صراحة نيوز

الأحد، 27 سبتمبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ارادة ملكية سامية بحل مجلس النواب

Posted: 27 Sep 2020 07:45 AM PDT

2222 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -صدرت الإرادة الملكية السامية بحل مجلس النواب، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق للسابع والعشرين من شهر أيلول سنة 2020 ميلادية.

الاردن : وفاتان و 431 إصابة جديدة بكورونا بينها 425 حالة محلية

Posted: 27 Sep 2020 07:36 AM PDT

pic 137536 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن تسجيل 431 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، بينها 425 حالة محلية.

وبحسب الايجاز الصحفي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزعت الحالات المحلية كما يلي:

– (281) في محافظة العاصمة عمّان.

︎ (50) في محافظة البلقاء.

︎ (24) في محافظة الزرقاء.

︎ (11) في محافظة إربد.

︎ (12) في محافظة معان.

︎ (23) في محافظة عجلون.

︎ (16) في محافظة جرش.

︎ (7) في محافظة الكرك.

︎ حالة واحدة في محافظة المفرق.

– (6) حالات خارجيّة، بين القادمين من الخارج، ممّن يقيمون في فنادق الحجر.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (8492) حالة.

كما سجّلت حالتا وفاة، (رحمهما الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (45) حالة.

وسُجّلت (96) حالة شفاء هذا اليوم، (17) في مستشفى الأمير حمزة، و(68) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و(7) في مستشفى الملكة علياء، و(4) في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.

وتمّ إجراء (15384) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1170897) فحصاً.

إجراءات أخرى:
في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأمريّ الدّفاع (11 و16) لسنة 2020م، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

صندوق استثمار اموال الضمان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلقان الملتقى الاول من نوعه في المنطقة 

Posted: 27 Sep 2020 06:45 AM PDT

slider 8 copy2249657562663231178. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تنطلق يوم غد الاثنين فعاليات ملتقى صناديق التقاعد بعنوان (الاستثمار لتعزيز المنعة) والذي ينظمه صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن وبمشاركة العديد من صناديق التقاعد العالمية والاقليمية عبر تقنية الاتصال المرئي ولمدة ثلاثة أيام.

ويهدف الملتقى الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة إلى استعراض التجارب وتبادل الخبرات من خلال تسليط الضوء على المساهمة الكبيرة للصناديق التقاعدية في تعزيز المنعة الاقتصادية للدول والتخفيف من حدة الآثار السلبية للازمات الاقتصادية وذلك من خلال استثمارات تلك الصناديق في قطاعات حيوية ومهمة تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي، مع إيلاء أهمية كبرى للبعد التنموي والمستدام لتلك الاستثمارات على المجتمعات المحلية. كما يهدف الملتقى إلى التعريف بأهمية الاستثمار في اقتصاد الدول الناشئة والنامية لما له من أثر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة اقتصادياً واجتماعياً على مواطنيها وبما يسهم في القضاء على الفقر والبطالة وعدم تكافؤ الفرص.

وسيتحدث في الملتقى كل من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ومدير برنامج الامم المتحدة الانمائي آخيم شتاينر، وزير العمل / رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي نضال البطاينة، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، مديرة برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) في الأردن سارة فيرير اوليفيلا، ونخبة من المتحدثين من عدد من صناديق التقاعد والصناديق الاستثمارية العالمية من الدنمارك، السويد، هولندا، النرويج، كندا وكينيا. كما سيشارك في اعمال الملتقى خبراء من صناديق التقاعد العربية وممثلي القطاعين العام والخاص من المملكة والدول العربية الشقيقة.

صدور كتاب أثر جمالية الحديقة على تصميم الفضاء الداخلي للدكتور البلداوي

Posted: 27 Sep 2020 06:40 AM PDT

thumbnail 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تم صدور الإنجاز العلمي الجديد للدكتور محمد ثابت البلداوي الشمري مستشار رئيس هيئة المديرين لكلية الخوارزمي التقنية الموسوم (أثر جمالية الحديقة على تصميم الفضاء الداخلي) والذي طبع في دار إنكي للطباعة والنشر في العاصمة بغداد والذي يعد وحسب رأي الخبراء والمقيمين الذين اعتبروا هذا الإنجاز إضافة نوعية إلى المكتبة العربية والباحثين وطلبة التخصص في مجال العمارة والتصميم الداخلي والهندسة الزراعية لما حمل في طياته من معلومة علمية تكاد تكون من أوائل الإنجازات التي تناولت الموضوع بصورة تدريجية مستنداً على المصادر الرصينة والمراجع المعتمدة.

و البلداوي الحاصل على شهادة الدكتوراه عام 2001 من جامعة بغداد وعمل عضو هيئة تدريسية لأكثر من (15) عاماً في جامعة عمان الاهلية وشغل عدة مناصب إدارية وأكاديمية وحصل على الترقية العلمية 2009. ويعد مستشاراً لأكثر من جهة أكاديمية واقتصادية والمعتمد لدى وزارة الهجرة والمهجرين لتمثيل الجالية العراقية في المملكة. قيَّم العديد من البحوث في مجال التخصص لعدد من الجامعات العراقية والعربية ومنها جامعة بغداد وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية وجامعة العلوم التطبيقية في البحرين. وله من المشاركات العلمية لأكثر من (36) مؤتمراً عالمياً وعربياً ومحلياً ونشر أكثر من (4) أبحاث في مجلات عربية وعالمية معتمدة ومقيمة. وأنجز أكثر من (8) مؤلفات. وناقش وأشرف على أكثر من (20) رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه. ورئيس وعضو في اللجان الأكاديميين لأكثر من (57) مرة بحكم السيرة الأكاديمية الجامعية. وصمم العديد من الأفكار والفضاءات الداخلية السكنية والتجارية في العاصمة بغداد وخارجها. وكُرِّم لأكثر من (110) كتاب شكر وشهادة تقدير من الجهات الرسمية والأكاديمية.

المجلس الزراعي الأعلى … ومستقبل القطاع الزراعي

Posted: 27 Sep 2020 06:04 AM PDT

6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز بقلم نقيب المهندسين الزراعيين م  عبد الهادي الفلاحات

يعيش القطاع الزراعي الأردني اليومحالة مميزة من القناعة و الإيمان بدوره  الهام و الحيوي والمحوري بين القطاعات الإقتصادية الأخرى, بدءاً من مقام جلالة الملك المعظم مروراً بمؤسسات الدولة المختلفة, وتتجه جل الجهود نحو صناعة المستقبل عبر بوابة الاستثمار في القطاع الزراعي, وتحقيق نقلة نوعية مأمولة. 

ولكي لا تفقد هذه الجهود الزخم والقوة الدافعةتظهر الحاجة إلى شراكة وتفاعلبين مؤسسات الدولة ومؤسسات القطاع الزراعي،تنتجلى فيعمل المجلس الزراعي الأعلى،كإطار جامع برئاسة دولة رئيس الوزراء وعضوية المؤسسات المختلفة.وبما ينقل الحالة الزراعية الأردنية نحو أفق أوسع محلياً ودولياً, نحو تعظيم الإيجابيات, واستثمار الفرص المتاحة, و حل الإشكاليات والمعيقات في القطاع الزراعي، على قاعدة عمل دوريةوجداول أعمال وخطط عملية, وتوصيات و توجيهات تحمل صفةالقرارات النافذة. وليكون المجلس مظلة تشاركية جامعة لمؤسسات ونقابات وهيئات القطاع الزراعي تخطط للمستقبل كيف نريد قطاعنا الزراعي بعد سنوات  وماذا يجب أن نعمل لنصل جميعاً لهدفنا المنشود. 

اليوم نعيش في القطاع لزراعي فرصة مميزة من الاهتمام و القناعة بجدوى الاستثمار فيه للمستقبل, و الإيمان أن مستقبل الأيام يحمل تنافساً شديداً إن لم نقل اشتباكاً بكافة الوسائل على الغذاء وكيفية توفيره لسكان هذه المعمورة, ومن يملك قطاعه الزراعي يملك قراره, و يحصن جبهته الداخلية, و يصبح محجاً لم يفقد ميزته, في قطاعنا الزراعي الأردني العديد من الفرص التي يمكن استثمارها و تصديرها مع هويتنا الوطنية للعالم أجمع, و البناء عليها لمستقبل أجيالنا فالزراعة هي نفط العالم القادم, واليوم نعلق الجرس وننتظر تشابك الجهد, ومشاركة اليد لنقرعه إيذاناً ببدء التغيير . 

 

الصرايرة : “همّة وطن” يخصص مليون دينار إضافية لحساب وزارة الخارجية / برنامج عودة آمنة

Posted: 27 Sep 2020 05:58 AM PDT

1111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن نائب رئيس لجنة إدارة حسابات صندوق همّة وطن، جمال الصرايرة، عن موافقة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على اعتماد دعم برنامج تغطية نفقات عودة الأردنيين للمرة الثانية كوجه من وجوه الانفاق من التبرعات الرئيسية لصندوق همّة وطن، وتخصيص مبلغ مليون دينار إضافية لتغطية نفقات برنامج عودة آمنة.

وبحسب الصرايرة سيتم تخصيص هذا المبلغ للمساهمة في عودة المغتربين الأردنيين ممن تقطعت بهم السبل، وذلك بعد التأكد والتحقق من مطابقتهم للشروط والأسس الموضوعة والمتمثلة بافتقارهم الملاءة المالية اللازمة لتغطية هذه الكلف، إلى جانب تقديم الوثائق اللازمة بما فيها الحسابات البنكية وعقود انتهاء خدماتهم في البلدان التي عملوا فيها.
وأضاف الصرايرة، أن هذه الوثائق ستخضع لتقييم البعثات الأردنية في الخارج، ومن ثم ترسل كشوفات السفارات المتضمنة ارسال أسماء من أبلغوا وزارة الخارجية بعدم قدرتهم على تغطية تكاليف العودة مُدعمة بكلف تقديرية ليصار إلى الموافقة عليها من قبل رئيس الوزراء.
وأوضح الصرايرة، أن لجنة إدارة حساب التبرعات الرئيسية، قد اطلعت على تقارير سير برنامج عودة آمنة والكشوفات التفصيلية المعززة لها، والتي أظهرت أن الحكومة قامت ولغاية 20 أيلول الجاري بتأمين عودة 5500 مواطناً أردنيا من 30 دولة أبرزها دول الخليج العربي ومصر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على نفقة صندوق همة وطن.
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي قد وجه كتاباً إلى رئيس لجنة إدارة حسابات صندوق همّة وطن، عبدالكريم الكباريتي، أوضح فيه حاجة الوزارة لتخصيص مبلغ مالي بسقف مليون دينار لتغطية نفقات عودة الأردنيين جواً وعبر المنافذ البرية والبحرية لافتقارهم الملاءة المالية، مبينا أن الوزارة ما زالت تستقبل عبر بعثاتها في الخارج طلبات الأردنيين المغتربين ممن تقطعت بهم السبل.

مجهولون يكسرون محبس مياه يُزود 300 مشترك في ام القطين

Posted: 27 Sep 2020 05:49 AM PDT

296994 5 1597410293 - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية

صراحة نيوز – اعتدى مجهولون على محبس للمياه في المكيفتة ما ادى الى كسر الخط الناقل لمنطقة ام القطين الأمر الذي حال دون تزويد المشتركين بالمياه ضمن الحي الجنوبي والبالغ عددهم (300) مشترك .
وقال مدير ادارة مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي لوكالة الأنباء الأردنية ان العنف الذي مارسه المعتدون على المحبس ادى الى كسر الخط الناقل للمياه الى منطقة ام القطين مما ادى الى ايقاف الضخ وقيام الفرق الفنية على مدار عشرين ساعة باصلاح العطل واعادة ضخ المياه للمناطق التي انقطعت عنهم .
وطلب تركي من المواطنين الابلاغ عن اية اعتداءات على الخطوط الناقلة والمحابس بهدف ادامة اسالة المياه لمستحقيها .

رئيس الوزراءالبريطاني: لا بد وأن يتحد العالم للقضاء على كوفيد ومنع انتشار الأوبئة مستقبلا

Posted: 27 Sep 2020 05:44 AM PDT

GettyImages 1207666758 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء في كلمته في الجمعية العامة يوم السبت “لا بد وأن يتغلب العالم على الانقسامات الهائلة التي سببها فيروس كورونا، وتوحيد الجهود للقضاء عليه”.
كما أعلن رئيس الوزراء في كلمته، التي يلقيها بشكل افتراضي في الجمعية العامة، عن سلسلة من التدابير الجديدة للمساعدة في إخراج العالم من الأزمة، ووضع خطة من خمس نقاط لمنع انتشار الأوبئة مستقبلا.
هذه الخطة، التي جرى تطويرها بالتشاور مع مؤسسة بيل وميلاندا غيتس وصندوق ويلكوم، تبدأ باقتراح لتأسيس شبكة عالمية من “مراكز الأمراض حيوانية المصدر” لتحديد العوامل الخطيرة المسبب للمرض قبل أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان، وهو ما يُعتقد أن حدث في حالة جائحة كوفيد-19.
ومن بين التدابير الأخرى، تعزيز إمكانات تصنيع العلاجات واللقاحات، وتحسين أنظمة الإنذار المبكر بانتشار الأوبئة، والاتفاق على بروتوكولات عالمية بشأن الأزمات الصحية، وإزالة الحواجز أمام التجارة.
كما أعلن رئيس الوزراء استثمارا كبيرا جديدا في مبادرة كوفاكس، وهي المجموعة الدولية المعنية بشراء اللقاحات المضادة لكوفيد-19. حيث سوف تساهم المملكة المتحدة بمبلغ 71 مليون جنيه استرليني مبدئيا لتأمين شراء ما يصل إلى 27 مليون جرعة للبريطانيين. وهذا متمم لمبادرات أخرى للحكومة البريطانية لشراء أي لقاحات مضادة لفيروس كورونا تكون آمنة وثبتت فعاليتها.
وإلى جانب الاستثمار المحلي، سوف ترصد المملكة المتحدة 500 مليون جنيه استرليني من المساعدات لمبادرة الالتزام المسبق للسوق بشأن كوفاكس لمساعدة 92 من أكثر دول العالم فقرا للحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا. من شأن هذا التمويل مساعدة الدول النامية في مكافحة الفيروس، ووقف انتشار الجائحة عالميا، وبالتالي الحفاظ على سلامتنا جميعا.
في مخاطبته للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال رئيس الوزراء:
“بعد تسعة شهور من مكافحة كوفيد، يبدو مفهوم المجتمع الدولي بحد ذاته ممزقا.
“نعلم بأن لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال. وما لم نتحد ونوجه جهودنا ضد عدونا المشترك، فإننا نعلم أننا جميعا لخاسرون.
“الآن هو الوقت إذاً – هنا خلال أول، وكلي أمل أن يكون آخر، اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بالاتصال عبر زووم – لأن تتواصل الإنسانية جمعاء عبر الحدود لإصلاح هذه التصدعات البغيضة.
“وهنا في المملكة المتحدة، مسقط رأس إدوارد جينر الذي اكتشف أول لقاح في العالم، نحن عازمون على فعل كل ما في استطاعتنا للعمل مع أصدقائنا في أنحاء الأمم المتحدة لمعالجة هذه الانقسامات وإبراء العالم.”
لضمان أن نكون متأهبين لمواجهة أزمات صحية عالمية أخرى، أعلن رئيس الوزراء كذلك تقديم 340 مليون جنيه استرليني لمنظمة الصحة العالمية على مدى السنوات الأربع القادمة – بزيادة قدرها 30 بالمئة عن السنوات الأربع الماضية، وبذلك تصبح بريطانيا واحدة من أكبر المانحين.
من شأن تمويل منظمة الصحة العالمية أن يساند جهودها الحيوية التي تبذلها لمكافحة التهديدات لصحتنا في أنحاء العالم. كما يساعد في تمويل مراجعة متعمقة لمصدر فيروس كورونا، وتطبيق الإصلاحات اللازمة لضمان مرونة واستجابة منظمة الصحة العالمية في طوارئ تقع مستقبلا.
كما تعهد بوريس جونسون باستغلال رئاسة المملكة المتحدة لمجموعة السبع في السنة القادمة للعمل مع شركائنا العالميين لتطبيق خطة الخمس نقاط هذه، والتي تمثل مقاربة جديدة مبتكرة لمنع وقوع أزمات صحية عالمية. المقترحات التي طرحها رئيس الوزراء هي:
تأسيس شبكة عالمية لمراكز أبحاث الأمراض حيوانية المصدر لكشف أي وباء جديد قبل بدء انتشاره. نحو 60 بالمئة من العوامل المسببة للمرض لدى السكان مصدرها حيواني، وانتقلت من فصيلة إلى أخرى بالعدوى من مصدر حيواني. سوف يجري تكليف مراكز أبحاث الأمراض حيوانية المصدر بكشف العوامل الخطيرة المسببة للمرض لدى الحيوانات قبل انتقالها عبر الفصائل لتصيب الإنسان.
تطوير قدرات صناعة العلاجات واللقاحات. حيث وجود إمكانات قوية لصناعتها، في المملكة المتحدة وفي أنحاء العالم، يعني أن بتجربة واختبار العلاجات واللقاحات يمكن أن تكون جاهزة لاستخدامها ضد التهديدات الصحية الناشئة.
تصميم نظام عالمي للإنذار المبكر من الأوبئة للتنبؤ بقدوم أزمة صحية. ذلك يتطلب توسعا كبيرا في قدرتنا على جمع وتحليل العينات وتوزيع الاستنتاجات، بالاستعانة باتفاقيات حول تبادل البيانات تشمل كل الدول.
الاتفاق على بروتوكولات استعدادا للطوارئ الصحية مستقبلا. خلال جائحة فيروس كورونا، خاضت الدول 193 حملة مختلفة ضد نفس العدو. لكن بوجود مجموعة مشتركة من البروتوكولات التي تغطي كل شيء، من تبادل المعلومات وحتى توفير معدات الوقاية الشخصية، يمكننا الاستجابة بشكل أكثر ترابطا وفعالية.
خفض الحواجز أمام التجارة التي أعاقت الاستجابة لفيروس كورونا. فرض كثير من الدول ضوابط على التصدير منذ بداية الجائحة، وما زال ثلثا هذه الروابط قائما حتى الآن. والتعرفة الجمركية المفروضة على سلع أساسية كالصابون يمكن أن تتجاوز 30 بالمئة. وقد التزمت المملكة المتحدة بإزالة التعرفة الجمركية اعتبارا من الأول من يناير على العديد من المنتجات التي تعتبر حيوية لمكافحة كوفيد.
بالإضافة إلى معالجة مسائل الصحة العالمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يحث رئيس الوزراء على اتخاذ إجراء عالمي حول تغير المناخ والتنوع البيئي. حيث سوف يتحدث في اثنتين من فعاليات الجمعية العامة تُعقدان في الأسبوع القادم حول التنوع البيئي.

” بعنوان انهض” ” أورانج الأردن تعقد ورش عمل بالشراكة مع فنان الكاريكاتير عمر عدنان العبداللات

Posted: 27 Sep 2020 05:36 AM PDT

thumbnail 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت أورانج الأردن مجموعة من الورش التدريبية بالشراكة مع رسّام الكاريكاتير الأردني المبدع عمر عدنان العبداللات بعنوان “انهض”، في مراكز أورانج المجتمعية الرقمية في العارضة وكفرنجة، ومركز إبداع الكرك وعبر الإنترنت لطلبة مختبر أورانج اليرموك الإبداعي (OYIL)، لتحفيز الشباب على الابتكار والقيادة وضمان ترسيخ هذه المفاهيم الهامة التي تشكّل ركائز لنجاح الشباب في حياتهم العلمية والعملية على حد سواء.

ونظّمت أورانج الأردن ورش العمل بالتعاون مع جامعة اليرموك ووزارة الشباب ومركز إبداع الكرك الذي يشكل جزءاً من شبكة مراكز أورانج المجتمعية البالغ عددها 14 في أنحاء المملكة.

هذا وجهّزت أورانج المراكز بالتقنيات والمعدّات اللازمة لغايات التدريب، مؤكّدة على أهمية الاستمرار في عقد هذه الفعاليات لما لها من أثر على حياة الشباب ومن حولهم، لا سيما وأنّها تسير على هذا النهج من خلال الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات والشخصيات المؤثرة في المجتمع الأردني ضمن استراتيجيتها للمسؤولية المجتمعية التي تركّز على تمكين الشباب والشابات وتزويدهم بالمهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل ولإنشاء المشاريع والمساهمة الفاعلة في التنمية.

وتستمر أورانج الأردن بشراكتها مع الرسّام عمر العبداللات للسنة الرابعة على التوالي، حيث قامت على مدار هذه السنوات بتنظيم ودعم ورش عمل تدريبية للعديد من المشاركين، بما في ذلك طلبة المدارس والشباب، لاستكشاف المواهب واستخدام الفن لتعزيز التواصل الفعّال وإحداث التغييرات الإيجابية في المجتمع.

المدعي العام يحيل والد برلمانية سابقة وابن شقيقها وزوجة والدها للمحاكمة بتهمة شراء اصوات

Posted: 27 Sep 2020 05:31 AM PDT

651032622 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراخة نيوز – قرر المدعي العام المركزي المختص بقضايا الانتخابات علي الخضيري احالة والد برلمانية سابقة ، وابن شقيقها وزوجة الدها الموقوفين منذ السادس عشر من ايلول الحالي للمحاكمة امام محكمة جنايات عمان بتهمة شراء أصوات ناخبين .

وكان قد تم توقيفهم مع اشخاصا اخرين لقبولهم الأموال بتهمة قبول أموال بقصد الانتخاب وتم رفض تكفيلهم.

إستمرار تقديم خدمات أمانة عمان الكبرى بالحد الأدنى من الموظفين

Posted: 27 Sep 2020 05:09 AM PDT

fb img 1601208559506113703263645503565 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن أمانة عمان الكبرى أن العمل في الأمانة سيكون بالحد الأدنى خلال الأيام القليلة القادمة لغاية يوم الاربعاء من خلال تفعيل خطة الطوارئ للدوام بالحد الأدنى، وتعتذر عن استقبال المراجعين لكافة دوائرها ومناطقهاوان العمل فيها سيكون عن بعد لكافة القطاعات باستثناء قطاع التخطيط والقطاع المالي وبالحد الأدنى والاقسام الهندسية في مناطق أمانة عمان وذلك بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مختلف دوائر الأمانة.
وأكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة انه لا حاجة لعمل الموظفين خلال الأيام القليلة القادمة لغاية يوم الأربعاء باستثناء القطاعات المذكورة أعلاه وبالحد الأدنى.
وسيتم إغلاق قطاع التنمية المجتمعية وعدد من الدوائر.
وأكد الشواربة خلال اجتماع عقد قبل قليل على أهمية إدامة العمل بالحد الأدنى والتأكيد على جاهزية دائرة تكنولوجيا المعلومات لادامة عمل القطاع المالي وقطاع التخطيط ، وقطاع الصحة والزراعة من خلال إدامة عمل السوق المركزي للخضار والفواكه ومسلخ الأمانة والحدائق العامة والمتنزهات وضبط ناقلات الأمراض واضاف الشواربة ان عمل قطاع البيئة في الميدان سيكون بكل كفاءة واقتدار لادامة نظافة المدينة واستمرار عمل الأقسام الهندسية في المناطق لعمل معاملات الأبنية واذونات الأشغال.
وطلب الشواربة من نواب مدير المدينة العمل بالحد الأدنى للموظفين والعمل عن بعد.
وأكد الشواربة أن على المواطنين عدم مراجعة أمانة عمان الكبرى واستخدام موقع الأمانة الالكتروني لتقديم المعاملات والملاحظات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بأمانة عمان .

ترقب للتشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان

Posted: 27 Sep 2020 04:40 AM PDT

تنزيل 6 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يترقب الأردنيون التشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان حيث انتهت المدة الدستورية للمجلس الحالي مع منتصف الليلة الماضية .

ومن المنتظر أن تصدر اليوم أو غدا ارادة ملكية سامية  بتشكيل مجلس الاعيان الجديد  وارادة ملكية اخرى بتعيين رئيسا له .

وتوقع مراقبون ان يتم التركيز في التشكيلة الجديدة على ضم خبراء ومختصون في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاعلامية  ممن لهم حضورهم وتأثيرهم في المشهد العام  .

الرزاز : معايير وشروط لفتح المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي خلال اسبوع

Posted: 27 Sep 2020 04:07 AM PDT

Untitled 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز انه سيتم خلال الأسبوع الحالي وضع معايير وشروط للسلامة والوقاية لفتح المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي بموجب تعهّد من القائمين عليها.
وقال رئيس الوزراء في كلمته الاسبوعية اليوم الاحد ان فرق الرقابة والتفتيش وكوادر الأمن العام ستقوم بتنفيذ حملات رقابيّة مكثّفة، وكلّ منشأة يثبت عدم التزامها سيتمّ إغلاقها فوراً، ومحاسبة القائمين عليها بموجب أوامر الدّفاع، وستبقى المنشآت التي لم تحقّق الشروط ولم تتعهّد بالالتزام مغلقة “وهنا نضمن العدالة”.
واكد رئيس الوزراء انه ومع وصولنا لمرحلة الانتشار المجتمعي للعدوى من فيروس كورونا فان معركتنا اليوم هي معركة وعي والتزام بالدرجة الأولى.
ولفت الى ان أهم الدروس التي تعلمناها خلال جائحة كورونا هي أهميّة الاعتماد على الذات، وضرورة استثمار الموارد المحليّة، وانخراط الشباب في جميع القطاعات المنتجة.
واكد ان الإعتماد على الذات وتشغيل شبابنا الأردني خصوصا في مجال الزراعة سيكون الموضوع الأهم على جدول مجلس الوزراء هذا الأسبوع.
واشار بهذا الصدد الى ان الحكومة بدأت العمل على عدة برامج ومشاريع هدفها تشغيل شبابنا بالزراعة من خلال 4 مشاريع تتعلق بزيادة رقعة الأراضي القابلة للزراعة في عدة محافظات وتدريب أبناء هذه المناطق ووادي الأردن على الزراعة وإستخدام التكنولوجيا فيها.
كما تتضمن هذه المشاريع، تحسين جودة المنتجات الزراعية من خلال إنشاء مركز الأعمال الزراعية وزيادة فرص تسويق منتجات الجمعيّات الزراعيّة وبيعها إلى المستهلكين بشكل مباشر، لافتا الى انه سيتم استكمال العمل على إنشاء المعرض الدائم لمنتجات البادية والريف في مركز حيوي في العاصمة، و من المتوقع أن يوفر هذا السوق ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

جرش : اغلاق مدرسة بعد اصابة ٥ من طالباتها ومعلمتين  بكورونا

Posted: 27 Sep 2020 03:50 AM PDT

main image5e8f08fc0a4265103435681677472615 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود، إنه تم إغلاق مدرسة للبنات اليوم الاحد، في المحافظة، وذلك بعد إصابة 5 طالبات ومعلمتين بفيروس كورونا.

واوضح ابو قاعود أنه تم وقف التدريس بهذه المدرسة والتحول الى التعليم عن بعد لمدة 14 يوما، كما تم التنسيق مع الجهات المعنية في سلاح الهندسة لتعقيم المدرسة ومنازل المصابين والمناطق المحيطة بها.

واضاف إن فرق الاستقصاء الوبائي تقوم بأخذ عينات لمخالطي الإصابات في المدرسة ومن اهالي المصابين من الدرجة الأولى والثانية وسكان المنطقة التي تتواجد فيها الإصابات وأخرى عشوائية.

“المهندسين” والجمعية العلمية الملكية تعقدان ورشة حول مشروع تطوير أداء وتنافسية الصناعات الوطنية

Posted: 27 Sep 2020 03:34 AM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عقدت لجنة دعم الصناعات الوطنية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية، ورشة تعريفية عن بعد بتقنية Zoom بعنوان “مشروع تطوير أداء وتنافسية الصناعات الوطنية” بما يخدم هدف الإدارة البيئية، بمشاركة ٣٠ مهندس ومهندسة.

 

وافتتح الورشة التعريفية عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية، المهندس محمد المحاميد، مستعرضا نشاطات نقابة المهندسين بدعم الصناعات الوطنية، وجائزة أفضل منتج أردني في مجال الصناعات الكيميائية ومعايير الجائزة والتي من ضمنها كفاءة الطاقة والاستغلال الأمثل للموارد.

 

وقدم رئيس لجنة دعم الصناعات الوطنية المهندس نورس الريماوي، نبذة عن نشاطات اللجنة خاصة ملتقى تطوير التدريب خدمة للصناعة الوطنية وحملة شراء المنتجات الوطنية.

 

وتحدث نائب رئيس لجنة دعم الصناعات الوطنية المهندس يعقوب بني طه، عن مشروع الحوكمة البيئية وأهمية الاستغلال الأمثل للموارد وانعكاسه على تخفيف الكلف الإجمالية.

 

ومثل الجمعية العلمية الملكية، المهندسان حسام الكيلاني ومصعب الحور، حيث استعرضا أهداف ومنافع مشروع الحوكمة البيئية، مشيرين إلى أنه لا توجد كلف متعلقة بالدراسات الاستشارية أو الدعم الفني أو التدريب لهذه المشروع، دعما للصناعة الوطنية، علما بأن مدة المشروع تبلغ حوالي ٦ شهور، وسيتم توقيع اتفاقية بين الجمعية العلمية الملكية والشركات الراغبة بتطبيق هذه المنهجية، مع التأكيد على أنه لن تتم مشاركة معلومات هذه الشركات.

 

وشارك المستشار الفني للمشروع السيد Christian Izqueierdo والسيد  Ernesto samayoa مدير عمليات بالمركز العالمي للبيئة، حيث عرضا منهجية الحوكمة البيئية وفوائد الاشتراك بالبرنامج وحالات دراسية وقصص نجاح لتطبيق هذا المشروع.

الفلسطينية ” جنان سمارة ” الفرحة فرحتين

Posted: 27 Sep 2020 03:00 AM PDT

Ei6aUuZXYAUSFhD - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تناقل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورة للمواطنة الفلسطينية جنان سمارة وهي تنتظر خطيبها عند حاجز الجلمة شمال جنين الأسير “عبد الكريم عبد الدايم مخضر” من قرية عمورية قضاء نابلس المقرر الإفراج بعد اليوم عقب إعتقال دام 18 عاماً، وسيتم الإحتفال بمراسم زفافهما اليوم.

إغلاق محكمة عين الباشا الشرعية لإصابة احد موظفيها بكورونا

Posted: 27 Sep 2020 02:32 AM PDT

pic 137501 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، إغلاق محكمة عين الباشا الشرعية مدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الاحد، وحتى صباح يوم الأربعاء المقبل، وذك اثر اصابة احد موظفي المحكمة بفيروس كورونا، وتأكيد وجود عدد آخر من الموظفين تلقوا تنبيهات عبر تطبيق أمان.
وقال الناطق الاعلامي باسم دائرة قاضي القضاة الدكتور أشرف العمري لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن القرار اتخذ استنادا للإجراءات الصحية المتبعة وحفاظا على سلامة كادر المحكمة الوظيفي والمراجعين ومتلقي الخدمة، وسيتم العمل على تعقيم المحكمة ومرافقها بالتعاون مع لجان التقصي الوبائي وبالتنسيق مع الحاكم الإداري واجراء الفحوصات لجميع الموظفين.
وأضاف، إنه تم ابلاغ جميع الكادر الوظيفي من قضاة وموظفي المحكمة بالحجر المنزلي، الى حين ظهور نتائج الفحوصات، داعيا الى عدم مراجعة المحكمة خلال هذه الفترة وفي حال الضرورة مراجعة المحاكم الشرعية الاقرب.
واشار العمري الى أنه سيتم اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل، انتداب كادر مؤقت للمحكمة بالحد الادنى وذلك لتسيير الحالات الضرورية فقط كما سيتم تأجيل نظر القضايا تلقائيا دون حضور الاطراف واعلان جدول بالمواعيد الجديدة لها وفقا للوضع المستجد.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 27 Sep 2020 02:29 AM PDT

210084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الاحد، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1584 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1585.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطتين بين 1583و 1585بحجم تداول 929 الف دينار. 

شراكة بين زين وأهلي فينتك لتعزيز خدمات متجر زين الإلكتروني من خلال تطبيق “أنا مين”

Posted: 27 Sep 2020 02:12 AM PDT

thumbnail 1 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت شركة زين الأردن اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الأهلي للتكنولوجيا المالية (Ahli Fintech)؛ بهدف استخدام خدمات تطبيق “أنا مين” الإلكتروني المطوّر من قِبل شركة (Ahli Fintech) لإنشاء الهوية الرقمية، ليتمكن جميع زبائن زين ومن خلال هوية “أنا مين” الرقمية من الحصول على الخدمات التي تقدّمها الشركة عبر متجرها الإلكتروني (eshop.jo.zain.com)، بالإضافة إلى تمكينها من التحقق من هوية مشتركيها وتوثيقها بشكل إلكتروني آمن (eKYC) ، وذلك من خلال منصّة خاصّة تتيح لها الوصول إلى هوية “أنا مين” الرقمية لكل مشترك.

وكان قد وقّع الاتفاقية عن شركة زين الأردن رئيسها التنفيذي فهد الجاسم، وعن شركة الأهلي للتكنولوجيا المالية (Ahli Fintech) رئيسها التنفيذي رامي الكرمي.

ويساعد تطبيق “أنا مين” التابع لمنصّة “عالم مين” -والتي تم تطويرها من قبل شركة ” Ahli Fintech ” بسواعد وعقول أردنية- المؤسسات والشركات للتعرّف والتحقق من هوية عملائها بشكل إلكتروني من خلال منصة خاصة لكل مؤسسة تتيح لها الوصول إلى هوية "أنا مين" الرقمية المحددة لكل عميل، وذلك بعد أخذ موافقة العميل للحصول على بياناته وحفظها بشكل إلكتروني وآمن ودون الحاجة لتدخل العنصر البشري.

وسيتمكن زبائن زين من مستخدمي هوية “أنا مين” الرقمية، من الحصول على كافة الخدمات التي تقدّمها شركة زين عبر متجرها الإلكتروني "Zain eShop" ، كشراء خطوط الاتصال والإنترنت (البرودباند) المدفوعة مسبقاً والمدفوعة لاحقاً، وتسجيلها دون تعبئة البيانات الشخصية، مما يجعل تجربة المشترك أسرع وأكثر أماناً، حيث يمكنهم فقط اختيار تحصيل بياناتهم من خلال هوية “أنا مين” الرقمية لاستكمال عملية الحصول على خدمات زين وتوثيقها بكل سهولة وسرعة.

وتأتي هذه الخطوة من جانب زين للتسهيل على زبائنها وتوفير أفضل الطرق للحصول على خدماتها بكافة أنواعها، ولتحسين تجربة مستخدمي متجرها الإلكتروني "Zain eShop" من خلال تبسيط عملية شراء الخطوط وتسجيلها وتوثيقها رقمياً، لا سيما خلال الظروف الحالية التي تمر بها المملكة جراء جائحة كورونا، بالإضافة إلى التخلّص من المعاملات الورقية وتبادل الأوراق، ولتحسين معايير الأمان عند إجراء المعاملات عبر الإنترنت، وتعزيز عملية التحوّل الرقمي التي بدأت زين بتطبيقها منذ أعوام.

ويتيح تطبيق "أنا مين" – المتوفر مجاناً عبر متجري “Play store” و”App Store- الفرصة أمام الأفراد الأردنيين لإنشاء هوية "أنا مين" الرقمية بحيث تتم تعبئة البيانات الشخصية وتحميل صورة الهوية الشخصية وإثبات السكن والتوقيع المعتمد، ومن ثم يقوم التطبيق ومن خلال تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعزيز الواقع بالقيام بعمليات تحديث عبر اتصال فيديو مع العميل، حيث يتم خلالها القيام بالمئات من آليات وعمليات التحقق والتعرّف وكشف التزييف ومطابقة المعلومات مع التوقيع وصورة الوجه والهوية والصورة الموجودة على الهوية وذلك في أجزاء من الثانية، وبعد انتهاء مكالمة الفيديو بنجاح للتعرف والتحقق من العميل، يتم إنشاء هوية "أنا مين" الرقمية الخاصة به على منظومة تم تطويرها باستخدام تقنيات البلوك تشين "Blockchain" وبحيث تصبح هوية "أنا مين" الرقمية الخاصة بالعميل ثابتة لا يمكن تغييرها، إذ تعتبر هذه الميزة واحدة من أهم مزايا تقنيات البلوك تشين الرقمية الأكثر أماناً في العالم، وبالتالي ستصبح بيانات الهوية الرقمية متاحة أمام المؤسسات المشاركة بمنصة "عالم مين" بعد حصول كل مؤسسة على موافقة العميل بالحصول على بياناته وحفظها.

“المهندسين” تقيم حفلا لتكريم منتسبيها الرواد الكهربائيين

Posted: 27 Sep 2020 01:28 AM PDT

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت اللجنة الاجتماعية والاتصال الكهربائية في شعبة الهندسة الكهربائية بنقابة المهندسين الأردنيين، حفلا لتكريم المهندسين الكهربائيين الرواد، بحضور عضوي مجلس النقابة رئيس الشعبة الدكتور مالك العمايرة، ونائب رئيس الشعبة المهندس عبدالباسط صالح.

 وأعرب الدكتور العمايرة عن اعتزازه بالمهندسين الأردنيين، مشيدا بدورهم في دعم الاقتصاد الوطني، ومؤكدا أن النقابة هي بيتهم.

 وأشار إلى أن التحديات التي تواجه النقابة والمهندسين في هذه المرحلة كبيرة، وأن النقابة حريصة كل الحرص في الدفاع عن حقوق منتسبيها والسعي لتنظيم القطاع من خلال التواصل مع المعنيين في قطاع التعليم العالي لتقنين القبول في التخصصات الهندسية الراكدة وتطوير جودة التعليم والسعي لعولمة المهندس الأردني من خلال الاعتماديات العالمية وتطبيقها على التعليم الهندسي.

 بدوره، أكد المهندس عبد الباسط صالح، أن ارتفاع اعداد المهندسين يعتبر فرصة واعدة إذا ما احسن استثمارها وتوجيهها باتجاه تحويل المهندسين الى قوة انتاج فاعلة ومساهمة في النمو الاقتصادي، وأن لا ينظر الى تلك الاعداد باعتبارها عبئا اذا ما اصطفت على طوابير الباحثين عن وظائف وعمل.

 وقال إن عدد المهندسين المنتسبين لشعبة الهندسة الكهربائية بلغوا 60 ألف مهندس ومهندسة، في حين تستقبل الشعبة سنويا ما يزيد عن 2000 مهندس ومهندسة.

 ورحب رئيس اللجنة المهندس عماد أمين، واعضاء اللجنة، بالمهندسين ولمن قدموا وما يزال يقدمون المزيد من العطاءات سواء اكان ذلك داخل الأردن وخارجه أيضا.

 واستعرض اعضاء مجلس الشعبة الخدمات التي تقوم بها الشعبة وما هي معنية به، فيما تحدث الحضور عن آرائهم ووجهات نظرهم معبرين عن شكرهم للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال