صراحة نيوز

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

احمود البشابشه يخوض الانتخابات في رابعة عمان

Posted: 23 Sep 2020 08:34 AM PDT

119643141 120949539736994 899323529812541840 o - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – اعلن الناشط الاجتماعي احمود سلمان البشابشه خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر التي ستجري خلال شهر تشرين الثاني المقبل وذلك في الدائرة الرابعة – عمان
واصدر البشابشة البيان التالي
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) صدق الله العظيم
اخواني الأعزاء الاهل والعشيره والاصدقاء الاكارم من الدائره الرابعه…. 🇯🇴
هاهو الاستحقاق الدستوري يطل علينا من جديد لتفتح أبواب الديمقراطيه الحديثه في اردننا العزيز وللمشاركه الشعبيه الشبابيه في مجلس النواب التاسع عشر ٢٠٢٠…🇯🇴
وهو ما أكد عليه صاحب الجلاله سيدنا الملك المفدى حفظه الله ورعاه. 🇯🇴
وبناءا على ما تقدم ولرغبتي الملحه بالمشاركه في تنفيذ الرؤيه الملكيه الساميه للمرحله القادمه من مستقبل هذا البلد الغالي وتاكيدا على الاتصالات الوارده الي والسؤال عن نيتي الترشح للانتخابات القادمه من الأشخاص الذين طلبت منهم ابداء رأيهم في ترشيحي حيث أبدى الجميع الدعم المطلق للفكره وتأييد رغبتي في خوض هذا العرس الوطني الديموقراطي…. 🇯🇴
أبناء العمومه والأهل والعشيره والاصدقاء أبناء ونشامى الدائره الرابعه الأكارم… 🇯🇴
بناءا على ما تقدم ونزولا عند رغبة الكثير من المؤيدين والداعمين والمؤازرين ولثقتي المطلقه بنفسي أن اكون بعون الله على أتم الاستعداد لتحمل أعباء هذا المنصب في المرحله القادمه التي تتطلب منا الاهتمام والتعاون والتكاتف جميعا لتحقيق مستقبل مشرق لاردننا الحبيب وخدمة مني لأبناء هذه الدائره….. 🇯🇴
فإنني أعلن ترشيحي للأنتخابات القادمه عن الدائره الرابعه محافظة العاصمه إيمانآ مني لخدمة هذا الوطن وخدمتكم آملًا ” في ثقتكم ومآزرتكم الغاليه وراجيا من الله التوفيق والسداد والعون والسند
اخوكم وابنكم
احمود سلمان البشابشه

توق : بدء الدراسة في الجامعات والكليات اعتبارا من 11 / 10 / 2020

Posted: 23 Sep 2020 07:40 AM PDT

Untitled 1 254 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير التعليم العالي، محيي الدين توق، الأربعاء، عن تأجيل بدء الدراسة في الجامعات والكليات إلى 11 من تشرين الأول/أكتوبر المقب، وذلك بهدف تخفيض عدد الطلبة داخل الحرم الجامعي

وقال توق، خلال إيجاز صحفي، في مركز إدارة الأزمات، إنه بعد التشاور مع لجنة الأوبئة، تقرر تأجيل بدء الدراسة في الجامعات والكليات الرسمية إلى 11/10/2020، على أن يستمر التدريس اعتبارا من هذا التاريخ حسب التعليمات الأخيرة.

وكان المقرر ان يبدأ الأحد المقبل على أن يستمر بنظام التعليم المدمج.

وأشار توق إلى الموافقة على أن يكون شكل التعليم في الجامعات تعليما هيجنا يمزج بين التعليم العادي والإلكتروني عن بعد.

وتابع: "بالنسبة لطلبة الباكالوريوس تدرس جميع متطلبات الجامعة والكلية الإجبارية والاختيارية عن بعد، وتدرس المساقات التي تحتاج لتطبيقات عملية في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية".

وأضاف: "طلبة الطب وطب الأسنان فيتم تدريس كافة السنوات في الجامعات وبالطريقة الاعتيادية ويترك لمجالس العمداء تقييم بعض المساقات من متطلبات الكلية على نظام التعليم المدمج".

العضايلة : ليكن هدفنا جميعنا حماية انفسنا

Posted: 23 Sep 2020 07:36 AM PDT

283057 36 1600870282 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة امجد العضايلة ان الموظّفين والمراجعين غير الملتزمين بإجراءات الوقاية والسلامة، ستطبّق بحقّهم العقوبات الواردة في أمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020م والتي تفرض غرامة ماليّة تتراوح قيمتها ما بين (20 – 50 ديناراً)

واضاف خلال الايجاز الصحفي اليوم انه بالنسبة المؤسّسات والدوائر الحكوميّة غير الملتزمة، فستتمّ محاسبة الموظّفين المسؤولين عن تطبيق إجراءات السلامة والوقاية بموجب العقوبات الإداريّة المنصوص عليها في أحكام نظام الخدمة المدنيّة.

واضاف ان فرق الرقابة والتفتيش في ديوان المحاسبة، ووحدات الرقابة الداخلية، والمتسوق الخفي ستتواصل حملاتها التفتيشية في جميع محافظات المملكة بشكل مكثف ومفاجئ خلال الأيام المقبلة لمراقبة مدى التزام الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بإجراءات السلامة والوقاية 

الاردن : تسجيل حالتي وفاة و 363 اصابة منها 354 محلية

Posted: 23 Sep 2020 07:24 AM PDT

444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل حالتي وفاة و 363 اصابة بكورونا اليوم منها 354 محلية و 9 حالات لقادمين من الخارج 

واضاف ان الحالات المحليّة توزّعت ما بين 268 في العاصمة عمّان، و4 في الكرك، و43 في البلقاء، و6 في إربد، و26 في الزرقاء، و1 في معان، و١ في عجلون، و1 في مأدبا، و4 في المفرق.

توقيف شخص هدد راغبين بالترشح للانتخابات النيابية

Posted: 23 Sep 2020 07:16 AM PDT

920202316383472426706 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر المدعي العام توقيف مؤازرا لأحد الراغبين بالترشح في محافظة اربد قام بتهديد راغبي ترشح آخرين عبر منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وشتمهم.

وأوضح الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أن لجنة المخالفات الانتخابية في الهيئة رصدت المنشورات على صفحة هذا الشخص وتواصلت مع الاجهزة الأمنية التي أحالته الى الادعاء العام الذي اوقفه اسبوعاً.

قسم الشبكات وأمن المعلومات في جامعة عمّان الأهلية يعلن عن استمرار القبول والتسجيل للعام الجامعي 2020-2021

Posted: 23 Sep 2020 07:04 AM PDT

thumbnail 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعلن قسم الشبكات وأمن المعلومات في جامعة عمّان الأهلية عن استمرار القبول والتسجيل لدرجة البكالوريوس للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020-2021.

حيث يعتبر تخصص الشبكات وأمن المعلومات من تخصصات تكنولوجيا المعلومات الأكثر أهمية والأكثر طلبا في سوق العمل. وقد أسست جامعة عمان الأهلية قسم الشبكات وأمن المعلومات في عام 2013 وهو أول قسم في مجال ال Cybersecurity في الأردن. وهو التخصص الوحيد في مجال ال Cybersecurity في الأردن الحاصل على اعتماد الجودة الأمريكي (ABET)، مما ينعكس على مستوى وكفاءة الخريجين وسعي الشركات لتوظيفهم.

الاونروا تعلن اصابة سبعة عشر من موظفي الصحة لديها   بفايروس كورونا

Posted: 23 Sep 2020 04:14 AM PDT

manar 015229600153252168654421794498846597026 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تعلن وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الادنى (الاونروا) عن اصابة ١٧ من موظفي مركز صحي مخيم عمان الجديد (الوحدات) التابع للاونروا؛ تتراوح حالتهم بين الخفيفة والمتوسطة.
وتتواصل الاونروا بشكل مكثف مع وزارة الصحة والحكومة الاردنية لضمان حصول موظفيها على العلاج والاهتمام اللازمين خلال فترة الاصابة؛ مع ضمان فحص جميع من كانوا مخالطين للحالات المصابة، لان صحة وامان الموظفين ولاجئي فلسطين هي اولوية للوكالة. كما تتواصل الأونروا بشكل يومي مع الموظفين المصابين وعائلاتهم لتوفير الدعم النفسي والمساعدة التي يحتاجونها.
يرجى من جميع من كانو متواجدين في العيادة في الايام السابقة ما بين الثامن والخامس عشر من أيلول او كانو مخالطين لأحد المصابين التزام بيوتهم وعدم التواجد في أي تجمعات؛ وفي حال ظهور اي اعراض لفايروس كورونا التواصل فوراً مع وزارة الصحة الاردنية لتلقي الفحص على الرقم 111 او 911؛ ومن بعدها العلاج اللازم في حال ثبوت إصابة.
وعلى اثر هذه الاصابات سيستمر إغلاق العيادة لاغراض التنظيف والتعقيم وسيعاد فتحها في اقرب وقت ممكن بعد التأكد من حصولها على التعقيم والنظافة اللازمين.
في ظل التزايد المستمر والكبير لاعداد الاصابة بفايروس كورونا؛ فان أونروا تؤكد وتصر على ضرورة التزام الجميع بقواعد السلامة العامة من ارتداء الكمامة والقفازات؛ وغسل الايدي وتعقيمهم بشكل مستمر؛ والابتعاد عن التجمعات؛ واحترام التباعد الاجتماعي.

وفيات الاردن اليوم 23-9-2020

Posted: 23 Sep 2020 12:29 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  23-9-2020 

محمد عيد محمد كنعان

حمدالله سلامه السليم الخرابشة

نايل محمد حمد قطيش الزعبي

نديم طاهر الهدهد

عبدالله احمد اللوزي

مريم حبيب سليمان مقطش

اندراوس ميخائيل اندراوس عناب

عبدالله جبر الشرفاء

جميل عيسى سليم غنايم

شاكر محمود عليان اطريق

جمال كامل إبراهيم الملاد

احمد عبدالقادر مصطفى خريسات

عبدالله محمد الباير العليمات

جعفر خليل عبدالله الصرايرة

يوسف سالم عبدالله الجوارنة

أمنه سليمان محمد المومني

سميحة إبراهيم الموسى

توقعات بتخفيض اسعار المشتقات النفطية نهاية الشهر

Posted: 23 Sep 2020 12:02 AM PDT

image 1 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توقعت مصادر  أن تجري الحكومة نهاية شهر أيلول الحالي أول تخفيض على أسعار المشتقات النفطية منذ شهر أيار الماضي، بنسب تتراوح ما بين 1- 3%.

وبحسب المصادر، فمن المرجح تخفيض سعر السولار ما بين 2-2.5 قرش لكل لتر أو تقريباً نصف دينار للصفيحة (20 ليترا)، وبنسبة تخفيض 5%، وتخفيض سعر البنزين بشقيه اوكتان 90 واوكتان 95 بقيمة من نصف قرش إلى قرش لكل لتر وبنسبة من 1-1.5% فقط.

ولفتت إلى ان معدل سعر خام برنت بلغ 41 دولارا للشهر الحالي، بانخفاض بنسبة 9% عن معدل سعر نفط برنت لشهرآب الماضي الذي بلغ 45 دولارا للبرميل.

بدوره، قال الخبير في قطاع الطاقة والنفط المهندس عامر الشوبكي إن أسعار النفط اتجهت للانخفاض منذ بداية هذا الشهر بسبب تباطؤ انتعاش الطلب العالمي والقلق من موجه ثانية لفيروس كورونا تجتاح العالم،

وأشار الى أن برنت انخفض عن 40 دولارا للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين، بدعم من انخفاض الاستهلاك وارتفاع المخزونات التشغيلية عند اكبر مستهلكي النفط في العالم وهما الصين والولايات المتحدة.

وبين الشوبكي ان انخفاض الأسعار جاء أيضا عقب إعلان أكثر من عضو في اوبك نيتهم تجاوز تخفيض الإنتاج المقرر لهم،مشيرا الى ان تصريح وزير النفط السعودي في اجتماع اوبك بضرورة التزام الأعضاء بمجموع التخفيضات المقررة لهم قبل ان ينتهي العام الحالي.

ونوه إلى أن إعصار سالي عطل إنتاج نصف مليون برميل نفط أميركي إضافة لتصريح رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بأن الاقتصاد الأميركي يتعافى بصوره اكبر مما كان متوقعاً من العوامل التي أدت لارتفاع سعر النفط 5% الأسبوع الماضي.

ولفت الشوبكي إلى أن الأسعار عاودت الانخفاض مرة أخرى، حتى وصل برميل برنت إلى 41.8 دولار.

واتفق خبير الطاقة والنفط هاشم عقل مع الشوبكي بضرورة تخفيفض أسعار المشتقات النفطية نهاية الشهر الحالي.

ورجح أن يشمل التخفيض مانسبته 1% على أسعار البنزين 90 و95 فيما يصل التخفيض الى 3% على مادة الديزل مع تثبيت سعر اسطوانة الغاز.

وبين عقل أن هناك معطيات وعوامل كثيرة تؤثر في تحديد أسعار النفط ارتفاعا وانخفاضا وخاصة تلك المتعلقة بموضوع العرض والطلب على النفط في الأسواق العالمية،لافتا إلى أن هناك مراكز أبحاث ودراسات أميركية تصدر تقارير حول المحزونات الأمريكية النفطية الأمر الذي يشكل حاله من الضغط على أسعار النفط .

في السياق أوضح الخبير الاقتصادي مخلد عبد الله أنه ومن خلال الاطلاع على النشرة الأسبوعية لأسعار النفط فقد شهدت تذبذبا في أسعار بين انخفاض وارتفاع.

وقال ان الأرقام تشير إلى أن النفط انخفض الى حاجز 39 دولارا مع بداية الشهر الحالي،وأضاف انه عاد إلى الارتفاع ليصل إلى حوالي 41.44 دولار.

ولفت عبد الله إلى انه وضمن القراءة موضوعية فان معطيات الأسعار تشير إلى انخفاض أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي،مشيرا إلى إن المعدل الشهري لأسعار النفط الشهر الماضي وصل الى حدود (44,8) دولار للبرميل في حين أن المعدل الشهري خلال الشهر لن يتجاوز (42) دولارا للبرميل.

يذكر ان الحكومة رفعت في مع بداية الشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية للمرة الثالثة، منذ نهاية ايار وبداية تعافي أسعار النفط العالمية من تداعيات جائحة كورونا، حيث تم رفع سعر البنزين 95 (15فلسا/لتر) ليصبح 890 فلسا/لتر، ورفع سعر البنزين 90 (20فلسا/لتر) ليصبح 675 فلسا/لتر، ورفع سعر الكاز والسولار (15فلسا/لتر) ليصبح 480 فلسا/لتر، كما تقرر إبقاء قيمة فرق الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر، وتم أيضاً كالمعتاد منذ 4سنوات تثبيت سعر بيع اسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة.

الاعتماد على الذات؛ سيادة واكتفاء

Posted: 22 Sep 2020 11:46 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131571111979685575330368123865169154072354 134138788786798759623663679091619761127 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – م.موسى عوني الساكت

“جائحة كورونا فرصة للأردن للاعتماد على الذات والوصول إلى الاستقلال الاقتصادي” .. هذا ما قاله رئيس الوزراء قبل ايام.

الاعتماد على الذات ليس شعارا يُطلق، بل نهجاً يتبع، والحكومة للاسف لم تستثمر هذه الجائحة باتجاه السير نحو الاعتماد على الذات.

فكيف لنا ان نصل الى الاعتماد على الذات وقررنا اغلاق المطاعم التي تشغل الالاف من الاردنيين، والذي سيؤثر حتما هذا الاغلاق على الدورة الاقتصادية برمتها من صناعة وسلاسل تزويد.

كيف لنا ان نصل الى الاعتماد والارقام حتى هذا التاريخ تشير الى انخفاض اسعار المنتجين الصناعيين بنسبة 7.86% عن العام الماضي، وكلف الانتاج مرتفعة بل الاعلى في المنطقة.

كيف لنا ان نصل الى الاعتماد على الذات ولم نتخذ اي خطوة في استثمار الفرصة في شراء مخزون استراتيجي للنفط عندما كانت الاسعار دون 20 دولار، ولا حتى اعطاء حوافز مجدية تشجع التصدير.

الاعتماد على الذات يكون من خلال جعل الصناعة والزراعة والسياحة اولاً‬، وتحفيز القطاعات الإنتاجية واستثمار الموارد لخلق صناعة ما يسمى بمدخلات الانتاج، فكلما كانت الصناعة قوية كلما كانت القدرة على الاعتماد على الذات اكبر، خصوصا ان عدد من الدراسات تشير إلى أن الصناعة والقطاعات الانتاجية تعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط دخل الفرد.

الاعتماد على الذات يكون من خلال استصلاح الاراضي للزراعة وانشاء السدود، واستثمار مواردنا الطبيعية، وزيادة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر المحرك الفعلي لاقتصادنا الوطني، وانشاء صندوق استثماري يدعم الابتكار والبحث العلمي.

الاعتماد على الذات يكون من خلال مراجعة القوانين خصوصا قوانين غرف الصناعة والتجارة والاتحادات حتى يكون لدينا قطاع خاص قوي يساند الحكومات وليس مبعثرا وضعيفا كما هو الحال الان.

الاعتماد على الذات يعزز فرصة تحرير الاقتصاد من التبعية ويؤدي الى رفعة وازدهار ومستقبل تعتمد فيه اقتصادات الدول على ذاتها.. أليس ذلك ما نسعى إليه جميعا؟!

‏الاعتماد على الذات يا حكومة سيادة واكتفاء!

البيئة اﻹنتخابية في زمن كورونا

Posted: 22 Sep 2020 11:39 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

اﻹستحقاق الدستورية للإنتخابات النيابية يمثل عرس وطني لتجربة ديمقراطية صوب الدولة المدنية ذات الإطار الوطني وتجذير ثقافة المشاركة في الحياة العامة، بيد أننا نلحظ بأن البيئة اﻹنتخابية متشابهة في كل الظروف وفيها اﻷبيض واﻷسود؛ وفي زمن كورونا حيث البُعد المكاني هنالك العديد من الفروقات عن الإنتخابات السابقة:

1. الوجه المشرق والذي يتجسد في تطلعات جلالة الملك يتمثل في العملية الديمقراطية والتنافس الشريف وإحترام اﻵخر وإمتلاك البرامج اﻹنتخابية والروح الرياضية والحزبية والشفافية وعدد من الومضات المضيئة.

2. اﻹنتخابات الشريفة المضيئة تفرز من رحم الشعب ممثلين لهم للتحدث بإسمهم لترسيخ مفهوم المشاركة الشعبية في صنع القرار.

3. اﻹنتخابات الشريفة فيها حرية القرار وحرية اﻹختيار دون إملاءات أو تدخلات أو وصاية أو غير ذلك؛ فحرية الترشّح للإنتخابات مصانة وحرية المشاركة مصانة وحرية الإختيار مصانة.

4. بيد أن الواقع الذي يمثل جله الوجه المعتم وممارسات على اﻷرض تتمثل في الكولسات والتشكيك وإغتيال الشخصية واﻹشاعات واﻹبتزازات واﻹتهامات الجزاف واﻹقصاء والتهميش ومجتمع الكراهية واﻹصطفافات العشائرية والتخوين والضغوطات وغيرها.

5. للأسف هنالك تلكؤ وربما فشل من الحزبيين كنتيجة لتراجع العمل الحزبي في تجذير الثقافة الحزبية والسبب عدم إمتلاك البرامج المقنعة للشباب.

6. فهم اﻹنتخابات ما زال ناقصا عند البعض ما دمنا نتحدث عن إصطفافات عشائرية ومناطقية وقرى وأفخاذ، في الوقت الذي فيه إبتعاد عن البرامجية واﻹنصاف للآخر.

7. في اﻹنتخابات الكل يدعي تقدمه صفوف المترشحين وأنه اﻷكفأ واﻷكثر إستحقاقا ولا يقر بالحقيقة إلا بعد النتائج؛ والأصعب في زمن كورونا تشكيل الكتل الإنتخابية وهو دليل على ضرورة الإنتباه لرأي الآخرين.

8. ربما اﻹنتخابات تساهم في تفتيت البنى التحتية العشائرية واﻷسرية من خلال عدم الفهم الحقيقي للتنافس الشريف، لنجد على اﻷرض مرشحين يتصارعون فيما بينهم بدلاً من التركيز على برامجهم.

9. ساهمت وسائل التواصل اﻹجتماعي -مع اﻷسف- في تأجيج العلاقات اﻹنسانية والبعد عن التنافسية الشريفة وكشف المستور من الكراهية وما بداخل كل الناس.

10. الديمقراطية ما زالت غير متجذرة، إلا إذا أحللناها مكان النهج الفزعوي واﻹصطفاقات رويداً رويداً صوب مدنية الدولة والتنافس الشريف.

بصراحة: ما زلنا بعيدين عن تطلعات جلالة الملك المعزز في تجذير مفهوم الدولة المدنية بإطارها الوطني ودولة القانون ودمقرطة العملية اﻹنتخابية، ولذلك نحتاج تغييرات جذرية على بيئة اﻹنتخابات في ثقافتنا المجتمعية وربما تغييرات في موروثنا القيمي والحضاري لنكون أكثر تفهماً وتسامحاً وقبولاً للآخر بتنافسية شريفة.

صباح الديمقراطية والتنافس الشريف 

أجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات الجبلية وحارة نسبيا في باقي المناطق

Posted: 22 Sep 2020 11:31 PM PDT

Eik5oriXsAM l D - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الأربعاء انخفاض قليل على درجات الحرارة لتسجل ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً بوجه عام في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غد الخميس خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ الجمعة انخفاض طفيف على درجات الحرارة، مع استمرار الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 15، وفي مرتفعات الشراة 27 – 13، وفي مناطق البادية 35 – 20، وفي مناطق السهول 30 – 17، وفي الاغوار الشمالية 36 – 21، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 37 – 25 درجة مئوية.

بدء العمل بقرار إلغاء الحجر المؤسسي على القادمين من الخارج

Posted: 22 Sep 2020 11:28 PM PDT

111 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يبدأ الأردن، اليوم الأربعاء، العمل بقرار إلغاء الحجر المؤسسي الفندقي الذي يفرض على المسافرين القادمين إليه، واستبداله بحجر منزلي لأسبوع، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير إدارة مشاريع المطارات بوزارة النقل معاوية الضرابعة، إن “مختبرا مطار الملكة علياء الدولي قادران على إجراء فحص كورونا لـ 1500 شخص كل ساعتين”.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات إن “القادمين من الخارج لا يشكلون المصدر الرئيسي لعدوى انتقال الفيروس”.

وأضاف  أن “التعامل مع الوضع الوبائي الحالي يتطلب تغييرا كاملا للاستراتيجية المتعلقة بجائحة كورونا”.

“لا بد من العمل بالإجراءات التي تتناسب مع مرحلة المناطق الحمراء”، بحسب عبيدات.

القبض على منفذ عملية السطو المسلح على بنك بالجبيهة

Posted: 22 Sep 2020 01:22 PM PDT

images 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقت إدارة البحث الجنائي وبزمن قياسي القبض على سالب فرع احد البنوك في منطقة الجبيهة وبحوزته معظم المبلغ المسلوب.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام في بيان صحفي مساء اليوم الثلاثاء، إن بلاغاً ورد صباح اليوم لمديرية شرطة شمال عمان حول دخول شخص مجهول وملثم لفرع احد البنوك في منطقة الجبيهة وسلب منه مبلغا يقدر بنحو ألفي دينار تحت التهديد وفر من المكان.
واضاف، انه “تم تشكيل فريق تحقيقي خاص من إدارة البحث الجنائي، وبوشرت التحقيقات في القضية لتحديد هوية المتورط والقاء القبض عليه.

وأشار الى أنه ومن خلال التحقيق وجمع المعلومات تمكن فريق التحقيق من تحديد هوية المتورط في وقت قياسي
وجرى تحديد مكان وجوده، وعند مداهمته حاول الفرار لكن القوة الامنية تمكنت من القاء القبض عليه، وبالتحقيق معه اعترف بالتخطيط وارتكاب حادثة السلب وضبط بحوزته 1200 دينار من المبلغ المسلوب.

أمين عام التربية يتفقد الواقع التربوي بمحافظة الكرك

Posted: 22 Sep 2020 01:07 PM PDT

120016100 2740806626207442 3964376492671209680 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تفقد الأمين العام للشؤون التعليمية والفنية في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة اليوم الثلاثاء، الواقع التربوي والتعليمي وسير العمل في مديريتي تربية قصبة الكرك ولواء القصر وفق البروتوكول الصحي والاشتراطات الصحية.
وأبدى العجارمة ارتياحه لسير العملية التربوية والتعليمية وما يظهره الطلبة من اهتمام والتزام بالإجراءات الصحية والتربوية وفق البروتوكول الصحي التي اتخذتها المديريتان امتثالا لإجراءات الوقاية والسلامة العامة للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة وجميع الكوادر الإدارية والتعليمية.
وحث العجارمة طلبة الثانوية العامة، خلال لقاء جمعه بهم، على الاجتهاد والتميز، وعدم الالتفات لأي معيقات قد تعترض مسيرتهم الدراسية، مؤكدا حرص الوزارة على حل أي اشكاليات قد تواجه الطلبة في مختلف المراحل.

120061374 2740806629540775 949503688722671204 o 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الإعلام الأردني ليس مواقع التواصل الإجتماعي

Posted: 22 Sep 2020 12:27 PM PDT

c123be975dd6e4a7a1d8dfd1916abe2b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم داود شاهين 

لا أحد ينكر أن الإعلام الاردني الخاص كان ولازال الذراع الاعلامي غير الرسمي للحكومة الاردنية وخصوصا خلال الفترة الماضية والحالية التي تمر بها البلاد بظروف إستثنائية . ولا أحد يستطيع إنكار الجهد المجاني الذي يبذل من جميع وسائل الإعلام " وأشدد هنا على وسائل الاعلام " لإيصال الرسالة الصحيحة و وضع المواطن بالصورة الرسمية الصحيحة للوضع العام والحالة الوبائية والعمل على أن تصل رسالة الحكومة والمسؤول الى المواطن بشكلها ومضمونها الصحيح السليم .

ولا أحد ينكر أن الإعلام الأردني وأعود وأشدد على " الإعلام الاردني " إلتزم التزام تام بتعليمات الحكومة وبياناتها ورسالتها للمواطن .

وقد يستغرب أحدهم ويتسائل عن سبب تشددي على كلمة " إعلام أردني " ولأكثر من مرة .. وللتوضيح أكثر ( الإعلام الأردني هو عبارة عن مؤسسات خاصة تمارس عملها بتراخيص رسمية تمنحها حق مزاولة مهنة الإعلام ) وهي تختلف إختلاف تام عن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .. كما أنها تلتزم بأنظمة وقوانين وضعت خصيصا لضبط  آلية عملها ومراقبتها .. الاعلام الأردني هو عبارة عن روابط لمواقع الكترونية تحمل أسماء وأرقام تعريف عالمية ولا يجوز الخلط بينها وبين مواقع التواصل الإجتماعي وصفحات الفيس بوك .

هذا الخلط الذي ربما كان وراء تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن الإعلام وعن تحري الدقة والتثبت قبل نشر الأخبار وتداولها .. علما أن الإعلام الأردني وبنسبة لا تقل عن 90% منه يتعمد نشر الأخبار الموثقة الصحيحة إحترام لمتابعيه بالدرجة الأولى وللحفاظ على مصداقيته أمامهم وخوفا من الوقوع بالمحظور في ظل أنظمة وقوانين صارمة تضبط آلية عمل وسائل الإعلام .

تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن الإعلام جعلني أقف حائرا متسائلا .. هل انتهت كل قضاينا ونبحث عن موضوع جديد نتحدث به على المنابر …. هل وصلنا الى درجة الكمال ولم يبقى سوى الاعلام ليكون السبب وراء كل المشاكل …. أليس من الأولى اليوم الحديث عن سبل الوقاية والتباعد والحفاظ على السلامة العامة قبل الحديث عن الاعلام … هل خطأ موقع إخباري أو وسيلة إعلام يساوي خطأ مواطن ينقل العدوى لجاره أو أخاه…

إستفسارات كثيرة تدفعني للتشديد مرة أخرى على كلمة إعلام مذكرا أن الإعلام يختلف عن صفحات التواصل الإجتماعي.

مَا أرْخَصَ مِنَ ( البَايِعْ ) .. إلاّ ( الشَارِي )

Posted: 22 Sep 2020 11:50 AM PDT

img 20200828 wa0020 23349026012820122239 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

الناسُ مِثل المَعادِن ، تختلف في أشكالها ، وألوانها ، وأثمانها . الناس منهم الرخيص الوضيع بقيمه ، ومنهم من هو صاحب مباديء ومُثل وقيم . وهذا يذكرني بأغنية جميلة ، قديمة ، أيام كان الفن مُحترما ، يحض على الفضائل ، والبُعد عن الرذائل ، تقول الأغنية :- (( الناس معادن ، ومن أغلى المعادن تلاقي ناس ، وناس كثير طيبين ، وناس كثير مش ناس .. الخ )) . وأقول أيضاً ان الناس يشبهون الحجارة ، فالحجارة منها الرخيص( Cheap or priceless Stones ) ، ومنها نصف الثمين (Semi-Precious Stones) ، ومنها الثمين ( Precious Stones ) . هكذا هم البشر ، كما الحجارة ، مُتنوعون ، مُختلفون في كل شيء ، يَختلفون في اشكالهم ، والوانهم ، وأثمانهم ، نعم أثمانهم ، لكن اذا أصبح للإنسان ثمن ، فانه يُعتبر رخيصاً مهما غلا ثمنه ، يضاف لها : إختلاف الناس عن الحجارة في أماناتهم ، واهتماماتهم ، وطبائعهم ، واخلاقهم ، وقيمهم .

بمناسبة تحديد موعدٍ لإجراء الإنتخابات النيابية يوم ٢٠٢٠/١١/١٠ ، وقف الأردن كله على رِجْلٍ واحدة ، وإنشغل الناس ، بين مُترشحٍ ، ومُؤزارٍ ، وتابعٍ مُنتفعٍ ، ( وسَحّيجْ ) ، ( وذَنَبْ ) ، ومُتملق ، ومُنتظرٍ لِمكسَبٍ مادي رخيص ، يتناسب مع رُخصِ قيمه . بدأ الإنتشار ، والتطواف ، والزيارات ، وترتيب اللقاءات ، للمقايضة ، والتسويات ، او للحوار المحترم الراقي ، اذا إتصف المُترشح والمُحاور بالإحترام ، والبُعدِ عن المَكاسِبِ والمَنافِع .

والمفاجأة ان الهيئة المستقلة للإنتخاب ، أعلنت وبكل جُرأة ، وصراحة ، ووضوح ، وثِقة ، بانها سَتضبِط المال الفاسد ، او المال الأسود ، او المال الحرام ، او مال (( الرُخص ، والذُل ، والرُكوع ، والخُضوع ، والخُنوع ، وشِراء الأنفُس والضمائر ، وإستغلال حاجة الناس وفقرهم ، وشراء إرادة الإنسان ، او الذي كان إنساناً )) . كيف لإنسان ، يَعتبِر نفسه انساناً ، ومواطناً صالحاً ، ان يبيع نَفْسهُ ، وعائلته ، وقيمة ، ووطنه !؟ نعم من يتحول الى الرُخص ويبيع صوته ، فقد باع نفسة ، وكرامته ، ومنطقته ، ومحافظته ، والوطن أجمع . هو يعلم او ربما لا يعلم ، ان عليه ان لا يطمع ، او يطمح بخدمة ما ، ممن باع له صوته ، لماذا !؟ لان صوتك الرخيص قد قبضت ثمنه ، ولا يحق لك بعد ذلك ان تطمع او تطمح ، بالحصول على شيء ، لان العملية مقايضة ، او بيع وشراء . ايها الناخب لقد عرضت ثمن كرامتك وحددتها بقيمة بخِسة ، وقد قبضت الثمن ، وعليه تنتهي العلاقة بمجرد قبض الثمن . وتُطل علينا الهيئة المستقلة للإنتخاب بانها قد إتبعت ، وإستحدثت آليات لمراقبة، ومطاردة ، والقبض ، وتعرية المال الاسود ، مثل سواد وجوه المتعاملين به . انا لا ألوم الهيئة طبعاً ، بالمطلق ، انا أشفِق عليها ، لانها لن تقوَ على ذلك . كيف للهيئة ان تضبط بائعاً ومشترياً لصوت او أصوات ، يتم خِلسةً في ليل بهيم ، او من وراء جُدُرٍ مُعتمة ، او عبر وسطاء !؟

من الأفضل للهيئة ان لا تُقحِم نفسها بما لا تَقدِر عليه ، لا بل تعجز عن القيام به ، لأسباب عديدة : منها استحالة ضبط ، او السيطرة ، او حتى الحد ، او التخفيف من انتشار المال الأسود في الانتخابات النيابية !؟ لانه في الأصل حتى تقديم الحلوى ، او الوجبات الغذائية ، او توفير المواصلات للتنقل ، هو رشوة وشراء للاصوات ، علاوة على الصوبات ، والحرامات ، وخواتم الذهب ، وعباءات ( تُهدى لمن لا يعرفون كيف تُلبس العباءة ) ، فكيف اذا ذهبنا للمُعضلة الكبرى التي صرح بها رئيس الهيئة ، عندما اعترف بان ( ٨٠ ) نائباً نجحوا بالإنتخابات السابقة بناءاً على قرارات وليس الأصوات !؟ انا ارى ان الهيئة ربما تود ان تضبط العملية الانتخابية ، وان تتصف بالمصداقية ، والنزاهة وان توقف استخدام المال الأسود ، لكنه ليس بامكانها ، ولا يوجد لديها الإمكانات التي يمكن ان تساعد ، والأصح انه لن يُسمح لها بذلك . قد يقول قائل : لماذا !؟ اقول ان من يَسِن قانون انتخاب بهذه الرداءة ، وهذه الجدلية ، وبهذا المستوى وتكتنفه تشوهات كثيرة ، قانوناً قسّم ، وشتت ، وأضر بالبُنية المجتمعية ، وفتتها الى مناطق ، وعشائر ، وافخاذ ، وعائلات ، وحتى افراد ، هل ينوي بالمجتمع خيراً !؟ وهل ينوي ان تسود الديمقراطية الحقة !؟ وهل ينوي ان يصل للبرلمان من هم أهل للعمل البرلماني من تشريع ورقابة حقيقية !؟

تصوروا ان يتنافس في الكرك مثلاً ( ١٤٠ ) مرشحاً ، على ( ٩ ) مقاعد !؟ حسبما ذكر رجل المباديء والمواقف والنُبل والقيم الخال المهندس / احمد الضمور ( ابو جهم ) ، حيث اعجبني منشوره الذي يستغرب فيه هذا التزاحم على النيابة ، يقابله عزوف عن الانتخابات البلدية ، مع انها هي الأكثر عطاءاً للمجتمع ، وانا اقول موضحاً : ان النيابة دخلها خيالي ، دون جهد يقابله ، اما المجالس البلدية فتتطلب جهداً مُجهداً ، يقابله مخصصات هزيلة .

المقصود ان يكون هناك اجراءات ، ظاهرها ديمقراطي ، كمسميات ، وباطنها مُفرغ من كل ما يَمُتُ للديمقراطية والشفافية والنزاهة بصلة . المقصود من تأسيس وانشاء كل الهيئات الرقابية مثل (( مجلس النواب / و ديوان المحاسبة /
وحقوق الانسان / والمحكمة الدستورسة / والمؤسسة العامة للغذاء والدواء / و مؤسسة المواصفات والمقاييس / والهيئة المستقلة للإنتخاب ذاتها..الخ )) كلها الهدف منها خطب وُدّ الغرب الذي يَرقُبُنا ويُحَاسِبُنا ويمنع المساعدات عنّا ، لذلك تقرر إنشاؤها ، لكن مع نزع صلاحياتها ، وإفراغها من مهامها .

لكن ليس من المنطق ان نُغفِل الأسباب التي دفعت بعض الأردنيين لأن يبيعوا كراماتهم بهذا الرخص والسُخف !؟ اليس حكوماتنا المتعاقبة التي أنهكته وإستغلته وأفقرته وربما شيطنته . والمثل يقول : الجوع كافر ، وعليه هل من المنطق ان تطلب من إنسان جائع ، او عاجز عن توفير متطلبات عائلته ويعاني الفقر ، والعجز ، والعوز ، ان تطلب منه صَون كرامته ، وعدم التفريط بقيمه !؟

هل يمكن ان تجني من السُم دسماً او عسلاً !؟
وإن زَرعتَ ( مُراراً ) هل تجني منه قَمحاً !؟ وهل للوضيع ان يكون عزيزاً !؟ عندما تُعلن الهيئة بانها تراهن على وعي المواطن ، أقول : من يراهن على جائع ومحتاج !؟ أيها الناخب ، اذا كنت تود ان تنتخب إبن عشيرتك ، لا ضير ، في ظل هكذا قانون مُتخلف ، لكن لماذا لا تختار العشيرة الشخص الذي تتشرف بأن يُمثلها !؟ وعشائرنا مليئة بالأكفياء من أصحاب القيم والخبرات ، لماذا يتم تهميش أصحاب الكفاءة والخُلق النبيل الذين تتشرف بهم النيابة !؟ وأختم ببيتٍ من الشِعر :-
والذُلُّ أصْعُبُ ما يكونُ على الذي / رَضِعَ الإباءَ مع الحليبِ الطاهِرِ .

سلامة حماد …بتجرد

Posted: 22 Sep 2020 11:40 AM PDT

1229750641 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

قرأت قبل ايام مقالة فيسبوكية لأحد الكتاب بعنوان ” اسد الداخلية ” ورغم ان الكاتب معروف لدى العديد من كبار المسؤولين بأنه متخصص بكتابة المقالات التي تتناول الشخصيات العامة وتعطي انطباعات ” تُبيض الوجه ”  غير أنني لم اتمكن من معرفة دوافعه بالكتابة هذه المرة عن وزير الداخلية الحالي سلامة حماد الكثير الأشغال والمهام والذي من الصعوبة بمكان الحصول على موعد لمقابلته كما حصل معي .

واستغربت أكثر ما كشفه الكاتب في مقدمة مقالته التي لم تنشرها وسائل الاعلام باستثناء موقع الكتروني يملكه الكاتب وموقع أخر حين قال انه زاره صباحا ووجده هادئا بدا مرتاحا وكان بانتظار زيارته لدرجة انه شعر بانه ضيفه الوحيد ونال اهتماما خاصا بان قدم له شرابا خاصا به ( الزنجبيل والليمون والكركم الطازج والنعنع ) وبعد ان شربه وجه له سؤالا عن رأيه بهذه الخلطة لكن الكاتب وكما ذكر في مقالته طلب الحديث في الانتخابات وقال جئت لأسمع ولم آت لأتحدث

مفتاح الحديث في هذا الشان لم يكن سؤالا محددا وانما رؤية خاصة بالكاتب حيث اعرب عن قلقه مما يرى في مناخ الانتخابات بانها تستقطب العائلات والعشائر والقبائل وليس الأحزاب والقوائم وكأني به يتسائل عن الدور الحكومي لتمكين الاحزاب من خوض هذه الانتخابات وتحقيق نتائج على الأرض وهو الأمر الذي من الصعب على الحكومة ان تدفع بهذا الاتجاه أكثر من انها وضعت اسسا خاصة لتحصل على الدعم المالي لتبقى مسؤولية اثبات وجودها مسؤولية قيادتها وهو الامر الذي من وجهة نظر العديد من المراقبين ما زال صعب المنال ما دامت تفتقر للبرامج وتوصف بالدكاكين .

تابعت قراءة المقال وسعيت جاهدا لأعرف دوافع كتابته والرسالة التي اراد ان يوصلها عن شخصية معالي ابو ماهر المعروف باعتزازه بالعشائر والقبائل  وأنه رجل عملي من الطراز الأول والذي من وجهة نظري صُدم بعدم ارتياح الكاتب للحراك العشائري والقبلي والعائلي كما قال في مقالته في أمر الأنتخابات والذين يُعدون اللبنة الأساس في مدماك الدولة الأردنية . .

ورغم انني صحفي وكاتب مقالات ومتابع للشؤون المحلية منذ أكثر من 35عام غير انني  لم اتشرف بلقاء معالي ابو ماهر وقد سعيت الى ذلك مرارا وتكرارا لكن يبدو انني غير محظوظ أو ان الظروف لم تسمح بذلك لكنني من المعجبين بشخصيته منذ سمعت عنه حين تولى حقيقة وزارة الداخلية في عام 1993 في عهد حكومة الدكتور عبد السلام المجالي حيث لمست من مطلعين انه رجل حازم ورجل دولة من الطراز الرفيع مُتقن لعمله بدرجة كبيرة وليس ممن ينفردون باتخاذ القرارات بعيدا عن أراء المختصين في وزارته كما انه انفرد بين وزراء الداخلية بمنح كوادرها فرصة الترقي لتولي المناصب القيادية وخاصة منصب المحافظ .

وعلى الجانب الأخر الذي يتمثل بموقف الناس من شخصية ابا ماهر فالعكس تماما حيث الأنطباع انه رجل صلب من الصعب التفاهم معه وازداد الأمر صعوبة بعد انتشار منصات التواصل الإجتماعي التي منحت الناس حرية التعبير وخاصة غير المسؤول وقد يكون لصوره الشخصية التي يظهر فيها بالكشرة الأردنية المعروفة وعدم تبسمه دافعا وراء ذلك الى جانب ارتباط مهام وزارة الداخلية بغالبية الجوانب ذات التماس المباشر بحياة ومعيشة المواطنين  .

خلاصة القول وهذا رأيي الشخصي وبتجرد اننا في الدولة الاردنية بحاجة لقيادات لا تعرف الكلل والملل أمثال معالي ابو ماهر ممن لا ترتجف اياديهم من اتخاذ القرارات المبنية على معطيات وأنظمة وقوانين المؤمنين بثوابت الدولة ودور عشائرها وقبائلها في مسيرتها التي اقتربت من المئوية وان الأنسان الاردني هو رأسمال المال الحقيقي .

اجراء عملية جراحية نادرة في مدينة الحسين الطبية ” لعلاج خلع الكتف المتكرر”

Posted: 22 Sep 2020 10:07 AM PDT

2020 09 22 05 19 05 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أجرى فريق طبي متخصص بجراحة اليد والطرف العلوي، في مركز التأهيل الملكي التابع لمدينة الحسين الطبية، عملية جراحية نوعية بواسطة المنظار لعلاج خلع الكتف المتكرر.
وقال رئيس اختصاص جراحة اليد والطرف العلوي العقيد الطبيب ايمن مصطفى، إنه تم إجراء عملية نقل الوتر الطويل للعضلة العَضُدية ثنائية الراس، من أجل ترميم الجزء المتمزق والمفقود من غضروف لوحة الكتف للمفصل.
وبيّن اخصائي أول جراحة اليد والطرف العلوي المقدم الطبيب يوسف خير، أن المريضة تعاني من خلع متكرر في الكتف الأيمن بعد إجراء عملية تنظير خارج الخدمات الطبية الملكية، ونظراً لتكرار حدوث الخلع قرر الفريق الطبي اجراء العملية دون تدخل جراحي وبواسطة المنظار ودون الحاجة إلى نقل طعم عظمي.
يشار إلى أن هذا النوع من العمليات الجراحية تعد من العمليات النادرة والجديدة في الخدمات الطبية الملكية.

بريطانيا: قيود لمدة 6 أشهر لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

Posted: 22 Sep 2020 10:03 AM PDT

000 8QG7KK - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن بلاده وصلت إلى نقطة تحول خطيرة فيما يتعلق بمستويات تفشي فيروس كورونا.
واضاف جونسون أمام البرلمان، اليوم الثلاثاء “هذه هي اللحظة التي يتعين علينا أن نتحرك”، موضحا “في الوقت الحالي، الفيروس يمثل حقيقة من حقائق حياتنا”.
وأعلن أمام البرلمان عن عدد من التدابير لمدة 6 أشهر لمكافحة الموجة الثانية من الانتشار لفيروس كورونا، من خلال السماح للموظفين بالعمل من المنازل، وإغلاق المطاعم في وقت أبكر، وفرض ارتداء الكمامات في المزيد من الأماكن مع فرض غرامات على الشركات التي تنتهك القواعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال