صراحة نيوز

الخميس، 24 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مستقلة الانتخاب تزيل لوحات دعاية مخالفة

Posted: 24 Sep 2020 05:38 AM PDT

figuur i 93 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ازالت كوادر من الهيئة المستقلة للانتخاب عددا من لوحات الدعاية المخالفة للتعليمات التنفيذية الخاصة بالدعاية الانتخابية، في عدد من المحافظات، وفقا للناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني.
واضاف المومني أن الهيئة ابلغت راغبي الترشح المخالفين، ضرورة مراجعتها والتوقيع على تعهد لضمان عدم تكرار هذه المخالفات.

سمارة والسفاسفة يبحثان مقترحا لتدريب 600 مهندس ومهندسة

Posted: 24 Sep 2020 05:32 AM PDT

thumbnail 1 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، امس الاربعاء في مقر النقابة، لبحث سبل التعاون مع الهيئة في المشاريع المشتركة، خاصة فيما يتعلق ببرامج التدريب المختلفة.

 وقال نقيب المهندسين إن التحديات التي تمر بها المنطقة بشكل عام، وما تلاها من أزمة اقتصادية خانقة نتيجة جائحة كورونا وما تسببت به من اغلاق الحدود وتراجع فرص التشغيل بشكل عام، فرضت على النقابة التركيز على برامج التدريب المختلفة لاعداد وتأهيل الكوادر الهندسية لتكون جاهزة ومدربة حال انتهاء الأزمة.

 وأشار إلى أن النقابة خطت خطوات عديدة في ذلك المجال من خلال توقيع اتفاقيات تدريب مختلفة مع الشركاء في القطاع الاقتصادي، إضافة إلى تأسيس اكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي التي تم الاعلان عنها مؤخرا.

 وأكد على أن علاقات التشارك التي تربط النقابة بالهيئة علاقات استراتيجية، باعتبار الهيئة تلعب أدوارا كبيرة على مستوى الوطن.

 بدوره، أكد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، أن النقابة تقدم دائما برامج واضحة للمهندس الأردني وتمنحه الدعم والخبرات المختلفة، كما انها تعمل على تصحيح مساره وتؤهله للدخول الى سوق العمل.

 وقال إن المهندس الأردني مشهود له بخبراته وكفاءاته في كافة المواطن في دول العالم، داعيا الى ضرورة استغلال الظروف الراهنة استعدادا للمرحلة القادمة.

 وشدد على أن الهيئة على أتم الاستعداد للتعاون مع نقابة المهندسين في توفير فرص التدريب لمنتسبيها وصقل مهاراتهم بالخبرات المطلوبة لسوق العمل المحلي والعالمي، للحد من صفوف البطالة بين حديثي التخرج منهم، وزيادة القدرة التنافسية للمهندس الاردني في الحصول على فرصة عمل في اي من محافظات المملكة انسجاما مع الرؤية الملكية السامية في هذا الخصوص.

 وناقش اللقاء مقترح برنامج تدريبي بين النقابة والهيئة والقوات المسلحة الأردنية، يتم من خلاله تدريب 600 مهندس ومهندسة على ثلاث مراحل بقيمة تمويل 792000 دينار، إضافة إلى مناقشة مراحل سير عمل برنامج اللغة الالمانية القائم حاليا، ومدى امكانية توفير الدعم لبرنامج التدريب بقصد  التشغيل القائم في النقابة.

  وكانت الهيئة قد قدمت دعما لمشروع تدريب وتشغيل المهندسين الاردنيين حديثي التخرج حيث تم استكمال المتدربين عليه بقيمة 900000، وبانتظار تمويل جديد لاعادة تفعيله، إضافة إلى مشروع تعليم اللغة الالمانية للمهندسين الاردنيين القائم حاليا بقيمة 608000 دينار.

 وحضر اللقاء عضو مجلس النقابة الدكتور بشار الطراونة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر،  وممثلين عن الجانبين.

thumbnail 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

شراكة بين مجمع الملك الحسين للأعمال وشركة زين لبناء وإدارة بنية تحتية متطورة في المجمع

Posted: 24 Sep 2020 05:25 AM PDT

thumbnail 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وُقِّع اليوم في مجمع الملك الحسين للأعمال اتفاقية تعاون ما بين شركة مجمع الأعمال وشركة زين الأردن، ستقوم شركة زين بموجبها ببناء وإدارة أحدث بنية تحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المجمع لخدمة الشركات المتواجدة به، وذلك بتقديم أحدث تكنولوجيا في حقل المعلومات والاتصالات. حيث وقعها كل من رئيس مجلس إدارة شركة مجمع الأعمال المهندس عاطف التل، والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم.
وستقوم شركة زين بموجب هذه الاتفاقية بتوفير خدمات اتصالات متنوعة ذات جودة عالية تلبي متطلبات الشركات داخل المجمع، والتي تتّسم أعمالها بالدقة وحاجتها لحلول اتصال متطورة وموثوقة لضمان عدم انقطاع الخدمة في جميع الظروف، وهو ما ستوفّره زين من خلال ربط كافة العمليات بمركزي التحكم للشبكة حيث سيتم تركيبهما داخل مركزها الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث (THE BUNKER) الكائن في مجمع الملك الحسين للأعمال، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة والذي يحتوي أحدث حلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تجعله مركز بيانات مثالي يضمن حماية وأمان البيانات بأعلى المستويات وحسب المعايير العالمية، من خلال البنية التحتية وجاهزية الخدمة على مدار الساعة، وذلك عبر استخدام أجهزة عالية الجودة تسمح بالقيام بعمليات الصيانة أو تبديل أي من أجهزة الطاقة أو مرفقاتها مع إمكانية إدارة المركز دون توقف، مما سيمنح الشركات العاملة في مجمع الملك الحسين للأعمال فرصاً للتوسّع والاستفادة من إمكانات النمو الدولية، حيث يضمن المركز والشبكة الجديدة استمرارية العمل بنسبة 99.982% وعدم الانقطاع، ففي حال حدوث أي خلل على أي من الأجهزة أو المعدات، فإن جهاز آخر سيقوم بنفس العمل دون أي تأثير.
وفي تعقيبه على توقيع الاتفاقية، أشار معالي المهندس عاطف التل، رئيس مجلس إدارة شركة مجمع الأعمال، والذي يعد من أبرز المرافق المتطورة والفريدة من نوعها على مستوى المملكة انه من المتوقع أن يحقق مشروع التحديث نقلة نوعية في مستوى وطبيعة وتعدد خدمات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجمع بما في ذلك الحوسبة السحابية وذلك كون الشبكة الجديدة تستخدم احدث التقنيات والمتمثلة بتكنولوجيا الـSoftware – Defined Networking (SDN) والتي تم تصميمها ضمن أعلى المعايير العالمية حيث ان ما يميز الشبكة الجديدة عن الشبكات التقليدية انها قابلة للبرمجة وذات ديناميكية ومرونة عالية وتوفر مستوى أفضل من الأمن للشبكات، كما وتستطيع كل شركة ان تبرمج شبكتها وبما يتناسب مع اعمالها مما يوفر لها الوقت والمال ويحسن اداءها ككل ويعزز موقع المجمع ويبقيه رائداً في تأمين التكنولوجيا الحديثة للشركات العاملة به ويدعم البنية التحتية المساندة لأعمالها ولإمكانية العمل عن بعد. وإن فوز شركة زين بالعطاء لإنشاء وتشغيل وإدارة هذه الشبكة من شأنه أن يثري منظومة الخدمات النوعية المضافة التي يقدمها المجمع ويعزز القدرة على الاستجابة السريعة لمستجدات ومتطلبات حلول الأعمال ومواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز القدرة التنافسية للمجمع وللشركات العاملة به، وتمكين المجمع من الاستمرار في أخذ دوره الريادي والمتميز كأبرز معلم لقطاع الأعمال في المملكة. كما واضاف التل ان الإتفاقية تتضمن كذلك توفير التدريب المجاني السنوي لعدد من خريجي الجامعات الاردنية في علوم وهندسة الحاسوب على تكنولوجيا الشبكات والبنى التحتية الحديثة، مما يحسن من فرص هؤلاء الخريجين للحصول على عمل وذلك كجزء من المسؤولية المجتمية لشركة مجمع الاعمال.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم أن توقيع هذه الاتفاقية مع شركة مجمع الأعمال يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين منذ أعوام لخدمة قطاع الأعمال في المملكة، حيث يحتضن المجمع الذي يعد المعلَم الأبرز لقطاع الأعمال في المملكة مجموعة واسعة من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، التي ستحظى بباقة مميزة من حلول الأعمال والاتصالات تلبي تطلعاتها وتساعدها على النمو والتميّز في أعمالها ومواكبة التطور المتسارع على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحلول الأعمال، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على البيئة الاستثمارية في المملكة.
وأكد الجاسم مواصلة شركة زين الأردن دورها الريادي في عملية التحول الرقمي في المملكة من خلال توفير بنية تحتية متكاملة تخدم كافة القطاعات لمواكبة آخر التطورات على هذا الصعيد، لتعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكبيئة استثمارية خصبة توفر للشركات والمؤسسات الحلول الأكثر تطوراً للارتقاء بأعمالها وتعظيم الاستفادة من أحدث الابتكارات.

صالح جلوق عن المقعد الشركسي في الدائره الثالثه عمان

Posted: 24 Sep 2020 04:48 AM PDT

img 20200924 wa00062218961380892484573 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قرر نقيب اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحيه صالح جلوق الانضمام الى قائمه تَقّدُم عن المقعد الشركسي في عمان الثالثه
ويعتبر صالح جلوق المنافس الاقوى على المقعد الشركسي في عمان الثالثه لما له من بصمات واضحه في العمل العام بصفته نقيب اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحيه ونشاطاته المعروفه في الجمعيه الشركسيه واحد قيادات الشباب الشركسي في عمان وسبق لجلوق ان كان منافساً قويا في انتخابات ٢٠١٦ حيث حصل على الترتيب الثاني بعد بفوز النائب منصور مراد عن قائمه الاصلاح ( الاخوان المسلمين ) ، وتعبتر وقائمه تقدم المرشحه للفوز باعلى المقاعد في الثالثه عمان وفقا لاستطلاعات الرأي والتي تضم منى ذوقان الهنداوي ونادر عز الدين الخطيب التميمي وعمر احمد القيسي و حسين علي الحراسيس وعن المقعد المسيحي وائل ناصر قعوار والمحامي اسامه موسى البيطار .

الكرك : إغلاق فرع لبنك بعد تسجيل إصابة بكورونا لأحد موظفيه

Posted: 24 Sep 2020 04:46 AM PDT

manar 001577000159919357345748410964578478604 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أغلقت الجهات المختصة فرع أحد البنوك في منطقة الثنية بالكرك بعد تسجيل إصابة بكورونا لأحد العاملين فيه، اليوم الخميس.

وباشرت فرق التقصي الوبائي جمع العينات من موظفي الفرع والمواطنين الذين ارتادوه اليوم للتاكد من وضعهم الصحي كما وسيصار الى تعقيم المبنى والمنطقة المحيطة به منعا لانتقال العدوى.

22 مشروعا رياديا يجتاز المرحلة الاولى من ملتقى الإبداع في “المهندسين”

Posted: 24 Sep 2020 02:30 AM PDT

image0013808476954044173668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكن 22 مشروعا رياديا من اجتياز المرحلة الأولى من ملتقى الابداع الذي تعقده لجنة المهندسين الشباب ووحدة تطوير الاعمال والعلاقات الدولية في نقابة المهندسين الاردنيين، بالتعاون مع iPark, ImpactMena, Silicon Badia ,Zinc, TechWorks ، حيث تتمثل المرحلة الاولى بتقديم الطلبات حول المشاريع الريادية وتقييمها، وتمحورت تلك المشاريع حول؛ مشاريع قائمة بهدف تطويرها، أو أفكار مبدئية ليتم تحويلها إلى مشاريع حقيقية.

فيما تتمثل المرحلة الثانية بدورة تدريبية لمدة 5 أسابيع للمهندسين أصحاب المشاريع التي تم اختيارها، بحيث يتضمن التدريب القدرة على التقييم الذاتي للمشاريع، إضافة إلى التقييم الخارجي من المدربين وبناء القدرات في مجال الإدارة والتخصص والقدرة على التخطيط الاستراتيجي والدعم المتعلق بكيفية تنفيذ خطة العمل “Business plan”، وخطة التطوير “Growth plan” والمبنية على مؤشرات أداء واضحة “KPI’s”.

كما سيتم البدء بالمرحلة الثالثة بعد انتهاء هذه المرحلة والمتمثلة بعرض الأفكار والمشاريع خلال عروض تقديمية من أصحابها أمام الشركاء في ملتقى الابداع ليتم تبنيها واحتضانها والاستثمار بها.

على قدر أهل العزم ” قائمة تقدم تنافس بقوة في دائرة الحيتان “

Posted: 24 Sep 2020 01:03 AM PDT

img 20200924 wa00001351722935121356015 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يرى مراقبون ان قائمة تقدم من اقوى القوائم الإنتخابية التي تنافس على مقاعد الدائرة الثالثة في العاصمة عمان والتي اشتهرت بدائرة الحيتان
وتضم الدائرة الثالثة مناطق المدينة وزهران والعبدلي ولها ستة مقاعد في مجلس النواب اربعة منها لنواب مسلمين ومقعد لنائب مسيحي وأخر لنائب شركسي أو شيشاني
وتميزت قائمة تقدم انها ضمت مجموعة من الشخصيات التي لها حضورها الفاعل وبخاصة في المجالات الإقتصادية والسياسية ولها قواعد شعبية وشارك في تشكيلها شخصيات لهم ثقلهم في المشهد العام من ضمنهم رجل الأعمال حمدي الطباع والعين زياد الحمصي والعين أيمن حتاحت والنائب الأسبق المهندس عبد الرحيم البقاعي و رئيس جمعية الفيحاء عبد الله كنعان ومازن الشربجي ومروان الحموي و محمد زكي السعودي ومروان البيطار ومحمد القطان

وضمت القائمة شخصيات وازنة أمثال المحامي اسامة البيطار والاقتصادي والخبير السياحي وائل قعوار وعضو أمانة عمان السابق حسين علي الحراسيس ونادر عز الدين الخطيب التميمي وصالح محمد جلوق ومنى ذوقان الهنداوي وعـمـر احـمـد القـيـسي

تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا في مادبا

Posted: 24 Sep 2020 12:45 AM PDT

200812091920298 coronatest 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت اليوم اصابتين بفايروس كورونا في مدينه مادبا احداهما لشاب من جنسيه عربيه عمره (25) سنه يعمل بمهنة البلاط والاصابه الاخرى لشابه عمرها (26) سنه تعمل في مستشفى خاص في عمان ، وفق محافظ مادبا علي الماضي
وأضاف أن نتائج عيناتهم ظهرت نتائجها صباح اليوم والعمل جار على اتخاذ اجراءات البروتوكول الصحي.

وفيات الأردن اليوم 24-9-2020

Posted: 24 Sep 2020 12:38 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  24-9-2020

خلف عبدالفتاح البقور

ليلى خميس متري خشرم

فؤاد عيسى سليمان قاقيش

مريم حبيب سليمان مقطش

خديجة عبدالغني يوسف ابوسليم

عديلة عبدالحافظ الكلوب

عباس راغب عبدالله علي صالح

انس خالد السوقي

نعمات محمد حمودة ابوسيف

طلال احمد علي الحوامدة

رسمية محمد السالم الشياب

احمد حسين ابو الهيجاء

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الخرابشة

Posted: 24 Sep 2020 12:04 AM PDT

nkszkps8hdqrnzotqeyfxk2xqhxnydmetp3qurup162965302688215557 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، قدم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، التعازي بوفاة الحاج حمدالله سلامة الخرابشة، والد وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة.
ونقل العيسوي، خلال اتصال هاتفي مع الدكتور سعد، تعازي ومواساة جلالة الملك إلى أسرة الفقيد وعموم عشيرة الخرابشة، سائلاً الله جلت قدرته أن يرحمه ويسكنه فسيح جنانه.

الاردنيون يترقبون

Posted: 23 Sep 2020 11:55 PM PDT

120160888 3359617827461926 3129635030209873330 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

يترقب الاردنيون ان تصدر خلال ايام أوامر ملكية تحسم الجدل القائم حيال العديد من الموضوعات ذات الصلة بالسلطة التشريعية بداية والسلطة التنفيذية التي يجمعون انها استنفذت مهامها وباتت تُشكل حملا ثقيلا وتثير قراراتها المتناقضة الشارع بوجه عام .

فمجلس النواب الثامن عشر ما زال قائما ونحن نستعد لاجراء انتخابات المجلس التاسع عشر والعشرات من الأعضاء اعلنوا ترشحهم مستغلين عدم حل المجلس الذي يعطيهم القوة والتأثير على الناخبين بانهم عائدون وما الأنتخابات الا شكلية وهي حالة نادرة في تاريخ الحياة البرلمانية في الاردن ان يسلم مجلس لمجلس والذي يعتبره مختصون ومراقبون مخالفا للاعراف التي درجت وفي ذلك تغول على ارادة الناخبين الذين في اغلبهم ما بين الحاجة لتطغوا قوة المال وما بين الفزعة العشائرية والمناطقية وغياب الاحزاب البرامجية .

والأمر لا يختلف بالنسبة للحكومة الحالية التي زادت بنهجها وقراراتها فجوة الثقة المعدومة اصلا والتي يعتقد الكثيرون انها اتقنت استغلالها جائحة كورونا لتطيل عمرها حيث يبدون عدم ارتياحهم لاستمرارها ومنزعجون بشدة من التحليلات التي تشير الى احتمالية بقائها الى ما بعد الانتخابات وان يتم اعادة تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة الجديدة وهو أمر يتناقض ايضا مع العرف الاردني والخشية هنا لا بل والمؤكد ان عدم حل مجلس الأمة واقالة الحكومة قبل اجراء الإنتخابات سيأتي بانعكاسات سلبية على مستوى اقبال المواطنين للمشاركة في الانتخابات اضافة الى الإضرار يضر بسمعة الاردن دوليا وان يزيد من الاحتقان الشعبي .

والأمر الثالث بالنسبة لتشكيلة مجلس الأعيان التي كانت تقوم على مبدأ الارضاء والتنفيعات بناء على تزكية اشخاص لهم حضورهم لدى جلالة الملك ولا تختلف نظرة المواطنين اليهم عن نظرتهم لمجالس النواب المتعاقبة بان وجودهم وغيابهم سيان بسبب عدم التزامهم للقيام بواجباتهم الدستورية المراقبة والتشريع باعتبارهم ( عيون الملك ) في السلطة التشريعية والذين تنتهي مدتهم الدستورية في اليوم السابع والعشرين من الشهر الحالي فالمعهود ان يتم اعادة تشكيل المجلس القادم قبل اجراء الانتخابات والمأمول في هذه المرة ان تتم اعادة تشكيله وفقا للقطاعات ومن اصحاب الخبرات والاختصاصات في المجالات كافة ليكونوا فعلا عيونا للملك وليس عونا للحكومات ودعما لنهجها وقراراتها .

خلاصة القول ان صاحب القرار ما بين نصوص دستورية فرضتها التعديلات الأخيرة ولم تأخذ بعين الاعتبار ان يكون لدينا في آن واحد حكومة ناجعة ومجلس نواب ضعيف أو العكس ليتم ربط حل مجلس النواب باقالة الحكومة لكن الثقة كبيرة بجلالة الملك ان يأخذ القرارات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن في هذا الظرف الحرج .

أجواء حارة نسبيا في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 23 Sep 2020 10:45 PM PDT

عمان طقس 22 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الخميس ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتسود أجواء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير ادارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء يوم غد الجمعة، خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم السبت انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً في باقي المناطق، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 30 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 27 – 15، وفي مرتفعات الشراة 28 – 13 ، وفي مناطق البادية 36 – 19، وفي مناطق السهول 30 – 17، وفي الاغوار الشمالية 36 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 26، وفي البحر الميت 37 – 25، وفي خليج العقبة 37 – 25 درجة مئوية.

القوائم الإنتخابية في زمن كورونا

Posted: 23 Sep 2020 10:35 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 1 1 1 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

ربما أصعب أوقات المترشحين هذه الأيام في زمن كورونا إختيارهم لشركائهم لتكملة كتلهم الإنتخابية؛ حيث أن تجربة الكتل في البرلمان السابق في دورته الثامنة عشرة لم تفسح المجال للمترشحين ليستخدمهم رأس القائمة كحشوة للكتلة؛ وهذا يؤشر لحالة رُهاب إنتخابي من  الأقوياء والنواب السابقين وأبناء العشائر الكبيرة والحزبيين من أبناء العشائر وغيرهم؛ إذ يتلكأ معظم المترشحين في تشكيل كتلهم سوى الكتل العشائرية والمناطقية البحتة كنتيجة لحالة التردد السائدة عند بعض المستنوبين؛ مما حدا ببعض المترشحين من الإنسحاب مبكراً من حلبة الصراع الإنتخابي ليمنح الفرصة لغيره للعطاء:

١. تشكيل القوائم الإنتخابية وفق قانون الإنتخاب فنّ وذكاء وخُلق وحتى عبقرية لغايات تعظيم أصوات ونسبة المقترعين في الكتلة نسبياً بالنسبة لبقية الكتل الإنتخابية؛ وكذلك الصراع الداخلي بين أعضاء الكتلة الواحدة لإستخدام القائمة النسبية المفتوحة حيث إذا ما فازت القائمة تكون الغلبة للحاصل على أعلى الأصوات.

٢. تشكيل القوائم الإنتخابية لها حساسية مفرطة من حيث قُرب او بُعد المترشحين رقمياً نسبةً لبعضهم البعض؛ فقربهم من بعضهم يعني أن حُمّى المنافسة ستشتعل؛ وبُعدهم عن بعض يعطي مؤشر لإستخدام حشوات في القائمة.

٣. تشكيل القوائم الإنتخابية أحياناً تجعل قيمة لكل مرشح للإنتخابات وفق وزن وحجم أصواته في المنطقة الإنتخابية؛ وإن كان عدد أصوات المترشّح فإن ذلك يعكس الحقوق التي يحظى بها وفق الدستور؛ ولذلك فكل مترشح يطمح بنتائج إيجابية.

٤. تشكيل القوائم الإنتخابية تجعل كل المترشحين الأقوياء في الكتلة الواحدة يحسب بأنه الأقوى ليصبح نائباً؛ وهذا مبدأ أناني وإن كان ديمقراطي؛ لكن الأصل أن يكون هنالك إيثار بين كل المترشحين وقبول النتيجة حيثما كانت.

٥. تشكيل القوائم الإنتخابية يجب أن يحظى بوجود ميثاق شرف بين المترشحين لغايات الأمانة والروح الرياضية وعدم الخيانة بين المترشحين؛ فالكتلة وأعضاؤها جسم واحد لا فرق بينهم؛ ولهذا فالإكثار بينهم يجب أن يكون حاضراً لغايات الإلتزام بالنتائج أين كانت.

٦. تشكيل القوائم الإنتخابية يجب أن يكون رصيناً ومتماسكاً ووازناً من حيث تكافؤ الفرص؛ ويتم ذلك من خلال قُرب وزن المرشحين من بعضهم البعض؛ وهذا يضمن عدم إنسحاب أحدهم أو بعضهم في اللحظات الأخيرة مما يؤدي لتعزيز فرص القوائم الأخرى في النجاح على حساب قوائمهم؛ وهكذا تصرفات يشكّل قمّة الخيانة والخداع.

٧. تشكيل القوائم الإنتخابية ذات اللون الواحد العشائري لها وعليها؛ فيسجل لها ضمان صبّ الأصوات للقائمة أنّى كان الناجح فيها وبالتالي لا تتهرّب الأصوات أبداً خارج القائمة؛ ويسجل عليها أنها تتحول لقروية أو مناطقية أو جهوية في حال حجب الأصوات من أحد المرشحين.

٨. مطلوب إبان مرحلة تشكيل القوائم الإنتخابية الحذر من لغة الأرقام ومقارنتها بالقوائم الأخرى والسرعة في تشكيلها قبل تلاشي المترشحين وإنضمامهم لقوائم أخرى مما يجعل بعض المترشحين يعلن عن إنسحابه مبكراً من السباق الإنتخابي؛ وبالتالي فالإنتخابات حرب باردة والفائز فيها من يمتلك حنكة تشكيل القوائم الإنتخابية.

بصراحة: إن تشكيل القوائم الإنتخابية بات هاجساً وكابوساً لمعظم المترشحين؛ ومع مرور الوقت وإقتراب زمن تشكيل القوائم وفق الإطار الزمني الذي وضعته الهيئة المستقلة للإنتخاب؛ فإننا نلحظ المترشحين في سباق مع الزمن؛ فكلما تم تشكيل القائمة مبكراً تزداد فرصة النجاح بسبب تشكيل القوائم في أريحية وليس في سباق مع الزمن؛ وفن وإدارة تشكيل القوائم هو مفتاح الطريق لمجلس النواب؛ فتشكيل القائمة يشكّل النسبة العظمى من متطلبات النجاح.

صباح الوطن الجميل

استدراك قطار «الفطام» !

Posted: 23 Sep 2020 10:32 PM PDT

32831510 20151218062502 1 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب، منتصر الصباغ

لا يمكن الخروج من عنق زجاجة العالم الثالث إلى رّحم العالم المستنير، ما لم يتم استدراك قطار محاربة «الإهمال والتقاعس»؛ وكمفهوم عام، الحكومات السلبية ليست إلا نتاج رفاهية إقامة غالبية الوزراء ومن في مراتبهم بالوحدات الحكومية في منطقة الضعف والتقاعس والتخبط والارتجال والتردد مع تكرار ذات النسق من أخطاء وتجارب إعتباطية وسط أزمات مصيرية متفاقمة متراكمة ومهملة من حيث استيعاب المؤثرات وردم فجوات صدى الخسائر لتعظيم المكاسب السريعة والمستدامة، وكل ذلك دون حتى أن تلجأ إلى المحاسبة مع الحدّ من التغطية السلبية على مثل هذه الممارسات !

إن مرحلة التحول لـ «الفطام» لا يكفي بأن يكون المسؤول قوي أمين بالموقع الملائم في الزمان الملائم، بل يتطلب ايضاً أن تكون منظومة قيادات القطاع العام ملتزمة بالامتثال للضوابط والمعايير حتى «ينتظم» الأداء كفريق عمل «مؤهل وقادر» نحو الإنجاز لحصاد «مدركات» الأهداف «كغاية مترابطة واحدة».

وعليه، فإن بناء وتطوير الإنجازات لم ولن يتحقق إلا حين تقوم المهام الأساسية المتداخلة للمناصب العليا في تنظيم الموارد وفق نطاق تشابك الضوابط والمعايير، أهمها :
» الثوابت قبل السلوك
» الإرادة قبل الإدارة
» المخرجات قبل المدخلات
» الأهداف قبل القواعد
» الوقاية قبل العلاج
» الحقوق قبل الواجبات
» الإستدامة قبل التنمية
» الحياة قبل الموت
» التنبؤ قبل الرصد
» الإبتكار قبل الإختراع
» القيادة قبل التنظير
» التوجيه قبل النتيجة
» الجودة قبل الخدمة
» التشييد قبل التشغيل
» التمكين قبل المساعدة
» التخفيز قبل التجديف
» النزاهة قبل الشفافية
» الإنصاف قبل العدالة
» التوافق قبل القانون
» الضبط قبل الرقابة
» مساءلة الرئيس قبل المرؤوس
» المحاكمة قبل المحاسبة

وتأسيساً على ما سبق، فإن الوزير أو من في مرتبته، هو «المسؤول الأول» عن مهام الوزارة الإدارية والرقابية التفقدية والدورية، وعدم تنظيم وضبط المعطيات والإمكانات وفق صدى تأثير مخرجات وحداتها الإدارية، مأساة ليست إلا نتاج أحد هذه الاحتمالات : آلية اختيار المسؤول الأول «غير مؤهلة ولا قادرة»، أو غياب مساءلة ومحاسبة المسؤول عن «الإهمال والتقاعس»، أو «خليط بينهما»..!

إن الانتصار لحق نزاهة الإنصاف بالعدل يبدأ من القدوة أولاً؛ أيّ من رؤساء واعضاء السلطات الثلاث «قال ﷺ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» بموجب العقد الإجتماعي في رعاية وحماية تشييد وتشغيل الإنسان بمشاريع يحركها الاعتماد على الذات بالقيمة المضافة نحو التنمية المستدامة بما يتماشى مع معدلات نمو إحتياجات السكان وتضخم الأسعار، وذلك لضمان الكرامة الجيوإنسانية العابرة للحدود.

بالختام، الإستدامة هي شريعة الحياة، وإذا وجد المضمون، إنصاع الشكل.

أعان الله الوطن قيادةً وشعباً وجيشاً على الخلاص من المقصرين المتقاعسين والفاسدين المفسدين مع اصحاب الفتن، اللهم آآآآمين.

اعلان قائمة انتخابية بإسم النشامى في الطفيلة

Posted: 23 Sep 2020 02:46 PM PDT

fb img 16008973186974167923547120471186 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن في الطفيلة عن تشكيل قائمة بإسم النشامى لخوض إنتخابات مجلس النواب التاسع عشر.

وضمت القائمة كلا من المهندس اسامه صقر القوابعه وعرفات عقله المرايات وتيسير خليل العوران زالمهندس محمود عبدربه الجرابعه وفتحية مشهور المرافي

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم
تم بحمد الله وتوفيقه مساء هذا اليوم المبارك تشكيل قائمة النشامى لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر عن محافظة الطفيلة من الأخوة الكرام
المهندس اسامه صقر القوابعه
السيد عرفات عقله المرايات
الاستاذ تيسير خليل العوران
المهندس محمود عبدربه الجرابعه
الانسه فتحية مشهور المرافي
نتمنى لهم التوفيق والنجاح وعلى بركة الله
تنويه حضر العقيد المتقاعد ايمن المرافي ممثلا عن الأخت العزيزة الانسه فتحية المرافي

قضاء أيل بمحافظة معان يدخل مرحلة العزل والحظر الشامل لمدة اسبوعين

Posted: 23 Sep 2020 02:13 PM PDT

200812091920298 coronatest - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يدخل قضاء أيل بمحافظة معان اليوم الخميس عزلا عن باقي مناطق محافظة معان، وفرض حظر التجول الشامل فيه لمدة أسبوعين، وسط مخاوف من تزايد تسجيل حالات الإصابة بفيروس كورونا في القضاء، وتحديدا في بؤرة الإصابات في قرى "بسطة وبئر أبو دنه وراشد".
وكانت وتيرة تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في عدد من مناطق قرى النعيمات في قضاء أيل ارتفعت منذ الأيام الستة الماضية إلى 85 إصابة حتى الآن، ثم ما لبثت أن امتدت الى داخل قصبة معان بتسجيل 7 إصابات يوم أول من أمس، نتيجة مخالطتهم لمصابين بقضاء أيل، وهو ما أثار مخاوف من انتشار الوباء إلى باقي مناطق محافظة معان، في ظل استمرار التواصل بين سكان "قرى النعيمات"، والتي ظهرت فيها الإصابات مع باقي مناطق المحافظة، ما يفاقم إصابات كورونا في المنطقة.
وكانت فاعليات مجتمعية في مدينة معان وقرى النعيمات في قضاء أيل بالمحافظة، طالبت قبل قرار العزل من الجهات الرسمية بالعمل على وقف التواصل الاجتماعي بين مناطق في قرى النعيمات ومدينة معان وتحديدا في مناطق بؤرة الاصابات، بعد أن تم تسجيل 7 اصابات داخل مدينة معان من مخالطين لمصابين بقضاء أيل، لمنع تزايد الإصابات بفيروس كورونا بالمنطقة، لاسيما وان هناك صلة قربى بين سكان تلك المناطق.
وأشارت هذه الفاعليات، أنه ومنذ تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا في منطقة بئر أبو دنة وبسطة وراشد في قضاء أيل، سرعان ما ارتفع عدد الحالات فيها إلى 53، وحالات الإصابة بالفيروس في تصاعد يومي.
ويضم قضاء أيل قرى (أيل مركز القضاء وروضة الأمير راشد وبسطه والفرذخ واوهيدة وبئر أبو دنه والصدقة وبئر البيطار وابو العظام والجثة)، ويقدر عدد السكان بأكثر من 16 ألف نسمة.
واعتبر عطاالله النعيمات، أن قرار عزل قضاء أيل عن باقي مناطق المحافظة، يهدف الى منع الزيارات بين تلك المناطق نهائيا، حرصا على سلامة المجتمع المحلي والمواطنين، بعد أن تركت الجهات المختصة باقي مناطق قرى النعيمات مفتوحة على بعض وبلا عزل أو إغلاق لمدة ايام، واقتصر العزل على منازل المصابين والمخالطين في المناطق، التي ظهرت فيها الإصابات.
وأشار، أحمد العراقدة أحد سكان منطقة قرى النعيمات، أن هناك مخاوف من ارتفاع الحالات خلال المرحلة المقبلة، ما يشكل تهديدا لفقدان السيطرة، بحيث لا يمكن للقطاع الطبي في المحافظة ان يتحمل المزيد من حالات الانتشار.
وبين انه تسود حالة من القلق والخوف معظم مناطق قرى النعيمات، بعد أيام من تسجيل الإصابات وتوالي ارتفاعها في المنطقة، ما دفع معظم السكان الى البقاء بمنازلهم، لافتا أن المسألة باتت جدية وليست حالة فردية منعزلة.
وطالب العراقدة بالعمل على إغلاق بعض الطرق النافذة في القرى التي ظهرت فيها الإصابات والتي هي ملاصقة الى بعضها البعض والعمل على إنهاء حالة الوباء فيها.
ويقول محمود الفناطسة، إن العلاقات العائلية بين الأقارب كانت سببا لانتشار المرض في منطقة قرى النعيمات ومدينة معان، الأمر الذي دفع الجهات الرسمية الى إغلاق المناطق التي ظهرت فيها الإصابات بشكل كامل ومنع الدخول والخروج منها إلا لفرق التقصي الوبائي والأشخاص المصرح لهم وعزل كافة مناطق قضاء أيل عن باقي مناطق المحافظة للسيطرة على الفيروس الذي يبدو انه ينتشر بسرعة بين الناس.
من جهته، أكد محافظ معان محمد الفايز رئيس اللجنة التنفيذية المكلفة بملف كورونا بمعان، أنه تم فور حدوث ارتفاع وتزايد في عدد الإصابات اتخاذ مركز إدارة الأزمات قرارا بعزل قضاء أيل عن باقي مناطق محافظة معان، وفرض حظر التجول الشامل فيه اعتباراً من الساعة السادسة من صباح اليوم ولمدة أسبوعين، ضمن إجراءات البروتوكول الصحي المعتمد للحد من انتشار الفيروس والتوسع في أخذ المسحات المخبرية في مختلف باقي مناطق القضاء.
وأشار الفايز، إلى أنه سيتم إغلاق المرافق التعليمية والأسواق، مبينا أن لجنة إدارة الأزمة في المحافظة وضعت آلية للسماح للمواطنين بقضاء احتياجاتهم الأساسية في أوقات متفاوتة بحسب المناطق، التي تضمن الحد الأدنى من الاختلاط في الأماكن المختلفة، وذلك سيراً على الأقدام، مشددا على أهمية تكثيف الجهود ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وانتشار فيروس كورونا لتحقيق الهدف المنشود وهو سلامة المواطن.
وقال إن فرق التقصي الوبائي قد جمعت أكثر من (670) عينة من قضاء أيل، بالإضافة الى بعض المناطق التي سجل فيها اصابات في مدينة معان من المخالطين للمصابين في القضاء، لافتا الى ان فرق التقصي الوبائي تواصل عملها في جميع العينات العشوائية في قضاء أيل والمحافظة، بما في ذلك الأشخاص المخالطون للأشخاص التي ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة لأخذ عينات من مخالطي المخالطين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس لاكتشاف الحالات المصابة في وقت مبكر وما زلنا بانتظار نتائج العينات التي تم أخذها في القضاء.
وأضاف أنه تم عزل العديد من المنازل التي يقطنها المصابون والمخالطون لهم في قضاء أيل، ضمن الإجراءات الرسمية بمكافحة المرض، وإغلاق بؤرة الاصابات بالمنطقة، حرصا على سلامة المواطنين.
الى ذلك، أكد مدير عام صحة محافظة معان الدكتور أمجد أبو درويش، أن 3 فرق تم تشكيلها للتقصي الوبائي ما زالت تواصل عملها في سحب العينات من مخالطي المصابين بفيروس كورونا، إضافة إلى العينات العشوائية في قضاء أيل بمعان، من مختلف مناطق القضاء في مسار السيطرة على الوباء بشكل نهائي، بعد أن سجلت في المنطقة 53 إصابة جديدة أول من أمس بالفيروس، منها 7 حالات داخل قصبة معان نتيجة مخالطتهم للمصابين في أيل ليرتفع عدد الاصابات الى 85 حالة منذ الأسبوع الماضي.
وأضاف، إلى أن الأجهزة والكوادر الطبية في فرق التقصي الوبائي تعمل ليل نهار على الوصول إلى كافة المواطنين، حيث تجري الآن عملية تقصٍ واسعة النطاق بالمنطقة للتعرف على الواقع الوبائي، مؤكدا أن جميع العينات التي تؤخذ من المخالطين يتم تحويلها الى مختبر الوزارة للتعرف على نتيجة الفحص، بعد الارتفاع الملحوظ بعدد الإصابات.

“الضفتين” قائمة جديدة في رابعة عمان

Posted: 23 Sep 2020 01:58 PM PDT

170447 6 1600865794 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن اليوم عن تشكيل قائمة جديدة في الدائرة الرابعة في العاصمة عمان باسم قائمة ( الضفتين ) لخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر 

وضمت قائمة الضفتين كلا من الدكتور حسين أبوزيد- سحاب والمحامي عاكف علي الزيدان الحنيطي – ابوعلندا   ومحمود اقطيل القيسي – خريبة السوق  واقبال ابو عودة – زيزيا ، مخيم الطالبية   والمحامية نور عابد احمد العقبي

واصدرت القائمة البيان التالي 

بِسْم الله الرحمن الرحيم – الله أكبر … ولله الحمد 

تم وبحمدالله تعالى إنهاء التشكيل النهائي لقائمة (الضفتين)، والتي تضم نسيج من مختلف مناطق الدائرة الرابعة . حيث أصبحت تضم التالية أسمائهم :

١- الدكتور حسين أبوزيد/ سحاب

٢- المحامي عاكف علي الزيدان الحنيطي / ابوعلندا

٣- السيد محمود اقطيل القيسي / خريبة السوق

٤- السيد : اقبال ابو عودة/ زيزيا ، مخيم الطالبية .

٥ – الاستاذه المحامية نور عابد احمد العقبي

حفظ الله الاردن حرا أبيا منيعا في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظة الله ورعاه.

نتمنى منكم أهلنا في الدائرة الرابعة الدعم والمؤازرة ، كي تكون الكتلة الأقوى في الدائرة الرابعة ، لتمثل صوتكم الحر الشريف .

تضم القيسي واللوزي ” قائمة العزم تنافس في خامسة عمان “

Posted: 23 Sep 2020 12:50 PM PDT

main image5f6487d373b38 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يرى مراقبون ان قائمة العزم من اقوى القوائم التي تنافس على مقاعد الدائرة الخامسة في العاصمة عمان 

وتضم القائمة النائب الحالي نصار القيسي والنائب سابقا الدكتورة مريم اللوزي اضافة لكل من ايمن احمد هاشم عريقات ، وخلدون اسحاقات عن المقعد الشركسي الشيشاني وعماد عودة علان وفايز محمد الجرايره المناصير والمحامي محمد حيدر العتوم .

ويتجاوز عدد ناخبي الدائرة الخامسة اكثر من 420 الف ناخب وناخبة ولها 7 مقاعد في مجلس النواب

وتضم الدائرة الخامسة التي يزيد عدد ناخبيها عن 420 الف ناخب وناخبة مناطق (شفا بدران ، ابو نصير، الجبيهة ، صويلح ، تلاع العلي ، ام السماق ، خلدا ) و منطقة بدر الجديدة ومنطقة وادي السير بما فيها احياء ( ام اذينة الغربي، الديار ،الصويفية, ية ومرج الحمام) من امانة عمان الكبرى والمدن والقرى التابعة للواء وادي السير و لواء ناعور ولها سبعة مقاعد  ستة نواب مسلمين ونائب شركسي أو شيشاني

المحامي خليل الحداريس يخوض الانتخابات في الطفيلة

Posted: 23 Sep 2020 10:49 AM PDT

120093978 172368601111176 9004166773843471393 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن المحامي خليل الحداريس انه قرر خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر في دائرة محافظة الطفيلة

ووجه عبر بيان اصدره الشكر لعموم ابناء عشيرة الهلالات على وقوفهم ودعمهم كمرشح اجماع لافتا الى انه بدأ مشاوراته مع العديد من المترشحين لتشكيل قائمة ضمن قواسم مشتركة في خدمة الوطن والمحافظة

نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم
قالى تعالى :”وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ” صدق الله العظيم
شكر وعرفان لأبناء العمومة أبناء عشيرة الهلالات الكرام وإيمانهم بوحدة الصف وإحلال الوئام والود بين أبناء العشيرة الواحدة، فقد تكرم الأخوة الأفاضل كل من عطوفة الباشا الدكتور محمد السبايلة وعطوفة الأستاذ فواز الشبيلات وعطوفة الأستاذ إبراهيم الصقرات التنازل عن نية الترشح لإنتخابات مجلس النواب التاسع عشر إكرامًا للعشيرة وترك خوض هذه الانتخابات بتزكيتي مرشح إجماع للعشيرة
راجيًا من الله العلي القدير أن أكون الخادم الأمين لأبناء الطفيلة كاملة من شجرة الطيار إلى مقام الصحابي فروة بن عمرو الجذامي التي عاشت وما زالت تعاني التهميش والحرمان وانعدام الفرص من قبل الحكومات المتعاقبة مستمدًا العزم والإرادة من الله أولًا ومن أبناء العشيرة خاصة والطفيلة عامة معلنًا في الأيام القليلة القادمة عن قائمة تضم قامات علمية ومهنية من أبناء الطفيلة الغيورين على رفعة ومصلحة الطفيلة والتي هي جزء لا يتجزأ من وطننا الغالي وعن بيان انتخابي يبين نهج ورؤى القائمة بما فيه خدمة الوطن والمحافظة الغالية على قلوبنا جميعًا.
والله ولي التوفيق أخوكم وخادمكم المحامي خليل الحداريس

اصابة 5 اشخاص بحادث تصادم عند مدخل الطفيلة

Posted: 23 Sep 2020 10:28 AM PDT

120133769 3501097616620753 7765575991968410933 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع مساء اليوم حادث تصادم عند مدخل مدينة الطفيلة “كردوش ” نجم عنها  5 اصابات وفق ما نقلته صفحة الطفيلة بين الحاضر والماضي 

وتم نقل المصابين الى مستشفى الأمير زيد بن الحسين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال