صراحة نيوز

الاثنين، 28 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. اندلاع حريق فى جامعة العلوم والتكنولوجيا ..فيديو

Posted: 28 Sep 2020 06:59 AM PDT

666 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحريق قالوا انه اندلع مفاعل الأبحاث والتدريب الأردني فى جامعة العلوم والتكنولوجيا.

لم يتسنى معرفة اية تفصيلات اخرى

ولاحقا قالت مصادر في الجامعة ان حريقا شب في مستودعات قديمة داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تحوي على مواد تالفة وسكراب بسبب اشتعال الأعشاب الجافة المحيطة بالمستودعات، وفق التلفزيون الأردني.

وأضافت المصادر  إن الحريق تم السيطرة عليه من قبل الدفاع المدني، وان العمل جاري حاليا لمعرفة السبب الحقيقي للحريق حيث تم رفع شكوى للجهات المعنية لإجراء تحقيق فوري حول الحريق.

كما اكدت  أن الحريق بعيد عن كليات الجامعة ويقع في الجهة الجنوبية منها وانه لم تسجل اصابات .

الاردن : تسجيل 6 وفيات و 754 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 28 Sep 2020 06:47 AM PDT

444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال ايجاز صحفي اليوم الإثنين عن تسجيل 6  وفيات بفيروس كورونا و 734 اصابة جديدة منها 721 اصابة محلية فيما تم  تسجيل 137 حالة شفاء .

واضاف ان العدد التراكمي ارتفع ليصبح 9226 اصابة وارتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة الى 51 حالة .

وبين جابر أنه تم إجراء 16453 فحصاً لهذا اليوم، ليبلغ إجمالي عدد الفحوصات 1187350 فحصاً.

“الحالات المحليّة توزّعت ما بين 593 في العاصمة عمّان، و10 في الكرك، و22 في البلقاء، و52 في الزرقاء، و12 في معان، و16 في عجلون، و3 في مأدبا، و11 في المفرق و2 في جرش.”

بدران: فتح الاقتصاد بشكل كامل واستكمال التجربة السياسية لعام 1989 متطلبات لنجاح المشروع السياسي والاقتصادي والاجتماعي

Posted: 28 Sep 2020 05:29 AM PDT

900x450 uploads202009282653418a5c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب رئيس الوزراء الأسبق عدنان بدران بفتح الاقتصاد بشكل كامل والتعايش مع الوباء مع تطبيق إجراءات الصحة والسلامة العامة، لئلا تتفاقم البطالة والفقر، قائلا “أدَتْ جائحةُ كورونا إلى انكماشٍ اقتصادي هو الثاني منذ ثلاثين عاماً مما سبب زيادةً في المديونية وصلت إلى 100% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك لتسديدِ عجزِ الموازنة في نفقاتها الجارية”.

وأضاف بدران خلال محاضرة استضافتها جماعة عمان لحوارات المستقبل بعنوان “كيف نبني مشروعنا الوطني السياسي والاقتصادي والاجتماعي”، إن المطلوب من الأردن العودة للقوائم النسبية لاستكمال مشروعهِ السياسي الذي بدأه مع نهاية عام 1989، وأن على الحكومة إيجاد الحلول المحفزة لتخفيض أسعار الطاقة وأسعار المياه التي لازالت تشكل أكبر كلفة في مدخلات الإنتاج، مما جعل صناعاتنا أكثر كلفة من مستورداتنا المنافسة لها.

وقال بدران إن “الحكومةُ دعت إلى توازن بين الاقتصاد والصحة، إلا أن المؤشرات تظهر بأن الغلبةَ لا تزالُ للقرارِ الصحي.  فلقد أدَتْ جائحةُ كورونا إلى انكماشٍ اقتصادي هو الثاني منذ ثلاثين عاماً مما سبب زيادةً في المديونية وصلت إلى 100% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك لتسديدِ عجزِ الموازنة في نفقاتها الجارية” مضيفًا “ما يزيدُ من حدةِ الانكماش الاقتصادي هو المبالغةُ في القيود الحكومية لمحاصرة الوباء”.

ووصف بدران عواقبُ الإغلاقِ نتيجةَ جائحة كورونا عام 2020 بالقاسية على الاقتصاد الأردني، مشيرًا إلى أنها أدت إلى اختلال الموازنة العامة عبر نقص في الإيرادات المتوقعة قائلا إن “نسبة النمو 2.5% لن تتحقق كما كان منتظراً، مما سيضطر الحكومة إلى الاستدانة”. مضيفًا “هناك ضرورةٌ لتعديلِ موازنة 2020 وفق واقعِ الإيرادات التي نجمَتْ عن تداعياتِ الإغلاق لوباءِ الكورونا. وهناك ضرورةٌ لوضع موازنةِ عام 2021 القادمة، برؤيا واضحة وخطوات ذكية، لتحويل أزمة الكورونا العالمية إلى فرص أردنية في الصناعات الغذائية والدوائية والتكنولوجيا الرقمية في الزراعة والصناعة والخدمات وقطاعات التعليم والصحة”. 

واعتبر بدران أن فتح الاقتصاد بشكل كامل، أصبح ضرورة ملحة، لئلا تتفاقم البطالة والفقر، قائلا “علينا التعايش مع الوباء مطبقين إجراءات الصحة والسلامة العامة.  وعلينا العودة إلى التدريس النظامي في التعليم العام والتعليم العالي، وإطلاق عجلة التنمية في الأردن لئلا نفقد البوصلة في تحقيق التنمية الذاتية الشاملة، وعلينا فتح أبواب السياحة بما فيها النقل، فالسياحة الخارجية تجلب لنا أكثر من 4 مليارات دينار سنوياً”.

وعلى صعيد بناء المشروع السياسي قال بدران “المطلوب من الأردن العودةُ لبناء مشروعهِ السياسي الذي بدأه مع نهاية عام 1989 وتطويرِه ديمقراطياً لبناءِ أحزابٍ وطنية قائمة على برامج وطنية تقوم للاعتماد على الذات”، موضحًا أن الأردنّ، بعد نجاحه في التوصل إلى برلمانٍ ديمقراطي يمثلُ الأحزاب والمجتمع الأردني عام 1989 قُوضتْ مسيرتُه في التسعينات، إذ بدلاً من تطوير العملية الديمقراطية، قام بإجهاضها باللجوء إلى الصوت الواحد بدلاً من القوائم النسبية في الانتخابات البرلمانية”.

واعتبر بدران أن إعادة بناء الأحزاب، بما في ذلك “المعارضة” التي تشكل حكومة الظل، وبناء توازن للديمقراطية في المساءلة والشفافية والمحاسبة لمصلحة الوطن العليا يبني تشاركية حقيقية في الحكم وفي المحافظة على نظامنا السياسي الديمقراطي المبنى على الحرية والمساواة والعدالة والتشاركية الحقه بين فئاته وشرائحه.

وقال بدران أن “بناء نظام سياسي ديمقراطي يؤمن الاستدامة والأمن والاستقرار يقود إلى نهضة اقتصادية واجتماعية، تحد من البطالة والفقر، يشارك فيها الجميع دون تهميش لأحد، وخاصة المرأة في بناء صرح الوطن وتسريع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”. مضيفًا “إن أي مشروع سياسي وطني لا يقوم على مشاركة الشرائح الاجتماعية المكونة له في الحكم عن طريق الانتخابات الحرة النزيهة لأحزابه السياسية، سوف لا يكتب له النجاح لفقدان قاعدته الشعبية، الركيزة الرئيسة لأي نظام سياسي مستدام”.

وأشار بدران إلى أن تجربة انتخابات عام 1989 كانت ناجحة بامتياز ديمقراطياً في المشاركة عن طريق التعددية للأحزاب السياسية، وبدأ التقهقر السياسي تبعاً لذلك، بغرس “قيم القبلية” بدلاً من “ترسيخ قيم الوحدة والوطن للجميع” مما أدى إلى بروز هويات فرعية على حساب الهوية الجامعة للوطن.

وقال بدران إن على الحكومة إيجاد الحلول المحفزة مثل ارتفاع أسعار الطاقة التي لازالت تشكل أكبر كلفة في مدخلات الإنتاج، بينما كلفتها انخفضت خارجياً مما جعل صناعاتنا أكثر كلفة من مستورداتنا المنافسة لها.  وعلى الحكومة إيجاد الحلول لتخفيض أسعار المياه، فهي لاتزال مرتفعة كمدخل في الانتاج مقارنة مع الخارج.

وأضاف بدران “على الحكومة إعادة النظر في تحديد البناء بطابقيين إلى أربعة طوابق وزيادته.  إذ أن التحديد بالطوابق الحالية أصبحت غير مجدية لارتفاع أسعار الأراضي، مما يشكل كلفة على توفير السكن والموئل للعائلات الأردنية.

وأكد بدران أن “الاعتماد على الذات ممكن في تنفيذ المشروع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، قائلا “المهم أن نبدأ العمل دون تأخير بتعاون تام بين القطاعين العام والخاص، واستخدام إمكاناتنا وطاقاتنا وذكاء الشباب لقيادة استراتيجية متكاملة للانتقال من دولة نامية إلى دولة صناعية متقدمة تسير مع الأمم الناهضة الأخرى”.

العقبة : تخريج دورة أرشفة إلكترونية..

Posted: 28 Sep 2020 05:05 AM PDT

img 20200928 wa00102991414781900282354 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- العقبة – رعى رئيس الجامعة الاردنية العقبة أ.د رياض مناصرة بحضور المدير العام لشركة الموانيء الصناعية الاردنية م.خالد شحادة حفل التخريج الذي اقامته الشركة لمجموعة من موظفيه المشاركين في دورة ( الأرشفة الإلكترونية وحفظ الملفات) التي عقدت في مركز الاستشارات والتدريب التابع للجامعة.
وقال د.مناصرة بان الجامعة الاردنية في العقبة ترحب بالمبادرات التي تقوم بها الشركات الحكوميةوالخاصة وجميع فعاليات المجتمع المحلي في المحافظة للتشبيك مع الجامعة وبشكل خاص مع مركز الإستشارات والتدريب المعني بتوفير الامكانات اللوجستية والكفاءات البشرية لعقد كافة الدورات المتخصصة التي تحتاجها .
ووجه الشكر الى ادارة شركة الموانيء الصناعية على ثقتها في المركز داعيا الى مواصلة تنفيذ برنامج التدريب للموظفين وتطوير المفاهيم التقليدية في ادارة الوثائق والارشفة حيث جرى تزويد المشاركين بالمفاهيم والأسس المبتكرة في مجال الأرشفة وإدارة الوثائق المتكاملة وأهميتها وتقنياتها في مجال التصنيف والحفظ والمداولة والسرية وتأهيلهم بمهارات متقدمة في استخدام الحاسب والتقنيات الالكترونية لاستحداث نظم الفهرسة والأرشفة بالاضافة الى مهارات حمايتها وإتلافها.

img 20200928 wa00093336689210672434086 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200928 wa0008115332352556216781 - صراحة نيوز - SarahaNews

حكومة الرزاز ” نفذت 21% من التزاماتها وتداور على حقائبها 52 وزيرا وزادت مديوينة الاردن 4 مليار دينار “

Posted: 28 Sep 2020 04:34 AM PDT

2192 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر مركز الحياة راصد ضمن برنامجه لمراقبة الأداء الحكومي، تقريراً حول أداء حكومة الدكتور عمر الرزاز خلال عامين وثلاثة أشهر، حيث بينت النتائج أن 52 وزيراً دخلوا وغادروا في أربعة تعديلات وزارية طيلة فترة حكومة الدكتور عمر الرزاز.

ويأتي تقرير  راصد في إطار تعزيز الشفافية وضمان تدفق المعلومات للمواطنين حول أداء الحكومة وفي سياق تحفيز الحكومة المقبلة لتطوير الأداء الحكومي وتكريس حق المواطن في الاطلاع على أداء حكومته

وفي هذا السياق قال الدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة راصد أن هذا التقرير يأتي استكمالاً لجهود فريق راصد في تقييم الأداء الحكومي الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة الرقابة على أداء السلطة التنفيذية سيما وأننا نمر في مراحل سياسية واقتصادية مفصلية خصوصاً إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الظروف والأحداث التي مرت بها الأردن خلال العامين السابقين

وبينت نتائج التقرير أن الحكومة التزمت بـ 435 التزاماً على مدار عامين و3 أشهر اكتمل منها 21% فقط فيما ما زال 59% من الالتزامات جاري العمل على تنفيذها ولكنه لم ينته بعد، كما لم تبدأ الحكومة في تنفيذ ما نسبته 20% من الالتزامات التي وضعتها على نفسها، يذكر أن الالتزامات التي تم تتبعها ورصدها هي خطة الحكومة الواردة في بياناها الوزاري، إضافة إلى ما ورد على لسان رئيسها من التزامات وما تضمنته خطط أولويات الحكومة (النهضة)

وعلى صعيد القرارات التي اتخذتها الحكومة خلال اجتماعات مجلس الوزراء فقد وصل تعدادها إلى 772 قراراً خلال 837 يوماً، حيث توزعت محاور القرارات إلى ما نسبته 31% ضمن المحور التشريعي، و30٪ من القرارات ضمن المحور الإداري، فيما وصلت نسبة المحور المالي والاقتصادي إلى 13%من مجموع القرارات، فيما كان أقل المحاور ضمن القرارات الحكومية مرتبطاً بأداء القطاع العام والنزاهة ومكافحة الفساد بنسبة وصلت إلى 1% لكل منهما

وبما يتعلق برحلات سفر الوزراء فقد تم تتبع 379 رحلة سفر قام بها رئيس الوزراء و48 وزيراً، حيث أفصح عما نسبته 71% من وجهات السفر، فيما لم يتم الإفصاح عن وجهات السفر بنسبة 29%، علماً بأن المعلومات المتعلقة بهذا الإطار تم استخلاصها من الجريدة الرسمية

واتخذت حكومة الدكتور عمر الرزاز 72 قراراً مرتبطاً بتعيينات في وظائف قيادية عليا منها 17 تعييناً خلال فترة جائحة كورونا، وبتفصيل قرارات التعيينات حسب الجنس تبين أن 13% من القرارات كانت مرتبطة بتعيين إناث في وظائف عليا وباقي التعيينات كانت لذكور

وبالإضافة إلى أداء الحكومة على الصعيد الداخلي تم تتبع مجموعة من المؤشرات العالمية المرتبطة بالأردن، حيث تبين تراجع تصنيف الحكومة فيما يتعلق بمؤشر تطور الحكومة الالكترونية حيث كان ترتيب الأردن 98 وذلك في عام 2018 وتراجع بما مقداره 19 مرتبة عالمية ليصل إلى 117 في عام 2020، أما مؤشر مدركات الفساد فقد كان تصنيف الأردن 58 من 180 دولة في عام 2018 وأصبح 60 من 198 دولة في عام2019، وبما يتعلق بمؤشر النزاهة الحكومية فقد تراجع الأردن من 51.9 في عام 2018 إلى 49.6 في عام 2020، وتراجع مؤشر حرية الأعمال التجارية ليصل إلى 60.1 في عام 2020 بعد أن كان 63 في عام 2018، وانخفض مؤشر حرية العمل بشكل ملحوظ إذ كان 58.9 في العام 2018 وانخفض ليصل إلى 52.5 في العام 2020

وتضمن التقرير أبرز المحطات التي مرت بها الحكومة الأردنية بدءاً بكتاب التكليف السامي بتاريخ 5/6/2018 مروراً بمجموعة من المحطات الداخلية والخارجية وانتهاءً بـ ارتفاع معدلات البطالة التي وصلت إلى 23% خلال الربع الثاني من عام 2020 وارتفاع المديونية التي وصلت إلى 32 مليار دينار مقارنة بـ 27.9 مليار دينار منتصف عام 2018، أي بزيادة مقدارها 4 مليار دينار خلال عامين

ويسجل للحكومة أنها بدأت بالشروع في حملة لمكافحة التهرب الضريبي وكذلك تعديل قانون التقاعد المدني رقم (34) لسنة 2018 وتعديلاته، والذي يخضع بموجبه الوزير للتقاعد إذا أمضى خدمة مقبولة للتقاعد المدني والعسكري لا تقل عن 10 سنوات وإقرار آلية تقديم الخدمات العلاجية لجميع مرضى السرطان المؤمنين مدنياً وعسكرياً وغير المؤمنين، إضافة إلى إقرار الحزم الاقتصادية الخمسة التي تم بموجبها زيادة رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين المدنيين والعسكريين

تويوتا تحافظ على صدارتها في ترتيب المُصنِّعين والسائقين

Posted: 28 Sep 2020 04:07 AM PDT

thumbnail 4 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – : نجح فريق “جازو للسباقات” المشارك في بطولة العالم للراليات في اعتلاء منصة التتويج في رالي إستونيا الذي أقيم مؤخراً، ضمن إطار منافسات “بطولة العالم للراليات” للعام 2020 التي ينظمها “الاتحاد الدولي للسيارات”. وكان السائق سيباستيان أوجييه قد قدم أداءً استثنائياً على متن سيارة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 17، لينجح بذلك في حصد نقاط إضافية مكّنته من التقدم في ترتيب بطولة السائقين، وبشكل يضمن بقاء تويوتا في طليعة ترتيب المُصنِّعين.

22 8 - صراحة نيوز - SarahaNews
فاز السائق أوجييه ومساعده السائق جوليان إنغراسيا بمرحلتين في آخر أيام الرالي ليحققا بذلك المركز الثالث في التصنيف العام، حيث أنهيا السباق بفارقٍ بلغ 4.7 ثانية فقط عن المركز الثاني. ويتقدم أوجييه الآن بفارق تسع نقاط عن زميله إلفين إيفانز، الذي فاز بالمرحلة الافتتاحية في اليوم الثالث والأخير من السباق على متن سيارة تويوتا يارس للراليات WRC التي تحمل الرقم 33، ثم نال المركز الثاني في مرحلة “باور” الأخيرة. وفي الوقت نفسه، فاز كالي روفانبيرا ومساعده جون هالتونين بخمس مراحل خلال اليومين الثاني والثالث من السباق على متن سيارة تويوتا يارس WRC التي تحمل الرقم 69.

33 5 - صراحة نيوز - SarahaNews
وبهذه المناسبة، صرح كيه فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، قائلاً: “أود أن أهنئ أعضاء الفريق كافة، ولاسيما السائق أوجييه ومساعده إنغراسيا، على مجهودهم واعتلائهم منصة التتويج في هذا السباق المليء بالتحديات، الأمر الذي ساعدنا في حصد المزيد من النقاط وتعزيز صدارتنا في ترتيب المُصنِّعين. تشكل المعرفة والخبرة التي نكتسبها عبر مشاركتنا في رياضات سباق السيارات الأساس الذي نستند إليه في رحلتنا نحو تطوير أفضل السيارات على الإطلاق، والتي من شأنها أن تمنح العملاء متعة القيادة.

44 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

نود أن نعرب عن امتناننا لمعجبينا المخلصين على دعمهم المستمر الذي يشكل دافعاً مستمراً لنا في سعينا إلى تقديم سيارات كفيلة بأن ترسم البسمة على وجوه عملائنا الكرام، ونتطلع إلى إحراز المزيد من الفوز خلال فعاليات البطولة التي ستشهدها تركيا لاحقاً هذا الشهر”.

من هو النائب الذي يستحقه الاردن ؟

Posted: 28 Sep 2020 03:39 AM PDT

thumbnail 3 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس هايل العموش

في ظل الاستعدادت الحكومية والشعبية للمشاركة في انتخابات نيابية على الابواب فانني ارى انه فرصة متميزة لجميع الاردنيون بان ننتهز ذلك بان نعمل على المساهمة في تحول تاريخي يتناسب مع واقع الاردن الحديث والعصري وما يشهده الاردن من تحديات اقليمية وعالمية وما حققه الاردن من انجازات رسمت بماء من ذهب من خلال عظم الانجازات وعوامل الاستقرار مهما حاول المشككون او رواد ضعاف النفوس من نوايا سئية تجاه الاردن الوطن والقيادة والانسان.

بالرغم من مرور الشعب الاردني بعدة مراحل انتخابية وبتجارب نيابيه وما لازم تلك البرلمانات من فشل ونتائج سلبيه انعكست على حياة الشعب الاردني وما اصاب هذا الشعب الطيب من احباطات نفسيه وازمات اقتصاديه وتغول الفساد والمحسوبيه وغياب العدل والمساواه الاجتماعيه جراء سياسات برلمانيه فاشله صدرت عن نواب صادف تواجدوهم تحت قبة الشعب بطريقة الخطأ او ما يقال الرجل الغير مناسب في المكان المناسب. ,

هل النائب الامي ذو الشخصية الضعيفه والذي لا يملك اي مؤهلات علميه وهل اصحاب النفوذ والجاه واصحاب الملايين من ولدو وفي افواههم ملاعق من ذهب الذين اشترو الشهادات واشترو المناصب بمالهم القذر وهل الذي يشتري الذمم ويقدم المناسف والهدايا وهل الذي يستغل ديننا الحنيف ويرفع كتاب الله في دعايته الانتخابيه وهل هو الحزبي الذي لم يرى الاردنيون من الاحزاب أي انجاز وطني يصب في مصلحة الوطن قد يذكر وهل هو ابن العشيرة التي قادته طرق من التخجيل للعشيرة ووضع اسم العشيرة على المحك وهم لاهم لهم الا مصالحهم الشخصية الضيقة او انصياع لقانون انتخابات غير واضح المعالم ولا يمكن النائب القوي للوصول الى المجلس النيابي ،هل هم من نريد طبعا لا والف لا انما يريد الشعب الاردني ان يمثلنا من يتقى الله بالاردن قولا وفعلا وتصرفا ويملك القوة والانتماء والعمل الجاد الصادق لخدمة الاردن الوطن والانسان بكل مصداقية وامانة ولديهم القدرة على الدفاع عن الاردن بكافة المناحي بكل صدق واخلاص.

ان الشعب الاردني هذا الشعب الطيب العظيم الذي عانى من الفقر والحرمان وظلم ذوي القربى وهو الشعب الذي حول الربيع الاردني الى ربيع اخضر خالي من لون الدم وحافظ على وطنه وقيادته الحكيمه وتحمل الاعباء الجسام يستحق هذا الشعب نواب يخافون الله ويحافظون على هذا الوطن وعلى ماله العام ومقدراتة البشرية والاقتصادية والاجتماعية نوابا قادرين على خدمة الوطن والمواطن صادقين انقياء يخافون الله منتمين لتراب الاردن ولا شي غير الاردن.

ان امامنا اليوم فرصه ذهبيه كي نصحح الامور ونتعلم من الاخطاء السابقه ونصححها فلا يصح الا الصحيح فبعد شهرين من الان سنذهب الى صناديق الانتخابات وقبل ان ندون اسم المرشح يجب علينا تذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من غشنا فليس منا ” فلنترك العشائريه وصلة القربى والعاطفه وراء ظهورنا فيجب علينا ومن اليوم ان نبحث بين المرشحين وبشكل دقيق عن القوي الامين النزيه والتقي الجريء صاحب القرار والموقف صاحبة الخبره العلميه والعمليه الذي لم يدفع ولم يسرف ولم يشتري الذمم ولم يستغل الدين الذي يضع تقوى الله بين عينيه عزيز النفس والكرامه.

ان جحافل الفساد والمفسدين ولصوص العصر والازمات الاقتصاديه ومشاكلنا الاجتماعية وقوانينا التي هي بحاجه الى تغير لا يقف امامهم نائب جاء بالتزوير او نائب جاء عن طريق شراء الذمم , نريد نواب شامخيين كالجبال اقوياء كالحديد سلاحهم العلم والايمان اشداء على الفاسدين رحماء على الفقراء والمستضعفين وتذكر اخي الناخب ان فشل النائب او نجاحه انت المسؤول عنه امام الله لان صوتك هو من اوصله وجعله نائبا كذلك فان مقاطعة الانتخابات وعدم التصويت ستسمح لذلك النائب الفاشل بالوصول فيجب علينا المشاركه جميعا بالانتخابات بطريقه جدية تضع مخافة الله وحب الوطن بين اعيننا.

والله اسال ان يحمي الاردن وشعب الاردن وناخبي الاردن من كل منافق ومن كل متاجر بمصالح العباد ومن كل من يمارس كافة اصناف الكذب والتضليل على الشعب الاردني الطيب،نسال الله ان نكون كشعب اردني قادرين على ايصال صوت الحقيقة وانتخاب الافضل لمصلحة الوطن والمواطن وهو دورنا بالتغير ولا نكتفى بالتباكي بان النواب لم ينجزوا شي وبخلاف ذلك لايحق لنا استمرار العتب او الشكوى من ضعف اداء النواب فمن يوصل النواب هم نحن الناخبين ويجب ان نضع نخاف الله باصواتنا وان نصل افضل المرشحين للمجلس النيابي .

حمى الله الاردن الوطن والشعب والقيادة واجهزتنا الامنية المخلصة وحيشنا العربي الابي واسال الله ان نصل لمجلس نيابي قادر ان يدافع عن الاردن ومصالحة بطريقة واضحه وصادقة ومخلصة .

“المهندسين” والجمعية الامريكية للمهندسين الكيميائيين بجامعة العلوم تعقدان محاضرة حول سلامة العمليات الكيميائية

Posted: 28 Sep 2020 03:34 AM PDT

thumbnail 2 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت جمعية مهندسي سلامة العمليات الكيميائية واللجنة العلمية الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع النادي الطلابي للجمعية الامريكية للمهندسين الكيميائيين بجامعة العلوم والتكنولوجيا، محاضرة للتعريف

بالجمعية ومقدمة لنظام ادارة سلامة العمليات الكيميائية ومنهجية التحقيق بالحوادث الصناعية، شارك فيها 45  مهندسا ومهندسة.

 وافتتح المحاضرة عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، مؤكدا أهمية التواصل مع الجامعات الأردنية وكليات الهندسة المختلفة، ومشيدا بالدور الفاعل للنادي الطلابي (AICHE Chapter ) والمستوى العالي لجامعة العلوم والتكنولوجيا والتشجيع على الانتساب للجمعية كعضوية طلابية.

 وأشار رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، إلى أهمية بدء الجامعات الأردنية بطرح مشاريع تخرج ورسائل ماجستير وأطروحات دكتوراه بسلامة العمليات الكيميائية، مقدما نبذة عن جمعية سلامة العمليات الكيميائية ونشاطات الجمعية وأهدافها ومقدمة عن نظام إدارة سلامة العمليات حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات ومعهد الطاقة البريطاني وجمعية المهندسين الكيميائيين الكنديين.

 وقدم نائب رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية الدكتور سامي العمارنة، عرضا توضيحيا عن منهجية التحقيق بالحوادث حسب منهجية (TAPROOT) المعتمدة عالميا في كثير من دول العالم، فيما قدم المهندس عمرو الكشت أمين السر الجمعية عرضا توضيحيا عن منهجية مصفوفات المخاطر (Risk Matrix ) بنظام سلامة العمليات.

 بدورها، أشارت مستشارة النادي الطلابي (AICHE chapter ) في جامعة العلوم والتكنولوجيا المهندسة رويدة زعمط الى أهمية استمرار عقد ورشات ومحاضرات مشتركة ما بين جمعية سلامة العمليات وجامعة العلوم والتكنولوجيا واهمية  عقد دورات متخصصة بسلامة العمليات بالتعاون ما بين الطرفين.

thumbnail 1 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

بنك الإسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة يتعاونان لتعزيز تطوير الخدمات المالية المراعية للنوع الاجتماعي

Posted: 28 Sep 2020 03:31 AM PDT

92020281371450767954 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار جهوده المبذولة لتعزيز الاشتمال المالي في المملكة وتسهيل وصول الخدمات المالية للنساء الرياديات، استضاف بنك الإسكان في مقره الرئيسي مؤخراً وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ورشة متخصصة لقيادات البنك بعنوان “أفضل الممارسات للوصول إلى النساء الرياديات من خلال الخدمات المالية المستجيبة للنوع الاجتماعي”، حيث تم عرض أهم الأسس لتقديم الخدمات المالية المراعية لنوع الاجتماعي وأبرز الخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال.
ويأتي تنظيم هذه الورشة التي حضرها الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي إلى جانب الإدارة العليا التنفيذية في البنك، ضمن مشروع هيئة الأمم المتحدة للمرأة “تعزيز صمود النساء والفتيات السوريات والمجتمعات المضيفة في العراق والأردن”، وبدعم سخي من الاتحاد الأوروبي، من خلال الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية “صندوق مدد” وبتنفيذ من شركة آية للاستشارات والتنمية.
وفي تعليقه على هذه الورشة شدد الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي، على أهمية تمكين النساء الأردنيات وخاصة رائدات الأعمال، لافتاً إلى أهمية الموضوعات التي نوقشت خلال الورشة والتي طرحت أمام إدارة البنك والمتمثلة في استراتيجيات تطوير المنتجات المراعية للنوع الاجتماعي لمساعدة رائدات الأعمال في الوصول إلى فرص تمويل مجدية.
وجدد الصفدي، التزام بنك الإسكان -الذي يمتلك شبكة واسعة من الفروع في جميع أنحاء المملكة ويسعى إلى الابتكار- بدعم الجهود الوطنية لتحقيق الشمول المالي المستدام من خلال تقديم خدمات تستهدف جميع شرائح المجتمع.
من خلال تعاونها مع بنك الإسكان ، تؤكد هيئة الأمم المتحدة للمرأة على أهمية تقديم خدمات تستجيب للنوع الاجتماعي لتسريع تحقيق الشمول المالي المستدام، ومساعدة النساء على الوصول المنصف والعادل إلى الخدمات المالية في الأردن.

اصابات خلال اقتحام شرطة الاحتلال لبلدة العيسوية بالقدس المحتلة

Posted: 28 Sep 2020 02:02 AM PDT

wEN0PvV8Wjsu9pR8dxNcBTbW2f20WiBGZ6aqH5bd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بجروح مختلفة صباح اليوم الاثنين، خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان المقدسيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة العيسوية وسط مدينة القدس المحتلة وأطلقت قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط بكثافة تجاه المواطنين ومنازلهم.
وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان، ان العديد من أهالي العيسوية تصدوا لاقتحام شرطة الاحتلال للبلدة باستخدام الحجارة والمفرقعات النارية والزجاجات الفارغة والحارقة، علما أن البلدة تشهد اقتحامات شبه يومية من قبل سلطات الاحتلال التي تستهدف سكان البلدة بالاعتقال والتنكيل وهدم منازلهم والتضييق عليهم لتهجيرهم من البلدة التي تقع وسط المدينة المقدسة والتي تحاصرها اسرائيل بالمستوطنات والمعسكرات الاحتلالية.

الأردن :تسجيل 3 وفيات جديدة بكورونا

Posted: 28 Sep 2020 01:34 AM PDT

15f6e0d008786a IKLFGHPOENQJM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مصدر طبي وفاة ثلاثة اشخاص فجر اليوم مصابين بفيروس كورونا .

وسجلت  وفاتان في مستشفى حمزة والثالثة في مستشفى الجامعة الأردنية .

تعليق الدوام ببلدية الفحيص اليوم لإصابة أحد العاملين بكورونا

Posted: 28 Sep 2020 01:23 AM PDT

1598013276965 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت بلدية الفحيص إغلاق ابوابها، اليوم الاثنين، لوجود اصابة بفيروس كورونا لاحد موظفيها، كاجراء وقائي لصدور نتائج عينات الفحص التي أجراها فريق التقصي الوبائي.
وقال رئيس البلدية المهندس جمال حتر لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) انه تقرر تعطيل دوام بلدية الفحيص اليوم كإجراء وقائي حفاظا على الصحة والسلامة العامة للموظفين والمواطنين، وسيستمر عمل كوادر البلدية بشكل طبيعي بما يخص أعمال تنفيذ مشروع فتح وتعبيد الطرق والارصفة والجدران الإستنادية، وفرق الرقابة الصحية، وقسم الحركة وجمع ونقل النفايات المنزلية، وفرق التعقيم الوبائي للفيروس، داعيا المواطنين إلى التعاون مع كوادر البلدية العاملين في الميدان وفرق التعقيم الوبائي .
كما دعا أصحاب المهن والمحلات التجارية إلى الالتزام بتعليمات البلدية بما يخص برنامج جمع النفايات، وعدم طرح النفايات على الطريق العام بشكل عشوائي لأي سبب تجنبا للمخالفات المقررة بموجب القانون، اضافة الى عدم عرض المواد الغذائية بانواعها والبضائع على الأرصفة والارتداد الامامي للطريق العام، حفاظا على سلامة الغذاء والصحة العامة.

بعد الحسم الملكي على ابواب مرحلة جديدة …………ما المطلوب ؟؟؟

Posted: 28 Sep 2020 01:18 AM PDT

fb img 16012810775833504871453319343061 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتورة ماجدة عودةالله ابو جاموس

بعد ان كان حديث الشارع الاردني عن ماهية القادم بخصوص مجلس النواب وجدلية بقاءه او حله حسم جلالة الملك الامر بحل مجلس النواب ومجلس الاعيان واعادة تشكيل مجلس الاعيان . بالامس اكمل مجلس النواب عمره الدستوري وذلك بمرور اربع سنوات على تشكيله الامر الذي دعا جلالة الملك الى السير في الاجراءات الدستورية وحل المجلس بشكل رسمي وذلك وقفا للمادة (74) من الدستور الاردني والتي تنص على ان “اذا حل مجلس النواب لسبب ما، فلا يجوز حل المجلس الجديد للسبب نفسه, والحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل ، ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها”. فمن الطبيعي اذن ان تصدر ارادة ملكية سامية بتكليف رئيس جديد لحكومة تسيير اعمال حتى يتم اجراء الانتخابات النيابية المزمع اجرائها في العاشر من تشرين الثاني القادم .
في ظل الظروف بالغة التعقيد التي نعيشها اليوم نتمنى ان تفرز لنا المرحلة القادمة حكومة تولد من رحم الوطن ,يبحث رئيسها المكلف عن اسماء جديدة (لا للتوريث , لا للاسترضاء ) فالاردن لا يختزل بكم قليل من العائلات التي غدت تعنون لماضيه وحاضره ونامل ان لا تمتد لمستقبله , لنبحث في دفاتر الوطن فكثير من ابنائه من كانوا ذوي بصمات في ميادين مختلفة اثبتوا فيها قدرتهم على تحمل المسؤولية بعلمهم وجدهم لكن لم تتح لهم الفرص لتقديم ما بجعبتهم لانهم ليسوا من ابناء الخمس او العشر عائلات المتنفذة لا يهمنا من هو الرئيس المكلف, لا يهمنا من اين جامعة تخرج , لا يهمنا من ابوه وجده ,لانريد اسماء مكرورة , ما يهمنا ماذا سيقدم من حلول لمشاكل باتت هي العناوين العريضة للاردن (فقر , بطالة , مديونية ,كورونا وتداعياتها , …), ما يهمنا هو النهج الذي سيتبع للاصلاح .نأمل من الرئيس القادم الذي ستحمل حكومته شعارات نتامل ان يتم ترجمتها على ارض الواقع العمل والانجاز في ظل مرحلة تتطلب الكثير احترام حريات التعبير , والحريات العامة , حكومة تمتلك في الوقت ذاته برنامج اقتصادي واضح المعالم , ورؤية واضحة تنبع من استراتيجيات مدروسة من شانها النهوض بالتعليم والصحة وغيرها من قطاعاتها ليتم تجاوز الاخفاقات التي تعرضنا لها منذ سنوات والتي اوأدت الكثير من الاصلاحات حتى قبل ولادتها .
المرحلة المقبلة لا تحتمل الاخطاء والاخفاقات واسلوب الاسترضاء فهي مرحلة استثنائية تتطلب رص الصفوف , والبحث عن مدخلات صحيحة صادقة تضفي الى مخرجات تحمل حلول للمشاكل التي نعاني منها .ذلك ان ايجاد حكومة قوية يستوجب معه افراز مجلس نواب قوي ذو تعددية حزبية ومراقب حقيقي للحكومة سيودي في نهاية المطاف الى اصلاح شامل على مستوى الدولة .ليس مجلس بصيمة انما مجلس يعي خطورة المرحلة وتداعياتها وهذا بيدنا كمواطنيين .

” مقبرة اللجون ” هل يفعلها الرزاز قبل ان يُغادر فيوضح

Posted: 27 Sep 2020 11:59 PM PDT

jaWN3kNKBMEtui9mEOzpjoz6uqEMORGldu07bGs0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي وعبر تطبيق الواتس أب مقالة كاتبها مجهول تشير الى ان الحكومة الحالية اتخذت قرارا خلال جلسة لها برئاسة الوزراء الدكتور عمر الرزاز لانشاء مقبرة في منطقة اللجون بمحافظة الكرك على مساحة 200 دونم ليتم فيها دفن المتوفين جراء اصابتهم بفيروس كورونا .

الملفت ورغم تداولها  بقوة وانتشارها على نطاق واسع فان الحكومة الحالية التي تستعد للرحيل  لم تُكلف نفسها باصدار بيان يوضح حقيقة هذه المعلومة التي أثارت أهل الجنوب المتعطشين لمشاريع تنموية تسهم في توفير فرص العمل لإبنائها  … فهل هي فاعلة قبل رحيلها .

نص المنشور

دولة رئيس الوزراء
تفاجىء اهل الجنوب( الكرك ، الطفيلة ، معان والعقبة ) بقرار مجلس الوزراء يوم أمس والذي يتضمن إنشاء مقبرة بمساحة ٢٠٠دونم لوفيات فيروس كورونا كوفيد ١٩ في منطقة اللجون في محافظة الكرك .
لقد كنا نتوقع إتخاذ مجلس الوزراء قرار بإنشاء مشروع اقتصادي تنموي يوفر فرص عمل لشباب محافظات الجنوب ذكوراً وإناثاً ، حيث ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب في تلك المحافظات ،
نعود لقرار مجلس الوزراء والذي ينص على تأسيس مقبرة تتسع ل ٣٠٠٠٠ وفاة من وفيات فيروس كورونا كوفيد ١٩ لأهالي محافظات الجنوب .
السؤال لماذا ٣٠٠٠٠ وفاة في الجنوب سببها فيروس كورونا ؟
ما هي الدراسات التي بُني عليها القرار؟ وما هي توقعاتكم في الأشهر القادمة؟
لقد دخل فيروس كورونا كوفيد ١٩ إلى الأردن في شهر ٣ وحتى هذه اللحظة لم تتجاوز الوفيات ٤٠ حالة وفاة . بمعنى حتى نهاية العام الجاري لا أتوقع أن تتجاوز الوفيات ١٠٠ حالة .
هذا الرقم البسيط من الوفيات يعطي مؤشر ان خطورة هذا الفيروس في الأردن ليست عالية وهذا الرقم على مستوى الدول التي انتشر فبها فيروس كورونا كوفيد ١٩ لا يذكر.
على اي اساس ومرجع تم إتخاذ قرار إنشاء مقبرة تتسع ل ٣٠٠٠٠ وفاة لمحافظات الجنوب !!!!!
هل هناك موجه جديدة من إنتشار المرض تتوقعون فبها هذا العدد من الوفيات ؟ ولماذا هذه الخدمة لمحافظات الجنوب دون غيرها ؟ هل هي مودة لأهل الجنوب واحترام وتقدير لهم دون غيرهم من المحافظات الأخرى؟
سكان محافظات الجنوب لا يتجاوز عددهم ٧٠٠ ألف نسمه وسكان محافظة عمان وحدها يتجاوز ٤ مليون نسمة .
ننتظر يا دولة رئيس الوزراء قرار بإقامة مشاريع تنموية لمحافظات الجنوب وليس إنشاء مقبرة لهم وهم أحياء.
منقول

وفيات الأردن اليوم 28-9-2020

Posted: 27 Sep 2020 11:06 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأثنين  28-9-2020

– نهاد وديع سليم الحاوي

– محمد سعدي الجارحي

– وصفي مزيد أمين العملة

– عبدالله أحمد سبيمان ابو عطية

– علياء مصطفى سعيد دحادحة

– هنود عيسى عبدالقادر الحسنات

– محمد أحمد عبدالله الشريدة

– عزيزة علي احمد سعدية

– احمد صالح ابو سالم

– صباح كامل عاشور

– عزيزة سليم عبدالقادر السطري

تسريبات بتشكيل مستشار الملك طوقان الحكومة الجديدة

Posted: 27 Sep 2020 01:17 PM PDT

1111 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت تسريبات بان  الدكتور عبد الله بهاء الدين طوقان من ضمن الشخصيات التي قد يُعهد اليه بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة الدكتور عمر الرزاز التي بات حكما تقديمها استقالتها في موعد اقصاه اسبوعا من قرار جلالته بحل مجلس النواب 

وكان قد تم تعين طوقان مستشارا لجلالة الملك اعتبارا من تاريخ 1-12-2019 فيما يتولى ايضا منصب نائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات .

وطوقان هو شقيق المغفور لها باذن الله الملكة علياء طيب الله ثراها

وسبق ان شغل الدكتور عبد الله طوقان منصب وزير البريد والاتصالات في تعديل جرى في 15/1/2000م على حكومة عبد الرؤوف الروابدة المشكـَّـلة في 4 – اذار – 1999 .

“القدس عربية” قائمة انتخابية في المفرق ضمت النائب السابق الدغمي

Posted: 27 Sep 2020 12:56 PM PDT

120351018 2683687215177420 8784655664420307527 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن في محافظة المفرق تشكيل قائمة انتخابية باسم ” القدس عربية ” ضمت كلا من النائب السابق عبد الكريم الدغمي والدكتورة ريما العموش والمحامي عدنان أبو جابر والمحامي معاذ الفلاح الزيود .

واصدرت القائمة البيان التالي 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين … والصلاة والسلام على رسوله الكريم وآله وصحبه اجمعين
قال تعالى (وقل اعملوا فسيرى الله اعمالكم والمؤمنون)
ومن مبدأ العمل تم في ليلة الامس اشهار قائمة القدس عربية والمؤلفة من معالي عبد الكريم الدغمي والسيدة ريما العموش والأستاذ المحامي عدنان أبو جابر والأستاذ المحامي معاذ الفلاح الزيود متمنيين من الله عز وجل ان نكون عند حسن ظن الجميع فهذه الكتلة قائمة على الصدق والوفاء لا تشري ذمم الناس وإنما تشحد الهمم منهم لكي نحافظ على اسم هذه القائمة في القمم ونكون على قدر هذا الاسم( القدس عربية ) وان اختيارنا لاسم هذه القائمة إنما هو رسالة للعالم اجمع بان القدس عربية وستبقى عربية تحت وصاية العائلة الهاشمية شاء
من شاء وابى من أبى … أما الاختيار بين أعضاء القائمة جاء بناءآ على تطلعاتنا وآمالنا وتوجهاتنا الفكرية والعشائرية والوطنية في شتى المجالات … نتحد ونتعاهد اليوم لبلورة وحدتنا وآرائنا بما فيه النفع العام لنا ولوطننا بكل نزاهة وشفافية
وهذه دعوة مني لجميع المؤيدين والمؤازرين بان يلتفتو عن كل صغيرة يرونها والنظر لتحقيق الهدف المنشود والدعوة للتصويت للقائمة كاملة فنجاح القائمة نجاحنا جميعا .
عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ
وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها
وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ.

تشكيلات أكاديمية في الطفيلة التقنية

Posted: 27 Sep 2020 11:26 AM PDT

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني إجراء تشكيلات أكاديمية واسعة في المراكز والأقسام الأكاديمية في الجامعة، اشتملت على تكليف مساعدي عمداء كليات ورؤساء أقسام أكاديمية وتضمنت تعيين كل من:

الدكتور نبيل الشباطات نائباً لعميد البحث العلمي والدراسات العليا.

الدكتور زيد الحلحولي نائباً لعميد كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورئيساً لقسم تكنولوجيا المعلومات.

الدكتور محمد الرفوع نائباً لعميد كلية العلوم التربوية ورئيس قسم علم النفس التربوي.

الدكتور هاني الكريميين مساعداً لعميد كلية العلوم التربوية.

المهندس أكرم الحراسيس مساعداً لعميد الكلية التقنية المتوسطة.

المهندس رياض القطامين مساعداً لعميد كلية الهندسة لشؤون المشاغل الهندسية.

الدكتور نزار الضمور مساعداً لعميد كلية الآداب لشؤون الاعتماد وضمان الجودة ورئيساً لقسم اللغة العربية.

الدكتور هشام السالم مساعداً لعميد كلية الهندسة لشؤون الاعتماد وضمان الجودة.

الدكتور جبريل المسيعديين مساعداً لعميد كلية الأعمال لشؤون الاعتماد وضمان الجودة.

الدكتور محمد القضاة مساعداً لعميد كلية العلوم التربوية لشؤون الاعتماد وضمان الجودة.

السيد ليث الجفوت مساعداً لعميد كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشؤون الاعتماد وضمان الجودة.

الدكتور مازن العمايرة رئيساً لقسم الموارد الطبيعية والهندسة الكيميائية وقسم الهندسة المدنية.

الدكتور عبدالله عيال عواد رئيساً لقسم هندسة القوى الكهربائية وهندسة الميكاترونيكس.

الدكتورزياد العودات رئيساً لقسم هندسة الاتصالات والالكترونيات وهندسة الحاسوب.

الدكتور علي الأحمر رئيساً لقسم الهندسة الميكانيكية.

الدكتور جهاد العداسي رئيساً لقسم الفيزياء التطبيقية.

الدكتور أيمن عيال عواد رئيساً لقسم علم الحاسوب.

الدكتور نايل الحجايا رئيساً لقسم المناهج والتدريس.

الدكتورعبدالله الشهابات رئيساً لقسم اللغة الانجليزية.

الدكتور خالد الذنيبات رئيساً لقسم المحاسبة.

الدكتور ياسر الفريجات نائباً لعميد شؤون الطلبة.

الآنسة سناء العوران مساعداً لعميد شؤون الطلبة لشؤون الطالبات.

كما قرر الدكتور الحوراني تجديد تعيين كل من:

الدكتور جعفر أبو خيط نائباً لعميد كلية الهندسة.

الدكتورة منال عبدالسلام نائباً لعميد كلية العلوم.

الدكتور خالد الخلفات نائباً لعميد كلية الآداب.

الدكتور مالك العدينات نائباً لعميد كلية الأعمال.

الدكتور نشأت البدور مساعداً لعميد كلية الهندسة.

الدكتورة ابتسام الجعافرة رئيساً لقسم الكيمياء وتكنولوجيا الكيمياء.

الدكتور علي القضاة رئيساً لقسم العلوم الحياتية.

الدكتور يوسف الجراح رئيساً لقسم الرياضيات.

الدكتور حازم الوادي رئيساً لقسم اقتصاد الأعمال.

الدكتور نايل الحوامدة رئيساً لقسم إدارة الأعمال.

قراءة سريعة في تشكيلة الأعيان الجديدة

Posted: 27 Sep 2020 09:51 AM PDT

1024x576 main image5d6dde2fef621 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

في قراءة سريعة واستعراض اسماء الاشخاص الذين ضمتهم التشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان ومع الأحترام لجميع الذوات الأعضاء الجدد ومن تبقى من اعضاء المجلس السابق يتوقف المتابع مليا في محاولة صعبة لمعرفة من الذين نسبوا لجلالة الملك بالأسماء الجديدة وخروج من خرج وبقاء من بقي من المجلس السابق .

قالأصل ان يكون ذلك بناء على منهجية واضحة واسس ومعايير  بكونهم سيكملون الغرفة الثانية لمجلس الأمة والذيين  لا تقل مسؤولياتهم عن مسؤوليات اعضاء الغرفة الأخرى ” النواب ” في المسؤوليات والواجبات التي حددها الدستور .

وبالتدقيق في بعض الأسماء نجد ان من بينهم من لا يستطيع ان يصل الحمام لوحده لقضاء حاجته عافهم الله وشافاهم ونجد من تنقل بين مواقع المسؤولية أكثر من مرة نائبا ووزيرا وعينا ورئيسا لمجلس ادارة وما زال والذين في اغلبهم لم يتركوا لهم بصمة انجاز في المواقع التي اشغلوها  زد على ذلك من هو دائم التنقل بين المناصب التي يختارها هو  .

مؤكد ان جلالة الملك لم يختارهم اذ من الصعب ان يكون شخصيا ملما باحوالهم وقدراتهم ومسيرتهم وبالتالي كانت ثقته ان يتم التنسيب باسماء لهم حضورهم لدى الراي العام وممن يتحلون بصفات الخبراء والمختصين في المجالات المختلفة ليكون لهم حراك فاعل في مناقشة القوانين ومتابعة اداء السلطة التنفيذية الى جانب النواب والذي افتقدناه في المجلس السابق وغالبية ما سبق من مجالس الى ان ترسخت في ذهنية المواطنين ان الاعيان هم لدعم الحكومات وليس لمتابعة ومراقبة ادائها مع العلم ان مهامهم دستوريا لا تقل عن مهام النواب .

في جميع الأحوال فان المدقق في التشكيلة الجديدة وما سيقها من مجالس يجد ان الترضية والتنفيعات هي المعيار الأول والرئيس وبالتالي فان رد الجميل والتبعية لمن يتم تعينهم يكون في المقام الأول لمن نسب بهم وزكاهم .

نبارك لآعضاء المجلس الجديد ممن بقيوا من المجلس السابق ولمن تم تنسيبهم ليكونوا في المجلس الجديد أملين ان نشهد نقلة نوعية في الأداء تُغير النظرة السلبية السابقة …. وللحديث بقية بانتظار تشكيل الحكومة الجديدة التي ستخلف حكومة الرزاز 

والله من وراء القصد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال