صراحة نيوز

الجمعة، 25 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بثينة الطراونة من أقوى المنافسين على مقعد الكوتا النسائية في العاصمة

Posted: 25 Sep 2020 07:38 AM PDT

WhatsApp Image 2020 09 01 at 11.21.01 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

يرى مراقبون للحراك الانتخابي في العاصمة عمان ان الحراك النسائي على اشده بين الراغبات بالترشح والذي يعتمد بصورة رئيسية على حضور المترشحة في دائرتها الانتخابية ومعرفة أهالي الدائرة بها مستبعدين فوز أي من المترشحات دون هذه الإعتبارات حتى وان انضممن لقوائم تضم نوابا سابقين أو رجال مال واعمال والذي يعتبره غالبية الناخبين تكملة عدد لاعضاء القائمة وغير ملزم لهم لمنح اصواتهم لهن فيما رأي اخرون ان ذلك بمثابة ديكور لاستقطاب الناخبين .

وفي ضوء ذلك ستقتصر المنافسة بين مرشحات سابقات لم يحالفهن الحظ في انتخابات سابقة ونواب سبق ان فزن بالتنافس أو بمقعد الكوتا المخصص للعاصمة والذي كان في الدورة السابقة ” المجلس الثامن عشر” من نصيب النائب ديما طهبوب التي حصلت على ( 7055 ) صوتا .

وفي قراءة أولية لواقع الحراك الانتخابي في العاصمة يرى مراقبون ان المنافسة على مقعد العاصمة سينحصر بين ثلاث مترشحات وجميعهن يترشحن في الدائرة الثالثة وهن :-

1- النائب ديما طهبوب التي فازت بمقعد الكوتا للعاصمة عمان في الإنتخابات الماضية بحصولها على ( 7055 ) صوتا

2- وزيرة التنمية الاجتماعية في حكومة هاني الملقي الاولى لمدة 120 يوما خولة العرموطي التي سبق وان خاضت انتخابات المجلس قبل السابق وحصلت على ( 2762 )

3- المهندسة بثينة الطراونة التي خاضت انتخابات الدورة السابقة وجاء ترتيبها الثاني بمجموع الأصوات بعد الفائزة بالمقعد حيث حصلت على ( 5140 ) صوتا

الملفت بالنسبة للمهندسة الطراونة أنها حافظت على تواصلها مع أهالي مناطق الدائرة الثالثة والذي اتضح من الحراك الفاعل لمؤازريها ما زاد من حضورها وعلاقاتها وفرصتها لتحظى بمزيد من الدعم والأصوات الذي يؤهلها لتكون من اقوى المنافسات على مقعد العاصمة

بوجه عام وفي ضوء اداء المجلس السابق فقد تغيرت نظرة الناخبين بالنسبة للنائب الذي يريدون حيث التركيز على دعم من تسبقهم سيرتهم ومسيرتهم وأهليتهم لتولي هذه المسؤولية الوطنية بعيدا عن حسابات المال والاعمال والمنافع الشخصية .

تجدر الإشارة هنا الى ان المهندسة الطراونة قد تكون الوحيدة التي اعلنت الى انها ستعمل متطوعة في مجلس النواب ولن تتقاضى اي راتب وامتيازات مؤكدة ان دور النائب الرئيس المراقبة والتشريع والمساعدة على حل المشاكل والقضايا العامة 

على طاولة دولة الرئيس ” الأنتشار المجتمعي في زمن كورونا “

Posted: 25 Sep 2020 05:55 AM PDT

thumbnail 2 262224411255706586814556564696736911915 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور عبدالرحمن المعاني

بعد أن أصبح الأردن في المستوى الرابع من انتشار فيروس كورونا المستجد وهو مرحله الانتشار المجتمعي وازدياد إعداد الاصابات بشكل كبير ومن المتوقع وصول الاعداد الى مستوى آلاف وأكثر في اليوم وانتشارالبؤرالوبائيه في محافظات مختلفه ولا يوجد ترابط فيما بينها وبهدف دقه في أرقام إعداد الاصابات اطالب ان يكون المعيار الذي يجب اعتماده في دخول و خروج المصابين بفيروس كورونا للمستشفى هو مستوى الحالة المرضية إذا كانت حرجة او متوسطة او بسيطة، وليس الفئة العمرية، مع ضرورة ضبط أكثر لآلية شفاء المرضى بحيث يبقى المريض بفيروس كورونا المستجد اربعه عشر يوما في مستشفى العزل تحت خطه العلاجيه المعتمده وان يتم عمل فحص pcr في آخر اربعه ايام وان ظهر سلبي يتم إجراء فحص pcr اخر وان كان سلبي يتم إخراج المريض معافى من الفيروس.

واؤكد على ضرورة العودة للالية العلاجية السابقة عند الإصابة بكورونا، والتي كانت تقتضي ببقاء المصاب قيد المعالجة لمدة 14 يوما وعمل فحص (الـبي سي ار) مرتين خلال هذه الفترة، على ان يكون بين الفحص والاخر 3 ايام، وبناء عليه يتم اخراجه او ابقاؤه في المستشفى، والذي يعتمد على نتيجة الفحص.

أما الالية الحالية في حال عدم ظهور أية أعراض خلال 10 أيام من مكوث المصاب في المستشفى، فإنه يتم إخراجه بصرف النظر عن نتيجة (البي سي ار)، مطالبا المعاني بتعديلها فورا كونها تساعد في إخراج بؤر وبائية في مناطق متعددة. وهذا خطر كبير جدا على المجتمع ومؤشرممكن جدأ

ان ترتفع الاعداد بشكل كبير جدا .

وكانت الحكومة أعلنت قبل أيام عن البدء الفوري بتطبيق العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا المستجد على من تقل أعمارهم عن 18 عاما، وفق بروتوكول يستند للتغذية الراجعة من الميدان والأسر واحتياجات الأطفال المتباينة خلال العزل؛ وأعتقد بأن الظروف الداخليه في الأسر الاردنيه غير متوفر وخاصه في المناطق خارج المدن والقرى والارياف؛ وأعتقد بأن هذا قرار متسرع ويجب دراسته مره اخرى وعرفه السلبيات والايجابيات.

وفي ظل ازدياد أعداد إصابات كورونا الكبيرة، وعدد المخالطين الذي وصل للالاف، اتسال عن قدرة وسعة المختبرات المركزية التابعة لوزارة الصحة على قراءة عينات فحص (البي سي ار)، وإمكانية قراءتها بشكل يومي، مبينا أنه في حالة عدم القدرة على قراءتها كاملة، فإن مئات العينات ستتراكم دون معرفة نتائجها، وبالتالي فإن أرقام الإصابات المعلنة قد لا تعكس الوضع الوبائي الحقيقي في المملكة ولا تعبر عن الوضع الوبائي اليومي كون النتائج تكون لعينات مؤخوذه في أيام سابقه؛ واقترح لحل هذه المعضل ان يتم الاعتماد على المنحنى الوبائي الاسبوعي وليس اليومي نظرا لعدم امكانيه قراءه نتائج عينات المختبر بشكل يومي.

وشهدت المملكة خلال اليومين السابقين ارتفاعا ملحوظا في أعداد إصابات كورونا، حيث وصلت أول أمس 634 إصابة، منها 627 حالة محلية، كما بلغ عدد الفحوصات الفحوصات ١٠٩٥٧٤٨ فحصاً، متوقعا أن تتضاعف أعداد الإصابات لتصل الى الآلاف في الأسابيع القادمة.

واؤكد في ظل المعطيات الحالية التي تتمثل بمرحلة الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، ووجود بؤر وبائية في مناطق مختلفة غير مترابطة، وإصابات مجهولة المصدر وزيادة عدد المخالطين بالالاف، فإن من الواجب على الجهات المعنية والرسمية تعديل وتطوير الخطة الوبائية والوقائية والعلاجية بالتزامن مع مناداتها بالتعايش مع الوباء وعدم التراخي بالاجراءات،وضرورة عدم اتخاذ قرارات تؤدي الى تفاقم الوضع الوبائي في المملكة.

وانادي بضرورة إعادة دراسة الاجراءات التي تطبق على المعابر الحدودية سواء كانت برية او بحرية او جوية، وعدم التراخي في ضبطها، باعتبارها من الأماكن الأكثر خطورة لتفشي فيروس كورونا.

وفيما يتعلق بالمعابر البرية، اقترح ان يتم فحص جميع الداخلين الى المملكة من سائقي شاحنات ومرافقيهم ومن جميع الجنسيات دون استثناء، وتدوين نتائج الفحص على سجلات خاصة، وعمل الفحص المخبري في نفس المعبر وليس في منطقة أخرى لإعطاء النتيجة خلال فترة وجيزة.

كما اطالب اعتبار جميع من يدخل الى المملكة بأنهم حالات مشتبه بها، ويعمل لهم ثلاثة فحوصات، البي سي ار والصور الشعاعية وفحص الأجسام المضادة، واعطائهم العلاج الوقائي لغاية ظهور النتيجة، وفق البروتوكول المعتمد في مناطق العزل اذا كانت ايجابية، بالإضافة لفحص جميع موظفي المعابر بشكل دوري ومستمر ومنظم.

وبالنسبة للمعبر البحري في ميناء العقبة، اشدد على يتم فحص جميع الموظفين الذين هم على تماس مع أطقم البواخر، مع أخذ الاحتياطات الوقائية وتوفير إجراءات السلامة العامة، كذلك التعقيم الدوري والمنتظم.

أما المعابر الجوية فاعتبرها من الأماكن الحساسة التي تحمل نسبة أخطار عالية، نظرا للازدحام والتجمهر ودخول أشخاص من شتى دول العالم، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات المشددة في المطارات والطائرات وعلى الأفراد.

والفت الى أهمية وضع بروتوكول خاص لطاقم الطائرة من خلال إجراء فحص البي سي ار لهم قبل 72 ساعة، ووجود ماسحات حرارية صالحة لأخذ الحرارة للقادمين، بالإضافة للفحص الشعاعي في نفس المطار، وتعقيم الطائرات المستمر سيما المكيفات لأنها من الممكن ان تكون بؤرة لزيادة انتشار الفيروس.

راجيا للجميع السلامه والصحه والعافيه من الله تعالى ويحمي الأردن من كل مكروه ووباء.

والله من وراء القصد

دور البعثات الدبلوماسية بتشغيل الإنسان ألأردني محلياً وإقليمياً ودولياً ..!

Posted: 25 Sep 2020 05:47 AM PDT

32831510 20151218062502 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم منتصر الصباغ 

الحلول بسيطة لا ينقصها إلا ضوابط معايير التنظيم والالتزام، وكمتال للاستدلال : كيف وماذا ولماذا لا يطالب وزير الخارجية كقائد وممثل الفريق الحكومي بالسياسة الخارجية وفرق البعثات الدبلوماسية المهولة، في تحفيز تنظيم ومعايرة وضبط ثكتيف تشغيل نسبة الإنسان الأردني من قبل الدول الغنية بمشروعات الاعتماد على الذات، لقاء استمرار المعاملة التفضيلية للمنتجات المدعومة من حكومات العالم المتقدم والحكومات الإقليمية الغنية، تماثلاً مع ما قامت به إدارة القيصر ترامب في نطاق ضبط وتنظيم الميزان التجاري المتبادل مع المنتجات الصينيه والأوروبية و.. لصالح إنسانية العشائر والعائلات الأمريكية ؟

أليس حينها تلتقط الأسر الاردنية أنفاسها وتصمد أمام تبادل تجاري منصف بالعدل عبر إضافة عشرات الآلاف من الوظائف للسوق ألأردني محليا وخارجياً سواء بالعمل عن بعد أو بالدوام عن قرب، بحيث يتم ردم فجوات مصادر التمويل، كما يتحول الإنتاج الأردني تدريجياً نحو القيمة المضافة بالاعتماد على الذات، علماً بأن المنتج الأردني من (سلع وخدمات وخبرات) يتحمل تكاليف وفواتير مهولة (طاقة و..) ؟

وهنا، كيف ينافس المنتج ألأردني مع منتجات مدعومة من دول غنية إن وجد هذا المنتج اصلاً ؟ وأين كيفية ضمان المقدرة على استمرار المزارع والصناعات والشركات الأردنية بهذه الحالة ؟ المفاهيم هي لبنات بناء القيم والقناعات والأفكار والوعيّ لسلوك مستدام بالقرارات والممارسات وصولاً للمنجزات.

أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين. 

توافقات من نوع آخر ..

Posted: 25 Sep 2020 05:43 AM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. صبري الربيحات

المزاج الشعبي في الأردن يشوبه الخدر واللامبالاة, فالكثير من الناس لا يعرفون ما يمكن ان تتطور إليه الاوضاع العامة للبلاد. انتشار الوباء والقلق من زيادة حجم المديونية وانحسار فرص العمل وخسارة البعض لمصادر رزقهم تؤرق الجميع وتولد اليأس والاستسلام.

أينما ذهبت وبصرف النظر عن مواقف الافراد السياسية والحزبية يبدي الجميع مخاوفهم على مستقبل الاقتصاد ويخمنون حول ما يمكن أن تتطور له الامور اذا ما تفاقمت اوضاع المرض واستمر الترويج لسياسات التباعد وانحسار الانشطة الاقتصادية للقطاعات الانتاجية والخدمية.
بالرغم من الفتور الظاهر حيال مسألة الانتخابات واعتقاد البعض بصعوبة اجرائها في ظل التفشي المجتمعي للوباء إلا أن هناك حراكا انتخابيا هادئا في بعض المناطق والاوساط. في مختلف ارجاء البلاد عبر ما يقارب 1400 شخص عن رغبتهم في الترشح لمقاعد المجلس النيابي التاسع عشر. اكثر من 80 % من نواب المجلس الحالي ينوون الترشح للمجلس القادم والكثير من هؤلاء باشر نشاطه المعتاد في التواصل والتحشيد والدعاية الناعمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي واستجرار بعض المواقف والعروض المدبلجة لما يعتقدون انها انجازات جاذبة للناخب.

في العديد من المدن والبوادي والارياف كثفت العشائر والجماعات اجتماعاتها ومارست القوى الاهلية ضغوطها لتحديد من سيمثل هذه المجتمعات. الفيديوهات التي جرى عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي للانتخابات التجريبية التي أجريت في عجلون وبعض مناطق المملكة تفصح عن حماس شديد وتطور في الممارسات التي تتبعها العشائر في فرز خياراتها الاولية بمعايير وشروط لا تقل دقة وتنظيما عما يمكن ان تقوم به الجهات الرسمية في الانتخابات الفعلية القادمة.

اليوم وبالرغم من عدم تيقن البعض من امكانية اجراء الانتخابات لأسباب صحية الا ان الغالبية يعرفون اسماء وسمات الاشخاص الذين سيترشحون في الدوائر التي تعنيهم كما اصبح المرشحون على دراية بأسماء ونوعية الاشخاص الذين يقدمون انفسهم كوكلاء ومفاتيح في الدوائر الانتخابية.

في مختلف الدوائر الانتخابية لا يجد احد من السكان صعوبة في تسمية الاشخاص الذين احترفوا السمسرة والتسيير فقد اضحوا مشهورين يعرف الناس تاريخهم ومواقفهم وألعاب البعض منهم ونوادرهم في التعامل مع المرشحين والطرق والاساليب التي يستخدمونها في الاشهار والاستمالة والتعريف والوعود وحتى التكتيكات التي يلجؤون اليها لتناسب عقلية وطبيعة واتجاهات المرشحين الذين يستعينون بخبراتهم.

بعض هؤلاء السماسرة لا يجدون حرجا في إعطاء وعود الدعم لكل المرشحين ويقسمون أغلظ الأيمان على ذلك. في حالات كثيرة يحمل هؤلاء الاشخاص قوائم بأسماء ناخبين يزعمون انهم يقعون تحت تأثيرهم. الممارسة الجديدة التي تتجدد مع كل انتخابات تجعل من العملية نشاطا تجاريا لا يختلف كثيرا عن بيع وشراء الاسهم في البورصات.

المؤسف بحق ان برامج التنمية السياسية ونشاطات الرصد والرقابة لا تلتقط هذه الممارسات ولا تعطي لها اهتماما كافيا. المال الأسود وشراء الاصوات موضوعات يرد ذكرها في احاديث وخطابات المسؤولين لكنها لا تحتل نفس الاهمية في اعمال الرصد والضبط والعقوبة الذي يمكن ان تقوم به المؤسسات.

من الناحية الفعلية لا يعتقد الناس ان هناك موقفا حاسما وصارما وعادلا من قضايا المال الاسود وشراء الاصوات فالجميع سمع وتابع القضايا التي حصلت في الانتخابات السابقة حيث ضبط مرشحون في عمليات شراء اصوات وتم اعتقالهم ليخرجوا من المعتقل الى مجلس النواب دون متابعة الجرائم الانتخابية التي ارتكبوها.

في حديث لأحد النواب السابقين على قناة رؤيا الفضائية مساء الاثنين الماضي إشارات خطيرة حول توافق بعض المرشحين على ألا يقدم أي منهم على رفع تسعيرة الصوت عن السقف المتفق عليه. الملاحظة التي أبداها النائب والكاتب النمري تذكرني بالدراما المصرية حيث يتواعد اللصوص للقاء بعد صلاة الفجر وبإذن الله.

خالدة القطيطات تُعلن ترشحها في الطفيلة

Posted: 25 Sep 2020 05:12 AM PDT

119060829 2780840255574855 6560291935601394042 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت الناشطة الاجتماعية وعضو بلديه ونا ئب رئيس مجلس محلي بلدية الطفيله الكبرى  خالدة القطيطات بانها قررت خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر في محافظة الطفيلة .

واصدرت القطيطات بيانا ضمنته رؤيتها لدور السلطة التشريعية وهدفها من خوض الانتخابات وابرز ما حمله برنامجها 

نص البيان 

قال تعالى ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ “
وقال تعالى ” إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ”
نشامى ونشميات محافظة الطفيلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصوت أمانة والنيابة أمانة ، و النائب الحق هو من يحمل مشروعا وطنيًا يخدم به دائرته الانتخابية و انطلاقًا من معرفتي بأن الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب وثقتي بقدسية و أهمية الرسالة النيابية وتجسيداً لدور النائب الذي نريد من اجل مجتمع قوي آمن، و لإيماني المطلق بأن الوطن بشكل خاص ومحافظتي الأبية الطفيلة في أمسّ الحاجة لأبنائها المخلصين الذين أثق بأنهم لا يصبون إلى أي مطمع أو مصلحة شخصية لا بل ينظرون إلى من يمثلهم و ينوب في الدفاع عن مصالحهم بكل قوة ومسؤولية وأمانة ، ولحب تراب الوطن واستجابة لنداء الصوت والضمير الحريين رأيت لزاما علي الاستجابة لمطالب وحاجات وطني وأهلي وعزوتي وأصدقائي وعشيرتي و أبناء دائرتي الانتخابية ومحافظتي الطفيلة الأبية ، واستجابة لمصلحة الوطن والمواطن قررت ترشيح نفسي للانتخابات النيابية في الدائرة الأولى متوكلة على الله ثم على الطبيين أمثالكم قاطعه على نفسي العهد والوعد بان أكون القويه الأمينة في الدفاع عن حقوقكم الأساسية وعن حقوق وطني وأمتي وبكل جرأة وقوة.
و سأبقى مُصِّرة إذا حالفني الحظ بهمتكم على السعي إلى تحقيق الأهداف التي تشكل برنامجي الانتخابي وفق المحاور الرئيسية المتمثلة في القيام بالدور التشريعي لمصلحة الوطن والمواطن في دائرتي الانتخابية وتفعيل دوري الرقابي في التصدي لكل تجاوز على الدستور أو القانون.
و أن أكون لجانب قواتنا المسلحة الباسلة حماة الوطن و أجهزتها الأمنية التي توفر لنا الأمن والأمان بكل كفاءة واقتدار و أن أعمل على تجسيد وحدة الوطن لبناء لضمان استمرار و تطور الدولة والمساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات .
كما اشتمل برنامجي الانتخابي على إيلاء الاقتصاد الوطني (زراعة ،صناعة ، تجارة ، سياحة ، خدمات) أهمية بالغة وتفعيل ذلك بتطوير وتحديث القوانين الاقتصادية والمالية وقوانين ضريبة الدخل والمبيعات لتحقيق العدالة بين أبناء المجتمع ومراجعة بعض القوانين التي تصب في قالب الصالح العام كما هو اهتمامي سيكون بالسياسات المالية في البنوك والمصارف المالية لتوفير السيولة وتحريك عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات الخارجية والداخلية، علاوة على إعادة البحث في القوانين المؤقتة وتعديلاتها لما يصب ذلك في مصلحة الوطن و المواطن. و إعادة النظر في قانون المالكين والمستأجرين بما يضمن التوازن بين حقوق ومصالح المالك و حقوق و مصالح المستأجر ولا يعطى لأحد منهما فرصة التحكم بالآخر أو الإساءة له.
إضافة إلى تحقيق الأمن الاجتماعي والتكافل الاجتماعي الذي نحن بأمَّس الحاجة له و توسيع مظلة التأمين الصحي لتشمل جميع أبناء الوطن ورفد المستشفيات بالكوادر الطبية والفنية والتمريضية كما وتضمن برنامجي توسيع مظلة الضمان الاجتماعي والحرص على سلامة إدارة أمواله بما يضمن الاستثمار الأمثل لها و الاهتمام برفع سقف الحريات العامة (الصحافة ووسائل الاعلام) واحترام الرأي والرأي الآخر، و وضع السياسات التربوية التعليمية في المدارس والصروح العلمية والاهتمام بقضية المعلمين التي لازالت عالقة والوقوف لجانبهم حتى تعاد لهم حقوقهم.
بالإضافة إلى دعم قطاع الشباب والشابات من محافظتي لحمايتهم من آفات العصر ليسمون بتفكيرهم إلى مرحلة متقدمة من الوعي والنماء للحصول على جميع حقوقهم.
كما و تضمن برنامجي الانتخابي دعم المرأة وتطوير الإمكانات النسوية في تنمية المجتمع وتطوره لأن المراة نصف القوة المنتجة في المجتمع و السعي إلى تطويرها علميا ومهنيا، بالإضافة إلى إيلاء مشكلتي الفقر والبطالة اهمية بالغة كونهما قد تفشيا بين أوساط مجتمعنا بشكل واسع علاوة على مكافحة جميع أشكال الفساد و ملاحقة الفاسدين مهما كانت مراكزهم ومواقعهم.
هذه هي أبرز التوجهات والمبادئ والسياسات التي أعدكم وأعاهدكم بالعمل على تحقيقها.
أختكم وابنتكم
خالدة القطيطات

عبد السلام المجالي ومشروع معالجة العائلات

Posted: 25 Sep 2020 05:00 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773548491922138483760893. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في هذا المقال – وبدون مناسبة – سأتحدث عن الدكتور عبد السلام المجالي، الطبيب وليس السياسي والأكاديمي، وهو المولود في قرية الياروت / الكرك عام 1925، فيما يتعلق بمشروع معالجة العائلات.

فهذا المشروع الذي تتولاه الخدمات الطبية الملكية، يُقدم الخدمة العلاجية والتمريضية للعسكريين وعائلاتهم، منذ بدء العمل به قبل أكثر من نصف قرن وحتى الآن. ولكن كثيرا من متلقي هذه الخدمة لا يعرفون من هو صاحب الفكرة، وكيف نشأت وتطورت مع مرور الزمن. ولكي يعرف هؤلاء حقيقة هذا التساؤلات، أجد من واجبي ألقاء الضوء عليها، تقديرا لمن أطلقها وإعادة الفضل لأهله.

ففي أوائل الستينات من القرن الماضي، كان العميد الدكتور عبد السلام المجالي مديرا للخدمات الطبية الملكية في القوات المسلحة الأردنية. وكانت العناية الطبية بتخصصاتها المختلفة في ذلك الحين، مكرّسة لخدمة ضباط وأفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العاملين والمتقاعدين فقط. فبادر عبد السلام بطرح فكرة ” مشروع معالجة العائلات ” بما يخص العسكريين عاملين ومتقاعدين، إضافة لما هو معمول به لخدمة العسكريين أنفسهم.

جرى تعميم فكرة المشروع على جميع وحدات القوات المسلحة، فجاءت النتيجة بمعارضته من قبل الكثيرين. ولأن عبد السلام كان مقتنعا بفوائد هذا المشروع للعسكريين وعائلاتهم، خاصة في ظل ارتفاع الكلف العلاجية وأثمان الأدوية، في القطاع الخاص حاضرا ومستقبلا، فقد أصرّ على السير بمشروعه وتنفيذه بعد تذليل العقبات الهلامية التي تعترضه. فراح يطوف على الوحدات العسكرية والأمنية وإلقاء المحاضرات على مرتباتها، في محاولة لإقناعهم بجدوى المشروع وفوائده الإيجابية عليهم وعلى المنتفعين.

وفي عام 1965 كنتُ برتبة ملازم أول في كتيبة الأمير عبد الله بن الحسين، والتي كانت تعسكر في غور الأردن جنوب مثلث المصري، حضر مدير الخدمات الطبية الدكتور عبد السلام المجالي في يوم ربيعي، لإلقاء محاضرة على ضباط وأفراد الكتيبة، التي اجتمعت بكافة مرتباتها في مكان محدد. تحدث الرجل بلغة بسيطة أمام أفراد الكتيبة، مبينا أهمية هذا المشروع لهم ولعائلاتهم حاضرا ومستقبلا، مبينا أن هذا يتطلب تخصيص بطاقة طبية تحمل صورة كل فرد ومنتفع، كي لا يحدث تلاعبا بتلك البطاقات لغير المنتفعين. لم يكن نظام الرقم الوطني معمولا به في ذلك الوقت.

وفي نهاية المحاضرة طرح المحاضر سؤاله على الحضور، عن سبب معارضتهم للمشروع. فجاء الجواب المباشر أنهم لا يرغبون بوضع صور زوجاتهم، على البطاقات الطبية وفي السجلات التي يتداولها الكتبة في مؤسسات الخدمات الطبية. فأخرج المحاضر بطاقة من جيبه عليه صورة زوجته، وقدمه لأول جندي في ذلك الاجتماع قائلا : هذه بطاقة زوجتي انظر إليها ومررها إلى جميع أفراد الكتيبة.

واصل عبد السلام محاضراته حول هذا الموضوع في مختلف وحدات القوات المسلحة، فأظهر معظم العسكريون ليونة في الموقف بعد ذلك الجهد المكثف. ثم أن عبد السلام أبدى من جانبه تساهلا في مسألة الصورة على البطاقة، وسمح باستخدامها مرحليا بدون صورة، إلى أن اقتنعوا فيما بعد بضرورتها، حيث أضيفت صورة المنتفع مقرونة بالرقم الوطني على البطاقة منعا للتلاعب. ولو قامت الجهات المعنية هذا اليوم، بإحصاء عدد المنتفعين من هذا المشروع منذ عام 1965 وحتى الآن، لتجاوز العدد عشرات الملايين من الأشخاص.

وهكذا يكون الدكتور عبد السلام المجالي، قد قدم خدمة طبية وإنسانية، لشريحة كبيرة من أبناء الوطن، يستحق عليها الثناء في الدنيا والثواب في الآخرة. وكم تمنيت أن تقوم القيادة العامة للقوات المسلحة بتسمية هذا المشروع ” مشروع عبد السلام لمعالجة العائلات ” تكريما للرجل صاحب المبادرة وهو على قيد الحياة، باعتباره الأب الروحي لهذا المشروع الوطني.

وفي الختام، أستميح الإذن من زملائي، أبناء وبنات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وورثة الشهداء والمتوفين، أن أتقدم نيابة عنهم بالشكر والتقدير لدولة الدكتور ( الطبيب ) عبد السلام المجالي، على ما قدمه لنا ولمن سبقونا وللأجيال اللاحقة، من خدمة جليلة يتمناها كل أردني، سائلا الله تعالي أن يمتعه بالصحة وطول العمر، وأن يجزيه عنا جميعا خير الجزاء.

التاريخ : 25 / 9 / 2020

بالفيديو … متظاهرون في الاسكندرية يدعون لرحيل النظام

Posted: 25 Sep 2020 04:10 AM PDT

Untitled 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمظاهرة في قلب مدينة الاسكندرية ضد النظام 

ودعا المشاركون في التظاهرة الى رحيل النظام 

ونقلت (CNN) من دبي ان المقاول المصري، محمد علي و”اليوتيوبر” عبدالله الشريف استمرا بنشر مقاطع فيديو زعموا أنها لمظاهرات في عدد من المناطق في مصر ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجهين دعوات للخروج بمظاهرات تحمل اسم “جمعة الغضب”.

النائب المصري، طارق الخولي عقّب على هذه الدعوات وما يتم نشره من مقاطع فيديو، في تصريح لـCNN بالعربية، حيث قال: “منذ إسقاط جماعة الإخوان في العام 2013 ومن فترة إلى أخرى نجد مثل هذه الدعوات سواء كان من التنظيم الدولي للإخوان أو أشخاص مقربة من الجماعة أو أشخاص لهم صلة، ومؤخرا لا يخفى على أحد أن المدعو محمد علي وغيره من بعض الشخصيات يجد لنفسه علاقة وطيدة مع التنظيم الدولي للإخوان ويستغل الإخوان حديثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لتأجيج الوضع الداخلي في مصر..”

وتابع قائلا: “هذه (الدعوات) تكون محل سخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المصريين في الشارع، محل سخرية من أن هذه الدعوات وما يتردد بشأنها سواء كان بوجود مظاهرات أو تصوير محمد علي وأعضاء تنظيم جماعة الإخوان وبعض القيادات الهاربة في عواصم الإرهاب في الدوحة وفي أنقرة يحاولوا في كل الوقت تصدير أن هناك حراك ما في الشارع المصري وأن هناك مظاهرات ومشاهد..”

وأضاف: “طبعا كل هذه الأمور ملفقة ولا تمت للواقع بصلة وبالتالي المسألة أصبحت محل سخرية وفي ظل أن هذه الدعوات وما يترتب عليها من محاولة تصوير مشهد معين من جانب هؤلاء، هي تحولت لحالة افتراضية فهم يعيشوا في زيف افتراضي ليس له علاقة بالواقع المصري وما يحدث في مصر..”

وأردف: “بالتأكيد هذه الدعوات لن تتوقف، الهدف الرئيسي والأساسي لهؤلاء هو تخريب الدولة المصرية ومحاولة التركيز على قضايا معينة بالذات القضايا الاقتصادية لإثارة الفتنة الداخلية ومحاولة تقليب فئات المجتمع بعضها على بعض والوصول إلى لحظة من الفوضى العارمة في مصر التي تمكنهم من العودة إلى سدة الحكم ومحاولة السيطرة على الأمور وإيجاد مكان لأنفسهم وسبيل من خلال نشر الفوضى في مصر عن طريق إثارة الأكاذيب..”

وسائل اعلام اسرائيلية : السودان وسلطنة عُمان في طريقها للتطبيع

Posted: 25 Sep 2020 03:52 AM PDT

Oman 5 2569290342 1597399372138 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية في تقرير لها اليوم الجمعة، أن إسرائيل ستتوصل إلى اتفاقيات سلام مع دولتين عربيتين جديدتين بحلول الأسبوع المقبل.

وحسب التقرير، فإن الدولتين هما السودان وسلطنة عمان، اللتان تجريان محادثات متقدمة مع إسرائيل في الأيام الأخيرة، بوساطة ودعم مكثفين من الولايات المتحدة، بهدف التوصل إلى إعلانات بشأن اتفاقيات السلام، في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وذكرت الصحيفة، أن انفراجا كبيرا حدث في الاتصالات بين إسرائيل وسلطنة عمان في الأيام الأخيرة، وتم الاتفاق على إصدار بيان حول تحقيق اتفاق التطبيع في القريب العاجل، مشيرة إلى أن الإعلان عن اتفاق إسرائيلي عماني سيتم الأسبوع المقبل، أو الأسبوع الذي يليه، في حال وجود مصاعب تقنية.

وفيما يتعلق باتفاق التطبيع بين إسرائيل والسودان، قالت الصحيفة إنه سيتم الإعلان عن اتفاق كهذا في الأيام المقبلة، ونقلت عن مصادر إسرائيلية قولها إن إعلانا كهذا تأخر بعد أن أعلن المجلس السيادي في السودان أن خطوة كهذه ستتم بعد تشكيل حكومة وانتخاب برلمان دائم.

لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمارس ضغوطا على الخرطوم من أجل توقيع اتفاق تطبيع علاقات في الفترة الحالية وعدم انتظار انتخاب برلمان وحكومة دائمين.

وعلى صعيد متصل، أفادت “معاريف” بأن مديريْ ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية رونن بيرتس ووزارة الخارجية الون اوشفيز، توجها الأربعاء إلى المنامة، لبحث تفاصيل اتفاق السلام مع بين البحرين وإسرائيل.

وقالت مصادر خليجية للإذاعة العبرية، إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على قطر، بهدف التطبيع مع إسرائيل، مقابل رفع دول الخليج الأخرى ومصر المقاطعة عن الدوحة، القائمة منذ ثلاثة أعوام، في حين أوضح مصدر قطري أن بلاده ترفض هذا الطرح، وترغب في الفصل بين المسألتين.

4 اصابات في عملية طعن قرب المقر السابق لمجلة “شارلي إبدو” بباريس

Posted: 25 Sep 2020 03:45 AM PDT

113 113509 terrorism bayon mosque france   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام فرنسية بأن أربعة أشخاص أصيبوا جراء عملية طعن نفذت على مقربة من المقر السابق لمجلة “شارلي إبدو” في باريس، وأغلقت الشرطة المنطقة.

بيلوسي لـ ترامب : انت لست في روسيا او كوريا الشمالية او تركيا ولست في السعودية…فيديو

Posted: 25 Sep 2020 03:29 AM PDT

666 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت  رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي تعليقا على رفض ترمب تسليم السلطة سلميا في حال خسارته الانتخابات: انت لست في روسيا او كوريا الشمالية او تركيا ولست في السعودية! 

ويكيبيديا تقدم أول إعادة تصميم لموقعها الإلكتروني منذ 10 سنوات

Posted: 25 Sep 2020 03:14 AM PDT

243807 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد 

يشهد المظهر العام لموقع “ويكيبيديا” (Wikipedia) لمتصفحات سطح المكتب تحولا لأول مرة منذ عقد؛ لجعل الموقع أكثر ملاءمة للمستخدمين الجدد، وكانت ويكيبيديا جزءا لا يتجزأ من ثقافة الويب منذ ما يقرب من 20 عاما، مما سمح للمستخدمين بتصفح الملايين من إدخالات الموسوعات كثيفة النص واستعراضها على مختلف أجهزة الحاسوب المكتبية أو اللوحية أو الهواتف الذكية.

يمكنك تصفح جميع الميزات الجديدة المقترحة في منشور “ميدياويكي” (mediawiki)، وهناك بعض صور “جيف” (GIF) المتحركة لتظهر لك الشكل الذي قد تبدو عليه.

البعض قد يحب ميزة جدول المحتويات الجديد، والبعض قد يميل إلى قراءة صفحات ويكي (Wiki) الخاصة بالشخصيات العامة، وقد يسهل الشكل الجديد هذا كثيرا في تخطي أقسام معينة من الصفحة دون الحاجة إلى التمرير لأسفل المتصفح.

سيكون الشريط الجانبي القابل للطي أول تغيير يتم طرحه، وسيسمح هذا للمستخدمين بطي القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من كل صفحة لتقليل الانحرافات، والحد من المحتوى غير ذي الصلة، والروابط على يسار الشاشة لتسهيل التركيز. وسيضيف الموقع أيضا زرا سهلا بنقرة واحدة لتبديل لغة الصفحة التي تقرأها.

ستضيف ويكيبيديا أيضا تحسينات إلى أداة البحث في الموقع لتسهيل العثور على صفحات أخرى، وستقوم بإعادة تكوين الشعار لجعله أصغر في كل صفحة من صفحات ويكيبيديا.

وأعلنت مؤسسة ويكيميديا، الشركة الأم للموقع، في منشور مدونة أن التغييرات ستحدث “تدريجيا على مدى فترة طويلة من الزمن”، مما يسمح للمستخدمين باختبار الميزات الجديدة قبل طرحها رسميا؛ لكنها تخطط لإعادة تصميم المظهر بالكامل لنسخة سطح المكتب من ويكيبيديا بحلول نهاية عام 2021، ولم يُذكر ما إذا كان إصدار الهاتف المحمول سيحصل على نفس إعادة التصميم.

كورونا اليوم.. أكثر من 32 مليون إصابة حول العالم منها 7 ملايين في أميركا

Posted: 25 Sep 2020 03:10 AM PDT

154 102530 corona america jump mexico deaths 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوز عدد مصابي وباء كورونا حول العالم 32 مليونا، في حين يقترب عدد الوفيات من المليون، وتستعد العديد من الدول لتوسّع الموجة الثانية من هذا الوباء مع اقتراب فصل الخريف.

ومع نهاية يوم الخميس، تم تسجيل أكثر من 222 ألف حالة إصابة جديدة حول العالم، ليبلغ إجمالي الإصابات المسجلة عالميا حتى الآن حوالي 32 مليونا و68 ألفا.

وفيما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي الفيروس عبر العالم لليوم الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2020، حسب توقيت مكة المكرمة 

محكمة الاستئناف تُصادق على قرار بإعفاء مستأجرين من دفع إيجار المنشآت التجارية خلال فترة الحظر الشامل

Posted: 25 Sep 2020 02:53 AM PDT

113 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

صادقت محكمة الاستئناف، الخميس، على قرار يقضي بإعفاء مستأجرين من دفع إيجار المنشآت التجارية خلال مدة الحظر الشامل بين 19 آذار/مارس وحتى شهر أيار/مايو.

وحسب قرار المحكمة فإنّ الالتزامات المتبادلة بين المؤجر والمستأجر في عقود الإيجار كأصل عام تتمثل بتمكين المؤجر للمستأجر من استيفاء منفعة من المأجور وبالمقابل يقوم المستأجر بدفع الأجرة.

وبحسب القرار، تجد المحكمة أن الأردن تعرض إلى جائحة عالمية (فيروس كورونا) وتم تفعيل أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 من أجل التصدي لجائحة كورونا، ومما لا شك فيه فقد أثرت على تنفيذ الالتزامات التعاقدية المبرمة بين أطرافها بشكل قد يؤدي الى استحالة تنفيذ تلك الالتزامات استحالة كلية أو جزئية كون هذه الجائحة تعد حادثا خارجيا لا يمكن دفعه أو توقعه ويكون من شأنه أن يجعل تنفيذ الالتزام مستحيلا وهذه الاستحالة لا تقتصر فقط على المدين وإنما تتعداه لكل شخص يكون في موقف المدين وهو ما اصطلح الفقه على تسميته بالقوة القاهرة ومن المستقر عليه أنه لكي تنعقد المسؤولية العقدية يجب أن تتوافر 3 أركان للمسؤولية وهي الخطأ العقدي والضرر وعلاقة السببية، وان انعدام رابطة السببية بين الخطأ والضرر لسبب أجنبي لا يد لأحد المتعاقدين فيه يمنع من توقيع الجزاء التعاقدي على الطرف الذي عجز عن تنفيذ التزامه ويعفيه منه.

وكيلا القضية قالا  إنّ أي منشأة تجارية أغلقت بسبب جائحة كورونا من 19 اذار/مارس وحتى شهر أيار/مايو ستستفيد من الإعفاء.

وأضاف هيثم الجبور ورعد الجبر، أن "القرار يخضع للتمييز بإذن وفي حال قبول التمييز بالقرار الصادر عن محكمة الاستئناف يدخل حيز التنفيذ".

وأشارا إلى أنه "في حال عدم قبول الإذن يقبل القرار الحجة القانونية ويدخل حيز التنفيذ".

"القرار يشمل المحال التجارية الخاضعة لأحكام المادة 2 من قانون الدفاع باستثناء المحال التجارية المستثناة بناء على تعليمات وزارتي الصناعة والعمل"، حسب الوكيلين.

وأكد الجبر والجبور، أن "القرار في حال دخوله حيز التنفيذ "فإن تطبيقه لا يخدم أطراف العقد (المؤجر والمستأجر) بقدر ما يحقق العدالة".

القرار أشار إلى أن "المدعى عليه لا يعتبر مخالفا لشروط عقد الإيجار، بل يعد هذا العقد موقوفا إلى المدى الذي يكون فيه تنفيذ الالتزام متعذرا، وحيث إن محكمة الدرجة الأولى توصلت إلى رد دعوى المدعي عن مطالبته بالأجور فإن قرارها واقع في محله"

"أطراف العقد اتفقوا ابتداء على استخدام المأجور لأغراض تجارية، والثابت أن خلال هذه الفترة المطالب عنها بالأجرة صدر أمر الدفاع رقم 2 والذي حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في مناطق المملكة جميعها، وأمر بإغلاق المحال التجارية ومن ضمنها المأجور موضوع الدعوى، الأمر الذي يترتب عليه القول لعدم تمكين المستأجر من الانتفاع بالمأجور طيلة هذه الفترة ذلك أنه ثبت تعذر تنفيذ عقد الإيجار بالنسبة لطرفيه بحيث استحال تنفيذ هذا العقد استحالة جزئية مؤقتة"، حسب القرار.

وأشار القرار إلى أن المحكمة تجد أن الالتزامات المتبادلة بين المؤجر والمستأجر في عقود الإيجار كأصل عام تتمثل بتمكين المؤجر للمستأجر من استيفاء منفعته من المأجور وبالمقابل قيام المستأجر بدفع الأجرة.

المادة 11 من قانون الدفاع رقم 12 لسنة 1992 نصت على أنه "إذا تعذر تنفيذ أي عقد أو التزام بسبب مراعاة أحكام هذا القانون أو أي أمر أو تكليف أو تعليمات صادرة بمقتضاه أو بسبب الامتثال لهذه الاحكام فلا يعتبر الشخص المرتبط بهذا العقد مخالفا لشروطه بل يعتبر العقد موقوفا إلى المدى الذي يكون فيه تنفيذ العقد متعذرا ويعتبر بذلك دفاعا في أي دعوى أقيمت أو تقام على ذلك الشخص أو أي إجراءات تتخذ ضده من جراء عدم تنفيذه للعقد أو الالتزام".

والمادة 698 من القانون المدني تنص على أنه " إذا صدر عن السلطات المختصة ما يمنع الانتفاع الكلي بالمأجور دون سبب من المستأجر تتفسخ الإجارة وتسقط الأجرة من وقت المنع.

واذا كان المنع يحل بنفع بعض المأجور بصورة يؤثر في استيفاء المنفعة المقصودة فللمستأجر فسخ العقد ويسقط عنه الأجر من وقت قيامه بإعلام المؤجر.

المملكة

مقتل ضابط شرطة في إطلاق نار داخل مركز احتجاز جنوبي لندن

Posted: 25 Sep 2020 02:48 AM PDT

66 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قُتل ضابط شرطة بريطاني، اليوم الجمعة، في إطلاق نار داخل مركز احتجاز (جنوبي لندن)، وأكدت الشرطة اعتقال المهاجم، الذي أصيب بدوره بالرصاص.

وقالت الشرطة البريطانية في بيان إنها فتحت تحقيقا جنائيا بعد مقتل أحد عناصرها في مركز الاحتجاز الواقع في مركز شرطة كرويدون.

وأضافت أن رجلا يبلغ من العمر 23 عاما كان قيد الاعتقال أطلق النار قبل فجر اليوم على رجل الشرطة، الذي تم نقله إلى المستشفى حيث توفي.

وتابعت أن الشخص الذي أطلق النار اعتقل من مكان الحادثة، ونقل إلى المشفى بعد إصابته بجروح ناجمة عن إطلاق نار.

وأكدت الشرطة البريطانية أنها لم تطلق النار أثناء الحادثة، في إشارة إلى أن الرجل ربما أطلق النار على نفسه.

وقدم رئيس الوزراء بوريس جونسون وأعضاء في حكومته ورئيس بلدية لندن تعازيهم لعائلة الشرطي القتيل.

اسعار الذهب عالميا تصعد امام تراجع الدولار

Posted: 25 Sep 2020 02:43 AM PDT

62 160732 stimulus stimulates stocks gold only losing dollar   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صعدت أسعار الذهب الجمعة إذ تراجع الدولار وعادت الآمال بشأن مزيد من إجراءات التحفيز في الولايات المتحدة للظهور مجدداً، لكن المعدن الأصفر على مسار تسجيل أكبر تراجع أسبوعي منذ أغسطس آب.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1873.83 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش. لكن الأسعار منخفضة نحو أربعة بالمئة في الأسبوع إذ تعرضت لضغوط بفعل ارتفاع الدولار بوجه عام.

وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1879.20 دولار.

ونزل مؤشر الدولار عن ذروة شهرين لكنه يتجه صوب تحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ أوائل أبريل نيسان، مرتفعا 1.5 بالمئة، مما يزيد تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

إصابة نجم ميلان إبراهيموفيتش بفيروس كورونا

Posted: 24 Sep 2020 02:44 PM PDT

5f6ca0254236045b0c302c3c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نال فيروس كورونا المستجد، من نجم فريق ميلان الإيطالي، زلاتان إبراهيموفيتش، الخميس وذلك حسب ما أفاد موقع “غول” العالمي.

وذكر الموقع أن المهاجم السويدي خضع لفحوصات فيروس كورونا، وجاءت نتيجة الفحوصات إيجابية.

بهذا سيغيب المهاجم السويدي البالغ 38 عاما عن مواجهة فريقه ضد فريق بودو جليمت النرويجي في التصفيات التأهيلية بمسابقة الدوري الأوروبي.

وتأتي الإصابة بكورونا في الوقت الذي يتألق فيه إبرا رفقة ميلانو حيث سجل اللاعب هدفين لمصلحة فريقه في المباراة الماضية ضد بولونيا في مستهل مشوار الفريقين في الموسم الجديد بالدوري الإيطالي.

ومن المنتظر أن يدخل إبراهيموفيتش فترة حجر صحي منزلي في الأيام المقبلة حتى يتعافى بشكل تام من الإصابة بكورونا.

ترقب بانضمام السودان لدول التطبيع مع اسرائيل وان يلتقي نتنياهو ببرهان

Posted: 24 Sep 2020 02:13 PM PDT

5f6c3a3a4c59b773e8414a5e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –توقعت كيلي كرافت، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن تنضم دولة عربية أخرى إلى عملية التطبيع مع إسرائيل في غضون اليومين المقبلين.

وذكرت كرافت في تصريحات لقناة “العربية” بالإنجليزية، أن الولايات المتحدة “تخطط لانضمام المزيد من الدول العربية، سنعلن عنها قريبا”، مضيفة أن “دولة عربية أخرى ستوقع على اتفاق في غضون يوم أو يومين، وسائر الدول ستحذو حذوها”.

وقالت كرافت إن الأمريكيين يأملون في أن توقع السعودية اتفاق تطبيع مع إسرائيل.

وأضافت: “سنرحب بالتأكيد بحقيقة أن السعودية ستكون التالية (في مسار التطبيع)، لكن المهم هو أننا نركز على الاتفاقات ولا نسمح للنظام الإيراني باستغلال النوايا الحسنة من جانب البحرين أو الإمارات أو إسرائيل”.

وتشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى عمان والمغرب والسودان كدول محتملة مرشحة للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل التي ترعاها الولايات المتحدة.

وذكر موقع “واللا” الإسرائيلي، أن المفاوضات التي جرت خلال الأيام الأخيرة في أبو ظبي بين الولايات المتحدة والسودان، بشأن إمكانية إبرام اتفاقية تطبيع مع إسرائيل، انتهت دون تحقيق انفراجة.

وأوضح الموقع، أن الخلاف الرئيسي بين الطرفين، يتمحور حول نطاق حزمة المساعدات الاقتصادية التي ستقدمها واشنطن للسودان في إطار عملية التطبيع.

من جهتها، نقلت القناة الإسرائيلية 13 عن مصادر قالت إنها سودانية، القول إن نتائج المحادثات بين السودان والوفد الأمريكي في أبو ظبي كانت “إيجابية للغاية”، وإن هناك فرصة كبيرة “في القريب العاجل” لإعلان تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وبحسب المصادر، فإن الاتفاق المستقبلي يعتمد على امتثال الولايات المتحدة لمطالب السودان، والتي تشمل بشكل أساسي المساعدة الاقتصادية المكثفة وإزالتها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

والأربعاء، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في الإمارات تناولت عدة قضايا، بينها السلام العربي مع إسرائيل، مضيفا أن نتائج تلك المباحثات ستعرض على مؤسسات الحكم الانتقالي.

كما أفادت وسائل إعلام عبرية بأن اجتماعا جديدا من المتوقع أن يعقد قريبا بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان.

ونقل تلفزيون I24NEWS الإسرائيلي عن مصادر مقربة من مجلس السيادة السوداني قولها، إن اللقاء المرتقب من المتوقع أن يعقد خلال الفترة القريبة القادمة في أوغندا، مثل الاجتماع الأول بين نتنياهو والبرهان الذي جرى هناك أوائل فبراير الماضي.

كما أكد التلفزيون، نقلا عن مصادر سودانية، أنه من المقرر أن يعقد في قاعة العباسي- شرق مستشفى الزيتونة بالخرطوم، في 26 سبتمبر الجاري، مؤتمر صحفي سيتم خلاله الإعلان عن تدشين “جمعية الصداقة السودانية الإسرائيلية”.

انباء عن تسجيل اصابة بكورونا في مدينة بصيرا

Posted: 24 Sep 2020 01:54 PM PDT

تنزيل 28 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات يتم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي تسجيل اصابة جديدة بكورونا في مدينة بصيرا 

 الخبر لم يتم تأكيده بصورة رسمية وتجري المتابعة 

“الكرامة” قائمة انتخابية جديدة في الطفيلة

Posted: 24 Sep 2020 12:52 PM PDT

120155091 1174739966241624 2234581665757778924 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن المختار اكرم السوالقة عن تشكيل قائمة جديدة بإسم ” الكرامة ” لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر بمحافظة الطفيلة

وبحسب ما نشره على صفحة الفيسبوك خاصته ضمت قائمة الكرامة بالاضافة اليه كلا من محمد عادل القرارعة وهارون خليف البلمان ووجاد موسى الهواملة

نص المنشور 

بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله وتوفيقة مساء هذا اليوم المبارك تشكيل قائمة(الكرامة) لخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر من الأخوه الكرام..
المختار أكرم أحمد السوالقة
السيد محمد عادل القرارعة
السيد هارون خليف البلمان
السيدة وجاد موسى الهواملة
نتمنى لهم التوفيق والنجاح وعلى بركة الله

تواصل المشاورات لتشكيل القائمة الحزبية الأولى في أولى اربد

Posted: 24 Sep 2020 12:28 PM PDT

213514 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتواصل المشاروات في الدائرة الإنتخابية الأولى بمحافظة اربد لاستكمال تشكيل أول قائمة حزبية لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر .

واشار بيان الى انضمام الحزب الديمقراطي الاجتماعي الاردني الى القائمة واعتماد الرفيق قدري عبنده عضوا عنه في القائمة .

نص البيان 

القائمة الحزبية الوطنية في قصبة اربد الأولى  في الطريق لإستكمال أعضائها حيث انضم لها من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني الرفيق قدري عبنده  .
وبذلك تكون نواة القائمة  الشخصيات التالية:
١- قدري عبنده / الحزب الديمقراطي الاجتماعي 
٢- محمد ابراهيم العبسي / حزب الوحدة الشعبية 
٣- فادي حسن طبيشات / الحزب الشيوعي 
٤- عصام احمد حسين/ حزب الشعب الديمقراطي 
وما زالت اللقاءات  والمشاورات مع شخصيات وطنية  للالتحاق بالقائمة مستمرة.
منسقي حملة القائمة: 
محمود عساف 0795853203
فادي طبيشات 0787992026
#انتخابات_2020
#دائرة_اربد_الاولى
#انتخابات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال