فوق القضبان ، واثبت انه إنسان ، يُصِرُ على إثبات وجوده . لا يمكنني حصر أساليبهم الإبداعية في تَخطي العوائق والعراقيل العديدة التي يضعها الاحتلال في طريقهم لِشَلِ حياتهم اليومية .

اليكم هذه القصة العجيبة ، الغريبة ، المتفردة التي لا تخطر على بَالِ بَشر . إعتقلت سلطات الاحتلال البغيض المناضل / صلاح حسين ، من قرية بيت دقو ، وزجت به خلف القضبان ، وغاب عن الأنظار في غياهب السجون ، وحُكم عليه بالسجن (١٥,٥ ) عاماً ، وقبل سجنه كان قد عَقد قِرانه على احدى الفتيات الفلسطينيات عام ٢٠٠٤ . جلس صلاح مع نفسه ، وحسب حسبته ، وتَطوف داخل دماغه ، حاسباً سنوات السجن الطويلة الكئيبة ، وانه سيخرج وعمره كذا ، وسوف يُزف الى عروسه بعد فترة كذا ، ومتى سَيُنجب طفلاً وتتكحل عيونه برؤيته ، وما ان يَشِب الطفل ، يكون الأب قد شَابَ ، وبلغ من العمر عِتِيا . ففكر ونفذ دون تردد فكرة جهنمية عبقرية لم تَدُرْ في خُلد احدٍ بالمرة ، وبعد اخذ رأي الشَرع ، وكل ذوي العلاقة من عائلته وعائلة خطيبته ، قرر ان يعمل عكس العادات المألوفة ، حيث تتم الخطوبة ، ثم الزواج ، وبعده الإنجاب . قام بتهريب نُطَفِهِ الى خارج السجن الى خطيبته / شيرين نزال ، ليتم التلقيح بشكل طبي صناعي . ونجحت الفكرة ، وحَملت الخطيبة ، وأنجبت ذكراً ، سُمي / علي ، وكانت تُحضِره أمه المخطوبة ليرى أباه خطيب أُمه خلف القضبان . ومرّت السُنون ، وشبّ الطفل/ علي ، وغزا الشيب رأس خطيب الأم والد علي . وأتى يوم الفَرج والفَرح بالإفراج عن صلاح ، وأتت الليالي المِلاح ، وأقيمت الأفراح ، وزُف صلاح الى خطيبته للمرة الأولى بحضور إبنه علي ، وكان عمر علي بحدود ال (٨ ) أعوام ، وحضر علي حفل زفاف والده على أمه ، اللذين أنجباه ( بالمراسلة او on line ) . يَعتبِر صلاح أنه تحدى السِجن والسَجان ، وأنجب طِفله وهو داخل السجن ، حيث تزوج وأنجب عن بُعد . وبعد ان أنجبا طفلهما علي ، ها هما قد تزوجا .

هل سمع احد من قرائي الكرام عن هكذا قصة !؟ هل حصل ان سمع أحدكم عن طفل بهذا العمر يحضر زفاف والديه !؟ هذا هو شعب الجبارين ، شعب فلسطين .

لا أخاف عليكم ، إلاّ من بعضٍ مِنكم ، لكن لا ضَير ، فتحدياتكم بقدر عزيمتكم الصلبة الراسخة الأكيدة العظيمة التي إمتهنت واحترفت ، واخترقت كل المجهول الى المعلوم وانتصرت . أرفع عِقالي إحتراماً ، وأرفع يديّ مُوجهاً جَبهتي الى القِبلة ، مُتضرعاً الى رب العِزة الجليل العظيم ان يُنْفِذَ وعده ، بِنصرِكم ، وقَهرِكم الأعداء والعملاء . وأختمُ بابياتٍ للشَاعِر / كامل شهوان :-
يا وطَني الجَريحْ ../ أما آن لكَ ان تَستريحْ !؟ / لم نَعُدْ نَسْتَطيعُ ان نرَاكَ مُكبلاً .. / وكأنكَ جَسَدٌ مَريضٌ في الفِراشِ طَريحْ .. / أنتَ عِزُّنا وكَرامَتُنا يا وطَنْ .. / ونَحنُ شَعبُكَ الذي يُحِبُك ، شَعبُ الجَبارِينْ .. / ويَا جَبَلْ ما يهِزَكْ رِيحْ ..

الحباشنة ” أخاف على مصر “

Posted: 23 Jun 2020 06:17 AM PDT

12065677 107707529587327 7759212185341841204 n 21685846643218360683 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير حباشنة

أرقب منذ سنوات بأعجاب و بمحبة و بشعور العربي الغيور ، الإنجاز الذي تحققه المحروسة مصر وعلى كل المستويات الإقتصادية و التنموية و الإجتماعية ، و أيضاً تعضيد قوة جيش مصر العربية الذي هو في الطليعة ، جيش لكل العرب ، وهو الأمل بالحفاظ على وطننا العربي حراً مستقلاً لا يعبث به العابثون، أصحاب الأجندات المرتبطة بالخارج و التي تسعى لأن تحقق اطماعها على حساب أمتنا و سيادتها و أرضها و ثرواتها و مياهها .

أرقب هذا الإنجاز الكبير الذي أتمنى أن يتعاظم و يكبر ، فتصبح قوة مصر العربية المادية و العسكرية بحجم الدور المأمول منها على دوام التاريخ وبالذات في زمننا المعاصر حيث التحديات تكبر والاستهداف من الآخرين يتعاظم. فالعرب بلا مصر مثل جسم بلا رأس ، خصوصاً بعد أن أجهضت قوة العراق و بعد أن أُدخلت سوريا في آتون حرب داخلية ، تتشابك بها المصالح الدولية و الأقليمية، التي زادت من تعقيدها و أطالت أمد تلك الحرب العبثية المدمرة ..

مصـر الآن هي رهان النهوض العربي ، فحين تنهض مصر فأنها تشع نورها على طول و عرض هذا الوطن ، فيتجدد الأمل في نفس كل عربي ، بأن يشهد مستقبلاً مفعماً بالكرامة و التقدم و الكفاية و طرد التخلف بشتى أشكاله و تحقيق حياة كريمة للعرب في كل أقطارهم ، بل وحماية تلك الأقطار من أطماع الآخرين ، وأهدافهم الشريرة …

اليــوم أخــاف على مصــر ، أخاف من هذا التحرش الأثيوبي المدعوم من قوى ليست خفية على أحد … وهو من أشد أشكال العدوان حيث يسعى الى مصادرة ماء مصر و السودان من نيلهما العظيم انه بمثابة من نزع الحياة من بلدينا العزيزين، و هو " لعمري " تهديد بغايات خبيثة تسعى الى إضعاف مصر و وقف تقدمها الذي يشكل أرقاً و خشية للخصوم ممن اعتقدوا أن العرب وصلوا الى الهاوية، و أن الأجواء متاحة للأنقضاض عليهم و الأجهاض على طموحاتهم المشروعة … في بناء وطن عزيز مُهاب متقدم ..

اليـــوم أخــاف على مصــر .. من هذا التحرش في ليبيا العزيزة التي تحاول قوى أقليمية و دولية من أن تٌقسم ليبيا من جهة و إشغال مصر عن مشروعها و أولوياتها الوطنية و العربية .

و أن يــد إسرائيل و القوى الدولية التي تدعمها ليست بعيدة عن كل ذلك ، لذا فإنني أتمنى على سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي و على حكومة مصر أن تعد للعشرة، و أن تقيس صلابة الأرض التي تقف عليها، حتى لا تٌفاجأ بمؤامرة مرسومة لمصـــــــر، التي هي الأمل و هي المستقبل في النهوض .

إنني أتمنى على كل الدول العربية أن تنتبه الى ذلك ، فقوة العرب من قوة مصر ، و عليها واجب الوقوف تجرم الى جانب مصر أمام تلك المعارك الجانبية و الحرائق التي يتم أفتعالها، و التي لا تستهدف مصر وحدها، و أنما تستهدف كل العرب في كل أقطارهم ،الفقيرة و الغنية الكبيرة و الصغيرة المغاربيه والمشارقيه ..لا خلاف فكل خصومنا المرئيين و غير المرئيين يسعون لذلك.

إن قوة العرب كما ذكرت ، في قوة مصـر .. خصوصاً في غياب حواضر العرب الأخرى و أنشغالها بهمومها الداخلية .. وأنني أعتقد أن مصر و الجزائر و تونس بأعتبارهما عرب جيران الى ليبيا، يمكن لهذه الدول العربية الثلاث أن تعمل معاً وفق مشروع عربي يحقق السلام و الوحدة و الوفاق لليبيا الشقيقة ويقطع الطريق على التدخلات الأجنبيه كانت اقليمية أو دولية.

و بعـــــــد .. فإن موقف عربي حازم تجاه قضايانا المعلقة في ليبيا و في سوريا و في اليمن وأن نترك الماضي جميعاً ونضعه وراءنا والسعي بنوايا حسنه الى جمع اطراف المعادلات الوطنية المتصارعة بهذه الأقطار داخل البيت العربيوصولاً الى تحقيق السلام وفق اطر بها مكان للجميع تحفظ وحدة شعب وارض هذه الأقطار بل و وقوفنا صفاً واحداً في وجه الإعتداء الأثيوبي على الحياة العربية في مصر و السودان ، هو الذي سيعطي أُكله و سوف تكون الأمة قادرة على درأ الأخطار و التمكن من العودة الى قضيتنا المركزية الأم فلسطين وكخطوة اولى انهاء الإنقسام الفلسطيني/ الفلسطيني كخطوه ضرورية ، نحو تحقيق أهداف و تطلعات شعبنا الفلسطيني المكافح .

و اللـه و العـروبة من وراء القصـد

*بقلم وزير داخلية الأردن الأسبق ومنسق عام مجموعة السلام العربي

الجمارك تضبط 24 الف مسدس خرز ممنوع استيرادها

Posted: 23 Jun 2020 05:49 AM PDT

مسدسات العاب 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت كوادر الجمارك الأردنية العاملة في مديرية جمرك العقبة من إحباط تهريب 90 كرتونة تحتوي على 24 الف مسدس خرز كانت الحكومة منعت استيرادها ضمن قرار رقم 4251 والذي ينص على منع استيراد الالعاب النارية والمفرقعات المتداولة بين الاطفال ومسدسات الاطفال التي تطلق خرز.

وأكد مدير مديرية جمرك العقبة عقيد جمارك سامر قباعة بأن المهربات كانت في طريقها إلى السوق المحلي بالرغم من مخالفتها لشروط الاستيراد وتأثيرها السلبي لمخالفتها شروط الصحة والسلامة العامة.

وأشاد قباعة بالدور الكبير الذي يقوم به منتسبو دائرة الجمارك في مكافحة عمليات التهريب والأنشطة التجارية غير المشروعة، حيث يأتي ذلك انطلاقاً من الدور الكبير الذي تقوم به الدائرة لحماية الاقتصاد الوطني ومصلحة المواطنين على حد سواء.

الحكم بالحبس 3 الى 6 شهور على 5 موظفين بقضايا رشي وفساد

Posted: 23 Jun 2020 05:36 AM PDT

122019120548316917693 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أسندت هيئة محكمة جنايات عمان الصغرى والمتخصصة بقضايا الفساد امس حكما بالسجن في قضية عطاء «فلاتر الكلى» على خمسة موظفين بالحبس من ثلاثة الى ستة اشهر وتضمين ثلاثة منهم اعادة 489 الف دينار الى وزارة الصحة

واصدرت الهيئة برئاسة القاضي اميل الرواشدة وعضوية القاضي مرزوق العموش قرارا بالقضية كانت بدايتها في عام 2013 بعد الاستماع للشهود والاتهامات ومراجعة اوراق وحيثيات العطاءات

وتشير حيثيات القضية الى العطاء الذي احيل على شركة كانت اسعارها اعلى ومواصفات المرشحات فيها وفق المواصفات التي تحقق للمريض نتيجة جيدة ما ادى الى اعتراض احدى الشركات المنافسة وتقديم شكوى لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لتسير عملية التحقيق والتدقيق فيها حيث ثبت ارتكاب خمسة من وزارة الصحة بالتهاون بالواجبات الوظيفية بلا سبب مشروع ما الحق الضرر

واعلنت المحكمة براءة ثلاثة من المتهمين بجرم جناية قبول الرشوة للقيام بعمل غير محق لعدم قيام الدليل القانوني المقنع

ومن ضمن بنود القرارات الصادرة عن الهيئة في هذه القضية والبالغ عددها 19 قرارا فقد تم اعلان براءة مسؤولي احدى الشركات الطبية المنافسة والمتهمة في العطاء عن جرم جناية تقديم رشوة للقيام بعمل غير حق مكرر ست مرات لعدم قيام الدليل القانوني المقنع

وكانت الوزارة قامت بطرح عطاء توريد مرشحات الكلى عام 2013 وتشكيل لجنة فنية من ذوي الاختصاص مكونة من اربعة موظفين في الصحة وبعدها طلبت اللجنة عينات من شركتين حيث نتم تجربتها على المرضى جاءت النتيجة للشركة التي اعترضت على العطاء لدى هيئة الفساد سلامة المرشحات ولا يوجد فيها اي عيوب وهي جيدة بينما الشركة المتهمة فقد تبين وجود علامات تجلط بنسبة 50%

ثم طالب مدير المشتريات في وزارة الصحة انذاك بتشكيل لجنة مراقبة هذه الفلاتر لتجربتها في 11 مستشفى بالمملكة حيث وردت نتائج 8 مستشفيات تفيد بان نتائج التجارب كانت جيدة ولا يوجد عليها اي ملاحظات بينما كانت ملاحظات ثلاثة مستشفيات حكومية كبرى بوجود ملاحظات سلبية على الفلاتر حيث قام مندوب الشركة المعترضة بتصويب هذه السلبيات بينما كانت ملاحظات الشركة المتهمة في 17 مستشفى وهي من نوع (……) ووردت ملاحظات سلبية بحقها من اربعة مستشفيات حكومية كبرى وجود ملاحظات سلبية على الفلاتر حيث تم تشكيل لجنة للتحقق من هذه السلبيات ومعرفة اسباب الملاحظات السلبية

وارسلت اربعة مستشفيات نتائج تجاربها على فلاتر الشركة المتهمة بوجود ملاحظات سلبية عند استعمالها ولم يقم احد الموظفين المتهمين في اللجنة الفنية بتسليم هذه الملاحظات للجنة بل قام باخفائها ونتيجة لنقص هذه الفلاتر فقد اوصى تقرير امناء مستودع المستهلك الطبي الذي يفيد بان رصيد فلاتر الكلى لا يكفي الا لمدة شهر واحد طالبين من دائرة اللوازم بزيادة كمية فلاتر الكلى بنسبة 50% من النسبة المحالة بالعطاء واحالة عطاء تلزيم على الشركة المتهمة وشركة اخرى بينما تم استبعاد مشاركة الشركة المعترضة

وفي عام 2014 طرحت وزارة الصحة عطاء وتشكيل لجنة فنية ولم تطلب اللجنة عينات لتجربتها وبعدها تمت الاحالة المبدئية للعطاء الذي تقدم له 13 شركة كون العرض كان للارخص سعرا والمطابق للمواصفات والمجرب واشتثناء الشركة المعترضة بسبب تقرير من اعضاء اللجنة المتهمين بان فلاترها سيئة وتسبب الحساسية للمرضى كرد فعل لاستخدامها ووجدو تجلطات في الفلتر حيث تقدمت الشركة المعترضة باعتراض على تقرير اللجنة الفنية وعلى قرار الاحالة حيث طلبت وزارة الصحة من الشركة المعترضة تقديم ثلاثة الاف فلتر لتجربتها الا ان اللجنة الفنية احالت مبدئيا العطاء على شركتين وعدم احالتها على الشركة المعترضة الا بعد تجريب فلاترها ما أدى الى اعتراضها الذي يؤكد ان فلاترها المانية الصنع وهي معقمة بالبخار وهي اقل الاسعار ومجربة لدى وزارة الصحة في العطاءات السابقة حيث طلب منها تزويدها بعينات من الفلاتر لتجربتها مرة اخرى مع وجود كتاب من وزارة الصناعة والتجارة يؤكد سلامة مرشحات الشركة المعترضة لطلبات المنشأ الاردني

وبعد ارسال عينات الفلاتر للمستشفيات الحكومية التي وردتها الشركة المعترضة وردت نتائجها بانها خالية من العيوب تماما ما دفع الشركة بتقديم شكوى لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد بحق اللجنة الفنية والتي بدورها شكلت لجنة متخصصة للتحقيق فيها واعادة النظر بالعطاءين الاخيرين حيث كانت شبهات رشاوى وفساد بين احد الشركات الموردة والمتهمين (5) وتبين ان الشركة المعترضة هي الاقل سعرا ومطابقة للمواصفات وان اعضاء من اللجنة الفنية يعلمون جيدا ان الشركة المعترضة لا يوجد اي ملاحظة سلبية على فلاترها ويعلمون ان الشركة التي احيلت عليها العطاء عليها لديها ملاحظات سلبية وان احالة العطاء على الشركة غير مستحقة للعطاء قد الحق بها خسائر بالموازنة العامة قدرت ب 489 الفاً و943 دينارا على وزارة الصحة وتبين ان الفلاتر التي وافقت عليها اللجنة تبلغ كفاءتها 50% فقط بينما قلاتر الشركة المعترضة كانت سليمة

أورانج الأردن ودعم النموذج الجديد لقطاع الأعمال خلال أزمة “كورونا”

Posted: 23 Jun 2020 05:18 AM PDT

5c941acf6048745a00164dde3853e481 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عند الأزمات تبرز القدرات والإمكانات، وهذا ما اتضح جلياً في تسخير أورانج الأردن، شريك المملكة في التحول الرقمي، لإمكاناتها لتتلائم مع أية ظروف استثنائية. فمنذ بداية جائحة كورونا، وما ارتبط بها من إجراءات الحجر المنزلي، ساعدت أورانج الجميع، حكومة وقطاعات وشركات وأفراد، على إتمام مهامهم المختلفة بغض النظر عن الظرف القائم.

لم تكن العديد من الشركات في قطاع الأعمال مؤهلة لمواجهة ما فرضته الأزمة، وما رافقها من قرارات لمجابهة انتشار الفيروس على عجل، كالعمل عن بعد، حيث كانت استعداداتها لاستقبال هذا النموذج الجديد من الأعمال متفاوتة. بالمقابل، كانت أورانج الأردن جاهزة لتسيير أداء الأعمال وضمان استمرارها في ظل التغير الجوهري في أساليب العمل، من خلال توفير خدمات حماية متكاملة واتصال بشبكات خاصة افتراضية آمنة (VPN)، ومساعدة مشتركيها من قطاع الأعمال والشركات في إدارة العمل عن بُعد بسهولة ويسر وبشكل آمن وفعال.

العمل من المنزل عبر الإنترنت كان المستجد الذي فرض نفسه بقوة بداية الأزمة. وكان لزاماً في ظل الواقع الجديد توفير أدوات تسهل هذا الأمر. لذا، سخرت أورانج الأردن شبكاتها المتعددة بكامل طاقاتها لمشتركيها على اختلافهم، فوجد قطاع الأعمال شبكة مواكبة للتطورات التكنولوجية الحديثة تسهل عليه عقد الاجتماعات واللقاءات الافتراضية، ممكنة إياهم من الاستفادة من أدوات العمل الجماعي وحلول الاتصالات لتعزيز الأداء وإتمام المهام بفعالية وسرعة.

ولأن الإنترنت يمثل أساس العمل عن بُعد، وفرت الشركة العديد من العروض والخدمات لتسهيل هذا الأمر، فكانت خدمة “نت وين ما كان” من أهم الخدمات التي ساعدت قطاع الأعمال في التكيف مع التوجّه الجديد على المستوى الوطني، وبأسعار منافسة، فضلاً عن توفير تقنية البنية التحتية الافتراضية الآمنة لسطح المكتب(VDI) التي ساهمت في الارتقاء بتجربة العمل من المنزل.

لم تغير الأزمة كيفية إدارة الشركات لعملياتها فحسب، بل أيضاً كيفية تواصلها مع عملائها. ففي الوقت الذي برزت فيه الحاجة للتباعد الاجتماعي، زودت أورانج الأردن الشركات بخدمة الرسائل القصيرة بالجملة لمساعدتهم في التواصل مع زبائنهم، وتسويق منتجاتهم بشكل أكثر فعالية، وبخدمات محفظتها الإلكترونية "Orange Money" من أجل التحول إلى طرق دفع أكثر أماناً وسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، زودت أورانج الأردن الشركات بخدمة IVR، وهي تقنية تسمح للعملاء بالتفاعل مع نظام كمبيوتر عبر لوحة مفاتيح الهاتف للوصول إلى وجهتهم المطلوبة.

ولتنوع متطلبات الشركات خلال فترة الجائحة حسب القطاعات، كالتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد والذي يحتاج لبنية اتصالات قوية ومرنة قادرة على استيعاب الزيادة في استخدام شبكة الإنترنت، تصدرت أورانج الأردن المشهد في توفير أدوات إنجاح التجربة، فقدمت حزم إنترنت بسعات كبيرة وبأسعار معقولة ومخفّضة للمؤسسات التعليمية بما فيها الجامعات، الكليات والمراكز التعليمية.

وعندما بدأ الفتح التدريجي للقطاعات الاقتصادية، وما رافقه من عودة موظفي القطاعين العام والخاص الى أماكن عملهم تدريجياً بأعلى درجات الحيطة والحذر، ساهمت الشركة بتوفير حلول الكاميرات الحرارية، التي يمكنها تحديد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، لمشتركيها من قطاع الأعمال.

ولأن أورانج الأردن تُعنى بالتفاصيل، اتخذت إجراءات تتعلق بأمن المعلومات، خاصة وأن الظروف الاستثنائية صاحبها ارتفاع في حجم الهجمات السيبرانية التي استغلت جائحة كورونا كطعم لاستهداف مستخدمي الإنترنت، حيث قامت الشركة بتنبيه عملائها من قطاع الشركات لأبعادها وخطورتها، وتقديم مجموعة متكاملة من الحلول المصممة خصيصاً لدرء هذه المخاطر، وتمكينهم من حماية شركاتهم سيبرانياً. إضافة الى ذلك، حثتهم على اعتماد النسخ الاحتياطي باستخدام حلول التخزين السحابية أو ما يعرف بالكلاود لتمكينهم من الاستفادة من أعلى مستويات أداء خلال توسيع مصادرهم وتطويرهم لقدراتهم التشغيلية.

يتمتع عملاء Orange الاردن من قطاع الشركات بمجموعة واسعة من الخيارات التي تناسب حجم عملهم واحتياجاتهم التي تتنوع ما بين مركز بيانات مستقل أو حلول سحابية عامة أو خاصة أو تجمع بين الاثنين لحماية بياناتهم بطرق تراعي الأنظمة والقوانين المحلية.

وكون أورانج الأردن أحد أعمدة التحول الرقمي في المملكة فإنها تشجع سائر شركات المملكة باختلاف قطاعاتها وأحجامها على تبنّي الحلول المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة سواءً في العمل، أو الخدمات أو العمليات التشغيلية، وتسريع التوجّه إلى الحلول الرقمية على نطاق أوسع، لتكون قادرة على مجابهة التحديات المستقبلية بالمرونة والقوّة وسرعة التكيّف.

” بسبب كورونا ” السعودية تُحدد اعداد حجاج الموسم الحالي بـ 10 الاف حاج من مختلف الجنسيات المقيمين فيها

Posted: 23 Jun 2020 05:14 AM PDT

٢٠٢٠٠٦٢٣ ٠٠٢٧٢٤ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، عن تقليص عدد الحجاج للموسم الحالي إلى نحو 10 آلاف حاج وحاجة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر قوله في مؤتمر صحفي: إن موسم الحج لهذا العام سيؤدى بأعداد محدودة جدا للراغبين من مختلف الجنسيات للمقيمين في السعودية فقط، كما ستكون التغطية الإعلامية وفقا لإجراءات صحية آمنة في ظل استمرار جائحة كورونا وسهولة تفشي العدوى بين التجمعات والحشود البشرية.

نادي الرمثا يعلن عن سياسة مالية جديدة تتعلق بعقود اللاعبين

Posted: 23 Jun 2020 05:07 AM PDT

تنزيل 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كشف نادي الرمثا عن سياسة مالية جديدة بدأ بانتهاجها استعدادا للموسم الكروي الحالي، تهدف إلى تنظيم نفقات فريق الكرة، وتوجيه المصاريف في مكانها الصحيح، وخصوصا فيما يتعلق باستقطاب اللاعبين الجدد محليين وأجانب.

وأكد الناطق الاعلامي لنادي الرمثا محمد ابو عاقولة، أن الإدارة اتخذت عدة خطوات فعلية بشأن تغيير السياسة المالية، من ضمنها مراجعة قيمة عقود عدد من اللاعبين، خاصة المحترفين الاجانب، وذلك لضمان حصول جميع افراد الفريق على حقوقهم، وبالتالي الحد من ظاهرة لجوء بعض اللاعبين إلى تقديم شكاوى ضد النادي، تكبد الصندوق خسائر مالية كبيرة.

وأشار ابو عاقولة  إلى أن السياسة المالية كانت بحاجة إلى تصويب، من أجل توجيه النفقات في مكانها الصحيح، وبما يتناسب مع امكانات صندوق النادي الذي يعاني من شح في الموارد، لافتا إلى أن تداعيات فيروس كورونا وجهت النادي لإعادة النظر في السياسة المالية.

وقدم عدد من المحترفين الاجانب شكاوى ضد الرمثا في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وحصلوا على أحكام كلفت النادي أكثر من 100 ألف دينار، حيث جاءت هذه الخطوة بسبب المبالغة في ابرام عقود مالية كبيرة مع هؤلاء المحترفين تفوق امكانات النادي، وبالتالي العجز عن تسديدها، ما دفعهم للشكوى.

وأكد أبو عاقولة أن السياسة المالية الجديدة للرمثا تهدف إلى ابرام عقود تتوافق مع امكانات النادي، وبالتالي توفير مبالغ تساعد على الايفاء بالتزامات لاعبيه الحاليين.

بترا 

معان : استكمال المسارات السياحية

Posted: 23 Jun 2020 05:02 AM PDT

معان 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مدير سياحة محافظة معان الدكتور ياسين صلاح إن عددا من المشروعات السياحية المرتبطة بالمسارات السياحية في معان، والتي نفذتها وزارة السياحة؛ استكملت مع بدء العودة التدريجية للقطاع السياحي.

ولفت في تصريح صحفي الى أن تلك المشروعات نفذت من قبل وزارة السياحة لتعزيز المواقع السياحية وربط المسارات ببعضها وتنشيط الحركة السياحية وهي جاهزة للافتتاح، مبينا أن أبرز تلك المشروعات؛ مركز زوار أذرح السياحي، وبيت حمد بن جازي التراثي، ومشروع ترميم قلعة معان الأثرية وتحويلها لمتحف تراثي وتاريخي، إلى جانب مشروع توسعة طريق قلعة الشوبك والذي لا زال في مراحله الأخيرة.

وأضاف د صلاح  أن تلك المشروعات الرائدة أسهمت بربط النقاط السياحية داخل المحافظة، وعززت استفادة المجتمعات المحلية سواء من خلال توفير فرص العمل، أو من خلال نشر الوعي الثقافي والتاريخي بمكونات الهوية الأردنية وحضاراتها المتعاقبة.

واضاف أن المديرية وبتوجيهات من وزارة السياحة وبالتعاون مع المؤسسات الخدمية والبلديات في المحافظة؛ حافظت على استمرارية عمليات التعقيم للمواقع السياحية والأثرية والمنشآت السياحية ومختلف المرافق الواقعة ضمن المسارات السياحية الثلاثة وهي: أذرح، معان،الشوبك، وذلك لضمان توفر بيئة صحية آمنة للزوار.

وقال إنه تم وضع المسارات السياحية والمواقع الأثرية ضمن منطقة الاختصاص، وتم إدراجها على التطبيقات الذكية لتسهيل وصول الزوار لها، مشيرا إلى وجود برنامج سياحي متكامل لتلك المسارات، يتضمن مختلف الخدمات السياحية المدعومة من وزارة السياحة، وتلك الخدمات مدرجة ضمن برنامج “أردننا جنة”، وذلك بهدف تحفيز الحركة السياحية، كما يقدم هذا البرنامج تعريفا شاملا لأبرز الملامح الثقافية لمجتمعاتنا المحلية.

وأضاف أن المواقع السياحية والأثرية والطبيعية في المحافظة شهدت حركة سياحية محلية جيدة من قبل المواطنين والمقيمين داخل الأردن، ما يبشر بتعافي القطاع السياحي تدريجيا من آثار جائحة كورونا، وما يعظم تجربة السياحة الداخلية لدى المواطنين والمقيمين.

الزميل الصحفي عبدالله اليماني يحتفل بزفاف نجله اشرف

Posted: 23 Jun 2020 04:54 AM PDT

pic 128682 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يحتفل الزميل الأستاذ الصحفي عبدالله الشريف اليماني بزفاف ولده (اشرف) على كريمة الأستاذ فراس البخيت الشياب (أبو حمزة ) . وذلك يوم الخميس الموافق 25 / 6/ 2020 م .

وتنفيذا لأوامر الدفاع ودعما لجهود الحكومة في مكافحة جائحة (الكورونا)، وحفاظا على صحة الجميع، فإن حفل الزفاف سيقتصر على ( أفراد الأسرتين).

ووجه الزميل اليماني اعتذاره لمن كان يود دعوتهم لحضور ، حفل الزفاف ، شاكرا ومقدرا ومثمنا تفهمهم لهذا الظرف الحساس . داعيا من يحبونه، الدعاء للعروسين بالتوفيق والنجاح ، والفلاح والسعادة الدائمة ، من الله . والالتزام بمنازلهم . وألف مبارك زواج (( اشرف والعنود )) ونسأل الله أن يوفقهما ويرزقهما الذرية الصالحة. وبارك الله لهما في زواجهما ، وبارك عليهما ، وجمع بينهما بخير. وحماكم الله وبارك لكل واحد منكم في زوجه.

وقال اليماني : يسرنا استقبال تهانيكم عبر الاتصالات الهاتفية ، ووسائل التواصل الاجتماعي . ودامت الأفراح ، في مضاربكم العامرة.

“منصّة زين للإبداع تُقيم ” بالتعاون مع مجمّع فرح الطبّي ومصنع الأفكار “هاكاثون الرعاية الصحيّة” وتقدّم دعمها للفائزين

Posted: 23 Jun 2020 04:32 AM PDT

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أقامت منصّة زين للإبداع (ZINC) وبالتعاون مع مركز الإبداع المفتوح وحاضنة الأعمال التابعة لمجمّع فرح الطبّي Farah Spark))، ومصنع الأفكار (Techworks) – أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد؛ “هاكاثون الرعاية الصحيّة” عبر الإنترنت، بهدف العمل على إيجاد حلول مُبتكرة للتحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية، وحلول طبيّة لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم مؤخراً، وفي هذا الإطار تم تقديم مبلغ 3 آلاف دينار أردني من منصّة زين للإبداع (ZINC) ومبلغ 3 آلاف دينار أردني من مجمع فرح الطبي للمشاريع الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، ودعماً لوجستياً لمشروعين آخرين تم اختيارهما من قبل لجنة التحكيم.

وبدأت فعاليات الهاكاثون الذي أُقيم عبر الإنترنت يوم 10 أيار واستمرت حتى 17 حزيران، حيث قدّم خلاله 90 شاباً وشابّة 33 فكرة تناولت حلولاً عديدة من شأنها أن تُحدث تغييراً في مجال قطاع الرعاية الصحية، كما عقدت منصّة زين للإبداع للمشاركين خلال مراحل الهاكاثون؛ محاضرات وجلسات حوارية ودورات تدريبية في مجالات ريادة الأعمال، ومخطط نموذج العمل التجاري، و”المالية لغير الماليين”، وأساليب ومهارات طرح الأفكار أمام لجنة التحكيم، وجلسات توجيه وإرشاد خاصة لكل مشارك، بالإضافة إلى ورشة عمل تقنيّة أعدّها مصنع الأفكار، لمساعدتهم على تعزيز قدراتهم ومهاراتهم وتطوير أفكارهم، وتم تصفية الأفكار المتقدّمة إلى 16 فكرة لتتأهل إلى مرحلة عرض الأفكار النهائية أمام لجنة التحكيم لاختيار الفائزين.

وتم اختيار الأفكار والمشاريع الفائزة -بعد انتهاء المشاركين من عرض الأفكار- من قِبل لجنة تحكيم مكوّنةً من خبراء في مجال ريادة الأعمال والاستثمار ودعم المشاريع الناشئة، حيث وقع الاختيار على ثلاثة مشاريع للفوز بجوائز مالية قيمتها 6 آلاف دينار أردني مقدّمة من منصّة زين للإبداع (ZINC) ومجمع فرح طبي، حيث فاز بالمركز الأول مشروع “المُرافق الطبّي” وحصل على جائزة مقدارها 3000 دينار، عن فكرة تطبيق إلكتروني ومجموعة من الحساسات التي تقدّم خدمة المتابعة الصحيّة عن بُعد للأشخاص المصابين بأمراض القلب، وطلب الإسعاف عند حدوث حالة طارئة.

وحلّ مشروع ” Healthgate” بالمركز الثاني وحصل على جائزة مالية مقدارها 2000 دينار، عن فكرة حلول تعتمد على الحوسبة السحابية لضم مقدّمي خدمات الرعاية الصحيّة من القطاع الخاص سواء داخل أو خارج الأردن، حيث يعمل على توفير مخزن أو مستودع ومشاركة سلِسة لجميع السجلات الطبية (سجل الصحة الإلكتروني)، فيما حصل مشروع ” ProTechMe” على جائزة المركز الثالث ومقدارها 1000 دينار، عن فكرة جهاز طبّي يمكن ارتداؤه للكشف عن النوبات القلبية باستخدام الذكاء الاصطناعي وتحديد الموقع الجغرافي، وفي حال حدوث أي طارئ يتم الاتصال على الفور مع عائلة المريض والإسعاف وتنبيه الأشخاص من حوله.

كما تم اختيار مشروعين آخرين من قِبل لجنة التحكيم ليتم احتضانهما وتقديم الدعم اللوجستي لهما من قِبل منصّة زين للإبداع (ZINC) ومجمع فرح الطبّي، هما مشروع "Takalam"؛ وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني متصل بجهاز يمكن ارتداؤه ومؤتمت بالكامل يعمل على إيجاد حلول لاضطرابات السمع والنطق باستخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ويساعد على التقليل من التلعثم بالكلام بنسبة أكثر من 90% باستخدام الكلام الكورالي، ومشروع "Carers"؛ وهو تطبيق إلكتروني للربط بين طالبي الرعاية الصحية وعائلاتهم مع مقدميها، كالممرضات وأخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي رعاية الأطفال، وبذلك يكون مجموع المشاريع الفائزة 5 مشاريع.

ويأتي دعم منصّة زين للإبداع للهاكاثون في إطار دعمها المتواصل للشباب الأردني وأفكارهم وإبداعاتهم في شتّى المجالات، وليضاف إلى سلسلة مبادراتها التي أطلقتها خلال أزمة جائحة كورونا.

من ينافس من؟ ومن أجل ماذا؟

Posted: 23 Jun 2020 02:43 AM PDT

imgid1615302571176495459974216 13869369494466707687. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم جميل النمري

صراحة نيوز – هذه أحجية الانتخابات النيابية الأردنية، وهي تنحدر كل دورة الى مستو أدنى أكان في محتوى الحملات أو إقبال الناخبين أونوعية المرشحين أو مخرجات العملية.

عندما يغطي مراسل خارجي الانتخابات الاردنية ماذا يقول؟ ليس هناك خارطة سياسية للانتخابات ولا أطراف متنافسة على برنامج وطروحات، ولا استطلاعات تبين تطور انحيازات الرأي العام بين هذا وذاك. يستطيع حصريا أن يتحدث عن تيار واحد هو ( الاسلامي) فإلى جانبه يوجد الفراغ السياسي مملوءا بأسماء مئات المرشحين الذين لا يرتبطون بأي توصيف أو فكر أو جهة ولا يعنون شيئا لأحد خارج دائرتهم. من أجل ذلك اقترحت على الأقل ربط الدوائر والقوائم المحلية بدائرة وطنية لتظهير شراكة ما تضع المرشحين في اطار تيار او تحالف وطني.

وهذا موضوع فات أوانه فالانتخابات حسب التسريبات ستكون بين شهري تشرين الأول وتشرين الثاني هذا العام وعزز هذا الاحتمال صدور تعليمات الهيئة المستقلة لترتيب انتخابات آمنة مع كورونا.

هذا مع المراسل الخارجي أما المراسل المحلي فيغطي الانتخابات بطريقة طريفة تدور وتناور بالتعابير الملتبسة والاشارات غير المباشرة عن المنافسة العشائرية والتفاهمات الهشّة لتشكيل قوائم لا يمكن إعطاء اي توصيف ذي معنى لها وهي لا تعني احدا غير الانصار المباشرين للمرشحين لأسباب القرابة أو الصداقة أو المنافع وأخيرا المال الذي تزداد أهميته كل دورة ويفسد العملية الانتخابية ويفسد الأخلاق والمواطنة والثقة بالمؤسسات وخصوصا المؤسسة التشريعية؟

كأني أستعيد كلاما مكرورا أليس كذلك؟! نعم ولم يكن في نيتي لكن انسقت لهذا وأنا افكر في وضع الانتخابات القادمة والمجلس النيابي الذي ستفرزه في السياق العام للتطورات المقبلة والأزمة التي نعيشها مع كورنا ومع الاقتصاد ومع التحديات الاقليمية المحيطة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والمناجزة المقبلة مع الاحتلال فقد ظهر المشهد الانتخابي هكذا بلا وظيفة ولا دور ولا معنى إلا كاستحقاق واجب دستوريا على الرزنامة.

تعودنا ان نلقي اللوم على قانون الانتخاب لكن هناك حجج قوية ومشروعة تقول ان المشكلة في مكان آخر. وقد كنت قبل اشهر في بريطانيا حيث يطبق نظام الانتخاب الفردي الأغلبي لمتابعة آخر انتخابات عندهم بدعوة من حزب العمال وذهبنا في جولات على مقرات المرشحين الذين كانوا ينافسون كأشخاص بشراسة للحصول على كل صوت..

من أجل ماذا؟ من أجل وجهة نظر تحملها الجهة التي ينتمي لها المرشح. مثلا الخروج من الاتحاد الأوروبي والأزمة الاقتصادية والبطالة والحماية الاجتماعية..الخ

مسؤولية النظام الانتخابي ستبقى موضع جدل وربما أكون اشتغلت أكثر من اي شخص آخر في البلد على هذا الموضوع واجتهدت لتطوير القانون الحالي بمقترحات واقعية جدا وفعّالة – كما أرى – لكن القرار رسى على الذهاب للانتخابات بنفس القانون وهذا موقف مشروع طبعا لكن وأنا أتلقى العدد الوافر من الاتصالات لأشخاص يشاورون بالترشح كنت اجد نفسي كل مرة متحيرا بنفس السؤال الذي عنونت به المقال.

وفيات الأردن اليوم 23-6-2020

Posted: 23 Jun 2020 12:04 AM PDT

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الثلاثاء  23-6-2020

– ثريا ميخائيل مضاعين

– محمد عبدالكريم رضوان النسور

– ليزا سليم ابراهيم لدعة

– ماجد رسمي العزب

– مصطفى قطوس الرفاعي

– محمد عيسى ابراهيم ريان

– ابراهيم سليمان الطنشات

– أحمد يوسف محمد كراسنة

– سهام يونس أحمد الفقير

– فاطمة محمد يوسف عبدالحليم

– زينب حامد بامية

المشهد باختصار .. دعم الملك لصناعتنا الوطنية

Posted: 22 Jun 2020 11:55 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131572930696626843620123. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

صناعتنا وزراعتنا هما من اهم القطاعات من حيث التشغيل والامن الغذائي، ومنح الصناعات الوطنية الأولويّة سيُخفِض البطالة ويدعم الاقتصاد نحو النهضة والاعتماد على الذات.

زيارة جلالة الملك امس الاثنين للاطلاع على نماذج لمنتجات وطنية في قطاعي التصنيع الطبي والغذائي تأتي في وقت مهم في مسيرة صناعتنا الوطنية، خصوصا بعد ان أثبتت صناعتنا قدرتها على الاستمرار والابداع في ظل هذه الجائحة.

ما وجه به جلالة الملك بضرورة إدامة عمل برامج تشجيع التصدير ووضع آلية لقياس أثرها وتطويرها للاسف ما زال متواضعا ضمن تشتت غرف الصناعة، وغياب التشاركية الحقيقية ما بين الصناعة والتجارة، وتشتت مرجعيات دعم الصادرات.

معالجة التحديات التي تواجه الصادرات المتمثلة في محدودية عدد المصدرين، والتركز السلعي والجغرافي وارتفاع الكلف والمنافسة مع المستوردات، لا يتم إلاّ من خلال سياسة صناعية، واشراك جميع القطاعات الصناعية بدون استثناء، وان يكون هناك اتحاد حقيقي وتكامل ما بين الصناعة والتجارة، وان يكون هناك مرجعية واحدة للصادرات عكس ما هو معمول به حالياً.

الامل الان ان يكون هناك خطط وسياسة صناعية تحكم عمل هذا القطاع المهم والواعد والمشغل الاكبر للعمالة.

قضايا شبهات فساد تستحق النبش

Posted: 22 Jun 2020 11:48 PM PDT

main image5c8e1f040a877 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد

ينشغل المواطنون في اغلب مجالسهم بالتأشير على العديد من القضايا التي تقع في دائرة شبهات فساد والتي يعتقدون بأن متنفذين في مختلف الدوائر والمؤسسات وراء مثل هذه القضايا ويتمنون ان يتم نبشها بتحقيقات واسعة ومن ضمنها :-

1- اختلاس مبلغ 400 مليون دينار من امانة عمان في عهد أمين سابق تم توقيفه ومن ثم جرى تكفيله وكان قد تم انذاك تشكيل لجنة نيابية للتحقيق فيها ولا يعرف نتيجة التحقيق ومصير المبلغ المشار اليه .

2- مشروع لشركة معروفة وكان قد اثير في احدى دورات مجلس النواب ويتحدث عن استيلاء صاحب الشركة على ثلاثة الآف دونم من اراضي جامعة حكومية ولم يدفع فلسا من ثمنها ثم قامت الشركة بتأجير مصانعها ولم تحصل الجامعة على أي مردود جراء ذلك

3- بيع ألاف الدونمات بأسعار بخسة بذريعة تشجيع الإستثمار وانعكاسات تلك الاستثمارات على أهل العقبة

4- منح شركة مصرية اراضي في منطقة البترا لاقامة مشروع سياحي الذي ما زال انجازه يكتنفه الغموض وتم افادة متنفذ كبير بتعين نجله مستشارا للشركة براتب خيالي

5- أكبر سرقة الكهرباء في تاريخ الأردن لا يُعرف مصيرها وما تم مع مرتكبي السرقة التي قدرت بنحو خمسة ملايين دينار

6- بيع شركة توزيع الكهرباء بمبلغ ومن ثم اعادة شرائها باضعاف ثمنها

7- تميز شركة عطاءات مملوكة لمتنفذين بالحصول على عطاءات بالملايين

8- حصيلة بيع أراضي العبدلي

9- خصخصة الشركات الأردنية ومصير أموال الخصخصة 

10 – شراء صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي لأراضي صحراوية في مناطق مختلفة بسعر 70 دينارا للمتر المربع  على اعتبار انها واعدة …

ميلان يسحق ليتشي في معقله

Posted: 22 Jun 2020 11:35 PM PDT

5ef102c54c59b7143a17c11e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دك فريق ميلان حصون مضيفه ليتشي (4-1) في المباراة التي جمعتهما اليوم الاثنين، وذلك ضمن منافسات الجولة 27 من الدوري الإيطالي لكرة القدم “Serie A”.

وحملت ثلاثية ميلان “الروسونيري” توقيع كل من لاعب خط الوسط الإسباني صامويل كاستييخو، وجياكومو بونافنتورا، والمهاجم الكرواتي أنتي ريبيتش، والمهاجم البرتغالي رافائيل لياو، في الدقائق (26، 55، 57، 72) على الترتيب.

بينما سجل اللاعب ماركو مانكوسو هدف أصحاب الأرض اليتيم، عند الدقيقة 54 من ضربة جزاء.

ورفع ميلان رصيده بعد هذا الفوز إلى 39 نقطة، وتقدم إلى المركز السابع في جدول ترتيب الليغا، حتى الآن بانتظار بقية مباريات هذه الجولة.

في المقابل، توقف رصيد ليتشي عند 25 نقطة، ويشغل المركز الثامن عشر على سلم ترتيب الدوري “الكالتشيو”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال