صراحة نيوز

الأحد، 3 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الخصاونة يُطلق برنامج التشغيل الوطني للعام 2022

Posted: 03 Apr 2022 02:13 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، برنامج التشغيل الوطني 2022، والذي جاء ضمن برنامج الأولويات الحكومية، وهو أحد أهم الالتزامات الحكومية، وتم تحديد 80 مليون دينار لتنفيذ البرنامج، ليوفر 60 ألف فرصة عمل، ويمثل أولوية أشرعليها جلالة الملك عبدالله الثاني لإيجاد حلول لمشكلة البطالة.

وقال الخصاونة خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق البرنامج واستهله بالتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، إن أزمة كورونا شكَّلت تحدِّياً كبيراً للقطاعات الاقتصاديَّة، التي بدورها ساهمت في تحويل هذا التحدِّي إلى فرصة.

وأضاف نسعى لشراكة حقيقيَّة مع القطاع الخاص من خلال حلّ المعيقات وتحفيز الاستثمار.

وأعلن أن الاردن سيوقِّع خلال أسبوعين اتفاقيَّة إنشاء مستشفى تعليمي مع صندوق سيادي سعودي.

وبين ان البرنامج يتضمَّن دعماً نقديَّاً مباشراً لأجور العاملين بواقع 150 ديناراً شهريَّاً ولمدَّة ستَّة شهور، شريطة أن يكون العقد الموقع مع المستفيد من البرنامج لمدة سنة.

ووجه الخصاونة تحية لوسائل الإعلام التي تحمل الرسالة الإيجابيَّة للمجتمع في الوقت الذي تؤشِّر فيه إلى مواقع الخلل لتصويبها.

ولفت إلى أن نسبة البطالة في الأردن ارتفعت 4% خلال فترة جائحة كورونا قبل أن تعود للانخفاض.

وشدد على أن الحكومة تتدخل في مشاريع لتحقيق النجاح وليس لجدواها الاقتصادية وأحدها مشروع أبراج الدوار السادس.

وأكد أن القطاع العام لم يعد قادرا على توفير فرص عمل للخريجين ويتم التركيز حاليا على توسيع آفاق القطاع الخاص وجلب الاستثمارات من أجل توفير فرص العمل.

من جهته قال وزير العمل نايف استيتية، إن برنامج التَّشغيل الوطني تمَّ تصميمه بالشَّراكة مع القطاع الخاص الذي نحيِّي دوره وجهوده في دعم الاقتصاد الوطني ومواجهة التَّحدِّيات الاقتصاديَّة، مشيرا الى أن الهدف من برنامج التشغيل الوطني تحفيز القطاع الخاص على تشغيل الأردنيين والأردنيَّات في جميع القطاعات الاقتصاديَّة.

وبين استيتيَّة خلال اطلاق برنامج “تشغيل”، إن الهدف من خلال البرنامج الوصول إلى 60 ألف فرصة عمل في القطاع الخاص للفئة العُمريَّة 18 – 40 عاماً، وذلك على مرحلتين .

وأوضح وزير العمل، المرحلة الأولى من البرنامج لمدَّة 30 يوماً من الإطلاق، يتمّ من خلالها الوصول إلى شركات القطاع الخاص لحصر فرص العمل لديهم عبر المنصَّة الإلكترونيَّة، وأما المرحلة الثَّانية من البرنامج بعد إطلاقه ب 30 يوماً، يتمّ من خلالها تسجيل الباحثين عن عمل والتقدُّم للفرص المُعلنة عبر المنصَّة الإلكترونيَّة: http://tashgheel.gov.jo

بالصور .. مشاركة الطالب عيسى الشريف مدارس النظم الحديثة في بطولة الأخوة الثانية للكاراتيه

Posted: 03 Apr 2022 02:01 AM PDT

صراحة نيوز – حصول اللاعب البطل عيسى الشريف من مدارس النظم الحديثة الثانوية ذكور من الصف الثامن على المركز الأول في الكاتا والمركز الأول بالقتال في بطولة الكاراتيه بطولة الأخوة للكاراتيه، التي أقيمت في مركز الكابتن رعد للفنون القتالية وذلك في شهر 3 – 2022

البنك الأهلي الأردني وتكية أم علي يجددان اتفاقية التعاون الاستراتيجي

Posted: 03 Apr 2022 01:38 AM PDT

صراحة نيوز – بهدف الوقوف إلى جانب 100 أسرة  محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في  مختلف محافظات المملكة لمواجهة التحديات المجتمعية وبالأخص تلك التي فُرضت عليهم جراء تداعيات جائحة كورونا، جدد البنك الأهلي الأردني اتفاقية تعاونه مع تكية أم علي، حيث وقع الاتفاقية مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر، والرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك الأهلي الأردني، محمد موسى داود.

وتأتي هذه الشراكة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة على أرض الواقع من خلال تأمين الطرود الغذائية شهرياً للمنتفعين ولمدة عام كامل حيث تحتوي الطرود على المواد الغذائية الأساسية المتنوعة وبما يلبي احتياجاتهم الغذائية على مدار الشهر، فضلاً عن توفير فرص تطوعية عديدة ومتنوعة لموظفي البنك عبر برنامج التطوّع “كلنا أهل” والتي تعزز بدورها من ثقافة التكافل الاجتماعي والمساواة بين أفراد المجتمع.

وتعليقاً على هذا الشأن صرح الرئيس التنفيذي/ المدير العام للبنك الأهلي، محمد موسى داود قائلاً، نعتز بشراكتنا الممتدة على مدار سنوات مع تكية أم علي عملنا خلالها معاً بشكل وثيق، كما نثمّن الدور الذي تقوم به تكية أم علي في مساعدتنا بإيصال الدعم الغذائي لمستحقيه بفعالية وكفاءة عالية بفضل جهود كوادرها الدؤوبة والمرونة العالية التي تتسم بها، حيث يسهم ذلك بإحداث المزيد من الأثر الإيجابي في المجتمع المحلي.

ومن ناحيته، شكر مدير عام تكية أم علي سامر بلقر البنك الأهلي الأردني، قائلاً: “نشكر البنك الأهلي الأردني لدعمه برامج الدعم الغذائي المستدام من تكية أم علي، والذي سيساهم بشكل مباشر بتوفير الدعم الغذائي المستدام لمئة أسرة محتاجة لا تستطيع تأمين قوت يومها في مختلف محافظات المملكة، و الذي يعزز التزام البنك بدوره لتحقيق التنمية المستدامة ” و أضاف: ” نفخر بشراكتنا مع البنك الأهلي الأردني و التي بدورها تؤكد على إيمان البنك المطلق برؤية تكية أم علي المتمثلة في الوصول لأردنٍ خال من الجوع.”

وتقوم تكية أم علي حالياً بإيصال الدعم الغذائي المستدام لـ 20,000 ألف أسرة محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، من خلال إيصال طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام لهذه الأسر، ويحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

 

الأجواء اليوم معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

Posted: 03 Apr 2022 01:30 AM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الأحد، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الاثنين، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء دافئة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة. ويطرأ الثلاثاء، ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة بحوالي (10) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً تتحول مساءً إلى غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء يوم الاربعاء حارة نسبياً فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 26 – 13 درجة مئوية، وفي غرب عمان 24 – 12، وفي المرتفعات الشمالية 23 – 12، وفي مرتفعات الشراة 24 – 11، وفي مناطق البادية 30 – 12، وفي مناطق السهول 27 – 13، وفي الاغوار الشمالية 32 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 35 – 19، وفي البحر الميت 34 – 17، وفي خليج العقبة 36 – 18 درجة مئوية. 

وفيات الاردن 3 نيسان 2022

Posted: 03 Apr 2022 01:22 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  3 نيسان 2022 

ناهض حامد ال غالب
كوكب عيسى الخليل حداد
سعد الدين محمد شيخو جمعة
جوهر محمد إسحق تسي
فدوى موسى الكيالي
عبدالله عبدالفتاح ابو رمان
سالم محمد سالم الطويل البطاينه
اسمت عبدالهادئ طاهر الكيالي
وائل عيسى عايش
محمد سعيد الهدهد
بشير رشيد عبدالهادي

الوزير والعين الأسبق سعد الدين جمعة في ذمة الله

Posted: 02 Apr 2022 06:26 PM PDT

صراحة نيوز – انتقل الى رحمة الله تعالى الليلة العين والوزير الأسبق سعد الدين جمعة ابو زيد شقيق رئيس الوزراء الأسبق سعد جمعة ووالد كل من ردنة وهلا وزيد وخال العين الدكتور زياد محمد عودة القرعان

وسيشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة ظهر الأحد من مسجد ام الحيران الى مثواه الاخير في مقبرة العائلة في ام الحيران..

والمرحوم بإذن الله من مواليد مدينة الطفيلة في عام 1924 ، وعمل وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء عام 1997، ويحمل دبلوم الإدارة العامة من الجامعة الأمريكية في واشنطن.


كما عمل رحمه الله في وزارة المالية في اول حياته ثم انتقل الى رئاسة الوزراء، حيث تقلب في أقسامها المختلفة واختاره الشهيد هزاع المجالي سنة 1960 ليكون أمينا عاماً لرئاسة الوزراء  رافق ١٩ رئيس حكومة وبقي في ملاك الرئاسة مدة تزيد على خمسين عاماً .

كما عين عضوا في مجلس الأعيان الثامن عشر والتاسع عشر والعشرون والحادي والعشرون والثاني والعشرون

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتقدمون بإحر التعازي من عموم آل جمعة ضارعين الى العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء .

انا لله وانا اليه راجعون

الأرثوذكسي يقترب من نهائي دوري السلة

Posted: 02 Apr 2022 11:54 AM PDT

صراحة نيوز – بات فريق الأرثوذكسي لكرة السلة على بعد انتصار واحد لبلوغ نهائي دوري المحترفين، بعد تحقيق انتصاره الثاني على الاهلي اليوم السبت.
ويأتي ذلك بعد فوز الأرثوذكسي اليوم في ثاني مباريات نصف النهائي على الاهلي بـ81 نقطة مقابل 75، فيما حصل لاعب الأرثوذكسي امين ابو حواس، على لقب أفضل لاعب في اللقاء.
ويلتقي الاربعاء المقبل، الأرثوذكسي والاهلي في ثالث لقاء من سلسلة نصف النهائي في حين يلتقي الثلاثاء الوحدات والأهلي.

المدينة الجديدة فاتحة خير

Posted: 02 Apr 2022 11:51 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم جمال الشمايلة
أعاد رئيس الوزراء الحديث مرة أخرى عن مدينة جديدة وليس عاصمة جديدة بعد مضي أكثر من 5 سنوات على طرح مماثل لم ير النور وهي بالاصل فكرة نخبة من الشباب الأردنيين من أهل الكفاءة والخبرة والاختصاص وأقدم فيما يلي نبذة عن بعض الأفكار حول هذا المشروع الكبير المقترح
# يهدف المشروع إلى استيعاب جزء من التوسع الحضري المتسارع للعاصمة عمان ومدينة الزرقاء وغيرها لكن ذلك لايمنع أن تكون ديمغرافيتها من جميع اصقاع الوطن بطريقة وازنة وغير عاطفية.
# إن افتراض نقل المباني الحكومية الى هذه المدينة كي يقلل من التحديات التي تواجهها العاصمة عمان يجب دراسته جيدا لان التنبؤ بشكل العمل الحكومي في المستقبل سيكون لصالح الخدمات الالكترونية بشكل كامل وإمكانية العمل من البيوت مما يعني عدم الحاجة للمباني الضخمة باستثناء مبنى واحد كبير وله مواقف سيارات واسعة جدا ملحق به كافة الخدمات التي يحتاجها المراجعون والذين يجب أن يتقلص عددهم ولايزيد علما ان الحكومة اخذت تلجأ لشراء الخدمات وستتوسع في ذلك مثل شراء خدمات المدارس والصحة وايواء العجزة وغيرها مما يعني تقليص القوى البشرية الحكومية وتغير طبيعة عملهم .
# ان القول ان انشاء مدينة جديدة يحتاج الى مخطط ضخم قد تصل قيمته مليارات الدولارات، و تعجز الحكومة عن توفير هذا المبلغ نظرا لضعف المخصصات والامكانيات المالية
ان هذا القول غير منطقي لان هذه المدينة ستكون فرصة اقتصادية كبرى نظرا لتوفر ودائع مالية تزيد عن أربعين مليارا في البنوك المحلية علاوة على إمكانية التمويل من مستثمرين دوليين بطريقة B.O.T لأية مشاريع مدرة للايراد مثل المصانع والجامعات العلمية والطرق السريعة لهذه المدينة والمزارع كما أن الحكومة تملك احد أجزاء عناصر الإنتاج المهمة وهي الأرض التابعة للخزينة .
# لايجب ان تكون هذه المدينة إدارية بل صناعية ترتكز على احد المشاريع الكبرى كصناعة السيارات من خلال إحدى الشركات الكبرى في العالم أو غيرها من الصناعات التي تصلح لخدمة الإقليم كاملا .
# كما يجب أن تضم جامعة علمية طبية مهنية تغير النظرة الى التعليم الجامعي ولابأس ان تكون هذه الجامعة مشتركة بين كبريات الجامعات الحكومية والخاصة كشراكة حقيقية على أسس علمية .
# يجب أن تكون المدينة ذكية تعتمد على الطاقة النظيفة وتحافظ على البيئة بشكل محكم وتعتمد على إعادة التدوير واستغلال المياه المستهلكة واعادة استخدامها وكافة أنواع النفايات للحصول على الطاقة .
# ان تنفيذ الأفكار السابقة سيمكن من خلق بيئة صالحة للزراعة حول المدينة ومشاريع تربية الحيوانات والاسماك بطرق علمية حديثة واستثمار مخرجات هذه المدينة بما فيها توافر الكوادر البشرية التي ستسكن هذه المدينة بصفة دائمة مما يخفف الضغط فعليا على المدن الكبرى الاخرى .
# عند اقرار هذا المبدأ بإنشاء هذه المدينة يحب عقد مؤتمر علمي مطول متخصص لوضع الأسس التفصيلية التي تضمن نجاح المشروع بشكل آمن .
# اذا نجح هذا المشروع سيساهم جديا في مسيرة الاصلاح السياسي الاقتصادي المرتقبة حيث ستنشأ فرص من خلال المشاريع المقترحة كصناعة السيارات والجامعة العلمية وأنظمة الطاقة البديلة ومعالجة المياه والزراعة إضافة للفرص المؤقتة الناتجة عن النهضة العقارية اللازمة واخيرا يجب أن تضمن الحكومة هذا المشروع لتشجيع المستثمرين وان تقدم للمواطنين حوافز للسكن الدائم في هذه المدينة على أسس عمرانية منظمة وفق تخطيط المدن ملزمة للجميع .

طي صفحة اقدام شخص على قتل أخر داخل مسجد وقتله من قبل ذوي المغدور بصلحة عشائرية 

Posted: 02 Apr 2022 11:49 AM PDT

صراحة نيوز – جرى اليوم السبت في مدينة الزرقاء التوقيع على صك صلح عشائري  في جريمة اقدام  شخص على قتل أخر داخل احد المساجد وقيام وذوي القتيل بقتل الجاني .

وفي التفاصيل اتفق الطرفان في الصلح العشائري الذي جرى بحضور رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي وقاده وجهاء عشائر وعدد من النواب على طي الصفحة باجراء الصلح العشائري 

البنك العربي ينتخب مجلس إدارة جديد برئاسة المصري ويوزع أرباح نقدية بنسبة 20%

Posted: 02 Apr 2022 11:45 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة العادية لمساهمي البنك العربي اجتماعها بتاريخ 2022/3/31 بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 2020/3/31 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 2020/4/9 بموجب أمر الدفاع أعلاه وموافقته على إنعقاد إجتماع الهيئة العامة العادية من خلال وسائل الإتصال المرئي والإلكتروني.

وعقد الاجتماع برئاسة صبيح المصري / رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام التنفيذي ومساهمين يحملون أسهما «أصالة وإنابة ووكالة» يشكلون حوالي78.75% من رأس المال، كما وحضر الاجتماع مراقب عام الشركات عطوفة الدكتور وائل العرموطي.

وتم خلال الاجتماع إقرار البنود المدرجة على جدول أعمال الهيئة العامة العادية.

وبهذه المناسبة أشار صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن الاقتصاد العالمي شهد خلال العام 2021 بداية ملحوظة للتعافي من آثار ﺟﺎﺋﺤﺔ كورونا بالرغم من وجود تقلبات كبيرة في مؤشرات الأداء عبر مختلف المناطق والقطاعات الاقتصادية. حيث ساهمت عدة عوامل في ظهور هذا التعافي من بينها التوسع في حملات التلقيح ضد الفيروس وتحرك عجلة العمليات الانتاجية والاستهلاكية إلى جانب استمرار تبني الدول، خاصة المتقدمة، للسياسات المالية والنقدية التوسعية. وقد ترافق ذلك مع تحسن في حجم التجارة الدولية في ظل ارتفاع الطلب العالمي سواء الاستهلاكي أو الاستثماري. غير أن الاختلالات في سلاسل التوريد وما صاحبها من ارتفاع في كلف الشحن العالمية ألقت بظلالها على النمو والتجارة الدولية. وقد ساهمت هذه الاختلالات، المقرونة بالارتفاع الكبير في الطلب العالمي، في زيادة حادة في الضغوط التضخمية والتي تعمّقت خلال العام. وقد تباطأ زخم نمو الاقتصاد العالمي مع نهاية عام 2021 بفعل الانتشار السريع للمتحورات الجديدة للفيروس، إلى جانب ذلك بدأت بعض البنوك المركزية بالحد من سياستها النقدية التوسعية لكبح جماح التضخم، الأمر الذي أثر على أداء الأسواق المالية العالمية وجعله أكثر تذبذباً.

وبين المصري أن الدول العربية دخلت خلال العام مرحلة التعافي الاقتصادي التدريجي وإعادة فتح القطاعات الاقتصادية. كما واصلت الحكومات والبنوك المركزية العربية خلال العام تقديم الدعم بشقيه المالي والنقدي لمساعدة وتيرة التعافي الاقتصادي. وقد شهدت المنطقة تحسناً ملحوظاً في الطلب المحلي والاستثمار وتدفقات السياحة وتحويلات العاملين والصادرات وأسواق المال بالتزامن مع التحسن الكبير في أسواق النفط العالمية خاصة في النصف الثاني من العام. وقد كان هذا التعافي متبايناً بين دول المنطقة تبعاً لمستوى الإصلاحات أو لدرجة اعتمادها على النفط أو على قطاع السياحة العالمية والذي يشهد بدوره تعافياً بطيئاً.

وأشار المصري الى الأثر الإيجابي للتعافي الإقتصادي في المنطقة خلال العام 2021 في تعزيز مصادر دخل القطاع المصرفي العربي وتقليل مخاطره وخفض مخصصات هذه المخاطر، منوهاً الى مساهمة سياسات البنوك المركزية العربية في تعزيز مستويات السيولة وبقاء نسب التسهيلات غير العاملة ضمن حدود مقبولة. حيث حافظ القطاع المصرفي العربي على نسب ملاءة مالية مرتفعة ومستويات سيولة جيدة على الرغم من التحديات، كذلك تمكنت البنوك العربية من مواصلة جذب الودائع، مما يعكس الثقة العالية في القطاع المصرفي. كل هذه العوامل ساهمت في تحسن أرباح القطاع المصرفي العربي عموماً خلال العام.

وأكد المصري على أنه وبالرغم مما اتسم به العام 2021 من تحديات وتقلبات تأثرت بها اقتصادات معظم مناطق ودول العالم، إلا أنّ سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي المرتكز على أساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة الى المرونة التي اعتمدها البنك في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الازمة وآثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية. حيث بلغ صافي الأرباح التشغيلية للبنك 1,108 مليون دولار وبنسبة نمو بلغت 8% عن العام السابق.

ولفت المصري الى أن البنك واصل خلال العام التركيز على سلامة موظفيه وعملائه من خلال تطبيق منظومة متكاملة من الإجراءات التي تكفل ذلك، هذا مع مواصلة العمل بشكل فعّال على تعزيز مختلف مؤشرات الأداء والتوسع في تطبيق خطط البنك الإستراتيجية على صعيد الرقمنة وتقديم الحلول الرقمية المتطورة لخدمة عملائه من الأفراد والشركات وتلبية احتياجاتهم المصرفية.

وشدد المصري على ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على مواصلة تحقيق النمو المستدام إستناداً الى القيم والممارسات المصرفية السليمة والمرتكزة على النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة مؤكداً على مواصلة العمل على تعزيز مساهمة البنك الفاعلة وتعزيز دوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتنامية.

وتوجه المصري بالشكر الجزيل إلى البنك المركزي الأردني على الدور الفعّال والمحوري الذي يقوم به لضمان سلامة واستقرار الجهاز المصرفي الأردني تحت مختلف الظروف.

من جانبها استعرضت الآنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي الأداء المالي لمجموعة البنك العربي مشيرة الى أن المجموعة حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 314.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2021 مقارنة مع 195.3 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2020 وبنسبه نمو بلغت 61%.

وبينت الصادق أن البنك حافظ على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى أن أصول المجموعة ارتفعت في نهاية العام 2021 لتصل الى 63.8 مليار دولار أمريكي منها 8.4 مليار دولار امريكي تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز الإسلامي، مقارنة بـــ 54.4 مليار دولار أمريكي للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17%. ولفتت الصادق إلى ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 22% لتصل الى 47.1 مليار دولار أمريكي منها 7.3 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 38.7 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل الى 34.6 مليار دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021 منها 7.5 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 26.5 مليار دولار أمريكي بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30%.

وأشارت الصادق إلى أن النتائج المالية للبنك أظهرت وخاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي إيراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15% عن العام السابق، هذا بالإضافة الى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5% كما في 31 كانون الأول من عام 2021، كما واصل البنك المحافظة على التنوع الجيد في مستويات السيولة المدعومة بقاعدة عريضة من المودعين حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 73.4%، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في اقتطاع المخصصات الائتمانية حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100%.

وشددت الصادق على مواصلة البنك العربي الاستثمار في الحلول المصرفية الإلكترونية والتركيز على تقديم خدمات ومنتجات رقمية جديدة تتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتجدّدة، مشيرة في هذا السياق إلى قيام البنك العربي بإطلاق (ريفلكت) – أول Neobank في الأردن والذي يمنح المستخدم، وبخاصة فئة الشباب، تجربة مصرفية سلسة وفريدة تنسجم مع أسلوب حياتهم العصري وتواكب التطور المضطرد الذي يشهده العالم على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية ووسائل الاتصال والتكنولوجيا.

وخلال اجتماع الهيئة العامة تم انتخاب مجلس إدارة جديد للبنك العربي لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخه يضم كل من: صبيح طاهر المصري والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ووزارة مالية المملكة العربية السعودية ووهبة عبدالله تماري والمهندس علاء عارف البطاينة وخالد صبيح المصري وشهم منيب الور وشريف مهدي الصيفي والدكتور نبيل هاني القدومي وعمر منذر الفاهوم وماجد قسطندي سفري. وقد اجتمع مجلس الإدارة الجديد وانتخب صبيح المصري رئيساً لمجلس الإدارة وخالد المصري نائباً للرئيس.

هذا وقد أقرت الهيئة العامة خلال اجتماعها توصية مجلس إدارة البنك العربي ش م ع بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% عن العام 2021.

33،7 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي بنسبة نمو 11%

Posted: 02 Apr 2022 05:54 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة العادية لشركة البنك العربي الإسلامي الدولي اجتماعها الخامس والعشرون بتاريخ 30/3/2022 بواسطة تقنية الإتصال المرئي والالكتروني ، وذلك للنظر في الأمور المدرجة على جدول أعمالها .

ترأس الاجتماع عطوفة السيد “محمد سعيد ” شاهين رئيس مجلس الإدارة الذي رحب بالسادة الحضور أصحاب السماحة والفضيلة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية وشكرهم على الدعم والتجاوب الذي يلقاه البنك العربي الإسلامي الدولي منهم، كما رحب بعطوفة مراقب الشركات ، وبالسادة مندوبي البنك المركزي الأردنـي ، و بالسادة ممثلي مدققي حسابات البنك إيرنست أند يونغ .

وقد أعلن السيد شاهين في تصريح صحفي عن نتائج أعمال البنك عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2021، حيث أظهرت إرتفاعاً في إجمالي موجودات البنك نهاية العام لتصل إلى 2,810 مليون دينار مقابل 2,543 مليون دينار في عام 2020 بنسبة نمو 11% كما بلغت التسهيلات الإئتمانية المباشــــــــرة 1,704 مليون دينار مقابل 1,581 مليون دينار لعام 2020 بنمو 8%، فيما بلغ رصيد ودائع العملاء والتأمينات النقدية (بما فيها الودائع المقيدة) 2,698 مليون دينار مقابل 2,521 مليون دينار لعام 2020 بنمو 7%. كما أظهرت النتائج تحقيق أرباح بلغت 33,7 مليون دينار بعد الضريبة، مقابل 30,4 مليون دينار في عام 2020بنسبة نمو 11% . أما مجموع حقوق الملكية فقد ارتفع إلى 266,4 مليون دينار مقابل 244,6 مليون دينار كما في عام 2020 بنمو 9%. بلغ العائد على الموجودات 1.2% مقابل 1.2% لعام 2020 وبلغ العائد على حقوق الملكية 12.65 % مقابل 12.4% لعام 2020. أما معدل كفاية رأس المـال فقد بــلغ 20.51%، متجاوزاً النسبة المطلوبة من قبل البنك المركزي الأردني والبالغة 12%.

هذا وقد وافقت الهيئة العامة على توصية مجلس إدارة البنك على توزيع أرباح بمبلغ 40,000,000 دينار ( أربعون مليون دينارأردني ) نقداً أي ما يعادل 40% من رأس مال البنك للمساهم الوحيد البنك العربي ش.م.ع .

من جهته أوضح مدير عام البنك السيد إياد العسلي أن البنك إستطاع وبالرغم من إستمرار الظروف والتحديات التي فرضتها تبعات جائحة كورونا والموجات المتلاحقة لانتشارها والتقلبات السياسية والاقتصادية خلال العام 2021 أن يمضي قدماً في مشاريعه المخطط لها، كما أظهرت مؤشراته المالية تحقيق نتائج جيدة تتناسب مع ما جرى التخطيط له ضمن الخطة الاستراتيجية وبما يسهم في تنشيط الإقتصاد الوطني وإنجاح خطط الإصلاح والتنمية، معرباً عن بالغ التقدير لعملاء البنك على ثقتهم الراسخة بنا ، والتي مكنت البنك من تحقيق هذه النتائج.

هذا ويحتفل البنك العربي الاسلامي الدولي في مثل هذا اليوم الموافق للثلاثين من شهر آذار لعام 1997 بالذكرى الخامسه والعشرون لمباشرته العمل ، حيث قال السيد العسلي بأننا نحتفل معاً برحلة استمرت على مدى ربع قرن حققنا خلالها الأهداف التي نرغب ، مواصلين العمل بهمة وعزيمه وإصرار لمتابعة مسيرة العطاء بجهود إدارة وموظفي البنك وإخلاصهم وتفانيهم وحرصهم على مصالح البنك وعملائه وسعيهم الدائم على تقدمه وازدهاره ، وقدم السيد العسلي عميق شكره لرؤساء وأعضاء مجالس الإدارات المتعاقبة ولكل من ساهموا في تأسيس البنك منذ البداية وصولاً الى ما هو عليه ولكل العاملين من الرعيل الأول الذين وضعوا اللبنة الأساسية لهذه المؤسسة الشامخة ، آملاً أن تكون هذه المناسبة شعلة ومنارة لتحقيق أهداف البنك العربيّ الإسلاميّ الدولي وخدمة عملائه بكلّ ثقة وأمان واستثمار حلال.

لقاء في منتدى الفكر العربي يناقش السيرة الذاتية ومضامين كتاب أوراق الشريف فواز شرف

Posted: 02 Apr 2022 05:03 AM PDT

شرف: السيرة الذاتية تقدم للأجيال الحالية واللاحقة صورة عما قدمه الهاشميون من تضحيات وما حققوه من منجزات في سبيل نهضة الوطن والأمة العربية

أبو حمّور: للهاشميين دور كبير في إضاءة درب الأمة العربية في العديد من حقب التاريخ العربي الحديث والمعاصر

د.زيادة: تأسيس الحركات العربية الساعية إلى النهضة وتوفير الحياة الكريمة للشعوب أدت إلى قيام الثورة العربية الكبرى

الطباع: حِكمة الملك عبدالله الأول تكمن في جمع أفراد عائلة الأشراف من خلال استقباله للشريف شرف بن راجح في عمّان

د.جرادات: الاستفادة من مضامين الكتاب بتقديمها للشباب العربي والأردني لكونها بانوراما توثق الكثير من الأحداث

د.محافظة: السيرة الذاتية تعتبر وثيقة مهمة من وثائق تاريخ العرب المعاصر وشهادة واعية على عصرنا الحالي

د.البخيت: ضرورة العمل على توثيق كل ما يتعلق بالأسرة المالكة في الأردن خلال المئوية الثانية من عمر الدولة

الطويل: للهاشمين دور كبير في خدمة الأمة العربية بالرغم من وجود التحديات التي لم تتح تدوين تاريخهم

د.ملكاوي:العمل على أن تكون كتب السير الذاتية متاحة للطلبة لمعرفة الحقائق بشكل كامل ودون اجتزاء

كيالي: السير الذاتية تملأ الفراغ المعرفي حول دراسة تطور ونشأة الحياة السياسية في الساحة الأردنية والعربية

زين: كتابة التاريخ العربي من خلال السيرة الذاتية أمر مهم كونه يعطي الأجيال فرصة للتعرف على تاريخ الأمة

ما تقدم عناوين فرعية فوق الصورة

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأحد 27/3/2022 لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الشريف فواز شرف حول مضامين كتابه “صَحِبَ الناسُ قبلَنا ذا الزمان – أوراق فواز شرف”، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور، مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت وسفير لبنان الأسبق في مصر وجامعة الدول العربية د.خالد زيادة، والوزير الأسبق ورئيس اتحاد رجال الأعمال العرب الحاج حمدي الطباع، والوزير الأسبق د.عزت جرادات، وأستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية د.علي محافظة، ومدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام في الجامعة الأردنية د.محمد عدنان البخيت، والسفير الأسبق السيد فالح الطويل، وأستاذ الدراسات الاستراتيجية الأسبق في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية د.عصام ملكاوي، والأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب وعضو المنتدى من لبنان السيد عمر زين، ومدير عام المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت السيد ماهر كيالي، وحضر اللقاء الشريف عون فواز شرف.
أوضح المُحاضِر الشريف فواز شرف أن كتابة السيرة الذاتية تُعد أمراً مهماً لكونها دليلاً للأجيال الحالية واللاحقة لتدرك ما قدمه الهاشميون من تضحيات وما حققوه من منجزات في سبيل نهضة الوطن والأمة العربية، ولتذكر أهم المحطات في تاريخ الأمة العربية خلال عقود طويلة، وتقدم تفسيراً لكثير من المواقف والرؤى والأفكار التي أُخِذَت في السابق وتقرب القارئ من الوقائع.
وبدورهم بَيّنَ المتداخلون ضرورة الاهتمام بالتأليف وكتابة المذكرات حول الحركة العربية وأعلامها وسير رجالات الدولة والبناة الأوائل، ليقدموا تعريفاً وسردية تاريخية تتعلق بنشأة الدولة الأردنية، وبالأحداث التاريخية التي لم ترد في المراجع والمصادر المتوفرة حالياً، مشيرين إلى تجربة عدد من رجال الدولة في هذا الجانب، ومؤكدين أهمية التزام المؤلف بالحيادية، وبالأمانة والموضوعية في سرد ونقل المعلومات، مبينين أهمية هذا النوع من الكتابة الأدبية والتاريخية، وجعلها متوفرة بين أيدي الشباب العربي ليتعرفوا من خلالها على تاريخ الأمة العربية، والعمل على إدراجها في الجامعات والمدارس لتكون إحدى المصادر والمراجع المفيدة.
التفاصيل:
أوضح المُحاضِر الشريف فواز شرف أن كتابة السيرة الذاتية تُعين المؤلف على تجاذب أطراف الحديث مع القارئ، لأنها تقدم معلومات وأحداثاً مرت بها الشعوب العربية في مشرق الوطن العربي ومغربه لم ترد سابقاً، وتوضح مساعي الشعوب ونضالها لنيل الحرية والوحدة والاستقلال، وتستذكر العقبات والتحديات التي حالت دون ذلك، دون توجيه معين للقارئ.
وأكد الشريف شرف أهمية أن تكتب السيرة الذاتية بصدق وأمانة وعفوية مع الإيمان بالتاريخ العريق للعرب والحضارة الإسلامية والاستفادة منه والاعتزاز به، وبضرورة التقدم والحداثة في المجالات كافة، مشيراً إلى مذكرة المغفور له الملك الحسين حول النهضة العربية ودورها في التحرر والتقدم ومحبة الوطن والمساواة بين المواطنين والانفتاح على العالم والعلم والحضارة عام 1966.
وبَيّن الشريف شرف أن استخدام الصور العائلية والرمزية والاستعانة بها في كُتب السيرة الذاتية تقرب القارئ إلى القصة وتأكيد ما جاء فيها، وتبرز أحداثاً تاريخية مهمة ومفارقات حصلت في مسيرة الدولة، مشيراً إلى قصة الهاشميين التي بدأت في الحجاز ومكة وحطت رحالها في الأردن، وإلى عدد من الأحداث المهمة مثل تولي الشريف الحسين بن علي آل عون شريف مكة وبلاد الحجاز سنة 1908، وتولي الملك علي حكم الحجاز وتنازل الملك الحسين بن علي عن عرشه عام 1924، والحرب العالمية الثانية وتأثير هذه الحرب في الشعوب والعائلات والجماعات العربية.
وقال الشريف شرف: إن العمل الثقافي في الأردن منفتح على العالم أجمع، ويتبع مفهوم تطبيق الحياد الإيجابي، وأن المساواة بين المواطنين والحرية ومشاركة المرأة ورعاية الشباب بدأت في أوقات مبكرة من عمر الدولة الأردنية، موضحاً تجربته في رعاية الشباب، وإنشاء وزارة الثقافة والشباب عام 1977.
وتناول الشريف شرف التاريخ المعاصر للهاشميين ومساهمة والده الشريف شرف بن راجح، وتجربته الشخصية والسياسية خاصة في بناء مؤسسات الدولة الأردنية، والاتجاهات السياسية والفكرية العربية، القومية والعروبية، وسلوك القادة العرب الذين لجأوا إلى ألمانيا وإيطاليا في أثناء الحرب العالمية الثانية، والطروحات التي تقدم بها مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني ورئيس وزراء العراق رشيد عالي الكيلاني حول مستقبل الدول العربية، وموقف الملك الحسين رحمه الله حول القضية الفلسطينية، والعلاقات الأردنية – الفلسطينية –الأمريكية.
وبدوره قال د.محمد أبو حمور: إن للهاشميين دوراً كبيراً في إضاءة درب الأمة العربية في العديد من حقب التاريخ العربي الحديث والمعاصر، وأن الأمة العربية والإسلامية مرت بأحداث كثيرة خلال القرن العشرين ينبغي العمل على توثيقها وتعزيزها بالدلائل والشواهد، وذلك من خلال الإلمام بالتيارات الفكرية والسياسية والوثائق والكتب التي تناولت تلك الحقبة، مشيراً إلى أن للشريف فواز شرف العديد من الإنجازات المهمة بكونه أول وزير للثقافة والشباب، وعمل على مشروع مدينة الحسين للشباب، وأسس مشروع المسرح الملكي، وأنشأ كلية التربية الرياضية في العام 1976، وأسس أول مجلة للشباب في الأردن، وأول مجلة للفنون في العام 1978، وكان له الدور الرئيسي في قيام الهيئات الثقافية والفنية.
وأشار د.خالد زيادة إلى أن السيرة ذاتية تُعد رواية تاريخية مهمة  تلقي الضوء على تطور العائلة المالكة في الإطار تاريخي، وتطور الفكرة العربية والقومية العربية خلال الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي، وبداية تأسيس الحركات العربية الساعية للنهضة وتوفر الحياة الكريمة للشعوب والتي أدت بدورها إلى قيام الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي عام 1916، وإلى المراحل التي مرت بها الدولة الأردنية وتحولها من إمارة صغيرة إلى دولة ذات فاعلية في محيطها العربي، مبيناً أهمية الكتب ذات السيرة والسرد التاريخي كرواية “حكاية فيصل” التي قام بتأليفها، وكتاب “مذكراتي على هامش القضية العربية” لأسعد داغر الذي حققه ونشره مؤخراً في طبعة جديدة.
وبَيّن الحاج حمدي الطباع الدور الذي قام به الشريف شرف بن راجح خلال توليه الوصاية على عرش العراق وما تبعه من أحداث ووقائع، وإلى دور الملك عبدالله الأول وحِكمته في جمع شمل أفراد عائلة الأشراف من خلال استقباله للشريف شرف بن راجح في عمّان وتعيينه عضواً في مجلس الأعيان، وإلى مجزرة قصر الرحاب في بغداد عام 1958، مؤكداً أهمية كتابة السير الذاتية لرجالات الدولة لما تقدمه من معلومات غنية حول تاريخ الأمة العربية.
وقال د.عزت جرادات: إن أهمية الكِتاب تكمن بأنه يتضمن الكثير من الجوانب السياسية والفكرية والثقافية، ويقدم العديد من الخبرات والتجارب والإنجازات المحلية والعربية لتجارب شخصية ذات رؤية عربية ونظرة سياسية، ويجول بنا في جولة فكرية تبدأ من محطة تاريخية لقبيلة قريش التي أصبحت تمثل الآن ذاكرة الأمة، مؤكداً ضرورة العمل على الاستفادة من مضامين الكتاب بتقدمها للشباب العربي والأردني لكونها بانوراما توثق الكثير من الأحداث.
فيما أشاد د.علي محافظة بالكتاب معتبراً بأنه وثيقة مهمة من وثائق تاريخ العرب المعاصر وشهادة واعية على عصرنا الحالي، مشيراً إلى دور الأشراف في الحجاز منذ بداية القرن الثالث عشر حتى سنة 1925، ودور الشريف شرف بن راجح في الثورة العربية الكبرى، وإلى قيام المملكة العراقية على يد فيصل بن الحسين سنة 1921، وعلاقة ألمانيا بالمشرق العربي، ودور الشريف فواز شرف في نشأة وزارة الشباب والثقافة في الأردن.
وأشار د.محمد عدنان البخيت إلى ضرورة العمل على توثيق كل ما يتعلق بالأسرة المالكة في الأردن خلال المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية، مبيناً أن ما يعرف عن الأسرة الهاشمية وعلاقة أفرادها ببعض غير كافٍ، وأن من حق الأمة أن تكون مُطلعة على بعض القضايا المتعقلة بقادتها، مؤكداً أهمية العناية بالروايات الحقيقية وتوثيق تفاصيلها فيما يتعلق بأسرة الشريف شرف بن راجح، وخصوصاً في العراق.
وبَيّن د.عصام ملكاوي أهمية أن تكون كتب السير الذاتية متاحة للطلبة لمعرفة الحقائق بشكل كامل ودون اجتزاء كونها تتضمن معلومات تقوم على حقائق مثبته علمياً وعملياً، وتكشف الحقيقة لواقع الأمة العربية وما تحمله في ثنايا رجالها الأوائل من أفكار غابت عنا اليوم ولم نطلع عليها سابقاً.
وأشار السيد فالح الطويل إلى الدور الذي قام به الهاشميون في خدمة الأمة العربية على الرغم من وجود العديد من التحديات والصعوبات المحيطة بهم التي لم تتح تدوين سيرة ذاتية خاصة بهم بشكل موسع.
وتحدث السيد ماهر كيالي حول أهمية كتب السيرة الذاتية كونها تملأ فراغاً معرفياً حول دراسة نشأة الحياة السياسية في الساحة الأردنية والعربية وتطورها، مشيراً إلى عدد من الكتب التي تتناول الحياة السياسية في الأردن على شكل مذكرات وسيرة ذاتية مثل كتاب مذكرات الأمير زيد بن شاكر، ومذكرات طاهر المصري، ومذكرات مضر بدران، وكتاب “تاريخ المعارضة السياسية في الأردن” للدكتور علي محافظة.
وقال السيد عمر زين: إن كتابة التاريخ العربي من خلال السيرة الذاتية يعد على درجة كبيرة من الأهمية كونه يعطي الأجيال فرصة للتعرف على تاريخ الأمة والوعي بالأحداث التاريخية، وأكد ضرورة الاهتمام بإصدار مثل هذه الكتب والمقالات القائمة على المعلومات والمشاركات الواقعية لتمثل دليلاً وزاداً للأجيال في مسيرتهم السياسية والثقافية والاجتماعية من أجل العمل على النهوض بالأمة العربية لتأخذ مكانتها الجديرة بها بين الأمم كافة.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

اليماني يعزي بوفاة زوجة عيسى الريموني

Posted: 02 Apr 2022 04:58 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ” صدق الله العظيم

صراحة نيوز – تقدم الصحافي عبد الله الشريف اليماني
بأصدق مشاعر العزاء والمواساة
من سعادة الأخ الكبير رجل البر والإحسان
عيسى العابد الريموني الأكرم وأسرتكم الكريمة
وفاة المغفور لها بأذن الله تعالى
زوجته السيدة الفاضلة أم رائد .
واني أعزيكم بوفاتها وأشاطركم الحزن والأسى على رحيلها لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعْطَى، وكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى.
واسأل الله تعالى أن يغفر لها ويرحمها، ويكرم مثواها، ويوسع مدخلها، وأن يجازيها بالحسنات إحسانا، وعن السيئات عفوًا وغفرانا . وأن يغسلها بالماء والثلج والبرد، وأن ينقيها من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وأن يخلف عليها دارا خيرا من دارها، وأهلا خير من أهلها.
عظم الله أجركم وجبر الله مصابكم راجيا لكم جميعا جميل الصبر والسلوان .
إنا لله وإنا إليه راجعون.

توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة الألمانية الأردنية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات

Posted: 02 Apr 2022 04:57 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت الجامعة الألمانية الأردنية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في المجالات المهنية والعلمية والضريبية.
ونصت المذكرة التي وقعها عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي وعن الدائرة مديرها العام الدكتور حسام أبو علي على تبادل الخبرات العلمية والفنية وعقد البرامج التدريبية في مجال إجازة الإنابة الضريبية بالتعاون مع المعهد الضريبي التابع لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات.
وبحسب المذكرة سيعمل الجانبان على دراسة إمكانية طرح برنامج دراسي مشترك في الدبلوم العالي في مجال المحاسبة الضريبية.
وبين الأستاذ الدكتور الحلحولي أن الجامعة تتطلع لتكون جامعة دولية تطبيقية ورائدة في التعليم والبحث والابتكار وريادة الأعمال وخدمة المجتمع، وتخريج كفاءات لدخول سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، لافتاً الى أن نسبة التشغيل لخريجي الجامعة تصل 96 بالمئة خلال السنة الأولى من تخرجهم .
وأشار الأستاذ الدكتور الحلحولي لسعي الجامعة لتوسيع شراكاتها في الأردن وألمانيا وأهمية السنة الرابعة التي يقضيها الطلبة في الجامعات والمصانع والشركات الألمانية وإمكانية التعاون في برنامج الدراسات الثنائية .
من جهته ألقى الدكتور أبو علي خلال الزيارة محاضرة بعنوان “الإصلاحات الضريبية التي تشهدها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والعدالة الضريبية ” استعرض خلالها محاور مكافحة التهرب الضريبي والتجنب الضريبي، وتعزيز الالتزام الضريبي، وتحسين الخدمات الضريبية للمكلفين الملتزمين، والمشاريع الواجب تنفيذها لخطة الإصلاحات الضريبية.
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مالك الشرايري ومدير مركز الاستشارات والتدريب عبد الحكيم عربيات وطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والناطق الإعلامي في الدائرة موسى الطراونة ومستشار المدير رغد العكروش دار نقاش موسع حول الإصلاحات الضريبية في الأردن .

فيديو .. ” النائب محمد عناد الفايز ” هل يفعلها ويستقيل ؟

Posted: 02 Apr 2022 04:42 AM PDT

صراحة نيوز – استبعد مراقبون أن يصل الأمر بالنائب محمد عناد الفايز الى ان يُقدم استقالته من عضوية مجلس النواب وفق ما اعلنه اليوم خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه 

وكان النائب الفايز قد اعلن بأنه سيتقدم باستقالته من المجلس في حال انسداد الافق وعدم وجود حلول لملفات يطرحها تحت القبة وفق تعبييره .

وقال خلال المؤتمر الصحفي أن عدم حضوره جلسات البرلمان مؤخرا جاء لعدم فتح ملف الطاقة، وعدم حل مشكلة العاملين في الشركة الاردنية السورية للنقل البري والذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ سنوات.

وأضاف ان مطلبا واحدا فقط تحقق من مطالبه الثلاثة إبان مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للعام ، وهو تحسين ظروف العسكريين ودعم المتقاعدين، فيما بقي مطلبين اثنين، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر أمامنا هو البطالة والفقر خاصة في مناطق البادية والقرى.

وأضاف أنه تم رفض طلبه بزيارة السجين باسم عوض الله، برد شفوي جاء فيه أن النائب لا يحق له ذلك، ونقلا عن لسان وزير الداخلية من خلال شخص يمثل صفة رسمية.

وأوضح انه لم يطلب زيارة باسم عوض الله محبة فيه، فهو عراب برنامج الخصخصة وبيع مقدرات الوطن كما قال .

وأشار الفايز إلى أن وجوده في مجلس النواب ووجود معارضة برلمانية ضرورة، ولكنه يرفض أن يكون في “تمثيلية”، مشترطا “إما تنفيذ جميع مطالبه الثلاث المعلنة تحت القبة وأما لن يعود للمجلس”.

 

111500 أسرة تتسلم الدعم النقدي من صندوق المعونة الوطنية

Posted: 02 Apr 2022 04:30 AM PDT

صراحة نيوز – اعتمد صندوق المعونة الوطنية  قائمة تضم 120 ألف أسرة ستستفيد من برنامج الدعم النقدي الموحد للعام الحالي، بعد انطباق شروط الاستهداف عليهم وتم تحويل الدعم لهم.

واشارت تصريحات صحفية الى  ان الصندوق حول الدعم النقدي لنحو 111500 أسرة مستفيدة من برنامج الدعم النقدي الموحد عبر الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية، عن أشهر كانون الأول وشباط وآذار، فيما تم إرسال رسائل لنحو 8500 أسرة بضرورة تزويد الصندوق برقم المحفظة الإلكترونية أو الحساب البنكي لتحويل الدعم النقدي لهم.

وجاء ايضا أن 120 ألف أسرة هي من أشد الأسر فقرا في الأردن، حيث يستهدف برنامج الدعم النقدي الموحد الأسر الفقيرة والمحتاجة من فئات الفقراء الذين يعملون ودخلهم يقل عن معدل الأجور والرواتب على مستوى المملكة، والفقراء فقرا نسبيا الذين لديهم مستوى عال من العجز المادي، وذلك وفقا لنتائج اختبار نظام الاستهداف الحكومي الموحد الذي يعتمد أكثر من 57 مؤشرا تعبر عن أهم العوامل التي ترتبط بتحديد مستوى معيشة الأسر ومستوى حاجة الأسر للدعم والمساعدة.

واضافت أن صرف الدعم النقدي الموحد سيكون شهريا ابتداء من شهر نيسان الحالي، فيما سيقوم الصندوق بدراسة التظلمات المقدمة من أرباب الأسر مباشرة بعد تقديم الطلب لاتخاذ الإجراء المناسب، وفي حال رفض الطلب يتم إظهار السبب.

زين الشريك الاستراتيجي لبطولة “ريد بُل نيمار جونيور فايف”

Posted: 02 Apr 2022 04:20 AM PDT

صراحة نيوز – استكمالاً لدورها الريادي في دعم قطاعي الرياضة والشباب في المملكة، قدّمت شركة زين الأردن –الشريك الاستراتيجي لكافة فعاليات ريد بُل بالمملكة- رعايتها لأضخم بطولة لكرة القدم الخماسية “ريد بُل نيمار جونيور فايف” التي أُقيمت نهائياتها يوم الجمعة في جبل القلعة بمشاركة 350 فريقاً ضمن الفئة العمرية 16-25 عاماً من جميع أنحاء ومناطق المملكة.
وتأتي رعاية زين لهذه البطولة في إطار حرصها المتواصل على دعم كافة الأنشطة الرياضية والقطاع الرياضي الأردني، وانطلاقاً من مساعيها في تنمية ودعم قدرات لاعبي وهواة كرة القدم الشباب، والارتقاء بأكثر الرياضات شغفاً وشعبيةً في الأردن والعالم، إلى جانب المساهمة في تنشئة وإعداد لاعبين أردنيين محترفين لتحقيق المزيد من الانجازات في المحافل الرياضية وعلى المستويين المحلي والعالمي.
وظفر فريق “مينا 1” من محافظة العقبة بلقب بطولة “ريد بُل نيمار جونيور فايف” للعام 2022، والذي تأهّل ليمثّل الأردن في النهائيات العالمية التي تستضيفها دولة قطر للمرة الأولى.
يذكر أن شركة زين تواظب على إقامة البطولات الرياضية بشكل دوري في كافة محافظات المملكة، كما تدعم زين المسيرة الرياضية للعديد من اللاعبين الفردين وأبطال الرياضات البارالمبية، إلى جانب رعايتها لأبرز وأهم الفعاليات الرياضية والشبابية التي تقام في المملكة.

بعد تقنين استخدامهم الزيوت النباتية ” الأردنيون يعزفون عن شراء الخضروات”

Posted: 02 Apr 2022 04:17 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مواطنون  العزوف عن شراء الخضروات وخاصة الأصناف التي شهدت ارتفاعا غير مبرر في اسعارها .

 وقالوا ان افضل رد على التجار الجشعين  ترك بضاعتهم تبور لديهم  وفي حالة الضرورة الشراء حسب الحاجة فقط وتقنين استخدامها كما فلعنا بالنسبة للزيوت النباتية حيث توقفنا عن استخدماها لغايات القلي ووفرنا أكثر من نصف استهلاكنا .

 واستغرب تاجر بقالة اقتصار شراء احد الزبائن لحبتين بندورة واربع حبات خيار ورأس زهرة زنة 1 كغم وهو الذي كان يشتري بالصندوق وعند سؤاله قال تخرب عندك ولا تخرب عندي ما اخذته بيكفيني حتى يفرجها الله .

 ثقافة العزوف عن شراء السلع التي ترتفع اسعارها دون مبرر أو شرءا كميات وفق الحاجة بدأت تسود عند الكثيرين مؤمنيين بجدواها للمحافظة على الأسعار المعقولة .

هل تُجدد الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية منحة القمح للاردن ؟

Posted: 02 Apr 2022 02:37 AM PDT

صراحة نيوز – التقى وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي في مكتبه وزير الزراعة والتنمية الريفية الروماني أدريان شيسنوي وبحث معه عددا من الموضوعات التي تهم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما تم بحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي والعمل على زيادة التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص الأردني والروماني لإقامة شراكات استثمارية تخدم مصالح البلدين.

وقال الشمالي إن رومانيا تعتبر من أهم الأسواق التي يستورد منها الأردن العديد من السلع الاستراتيجية وخاصة القمح والشعير واللحوم والمواشي وغيرها مؤكدا أهمية تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.

وأكد الوزير الروماني اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن سيما في مجالات الأمن الغذائي والتجارة والاستثمار وتبادل الخبرات وغيرها.

من جانب آخر التقى الشمالي الملحقة الإقليمية لوزارة الزراعة الأميركية اليزابيث ميلو حيث تم بحث العديد من المواضيع خاصة الاقتصادية منها والتعاون في مجال تعزيز الأمن الغذائي.

وثمن الشمالي الدعم المتواصل من حكومة الولايات المتحدة للأردن والذي ساهم في دعم الاقتصاد الوطني ومساعدته على مواجهة التحديات.

وقال الشمالي إن الولايات المتحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين والتجاريين للأردن والتي تعززت بفضل اتفاقية التجارة الحرة المتوقعة بين الجانبين.

ودعا الجانب الأمريكي لتجديد اتفاقية منحة القمح لهذا العام.

الصفدي يبحث مع غوتيريش ولازاريني جهود دعم الأونروا

Posted: 02 Apr 2022 02:30 AM PDT

صراحة نيوز – عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اجتماعاً حضره المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، تناول الجهود المبذولة لتوفير الدعم المالي والسياسي اللازم لوكالة الأونروا.
واتفق الصفدي وغوتيريش ولازاريني على ضرورة التحرك بشكلٍ فاعلٍ ومشترك لضمان توفير الدعم المالي الذي تحتاجه الوكالة التي تعاني من أزمةٍ ماليةٍ تعيق قدرتها على تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين.
وشكر الصفدي أمين عام الأمم المتحدة على الجهود التي يبذلها لدعم الوكالة ودورها. وشدّد الصفدي خلال الاجتماع على الدور الحيوي الذي تضطلع به الوكالة في دعم اللاجئين الفلسطينيين، مؤكداً استمرار عمل المملكة مع الشركاء الدوليين والإقليميين لحشد الدعم السياسي والمالي لوكالة الأونروا لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفقاً لتكليفها الأممي. وأكد أنه لا يمكن الاستغناء عن الوكالة التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي إلى حين حل قضية اللاجئين في سياق حلٍ شاملٍ للصراع على أساس حل الدولتين، وبما يضمن حق اللاجئين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي. من جانبه، أكّد غوتيريش أهمية استمرار دعم الوكالة ومركزية دورها في توفير العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين. بدوره، أكّد لازاريني، الذي كان قد التقاه الصفدي بشكلٍ منفصل قبيل الاجتماع مع غوتيريش، أهمية استمرار المجتمع الدولي بالإيفاء بالتزاماته المالية تجاه الوكالة، مستعرضاً خطط الوكالة للأعوام القادمة، وما تواجهه موازنة الوكالة من تحدياتٍ وعجزٍ مالي. وتمّ الاتفاق خلال الاجتماع على مواصلة التنسيق لحشد الدعم السياسي والمالي للأونروا، والتشاور والتنسيق مع الشركاء حول سبل توفير الدعم اللازم لها. يُذكر أن الأردن والسويد نظما سلسلةً من الاجتماعات الوزارية في السنوات الأخيرة لحشد الدعم السياسي والمالي للأونروا.‏‎إلى ذلك أجرى الصفدي ورئيس الدورة العادية (76) للجمعية العامة للأمم المتحدة عبدالله شاهد محادثات موسعة تناولت عدة قضايا إقليمية ودولية، وجهود حل الأزمات في المنطقة. وتقدمت التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية مباحثات الصفدي وشاهد، حيث أكّد الصفدي أهمية تكثيف الجهود المستهدفة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وشدّد على أن لا بديل لحل الدولتين الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المُستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 تعيش بأمنٍ وسلامٍ إلى جانب إسرائيل سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والشامل. كما شدّد على ضرورة احترام الوضع القائم القانوني والتاريخي في القدس ومقدساتها، وعدم التضييق على المصلين، ووقف كل الإجراءات الاستفزازية في المقدسات، خصوصاً خلال شهر رمضان المُبارك. وثمّن شاهد دور الأردن الرئيس بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في جهود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة.
وكان الصفدي التقى المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، في اجتماعٍ بحث الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وقضية اللاجئين والتطورات الإقليمية والدولية. والتقى الصفدي خلال زيارته لنيويورك مجموعةً من مراكز الفكر والأبحاث الأمريكية، وعدداً من الممثلين عن المنظمات اليهودية في حواراتٍ أوضح خلالها مواقف المملكة إزاء القضايا الإقليمية وجهودها لحل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال