صراحة نيوز

الأربعاء، 17 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

طلبة الحسين التقنية يصنعون بوابة تعقيم بمواصفات عالمية

Posted: 17 Jun 2020 07:37 AM PDT

img 20200617 wa00486956760027073449550 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتهى طلبة كلية الهندسة في جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، من تصميم ومحاكاة وتصنيع جهاز التعقيم الأوتوماتيكي الذكي للمداخل (HTU sanitizing Gate) ، والذي باشروا بالعمل عليه بإشراف مباشر من مشرفي المشاغل الهندسية في الجامعة منذ بدء الجائحة.

ويتميّز الجهاز الذي صنع بالكامل بأيدي طلبة الجامعة، بمراعاة التصميم لكفاءة التعقيم وسرعته ودراسة سلوك المستخدم لتحسين تجربة البوابة للأفراد، بالإضافة إلى توفير الجهاز لوقت التعقيم والمواد المعقمة المستخدمة، بحسب أعلى المواصفات العالمية التي تراعي معايير السلامة والأمان. وتعتمد فكرة الجهاز على وجود سينسور حساس IR، يعمل بمجرد اقتراب الشخص من البوابة لتقوم المضخة بتشغيل رشاشات تحتوي على سائل معقم بخاري ما يساهم في تقليل حدة تناقل الفيروسات.

مدير المشاغل الهندسية في جامعة الحسين التقنية، المهندس يوسف العكور، أكد ان هذا المشروع يعتبر الاحدث لطلبة كلية الهندسة وهو يرسخ مفهوم التعليم التقني والتعليم المبني على التكنولوجيا والعلوم والرياضيات (STEM Education).

وأشار إلى أن البوابة تتميز بمواصفات ومعايير عالميّة، وتحتوي على عدد من أنظمة الحماية لكل من المضخة والجهاز لفصلهم جزئياً في حال حدوث أعطال.

الطالب محمد الجزازي عضو فريق المشروع اتم سنته الثالثة في الجامعة تخصص هندسة ميكانيكية، أوضح أن هيكل البوابة الميكانيكي مدروس ومتماسك ويراعي خفة الوزن ويقلل خطوات الإنتاج، وأن التصميم محاكاة لضمان عزل غرفة التعقيم عن المدخل والمخرج، وتم احتساب زوايا الرشاشات لتؤمن تغطية كاملة للأفراد في وقت قصير جداً وبالتالي تمنع هدر سائل التعقيم.

من ناحيته، أشار الطالب هاشم طعامنة سنة ثالثة هندسة كهربائية أن البوابة تحتوي على دائرتي تحكم صناعي منفصلتين إحداهما للمضخة والمؤقتات والأخرى لمؤشر التعقيم الزمني، إضافة الى مؤشر زمني لعكس الوقت المتبقي قبل الخروجprogress indicator ونظام تنبيه يقوم بإصدار صوت عندما يفرغ الخزان والذي تصل سعته إلى 300 لتر من سائل التعقيم.

وقال الطالب سيف السيوف سنة ثالثة هندسة طاقة إن أجمل ما في المشروع هو قدرتنا على تطبيق ما تعلمناه من مواد نظرية في الجامعة على مشروع بوابة التعقيم، فعلى سبيل المثال اختيارنا لنوع وقدرة المضخات المناسبة للبوابة تم بناءً على ما تعلمناه في مادة ديناميكية السوائل fluid dynamics” .

وأضاف أن الجامعة ذللت كافة العقبات أمامنا للمضي قدما في المشروع، وعملت على تأمين المواد المحلية الأولية وفتح المشاغل الهندسية والمختبرات يوميا وتشبيكنا مع أصحاب الخبرة في مجال التعقيم والاجهزة الصحية مع مراعاة معايير السلامة والصحة المتبعة في المملكة.

وقامت الجامعة ممثلة برئيسها الدكتور لبيب الخضرا، بتسليم الطلبة شهادات تقدير ومكافأة مالية بسيطة؛ تقديراً من الجامعة لجهود الطلبة القائمين على المشروع وتعبيراً لفخرها بما أنجزوه.

يذكر أن جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد تأسست عام 2016 وتعتبر أحدث جامعة تقنية أردنية تتخذ من مجمع الملك الحسين للأعمال (عمان) مقرا لها، وتمنح درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في برامج الهندسة وعلوم الحاسوب

img 20200617 wa00502509649793286974526 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00495737254496058563931 - صراحة نيوز - SarahaNews

شركة الشرق العربي للتأمين (gig-Jordan) تعقد اجتماعي الهيئة العامة العادية وغيرالعادية

Posted: 17 Jun 2020 07:09 AM PDT

img 20200617 wa00476140095093387930093 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت شركة الشرق العربي للتأمين اجتماعي الهيئة العامة العادية الثاني والعشرين والهيئة العامة غير العادية السادس عشر يوم الإثنين الموافق 15/6/2020 عبر وسيلة الاتصال المرئي وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة ناصر اللوزي وكافة أعضاء المجلس وعطوفة مراقب عام الشركات د. وائل العرموطي وممثلي إدارة التأمين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالإضافة إلى السيد أسامة شخاترة ممثل مكتب تدقيق الحسابات السادة إرنست و يونغ- الأردن. وقد تم خلال اجتماع الهيئة العامة العادية اتخاذ القرارات التالية:
1. المصادقة على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية الختامية للسنة المنتهية في 31/12/2019.
2. إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/12/2019.
3. التوصية للهيئة العامة العادية بتدوير كامل أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2019 إلى السنة المالية 2020.
4. انتخاب مكتب تدقيق الحسابات (إرنست ويونغ/ الأردن) للسنة المالية 2020 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

وعلى الجانب الآخر فقد اتخذت الهيئة العامة غير العادية القرارات التالية:
1. تعديل اسم الشركة من شركة الشرق العربي للتأمين ليصبح شركة مجموعة الخليج للتأمين-الأردن وتفويض رئيس مجلس إدارة الشركة بالسير في الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص لدى كافة الجهات والوزارات والسلطات والدوائر الحكومية والهيئات والمؤسسات والأشخاص والشركات.
2. تعديل عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي ليعكس واقع الحال وتفويض رئيس مجلس إدارة الشركة بالسير في الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص لدى كافة الجهات والوزارات والسلطات والدوائر الحكومية والهيئات والمؤسسات والأشخاص والشركات.

السفارة الهندية تعلن تفاصيل الاحتفال باليوم السادس العالمي لليوغا 2020

Posted: 17 Jun 2020 06:05 AM PDT

img 20200617 wa00452845600643874021086 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بمناسبة اليوم العالمي لليوغا أصدرت السفارة الهندية في الأردن ممثلة بالسفير أنور حليم، بياناً قالت فيه إن “اليوغا” ليست نظاماً أو معتقداً، ولكنها تقنية وأسلوب حياة لتحقيق امتلاء الجسد من الحياة والصحة، مشيرة (أي السفارة) إلى أن فهم اليوغا وممارستها يتم بطرق مختلفة، معتبرة أن فوائد اليوغا البدنية هي جزء من فوائد اليوغا المتعددة.

وذكرت السفارة في بيانها أن الجمعية العامة للأمم المتحدة (unga) أعلنت بالاجماع يوم الحادي والعشرين من تموز باعتباره يوم دولي لليوغا في 11 ديسمبر 2014 مع 177 دولة راعية، بما فيها الأردن، مؤكدة على نداء الرئيس الهندي السيد narendra modi في خطابه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من عام 2014 بهذا الخصوص.

وبحسب البيان، فإنه ومع انتشار جائحة كورونا، واحتراماً لمعايير التباعد الاجتماعي التي حددتها الحكومة الأردنية، فإن الاحتفال السنوي بممارسة اليوغا، سيجري هذا العام بخلاف كل الأعوام السابقة، من البيت، بحيث يطلب من ممارسي اليوغا رفع ممارساتهم من خلال فيديوهات على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أسمته السفارة في بيانها باليوغا العائلي أو اليوغا المنزلي.

وفي ذات السياق فقد أطلقت الحكومة الهندية مسابقة تدوين لفيديو اليوغا المنزلي
او العائلي ، بمبادرة من رئيس وزراء الهند، تحت عنوان: حياتي-يوغا، في 31/5/2020 وهي متاحة لأي مشارك من جميع أنحاء العالم.

وفي تفاصيل المسابقة، أشارت السفارة في بيانها إلى أن الفائز على مستوى العالم في الجائزة سيتم اختياره من بين المشاركين من جميع دول العالم، بعد أن يتم اختيار فائز واحد من كل دولة على حده، داعية في الوقت نفسه كل من يرغب في التقدم للمسابقة مراجعة مواقع التواصل الاجتماعي @indianjordan

31 ألف شاب وشابة يشاركون في معسكرات الحسين للعمل والبناء (الرقمية)

Posted: 17 Jun 2020 06:00 AM PDT

img 20200617 wa00263620146872830005035 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحت شعار “معاكم بالبيت نتعلم وننتج”، تطلق وزارة الشباب، الأحد المقبل، معسكرات الحسين للعمل والبناء 2020 الرقمية، بمشاركة 31 ألف شاب وشابة ضمن الفئة العمرية 12-30 عاما، عبر وسائل الاتصال المرئية عن بعد، نظراً للظروف الاستثنائية التي يعاني منها العالم أجمع من تداعيات فيروس كورونا، ومن أجل المحافظة على صحة المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص، وتطبيق وتجسيد مفهوم التباعد الاجتماعي.
وزير الشباب الدكتور فارس البريزات أعلن عن انطلاق المعسكرات اليوم الاربعاء، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مدينة الحسين للشباب، وسط اجراءات راعت متطلبات الصحة والسلامة العامة، بحضور أمين عام الوزارة د. حسين الجبور وعددا من مدرتء الوزارة.
البريزات أشار خلال المؤتمر أن المعسكرات التي تبدأ يوم الاحد المقبل وتستمر حتى الثالث عشر من شهر آب، جاءت في ظروف استثنائية تطلب فيها مراعاة التباعد الإجتماعي وعدم التجمعات كما جرت العادة خلال العقود الماضية، وذلك لاستثمار أوقات الفراغ لدى الشباب، وتمكينهم بالعديد من المواضيع التي تساعدهم على إستثمار أفكارهم والتكيف مع هذه الجائحة والخروج منها فاعلين ومنتجين، حيث أنهت الوزارة كافة التحضيرات والتجهيزات الفنية من إعداد المعسكرات الإلكترونية التي تتناسب مع طبيعة الظروف الحالية لإقامة فعاليات وبرامج هادفة تزود الشباب بالعديد من المهارات العلمية والعملية التي تؤدي إلى صقل مهاراتهم وتعزيزها، في العديد من الجوانب الحياتية.
وخلال المؤتمر عرض البريزات الاجراءات التي قامت بها الوزارة لوضع المراكز الشبابية في صورة الاستعداد الامثل لانطلاق المعسكرات من حيث تجهيز البنية التحتية التقنية وعقد دورات تدريبية للمشرفين على المعسكرات، التي جاءت ولادتها بتوجيهات من جلالة المرحوم الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وحملت بعد ذلك اسم الشهيد وصفي التل، وهي تمثل ارثا شبابيا وقوميا غاليا على قلوب الاردنيين، عارضا لأبرز البرامج التي نفذتها الوزارة خلال جائحة كورونا والتي استطاعت أن تستقطب من خلالها عددا كبيرا من الشباب الاردني في أجواء من التفاعل والفائدة، في ظل عدم القدرة على اقامة برامج شبابية ميدانية امتثالا لأوامر الدفاع، وفي مقدمتها القيام بالأعمال التطوعية الميدانية.
وفي معرض اجابته على أسئلة واستفسارات رجال الاعلام أكد البريزات أن الوزارة كانت وستبقى داعما لأبرز أذرعها وهي الأندية، من خلال الاجتماعات والزيارات المستمرة، والتي كان آخرها يوم أمس مع أندية المحترفين، التي أكد أنها تقدم خدمات جليلة للشباب الأردني وتقوم بدورها الوطني بصورة متميزة، حيث يتفق الجميع على أهمية ايجاد استثمارات حقيقية للأندية تعزز من أوضاعها المالية في ظل التحديات التي تواجه الرياضة في ظل جائحة كورونا، كما عرض أبرز برامج الوزارة خلال الفترة المقبلة وفي مقدمتها إنشار بنك التطوع الأردني وإطلاق جائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد ومنظمة اليونيسف، ومبادرة الريادة في الرياضة واطلاق الملتقى الوطني الثاني للرياديين الشباب في مجالات الصحة والسياحة والزراعة والامن الغذائي، حيث تقدم للمشاركة فيها ما يزيد عن 300 مشروع يتم التعامل معها وتحكيمها من قبل اللجان المختصة.
بدوره عرض مدير الشؤون الشبابية فراس الشوابكة أهداف وأنواع المعسكرات الرقمية والتي تقام لهذا العام بالتعاون مع مجموعة من الشركاء منها مؤسسة نهر الأردن، ومركز تطوير الاعمال، إنجاز، إنتاج، وفريق المعرفة، والجامعة الأردنية، وكلية ليمونوس، وزارة الصحة، ومدربين أنماط الحياة الصحية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، وهيئة أجيال السلام، وجمعية الكشافة والمرشدات، وزارة الزراعة، مركز البحوث الزراعية، حصاد، وزارة التربية والتعليم، محطات المعرفة أنا أتعلم، مديرية الأمن العام
وأضاف أن المعسكرات تشهد هذا العام برامج إلكترونية عدة تحاكي متطلبات وطموحات الشباب الأردني، تهدف إلى تعزيز قدرات الشباب من التعلم والتدريب عبر وسائل التواصل المرئية عن بعد، واستكشاف الطاقات الكامنة لدى الشباب، وإنماء مواهبهم في مجالي الإبداع والابتكار للمساهمة في تقدم المجتمع وازدهاره، والمساهمة في إعداد الشباب ليكونوا مواطنين صالحين، ومسؤولين متعاونين في مجتمعاتهم المحلية والعربية والعالمية، إلى جانب تمكين الشباب في إدارة المشاريع وأهمية الريادة على الشباب، وتوفير الفرص للشباب للإلتقاء الإلكتروني، والتعارف والتأمل والتعلم الذاتي، وبناء العلاقات بينهم على قاعدة مصلحة الوطن العليا، واستثمار أوقات الفراغ لدى الشباب وتعزيز الإنتاجية وتوجيههم نحو الفرص التي تخلق في هذه الظروف، وتعريف الشباب بالمهام الموكلة الى الجهات الأمنية، من أمن ودرك ودفاع مدني وقوات مسلحة، التي تساهم في خدمة وحماية الأمن المجتمعي، بالإضافة إلى تعزيز مفهوم ثقافة التميز لدى الشباب وتمكينهم من مسايرة روح العصر ومواكبة التطورات التكنولوجية، وزيادة مساحة التأثير الاجتماعي للشباب، من خلال التمكين المعرفي و وتعزيز إتجاهاتهم للمشاركة في الحياة السياسية.
ونوه أن معسكرات هذا العام تتضمن المعسكرات المركزية والتي تنفذ أسبوعياً على مدار ثمانية أسابيع، بمدة ثلاثة أيام لكل معسكر بمعدل أربع ساعات يومياً، وتقسم إلى أربعة معسكرات منها معسكر الإبداع والابتكار والواقع الافتراضي، معسكر إدارة المشاريع والريادة، معسكر المعرفة، معسكر تأهيل الشباب لسوق العمل، اما معسكرات المديريات، تنفذ جميعها داخل مديريات الشباب والمراكز التابعة لها، بمدة يومان لكل معسكر بمعدل جلستين بواقع أربع ساعات كل يوم، باستثناء معسكر الكشافة والمرشدات والعمل التطوعي ثلاثة أيام، منها معسكر أنماط الحياة الصحية، معسكر التماسك الاجتماعي، معسكر الكشافة والمرشدات والعمل التطوعي، معسكر الزراعة والامن الغذائي، معسكر التعلم عن بعد، ومعسكر الامن والسلامة الوطنية.
بدوره أجاب أمين عام الوزارة على بعض استفسارات الإعلاميين والتي تناولت طبيعة برامج وأنشطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، وتحضيرات انطلاق بنك التطوع الأردني، منوها أن الاعتماد على التفكير الابداعي والريادي والتفاعل عن بعد في البرامج التي نفذت خلال أزمة كورونا كانت الهاجس الأكبر للوزارة في الحفاظ على صحة وسلامة الشباب، معرجا على بعض ترتيبات معسكرات الحسين للعمل والبناء والتي بدأ التسجيل فيها اليوم على الرابط www.alhusseincamps.gov.jo مقدرا الجهود التي يقوم بها رجال الإعلام في دعم الحركتين الشبابية والرياضية.

img 20200617 wa00396466504226855198407 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0028990788809214509711 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0027959984731959154870 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00305253596799811983057 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0029550735834528189340 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00446648324599822340405 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0043519258771565837634 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0040229735471811385742 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0039 14510389261811221946 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00427823350938339827100 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00415444083143817412991 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa0035808707600253093390 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00381276488421924158904 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00371620373505650896529 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00321313280420143911926 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00315420301013066933116 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00235201254449283616323 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00334568020619996805024 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200617 wa00222345078073053949045 - صراحة نيوز - SarahaNews

مذكرة احتجاج أردنية للجانب الإسرائيلي بخصوص الأعمال في الحائط الغربي

Posted: 17 Jun 2020 04:48 AM PDT

BB107JKn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليوم، استمرار قيام السلطات الإسرائيلية بأعمال في الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، الذي يشكل جزءاً لايتجزأ من المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف.

وأكد الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز في بيان أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي السلطة الوطنية صاحبة الاختصاص الحصري في إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك بموجب القانون الدولي، وأن جميع أعمال الصيانة والترميم في المسجد البالغة مساحته 144 دونماً، بما في ذلك الأسوار، هي ضمن الصلاحيات الحصرية لإدارة أوقاف القدس، وأن على إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، إحترام التزاماتها بهذا الشأن ووقف الاعمال فوراً.

وشدد الفايز على ضرورة التزام إسرائيل بالوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف وحمّلها كقوة قائمة بالاحتلال كامل المسؤولية عن سلامة المسجد وأسواره.

وأوضح الفايز أن الوزارة أرسلت مذكرة احتجاج رسمية للجانب الإسرائيلي بخصوص الأعمال في الحائط الغربي.

بالصور .. الملك يخرّج المشاركين في دورة الدفاع الوطني وطلبة ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب

Posted: 17 Jun 2020 04:31 AM PDT

EatmAhyXsAEr8rQ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، اليوم الأربعاء، حفل تخريج المشاركين في دورة الدفاع الوطني 17، وطلبة برنامج ماجستير استراتيجيات مكافحة التطرف والإرهاب 3.

وكان في استقبال جلالته لدى وصوله الكلية، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وآمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية.

وقال آمر الكلية العميد الركن علي المقابلة، خلال حفل التخريج، إن برنامج الدفاع الوطني يركز على الأمن والدفاع ويتناول عناصر الأمن الوطني ومقوماته بجميع أبعاده، بينما يركز برنامج ماجستير استراتيجيات مواجهة التطرف والإرهاب على إعداد استراتيجيات تسهم في تثقيف وتوعية وتحصين المجتمع ضد الفكر المتطرف.

وأضاف أن رسالة الكلية تتمثل في تأسيس قدرات التخطيط الاستراتيجي والمهارات القيادية المتقدمة باعتماد أنماط التفكير في إدارة الدولة واستشراف المستقبل، لافتا إلى أن إدارة أزمة كورونا قدمت أنموذجاً لهذا النمط من الإدارة، من خلال الأداء المتميز المشترك بين الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وسلم جلالة القائد الأعلى، الشهادات للخريجين من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وموظفي وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة.

ودوّن جلالة الملك كلمة في سجل كبار الزوار، عبر فيها عن فخره واعتزازه بالكلية، التي تعد صرحاً عسكرياً شامخاً ومنارة علم، مثمنا جلالته جهود القائمين عليها، لما يبذلونه من جهد لإعداد نخبة من القادة الأكفياء.

وحضر حفل التخريج، سمو الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس الوزراء، ورئيس مجلس الأعيان، ورئيس مجلس النواب، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ووزير الداخلية، ومدير المخابرات العامة، ومدير الأمن العام، ورئيس جامعة مؤتة.

وتمنح كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية درجة الماجستير في الإدارة والدراسات الاستراتيجية وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب.

Eatl jjWkAc7Tgs - صراحة نيوز - SarahaNews Eatl 2TXkAYHK95 - صراحة نيوز - SarahaNews EatmBIeXQAAIRND - صراحة نيوز - SarahaNews

الدكتورة شيماء العلاونه …مبروك التخرج

Posted: 17 Jun 2020 04:20 AM PDT

thumbnail 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بتوفيق من الله تعالى ورعايته انهت الدكتوره الصيدلانيه (شيماء خالد العلاونه ) متطلبات الحصول على شهادة البكالوريوس تخضض دكتور صيدله من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنيه 

نتقدم من اسرتها باجمل عبارات التهاني والتبريك متمنيين لها مزيدا من التقدم والتوفيق

العمالة الزراعية… إستراتيجية إدارة الفرص

Posted: 17 Jun 2020 04:02 AM PDT

img 20200602 wa00239056249592591997824 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس عبد الهادي الفلاحات
ينظر خبراء الإدارة بعقلية مختلفة إلى الأزمات التي تواجه الأعمال, فهم إلى جانب تفكيرهم بحلها, يؤمنون بتحويلها إلى فرص تقود للتطوير والريادة, ويتعاملون معها باستراتيجيةإدارة الفرص التي تُقيّم واقع الحال, وترصد مخاطره, وتحدد تحدياته, ثم يستثمرونها بمخاطرة مدروسة تجمع ما بين حل الإشكال و الإبداع في اقتناص الفرص.

يبدأ تعاملنا مع قضية العمالة الزراعية ذات التأثير الهام في مستقبل القطاع الزراعي وتطويره وتعزيز تنافسيته محلياً وعربياً وعالمياً بالاتفاق على أن السياسات والتعليمات الناظمة للعمالة قد أرهقت قطاعاً تجاذبته الظروف والتحديات, وحين غابت المعلومة الدقيقة، خرجت الحلول أنصافاً لم تنضج، تحمل معها ما لا راحة معه من المستجدات. إذ لم يصبح القطاع أفضل حالاً في ظل الظروف التي مرت بها المنطقة، ورغم ذلك تضاعفت رسوم الاستقدام، وكذلك رسوم تجديد التصاريح الزراعية، وأغلق باب استقدام العمالة،وذهب ما يزيد عن ثلث تكلفة الإنتاج للعمالة وحدها,فضاقت الحال بالمنتجين ,وارتفعت تكاليف إنتاجهم, وشرعوا في بذل جهدهم لحل الإشكاليات بدل التركيز على الإنتاج وتطوير التنافسية محلياًوخارجياً.

يأتي الحل لتحدي العمالة في القطاع الزراعي من خلال شراكة كاملة لا مكان فيها لأخذ القرارات بانفراد, تنطلق من الاتفاق على الأهداف والوسائل، وتصيغ ما يحققها، تتدارس شأن العمالة الزراعية بعقلية تكامل الأدوار بين المحلية والوافدة, وتستثمر الخصائص الجسمية والفنية والمهنية لكل منهما، وتضمن الوصول إلى أفضل النتائج بعد مراجعة شاملة لسياسات الاستقدام والإحلال وآلياتِ الرقابةٍ والضبطٍ، وتنهي حالات التسرب للقطاعات الأخرى, وتغلظ العقوبة على العامل وصاحب العمل إن خالفا, وتضمن حقوق جميع الأطراف, وتحقق استمرارية العمل والإنتاج. مؤكدين أن فكرة إحلال العمالة الأردنية محل العمالة الوافدة في القطاع الزراعي, مبادرة مقدرة في هدفها,سامية في غايتها, تحتاج إلى خطة خمسية ترسخ المهارات والمهمات، وتدرك الفرص وتعي المعيقات, عبر تأسيس شركة متخصصة للعمالة الزراعية تضمن استدامة الأعمال وترعى حقوق العاملين.

ينبغي علينا اليوم في ظل أزمة جائحة كورونا انتهاج استراتيجية تمكّن الشركاء من النظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس, و إيجاد الآليات التي تعبر بنا جميعاً نحو الحل, كدراسة توسيع نمط الإستقدام من دول أخرى تمتلك تجارب مختلفة في العمليات الزراعية, و البحث عن عمالة وافدة تخفض كلف الإنتاج, تضبطها آليات الرقابة الفاعلة, يصحبها إدخال المكننة في العمليات الزراعية, ويدعمها للتحول نحو العالم الرقمي, في دراسة شاملة لتطوير عقود عملها, و دراسة لتكاليف رسومها استقداماً وتجديداً لتصاريحها, لتعود كما كانت قديماً لا تتجاوز المئة دينارً إلا قليلا. ملتقطين الرؤية الملكية في التشديد على أهمية القطاع الزراعي و قدرته على المساهمة بصناعة المستقبل محلياً بتوفيره للأمن الغذائي, وتمكين شبكة أمان للمجتمع عبر وظائفه الدائمة والموسمية, وخارجياً عبر تنافسية صادراته الزراعية, وبما يسهم في تعزيز هويتنا الوطنية الأردنية, وقد أمسى العالم اليوم مختلفاً عما سبق, مستثمرين فرصةٌ سانحة تستوجب علينا العمل جميعاً بالشراكة والإيمان وحب الوطن.

” المهندسون الزراعيون” تلتقي وزير العمل ومناقشة استقدام العمالة ورسوم التصاريح الزراعية

Posted: 17 Jun 2020 03:51 AM PDT

* تأسيس شركة للعمالة الزراعية المحلية
* تنسيب وزير العمل لمجلس الوزراء بإلغاء الغرامات عن تأخر تجديد تصاريح العمالة حتى 30/7/2020
* التنسيب لمجلس الوزراء بتجديد تصاريح العمالة الزراعية بنفس الرسوم الحالية( 320 دينار) حتى 30/7/2020
* إعادة تفعيل مجلس الشراكة الزراعي مع وزارة العمل.
* تشكيل مجلس مهارات للقطاع الزراعي

img 20200617 wa00131750449525434691753 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وزير العمل السيد نضال البطاينة وفد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين برئاسة المهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين و المهندس نهاد العليمي نائب النقيب, ومجموعة من المهندسين الزراعيين العاملين في القطاع الزراعي.

وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات أن هذا اللقاء هو خطوة في مسيرة تعزيز الشراكة بين وزارة العمل و نقابة المهندسين الزراعيين والقطاع الزراعي لكل ما من شأنه دعم وتطوير هذا القطاع,خاصة في مجال العمالة التي تحتل اهمية خاصة في عمل القطاع الزراعي الاردني وقدرته على الاستمرار في الانتاج والمنافسة.

وفي بداية اللقاء سلم نقيب المهدسين الزراعيين مذكرة لوزير العمل تتضمن عدة مطالب أهمها فتح باب الأستقدام للعمال من جمهورية مصر وبنسبة لا تقل عن 50 % من إستحقاق كل مزرعة, و الغاء تعليمات تصويب الأوضاع بشكل نهائي.وضرورة التنسيق مع الجهات الأمنية ومتابعة أماكن وجود العمالة المخالفة, و تطوير عقد العمل بحيث يكون لعامين او لثلاث أعوام.,و منع نقل كفالة العامل من القطاع الزراعي الى باقي القطاعات الأخرى, وضرورة فرض عقوبة مالية رادعة على كل عامل مخالف ومشغل للعمالة المخالفة,و اعفاء المزارعين من تحصيل غرامة التأخر في تجديد تصاريح العمالة ,و إعادة رسوم تصاريح العمل إلى ماكانت عليه سابقاً ( 120 ) دينار.

من جانبه قال وزير العمل نضال البطاينة إننا نعمل بشراكة مع جميع المؤسسات والنقابات والهيئات لتنظيم سوق العمل, ونحن ننظر بتقدير لمكانة ودور مؤسسة نقابة المهندسين الزراعيين وعنصرها الاساسي المهندس الزراعي في تقدم وتطور القطاع الزراعي الاردني.

ودار حوار و نقاش معمق حول قضية العمالة الزراعية قدم فيه وزير العمل مجموعة من الاجراءات تتمثل في التنسيب لمجلس الوزراء بإلغاء غرامات تأخير تجديد التصاريح حتى 30/7, وكذلك السماح بتجديد تصاريح العمالة الوافدة بنفس الرسوم الحالية (320 دينار) حتى تاريخ30/7, والعمل على تأسيس شركة للعمالة الزراعية لاحلال وتشغيل العمالة المحلية في القطاع مع إمكانية استقدام العمالة الوافدة وتفعيل اجراءات الرقابة وتغليظ العقوبات على المخالفين, مع إدخال المكننة والتقنيات الحديثة للقطاع الزراعي.

واتفق الطرفان على إعادة تفعيل مجلس الشراكة الزراعي مع وزارة العمل ليكون آلية تشاركية لحل و تجاوز جميع التحديات ذات العلاقة للقطاع الزراعي, وتشكيل مجلس مهارات للقطاع الزراعي لتدريب وتأهيل العمالة المحلية على مجموعة من المهارات الزراعية التي يحتاجها القطاع( تقليم العنب,التجنيس, …) لرفدها للقطاع الزراعي.

ادارات الشركات المملوكة للدولة .. والأسواق الحرة مثالا

Posted: 17 Jun 2020 02:31 AM PDT

2015929169RN672 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

في أمر الشركات العامة المملوكة للدولة أو المسيطر عليها وفقا لمساهماتها التي تتم من خلال صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي وشركة الإستثمارات الحكومية يتوقف المتابع عند العديد من الملاحظات ليخلص الى ان التنفيعات تلعب دورا رئيسيا وأن الحكومة صاحب الولاية تُناقض نهجها في الكثير من توجهاتها المعلنة .

وعلى سبيل المثال فإن اختيارها لمن يُمثل الدولة في مجالس ادارات هذه الشركات لا يستند لأية اسس أو معايير فقد يحظى بذلك شخص مغمور لم نسمع به أو مسؤول متقاعد ولا اعتبار للسن كما يحصل بالنسبة للوظائف العامة حيث يتم ايضا التعامل بمعيارين في الإحالة على التقاعد لتجاوز سن الستين وما أكثرهم الذين يتنقلون بين المناصب رغم تجاوزهم سن التقاعد أو بلغوا من الكبر عتيا .

والأكثر غرابة حين يتم تعين اشخاص في مثل هذه المناصب قبل احالتهم على التقاعد وعلى سبيل المثال فقد قرر مجلس ادارة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي في مطلع شهر شباط الماضي تعين مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات رئيسا لمجلس ادارة شركة الأسواق الحرة التي يصل مجموع مساهمة صندوق استثمار أموال الضمان وشركة الإستثمارات الحكومية في رأسمالها الى نحو 70 % وبعد أقل من شهرين قرر مجلس الوزراء احالته الى التقاعد من منصب مدير عام الغذاء والدواء.

وفي امر النتائج المالية لنشاطات الشركات المملوكة أو المسيطر عليها بفضل مساهمات الدولة فيها والتي يكون القرار لممثلي الدولة في مجالس اداراتها يجد المتابع والمدقق للتقارير السنوية ان العديد منها تشهد خسائر تلو الخسائر وما زالت آلية تعين ممثلي الدولة في مجالس اداراتها هي ذاتها ما يؤكد ويعزز القناعة بأن الهدف … تنفيعات ولا ننسى ان هناك تفرقة أيضا بين من يحظون بمثل هذه الرعاية ما بين التعين غير متفرغا والتعين الدائم ولكل امتيازاته .

وفي موضوع الإمتيازات بوجه عام في الشركات المسيطر عليها من قبل الدولة فهي تختلف من شركة الى اخرى بالنسبة للرؤساء التنفيذين واعضاء مجالس الإدارة من غير ممثلي الصناديق الحكومية المساهمة وتعتمد على القرارات التي يتخذها مجلس ادارة كل شركة .. !!!

وفي هذا الشان وعلى سبيل المثال فان بيانات شركة الأسواق الحرة تشير الى ان الرئيس التنفيذي يتقاضى راتبا شهريا مقداره 12 الف دينار وبدل تنقلات 13 الف دينار سنويا اضافة الى تقاضي مبلغ 25 الف مصاريف سفر ونحو 104 آلاف دينار مكافآت ليصل المجموع الكلي لما يتقاضاه الى 287 الف دينار اي بمعدل 23 الف دينار شهريا .

وأما بالنسبة لمكافآت رئيس مجلس الإدارة واعضاء المجلس فقد تباينت بين مجلس وآخر حيث بلغ مجموع الرواتب والمكافآت التي تقاضاها رئيس المجلس السابق وهو بالمناسبة وزير متقاعد حوالي 52 الف دينار وفيما بلغت قيمة مكافأة ممثل شركة الاستثمارات حوالي 15 الف دينار بلغت قيمة مكافأة عضو أخر 22 الف دينار وثالث حوالي سبعة الاف دينار .

تبلغ موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وفقا للنتائج المالية لعام 2019 حوالي ( 10،98 ) مليار دينار دينار وبنسبة نمو بلغت 8ر7 بالمئة عن بداية العام 2019 بحسب تصريحات لرئيسة الصندوق السيدة خلود السقاف فيما حقق الصندق دخلا وصل الى مبلغ 559 مليون دينار مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الذي سبقه وبنسبة نمو بلغت 29 بالمئة‏.

” مكافحة الفساد ” تحجز على أموال 3 شركات وشخصين

Posted: 16 Jun 2020 11:56 PM PDT

figuur i 253 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -طلب مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البترا ومركز إيداع الأوراق المالية وإدارة ترخيص السواقين والمركبات وداذرة مراقبة الشركات والجمارك العامة والأراضي والمساحة، بالحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ3 شركات وشخصين، وذلك في إطار القضية التحقيقية لدى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد.

ويشمل الحجز النقد والمركبات والاسهم والسندات والعقارات سواء الحسابات الشخصية او المشتركة والصناديق الحديدية والشركات التابعة والأوراق المالية والحسابات لدى شركات الوساطة المالية.

وفيات الأردن اليوم 17-6-2020

Posted: 16 Jun 2020 11:26 PM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الاربعاء  17-6-2020

– روضة أحمد الدبعي الحياصات

– أحمد غسان بندقجي

– عصام يعقوب الحميدي الحدادين

– جوهرة عيسى سليم الحن

– مارلين سابا إلياس سمعان

– خلف داوود عبدالعزيز العدوان

– احمد حسن خضر صبح

– حسن علي الداغش

– سعده عودة محمد عصفور

– ناجي صالح سمارة

– جميل خلف ارحيل سمارة

– فايزة عبد الرحيم الميمي

– فايز عبد الرازق المحادين

الدولار الأمريكي بـ 3860 ليرة لبناني

Posted: 16 Jun 2020 11:10 PM PDT

5ee934be4c59b70b8a062c2d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت نقابة الصرافين في لبنان في بيان وجّهته إلى شركات ومؤسسات الصّرافة من نقابة الصّرّافين “تسعير سعر صرف الدولار الاميركي مقابل الليرة اللبنانية لتاريخ 17 حزيران 2020 حصرا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3860 حدا أدنى، والبيع بسعر 3910 حد أقصى.”

الصين : إلغاء ألف رحلة جوية خشية كورونا

Posted: 16 Jun 2020 11:02 PM PDT

تنزيل 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وسائل إعلام صينية رسمية أنّ مطاري بكين ألغيا، الأربعاء، أكثر من ألف رحلة جوية بعد ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في العاصمة.

وقالت “صحيفتا الشعب” و”تشاينا ديلي” إنّه في الساعة 9:10 (01:10 توقيت غرينيتش) تم إلغاء 1225 رحلة كان مقرّراً أن تقلع من مطاري بكين أو أن تهبط فيهما، أي ما يوازي 70 بالمئة من الرحلات التي كانت مقرّرة أساساً.

وأعلن رئيس بلدية بكين، الأربعاء، أن العاصمة الصينية سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في حصيلة يومية شبه مستقرّة لليوم الرابع على التوالي.

وأثارت عودة انتشار وباء كوفيد-19 في بكين، الذي يعتقد أنّه بدأ من سوق تشينفادي لبيع الأغذية بالجملة في العاصمة، الذعر بعدما نجحت الصين في السيطرة بشكل واسع على تفشي الوباء عبر إجراء عمليات فحص واسعة وفرض تدابير إغلاق في وقت سابق من العام.

وبهذه الحصيلة يرتفع إجمالي عدد الإصابات الجديدة المؤكّدة في بكين خلال الأيام الستّة الأخيرة إلى 137 في وقت أغلقت فيه السلطات نحو 30 تجمّعاً سكنياً في المدينة وأجرت فحوصات لعشرات آلاف الأشخاص.

وخلال الأشهر الأخيرة، خفّفت الصين معظم التدابير التي اتّخذتها لاحتواء الفيروس بينما اعتبرت الحكومة أنّها انتصرت على الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان وسط البلاد أواخر العام الفائت.

وزادت المدينة قدرتها على إجراء الفحوصات المخبرية إلى أكثر من 90 ألف فحص في اليوم.

وخارج بكين، سجّل في سائر أنحاء الصين القاريّة 13 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية، بينها 11 إصابة في صفوف وافدين من دول أجنبية.

وفي السياق، حضت بكين سكانها، مساء الثلاثاء، على تجنب السفر “غير الضروري” خارج المدينة ومنعت سكان المناطق التي تفشى فيها وباء كوفيد-19 من مغادرة العاصمة.

وقالت مساعدة الأمين العام للبلدية، شين بي: “على أي شخص يحتاج فعلا إلى مغادرة بكين أن يقدم نتيجة فحص أجري في الأيام السبعة الأخيرة يثبت عدم إصابته” بفيروس كورونا المستجد.

أجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول

Posted: 16 Jun 2020 10:51 PM PDT

تنزيل 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – 

 تسجل درجات الحرارة اليوم الأربعاء أعلى من معدلاتها السنوية بحوالي ثلاث درجات مئوية، وتسود أجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، في حين تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تنخفض درجات الحرارة قليلا خلال اليومين القادمين لتسود أجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 21، وفي المرتفعات الشمالية 18 – 16، وفي مرتفعات الشراة 28 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 20، وفي مناطق السهول 31 – 20، وفي الأغوار الشمالية 38 – 24، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 28، وفي البحر الميت 39 – 29، وفي خليج العقبة 40 – 28 درجة مئوية

سلب 950 دينار من صيدلية بطبربور

Posted: 16 Jun 2020 10:46 PM PDT

medium 2020 06 17 6cb989a657 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكن مسلحان ملثمان  ليلة أمس من بتنفيذ عملية سطو على احدى الصيدليات بمنطقة طبربور وسلب مبلغ 950 دينارا والفرار .

الأجهزة الأمنية  تواجدت في الموقع وباشرت التحقيق.

بايرن ميونخ يتوج بلقب الدوري الألماني للمرة الثامنة على التوالي

Posted: 16 Jun 2020 02:45 PM PDT

fb img 15923438423287719069798302820782 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توج بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني لكرة القدم بعد تغلبه على مضيفه فيردر بريمن بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الـ32 من “البوندسليغا”.

ويدين الفريق البافاري بالفضل في الفوز لنجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل الهدف الوحيد في المباراة عند الدقيقة 43 من عمر اللقاء.

وأنهى البايرن المباراة بعشرة لاعبين بعد تعرض لاعبه الكندي ألفونسو ديفيز للطرد لتلقيه الإنذار الثاني في الدقيقة 79.

وبهذا الفوز، ضمن بايرن ميونخ تتويجه بلقب الدوري الألماني هذا الموسم قبل جولتين من نهاية المسابقة، ورفع رصيده إلى 76 نقطة مبتعدا بفارق 10 نقاط عن مطارده بوروسيا دورتموند الذي يستضيف غدا الأربعاء ماينز.

في المقابل، توقف رصيد فيردر بريمن عند 28 نقطة في المركز الـ17 قبل الأخير على جدول ترتيب فرق “البوندسليغا”.

ولقب الدوري هذا الموسم، هو الثامن لبايرن ميونخ على التوالي والـ30 في تاريخ النادي العريق.

مصر : تسجيل 94 حالة وفاة و1567 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 16 Jun 2020 02:36 PM PDT

fb img 15923433554971048482668188687736 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد، تسجيل 1567 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 و94 حالة وفاة.

وأشارت الوزيرة زايد في مؤتمر صحفي عقدته الثلاثاء، إلى خروج 401 من المصابين بالفيروس من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية .

وأوضحت، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا بلغ 14144 حالة من ضمنهم 12730 متعافيا، لافتة إلى أن اجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى اليوم هو 47856 حالة إصابة، و 1766 حالة وفاة.

وأشارت إلى، أن المحافظات الأعلى في نسب الإصابة بالفيروس هي “القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم” أما المحافظات الأقل في نسب الاصابة هي “مرسى مطروح وشمال سبناء وجنوب سيناء والوادي الجديد والبحر الأحمر”.

وأوضحت، أن أصحاب “الأمراض المزمنة الضغط والقلب والسكر” وأصحاب الأمراض الصدرية والسيدات الحوامل، هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الوزيرة زايد في هذا الصدد، عن فتح العيادات الخارجية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية لمتابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة، وذلك في إطار حرص الوزارة على حياة المواطنين وتقديم أفضل خدمة طبية بجميع المرضى.

وقالت، إن مصر تحتل المرتبة الأقل بين دول العالم بالنسبة لعدد الوفيات، مبينة أن نسب الوفاة الأعلى في مصر كانت لمرضى الأورام والجهاز الهضمي والقلب والكبد والكلى.

وأشارت إلى، أن نسب الإصابات في مصر بفيروس كورونا المستجد من الرجال بلغت 55 في المائة مقارنة ب 45 في المائة من السيدات.

وكالات

هل ينتقل كورونا عبر الأغذية المجمدة؟ الخبراء يجيبون

Posted: 16 Jun 2020 01:39 PM PDT

1 1353274 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت السلطات الصينية، ارتفاعا “مقلقا” في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، وسط شكوك في أن تكون حالات العدوى الحديثة مرتبطة بسوق كبير لبيع اللحم والخضار في العاصمة بكين.

وبحسب موقع “سكاي نيوز”، فإن فيروس كورونا المستجد جرى اكتشافه في ألواح لتقطيع سمك السلمون، وهو ما أثار مخاوف من انتقال الفيروس عبر هذا الحيوان البحري.

وعقب هذه التطورات، حذر المسؤولون من تناول سمك السلمون النيء، حتى في ظل عدم اتضاح أسباب الإصابات الجديدة بشكل جديد.

وأوضح أطباء وخبراء، احتمال انتقال عدوى كورونا من خلال التعامل مع أغذية مبردة أو مجمدة، أو في حال تناولها.

وقال كبير علماء الأوبئة في مركز الصين لمراقبة الأمراض والوقاية، وو زوينو، إن فيروس كورونا قد يعيش على سطح غذاء مجمد لمدة تصل ثلاثة أشهر.

وأوضح أن الهيئة الصحية التي يعمل فيها، تشك بشكل كبير في أن تكون سلع حاملة للعدوى قد تسببت في الارتفاع الأخير لحالات كورونا.

لكن الأكاديمي الصيني أكد ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، ولم يستبعد أن يكون هناك أشخاص مصابون قد وصلوا إلى العاصمة بكين قادمين من مناطق أخرى فنقلوا العدوى

من ناحيته، يقول العالم والخبير في علم الأوبئة بجامعة هونغ كونغ، جين دونغ يون، إن الفيروسات التي تنتقل في العادة عن طريق الجهاز الهضمي هي فيروسات من قبيل “فيروس العجلية” وفيروس التهاب الكبد “أ”.

وأوضح أن العدوى تنتقل في هذه الحالات، بسبب الأغذية الملوثة بالفيروس، وبالتالي، لا يتعلق الأمر بفيروسات تنفسية تنتقل بين الناس.

وأضاف أن المعروف في الوقت الحالي هو أن فيروس كورونا المستجد واسمه العلمي هو “سارس كوف 2” لا ينتقل من خلال استهلاك الغذاء الذي رسا عليه الفيروس.

وأكد ضرورة إجراء المزيد من البحوث لأجل معرفة ما إذا كان الفيروس ينتقل من خلال ملامسة سطح استقرت عليه العدوى، أو عبر استهلاك غذاء ملوث بالفيروس.

فيديو .. وفاة طفلين بتدهزر مركبة في احد أودية الشجرة

Posted: 16 Jun 2020 12:33 PM PDT

104315950 2603497846569018 6998562078191969869 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق اربد تعاملت مساء اليوم مع حادث تدهور مركبة في منطقة الشجرة في لواء الرمثا وسقوطها بوادي سحيق , نتج عن الحادث وفاة طفلين وإصابة والد احد الاطفال .

وأضاف الناطق الإعلامي أن كوادر الإسعاف عملت على تقديم الإسعافات الأولية للمصاب وإخلاء الوفاتين إلى اقرب مستشفى وحالة المصاب العامة متوسطة وفتحت الاجهزه المختصه تحقيقا بذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال