صراحة نيوز

الأحد، 6 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وفيات الاردن اليوم 6-9-2020

Posted: 06 Sep 2020 08:15 AM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  6-9-2020

موسى سلامة اللوزي
قصي غازي حنا حداد
عبدالله عبدالرحيم ذياب المجالي
غالب حبيب سلامه الجعنيني
الياس اسكندر نخلة حبيب
وداد محمد توفيق حمدي قطان
ازهيا شتيوي إبراهيم حداد
ابراهيم خليل رشيد شعفوط
وداد جميل حنا جحا
محمد جميل محمد الصمادي
نوال خلف عايد الزيادات
فارس بشار ابراهيم صويص
احمد صالح الدهون
ياسين محمود مشه
محمد إسماعيل طه البستنجي
مازن عطا علي نوفل
غالب حسن محمود ابوخضره
محمد باجس علي البيشه
محمد توفيق ابراهيم ابوعوقر
عائشه محمد محمود عيادات
قلسوم علي مصطفى النعامنة
صدقي يوسف الفاخوري

الملك يلتقي شخصيات من عدة المحافظات ..صور

Posted: 06 Sep 2020 08:11 AM PDT

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأحد، وجهاء وشخصيات من عدّة محافظات.

وأكد جلالة الملك أن أزمة كورونا شكلت تحدياً للأردن وجميع دول العالم، وكانت فرصة للاعتماد على أنفسنا وتطوير صناعاتنا المحلية، في الوقت ذاته.

وبين الملك، أن السيطرة على كورونا سيعطينا المجال للانفتاح اقتصادياً، وسيساعدنا على تصدير منتجاتنا للإقليم والعالم.

واشار خلال اللقاء إلى اقبالنا على استحقاق دستوري وانتخابات نيابية ونأمل بتحسن واستقرار الوضع الوبائي.

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

مثقفون عرب مهجريون يناقشون مشكلات الهجرة والاندماج في المجتمعات الجديدة بالغرب

Posted: 06 Sep 2020 07:50 AM PDT

علا بياض: اليمين المتطرف ومحركات الإنترنت والسوشال ميديا تساهم في صناعة الكراهية

المهندس عبد الله: حقوق الجميع مصانة والمهاجر هو مَن يوجد الانطباعات الحسنة عن نفسه

ضياء الدين : ضحالة المعرفة بالثقافة الأصلية نتيجتها الانفصام بمواجهة الصدمة الثقافية

جاكلين سلام: الخوف من اضمحلال الهوية الثقافية يعيق الاندماج، وكذلك الإعلام وعدم الثقة

بسمة فايد: ضرورة معالجة مشكلات الهجرة غير الشرعية و40% من اللاجئين هم أطفال

thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بتنظيم من منتدى الفكر العربي وبمشاركة عدد من المثقفين الإعلاميين والأكاديميين والباحثين العرب في كل من أستراليا والولايات المتحدة وأوروبا، عقد لقاء عبر الاتصال المرئي، يوم الأربعاء 2/9/2020، بعنوان “الهجرة : معضلة الاندماج في المجتمعات الجديدة”، حاضرت فيه الإعلامية والباحثة علا بياض رئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني حول هذا الموضوع، وشارك في مداخلات هذا اللقاء الذي أداره وزير المالية الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمور، كلٌّ من : المهندس عماد عبد الله عضو مجلس إدارة هيئة المهندسين في هيوستن/ تكساس بالولايات المتحدة وعضو المنتدى، وجاكلين سلام الكاتبة والإعلامية والمترجمة المتخصصة في شؤون اللاجئين من تورنتو بكندا، وخلدون ضياء الدين الأستاذ في جامعة زيوريخ للعلوم التطبيقية بسويسرا وعضو المنتدى، وبسمة فايد الباحثة في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الأرهاب في سيدني/ أستراليا .     

أبرز اللقاء أثر اليمين المتطرف في الغرب ومحركات الإنترنت والسوشال ميديا بصناعة الكراهية، وارتفاع معدلات الهجرة إذ يشكل المهاجرون الدوليون حسب تقرير للأمم المتحدة  3,5% من إجمالي عدد سكان العالم، فيما80% من اللاجئين في العالم هم مسلمون . وأوضح مشاركون أن القوانين تضمن حقوق الجميع، والمهاجر هو مَن يوجد الانطباعات الحسنة عن نفسه وثقافته، بيد أن ضحالة المعرفة بالثقافة الأصلية نتيجتها الانفصام في مواجهة الصدمة الثقافية، وأن الخوف من اضمحلال الهوية الثقافية يعيق الاندماج، وكذلك الإعلام وعدم الثقة لدى الطرف الآخر، وطالب بعض المشاركين بضرورة معالجة مشكلات الهجرة غير الشرعية وآثارها على مختلف المستويات، ومنها الاجتماعية ولا سيما أن40% من اللاجئين هم أطفال.

تناولت رئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” علا بياض، الاهتمام الدولي والإقليمي بقضية الهجرة، وخاصة في أستراليا وكندا والولايات المتحدة وأوروبا، وكذلك في إفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط، وقالت: إن هذه القضية احتلت صدارة اجتماعات أممية وإقليمية، وأصبحت ورقة سياسية هامة في الانتخابات وبرامج الحكومات والأحزاب السياسية، كما أنها قضية خضعت إلى الكثير من التسييس . كما تناولت تاريخ الهجرة في عالمنا المعاصر منذ عام 1945، وأسبابها، وأنواعها . وتطرقت إلى تعديل قوانين الهجرة ودوافعها في أستراليا وبعض الدول الأوروبية؛ مشيرةً إلى أن هذه الظاهرة التاريخية تسهم في إعمار الأرض والتلاقح الثقافي وبناء حضارة إنسانية مشتركة . 

وقالت الإعلامية علا بياض : إن هنالك أربعة أنماط أو مستويات للتفاعل والتأقلم حضارياً وثقافياً واجتماعياً في مجتمعات الهجرة والبيئة الجديدة، وهي العزلة الاختيارية، والتهميش، والاندماج، وأخيراً الاستيعاب والانصهار . ويعد اندماج المهاجرين هدف تسعى إليه الدول المستقبِلة للهجرة، فيما ظهر في الجاليات  تياران رئيسيان، أوّلهما تقوده أقلّيّة نشطة، تنادي برفض الغرب ‏الذي تعيش فيه، وتدعو إلى مقاومة ثقافته والانعزال عنه. وثانيهما، يمثل الأكثرية، ويرفض جوانب في ثقافة الغرب، ‏لكنه مستعد للتعامل معها، والعيش في ظلّها، شريطة أن يحتفظ بثقافته، ويطلب من ثقافة الأغلبية الأصلية ‏احترام ثقافته .

وبيّنت علا بياض عوائق الاندماج الاجتماعي للمهاجرين من حيث صعوبة وانخفاض فرص العمل، وصعوبة تعلم اللغة، والتقوقع الاجتماعي، والتقوقع الديني؛ مشيرةً إلى ظاهرة اليمين المتطرف في دول الغرب، ورغم اختلاف مستوى هذه الظاهرة من دوله لأخرى، إلا أن أبرز سماتها معاداة الأجانب، ورفض الهجرة، والعداء للإسلام والمسلمين فيما عُرف بـ “الإسلاموفوبيا”، وتصاعد فكرة القومية، وكلها سمات للدفاع عن الهويه الوطنية والتقاليد التاريخية استناداً إلى رؤية دولة أحادية العرق، ويرى اليمين المتطرف في الهجرة والمهاجر تهديداً لهويته الاجتماعية، وسبباً لمشكلات اجتماعية، ولإضفاء قابلية على خطابه العنصري والمعادي للأجانب في حقيقته، طوّر اليمين المتطرف خطابه ضد الهجرة لإكسابه حجة أقوى لدى قطاعات أوسع من المواطنين الأوروبيين.

وقالت بياض في: ما تحتاجه الدول المستقبِلة للهجرة هو تعزيز سياسات الاندماج الاجتماعي، وسياسة التسامح، في مجتمعات متعددة الأعراق والأديان، تقوم على مبدأ تقبل الآخر؛ مشيرةً إلى استغلال اليمين المتطرف للعمليات الإرهابية التي يتورط فيها بعض أبناء المهاجرين أو اللاجئي، وقد نجح اليمين المتطرف كثيراً في صناعة الكراهية وفبركة الأخبار، إلى حد أصبح الخطاب اليميني يؤثر في أجندات عمل الأحزاب السياسية والانتخابات، والتي كان ضحيتها المهاجر في الغالب، كما أن محركات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي تتحمل المسؤولية في تنامي خطاب التطرف .

 وقال الوزير الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور: إن عوامل عدم الاستقرار السياسي والحروب والنزاعات المسلحة وتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، أدت إلى تفاقم معدلات الهجرة خلال العقود الماضية، وأصبح المهاجرون الدوليون وفق تقارير الأمم المتحدة يشكلون ما نسبته 3,5% من إجمالي سكان العالم، وتستضيف أوروبا أكبر عدد من هؤلاء المهاجرين بما يصل إلى 82 مليوناً، فيما يعد أكبر عدد للمهاجرين على مستوى دولة واحدة هو في الولايات المتحدة بما يقدر 51 مليوناً .

وأضاف د.أبوحمور أن حوالي 80% من اللاجئين في العالم هم من المسلمين، وأن 41 صراعاً مسلحاً مما مجموعه 49 من الصراعات في العالم حدثت في دول عربية وإسلامية . وقال: إن أنسنة الأرقام والأحصائيات في موضوع الهجرة توضح قضايا عميقة الأهمية تبدأ من أزمة الاغتراب النفسي والثقافي والروحي، عدا الاغتراب الجسدي، كما تُبرز أزمة الهوية الثقافية، والتعامل مع ثقافة مجتمعية ونُظم حياتية وقانونية جديدة ومفاهيم مختلفة، تجعل الإنسان المهاجر يعيش أزمة تهدد بالانفصال عن الجذور والموطن الأصلي ومحاولة التأقلم مع البيئة الاجتماعية التي هاجر إليها والاندماج فيها.    

 وأوضح المهندس د. عماد عبد الله عضو مجلس إدارة هيئة المهندسين في هيوستن، أن السلطات الأميركية ترحب بالهجرة القانونية، لكنها عازمة على الحد من الهجرة غير الشرعية . وأضاف أن السياسة الخارجية تتم من قبل الحكومة وأن المواطنين لا تعنيهم هذه السياسة كثيراً، وأن الجيل الثاني من المهاجرين يجدون الاندماج أسهل عليهم مما كان عليه الأمر لدى الجيل الأول، وأن المجتمعات الرأسمالية متقدمة جداً، ويجب على المهاجر أن يعرف القوانين المتعلقة بالتوظيف والعمل والحماية الاجتماعية والتأمين الصحي خصوصاً .

وأشار عبد الله إلى أن العمل متاح نسبياً، وتتطلب الأعمال الحرة رأس مال كبير، والحصول على خبرة جديدة في إدارة الأعمال حتى لا ينتهي المهاجر إلى خسارة رأس ماله . ويعتمد التوظيف على الكفاءة ولا علاقة له بالتمييز بين مهاجر أو غيره، فالقانون يحفظ حقوق الجميع، كما أن العلم متاح وطلبه محبب في المهجر؛ مؤكداً أهمية أن يكون المهاجر منفتحاً على الجوانب الإيجابية للثقافة الجديدة في المجتمع الذي يستقبله، وقال: إن الثقافة العربية قوية ومتجذرة منذ آلاف السنين ولا خوف عليها، والمهاجر بإمكانه أن يوجد الانطباعات الحسنة عن نفسه وعن ثقافته، لكن عليه أن يفكر بشأن مدى استعداده للتأقلم مع المجتمع الجديد الذي سيعيش فيه، ويقيم ما لديه بشأن تبرير الهجرة وإمكانات القيام بها مادياً وعاطفياً.  

 وقال الأستاذ في جامعة زيوريخ للعلوم التطبيقية بسويسرا خلدون ضياء الدين : إن كون الهجرة اختيارية أم إجبارية يؤشر إلى مدى نجاح عملية الاندماج الاجتماعي للمُهاجر، فكثيرون يأتون إلى بلد الهجرة دون اختيار منهم للمكان، مما يجعل التهيئة النفسية لهم سيئة أو ليست كما ينبغي، وانتمائهم إلى المكان الجديد ضعيف جداً، مع الأخذ بالاعتبار أن عقليات المهاجرين مختلفة، فيما يحتاج المهاجر إلى الاستعداد العلمي والمادي، ومعرفة سياسة البلد الذي يهاجر إليه، واستيفاء المتطلبات الإدارية من حيث أن تكون لديه وثائق صحيحة .

وأشار ضياء الدين إلى جملة من العوامل التي لا تساعد على الاندماج، ومنها نقل الخلافات من المواطن الأصلية إلى مجتمعات الهجرة، وعدم معرفة كيفية استخدام مساحات الحرية في المهجر، كما أن ضحالة المعرفة بالثقافة الأصلية نتيجتها حالة من الانفصام عند مواجهة الصدمة الثقافية الجديدة، وهناك مَن أصبحوا متدينين في المهجر ولم يكونوا في الأصل كذلك، مما يؤدي أحياناً إلى التعصب غير المنطقي واللاعقلانية من الناحيتين الشرعية والاجتماعية . فضلاً عن أن البعض اعتادوا أن تتخذ حكوماتهم القرارات عنهم، بينما في الغرب الفرد يكون حراً في قراره ما دام لا يخالف القانون، إضافة إلى مشكلات الاندماج الناتجة عن عدم استيعاب كيفية التعامل في مجتمعات المدن الضخمة بالغرب من عقليات لم تعتد العيش في هكذا مدن أو ما تزال تحمل تصورات أقرب إلى الريفية.

 وتناولت الكاتبة والإعلامية والمُترجِمة جاكلين سلام من تورنتو بكندا عوائق الاندماج الاجتماعي لدى المهاجرين ولدى الطرف الآخر أيضاً، وقالت : إن المهاجر أحياناً يأتي بفكرة مسبقة عن المجتمع الجديد مما يجعله خائفاً من اضمحلال هويته الثقافية، وهذا يدفع به إلى التقوقع على نفسه، والمحافظة بشدة على كل طقوسه وتقاليده، وعلى الوجود في دائرة المكان الجغرافي الذي يسكنه، مما يؤثر على تعلّم اللغة وعلى التفاعل الإيجابي مع الآخر . ومن جهة أخرى هنالك المعيق الذي يمثله الطرف الآخر بحكم الإعلام وبعض المجريات التاريخية والصورة المسبقة عن العرب والمهاجرين، مما يتمثل في الريبة وعدم الثقة بالمهاجر.

وأضافت جاكلين سلام أن الاقتلاع من المكان الأصلي والتجزء في الأرض الجديدة معادلة صعبة تأخذ وقتاً، وهذا الوقت يكون أحياناً على حساب الفرد المهاجر نفسه، الذي يخسر مهارته الأكاديمية، وتتدهور حالته النفسية، وتتشابك قضاياه الفردية مع وضعه الاجتماعي والعائلي وتزداد تعقيداً . كما أن الفرد يتعامل مع لغة جديدة وثقافة مختلفة ومهارات وتدريب يتفق وأبجدية العمل في المجتمع الجديد، وهذا كله يحتاج إلى وقت وجهد .

 وتطرقت الباحثة بسمة فايد من المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب في سيدني بأستراليا، إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وأشارت إلى أن مهربي البشر استطاعوا تهريب الإرهابيين بين أفواج المهاجرين مقابل مبالغ طائلة، وأن قضية الهجرة بحسب – المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة – تعد قضية عالمية تعني جميع الدول، لكنها تمثل تحدياً مباشراً بدرجة أكبر للدول الفقيرة؛ داعيةً إلى تكاتف الدول من أجل معالجة أزمة الهجرة بما في ذلك تفهم الدوافع الاقتصادية والسياسية للهجرة، مما يتطلب التعاون للقيام بمشاريع تنموية لمعالجة مشكلات البطالة في الدول المُصدّرة للاجئين .

كما أشارت بسمة فايد إلى أن أوروبا استقبلت عام 2015 أكثر من مليون شخص فروا من مناطق الصراعات، ما دعا الاتحاد الأوروبي إلى تشديد تدابير المراقبة على الحدود ووضع خطة سمّيت “إعادة التموضع” لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، لكن هذه الخطة بقيت حبراً على ورق، وسجلت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود “فرونتكس” 31600 شخص عبروا الحدود بطريقة غير قانونية بين شهري كانون الثاني/ يناير وأيار/ مايو 2020، مشيرةً إلى أن عدد اللاجئين في العالم حسب أرقام الأمم المتحدة لعام 2019 بلغ 79,5 مليون شخص، وأن الأطفال يشكلون نسبة كبيرة من هؤلاء تصل إلى 40% من إجمالي عدد اللاجئين .

 

“النقل الدولي” يطالب بتصنيفه من القطاعات غير العاملة بالمطلق

Posted: 06 Sep 2020 06:03 AM PDT

img 20200906 wa00303719466262561732737 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالب ممثلون عن شركات النقل الدولي بتصنيف قطاعهم من القطاعات غير العاملة بالمطلق، كونه تضرر كثيرا من أزمة فيروس كورونا.

وطالبوا خلال اجتماع عقد اليوم الاحد بمقر غرفة تجارة عمان بالاعفاء من العائد على الاستثمار الذي تدفعه الشركات لصالح هيئة تنظيم قطاع النقل، والبالغ الفي دينار عن كل حافلة خلال عامي 2020 و2021.

واشاروا الى ضرورة منحهم تسهيلات مالية بشروط ميسرة تساعد في تسديد الالتزمات المترتبة على الشركات تجاه الغير بخاصة المتعلقة بالاقتساط البنكية ورواتب العاملين لديهم.

وبينوا ان قطاع النقل الدولي يعد اكثر قطاعات النقل تضررا من ازمة فيروس كورونا وقبلها اغلاق الحدود البرية مع بعض دول الجوار باستثناء السعودية.

واوضحوا ان الشركات التي استثمرت ملايين الدنانير خلال العامين الماضيين مستفيدة من المزايا والاعفاءات الضريبية والجمركية الممنوحة لها تعمقت ازمتها كثيرا جراء وقف رحلات الحج والعمرة من الجانب السعودي بعد انتشار وباء فيروس كورونا.

واكدوا خلال اللقاء الذي حضره النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن جمال الرفاعي، وامين سر مجلس ادارة غرفة تجارة عمان بهجت حمدان، ان القطاع يريد حلولا تساعده على تجاوز الصعوبات التي يعيشها تمكنه من ادمة اعماله والحفاظ على العاملين لديه.

واشاروا الى ان شركات قطاع النقل الدولي البالغ عددها 20 شركة وتشغل نحو 250 حافلة تمر اليوم بمرحلة “مأساوية” وتحتاج الى وقفة حقيقية من الجهات المعنية لمساعدتهم والاحفاظ على الاستثمارات القائمة .

واشاروا الى ضرورة السماح للشركات بتشغيل حافلاتها في نقل طلبة الجامعات والعمل على الخطوط الداخلية ومنحها نسبة من عمليات النقل السياحي الى جانب اعفاء فترات التعطل والتوقف عن العمل من رسوم اقساط التأمين .

واكدوا ضرورة وقف ترخيص شركات جديدة وبمدة لا تقل عن 10 سنوات كون خطوط النقل الدولي مزدحمة حاليا وتزيد عن الحاجة.

واشاروا الى ان القطاع لم يحصل على تسهيلات خاصة رغم عمق الاضرار التي طالت الشركات وجعلتها غير قادرة الايفاء بالالتزامات المالية المرتبة عليها.

واكدوا ان استمرار الوضع القائم حاليا قد يدفع العديد من الشركات الى التوقف عن العمل، داعين لمنحهم سنة اضافية على العمر التشغيلي للحافلات.

وعبروا عن تقديرهم للجهود التي يبذلها الاردن لمواجهة منع وانتشار فيروس كورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين.

أورانج الأردن تحصد شهادتي “أفضل صاحب عمل” و”GEEIS للمساواة بين الجنسين”

Posted: 06 Sep 2020 05:46 AM PDT

pic 13128006084540466814. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت أورانج الأردن مؤخراً للعام الخامس على التوالي على شهادة “أفضل صاحب عمل” للعام 2020، والتي يمنحها معهد صاحب العمل الأفضل العالمي Top Employer Institute"”، متفوقة على مجموعة من الشركات والمؤسسات المتقدمة للحصول على هذه الشهادة العالمية.

وتمكنت الشركة من الحصول على هذه الشهادة بتحقيق نتيجة 92% للعام 2020، بزيادة مقدارها %0.9 عن العام 2019، ليظهر هذا المعيار مدى التزام الشركة المستمر بتقييم وتحسين مكان العمل لضمان بيئة مثالية للموظفين وتعزيز أداء الشركة بشكل عام، مما يسهم في تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت المتميزة.

كما استطاعت أورانج الأردن أن تحصل على شهادة المعيار الدولي الأوروبي للمساواة بين الجنسين GEEIS من قبل Bureau Veritas، وهو معيار عالمي لتعزيز ثقافة المساواة الجندرية في مكان العمل، حيث قامت الشركة بتحسين أدائها في 3 محاور من أصل 8 وحققت نتيجة 3 من 5.

وعبّر الدكتور إبراهيم حرب، المدير التنفيذي للشؤون القانونية، التنظيمية، المصادر والتزويد والموارد البشرية لدى أورانج الأردن عن اعتزاز الشركة بهذا التقدير العالمي الذي يعكس مدى اهتمامها ببيئة العمل الداخلية، كما يظهر إيمانها بأن النجاح يتحقق من خلال الموظفين الذين يلقون اهتماماً كبيراً من قِبلها، مؤكداً أن الحصول على هذه الشهادات العالمية على مدى خمس سنوات متتالية جاء نتيجة للتطور الذي تشهده بيئة عملها المحفزة التي تتسم بالتنوع المهني والتقدير للأكفاء والمساواة بين الجنسين، من خلال تطبيقها لمنهجية عمل مميزة في إدارة مواردها البشرية انعكست إيجابياً على مشتركيها في كافة الخدمات التي تقدمها.

ويتم منح هاتين الشهادتين بناءً على نتائج تقييم متكامل، بما في ذلك استطلاع أُجريت خلاله دراسة كل ما تقدمه أورانج الأردن لموظفيها، علماً أن منهجية البحث ترتكز على تدقيق المعلومات التي يتم جمعها من المشاركين، وشمول كافة الجوانب الملموسة والعوامل الخاصة ببيئة العمل الداخلية مع التركيز على آليات عمل الموارد البشرية.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقةمن خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orangeالتي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّهلتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة.لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orangeلخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025"المنبثقة من التزامهابمسؤوليتهاالاجتماعيةوالبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادةهيكلةنموذجأعمال Orange كمشغّلللخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

بنك القاهرة عمان يستقبل عملائه في موقعه الجديد في الرمثا

Posted: 06 Sep 2020 05:41 AM PDT

fb img 15993960540678465885893575083062 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل بنك القاهرة عمان عملائه في مقر فرعه الجديد بمدينة الرمثا الذي تم نقلة مؤخرا لتلبية حاجات المنطقة مصرفيا والذي يخدم كافة شرائح المجتمع.

وانتقل فرع بنك القاهرة في الرمثا إلى مكانه الجديد عند اول خط الشام – مقابل متصرفية الرمثا ومحكمة بداية الرمثا .

ويتميز الموقع الجديد بحيويته التجارية ووجود مساحة واسعه أمامه توفر لعملائه مواقف لسياراتهم، فيما تحاكي الاعمال والتصاميم الداخلية للفرع عملية التجديد والنهضة المصرفية المتواصلة التي يشهدها البنك لتتناسب مع الهوية المؤسسية للبنك وذلك لتقديم خدمة عصرية براحة وامان وانسيابية.

ومن مميزات المكان الجديد تقديم البنك لخدماته ومنتجاته المصرفية المميزة إلى عدد أكبر من العملاء من خلال توفير بيئة مصرفية مميزة تناسب حاجة العملاء وتختصر عليهم الجهد والوقت خلال تنفيذ عملياتهم المصرفية الخاصة بحساباتهم .

وراعى البنك في تصميم موقعه الجديد توفير كافة وسائل الراحة وسرعة تقديم خدماته لعملائه داخل الفرع بما فيها توفير جهاز صراف آلي لتقديم كافة الخدمات المصرفية على مدار 24 ساعة.

قائمة معاً الاقوى والأكثر شعبية وبثينة الطراونة اقوي المرشحات

Posted: 06 Sep 2020 12:46 AM PDT

img 20200906 wa00154493949780574254322 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أظهرت القراءات العميقة في الدائرة الانتخابية الثالثة في العاصمة عمان ان هناك تنافس حاد ومعركة طاحنه بين القوائم الانتخابية لخوض غمار الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر.

ووسط احتدام التنافس السياسي تظهر قائمة الدولة المدنية( معاً) القوية التي يتمحور برنامجها ليكون الأردن دولة ديمقراطية حضارية توفر حياة الحرية والكرامة على أسس راسخة من المواطنة والعدالة والأمان لكافة المواطنين مهما كانت أصولهم و منابتهم أو دينهم و فكرهم.

وتخوض قائمة (معاً ) الانتخابات النيابية بثقة وقوة،وتدخل سباق التنافس وهي تضم النواب خالد رمضان وقيس زيادين وطيف من الكفاءات والنخب العلمية والسياسية جميعهم يحضون بقواعد شعبية من ضمنهم المرشحين الدكتور ثائر حلاوة والمحامي عمر العطعوط اضافة للمهندسة بثينة الطراونة.

وبحسب المعطيات قائمة (معاً ) ستكون المفاجأة التي تقلب الأوراق في الدائرة الثالثة رأسا على عقب وتحصد الاصوات ، كونها الأقوى والأكثر شعبية حسب كل استطلاعات الرأي الأولية خاصة وانها نالت ثقة المواطنين سابقا وحظيت بقبول شعبي بأفكارها ومبادئها بالانتخابات الماضية وكانت على صعيد القوائم الاكثر جذبا في برنامجها في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولهذا فقد حصدت اعلي الأصوات في الانتخابات الماضية ومثلت في نائبين خالد رمضان وقيس زيادين وكان أدائهما ملفت للنظر في مجلس النواب، وهذه المرة المفاجأة اكبر مما يظن البعض مما يجعل الجميع ينتظرون قائمة (معاً ) في برنامجها العميق الواقعي العملي الذي يسعى الى الدولة المدنية والقانون وأردن المستقبل .

ووفق كل المعطيات والقراءات الأولية يبرز في قائمة (معاً )اسم المرشحة المهندسة بثينة داود
الطراونة ،حيث تعتبر، من أقوى المرشحات لحصد مقعد كوتا عمان بقوة وتحظى بتأييد واسع بين القواعد الشعبية في الدائرة الثالثة وايضا النائب قيس زيادين الذي ينافس بقوة على المقعد المسيحي والاكثر شعبية حيث كان يتميز في ادائه في البرلمان .

مراقبون للمشهد الانتخابي قالوا “ان المرشحة بثينه الطراونة وجه سياسي مطلوب ثقافة وعلم ، وهي تتمتع بشعبيه واسعة اضافة لخبراتها العملية، في مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية، مما يؤهلها لتكون رقم صعب خاصة وانها حصلت في الانتخابات الماضية على مايزيد عن خمسة الاف صوت”.

وتابعوا في حديثهم وهنا مع تراكم الخبرة والثقة ستكون الطراونة تمثل ثقلا انتخابيا وشعبيا كبيرا في تلك الدائرة كونها لم تنقطع عنها يوما مما يؤهلها بكل قوة للتنافس على أحد مقاعد الدائرة وبقوة
مشيرين الى ان جولاتها الانتخابية كانت قد تركت صدى كبير مما يجعلها الاقوى والأكثر تأثيرا بهذه الانتخابات والسير نحو حصد مقعد الكوتا لتمثل ابناء الدائرة الثالثة مع قائمة (معاً).

وبحسب المعلومات “تعول الطراونة في هذه المرحلة على قربها من قواعدها في الدائرة الثالثة، وعلى إصرارها بتمثيل ناخبيها وفق برنامج اقتصادي شبابي اجتماعي سياسي خاصة وانها سجلت أول نجاح لسيدة أردنية في انتخابات نقابة المهندسين.

كما انها تتطلع إلى تأسيس حالة جديدة في تمثيل المرأة في العمل العام في مجلس النواب لترسم شكل جديد لتمثيل المرأة تحت قبة البرلمان، في برنامج واضح المعالم لتشكيل تحالفات تحت القبة لتنفيذ برنامجها الاقتصادي والسياسي والشبابي والاجتماعي.

اذن انتظروا قائمة “معاً ” الاقوى والاكثر شعبية حسب كل استطلاعات الرأى الأولية التي تشير انها وضعت برنامج شامل ومتكامل .

من لديه معلومات..خرج ولم بعد

Posted: 06 Sep 2020 12:25 AM PDT

img 20200906 wa00085589650689617546903 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- خرج تسعيني من منزله صباح امس في منطقة (مرج الحمام)ولم بعد لمنزله. برجاء من يعثر على الشخص في الصورة واسمه ابو مجدي التواصل على رقم ابنه مجدي فرودي للضرورة القصوى 0798017827

مفارقة اﻹبداع والتحصيل الدراسي في زمن كورونا

Posted: 05 Sep 2020 10:50 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

واقع التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في زمن جائحة كورونا فرض نفسه؛ حيث جميع مؤسسات التعليم العام والعالي تسعى لجودة التعليم ومخرجاته بغض النظر عن الأساليب التعليمية المتبعة؛ متجاوزين سلبيات المفارقات بين التعليم المباشر أو الوجاهي من جهة والتعليم عن بُعد من جهة أخرى؛ فضعف   العلاقة أو ربما سلبيتها او حتى سالبيتها بين اﻹبداع والتحصيل الدراسي قد يؤثر على كفاءة اﻹبداع في خضم التلقين والصمّ الذي يسود في في معظم بيئاتنا التعليمية العامة والعالية على السواء في التعليم المباشر، والدعوة هنا ﻹطلاق العنان للإبداع والمبدعين لا لتشجيع إسترجاع المعلومات وتكديسها في اﻷدمغة وتفريغها عند اﻹمتحانات؛ وربما يتم ذلك من خلال تحويل تحديات التعليم عن بُعد إلى فرصة لإطلاق العنان للشباب الجامعي صوب الإبداع والتميز:
1. أشارت معظم الدراسات إلى أن تحصيل المبدعين غالباً متوسطة أو حتى ضعيفة، ﻷن التلقين وأساليبه في التعليم المباشر وحتى واجبات المدرسة والجامعة لا تلبي طموحاتهم ورغباتهم لتقليديتها؛ ولهذا فربما نجد حلاً لهذه الضالة في التعليم عن بُعد.
2. للأسف معظم أساليب التعليم حالياً تقوم على تعلّم المعلومات وإسترجاعها ويحتاج ذلك لتكديس الذاكرة وشحن اﻷدمغة كالبطاريات الجافة ومن ثم تفريغها يوم اﻹمتحان، وبعدها فرمتت اﻷدمغة لغايات تعبئة معلومات جديدة، وبالطبع هذا إستهتار بعقل اﻹنسان وقدرته؛ ولربما الإستثمار الأمثل بالشباب الجامعي من خلال التعليم الإلكتروني يشحن هممهم صوب الإبداع والتميز.
3. القدرة على إجتياز اﻹمتحان والحصول على علامات متميزة مختلف تماماً عن اﻹبتكار والعبقرية واﻹبداع، وأمثلة ذلك كثيرة من قصص اﻹبداع والنجاح، فألبرت أنشتاين لم يحصل على علامات عالية لا بالرياضيات ولا بالفيزياء لكنه صاحب النظرية النسبية، وداروين كان كثير الهروب من المدرسة لكنه صاحب نظرية التطور، وباستير كان كثير السرحان والذهان بالمدرسة لكنه إكتشف الجراثيم والبسترة، وبل غيتس فشل بإكمال دراسته بهارفارد لكنه أسس ميكروسوفت ومن أغنى رجال العالم، ورونالدو ظاهرة كروية وكان أكسل الطلبة؛ ولهذا فالتعويل على علامات التعليم عن بُعد غير واقعي لكن الإستثمار في مشاريع تحاكي الواقع تخلق المبدعين الشباب.
4. بالطبع هذا لا يعني أن لا نشجع التحصيل الدراسي لكن المطلوب إعطاء فرصة للإبداع ومواءمةُ بينه وبين التحصيل الدراسي لغايات تشجيع إنتاج الجديد وحل المشاكل وتعلم اﻷصيل والقيّم؛ فالمشاريع وما يقدّمه الطلبة عن بُعد يمنح فرص لاكتشاف المبدعين.
5. مجالات اﻹبداع وتنوّع أشكاله تقتضي من اﻷساتذة الكرام توجيه الطلبة لفتح آفاق للإبتكار وإكتشاف الجديد والبحث العلمي والمهارات والدراسات الميدانية وتقديم التقارير وإبراز الكفاءة والموهبة ومهارات الحياة العصرية الناعمة والخشنة على السواء وغيرها؛ وهذا التنوع ربما يتم تعزيزه عن طريق التعليم عن بُعد.
6. على الحكومة وضع إستراتيجيات خاصة بإكتشاف المبدعين وإستقطابهم وتوجيههم وإيجاد الحاضنات الخاصة بتطوير أفكارهم والتعاون أو الشراكة مع القطاع الخاص لهذه الغاية؛ وليس هنالك فرق كبير في هذا المجال بين التعليم المباشر أو التعليم عن بُعد.
بصراحة: بات التعليم تلقينا وحالات تشجيع المبدعين نادرة، والكرة في مرمى اﻷساتذة وأعضاء الهيئات التدريسية ومؤسساتنا التعليمية والقطاع الخاص للنهوض بالكفاءة التعليمية لهذا الجيل ليصبح جيل اﻹبداع في زمن اﻷلفية الثالثة وخصوصاً في زمن التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، ونحتاج ﻷفكار مبدعة لمشاريع على اﻷرض في هذا الصدد.

وزير العمل يعمم بعدم تشغيل العاملين في مواقع العمل المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال فترة الذروة

Posted: 05 Sep 2020 10:42 PM PDT

pic 89333 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – أصدر وزير العمل نضال فيصل البطاينة تعميما اليوم الأحد يلزم فيه أصحاب العمل عدم تشغيل العاملين في أي من الأعمال في مواقع العمل المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس وبشكل مباشر خلال فترة الذروة الممتدة من الساعة الثانية عشرة ظهراً وإلى الساعة الثالثة عصراً، وذلك نظرا للظروف الجوية السائدة التي تشهدها المملكة وارتفاع درجات الحرارة لمستويات غير مسبوقة في هذه الأيام.
وأشار التعميم إلى أنه لصاحب العمل تعويض تلك الساعات إلى الفترات الصباحية أو المسائية وذلك إلى حين انتهاء موجة الحارة التي تشهدها المملكة.
وشدد تعميم الوزير على ضرورة التزام أصحاب العمل بمعايير السلامة والصحة المهنية والإرشادات الصادرة بهذا الخصوص من وزارة العمل لحماية العاملين في مثل هذه الظروف وتوفير بيئة عمل ملائمة ومناسبة لهم، وعدم تعريضهم لأي مخاطر أثناء العمل، مؤكدا أن من يخالف هذا التعميم من أصحاب العمل سيتعرض للعقوبات الواردة في المادة (84) من قانون العمل.

درجات حرارة اليوم اعلى من معدلاتها 9-10 درجات

Posted: 05 Sep 2020 10:32 PM PDT

ارتفاع الحرارة قبل الدورة بيومين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يستمر اليوم الأحد، تأثير الموجة الحارة والجافة على المملكة، وتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بنحو 9- 10درجات مئوية، وتكون الاجواء جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة في المناطق الصحراوية.
وتشير التوقعات الى استمرار تأثير الموجة التي تتعرض لها المملكة حتى نهاية هذا الاسبوع، وتكون درجات الحرارة اربعينية في معظم مناطق المملكة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غد الاثنين، جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتنخفض يوم الثلاثاء درجات الحرارة قليلاً، مع استمرار الأجواء جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 41 – 27 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 37 – 26، وفي مرتفعات الشراة 37 – 24 ، وفي مناطق البادية 43 – 26، وفي مناطق السهول 41 – 28، وفي الاغوار الشمالية 44 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 45 – 30، وفي البحر الميت 44 – 29، وفي خليج العقبة 46 – 30 درجة مئوية.

نفي اختطاف مواطن أردني وتحريره في العراق

Posted: 05 Sep 2020 10:26 PM PDT

7b49ac3e8f82dbe966eb05387c32776a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ما تم تداوله عن تحرير مواطن أردني مختطف في العراق.

وقالت في بيان صحفي مساء أمس السبت، إن الخبر المتداول عن تحرير قوات الأمن العراقية لمُختطف أردني الجنسية يعمل مديراً لفرع شركة “مرسيدس” للسيارات في العاصمة بغداد، غير صحيح.

وكان جهاز الأمن الوطني العراقي قد أعلن صباح أمس السبت، عن تحرير مدير شركة مرسيدس الألمانية لصناعة السيارات/فرع العراق بعد اختطافه في العاصمة بغداد وهو أردني الجنسية.

رسالة من أم لثلاث طالبات قررت تعطيل بناتها وتدريسهم منزلياً

Posted: 05 Sep 2020 10:22 PM PDT

92d79f8a 352c 4db7 b5fe f12b08cab9ff - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارجو من معاليك الذهاب لمستشفى حمزة ومشاهدة معاناة المرضى…

هل ابنائنا فئران تجارب لدى معاليكم ؟!!!
ارجوا اتخاذ قرارات حكيمة وتحويل التعليم الى الالكتروني فوراً وعدم الانتظار لتفشي الفايروس في المدارس
لا مجال للمغامرات ولا التجارب ،
التعليم الالكتروني متاح ويجب ان يؤخذ بعين الاعتبار المحافظات وتزويدهم بقنوات تدريس اما عبر التلفزيون او النت وتكون كافية ومتاحة لدى الجميع.
((ولا تلقوا بايدكم الى التهلكة))
لا يجوز ان يذهب طفل او طالب مدرسة بشكله الاعتيادي ويوجد هذا الوباء في العالم ، وانتم تنادون بالتطور واستخدام التكنولوجيا في كل شيء ، أين هذا من اصرارك على اسلوب التعليم التقليدي في ظل توسع هذه الجائحة وتركك للتعليم الالكتروني الذي هو الاسلوب الآمن الوحيد في هذا الظرف الذي اعلنت منظمة الصحة العالمية عن أن بقاءه طويل ، فقد تم تأسيس منظومة التعليم عن بعد ونجاحها؟!!! لماذا لا يتم استخدامها الآن؟؟؟؟؟
رسالة من أم لثلاث طالبات قررت تعطيل بناتها وتدريسهم منزلياً ((فكلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته))
صفحة د.م.سراب شرف

الدكتور بلال عبد الله عواد يخوض الانتخابات في الطفيلة

Posted: 05 Sep 2020 02:34 PM PDT

117472998 3429977553701196 8115713938474180259 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يخوض الدكتور بلال عبد الله عواد الانتخابات النيابية التي ستجري في العاشر من شهر تشرين المقبل في دائرة محافظة الطفيلة 

وكان الدكتور عواد قد اصدر البيان التالي 

الى أبناء محافظة الطفيلة عامة
ومَا أنَا إلا من غَزِيَّةَ إنْ غوَتْ ******* غوَيْتُ وإنْ تَرشُدْ غزَّيَةُ أَرْشُدِ
أولاً الانتخابات النيابية إستحقاق دستوري و ليس عشائري و نقول هنا و من منطلق ما كنا نطالب به و هي كلمة الحرية و الديمقراطية ولا نمارس ادنى مستوى بها عند أول موجة من الانتخابات سواء بلدية او نيابية فكل منا يشمر عن ذراعيه بانتزاع الحق العشائري و هذا يؤدي بنا الى اخراج فئات معينة لا يملكون القدرة على مواجهه ما يصدر من الدولة من تشريعات و قوانين و تعليمات فمنهم و معظمهم نواب خدمات و ليس نواب تشريعات و نرجع بعد افراز هؤلاء الفئة للمطالبة بحل المجلس .
أنا و من معي من لديهم بعض الفكر السياسي نؤمن كل الايمان بأننا بحاجة لسنوات لنطالب بالحرية و الديمقراطية ف اذا كنا نختلف على عضو بلدية و عضو مجلس نواب و (مختار عشيرة ) فكيف لنا ان نرتقي و ننتخب رئيساً للوزراء سؤال برسم الاجابة .
أخيراً الكلام بهذا الموضوع أطول مما كتبت سأعود لغزيةِ إن غوت فسأترك الحرية للطيور ……..

الجامعة الأردنية فرع العقبة تنعى رئيسها السابق الدكتور موسى اللوزي

Posted: 05 Sep 2020 01:47 PM PDT

118768897 3302045123219197 8808712475835766887 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنعى رئاسة الجامعة الاردنية العقبة ومجلس العمداء وكافة أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية والطلبة وكافة العاملين في الجامعة ببالغ الحزن والأسى وفاة رئيس الجامعة الأسبق

الأستاذ الدكتور موسى سلامة اللوزي ( أبو ناصر)
متضرعين إلى الله تعالى أن يتقبله في عباده المخلصين مع الأنبياء والشهداء والصدّيقين، وأن يجزيه أجر ما قدم من عطاء في مختلف الميادين كرجل علم تتلمذت على يديه أجيال وأجيال فكانت قطاف غرسه مباركة لعطاء كريم.
أفجعنا رحيلك أيها الأخ والصديق العزيز وندعو الله عز وجل أن يلهمنا ويلهم ذويك وعشيرة اللوزي الكرام وعشيرتك الكبيرة في الجامعة الاردنية ممن عرفوك رجلا للمواقف المشرفة وعنواناً للنزاهة والحق فكنت مدرسة في الوطنية والأنتماء .
إلى جنات الخلد أخي أبا ناصر
أخاك
رئيس الجامعة الاردنية العقبة
الدكتور عامر السلمان

شويكة تؤكد ضرورة تفعيل مكاتب السياحة مع اعادة تفعيل المطار

Posted: 05 Sep 2020 12:56 PM PDT

مجد شويكة - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز  – بحثت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة اليوم السبت السبل الكفيلة باعادة تفعيل عمل مكاتب السياحة والسفر في ظل الظروف الراهنة المستجدة، وتصنيف الدول مع استئناف عمل المطار باشتراطات جديدة .
فقد التقت الوزيرة شويكة اليوم  مع رئيس جمعية مكاتب السياحة والسفر محمد سميح ،حيث أكدت على أهمية دورهم ، وضرورة ايجاد الطرق لتفعيل عمل مكاتب السياحة والسفر في ظل قرار فتح المطار الاخير، واستئناف الرحلات الجوية وتصنيف الدول الى خضراء وصفراء وحمراء والاشتراطات الجديدة وما تتضمنها من اجراءات الحجر الصحي لاستقبال القادمين من هذه الدول .
واكدت شويكه ان وزارة السياحة والاثار بصفتها المنظم للقطاع ، لن تأل جهداً في سبيل ايجاد كل الوسائل لإشراك المكاتب السياحية في اي ترتيبات من شانها ان تمكنهم من العودة الى العمل في اقرب فرصة ممكنة ، وللتخفيف عليهم من حجم الاضرار التي لحقت بهم جراء جائحة كورونا .
وكان قد عقد اليوم اجتماعا خاصا في المركز الوطني للامن وإدارة الأزمات برئاسة مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية ، وحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، وامين عام وزارة السياحة عماد حجازين، ، ورئيس جمعية اصحاب الفنادق الاردنية عبدالحكيم الهندي ، وممثلين عن جمعية مكاتب السياحة والسفر، جرى خلاله البحث في سبل اعادة تفعيل عمل المكاتب السياحية في ظل فتح المطار بالاشتراطات الجديدة .
وخلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن هيئة الطيران المدني، ومجموعة المطار الدولي ،وزارة الصحة والجهات المعنية الاخرى، جرى تشكيل لجنة مصغرة لوضع تصور واضح حول دور مكاتب السياحة والسفر في الترتيبات الجديدة مع استئناف الرحلات الجوية .

“أنا مَش شحاد “!!..فيديو

Posted: 05 Sep 2020 12:46 PM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 19128392845845777492442403166709100951778051656663933316479123393774457854518513353840264268273 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتبت الزميلة سهير جرادات

انتشر الأسبوع الماضي فيديو لطلبة في المرحلة الابتدائية وهم يتخاصمون أمام معلمتهم ، حيث اشتكى أحدهم لها من تهجم زميله عليه بعبارة ” زن زني .. انت شحاد أردني” !! فيما يتهمه الطرف الآخر بأنه يتعدى على والدته بألفاظ نابية.
حمل هذا الفيديو بطياته معَانٍ عديدة ، بدءا من توقيت إعادة نشره في أول يوم لعودة الطلبة للمدارس إضافة على عبارة ” أول يوم دوام ” ، رغم أن الفيديو قديم يعود إلى فصل الشتاء ،حيث يرتدي الطلبة الذين لا يتجاوزون التاسعة من عمرهم ” كنزات صوف ” ، إلى جانب حرص المعلمة على تسجيل حوارهما عبر كاميرا هاتفها ؛ لتنقل إلى العامة قضية تربوية اجتماعية سياسية في غاية الخطورة ، وقد تكون نيتها تحذيرية تنذر بخطورة الأمر ، وتوجيه رسالة لذوي الاختصاص للوقوف عند هذه المشكلة ، والعمل على حلها قبل تفاقمها بطريقة لا يُحمد عقباها ، فيما أدرك جميع من شاهد الفيديو واسع الانتشار، الذي تم تداوله عبر “الواتساب” و” الفيسبوك ” بأن الجهة التي اسهمت في إعادة نشره وتوزيعه في هذا التوقيت بالذات لديها غاياتها وأهدافها غير السوية .
لا نعرف نية الطفل بماذا يقصد بــ ” الشحاد” ؟!! وهل يقصد من يتقاضى راتبا شهريا أقل من دخل الشحاد في يوم ؟!!، أم أن راتبه التقاعدي لا يتجاوز خط الفقر”!! .. إذا كان هذا ما يعنيه ، فإنه ينطبق على فئة كبيرة من أبناء هذا الوطن على اختلاف أطيافهم ومكوناتهم ممن يحملون السلاح ويرابطون على الحدود لحماية الوطن والدفاع عنه ، ومن ينتشرون في الشارع للحفاظ على الأمن ونشر الأمان ، ولا يبخلون بأرواحهم فداء لثرى الوطن، ومن هم حراس الطبشورة والقلم الذين يحموننا من الجهل والامية ، ومن يعملون في أغلب الوظائف العامة ، ورغم كل ما يقدمونه إلا أنهم يتلقون أقل أنواع الرعاية الصحية ، وأضعف أنواع التعليم.
روح يا ولد لأبوك الشحاد بأخلاقه وقيمة ومبادئه ونكرانه للجميل ، وقول له : ” أنا مش شحاد “!! ، رغم أنني لا استطيع ان أوفر الرعاية الصحية الجيدة لي ولأفراد أسرتي ، وأقضي جل وقتي في وسائل النقل العام ” المتهالكة ” ، وأخفي ضعف امكاناتي المادية، بالمشي على الاقدام نصف المسافة نحو عملي لأوفر جزءا من تكلفة النقل المرتفعة الثمن ، وأدرس أبنائي في غرف صفية مكتظة .
تدري يا ولد ، روح قول لابوك :” انا مَش شحاد ” !! أنا أردني جذوري ضاربة في هذه الأرض ، أنا ابن هذا الوطن ، ومالك الارض ، أنا صاحب العز والكرامة ، أنا لست بشحاد ، لكن الفساد أفقرنا وأرهقنا ماليا ، حتى بتنا نتقاضى رواتب “شحادين” ، ونعيش بتقاعدات ” شحادين ” أغلبها لا يتجاوز خط الفقر ، بعد أن نهب الفاسدون خيرات البلاد ، وخصخصوا مقدرات الوطن ، إلا أنني لم أشحد ولن أشحد رغم أننا بتنا نعيش عيشة الأحياء الأموات، الذين ينتظرون وقت الوأد.
إن ما جرى من “سجال ” بين هذين الطالبين ، واستخدامهما المصطلحات الهابطة، ما هو إلا دليل على غياب الوعي داخل المنزل ، ودليل على التنشئة الخاطئة والتوجيه غير اللائق للأبناء ، اذ انتشرت ظاهرة شتم الاطياف لبعضها بعضا، حيث ان هذه العبارات والشتائم يتم تداولها بصراحة داخل المنازل والاسر الممتدة ، ودون تحفظ بحيث يكتسبها الأبناء ويستخدمونها بأريحية دون أن يشعروا بأنهم يرتكبون جريمة .
في السابق ، خلال الجائحة تمت متابعة الأشخاص الذين اسهموا بنشر مقاطع تسجيل صوتي أو فيديو لتحذيرات حول وضع الوباء أثارت الهلع بين الناس ، وتابعتهم وحدة الجرائم الالكترونية وحولتهم للقضاء لمحاسبتهم ، لكن في هذا الفيديو رغم ما فيه من إساءة إلا أنه لم تتم متابعته ، بحيث تمت إعادة نشره للمرة الثانية ، على أمل أن يتم التحقيق بهذا الفيديو، واجراء اللازم حتى نوقف هذه الإساءة!!!

الدكتور قصي نجل الزميل غازي حداد في ذمة الله

Posted: 05 Sep 2020 12:38 PM PDT

118901289 1041843849607043 3129105295136165342 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل الى رحمته تعالى الدكتور قصي نجل الزميل الاعلامي غازي حداد مراسل الإذاعة الاردنية في محافظة المفرق الذي وافته المنية اليوم السبت عن عمر يناهز الـ 45 عاما اثر نوبة قلبية حادة.

وسيشيع جثمانه الطاهر الساعة الثالثة  من بعد ظهر يوم غد الأحد 6 / 9 / 2020 من كنيسة المقبرة في المفرق الى مثواه الخير .

كما سيقام قداس وجناز الثالث والتاسع والاربعين عن راحة نفس الفقيد يوم الثلاثاء المقبل 8 / 9 / 2020 في تمام الساعة الرابعة في كنيسة اللاتين المفرق . 

الوزير الاسبق مالك حداد  كتب رثاء بالفقيد على صفحة الفيسبوك خاصته
رحل الدكتور قصي
ابن العم الغالي والصديق الصدوق
كان لا يرى الدنيا الا بعيون اقاربه واصدقائه .
كان يفرح لمجرد شعوره بمشروع فرح
لم يكن للحزن مكان في حياته .
كل الرجاء ان تكون لك ثريا في السماء
لك كل الرحمة ولوالدك الجليل ووالدتك الصابرة واخيك واخواتك كل العزاء .
اسرة صراحة نيوز ممثلة بناشرها ورئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون من عموم آل الفقيد باحر التعازي داعين العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان 
انا لله وانا اليه راجعون 

وفيات الاردن اليوم 5-9-2020

Posted: 05 Sep 2020 08:41 AM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  509-2020

– نجيب محمد عبدالرحمن ذوابي

– محمد صفوح سليم البطيخي

– خليل ابراهيم بدران

– عفيفة اسكندر الياس سعد
إ
– براهيم عمر محسن الكسواني

– دانا يوسف محمد جادالله

– انتصار محمد خليل الشعر

– نظيرة محمود دعيس دعسان

– خالد سعيد اللحام

– محمود احمد عبدالرحيم العسولي

– جواهر احمد السكارنه

– خليل محمود خليل بدران

– غفره يوسف ابوهنيه

– زعيلة اسماعيل احمد محمد صالح

– طه حسين فرحان الشمايله

– هيام خالد سعيد قطاش

– خضر سليم يوسف قاقيش

– سعديه عامر خليل جروان

– نوال سلمان ابورواع

– ندى عوني اشمر النتشه

– سالم سليمان ابوشماس

الأردن : تسجيل 52 اصابة جديدة بكورونا 49 منها محلية

Posted: 05 Sep 2020 08:17 AM PDT

238731 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت تسجيل 52 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 43 محلية و9 قادمة من الخارج، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (2353) حالة.

توزّعت الاصابات الجديدة بحسب الايجاز الصحفي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة على النحو الاتي: (22) حالة في محافظة العاصمة عمّان، منها (15) حالة مخالطة لمصابين سابقين، و(7) تحت الاستقصاء، (14) حالة في محافظة البلقاء، مخالطة لمصابين سابقين، و(6) حالات في محافظة إربد، مخالطة لمصابين سابقين، وحالة واحدة في محافظة الزرقاء، مخالطة لمصاب سابق.

اما الحالات الخارجيّة، توزّعت كما يلي: (8) حالات بين القادمين من الخارج، ممّن يقيمون في فنادق الحجر، وحالة لسائق شاحنة أردني، قادم عبر مركز حدود العمري.

كما سُجّلت (24) حالة شفاء هذا اليوم، (23) في مستشفى الأمير حمزة، و(1) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، وتمّ إجراء (9268) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (882473) فحصاً.

ودعت وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020م، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال