صراحة نيوز

الخميس، 4 يونيو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

نجوم غولدن ستايت يتظاهرون ضد العنف العنصري بعد مقتل فلويد ..فيديو

Posted: 04 Jun 2020 07:33 AM PDT

5ed8c68a4c59b70f6c6734f2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انضم نجوم من فريق غولدن ستايت ووريرز المشارك في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين الأربعاء إلى حشد من المتظاهرين في مسيرة سلمية ضد العنف العنصري في مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا.

وشارك نجوم وريورز ستيفن كوري وكلاي طومسون، كيفن لوني وداميون لي، في المسيرة للاحتجاج على مقتل جورج فلويد البالغ 46 عاما، في 25 مايو، اختناقا على يدي شرطي أبيض في مينيابوليس بعد أن ثبته على الأرض وجثم على عنقه، ما أدى إلى نشوب موجة احتجاجات عارمة متواصلة في عشرات المدن الأمريكية، دفعت السلطات المحلية إلى فرض حظر تجول ليلي.

aC00FMXc normal - صراحة نيوز - SarahaNews

Golden State Warriors

✔@warriors

“We built different … This city brings people like yourselves [together].”

Today in Oakland, @juanonjuan10 brought the community together for his Walking in Unity event ||

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر

aC00FMXc normal - صراحة نيوز - SarahaNews

Golden State Warriors

✔@warriors

وانقسم المتظاهرون قسمين حيث كان جزء منهم يردد بـ”قولوا اسمه” والجزء الثاني الذي كان منهم اللاعب كوري بـ”جورج فلويد”.

وشهد الأسبوع المنصرم العديد من ردود الفعل من الشخصيات الفاعلة في عالم كرة السلة الأمريكية، حيث أعرب لاعبون حاليون وسابقون أمثال ليبرون جيمس ومايكل جوردان وماجيك جونسون عن غضبهم وسخطهم.

وتم طرد الشرطي ديريك شوفين الذي تسبب بمقتل فلويد، ووجهت له تهمة القتل غير المتعمد من الدرجة الثالثة، لكن النيابة العامة قامت بتغييرها الأربعاء إلى تهمة قتل من الدرجة الثانية.

المصدر:”أ ف ب”

موقع زور الاردن من البيت الالكتروني يحقق نجاحا

Posted: 04 Jun 2020 07:19 AM PDT

fe6eeec357104ddacaff510ed8d146e6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حقق موقع (زور الاردن من البيت) الالكتروني نجاحا حيث شهد زيارة عشرات الالاف وتم نشره في كبرى المواقع الاخبارية في المنطقة والاجنبية وخاصة ضمن الدول المستهدفة للأردن مثل اميركيا واوروبا، وذلك حسب مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات.

وقال عربيات في بيان اليوم الخميس ، ان الموقع الالكتروني “زور الأردن من البيت” www.visitjordanfromhome.com سيشمل كافة المواقع السياحية الاثرية بشكل تدريجي.


واضاف انه ضمن خطط الهيئة سيتم اضافة موقع المغطس بشكل “ايه آر” زيارة افتراضية” بشكل كامل بالتعاون مع موقع المغطس والشركة العالمية “تايم لوبر”، كما انه سيتم ايضا اضافة متحف البترا بالتعاون مع سلطة اقليم البترا، واضافة مسجد الملك حسين، ومتحف الدبابات وصرح الشهيد، وإضافة تجارب سياحية في منطقة العقبة.


وبين عربيات أن بإمكان الزائر لهذا الموقع مشاهدة اهم المواقع الاثرية والسياحية بتقنية التصوير الثلاثي الابعاد، لافتا الى أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع خطط الترويج السياحي خلال فترة الحظر والظروف الراهنة.


واشار الى ان هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية الهيئة والتزامها بتقديم أرقى الخدمات وفق أعلى المعايير الدولية المتبعة لتطوير حلول ذكية ومبتكرة تتيح استخدام نظم المعلومات الجغرافية، والاستفادة منها في ترويج السياحة وتسهم في تعزيز تجارب المستخدمين في مختلف المجالات.


واوضح عربيات ان عملية التصوير ثلاثي الأبعاد لمعالم المواقع الاثرية والسياحية تمت بواسطة مجموعة كاميرات بانورامية للتصوير بمدى رؤية 360 درجة، لإنتاج بيانات ثلاثية الابعاد بدقة عالية.


وقال ان النظام يوفر بيانات دقيقة من داخل المواقع الواسعة نماذج ثلاثية الابعاد للمناطق المفتوحة، بحيث تدعم قرارات السائح المستقبلية في زيارة الموقع الاثري والسياحي.

لا صحة لتوقيف أحداث خالفوا أوامر دفاع

Posted: 04 Jun 2020 07:15 AM PDT

main image5e8c251fbc970 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الناطق الإعلامي للمجلس القضائي القاضي علي المصري عدم صحة المعلومات التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بتوقيف 44 طفلا في دور الأحداث لمخالفتهم أوامر دفاع .

وقال أن البيانات الإحصائية لدى جميع المحاكم تشير إلى عدم وجود أي موقوف من فئة الأحداث في دور الرعاية على حساب قضايا مخالفات أوامر الدفاع، مما أقتضى التنويه والتصحيح.

ودعا القاضي المصري وسائل الإعلام وقبل نشرها  أي أخبار التواصل مع وحدة الاتصال الإعلام في الأمانة العامة للمجلس القضائي للتحقق من صحة معلوماتهم قبل نشرها.

189 مدرسة خاصة من 221 مدرسة التزمت بدفع اجور المعلمين والعمل تحرر مخالفات

Posted: 04 Jun 2020 07:07 AM PDT

287844 5 1591278322 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذت وزارة العمل (221) زيارة تفتيشية على المؤسسات التعليمية الخاصة (المدارس ) بمختلف انحاء المملكة، منذ إطلاق الحملة التي أعلن عنها وزير العمل نضال البطاينة ، للتأكد ميدانياً من مدى التزام أصحاب هذه المدارس الخاصة بتنفيذ أمر الدفاع (6) والبلاغ الصادر بموجبه.

وحسب مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل المهندس هيثم النجداوي، فقد تم زيارة (221) مدرسة خاصة، وجهت من خلالها فرق ولجان التفتيش (32) مخالفة تضمنت عدم تسليم الاجور، فيما كان عدد الملتزمين من هذه المدارس بامر الدفاع (189) مدرسة، قامت بتسليم رواتب عامليها بشكل كامل دون اقتطاع، ولم تقم بانهاء خدمات عامليها.

واوضح المهندس النجداوي، ان الحملة ركزت فعليا على الممارسات الخاطئة التي يتم إرتكابها من قبل بعض المدارس ومن مدى التزامها بتنفيذ أوامر الدفاع (6) والبلاغات ذات العلاقة، من حيث تجديد العقود المنتهية و اعادة من تم إنهاء عقودهم من المعلمين والعاملين إلى الخدمة، وإيصال الحقوق المالية كافة والوقوف على أي ممارسات تؤثر على الإرادة الحرة للمعلمين مثل إجبارهم على توقيع اجازات بدون راتب.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات نُفذت حفاظاً على وظائف المعلمين، وللحد من التجاوزات والانتهاكات التي حصلت من قبل بعض أصحاب المؤسسات والعمل على إيقافها بشكل فوري في ظل الأزمة المالية،مؤكدا ان الحملة التفتيشية مستمرة حسب الخطة المرسومة لها، ولن يتم التهاون مع أي مدرسة تخالف امر الدفاع رقم (6) وتعديلاته الاخيرة للمحافظة على الامن الوظيفي للمعلمين والعاملين في هذه المدارس.

وكان وزير العمل نضال البطاينة، قد اهاب الكوادر التفتيشية والضابطة العدلية بضرورة إتّباع أفضل السُبل والطرق التفتيشية بما يحقق المصلحة العامة، وبما يسـاهم بحفظ حقوق العاملين وأصحاب العمل بما ينسجم مع تنفيذ القانون

الأردن : رابط مصفوفة التعامل مع كورونا

Posted: 04 Jun 2020 07:02 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، عن مصفوفة مراحل التعامل مع كورونا.

للدخول الى المصفوفة، اضغط هنا

مدير الامن العام يقلد الرتب الجديدة لكبار الضباط

Posted: 04 Jun 2020 06:38 AM PDT

d13b133f e425 4bcd 8cd2 6b1200183f15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قلد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة الرتب الجديدة لكبار ضباط المديرية الذين صدرت الإرادة الملكية السامية بترفيعهم.

وبارك اللواء الحواتمة خلال حفل التقليد لكافة ضباط الأمن العام ممن حظوا بالثقة الملكية السامية بترفيعهم إلى الرتب التي تلي رتبهم، مؤكدا أن هذه الثقة الملكية أتت تقديراً لجهودهم وإخلاصهم وتفانيهم وبذلهم لخدمة الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره.

وأكد مدير الأمن العام أن الارتقاء والتدرج في سلم القيادة يضع على عاتق الضباط مزيداً من المسؤوليات للنهوض بأدوارهم القيادية للمساهمة في تحقيق أهداف مديرية الأمن العام ورسالتها،والمساهمة في تطوير العمل في المديرية بمختلف تشكيلاتها.

ودعا اللواء الركن الحواتمة الضباط الذين تم ترفيعهم للمزيد من البذل والعطاء وتسخير خبراتهم المتراكمة التي اكتسبوها خلال سنين عملهم وترجمتها لتطوير الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها مديرية الأمن العام في مختلف المجالات، متمنياً لهم التقدم والتوفيق في ظل جلالة القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني .

جامعة عمان الأهلية تعلن عن تخصصاتها لدرجتي البكالوريوس والماجستير وعن الاعتمادات والتصنيفات الدولية التي حازت عليها

Posted: 04 Jun 2020 06:31 AM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الأهلية للطلبة الراغبين بالالتحاق بالجامعة عن تخصصاتها المختلفة لدرجتي البكالوريوس والماجستير الى جانب انجازات الجامعة المتميزة على صعيد الاعتمادات والتصنيفات الدولية.

حرب حزيران ومعركة تل الذخيرة . . !

Posted: 04 Jun 2020 03:53 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735458500461326412911891820745830098335629 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بقلم موسى العدوانإذا كان التاريخ يعلمنا ما حدث في الماضي وكيف حدث وما هي نتائج ما حدث، فإنني أود أن أسجل بداية قناعتي الراسخة، بأن إحياء ذكرى الحروب الماضية، ليس اجترارا لحوادث معينة وسردا لقصص سابقة، كروايات وحكايات لملئ الفراغ والتسلية، بل إنها تذكير للأجيال الحاضرة واللاحقة، بتضحيات رجال قدّموا دماءهم وأرواحهم دفاعا عن أوطانهم، ليأخذ اللاحقون منها دروسا وعبرا، في تقديس أوطانهم والذود عنها بكل غال ونفيس.ففي الذكرى الثالثة والخمسين لحرب حزيران المشؤومة التي تصادف في 5 حزيران، لا أجد ضرورة للتذكير بمجرياتها ونتائجها الكارثية، بعد أن كُتب عنها الكثير من المقالات والتحليلات العسكرية والأدبية، بل سأختصر أسبابها ونتائجها لمن يجهلها في الحقائق التالية :1. أن حرب حزيران في عام 1967 وقعت نتيجة مغامرة سياسية غير مدروسة، ودون استعداد وتخطيط إستراتيجي على مستوى الأمة العربية.
2. أن الأردن خاض تلك الحرب بإستراتيجية مصرية، بقيادة الفريق عبد المنعم رياض قائد الجبهة الشرقية، والتي كانت تقضي بتوجه القوات الأردنية نحو مدينة الخليل، للاتقاء بالقوات المصرية القادمة ( افتراضا ) من بئر السبع، حسب أوامر المشير عبد الحكيم عامر. وكان هذا خلافا للإستراتيجية الأردنية الموضوعة سابقا في ( خطة طارق الدفاعية )، والتي صُممت لحشد القوات الأردنية في المرتفعات الحيوية المجاورة للقدس، حفاظا على المدينة المقدسة نظرا لأهميتها الدينية والمعنوية، إلى أن يتطور الموقف نحو التعرض.
3. أن الحرب حُسمت لصالح إسرائيل في الساعات الأولى من صباح 5 حزيران، بعد أن دُمّر سلاح الجو المصري على الأرض والذي كان ينتظر منه الكثير، وأصبحت السيادة الجوية في كافة مسارح العمليات لصالح سلاح الجو الإسرائيلي.
4. لا شك بأن خسارة تلك الحرب واحتلال أجزاء من ثلاث دول عربية، ألقت بظلالها السوداء على مستقبل ومصير الأمة العربية، وكانت بداية السقوط الذي نعاني منه اليوم، وإلى فترات قادمة لا يعلمها إلاّ الله تعالى.5. عندما سئل الفريق عبد المنعم رياض عن سبب هزيمة الجيوش العربية في تلك الحرب قال : ” لقد هَزمتْ السياسات العربية الجيوش العربية، قبل أن تهزمها الحرب “. وهذا دليل على عدم الاستعداد وتهيئة البيئة المناسبة لخوض الحرب، في جميع الساحات العربية سياسيا وعسكريا وقياديا ولوجستيا.ورغم تلك النتائج المؤسفة للحرب، فلابد من الاعتراف بأن كانت هناك بطولات فردية وأيضا على مستوى الوحدات الفرعية والكتائب. من بين تلك البطولات ما قامت به كتيبة الحسين الثانية بقيادة الرائد منصور كريشان
( الشهيد في وقت لاحق ). فقد كانت الكتيبة تحتل منطقة دفاعية في سلسلة المرتفعات الحيوية شمال القدس، والممتدة من تل الذخيرة شمالا وحتى أسوار القدس جنوبا، وكانت تسيطر على الطريق الهامّ بين رام الله والقدس.ونظرا لكون هذه المنطقة تشكل مفتاح العبور إلى القدس، فقد قامت القوات الإسرائيلية بهجمات متعددة محاولة السيطرة عليها، ولكن الكتيبة الثانية صدتها وأوقعت بها خسائر كبيرة. وفي ليلة 5 / 6 حزيران عاد العدو لحشد خيرة قواته، والمؤلفة من لواء المظليين 55 مسندا بالدبابات والمدفعية وسلاح الجو، يقودها العقيد موردخاي غور، وأسندت له مهمة الهجوم على الكتيبة الثانية واحتلال مواقعها الهامة.وعند الساعة الثانية والنصف صباح يوم 6 حزيران وعلى أضواء الكشافات التي نُصبت على بناية الهستدروت لإنارة منطقة المعركة. وتحت وابل من قصف الطائرات والمدفعية الثقيلة والدبابات تقدم اللواء نحو مواقع الكتيبة الثانية بكتيبتين في الأمام، توجهت إحداها نحو حي الشيخ جرّاح، وتوجهت الثانية نحو تل الذخيرة والتحمت مع رجال الكتيبة بقتال عنيف، ثم جرى تعزيز القوات المهاجمة بالكتيبة الثالثة. ونظرا لضيق المساحة سأركز حديثي هنا على معركة تل الذخيرة.فنتيجة للقصف التمهيدي المركّز الذي قام به العدو، تم تدمير معظم التحصينات والخنادق ومواقع الأسلحة في مناطق الأهداف، ثم تقدمت كتيبة المظليين 66 نحو مواقع السرية الثانية في تل الذخيرة، ولكنها جوبهت بنيران الأسلحة الخفيفة بصورة كثيفة، دون توفر إسناد لها من الأسلحة الثقيلة لكسر حدة الهجوم، الذي يفوق ثلاثة أضعاف القوة المدافعة.استمر القتال العنيف بالأيدي وبالسلاح الأبيض إضافة للأسلحة الخفيفة، من بعد منتصف الليل وحتى الساعة السابعة من صباح يوم 6 حزيران. كانت النتيجة بعد أن ثبتت السرية في مواقعها ومواجهة ذلك الهجوم الكاسح، أن استشهد منها 97 فردا من أصل 101 فردا هم كامل أفراد السرية، حيث وقع الأربعة الباقون جرحى وأسروا من قبل العدو.وإذا كانت شهادة العدو تظهر جانبا من الحقيقة، فقد كتب موردخاي غور قائد لواء المظليين 55 الذي هاجم مواقع كتيبة الحسين الثانية ما يلي وأقتبس :” على الرغم من أنني شاركت في عدة معارك في خدمتي العسكرية، إلاّ أن ما شاهدته في هذا القتال وما سمعته من القادة خلال تجوالي عليهم من موقع إلى موقع، كان أمرا لا يُصدق. وكما قال لي أحد القادة : عندما سرت باتجاه مفترق الطرق كان معي أربعة جنود فقط ممن بقوا أحياء من سريتي. وهناك سرية أخرى كانت قد احتلت هضبة تل الذخيرة من الناحية الجنوبية، لم يبقَ منها بعد انتهاء العملية سوى سبعة جنود “. انتهى الاقتباس.بعد انتهاء الحرب قام العدو ببناء نصب تذكاري في موقع تل الذخيرة، يضم متحفا عسكريا يحكي قصة تلك المعركة من الجانب الإسرائيلي، وراح يقيم احتفالا رسميا في يوم القدس من كل عام بجوار هذا النصب، تذكيرا لشعبهم بقتلاهم في تلك المعركة. أما من جانبنا – مع الأسف – فلم نفكر بإحياء ذكرى تلك المعركة المجيدة، لنذكّر بها أجيالنا الحالية واللاحقة، بتضحيات الآباء والأجداد، الذين ما زالت رفاتهم ودماؤهم تعطر الأرض المقدسة في تل الذخيرة وغيرها.لقد تمنيت على مسئولينا في مقال سابق بتاريخ 17 / 12 / 2017 أن تدرّس هذه المعركة ومثيلاتها من قبل جيشنا الأردني في فلسطين، لطلاب المدارس الرسمية والخاصة من خلال برامج التوجيه الوطني، وأن يُشاد صرحا في تل الذخيرة تخليدا لذكرى شهداء تلك المعركة، وأن يجري احتفال حوله في يوم الشهيد من كل عام، يحضره عدد من ضباط وأفراد كتيبة الحسين الثانية ( أم الشهداء ) مع عدد من ورثة شهداء تلك المعركة، ولكنني لم المس أية استجابة. وأكرر اليوم هذا الطلب عسى أن تكون هناك استجابة من قبل المسئولين، داعيا الله أن يرحم شهداء الأردن والأمة العربية في كل موقع من مواقع الشرف.التاريخ : 4 / 6 / 2020

وَفَاءُ الكِلاب .. لِماذا يُعَاب

Posted: 04 Jun 2020 03:48 AM PDT

img 20200529 wa00593876968472801496545 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

الإنسان ( عَقَّار ) ، غدّار ، لا يُحسن الإنتقاء والإختيار في الفاظه وسلوكياته . الإنسان مُحترف في قلب المفاهيم ، والقِيم النبيلة ، فيتَعمّد الخَلّط لتشويه المَليح ، وتلميع القبيح . لأن الانسان بِعامته مُتقلِّب المزاج ، والتعامل ، والقناعات ، وتَبَنِّي الفرضيات الهوجاء الارتجالية ، واللااخلاقية احياناً .

النباتات ، والحيوانات ، وحتى الحشرات ، لها صفات وتصرفات ثابتة راسخة ، لا تتغير ، الاّ ما ندر . واليكم الأمثلة الدامغة الأكيدة التي لا غُبار عليها ولا تشكيك فيها منذ خلق الله سبحانه وتعالى الكون بعامته ، ثوابته راسخة ، الا في الانسان المتقلب ، الذي يعشق الانفلات ، والالتفاف على المُسلّمات . فالنباتات ، تَجهد ، وتَنمو ، وتُتحِفُنا بجمال مناظرها وحَفيف اوراقها ، ونستظِل بظلها ، وتعطينا من ثمارها ، دون ان تستفيد هي منها شيئاً ، حتى انها لا تتذوقها ، فلا حاجة للتأكد من جودة منتجاتها ، لانها لا تتلاعب ولا تغِش في المواصفات كما الانسان ، مواصفاتها ربّانية ثابته لا مُتغيرة كما يفعل الانسان ، وكل هذا العطاء والسخاء ، والكرم ، دون مِنة او تَبرُّم . وهاهي الأنهار ، والبحار ، والمحيطات لا تشرب مائها ، ولا تستغله لذاتها ، فنحيا نحن البشر بالماء بكل طرق استخدامه ، علاوة على تنظيفه لاجسامنا القذرة ، كنت اتمنى لو ان رب العباد العظيم قد سمح للماء بالتغلغل في جماجم بعض البشر لغسل أدمغتهم خاصة القذرة النتنه منها . وها هي الحيوانات بكافة اشكالها وانواعها واحجامها تُقدِّم لنا من الخيرات التي لا يمكن حصرها . ولم يتغير على سُنتها التي فطرها الله عليها شيئاً منذ أتم الخالق العظيم خَلقه ، لدرجة انها تستسلم لنا ، وتستأنس بنا ، ونغدر بها ، ونذبحها ، لنتغذى عليها بكل خِسة ، وغدر ، ونذاله .

ارجو ان تسمحوا لي ان اذكر حادثة غريبة ، لكنها عميقة الدلالة ، قوية التعبير عن مضمون المقال : قبل حوالي العقدين من الزمن ، وفي احدى الشركات الكبرى في الاردن ، والتي كان مديرها العام رجل اجنبي راقي ، وقائد ، واداري متميز ، حدث خلاف بين مدراء في الشركة اثناء احد الاجتماعات ، بحضور المدير العام الاجنبي ، فاشتد الخلاف حتى تحوّل الى شِجار ، كعاداتنا المتخلفة ، التي نذهب بها لأقصى الحدود ، ولا نفهم ان الخِلاف في وجهات النظر في العمل لا يعني العداء الشخصي ، وانه يُفترض ان لا تتم شخصنة الامور . تصاعد الخلاف الى ان وصل حد محاولة الاشتباك بالايدي ، كما اعتدنا على حصولة في مجالس ( نوائبنا او عاهاتنا) الذين يفترض انهم صفوة المجتمع لكن قانون الانتخاب المتخلف افرز الكثير من العاهات ، والقليل من الشخصيات المحترمة . بالعودة الى موضوع خلاف المدراء ، تلفظ احد المدراء على الآخر وقال له ( أنت كَلبْ ) ، عندها ثارت ثائرة الآخر ، وتعقّد الامر .. الخ . وبما ان النظام الداخلي الصارم للشركة لا يسمح بهكذا غوغائية ، ولابد من اجراء تحقيق وفق انظمة الشركة والذي سيضر حتماً بالشخصين امام الموظفين فيما لو صدرت بحقهما عقوبة ، ودّ المدير العام الأجنبي ان يُنهي الموضوع ودّياً ، فالتقى كل واحد منهما على حِده ، مهدئاً الخواطر وداعياً للجنوح للحل الودي ، وعند حديثه مع احدهما وكيف يجرؤ على التطاول على زميله باليد ، قال للمدير العام (( لقد شتمني وقال لي : انت كلب !؟ )) حينها أتت المفاجأة ، والحكمة على لسان المدير العام الأجنبي ، اكرر الأجنبي ، وقال بمنتهى الهدوء ، والرزانة ، والثقة ، والعقلانية ، وإحتراف الإدارة ، لكن بثقافة غير ثقافتنا المشوهه ، قال المدير الاجنبي باللغة الانجليزية : (( So what!? The DOG is a nice animal )) ، الجملة بسيطة لكنها تقتضي الترجمة لسياق المقال : ماذا يعني !؟ الكلب حيوان لطيف )) . ونجح المدير العام بحل الخلاف ودياً .

نعم ، الكلب حيوان اليف ، لطيف ، لكن الأهم انه شريف ، نظيف لا يَغدر ، والأهم انه وفيّ . الوفاء !؟ اين نحن منه بني البشر ، الذين يتقمص بعضنا غدر الحية الرقطاء !؟ يؤلمني إنكار الانسان لأجمل صفات هذا الحيوان ، والإنتقاص من قَدره وأجمل صفاته . هكذا نحن بني البشر ، نُحِبُ ، ونُمَجِّدَ من يُعادِينا ويقتلنا لو تمكّن منّا ، فنمتدح الانسان بوصفه أسداً ، والأسد استاذ الغدر ، والقتل بخسة دون ان يزأر ، ولو واتته فرصة لمزقنا إرباً . وكذلك الامتداح بوصف الانسان بالنمر او بالذئب ( ذيب ) ، الذي لا يختلف كثيراً عن الاسد . كما تعودنا ان ننعت الذي لا نحبه ، بالحمار ، وهو الحيوان الصبور ، الذي يتحمل كل ( رزالات ، وحماقات ، وغطرسة ، وعنف ) الانسان ، ولم يعترض ولم يحتج منذ ان سخّره الله لخدمتنا. نحن محترفون في نكران الجمائل .

أتمنى لو تنتشر ظاهرة اقتباس وتقمص صفات ( الكلبنة والحمرنه ) ، لتزداد الانسانية وفاءاً وصبراً وعطاءاً . ذَمُّ الكلب تحقير لصفة الوفاء ، الصفة الأنبل ، التي بدأ الانسان منها يتنصل .

وهذا يذكرني بالشاعر / علي بن الجهم ، عندما اراد مدح المتوكل وقال :
أنتَ كالكلبِ في حِفاظكَ لِلودِّ / وكالتَيسِ في ِقراعِ الخُطوبِ .
أنتَ كالدَلوِ لا عَدِمْناكَ دَلواً / من كِبار الدِلا كثير الذنوبِ .
فعرف المتوكل قوته ، وفصاحته ، ورقة مقصده ، وخشونة لفظه ، فأمر له ببيت على ضِفاف دجلة ، بعدها أنشد :
عُيون المَها بين الرصافةِ والجِسرِ / جَلَبّْنَ الهوى من حيث أدري ولا أدري … الانسان ابن بيئته .

هذا هو الانسان مُدمر لكل الأكوان ، هَدم ، ودَمر ، وقتل ، ولوّث ، وأفنى ، وانقرض الكثير من النباتات والحيوانات والكائنات بسبب جوره .

اذا ما زال للوفاء قيمة عند الانسان ، هناك سؤال يفرض نفسه عليّ بالحاح : لماذا يحتقر الانسان اكثر حيوان إتصف بالوفاء !!؟؟ لماذا يحتقر الانسان الحيوان الذي يتصف بالوفاء اكثر منه !!؟؟ أليس هذا يندرج ضمن أعراض مرض الشوزيفرينيا !!؟؟ وعليه ، أليس الاردن الحبيب بحاجة الى اعادة النظر في مفاهيم المواطنة !؟ أليس من حقنا ان نُمجد الشرفاء الاوفياء !؟ هل آن الاوان لأن نبدأ حملة وطنية باقصاء وكشف وتهميش وإحتقار الفاسدين غير الأوفياء للوطن في مناسباتنا ، وان لا يتصدروا المجالس ، ويترأسوا الجاهات !؟ أما آن الأوان للفرز بين اللصوص والشرفاء !؟ ألم ندرك بعد ، ان الكلاب أشرف من الفاسدين ، الكلاب وفيّه ، والفاسدون ( حراميّه ) . وأختم ببيت من الشِعر للامام علي رضي الله عنه :-
ذَهَبَ الوفاء ذَهابَ أمسِ الذاهبِ / والناسُ بين مُخاتٍل وموارب ِ.

حكومة الوفاق تعلن سيطرتها الكاملة على طرابلس الكبرى

Posted: 04 Jun 2020 02:43 AM PDT

تنزيل 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية المتمخضة عن اتفاق الصخيرات اليوم الخميس، عن سيطرتها الكاملة على العاصمة طرابلس وضواحيها.

وصرح المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق، محمد قنونو، حسب ما نشر على صفحة عملية “بركان الغضب” في “فيسبوك”: “قواتنا البطلة تسيطر على كامل الحدود الإدارية لمدينة طرابلس الكبرى”.

من جانبه، ذكر وكيل وزارة الدفاع في حكومة الوفاق، صلاح النمروش، أن قوات الحكومة واصلت تقدمها صباح اليوم وطاردت قوات “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خلفية حفتر و”طردتها من على أسوار طرابلس الكبرى” (أي منطقة تضم العاصمة وضواحيها)، مضيفا أن بعض قيادات”الجيش الليبي” انسحبوا إلى مطار مدينة بني وليد جنوب شرق طرابلس.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير مفادها أن قوات “الجيش الوطني الليبي” انسحبت أمس من وادي الربيع وعين زارة، بعد أن خسرت السيطرة على مطار طرابلس الدولي وأجزاء من منطقة قصر بن غشير.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر في “الجيش الوطني” تأكيده أن قواته ستكمل اليوم عملية الانسحاب من مناطق عين زارة وأبو سليم وقصر بن غشير باتجاه معقلها ترهونة جنوبي العاصمة.

وتأتي هذه التطورات الميدانية عقب إعلان بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مؤخرا عن موافقة طرفي النزاع الليبي على استئناف مباحثات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية المرتبطة بها.

ومن المقرر أن يزور اليوم رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق المدعومة من تركيا، فايز السراج، أنقرة حيث سيستقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعد يوم من زيارة وصل بها وفد رفيع المستوى من حكومة الوفاق إلى موسكو حيث أجرى مفاوضات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

من جانبه، وصل حفتر أمس إلى القاهرة للقاء عدد من المسؤولين المصريين بهدف التنسيق والتشاور حول تطورات الأوضاع الراهنة في بلاده.

 رويترز

لتأدية صلاة الجمعة غدا ” الأوقاف توزع 100 ألف كمامة و12 ألف سجادة مفردة”

Posted: 04 Jun 2020 02:21 AM PDT

302733 5 1591076634 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنهت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، كل الاستعدادات والترتيبات المتعلقة بإعادة فتح المساجد، وإقامة صلاة الجمعة يوم غد.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، إنها عملت على تعقيم جميع المساجد التي ستقام فيها صلاة الجمعة، لتكون جاهزة أمام المصلين، وذلك من خلال المديريات المختصة في مركز الوزارة ومديريات الأوقاف التابعة لها في محافظات وألوية المملكة.

وأضافت أنه تم تحديد مكان الصلاة داخل المسجد لكل مصل تحقيقا للتباعد الجسدي بين المصلين، لافتة إلى أن نصائح أهل العلم والاختصاص أكدت أن خير وسيلة لمواجهة فيروس كورونا المستجد هو التباعد الجسدي، إضافة إلى أنه تم تحديد أسماء الخطباء والمساجد التي تم تكليفهم للخطبة فيها.

وأوضحت الوزارة أنها وزعت 100 ألف كمامة مقدمة من وزارة الصحة، و12 ألف سجادة مفردة، على مديريات الأوقاف لغايات توزيعها على المصلين الذين لا يحضرون معهم كمامة أو سجادة.

ودعت الوزارة جميع المصلين إلى التقيد والالتزام بالإرشادات والتعليمات الصادرة عنها، وعن الجهات الرسمية المختصة عند الحضور للمساجد حفاظا على سلامتهم، وسلامة المساجد لتبقى خالية من الوباء ولضمان العودة للحياة الطبيعية وفتح المساجد من جديد.

جورج فلويد شعار العصيان المدني الأمريكي

Posted: 04 Jun 2020 01:12 AM PDT

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

المقدمة :
إن هذا البحث يتعلق بموضوع العصيان المدني ومدلولاته وبما يدور الآن في الولايات المتحدة نتيجة قيام الشرطة الأمريكية في مينيابولس بقتل المواطن الأمريكي “جورج فلويد” والنتائج المترتبة على هذا الحادث وانعكاساته على الإدارة الأمريكية في الداخل والخارج .
تكاد تُجمع كل المراكز الإستراتيجية في العالم أن الولايات المتحدة بعد إنهيار الإتحاد السوفياتي هي القوة الأعظم أو القطب الأوحد في العالم وأن الركيزة الأولى لهذه القوة تعتمد إعتمادا كليا على الترسانة النووية والتقدم التكنولوجي في مجالات التسلح وأن الركيزة الثانية تعتمد على القوة الإقتصادية للولايات المتحدة لكون الدولار الأمريكي العملة الأكثر إستقرارا وتداولا في أسواق البورصة العالمية . وتعود قوة الدولار الأمريكي إلى أن كل دولار كان يعتمد في قوته على تغطية قيمته مقابل وجود أكبر إحتياط للذهب في فورت نوكس ساهمت به الكثير من الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الأطلسي بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 إلا أن هذا المخزون قد أخذ يتلاشى خلال العقود الثلاثة الأخيرة الماضية ولم يبق منه شيء. وباتت قوة الدولار تعتمد إعتمادا كليا على كونه العملة التي يتم التعامل بها في عقد الصفقات التجارية في العالم ومن جملة هذه الصفقات النفط والغاز في العالم وبالذات النفط والغاز العربيين بالإضافة إلى صفقات السلاح في كل بقاع المعمورة .
وفي غمرة ما تتعرض له الولايات المتحدة هذه الأيام من عواصف الأولى منها جائحة الكورونا فيروس والثانية عاصفة مقتل جورج فلويد . فلقد طفت على سطح الأحداث أولويات جديدة تؤثر على الأمن القومي للولايات المتحدة.

لقد أجمعت الدراسات والبحوث الإستراتيجية على أن أكبر تهديد للأمن القومي للولايات المتحدة لا يأتي من الخارج وإنما يكمن في البنية التحتية للعلاقات الإجتماعية والتمييز العنصري وبالذات ضد السكان من اللون الأسود أو كما يُحب الأمريكيون وصفهم من ذوي الأصول الإفريقية حيث شهد التاريخ الحديث للولايات المتحدة بعض الحركات المناوئة للتمييز العنصري . وقد شهد هذا التاريخ سلسلة من هذه الأحداث التي أثرت على ضرورة تغيير أنماط من السلوك البشري والحد من التمييز العنصري .

التسلسل الزمني التاريخي لأحداث التمييز العنصري:
في عام 1917 وقعت أحداث مدينة سانت لويس التي أدت إلى وفاة ما بين 40 إلى 200 شخص من الأمريكيين السود .

وتلتها في عام 1923 ما تعارف على تسميته بمذبحة روزوود في ولاية فلوريدا حيث قام حشد من الرجال البيض بإعدام شخص أسود بتهمة التحرش بإمراة بيضاء كما قام المئات من البيض بمهاجمة وحرق بيوت السود داخل بلدة روزوود وتم قتل ستة من االسود وتم طردهم من البلدة .

وفي عام 1955 قامت حركة الحقوق المدنية الأمريكية التي قادها مارتن لوثر كنج ضد التمييز العنصري بين السود والبيض والتي بدأت في مونتجمري بولاية ألاباما حين رفضت روزا باركس السوداء التخلي عن مقعدها في الحافلة لراكب أبيض .

وتبعتها أحداث فيلادلفيا عام 1964 حيث أصيب 341 شخص وتم إلقاء القبض على 774 شخصا بالإضافةإلى تدمير 225 محل تجاري بعد مقتل سيدة سوداء خلال ثلاثة أيام .

كما شهد حي هارليم في مدينة نيويورك بتاريخ 16/7/1964 مقتل شاب أسود لا يتجاوز عمره 15 عاما على يد ملازم في الشرطة بواسطة ثلاث طلقات نارية أمام أصدقائه مما أدى إلى قيام 4000 شخص من سكان نيويورك بهجمات على مراكز الشرطة المختلفة بالإضافة إلى القيام بعمليات تخريب وسلب ونهب للمتاجر لمدة ستة أيام وتبعتها أعمال شغب في كل من مدينة فيلادلفيا وبنسلفانيا وروشيستر وشيكاغو .

وفي عام 1992 شهدت مدينة لوس أنجيلوس سلسلة من أحداث العنف والشغب والحرائق استمرت لمدة ستة أيام بعد أن صدر قرار المحكمة بتبرئة رجال الأمن الأربعة من شرطة لوس أنجيلوس الذين قاموا بالإعتداء بالقوة المفرطة على شخص أسود يدعى رودني كنج في أعقاب مطاردة بالسيارات وقد تم تصوير هذا الإعتداء الوحشي ونشره على شبكات الإعلام المختلفة. وبلغت حصيلة أعمال الشغب 53 قتيلا وأكثر من 2000 جريح .

في عام 2001 شهدت مدينة سينسناتي بولاية أوهايو أعمال شغب بعد إطلاق النار على شاب أسود يبلغ من العمر 19 عاما من قبل أحد رجال الشرطة مما تسبب في مقتل الشاب حيث استمرت أعمال الشغب لمدة أربعة أيام .

بتاريخ 25/5/2020 في أحد أحياء مدينة منيابولس في ولاية مينيسوتا توفي مواطن أمريكي من أصل إفريقي اسمه “جورج فلويد” نتيجة تثبيته على الأرض إبان عملية إعتقاله من قبل أربعة رجال شرطة حيث قام أحدهم ” ديريك تشوفين ” بالضغط على عنق فلويد بواسطة ركبته لمنعه من الحركة أثناء الإعتقال لأكثر من ثمان دقائق وهو يصرخ ” لا أستطيع التنفس ” ولقد تم تسجيل الحادثة في العديد من مقاطع فيديو الهواتف المحمولة التي تم تداولها على نطاق واسع على منصات التواصل الإجتماعي وبثته وسائل الإعلام المحلية والعالمية . ولقد انطلقت المظاهرات والإحتجاجات في منطقة منيابولس في اليوم التالي حيث كانت مظاهرات سلمية ما لبثت أن تحولت إلى أعمال شغب شهدت حرق اعداد من المتاجر وتحطيم نوافذ مركز الشرطة . وخلال خمسة أيام أنتشرت المظاهرات والتي ضمت الأبيض والأسود على حد سواء على شكل إحتجاجات ومظاهرات ومقاومة مدنية ونهب وإعتقالات وإعتداءات وإحراق الممتلكات في الولايات الأمريكية التالية مينيسوتا ألاسكا ألاباما كولورادو أوهايو فلوريدا أيوا ديلاوير كاليفورنيا كونيتيكت هونولولو هاواي أركنساس نيفادا نيوجيرسي ومدينة واشنطن العاصمة أريزونا كارولاينا الشمالية ومما لا شك فيه أنه أثناء نشر هذا المقال سوف تصل هذه المظاهرات كل الولايات الأمريكية . كما أن المدعي العام لولاية مينيسوتا كيث أليسون قد أعلن بأنه سيشدد الإتهام بحق الشرطي ديريك تشوفين في مقتل جورج فلويد إلى جريمة من الدرجة الثانية بالإضافة إلى توجيه إتهامات بحق رجال الشرطة الثلاثة الآخرين أي أن الرأي العام في الولايات المتحدة سيبقى في حالة إنتظار ومتابعة لمجريات محاكمة القرن الواحد والعشرين طوال الأشهر القادمة ولا يعلم أبعاد نتائجها غير الله سبحانه وتعالى .
التساؤل المطروح الآن هل يمكن وصف هذه الأحداث بأنها عصيان مدني وهل فشلت إدارة الرئيس الأمريكي في معالجة هذه الحادثة وما هي أبعادها ونتائجها على صناع القرار وما هي آثار هذه الحادثة على دول العالم وتعاملهم مع الإدارة الأمريكية وبالذات الدول الأوروبية الأعضاء في حلف الأطلسي

أما فيما يتعلق بجائحة الكورونا فيروس فإن أنظار العالم تتجه نحو النتائج الإقتصادية التي ترتبت على هذه الجائحة والسؤال الذي يشغل بال كل المخططين الإستراتيجيين والإقتصاديين في العالم هو ما بعد هذه الجائحة وتشير النتائج الأولية إلى دخول الصين حيز التنافس الإقتصادي بقوة على مستوى العالم فالصين لم تعرض نفسها كقوة عسكرية عظمى بل عمدت إلى التستر بأنها دولة من دول العالم الثالث رغم ترسانتها النووية وأسلحتها المتطورة ولقد جاء العرض العسكري الصيني في العيد الوطني لعام 2019 مفاجأة كبيرة لكل الخبراء العسكريين وإلى مراكز البحث فقد أثبتت الصين من خلالها أنها دولة عسكرية متقدمة تكنولوجيا في مصاف الدول العظمى . إن ما يهمنا هنا التأكيد أنه ومنذ تشكيل تحالف بريكس ( البرازيل الهند الصين روسيا جنوب إفريقيا ) فلقد أثبتت الصين أنها دولة صناعية تجارية متقدمة وقد استطاعت خلال عقدين من الزمان أن تغزو منتجاتها كل أسواق العالم وبالذالت الولايات المتحدة . كما أن الصين قد ضمنت الحصول على إحتياجاتها من النفط والغاز عن طريق انابيب النفط والغاز العملاقة الممتدة من سيبيريا إلى الصين مباشرة .
كما أنها أظهرت الجانب الإنساني في تعاملها مع بعض الدول الأوروبية بعضهم أعضاء في حلف الأطلسي وذلك بالعمل على تزويدهم بالمستلزمات والكوادر الطبية الصينية من أجل التغلب على أزمة الكورونا فيروس . بينما تمثل الموقف الأمريكي بنوع من القرصنة والكثير من الأنانية في الإستئثار بهذه المستلزمات واللجوء في بعض الأحيان إلى إتباع القرصنة الجوية . إن كل الناس ترقب وتنتظر ما ستسفر عنه الأوضاع الإقتصادية وما سينجم عنه ذلك السباق المحموم والمحتوم بين الولايات المتحدة وبين الصين .

العصيان المدني :
في الدستور الفرنسي المادة 35 في عام 1793 تنص ” أنه عندما تنتهك الحكومة حقوق الشعب تصبح الثورة بالنسبة للشعب بكل شرائحه أكثر الحقوق قدسية وأكثر الواجبات حتمية “
العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين الظالمة غير العادلة وهو أحد الوسائل السلمية المكفولة دستوريا والمتاحة للمواطنين من أجل المطالبة بحق من الحقوق المهدورة . وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة وموثقة ففي الهند تمثل العصيان المدني في حملات المهاتما غاندي من أجل العدالة الإجتماعية والإستقلال عن الإمبراطورية البريطانية ولقد أوضح غاندي بشكل لا يقبل الشك أن العصيان يقوض من سلطة الدولة إلى حد بعيد إذ يعلن ” لو أن الرجل يشعر بأنه ليس من الرجولة أن يطيع القوانين الجائرة فلن يستطيع أي طاغية أن يستعبده “.
وفي جنوب إفريقيا تمثل العصيان المدني في مقاومة التمييز والفصل العنصري حين دعا كل من الأسقف ديزموند توتو وستيف بيكو إلى العصيان المدني وتمثلت النتيجة في وقائع مشهورة مثل المطر البنفسجي عام 1989 ومسيرة كيب تاون التي أنهت الفصل العنصري .
ولقد استخدم الثوار العصيان المدني فيما عرف بالثورات الملونة والتي تأثرت بأفكار جين شارب والتي أدت إلى خلع سلوفيدان ميلوسوفتش في صربيا والثورة الوردية في جورجيا التي أدت إلى خلع إدوارد شفرنادزة والثورة البنفسجية في تشيكوسولفاكيا والثورة البرتقالية في أوكرانيا .
ويجمع الكثير من الباحثين على أن أكبر الأمثلة لتطبيقات العصيان المدني في العالم العربي وأوسعها نطاقا تمثلت في ثورة 1919 التي ابتدأت في اليوم التالي لإعتقال الزعيم الوطني سعد زغلول والوفد المرافق له بتاريخ 9/3/1919 حيث أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات وفي غضون يومين امتد نطاق الإحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع أنحاء مصر من مدن وقرى حيث قام عمال الترام بإضراب تلاه إضراب عمال السكك الحديدية كما أضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك وتلا ذلك إضراب عمال المطابع والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالإسكندرية . وبالرغم من أن الكثير من مؤرخي التاريخ يفضلون مصطلح الثورة بدلا من العصيان نظرا لوقوع مئات من الشهداء من الشعب المصري في هذه الثورة ضد الإحتلال البريطاني.
وبالمقابل فإن الكثير من المؤرخين رفضوا اعتبار الإضراب العام في فلسطين بأنه أحد الأمثلة الحية للعصيان المدني حيث تم الإعلان بتاريخ 17/4/1936 عن الإضراب العام في فلسطين احتجاجا على السياسات البريطانية الموالية للصهيونية . وبقيت المحاصيل الزراعية في القرى الفلسطينية وامتنع العمال الفلسطينيون عن التوجه إلى حيفا وتوقف العمل في الميناء وامتنع الطلاب من التوجه إلى المدارس وقاموا بالمظاهرات والمسيرات وهتفوا ضد الإنجليز وضد وعد بلفور وبتاريخ 8/5/1936 وتحت تزايد الضغط الشعبي دعا الحاج أمين الحسيني إلى عقد مؤتمر قومي لكل اللجان القومية وطالب هذا المؤتمر تحت شعار ” لا ضرائب بلا تمثيل ” بالعصيان المدني وتنظيم إضراب عام احتجاجا على السياسات البريطانية الظالمة تجاه الشعب الفلسطيني والممالئة للصهيونية ولليهود .
وقد استمر الإضراب العام لمدة ستة أشهر ليصبح بذلك أطول إضراب ضد الإستعمار الغربي عرفته حركات التحرر الوطنية مما أدى إلى إيقاف النشاط التجاري والإقتصادي في القطاع الفلسطيني وقفا تاما . ويعتبر هذا العصيان المدني الفلسطيني حجر الزاوية لثورة فلسطينية عارمة امتدت حتى صيف 1939 استشهد خلالها 1200 شهيد فلطيني وفي مقدمتهم شيخ الشهداء فرحان السعدي الذي قام الإنجليز بإعدامه وهو صائم في شهر رمضان الكريم .
تعريف العصيان المدني :
إن العصيان المدني يعتبر ضمانا أخلاقيا إنسانيا وقانونيا للحريات العامة لا يخضع للسلطة القضائية ضمانا يمارسه المواطنون أنفسهم للحفاظ على حقوقهم الطبيعية والدائمة وهذه الحقوق هي الحق في الحرية والحق في التملك والحق في الأمان والحق في مقاومة القمع
إن العصيان المدني هو نشاط شعبي يعتمد أساسا على مبدأ اللاعنف وكلمة مدني صفة تتصل بالمواطن ولهذا فإن أول ما يتبادر إلى الذهن أن العصيان المدني يعني عصيان المدنيين ولكن في حركات اللاعنف فإن كلمة ” مدني ” تعني عكس ما تعنيه كلمة عنف وهذا معناه أن المشاركين في أي نشاط للعصيان المدني إنما يتصرفون بشكل سلمي متحضر بعيد كل البعد عن كل مظاهر العنف والإيذاء النفسي والجسدي .
ولا بد من الإعتراف بأنه لا يوجد هناك إجماع حول تعريف العصيان المدني لا سيما وأن معظم التعاريف الدارجة قد ارتبطت بتاريخ معين أو بحادثة تاريخية معينة وعليه فإننا سنحاول التطرق في هذه العجالة إلى بعض الحقب الزمنية وبعض المفكرين الذين ساهموا بكتاباتهم بإضفاء بعض المعاني على مفهوم العصيان المدني .
في بحث للمحامي جميل عودة بعنوان ” العصيان المدني : الأسلوب الأمثل للمعارضة والدفاع عن الحقوق ” يعرف العصيان المدني بقوله هو ببساطة أن تعصي القانون وتطيعه في آن واحد فهو أرقى صور التمرد والمقاومة والرفض والإحتجاج . ولكن بالشكل السلمي المتحضر . له صور متعددة مثل أن يخرج المعارضون بشكل جماعي وفي أوقات محددة لإجبار السلطة الحاكمة على الإنصياع لمطالب المحتجين الهادئين مثل رفض الموظفين الذهاب إلى دوائر الدولة والمدارس والجامعات والمصانع والمعاهد مع إغلاق كل الأسواق والمحلات التجارية والأفران ومثل اقناع سائقي السيارات العامة ومحطات الوقود وسيارات الأجرة داخل المدن وخارجها . ومثل أن تخرج الجماعات وهم يرتدون ملابس موحدة إما سوداء أو بيضاء أو أي لون موحد وبكل هدؤ لا شعارات ولا صراخ ولا نداءات معادية ولكن عصيان بهدؤ كالجلوس في الشوارع الرئيسية أو الميادين الكبرى والجلوس في وسطها .
ويتوجب على الممارس للعصيان المدني أن يكون هادئا مالكا لزمام نفسه حتى يتحقق هدفه . فعندما يمسك به رجال الشرطة والأمن لا بد وأن يكون مطيعا لهم تماما يبتسم في وجوههم حتى لو أهانوه وشتموه . وفي العصيان المدني يعاهد ممارس اللاعنف نفسه وضميره ووطنه أن يتحمل المسؤولية بمفرده وكأنه هو وحده في الساحة ويحاول قدر جهده أن يقنع الآخرين بعدالة قضيته .
في عام 1849 تم نشر بحث بعنوان ” مقاومة الحكومة المدنية ” للأمريكي هنري ديفيد ثورو في أعقاب رفضه دفع ضريبة مخصصة لتمويل الحرب ضد المكسيك وعرف العصيان المدني بأنه رفض الخضوع لقانون أو لائحة أو تنظيم أو سلطة تعد في عين من ينتقدونها ظالمة . ويعتقد ثورو أن المقاومة يجب أن توجه خطابها إلى المواطنين لأنهم هم الذين يشكلون ويصنعون الجزء الأهم في جماعة العصيان كما يرى أن أكبر الداعمين للأنظمة الجائرة والذين يمثلون أكبر المعوقات أمام حركة المقاومة هم أؤلئك الذين يعترضون في البداية ثم يذعنون ويقدمون للنظام الولاء والدعم في النهاية , وينبغي ألا تنشغل حركة العصيان المدني بتوجيه خطابها إلى الحاكم أو النظام وتغفل عن اختيار خطاب مناسب للجماهير يدعوهم للمشاركة في العصيان ويحرضهم عليه ويربط مستقبلهم بنجاحه طالما أنها قررت المقاومة وليس الإحتجاج .
وفي تعريف للفيلسوف الأمريكي الليبرالي أستاذ الفلسفة السياسية في جامعة هارفارد جون راولز أنه يمكن تعريف العصيان المدني على أنه عمل عام سلمي يتم بوعي كامل ولكنه عمل سياسي يتعارض مع القانون ويطبق في أغلب الأحوال لإحداث تغيير في القانون أو في سياسة الحكومة وبإتخاذ هذا المسلك يخاطب العصيان المدني حس العدالة لدى غالبية المجتمع ويصرح وفقا لرأي وتفكير ناضج بأن مبادىء التعاون الإجتماعي بين أفراد يتمتعون بالحرية والمساواة في الحقوق لا يتم حاليا احترامها من قبل النظام الحاكم .
وفي كتابه ” نظرية العدالة ” يقول المؤلف جون راولز ليس من الصعب أن تبرر حالة العصيان المدني في نظام غير عادل لا يتبع رأي الأغلبية . لذلك تستفيد حركات العصيان المدني من الظلم والتسلط وتوظفها في عملية التحريض وكلما ازداد الظلم كلما كان ذلك في صالح حركات العصيان . وكلما ازدادت الجرائم المعلنة للنظام كلما كان ذلك سبيلاً إلى اجتذاب الجماهير لذلك تستفيد حركات العصيان من أخطاء النظام وتوظفها بشكل دقيق لجذب المزيد من الأحرار لتسقط شرعيته وهيبته .
في كتاب ” طريق المقاومة ” يعرف المؤلف بير هيرنجرين العصيان المدني بأنه نشاط شعبي متحضر يعتمد أساسا مبدأ اللاعنف . وهو عبارة عن تحد لأمر ما أو لقرار ما حتى ولو كان غير مقيد بالقانون ويهدف نشاط العصيان إلى المحافظة على أو تغيير ظاهرة معينة في المجتمع بحيث تكون النتائج أو التبعات الشخصية جزء مهم من العصيان ويجب الإنتباه إلى أن العصيان المدني تقوم أنشطته على التحدي فلا تقيده قوانين النظام أو قراراته وإن كان أحيانا يتم عبر القوانين ومن ثم لا يستطيع النظام أن يفرض على حركة العصيان نشاطا بعينه أو يمنعها من نشاط أو يفرض عليها ميدانا بعينه .
في كتاب ” سياسة الحراك السلمي ” لمؤلفه جين شارب أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس في دارتموند والمعروف بإسم عراب الثورات الملونة يقول إن السلطة ليست أحادية ثابتة أي أنها ليست أمرا لا يمكن انتزاعه من أصحاب السلطة ولكنه يرى أن السلطة السياسية أي سلطة الدولة بغض النظر عن طبيعة تنظيمها هي نابعة في المقام الأول من المواطنين فيها وهو يرى أن أي قاعدة للسلطة إنما هي قائمة على طاعة المواطنين لأوامر الحاكم أو الساسة فإن امتنع المواطنون عن الطاعة ففي هذه الحالة يفقد الحاكم سلطته .
وفي كتابه ” من الدكتاتورية إلى الديمقراطية ” يذكر أن هناك العديد من الشعوب التي تعيش تحت القمع المحلي أو الأجنبي منذ عشرات بل مئات السنين وغالبا ما يكون الخنوع إلى رموز السلطة والحكام دون مساءلة قد غرس في الذهن وفي أكثر الحالات تطرفا تكون مؤسسات المجتمع الإجتماعية والسياسية والإقتصادية وحتى الدينية قد أُضعفت عمدا أو حُولت إلى مؤسسات تابعة أو قد استُبدلت بمؤسسات صارمة تُستخدم من قبل الدولة أو الحزب الحاكم للسيطرة على المجتمع ويكون المواطنون قد شُتتوا لدرجة أنهم أصبحوا كتلة من الأفراد أو المعزولين الذين لا يستطيعون العمل معا لنيل الحرية .
وفي موقع آخر من الكتاب يقول .. تهدف ممارسات الأنظمة الديكتاتورية إلى إجبار القوى الديمقراطية على التخلي عن النضال السياسي واستخدام العنف وبالتالي تجد هذه الأنظمة مبررا لإستخدام القوة ودحر المقاومة الديمقراطية بسهولة .

الخاتمة :
في نهاية هذا البحث لا بد من إيراد بعض التوصيات للمحامي جميل عودة حول المبادىء التي يحتاجها العصيان المدني كي يتحول إلى حركة حقوقية احتجاجية شعبية ناجحة
اعتبار العصيان المدني حق طبيعي من حقوق الشعب لا يمكن التنازل عنه بأي صورة من الصور
اعتبار العصيان المدني وسيلة حضارية من وسائل التحول السياسي والمعارضة في البلاد العربية والإسلامية
ضرورة تعميم العصيان المدني عبر نشر ثقافة اللاعنف وتنميط أدواتها وأساليبها عبر تحويلها إلى قيم ثقافية راسخة في المجتمع
ضرورة توعية المواطن بأهمية العصيان المدني كوسيلة من وسائل المطالبة بحقوقه المشروعة وممارسة المعارضة السلمية وإخراجه من دائرة اللامبالاة والخوف وعدم تحمل المسؤولية
ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بتدريس أسلوب العصيان المدني وتعميمه على كافة طبقات المجتمع مما قد يحول الإحتقانات الداخلية والنفسية والمظالم وافتقار للعدالة الإجتماعية إلى قوة إيجابية للبحث عن حلول عادلة بعيدة عن الوسائل التخريبية العنيفة
ضرورة تفهم السلطات العربية والإسلامية لأهداف العصيان المدني وأخذها بعين الإعتبار والتأكيد على تحقيقها لأنه يضمن مصالح البلاد حيث يتم احتواء التخريب والعنف والفوضى الناجمة عن الإحتقانات الغوغائية .
ضرورة تطوير أدوات العصيان المدني واستحداث أساليب جديدة لأدائه على وجهه الصحيح
أن يجعل المجتمع المدني العربي والإسلامي العصيان المدني الأسلوب الأمثل في ممارسة المعارضة مع ضرورة وجود مواثيق بين الدول الإسلامية تمنع ضرب وقمع التجمعات السلمية
الإستفادة من الثورة التكنولوجية الجديدة المتمثلة بالإنترنت ووسائل الإتصال المتقدمة من أجل تعميم أساليب العصيان المدني ودعم الشعوب المقهورة عبر نشر قضاياها وأهدافها
وأخيرا نجد أن اللاعنف هو فلسفة حياة قادرة على تحريك قوة العقل وطاقة المعرفة وبالتالي القضاء على فوضوية الجهل والأمية الموسومة بالعنف والإنفعال والحماس واللعب بالأهواء والعواطف فالعنف لا يولد غير العنف
وبكل إختصار فالعصيان المدني هو حركة إنسانية واعية تنبع من الخيارات الذاتية نحو بناء مجتمع ديمقراطي تعددي قائم على حقوق المواطنة والمشاركة والعدالة .

بيع طوب للمحتجين في الولايات المتحدة الأمريكية ..صور

Posted: 04 Jun 2020 12:54 AM PDT

EZnTvfVVAAE3rFq - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي صورة لمواطن أمريكي في احد المدن وقد وضع يافطة لبيع الطوب الأحمر للمحتجين 

تصاريح الصحفيين ليوم غد الجمعة قبل الساعة 12 ظهر اليوم

Posted: 04 Jun 2020 12:45 AM PDT

378017 1 1590153934 - صراحة نيوز - SarahaNews
Jordanian police personnel guard at a checkpoint during the second day of a nationwide curfew, amid concerns over the spread of coronavirus disease (COVID-19), in Amman, Jordan March 22, 2020. REUTERS/Muhammad Hamed

صراحة نيوز – دعت هيئة الإعلام الأربعاء، ممثلي وسائل الإعلام، الراغبين بالحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل، الذي سيطبّق يوم بعد غد الجمعة، إلى تقديم طلب جديد لهذه الغاية، موضحة أنّ الاستثناءات، التي مُنحَت لهم الأسبوع الماضي كانت لمرة واحدة وانتهى العمل بها.

وأشار مدير عام الهيئة الدكتور ذيب القرالة في بيان إلى أنّه وبهدف التسهيل على قطاع الإعلام، سيتم منح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام، يوم الجمعة المقبل، الذي سيشهد حظراً شاملاً لسير المركبات، مع السماح للمواطنين بالخروج لأداء صلاة الجمعة، سيراً على الأقدام.

ودعا القرالة ممثلي وسائل الإعلام، إلى التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف “الاكسل” المرفق في الرابط التالي https://bit.ly/pe2905، والتي من ضمنها، الاسم الرباعي والرقم الوطني لطالب الاستثناء، وتسمية الملف باسم وسيلة الإعلام المعنية، وإرساله عبر البريد الالكتروني التالي: dina.daoud@pm.gov.jo، علماً بأنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأوضح أنه سيصل إلى مقدّم الطلب، ردّ يفيد بتأكيد استلام الطلب، وفي حال لم يصل الرّد خلال 60 دقيقة من وقت الإرسال، يرجى التحقق من إجراءات الإرسال والعنوان المرسَل إليه.

ولفت القرالة إلى أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مؤكداً أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

وبين أنّه لن يجري اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتساب، أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، مشيراً إلى أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة 12 من ظهر يوم غد الخميس.

وأوضح القرالة أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الالكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك خلال مساء يوم غد الخميس، ولن يكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

الأردن يشارك في البطولة العربية للشطرنج

Posted: 04 Jun 2020 12:40 AM PDT

66904 1 1591255815 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يشارك 155لاعبة ولاعبا أردنيا في منافسات بطولة العرب المفتوحة للشطرنج التي تنطلق منافساتها “عن بعد” اليوم الخميس.

ويشارك في البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي للشطرنج نحو 1300 لاعب ولاعبة يمثلون 20 دولة عربية.

وتقام البطولة على 3 مراحل تمهيدية ووسطى، ونهائية، بمشاركة نخبة اللاعبين العرب بما فيهم الحاصلين على لقب أستاذ دولي كبير.

وأكد رئيس الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج، المهندس نواف ارشيدات لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) اليوم،أن الاتحاد واصل أنشطته في الفترة الماضية رغم جائحة كورونا من خلال تنظيم بطولتين محليتين عبر تطبيق “زووم”، الأمر الذي ابقى على جاهزية اللاعبين الذين انتقلوا حاليا للمشاركة في البطولة العربية.

وأكد أن مشاركة اللاعبين الأردنيين في هذه البطولة، يؤكد تميز نجوم الأردن الذين ينافسون دائما في البطولات الخارجية بحثا عن الانجازات.
واضاف إن البطولة العربية التي تنطلق اليوم تستمر حتى يوم السبت المقبل، بمشاركة كبيرة، ما يثري المنافسات، مجددا ثقته بقدرة لاعبي المنتخب الوطني على تحقيق نتائج جيدة في البطولة التي تبلغ قيمة جوائزها 6 آلاف دولار.

واعلن الاتحاد العربي عن تشكيل اللجنة المنظمة للبطولة، بحضور أردني تمثل في عضو الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج سامي السفاريني الذي تم تعيينه نائبا لرئيس اللجنة المنظمة.

مواجهات خلال اقتحام عشرات المستوطنين لمقام يوسف بنابلس

Posted: 04 Jun 2020 12:37 AM PDT

357da380 9aaf 4ba1 a3d8 3be4acade3bd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود فجر اليوم الخميس، “مقام يوسف” شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس ببيان، إن عشرات المستوطنين اقتحموا مقام يوسف شرق نابلس بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي وسط إجراءات عسكرية مشددة، بهدف أداء طقوس تلمودية.

واضاف إن قوات الاحتلال أطلقت خلال المواجهات الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق.

تعليمات للاردنيين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 04 Jun 2020 12:29 AM PDT

53636199 303 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت السفارة الأردنية في واشنطن المواطنين الأردنيين في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى التقيد بتعليمات و تحذيرات وتوجيهات السلطات المحلية الأمريكية.

وطلبت السفارة من ابناء الجالية الأردنية في بيان اليوم الخميس الى الاتصال على الارقام التالية في حالة الطوارئ :خلال ساعات الدوام 2029662664 و 2029662861 ، والخط الساخن: 2022949522 و2027402533، ومركز الاتصال الوطني: 2025164355، ووزارة الخارجية وشؤون المغتربين:

0096265735160

“المهندسين” تنفذ الخطوة الاولى لتقديم الدعم الفني والهندسي حول الآلية الآمنة لتشغيل أجهزة التكييف في الأونروا

Posted: 04 Jun 2020 12:01 AM PDT

3e3b239e e4b0 4a3b a5f3 3768a64d8720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكن فريق عمل المساعدة الفنية الذي شكلته نقابة المهندسين الأردنيين بالشراكة مع جمعية جودة الهواء الامريكية للمساعدة في الحد من انتشار فايروس كورونا العالمي، من تقديم الدعم الفني والهندسي الاستشاري حول الآلية الآمنة لتشغيل اجهزة التكييف والتدفئة والتهوية حسب النشرة الارشادية التي اصدرتها النقابة بهذا الخصوص وذلك لأحد المباني الرئيسة لإدارة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى-الأونروا  بناء على طلب الدائرة الهندسية للوكالة.

وقال عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية، المهندس رائد الشربجي، إن فريق العمل قام بزيارة الموقع والكشف على نظام التكييف والتهوية القائم في المبنى المكون من أربعة طوابق.

وأشار إلى أنه تم فحص وتحديد آلية عمل وحدات التكييف وطريقة انتقال الهواء ومسارات الهواء من والى وحدات التكييف، إضافة إلى تحديد المواقع التي من الممكن أن يحدث بها اختلاط بالهواء بين المكاتب، مبينا أن الفريق تمكن بعد ذلك من وضع الحلول التطبيقية واعطاء الارشادات الفنية لتأمين التشغيل الآمن وتأمين القدر الكافي من التهوية الطبيعية والهواء النقي لكل المكاتب، مع وضع ملاحظات تنفيذية على الصيانة اللازمة لوحدات التكييف.

وأكد رئيس جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية بفرعها في الأردن المهندس رامي الخليل، أن هذا التعاون مع نقابة المهندسين يأتي تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها بين النقابة والجمعية، والتي نصت على ضرورة العمل المشترك للنهوض بتكنولوجيا جودة البيئة الداخلية من خلال وضع المعايير والأسس للتصنيع والفحص والتصميم والتركيب للأنظمة الخاصة بذلك، إضافة إلى التعاون المشترك في المؤتمرات والمحاضرات والدورات ورفد النقابة بأهم وأخر الإصدارات العلمية الصادرة عن الجمعية الرئيسة.

 

وقال المهندس كمال فرح من الدائرة الهندسية لوكالة الغوث، إن ادارة الوكالة ابدت اهتمامها بعدم تشغيل أجهزة التكييف والتهوية الا بعد التأكد الكامل من سلامة الاجراء والاستعانة بجهات هندسية مختصة حرصا على صحة موظفيها، مبينا ان التوصيات الإرشادية لتشغيل المباني في فترة الأوبئة والجوائح الصادرة عن نقابة المهندسين لاقت اهتماما من قبلهم لما أتسمت به من موضوعية وحلول وإجراءات عملية للتشغيل الآمن للتكييف وخاصة في ظل موجة الحر الحالية وعدم القدرة على اشغال المكاتب للعمل بدون التكييف.

وقدم المهندس فرح، شكره للنقابة على المبادرة بتلبية طلب الوكالة لتقديم الدعم الهندسي بهذا الخصوص، مشيرا الى أن النقابة اقترحت حلولا وإجراءات عملية للوصول للتشغيل الصحي والآمن، وإضاف بأنه تم  الايعاز لفريق العمل الهندسي بالوكالة للبدء باجراء التعديلات واتخاذ التدابير اللازمة للتنفيذ، حيث ستتم المتابعة والترتيب مع النقابة، للاسترشاد برأيهم لتشغيل أنظمة التكييف بباقي مباني ومنشآت الأونروا.

وتأتي مبادرة النقابة هذه ضمن مساهماتها في تقديم الدعم الفني والعلمي للمساعدة في الحد من انتشار فايروس كورونا العالمي الحالي أو ما يعرف بـCOVID-19  ، واضطلاعها بالمسؤولية المجتمعية  في حماية المواطنين والحفاظ على صحتهم.

8abebd54 1f15 4eee 8ea1 52b68d926777 - صراحة نيوز - SarahaNews 84bece46 c1bf 4a26 a689 0152705954c6 - صراحة نيوز - SarahaNews 87f31048 0017 4d62 bd9e e8d9fb06ac03 - صراحة نيوز - SarahaNews b405e0f2 0054 4c3f 90ed 608e553b4591 - صراحة نيوز - SarahaNews

التوصيات الإرشادية لتشغيل المباني في فترة الأوبئة والجوائح

(نشرة رقم 1 ) 

إعداد فريق عمل مكافحة الأوبئة المكون من نقابة المهندسين الأردنيين وجمعية جودة الهواء الأمريكية /فرع الأردن

الغاية من هذه الإرشادات

تم إعداد هذه الإرشادات من خلال فريق عمل متخصص بالتدفئة والتكييف والتبريد والتهوية والبيئة الصحية الداخلية وجودة الهواء في الأماكن المغلقة لتكون مرج ر ً وم ً عا شدا يعتمد عليه لتشغيل أنظمة التكييف والتهوية بشكل آمن وصحي في الأماكن المغلقة للمواقع التي ستعود للعمل مباشرة بشكل كلي أو تدريجي وذلك لضمان أن تكون هذه الأماكن المغلقة جاهزة الاستجابة لجائحة فيروس كورونا العالمي الحالي أو ما يعرف ب وكذلك أي خطورة أخرى من أي وباء أو جائحة COVID-19 طارئة قد تحدث في المستقبل، آخذين بعين الاعتبار الملاحظات التالية:

– إن هذه الإرشادات خاصة بتشغيل أنظمة التكييف والتهوية بشكل آمن وصحي في الأماكن 1 المغلقة التي ستعود للعمل مباشرة بشكل كلي أو تدريجي حسب ما تقرره الجهات الرسمية.

– إن عملية التهوية وتنقية الهواء التي توفرها أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء يمكن أن 2 تقلل من تركيز العدوى المحمولة بالهواء.

– إمكانية أن تسبب الأ 3 ا للأشخاص الذين قد يكونون مهددين ً ا حراري ً ماكن غير المكيفة إجهاد ً صحيا وبشكل مباشر حيث يقلل من مقاومتهم للعدوى.

– يجب تعقيم المكان قبل إشغاله من حيث تعقيم الأسطح والأرضيات والأثاث واتباع الدليل 4 الصادر عن الجهات الرسمية بهذا الخصوص.

– بشكل عام، إن 5 موصى به للحد من ً تعطيل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء ليس إجراء ً انتقال الفيروس وإنما يجب تنفيذ الإ جراءات الموضحة لاحقا للحصول على النتيجة المرجوة.

الباب الاول

إشغال المباني التجارية المغلقة مثل عمارات المكاتب والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة والبنوك والمدارس والمجمعات التجارية وغيرها: يمكن إشغال الحيز في حال تحقق تهوية طبيعية وفق شروط التهوية الطبيعية التي حددتها 1.1 الكودات الأردنية بحيث إذا كان هناك شباك واحد بالحيز، تكون أبعد نقطة في الحيز الذي يتم تهويته تهوية طبيعية على مسافة لا تزيد عن ضعفي ارتفاع الحيز. أما في حال وجود شباكين متقابلين أو في جهتين متعامدتين فيمكن استخدام التهوية الطبيعية أضعاف ارتفاع 5 فيها في حال كانت أبعد نقطة في الحيز تقع على مسافة لا تزيد عن السقف وخلاف ذلك يطلب توفير نظام تهوية ميكانيكية.

يسمح بتشغيل أنظمة التكييف والتهوية في المباني أو الأحياز التي تستخدم التكييف والتهوية 1.2 الميكانيكية عن طريق مجاري الهواء بحسب الإرشادات والتوصيات التالية:

– تنظيف ملفات التبريد أو التسخين والفلاتر كما هو محدد لها ببرنامج الصيانة الدورية وما تنص عليه الكودات وتوصيات المصنعين.

– توفير الهواء النقي الكافي للأشخاص شاغلي المكان وأن يكون هذا الهواء نقي من الخارج ومعالج من الملوثات والغبار عن طريق التهوية الميكانيكية.

– تشغيل مراوح الهواء النقي ومراوح طرد الهواء لمدة ساعتين على الأقل قبل وبعد وقت استخدام المبنى.

– في أماكن الخدمات مثل المطابخ والمغاسل ومواقف السيارات وغيرها من الأماكن ساعة متواصلة 24 المماثلة، يجب إبقاء مراوح طرد الهواء العادم عاملة على مدار ً يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية.

ً 24 – المحافظة على عمل مراوح شفط الحمامات على مدار ساعة متواصلة يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية وتجنب النوافذ المفتوحة في الحمامات أثناء عمل المراوح لضمان الاتجاه الصحيح للتهوية.

– في حال وجود وحدات مناولة الهواء للتكييف والتي تعمل بنظام إعادة التدوير يجب إغلاق مراوح الراجع أو مدخل الهواء الراجع والاعتماد على تشغيل مراوح التزويد % من الخارج حتى لو أدى ذلك إلى 100 لله واء النقي بحيث تكون نسبة الهواء النقي انخفاض كفاءتها.

% مع عدم تشغيل أنظمة استرجاع الطاقة 100 – يتم تشغيل وحدات مناولة الهواء النقي )إن وجدت لتجنب اختلاط الهواء ENERGY RECOVERY SYSTEM( الراجع من الحيز مع الهواء النقي.

) داخل الغرف يجب ضمان أن تبقى FCU – في حال وجود وحدات الملفات المروحية ( ً 24 مراوحها عاملة على مدار ساعة متواصلة يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية، حتى في حال عدم تشغيل نظام التكييف.

– المحافظة على درجات الحرارة والرطوبة كما تم معايرتها سابقا دون اي تعديل.

– في حال وجود أنظمة تحكم بكمية الهواء النقي المزود للحيز مثل مجسات ثاني أكسيد لضمان دخول (400ppm) فيجب معايرته على قيمة (CO2 Sensors)الكربون كمية زائدة من الهواء النقي.

– يمكن استخدام تقنيات تنقية الهواء التي تضمن التخلص من ناقلات الأمراض الميكروبية والتي تصبح محمولة في الهواء عند تشغيل النظام وبحيث لا تشكل أنظمة التنقية هذه فرق ضغط داخل مجاري الهواء لكي لا تكون عبء على وحدات مناولة الهواء (الخارجية والداخلية) أو وحدات الملفات المروحية ( ومن هذه التقنيات (FCU استخدام وحدات تنقية هواء سقفيه أو وحدات متحركة أو يتم تركيبها مباشرة في مجاري الهواء حسب (Stand Alone Air Purifier) الاستخدام وتكون هذه الوحدات أو التقنيات مزودة بفلاتر عالية الكفاءة بحد أدنى فما فوق أو ما يعادلها بالكودات العالمية أو استخدام تقنيات تأين ثنائي MERV 7 القطب للهواء أو تقنيات البلازما غير الحرارية. كأحد وسائل (U.V) أما في حالة استخدام تنقية الهواء بأنظمة الأشعة فوق البنفسجية التنقية المستخدمة فيجب أن تكون الوحدة المستخدمة سواء كانت وحدات تنقية هواء (Stand Alone Air Purifi سقفيه أو وحدات متحركة أو المركبة مباشرة في er) مجاري الهواء حسب الاستخدام وخاصة في أماكن الاستقبال أن تكون هذه الوحدات فما فوق أو ما يعادلها MERV11 أو التقنيات مزودة بفلاتر عالية الكفاءة بحد أدني بالكودات العالمية.
 

يسمح بتشغيل نظام التكييف في المباني أو الأحياز التي تحتوي على مكيفـــات نـــوع 1.3 الديكورية عموما بما فيها الجدارية أو المعلقة بالسقف أو المخفية (Split Units) منفصــل ونظام التكييف متغير التدفق وبالعموم جميع أنظمة التكييف التي لا تعمل اتصال بحركة الهواء داخل وخارج الحيز أو بين الغرف في المبنى بحيث تكييف حيز واحد فقط منفصل عن باقي أجزاء المبنى مع مراعاة اتباع الآتي:

– تنظيف الوحدة الداخلية التي تحتوي ملفات التبريد او التسخين والفلتر. – ضمان التهوية الطبيعية المنتظمة من النوافذ حتى في حال توفر التهوية الميكانيكية.

يستثنى من هذه الإرشادات جميع أنواع وحدات التكييف الأرضية المنفصلة وغيرها، بحيث 1.4 لا ينصح بتشغيلها، كونها تكون قريبة من الأرض مكان استقرار الفايروس.

متطلبات أخرى: 1.5 – توجيه عناية شاغلي المبنى بضرورة إغلاق غطاء المرحاض بعد الاستخدام وقبل القيام بعملية دفق المياه. – التأكد من وجود مياه دا خل سيفونات القطع الصحية أو السيفونات الأرضية.

الباب الثاني

المباني المغلقة – المستخدمة لأغراض الرعاية الصحية والصناعات الدوائية: نظرا لكون أنظمة التدفئة والتكييف المستخدمة في المستشفيات والمراكز الصحية ومصانع الأدوية عادة ما تكون ذات تصاميم خاصة للمحافظة على نظافتها وتوفير المستوى العالي من متطلبات التهوية والتعقيم وحركة الهواء فأننا نرى أنه في حال التزام هذه المباني بالمتطلبات العالمية لأنظمة التهوية والتكييف فإنه لا داعي لأي إجراءات إضافية علما بأنه يمكن استخدام وحدات تنقية هواء للمساعدة في السيطرة على انتشار العدوى خاصة في أماكن 1.2حسب ما تم وصفه في البند الاستقبال والانتظار واستقبال الطوارئ.

المراجع: كودات البناء الوطنية الأردنية . 2020/3/25 دليل آشري للاستجابة لجائحة كورونا 2020/3/25 دليل آشري وتوصياتها لتشغيل أنظمة التهوية والتكييف في ظل جائحة كورونا 2020/4/3 دليل ريفا وتوصياتها لتشغيل أنظمة التهوية والتكييف في ظل جائحة كورونا .62.1 معيار آشري رقم IAQU 108 معيار وإرشادات جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية رقم Regulations, Standards, and Guidelines IAQU 108
 

السعودية  : تسجيل ٣٠ وفاة  و ٢١٧١ اصابة بكورونا

Posted: 03 Jun 2020 01:55 PM PDT

image 28280890762842914588. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السعودية، الأربعاء، تسجيل 30 وفاة بفيروس كورونا .

وأضافت وزارة الصحة السعودية تسجيل ٢١٧١ إصابة، إضافة إلى تعافي ألفين و369 مريضا.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 91 ألفا و182، منها 579 وفاة، و68 ألفا و159 حالة تعاف.

مصر : رفع حالة الطوارىء لمواجهة اسراب الجراد

Posted: 03 Jun 2020 01:28 PM PDT

2019 7 28 3 43 40 616760854614573603181 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وسائل الإعلام المصرية أن الحكومة تستعد لاتخاذ إجراءات استباقية عاجلة لمواجهة أسراب الجراد الصحراوي ومنع دخولها الحدود المصرية.

وقالت وزارة الزراعة المصرية إن لجان المسح والمكافحة التابعة للإدارة العامة للجراد تنتشر بالمناطق الحدودية بالصحراء الجنوبية الشرقية وساحل البحر الأحمر (سفاجا – القصير – مرسى علم – الشيخ الشاذلي – حماطة – الشلاتين – أبورماد – حلايب)، والعلاقي شرق بحيرة ناصر والصحراء الجنوبية الغربية (جرف حسين – أبوسمبل – توشكى)، وشرق العوينات والواحات البحرية وفي الشمال الغربي سيوة والسلوم.

وأضافت الوزارة أن اللجان مزودة بسيارات دفع رباعي للعمل في الوديان والأماكن الوعرة بالمناطق الحدودية وآلات رش ومبيدات ومهندسين زراعيين وسائقين وعمال مدربين على أعلى مستوى لأعمال المسح والمكافحة لحشرة الجراد الصحراوي ومزودة بجهاز “ELocust” لإرسال تقارير المسح والمكافحة لغرفة المعلومات بالدقي لتحليلها واتخاذ القرار المناسب في أعمال المكافحة.

وأفادت بأن هذه اللجان في حالة استعداد دائم طوال العام ثم تعلن حالة الطوارئ في شهر سبتمبر قبل موسم التكاثر الشتوي والهجرة الطبيعية لحشرة الجراد الصحراوي والذي تتأثر به الحدود المصرية حيث يبدأ موسم التكاثر الشتوي من أكتوبر إلى أبريل من كل عام أي أن اللجان بالصحراء تكون مستعدة قبل موسم التكاثر الشتوي بشهر كامل للوقوف على حالة الجراد الصحراوي والحالة البيئية من كساء نباتي ورطوبة تربة وسقوط الأمطار.

وتعمل غرفة العمليات على توفير مواد الوقود اللازمة لسيارات المسح والمكافحة وكذلك توفير المبيدات اللازمة لأعمال المكافحة.

كما أشار إلى وجود تنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة بالإضافة إلى التواصل المستمر مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للوقوف على موقف الجراد الصحراوي بالدول المجاورة مثل ليبيا والسودان واليمن والسعودية والاستفادة من النشرة الشهرية التي ترسلها الفاو للدول الأعضاء.

واختتم تقرير الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، بأن الوضع هادئ تماما في مصر وهذا ما يؤكده أيضًا موقع الفاو ولا يوجد أي نشاط للحشرة على مستوى المناطق الحدودية والداخلية من البلاد، كما أن لجان المسح والاستكشاف تواصل عملها بالصحراء والمناطق الحدودية للوقوف على حالة الجراد الصحراوي لهذه المناطق والقيام بأعمال المكافحة لأي تجمعات أو أسراب تهاجم البلاد.

وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال