صراحة نيوز

الخميس، 11 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحكم بالسجن ٢١ عاما على منفذ اعتداء مسجد في اوسلو

Posted: 11 Jun 2020 07:31 AM PDT

fb img 15918858881358475685450198670608 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قضت محكمة نرويجية بأقصى عقوبة ممكنة في القانون المحلي، على رجل فتح النار داخل مسجد في أوسلو بعد أن قتل شقيقته، حيث حكمت عليه بالسجن 21 عاما.

ولم يتسبب الهجوم على المسجد الذي شنه الشاب النرويجي في إيذاء أحد.

وطلب المدعي العام يوهان أويفربرغ العقوبة القصوى للجاني فيليب مانهاوس ،وقال إن الأخير قال في المحكمة إنه “يأسف لعدم تسببه في المزيد من الضرر”.

وأوضح المدعي أن مانهاوس “أثبت أنه شخص بالغ الخطورة”.

والعام الماضي، قتل مانهاوس (22 عاما) شقيقته البالغة من العمر 17 عاما في بادئ الأمر، بإطلاق النار عليها 4 مرات من بندقية صيد في منزلهما بضاحية باروم في العاصمة النرويجية.

ثم توجه مانهاوس إلى مسجد قريب حيث كان 3 رجال يستعدون لاحتفالات عيد الأضحى، وأطلق 4 طلقات من بندقية على باب المسجد الزجاجي قبل أن يسيطر عليه أحد المصلين.

أخبار ذات صلة

“هكذا منعت المذبحة”.. البطل يروي قصته مع “إرهابي النرويج”

وفي المحكمة، اعترف مانهاوس بالأفعال، لكنه أطلق عليها “عدالة الطوارئ”.

الأسد يعفى رئيس الوزراء خميس من منصبه ويكلف  عرنوس بمهامه

Posted: 11 Jun 2020 06:57 AM PDT

bshar alassad1520896757206014189 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس مرسوما يقضي بإعفاء رئيس مجلس الوزراء عماد محمد ديب خميس من منصبه وتعيين حسين عرنوس خلفا له.

وجاء في بيان الرئاسة السورية: "الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 143 للعام 2020 القاضي بإعفاء رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد محمد ديب خميس من منصبه اويكلف يكلف السيد المهندس حسين عرنوس بمهام رئيس مجلس الوزراء إضافة لمهامه كوزير للموارد المائية".

فرصة كبيرة أمام قطاع السياحة!

Posted: 11 Jun 2020 06:41 AM PDT

dr  nidal majali image8141553116534887628. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور نضال المجالي

في الحديث بقية، بعد المسارعة إلى إنقاذ قطاع السياحة بالاعتماد على البرامج والقرارات الأخيرة نحو الانفراج في الحركة والتنقل مع المحافظة على ضوابط العمل وقيود الصحة والسلامة العامة وما يمكن تحقيقه لتلبية تعطش شديد في السفر والتنقل دون إمكانية تحقيق ذلك خارج حدود الوطن.

قد تكون نسبة ١٠٪ من الأردنيين ممن التزموا في سنوات سابقة لقضاء عطلتهم في أحضان الوطن نسبة غير مؤثرة للارتهان عليها في نمو وتشغيل القطاع، ولكن وجب علينا ان نلتزم بالاستمرار بالحفاظ عليهم بما يقدمه القطاع من جودة خدمة وبرامج الزمته بالارتقاء بها في غاية وضرورة تحريك ٩٠٪ ممن تمنعوا أو لم تكن فرصة الاستمتاع داخل الوطن هي مقصدهم إما لعزوف أو ضيق حال أو حتى لقناعة أو اخرى، فها هي الجهات الناظمة لهذا القطاع من وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ومكاتب السياحة والسفر والاستثمارات السياحية والمرافق تعمل بجهد للالتحاق بركب إنعاش الحياة من جديد مع قرب انطلاق موسم “اردنا جنّة” لنحو ٦٥ وجهة واتاحة أسلوب الحجز بطرق تكنولوجية سهلة ومزايا متنوعة ناهيك عن توجيه كافة جهود هيئة تنشيط السياحة لتحريك عجلة السياحة الداخلية خلال هذه الفترة والتي نأمل ان تستمر مع بقاء التزامها بما حققته سابقا من نجاحات في توجيه الجهود التسويقية للخارج للعودة لاستقبال السياحة الخارجية.

كما وتعمل الكثير من القطاعات العاملة في السياحة لتقديم عروض منافسة وأسعار أقل بنسبة ٤٠٪ ويزيد في بعضها مما اعتادت عليه مما يعزز توجه الأردنيين نحو الاستفادة من تلك العروض، وفي وقت قد يكون موسم الربيع المستقطب نحو وجهات الشمال قد انتهى، إلا ان ما يزخر به الشمال من انتشار آلاف المواقع الأثرية الفاعلة وذات الإرث العريق سببًا في تحقيق أرقام جيدة من سياحة الداخل، الأمر الذي يؤكد على التفكير بأنشطة وبرامج تفاعلية تعزز ذلك في غياب ثقافة محلية واسعة نحو التوجه للمناطق الأثرية في سلوك الأردنيين، سببها قد يعود لقلة تعزيز هذا الإرث في المناهج والأنشطة المدرسية، ويؤكد ضرورة عقد حلقات وبحث لإعادة ترسيخ الإرث والحضارات القديمة على تراب الوطن لتكون مقصدًا في قائمة العائلة الاردنية.

وفيما يخص وجهات السياحة في وسط الأردن فهي غالباً ما اعتمدت على السياحة الخارجية دون غيرها وهنا تبرز ضرورة التفكير بالسياحة التعليمية لخدمة وسط المملكة، بالتوجه لعقد ورش تعليم الفسيفساء مثلا في مادبا ضمن معسكرات صيفية وتعزيز دور وأنشطة المتاحف الموزعة في تلك المناطق مع اعادة الحياة السياحية لوسط البلد التي ما زالت عشق الأردنيين مهما اختلفت فئاتهم.

وفي وجهات الجنوب قد تكون الفرصة الأكبر لضمان تحقيق عائد يسجل أرقام مهمة في تقارير القطاع السياحي، تربع المثلث الذهبي بين العقبة ورم والبتراء وانتقالا لعبق أصالة قلعة الكرك وتنوع الأنشطة المجتمعية السياحية فيها ووصولًا إلى ضانا ومحيطها من مواقع وأودية ونكهة المنتج المقدم فيها من أيدي نساء المجتمع المحلي تمكنت وستبقى اساس استقطاب الجميع بين عشاق المغامرة والباحثين عن سحر الطبيعة لرواد تنوع الموائل وصولا ببرنامجك الى العقبة قرة عين الأردن ودلالها في صفاء سماء وهدوء بحر وجودة خدمات وتنوع منتج سياحي ليغوص بك باعماق إرث حيد مرجاني بحري هو آخر ما يمكن ان تشاهده عين زائر في أقصى نقطة في شمال الكرة الأرضية، لتنطلق منها في متعة متفردة في مراقبة الطيور في سياحة بيئية تتبع فيها أنواعا من الطيور ما تعودنا أنا نراها سوى خلف شاشة تلفاز أو على صفحات موقع إلكتروني.

نعم في الجنوب الحل لتشغيل القطاع ورفد الخزينة، وفي العقبة مفتاحها، وهي دعوة مفتوحة للاستفادة والنجاح مع وجود خطط وبرامج وشركاء يعملون قبل وأثناء جائحة كورونا وأصبحوا جاهزين من أول يوم في فتح القطاع.

في برنامج نبض البلد …د.الطراونة ود. الحوراني يؤكدان أهمية التعليم المدمج وعلى ضرورة تسهيل إستقطاب طلبة أكثر للاردن من الخارج 

Posted: 11 Jun 2020 06:31 AM PDT

fb img 15918822496886552063270879621380 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- استضاف برنامج نبض البلد بقناة رؤيا مساء الاربعاء 10-6-2020 كلا من الاستاذ الدكتور مصلح الطراونة رئيس لجنة التربية النيابية والدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة المديرين لجامعة عمان الاهلية للحديث عن مستقبل التعليم العالي في الاردن واداء الجامعات في التعليم عن بعد خلال ازمة كورونا .

حيث اكد النائب الدكتور مصلح الطراونة إننا في الأردن اخترنا مسار التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا دون ان يكون له اطار تشريعي واننا نعالج الكثير من ملفاتنا بنظام الفزعة.

مشيرا الى الكثير من المشاكل في التعلم عن بعد التي واجهتها الجامعات والطلبة ومنها ظروف الطلبة الذين لا يستطيع بعضهم الحصول على الانترنت وكذلك عدم توفر اجهزة اللاب توب لديهم الى جانب عدم مساعدة الطلبة بتوفير شركات الاتصالات حزم الانترنت والمنصات التعليمية اللازمة.

مشيرا الى ضرورة بحث هذا الامر على ضوء النتائج السابقة لهذه التجربة والاعداد لمرحلة جديدة، ومؤكدا على ضرورة فتح المجال للطلبة الاردنيين الدارسين في الخارج للدراسة ببلدهم الاردن وكذلك العمل على السياحة التعليمية لاستقطاب طلبة أكثر للأردن.

من جهته قال الدكتور ماهر الحوراني رئيس هيئة مديري جامعة عمان الأهلية إن البنية التحتية في الأردن لم تكن بالجاهزية التي تمكن من النجاح بالتعليم عن بعد في كثير من الجامعات وحتى في المدارس .

واكد انه لابد من استراتيجية وطنية مدروسة من التعليم العالي والجامعات لمعالجة مثل هذه الامور ، موضحا ان الكثير من الجامعات الكبرى في العالم رغم جاهزيتها التقنية الا انها عدلت عن التعليم عن بعد لمعضلات وأسباب كثيرة مختلفة عن الاسباب والمعضلات التي لدينا ، مؤكدا على اهمية التعليم المدمج وضرورة تعديل المناهج وتدريب الكوادر التدريسية والفنية والطلبة للتلائم مع هكذا نوع من التعليم الى جانب نشر الوعي بين اهالي الطلبة والمجتمع ومساعدتهم لتقبل مثل هذا الامر .

واشار الى انه لا ضرورة بالنسبة للطلبة الوافدين التمسك بالتوجيهي وبالمعدلات والاستعاضة عن التوجيهي باختبار الكفاءة و القدرات ….مع بقاء الوضع كماهو بالنسبة للطلبة الاردنيين في الداخل ….وهو الامر الذي يسمح للاردن نظرا لسمعته الطيبة وللبنية التحتية الجيدة باستقطاب عشر اضعاف من الطلبة الوافدين عما هو عليه الان “41 الف طال فقط الان ” وما لذلك من اثر ومردود كبير على الاقتصاد الاردني .

واوضح ان اكتظاظ اعداد الطلبة في بعض الجامعات وبحدود 60 الف طالب لا يمكن ان يسمح بتطبيق التعليم عن بعد بنجاح ..

ونوه الى ضرورة التقيد بدبلوم التخصصات التقنية والفنية في كليات المجتمع ، وتطبيق العدالة في المعايير اذا اردنا ان نسمح لهذه الكليات بمنح درجة البكالوريوس كالجامعات.

واشار د ماهر الى ضرورة ان تعتمد الجامعات ليس فقط على رسوم الطلبة بل بالاستثمار والابتكار في جوانب متعددة سواء البحثية الدوائية او الهندسية او التصنيعية او السياحية وفق برامجها في ظل ما يتم الحديث عنه من مواجهة الافلاس لبعض الجامعات في العالم .

واكد المتحدثان على اهمية تشجيع الانتاج المحلي والاعتماد على الذات في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية والدوائية والطبية ، وهو الامر الذي ساهم بصمود الاردن في ظل هذه الازمة .

************ الفيديو :

https://youtu.be/m265mUpQdwg

ضحايا الحادث المفجع على الصحراوي اليوم ٤ أفراد أمن عام من الطفيلة …أسماء

Posted: 11 Jun 2020 06:12 AM PDT

fb img 15918656012468726823708318751290 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي أسماء ضحايا حادث التصادم الذي وقع اليوم عند تحويلة ضبعة على الطريق الصحراوي جراء صدم شاحنة نحو ٩ مركبات أخرى وأدى إلى وفاة ٤ أشخاص وإصابة ٢٠ شخصا وتبين أن المتوفين رحمهم الله هم من مرتبات الأمن العام وجميعهم من أبناء محافظة الطفيلة وهم المرحومين

١.الشرطي محمد يوسف جلال المرايات
٢.الشرطي عدي حسن محمد الخلفات
٣.الشرطي محمد علي محمد الصواوية
٤.الشرطي احمد السهارين

خالص العزاء لأهالي محافظة الطفيلة عامة ولذوي الوفيات خاصة ولمديرية الأمن العام وأجهزتنا الأمنية.

لهم بالرحمه والمغفره ولكم صادق العزاء وخالص المواساة وجميل الصبر والسلوان وعظيم الاجر والشفاء العاجل لباقي المصابين

المناصير للزيوت والمحروقات و “إي فواتيركم” تفعل المرحلة الثالثة لخدماتها لتشمل شحن حسابات وبطاقات eFill

Posted: 11 Jun 2020 05:55 AM PDT

img 20200611 wa00307998657288506738195 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير” إن إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني بالاردن يعد جزءاً من برنامج الحكومة الإلكترونية، والذي سيمكن الجميع سواء أفراد او مؤسسات من الدفع لدى الجهات المتعددة بكل سهولة ويسرمن خلال هذه النوعية من الخدمات وخاصة خلال الظروف الراهنة وبعد جائحة كورونا حرصنا على تحسين ورفع نوعية الخدمات المقدمة مع المحافظة على آمان العمليات ودون الحاجة الى استخدام الاوراق وتقليل التعاملات بالنقود حرصاً منا على صحة وسلامة العملاء والمراجعين بالاضافة الى توفير الوقت والجهد ونتفيذ المعاملات بإي وقت دون قيود لساعات العمل الرسمية .

وأشار المناصير إلى أن شركة المناصير للزيوت والمحروقات بموجب اتفاقية وقعتها مع شركة إي- فواتيركم، وتم تفعيلها مؤخرا للمرحلة الثانية منها ، في إطار حرصها على إيجاد حلول الدفع الإلكترونية التي تتصف بالسهولة والمرونة، وتتيح لعملاء الشركة الحصول على خدمات الدفع الإلكتروني دون عناء او تعب وبالاضافة الى درجة الامان العالية والدقة والسرعة بالانجاز.

وأوضح أيضاً أن الاتفاقية شملت العمل على عدة مراحل لتوفير وتفعيل خدمات الدفع الإلكتروني، وكمرحلة أولى، قامت الشركة بتفعيل خدمة نظام “إي فواتيركم” للجمهور عبر نقاط البيع داخل اسواق لومي ماركت المنتشرة في جميع محطات المناصير لجعل عملية الدفع أكثر سهولة وملاءمة للجميع. لذا جاءت هذه الخطوة لإتاحة الفرصة للعامة للاستفادة من الخدمات التي يوفرها نظام “إي فواتيركم” كونها في متناول الجميع ومتاحة داخل فروع اسواق لومي ماركت في محطات المناصر ، إضافة لما تقدّمه من سهولة الاستخدام والتحكم الكامل والآمن بمواعيد وكيفية سداد الفواتير او الرسوم مهما كانت الجهات المحصّلة.

وأضاف الى أنه تم الانتهاء بداية العام من المرحلة الثانية وأصبح بإمكان عملاء الشركة تسديد قيمة فواتير طلبات الديزل إلكترونياً عبر نظام “إي فواتيركم” من دون الحاجة إلى استخدام الدفع النقدي أو البطاقات الائتمانية ، ويتم ذلك بموجب اقتطاع قيمة الفاتورة من حساب العميل البنكي مباشرة.

ومن المقرر أيضاً أن يتم توسيع نطاق الخدمة قريباً في المرحلة المقبلة لتوفيرخدمات الدفع وتغذية لحسابات عملاء الذمم من مشتركي حلول الدفع ومستخدمي بطاقات المناصير للمحروقات وحلول أعادة التعبئة efill,ecash,ammanfill.

وأكد أن وصولات المقبوضات التي تصدر لقبض القيم المدفوعة للشركة من خلال “إي فواتيركم” معتمدة كوصول رسمية لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، شريطة إرفاق الإشعارات الإلكترونية الخاصة بهذه الوصولات ليتم تدقيقها وقبولها وفق أحكام قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014 وتعديلاته.

ويعد نظام إي فواتيركم نظاماً إلكترونياً لعرض وتحصيل الفواتير على مدار الساعة، وهو نظام مملوك من قبل البنك المركزي الأردني، ويتم تشغيله من قبل شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني، وهي خدمة مجانية

عاجل…  ١٠٠ مليون دولار من البنك الدولي لزيادة فرص الحصول على الوظائف للأردنيين واللاجئين السوريين

Posted: 11 Jun 2020 03:01 AM PDT

56024ab81499449ac9b8100d35011f89601630415046919553 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق البنك الدولي، الخميس، على حزمة مساعدات مالية بقيمة 100 مليون دولار؛ بهدف زيادة فرص الحصول على الوظائف وتحسين ظروف العمل للمواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين.

المشروع المقدم من المؤسسة الدولية للتنمية بقيمة 100 مليون دولار،يعتبر تمويلاً إضافياً لمشروع توفير الفرص الاقتصادية للأردنيين واللاجئين السوريين الذي أطلق عام 2016، والذي كان له تأثير محوري في خلق فرص العمل وريادة الأعمال وفي تحسين ظروف العمل للأردنيين واللاجئين السوريين.

وبحسب بيان البنك، “التمويل يتيح توسيع نطاق أنشطة المشروع لخلق فرص العمل، وتعزيز النمو الاقتصادي، وسيساهم في مواصلة دعم الدور الإنساني والجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن تجاه استضافة اللاجئين السوريين، فيما تسعى إلى التخفيف من حدة الصدمة الاقتصادية الأخيرة التي أحدثتها أزمة كورونا”.

طبيب العظام منذر باشا السعودي في ذمة الله

Posted: 11 Jun 2020 01:30 AM PDT

fb img 15918640894966543313485432838164 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -انتقل الى رحمة الله اليوم طبيب العظام المشهور اللواء منذر باشا السعودي وسيشع جثمانه بعد صلاة العصر من مسجد مقبرة ام الحيران الى مقبرة ال السعودي / ام الحيران

ونظرا للظروف الراهنة لن يتم فتح بيت عزاء للمرحوم ،راجين من الجميع الدعاء له بالرحمة والمغفرة وان يسكنه الفردوس الاعلى من الجنة مع النبين والصديقين والشهداء وحسن اولائك رفيقا.

(انا لله وانا اليه راجعون)

” ٣ وفيات و ٢٣ اصابة ” سائق شاحنة يفقد السيطرة على الصحراوي ويصدم عدة مركبات

Posted: 11 Jun 2020 01:03 AM PDT

fb img 15918621720604150618946991775715 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورا لحادث سير وقع قبل قليل على الطريق الصحراوي عند تحويلة ضبعة.

وبحسب المعلومات الأولية أن سائق شاحنة فقد السيطرة أثناء القيادة ما ادى الى صدم مجموعة من المركبات.

ولاحقا قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه وقع حادث تصادم بين ثماني مركبات على الطريق الصحراوي / منطقة ضبعة نتج عن الحادث ثلاث وفيات وعشرون اصابة،واحدة منها بليغة .

واضاف الناطق الاعلامي ان فرق الاسعاف والانقاذ من دفاع مدني مادبا أجلت المتوفين وقامت باسعاف المصابين الى اقرب مستشفى فيما باشرت لجنة فنية من ادارة السير التحقيق المروري بالحادث لتحديد اسبابه .

fb img 1591865326710788628832096661264 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15918656012466424707352006217079 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15918621565436570804476918310283 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15918621632856347327404314444592 - صراحة نيوز - SarahaNewsاfb img 15918621676706990053386585509083 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15918621772006647242729254125437 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15918621487563651300890289157423 - صراحة نيوز - SarahaNewsلخبر مفتوح ..

الرمثا  : الأوبئة بانتظار نتائج ١٠٣ عينات لمخالطين للممرضة المصابة

Posted: 11 Jun 2020 12:42 AM PDT

5779dcee75e7be07bf434f49b504cb3a8104910360107320321 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سحبت لجان التقصي الوبائي في مدينة الرمثا زهاء 340 عينة عشوائية، منها 103 عينات من المخالطين للممرضة التي أصيبت بفيروس كورونا، وفق مدير صحة الرمثا الدكتور رياض الشياب.

وقال الشياب ، إن فرق الاستقصاء الوبائي قامت بسحب العينات من الحلقة الأولى للمخالطين للممرضة المصابة وهم من الكادر الطبي بالمركز الصحي التي تعمل به، إضافة إلى أقربائها من الدرجة الأولى.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم سحب العينات من الحلقة الثانية وهم الجيران وغيرهم، مؤكدا أنه تم عزل 3 منازل في المنطقة التي تسكن بها الممرضة.

وأكد أنه تم اكتشاف الإصابة من خلال العينات العشوائية التي يتم جمعها يوميا والتي تقدر بـ400 عينة، متوقعا أن يكون مصدر الإصابة زوج الممرضة الذي يعمل سائق شاحنة.

وتوقع الشياب أن تظهر نتائج العينات التي تم جمعها مساء اليوم، مؤكدا أنه تم نقل الممرضة إلى مستشفى الملك المؤسس عبدالله لغايات العلاج وحالتها الصحية مستقرة.

وكان مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي قد أعلن عن مغادرة آخر مصاب بفيروس كورونا للمستشفى أمس لتعاود لتسجل إصابة من جديدة لتلك الممرضة.

الغد

العضايلة : الحكومة لا ترغب بالعودة الى لسياسات الحظر

Posted: 10 Jun 2020 11:41 PM PDT

ععع5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام، أمجد العضايلة إنه لا يعلم أسباب عدم تفعيل أمر الدفاع رقم 11 والذي يفرض غرامات على غير الملتزمين بارتداء الكمامات، فالتعليمات صدرت وستقوم الحكومة بتفعيله وفرض العقوبات على غير الملتزمين.

وأضاف العضايلة، في مداخلة له عبر "حياة اف ام"، اليوم الخميس، أنه تم التفتيش على 80 ألف منشأة خلال الأشهر 3 الماضية وتم مخالفة مئات المنشآت، داعياً المواطنين للالتزام والنظر للدول الأخرى التي تأثرت بالفيروس.

وشدد على أنه في حال تم تسجيل 10 اصابات محلية بفيروس كورونا أو أكثر يومياً لمدة أسبوع ستعود الحكومة للاغلاقات، مشدداً على أن المواطنين يريدون العودة للحياة الطبيعية والحكومة لا ترغب بالعودة لسياسات الحظر، ولكن فئة قليلة قد تدفع الحكومة لذلك.

وأكد أن هناك تعليمات مشددة على الدوائر الحكومية ويتم فرض عقوبات على غير الملتزمين، وهناك دليل قدمه ديوان الخدمة المدنية لجميع الدوائر الحكومية وسيتم التأكيد على المستشفيات والكوادر الطبية على التقيد بالتعليمات الطبية، معربا عن أسفه لعدم التزام بعض المستشفيات والكوادر الطبية بالتعليمات.

وعبر عن أسفه لعدم "التزام بعض المنشآت والمواطنين، والتقيد بالتعليمات وفرض لبس الكمامات والتباعد الجسدي فقط، وهو أمر بسيط لا أعلم لماذا بعض المواطنين يأخذون الأمر بتهاون ودون ايجابية".

وبين أنه "بالتزام الجميع نستطيع فتح القطاعات كافة والعودة للحياة الطبيعية والتقيد باجراءات السلامة العامة واتداء الكمامات وعدم الذهاب لأماكن مزدحمة".

وتمنى العضايلة أن لا تعود الأيام الماضية التي كانت تشهد حظراً شاملاً وتضييق على المواطن.

وفيات الاردن اليوم 11-6-2020

Posted: 10 Jun 2020 11:35 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس 11-6-2020

– شوكت أحمد تفاحة

– يحيى حنا ابراهيم حداد

– عطاف سعيد محمود صندوقة

– ذيب سليم القليلات الزيدانيين

– وجيه اديب محمد علي الخياط

– جمال يعقوب ريحان

– هيجر عبدالله حمدان حمدان

الحكومة : خطاء تقني وراء عدم ظهور العدد (5635) من الجريدة الرسميّة على الموقع الألكتروني

Posted: 10 Jun 2020 10:33 PM PDT

ع777 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نفت الحكومة عبر منصتها "حقك تعرف" ان تكون قد أخفت (5635) من الجريدة الرسميّة والذي يتضمن تعديلاً تمّ إدخاله على نظام الخدمة المدنية رقم (46) لسنة 2020، والذي يتيح لمجلس الوزراء الاقتطاع من رواتب الموظّفين وتكليفهم بالعمل في الظروف الاستثنائيّة دون مكافأة أو حوافز.

وأكدت حدوث خطأ تقني نتيجة الضغط على الموقع الألكتروني الخاص بها وعمليات التطوير التي تتم عليه حاليا الذي ادى الى عدم ظهور بعض المعلومات عليه لفترة من الوقت .

وكان القرار قد اثار جدلاً كبيراً واعتبر عدد كبير من الأردنيين ان الحكومة اخفت العدد الذي يتضمن هذا القرار عن الشعب.

واثار القرار سخطاً كبيراً بين الموظفين في شتى مواقعهم الحكومية.

379750 2 1591813158 1 - صراحة نيوز - SarahaNews
4 9 - صراحة نيوز - SarahaNews
index 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الأردن اليوم 10-6-2020

Posted: 10 Jun 2020 10:12 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم  الأربعاء 10-6-2020

أحمد عبد الكريم قطيش الفاخوري

انور توفيق حنا المدانات

عبد الحميد عبد الله بن طريف

احمد علي برجس القرعان

مروان ممدوح احمد ابزاخ

عدنان احمد صالح البرقاوي

عارف اللافي الهيلات

سامية ناجي نصار

عبد الله حمدان القرشي

حسين محمود احمد الاسمر

صبحي فرحان العودات

يحيى عبدالغني القرالة

الصين تسجل 11 إصابة جديدة بكورونا جميعها لوافدين من الخارج

Posted: 10 Jun 2020 10:05 PM PDT

2B21CC02 06A8 4578 BFF5 3BD713ECD9BB w408 r1 s - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت اللجنة الصحية الوطنية في الصين تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، جميعها لأشخاص وافدين من الخارج.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن اللجنة أن هناك أربعة من بين تلك الحالات لم تظهر عليهم أعراض مرضية.

وهناك 129 حالة إصابة لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض تحت الملاحظة الطبية.

وسجلت الصين 83 ألفا و57 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس حتى الآن وبلغ إجمالي الوفيات في البلاد 4634 حالة.

5 أخطاء كبيرة تجنبيها في تجربتك لإنقاص وزنك

Posted: 10 Jun 2020 10:00 PM PDT

7e2ff7b0a0508a3c4e9c4ba9fa5c684574cb51d4 110620022145 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في أغلب الأوقات التي نرغب فيها في الحصول علىقوام مثالي، نلجأ لأنظمة غذائية صارمة للغاية، ولكن على المدى البعيد، هذه الأنظمة لن تحقق نتائج إيجابية، تُرى ما الأخطاء التي وقعنا فيها للتخلص من الوزن الزائد مع الحفاظ على صحتنا وصحة بشرتنا وجمالنا؟

قليل من السعرات الحرارية

للتخلص من الوزن الزائد، من الضروري وجود عجز في السعرات الحرارية، مما يعني أن الجسم يجب أن يحرق سعرات حرارية أكثر مما يحصل عليه، ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون العجز مرتفعاً جداً، لأن الأنظمة الغذائية عالية السعرات الحرارية التي تحتوي على أقل من 1000 سعر حراري في اليوم، يمكن أن تبطئ بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي وتسبب فقدان العضلات.

عندما يتباطأ التمثيل الغذائي، يحرق الجسم عدداً أقل من السعرات الحرارية، عن طريق إعادة زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة بعد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية، وتعود الكيلوغرامات، وغالبًا ما تكون في الكتلة، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن التمثيل الغذائي يتباطأ بشكل طبيعي على مر السنين، لذلك يمكن أن يكون للأنظمة الغذائية السريعة والصارمة آثار سلبية طويلة المدى لفقدان الوزن دون المساس بجسمك ودون التسبب في إجهاده.

5 أخطاء كبيرة تجنبيها في تجربتك لإنقاص وزنك

عدي السعرات الحرارية بعناية

في دراسة لمدة أسبوعين، أُبلغ 10 أشخاص يعانون من زيادة الوزن عن اتباع نظام غذائي واستهلاك 1000 سعر حراري في اليوم، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات المعملية أن هؤلاء الأشخاص يأكلون حوالي 2000 سعر حراري في اليوم، قد تكون الأسباب مختلفة، ربما لم يتم حساب السعرات الحرارية على الإطلاق، ولم يتم حساب عددها إلا بصرف النظر عن محتوى السعرات الحرارية الفعلي، وربما تكون قد تناولت الكثير من الأطعمة الصحية ولكن ذات السعرات الحرارية العالية مثل المكسرات والبذور والجبن الطازج عالي الدسم وما إلى ذلك، وربما لم يتم تضمين الوجبات الخفيفة والعصائر والكوكتيلات وغيرها من المشروبات عالية السعرات الحرارية في عدد السعرات الحرارية.

عند اتباع نظام غذائي ، من المهم الاحتفاظ بدفتر طعام حتى تتمكن من تتبع كمية السعرات الحرارية وتغذية الطعام واحتياجات جسمك بدقة، النظام الغذائي أسهل بكثير إذا كان لديك خطة لتزويد الجسم بكل العناصر الغذائية الضرورية ويسمح لك بالتخلص من الدهون دون الجوع المستمر، ونقص الطاقة أو العصبية.

سوء التغذية

لسنوات عديدة ، كانت الأنظمة الغذائية المستخدمة تستهلك أطعمة معينة فقط، مثل التخلي عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ويحظى هذا النظام بشعبية كبيرة، مثل هذا النظام الغذائي يعطل العمليات الطبيعية للجسم، ويبدأ في الافتقار إلى العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، ويمكن أن تنشأ مشاكل صحية خطيرة.

يجب أيضاً عدم الاستسلام لمنتجات النظام الغذائي التي يتم بيعها تحت ملصقات تدافع عن الأطعمة قليلة الدسم، غالباً ما يكون لهذه المنتجات تأثير معاكس، أي تناول سعرات حرارية أعلى، لأنها تحتوي على المزيد من السكر أو المُحليات، مما يحسن الطعم ، لكنه لا يعطي الشعور بالشبع.

5 أخطاء كبيرة تجنبيها في تجربتك لإنقاص وزنك

نقص النشاط الجسدي

بعد اتباع نظام غذائي، يساعد النشاط البدني على تقليل فقدان كتلة العضلات، ويشجع على تكسير الدهون ويمنع تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، لذلك، إذا قمت بتحديد عدد السعرات الحرارية، ولكن تخليتِ تماماً عن النشاط البدني، فمن المحتمل أن تفقد الكثير من كتلة العضلات وستتباطأ عمليات التمثيل الغذائي الخاصة بك، ولن يكون تخفيض السعرات الحرارية فعالاً، يمكن أن يؤدي التمرين المفرط إلى تعطيل إنتاج الهرمونات التي تنظم الاستجابة للضغط وتضر بالصحة، وازني بينهما.

تأجيل التغيير

تجنب تأخير التغييرات في الأنظمة الغذائية العملية، اختارِ برنامجاً يعتني بالتغذية الجيدة وحسابات السعرات الحرارية وإعداد وجبات الطعام على مدار اليوم، تتكون الحصة اليومية المثالية من 5 وجبات في اليوم، 3 أطباق رئيسية ووجبتين خفيفتين، تم تصميم هذا البرنامج للحصول على أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن، مع الحفاظ على الحد الأدنى من التوازن بين البروتين والدهون والكربوهيدرات عند الحد الأدنى من السعرات الحرارية، كل ذلك من أجل الحفاظ على نشاط الجسم الطبيعي أثناء فقدان الوزن. مع انخفاض السعرات الحرارية، يبدأ الجسم في استخدام الطاقة من مخازن الدهون، ولكن التغذية الكاملة لا تبطئ عملية التمثيل الغذائي.

نيللي كريم .. أنا مخطوبة

Posted: 10 Jun 2020 09:53 PM PDT

Nelly Karim - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت النجمة نيللي كريم خبر ارتباطها برجل الأعمال المصري عمر إسلام، بعد الجدل الذي أثارته الصورة التي شاركت بها نيللي متابعيها عبر خاصية الستوري على موقع “انستجرام”، وظهرت فيها أمام البحر وهي ممسكة بيد شخص دون الكشف عن هويته.

وأثارت الصورة التساؤلات خاصة إنه جاء بعد نفي نيللي لشائعة زواجها الذي تداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي قبل أيام قليلة.

وأوضحت نيللي في تصريحات لبرنامج ـET بالعربي أنها احتفلت مؤخرا بخطبتها على رجل الأعمال عمر إسلام، وإن الزواج سيتم قريبا، وإنها تقضي حاليا اجازتها الصيفية في مدينة الجونة ولا تتابع كل ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة :”أنا شارية دماغي مليش دعوة بالقال والقيل، المهم إني سعيدة بالحب الذي أعيشه حاليا، وأستمتع بوقتي مع بناتي وأمي وخطيبي والأصدقاء.

يشار إلى أنه انتشرت خلال الأيام الماضية أنباء عن زواج الفنانة نيللي كريم للمرة الثالثة، من رجل أعمال شهير، في فيلته بمدينة الجونة، خلال عطلة عيد الفطر الماضي، واقتصر حفل الزفاف على عدد قليل من الأهل والأصدقاء.

يذكر أن نيللي نافست في موسم رمضان الماضي بمسلسل “بـ100 وش”، والذي حقق نجاحا جماهيريا، وشاركها بطولته الفنانون آسر ياسين، إسلام إبراهيم، شريف الدسوقي، مصطفى درويش، علا رشدي، دنيا ماهر، وزينب غريب، ومن تأليف عمرو الدالي وأحمد وائل، وإخراج كاملة أبو زكرى.

ديبالا يتغزل ببرشلونة وينتظر قرار يوفنتوس

Posted: 10 Jun 2020 04:03 PM PDT

5edf61004236041aa62468b3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد النجم الأرجنتيني باولو ديبالا، مهاجم يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم، أن بقاءه مع الفريق يرتبط بإدارة النادي، مشيدا بنادي برشلونة الإسباني وقائده مواطنه ليونيل ميسي.

وتطرق المهاجم الدولي البالغ من العمر 26 عاما، إلى مستقبله مع فريق “السيدة العجوز” في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الأمريكية عبر تقنية الاتصال بالفيديو، وبثت أمس الاثنين.

وقال ديبالا “من الواضح أنني لاعب في هذا النادي (يوفنتوس) وأنا سعيد لوجودي هنا. الناس يحبونني كثيرا وأنا أحبهم أيضا. لدي تقدير كبير للنادي والناس الموجودين هنا، لدي علاقة جيدة مع الرئيس وبالتأكيد في مرحلة ما سوف يأتون للحديث معي (لتمديد عقدي)، أو ربما لا… لا أعرف”.

وتابع “في لحظة ما قد يكون هناك تجديد محتمل (لعقده مع يوفنتوس)، لكن ذلك يعتمد على يوفنتوس”، موضحا “في الوقت الحالي لا يوجد شيء، حقا. تتبقى سنة ونصف سنة في عقدي، وهي فترة ليست طويلة، وأنا أفهم أن كل ما حدث (أزمة فيروس كورونا) ليس سهلا على النادي، ولكن تم تجديد عقود لاعبين آخرين… لذلك نحن ننتظر”.

وتحدث ديبالا عن الفترة التي كان فيها يوفنتوس يبحث عن بديل له، وأوضح أنه في صيف العام الماضي “لم يكن يوفنتوس يرغب في الاعتماد علي، ولم يردني أن أواصل اللعب هنا. ثم ظهرت بعض الأندية التي كانت مهتمة بي”، مثل مانشستر يونايتد وتوتنهام في إنجلترا، وباريس سان جرمان في فرنسا.

وفي حين ألمح ديبالا إلى حصول مباحثات بين إدارات الأندية المعنية، نفى أن يكون قد تحدث إلى أي منها.

وأشاد ديبالا في ختام مقابلته مع الشبكة الأمريكية، ببرشلونة بطل إسبانيا ومواطنه ميسي.

وردا على سؤال عن إمكانية دفاعه عن ألوان النادي الكتالوني يوما ما، قال “الحقيقة هي أن برشلونة فريق كبير عالميا ومع وجود ميسي يصبح أكبر بكثير. سيكون الأمر رائعا جدا، لكن يوفنتوس مذهل أيضا (…) ويضم حاليا لاعبين رائعين”، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والحارس جانلويجي بوفون.

بغداد  : سقوط صاروخ خلف مبنى السفارة الامريكية

Posted: 10 Jun 2020 03:09 PM PDT

6vcdqbagvmlrxjzjf3fojxllye1oamhvqlvtbjll173608379073641489 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت في مصادر في وزارة الداخلية العراقية، إن صاروخاً سقط مساء الأربعاء، خلف بناية السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء في بغداد.

وأوضحت المصادر أن الصاروخ من نوع كاتيوشا، دون الإعلان عن حجم الأضرار.

واستهدفت السفارة الأميركية في بغداد عدة مرات خلال الأشهر القليلة الماضية.

ما قاله الرزاز عن الفساد كلام مكرر

Posted: 10 Jun 2020 02:29 PM PDT

d8d6d311add3dbd244aa3764d63dec38 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لا انتظر من موظف في وزارة ما أو في مؤسسة حكومية اخرى أو حتى في الديوان الملكي العامر ممن يقتنصون الفرص للتبغدد بمكتسبات من الوظيفة العامة وتراهم يتباهون ويتماهون بأنهم يملكون السلطة شهادة بأنني صحفي وقد أجدت بحمد الله على مدار نحو اربعة عقود وبشهادة من يحترمون أنفسهم العمل الصحفي المسموع والمرئي والمكتوب والالكتروني وكتابة المقالات في الشؤون المحلية ولا انكر في ذات الوقت ان دوائرنا ومؤسساتنا تزخر بالشرفاء الملتزمين بثوابت الدولة الأردنية عملا وانجازا وليس استعراضا وتنظيرا .

استوقفني اليوم حديث لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال لقاءه رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد واعضاء مجلس الهيئة حين اكد في سياق حديثه بأن لا حصانة لفاسد وأن الجميع تحت مظلة القانون وأن التزام الحكومة بأن تكون جميع إجراءاتها في محاربة الفساد تستند إلى التوجيهات الملكية مشددا حرص الحكومة على نهج الشفافية والمكاشفة وتوخي الدقة والعدالة في جميع اجراءات محاربة الفساد وصولا للحقيقة وأن المتهم بريء حتى تثبت ادانته … انتهى الإقتباس .

استذكر بداية من توجيهات جلالة الملك لحكومتكم  ما قاله بعد نحو شهرين من تشكيلك الحكومة خلال ترؤس جلالته اجتماعا لمجلس الوزراء بتاريخ 4 آب 2018 حيث أكد على ضرورة  تركيز الحكومة في نهجها لتخفيف العبء عن الأردنيين والاطلاع على التحديات التي تواجههم  مشددا ان تكون مكافحة الفساد أولوية قصوى بالنسبة للحكومة ولجميع المؤسسات.

وقال ” لكم مني كل الدعم … ورسالتي  لجميع الذين يريدون أن يعبثوا  هذا خط أحمر ونريد كسر ظهر الفساد في البلد … بكفي خلص بدنا نمشي للأمام” .

واستذكر كذلك  ما أكد عليه جلالة الملك في خطاب العرش الذي القاه في افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة الثامن عشر  بتاريخ 14 تشرين الأول  من عام 2018 حيث كان قد مضى على تشكيلك الحكومة نحو اربعة شهور حيث أكد جلالته ” أن مؤسسات الدولة قادرة على اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة كل من يتطاول على الـمال العام ” مشددا في ذات الوقت على تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد من خلال تعزيز أجهزة الرقابة، وتفعيل مبدأ الـمساءلة والـمحاسبة.

ما قاله الرزاز خلال لقاءه رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد واعضاء مجلس الهيئة ليس جديدا على الشعب الأردني فقد قاله واكده اسلافه من رؤساء الحكومات … لكن السؤال الموضوعي هل لك يا صاحب الولاية ان تقدم كشفا بالوقائع والأرقام بما أنجز في عهد حكومتك حيال كافة القضايا التي ما زالت حديث المواطنين .

وهل لك أيضا ان تطلعنا عن أبواب الفساد كما تعرفها أو تفهمها ان كانت تقتصر فقط على القضايا الكبيرة وما موقفك مما اصطلح على تسميته ” الفساد الأصغر ” ومدى خطورة استشراء تلقي الرشي في العديد من الدوائر والمؤسسات العامة وتأثير ذلك على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين التي باتت تُقدم بمعيارين وأكثر ….

وهل لك ان توضح ان كانت التعينات التي تمت في عهد حكومتك وبعضها بأمر من دولتك التي تمت دون الاستناد الى اسس واضحة وشفافة لضمان العدالة ان كانت تندرج ضمن قضايا الفساد والمحسوبية والتنفيعات .

دولة صاحب الولاية ان اجتثاث الفساد وكسر ظهره الذي يؤكد عليه جلالة الملك باستمرار يتطلب قرارات جادة ونهج محمي بتشريعات واجراءات تنفيذية ليلمس المواطن انعكاسات ايجابية والذي بتقديري ان حصل سيكون الخطوة الأولى باتجاه اعادة ثقة المواطنين بالحكومات الذي يُعد بمثابة الركيزة الأساس لبدء مرحلة اصلاح نموذجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال