صراحة نيوز

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مشاركة الشباب في صنع المستقبل الوطني

Posted: 29 Sep 2020 05:30 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk7745943999799836948 12131366377041019771. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د.محمد أبوحمور
وزير المالية الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي

أود أن أركز بشكل خاص على دور الشباب وقيمته في صنع المستقبل الوطني، من حيث أن الشباب هم الطاقة الحيوية القادرة على التحديث والتعامل المَرِن مع مختلف المتغيرات.
وأُشير هنا بشكلٍ خاص إلى التأكيد الواضح لهذا الدور في الأوراق النقاشية الملكية التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم – حفظه الله ورعاه – منذ عام 2012 وضمن محاور متعددة من أهمها:
– التعليم، باعتباره “أساس الاستقرار والبناء الديمقراطي، والرافد لجيل واعٍ متمكّن بنشأة سياسية ومستوعِب للعملية الديمقراطية، والمُعالِج للممارسات السيئة والمفاهيم الثقافية والقيمية السلبية”، وحتى قبل الحديث عن “تعزيز دور الأحزاب وإعادة النظر في المنظومة القانونية والتشريعية، والمساواة أمام القانون” ، والاهتمام بالمناهج والأنشطة حول المواطنة الفاعلة.
– التنمية السياسية وتعزيز المشاركة، من خلال العمل الاجتماعي، والمشاركة في الانتخابات، والأنشطة السلمية البناءة التي تراعي مصالح الوطن، بما في ذلك الأنشطة والحوارات والجلسات النقاشية في الشأن العام.
– بناء نموذج اقتصادي جديد ومستدام يسعى لتحسين مستوى معيشة أبناء وبنات الوطن في ضوء التصور المستقبلي للاقتصاد الوطني.
– ضرورة وجود نظرة شمولية للشباب، ودعم مواقع الإدارة في الدولة بالكفاءات والقيادات الجديدة التي تُساهم بالارتقاء بها والنهوض بعملها، واعتماد الكفاءة والجدارة كمعيار أساس ووحيد للتعيينات.
وفي هذا المجال فإن قضايا الشباب ومشاركتهم لا تنفصل عن قضايا المجتمع ككل، بل إنها تشكل قضايا في صميم الاهتمامات العامة، سواء في التعليم والتكنولوجيا والتدريب والتأهيل، أو في حُسن توزيع القوى العاملة والاتجاه إلى التصنيع والتخفيف من البطالة، أو رعاية الإبداع، وغير ذلك، وصولاً إلى المشاركة السياسية التي هي حصيلة الوعي والفكر والمنهجية، والقدرة على الممارسة المسؤولة من أجل النهوض الاجتماعي.

أدوية الحكمة تتبرع بـ500 حاسوب لطلبة الجامعات الرسمية

Posted: 29 Sep 2020 01:59 AM PDT

9023f6d5 71a5 49af 99dd c5bcb0468543 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن شركة أدوية الحكمة تبرعت بـ500 جهاز حاسوب لطلبة الجامعات الأردنية الرسمية، وذلك في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها الوزارة تحت عنوان “جامعتك لعندك”.

واشارت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، الى أن الحملة تهدف الى توفير جهاز حاسوب لكل طالب جامعي، للإسهام بشكل مباشر في مساعدة طلبة الجامعات الأردنية على تجاوز الصعوبات التي قد تواجههم خلال دراستهم، أو خلال تقديم الامتحانات النهائية إلكترونياً.


وثمنت الوزارة هذا التبرع من شركة أدوية الحكمة، التي تعتبر إحدى الشركات الوطنية الرائدة ولها الدور الكبير في رفد الاقتصاد الأردني الوطني، داعيةً الشركات الوطنية الأخرى، والبنوك والمؤسسات إلى الاقتداء بها والتبرع دعماً لهذه الحملة الوطنية وأهدافها النبيلة.
وأضافت الوزارة إنها ستقوم بتزويد الشركة بأسماء 500 طالب وطالبة ممن تنطبق عليهم المعايير وأرقام هواتفهم، بحيث تقوم الشركة بتوزيع الأجهزة المتبرع بها على الطلبة مباشرةً.

واوضحت الوزارة أن المعايير التي تم بناءً عليها اختيار الطلبة، هي أن يكون الطالب في مستوى السنة الجامعية الأولى بحيث يتم تعظيم حجم الاستفادة من الجهاز واستخدامه لعدة سنوات حتى يتخرج الطالب، وأن يكون أيضاً مسجلاً في البرنامج العادي فقط، إضافةً إلى كون الطالب مستفيداً من صندوق المعونة الوطنية، أو خريجاً من إحدى المدارس الواقعة في مناطق جيوب الفقر، أو كلاهما معاً.

يشار الى ان ادوية الحكمة تصدرت قائمة الشركات الخاصة في دعم جهود الاردن لمواجهة وباء العصر كورونا 

وكانت شركة أدوية الحكمة اعلنت خلال فترات ماضية عن حزمة من التبرعان التي تأتي ضمن مساهماتها لدعم جهود الدولة الاردنية  لمكافحة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، والذي يأتي في اطار مسؤوليتها الاجتماعية.

وحول تفاصيل التبرعات التي قدمتها شركة أدوية الحكمة اليوم لصندوق همة وطن" توزعت على النحو التالي أولا : مليون دينار اردني من شركة أدوية الحكمة الاردن ، وثانيا من تبرعات الأفراد من المدراء التنفيذيين في أدوية الحكمة وهم ( سعيد سميح دروزه بمبلغ ٢٥٠ الف دينار، و مازن سميح دروزه مبلغ 250 الف دينار، و ماجدة علي اللبدي ١٠٠ الف دينار اردني، و خالد وليد النابلسي بمبلغ ١٠٠ الف دينار، و بسام وائل كنعان بمبلغ ١٠٠ الف دينار).

أما الجزء الثالث ، فهي من تبرعات أفراد في إدارة الحكمة وبلغت قيمتها 300 ألف دينار، و الجزء الرابع من صندوق ادخار شركة أدوية الحكمة بقيمة 200 ألف دينار ، ليبلغ مجموع التبرعات الجديدة ما قيمته 2.3 مليون دينار لصندوق همة وطن.

ويأتي التبرع الجديد بعد أن بادرت شركة أدوية الحكمة مع بدء انتشار وباء كورونا بتبرع بأدوية بقيمة 2 مليون دينار أردني للحكومة الأردنية دعماً لجهودها في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كما وفرت "شركة أدوية الحكمة" دواء أدفاكوينيل Hydroxychloroquine عن طريق وزارة الصحة لتأمين جميع احتياجات المصابين في الأردن لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ايمانا منها بالنهج الراسخ في دعم المجتمعات المحلية التي تعمل ضمنها.

وقال رئيس مجلس الادارة ورئيس الحكمة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور مازن دروزة إن التعاون والدعم من قبل القطاع الخاص للحكومة أمر بغاية الأهمية، خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة

مقتل ثلاثيني بعيار ناري في جبل النصر وضبط الجاني

Posted: 29 Sep 2020 01:41 AM PDT

126299 32 1446997956 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل شخص ثلاثيني بعيار ناري، مساء الاثنين في منطقة جبل النصر، على يد نسيبه اثر خلافات عائلية سابقة بينهما، وفق مصدر أمني

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية تحركت إلى الموقع وباشرت تحقيقاتها في الحادثة، وتم ضبط الجاني وضبط معه سلاح الجريمة (مسدس).
وأضاف أنه تم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي

الاردن : 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا والاجمالي 56 حالة

Posted: 29 Sep 2020 12:52 AM PDT

تنزيل 40 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير مستشفى الأمير حمزة، الدكتور ماجد نصير، الثلاثاء، عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد؛ ليرتفع العدد الإجمالي منذ انتشار الجائحة في الأردن إلى 56.

وأضاف أن “42 مصابا بالفيروس في العناية الحثيثة، و11 على أجهزة التنفس الاصطناعي”.

المملكة 

تحويل “عزل البحر الميت” الى مستشفى ميداني لمصابي كورونا..فيديو

Posted: 29 Sep 2020 12:41 AM PDT

image 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، الثلاثاء، إن الموقع المخصص للعزل الصحي في البحر الميت اصبح مستشفى ميداني لمصابي كورونا بقدرة استيعابية 2000 سرير.

وقال مدير التوجيه المعنوي العميد طلال الغبين، إنه تم زيادة القدرات الصحية في الخدمات الطبية ووزارة الصحة لاستعياب الاعداد المتزايدة من اصابات كورونا.

وأكد أن الجيش قام بدور كبير بوضع خطط ساهمت باحتواء الازمة والتقليل من تداعياتها، مؤكدا أن الجيش خلايا ازمة للتخطيط وجمع البيانات من اجل حصر الوباء.

ولفت الغبين الى ان الجيش قام بتنفيذ خطة الحجر الصحي في منطقة اللواء العام بالبحر الميت من خلال تأمين الحماية لهم والاحتياجات الضرورية، وقام برفد المنطقة بفريقين طبيين.

واستعرض جهود الجيش في المنطقة، قائلا، “إن المنطقة تحوي 2000 غرفة مجهزة بكافة الاحتياجات الضرورية، مؤمنة بالحماية من الأجهزة الأمنية، وتقوم القوات المسلحة بمعالجة أي مشاكل ادارية أو فنية، فضلا عن وجود عيادة طبية عاملة في المنطقة”.

وبلغ عدد المحجورين في المنطقة منذ بدء الجائحة نحو 9145 محجورا.

وقال العميد الغبين، إن القوات المسلحة استطاعت خلال فترة وجيزة تذليل كافة الصعوبات للوصول الى اقصى درجات الجاهزية للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية.

تسجيل 14 اصابة بكورونا في الكرك والمفرق ومأدبا

Posted: 29 Sep 2020 12:33 AM PDT

1589016196714 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجلت مساء الاثنين، 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في محافظات الكرك والمفرق ومأدبا، وذلك بعد الإيجاز الصحفي الصادر عن الحكومة بشأن الوباء. 

ورُصدت 7 إصابات جديدة بالفيروس في الكرك، توزعت على إصابة في المزار الجنوبي، و6 في لواء القصر.

وسجلت كذلك، 6 إصابات جديدة بالفيروس في المفرق تعود لموظفين في محكمة بداية المفرق، وفق محافظ المفرق ياسر العدوان، الذي أشار إلى إغلاق المحكمة جزئيا.

وبحسب العدوان ان الإصابات الجديدة "تعود لموظفين في محكمة بداية المفرق، وبناء عليه فلقد تقرر إغلاق المحكمة أمام المراجعين حتى الأحد القادم، باستثناء أطراف القضايا ذات الأحكام النهائية، حيث سيتم استقبالهم ضمن إجراءات صحية مشددة".

ولفت العدوان إلى انه قد تم  "تعقيم المبنى بالكامل وأخذ عينات لكافة العاملين في المحكمة للوقوف على الوضع الوبائي واتخاذ القرار المناسب في حينه".

وأعلن محافظ مأدبا، علي الماضي، مساء الاثنين، تسجيل إصابة جديدة بالفيروس في مدينة مأدبا، تعود لطالب في مدرسة خاصة في عمّان، يبلغ 14 عاما.

وقال ماضي في بيان، إن "نتائج العينة ظهرت مساء هذا اليوم بعد الإيجاز، والعمل جار على اتخاذ إجراءات البروتوكول الصحي".

انطلاق مهرجان مؤاب الشعري الثاني

Posted: 29 Sep 2020 12:29 AM PDT

244056 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انطلقت مساء أمس الاثنين، فعاليات مهرجان مؤاب الشعري الثاني، بمشاركة مجموعة من الشعراء الأردنيين والعرب، في مركز الحسن الثقافي التابع لمديرية الثقافة.
وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن المهرجان الشعري الذي يستمر ثلاثة أيام عبر تطبيق ” زووم”، يأتي ضمن فلسفة ورؤية مديرية الثقافة والمؤسسات الثقافية بالتعريف بالمنتج الشعري الاردني، والتشبيك مع نخبة من الشعراء العرب للاطلاع على تجاربهم الشعرية لإغناء التجربة الاردنية وخاصة الشعراء الواعدين.
واضافت إن المهرجان السنوي، يعد حدثا ثقافيا ووطنيا، حيث يقام هذا العام في ظل ظروف استثنائية تتمثل بجائحة كورونا، لتقديم مادة ثقافية للمجتمع المحلي والمهتمين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تأكيدا على دور الشعراء والمثقفين بالحياة العامة وتتشيط المنتج الثقافي والمعرفي.
وأشار رئيس ملتقى مواسم الثقافي عضو اللجنة التنفيذية للمهرجان الشاعر ياسر البشابشة، الى أن المهرجان يضم شعراء عرب من العراق وتونس ومصر والجزائر وسوريا والسعودية بالاضافة الى الاردن.
وشارك في الامسية الاولى التي اقيمت مساء أمس، وادارها عميد كلية الآداب في جامعة مؤتة الدكتور جزاء المصاروة، الشاعرة فوزية شاهين من مصر، ومن الاردن الشعراء اميمة يوسف وعبد الرحيم جداية ومحمد الشروش والدكتور عطاالله الحجايا.
واوضح البشاشة أنه سيشارك في اليوم الثاني للمهرجان، 3 شعراء من الاردن، هم اسامه السردي وسلامة الحجايا وتيسير الحويطي، اضافة الى 3 شعراء عرب، من السعودية الشاعر سعود العازمي، وتونس الشاعر منير بن نصر، والجزائر الشاعرة نعيمة نقري.
وبين أنه ستقام عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، امسية شعرية لشعراء واعدين من محافظة الكرك، هم: عروه المصاروة ورؤى الذنيبات وتيما العبيسات ومريم ابو نواس، وتدير الامسية بيان الحباشنة.
واضاف إنه في اليوم الثالث والأخير للمهرجان، سيشارك في أمسيته التي يديرها الدكتور خلف الجردات من جامعة مؤتة، 5 شعراء هم: راشد عيسى وحسن البوريني وايمان العمري من الاردن، والشاعر محمد ناصيف من العراق، والشاعرة اشجان الشعراني من سوريا.

أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 29 Sep 2020 12:26 AM PDT

عمان طقس 22 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسجل درجات الحرارة اليوم الثلاثاء أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 4- 6 درجات مئوية، وتكون الاجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة .
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تنخفض يوم غد الأربعاء درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، وتظهر في ساعات الليل كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال المملكة مع فرصة لسقوط زخات متفرقة من المطر، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الخميس انخفاض قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول ، وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة  وبقاء الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من المطر في شمال وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 35 – 22 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 32 – 19، وفي مرتفعات الشراة 33 – 17 ، وفي مناطق البادية 37 – 21، وفي مناطق السهول 35 – 22، وفي الأغوار الشمالية 40 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 27، وفي البحر الميت 40 – 25، وفي خليج العقبة 42 – 27 درجة مئوية.

عجز الموازنة للنصف الأول من العام الحالي 126.1 ملیار دینار

Posted: 29 Sep 2020 12:23 AM PDT

XL5tjlTVy6ToSSRU7GcmeSt8DurXMbUuq19kvHUF - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – أعلنت وزارة المالیة ، الثلاثاء ، ارتفاع عجز الموازنة ، ارتفاع المنح الخارجیة ،  وانخفاض الإیرادات المحلیة في النصف الأول من العام من العام الجاري وفي التفاصیل بینت الوزارة ، ارتفاع عجز الموازنة 98 % في النصف الأول من العام لیسجل 126.1 ملیار دینار
كما ارتفعت المنح الخارجیة بنسبة 9.11 %في النصف الأول من العام لتسجل 115 ملیون دینار

في المقابل ، انخفضت الإیرادات المحلیة 20 %في النصف الأول من العام لتسجل 922.2 ملیار دینار

وفيات الاردن اليوم 29-9-2020

Posted: 28 Sep 2020 10:58 PM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  29-9-2020

– بسام سليمان علي الجوارنة

– هدى شاكر ابو غزالة

– صبحي فايز البشيتي

– حسين أحمد الانصاري

– إبراهيم محمد الصرايرة

– أنيس محمد يوسف الصدوق

– فائق سلامة حسين القريوتي

– محمد يوسف المنسي

– نوال ابراهيم علي ابو عواد

– وجيه صادق قاسم النجار

– تمام محمد عمر حسين

– جعفر أحمد حمام

– عبدالعزيز محمد موسى طشطوش

– مها كمال يوسف أبو بكر

كورونا … 5400 ضحية كل 24 ساعة حول العالم والعدد يتخطى المليون وفاة

Posted: 28 Sep 2020 10:53 PM PDT

04fadb44 2a6f 47fe b3a4 46f6bf5323eb 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

كشف إحصاء “رويترز” أن وفيات كورونا في مختلف أرجاء العالم تجاوزت حاجز المليون، اليوم الثلاثاء، مع تزايد أعداد الوفيات وسط تسارع الإصابات في عدد من البلدان، فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إن العدد الرسمي لوفيات كورونا ربما أقل من الإجمالي الفعلي.

وتضاعف عدد الوفيات بسبب الأمراض المرتبطة بفيروس كورونا من نصف مليون في ثلاثة أشهر فقط وتصدرت قائمة الوفيات الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

ويموت ما يربو على 5400 حول العالم كل 24 ساعة، وفقا لحسابات “رويترز” بناء على متوسط الوفيات حتى الآن في سبتمبر.

ويعادل هذا نحو 226 وفاة في الساعة أو وفاة كل 16 ثانية. فخلال مشاهدة مباراة كرة قدم مدتها 90 دقيقة، يموت 340 في المتوسط.

وتمثل الولايات المتحدة والبرازيل والهند حوالي 45% من جميع وفيات كوفيد-19 على مستوى العالم، بينما تمثل منطقة أميركا اللاتينية وحدها ما يزيد على ثلث الوفيات.

وباتت الهند أحدث بؤرة للوباء على مستوى العالم، إذ سجلت أعلى زيادة يومية للإصابات في العالم خلال الأسابيع الأخيرة، بمتوسط حوالي 87,500 حالة جديدة يوميا منذ بداية سبتمبر أيلول.

وتشير الاتجاهات الحالية إلى أن الهند ستتجاوز الولايات المتحدة لتسجل أكبر عدد من الإصابات في العالم بحلول نهاية العام حتى مع عمل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على اتخاذ إجراءات لتخفيف الإغلاق في محاولة لدفع عجلة الاقتصاد المتعثر.

وبرغم زيادة الإصابات، بلغ عدد الوفيات في الهند نحو 95,500 ولا تزال وتيرة الوفيات أقل من تلك في الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل.

وتزداد أعداد الإصابات مرة أخرى في الولايات المتحدة وتسجل أرقاما قياسية في أوروبا التي تمثل نحو 25% من الوفيات.

من جهته، قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، مساء الاثنين، إن العدد الرسمي لوفيات فيروس كورونا على مستوى العالم ربما يكون أقل من الإجمالي الفعلي، مما يشير إلى أنه قد يكون بالفعل أكثر من مليون وفاة.

وأضاف مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ بالمنظمة، في إفادة صحافية بجنيف: “الأرقام المُبلغ عنها حاليا ربما تمثل تقديرا أقل من الأفراد الذين إما أصيبوا بكوفيد-19 أو توفوا بسببه”.

ومضى يقول: “عندما تحسب أي شيء، لا يمكنك أن تحسبه بشكل مثالي، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن الأرقام الحالية من المحتمل أن تكون أقل من الإجمالي الفعلي لكوفيد”.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت، الجمعة، من أنه “من المحتمل جدا” أن تبلغ حصيلة وفيات كوفيد-19 مليونين في حال عدم القيام بكل ما يلزم.

وقال رايان في مؤتمر عبر الفيديو ردا على سؤال عن احتمال بلوغ حصيلة الوفيات الناجمة عن الجائحة مليونين، إن “مليون حالة (وفاة) هو رقم رهيب علينا أن نمعن التفكير فيه قبل أن نبدأ التفكير في احتمال بلوغ مليوني حالة”.

وتساءل رايان “هل نحن مستعدون لبذل كل ما يتطلّبه الأمر لتجنّب (بلوغ) هذا الرقم؟”.

وقال مدير برنامج الطوارئ: “ما لم نبذل جميعا كل الجهود، لن تكون الأرقام التي تتحدثون عنها مجرّد تصوّر بل لسوء الحظ وللأسف محتملة جدا”.

قتلى ورهائن .. الشرطة تتعامل مع حادث إطلاق نار بأوريغون

Posted: 28 Sep 2020 10:47 PM PDT

85d2817e 0cc3 418c af06 f40b0ce18c7d 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الشرطة الأميركية، الثلاثاء، تعاملها مع عملية احتجاز رهائن في ولاية أوريغون.

وفي وقت سابق، قال رئيس شرطة إحدى المقاطعات الأميركية، إن واقعة إطلاق نار في سالم بولاية أوريغون أسفرت عن سقوط قتلى بينهم مشتبه به.

وقال رئيس شرطة مقاطعة ماريون في بيان، إن مكتب شرطة المقاطعة تعامل مع واقعة تنطوي على احتمال احتجاز رهائن في منزل بجنوب شرق سالم، وإن مفاوضا مدربا تحدث مع المشتبه به.

وأضاف البيان: “وقع إطلاق نار. وفي نهاية المطاف سقط عدة قتلى خلال هذه الواقعة ومن بينهم المشتبه به”.

“موطني “قائمة جديدة في ثالثة عمان تضم رجل الأعمال فهد مروان سلطان

Posted: 28 Sep 2020 10:42 PM PDT

image 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن في ثالثة عمان عن تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر تضم رجل الاعمال فهد مروان سلطان  والاعلامية نسرين ابو صالحة  وفوزان عطالله حجازين ويحيى عليان النعلاوي وماهر دعاس القدومي وزهير علي ابو الراغب وعمر جركس (مشخوج).

ترقب استقالة الحكومة اليوم وتكليف الرئيس الجديد واعلان تشكيلتها الخمس

Posted: 28 Sep 2020 02:35 PM PDT

113627 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من المرجح ان تُقدم حكومة الدكتور عمر الرزاز اليوم الثلاثاء استقالتها لجلالة الملك كاستحقاق دستوري في ضوء صدور ارادة ملكية سامية الأحد الماضي بحل البرلمان والذي يُوجب ان تقدم الحكومة استقالتها في مدة اقصاها اسبوع من قرار الحل .

وفي ضوء استقالتها ستصدر ارادة ملكية لتشكيل حكومة جديدة برئاسة شخصية يختارها جلالة الملك والتي لم يتم الكشف عنها حتى الان فيما التوقعات ان يتم الأعلان عن تشكيلة الحكومة الجدية  في موعد اقصاها يوم الخميس القادم .

وتوقع مراقبون ان تضم الحكومة الجديدة ما بين 8 الى 10 وزراء من الحكومة السابقة من بينهم وزارء الداخلية والصحة والدولة لشؤون الإعلام والأوقاف والإدارة المحلية 

قائمة ” فرسان البلقاء ” تنطلق لتنافس بقوة

Posted: 28 Sep 2020 02:01 PM PDT

fb img 16013265072726372056293562039680 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن في منطقة الرميمين بمحافظة البلقاء عن تشكيل قائمة باسم” فرسان البلقاء ” لتخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر.

وضمت القائمة النائب السابق نضال الحياري والصحفي ضيغم الخريسات واخرون يمثلون قطاعات واسعة من أهالي المحافظة.

وتاليا بيان القائمة

بسم الله الرحمن الرحيم

تم في هذا اليوم المبارك الطيب ومن منطقه الرميمين
في منزل الدكتور عوض الخرابشه
إشهار كتلة

( فرسان البلقاء)
التالية اسمائهم
حسب الترتيب الابجدي

١- السيد أحمد الالفي (ابوركان)

٢- السيدة بثينة الزعبي ( ام جراح)

٣-الدكتور جريرالحسين العواملة

٤-السيد زياد
(طارق)الزعبي ابو الليث

٥-السيد زياد السمردلي ( المقعد المسيحي)

٦-الصحفي ضيغم خريسات (ابو نذير)

٧-المحامي عبد الفتاح أنور القطيشات

٨-الدكتور عوض الخرابشه (أبو عبد الله)

٩-الدكتورة فاطمة أحمد عطيات

١٠- نضال الحياري
(ابو صهيب )

والله ولي التوفبق

الأعيان … الطولة كشافة

Posted: 28 Sep 2020 01:21 PM PDT

13230226 1018366904920375 8208272770519442511 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لن اخالف قناعاتي السابقة في أمر تشكيلة مجلس الاعيان الجديدة رغبة بان يكون للغرفة الثانية في مجلس الأمة دور فاعل في التشريع والرقابة خلافا لما كان يحصل بالنسبة للمجالس السابقة والتي رسخت في اذهان المواطنين أن مهمة الاعيان هي لدعم الحكومات  وليس أكثر مع العلم ان مهامهم دستوريا لا تقل عن مهام النواب فللأسف ان بعض من شملتهم التشكيلة يندرج ضمن التنفيعات واعادة التدوير مع الأحترام لهم .

وللتدليل على ذلك ان من ضمنهم من تولى المسؤوليات في مواقع سابقة وخرجوا منها دون ترك بصمة انجاز يتحدث بها الناس فكيف والحال هذه ان نرتجي الاستفادة من خبراتهم السابقة الذي هو الهدف الرئيس من تعينهم في المجلس ومن الذي حلل للبعض منهم وخاصة ممن يتقاضون رواتب تقاعدية تزيد عن الفي دينار شهريا لكي يتقاضوا ايضا مكافأة عضوية المجلس التي تبلغ نحو ثلاثة الآف وخمسمئة دينار ولدينا طوابير من العاطلين عن العمل .

لن افسر ذلك بانه اجتهاد بل واضح وجلي ان من نسب بعض الأسماء كان هدفه التنفيع والترضية .

وعودة على بدء وباستعراض اسماء العديد ممن شملتهم التشكيلة نجد بينهم العديد من اصحاب الخبرات في المجالات المختلفة وهو الأمر الذي تحتاجه الغرفة الثانية من المجلس التشريعي لنشهد اداء في مستوى المهام الموكولة اليهم دستوريا الذي افتقدناه على مر سنوات طويلة حيث المفهوم ان العينية تكريم ووجاهة ولحماية الحكومات من مجالس نيابية بمستوى المسؤولية الوطنية .

ننتظر بشوق الى ان يلتئم المجلس التشريعي بعد الانتخابات النيابية والتي نأمل ان تفرز نوابا بمستوى المسؤولية ( رغم ان الشواهد لا تبشر بذلك ) على أمل ان نشهد تناغما فاعلا في اداء اعضاء الغرفتين بما يخدم مسيرة الدولة الاردنية وحينها من حق المراقبين ان يقولوا كلمتهم …. وعلى راي صديق عزيز وقامة محترمة من ابناء قبيلة بني حسن التي نفاخر بها … الطولة كشافة فلننتظر أخي ابا لوجين ؟

الملك وولي عهد أبوظبي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية

Posted: 28 Sep 2020 12:33 PM PDT

الملك يلتقي في ابو ظبي محمد بن زايد - صراحة نيوز - SarahaNews
 

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، العلاقات الأخوية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

عمان الأهلية توقع ثلاث اتفاقيات تشغيلية استثمارية

Posted: 28 Sep 2020 12:30 PM PDT

عمان الأهلية توقع ثلاث اتفاقيات تشغيلية استثمارية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقعت في جامعة عمان الأهلية الاثنين 28-9-2020 ثلاث اتفاقيات تهدف لتعزيز شراكة الجامعة مع القطاع الصناعي التجاري.

 فقد وقعت الاتفاقية الأولى ما بين الجامعة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان وشركة (زكف للتطبيقات الذكية (مالكة The Warehouse & ZKF)) الممثلة برئيسها السيد أحمد هناندة بحضور مديرة العلاقات العامة والدولية في الجامعة السيدة إيناس أحمد الحوراني والسيد عدي فالح الطويل والآنسة روان خوري من شركة زكف،  وقد تم تحديد العديد من بنود التعاون والشراكة الحقيقية الهادفة لدعم الشركات الناشئة والمبادرات المجتمعية وتعزيز فرص عمل لخريجي الجامعة.

وقد رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان بالسيد أحمد هناندة (الذي قدم العديد من المبادرات المجتمعية التي تخدم الأردن وشبابه) ، و أكد رئيس الجامعة أن الجامعة حريصة على تفعيل هذه الشراكة الاستراتيجية حيث أن من غايات الشركة الاستثمار وتقديم الدعم والاستشارات والخدمات للشركات الناشئة، وهذا يتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة للخمس سنوات القادمة.

 اما الاتفاقية الثانية فقد ربطت ما بين مركز الابتكار والتميز في الجامعة وشركة (Runners Jo) وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات التجارية بكافة أشكالها وخدمات التوصيل وخدمات تقديم القهوة والشراب والطعام بالإضافة إلى كافة الخدمات المتصلة مع الشركات الشقيقة والشريكة من خلال دعم عمليات الدفع الإلكتروني، حيث تهدف هذه الاتفاقية لربط الجامعة بشراكات تجارية مع مختلف القطاعات لتوفير فرص عمل فورية لطلبة الجامعة وهم على مقاعد الدراسة بالإضافة لخريجي الجامعة. وقد وقع الاتفاقية عن الجامعة مساعد رئيس الجامعة لشؤون الجودة والاعتمادات الدولية ومدير مركز الابتكار والتميز الدكتور أنس السعود وعن شركة (Runners Jo) مديرها السيد منير بركات وهو أحد خريجي جامعة عمان الأهلية.

 فيما وقعت الاتفاقية الثالثة مع شركة “ميم سين” للتطوير العقاري مالكة موقع “حجزي.كوم” حيث تقوم الشركة على توفير منصة لحجز العقارات المختلفة ومن بنود الاتفاقية توظيف عدد من خريجي الجامعة في هذه الشركة التي لاقت انتشاراً واسعاً خلال مدة زمنية وجيزة، وقع الاتفاقية عن جامعة عمان الأهلية الدكتورعمرعبدالجابر مدير حاضنة الأعمال وعن شركة “ميم سين” السيد محمد مجدلاوي المدير التنفيذي.

وتأتي هذه الاتفاقيات تأكيدا على سعي الجامعة لربط كافة برامجها الأكاديمية بشركات ذات نشاط تجاري مرتبط بطبيعة البرنامج الأكاديمي لخلق فرص عمل لمعظم خريجي الجامعة.

قائمة الكرامة تنسحب من انتخابات الطفيلة

Posted: 28 Sep 2020 12:01 PM PDT

120279542 646950109309158 3302296609033450806 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن عضو قائمة الكرامة التي تشكلت قبل ايام لتخوض الانتخابات في محافظة الطفيلة عن انسحابها

جاء ذلك في منشور لعضو القائمة المختار اكرم السوالقة على صفحته الليلة حيث اصدر البيان التالي

بسم الله الرحمن الرحيم
تم و بحمد الله و بعد مساعي حثيثة تكللت بالنجاح مساء هذا اليوم و التي أسفرت عن إنسحاب قائمة الكرامة من الترشح لإنتخابات مجلس النواب التاسع عشر و المؤلفة من السادة:
١- المختار أكرم السوالقة أبو علاء.
٢- السيد هارون خليف البلمان.
٣- السيد محمد عادل القرارعة.
٤- السيدة وجاد موسى الهواملة.
و ذلك إكراما لله ثم لعشائر الحمايدة، رأبا للصدع و تغليبا للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
و الله الموفق و المستعان

1212 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز : الأردن استطاع تحقيق إنجازات مهمة خاصة في مجال القضاء على الفقر

Posted: 28 Sep 2020 10:07 AM PDT

55 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات ملتقى صناديق التقاعد بعنوان (الاستثمار لتعزيز المنعة)، بتنظيم من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي / الأردن، وبمشاركة العديد من صناديق التقاعد العالمية والإقليمية.

وفي كلمته الرئيسية المسجلة والتي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للملتقى، قال رئيس الوزراء، إن جائحة كورونا أثبتت أن العالم لابد أن يعيد التأكيد على قيمه وترتيب أولوياته لتعود صحة الانسان ورفاهه على رأس هذه الأولويات.

وبين الرزاز، أنه وقبل بدء الأزمة التي يمر بها العالم حالياً، فإن الأردن كان من أوائل الدول الذي وضع على أجندته تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية، مؤكداً أنه وعلى الرغم من محدودية الموارد، واستمرار أزمة استضافة اللاجئين التي لا تزال تشكل ضغطاً هائلاً على تلك الموارد، إلا أن الأردن استطاع تحقيق إنجازات مهمة خاصة في مجال القضاء على الفقر، وتوفير الرعاية الصحية، والتعليم الابتدائي، والاستدامة البيئية، ومظلة الحماية التي يوفرها الضمان الاجتماعي.

وأشار الرزاز إلى كلمة جلالة الملك عبد الله الثاني أمام اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، والتي أكد فيها جلالته أنه ينبغي على الجميع أن يعترفوا بأهمية العمل معاً والحاجة للتأكيد على التكامل العالمي لنتمكن من مواجهة التحديات المقبلة.

كما حث رئيس الوزراء الصناديق التقاعدية على اغتنام الفرصة التي فرضتها جائحة كورونا لتحقيق أقصى قدر ممكن من الرفاه المستدام على الصعيد المحلي والصعيد العالمي، وذلك عن طريق إطلاق العنان للمواهب والطاقات الإبداعية، وحماية الفئات الأكثر ضعفاً، وإقامة نظام محلي وعالمي جديد يقوم على قيم التكافل والتعاضد.

من جهتها، قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن الهدف من عقد هذا الملتقى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن هو إتاحة الفرصة لتبادل الأفكار مع الخبراء من صناديق التقاعد العالمية والاستفادة من تجاربهم في كيفية التعامل مع المتغيرات التي تواجه الصناديق التقاعدية خلال هذه الأوقات الصعبة. والاطلاع على الممارسات العالمية للاستثمار في التنمية المستدامة واثرها على النمو الاقتصادي.

وفي كلمتها خلال جلسة اليوم الأول من الملتقى، استعرضت السقاف تجربة صندوق الاستثمار في إدارة استثماراته المتنوعة وخطط استجابته لتبعات جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021 استهدفت توجيه المزيد من الاستثمارات إلى قطاعات لها تأثير مباشر على حياة المواطنين من حيث تلبية احتياجاتهم الأساسية وتوفير خدمات أفضل؛ وأبرزها قطاعات البنية التحتية، والزراعة والتعليم والصحة والصناعات الدوائية.

كما يعمل الصندوق جنباً إلى جنب مع القطاع الخاص، حيث تساهم الاستثمارات المشتركة المجدية بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص العمل، والحد من الفقر، وتعزيز تماسك النسيج الاجتماعي.

وأكدت السقاف أن التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الصندوق وتنوع استثماراته في مختلف القطاعات قد خفف من الأثر السلبي للتحديات غير المسبوقة التي فرضتها الجائحة على الاقتصاد المحلي والعالمي.

وأشارت إلى أن الصندوق اتخذ في وقت مبكر عددًا من التدابير التي وفرت السيولة اللازمة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتمكينها من إطلاق حزمة جديدة من البرامج استجابة لتداعيات الجائحة بهدف تعزيز الاستقرار الوظيفي للمشتركين وضمان ديمومة عمل القطاع الخاص.

وقالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الانمائي في الأردن سارة فيرير اوليفيلا، إنه يجب علينا جميعا ان نقوم الآن وأكثر من أي وقت مضى بإعادة النظر في كيفية توزيع الاستثمارات بطرق تسهم في تحقيق نمو اقتصادي أكثر شمولا. وقالت إن عقد هذا الملتقى يأتي بعد أيام من الخطاب الهام لجلالة الملك في قمة تأثير التنمية المستدامة التي عقدها المنتدى الاقتصادي العالمي، والتي أكد خلالها جلالته أهمية التنمية المستدامة باعتبارها الطريق المؤدي إلى عالم أكثر تكاملاً وعدلاً ومنعة.

وأضافت أن ما شهده العالم نتيجة الجائحة قد سلط الضوء على أن استمرار النهج في ممارسة الأعمال لم يعد خياراً مقبولا، مشيرة إلى أن المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يتطلب تحولًا رئيسياً في طريقة توجيه رأس المال للاستثمار وضرورة أن يتم إقامة استثمارات تهدف لتحقيق نمو اقتصادي أكثر شمولاً، حيث أن هناك حاجة ماسة إلى الاستثمار في المشاريع التي تهدف إلى تحقيق العوائد المالية وتسعى أيضاً إلى خلق أثر إيجابي على المجتمع والبيئة.

وأشارت اوليفيلا إلى أن الملتقى يستضيف نخبة متميزة من المتحدثين من عدد من صناديق التقاعد العالمية والتي لها استثمارات مهمة ذات بعد تنموي مستدام، وقالت “نتطلع إلى الاستفادة من تجارب جميع المشاركين لما لذلك أكبر الاثر في إتاحة المجال للعمل مع جميع الشركاء للمساهمة في تعزيز منعة الاردن اقتصاديا واجتماعيا.

ويشارك في هذا الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة عدد من الصناديق التقاعدية والاستثمارية العالمية والإقليمية من الدنمارك، السويد، هولندا، النرويج، كندا وكينيا، وصناع السياسات وعدد من صانعي القرار والباحثين وممثلي القطاعين العام والخاص من المملكة والدول العربية، وذلك لغايات تبادل الخبرات والدروس المستفادة من التعامل مع الأزمات المختلفة وأبرزها مواجهة تبعات الجائحة، وزيادة الوعي بشأن الأثر الكبير لبعد التنمية المستدامة في الاستثمار على الاقتصاد والمجتمع، وتسليط الضوء على أهمية توجيه المزيد من الاستثمارات نحو اقتصاد الدول الناشئة والنامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال