صراحة نيوز

السبت، 23 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الامن العام : القاء القبض على ثلاثة اشخاص اختطفوا شخصا واعتدوا عليه .

Posted: 23 Apr 2022 03:56 PM PDT

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان احد الاشخاص تقدم بشكوى بتعرضه للخطف والاعتداء من قبل ثلاثة اشخاص في محافظة العاصمة اثر خلافات فيما بينهم واحتصل على تقرير طبي بان حالته الصحية متوسطة

وأكد انه قد القي القبض على المشتكى عليهم جميعا بعد تحديد اماكنهم ومداهمتهم وبوشر التحقيق معهم تمهيدا لاحالتهم للقضاء

وكان شقيقه له قال بأنه تعرض  لعملية خطف من قبل أرباب سوابق وبلطجية وقاموا بتعذيبه وضربه بادوات حاده ومواسير حيث تم كسر رجليه وايديه  خلال حجزه من قبلهم لمدة ثلاثه ايام قبل أن يتم رميه في الشارع

السالم : الاقتصاد الوطني أسدل الستار عن مرحلة الركود الاقتصادي الطارئ الذي ألمّ به بسبب جائحة كورونا

Posted: 23 Apr 2022 02:50 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن كابيتال بنك عن تحقيق صافي أرباح خلال الربع الأول من العام الحالي بارتفاع نسبته 34.8 بالمئة عن الارباح المنشورة لنفس الفترة من العام السابق، وهي أعلى ارباح ربعية منذ تأسيس البنك.

وبحسب النتائج المالية الأولية فقد بلغت صافي أرباح البنك في الربع الاول من العام المنتهي في آذار 40.2 مليون دينار، مقابل 29.8 مليون دينار وفق البيانات المنشورة لذات الفترة من العام الماضي، فيما وصلت صافي أرباح البنك، بعد استبعاد البنود غير المتكررة، الى 19.5 مليون دينار مقابل 10.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021.

ونمت موجودات مجموعة كابيتال بنك بشكل ملحوظ خلال نفس الفترة وبنسبة 38.6 بالمئة، لتصل إلى 6 مليارات دينار مقابل 4.3 مليار دينار في نهاية العام 2021. فيما ارتفعت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية لنهاية آذار إلى 2.9 مليار دينار، مقابل 2 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وبنمو نسبته 38 بالمئة وسجلت ودائع العملاء أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً لنهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة 47.5 بالمئة لتصل إلى 4.1 مليار دينار، مقابل 2.8 مليار دينار في نهاية العام 2021.

وأكد رئيس مجلس الادارة باسم خليل السالم، أن البنك استطاع أن يحقق نتائج إيجابية خلال الربع الاول من هذا العام طالت غالبية المؤشرات المالية، مشدداً على نسب النمو الكبيرة التي تحققت في الارباح دون اخذ البنود غير المتكررة بعين الاعتبار، ومعتبراً ذلك مؤشراً على تعافي الاوضاع الاقتصادية في البلاد.

وشدد السالم على أن الاقتصاد الوطني قد أسدل الستار عن مرحلة الركود الاقتصادي الطارئ الذي ألمّ به لفترة وجيزة بسبب جائحة كورونا، وذلك بفعل التوظيف الكفؤ للأدوات المالية والنقدية المتاحة وعلى نحو مؤسسي تظافرت فيه الجهود حتى تمكنت المملكة من تجاوز تحدي كورونا بأقل الخسائر الممكنة، معتبراً أن الفترة السابقة قد جاءت لتذكرنا بمدى متانة الاقتصاد وقدرته على مواجهة أعتى الظروف الاقتصادية.

واثنى السالم على القائمة الطويلة من الاصلاحات الاقتصادية والمالية الهيكلية التي جرى تنفيذها على مدار السنوات الماضية مؤكدا “انها تمهد الطريق أمام تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة”، لافتاً إلى أن هذه الاصلاحات قد حظيت برضا المؤسسات الدولية التي أكدت وفي مناسبات عدة أن من شأن هذه الاصلاحات أن تضع الاردن على سكة النمو المستدام وأن تعود بالدين العام إلى مستويات أكثر اعتدالاً.

وأشار السالم إلى اجماع المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي على متانة الوضع النقدي في المملكة، مؤكداً أنه، أي صندوق النقد الدولي، قد أثنى في مراجعته الاخيرة على العديد من المؤشرات المالية من ضمنها مستوى الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي.

و دعا السالم إلى عدم اختزال الصورة الاقتصادية برقم أو مؤشر بعينه داعياً الى النظر للأمور “بتعمق وضمن سياق شمولي متكامل دون اغفال عامل الاستقرار السياسي الذي تنعم به البلاد فضلا عن اسس الحوكمة الراسخة والمتينة التي تحكم عمل المؤسسات في الأردن، والتي عبرت عن نفسها جلياً بالأداء التكاملي الذي طغى على تعامل السلطات مع أزمة جائحة كورونا”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول أن النتائج المالية عززت من قدرة البنك على تحسين إيراداته وهيكلة رأسماله بكفاءة خصوصاً بعد إصدار سندات الشق الأول، هذا بالإضافة الى نجاحه في إدارة الأنشطة التشغيلية الرئيسية في البنك، وتنمية أصوله والحفاظ على جودتها بشكل فعّال وبما انعكس بشكل لافت على العائد على حقوق المساهمين الذي وصل الى 19 بالمئة .

تعليق دوام عدد من المدارس اليوم الأحد واغلاق طريق الصفاوي

Posted: 23 Apr 2022 02:43 PM PDT

صراحة نيوز – قرر مدير التربية والتعليم للواء الرويشد الدكتور محمد الهرش بالتنسيق مع الحاكم الإداري، تعليق دوام مدارس اللواء للفترتين الصباحية والمسائية والتحول إلى التعليم عن بعد يوم غد الأحد.

وجاء قرار مدير التربية نظراً للظروف الجوية السائدة والمتوقعة.

كما قرر مدير التربية والتعليم لمنطقة البادية الجنوبية تعليق الدوام ليوم الأحد في مناطق الجفر والمدورة والتحول إلى التعليم عن بعد بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وقرر مدير التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية سامي شديفات وبالتنسيق مع الحاكم الاداري تعليق دوام جميع المدارس في قضاء الازرق ومدارس مخيمات السوريين ليوم الاحد وتحويل الدوام ليصبح عن بعد وذلك بسبب الاحوال الجوية السائدة.

وقرر مدير التربية والتعليم للواء سحاب عطاالله حسين المقابلة وبالتنسيق مع متصرف لواء سحاب الدكتور سلطان الماضي تعليق الدوام ليوم الاحد، بسبب الظروف الجوية السائدة في المملكة، والتحول إلى التعليم عن بُعد وذلك حرصاً على سلامة الطلبة والزملاء والزميلات في الميدان التربوي.

كما قرر تأخير دوام الموظفين والعاملين في المديرية إلى الساعة العاشرة صباحا.

وقرر مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية تعليق دوام يوم الأحد لمدرسة حي البوادي الأساسية المختلطة الوجاهي وتحويله إلى التعليم عن بعد بسبب السيول.

وتقرر تعطيل الطلبة في مدرسة عبدالله بن أم مكتوم للطلبة المكفوفين، وتحويل التعليم فيها إلى التعليم عن بعد ليوم الأحد.

وجاء قرار التحول عن بعد نتيجة الظروف الجوية السائدة، وحرصا من وزارة التربية والتعليم على مصلحة الطلبة، علما بأن أغلب الطلبة في المدرسة يأتون بحركة باصات من خارج العاصمة خصوصاً الطلبة القادمين إليها من المفرق والهاشمية والزرقاء.من جهة اخرى اعلن قالمحافظ المفرق سلمان النجادا إنه تقرر إغلاق الطريق بين منطقة الصفاوي ولواء الرويشد نظرا لما تشهده المنطقة من غبار كثيف.

الإدارة المحلية تحذر البلديات المحاذية لسورية من سيول متوقعة

Posted: 23 Apr 2022 02:29 PM PDT

صراحة نيوز – حذرت وزارة الإدارة المحلية البلديات القريبة من الحدود الأردنية مع سوريا من سيول وفيضانات قد تداهم مناطقها بسبب أمطار غزيرة هطلت في الجانب السوري، بسبب حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المنطقة.
وأكد أمين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات رئيس غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة بأن الوزارة تتابع أولاً بأول أي تطورات لحالة عدم الاستقرار الجوري، وتم التأكيد على مجلس الخدمات المشتركة في محافظة إربد ليكون على أهبة الاستعداد لأي طارئ، خاصة مكب الأكيدر المجاور للحدود الأردنية السورية.
من جانبه يتابع المهندس محمد الشمالي رئيس مجلس الخدمات المشتركة لمحافظة إربد مع رئيس بلدية أم الجمال الجديدة حسن الرحيبة تطورات الوضع بعد أو وصل سيل مياه الفيضانات من سوريا إلى بعض مناطق بلدية أم الجمال، وخاصة منطقة الكوم الأحمر.
وأشار المهندس الشمالي إلى أن الأمور وبحمد الله تحت السيطرة ومطمئنة حتى الآن، ولكن يتم متابعة الأوضاع أولاً بأول بسبب تطورات الأحوال الجوية غير المُستقرة، وذلك بهدف القيام بأي إجراءات طارئة وضرورية إذا تطلّب الأمر.

بالصور… العيسوي يلتقي عدة وفود لمؤسيات  هيئات مجتمعية

Posted: 23 Apr 2022 12:37 PM PDT

صراحة نيوز  – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم وفودا تمثل مؤسسات وهيئات مجتمعية.

فقد التقى  وفدا من اعضاء جمعية ديوان عشائر سحاب ووفد من اعضاء الهيئة الادارية لنادي شباب لواء المزار الشمالي ووفد من جمعية الكتاب الالكترونيين الاردنيين.

كما التقى النائب السابق خالد ابو صيام يرافقه وفد مكون من 6 اشخاص ووفدا من جمعية العقبة للغوص .

بالصور … حزب الائتلاف الوطني يقيم حفل افطار بمدينة الحسين للشباب

Posted: 23 Apr 2022 11:44 AM PDT

صراحة نيوز  – اقام حزب الائتلاف الوطني اليوم السبت حفل الافطار الرمضاني السنوي في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين الرياضية.

وحضر الافطار شخصيات سياسية واقتصادية وقادة مجتمعات محلية واحزاب أردنية وأعضاء في الحزب

.

أمسية شعرية في الاردنية للعلوم والثقافة..مساء الاثنين

Posted: 23 Apr 2022 10:50 AM PDT



صراحة نيوز  – تستضيف الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة الساعة التاسعة من مساء يوم الإثنين المقبل ٢٤ / ٤ / ٢٠٢٢ أمسية شعرية يديرها الدكتور خالد  الشراري.
ويشارك فيها كل من الشاعر الدكتور راشد عيسى والشاعرة الدكتورة  هناء البواب والشاعر عليان العدوان والشاعر عبد الرحمن المبيضين .

أجواء البهجة والفرح تعانق زائري فعاليات ليالي القلعة الرمضانية … صور

Posted: 23 Apr 2022 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – وسط أجواء من البهجة والفرح التي عانقت زائري جبل القلعة، شهدت فعاليات “ليالي القلعة” الرمضانية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع امانة عمان الكبرى ومؤسسة الاميرة تغريد للتنمية والتدريب، إقبالاً كبيراً من المواطنين والسياح العرب والأجانب منذ انطلاقها الاسبوع الماضي.
وأعرب زوار “ليالي القلعة” عن سعادتهم بعودة الأجواء والمظاهر الرمضانية، والأنشطة المتنوعة والعروض الترفيهية المختلفة، والمسرحيات الكوميدية، والموشحات الدينية التي اشتملت عليها الفعاليات، والتي ساهمت بتعزيز اللقاءات والروابط بين أفراد المجتمع في الشهر الكريم.
وأبدى المواطن أمجد الشنون أحد زوار الفعاليات، إعجابه بالمحتوى المقدم بالعروض والمسرحيات، والتي تتناسب مع الأجواء الرمضانية والعائلية، مشيداً بجهود الجهات القائمة على تنظيم هذه الفعاليات.
وقالت الحاجة أم خالد، إنها اعتادت هي وعائلتها المكونة من 7 أفراد، على القدوم لحضور الفعاليات والاستمتاع بالأجواء العائلية والرمضانية مع أسرتها، لافتة إلى سعادة أحفادها في المسرحيات والأنشطة الخاصة بالأطفال التي تضمنتها فعاليات ليالي القلعة.

وأكدت الفتاة العشرينية فرح، أن وزارة السياحة والآثار والمنظمين حرصوا على توفير أنشطة متنوعة تلبي رغبات الأعمار كافة وتؤمن لهم الفرصة للترويح عن أنفسهم هي وأسرتها ما بعد الإفطار خاصة وأن جائحة كورونا فرضت في العامين الماضيين إجراءات تقييدية على تجمع المواطنين واعاقت إقامة الفعاليات، مبينة أن ليالي القلعة ساهمت في إيجاد مكان واحد يؤمن لهم جلسات عائلية وبأسعار رمزية مناسبة.
وقال السائح الأوروبي رافاييل القادم إلى المملكة مع زوجته جيانا، أنه سعيد في زيارة الأردن ومدينة عمان والاستمتاع بالأجواء الصيفية وجمال المدينة ليلاً، مبدياً إعجابه بالأنشطة الترفيهية المقامة بموقع جبل القلعة، وكذلك الأطعمة الشعبية اللذيذة المتوفرة.
واعربت روان، صاحبة مشروع صغير للمطرزات وإحدى المشاركين بالبازار الذي يعرض منتجات أردنية متنوعة وحرف يدوية، عن شكرها للوزارة والمنظمين لدعمها وإتاحة المجال لها ولأصحاب المشاريع الصغيرة والجمعيات الخيرية، لتسويق منتجاتهم خلال شهر رمضان المبارك.
وكانت الحكومة قد أطلقت حملة “رمضانيات” التي تتولاها وزارات السياحة والآثار، والشباب،، والثقافة، والتنمية الاجتماعية، والداخلية، حيث تتضمن إقامة فعاليات رياضية وثقافية وسياحية واجتماعية خلال شهر رمضان المبارك في جميع محافظات المملكة، لإعادة أحياء الطقوس الرمضانية المعتادة في المجتمع، وبث الروح الإيجابية، وأجواء الفرح والتسلية بين الشباب والأطفال، والعائلات وجميع الفئات العمرية.
واشتملت فعاليات “ليالي القلعة” التي تستمر خلال الفترة من 14 ولغاية 30 من شهر نيسان الحالي، وتبدأ من الساعة 9 مساء إلى الواحدة بعد منتصف الليل، على عروض ترفيهية مختلفة، اضافة الى عدد من المسرحيات الكوميدية ومسرحيات للأطفال، وموشحات دينية، وفقرات للحكواتي، إلى جانب إقامة أركان خاصة للبازارات التي تديرها جمعيات محلية.
وسيكون دخول الأطفال لموقع إقامة الفعاليات مجاناً، وسيتم استيفاء رسوم رمزية تقدر بـ 3 دنانير على الشخص البالغ، شاملة العصائر الرمضانية وبعض الأطعمة الشعبية الخفيفة كالذرة والبطاطا وغيرها.


بترا

 

وفاة وإصابة 51 معتمراً مصرياً في حادث مروع بالسعودية

Posted: 23 Apr 2022 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، وفاة 8 معتمرين مصريين وإصابة 43 في حادث تصادم بالسعودية لمعتمرين مصريين في أثناء ذهابهم لأداء عُمرة رمضان على طريق الهجرة السريع في المدينة المنورة.

 

وأكد حنفي في تصريحات صحفية، أن حادث تصادم الحافلة في المدينة المنورة، وقع في تمام الساعة السادسة من صباح أمس الجمعة، على طريق الهجرة السريع، وبالتحديد عند الكيلو 140.
وتلقت غرفة عمليات الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة بلاغًا بالحادث، وعلى الفور وجه الهلال الأحمر أحدث المركبات الخاصة بالهيئة، حيث شاركت 20 فرقة إسعاف من داخل المدينة المنورة، و6 فرق من منطقة مكة المكرمة،  أي بإجمالي 26 فرقة إضافة إلى 6 فرق تابعة للشؤون الصحية بقيادة القيادة الميدانية، ومدير الشؤون الصحية والمساعد للشؤون الإسعافية ومتابعة مدير القيادة والتحكم.
واتضح عند وصول الفرق الإسعافية لموقع الحادث، وجود 51 حالة، منها 3 إصابات خطيرة، و10 إصابات متوسطة، و30 حالة مستقرة، و8 حالات وفاة، وتم نقل 5 حالات عن طريق أتوبيس الإصابات المتعددة.
أما باقي الحالات فتم نقلهم إلى مستشفيات المدينة المنورة، بالتنسيق مع عمليات الصحة لمستشفى وادي الفرع، ومستشفى المدينة العام ومستشفى الملك فهد، وجاء نقلهم بعد تقديم الرعاية الطبية الطارئة لهم، في موقع الحادث من معالجة وفرز من قبل الفرق الإسعافية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى المومني والصفدي

Posted: 23 Apr 2022 06:40 AM PDT


صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المومني بوفاة اللواء المتقاعد محمد ذياب المومني، وإلى عشيرة الصفدي بوفاة زين محمد درويش أبو سير، والدة مدير شركة تطوير العقبة حسين الصفدي.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين، مع أسرتي الفقيدين ، عن تعازي ومواساة جلالة الملك،، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

العجارمة يكتب في جريمة الغش في عقود المقاولات في مشروع قانون العقوبات لسنة 2022

Posted: 23 Apr 2022 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – كتب د نوفان العجارمة

 

أقر مجلس النواب في الأسبوع المنصرم مشروع القانون المعدل لقانون العقوبات لسنة 2022 والذي تقدمت به الحكومة الى مجلس الامة مؤخرا، وقد تضمن المشروع تعديلا على نص المادة (175) من قانون العقوبات وقد أضاف نصاً مستحدثاً ينص على: (2-أ- كل من اقترف غشاً في تنفيذ كل أو بعض الالتزامات التي يفرضها عليه عقد مقاولة أو توريد أو غيره من العقود التي ارتبط بها مع الحكومة أو إحدى الإدارات العامة أو مرافق النفع العام بقصد جر مغنم له أو لغيره أو إضرار بأي منها يعاقب بالأشغال المؤقتة. ب- ولا تقل العقوبة المقررة في البند (أ) من هذه الفقرة عن خمس سنوات إذا كان الغرض من العقد الوفاء بمتطلبات الدفاع والأمن متى كان الجاني عالماً بهذا الغرض. ج- يعاقب بأي من العقوبتين المنصوص عليهما في هذه الفقرة المتعاقدون والمقاولون من الباطن والوكلاء والوسطاء إذا كان الغش راجعاً إلى فعلهم. 3. ويحكم على الجاني إضافة للعقوبات المقررة في الفقرتين (1) و (2) من هذه المادة بالرد وبغرامة مساوية لقيمة المال موضوع الجريمة أو المتحصل منها أو ما لحق بجهة الإدارة من ضرر)
وقد رفضت كل من نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية مستثمري قطاع الإنشاءات هذا التعديل وقد ساقت الجهة المعترضة الأسباب لتأييد اعتراضها وهي:
1. هذا التعديل يحول عقد المقاولة إلى جرم مبني على مفهوم متسع.
2. يُخشى من استغلال صاحب العمل لهذا النص بحيث تتم احالة المقاول الى المحكمة في حال ظهرت أي هفوة أو خطأ في التنفيذ.
3. وتضيف الجهة المعترضة ايضا بان هذا النص يحول دون إقدام الشركات العالمية على تنفيذ المشاريع الكبيرة في المملكة.
4. وتطالب بأن يتم وضع نص قريب من النص الوارد في قانون العقوبات المصري حيث اورد المشرع المصري تعبير الخطأ الجسيم ولم يورد تعبير الغش.
5. واخيراً: ذكرت في المؤتمر الصحفي بأن موضوع الغش معالج في قانون العقوبات وأن النص لم يأت بجديد؟؟ ولا يوجد مبرر او مسوّغ قانوني لكثرة تعدد النصوص الجنائية التي تعالج الموضوع ذاته.
وفي حين تؤكد الحكومة ومجلس النواب على أهمية هذا التعديل كونه:
1. يحافظ على إنفاق الأموال العامة.
2. ويؤدي الى ديمومة سير المرافق العامة من خلال ضبط تنفيذ عقد المقاولة.

ونظراً لوجود ثمة تباين كبير في وجهات النظر بخصوص هذا التعديل لابد من ايضاح ما يلي:
1. أن القول بأن الغش معالج في قانون العقوبات وأن النص لم يأت بجديد؟؟ ولا يوجد مبرر او مسوغ قانوني لكثرة تعدد النصوص الجنائية التي تعالج الموضوع ذاته هذه حجة على الجهة المعترضة وليست لها، فطالما النص لم يأت بجديد في عالم القانون فلماذا كل هذا الاعتراض؟؟ بتقديري ان النص جاء بحكم مستحدث وحدد أركان وعناصر لهذا الجرم خلافاً للنص العام الوارد في قانون العقوبات.
2. ان تعبير او اصطلاح (الغش) أكثر دقة وأعمق دلالة من تعبير (الخطأ الجسيم) وللأسباب التالية:
‌أ. الغش يفترض ثمة قصد خاص بأحداث هذا الغش أما الخطأ فإنه لا يفترض وجود مثل هذا القصد. وقد نص المشرع صراحة على ان الهدف من الغش هو ((بقصد جر مغنم له أو لغيره أو إضرار بصاحب العمل (الحكومة أو إحدى الإدارات العامة أو مرافق النفع العام)))
‌ب. تعبير الغش اصطلاح محدد ومنضبط في حين الخطأ الجسيم يختلف من قاضي لآخر، فما يعتبر خطأ جسيم في واقعة معينة، قد لا يعتبر خطأ في واقعة مماثلة، لأن الاختلاف في الاجتهاد – بين محاكم– سوف يؤدي بالنتيجة إلى ادانة بعض الاشخاص دون البعض الآخر، وهذا يتنافى مع أبسط قواعد العدالة، فالنصوص المتعلقة بالتجريم والعقاب يجب أن تكون محددة في قوالب جامعة مانعة ومقترح الخطأ الجسيم لا يحقق مبدأ العدالة الجنائية.
‌ج. تعبير (الخطأ الجسيم) يخلط ما بين الخطأ البشري (و الذي قد يصيب وقد يخطئ) وما بين الجريمة باعتبارها فعل مقصود يؤدي جر مغنم او دفع مغرم أو الحاق الضرر بالآخرين.
‌د. ان الذي يحدد ثمة وجود غش من عدمه هي الخبرة الفنية والذي يقوم بهذه الخبرة هم اصحاب الفن والاختصاص من المهندسين والمقاولين وبالتالي فان التخوف ليس في مكانه.

3. ان لكل جريمة ينشئها المشرع أركانها التي لا تقوم بكامل عناصرها إلا إذا أثبتتها سلطة الاتهام من خلال تقديمها لأدلتها والإقناع بها بما يزيل كل شك معقول حولها، ذلك أنها تعمد من خلال اتهامها لشخص بجريمة تدعيها، إلى خلق واقع جديد يناقض افتراض البراءة باعتباره تعبيراً عن الفطرة التي جبل الإنسان عليها، وصار متصلاً بها منذ ميلاده، فلا يزحزحها اتهام، ولا تنقضها إرادة أياً كان وزنها. إنما ينحيها حكم قضائي تعلق بجريمة بذاتها، وغدا باتا في شأن نسبتها إلى فاعلها، بعد أن قام الدليل جلياً قاطعاً على توافر أركانها التي نص عليها المشرع. فإذا كان الشخص مشتبهاً فيه، فإن معاملته على ضوء هذا الاعتبار وحده بما يجرده من حقوق كفلها الدستور، لا يكون جائزاً.
4. ان الاتهام الجنائي لا يناقض الحرية، ولا يجوز الفصل فيه بعيداً عن قيم الحق والعدل الغائرة جذورها ففي تلك القواعد المبدئية التي التزمتها الأمم المتحضرة وارتضتها سلوكاً لها، حتى في أكثر الجرائم خطورة، وهو ما يعنى أن الحرية الشخصية لا يجوز التضحية بها في غير ضرورة، وأن الموازين الدقيقة التي يتكافأ بها مركز سلطة الاتهام مع حقوق متهميها لا يجوز الإخلال بها، وعلى الأخص ما تعلق منها بحق المتهم في أن يكون مدركاً للتهمة المنسوبة إليه، واعياً بأبعادها، متصلاً بحقائقها، بصيراً بأدلتها.
وعليه، لابد من وضع ضوابط موضوعية وإجرائية لهذا النص بما يكفل تحقيق الغاية منه فقط دون التوسع فيه، بما يلحق الضرر بالأخرين، لاسيما فيما يتعلق بالتوقيف ومقدار الأموال المحجوزة، والمنع من السفر وغيرها من الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقتية، ويجب ان لا نجرد محكمة الموضوع من صلاحيتها الدستورية فيما يتعلق بهذه الإجراءات جميعها.
وبخلاف ذلك سوف نكون مضطرين الى اعادة النظر بهذا النص مستقبلا.

باريس يعرض “شيكًا مفتوحًا” على مبابي لتجديد عقده

Posted: 23 Apr 2022 05:28 AM PDT

صراحة نيوز – ذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أن فريق “باريس سان جيرمان” قد عرض شيكا مفتوحا على لاعبه الفرنسي مبابي، من أجل تجديد عقده معه.

ونقلت الصحيفة عن عن مصادر مقربة من مبابي، تأكيدها أنه رفض وضع أي أرقام في الشيكات، واعتبر أن وجهته المقبلة لن تتحكم بها الأموال، بل المشروع الرياضي الأفضل اذلي سيقدمه ريال مدريد أو باريس جيرمان.

 

وأشار المصدر إلى أن مبابي يرغب بالانضمام لريال مدريد، مبينا أن “ريال مدريد يمتلك كل شيء” من أجل موافقة اللاعب على الانضمام له.

وبحسب راديو “مونت كارلو” الدولي، فإن والدة اللاعب فايزة العماري وبعد لقائها بمسؤولي الفريق الفرنسي في العاصمة القطرية الدوحة، ستطير إلى مدريد من أجل مناقشة موضوع حقوق صور ولدها في حالة انتقاله إلى ريال مدريد.

 

وأوضحت الإذاعة، أن مبابي وممثلوه يريدون أن يمتلكوا 100% من حقوق صوره، لكن ريال مدريد عادة ما يعرض 50% فقط على لاعبيه، وهو ما يمثل مشكلة له، إذ يريد التحكم في كل ما يخصه.

شح اللحوم المستوردة وارتفاع أسعارها.. من المسؤول ؟

Posted: 23 Apr 2022 05:12 AM PDT

صراحة نيوز- عاش المواطن الاردني خلال الايام الماضية من الشهر الفضيل بورصة لحوم لم يسبق لها مثيل، حيث باتت اللحمة اشبه بالذهب ووجب على الجهات المعنية ان تصدر نشرة يومية بأسعار اللحوم كما هو الحال لنشرة الذهب اليومية.

 

ومع مرور ايام الشهر المبارك وبعد ان وصلنا الى الثلث الاخير منه، نستطيع القول ان الحكومة فشلت فشل ذريع في ادارة اسواق اللحوم الحمراء خاصة المستورة منها، فأصبح من يستطيح التحصل على كيلو او اثنين من لحم الخاروف الروماني قد صنع انجازا، حث تعاني الاسواق بشكل ملحوظ من نقص كبير في اللحوم المستورة وخاصة الرومانية.

الملفت أن الجهات الحكومية المختصة( الزراعة والصناعة ) لم تولي الأمر الاهتمام اللازم سواء لضبط الأسعار أو فتح مصادر جديدة للاستيراد مما اسهم في شح اللحوم من الاسواق وارتفاع اسعارها بصورة كبيرة جدا إضافة أن المراقبة ام تكن بالمستوى المطلوب حيث وصل كيلو اللحم الروماني الى 12 دينار والبلدي الى 14 والعجل الى 10 وهي ارقام فلكية جدا.
ويبقى السؤال أين العين الحمراء للحكومة ؟ .

قانون الأحزاب الجديد “سيساهم” في دمج أحزاب وظهور أخرى ذات برامج

Posted: 23 Apr 2022 05:10 AM PDT

صراحة نيوز – رأى عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المنتهية أعمالها، رمضان الرواشدة، الجمعة، أن قانون الأحزاب السياسية الذي نشر في الجريدة الرسمية  الشهر الحالي، سيساهم “بشكل كبير” في تنمية الحياة السياسية ودمج بعض الأحزاب وظهور أحزاب ذات برامج.
وأوضح الرواشدة لبرنامج الواسط الذي يبثّ على قناة المملكة، “أعتقد أن قانون الأحزاب الذي ساهمت اللجنة في وضعه ومن ثم أقرّه مجلسا النواب والأعيان سيساهم بشكل كبير في تنمية الحياة السياسية وفي دمج بعض الأحزاب وفي ظهور أحزاب ذات برامج لأنني أعتقد أن عهد الأحزاب الشمولية وعهد الأحزاب العقائدية انتهى الآن، الناس تطلب برامج اقتصادية وسياسية وثقافية وإدارية للحزب”.
وقال إن “الجديد فيما يتعلق بقانون الأحزاب هو انتقال السجل الذي كان تابعا للجنة الأحزاب في وزارة التنمية السياسية إلى الهيئة المستقلة”.
وتحدث عن 3 اختيارات أمام أعضاء لجنة الأحزاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، الأول “الإبقاء على لجنة الأحزاب بالوزارة وهذه اللجنة يرأسها الأمين العام للوزارة وعضو فيها والأمين العام لوزارة الداخلية والثقافة وغيرهم، هذا الاتجاه وجد عدم قبول من قبل الأحزاب لكثير من المعاناة التي واجهتها الأحزاب السياسة مع اللجنة الوزارية التابعة للحكومة”.
أما بالنسبة للتوجهين الآخرين، فهما “توصية بإنشاء هيئة مستقلة للأحزاب” لكن “بعد النقاش وجدنا أن معظم الناس في الأردن ضد الهيئات المستقلة لأنها استنزفت موازنة الدولة … فاستقر الحال على أن يتم أخذ صلاحيات اللجنة الوزارية في وزارة التنمية السياسية – لجنة الأحزاب إلى سجل يرأسه مفوض، وهنا يجب أن ننبه الأعضاء في الأحزاب السياسية إلى أن مهام لجنة الأحزاب التي كانت في قانون 2015 اختلفت كثيرا عن المهام التي تمّ صياغتها في لجنة الأحزاب فيما يتعلق بصلاحيات ومسؤوليات مفوض سجل الأحزاب ومجلس مفوضية الهيئة المستقلة”.
وجاء اختيار الهيئة المستقلة، وفق الرواشدة، لأنها “تعين بإرادة ملكية وليست تابعة للحكومة” معبرا عن خشيته سابقا من “تأثير الحكومات على اللجنة التي في الوزارة ومن ثم التضييق على الأحزاب”.
وأشار إلى أن “اللجنة الوزارية في قانون الأحزاب السابق وفي الوزارة كان لديها صلاحيات واسعة في التدخل في الأحزاب بما فيها رفض الترخيص” لكن المفوض الذي سيكون مسؤولا عن سجل الأحزاب في الهيئة لا يملك أبدا حق الرفض للأحزاب بل يحتاج لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب.
ورأى أن “ربط قانون الأحزاب بقانون الانتخاب يعطي فرصة للأحزاب أن تشكل قوائمها ضمن الانتخابات وطريقة احتسابها” معتبرا الربط “نقطة تحول رئيسية في الحياة السياسية”.
الأمينة العامة لحزب الشعب الديمقراطي، عبلة أبو علبة، قالت إن “صلاحيات الهيئة المستقلة فيما يخص العلاقة مع الأحزاب السياسية ستعتمد على مسألتين الأولى هي قانون الأحزاب نفسه وما ورد فيه والثانية هي المرحلة السياسية التي نمر بها حيث يحمل كل من قانون الأحزاب والانتخاب الجديدين سمات مرحلة سياسية جديدة في الصلة مع الأحزاب السياسية وفي النظرة إلى الحياة السياسية بشكل عام”.

ضمن مبادراتها الرمضانية أورنج الأردن ترعى إفطارين للأيتام في متحف الأطفال

Posted: 23 Apr 2022 05:02 AM PDT

صراحة نيوز – استكمالاً لفعالياتها وحملاتها الخيرية في شهر رمضان المبارك وجهودها المتواصلة لدعم المجتمع، قدّمت أورنج الأردن رعايتها لإفطارين أقيما للأيتام في متحف الأطفال شمل كل منها العديد من الأنشطة الممتعة، وذلك بمشاركة متطوعين من الشركة.

وخلال الفعالية الأولى، عقد متحف الأطفال أنشطة تضمّنت الحكواتي وغيرها تلاها الإفطار الرمضاني مع الأيتام، بالتعاون مع جمعية “خلونا نفرّحهم” التي تهدف لنشر الفرح وتقديم الدعم بمختلف أشكاله لمستحقيه في مختلف أنحاء المملكة، كما تم إقامة الإفطار الرمضاني الثاني للأيتام في المتحف وتخلله العديد من الأنشطة الترفيهية.

وأكدت أورنج الأردن سعادتها للمساهمة في شهر رمضان الكريم على وجه الخصوص في إدخال الفرحة على قلوب المستفيدين، بما في ذلك الفعاليات المتكاملة والممتعة التي تقام بروح العطاء والبهجة والتكاتف، لافتة إلى أنها تواصل كمزوّد رقمي رائد ومسؤول العمل مع شركائها من المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية من أجل دعم المجتمع ونشر الخير وتقديم الدعم.

وأضافت الشركة أن هذه الإفطارات التي عقدت في متحف الأطفال تشكل مناسبة مميزة لموظفي أورنج كذلك، كونها تتيح لهم فرصة التطوع والتفاعل والتعاون لإيصال الدعم على أكمل وجه وبما يرسم البسمة على وجوه الأطفال.

مفوض الشباب يزور الجامعة الأردنية العقبة

Posted: 23 Apr 2022 04:57 AM PDT

صراحة نيوز – الكباريتي : ضرورة ربط مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل
د. سلمان : نثمن دعم السلطة لمسيرة الفرع ونتطلع إلى المزيد
العقبة بحث مفوض الشباب وريادة الأعمال في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رمزي الكباريتي ورئيس الجامعة الأردنية /فرع العقبة الدكتور عامر سلمان سبل تعزيز التعاون والتشارك بين الطرفين بحضور مدير مديرية تنمية المجتمع المحلي وسيم الجرابعة ومدير مديرية التشغيل والتدريب في القطاع الخاص رائد العسيلي.
وقال الكباريتي أن السلطة ضمن خطتها الاستراتيجية للمنطقة الخاصة تسعى لتطوير المنظومة التعليمية في العقبة بما ينعكس على تعزيز قدرة الجامعات فيها وتمكينها من إيصال رسالتها والقيام بدورها الريادي كمحرك تنموي في المجتمع المحلي في محافظة العقبة.
واكد الكباريتي خلال اللقاء على أهمية الدور الذي تقوم به إدارة الجامعة الأردنية/ فرع العقبة في مجال التعليم والتطوير الاكاديمي والبحث العلمي والذي يسير جنبا إلى جنب مع رؤية وتوجهات السلطة للنهوض بالعملية التعلمية في العقبة.
وأشار الكباريتي إلى ضرورة التركيز على مخرجات التعليم الجامعي وربطه بمتطلبات سوق العمل إضافة إلى تدريب وتأهيل الشباب وتزويدهم بالإمكانات والمهارات اللازمة التي تتيح اطلاق طاقاتهم وتساعدهم في تحسين فرص حصولهم على وظائف في سوق العمل المحلي والإقليمي فالشباب الواعي المتسلح بالعلم والمعرفة هو الأكثر قدرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
وبدوره استعرض الدكتور سلمان للحضور إيجازا حول نشأة الجامعة ومسيرتها العملية والتخصصات العلمية المتوفرة حاليا وتطلعاتها على المدى القريب والبعيد ضمن برنامج وخطة عمل مدروسة، معبرا عن اعتزاز الجامعة بدعم السلطة للفرع منذ تأسيسه وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لما فيه مصلحة الطالب وتحويله إلى شخص فعال ومنتج في المجتمع.
ودعا سلمان إلى ضرورة التشبيك بين الجامعة وكافة الجهات ذات العلاقة في سلطة العقبة الخاصة لإنجاز مشاريع داخل الحرم الجامعي من شأنها تمكين الفرع من خدمة الطلاب وتخفيف العبء عن المبنى الرئيسي للجامعة.
وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتنسيق الجهود التشاركية بين الطرفين ودمج الخريجين من طلاب الجامعة بالمبادرات المجتمعية التي تقوم بها مديرية تنمية المجتمع المحلي ومديرية التشغيل والتدريب في القطاع الخاص بما يخدم العملية التعليمية وأبناء المجتمع المحلي في محافظة العقبة.
وفي ختام الزيارة قدم رئيس الجامعة الأردنية درع الجامعة لمفوض الشباب والأعمال الريادية رمزي الكباريتي

“الأميرة سميّة للتكنولوجيا” تكرّم طلبتها الفائزين بمسابقات وطنية وإقليمية وعالمية   

Posted: 23 Apr 2022 04:52 AM PDT

صراحة نيوز –   كرّم رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، في حفل أقامه مكتب رعاية الموهوبين في عمادة القبول والتسجيل، بمناسبة اليوم العالمي للموهبة والإبداع، الطلبة الفائزين بالمسابقات العلمية والثقافية والفنية والرياضية المحلية والإقليمية والدولية ومشرفيهم، خلال الفصل الدراسي الأول 2021-2022م، بحضور نائب رئيس الجامعة  للشؤون الأكاديمية، وعمداء الكليات وعميدي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة.
ووصف الرفاعي الطلبة المكرمين بسفراء الجامعة والوطن، وبالمنارات الملهمة لزملائهم، مشيداً بجهودهم وقدرتهم على التوفيق بين تفوقهم الدراسي ونشاطاتهم اللامنهجية.
وأضاف الرفاعي أن الجامعة، وبتوجيه من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تؤمن بتكاملية حياة الطالب الجامعية، وأنها خطت لنفسها مساراً فريداً يقوم على توفير البيئات الخصبة لنماء وازدهار وتفوق طلبتها في كافة أنشطتهم،  مؤكداً أن التكريم والاحتفاء يشكلان حافزا للجميع نحو مزيد من الإنجاز.
وبدوره أشار عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالغفور الصيدي إلى أن الجامعة تهتم بتفعيل الأيام العالمية الداعمة للموهبة والإبداع، لدورها في نشر وتعزيز هذه الثقافة التي تعدها واحدة من أهدافها الاستراتيجية، مبيناً أن مكتب رعاية الموهوبين يسعى بشكل متواصل لحث الطلبة ودعمهم للمشاركة في المسابقات والفعاليات التي من شأنها صقل مواهبهم ومهاراتهم.
وفي الحفل كُرّم الفائزون في مسابقة نساء في علم البيانات العالمية WIDS DATATHON، المسابقة العالمية هاكاثون التعليم الآلي للعلوم ML4SCI، مسابقة المحلل المالي المعتمد على المستوى المحلي والتي نظمها معهد CFA، مسابقة الدولية السابعة عشرة للإلكترونيات الدقيقة، المسابقة الثالثة للكتابة باللغة العربية التي تنظمها شركة أمنية ” دونة The 8Log “، ومسابقة مشاريع التخرج المتميزة على مستوى الجامعة، والفائزون في البطولة الآسيوية في الجوجيتسو 2022، والبطولة الآسيوية للمبارزة، بطولة المملكة في الجوجيتسو، بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة، وبطولة المملكة للتسلق.

افطار خيري للأطفال في الجامعة الألمانية الأردنية

Posted: 23 Apr 2022 04:49 AM PDT

صراحة نيوز – أقامت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الألمانية الأردنية وبمبادرة من الأندية الطلابية بالتعاون مع شعبة المجتمع المحلي في الجامعة والشرطة المجتمعية بمديرية شرطة مادبا وفريق المسرح الشرطي التابع لمديرية الاعلام بمديرية الأمن العام إفطار رمضاني خيري لسبعين طفل من أبناء محافظة مادبا ولواء ناعور وذلك بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي ونائب الرئيس الأستاذ الدكتور مالك الشرايري.
وتخلل الافطار العديد من الفعاليات التي نظمها طلبة الجامعة للأطفال مثل الألعاب التفاعلية والرسم على الوجوه ومسرحية “كن أنت” ، إضافةً الى عرض توعوي لفريق المسرح الشرطي عن المحافظة على البيئة في الأماكن العامة.
وفي ختام الحفل وزعت عميد شؤون الطلبة الدكتورة ظلال عويس الهدايا على الأطفال.

ابو حمور : حماية اللغة العربية وانتشارها احد اهتمامات منتدى الفكر العربي.. فيديو

Posted: 23 Apr 2022 04:06 AM PDT

صراحة نيوز  ‘ قال امين عام منتدى الفكر العربي أن  اللغة العربية  تواجه تحديات كبيرة لحمايتها ونشرها.

جاء ذلك في معرض حديث له لاذاعة مجمع اللغة العربية.

وأضاف أن حماية اللغة العربية وانتشاراها احد جوانب اهتمامات المنتدى الذي اسسه سمو الأمير الحسن بن طلال فاللغة العربية تمثل وعاء الفكر أن لم تكن أساسه.

طقس جاف وحار ومغبر حتى الاثنين

Posted: 23 Apr 2022 01:04 AM PDT

صراحة نيوز –  تتأثر المملكة، اليوم السبت، تدريجيا مع ساعات الظهيرة بامتداد منخفض البحر الأحمر ،حيث تسود أجواء جافة، وحارة نسبيا بوجه عام، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، واحتمال ضعيف لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء من المناطق الشرقية.
وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر ، وتكون مثيرة للغبار خصوصا في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يتعمق تأثير منخفض البحر الأحمر يوم غدٍ الأحد، وتكون الأجواء دافئة وجافة وغير مستقرة مع ظهور كميات من الغيوم المختلفة، وتهطل زخات رعدية من المطر في اماكن متفرقة من المملكة ولاسيمافي المناطق الشرقية واجزاء من المناطق الوسطى والشرقية من المملكة، كما تنشط الرياح الشرقية، وتكون مثيرة للغبار ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الافقية، ولاسيما في مناطق البادية.
وتستمر الاجواء غير المستقرة بتاثيرها على المملكة يوم الاثنين، وتكون الاجواء دافئة في معظم مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع سقوط الأمطار في أجزاء متفرقة من المملكة قد يصحبها الرعد، خصوصا في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر، وتكون مثيرة للغبار لاسيما في مناطق البادية، وبعد ساعات المساء تميل الأجواء إلى الاستقرار التدريجي.
ويطرأ الثلاثاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتكون الاجواء حارة نسبيا بوجه عام ، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 31 – 17 درجة مئوية، وفي غرب عمان 29 – 15، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 12، وفي مرتفعات الشراة 27 – 13، وفي مناطق البادية 33 – 14، وفي مناطق السهول 29 – 15، وفي الاغوار الشمالية 35 – 20، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وفي خليج العقبة 34 – 23 درجة مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال