صراحة نيوز

الثلاثاء، 26 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ولي العهد يلتقي مجموعة من شباب وشابات برنامج خطى الحسين

Posted: 26 Apr 2022 02:01 PM PDT

صراحة نيوز – التقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مع مجموعة من شباب وشابات برنامج خطى الحسين، أحد برامج مؤسسة ولي العهد، في قصر بسمان الزاهر.

وحضر اللقاء سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني.

ولي العهد والأمير هاشم في “بيت الرمان” … فيديو

Posted: 26 Apr 2022 01:54 PM PDT

صراحة نيوز –  زار سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وسمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، الثلاثاء، محل عصائر “بيت الرمان” بمنطقة جبل عمان بعد الإفطار.

 

الفقيه في كتاب استقالته من عضوية صناعة عمان : نواسي انفسنا ان القادم أفضل

Posted: 26 Apr 2022 01:18 PM PDT


صراحة نيوز – اعرب عضو غرفة صناعة عمان المستقيل زكريا الفقيه عن ندمه لأنه تأخر في تقديم استقالته من عضوية مجلس ادارة الغرفة .

جاء ذلك في كتاب الإستقالة الذي تقدم به اليوم الى رئيس واعضاء المجلس

وكشف الفقيه في كتاب الإستقالة الى انه تردد كثيرا حين تم استدعاؤه لينظم الى مجلس الإدارة خلفا لأحد الأعضاء الذين استقالوا سابقا من عضوية المجلس .

وقال ان ما زاد في اصراره وعزمه على تقديم استقالته تفرد شخص أو شخصين من اعضاء المجلس بقرارات تهم الصناعة والصناعيين اضافة الى عدم وجود خطط عمل واستراتيجيات ممنهجة من المفترض ان تكون في مكان يحمل اسم غرفة صناعة عمان .

واضاف في مبررات تقديم استقالته الى انه ولأن  كافة الأمور في المجلس اصبحت واضحة وجلية ولأن المصلحة الشخصية طغت على المصلحة العامة واصبح المجلس مكانا للسفر والرحلات لا مكانا للجدية والإجتماعات واتخاذ القرارات وتزايد انتقاد مجموعة من الصناعيين وبعض اعضاء المجلس في غيابهم وشتمهم وتوجيه اتهامات لهم لأنهم يخالفون فكر الغرفة واعضائها

وقال في الآونة الأخيرة لم اعد استطيع التبرير لكثير من الصناعيين ممن يواجهونني باستمرار منتقدين قصورنا وعدم قدرتنا على مجابهة تحديات المرحلة جاء خطابي هذا ردا متواضعا اتحدث فيه عما احتفضه في نفسي راجيا منكم مجلسا وصناعيين ان تتقبلوه .

وأضاف ان الكثير منكم ومن الصناعيين يعلم بتفاصيل التفاصيل مما ذكرت وذكرها من سبقني بقرار الإستقالة ولكننا نتغاضى عنها مواسين انفسنا ان القادم افضل .

 

غوغل تتحضر لمنافسة آبل وسامسونغ بساعة ذكية مميزة

Posted: 26 Apr 2022 12:31 PM PDT

صراحة نيوز – سرّبت بعض مواقع الإنترنت صورا ومعلومات تتعلق بالساعة الذكية الجديدة التي تتحضر غوغل لإطلاقها لمنافسة ساعات آبل وسامسونغ.

وبالنظر للصور المسربة لهذه الساعة نلاحظ أنها جسم هيكلها الأساسي حصل إطار معدني مثبت عليه زر بيضوي الشكل وزر تحكم دوار وفتحة صغيرة هي فتحة للمايكروفون على الأغلب ما يدل على أن الساعة ستكون قادرة على استقبل وإجراء المكالمات الهاتفية.

كما بينت الصور أن شاشة هذه الساعة ستكون مستديرة ومنحنية الحواف، أما الجهة الداخلية المقابلة للشاشة فمجهزة بغطاء زجاجي أسفله مكان خاص لوصل الساعة بشاحن لاسلكي.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الساعة ستعمل عند إطلاقها بنظام WearOS 3.1 الذي يمكنها من الاقتران لاسلكيا مع مختلف أنواع الأجهزة الذكية، وستحصل على تطبيقات خاصة لقياس معدلات نبض القلب، وتطبيقات لتتبع معدلات النشاط البدني للمستخدم.

ومن المنتظر أن تحمل هذه الساعة اسم Google Pixel Watch، وأن تكشف عنها غوغل بشكل رسمي خلال مؤتمر Google I / O المقرر عقده ما بين 11 و12 مايو المقبل.

مزارعون بالكرك يطالبون بدعم القطاع الزراعي

Posted: 26 Apr 2022 12:30 PM PDT

صراحة نيوز – طالب مزارعون من مختلف مناطق محافظة الكرك بضرورة دعم القطاع الزراعي باعتباره المصدر المهم لدخل مئات الأسر في المحافظة نظرا لتدني كميات الأمطار الموسم الحالي الأمر الذي شكل تأثيرا واضحا على مخرجات القطاع بشقيه النباتي والحيواني.
وقالوا في أحاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، إن القطاع الزراعي شهد هذا العام تراجعا كبيرا بسبب انخفاض نسب معدلات هطول الأمطار مما انعكس سلبا على المزارعين وسط ضعف الموارد المالية وعدم قدرتهم على الاستمرار في مشاريعهم الزراعية الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى بيع أغنامهم والقسم الآخر ترك الزراعة نظرا لتكاليفها الباهظة وقلة عوائدها الإنتاجية.
وطالب عدد من مربي الأغنام في مختلف أنحاء المحافظة بضرورة دعم مربي الثروة الحيوانية من خلال إيجاد الحلول المناسبة لجميع المشاكل التي تواجههم، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ قرارات تساعد في تذليل العقبات أمامهم وصولا إلى تحقيق سبل العيش للعاملين في هذا القطاع مؤكدين ضرورة وضع خطط وبرامج تمكنهم من الاستمرار.
وأكد المزارع عبد الحميد العساسفة من بلدة راكين ضرورة إيجاد منهجية تشاركية في القطاع الزراعي من خلال تكاتف الجمعيات الزراعية وغيرها من الجهات ذات العلاقة مع المزارعين وصولا إلى تحسين مستويات المعيشة وزيادة الدخل للحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.
وأشار المزارع أحمد الأغوات من منطقة الأغوار الجنوبية إلى تراجع المساحات الزراعية بالمنطقة، نظرا لارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج من أسمدة وعلاجات وأشتال وبذور وشح في كميات المياه، مؤكدا أن عشرات الأسر قد هجرت مهنة الزراعة بسبب التحديات الكثيرة التي تواجهها.
وأشار المزارع منور الهنداوي من منطقة وادى ابن حماد إلى التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في بلدة وادي ابن حماد منها شح الموارد المائية التي أصبحت عائقا رئيسا تزامنا مع قلة نسب الهطول المطري لهذا العام، مؤكدا ضرورة الدعم المالي والإرشادي للزراعة وتسهيل إجراءات الحصول على قروض زراعية للمزارعين من مختلف الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.
من جانبه دعا نائب رئيس جمعية دار الكرك للتراث والثقافة المحامي فايز الذنيبات الى ضرورة دعم المشاريع التراثية والزراعية من خلال إقامة البازارات التسويقية والمعارض الزراعية لعرض المنتجات الزراعية وصولا إلى تعريف جميع أبناء المجتمع بهذه المكونات الأمر الذي يسهم في تسهيل إجراءات تسويقها.
من جهته قال مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة إن المديرية تعمل على وضع خطط زراعية منهجية جديدة تعتمد بشكل أساسي على الاستفادة من دروس جائحة كورونا وصولا إلى تطوير القطاع بشقيه النباتي والحيواني والارتقاء به وتوفير فرص العمل، مؤكدا استمرار المديرية في توسيع مظلة التشاركية مع مختلف الجهات المعنية من خلال تنظيم محاضرات زراعية إرشادية ميدانية في مختلف أنحاء المحافظة وصولا إلى رفع المستوى التوعوي عند المزارعين وتحقيق الكثير من الأهداف الزراعية المنشودة.

شرب الماء يساعد في التمتع بنوم جيد ليلا

Posted: 26 Apr 2022 12:29 PM PDT

صراحة نيوز – يمنح النوم للجسم فرصة للراحة والتعافي، حيث يعرف أن النوم الجيد ليلا له تأثير إيجابي على صحتنا الجسدية والعقلية، من ذلك خفض مخاطر الإصابة بالاكتئاب والتوتر.

وإلى جانب الحصول على نوم كاف وجيد، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب كمية كافية من الماء، يمكن أن يساعد أجسامنا على العمل في أفضل حالاتها، وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة.

وبحسب دراسة أجريت دراسة لتحديد تأثير الماء على النوم في عام 2007، فإن الماء قد يساعد الجسم على النوم.

ووجدت الدراسة أن الماء يسمح للجسم بالوصول إلى درجة الحرارة الأساسية الصحيحة، ما يسبب النعاس.

وبالإضافة إلى تعديل درجة حرارة الجسم الأساسية، فإن شرب الماء قبل النوم يمكن أن يريح الجسم أيضا.

ومن المهم شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، إلا أن شرب الماء مباشرة قبل النوم قد يكون مزعجا، ولهذا، سيكون من الأفضل تجنب شرب الماء أو أي سوائل أخرى قبل النوم بساعتين على الأقل لمنع الاستيقاظ ليلا.

ورغم اختلاف التوصيات، يشير الإجماع الطبي العام إلى أنه يجب على البالغين شرب ما بين 2 إلى 4 لتر ونصف اللتر من الماء يوميا اعتمادا على وزن الجسم ومستويات النشاط. ويمكن تحقيق هذه الكمية في شكل ماء عادي، أو من خلال الفاكهة أو شاي الأعشاب أو سوائل أخرى.

ومع اقتراب أشهر الصيف، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم للتعويض عن فقدان السوائل من خلال العرق.

وإذا لم تقم بذلك، فقد يحدث الجفاف مسببا مجموعة من الأعراض بما في ذلك:

– الشعور بالعطش

– بول أصفر غامق ورائحة قوية

– الشعور بالدوار أو الدوخة

– الشعور بالتعب

– جفاف الفم والشفتين والعينين

– التبول قليلا أو أقل من أربع مرات في اليوم

وأفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالجفاف هي شرب الماء. وفي الوقت نفسه، فإن شرب الماء ليس هو الطريقة الوحيدة لدعم النوم.

ولدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) عدد من النصائح حول كيفية النوم بشكل أسرع وتحسين جودة النوم. من ذلك:

– المحافظة على ساعات نوم منتظمة

– خلق بيئة مريحة

– تدوين المخاوف في يوميات

– ممارسة الرياضة أكثر

– التقليل من تناول الكافيين والكحول

ميسي يحسم مصيره مع باريس سان جيرمان

Posted: 26 Apr 2022 12:27 PM PDT

صراحة نيوز – ذكرت تقارير صحفية أن النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، حسم مصيره مع فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي وفيما إذا كان سيستمر للموسم القادم.

ووفقا لمحطة “سكاي سبورت نيوز” الرياضية، فإن ميسي يعتزم اللعب لصالح نادي العاصمة الفرنسية لموسم واحد آخر على الأقل.

ويرتبط النجم الأرجنتيني الحاصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 7 مرات، بعقد مع سان جيرمان حتى نهاية حزيران/يونيو 2023.

وكانت تكهنات ترددت في الفترة الأخيرة حول إمكانية عودة ميسي إلى ناديه السابق برشلونة الذي أمضى فيه 17 عاما، وانتقل منه في العام الماضي إلى سان جيرمان، وذلك بعد فشل تمديد عقده مع النادي الكاتالوني.

وقالت المحطة إن النجم الأرجنتيني صاحب الـ34 عاما يهدف إلى الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا مع باريس سان جيرمان.

وأفاد التقرير بأن من المنتظر إعادة بناء الفريق، ورغم العقود السارية فإن من غير المؤكد ما إذا كان البرازيلي نيمار (الذي يستمر عقده حتى 2025) والإسباني سيرجيو راموس (الذي يستمر عقده حتى 2023) سيبقيان في سان جيرمان.

وينتهي عقد الفرنسي الدولي كيليان مبابي مع باريس سان جيرمان بعد الموسم الحالي.

ولا يزال مستقبل المدير الفني للفريق، ماوريسيو بوكيتينو والمدير الرياضي ليوناردو غير معروف بعد.

يذكر أن عقد الأرجنتيني بوكيتينو مع سان جيرمان يستمر حتى 2023.

السفير الأميركي بعمان يؤكد أهمية التجارة بين بلاده والأردن

Posted: 26 Apr 2022 12:25 PM PDT

صراحة نيوز –  أكد السفير الأميركي في عمان، هنري ووستر أهمية التجارة الأميركية الأردنية كجزء من صمود سلسلة الإمدادات الغذائية الأردنية.
جاء ذلك خلال مشاركته كضيف شرف اليوم الثلاثاء، في حفل الإفطار الخيري لمجموعة شعبان أصحاب العلامة التجارية (أرز تايجر) في عمان. وحضر الإفطار الذي تم بالتعاون مع USA Rice، 300 يتيم في متحف الأطفال وممثلون عن عدد من دور رعاية الأيتام، بما في ذلك مبرة أم الحسين، فيما تضمن الحفل هدايا وأنشطة تفاعلية وتعليمية وترفيهية للأطفال. وهنأ السفير ووستر مجموعة شعبان وشركة الأرز الأميركي على كرمهما في استضافة الأيتام وأكد التزام بلاده بالأمن الغذائي الأردني. وأكد السفير ووستر أهمية التجارة بين الأردن والولايات المتحدة في تعزيز مرونة شبكات الإمداد الغذائية في الأردن وقال: “تلعب شركات مثل شعبان والقطاع الخاص الأردني بأكمله، دوراً رئيسياً في تعزيز العلاقات التجارية بين بلدينا، الذي يدعم الحكومة الأردنية في تحقيق أهداف الأمن الغذائي، كما يجب على القطاع الخاص أن يكون أساس الازدهار الاجتماعي والاقتصادي لجميع الأردنيين”. وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شعبان، عزمي شعبان، أن رعاية حفل الإفطار هو امتداد لفلسفة المجموعة المتمثلة في رد الجميل لمختلف قطاعات المجتمع، دعماً للاحتياجات الغذائية المحلية، وخدمة أفراد المجتمع، خاصة الأطفال. وحضر حفل الافطار رئيس الوزراء الأسبق نادر الذهبي ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، ووزير الطاقة صالح الخرابشة، ورئيس غرفة تجارة الأردن فتحي الجغبير، ورئيس غرفة صناعة الأردن العين عيسى مراد. 

نصر الله: حزب الله في خط المواجهة الأمامي إلى جانب المقاومة الفلسطينية

Posted: 26 Apr 2022 12:23 PM PDT

صراحة نيوز – قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في كلمة له بمناسبة يوم القدس العالمي، “نحن في حزب الله نعتبر أنفسنا في خط المواجهة الأمامي إلى جانب إخوتنا في فصائل المقاومة الفلسطينية”.

وأضاف أن القضية الفلسطينية “تضجّ بالحياة من جديد وتجد لها المزيد من المؤيدين والمجاهدين المستعدين للتضحية من أجلها”.

وأكد نصر الله، أنّ “استراتيجية العدو كانت تقوم على الرهان على الوقت وعلى نسيان الشعوب للقضية الفلسطينية”، لافتاً إلى أنّ “ما يجري هو العكس تماماً ببركة الإيمان والجهاد والبصيرة التي تعبر عنها دول وقوى وشعوب محور المقاومة”.

وأوضح أنّ “محور المقاومة المتعاظم يجب أن يسمى أيضاً محور القدس بحق لأن القدس هي النقطة المركزية الجامعة”، مشيراً إلى أنّ القدس “تعود اليوم ولها سيف في غزة يدافع عنها كما حصل في العام الماضي في معركة سيف القدس”.

وتابع “تعود القدس ولها اليوم محور يتجمع ليصنع معادلته الإقليمية القوية الصلبة من أجل حمايتها أولاً وتحريرها ثانياً”، مضيفاً: “تعود القدس وشعبها في فلسطين والداخل وغزة يصنع الملاحم التي تهز الكيان”.

وأكد أنّ “كل من ينتمي إلى هذا الخط وهذا المحور يتعرض لحصار وعقوبات هدفها التخلي عن القدس وعن فلسطين وعن منطق المقاومة”.

واعتبر الأمين العام لحزب الله أنّ “الصمود هنا في مواجهة هذه التضييقات والحصار والإرهاب جزء أساسي من معركة المقاومة”، موضحاً أنّ “عهدنا مع شهدائنا العظام في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق وإيران واليمن وفي مقدمهم شهيد القدس الحاج قاسم سليماني”.

وأردف نصر الله: “سوف نحطم كل القيود ونسقط كل المؤامرات وسوف تسقط كل الخناجر التي تحاول أن تطعننا في ظهورنا وفي صدورنا”.

اتفاقية تعاون بين نوى للتنمية المستدامة ومركز تطوير الأعمال لتعزيز ثقافة التطوع

Posted: 26 Apr 2022 12:21 PM PDT

صراحة نيوز – وقع مركز تطوير الأعمالBDC- و”نوى” للتنمية المستدامة إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد اتفاقية تعاون في مجال الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع سواء من خلال تقديم حوافز وامتيازات إلى المتطوعين على منصة “نحن” أو الاستفادة من مشاريع مركز تطوير الأعمال.

وجاءت هذه الاتفاقية بهدف توسيع نطاق الأعمال الخيرية والتنموية والتطوعية وترسيخ ثقافة العمل التطوعي  والمشاركة الفعالة لدى الشباب على مختلف الأصعدة لإحداث تغيير إيجابي على مجتمعاتهم، من خلال طرح فرص التطوع والمشاركة على منصة نحن في مجال ريادة الأعمال، إضافة إلى فتح أبواب مركز تطوير الأعمال وإتاحة الفرصة أمام المتطوعين لإيجاد فرص تدريبية والاستفادة من برامج المركز المختلفة.

فيما ويؤثر دور هذه الاتفاقية بشكل كبير على توجيه طاقات الشباب وإكسابهم العديد من المهارات وتعزيز المسؤولية المجتمعية لديهم من خلال توحيد الجهود المبذولة بين مختلف القطاعات لاحتضان أفكارهم وترجمتها بما ينعكس على المجتمع المحلي وتنميته.

وقال غالب حجازي مدير عام مركز تطوير الأعمال-BDC ” إن لمنصة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد الدور الأساسي في صقل ودمج الشباب الأردني وتحفيزهم نحو العمل التطوعي وصولاً إلى خلق فرص عمل تعزز المسؤولية المجتمعية لدى الشباب وتزيد من معرفتهم لواقع سوق العمل وتسهل بناء مسارهم المهني وتعطيهم الفرصة للاحكتاك عن قرب بالسوق ومتطلباته واحتياجاته بما سينعكس إيجاباً على ثقافة العمل وسلوكيات ومهارات الشباب الأردني ويعزز مكانتهم في المساهمة بالتنمية الاقتصادية”

من جانبه عبر الأستاذ أحمد الزعبي – المدير التنفيذي لمنصّة نوى – إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد: “أننا فخورين في رسم الخطى لشراكة جديدة مع مركز تطوير الأعمال، التي ستسهم في إثراء المحتوى المقدم من تدريبات نوعية مقدمة للشباب وترفع مستوى مهاراتهم وقدراتهم”.

الدفاع الروسية تحذر كييف من استخدام الأسلحة البريطانية لضرب الأراضي الروسية وتتعهد بالرد

Posted: 26 Apr 2022 12:19 PM PDT

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنها سترد بضرب مواقع صنع القرار في كييف في حال استخدمت الأسلحة البريطانية المقدمة إليها لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

وأشارت في بيان ردا على تصريح نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، إلى أنه “نريد التأكيد على أن استفزاز لندن المباشر لنظام كييف لمثل هذه الإجراءات، في حالة تنفيذها، سيؤدي على الفور إلى رد مناسب من جانبنا”.

وأضاف: “كما حذرنا سابقا، فإن القوات المسلحة الروسية على أهبة الاستعداد على مدار الساعة لشن ضربات بعيدة المدى وموجهة بدقة ضد مراكز صنع القرار في كييف”.

وتابع: “في حالة الرد وتوجيه الضربات على مقرات صنع القرار الأوكرانية في كييف، المستشارون من بين مواطني إحدى الدول الغربية (لن يمثلوا بالضرورة مشكلة) لروسيا”، مستخدما عبارة قالها المسؤول البريطاني في تصريحاته.

وقال هيبي في وقت سابق: “(لن تكون هناك بالضرورة مشكلة) إذا تم استخدام الأسلحة التي قدمتها بريطانيا إلى أوكرانيا لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية”.

الأكبر في التاريخ.. الإنفاق العسكري العالمي يحقق أرقاما قياسية خلال عام 2021

Posted: 26 Apr 2022 12:14 PM PDT

صراحة نيوز – بلغ الإنفاق العسكري العالمي في عام 2021 مستويات عالية وحقق أرقاماً قياسية جديدة مع استمرار روسيا في تعزيز جيشها قبل هجومها على أوكرانيا، فيما توقع خبراء استمرار هذا الاتجاه وبخاصة عالمياً وأوروبياً.

وكشف معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أن الحجم الإجمالي للإنفاق العسكري لدول العالم بلغ 2.113 تريليون دولار في 2021 وهو أكبر إنفاق في التاريخ إذ لم يتجاوز تريليوني دولار من قبل.

وقال المعهد السويدي في بيان إن الإنفاق العالمي ارتفع بنسبة 0.7 في المئة في عام 2021 ليصل إلى 2113 مليار دولار.

والدول الخمس الأولى في حجم الإنفاق هي على الترتيب: الولايات المتحدة والصين والهند والمملكة المتحدة وروسيا، وجميعها تشكل 62 في المئة من حجم الإنفاق الكلي في العالم.

ويوضح التقرير أن الإنفاق العسكري الأمريكي بلغ، العام الماضي، 801 مليار دولار، بانخفاض 1.4 في المئة عن عام 2020.

وانخفض الإنفاق الأمريكي على تمويل البحث والتطوير العسكري وتمويل مشتريات جديدة العام الماضي، لكن ارتفع تمويل البحث والتطوير العسكري بنسبة 24 في المئة في الفترة بين عامي 2012 و2021.

أما الصين فقد زاد إنفاقها العسكري لمدة 27 عاماً متتالية، وفي 2021، خصصت الصين نحو 293 مليار دولار لجيشها، بزيادة قدرها 4.7 في المئة مقارنة بعام 2020.

وبلغ الإنفاق العسكري للهند 76.6 مليار دولار، بزيادة 0.9 في المئة عن عام 2020 وبنسبة 33 في المئة عن عام 2012.

وأنفقت المملكة المتحدة 86.4 مليار دولار العام الماضي على الجيش، بزيادة 3 في المئة، وهي تحتل المركز الرابع في قائمة الخمسة الكبار حالياً بعد أن كانت سادساً في 2020.

وزادت روسيا ميزانيتها العسكرية في الفترة التي سبقت الحرب على أوكرانيا، وقد بلغت 2.9 في المئة بإجمالي 65.9 مليار دولار.

وفي السعودية، بلغ الإنفاق العسكري 55.6 مليار دولار في عام 2021، وهو يمثل انخفاضا بنسبة 17 في المئة مقارنة بعام 2020.

وارتفع الإنفاق العسكري لقطر في 2021 بنسبة 434 في المئة مما كان عليه في عام 2010، وهي آخر سنة أصدرت فيها بيانات حول الإنفاق العسكري.

ولا يقتصر مصطلح الإنفاق العسكري، وفق البيان، على شراء “الأسلحة” بل يشمل “كافة الإنفاق الحكومي على القوات والأنشطة العسكرية الحالية، بما في ذلك الرواتب والمزايا، والنفقات التشغيلية، ومشتريات الأسلحة والمعدات والبحث والتطوير والإدارة المركزية والقيادة والدعم” وفق المعهد.

 

روسيا تعتبر تزويد كييف بالسلاح حربا بالوكالة وان مخازن أسلحة الناتو باوكرانيا ستكون أهدافا مشروعة لها

Posted: 26 Apr 2022 12:12 PM PDT

صراحة نيوز – اعتبرت روسيا تزويد الناتو أوكرانيا بالأسلحة، بمثابة حرب بالوكالة يخوضها حلف الناتو ضدها.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن توريد الناتو الأسلحة لكييف حرب بالوكالة، وأن القوات الروسية ستعتبر مخازن الأسلحة هذه أهدافا مشروعة لها، كما سبق وضربتها في أوكرانيا.
وأضاف لافروف في برنامج “اللعبة الكبيرة”: “بالطبع ستكون هذه الأسلحة هدفا مشروعا للقوات الروسية بعمليتها الخاصة في أوكرانيا. المخازن بما في ذلك في غرب أوكرانيا كانت أهدافا لقواتنا أكثر من مرة”.
وأضاف الوزير: “كيف لا يكون ذلك؟ إذا كان الناتو، يخوض حربا بالوكالة ضد روسيا، فسلاح هذا الوكيل هدف مشروع… الحرب حرب”.
وقال إن نية الولايات المتحدة تسليم أوكرانيا مروحيات مي-17، شاركت في “صفقة المروحيات” في إطار التعاون بين موسكو وواشنطن في أفغانستان، يعد انتهاكا مباشرا للالتزامات الدولية.
وتابع: “إرسال هذه المروحيات إلى أوكرانيا هو انتهاك مباشر للالتزامات في مجال مهم للغاية من العلاقات الدولية”.
وأوضح الوزير أن هذا “مثال آخر على انعدام الضمير لدى الأمريكيين في ما يتعلق بالقانون الدولي، وتطبيقهم قواعدهم الخاصة على أساس مبدأ أتصرف كما أريد”.
واوضح لافروف بأنه قبل بضع سنوات وقعت روسيا والولايات المتحدة “صفقة المروحيات” على أساس ثنائي، ونصت على بيع مروحيات مي-17 سوفيتية وروسية الصنع من قبل شركة “روسوبورون إكسبورت” لواشنطن من أجل الاستقرار في أفغانستان. من جهتها، تعهدت روسيا بعد ذلك بصيانة هذه المروحيات.
وقال: “الآن الأمريكيون أعلنوا بصوت عال أنهم سيسلمون هذه المروحيات إلى (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي. ولفتنا انتباههم إلى حقيقة أن المروحيات تم شراؤها على أساس عقد مع شركة “روسوبورون إكسبورت”. والعقد ينص على أنها مخصصة فقط لاحتياجات الأجهزة الأمنية في أفغانستان، وأن أي نقل إلى أي دولة ثالثة غير مسموح به دون موافقة روسيا الاتحادية”.
وفي سياق متصل، يعقد اليوم الثلاثاء، اجتماع المجموعة الاستشارية الأمنية الأوكرانية برئاسة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في قاعدة رامشتاين الجوية جنوب غربي ألمانيا، بمشاركة وزراء دفاع 20 بلدا.
ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) جون كيربي، الاجتماع بأنه عبارة عن مشاورات ستتطرق إلى السبل التي يمكن لشركاء أوكرانيا من خلالها المساهمة في تعزيز قوتها العسكرية بعد انتهاء الحرب.
وقال كيربي إن الوزير أوستن والمشاركين سيناقشون كيف يمكنهم الاستمرار في المساعدة لتلبية احتياجات أوكرانيا الحالية، والأسلحة التي يمكن أن يوفرها مختلف الشركاء مع تطور الحرب الروسية الأوكرانية.

ابو حلتم في استقالته من صناعة عمان : نقرع جرس الخطر ونتوجه لمرحلة جديدة عنوانها الكفاءة والندية والتطور .

Posted: 26 Apr 2022 11:52 AM PDT

صراحة نيوز – أكد عضو غرفة صناعة عمان اياد ابو حلتم انه ومنذ بداية عمله من داخل غرفة صناعة عمان حاول جاهدا خلال الثلاث سنوات ونيف بذل قصارى جهده في كافة النشاطات التي تصب في مصلحة الصناعيين بالرغم من عدم قناعته في كثير من الأحيان بطريقة ادارة رئيس الغرفة الحالي وعدم وجود منهجية واضحة للعمل داخل الغرفة وعدم وجود الشفافية المطلوبة في اتخاذ القرارات .

واضاف في كتاب استقالته الذي تقدم به اليوم مع اثنين أخرين من اعضاء المجلس هما ” زكريا الفقيه واسماعيل زهران ” ان الوضع الراهن لغرفتي صناعة عمان والأردن مبني على اصرار رئيس الغرفة واثنين أو ثلاثة من الزملاء على فرض ارائهم والاستئثار بالقرارات وخصوصا مواقف غرف الصناعة من القضايا العامة والتي تمس جوهر تنافسية القطاع الصناعي الأهم ضمن القطاعات الإقتصادية الأردنية .

وختم مشددا لعل استقالتي هذه تقرع جرس الخطر وتشير الى مكامن الخطأ في بيتنا الداخلي كقطاع صناعي وتوجه الى مرحلة جديدة من العمل الصناعي عنوانها الكفاءة والندية والتطور .

 

 

 

 

الخدمة المدنية : نطبق تعليمات الاختيار والتعيين بدقة

Posted: 26 Apr 2022 11:27 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم ديوان الخدمة المدنية خالد الغرايبة إن الديوان يحرص على تطبيق تعليمات الاختيار والتعيين بدقة مع الالتزام التام بالتعامل مع قضايا التوظيف وإدارة الموارد البشرية عموما ضمن مبادئ العدالة والنزاهة وتكافؤ الفرص.
وأكد أن الديوان ليس مع أية استثناءات، وأن مجلس الوزراء لا يتخذ أي قرار يتعلق بالتوظيف إلا بعد الاستئناس برأي الديوان حرصا من المجلس على المؤسسية والمكاشفة والشفافية في اتخاذ قراراته.
وبين الغرايبة أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء خاطبت الجهات المعنية للموافقة على تعبئة 9 شواغر بعد الموافقة من قبل مجلس الوزراء وعلى ضوء توصية الديوان ودائرة الموازنة العامة بتعبئة 4 شواغر فقط نظراً لتوسع المؤسسة في فتح بعض الفروع الإضافية في المحافظات المختلفة وحاجتها لرفد كوادرها المحدودة.
وأكد أنه سيجري تعبئة هذه الشواغر، وفقا للتعليمات الناظمة لعملية التعيين وآليات التنافس المعتمدة لديه.

اختتام بطولتي التنس والشطرنج بمركز شباب غرب إربد

Posted: 26 Apr 2022 11:24 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت في مركز شباب وشابات غرب إربد، اليوم الثلاثاء، بطولتي تنس الطاولة والشطرنج اللتين شارك بهما 70 لاعباً.
وأسفرت نتائج بطولة التنس التي شارك بها 48 لاعباً، عن فوز اللاعب محمد مراعبة بالمركز الأول وعبدالله بطاينة بالمركز الثاني وأوس شتيوي بالمركز الثالث.
كما اسفرت نتائج بطولة الشطرنج بمشاركة 22 لاعباً، عن فوز اللاعب خالد بطاينة بالمركز الأول، وخالد بني هاني وحسين بطاينة بالمركزين الثاني والثالث على التوالي.
وهدف تنظيم البطولة الرمضانية التي استمرت لمدة عشرة أيام، إلى تشجيع وتنمية القيم والممارسات الإيجابية وتعزيز وصقل شخصية الشباب وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم الحركية والبدنية .

اللواء الحنيطي يؤكد أهمية الإعلام العسكري في إبراز دور ورسالة القوات المسلحة

Posted: 26 Apr 2022 10:48 AM PDT

صراحة نيوز  – أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي على أهمية الإعلام العسكري في إبراز دور القوات المسلحة الأردنية على المستوى العسكري والأمني والتنموي والإنساني محلياً ودولياً.
جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة، اليوم الثلاثاء، إلى مديرية الإعلام العسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة، وكان في استقباله مديرها العقيد الركن مصطفى عبد الحليم الحياري.
واستمع اللواء الركن الحنيطي خلال الزيارة إلى إيجاز عسكري قدمه العقيد الركن الحياري عن استراتيجية ورسالة الإعلام العسكري الهادفة الى رفع معنويات مرتبات القوات المسلحة ورسم صورة مشرقة عنها من خلال شعب المديرية والوحدات التابعة لها، إضافة الى مسارات وآلية تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية.
وبين رئيس هيئة الأركان المشتركة أن القوات المسلحة تسعى إلى الارتقاء برسالتها الإعلامية ومواكبة التطور الحاصل في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي محلياً ودولياً، لتعكس الصورة المشرقة للقوات المسلحة وإبراز دورها الفاعل في مختلف المجالات.
حضر الزيارة عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى السرحان والحجاوي والدباس ومسودة

Posted: 26 Apr 2022 08:45 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة السرحان بوفاة حمدان جلال البالي السرحان، وإلى عشيرة الحجاوي بوفاة صالح عبدالحفيظ أسعد الحجاوي، والد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام الحجاوي، وإلى عشيرة الدباس بوفاة "الجليلة" حمدالله الحسين الدباس، وإلى آل مسودة بوفاة العميد المتقاعد مروان عبدالكريم مسودة.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

غرفة صناعة عمان تشهد استقالات جماعية

Posted: 26 Apr 2022 08:28 AM PDT

صراحة نيوز – عصفت الاستقالات الجماعية من جديد بمجلس غرفة صناعة عمان بعد أن تقدم ثلاثة أعضاء استقالاتهم من المجلس (اليوم الاثنين)، محملين الرئيس وبعض أعضاء المجلس المسؤولية عما آلت إليه الأمور في مجلس الغرفة.

وقدم كل من السادة د.إياد أبو حلتم وزكريا الفقيه واسماعيل زهران استقالاتهم من المجلس معددين الأسباب التي دفعتهم لذلك وفي مقدمتها التفرد بالقرار من قبل “شخصين أو ثلاثة" بقرارات تؤثر سلبا على الصناعة والصناعيين.

وضمن الأعضاء المستقيلون في كتب استقالتهم رفضهم لعدم وجود منهجية واضحة للعمل داخل الغرفة ، وعدم وجود الشفافية المطلوبة في اتخاذ القرارات.

وأضافوا “أن جلسات مجلس غرفة صناعة عمان تفتفر الى الجدية في الطرح ومعالجة التحديات الصناعية وسبل النهوض والتطور بحيث حولها الرئيس وبعض الأعضاء إلى جلسات مزاح وكلام غير لائق".

وأوضح المستقيلون أن المجلس يفتقد الى الية العمل الجماعي ومبدأ الشورى لحل القضايا المتعلقة بالقطاع، حيث يتعرض العديد من الصناعيين لصعوبات ومشاكل وتعقيدات متعددة تخص طبيعة العمل الصناعي وديمومته.

واضاف المستقيلون، انه لا تطرح في إجتماعات المجلس خطط أو رؤى من اجل تطوير العمل الصناعي والنهوض به ومناقشتها بحيث تركزت جل الاجتماعات حول اليات الصرف المالي المختلفة مثلا، بحيث تحولت غرفة صناعة عمان الى شبه جمعية خيرية وليس غرفة صناعة.

وأوضحوا في كتب الاستقالة أن من الأمور السلبية الرئيسية التي يعاني منها مجلس غرفة صناعة عمان تكمن في التصويت على القرارت الهامه والتي لا تتم حسب القوانين المرعية واحترام الرأي والرأي الآخر وتحولت اشبه “بشللية" في اتخاذ القرارت.

وتطرق الأعضاء المستقيلون إلى الظهور الاعلامي لرئيس غرفة صناعة عمان مع عدد قليل من الأعضاء واصفين إياه بأنها لغايات انتخابية ولتلميع البعض على حساب تهميش الآخرين أمام الصناعيين مقابل انجازات للقطاع الصناعي لا تكاد تذكر.

وقالوا إن توحيد القطاع الصناعي لا يعني اختزال كل النشاطات الصناعية بشخص رئيس الغرفة ولا تعني التهديد بحرمان بعض الجمعيات الصناعية من الدعم المالي للغرفة إن لم تمتثل للقرارات والرغبات الشخصية لرئيس الغرفة ، ان توحيد القطاع الصناعي لا يتأتى بالتهديد والوعيد ، وانما يتحقق بوجود رؤية واضحة وخطط علمية قابلة للتنفيذ ضمن أطر زمنية محددة وقابلة للقياس وبمشاورة الجميع.

وأكد المستقيلون أن هذه الإستقالات تهدف إلى قرع جرس الخطر والإشارة إلى مكامن الخطأ في غرف الصناعة وتوجّه إلى رحلة جديدة من العمل الصناعي عنوانه الكفاءة والندية والتطور.

من الجدير بالذكر أن موجة الاستقالات الجماعية هذه ليست الأولى التي يواجهها مجلس غرفة صناعة عمان الحالي والتي تنتهي ولايته خلال اشهر قليلة، فقد سبقها عدة استقالات لأعضاء منتخبين في المجلس ورفض البعض من الاعضاء الاحتياط دخول المجلس احتجاجا على طريقة إدارة غرفة صناعة عمان بمجلسها الحالي وعدم قدرتها على توحيد الجسم الصناعي.

ولي العهد يزور “التلفزيون الأردني” ويهنئ بالذكرى 54 لتأسيسه

Posted: 26 Apr 2022 08:03 AM PDT

صراحة نيوز – زار سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الثلاثاء، مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لتأسيس التلفزيون الأردني.

وهنأ سمو ولي العهد، خلال الزيارة، العاملين بالمؤسسة بهذه المناسبة، مشيداً بجهودهم ومهنيتهم في عملهم. 

وأكد سموه، خلال جولة في مبنى التلفزيون، ضرورة مواصلة التطوير ومواكبة الإعلام الرقمي والتنويع في المحتوى والابتعاد عن المواضيع التقليدية، لافتاً إلى دور التلفزيون المهم في بث الإيجابية وتقديم المعلومة الصحيحة.   

واستمع سمو ولي العهد، بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، إلى شرح من رئيس مجلس إدارة المؤسسة غيث الطراونة ومديرها العام محمد بلقر، عن الخطط المستقبلية الهادفة لتطوير المؤسسة وزيادة الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع.

كما اطلع سمو ولي العهد على عرض تقديمي حول سبل تعزيز قدرات المؤسسة في مجال الإعلام الرقمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال