صراحة نيوز

الأربعاء، 24 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الرزاز يشهد توقيع اتفاقيات لإنشاء مصانع لتشغيل الأردنيين

Posted: 24 Jun 2020 06:21 AM PDT

2f194b13 0f94 4edb bc6e d3d4f56f1d84 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شهد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اليوم الاربعاء، توقيع وزير العمل لأربع اتفاقيات لتدريب وتشغيل 735 عاملا وعاملة من الأردنيين في مجال صناعة الألبسة والصناعات الغذائية وصناعات الكرتون في محافظات إربد والمفرق ومعان.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال التوقيع التي جرت في رئاسة الوزراء اليوم، بحضور وزير العمل نضال البطاينة ورئيس هيئة تنمية المهارات الدكتور قيس السفاسفة ورئيس غرفة صناعة الاردن  وعدد من المستثمرين ورؤساء البلديات، إن هذه الاتفاقيات تأتي تجسيدا للرؤى الملكية السامية للاعتماد على الذات والتحول إلى دولة الإنتاج.


واكد رئيس الوزراء أن القطاع الصناعي الاردني اثبت خلال الاشهر الماضية قدرة كبيرة على التأقلم والتعافي في ظل جائحة كورونا، واسهم في توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات الوطنية عالية الجودة والقدرة على التصدير والمنافسة.


واثنى رئيس الوزراء على دور البلديات في انجاح الاستثمارات من خلال توفير البنية التحتية اللازمة، منوها بتحول البلديات من مسؤولياتها التقليدية في تقديم الخدمة للمواطنين إلى دور تنموي حقيقي، مشيدا بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لما شأنه خفض نسب الفقر والبطالة وتوفير فرص عمل متنوعة للشباب الأردني.


واكد أن اهمية هذه الاستثمارات تكمن بإنشائها في محافظات ذات نسبة عالية من المتعطلين عن العمل، معربا عن شكره وتقديره للمستثمرين على ثقتهم بالبيئة الاستثمارية بالمملكة، مبديا استعداد الحكومة لتذليل اي عقبات تواجه هذه الاستثمارات.


بدوره، أشار وزير العمل إلى أن هذه الاتفاقيات الموقعة تهدف إلى توفير فرص تدريب وتشغيل لـ 735 عاملا وعاملة من الأردنيين في مجال صناعات الكرتون وصناعة الألبسة والصناعات الغذائية مطلع الشهر المقبل، لافتا إلى أن هذه الفرص قابلة للزيادة في الأشهر المقبلة.


وأوضح البطاينة أن الوزارة وبموجب الاتفاقيات الموقعة ستدعم رواتب العاملين بنسبة 50 بالمئة من الحد الأدنى للأجور، وتمنحهم مبلغ 25 دينارا كبدل مواصلات خلال العام الأول، إضافة إلى دعمهم بمبلغ 25 دينارا كبدل اشتراك في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خلال ذات العام.


وأضاف: هذه الاتفاقيات ومن خلال هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، ستقدم الدعم المباشر للمستثمر والعاملين في الوحدات الإنتاجية “الجهة المشغلة” لضمان بيئة عمل لائقة ومستمرة لدى العاملين، من خلال منح المستثمر “المشغل” مبنى للمصنع مجاناً لمدة 3 سنوات، شريطة تشغيل العدد الملزم بالاتفاقيات لمدة 5 سنوات بعد نهاية فترة الدعم المحدد بمدة عام واحد، على أن يكمل المستثمر بعد ذلك مدة خمس سنوات كحد أدنى.


وأكد الوزير أن هذه الاتفاقيات جاءت لتأسيس مراكز تشغيل وتدريب لأردنيين في عدة مجالات ببعض محافظات المملكة، بقيمة تمويل تزيد عن مليون و800 الف دينار.


وحول تفاصيل فرص العمل التي ستقدمها كل اتفاقية، أوضح البطاينة أن الاتفاقية الأولى توفر فرصا في مجال صناعة الألبسة بمصنع شركة صمد لصناعة الألبسة في لواء المزار الشمالي بمحافظة إربد، فيما توفر الاتفاقية الثانية فرص عمل في مجال صناعة الألبسة في مصنع شركة اناهايم لصناعة الألبسة الواقع ضمن منطقة بلدية الباسلية في محافظة المفرق، في حين توفر الاتفاقية الثالثة فرصا في مجال الصناعة الغذائية بمصنع شركة بصرى للصناعات الغذائية في منطقة الوسطية بمحافظة إربد، بينما تقدم الاتفاقية الرابعة فرص عمل في مجال صناعة اكواب الكرتون في مصنع شركة الكاس البلاتيني لصناعة كاسات الكرتون في منطقة معان التنموية بمحافظة معان.


وأشار الوزير إلى أن ذلك يأتي في سياق مقاومة تداعيات أزمة كورونا التي أدت إلى فقدان فرص عمل في العالم أجمع، وأن على الحكومة التركيز على مجالات ممكن ان تستوعب الشباب المتعطل عن العمل؛ مثل الزراعة الحديثة وتسويق الكفاءات الاردنية دوليا، مضيفا أن الاردن يجب أن يكون جاهزا لاستقبال ابنائه الذين سيعودون بعد فقدان عملهم في الدول المضيفة وخصوصا دول الخليج.


ووقع الاتفاقيات وزير العمل رئيس مجلس هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية نضال البطاينة، ورئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة ورئيس بلدية الباسلية ريحان القضاة، ورئيس بلدية المزار الشمالي مطيع الشرمان ورئيس بلدية الوسطية رفيق عواودة، وعن المستثمرين الدكتور أسامة الشرع عن شركة اناهايم لصناعة الألبسة، وهاشم جبرين وشريكه ليث جبرين عن مصنع صمد لصناعة الالبسة، وعبد الحكيم رفاعي عن مصنع بصرى للصناعات الغذائية، وعلاء صبحا عن شركة الكأس البلاتيني لصناعة كاسات الكرتون.


واكد رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير أن الاردن يثبت دوما بانه يخرج من الازمة اقوى مما كان عليه، لافتا إلى ان الصناعة الاردنية طورت واستحدثت نحو 112 خطا انتاجيا خلال ازمة كورونا.


وقال “اليوم الفرصة تتعاظم لتطوير الصناعة المحلية والمنتج الوطني الذي حظي بثقة المواطن”، معربا عن ثقته بأن الاردن سيكون محجا للكثير من المستثمرين من الخارج.


واشار رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابوحسان إلى أن اهتمام جلالة الملك والحكومة بالقطاع الصناعي مكن الخير من التطور والنمو، لافتا إلى ان المشاريع والفروع الانتاجية لها دور كبير في توفير فرص عمل للشباب والشابات في المحافظات.


وقال جبريل قرقع المستثمر في قطاع الالبسة إنه تم اليوم توقيع اتفاقية لصناعة الالبسة في لواء المزار الشمالي سيوفر نحو 400 فرصة عمل لاردنيين.


واشار الدكتور اسامة الشرع المستثمر في قطاع الالبسة إلى ان هذه التجربة الاولى للاستثمار في الاردن بطاقة استيعابية 200 عامل وعاملة، مشيدا بتعاون وحدة الإنتاج في وزارة العمل مع المستثمرين، واهمية ان يتم تعميم هذه التجربة على جميع الوزارات والجهات التي لها علاقة بالمستثمرين.


وقال علاء صبحا انه تم انشاء مصنع لكاسات الكرتون في منطقة معان التنموية، لافتا إلى ان هذا الاستثمار مطلوب في ظل جائحة كورونا فضلا عن كون كاسات الكرتون صديقة للبيئة.
واكد الدكتور قيس السفاسفة، انه سيتم خلال الايام القادمة إعادة توجيه الاطار الوطني للتمكين والتشغيل ليتم فتح المزيد من الفروع الانتاجية استجابة لتوجيهات جلالة الملك بالتركيز على القطاع الصناعي ليكون وسيلة لتوفير فرص العمل في مختلف المحافظات.

1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 1d5f8a72ab4a4a2c5f1d82e7dc9a826b - صراحة نيوز - SarahaNews 304164 5 1593000410 - صراحة نيوز - SarahaNews

#بكينا #العراق #في #عيونك #يا #أحمد…

Posted: 24 Jun 2020 05:13 AM PDT

img 20200624 wa00179208055515797966435 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م مدحت الخطيب

إنّ من العقائد المقرّرة في الإسلام، وجميع الديانات السماوية ، أنّ الخلق والموت والحياة بيد الله تعالى، ولا يملكها أحدٌ من الناس، فلا أحد يستطيع أن يجلب شيئاً من ذلك أو يدفعه عند وقوعه…

وصدق الفاروق حين قال كفى بالموت واعظًا يا عمر…
كيف لا وهو للقلوب مقرحًا، وللأحبَّاء مفتتًا، وللعيون مُبكيًا، وللنُّفوس محزنًا، وللجَماعات مُفرِّقًا، وللذَّات هادِمًا، وللأُمنيات قاطعًا…
له هَيْبَةٌ تخضع لها الرؤوس، وتنحني لها الظُّهور، وله رهبةٌ تخشع لها النُّفوس، وتَرجُف من أجلها القُلوب….
يَمضِي في طَريقه ولا يتوقَّف ولا يَتلفِت…
لا يستجيب لصَرخة مَلهُوف، ولا لحسْرة مُفارق، ولا لرغبة راغبٍ، ولا لخوف خائفٍ، ولا للوعة أمٍّ، أو شَفقة أبٍ، أو حَنين طفل او بكاء أخ أو أخت.

الموت: لا يَخاف الأباطرة ، ولا يَخشى الملوك ولا القَياصِرة يبطشُ بالعظيم كما يبطشُ بالحقير، ويُفنِي الشيخ الكبير كما يُفنِي الولد الصغير، ويُهلِك الكهلَ القويَّ، كما يُهلِك الشابَّ الفتي،
لا يرحم مسكينًا ولا فقيرًا، ولا يترك عَزِيزًا ولا ذَلِيلاً، ولا يدعُ بارًّا تقيًّا، ولا جبَّارًا عصيًّا، لم ينجُ منه أميرٌ أو وزيرٌ، ولم يسلمْ منه غنيٌ أو فقيرٌ كبيرا كان ام صغيرا…
..
هو انقضاء الاجل ولذلك يقول أهل العلم: إنّ الميت والمقتول كل منهما يموت بسبب انقضاء أجله، لا أكثر .
ولكنها الحسرات التي توجع القلوب.
الموت لا يوجع الموتى، الموت يوجع الأحياء! هكذا وصف الموت الشاعر الكبير محمود درويش فالموت حقاً لا يوجع الموتى لأنهم فارقوا هذه الحياة جسداً ولكن لا تزال أرواحهم تُخلْق في كل الأماكن التي حولنا تشبه طيور الحب التي تُغرد أجمل الألحان …

وعليه؛ فإنّ أجل الإنسان هو الذي علمه الله تعالى وقضاه، وموت الإنسان يكون بانقضاء هذا الأجل، وليس هناك فرق بين الأجل المسمّى والأجل المقضيّ ودليل ذلك قول سيدنا النبيّ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا، يَقُولُ: يَا رَبِّ نُطْفَةٌ، يَا رَبِّ عَلَقَةٌ، يَا رَبِّ مُضْغَةٌ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ قَالَ: أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى، شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ، فَمَا الرِّزْقُ وَالأَجَلُ، فَيُكْتَبُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ) رواه البخاري…

جعلت كلام اهل العلم هذا مدخلا لمقالي حول ملابسات وفاة اللاعب العراقي احمد راضي وهذا الحزن الإعلامي والشعبي الكبير والذي خيم علينا أبناء العرب…
سكن عمان واحب ما فيها ومن فيها ،فاكرموه وصاهروه فأقام بين اظهرهم عدة سنين بكل حب واحترام ، وهذا ديدن اهل العراق العظيم…
فعمان كانت وما زالت وستبقى بعون الله الرئة التي تتنفس منها بغداد والعرب …
رحل أحمد راضي وهذا قدر الله لا اعترض عليه…
فلكل نفس كتاب، ولكن ومن خلال متابعتي للمشهد العربي و العراقي في الداخل والخارج ، وجدت أنهم يبكون العراق بعيون ابو هيا…
نعم بموتك يا احمد كشفت عن الجرح العراقي من جديد الذي لم ولن يندمل…
بكيناك تعبيرا عن الحال التي وصلت اليه العراق، أمُّ العلم والعلماء والطب والأطباء….
فهل يصدق العقل ان هذا عراق الرشيد…كيف لقلبي ان يصدق هذا وقد تتلمذت على أيادي علماء العراق ..نحن نتحدث عن العراق يا سادة ام الحضارات والخيرات …
كيف لوزارة ان تعجز عن توفير الرعاية الطبية لأبنائها ..وأبناء العراق ينتشرون في كل العالم يضمدون الجراح، فبأيديهم خطت أبجديات الطب منذ القدم…..
من خلال ما نُشر وصُور عن حالة الأسطورة احمد راضي والحديث عن نَقلِه الأردن ..
أستغرب ان لا يلتفت أحد من الأطباء المعالجين الى بروتوكولات التعامل مع المريض و ان لهذا الفايروس اللعين مضاعفات على الكلى ،والقلب والتنفس ..
ايعقل ان ينصب جل اهتمامهم وان تتفتح قريحتهم وهم يتحدثون على توفير خافض للحرارة للمرضى وهو يباع على البسطات حتى في الصومال !!!
استحلفكم بالله يعقل هذا.!!!

لم يكن احمد لاعبا لكي يبقى في قلوب الملايين إلى الان رغم اعتزاله اللعب منذ سنوات…ولكنه سر الله ..هو الذي أودع هذا الحب… وكما قال سيد البشر محمد عليه أفضل الصلاة والسلام…إن الله تعالى إذا أحب عبدا دعا جبريل، فقال: إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء، فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبدا دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه. فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلانا فأبغضوه، ثم توضع له البغضاء في الأرض…
رحم الله أحمد راضي وأعاد العز والفخر للعراق الكبير بأهله وشعبة..ومتعهم بالخير والأمن والاطمئنان..‏
اللهم ادفع عنا وعنهم. الغلاء والوباء والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن وعن سائر بلاد العرب والعالم و المسلمين ….
م مدحت الخطيب كاتب ونقابي أردني….

أورانج الأردن ترعى فعالية “باقة تقدير” 

Posted: 24 Jun 2020 05:06 AM PDT

image 51381457603929674156 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت أورانج الأردن رعايتها لفعالية “باقة تقدير” التي أطلقتها مؤسسة ولي العهد للتعبير عن التقدير والشكر لكل من ساهم وقدم أسمى صور العطاء والواجب الإنساني للعبور بالوطن وأبنائه إلى بر الأمان خلال جائحة كورونا.

ومن خلال “أطفال حقق”، وهي إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، قام 24 طفلاً من المشاركين في المبادرة بتوزيع باقات التقدير على أبطال الوطن وعائلاتهم في كافة محافظات المملكة، تثميناً لجهودهم الدؤوبة والمتواصلة من أجل الوطن، وبالتماشي مع الإجراءات الوقائية للحفاظ على المكتسبات التي تم تحقيقها بتكاتف الجميع.

وبينت أورانج الأردن أن رعايتها لمبادرة مؤسسة ولي العهد تعدّ استكمالاً لتعاونهما في سبيل التخفيف على المتضررين من الأزمة وتنمية المجتمعات المحلية، حيث كانت قد دعمت مبادرة “يوميتهم علينا” لعمّال المياومة وعائلاتهم التي أطلقتها منصة نوى، إحدى مبادرات المؤسسة.

يشار إلى أنّ أورانج الأردن ساهمت بما يصل إلى 1,300,000 دينار لدعم الجهود الحكومية في مجابهة جائحة كورونا المستجد، وخاصة القطاع الصحي، كما حرصت منذ اليوم الأول من الأزمة، كونها شركة وطنية ومسؤولة اجتماعياً، على أداء دور فاعل في تسخير مواردها وخدماتها لدعم أبطال الجائحة، وإنجاح الإجراءات الوقائية، والتوعية والوقوف إلى جانب الأردنيين، حكومة وشعباً.

الطراونة : القضية الفلسطينية تشهد أخطر مراحلها ويدعو البرلمانات العربية لرفض ضم أراضي الغور

Posted: 24 Jun 2020 04:32 AM PDT

y21lt43y3089816982182546842 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة، رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى اتخاذ مواقف رافضة لمخططات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بضم أراضي غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية والجولان.

وجدد بيان صادر عن المجلس، اليوم الأربعاء، تمسك الأردن بثوابته تجاه القضية الفلسطينية، مؤكداً وقوف الأردنيين على جبهة الحق خلف قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني برفض أي حلول تهضم حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية على أرضه، وعلى رأسها حق إقامة الدولة المستقلة.

وأكد الطراونة في بيان آخر باسم الاتحاد البرلماني العربي، أن المجالس والبرلمانات العربية التي سطرت مواقف مشرفة في دعم القضية الفلسطينية، مناط بها اليوم واجب الضغط على حكوماتها، والتواصل مع القوى الفاعلة والمؤثرة في القرار الدولي لإحباط المخطط الإسرائيلي الذي ينسف كل اتفاقات السلام، ويضع المنطقة برمتها على صفيح من التوتر والغليان ويدفعها إلى منعرجات الفوضى.

وقال: إن القضية الفلسطينية تشهد أخطر مراحلها، بتعاظم التهديدات والمخططات التي تسعى حكومة الاحتلال إلى فرضها أمراً واقعاً، استناداً إلى دعم وانحياز الإدارة الأميركية، وآخر تلك المخططات ضم أراضي غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية في سياق لا ينفصل عن ما يسمى بصفقة القرن المشؤومة.

وأشار إلى أنه في ظل حالة الانقسام العربي على عديد الملفات، فإن فلسطين كانت وستبقى قضيتنا المركزية، ولا نرى أولى منها قضية تجمعنا، وآن الوقت لصدارتها أجندة القرار العربي على المستويات كافة، فهي المدخل الحقيقي للسلام ولأمن واستقرار المنطقة برمتها.

وأضاف “عندما اتخذ الاتحاد البرلماني مواقف واضحة وحازمة في مواجهة الصفقات المشبوهة ورفض مختلف أشكال التطبيع مع الاحتلال، فإنه يعلن براءة الشعوب من أي تسوية تهضم الحق الفلسطيني ليفقدها الشرعية وينزع عنها الغطاء، وليقول للعالم أجمع إن نبض الشعوب العربية لا يعترف بأي حلول تتجاوز حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية على أرضه، وعلى رأسها حق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة والتعويض للاجئين”.

وزاد، ان الخطى تتسارع في محاولات تشويه بنية المفاهيم لدى الأجيال، وتصوير قضية فلسطين على أنها طالت الأمد، وتوجب القبول بالمتاح، وأن يرضى الفلسطينيون بالأمر الواقع، فإن ذلك يشكل خطراً يتوجب التصدي له عبر مختلف الوسائل في منظومة المؤسسات العربية، وأن تتوقف كل محاولات تركيع شعب فلسطين الصامد”.

وأكد أن القوى والفصائل الفلسطينية مطالبة اليوم بإنجاز ملف المصالحة لتشكل الجبهة الأولى من جبهات الرفض العربي لأي تصفية للقضية الفلسطينية، ولتتمكن من الوقوف بوجه مخططات ضم أراضي غور الأردن والضفة الغربية.

وختم بالقول “نحن في الاتحاد البرلماني العربي، وإذ نقدر مواقف الزعماء والقادة العرب بممارسة جميع أشكال الضغط مع القوى الدولية الفاعلة للتصدي للمخططات الإسرائيلية، نثمن، بالوقت ذاته، مواقف شعوبنا التي تعبر مراراً عن براءتها من كل المواقف الطارئة التي تحاول التسلل إلى الجسد العربي لسلخ قضية فلسطين عن حاضنتها ودعاماتها الرئيسة”.

“تنشيط السياحة” خطة لجذب السياحة الخارجية ستعلن بداية الأسبوع المقبل

Posted: 24 Jun 2020 03:39 AM PDT

“تنشيط السياحة”: 10 دول شملتها “القائمة الخضراء” وسيتم الانفتاح معها مباشرة بعد اخذ الموافقات من الجهات المختصة
*
– “تنشيط السياحة”: لن يتم تعقيد الاجراءات على السائح

– العمل على تمكين القطاعات غير المنظمة من خلال الاستفادة من برامج تسهيلات ميسرة بقيمة 3 ملايين دينار

shutterstock 1532025011 495965 highres 750x430836259797587971314 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات إنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة متكاملة لجذب السياحة الخارجية وعلى وجه الخصوص السياحة علاجية، تنفيذا للتوجيهات الملكية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه الخطة بداية الأسبوع المقبل.

وبين عربيات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن وزارة السياحة والهيئة، ووزارة الصحة، وخلية إدارة أزمة كورونا، وضعوا اولويات الخطة وجرى تحديد الدول التي يمكن استقبال السياح منها والانفتاح معها بشكل مباشر، وذلك ضمن توصيات سيتم رفعها الى لجنة الاوبئة ووزارة الصحة ومجلس الوزراء للموافقة عليها.

وفيما يخص التوصيات، أوضح أنه تم تحديد قوائم بحسب الوضع الوبائي للدول، منها القائمة الخضراء والتي تتشابه فيها الدول مع وضع الاردن الوبائي ويمكن الانفتاح معها بشكل مباشر، وتشتمل القائمة على الدول التي أجرت 30 الف فحص كورونا لكل مليون نسمة، والدول التي فيها المنحنى الوبائي مشابه للأردن، إضافة للدول التي يسجل فيها يوميا أقل من 10 حالات في اخر 14 يوما.

ولفت عربيات الى أن عدد الدول التي شملتها القائمة الخضراء مبدئيا 10 دول، سيتم الانفتاح معها مباشرة بعد اخذ الموافقات من الجهات المختصة، مؤكدا ان أمن وسلامة المواطن الأردني على رأس أولويات الخطة.

وبين أنه تم التركيز على الاجراءات الوقائية والصحية المتبعة في الدولة التي سيأتي منها السائح، وكذلك الاجراءات المتبعة بالمطارات، لافتا الى أنه لن يتم تعقيد الاجراءات على السائح، حيث سيطب منه إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من قدومه للأردن، وفي حال وصوله للمملكة سيتم اجراء فحص كورونا آخر، إضافة الى متابعة السائح من لحظة وصوله وحتى مغادرته للمملكة.

وبخصوص السياحة الداخلية، قال عربيات، إنه جرى العمل على محورين المحور الاول عملت عليه الحكومة ووزارة السياحة لدعم وتوفير السيولة للقطاع السياحي من خلال أوامر الدفاع، ومؤسسة الضمان الاجتماعي، أما المحور الثاني عملت عليه هيئة تنشيط السياحة، التي رصدت من موازنتها 6ر6 مليون دينار لدعم السياحة الداخلية، توزعت على دعم النقل السياحي والمكاتب السياحية ضمن آلية منضبطة ومدروسة، بمبلغ 3 ملايين دينار، لتقديم نقل سياحي مجاني للبرامج السياحية الداخلية “أردننا جنة”، فيما جرى إشراك المكاتب السياحية ضمن برامج المبيت، وتقديم خدمة النقل السياحي والدليل السياحي لرحلاتها مجانا، اضافة لتقديم 25 الف ليلة مجانا في فنادق البترا بلغت تكلفتهم على الهيئة مليون دينار، و15 الف ليلة مبيت مجانا في وادي رم بلغت تكلفتهم 200 ألف دينار.

وبين أن هناك قطاعات غير منظمة كأدلاء السياح ومحلات التحف الشرقية، جرى العمل على تمكينها من خلال الاستفادة من برامج تسهيلات ميسرة بقيمة 3 ملايين دينار وبفترة سماح سنة، والتسديد على مدى ثلاثة اعوام، وذلك بضمانة هيئة تنشيط السياحة ومؤسسة ضمان القروض، حيث سيستفيد من هذه التسهيلات 270 دليلا، و180 محل تحف شرقية، مبينا أن الهيئة قامت بوضع وديعة بقيمة 500 الف دينار في بنك محلي.

وأشار عربيات الى أن الهيئة وضمن برنامج دعم السياحة الداخلية خصصت مبلغ مليون دينار للطيران الداخلي، وتم الاتفاق مع ثلاث شركات طيران هي الملكية الأردنية، والأردنية للطيران، وفلاي جوردان، على تأمين 40 رحلة شهريا للعقبة وبأوقات مناسبة للمواطنين، حيث تم توزيع الرحلات بالتساوي بين شركات النقل، شريطة التزامهم بالبرنامج وبالأوقات المناسبة، وبأسعار للتذاكر لا تزيد عن 40 دينارا، لافتا الى أنه في حال أي خلل بالبرنامج من قبل الشركات سيتم خصم عدد الرحلات التي لم تقم بتشغيلها.

وقال إنه تم تخصيص مبلغ 900 ألف دينار للتسويق والترويج للوجهات السياحية الداخلية من خلال دعم رحلات برنامج “أردننا جنة” بنسبة 40 بالمئة من تكلفة الرحلة، مشيرا الى أن جميع برامج وآليات الدعم التي قامت بها الهيئة، استفاد منها جميع عناصر القطاع السياحي، وسيجري من خلالها تشغيل شركات النقل السياحي والطيران الداخلي، والدليل السياحي، ومحلات التحف والمطاعم والفنادق.

وبين عربيات أن ميزانية الهيئة بالفترة الحالية 10 ملايين دينار تم توجيه 6ر6 مليون منها لدعم السياحة الداخلية، و4ر3 مليون سيتم توجيهها لتسويق وترويج الاردن بالأسواق والدول المستهدفة بالخارج، موضحا أن ميزانية الهيئة العام الحالي كانت 26 مليون دينار، وخفضت الى 15 مليون، وثم الى 10 ملايين، وذلك بسبب تحويل بعض المخصصات في ميزانية الدولة لمواجهة جائحة كورونا.

وأشار الى أن رحلات المبيت ضمن برنامج أردننا جنة ستبلغ تكلفتها ما بين 20-30 دينارا، وستكون لمدة ثلاث ليال وأربعة ايام، موزعة على ليلة مبيت في وادي رم وليلة في البترا وليلة بالعقبة، مؤكدا ان البرنامج سيتضمن ايضا برامج سياحية متميزة وبأسعار في متناول الجميع. وبشأن شركات الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف كشركات “رايان اير، ايزي جت، ويز اير”، بين عربيات أن هذه الشركات بدأت بالتواصل مع الهيئة، وهناك طلبات متزايدة على الرحلات السياحية الى الاردن.

وقال “انا متفائل بعودة نشاط الحركة السياحية في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني من العام الحالي”، لافتا الى أنه وبتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، والإجراءات المتبعة من قبل الحكومة بالتعامل مع جائحة كورونا، ومنعة نظامنا الصحي، اكتسب الأردن شهرة كبيرة، وأصبحت دول العالم تتجه أنظارها اليه كدولة آمنة. وحول خطة الهيئة لمواجهة أزمة كورونا، قال إنه من بداية الجائحة من تاريخ 15 آذار، تم وضع خطة تسويق للأردن بالخارج، وعلى عدة مراحل، فتم البدء بالانترنت من خلال إرسال رسائل ومقاطع فيديو عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي تحمل في طياتها الطابع الإنساني، وأعلنا بها تعاطفنا ووقوفنا مع العالم جراء جائحة كورونا.

وأضاف ان الهيئة قامت بتصوير المواقع السياحية في الأردن كالبترا، المغطس، عجلون، الشوبك، متحف الاردن، متحف الدبابات، وغالبية المواقع السياحية، وإجراء جولة افتراضية من خلال تقنية “في ار”، والتصوير بتقنية 360 درجة.

وقال انه سيتم قريبا إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة للهيئة بالخارج وذلك بعد استكمال اجراءاتها، وسيتم توسيع نطاق الترويج للأردن في الأسواق المستهدفة لتشمل السياحة العلاجية وسياحة المغامرة والسياحة الدينية، وسياحة التاريخ والتراث، حيث سيكون لكل نوع سياحة وسائل اعلان واعلام مختلفة، مؤكدا ان الخطة التسويقية جاهزة، وبمجرد أن تتم الموافقة على الدول المستهدفة التي تتشابه مع الحالة الوبائية للأردن، سيبدأ التسويق لاستقبال الطائرات والسائحين. –

بترا

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 24 Jun 2020 01:26 AM PDT

zbksjkiu - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته ،اليوم الاربعاء، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1627 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1628.

وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطة واحدة بين 1627 و 1628 بحجم تداول بلغ 636 الف دينار. 

النفط يتراجع عن أعلى مستوى منذ آذار

Posted: 24 Jun 2020 01:24 AM PDT

999 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت العقود الآجلة للنفط، أمس الثلاثاء، مع ترقب السوق تقارير من المتوقع أن تظهر تضخما في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، مما دفع الأسعار للتراجع من أعلى مستوياتها منذ أوائل مارس.

وكانت الأسعار ارتفعت في التعاملات المبكرة عندما نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة على تويتر في وقت متأخر الاثنين تشير إلى أن اتفاق التجارة مع الصين ما زال ساريا.

لكنها تراجعت في التعاملات بعد الظهر بفعل توقعات بأن مخزونات النفط الأميركية ستسجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا لثالث أسبوع على التوالي.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 45 سنتا، أو 1.0 بالمئة، لتسجل عند التسوية 42.63 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 36 سنتا، أو 0.9 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 40.37 دولار للبرميل.

وواصلت الأسعار التراجع في التعاملات اللاحقة على التسوية بعد أن أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزنات الخام سجلت زيادة أكبر بكثير من المتوقع الأسبوع الماضي.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أحدث بياناتها الأسبوعية بشأن المخزونات اليوم الأربعاء.

الذهب يُسجل محليا ارتفاعا يقدر بـ 30 قرشا للغرام الواحد

Posted: 24 Jun 2020 01:21 AM PDT

6ىىل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت اسعار الذهب في السوق المحلي ارتفاعا يقدر بـ 30 قرشا للغرام الواحد بحسب التسعيرة المعلنة ، الاربعاء 24/6/2020 ، من قبل النقابة العامة لأصحاب محلات الذهب والصياغة، فيما قفزت أسعار الذهب عالميا لأعلى مستوى منذ تشرين الاول 2012 مع تعثر الدولار.

وارتفع سعر غرام الذهب 21 قيراط الذي يعتبر الاكثر طلبا في السوق الاردني الى 35.80 دينارا للغرام.

اما الذهب عيار 24 قيراط ، فارتفع سعره الى 42.50 دينار للجرام الواحد، كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط الى 31.80 دينار.

عالميا ، قفزت أسعار الذهب يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوياتها في حوالي ثمانية أعوام مدفوعة بضعف في الدولار الأمريكي وإجراءات للتحفيز النقدي من بنوك مركزية حول العالم وسط قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا ألقت بظلالها على التوقعات الاقتصادية.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.65 بالمئة إلى 1765.90 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بعد أن سجل في وقت سابق 1768.96 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر تشرين الأول 2012 .

وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.9 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1782 دولارا للأوقية.

وقال إدوارد ميير المحلل في (إي دي اند إف مان كابيتال ماركتس) "تسونامي التحفيز القادم من كل مكان ليس فقط تضخميا بل أنه أيضا يرسم صورة أضعف للاقتصاد ويجعل الذهب يبدو مغريا."

وسجل المعدن الأصفر مكاسب بحوالي 16 في المئة هذا العام مدعوما بإجراءات تحفيزية عالمية بالنظر إلى أن المعدن النفيس، الذي لا يدر عائدا، يعتبر أداة للتحوط في مواجهة التضخم وانخفاض قيم العملات.

وهبط مؤشر الدولار 0.5 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية، وهو ما يجعل الذهب ِأرخص للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وجاءت مكاسب الذهب على الرغم من صعود أسواق الأسهم بدعم من بيانات اقتصادية مشجعة وبعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين لا يزال ساريا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.28 بالمئة 1943.50 دولار للأوقية بينما صعد البلاتين 0.7 بالمئة إلى 827.87 دولار للأوقية. وارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.91 دولار للاوقية.

وفيات الأردن اليوم 24-6-2020

Posted: 24 Jun 2020 01:16 AM PDT

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأربعاء  24-6-2020

– سليمان عبدالفتاح الشياد الحياري

-عايدة فيليب انطون مطر

-ايهاب جعفر قاسم الفاعوري

– خولة مبدا خليل دواني

– منى علي عبد القادر الكسابرة

-ناصر ماجد طلافحة

– احمد عيد المفلح الوريكات

– اسماعيل خليل عبدالمحسن العزة

– زياد احمد سليم الخطيب الفقيه

-عزية محمود محمد ابوالسيد

– حسين عقلة حسين الغبش

بالأسماء .. تنقلات واسعة في وزارة الصحة

Posted: 24 Jun 2020 12:44 AM PDT

وزير الصحة سعد جابر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الصحة الدكتور سعد جابر اجراء تنقلات واسعة  وعلى النحو التالي 

11 5 - صراحة نيوز - SarahaNews22 4 - صراحة نيوز - SarahaNews
33 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

كوريا الجنوبية تسجل 51 إصابة جديدة بكورونا والمكسيك 6 الآف اصابة

Posted: 24 Jun 2020 12:37 AM PDT

6666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت كوريا الجنوبية، اليوم الاربعاء، 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، ليرتفع إجمالي المصابين فيها إلى 12 الفا و 532 إصابة.
وحذرت السلطات الصحية الكورية، من عودة العدد اليومي الى أكثر من 50 اصابة مرة أخرى وسط انتشار حالات الإصابة الجماعية وزيادة الحالات القادمة من الخارج.

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية أنه بالنظر إلى احتمال اكتشاف إصابات إضافية مرتبطة بالعدوى الجماعية في سفينة بضائع مبردة في مدينة بوسان، قد يتفاقم الوضع في البلاد الى الأسوأ.

واشارت السلطات الصحية، الى أن الإصابات توزعت على 31 اصابة محلية، و20 اصابة وافدة.

 وسجلت المكسيك حصيلة يومية قياسية للإصابات الجديدة بفيروس كورونا، زادت عن 6 آلاف اصابة، فيما سجلت 793 وفاة جديدة.

ونقلت وكالة الانباء المكسيكية الرسمية بيانا لوزارة الصحة أكدت فيه تسجيل 6288 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الــ 24 الماضية، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 191 ألفا و410، اضافة لتسجيل 793 حالة وفاة جديدة، لتبلغ حصيلة ضحايا الفيروس 23377 .

وحذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من تحول أميركا اللاتينية إلى بؤرة جديدة لوباء فيروس كورونا في العالم.

“تقديراً لجهودهم في خدمة الوطن ” زين تنظّم زيارة لخلية إدارة أزمة كورونا في مركز الأزمات

Posted: 24 Jun 2020 12:25 AM PDT

thumbnail 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظّمت شركة زين الأردن أول أمس الإثنين زيارة لخلية إدارة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ضمّت مجموعة من الإعلاميين وسفراء زين ونشطاء منصات التواصل الاجتماعي وموظفي الشركة.

وجاء تنظيم شركة زين لهذه الزيارة في إطار أنشطتها وزياراتها المتواصلة لنشامى الوطن في مختلف المواقع، حيث حملت هذه الزيارة رسالة شكر وتقدير وفخر واعتزاز بنشامى الوطن في خلية إدارة أزمة كورونا، الذين كان لهم الدور الأبرز في إدارة هذه الأزمة والخروج بالأردن إلى بر الأمان، حتى أضحى الأردن مثالاً يحتذى في إدارة الأزمات والعمل بحرفية عالية من خلال التنسيق المستمر بين كافة الأطراف، حيث جدد المشاركون في الزيارة شكرهم للعاملين في الخلية ولكل من ساهم في التخفيف من وطأة هذه الأزمة، فقد كان حب الوطن وتوجيهات سيد البلاد نبراساً للجميع خلال الفترة العصيبة التي مرّت على الأردن والعالم أجمع.

واستمع الحضور إلى شرح عن آلية عمل الخلية وكيفية التنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة، قدّمه مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، الذي أكد على أن سلامة الأردن والأردنيين على رأس سلم الأولويات.

وشارك في الزيارة الإعلاميون رندة كرادشة وفرح يغمور وهيثم الوكيل، وسفراء زين الفنانين أحمد غانم (أبو الغور) ويزن النوباني، بالإضافة إلى الناشط وخبير منصات التواصل الاجتماعي خالد الأحمد والناشط أنس الخالدي ومجموعة من موظفي زين.

الزميل المومني يدعو الى تطبيق قانون المطبوعات دون غيره في قضايا النشر

Posted: 23 Jun 2020 11:58 PM PDT

87991432 146791380128674 3635253997142540288 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا نقيب الصحفيين السبق الزميل طارق المومني الى ان يتم تطبيق قانون  المطبوعات دون غيره في قضايا النشر .

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك تعقيبا على تكرار توقيف صحفيين استنادا لقانون الجرائم الإلكترونية  .

وقال ان القضايا التي يتم توقيف الصحفيين والإعلاميين عليها يتم تحريك معظمها من جهات حكومية ورسمية ، بشكل غير مسبوق ، وهذا مؤشر يثير القلق وتضييق على الحريات الصحفية والعامة ، وعدم قبول النقد من حكومة النهضة ، التي تستغل قانون الدفاع ، ويعيدنا خطوات للخلف ، ويؤثر على سمعة بلدنا خارجياً .

نص المنشور 

يبدو ان المكتسبات التي حققناها بعد نضال طويل في وضع نص واضح وصريح في قانون المطبوعات والنشر بعدم توقيف الصحفيين في قضايا النشر ، قد تم تجاوزها والالتفاف عليها، وربما من ضعف فينا ، واعُيد التوقيف بموجب قانون الجرائم الإلكترونية في قضايا النشر ، والاصل ان يحاكم الصحفي والإعلامي على هذه القضايا وفق قانون المطبوعات دون غيره .
القضايا التي يتم توقيف الصحفيين والإعلاميين عليها يتم تحريك معظمها من جهات حكومية ورسمية ، بشكل غير مسبوق ، وهذا مؤشر يثير القلق وتضييق على الحريات الصحفية والعامة ، وعدم قبول النقد من حكومة النهضة ، التي تستغل قانون الدفاع ، ويعيدنا خطوات للخلف ، ويؤثر على سمعة بلدنا خارجياً .
اليوم تم توقيف الزميل حسن سعيد صفيره وقبله شادي سمحان وغيرهما على قضايا نشر ، والله أعلم من القادم ، وهنا مع إحترامنا وإجلالنا للقضاء ، نجدد موقفنا الرافض للتوقيف باعتباره عقوبة إستباقية ، خصوصاً أن كل القضايا إذا ما استمرت المحاكمة تنتهي إما براءة أو عدم مسؤولية أو تعويض مدني ، وفي هذه الحالة منّ يعوض الصحفي عن الضرر النفسي الذي لحق به جراء التوقيف المسبق؟ وفي نفس الوقت نرفض الإساءة والتجريح ، ونشر المعلومات غير الصحيحة .
وسائل الإعلام تمارس دوراً رقابياً على مختلف السلطات وتخضع هي لسلطة القانون ، وهو جزء اساس من عملها ، وتقف لجانب الوطن في كل الظروف والاحوال ، وموقفها في جائحة كورونا خير دليل ، ما يستوجب دعمها ومنتسبيها لا محاربتها والتضييق عليها .
نتضامن مع الزميل حسن سعيد ونقف لجانبه ونطالب بتكفيله ، وندعو لتطبيق قانون المطبوعات دون غيره في قضايا النشر ، وتعزيز الحريات الصحفية وتعظيم المسؤولية .
6nnn - صراحة نيوز - SarahaNews

الفايز يخلف حدادين رئيساً لمجلس ادارة شركة العبدلي للاستثمار والتطوير

Posted: 23 Jun 2020 11:39 PM PDT

تنزيل 1 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت ملعومات الى  ان قرارا سيصدر لتعين رئيس التشريفات الملكية السابق عامر الفايز رئيساً لمجلس ادارة شركة العبدلي للاستثمار والتطوير  خلفا للمهندس منذر حدادين.

وتأسّست شركة العبدلي للاستثمار والتطوير كشركة مساهمة خاصة مختصّة بتطوير وتنمية الوسط الجديد للعاصمة الأردنية عمّان عام 2004، وقد انبثقت الشركة نتيجة شراكة ناحجة ما بين مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها (موارد) الحكومية، وشركة الأفق العالمية للتنمية والتطوير (ذ.م.م) التي تعدّ تجمعاً عالمياً في عالم البناء – متخصّصاً باستثمار وتطوير المشاريع العقارية الكبيرة – ويمتلكها الشيخ بهاء الدين رفيق الحريري. وتوسّعت تلك الشراكة بشكل أكبر حين انضمّت إليها شركة العقارات المتحدة – الأردن، المملوكة من قبل شركة المشاريع الكويتية القابضة (KIPCO)، ممّا أضاف إلى الشركة المزيد من الخبرة والإمكانيات لتطوير الوسط الجديد لمدينة عمّان.

الشركات التابعة والحليفة لشركة العبدلي ش.م.خ

شركة بوليفارد العبدلي تأسّست شركة بوليفارد العبدلي نتيجة شراكة ناجحة ما بين شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، وشركة العقارات المتحدة – الأردن المملوكة من قبل شركة المشاريع الكويتية القابضة (KIPCO)، والبوليفارد مشروع متميّز متعدّد الاستخدامات، يتكوّن من اثنتي عشرة بناية متوسطة الارتفاع تحيط بجادة مشاة يبلغ طولها (370) متراً.

الشركة الأردنية للطاقة المركزية تأسّست الشركة الأردنية للطاقة المركزية عام 2006 من قبل مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها (موارد) الحكومية، وشركتي الأفق العالمية للتنمية والتطوير (ذ.م.م) والعبدلي للاستثمار والتطوير الخاصتيْن؛ بهدف تصميم وإنشاء وتشغيل مصنع توليد الطاقة المركزية لغايات تزويد المشروع برمّته بما يحتاجه من الطاقة للتدفئة أو التبريد.

اجواء معتدلة الحرارة في معظم المناطق

Posted: 23 Jun 2020 11:32 PM PDT

تنزيل 32 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة اليوم الأربعاء، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 2-3 درجات مئوية، وتكون الاجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً إلى حارة في الأغوار والبحر الميت، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء في اليومين المقبلين، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً إلى حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 16 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 15، وفي مرتفعات الشراة 25 – 14، وفي مناطق البادية 33 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 16، وفي الأغوار الشمالية 34 – 19، والأغوار الجنوبية 38 – 22، والبحر الميت 38 – 23، وخليج العقبة 38 – 24 درجة مئوية.

جرش : حادث عرضي يؤدي الى تحطم واجهة صراف آلي

Posted: 23 Jun 2020 11:01 PM PDT

EbQUKvWX0AAC8CF - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات نقلها احد المواقع الإخبارية بتحطم واجهة  صراف آلي لأحد فروع البنوك بمدينة جرش والذي فسر يانه اعتداء مقصود .

ولاحقا ووفقا لمصدر أمني  انه وخلال قيام أحد الأشخاص بسحب نقود من الصراف الالي العائد لبنك في الوسط التجاري في مدينة جرش، اتكأ الشخص على زجاج الصراف ما أدى إلى تحطم الزجاج عن غير قصد.

وقام الشخص بأبلاغ موظفي البنك بما حدث معه وإبلاغ المركز الأمني على أنه حادث عرضي.

 

شكر وثناء وامتنان لجامعة عمان الاهلية من نادي السلط الرياضي

Posted: 23 Jun 2020 10:38 PM PDT

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه نادي السلط الرياضي رسالة شكر وثناء وامتنان لجامعة عمان الاهلية ممثلة برئيس هيئة المديرين فيها الدكتور ماهر الحوراني وبرئيسها الاستاذ الدكتور ساري حمدان على مواقف الجامعة الداعمة لمسيرة نادي السلط وأبناء المجتمع المحلي ،وفيما يلي نص الرسالة :

إن الحروف لتقف عاجزة عن تسطير عبارات الشكر والثناء والأمتنان الى أم الجامعات الخاصة في وطننا العزيز ، فمنذ زمن وينبوع الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه جامعة عمان الأهلية لشباب وأهالي مدينة السلط لم يجف ، بل يزداد نقاءً ويروي كل ظمآن ، فهي كعين حزير في نقائها وكجبال السلط في شموخها.

وأننا في نادي السلط إذ نسجل دوما ونجهر بالقول ان جامعة عمان الاهلية وكل القائمين عليها خير سند لدعم مسيرة النادي ونترحم دوما على أعز الرجال وأنبلهم من الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل رفعة ونهضة العلم والأهتمام بشباب الوطن فرحم الله الدكتور أحمد الحوراني وأنزله الله منزلة الشرفاء والأتقياء وأدخله الله فسيح جناته. وكل الدعم والتقدير لخير خلف (( للباهر )) الدكتور ماهر الحوراني الذي لم يتواني يوما عن دعم مسيرة نادي السلط وأبناء المجتمع المحلي فكان دوما في تعبيره وعباراته عن مدى حبه وعشقه للسلط وأهلها يتجسد بكل خطواته وأفعاله التي أصبح يشار لها بالبنان .

وإن سياسة عمل الجامعة وخططها المستقبلية وآلية تنفيذها ، على ارض الواقع أصبحت تدرس لكل من يسعى ليكون أشهر من نار على علم ، مما يحتم علينا دوماً أن نقدم الشكر والعرفان لرئاستها الجليلة ممثلة برئيسها الفذ الدكتور ساري حمدان وبكل العاملين في الجامعة وأننا على يقين بأن المستوى العربي والآسيوي بل العالمي الذي وصلت أليه جامعتنا الموقرة كان نتيجة ذلك التخطيط السليم والعمل الدؤوب من أجل أن يبقى الأردن منارة للعلم والعلماء ومصدراً لبث الأمل بالشباب وشرياناً رئيسيا في دعم أبناء المجتمع المحلي.

أن من يكون معك في أصعب الأحوال لن توفيه الكلمات حقه بالشكر والعرفان والثناء ولكننا على يقين أن عمل المعروف يدوم والجميل دائماً محفوظ، وإن أجمل عبارات الشكر والتقدير لا بدّ أن تسبق حروفنا وتنهي سطورنا معبرة عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا لجامعتنا الغالية ولكل القائمين عليها فتستحقون منا كل الشكر والثناء .فشكرا لكم والى مزيد من التقدم والنجاح في ظل الراية الهاشمية …… نادي السلط الرياضي  –  Salt Sport Club

 

مسؤول صيني : قوات أميركية غير مسبوقة تنتشر بالقرب منا

Posted: 23 Jun 2020 10:29 PM PDT

1 1355298 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مسؤول صيني كبير، الثلاثاء، أن الجيش الأميركي ينشر أعدادا “غير مسبوقة” من قواته في منطقة المحيط الهادئ، مما يزيد من خطر وقوع حادث مع بحرية بلاده.

وتصاعدت التوترات بين القوتين العظميين على جبهات متعددة منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه عام 2017، مع قيام البلدين بعرض عضلاتهما الدبلوماسية والعسكرية.

وتثير عمليات “حرية الملاحة” الروتينية التي تقوم بها الولايات المتحدة في بحر الصين الجنوبي، حيث تتنازع الصين ودول المنطقة النفوذ، غضب بكين.

وعادة ما تحذر البحرية الصينية البوارج الأميركية من العبور.

من جانبها، أثارت بكين غضب دول أخرى عبر بناء جزر اصطناعية عليها منشآت عسكرية في مناطق من البحر.

وقال وو شي تسون رئيس المعهد الوطني لدراسات بحر الصين الجنوبي وهو مركز أبحاث حكومي إنّ “الانتشار العسكري الأميركي في منطقة آسيا المحيط الهادئ غير مسبوق”.

وتابع أن “احتمال وقوع حادث عسكري أو إطلاق ناري عرضيّ بدأ يتزايد”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأضاف: “إذا نشبت أزمة، فإن العواقب على العلاقات الثنائية ستكون كارثية”.

وكان وو يتحدث خلال عرض تقرير لمعهده حول الوجود العسكريّ الأميركيّ في المنطقة.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة نشرت 375 ألف جندي و60 بالمئة من سفنها الحربية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. كما أرسلت واشنطن 3 حاملات طائرات.

وأوضح وو إنه خلال السنوات الثماني التي قضاها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في المنصب، أجرت البحرية الأميركية 4 عمليات بحرية مقابل 22 في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وذكر التقرير أن على الجيشين “تكثيف الاتصالات” من أجل “منع سوء الفهم وسوء التقدير الاستراتيجي”.

وأوصى التقرير باستئناف الاجتماعات العسكرية الرفيعة وفتح خط هاتفي مباشر وإجراء مناورات بحرية مشتركة.

وحذر من أن “تدهور العلاقات العسكرية سيزيد بشكل كبير من احتمال وقوع حادث خطير أو نزاع او حتى أزمة”.

هل نشهد صحوة عربية ” اجماع بعدم التدخل بشؤون ليبيا “

Posted: 23 Jun 2020 10:18 PM PDT

c48344fb 61cc 4dfc ad02 2aa0e41accd3 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت جامعة الدول العربية، الثلاثاء، مجموعة من القرارات المتعلقة بالأزمة الليبية، أهمها رفض التدخلات الخارجية، في خطوة صريحة تؤكد على أن الأمن القومي العربي يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي لليبيا، وأن تعامل العرب مع هذه الأزمة يشكل نقطة محورية في مستقبل المنطقة.

وأكد القرار الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية، على “أهمية الحل السياسي الشامل” للأزمة الليبية، مع التشديد على رفض كافة التدخلات الأجنبية غير الشرعية “أيا كان نوعها ومصدرها، التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين إلى ليبيا”.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، والقرارات الصادرة عنه، في ظل التدخلات المستمرة من تركيا في الأزمة الليبية، التي وصلت إلى حد دعم الميليشيات التابعة لحكومة فايز السراج في طرابلس، بالأسلحة والمرتزقة الذين نقلتهم من تركيا إلى ليبيا، للمشاركة في معارك ضد الجيش الليبي، والسيطرة على ثروات البلد الغني بالنفط والغاز الطبيعي.

واعتبر مدير مركز الأمة للدراسات الاستراتيجية محمد الأسمر، أن الأمة العربية تحاول اتخاذ موقف يحمي الأمن القومي العربي.

وأضاف لـ”سكاي نيوز عربية”: “ما تتخذه الدول الفاعلة على حدة، مثل ما قامت به مصر من إجراءات بشأن ليبيا، وتضامن القوى العربية معها، يؤكد على سعي العرب للحفاظ على الأمن القومي العربي”.

وأشار الأسمر إلى أن هذه “المرة الأولى منذ عقود، التي يتم فيها الحديث والتأكيد على حماية الأمن القومي العربي”، لافتا إلى أن القرارات الجديدة الصادرة عن الجامعة العربية “متناسقة” مع إعلان القاهرة، وتسعى للحفاظ على الأمن الليبي.

وقت مناسب

من جانبه، رأى أستاذ العلاقات الدولية، خطار أبو دياب، أن الإجماع العربي “جاء في الوقت المناسب”، قائلا: “لا يمكن سوى الدفاع عن الأمن القومي العربي في مثل هذه المرحلة”.

واستطرد أبو دياب حديثه لـ”سكاي نيوز عربية”، قائلا: “هذا الأمر مهم جدا لمنع الإرهاب في ليبيا، ولمنع تحولها لبؤرة صراع إقليمي”.

ونوه أستاذ العلاقات الدولية، إلى تصريحات الأمين العام لجامعة الدولي العربية أحمد أبو الغيط، التي اعتبر أنها تؤكد على “تصدي الدول العربية لتكرار السيناريو السوري في ليبيا، وتحويل سرت إلى إدلب”، مضيفا: “المساومة على أمن ليبيا وثرواتها هو مساومة على أمن دول الجوار”.

“فضاء عربي مخترق”

واعتبر أستاذ العلاقات الدولية، تاج الدين الحسيني، أن موقف الدول العربية مهم جدا، نظرا لأن “الفضاء العربي أصبح مخترقا من قبل كيانات إقليمية ودولية”.

وتابع: “أصبحت قوى إقليمية أخرى من خارج الوطن العربي، مثل إيران وتركيا، تؤثر على عملية اتخاذ القرار في عدد من المواقع، وهذا الوضع أدى إلى تهاوي القدرة العربية على ممارسة اتخاذ القرار”.

وشدد الحسيني على أن مقررات جامعة الدول العربية “تعيد الأمور إلى نصابها”، واستطرد موضحا: “ما حدث في ليبيا هو أمر ليبي داخلي، لكن عندما تراكمت عليه التدخلات من أكثر من جهة، طمعا في ثروات البلاد، أصبحنا نرى سفنا تنقل أسلحة من تركيا إلى ليبيا.. التي أصحبت ساحة حرب بين عدد من الجهات”.

القرارات.. والتنفيذ

وفيما يتعلق بتنفيذ القرارات التي اتخذتها الجامعة العربية، الثلاثاء، قال الأسمر إن الأمر “مرتبط بالدرجة الأولى بوقف إطلاق النار وسحب القوى الأجنبية، وهو أمر مناط بحكومة الوفاق، مما يعني أنه مرتبط بالجانب التركي أيضا”.

من جانبه، قال أبو دياب إن القرارات “تجدد التأكيد على كل القرارات الإقليمية والدولية المتصلة بالأزمة الليبية، مثل اتفاقي الصخيرات وبرلين، خاصة مع تأكيدها على منع التدخل الأجنبي، وأهمية الحل السياسي الشامل، الذي يتوجه لليبيين بكل فئاتهم”.

وفي هذا الصدد، شدد أبو دياب على أنه تقع على حكومة السراج مسؤولية عدم جر البلاد إلى كارثة عبر استمرارها للسعي إلى الحسم العسكري، من خلال التدخل التركي، وهو الأمر الذي ترفضه الدول العربية بالإجماع، خاصة مع تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن الجفرة وسرت “خط أحمر”.

سكاي نيوز عربية

في اليمن وبسبب كورونا اقامة حفلات الزفاف متلفزة

Posted: 23 Jun 2020 10:07 PM PDT

5ef14ada4236045cf03f3bac - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد

بدأت قناة فضائية يمنية في صنعاء مع تفشي فيروس كورونا ببث برنامج “أعراسنا هوية”، لحفلات الزفاف بهدف تقليل التجمعات ومنع إقامة الأفراح في الصالات.

ويطلب من العريس وعدد محدود من المرافقين الوصول إلى أستوديو القناة، والتقيد بالشروط الصحية المطلوبة، قبل وخلال تصوير حفل الزفاف المختصر.

ويبدأ حفل الزفاف برقصة “البرع” التقليدية اليمنية وبأغان تراثية وغيرها، إذ تعد حفلات الزفاف في اليمن، مناسبة اجتماعية تستمر ثلاثة أيام، يتجمع فيها مئات من الأشخاص الذين يحضرون من مناطق مختلفة للمشاركة.

ويجلس العريس اليمني داخل الأستوديو التلفزيوني، فيما يبث الحفل ليراه الأهل والأصدقاء في ظل الإغلاقات بسبب تفشي فيروس كورونا، ويتصل الأقارب والأصدقاء هاتفيا لتقديم التهاني.

ويرى مقدم البرنامج عبد الوهاب يحيى، أن “فكرة إقامة الأعراس داخل الأستوديو وبثها بشكل مباشر، تأتي في ظروف احترازية للحفاظ على صحة العرسان، وحتى لا يتم حرمانهم من فرحة إقامة أعراسهم في ظل تفشي الفيروس”.

وقال: “بدلا من قدوم الضيف إلى الصالة للحديث مع العريس، يتواصل معه عبر الهاتف ويبلغه تحياته بدلا من التجمعات”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال