صراحة نيوز

الخميس، 17 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الهندي :خسائر القطاع السياحي عالميا 460 مليار دولار ومحليا مليار

Posted: 17 Sep 2020 07:09 AM PDT

119784827 3338680552888987 4223842097221377397 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال رئيس جمعية الفنادق الأردنية، عبد الحكيم الهندي، إن حجم الضرر الواقع على القطاع السياحي بسبب جائحة كورونا كبير جدا، مبينا أن خسائر القطاع السياحي الأردني تقدر بمليار دينار، فيما تقدر خسائر القطاع عالميا بـ 460 مليار دولار.
وأكد الهندي، خلال استضافته في ندوة برعاية شركة زين “منصة زين للإبداع” بمجمع الأعمال أمس الأربعاء، تحت عنوان: “التحديات التي تواجه قطاع السياحة في الاردن في ظل جائحة كورونا، والحلول الممكنة”، أن إغلاق المطاعم السياحية والمقاهي سيلحق خسائر كبيرة في هذه المنشآت، لافتا إلى أنه لم ترد أية معلومة بإصابة شخص أو موظف في المطاعم والمقاهي بفيروس كورونا.
كما أكد أهمية إعادة تفعيل اتحاد الجمعيات السياحية المتوقف منذ عامين ونصف، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، مشيرا إلى أنه لو لم يتوقف الاتحاد لكان جرى عرض مطالب ومقترحات القطاع السياحي والجمعيات السياحية على الحكومة بكل سهولة وبطريقة منظمة.
وبين الهندي أن عدد المنشآت الفندقية المسجلة والمرخصة في المملكة 600 منشأة، يعمل 90 منها بالحجر الصحي، لافتا إلى أن الفنادق التي تحمل تصنيف نجمة ونجمتين، والشقق الفندقية، وصلت نسبة إشغالها خلال كورونا إلى حد الصفر.
واقترح بعض الحلول التي تسهم بتخفيف الضرر على القطاع السياحي، كتقديم قروض ميسرة، لا تقل فترة السداد فيها عن 10 أعوام، وبفائدة لا تتجاوز 2 بالمئة، ودعم مباشر من الحكومة للمنشآت السياحية لدفع رواتب موظفيها، وإشراك مكاتب السياحة والسفر في عودة الأردنيين المغتربين، متوقعا ان يحتاج القطاع السياحي 3 أعوام للتعافي والعودة.
وبخصوص المبالغ المالية المدفوعة للفنادق من قبل المواطنين لحجز حفلات الأعراس أو حجوزات المبيت ولم يستفيدوا من هذه الحجوزات في فترة جائحة كورونا، قال الهندي إن بعضهم تقدم بطلبات إلى وزارة السياحة والآثار لاستعادة المبالغ المدفوعة إلى الفنادق، والغالبية العظمى تم إعادة مبالغهم، داعيا جميع المواطنين ممن لهم مبالغ على الفنادق بالتوجه لوزارة السياحة والآثار والتقدم بطلبات لاستعادة مبالغهم المدفوعة.
واستعرض الهندي الإجراءات الحكومية التي ساهمت بتخفيف الضرر الذي لحق بالقطاع السياحي كتخفيض ضريبة المبيعات من 16 إلى 8 بالمئة، وضخ السيولة من خلال دعم القروض الميسرة، وإطلاق برنامج ” أردننا جنة – أردننا بخير” للسياحة الداخلية، مشيرا إلى أن المنشآت السياحية التي استفادت من القروض عددها قليل.
من جهته، قال رئيس جمعية النقل السياحي، شفيق الحايك، إن قرضا بقيمة 15 مليون دينار، ميسرا لـ 10 سنوات وبفترة سماح عامين قادر على إنقاذ قطاع النقل السياحي، مبينا أن شركات النقل السياحي واجهت صعوبة في الحصول على القروض من البنوك، حيث عللت البنوك أسبابها بأن القطاع والشركات السياحية قطاع متعثر.
وأضاف أن الحكومة أصدرت حزمة من الحوافز شجعت قطاع النقل السياحي والشركات على تعزيز أسطولها بحافلات جديدة وحديثة، مبينا أن عدد شركات النقل السياحي 14 شركة، وعدد المركبات تجاوز الـ 800 مركبة غالبيتها حافلات حديثة، وتستطيع نقل مليون سائح شهريا.
ودعا الحايك إلى إشراك النقل السياحي في عملية نقل القادمين من المطار، مشيرا إلى أن برنامج أردننا جنة ساهم في تخفيف الضرر اللاحق بشركات النقل.

الفراية يُعلن فرض حظر شامل في غور الصافي وغور المزرعة لمدة اسبوعين

Posted: 17 Sep 2020 06:54 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية أنه في ضوء المتابعة اليومية للحالة الوبائية في غور الصافي وغور المزرعة فقد تقرر فرض حظر التجول الشامل فيهما لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الأحد.

وقال إنه سيتم فتح المنشآت الضرورية للمواطنين، وسيتم السماح لهم بالذهاب وشراء حاجياتهم سيرا على الأقدام وبأوقات متفاوتة.

وأضاف أنه تم منح الحاكم الاداري صلاحية منح التصاريح لسلاسل التوريد والغذاء، وللمزارعين، مؤكدا استمرار عمل شركة البوتاس، كما منح الحاكم الاداري صلاحية التعامل مع الحالات الانسانية

الأردن : تسجيل 270 اصابة محلية بكورونا و 9 خارجية وتسجيل 66 حالة شفاء

Posted: 17 Sep 2020 06:48 AM PDT

1586802175580 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر انه سجلت في الاردن اليوم الخميس 270 اصابة محلية بفيروس بكورونا

واضاف خلال الايجاز الصحفي الى تسجيل 9 اصابات خارجية ليرتفع العدد الإجمالي الذي سجل اليوم الى 279 اصابة فيما تم تسجيل و 66 حالة شفاء .

من جهته اعلن  وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة اصدار أمر الدفاع رقم 16 لعام 2020.

وينص أمر الدفاع على منع اقامة حفلات الأفراح والدعوات الاجتماعية لعدد يزيد عن 20 شخصاً، ومنع اقامة بيوت العزاء، والزام المشاركين في أي من التجمعات بالتقيد بمسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها بأمر الدفاع رقم 11، كما يلتزم من يفرض عليه الحجر المنزلي أو العزل المنزلي بالتدابير المفروضة من الجهات المختصة كارتداء الاسوارة الالكترونية وتحميل التطبيق الخاص والالتزام بتعليمات التطبيق وبالتكاليف المالية، كما يمنع على أصحاب المنشآت السماح بتجمع أكثر من العدد المسموح به.

ويعاقب من يقيم تجمعا مخالفا من 3 أشهر إلى سنة وغرامة ألف دينار إلى 3 آلاف دينار، أو بالغرامتين معاً، فيما يعاقب صاحب المنشأة بغرامة لا تقل عن 500 دينار واغلاق المنشأة 14 يوماً، ويسمح للمحاكم بنشر أسماء المحكوم عليهم.

حماد يوعز بازالة البسطات ويؤكد ان القانون سيطبق على الجميع

Posted: 17 Sep 2020 05:20 AM PDT

142327 4 1582545268 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ترأس وزير الداخلية، سلامة حماد الخميس، في مبنى الوزارة اجتماعا للجنة تنظيم الأسواق الشعبية والبسطات.

وضم الاجتماع وزراء الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، والدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة، والدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة، وأمين عمان يوسف الشواربة، ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، وأمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد أبو حمور، ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي وعددا من مدراء الإدارات الأمنية المعنية، إضافة إلى محافظي الميدان عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع.

وقال وزير الداخلية إن إيجاد حلول للمشاكل والتحديات التي تواجهنا يرتبط بشكل وثيق بالقدرة على تحقيق مبدأ سيادة القانون وإنفاذ أحكامه على الجميع دون محاباة أو تمييز.

وشدد وزير الداخلية على ضرورة إبقاء الطرق والأرصفة مفتوحة أمام الجميع، معتبرا أن إغلاقها من قبل أصحاب البسطات هو اعتداء على حقوق الغير وهو ما أوجد حالة من الفوضى يجب إنهاؤها على وجه السرعة من قبل الجهات والمؤسسات المعنية في المحافظات.

وأوضح حماد أن الأسواق الشعبية المنظمة تعد البديل المناسب لأصحاب البسطات، موضحا في هذا المجال، ضرورة التوسع في إنشائها من قبل البلديات وأمانة عمان واختيار الأماكن المناسبة لإنشاء هذه الأسواق، وذلك بعد التشاور والتنسيق مع الجهات المعنية في مختلف المناطق.

وأوعز وزير الداخلية للحكام الإداريين بعقد اجتماعات سريعة للجهات المعنية كل حسب اختصاصه، واتخاذ إجراءات فورية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والبلديات لضمان إزالة هذه البسطات، وتحديد المواقع المناسبة للأسواق الشعبية المنوي إنشاؤها، مجددا التأكيد أن القانون سيطبق على الجميع، وليس هناك من هو فوق القانون، وسيتم التصدي بحزم لكافة الظواهر السلبية في المجتمع.

من جهته، قال وزير الإدارة المحلية إن ظاهرة البسطات تعيق حركة الناس والمركبات ولا بد من التوسع في إنشاء أسواق شعبية مناسبة ومؤهلة من حيث البنية التحتية، وأن يكون موقعها مناسبا للجميع، مشيرا إلى أنه تم تحديد 23 موقعا لإنشاء أسواق شعبية في المناطق التي يكثر فيها تواجد البسطات.

وأشار إلى ضرورة التعاون والتنسيق بين البلديات والتجار ولجان السلامة العامة في المحافظات والحكام الإداريين لإنفاذ القانون وتطبيقه بحزم، بعد تهيئة الأسواق الشعبية الجديدة بكل ما تحتاجه من خدمات وبنية تحتية.

كما أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى ضرورة التوافق بين جميع المعنيين على اختيار أماكن مناسبة للأسواق الشعبية وتهيئتها وإتاحة المجال أمام المواطن للاستفادة من هذه الأسواق بشكل منظم وميسر، مؤكدا أهمية دور القطاع الخاص في هذا المجال.

وقالت غوشة إنه يجب القضاء على ظاهرة البسطات، وذلك بعد وضع خطة تضمن تحقيق مصلحة الدولة والمواطن.

وقال أمين عمان إن ظاهرة البسطات العشوائية أصبحت تشكل عبئا واضحا على كوادر الأمانة والبلديات، وكذلك على الأجهزة الأمنية، لأنها تتعدى على الأرصفة والشوارع الرئيسية والنافذة وتعيق حركة المواطن، مما يتطلب تشديد العقوبات على أصحابها خاصة بعد توفير أسواق شعبية مزودة بجميع الخدمات، وإتاحة المجال أمام أصحاب البسطات للانتقال إليها، مشيرا إلى استحداث سوقين شعبيين جديدين ضمن حدود الأمانة وفي أماكن مناسبة.

من جانبه، قال مدير الأمن العام إن واجبنا يتمثل “بإسناد مؤسسات الدولة لإنجاح مهامها في خدمة الوطن والمواطن وحل قضاياه والحفاظ على الأمن والنظام العام ومنع أي تجاوزات قد تحدث بحزم ووفق أحكام القانون”.

كما أكد رئيس غرفة تجارة الاردن ضرورة وضع خطة وتعليمات واضحة ومحددة للقضاء على ظاهرة البسطات وبالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.

إصابة جديدة ببلدة الطرة وعزل منزل المصاب

Posted: 17 Sep 2020 04:30 AM PDT

301608 12 1600341257 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مديرة صحة لواء الرمثا، الدكتورة إخلاص السعد، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لرجل في السابعة والأربعين من العمر في بلدة الطرة، مخالط لزميل له بالعمل، حيث يعمل الرجل بمستشفى البشير في قسم الأمن والحماية.

وضافت في تصريح صحفي  اليوم الخميس، إنه جرى عزل منزل المصاب في بلدة الطرة بعد ظهور الإصابة، وجرى تحويل المصاب إلى مستشفى الأمير حمزة، فيما قامت فرق التقصي الوبائي بأخذ عينات من ذوي المصاب من الدرجة الأولى.

“البوتاس العربية” تنهي بنجاح أعمال الصيانة الرئيسية على مصنع البلورة الباردة الأول في غور الصافي

Posted: 17 Sep 2020 04:03 AM PDT

fb img 16003405609663901521479714908456 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أنهت فرق الصيانة والإنتاج بنجاح اليوم أعمال الصيانة الرئيسية المبرمجة لمصنع البلورة الباردة الأول في موقع شركة البوتاس العربية في غور الصافي.
وتأتي هذه الأعمال في إطار برامج التوقفات الجزئية والصيانات المبرمجة في المصانع التابعة للشركة، بهدف المحافظة على الأصول الإنتاجية في أفضل حال ودوام الإنتاج الكفؤ لمادة البوتاس، إضافة إلى صيانة مجفف المصنع وفحص وصيانة المبلورات و تبديل بعض الخطوط الناقلة.
وتنفذ “البوتاس العربية” برامج توقف جزئية وصيانة مبرمجة في فترات محددة من العام من أجل إدامة المصانع والمحافظة على مستوى إنتاجيتها.
ويُعد برنامج التوقف المؤقت والصيانة لمصنع البلورة الباردة الأول، البرنامج الرابع في هذا الإطار إذ سبقه برنامجاً لصيانة مصنع المصفاة الساخنة، ومصنع البلورة الباردة الثاني، ومن المبرمج أن يكون هنالك برنامجاً للتوقف المؤقت والصيانة لمصنع المصفاة الساخنة في نهاية شهر تشرين ثاني المقبل.
واطلع الرئيس التنفيذي ونواب الرئيس التنفيذي على عمليات الصيانة واستمعوا لشرح مفصل حول أعمال الصيانة من نائب الرئيس التنفيذي للعمليات ومدراء الصيانة والإنتاج والسلامة.
من جانب آخر، اكتشفت الدائرة الصحية في الشركة حالة مصابة بفيروس كورونا لموظف يعمل في إحدى الحصادات في برك الكارنالايت القريبة من البحر الميت، وجرى على الفور عزل الحالة والتي باشرت وزارة الصحة بالتعامل معها، كما جرى عزل المخالطين للحالة المكتشفة وفحصهم مخبرياً حيث ثبت عدم إصابتهم بالفيروس نتيجة الالتزام بالإجراءات التي وضعتها الشركة من أجل منع انتشار الفيروس في مناطق التصنيع في غور الصافي والتي تقع على مساحة تصل إلى حوالي 260 كيلو متر مربع.
ويذكر أن العملية الإنتاجية في غور الصافي، والنقل والتصدير من ميناء العقبة تسير بالوتائر المخططة من أجل قيام شركة البوتاس العربية بتنفيذ جميع العقود التي التزمت بها وذلك في ظل تخفيض كبير في أعداد العاملين بعد إعفاء القاطنين في المناطق التي ظهرت فيها حالات عدوى بفيروس كورونا من الدوام وحتى إشعار آخر. وذلك في إطار الإجراءات العامة التي تتخذها الشركة لمنع انتشار الفيروس حماية لموظفيها ولعائلاتهم.

119739705 3338273436263032 3659249592583668754 n - صراحة نيوز - SarahaNews 119751948 3338273846262991 1537470361463584119 n - صراحة نيوز - SarahaNews 119769502 3338273616263014 3134627329228195444 n - صراحة نيوز - SarahaNews

“المهندسين الزراعيين ” منتجاتنا الزراعية والغذائية مميزة على مستوى العالم

Posted: 17 Sep 2020 03:59 AM PDT

ass logo 2975247553890762436 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ان المنتج الغذائي الاردني هو منتج ذا جودة وسلامة مميزة رافضا التقارير التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي والتي اشارت الى ان خبز المواطن الاردني يحتوي على مواد محظورة الاستخدام كمادتي “الألوكسان””التيتانيوم”

و ثمن الفلاحات الدور الهام والحيوي الذي تقوم به المؤسسة العامة للغذاء والدواء مؤكدا على تميز و كفاءة المهندسين الزراعيين وكافة العاملين في المؤسسة و تفخر بجهدهم و عملهم الدؤوب والذي يصلون فيه الليل بالنهارللمحافظة على جودة الغذاء الاردني .

وشدد الفلاحات المنتجات الزراعية الاردنية تحتل مكانة متقدمة في صحتها وسلامتها و مطابقتها للمواصفات الفنية العالمية وعلى صعيد معظم دول العالم، وهي مكانة كان لجهد وكفاءة وتميز المهندس الزراعي والعاملين في القطاع الزراعي الاردني الأثر الأكبر في تطورها عبر السنوات الماضية.

ودعا الفلاحات وسائل الإعلام و المواطنين إلى ضرورة اخذ المعلومة الفنية الدقيقة من جهاتها ومؤسساتها المتخصصة، إذ أن المعلومات المغلوطة حول المنتجات الزراعية والغذائية الاردنية تعود سلبا على قدراتنا التصديرية وميزاتنا التنافسية مع المنتجات الزراعية الأخرى عربيا ودوليا.
“المهندسين الزراعيين ” منتجاتنا الزراعية والغذائية مميزة على مستوى العالم

الغاية من المسار : ومن أين…وإلى أين ؟

Posted: 17 Sep 2020 03:53 AM PDT

32831510 20151218062502 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب  منتصر الصباغ

أين مخرجات حديث مشروع «حلم النهضة» الدارج والمتداول بالاعتماد على الذات من أجل بناء دولة «عصرية حديثة» للإنتقال بجودة كرامة حياة تشييد وتشغيل الإنسان وفق معدلات نمو السكان وتضخم الأسعار، من مصاف العالم الثالث إلى رّحم العالم الثاني المستنير ؟

وهل دخلت الحكومة بعد أن حكمت وأنفقت أكثر من 18 مليار دينار بنحو عامين على هذا الخط قبل أو مع كورونا لإزالة كافة الثغرات والتشوهات، أم أن خلايا الوزراء في منطقة الضعف والتقاعس والشوشرة والتخبط والارتجال والتردد التي تطلق ألسنة غالبيتهم «شرقاً وغرباً» لكنها تعمي عيونهم وتصم آذانهم عن قراءة واقع الأزمات المصيرية المتفاقمة والمتراكمة مع تجاهل المعايير والأرقام ودروس الجغرافيا والتاريخ من حيث استيعاب فضاء المؤثرات وردم فجوات صدى الخسائر التي لاحت وتلوح في الأفق ؟ لا يغيب عن ساحات الفعل البناء على مبدأ الوقاية خير من العلاج للإرتقاء بالأوطان سوى المهملون والفاسدون والجبناء الحمقى.

وبناءً عليه، الوزير والنائب والعين والمعلم والمهندس والطبيب ومن في مراتبهم كـ «الخباز الغفير»، كل له دوره واحترامه وأهميته إن كان «قوي أمين ذي خبرة وحكمة» في إتقان استدامة الحفاظ على الإرتقاء بحقوق الأسر الأردنية بالقسط دون إنتقاص.

وللتذكير، قال النبي العربي الهاشمي، محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى».

وبالختام، واجب رئيس الوزراء أن يكشف «معايير تقييم اداء الوزراء» ومن في مراتبهم بالهيئات والوحدات الحكومية (رؤساء تنفيذين، مجالس إدارة، مجالس أمناء،.. ) ..! أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين.

عزل رؤساء الجامعات: بواعث قلق واستفهام ‼️

Posted: 17 Sep 2020 03:34 AM PDT

fb img 16003388482861800810724400040768 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د. خالد عطية السعودي

تشير مخرجات التعليم في الأردن، إلى تحول مؤسساته إلى بورصة للألقاب وتوزيع للشهادات في حفلات التخرج..!

ربما أدرك مجلس التعليم العالي حالة الانحدار، فأقدم على إعفاء بعض رؤساء الجامعات في خطوة تبدو “غريبة” اعتبرها بعض المهتمين بهذا الشأن بأنها إيجابية باتجاه تصويب المسار وإعادة البوصلة..!
وأيا كانت ردود الفعل فإن هذا فإن عزلهم بهذه الطريقة الخشنة جدا يبعث على القلق، ويطرح في الوقت نفسه استفهامات ويستوجب توضيحات مهمة وضرورية:

أولا – جاءت هذه القرارات بناء على المعطيات الواردة في تقييم الرؤساء.. والاستفهام المقلق-هنا- هل هذه المطالعات والمرئيات ذات الأبعاد (الكمية/الرقمية) كافية للإبقاء أو الإعفاء على حد سواء..؟! وهل تتمتع أداة التقييم بالعلمية والصدق والثبات..؟! وهل تكفى استبانة إلكترونية لاتخاذ قرار بهذا الحجم من الخطورة…؟! أم أننا ؛ لضمان موضوعية التقييم وشفافيته ونزاهته بحاجة لتطوير مجموعة من الأدوات: كالملاحظة والمقابلات الفردية ومجموعات التركيز مع أصحاب المصلحة (الطلبة وأعضاء الهيئيتين التدريسية والإداريةوالمجتمع المحلي..) إضافة للمسوحات المكتبية وتحليل الوثائق..؟

ثانيا- هل تم بناء معايير التقييم ومحكاته في إطار الوصف الوظيفي والمهام والأدوار والمسؤوليات المناطة برئيس الجامعة والتي من المفروض أن تكون قد وضعت للتعيين ابتداء..؟ أم أن ضعف التقييم يشي بضعف آليات الترشيح والاختيار لا سيما وأن بعضهم لم يكمل نصف دورته الرئاسية المحددة بأربع سنوات؟ وفي هذا السياق هل تضمنت نتائج التقييم مواطن قصور جوهرية وجوانب تقصير أساسية في الأداء، واختلالات عميقة بالواجبات الوظيفية، وهو الأهم والأخطر في شرح مسوغات هكذا قرار؛ حتى ننأى بهذه القرارت عما قد يفسره البعض من الشعبويات أو المغامرات غير المحسوبة..!

ثالثا – هل تشير الممارسات الإدارية إلى وجود فوارق ذات دلالة إحصائية وعملية بين الأساتذة الرؤساء الذين تم إعفاؤهم وبين الذين لم يتم إعفاؤهم..؟! بمعنى هل الذين لم يمضِ عليهم سيف المجلس أحسن حالا من الذين بُترت أرجل كراسيهم من خلاف؟!

رابعا- هل خطوة الإعفاء كافية للاستشفاء والتعافي بعد أن أوجعناهم عزلا وأودوا بالتعليم..؟! أم لا زال الجامعات ومؤسسات التعليم العالي تنتظر من المجلس مزيدا من المتابعة ومراقبة البرامج والخدمات المساندة التي تقدمها وجودة أدائها ومخرجاتها وأوضاعها المالية..؟

خامسا-إذا كانت هذه الخطوة ذات صفة منهجية وفي إطار مهني وأخلاقي.. ولا ترتبط بالثالوث الخطير للقرارات: (التنفعيات والضغوطات وسوء الاختيار) فهل سنشهد وجبة أخرى من الإعفاءات؟! لا سيما في ظل وجود معطيات صادمة أنتجت هذا الواقع المزري، وهذا العقم المعرفي الذي تعيشه الجامعات بفعل بعض الذين أوصلتهم الأوراق والشهادات إلى مناصبهم، في حين غابت الكفاءات والجدارات كمعيار وإن تغنى بها المتغنون كشعار..؟! هل سنشهد مثل ذلك أم أن الديك باض مرة واحدة بيضتين؟!

نحن …. ومسؤوليات الملك

Posted: 17 Sep 2020 03:20 AM PDT

jordan king amgry 442x320 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

  ينفرد  الاردن بين دول العالم بوجود علاقة تاريخية متجذرة بين الشعب والنظام …. ورغم وجود دستور يحدد مهام وصلاحيات الملك  وكذلك واجبات السلطات الثلاث التشريعة والتنفيذية والقضائية وحقوق وواجبات المواطنين …. الا ان لدى غالبية المواطنين مفهوم يخلط ما بين مسؤوليات وواجبات  الملك  ومسؤوليات وواجبات باقي السلطات الرسمية….  ويعتبرون ان الملك هو المسؤول الأول والأخير عن كافة القرارات التي يتم اتخاذها في تسيير شؤون  الدولة  .

 أمر طبيعي أن يتجسد في ذهنيتهم هذا المفهوم …. نظرا لعمق وأصالة العلاقة التي تربط الشعب الاردني  والهاشميين والقائمة منذ تأسيس امارة شرق الاردن على عقد فريد وعهد قطعه الأجداد والتزم به الأباء والأبناء  والاحفاد ….  فبفضل قيادتهم وحكمتهم كان لنا هذه الدولة التي تقترب من مئوية تأسيسها والتي أبهرت العالم بما انجزت وحققت رغم محدودية الموارد والإمكانيات .

 لكن الغائب عن ذهنية الكثيرين ….  ان الشعب شريك للملك في المسؤولية حيث  جاء في  المادة الأولى من الفصل الاول من الدستور ….  ان  نظام الحكم في المملكة الاردنية الهاشمية ” نيابي ملكي وراثي ” ….  فأين نحن من حسن اختيار  ممثلين في مجلس النواب بمستوى المسؤولية الوطنية   .

 مسؤوليات الملك في الدستور واضحة ومحددة …. وتنص المادة (30) من الدستور الأردني على ” الملك هو رأس الدولة وهو مصون من كل تبعة ومسؤولية ” …. فماذا يعني ذلك .

 الملك هو من يعين رؤساء الحكومات والوزراء ….  وهو صاحب الصلاحية في اجراء الانتخابات النيابية وحل المجالس …. ولكن لا يمكن مساءلة الملك جزائياً أو مدنياً أو سياسياً …. وفقا لنص المادة (49) من الدستور الأردني التي نصت على  أن ” أوامر الملك الشفوية أو الخطية لا تعفي الوزراء من مسؤولياتهم” .

 اذا  فالذي يتحمل المسؤولية السياسية والجزائية والمدنية عندما تتوفر أركانها ….  هم الوزراء بمن فيهم رئيس الوزراء ولا يستطيع اي منهم أن يدفع مسؤوليته بأنه نفذ أوامر الملك الشفوية أو الخطية …. أي ان الدستور جعل الولاية العامة لمجلس الوزراء والوزراء …. واذا ما تخلوا عنها فتلك مسؤوليتهم .

  ولنعد الى الوراء قليلا ونستذكر كلام الملك في أكثر من لقاء ومحفل …. حيث يركز على دور المواطنين في سلامة ادارة شؤون الدولة والذي يعني …. ان جلالته منضبط دستوريا وان الكرة في ملعب الشعب ….  ولا ادل على ذلك من جملته المشهورة التي يات يستخدمها  النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي …. عنوانا للدفع نحو الاصلاح ( انتو اضغطوا من تحت وانا بضغط من فوق  ) ….  لكن السؤال هنا كيف يضغط الشعب ؟.

 مربط الفرس والبداية الحقيقية …. وردت في المادة الأولى من الفصل الأول من الدستور (نظام الحكم نيابي ملكي وراثي  ) والذي يعني …. ان السلطة التشريعية بغرفتيها النواب والأعيان هي الاساس في تنظيم  ادارة شؤون الدولة ….  فمتى اصبح  لدينا نوابا وأعيانا في مستوى المسؤولية الوطنية تكون ….  المخرجات في مستوى تطلعات الشعب والملك .

  في أمر النواب طغت على الساحة …. في اغلب الدورات الانتخابية السابقة

( المادة والمنافع ) وبالتالي وصل الى قبة البرلمان ….  من هم قادرون على ذلك والشواهد على مخرجات هذه المجالس مشهودة وملموسة لكل مواطن …. واختلط الحابل بالنابل …. حيث المهم بالنسبة للنائب الذي وصل بقوة ماله …. ان يسترد ما صرف على حملته وان يُحقق ما يستطيع من مكتسبات خلال هذه المشمشية ….  وبالتالي يكون التشريع والمراقبة أخر ما يُفكر به …. وهيهات ان يُدرك الناس مغبة اندفاعهم دعما لمثل هؤلاء المتسلقين والوصوليين …. ويبقى السؤال هنا أين هم قادة المجتمع المؤثرين ليحولوا دون ذلك ؟

 أما في أمر الأعيان ….  فالمؤلم ان من تم اختيارهم في مجالس سابقة يأتون بناء على تزكية من اشخاص لهم حضورهم لدى الملك ….  واغلبهم يأتون ترضية وتنفيعة ونادرا ما يكون بينهم اصحاب خبرات واختصاصات ….  ليحسنوا التشريع وكذلك الرقابة على اداء مختلف اجهزة الدولة باعتبارهم عيون الملك ….  وليست مبالغة القول هنا  …. ان ارتباط واخلاص من قبل الملك تزكيتهم يكون في الأغلب لمن زكاهم  …. والأكثر ايلاما في ضوء الشواهد …. انهم يكونون الى جانب الحكومة  …. استنادا للمفهوم الدارج للحديث النبوي الشريف ” انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا  ”

 وللدلالة على ما تقدم بخصوص مسؤوليات عيون  الملك …. في مجلس الأمة نذكر المادتين ادناه :-

 المادة 95   

 يجوز لعشرة أو أكثر من أعضاء أي من مجلسي الأعيان والنواب أن يقترحوا القوانين، ويحال كل إقتراح على اللجنة المختصة في المجلس لإبداء الرأي فإذا رأى المجلس قبول الإقتراح أحاله على الحكومة لوضعه في صيغة مشروع قانون وتقديمه للمجلس في الدورة نفسها أو في الدورة التي تليها .

كل إقتراح بقانون تقدم به أعضاء أي من مجلسي الأعيان والنواب وفق الفقرة السابقة ورفضه المجلس لا يجوز تقديمه في الدورة نفسها .

 المادة 96   

 لكل عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب أن يوجه إلى الوزراء أسئلة واستجوابات حول أي أمر من الأمور العامة وفاقاً لما هو منصوص عليه في النظام الداخلي للمجلس الذي ينتمي إليه ذلك العضو، ولا يناقش إستجواب ما قبل مضي ثمانية أيام على وصوله إلى الوزير إلا إذا كانت الحالة مستعجلة ووافق الوزير على تقصير المدة المذكورة .

 خلاصة القول ان الملك بحاجة الى دعم شعبي يتمثل بداية ….  في حسن اختيارهم من يمثلهم في السلطة التشريعية ….  ممن يتحلون بالقدرة على القيام بمسؤولياتهم المحددة في الدستور….  وبحاجة ايضا  الى بطانة ….  تتصف بالحكمة والمواطنة الصادقة والرؤى الخلاقة …. ليقدموا الى جلالته المقترحات التي من شانها …. ان تسهم باصلاح حقيقي ومن ضمن ذلك …. تزكية من يستحقون ان يكونوا عيونا لجلالته في السلطة التشريعية .

 والله من وراء القصد .

الإعصار “سالي” يحرم نصف مليون أمريكي من الكهرباء

Posted: 17 Sep 2020 01:55 AM PDT

114400715 fd6888e0 f680 41a8 bb20 17b0b694f44e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بات نصف مليون أمريكي بدون كهرباء بعد العواصف والأمطار الغزيرة التي صاحبت الإعصار “سالي” إلى ساحل الخليج الأمريكي.

وتباطأت سرعة الرياح بعد أن بلغ الإعصار “سالي” اليابسة يوم الأربعاء. وصنّف كإعصار من الدرجة الثانية.

لكن العاصفة استمرت في ضرب ولايتي فلوريدا وألاباما الأمريكيتين. وتسببت الفيضانات بأضرار جسيمة.

وتأثرت بينساكولا في ولاية فلوريدا بشدّة حيث انهار جزء من الجسر الذي يعبر الخليج.

وقال قائد فرق الإطفاء جيني كرانور لقناة “سي أن أن” إن العاصفة حملت معها ما يعادل “أربعة أشهر من المطر في أربع ساعات”.

ووصل الإعصار “سالي” إلى سواحل خليج ألاباما فجر الأربعاء بسرعة رياح قصوى بلغت 169 كلم في الساعة.

وتسببت السيول والعواصف والأمطار الغزيرة بمعظم الأضرار.

وتركت العاصفة التي تحركت من الساحل باتجاه الشمال، ما يقارب 550 ألف شخصا من سكان المناطق المتضررة، دون كهرباء مساء الأربعاء بحسب تقارير محلية.

وأفاد المركز الوطني للأعاصير بأن “الفيضانات الكارثية والمهددة للحياة مستمرة في أجزاء من فلوريدا وجنوب ألاباما”.

آثار الإعصار

دمار بسبب الإعصار سالي

114395667 gettyimages 1272691345 - صراحة نيوز - SarahaNews

آثار الإعصار

“أكاديمية المهندسين” تعقد اجتماعها الأول

Posted: 17 Sep 2020 12:30 AM PDT

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي اجتماعها الأول بعد حفل الاشهار الذي عقد بتاريخ 29 آب الماضي.

ورحب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بالحضور من مجلس الامناء وهيئة المديرين للاكاديمية، مبينا  أنه تم الانتهاء من تسجيل الاكاديمية والبدء بالتحضير للخطوات اللاحقة.

 واكد المهندس سمارة على ضرورة تكافل الجهود للوصول لبناء اكاديمية متميزة للمهندسين وللقطاع الهندسي ككل.

 وتخلل الاجتماع عرض تقديمي لما تم انجازه والمحاور الهامة التي سيتم العمل عليها.

 وشارك بحضور الاجتماع، نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد والامين العام للنقابة المهندس علي ناصر والمهندسة سمر الكيلاني مدير مركز تدريب المهندسين ومسؤول الوحدة القانونية بالنقابة الاستاذ يمان الغرايبة.

thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

تسجيل اصابتين بكورونا في مستشفى غور الصافي وعزل منزلين في قضاء العارضة

Posted: 16 Sep 2020 11:51 PM PDT

كورونا والدفاع المدني - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير الشؤون الصحية في محافظة الكرك الدكتور أيمن الطراونة اليوم الخميس، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا بين كوادر مستشفى غور الصافي.
وقال الدكتور الطراونة  أن فرق التقصي الوبائي تعمل على حصر المخالطين،مشيرا الى انه تم تعقيم المستشفى بشكل كامل.
واضاف إن المجموع الكلي للإصابات في المحافظة بلغ 159 إصابة.

كما تم عزل منزلين في قضاء العارضة  بعد ظهور إصابتين بفيروس كورونا بحسب ما ذكره محافظ البلقاء  نايف هدايات الحجايا

واضاف المحافظ إن أحد الإصابتين كان قد خالط أحد المخالطين لمصاب في وقت سابق، والاخرى لعامل في احدى القطاعات الطبية .
مشيرا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات العزل ونقل الاصابتين لمنطقة الحجر في البحر الميت.

الطفيلة : تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بمدينة بصيرا

Posted: 16 Sep 2020 11:44 PM PDT

تنزيل 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت محافظة الطفيلة فجر اليوم الخميس، أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن يقطن في لواء بصيرا، ويعمل ضمن كوادر الأمن والحماية في مستشفى البشير، وفق مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور خالد الخوالدة.
وأكد الدكتور الخوالدة في تصريح صحفي، أنه تم اكتشاف اصابة المواطن، بعد ظهور عينته الايجابية فجر اليوم في مستشفى البشير.
وقال انه تم تشكيل فرق للتقصي الوبائي منذ ساعات الصباح، لإجراء مسح وبائي وفحوصات أنفية للمخالطين للمواطن المصاب في اللواء، والذين يتراوح عددهم ما بين 15 إلى 20 مخالطا، بينما تم نقل المصاب إلى منطقة العزل في البحر الميت.

وفيات الاردن اليوم 17-9-2020

Posted: 16 Sep 2020 11:38 PM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  17-9-2020

– حارث عبدالله العلي ابوسليم.

– حسن سعد خليفة نفاع.

– منال سالم شحاتيت.

– زكية سلامة عيد الحدادين.

– إسحق عبدالله خليل حجازين.

– حسن محمد علي يعقوب الكسواني.

– عمر مصطفى محمد ملص.

– عبدالكريم عبدالرحمن الشبول.

– شاكر محمد عبدالرحمن عطوان.

– محمد قسيم سليم عبابنة.

– محمود عبدالجليل ابو شهاب.

– سعود محمود الزبدية.

المومني يخوض الانتخابات في العقبة

Posted: 16 Sep 2020 03:06 PM PDT

thumbnail 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز اعلن السيد محمد فالح المومني ( ابو احمد ) بانه ينوي  خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري خلال شهر تشرين الثاني المقبل في محافظة العقبة .

العقبة : اعلان أول قائمة لخوض انتخابات 2020

Posted: 16 Sep 2020 02:46 PM PDT

55 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توافق اربعة مرشحين في محافظة العقبة على تشكيل قائمة لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر .

وضمت القائمة كل من عبيد احمد ياسين ومنتصر ابو عبدالله وعبدالكريم شناوي وعليا الكباريتي

وتاليا نص البيان الذي اصدروه

ألأهل والأحبة نزف إليكم خبر إجماع عشائر العقبة على أبنهم الخلوق والمتعلم “عبيد بيك ياسين” بعد حصوله على أعلى الأصوات في الإنتخابات الداخلية للإجماع العقباوي المكون من 48 عائلة شاركت بهذا الإفراز وبهذا تكون العشائر العقباوية قد أعلنت صراحة مشاركتها الفاعلة في إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر من خلال الحشد والدعم والمؤازرة للقائمة التي تم الإجماع عليها وهي :
١- السيد عبيد احمد ياسين
٢- السيد منتصر ابو عبدالله
٣- السيد عبدالكريم شناوي
٤- السيدة عليا الكباريتي
هذا وقد أبتهج الشارع العقباوية وفرح على هذا الإنجاز الذي سيحفظ للتاريخ
وما توافق كافة ابناء العشائر العقباوية الا دليل على ان هذه البلد وفية لأبنائها وتؤكد من خلال أهلها الكرام على المصلحة العامة وبالسادة ( عبيد ياسين ، منتصر ابو عبدالله ، عبدالكريم شناوي ، عليا الكباريتي) وضعت ثقتها وبهمة الخيرين ان شاء لله سوف نصل الى النتيجة المرجوة مؤكدين على ضرورة رص الصفوف وتضافر الجهود لبلوغ النتيجة الكبرى في ان يكون مرشحينا هك ممثلين العقبة تحت قبة البرلمان ان شاء الله وهو ولي التوفيق
وبإذن الله ستكتمل الفرحة بنجاح مرشحنا في إنتخابات مجلس النواب القادم .

أمسية شعرية في مركز إربد الثقافي

Posted: 16 Sep 2020 11:49 AM PDT

133e5e3f14cb90251e64a5aa8cf781aa - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت دارة الأقحوان للثقافة والفنون بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد اليوم أمسية شعرية بعنوان “نفحات من الشعر الأردني”، بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين.
وقدم الشعراء الدكتور حربي المصري، الدكتور خالد مياس، عبدالرحمن عودة الله، أحمد طناش، إيمان العمري خلال الأمسية التي نظمت في مركز اربد الثقافي مجموعة من القصائد الشعرية الوطنية والغزلية التي نالت إستحسان الحضور.
وقال رئيس دارة الأقحوان للثقافة والفنون حسين شقيرات إن هذه الأمسية جاءت ضمن برامج وخطط الدارة الثقافية وستبث عبر وسائل التواصل الإجتماعي وتطبيق زووم وصفحة المديرية الثقافية حتى يتمكن اكبر عدد ممكن من الاطلاع عليها ومتابعتها.
وأشار إلى أن الدارة ستقوم بالتعاون مع وزارة الثقافة بطباعة جميع هذه القصائد الشعرية التي قدمت اليوم في ديوان شعري واحد سيصدر قريبا.

في ملف خدمة العلم

Posted: 16 Sep 2020 11:45 AM PDT

مقال - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم خالد العلاونه 

من خلال تجربتي الشخصيه اثناء خدمتي جنديا في القوات المسلحه الاردنية كانت خدمة العلم لمدة عامين وبراتب لم يزد عن تسعة عشر دينارا ونصف .. وكان المكلفون بأداء هذه الخدمة  شبابا تتراوح اعمارهم بين  ثمانية عشر عاما وثلاثون عاما وكانوا من شتى الفئات العلمية والمهنيه فمنهم الطبيب ومنهم المهندس ومنهم المحامي ومنهم المعلم ومنهم المحاسب ومنهم المدير ومنهم الموظف الصغير ومنهم الحداد ومنهم النجار ومنهم الطوبرجي ومنهم البنشرجي ومنهم الميكانيكي ومنهم الكهربائي … من شتى التخصصات العلمية والمهنيه . ومنهم الشباب اليافع الذي خرج من المدرسة الى خدمة العلم مباشرة دون شهادة علمية او خبره مهنيه

نسبة قليلة جدا منهم لا تكاد تذكر يتم توزيعهم حسب تخصصهم العلمي والمهني بعد انتهاء مدة تدرييبهم العسكري  والغالبية العظمى يتم توزيعهم على الوحدات الميدانيه من باب النقص العام فلم يكن غريبا ان تجد مهندسا او محاميا او معلما او حتى طبيبا يخدم في وحدة ميدان مقاتله فيكون قد امضى من عمره سنتين لا هو استفاد منها كخبرة عمليه سواء بتخصصه العلمي او المهني ولا الدوله ممثلة بالجيش استفادت منه سوى بعض الخفارات واعمال الصيانه و التنظيف  اما من كان غرا لا يحمل تخصصا علميا او مهنة يعمل بها فتراه مبدعا في عمله الذي اسند اليه في كتائب الميدان كجندي مقاتل  مدرب محترف .. ولكن للاسف ما ان يصل الى مستوى عال من الحرفية في الميدان حتى تكون فترة العامين قد انتهت فلا هو استفاد شيئا ولا الجيش استفاد منه  خاصة اننا كنا في فترة الهدوء  او كما يقال حالة اللاسلم واللاحرب وتكون الدوله قد اهدرت عشرات ان لم يكن مئات الملايين على تجهيز واعداد وتدريب الملكفين وادامة جاهزيتهم لمدة عامين على مدى عشرين او ثلاثين عاما  دون ان تحقق ادنى نسبة من الانتاج الفعلي المرجوة منهم .

بعد ذلك تم تجميد خدمة العلم منذ ما يزيد عن ربع قرن من الزمن  مما اتاح الفرصة للشباب اصحاب المهن والمتعلمين من البحث عن فرص عمل لهم سواءا داخل الاردن او خارجه دون وجود عائق تنفيذ خدمة العلم والتي اضاعت على الكثيرين منهم سابقا فرصا جيده للعمل في داخل الاردن وخارجه وكذلك خففت عن كاهل الدولة مصاريف باهظة  كانت تنفقها على المكلفين تجيهزا وتدريبا واعدادا وادامة عمل دون تحقيق الفائده المرجوه .

الان تعود خدمة العلم بحلتها الجديبده ولا ارى الا انها حلة مشوهه .. ولا ندري الفائده المرجوه من هذه الخدمة بهذه الطريقه والتي نرى في باطنها انها انما جاءت مفصلة لأبناء الفقراء والبسطاء لأن ابناء المتنفذين والاثرياء والمسؤولين والوزراء  قادرين على التملص منها لانه من السهل عليهم التسجيل في شركات آبائهم كموظفين او الانتساب  من خلالها الى الضمان الاجتماعي وبالتالي لا يطلب منهنم تأدية هذه الخدمة حتى لا تقطع ا رزاقهم  .. قيتبقى ابناء الحراثين والذين سيتم توزيعهم على شركات وعقارات ومنشآت الاثرياء للعمل لمدة تسعة اشهر مقابل مائة دينار قد لا تكفيهم بدل مواصلات بينما تؤمن للمتنفذين والاثرياء موظفين ببلاش .

اذن هي ليست خدمة للعلم والوطن .. انما هي خدمة لاصحاب النفوذ والاثرياء والحيتان وعلى اتجاهين .. الاول اعفاء ابنائهم من هذه الخدمة اما الثاني فهو توفير ايدي عامله لهم مجانا وعلى مبدأ السخره .

لماذا لا يتم الاستفاده من تجارب الاخرين في توظيف خدمة العلم لتحقيق انتاجية جيده للدوله من ناحية وتأمين راتب متوسط للفرد من جهة اخرى بحيث يتم توزيع المكلفين كل حسب اختصاصه العلمي او المهني على دوائر ومؤسسات الدولة وشركاتها ومنشآتها وبراتب متوسط فتكون الدولة قد استفادت من هذه الطاقات البشريه في انتاجيتها حسب التخصصات والمهن ويكون المكلف استفاد خبرة عملية لمدة سنتين في مجال تخصصه العلمي او المهني واستفاد دخلا متوسطا يعينه على مواجهة متطلبات الحياه .

فلتكن خدمت العلم خدمة منتجه للوطن لا خدمة للحيتان .

عمان الاهلية تنعي أ.د. عونية صوالحة

Posted: 16 Sep 2020 11:38 AM PDT

0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رئيس  وأعضاء مجلس أمناء جامعة عمّان الأهليّة ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء  الهيئتين التدريسية والإدارية ينعون بمزيد من الحزن والاسى المرحومة  الاستاذة الدكتورة عونية صوالحة (قسم التربية الخاصة – كلية الآداب والعلوم)

التي انتقلت الى رحمته تعالى أمس، ويتقدمون من عائلتها الكريمة بأحر مشاعر العزاء والمواساة ، داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال