صراحة نيوز

الخميس، 3 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير الداخلية: الوحدة الوطنية ركيزة أساسية يقوم عليها بنيان المجتمع الأردني

Posted: 03 Sep 2020 05:37 AM PDT

img 20200903 wa00323506822689415577711 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الداخلية سلامة حماد إن الوحدة الوطنية ركيزة أساسية يقوم عليها بنيان المجتمع الأردني, وأن الجبهة الداخلية المتماسكة هي الأقدر على الحفاظ على مصالحنا الوطنية العليا التي تعتمد بالمقام الأول على تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الجميع.
وأضاف وزير الداخلية في محاضرة ألقاها اليوم الخميس، أمام الدارسين في دورتي الدفاع/ 18 واستراتيجيات التطرف ومكافحة الإرهاب/ 4 في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، بعنوان”استراتيجية وزارة الداخلية في الحفاظ على الأمن الوطني”، ان وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية استندت في أداء مهامها، على العمل الجماعي والتنسيق المستمر وروح الفريق الواحد، كمحور أساسي في تحقيق الأمن، مشيراً إلى أنه “يجب أن نسعى لاكتشاف الخطأ وإصلاحه قبل أن يكبر وينمو على حساب مصلحة الوطن والمواطن”.
وبين حماد أن أبرز واجبات الوزارة يتمثل بمنع وقوع الجريمة، وأن نحمي القانون بالقانون، من خلال عدم السماح لأيٍ كان بتجاوز القانون، وأن لا نسمح لأنفسنا أيضا بتجاوز القانون، موضحاً أن وزارة الداخلية تعمل على تجذير ما جاء في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني، والتي تمحورت حول سيادة القانون والإحتكام لبنوده في جميع القضايا التي يتعرض لها الوطن والمواطن.
وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب قال الوزير، إن أخطر ما يواجه العالم في هذه المرحلة هو مجابهة الإرهاب والفكر المتطرف إذ أصبح الأردن من أوائل الدول التي نبهت وحذرت من خطر الفكر المتطرف على الأمم والشعوب وأمنها واستقرارها، وشكلت الدراسات والتحليلات والمتابعات الأردنية لهذا الداء على الصعيدين العسكري والأيديولوجي نموذجاً يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي.
وأضاف أن جلالة الملك ترأس يوم أمس جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة” لدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب، وذلك في إطار جهود جلالته المستمرة للقضاء على هذا الداء لا سيما أن الكثير من دول العالم ما زالت تعاني من الإرهاب وأثاره المدمرة.
وأوضح أن مديرية الأمن العام وضعت استراتيجية خاصة بمكافحة الإرهاب، ويجري تنفيذها في مراكز الاصلاح والتأهيل، ما أسهم إلى حد كبير في تغيير الأفكار الظلامية وإحلال قيم الإعتدال والوسطية ونبذ العنف والتطرف والإحتكام إلى الحجة والمنطق والتنوير في نفوس النزلاء، مشيراً إلى أن مكافحة الإرهاب تقع كذلك، على عاتق البيت والمؤسسات التعليمية ودور العبادة لما له من خطر يحدق بالمجتمعات ويخلخل بنيانها.
وفي إطار الجهود المستمرة لمكافحة المخدرات قال الوزير: “إن هذه الآفة تستوجب تكثيف العمل، ومواصلة وضع الخطط اللازمة للقضاء عليها ترويجاً واتجاراً وتعاطياً، إلى جانب اتباع الطرق الحديثة في مكافحتها لمواكبة التطورات التي تطرأ على الأساليب الجرمية واستخداماتها من قبل الخارجين على القانون”.
وأضاف حماد أن مكافحة المخدرات تتطلب تفعيل التنسيق والتعاون الدولي وتبادل المعلومات لتجفيف منابعه، مشيراً إلى أن اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب التي تعقد سنوياً تركز على أهمية إتباع الطرق الحديثة، وفتح قنوات اتصال سريعة بين أعضائه، لضمان مكافحة المخدرات بأفضل السبل الممكنة.

وأشار وزير الداخلية إلى أن المحافظ يرأس السلطة التنفيذية في منطقة اختصاصه، ويرأس المجلسين الأمني والتنفيذي في المحافظة، إضافة إلى الإشراف على جميع الأمور المتعلقة بمحافظته ومتابعتها أولاً بأول.
ولفت إلى الدور النوعي الذي تبذله القوات المسلحة الأردنية الباسلة والأجهزة الأمنية المنيعة في الذود عن حمى هذا الوطن العصي على كل محاولات النيل منه ومن وحدته الوطنية ودوره العروبي المتجذر في ترابه وأرضه ونفوس أبنائه، مبيناً أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بما تمتلكه من خبرات وطاقات بشرية مدربة ومؤهلة، قادرة على الحفاظ على الأمن والاستقرار الذي ننعم به.
ونوه الوزير إلى أن التحدي الاقتصادي هو الأبرز حالياً في الساحة المحلية، مبيناً أن شح الإمكانيات وندرة الموارد لن تكون حائلاً أمام تقدم هذا الوطن وأبنائه الذين يحتلون أعلى المراتب على المستوى العربي في التعليم والطب وغيرها، إضافة إلى أن الأردن يحتل مراتب متقدمة على صعيد الخدمات المقدمة لأبنائه في جميع المناطق، إذ لا تخلو أي قرية فيه أو منطقة من المراكز الصحية والتعليمية والخدمية.
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها آمر الكلية ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية دار نقاش موسع أجاب خلاله وزير الداخلية على أسئلة واستفسارات الدارسين، والتي ركزت على جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بدور وزارة الداخلية في الحفاظ على الأمن الوطني.

img 20200903 wa00317319328785036127643 - صراحة نيوز - SarahaNews

الزرقاء : عزل خمسة مبان وسحب 87 عينة لمخالطين

Posted: 03 Sep 2020 05:03 AM PDT

Al zarqa city - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال محافظ الزرقاء حجازي عساف ان الأجهزة الأمنية قامت بعزل خمسة مبان في الزرقاء، فيما قامت فرق التقصي الوبائي بسحب 87 عينة من مخالطين ومجاورين لمصابين بفيروس كورونا.
وأوضح في تصريح صحفي  أنه تم عزل ثلاثة مبان تحتوي على ثلاثة شقق في منطقة جبل الأميرة رحمة، حيث تم سحب 20 عينة من مخالطين ومجاورين، كما تم عزل مبنى مكون من أربعة طوابق وأربع شقق في منطقة حي رمزي، إذ تم سحب 22 عينة من مخالطين ومجاورين.
وأضاف، انه تم عزل مبنى مكون من خمسة طوابق يحتوي على 20 شقة في مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز “مدينة الشرق”، فيما تم سحب 45 عينة من المخالطين والمجاورين، مشيراً إلى انه تم التنسيق مع بلدية الزرقاء ومؤسسة موارد “مؤسسة استثمار الموارد الوطنية وتنميتها” لتعقيم المبنى والأبنية المجاورة وتأمين العائلات خلال فترة العزل بالمواد الغذائية اللازمة .

راصد : 1398 أردني وأردنية ينوون الترشح للانتخابات النيابية

Posted: 03 Sep 2020 04:30 AM PDT

صراحة نيوز-

img 20200903 wa00218129352268626873587 - صراحة نيوز - SarahaNews

نفذ مركز الحياة – راصد تحديثاً لدراسته السابقة بشأن توجهات البرلمانيين والبرلمانيات أعضاء مجلس النواب الثامن عشر للانتخابات البرلمانية القادمة 2020، حيث تم التواصل مع أعضاء المجلس هاتفياً للتعرف على توجهاتهم.

وأظهرت النتائج أن عدد البرلمانيين والبرلمانيات الذين ينوون الترشح لانتخابات المجلس التاسع عشر قد وصل إلى 103 برلماني وبرلمانية، فيما قال 23 أنهم لا ينوون الترشح للانتخابات القادمة، بينما أظهرت النتائج أن 4 برلمانيين وبرلمانيات لم يحسموا أمرهم بعد، وربط غالبية نواب حزب جبهة العمل الإسلامي ترشحهم بالقرار الصادر عن الحزب.

وبحسب التقرير، فإن دوائر العاصمة عمان (الأولى والثانية والثالثة والرابعة) ونواب دوائر البادية الثلاث واربد الثالثة ومادبا ينوون الترشح بنسبة 100 %، وكانت دوائر معان والطفيلة الأقل رغبة في الترشيح وبنسبة 40 % لكل دائرة، كما بلغت نسبة البرلمانيات اللواتي ينوين الترشح الانتخابات المجلس التاسع عشر 90% من مجموع البرلمانيات في المجلس الثامن عشر.

كما أظهرت نتائج دراسة توجهات الأحزاب للانتخابات البرلمانية القادمة 2020 التي أجريت سابقاً وتم تحديثها أن 44 حزباً سيشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة، فيما لم تحسم أربعة أحزاب قرارها بعد بالمشاركة وهي حزب جبهة العمل الإسلامي وحزب الشراكة والإنقاذ وحزب التحالف المدني والحزب الوطني الدستوري.
وعلى صعيدٍ متصل وارتكازاً على الدراسة التي أجراها راصد والمتعلقة بالذين ينوون الترشح للانتخابات القادمة، حيث تم تحديث البيانات والمعلومات التي تم تتبعها خلال الفترة الأخيرة، ليصل تعداد الأردنيات والأردنيين الذين ينوون الترشح إلى 1398 منهم 341 أنثى وذلك لغاية تاريخ اليوم الخميس 3/9/2020.

وعلى صعيد الدوائر الانتخابية كانت دائرة الكرك الأكثر في تعداد الذين ينوون الترشح للانتخابات النيابية حيث وصل عددهم إلى 171 أردني وأردنية وبنسبة 12% ممن ينوي الترشح على مستوى المملكة، تلتها دائرة البلقاء بتعداد 125 أردني وأردنية وبنسبة 9% ممن ينوي الترشح على مستوى المملكة.

وقال الدكتور عامر بني عامر، مدير مركز الحياة – راصد، أن تزايد اعداد المترشحات والمترشحين للانتخابات البرلمانية لمجلس النواب التاسع عشر، يؤشر إلى اهتمام كبير من قبل الاردنيات والاردنيين ومؤسساتهم السياسية بالعملية الانتخابية، حيث وصلت الزيادة بمن ينوي الترشح إلى 146 أردني وأردنية وبنسبة زيادة وصلت إلى 11% عن انتخابات عام 2016، وأشار بني عامر إلى ان زيادة أعداد المترشحين تزيد من نسبة المشاركة المتوقعة، لاسيما أنه مازال لدينا 33 يوماً تفصلنا عن موعد بدء الترشيح بشكل رسمي، ما يعنى ان الفرصة مازالت متاحة لزيادة اعداد المترشحين والمترشحات.

مجموعة السلام العربي تثمن جهود انهاء الانقسام الفلسطيني

Posted: 03 Sep 2020 03:59 AM PDT

11177327273481426778520311773335 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثمنت مجموعة السلام العربي الجهود الفلسطينية لاتمام المصالحة الوطنية وانهاء الإنقسام الفلسطيني والاتفاق على برنامج وطني مرحلي لمواجهة تحديات المرحلة الراهنة .

جاء ذلك في رسالة مجموعة السلام العربي تثمن جهود انهاء الانقسام الفلسطيني

33 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالفيديو … مواطنون محجور عليهم بفندق جراند حياة عمان رغما عنهم

Posted: 03 Sep 2020 01:55 AM PDT

118805359 3294251333998576 8589194894533746351 o - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أكد مواطنون اردنييون كانوا قد تم حجرهم في فندق جراند حياة عمان قبل نحو 14 يوما انهم ابلغوا بانه تقرر تمديد مدة الحجر اربعة عشر يوما دون مبرر .
وبحسب المواطن محسن القوقا انه وعندما حجز للحضور الى عمان ووافق على شروط الحجر كان قد عمل فحوصات طبية له ولزوجته وتاكد له عدم اصابتهما فحضروا وتم انزالهم في الفندق ومن المفترض ان مدة حجرهم انتهت وبامكانهم المغادرة الى منازلهم .
واضاف قبل يومين أُبلغنا بحصول اصابات بين العاملين في الفندق وتم عزلهم وتحويلهم الى مستشفى حمزة فيما تم اجراء فحوصات للنزلاء وكانت النتيجة سلبية غير ان القرار كما تم ابلاغهم بانه تقرر تمديد الحجر اربعة عشر يوما .
واستغرب القوقا هذا الإجراء الذي لا ينسجم مع الواقع ويبدو ان الهدف منه افادة الفنادق ماليا والتي يجب ان تتحمل الكلف المالية الجديدة نتيجة التمديد .
وقال قدمت عدة اقتراحات اما ان يتم نقلنا الى فندق أخر أو تحويلنا الى مستشفى حمزة أو السماح لنا بالمغادرة الى منازلنا مع التزامنا بالحجر المنزل ووضع اسوارة المراقبة وتقديم ما يطلبون من ضمانات .
واضاف لكنهم لم يوافقوا على اي من الاقتراحات وأبلغوني اليوم انهم بصدد اجراء فحص أخر وانهم يتوقعون الموافقة بالأفراج عنا يوم الأحد المقبل أو يوم الأثنين
من جهتنا تواصلنا مع وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الذي وعد بالتواصل مع وزير الصحة لمعالجة الأمر

واستغرب احد المواطنين ما جرى مع زوجته بعد ان ظهرت نتيجة الفحص سلبية وقال ” لبسوها السواره على أساس ثاني يوم مروحه على بيتها وتتفاجئ بتمديد الحجر ١٤ يوم طب شو ذنبها ؟ “

ثم تواصلنا مع مديرة الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتورة هديل السائح التي أوضحت ان اصابة نحو  23 شخصا من العاملين في الفندق فرض عليهم وفق البروتوكول  الصحي المعمول به الى اتباع اجراءات للتأكد من سلامة النزلاء قبل السماح لهم بالمغادرة وقد يستدعي الأمر تمديد اقامتهم لمدة اسبوع يتم خلاله اجراء فحصوصات للتأكد من سلامتهم 

وفاة سبعيني مصاب بكورونا بمستشفى حمزة

Posted: 03 Sep 2020 01:04 AM PDT

مستشفى الأمير حمزة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات غير رسمية بوافة مواطن في السبعين من عمره بمستشفى حمزة مصاب بفيروس كورونا .

وجاء في المعلومات ان المصاب ادخل المستشفى قبل يومين وتوفاه الله اليوم 

اسعد خليفة يكتب رسالة محبة .. من عمان إلى لبنان

Posted: 03 Sep 2020 12:55 AM PDT

fb img 15991196199908780147381589964477 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب اسعد خليفة
شُهداءُ بَيروتْ
.. عَليكمْ سَلامْ
لَكأن عقارب الساعة يا بيروت توقفت عند السادسةِ وسبعٍ
من غروب الرابع من شهر آب في العام العشرين والألفين
لتعطي الإذن والإشارة ..
للشر .. بأن يقمع
للعينِ .. بأن تدمع
للقلبِ .. بأن يخشع
وللنفسِ لكي تَجزَع
.. فبيروت في ذاك المساء
ترنَّحت أجزاؤها وتفرَّقت أشياؤها
.. وبيروت في ذاك المساء
تبعثرت أشلاؤها وتمزَّقت أعضاؤها
.. بيروت في ذاك المساء
تبدَّلت أسماؤها وتغيرت أنباؤها
.. وأنت أيتها البيروتيةُ الشقراءْ
يا أم تلك الضحايا وأخت أولئك الشهداءْ
وقد رفَّت فوق رؤوسهم ملائكة النقاءْ
تبلغك السلام وتحمل إليك فيهم العزاءْ
فعلى لسانِ كلِّ الرجال و كلِّ النساءْ :
لَئِنْ قالوا هذا الصَّوتَ كَتَمناهُ
فَذا عَهْدٌ عَلى النَّفسِ قَطَعْناهُ
بأَن نَحكي ولا نَنْسى عَطاياهُ
وأَنْ نَبْقى مَدى الدَّهرِ بِذِكْراهُ
#محبتي_أسعد_خليفة
#بيروت_تحيا_ولا_تموت

نجاة سائق اردني احترقت شاحنته في السعودية

Posted: 03 Sep 2020 12:27 AM PDT

624108cd6d0214bd614ea13e61b86dc2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نجا سائق اردني من احتراق شاحنته في منطقة عرعر بالقرب من الحدود الاردنية السعودية .

وجاء في المعلومات الى انفجار احد اطارات الشاحنة بسبب ارتفاع درجات الحرارة ما ادى الى اشتعالها وان السائق تمكن من النجاة .

الحاج توفيق يطالب بالتراجع عن حظر يوم الجمعة

Posted: 02 Sep 2020 11:48 PM PDT

da96fd59fef8efa94017a8b8c2b19198 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق الحكومة الى التراجع عن فرض الحظر الشامل يوم غد الجمعة .

وقال خلال حديث له عبر اذاعة حسني ” إن قرار الحظر الشامل يوم الجمعة يسبب خسائر للقطاع التجاري تقدر بعشرات الملايين، بالإضافة لإتلاف مواد غذائية طازجة بمقدار 3 ملايين دينار تقريباً” 

كما دعا الى ضرورة بيان الحكومة  الأسباب الحقيقية للقرار والذي شدد بأنه سيتسبب بخسائر كبيرة للقطاع التجاري .

اخلاء احد مرتبات الأمن العام بطائرة لسلاح الجو الملكي ..صور

Posted: 02 Sep 2020 11:37 PM PDT

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أخلت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بتوجيهات من رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، فجر اليوم الخميس، الشرطي محمد عزام بني حمد من مرتبات مديرية الأمن العام، المتواجد في مستشفى الأميرة راية الحكومي، عبر طائرة إخلاء طبي تابعة لسلاح الجو الملكي مزودة بطاقم متخصص من الخدمات الطبية الملكية، إثر تعرضه لحادث سير بمنطقة دير ابي سعيد في محافظة اربد.

وتم نقل المصاب إلى مدينة الحسين الطبية لمتابعة حالته الصحية واستكمال العلاج المناسب له.

image - صراحة نيوز - SarahaNews

image - صراحة نيوز - SarahaNews

ارتفاع ملموس نتيجة الكتلة الهوائية الحارة اليوم

Posted: 02 Sep 2020 11:31 PM PDT

7202023215237605251472 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الخميس، ارتفاع ملموس على درجات الحرارة نتيجة تعمق الكتلة الهوائية الحارة والجافة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (9-10) درجات مئوية، وتصبح الأجواء جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غد الجمعة جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتستمر الأجواء السبت، جافة وحارة جداً بوجه عام، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 41 – 26 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 37 – 23، وفي مرتفعات الشراة 37 – 21 ، وفي مناطق البادية 44 – 27، وفي مناطق السهول 40 – 26، وفي الاغوار الشمالية 43 – 28، وفي الأغوار الجنوبية 44 – 31، وفي البحر الميت 43 – 30، وفي خليج العقبة 44 – 30 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 3-9-2020

Posted: 02 Sep 2020 11:25 PM PDT

27112013319054985 21604890 1 29.x23242 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس 3-9-2020 

– جورج مبارك جريس السقا.

– عبدالحليم محمود صويص.

– محمد عبدالرحمن جابر ابوعبيد.

– ريحان محمد كليب الشريدة.

– غادة زكي عبدالحليم كنعان.

– ذيب اسماعيل عبدالله اللوزي.

– محمد غازي جودت العزة.

– محمود حامد هناندة.

– عزت مرعي ابوالهيجاء.

– علي عبدالحليم الجزازي.

– عصام محمود سليمان اللطايفة.

– مصطفى محمد سرور الحوامدة.

– جمال عبدالله يحيى الخضور.

– ليلى مختار علي الخماش.

– لميس خليل أحمد الفرج الدباس.

الرجل والمرأة في زمن كورونا

Posted: 02 Sep 2020 01:33 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

التنظير بالمساواة بين الرجل والمرأة في مسائل القانون والمواقف اﻹجتماعية واﻷجور وتكافؤ الفرص والتمتع بالحقوق واﻹمتيازات وغيرها، والمساواة في الحقوق والواجبات من منطلق المواطنة -وبالرغم من الجهود المبذولة في هذا الصدد- إلا أننا ما زلنا لم نحقق المطلوب مجتمعيا أو مكانك قف أو سر في بعض القضايا، وحتى في زمن كورونا ما زال الكثير من هذه الممارسات موجود على أرض الواقع؛ وأمثلة ذلك كثيرة:

1. فالبعض ما زال يستثمر بتعليم الذكور دون اﻹناث وخصوصاً بالتعليم الموازي بالجامعات، حيث معظم اﻹناث يحققن القبول الجامعي الموحد.

2. بعض اﻷهالي ما زالوا يحرمون البنات من الميراث الشرعي ويسجل معظم ممتلكاته بأسماء الذكور بحجة اﻹعالة، وهذا قمة التجني على المرأة وحقوقها.

3. بالرغم من أن المرأة موظفه كالرجل، إلا أن البعض ما زال يؤمن بأن مسؤوليتها إضافة لذلك أشغال البيت كاملة وتربية اﻷبناء دون أدنى مساهمة من الرجل.

4. المجتمع يظلم المرأة بأن يعيب عليها كل شيء ولا يعيبه على الرجل، بالرغم من أنهما شركاء في الفعل او الجرم أو المغنم.

5. البعض من الشباب يحلل لنفسه الخروج مع بنات الناس إلا أنه يحرم ذلك على أخته، بالرغم من أن ذلك كله يدخل في باب المحرمات.

6. البعض ما زال يؤمن بسيطرة الذكور على اﻹناث في كل شيء وكأن اﻷمور في باب المباح للرجال والممنوع للنساء.
7. حتى النجاحات التي تحقق على مستوى اﻷسرة يعزيها الرجل لنفسه، بينما اﻹخفاقات تبتلى بها المرأة.

8. وحتى بعض أعراسنا وأفراحنا وضيافتها تكون مميزة بين الذكور واﻹناث، فالمناسف والكنافة للذكور والجاتو والكيكة للنساء.

9. القائمة تطول في كثير من المفارقات والتي تؤشر إلى أن ثقافتنا المجتمعية ما زالت ذكورية حتى وإن كنا جميعاً نطالب بالمساواة.

10. وللإنصاف -وتحسبا لعدم إتهامي بمناصرة المرأة ضد الرجل- فالبعض يقول أن اﻹناث يطالبن بالمساواة عندما يكن بحالة ضعف، بينما يستقوين على الرجال في حال التفرد بالسلطة.

11. المطلوب التكاملية والتشاركية وتقسيم اﻷدوار بين الرجل والمرأة لتستقيم اﻷمور وتتحقق المساواة بينهما دون إستغلال أحدهما لﻵخر وبقوام تعاوني.

بصراحة: المساواة والعدالة بين الرجل والمرأة مطلوبة بشدة لكنها صعبة التحقيق في ظل سيطرة الثقافة المجتمعية الذكورية وخصوصاً في زمن كورونا، والمطلوب المضي قُدماً في تحقيق المساواة والعدالة القانونية واﻹجتماعية دونما إبطاء.

الكرك : الأمن يتوعد مجموعة رشقت محطة أمنية بالحجارة

Posted: 02 Sep 2020 01:09 PM PDT

تنزيل 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اوضح الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام ان الفيديو الذي جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم وظهر خلاله مجموعة من الأشخاص يرشقون احدى المحطات الأمنية بالحجارة ، قد حدث في محافظة الكرك مساء الامس حيث انه وأثناء قيام قوة امنية بمراقبة تطبيق منع حظر التجول وعمل جولات تفتيشية على المحلات التجارية التى تخالف أمر الدفاع بعدم إغلاق المحال بالساعة العاشرة مساء قام مجموعة من الأشخاص بمقاومة القوة ورشقها بالحجارة وذلك لرفضهم اغلاق المحلات .

وأكد الناطق الاعلامي انه تم التعامل معهم كما وجرى تحديد هوية عدد من الأشخاص الذين شاركوا بالاعتداء وبوشر بتكثيف البحث عنهم واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضبط وإحضار كافة الأشخاص الخارجين عن القانون ممن شاركوا بالاعتداء على رجال الأمن العام .

تصاريح مؤقتة للإعلاميين خلال الحظر الشامل

Posted: 02 Sep 2020 01:05 PM PDT

240345 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت هيئة الإعلام، اليوم الأربعاء، ممثلي وسائل الإعلام، الراغبين بالحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل، الذي سيطبّق طوال يوم بعد غد الجمعة في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، إلى تقديم طلب لهذه الغاية، مؤكدة أنّ التصاريح الإلكترونية التي لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة في المحافظتين.

وأوضح مدير عام الهيئة الدكتور ذيب القرالة في بيان اليوم، أنّه بهدف التسهيل على قطاع الإعلام، سيتم منح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام، ليوم بعد غد الجمعة في محافظتي عمان والزرقاء وذلك من خلال التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف “الاكسل” المرفق في الرابط التالي
https://bit.ly/pe2905 والتي من ضمنها، الاسم الرباعي والرقم الوطني لطالب الاستثناء، وتسمية الملف باسم وسيلة الإعلام المعنية، وإرساله عبر البريد الالكتروني التالي: media@pm.gov.jo علماً بأنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأشار الى أنه سيصل إلى مقدّم الطلب، ردّ يفيد بتأكيد استلام الطلب، وفي حال لم يصل الرّد خلال 60 دقيقة من وقت الإرسال، يرجى التحقق من إجراءات الإرسال والعنوان المرسَل إليه.

وبين القرالة أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيراَ إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

ولفت إلى أنّه لن يجري اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتساب، أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة 9:00 من صباح يوم غد الخميس.

وأوضح القرالة أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الالكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك خلال مساء يوم غد الخميس، ولن يكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

البلقاء التطبيقية من بين افضل جامعات العالم

Posted: 02 Sep 2020 01:02 PM PDT

b9b11511b663ec810bbd9ba6f073642e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتلت جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية ترتيبا متقدما في تصنيف التايمز العالمي الذي أعلنت نتائجه اليوم الأربعاء، حيث جاءت ضمن الفئة (601-800) لأفضل الجامعات على المستوى العالمي.
وعبر رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الجامعة عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز غير المسبوق للجامعة التي انتقلت خلال فترة وجيزة من الفئة (801-1000) في تصنيف السابق
إلى الفئة (601-800) في التصنيف الحالي.

وأشار الى أن هذا الإنجاز جاء نتيجة لتبني منظومة استراتيجية تستند إلى الإبداع والابتكار ومواكبة التطورات والمستجدات للوصول بالجامعة إلى العالمية، ولتعزيز مكانتها وسمعتها على الساحة الدولية، الأمر الذي سيسهم في تسويق الجامعة وطلبتها في أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
وأكد الزعبي أن الجامعة تعمل لتحقيق الرؤى الملكية بجعل الأردن “منارة للعلم والمعرفة”؛ من خلال الجهد والمثابرة وانتزاع المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية، وتحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم العالي، تجسيداً لبنود الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتي هي محط اهتمام القيادة الهاشمية.
وهنأ الزعبي أسرة الجامعة ممثلة بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة على هذا الإنجاز الباهر، وكذلك تلبيتهم للنداء بإجراء البحوث العلمية المتميزة ونشرها في أهم المجلات العالمية المرموقة؛ ما كان له الأثر الأكبر في تقدم الجامعة بهذا التصنيف.
وقال، ان نتيجة مؤشر استشهادات البحوث العلمية للجامعة ارتفعت أكثر من 12بالمئة لتحاكي بذلك الجامعات العالمية ولتبقى رقماً منافساً، مبينا أن البلقاء ما زالت تحلق بإصرار وعزيمة أبنائها لتتبوأ مراتب متقدمة بين الجامعات على مستوى العالم، مشيرا الى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الإنجازات بهمة أبنائها.
يذكر أن تصنيف التايمز هو أحد أشهر التصنيفات العالمية كونه يطبق منهجية علمية موثوقة في جمع وتحليل البيانات، ويخضع لإشراف خبراء دوليين مستقلين في هذا المجال؛ ما يجعله يكتسب سمعة دولية وتأثيرا عالميا الأمر الذي يدفع بالجامعات للتسابق على الاشتراك به وتحقيق متطلباته.
ويعتمد تصنيف التايمز على خمسة معايير رئيسية متكاملة موزونة هي: التعليم 30 بالمئة، البحث العلمي 30 بالمئة، الاستشهادات بالبحوث 30 بالمئة، الدخل المتأتي من الصناعة 5ر2 بالمئة والبعد الدولي 5ر7 بالمئة.

وكانت جامعة البلقاء التطبيقية حققت العديد من الإنجازات على صعيد التصنيفات العالمية للعام الأكاديمي الماضي أبرزها دخولها نادي أفضل ألف جامعة على مستوى العالم لأول مرة بالمرتبة 25 عربياً، وإدراجها ضمن الفئة (201-250) لأفضل جامعات آسيا، وضمن الفئة (101-200) في معيار العمل والنمو الاقتصادي في تصنيف (THE Impact)، والأولى محلياً والثانية عربياً وبالترتيب 106 عالمياً في تصنيف الجامعات الخضراء، كما تم إدراج الجامعة ضمن القائمة المختصرة لأفضل ثماني جامعات آسيوية في معيار القيادة المتميزة.

الصين تستأنف غدا رحلاتها الجوية

Posted: 02 Sep 2020 12:59 PM PDT

2020711619535306L - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت مصلحة الطيران المدني الصينية اليوم الأربعاء استئناف الرحلات الجوية الدولية المباشرة إلى العاصمة بكين اعتبارا من غد الخميس، وذلك بعد نحو 6 أشهر من تعليقها بسبب تفشي فيروس كورونا .
وقالت مصلحة الطيران في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إنه “اعتبارا من الثالث من ايلول، “سترحب مطارات بكين مجددا بالركاب الوافدين من الخارج على متن رحلات مباشرة، بعد تعليق منذ 23 آذار الماضي”، حيث تتضمن المجموعة الأولى رحلات دولية قادمة من ثماني دول في ثلاث قارات، هي: تايلاند كمبوديا باكستان، اليونان، الدانمارك النمسا، السويد، وكندا، مشيرة إلى أن أول رحلة دولية مباشرة قادمة إلى بكين ستكون من بنوم بنه عاصمة كمبوديا غدا الخميس، وهي رحلة تابعة للخطوط الجوية الصينية.
وأضافت المصلحة، إنه إذا تم اكتشاف ثلاث إصابات مؤكدة أو أكثر بالفيروس على متن رحلة دولية إلى بكين، فإن الرحلة سيعاد توجيهها إلى مدينة صينية أخرى، مشيرة الى أنه خلال الفترة التجريبية الأولى لعملية استئناف الرحلات المباشرة، سيكون الحد الأقصى للركاب على متن الرحلات الدولية المباشرة إلى بكين حوالي 500 راكب يوميا.
من جانبه، قال المتحدث باسم هيئة الصحة ببكين قاو شياو جون في المؤتمر الصحفي إنه “مع ترحيب بكين بالركاب القادمين من الخارج، إلا أن جميع الأشخاص الذين يدخلون البلاد سيخضعون لحجر صحي جماعي لمدة 14 يوما، يتخللها اختبارات حمض نووي مرتين لكل شخص، لافتا إلى أن مستشفى ديتان في بكين سيكون مخصصا للعلاج.

اربد : انتحار عشريني بتناوله مادة سامة

Posted: 02 Sep 2020 12:56 PM PDT

isn0bl8j 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقدم عشريني اليوم الاربعاء على الانتحار بتناول مادة سامة في منطقة بيت رأس بمحافظة اربد وفق مصدر امني.

وجاء في المعلومات  انه تم اسعافه من قبل الدفاع المدني الى مستشفى الاميرة بسمة الا انه ما لبث وفارق الحياة فيما تم لاحقا تحويل الجثة الى قسم الطب الشرعي في مستشفى الاميرة بديعة.

بالصور … اعلان قائمة ” تقدم ” في ثالثة عمان

Posted: 02 Sep 2020 12:38 PM PDT

10 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – ثلاث صور انتجها لقاء عماني بإمتياز احتضنته قاعه عريقه ، بعد ان اجتمعت الاطياف العمانية تحت سقف واحد لدعم كتلة تتألف من وجوه شابةومتنوعة الخبرات تسعى بجدية كبيره بحجمها ، و بجدارة ،

‎الصورة الاولى كانت بنجاح اللقاء في تقديم صورة نموذجية لشكل اللقاءات الانتخابية في زمن كورونا ، فالعدد ضمن حدود اوامر الدفاع ، وعلى مائدة تخلو من بهارج اللقاءات الانتخابية التي غزت مجتمعنا منذ دورات كثيرة ، وكأن اللقاء مناورة بالذخيرة الحيّة ليس لانتخابات خالية من دنس الموائد والحلويات فقط ، بل لإعادة الاعتبار لثقافة طاولات الفكر والنقاش الهادف ، كيف لا والحضور قامات ضاربة الجذور العمانية ، فالحضور ليس نخبوي يسكن في اعالي البيوت ، بل نخبة تعرف ادراج عمان واسرار نجاحها واجتيازها كل صدمات الاقليم لتكون درة التاج الهاشمي ، كلهم كانوا هناك لدعم كتلة تسعى بوقار التاريخ وارث الاجيال وعزيمة الشباب لدخول القبة ، كما دخلها السابقون من ابناء عمان ، الذين رسموا اجمل لوحة فسيفساء بلقاوية الذائقة شامية الحلاوة خليلية الاقتصاد وقيسية الهوى وطفيلية القسمات .

‎الصورة الثانية كانت بشكل القائمة ونمط تفكيرها ، فهي ليست تعبير عن مجاميع صوتية ، بقدر ما هي حالة ديمومة لحكاية عمان الرابضة على جبال سبعة ، فحكاية عمان لا تبدأ من سيلها الذي اجتمع حوله القادمون بحثا عن الدفء والامان ، ولا بقلعتها التي احتضنت فرسان الشركس الممسكين بدينهم ، ولا بطلعة خرفان التي سكنها ابناء الشام ولا نزلة سرور التي كانت موئلا لابناء المحافظات الجنوبية فنما على حوافها حي الطفايلة وبعض من المعانية الذين حطت رحالهم في المحطة اكثر ، قبل النكبة وهجرة اشقاء الروح والتاريخ من فلسطين ، فكان حي القيسية الملاصق لجبل عمان ونزالها .
‎الصورة الثالثة كانت كتلة تحمل اسم تقدم ، والاسم يشي بالروح الجامحة لاعضائها في التقدم ليس نحو الترشح للبرلمان فقط ، بل تقدم عمان نحو الامام عبر تحالف القانون مع دولة المواطنة ، فنحن نتنفس منذ الازل هواء الهلال الخصيب بروائح الياسمين الدمشقي والبرتقال اليافاوي وسهول القمح من بيادر امتدت جنوب عمان تاركة لغربها مكاثي الخضار ونصّب كلنا في رأس عينها لنشرب من رسالة الهاشمية بشرعيتها ومشروعيتها .
‎تقدم ، التي تتقدم بمحاميها الشاب اسامة البيطار والاقتصادي الشامل وائل قعوار وخبير الاتصالات والتقانة نادر التميمي نجل اقضى قضاتنا الاسبق ووزير اوقافنا المرحوم عزالدين الخطيب التميمي وبشاب تشرّب العمل البلدي والمركزي عمر القيسي  تسعى الى احياء روح عمان وذائقة وسطها وتراث جبالها واهلها المقدودين من صخرها ، عبر برنامج يبني مدماكا في دولة المواطنة عبر القانون والتشريع الضامن لبهاء القادم ومراقبة الاداء بما يحمي استقلالية السلطات وماسبة المقصرين قرارا وادارة ، بسيف الرقابة النيابية الذي طال سباته في غمده .
((تقدم )) تعلن عن نفسها بنفسها من خلال الحضور الذي طغى عليه الانفاس العمانيه المحترمه والقائمه تفتح ابوابها لمزيد من الانضمامات القادمه لتكون عنوان مرحله  تبتغي النجاح لخدمه الوطن وبحضور قدير من رئيس جمعيه خليل الرحمن الخيريه الدكتور محمد الجعبري الذي استضافه المهندس عثمان بدير  بحضور الذوات معالي الحاج حمدي الطباع و العين زياد الحمصي و العين معالي ايمن حتاحت والمهندس النائب عبد الرحيم البقاعي وعبد الله كنعان ومازن الشربجي ومروان الحموي و محمد زكي السعودي ومروان البيطار ومحمد القطان ومحمد البيطار .

بالفيديو .. طفيلي يطور دراسة حبوب صغيرة ومتوسطة

Posted: 02 Sep 2020 12:15 PM PDT

554 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز تمكن المواطن حمودة السواريس من سكان مدينة الطفيلة من تطوير دراسة حبوب صغيرة ومتوسطة لاستخدامها في المناطق التي لا تدخل اليها الدراسات كبيرة الحجم .

كما بالامكان استفادة اصحاب المواشي من استخدامها في طحن الخبز الجاف وعيدان الملوخية وغيرها لغايات اعداد العلف للمواشي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال