صراحة نيوز

الاثنين، 1 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الضمان تتوسع بالشرائح المستفيدة من برنامج مساند (2): شمول كل من لديه رصيد ادخاري 90 دينار فأكثر بدلا من 150 دينار بالبرنامج

Posted: 01 Jun 2020 07:45 AM PDT

fb img 15910226804755817737507731145412 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم عن قرارها بتعديل شروط الاستفادة من برنامج مساند (2) الذي يتيح صرف جزء من الرصيد الادخاري من حساب التعطل عن العمل وذلك بتخفيض الحد الأدنى للرصيد الذي يسمح بالصرف منه (90) ديناراً بدلاً من (150) ديناراً.
وبيّنت المؤسسة ان برنامج مساند (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020 يتضمن نافذة لصرف جزء من الرصيد الادخاري من حساب التعطل عن العمل للمؤمن عليهم عبر السماح لهم بالصرف من أرصدتهم الادخارية في صندوق التعطل عن العمل بنسبة (60%) وبحد أقصى (450) ديناراً.
وأضافت المؤسسة أنه يستفيد من هذا القرار ما يقارب (182) ألف مؤمن عليه مبينةً أن قرارها يأتي لتمكين هؤلاء المؤمن عليهم من تلبية احتياجاتهم المختلفة وللتسهيل عليهم والتخفيف من التزاماتهم المالية خلال الأزمة الراهنة.
وأشارت المؤسسة إلى أن المؤمن عليه الذي يرغب في الاستفادة من هذا البرنامج يتوجب عليه الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة(www.ssc.gov.jo) والتسجيل في خدماتها الإلكترونية والتقدم بطلب الاستفادة من هذا البرنامج، علماً بأن هذه الخدمة متاحة الكترونياً فقط ولا تقدّم من خلال إدارات فروع المؤسسة.
المركز الاعلامي
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

الدكتور العفوري :يكفينا رد المعلمين على نقابة المعلمين

Posted: 01 Jun 2020 06:36 AM PDT

fb img 15910185791791396117225530426616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري ان المدرسة اكتفت برد الكادر التعليمي العامل في المدرسة على كشف اسماء المدارس التي لم تلتزم بتسديد رواتب المعلمين لشهر نيسان والمرسل من نقابة المعلمين الى دولة رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم ومدير التعليم الخاص ، معرباً عن فخره واعتزازه بمعلمي المدرسة الذي دافعوا عن مدرستهم والتزامها بدفع رواتبهم خلال الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد .

وقال الدكتور العفوري ان المدرسة قامت بتسديد جميع رواتب الموظفين حسب ما نص عليه القانون والبالغ عددهم ( 372 ) موظف عن طريق البنوك ولديهم الوثائق التي تثبت صحة ذلك .

وانتقد العفوري تدخل نقابة المعلمين في شؤون المدارس الخاصة ، مشيراً الى انها خارج صلاحيات النقابة وان تدخلهم تعسفاً باستخدام سلطة لم تتاح لهم بالقانون .

ولفت العفوري الى ان نقابة المعلمين لم تتعامل مع موضوع الرواتب بايجابية ولم تقوم بالتحقق والاتصال بالمدرسة للتأكد من صحة الشكوى التي وصلتهم والتي تتهم المدرسة بعدم دفع رواتب المعلمين لشهر (4) وحيث وصف الشكوى بالكيدية .

وتطرق العفوري للحديث عن اتصاله مع نقابة المعلمين وكيفية تنصلها من المسؤولية ومحاولتها القاء اللوم على الموظفين في النقابة والتذرع بان الكتاب صادر عن الحكومة !!

وكان الدكتور العفوري نفى ما ورد في كشف اسماء المدارس التي لم تلتزم بتسديد رواتب المعلمين لشهر نيسان والمرسل من نقابة المعلمين الى دولة رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم ومدير التعليم الخاص.

وأكد العفوري بأن مدارس النظم قامت بتسديد جميع رواتب الموظفين حسب ما نص عليه القانون والبالغ عددهم ( 372 ) موظف عن طريق البنوك ولديهم الوثائق التي تثبت صحة ذلك، وقبل تاريخ كتاب نقابة المعلمين الى الجهات المذكورة. وان التأخير الذي تم بدفع الرواتب عن موعدها بسبب عدم تجاوب البنك المركزي الاردني والبنوك التي تتعامل معها المدرسة مع ما جاء في أمر الدفاع الذي صدر عن طريق رئيس الوزراء التي تمنح القطاعات التجارية والتعليمية وغيرها.

وطالب العفوري مجلس نقابة المعلمين باصدر توضيح رسمي حول أسباب ورود اسم مدارس النظم بالكشف ومن قام بايصال المعلومة وهل تم الاتصال بإدارة المدرسة من قبل النقابة للتأكد من صحة المعلومة.

الساكت: نثمن توجيهات الملك بدعم القطاع الصناعي وعلينا الخروج بسياسة صناعية

Posted: 01 Jun 2020 05:49 AM PDT

141900531cb57d0a7402a14ac174abaa9202446322930819405 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمن الصناعي والكاتب الاقتصادي ومؤسس حملة “صنع في الاردن” المهندس موسى الساكت توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بدعم القطاع الصناعي.

وقال الساكت “إن القطاع الصناعي قدم العديد من الحلول في السنوات الماضية لرفعة الصناعة الأردنية، ومن ضمنها الصناعات التي تعتمد على الزراعة، والتي تحمل قيمة مضافة عالية”

وأضاف، “هناك ضرورة الآن لايجاد سياسة صناعية، فبلد كالأردن لا يوجد فيه سياسة صناعية، والتي هي أشبه بخارطة طريق للقطاع الصناعي قادرة على ترجمة ما تحتاجه الصناعة، وايضاً قادرة وترجمة رؤى جلالة الملك بالاعتماد على الذات”.

وأوضح أن “حكومة الدكتور عمر الرزاز وضعت شعار دولة الانتاج، لكن دولة الانتاج لها شروطها من بينها تخفيض كلف الانتاج المرتفعة على الصناعة، فيما بند فرق أسعار الوقود لم يخفض قرشا واحدا، الا عند حدوث الجائحة ووصول سعر برميل النفط إلى ما دون 20 دولاراً، كما لم تقم الحكومة بشراء مخزونا استراتيجيا، وفق ما وجه جلالة الملك عبدالله الثاني لاستثمار هبوط اسعار النفط”.

ولفت إلى أن “أسعار النقل مرتفعة، وكذلك الضريبة، اضافة الى الرسوم المختلفة على الصناعة المرتفعة هي الاخرى، فيما لا يوجد تشجيع للصادرات الا بنطاق ضيق”.

وتابع قائلا: “لا نطالب بدعم الصادرات الاردنية نقديا كما تفعل بعض الدول في المنطقة، بل ما نريده تحفيزا للمنتج الاردني، وتخفيض كلف الانتاج المختلفة”، مشيرا الى ان “هذه الاجراءات هي ضمن شروط دولة الانتاج”.

وشدد على أن الآن وقت المنتجات الوطنية المحلية الصناعية والزراعية، إضافة الى المنتج السياحي ودعم المبادرات المختلفة لشراء المنتجات المحلية، أينما حلت وأينما كانت، حتى تتحول الى ثقافة وطنية.

د . ابوحمور : إدارات الشركات…. في مواجهة الازمات

Posted: 01 Jun 2020 05:37 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 15385049300702775448. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.محمد ابوحمور
وزير مالية سابق

يمر العالم هذه الايام بأوقات عصيبة ويواجه ظروفاً استثنائية تكاد تكون فريدة في طبيعة ما تفرضه من تحديات على مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، وقد كتب الكثير حول ما ستخلفه الازمة الراهنة على الاقتصاد الكلي والمالية العامة والتجارة الدولية والعلاقات بين الدول وحتى النظم السياسية.

ويبدو ان محاولات التصدي لاثار هذه الازمة على مستوى المؤسسات الاقتصادية لم تحظ بما تستحقه من اهتمام بالرغم من ان مختلف الطروحات تؤكد بان القطاع الخاص لا بد ان يكون له دور ريادي في النمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل، وضمن هذا الاطار من المهم ان نبحث دور مجالس ادارة الشركات وما يمكن ان تساهم به في مواجهة الظروف الراهنة لتمكن الشركة من السير قدماً نحو بر الامان وصولاً الى التكيف مع واقع ما بعد الازمة .

نمط الازمة التي نمر بها حالياً يتصف ببعض المزايا الخاصة ومن أهمها انها أزمة عالمية تؤثر على مختلف دول العالم ، وهي لم تكن وليدة ظروف داخلية على مستوى الشركات او محلية على مستوى الوطن بل نتيجة لظروف صحية يمر بها العالم أجمع، ومن غير الواضح حتى الان المدى الزمني الذي سوف تستغرقه او طبيعة الاثار التي سوف تنجم عنها، كما ان درجة تأثيرها تختلف بين قطاع واخر .

ففي حين انها تشكل فرصة للنمو لبعض القطاعات مثل صناعة الادوية والمطهرات والمواد الغذائية، فهي تشكل ما يشبه الكارثة لقطاعات اخرى مثل المنشات السياحية والنقل الجوي والمرافق الترفيهية وغيرها، الا أنه وفي كل الاحوال هناك جوانب مشتركة لا بد للادارات من مراعاتها في مختلف الظروف.

حددت التشريعات ذات العلاقة دور ومهام ومسؤوليات مجلس الادارة بما في ذلك وضع السياسات والخطط والاجراءات التي تحقق مصلحة الشركة وتحافظ على حقوق المساهمين وتخدم المجتمع المحلي ، واعداد استراتيجية لادارة المخاطر ، وتحديد مهام وصلاحيات الادارة التنفيذية ومراجعة وتقييم ادائها.

ولا شك بان دور مجلس الادارة في الشركة يشمل جوانب متعددة لها انعكاسات مباشرة على قدرة الشركة على تحقيق اهدافها وتلبية احتياجاتها وطبيعة علاقتها مع مختلف الشركاء والاطراف ذات العلاقة، ولا بد لمجلس الادارة ان يمتلك القدرة على قيادة اعمال الشركة باسلوب ريادي يمكنها من مواجهة ما قد يطرا من ظروف مستجدة بما في ذلك في أوقات الازمات وما تحمله من عراقيل وصعوبات، وبحيث تكون الشركة ليس فقط قادرة على السيطرة على الازمة والخروج منها باقل الخسائر وانما ايضاً ان تحول الازمة الى فرصة عبر التفكير الابداعي والاستعداد المسبق الذي يتيح وضع الخطط والسيناريوهات المختلفة للتعامل مع المخاطر المتوقعة وما قد ينتج عنها من أزمات ، وعبر بناء هيكل تنظيمي وخطط مستقبلية للشركة تتصف بالمرونة التي تتيح التعامل مع المستجدات والازمات.

ولا شك بان كل شركة تواجه مصاعب وتحديات مختلفة في أوقات الأزمات وذلك تبعاً لطبيعة نشاطها والقطاع الذي تنتمي له وموقعها الجغرافي وحجمها وقدرتها التنافسية وغير ذلك من العوامل ، الا أن هناك جوانب مشتركة تظهر في ادارة الازمات مثل كيفية توزيع الادوار والمسؤوليات، وتحديد الاولويات، ومدى القدرة على تحقيق التناسب بين ضرورة اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة قد لا يتوفر لها معلومات وبيانات ملائمة مع المتطلبات التظيمية والرقابية واستحقاقات الحوكمة الرشيدة، وكذلك تحدي الحفاظ على التكامل بين ادارة الازمة وبين ادارة الرقابة الداخلية للشركة .

لذلك فان دور مجلس الادارة يبدو ضرورياً وحاسماً في مثل هذه الظروف، فلا بد له من التأكد من ان الادارة التنفيذية لديها خطط واجراءات واضحة للتعامل مع المستجدات مع توفر القوى البشرية القادرة على تنفيذ هذه الخطط والبرامج، وفي مثل هذه الظروف لا بد ان يحافظ مجلس الادارة على عقد اجتماعاته بشكل دوري ومنتظم وفقاً لما تستدعيه المستجدات، مع تعزيز وتكثيف التواصل مع الادارة التنفيذية للتمكن من متابعة التطورات أولاً بأول وكذلك لتقييم ما تقوم به هذه الادارة من أعمال وتقديم النصح والارشاد حيثما لزم ذلك، أضافة الى تمكين ادارة الازمة من الحصول على المصادر اللازمة لها وتفويضها الصلاحيات المناسبة بما في ذلك امكانية الاستعانة بخبرات خارجية ومراعاة حجم الاعباء المترتبة عليها.

من الضروري ان يقوم مجلس الادارة وبشكل مسبق بتوفير العوامل التي تتيح التعامل بنجاح مع الازمات بما في ذلك التأكد من وضع الخطط الملائمة ومراجعتها دورياً وتطوير القدرات العملية والاهتمام بتوفير ما يشبه نظام انذار مبكر لكي لا تتفاجأ الشركة بتغير الظروف، أضافة الى فتح قنوات الاتصال بين مختلف المستويات الادارية للتمكن من التعامل مع الازمات في الوقت المناسب فالتوقيت كثيرا ما يشكل الفرق بين النجاح والفشل، أضافة لتوفير قاعدة صلبة من المعلومات المتعلقة بعمل الشركة والقطاع الذي تعمل فيه والتاثيرات المحتملة للعوامل المختلفة.

من المتوقع من مجلس الادارة ان يحدد قنوات واضحة وسلسلة للحصول على المعلومات بما يتناسب مع دوره في التصدى للأزمات والمصاعب التي تواجه الشركة ، وان يتأكد من توفر خطة ملائمة تضمن استمرارية العمل بعد الازمة ، وأن يضمن ان القرارات التي تتخذ في مرحلة ما تتفق والاهداف طويلة المدى للشركة .

تصبح المسؤولية مضاعفة على مجلس الادارة في وقت الازمة ويحتاج لتكريس وقت أطول لمتابعة شؤون الشركة، فأضافة الى التوسع في دعم وتوجيه الادارة التنفيذية للشركة لا بد من تكثيف التواصل مع الشركاء واصحاب المصلحة واحاطتهم علماً بالجهود التي تبذل لتجاوز الازمة.

ومن المهم ايضاً تنظيم التواصل مع وسائل الاعلام عبر صوت موحد لكي يعكس صلابة الادارة وتوحدها في مواجهة الأزمة مع التركيز على الشخصية المستقلة للشركة قانونياً والاعلاء من شأنها، وعدم شخصنة ما تقدمه الشركة او ما تحققه من انجازات، أضافة لذلك من الضروري ان تتوفر لدى مجلس الادارة القدرة على البحث عن الفرص المستقبلية للشركة وتحفيز الافكار الابداعية والاستفادة من كل الخبرات المتوفرة، وفي ذات الوقت لا بد من الحفاظ على مرتكزات الحوكمة الرشيدة وتعزيز الشفافية بشكل يبث الطمأنينة داخل وخارج الشركة، وفي كل الاحوال يجب مراعاة عدم التأثير سلباً على الشركة عبر المبالغة في رد الفعل وطرح استنتاجات لا ترتكز الى بيانات ومعلومات ذات ملاءة ، أو من خلال التدخل غير المبرر في اجراءات الادارة التنفيذية.

لا يقتصر دور مجلس الادارة على ما يقوم به من مهام قبل وأثناء الازمة فلا بد لهذا الدور ان يتواصل حتى بعد انتهاء الازمة وذلك من خلال تقييم ومراجعة مدى كفاءة وفاعلية خطة ادارة الازمة وما تم القيام به من خطوات ومدى فعاليتها ومساهمتها في الحفاظ على الشركة، وكذلك النظر في مستوى الاداء للمجلس والادارة التنفيذية ، وتقدير ما تم التعرض له من عواقب واضرار والنظر في كيفية اصلاحها، مع التأكد من عودة الاعمال الى طبيعتها وفقاً لما استجد من ظروف وينبغي لمجلس الادارة ان يحفز كافة كوادر ومكونات الشركة لمعالجة الاثار والنتائج السلبية والانطلاق لاستعادة قدرة الشركة على العمل بكفاءة وفاعلية ، والاستفادة من الظروف التي مرت بها الشركة لغايات مراكمة الخبرات والاستعداد لما يحمله المستقبل من مسؤوليات ومتطلبات.

تطرح الظروف التي نمر بها حالياً العديد من التحديات امام مختلف المستويات الادارية في الشركات ومن المهم ان لا تصاب الادارات بالهلع والارتباك بل لا بد من القيام بكل ما يلزم لتجاوز هذه الظروف وبث روح من التفاؤل والثقة في المستقبل ، والعمل جدياً لاقتناص الفرص والسير قدماً نحو افاق جديدة من التميز والابداع وحفز الطاقات واستكشاف مكامن القوة لدى الشركة وترميم الجوانب التي لا بد لها من تدعيم.

بمعنى اخر هذا وقت القرارات الحكيمة والاجراءات الحاسمة التي تتيح تجاوز المرحلة الصعبة وايجاد البيئة الملائمة لانطلاقة جديدة تحقق من خلالها الانجازات وتعالج الثغرات، ومن المهم في هذا الاطار توافر الوعي لدى الجميع بما ترتب من اثار وانعكاسات تمهيداً لاشراكهم في العمل الذي يضمن تحويل الازمة الى فرصة كل حسب موقعة وفق رؤية واقعية واضحة وبرامج عملية قابلة للتنفيذ مع التأكد من الحفاظ على الكوادر والخبرات البشرية التي يمكن اعتبارها من الاصول المهمة في الشركة.

وفي عالم متغير لا بد من تغيير أسلوب التفكير لدى الادارات وخاصة القيادية منها لتستطيع تقييم القدرات الحقيقية للشركة مع الاخذ في الاعتبار الفرص والتحديات وكيف يمكن التعامل معها عبر مراجعة الخطط الاستراتيجية لمختلف نشاطات الشركة وكل ذلك في اطار من التواصل الفعال والحوكمة الرشيدة والشفافية في التعامل مع مختلف الاطراف ذات العلاقة سواءً كانت داخل أو خارج الشركة.

مصر.. إعفاء مسؤولين استخدموا كلمة القمامة بدلا من الكمامة

Posted: 01 Jun 2020 04:27 AM PDT

1 1348844 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطاح خطاب رسمي بشأن التحذير من فيروس كورونا، عددا من المسؤوليين المحليين في محافظة الفيوم المصرية، بسبب احتوائه على أخطاء طباعية “فادحة”، مما أثار موجة من الغضب الممزوج بالسخرية في وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء في الخطاب الذي أرسلته إحدى الوحدات المحلية في محافظة الفيوم، جنوبي القاهرة، للمؤسسات المعنية بالمنطقة، ذكر كلمة “القمامة” بدل “الكمامة” 4 مرات، في خطاب لم يتجاوز 10 أسطر.

وقد تكرر الخطأ الطباعي في إحدى الجمل مرتين، إذ ورد في الخطاب: “والوحدة تحملكم المسؤولية في حال ثبوت تواجد موظف دون ارتداء القمامة أو مواطن يريد خدمة من طرفكم دون ارتداء القمامة”.

وبناء على ذلك، قرر محافظ الفيوم أحمد الأنصاري إعفاء كل من رئيس الوحدة المحلية بقرية المشرك قبلي التابعة لمركز يوسف الصديق، وسكرتير الوحدة المحلية، والموظف المختص عن إعداد الخطابات للجهات ذات الصلة، من مناصبهم، حسبما أفادت صحيفة “الأهرام”.

كما قرر المحافظ إحالة الموظفين المعفيين للتحقيق، بعد تداول الخطاب الذي يطالب بضرورة ارتداء الكمامة بسبب انتشار فيروس كورونا، على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم محمد التوني قوله، إن “الخطاب الذي تم إرساله يحتوي أخطاء إملائية جسيمة، غيرت المعني المقصود من توجيهات التصدي لفيروس كورونا”.

وأضاف التوني أن “الموظف المسؤول عن إعداد الخطاب لم يراع الدقة ولم يلتزم بمهام عمله، كما وقع سكرتير الوحدة المحلية على الخطاب من دون قراءته، وغاب الدور الإشرافي لرئيس الوحدة المحلية في المتابعة، ما يعد إخلالا جسيما بمهام ومتطلبات العمل”.

اعتقال ابنة عمدة نيويورك خلال الاحتجاجات في مانهاتن

Posted: 01 Jun 2020 04:23 AM PDT

1 1348845 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت مجلة “تايم” الأميركية أن ابنة عمدة مدينة نيويورك كانت ضمن 790 شخصا جرى اعتقالهم خلال الاحتجاجات التي اندلعت من جراء وفاة جورج فلويد الأسبوع الماضي.

وأفاد مسؤول أمني، تحدث شريطة عدم كشف هويته بسبب حساسية الأمر، بأن كيارا دي بلاسيو، التي تبلغ من العمر 25 عاما، اعتقلت ليلة السبت.

وكيارا دي بلاسيو هي ابنة عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو.

وقال المسؤول إن كيارا كانت برفقة المحتجين، لكنها اعتقلت بعد رفضها أمر ضابط شرطة بمغادرة شارع مانهاتن.

وكانت الشرطة الأميركية تخلي شارع مانهاتن بعدما شرع محتجون في تنفيذ أعمال تخريبية.

وفي وقت لاحق، جرى تسليم كيارا استدعاء للمحكمة، وتم الإفراج عنها.

ولم يتحدث العمدة بيل عن مسألة الاعتقال خلال مؤتمره الصحفي يوم الأحد.

وتعيش عدد من المدن الأميركية على وقع احتجاجات عنيفة، رفضا لوحشية الشرطة بعد وفاة رجل أسود، ظهر في مقطع مصور وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي أبيض يجثو بركبته على عنقه في مدينة منيابوليس.

الداخلية : اجراءات لمنع التزاحم بين المصلين والحفاظ على مسافة الامان في المساجد يوم الجمعة

Posted: 01 Jun 2020 04:02 AM PDT

EZarkVYXQAAip4V 822x463 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد وزير الداخلية سلامة حماد في مبنى الوزارة اليوم الاثنين اجتماعا عن بعد مع محافظي الميدان عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة.

وناقش الاجتماع الذي حضره ايضا امين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور الاحتياطات الاحترازية اللازمة واجراءات السلامة العامة والتحضيرات التي اتخذتها وزارة الاوقاف بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الرسمية لمنع انتشار فيروس كورونا وذلك خلال خطبة وصلاة الجمعة المقبلة التي ستقام في مساجد المملكة.

واكد حماد في بداية الاجتماع ان وزارة الداخلية وبالتعاون مع الجهات الامنية اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة ووضعت الخطط الامنية لمنع التزاحم بين المصلين والحفاظ على مسافة الامان المطلوبة بينهم ووضع دوريات شرطة راجلة وخاصة امام المساجد الكبيرة والتي تشهد تزاحما لتنظيم عملية دخول المصلين الى المساجد وخروجهم منها.

واشار حماد الى ان الحكام الاداريين والاجهزة الامنية سيتولون كذلك منع الباعة المتجولين من التواجد امام المساجد لمنع التزاحم ومخالفة كل من يحاول منهم التواجد امام المساجد واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه.

وقال وزير الداخلية ان الحكام الاداريين يقع على عاتقهم عبئا كبيرا في عملية انجاح وتنظيم صلاة الجمعة المقبلة باعتبارهم رؤساء السلطة التنفيذية في مناطق اختصاصهم موعزا اليهم بعقد اجتماعات للمجالس الامنية والتنفيذية في مناطقهم بوجود مدراء الاوقاف والصحة لوضع التعليمات الموضوعة في هذا المجال موضع التنفيذ وتطبيقها بحذافيرها في جميع مساجد المملكة.

من جهته اشاد وزير الاوقاف بمستوى التعاون القائم بين وزارة الاوقاف ومدراء مديريات الاوقاف في جميع مناطق المملكة مع الحكام الاداريين مشيرا الى عقد عدة اجتماعات بينهم خلال الفترة الماضية للتاكد من اخذ الاحتياطات اللازمة واجراءات السلامة العامة لخطبة وصلاة الجمعة بحيث يتم التشديد على التزام المصلين بكل متطلبات السلامة العامة وتوفير دوريات امنية راجلة وسيارات شرطة امام المساجد لضمان تطبيق التعليمات الموضوعة بهذا الخصوص.

واكد الخلايلة على ضرورة ارتداء المصلين للكمامات والقفازات وضمان التباعد وعدم التزاحم وترك مسافة بين المصلين موضحا انه سيتم تزويد المساجد بعدد كبير من الكمامات وادوات التعقيم وذلك في حال قدوم اي شخص بدون كمامات .
ونوه الى انه في حال ظهور اي اصابة لا قدر الله بفيروس كورونا فانه سيتم اغلاق المساجد الموجودة في المناطق المصابة وذلك بالتنسيق مع لجنة الاوبئة داعيا الجميع الى الالتزام التام بتعليمات السلامة العامة حتى نتفادى اية مخاطر قد تحصل في هذا المجال.

واستمع حماد والخلايلة خلال الاجتماع الى ايجاز قدمه المحافظون عن الاجراءات الاحترازية المتخذة والخطط الموضوعة لضمان وصول المصلين الى المساجد والمصليات وخروجهم منها وفقا لتعليمات محددة تضمن تباعد المصلين وعدم الاختلاط والتزاحم بينهم والاستماع للخطبة واداء الصلاة بشكل منظم وميسر.

بورصة عمان تغلق تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 01 Jun 2020 03:55 AM PDT

تنزيل 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت بورصة عمان، اليوم الاثنين، تعاملاتها بتداول 9ر4 مليون سهم، موزعة على 2004 صفقات، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 5ر3 مليون دينار.

وارتفع مؤشر البورصة الى النقطة 1676 بنسبة 04ر2 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها، تبين أن 15 شركة أظهرت انخفاضا في أسعار أسهمها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 49 شركة، واستقرت أسعار أسهم 25 شركة اخرى.

حماية الصحفيين يرصد انتهاك الخصوصية والعنف الأسري وواقع المهمشين في وسائل الإعلام

Posted: 01 Jun 2020 03:41 AM PDT

1419615581 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كشف التقرير الشهري لرصد الإعلام الذي يصدره مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلة المواد التي تعتبر انتهاكا للخصوصية، مشيرا إلى أن 43 مادة مكررة تم رصدها في وسائل الإعلام توصف بأنها انتهاك للخصوصية وبنسبة لم تتجاوز (6.3%) من إجمالي المواد التي رصدها ووثقها في 10 وسائل إعلامية للفترة من 15/3/2010 وحتى 15/4/2020.

وخصص التقرير الذي صدر الإثنين لرصد وتوثيق وتحليل المواد الصحفية التي تناولت 3 محاور هي انتهاك الخصوصية، والعنف الأسري والمهمشين والفئات الأكثر عرضة للضرر من فيروس كورونا وقانون الدفاع والإجراءات الحكومية الوقائية التي رافقت تلك الجائحة.

وكشفت نتائج الرصد والتوثيق عن قلة المواد التي يمكن تصنيفها أعمالا تنتهك الخصوصية والحياة الشخصية للمصابين بفيروس كورونا في الإطار الزمني المحدد لعملية الرصد.

وفيما يتعلق بتغطيات قضايا العنف الأسري أشار التقرير إلى أن وسائل الإعلام في عينة الرصد نشرت 25 مادة مكررة معظمها إخبارية عن قضايا العنف الأسري وبنسبة (3.6%) من أصل 687 مادة.

توزيع المواد على محاور الرصد

الموضوع

العدد

النسبة

انتهاك الخصوصية

43

6.3%

العنف الأسري

25

3.6%

الفئات الأكثر تضررا

338

49.2%

قضايا أخرى

281

40.9%

المجموع

687

100%

وحول تغطيات حقوق المهمشين والفئات الأكثر ضعفا وتضررا قال التقرير إنها كانت الأعلى من بين المواد التي تم رصدها إذ بلغ عددها (338) مادة وبنسبة بلغت (49.2%)، مشيرا إلى أن هذه التغطيات ظلت محصورة في الجانب الإخباري استنادا إلى المصادر الحكومية بالدرجة الأولى، واعتمادا على ما نشرته بعض المؤسسات الأهلية والتطوعية، فيما بلغ عدد المواد المتعلقة بالقضايا الأخرى ذات العلاقة بأخبار الحكومة وبياناتها والإجراءات التي تتخذها (281) مادة وبنسبة (40.9%).

ولفت إلى أن تغييب أصوات الفئات الأكثر عرضة للخطر والضرر أدى إلى تقديم معلومات من طرف واحد، فلم تقدم رواية كاملة عن الحالات المصابة أو أماكن الانتشار إلا في حالات قليلة جدا تم فيها نشر تقارير استندت إلى روايات الناس لكنها لم تكن كافية لتغليب أصوات هؤلاء مقابل الصوت الحكومي الرسمي، مما أدى إلى عدم اكتمال وشمولية ما تقدمه وسائل الإعلام في عينة الرصد من معلومات.

ووفقا للتقرير فقد تم رصد (687) مادة كانت حصة المواقع الالكترونية للصحف الورقية الثلاث "الغد، الرأي والأنباط " (364) مادة تمثل ما نسبته (53%) من إجمالي ما تم رصده، فيما بلغت حصة المواقع الالكترونية "عمون، جو 24، جفرا، سرايا، سواليف، البوصلة والسبيل" (323) مادة وبنسبة (47%).

ووفقا للتقرير فقد أدى اعتماد وسائل الإعلام في عينة الرصد على المصادر الحكومية لاستقاء المعلومات إلى تزايد في مصداقية المصادر، في حين أظهرت النتائج تحيزا كبيرا للراوية الرسمية الحكومية التي بدت مهيمنة تماما على مصادر المعلومات، في الوقت الذي لم تقم فيه وسائل الإعلام ببث معلومات أو مقابلات مع مصابين بفيروس كورونا، كما إنه لم يسجل لأية وسيلة إعلامية منح مساحة لمن تم شفاءهم من المرض، مما أبقى رواية المصابين والمتشافين غائبة عن التغطيات.

ومن حيث الموضوعية فقد ظلت محكومة لمعطيات ما تقوم الحكومة ببثه من معلومات، مما أدى إلى هيمنة الرواية الواحدة مما أبقى شرط الموضوعية غير مكتمل، ما أدى إلى خلل في اشتراطات الاكتمال والشمولية في التغطيات، كما إن اشتراطات الدقة والعمق والمتابعة ظلت رهينة للرواية الرسمية، أو رواية الطرف الواحد أو المصدر المهيمن.

ووفقا لنتائج التقرير فقد سجلت وسائل الإعلام في عينة الرصد اعتمادا طاغيا على المصادر المعرفة وبنسبة بلغت (99.1%) تمثل (681) مادة من إجمالي (687) مادة، وهي أعلى نسبة يتم تسجيلها منذ انطلاق مشروع الرصد في شهر حزيران 2019، في حين بلغت نسبة المواد التي اعتمدت على المصادر المجهولة (0.9%) تمثل (6) مواد فقط من أصل (687) مادة.

ويرى فريق الرصد أن السبب الرئيسي في ارتفاع نسبة الاعتماد على المصادر المعرفة بسبب الحظر وحصر المعلومات وتداولها وبثها بجهات حكومية محددة، مما أدى إلى اعتماد وسائل الإعلام على ما يصدر من الجهات الرسمية ذات العلاقة، فضلا عن أحكام قانون الدفاع التي تمنح صلاحيات واسعة للحكومة، فيرصد ويتعقب أية معلومات أو إشاعات تنشر في وسائل الإعلام من شأنها أن تمثل تهديدا أو خطرا على المجتمع في ظل وباء كورونا، مما دفع بوسائل الإعلام للالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية من معلومات وإعادة بثها.

وأوضح التقرير أن إجمالي المواد التي اعتمدت وسائل الإعلام فيها على تعددية المصادر بلغ 43 مادة تمثل ما نسبته (6.2%)، فيما بلغ عدد المواد التي اعتمدت على تعددية الآراء (41) مادة وبنسبة (6%).

وبين التقرير أن مشكلة التغطيات القانونية والحقوقية ظهرت في أدنى مستوياتها كالعادة إذ بلغ عددها (14) مادة وبنسبة بلغت (2%)، لافتاً أن المعالجة والقانونية والحقوقية من أبرز وأهم ما يتوجب على وسائل الإعلام تقديمه للجمهور في القضايا التي تحتاج لمثل تلك المعالجات لأجل توضيح الموقف القانوني والحقوقي لتلك القضايا وعلاقتها ومدى تأثيرها في الجمهور وفي حقوقه.

وأكد التقرير على أن وسائل الإعلام اعتمدت على التغطية الخبرية بنسبة عالية جدا بلغت (79.8%) وتمثل (548) مادة من أصل (687) مادة، فيما بلغ عدد التقارير (49) تقريرا بنسبة (7.1%)، كما بلغ عدد المقالات التي تناولت الحديث عن وباء كورونا لدى عينة الرصد (90) مقالا وبنسبة (13.1%) جاءت الحصة الأعلى في جريدة الغد (64 مقالا) تمثل ما نسبته (71.1%) من إجمالي المقالات التي تم رصدها وتوثيقها، بينما لم يسجل أي تصريح صحفي خاص بوسائل الإعلام في عينة الرصد.

لبنان : تجدد الإحتجاجات الشعبية

Posted: 01 Jun 2020 01:54 AM PDT

111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تجددت ليل أمس التحركات الشعبية في وسط العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجاً على تردّي الأوضاع المعيشية، واستكمالاً لاحتجاجات منظمة تقام أمام منازل المسؤولين اللبنانيين.

وقطع محتجون الطريق عند احد مداخل القصر الرئاسي اللبناني في منطقة الحازمية شرق بيروت وحاولوا اختراق الاجراءات الامنية فحصلت مواجهات عنيفة بينهم وبين الحرس الجمهوري، قبل ان يتوجهوا بمسيرة سيّارة إلى وسط بيروت وعمدوا الى اختراق سور الحماية في محيط مجلس النواب ورشق القوى الامنية بعبوات المياه والحجارة فوقعت مواجهات بينهم وبين شرطة المجلس تخللها إطلاق العناصر الامنية النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وسجلت تظاهرة احتجاجية امام منزل وزيرة الدفاع زينة عكر في بيروت تخللها أعمال شغب ومواجهات بين متظاهرين وعناصر أمنية، فيما قامت وحدات من الجيش اللبناني بتسيير آليات في وسط بيروت لإعادة الهدوء. اما في مدينة طرابلس فسجل انتشار واسع للجيش اللبناني، بعدما شهدت ساحة النور أعمال شغب، كما قطع محتجون عددا من الطرق الرئيسية في عكار والبقاع.

الى ذلك بوشر صباح اليوم بتخفيف اجراءات التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا حيث أصدرت وزارة الداخلية مذكرة عدلت بموجبها مواقيت فتح وإقفال المؤسسات الصناعية والتجارية، ومن ضمنها إعادة فتح المراكز التجارية على أنواعها مع استمرار اقفال النوادي والملاعب الرياضية ودور السينما والملاهي والنوادي الليلية وصالات ألعاب الأطفال .

فرض حظر تجول على العاصمة الأمريكية واشنطن

Posted: 01 Jun 2020 01:42 AM PDT

فرض حظر تجول على العاصمة الأمريكية واشنطن

فرض حظر تجول على العاصمة الأمريكية واشنطن

صراحة نيوز –  فرضت السلطات الأمنية الأميركية، امس الأحد، حظرا للتجول في العاصمة واشنطن، وذلك بعد خروج تظاهرات جديدة قرب البيت الأبيض، حسب ما أعلن رئيس بلديّة العاصمة موريل باوزر.

جاء ذلك بعد ليلة شهدت أعمال شغب في مدن أميركيّة عدّة، بسبب مقتل “رجل أسود” على يد أحد أفراد الشرطة الأميركية في مينيابولس بولاية مينسوتا.

وكتب باوزر على تويتر أنّ حظر التجوّل سيكون ساري المفعول بدءاً من الساعة “23,00 الأحد حتّى الساعة 06,00 الإثنين”، مضيفاً أنّه أمر بنشر الحرس الوطني في المدينة لدعم الشرطة.

وتجمع مئات الأشخاص مساء أمس الأحد أمام البيت الأبيض الذي وُضع تحت حراسة مشدّدة، بحسب واشنطن بوست.

وكشفت العمدة، لندن، بريد أن الحاكم غافين نيوسوم وافق على إرسال نحو 200 ضابط إضافي من وكالات أخرى.
وأعربت بريد عن حزنها للدمار لكنها قالت إنها لن تتسامح مع العنف. وقالت إن رجال الإطفاء انهكوا من جراء المكالمات العديدة التي تلقوها بسبب الحرائق وحالات الطوارئ الطبية، كما ألقيت عليهم قنابل نارية.
وقالت "لدى مشاهدتي المقاطع المصورة، كنت مستاءة للغاية لأنه للأسف بعض المخربين اعتقدوا أن هذه لعبة، اعتقدوا أنها أمر فكاهي. وهذا ليس مضحكا. تدمير الممتلكات، وإشعال الحرائق التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة شخص آخر، والقيام بأمور تدمر وتمزق مدينتنا، هذا ليس نحن. يجب ألا نقبل هذا".
وأضافت أن هناك الكثير من القصر بين المتظاهرين، قائلة: "أيها الآباء، أين أطفالكم؟ أين أطفالكم"؟
وقال قائد الشرطة بيل سكوت إنه يتعاطف مع رسالة "الاحتجاجات السلمية".
وأضاف "بصفتي رجل أميركي من أصل أفريقي، أعتقد أنني أعرف على الأرجح ما يشعر به معظم الناس. أنا أعرف طرفي المعادلة. نشهد العنف في جميع أنحاء البلاد، نشهد احتجاجات سلمية في جميع أنحاء البلاد.. نحن نسمعك. نحن نسمعك.."، وفق ما أوردت "أسوشيتد برس".
وكان مقطع الفيديو الذي قد وثق عملية اعتقال ومقتل الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد، على يد رجل الشرطة ديريك تشوفين، قد أثار غضبا واسعا في الولايات المتحدة والعالم أجمع، وأدى إلى خروج تظاهرات واندلاع اعمال شغب في أميركا، خاصة في مدينة مينيسوتا، حيث وقعت الحادثة.
وظهر تشوفين في الفيديو وهو يضغط بركبته على عنق فلويد، فيما يستنجد الأخير قائلا إنه لا يستطيع التنفس. وقد وثق شهود عيان الحادثة بتصويرها، بينما طلب الكثير منهم من الشرطي الابتعاد عن فلويد كي لا يختنق، لكن دون جدوى.
وكان الرئيس دونالد ترامب، أكد ضرورة نشر المزيد من وحدات الحرس الوطني في عدد من الولايات، قبل فوات الأوان، حسب تعبيره.
وحضّ ترامب مسؤوليّ ولاية مينسوتا على اتباع مزيد من الصرامة مع المحتجين، مؤكدا أن الجيش الأميركي مستعد للمساعدة، ويمكن نشر قوات على الأرض بسرعة.
وقال ترامب إن الإدارة الأميركية ستصنف حركة "أنتيفا"، وهي من أبرز الجهات المشاركة في التظاهرات الحالية، منظمة إرهابية

رجعنالكم بحملة أبشر بالسيارة من المناصير للزيوت والمحروقات

Posted: 01 Jun 2020 01:27 AM PDT

img 20200601 wa00138763673023667803943 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اطلقت المناصير للزيوت والمحروقات في بداية شهر مارس الماضي حملة بمناسبة مرور عام على اطلاق بطاقة المكافآت أبشر وبسبب جائحة كورونا والظروف الماضية تم ايقاف الحملة على ان تستئنف من بداية شهر حزيران وسيتم السحب على سيارة كل شهرين .

6 سيارات ل 6 رابحين
كن احد الرابحين معنا كل شهرين بواحدة من سيارات نيسان Kicks موديل 2020 مجمركة ومرخصة من خلال السحب على الأرقام المتسلسلة لبطاقات أبشر الفعالة للعملاء. وكل بطاقة تحمل رقم متسلسل من 19 خانة مطبوع أسفل البطاقة سيستخدم لاجراء السحب عليه.
المطلوب فقط أن يقوم العميل بإستخدام بطاقة أبشر الفعالة قبل كل تعبئة وقود في محطات المناصير اوالمحطات التابعة لها بما لايقل عن 4 مرات خلال الفترة السابقة لكل سحب بحسب التواريخ المحدد ة والمعلنة لاجراء السحوبات ، وذلك ليحق له الدخول والمشاركة بالسحب علماً بأن بطاقات الولاء أبشر مجانية ، ويمكن الحصول عليها من أقرب محطة مناصر اليك ، وسيتم إجراء السحب من خلال مراقبي قسم الترويج بوزارة الصناعة والتجارة ، وسيتم الإعلان عن صاحب إسم ورقم البطاقة الرابحة بالحملة من خلال وسائل الاعلام المختفلة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي لشركة المناصير للزيوت والمحروقات بالاضافة الى نشرها في الصحف الرسمية.

عبي أكثر وفرصتك بالربح بتكبر.
* السحب الأول على اول سيارة سيكون بتاريخ 04/08/2020.

*الحملة حاصلة على موافقة وزارة الصناعة والتجارة رقم 4/2/28/6697

*تطبق الشروط والأحكام.

للمزيد من المعلومات ولمعرفة الشروط والأحكام يرجى زيارة الموقع الالكتروني للشركة:

https://www.mgc-gas.com/events&news/
أو الاتصال على مركز خدمة العملاء على الرقم 0797803780

*يشترط ان تكون البطاقات مفعلة على موقع الشركة الإلكتروني أو من خلال تطبيق محطات المناصير على الهواتف الذكية وان يتم استخدام بطاقة أبشر عند التعبئة في المحطات قبل كل سحب .

#أبشر_بالسيارة

اعلان للقيادة العامة ” لجنة إنتخاب تلميذات كلية الأميرة منى للتمريض للعام 2020″

Posted: 01 Jun 2020 01:21 AM PDT

63726601568307619930 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي مديرية شؤون الضباط / شعبة التجنيد

لجنة إنتخاب تلميذات كلية الأميرة منى للتمريض للعام 2020

1. تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي عن البدء باستقبال طلبات الإلتحاق في كلية الأميرة منى للتمريض للعام 2020 على الراغبات بتقديم طلبات الإلتحاق وللإطلاع على الشروط والتعليمات وكيفية الدفع الإلكتروني لقيمة طلب التجنيد عبر تطبيق (أي فواتيركم efawateercom) يرجى مراجعة الموقع الإلكتروني لطلبات التجنيد على الرابط  (http:tajneed.jaf.mil.jo)،سيتم بدء تقديم الطلبات إعتباراً من يوم الاحد الموافق 7/06/2020 ولغاية يوم الخميس الموافق 18/06/ 2020،وللمزيد من المعلومات يرجى متابعة الموقع الإلكتروني للقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي (www.jaf.mil.jo ) أومتابعة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءه .

2. شروط القبول:

أ. أن تكون أردنية الجنسية وأن لا تتجاوز العمر (20) عاما ًحتى تاريخ 31/12/2020 ( مواليد 01/01/2001 وما بعد ).

ب. أن تكون الحالة الاجتماعية (عزباء) وأن لا يقل الطول عن 155سم وان يتناسب الطول مع الوزن وفقا ً لما تقرره اللجنة الطبية المختصة وأن تكون لائقةً طبيا ًمن الناحية الصحية.

جـ. أن تكون حسنة السيرة والسلوك وغيرمحكوم ٌعليها بجناية أو جنحة مخلة بالشرف كالسرقة والإختلاس والتزوير والرشوة وسوء الإئتمان أو أي جريمة تخل بالأخلاق العامة.

د. أن لا يقل معدل الطالبة في الثانوية العامة عن “70%” وللفرع العلمي فقط .

هـ. أن لا يكون للطالبه المتقدمه شقيق أو شقيقة على مقاعد الدراسة في كليةالعلوم العسكرية/ جامعة مؤتة (جيش أو أمن عام) ، كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية ، دورة فرسان المستقبل/ الكلية العسكرية الملكية ،كلية الأميرة منى للتمريض , كلية الملك حسين الجوية (طيار)،أو على مقاعد الدراسة حاليا ً كبعثه عسكرية على نفقة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي .

3. الوثائق المطلوبة ( يتم سحب جميع الوثائق سكانر وتحويله الى ملف pdf  واحد ثم إرفاقها مع الطلب الكترونياً + إرفاق صوره شخصيه الكترونياً في مرحلة تقديم الطلب ) .

أ. شهادة ولادة أصلية أو صورة مصدقة عنها.

ب. صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية.

جـ. صورة مصدقة عن دفتر العائلة على أن يكون ساري المفعول ( صفحة الأب والطالبة)  وإذا كان والد الطالبة متوفيا ً إرفاق شهادة وفاة أصلية حديثه.

د. صورة واضحة عن قرار التقاعد لأبناء المتقاعدين العسكريين أو شهادة خطية من وحدة الأب/ الأم مختومة بختم الوحدة وصورة عن شهادة التعيين لأبناء العسكريين العاملين أو شهادة استشهاد حديثة لأبناء الشهداء.

هـ. كشف علامات الثانوية العامه الأصلي أو صورة مصدقة عنه ( حال إعلان النتائج ).​

السعود: مكرمة الملك بعلاج الطفل المصري المصاب بالسرطان أبهجت والديه وقلوب أبناء الطفيلة

Posted: 01 Jun 2020 01:11 AM PDT

img 20200601 wa00117351328508859613656 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال النائب الدكتور حسن السعود إن الديوان الملكي العامر أوعز بعلاج الطفل المصري ابراهيم اشرف ابراهيم الصاوي، المصاب بسرطان الدم والمقيم بمحافظة الطفيلة، وذلك بعد مناشدات من ذوي الطفل وعدد من أبناء الطفيلة.

وأضاف السعود: إن مكرمة جلالة الملك عبد الله الثاني والمتابعة المستمرة من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله قد ابهجت قلوب ذوي الطفل وأبناء الطفيلة عامة.

وكتب السعود في رسالة شكر لجلالة الملك ما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
مولاي حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم – حفظه الله ورعاه .
سيدي ومولاي المعظم ،،
بكل مشاعر الولاء والفخر والإعتزاز بقيادتكم الحكيمة الفريدة ، التي منّ الله علينا بها ، بما أتصفت به من الحكمة الرشيدة ،وعمق الرؤية، وسعة الإطلاع ، والتواصل مع ابناء الشعب ، وتلمس حاجاتهم وتلبية احتياجاتهم ، ديدناَ مباركا ،حبا الله به ملوك وأمراء العائلة الهاشمية الشريفة ، فقد استقبل أبناء شعبكم من محافظة الطفيلة ” الهاشمية ” بكل مشاعر التقدير والعرفان مكرمة جلالتكم الطيبة السامية ،التي استجابت لنداء ابناء المحافظة من اجل توفير العلاج للطفل ( أبراهيم اشرف ابراهيم الصاوي ) من ابناء جمهورية مصر العربية الشقيقة ،الذي ولد وعاش في محافظة الطفيلة مع والديه طوال سنين ، والتكفل بعلاجه في مستشفى الحسين للسرطان لما اصابه من مرض عضال في مستشفى الحسين للسرطان .
سيدي ومولاي المعظم ،،
بمكرمتكم السامية الطيبة ،التي تضاف الى جموع مكاركم العظيمة الطيبة وخاصة منها ما يتعلق بتلمس احتياجات ابناء شعبكم أولا ، وإخوتنا من المقيمين ايضا على ثرى هذا الوطن العزيز ، فإنكم يا مولاي ،تسطرون اعظم المواقف الإنسانية الرفيعة مما لا يسابقكم فيها احد ،ولا يصل اليها إلا من أكرمه الله بقلب عظيم ، وحكم رشيد، وأيد سلطانه ورضي عن اعماله .
مولاي المعظم ،،
بالأصالة عن نفسي ، وبالإنابة عن ابناء المحافظة الهاشمية ،التي تعتز وتفخر بالإنتماء والولاء لعرشكم الهاشمي المفدى ، اتقدم من جلالتكم المعظم وسمو ولي عهدكم المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله حفظه الله ورعاه باسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على مكرمة جلالتكم ومتابعة حثيثة من لدن سيدى ولي العهد المحبوب .
حفظكم الله يا مولاي بأعظم أيات القوة والمنعة ، وأعز حكمكم الرشيد الغالب بعون الله وقدرته .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خادمكم المطيع :
النائب الدكتور حسن عصري السعود
الطفيلة : في التاسع من شوال لعام 1441 هجري
الموافق : 1 / 6 / 2020 .

بنك ABC الأردن يفتتح فرع بيادر وادي السير بتصميم عصري مميز

Posted: 01 Jun 2020 12:49 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تماشيا مع خطة البنك الاستراتيجية وسياسته في خدمة العملاء بأفضل الكفاءات المصرفية وأفضل التقنيات وتنفيذا لهوية البنك الجديدة عبر شبكة فروعه، فقد افتتح سعادة السيد صائل فايز الوعري، رئيس مجلس إدارة بنك ABC الأردن وبحضور عدد من أعضاء مجلس الادارة والمدير العام والادارة التنفيذية، فرع بيادر وادي السير بحلته الجديدة مطلقاً مفهوماً جديداً بالكامل لتجربة العميل لدى فروع البنك بشكل يعكس هويته الجديدة، ويتوافق مع احتياجات العملاء المتغيرة والأكثر تطوراً في هذا العصر.

وقد صرح السيد صائل فايز الوعري، رئيس مجلس الادارة لبنك ABC الأردن ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: “يهدف تصميم الفرع الى تزويد العملاء بتجربة عالمية وفعالة؛ فقد صُمم الفرع بما يلائم تجربة العملاء وبشكل يُعزز التفاعل والخصوصية معهم، ويضمن خدمتهم بطريقة أسرع وأكثر فاعلية”. وأضاف قائلاً: “إن التصميم الجديد هو وسيلة اتصال لدعم وترسيخ الملامح والقيم الجوهرية للهوية المؤسسية لبنك ABC ويعكس بألوانه قيم البنك التي تتمثل بمنح الأولوية للعميل، وبأن نعمل كفريق وبأداء ثابت”.

هذا ويقدم الفرع خدماته المصرفية المميزة والمبتكرة والتي تسهل على العملاء إتمام معاملاتهم بسلاسة وسرعة، حيث تم تجهيز الفرع بأفضل التقنيات المتقدمة والتي تضمن للعميل الحصول على باقة شاملة من الخدمات المصرفية وضمن أعلى المعايير، هذا ويوفر التصميم الداخلي العصري للفرع بأجهزة رقمية تعمل باللمس وجهاز صراف آلي يعمل على مدار الساعة.

ومن جانبه قال السيد جورج فرح صوفيا، المدير العام لبنك ABC الأردن: “إن احتياجات العملاء متغيرة ولا بد لفروعنا أن تواكبها، وإلى جانب اهتمام عملائنا المتزايد بالخدمات الرقمية، نواصل بدورنا إدراك الأهمية الفريدة للتفاعل البشري ونرى بأن الاستثمار في تجربة العملاء المتكاملة داخل فروعنا أمراً محورياً.” وأوضح أيضاً: “رُغم توفّر منصتنا الرقمية، لا نعتبر في بنك ABC بأن فكرة الفروع قد أصبحت من الماضي، بل نرى بأن علينا التجديد المستمر في غايتها وتصميمها وخدماتها، وبوجود هذا المشهد العصري والتجربة الفريدة لتحسين خدمة عملائنا المميزين.”

يعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزينة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

د ناصر الدين يكتب “الحرب التي لم تضع أوزارها بعد!”

Posted: 01 Jun 2020 12:31 AM PDT

283fe3cfb90097ecf0b3e74f4ca121b0 150966371445936280444403736562611164674 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د يعقوب ناصر الدين

لم يحص العالم بعد خسائره الناجمة عن تفشي وباء الكورونا، فالحرب مستمرة ليس على الوباء وحسب، بل في مواجهة الانهيارات التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي نتيجة الاجراءات التي اضطرت لها الدول للحفاظ على السلامة العامة لمجتمعاتها، مثل إغلاق الحدود، والعزل والحجر الداخلي، وتوقف وسائل النقل الجوية والبحرية والبرية، وتعطل عجلة الانتاج والتسويق والاستيراد والتصدير، فضلا عن التكاليف الباهظة للتدابير العلاجية والوقائية والأمنية وغيرها.

مجرد تقديرات أولية مثل تلك التي اصدرها بنك التنمية الآسيوي وتوقع فيها أن تبلغ خسائر الاقتصاد العالمي 8,8 ترليون دولار، أو تلك الصادرة عن منظمة العمل الدولية التي توقعت فقدان حوالي 195 مليون عامل لوظائفهم، وأن 100 مليون سيقعون في براثن الفقر سنويا، في حين يرى خبراء صندوق النقد الدولي وهيئات اخرى، ومنها إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة أن الاقتصاد العالمي وصل في الربع الثاني من العام الحالي إلى طريق مسدود، وأن الدول النامية ستكون الأكثر تضررا من نتائج الجائحة الكارثية.

إنها حالة من التدحرج نحو منحدر عميق، يصعب معها النظر إلى الخلف لمعرفة الخسائر الحقيقية التي تكبدها العالم منذ مطلع العام 2020، ويصعب كذلك رؤية الآفاق من المنحدر، ولكن العالم كله يدرك الآن ما حصل من خلال حواسه السمعية والبصرية، وليس من خلال العقل الذي لم يستوعب بعد حجم الكارثة التي حلت به على مدى الأشهر القليلة الماضية.

لو كان للعقل مكان في هذه الأزمة الفريدة من نوعها لرأينا قادة العالم مجتمعين – عبر مواقع التواصل الإلكترونية – وفي حالة انعقاد دائم للنظر في أحوال العالم يوحدون الجهود الانسانية المشتركة كما لو أنه دولة واحدة، بعد أن جعلت منه وسائل الاتصال قرية صغيرة، ولرأينا الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها تعمل وحدة واحدة متحدة لانقاذ البشرية كلها من شر الوباء وتوابعه، ولكننا لا نرى سوى تضارب المصالح، وتبادل الاتهامات، وتوتر العلاقات، والانكفاء على الذات حتى أن بعض الخبراء يعتقدون بأن عقد الاتحاد الأوروبي، وغيره من الاتحادات القارية والإقليمية قد انفرط!

لا نعرف إن كان هذا الحال مؤقتا أم أنه دائم، ولكن ما نعرفه يقينا أن كل دولة من دول العالم تعطي الأولية لنفسها، والدرس المستفاد بالنسبة لنا في الأردن، ونحن دولة من دول العالم الثالث، أو الدول النامية، أننا سنتأثر مثلها، تبعا للتوقعات التي أشرت إليها، وبعضها يشير بصورة واضحة إلى حتمية تراجع المساعدات، وتوقف الاستثمارات الأجنبية، وقد كان النصيب الأكبر منها عندنا لقطاع السياحة والفنادق، أي القطاع الأكثر تضررا على المستوى الدولي، وبالتالي ارتفاع معدلات البطالة والفقر، وتدني مستويات المعيشة، وغير ذلك من المظاهر المرتبطة بالتراجع الاقتصادي.

طبعا هناك من يراهن على الوقت بأنه كفيل بالعودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي وأتمنى ألا ينسى هؤلاء بأن الوضع الطبيعي الذي يراهنون عليه سيعيدنا في أحسن الأحوال إلى الأزمة الاقتصادية الخانقة التي كنا عليها وما زلنا!

رغم أن هذه الحرب لم تضع أوزارها بعد فأنا من الذين يؤمنون بأن بعض دلالات القوة التي أظهرها بلدنا في تصديه للوباء، يمكن أن تكون منطلقا لإعادة بناء واقعنا من جديد على أسس متينة من الوعي والعزيمة والإرادة القوية بتعظيم قدراتنا في الاعتماد على الذات، وتفعيل جميع عوامل وعناصر ومقدرات الانتاج في القطاعات جميعها، ولعلها فرصتنا السانحة للاتفاق على تعريف واضح لهوية الأردن الاقتصادية، بناء على مصادره وثرواته الطبيعية، ومهاراته البشرية، وخبراته المتراكمة التي حان وقتها، وجاء زمانها، وبانت دواعيها والحاجة إليها.
‏ http://www.yacoubnasereddin.com/

أجواء ربيعية بوجه عام وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت

Posted: 01 Jun 2020 12:15 AM PDT

تنزيل 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تسجل درجات الحرارة ضمن معدلاتها السنوية اليوم الاثنين، وتكون الأجواء ربيعية دافئة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا خلال ساعات المساء، وتثير الغبار في مناطق البادية.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة غدا بكتلة هوائية حارة نسبيا، وترتفع درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 3 إلى 4 درجات مئوية، وتسود أجواء حارة نسبيا في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية تتحول تدريجيا لتصبح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق عدة من المملكة.

وتنخفض درجات الحرارة الأربعاء لتعود الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات قد تثير الغبار أحيانا خاصة في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 15، وفي مرتفعات الشراة 25 – 13، وفي مناطق البادية 31 – 18، وفي مناطق السهول 28 – 17، وفي الأغوار الشمالية 34 – 19، والأغوار الجنوبية 35 – 26، والبحر الميت وخليج العقبة 34 – 25 درجة مئوية. 

حداد يتساءل : هل القادم من الايام … صعب

Posted: 01 Jun 2020 12:03 AM PDT

327415 1 1549790016 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مالك حداد 

هنالك نصيحة مهمة قدمها دولة الاستاذ عبد الكريم الكباريتي في مقابلته الاخيرة وهو شخصية موثوقة ومحبوبة في المجتمع الاردني وهي :

أولاً على الدولة ان تجمع وتصنّف كل المعلومات المرتبطة بالآثار السلبية الواقعة فعلاً والمتوقّعة،

انتهى الاقتباس ………..،،،،

بناء على هذه النصيحة اعتقد انه من الافضل ان تتجه الحكومة بمكاشفة المواطنين وبكل شفافية ووضوح بوضعنا الاقتصادي حتى نهاية شهر حزيران ٢٠٢٠ وتوقعاتهم حتى نهاية العام.

كما يجب ان يتم وضع تصور اولي لموازنة عام ٢٠٢١ يتم بها وضع ارقام ونسب متوقعة لعدة بنود مهمة مثل :

ضريبة الدخل والمبيعات ومدى تأثرها سلباً

والدخل السياحي والانخفاض المتوقع الكببر

وايرادات دائرة الجمارك
وغيرها ……

كذلك توقع ارتفاع نسب البطالة وانعكاس ارتفاعها مجتمعياً والاستعداد لحل هذه المشكلة والتي ربما تكون الاخطر نتيجة جائحة كورونا لعام ٢٠٢٠

لماذا نريد هذه المعلومات ؟

لاننا وبكل صراحة نراهن على وعي المواطن الاردني
فهو ذكي ويعرف كيف يتدبر اموره.

ربما بعد اطلاعه على المعلومات المستقبليه لعام ونصف قادم وبكل شفافية يتماشى مع الظروف الصعبة.

ربما ازعاج الناس بالحقيقة خير من ارضائهم بالوهم

التربية تستقبل طلبات العمل الإضافي اعتبارا من يوم غد الاثنين

Posted: 31 May 2020 12:58 PM PDT

189630 3 14689567916312124719074834337 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وزارة التربية والتعليم تبدأ غدًا استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الإضافي

تبدأ وزارة التربية والتعليم يوم غد الاثنين الموافق 1/6/2020 ، استقبال طلبات الراغبين في العمل على حساب التعليم الإضافي في مديريات التربية والتعليم للعام الدراسي 2020/2021 ، إلكترونيًّا من خلال الرابط الآتي: www.moe.gov.jo/apps/subteachers ، وذلك لغاية 30/6/2020 .
ودعت الوزارة إلى ضرورة قراءة التعليمات قبل إدخال الطلب مبينة أنه سيتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات حسب الأسس المعتمدة لاحقًا وعلى موقع الوزارة الإلكتروني.

الخطيب رئيساً لمنتدى الاستراتيجيات الأردني

Posted: 31 May 2020 11:37 AM PDT

378788 1 1590946558 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –  زكت الهيئة العامة لمنتدى الاستراتيجيات الاردني اليوم الاحد، ، عبدالإله الخطيب لرئاسة الهيئة الإدارية للمنتدى عن فئة العضوية الفردية.

ومثل فئة المنشآت الكبيرة في المنتدى أيمن حتاحت عن شركة الكربونات الأردنية، وبشر جردانة عن شركة أرابتك جردانة، غسان نقل عن مجموعة فاين الصحية القابضة، أيمن مزاهرة عن وشركة الخدمات الفنية للكومبيوتر، وسمر عبيد عن شركة إرنست ويونغ.

كما تم خلال اجتماع الهيئة العامة العادي عبر تقنية الاتصال المرئي، تزكية مجموعة السند للقانون بالتعاون مع إبفيرشيدز سذرلاند ويمثلها نديم كيالي، شركة قعوار للطاقة كريم قعوار، وعن فئة المنشآت الصغيرة؛ شركة عماوي وتكروري للاستشارات محمد عماوي، وجميعهم يمثلون فئة المنشآت المتوسطة.

كما عقدت الهيئة الإدارية الجديدة اجتماعها الأول برئاسة الخطيب حيث تم انتخاب كريم قعوار نائباَ للرئيس، أيمن مزاهرة أميناً للصندوق، ونديم كيالي أميناً للسر.
وقال الخطيب، ان انتخابات الهيئة الإدارية للمنتدى، تأتي في ظل ظروف وتحديات كبيرة على الاقتصاد الأردني، والتي ستضاعف مسؤولية المنتدى وهيئته الإدارية في إجراء دراسات وأبحاث تمكن الاقتصاد الأردني من التعافي واستعادة الدورة الإنتاجية لجميع القطاعات الاقتصادية.

وأكد ان المنتدى سيعمل بكامل طاقاته للتواصل مع الحكومة وإيصال وجهة نظر القطاع الخاص والتشبيك مع الجهات ذات العلاقة لتخطي التحديات التي ألقت بها جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، وبهدف خلق بيئة محفزة للأعمال في الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال