صراحة نيوز

الأربعاء، 27 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك لعشيرتي العبيدات والخريسات

Posted: 27 Apr 2022 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العبيدات بوفاة العميد المتقاعد محمد فرحان عبيدات، وإلى عشيرة الخريسات بوفاة علي محسن السالم الخريسات.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا المولى أن يتغمدهما بواسع رحمته.

البنك العربي الاسلامي الدولي يدعم مبادرة أرسم بسمة للأطفال في مركز هيا الثقافي

Posted: 27 Apr 2022 07:00 AM PDT

صراحة نيوز –  إستمراراً لنهجه في دعم البرامج والأنشطة الخاصة بالمسؤولية المجتمعية قام البنك العربي الاسلامي الدولي بدعم مبادرة “ارسم بسمة” التي أطلقها مركز هيا الثقافي من خلال استضافة 100 طفل من أطفال الجمعيات الخيرية من منطقة شرق عمان ومنطقة الرصيفة ضمن إفطار رمضاني وكجزء من برامج البنك خلال الشهر الفضيل  ، حيث انضّم عدد من متطوعي البنك العربي الاسلامي الدولي للأطفال وشاركوهم العديد من الأنشطة الترفيهية والفنية والفعاليات المسليّة مثل المسابقات والألعاب والرسم وتشكيل البالونات، إلى جانب توزيع الألعاب والهدايا عليهم ومشاركتهم وجبة الإفطار وذلك وسط أجواء اتسمت بالبهجة ورسمت الفرحة على وجوه الأطفال .

وشكرت الأستاذة ريم عريضة المدير العام لمركز هيا الثقافي البنك العربي الاسلامي على دعمهم هذه المباردة ومشاركتهم فرحتنا برسم الابتسامة على وجوه الأطفال خلال شهر رمضان المبارك ، وثمنت هذا التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني الذي يعكس مظاهر التعاون والتكافل المجتمعي، والتي مكنت الاطفال من الاستمتاع بمرافق المركز و تجربة أنشطة ابداعية ثقافية فنية .

مصفاة البترول توزع 30% نقداً من رأس المال المدفوع على المساهمين

Posted: 27 Apr 2022 06:38 AM PDT

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لشركة مصفاة البترول الأردنية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع 30 بالمئة نقداً من رأس المال المدفوع أي مبلغ 300 فلس للسهم الواحد (خالص الضريبة) لمالك السهم المسجل أصولاً في سجلات الشركة في تاريخ عقد اجتماع الهيئة العامة الذي توافق فيه على توزيع الأرباح.
وحققت شركة المصفاة صافي أرباح عن عام 2021 بلغ نحو 52.2 مليون دينار، هي الأعلى بتاريخ الشركة، إذ أن الربح تحصّل من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز بقيمة 20.6 مليون دينار، ومن مصنع الزيوت بقيمة 7.1 ملايين دينار ومن شركة تسويق المنتجات البترولية بقيمة 24.4 مليون دينار.
وصادقت الهيئة العامة في اجتماعها العادي الذي عقد، اليوم الأربعاء، بواسطة وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني، على البيانات المالية للشركة عن السنة المنتهية 2021، بالإضافة إلى الموافقة على اقتطاع ما نسبته 10 بالمئة من الأرباح السنوية الصافية الخاصة بنشاط شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية لحساب الاحتياطي الاجباري، واستمرار وقف اقتطاع ما نسبته 10 بالمئة كاحتياطي اجباري من الأرباح السنوية الصافية لباقي أنشطة الشركة.
ووافقت الهيئة العامة كذلك على تخصيص نحو 12.9 مليون دينار لحساب الاحتياطي الاختياري، وتخصيص مبلغ 12.9 مليون دينار لحساب الاحتياطي الخاص لأغراض مشروع التوسعة الرابع، بالإضافة لاستعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة الرابع.
وأكد رئيس مجلس الإدارة، المهندس علاء البطاينة، أن الشركة تسير بمسار إيجابي لتحقيق أكبر قدر من التعافي المتوقع بسبب ما فرضته جائحة كورونا خلال العام الأخيرين، مشددا على أن تحقيق الأرباح لهذا العام يأتي نتيجة تنفيذ الشركة لخطتها في تحقيق التعافي الكامل.
وأعلن المهندس البطاينة عن مواصلة الشركة لإجراءاتها في تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة من المشتقات النفطية، والالتزام بالمتطلبات البيئية داخل المصفاة ومحيطها وفي مواصفة المشتقات النفطية المنتجة، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت.
ورجح ‎أن يتم البدء بتنفيذ المشروع حال الانتهاء من الأعمال المرتبطة بالغلق المالي والمتوقع الوصول إليه مع نهاية العام الحالي.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس عبد الكريم العلاوين، إن المصفاة تقوم بعملية التحديث والتطوير على منشأتها بشكل مستمر، بهدف الحفاظ على السلامة العامة للأفراد والمعدات وضمان استمرار التشغيل بالحد الأدنى من التعطل واستيعاب الممكن من التطور الذي يحصل على صناعة التكرير عالميا وخفض التكاليف سواء على صعيد ترشيد استهلاك الطاقة أو العمالة وتعظيم الايرادات عن طريق تحسين الإنتاج من حيث الكم والنوع والأخذ بالاعتبار المتطلبات البيئية.
ولفت إلى أن مصفاة البترول نفذت مشروع التوسعة الأول عام 1970 بزيادة طاقة التكرير إلى 2100 طن يوميا، وأنجزت المشروع الثاني عام 1973 بزيادة طاقة الوحدة التحويلية، فيما أنجزت المشروع الثالث عام 1982، بزيادة طاقة التكرير إلى 8700 طن يوميا، في حين يعمل مشروع التوسعة الرابع على زيادة طاقة التكرير من 60 ألف برميل يوميا إلى نحو 120 ألف برميل يوميا.
وأشار إلى أن كلفة مشروع التوسعة الرابع تصل إلى 2.6 مليار دولار.

13 زميلا وزميلة يؤدون اليمين القانونية في نقابة الصحفيين

Posted: 27 Apr 2022 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – أدى 13 زميلا وزميلة، اليوم الأربعاء، في مقر نقابة الصحفيين الأردنيين، أمام نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة، وأعضاء المجلس، اليمين القانونية، بعد استكمالهم متطلبات انضمامهم لعضوية النقابة.
والزملاء الذي أدوا اليمين هم: مجحم خالد العجارمة، ويحيى محمد أنور كناكرية، وأوس وليد كتانه، ومحمد عبدالحميد العساسفة، وبسام زكريا وردات، ومحمد ساهر الطراونة، ومنتهى نواف الحراسيس، وعماد اسماعيل النشاش، وعلاء عاكف الحديد، ورلى محمد لطفي النجمي، وسهير عبدالفتاح دراغمة، وصدام علي القنانوة، وإسراء عبدالرحمن الديات.

الملكية الأردنية تجتاز تدقيق (IOSA) لمعايير السلامة لعام 2022

Posted: 27 Apr 2022 06:26 AM PDT

صراحة نيوز – جدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا” لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية شهادة السلامة الجوية الدولية ” IOSA” لعام 2022، الأمر الذي يعكس كفاءة العمليات التشغيلية في الشركة، والتزامها بتحقيق أعلى مستويات السلامة الجوية.

نائب رئيس مجلس الإدارة /الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي أعرب عن اعتزازه باستمرار الملكية الأردنية بالحفاظ على شهادة “ايوزا” منذ العام 2004 والذي يُعد اعترافاً بتميز عمليات الشركة بأفضل معايير الدقة والحرفية، واتباع الإجراءات المحلية والدولية الكفيلة بتحقيق درجة عالية من السلامة الجوية والأرضية والحفاظ على عضويتها في الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وأشار المجالي ان تجديد الشهادة التي تستمر فعاليتها حتى عام 2024 يُعدُ إنجازاً يُسجّل للملكية الأردنية، وتقييم مدى الالتزام بالضوابط والإجراءات التي تنفذها الشركة على هذا الصعيد مع المعايير العالمية المعتمدة من قبل أياتا، لافتاً إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها موظفو الشركة للحفاظ على سجل نظيف في مجال السلامة الجوية، ومؤكداً ان معيار سلامة المسافرين والعاملين والطائرات كان وسيبقى على قمة هرم أولويات الملكية الأردنية على الدوام.

وقد أجرى فريق مختص من المدققين من شركة AQS Audit المعتمدة من قبل “الأياتا” عملية التدقيق التي تضمنت 900 معيار من المتطلبات الصادرة عن أياتا طالت جميع دوائر الملكية الأردنية العملياتية والخدماتية وغيرها، حيثُ شملت عملية التدقيق: العمليات الجوية، الهندسة والصيانة، الخدمات الجوية، السلامة العامة، إدارة الجودة، التدريب الفني، الترحيل الجوي، العمليات الأرضية، عمليات الشحن الجوي، عمليات الأمن ودائرة الموارد البشرية.
يُشار إلى أن الملكية الأردنية من أوائل شركات الطيران في المنطقة التي حصلت على شهادة السلامة الجوية بجهود ذاتية من الإدارة والموظفين منذ عام 2004، ووفقاً للاتحاد الدولي للنقل الجوي هناك 437 شركة طيران حاصلة على هذه الشهادة حتى اليوم.

منصّة زين للإبداع تعقد مجموعة جلسات حوارية في خيمتها الريادية

Posted: 27 Apr 2022 06:21 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت منصّة زين للإبداع (ZINC) 3 جلسات حوارية ضمن فعاليات خيمتها الريادية، التي أقامتها خلال شهر رمضان المبارك، واستضافت خلالها مجموعة من الشخصيات العامة والخبراء والمختصين والمصممين ورياديي الأعمال والشباب، لمناقشة أهم مواضيع قطاع ريادة الأعمال في الأردن.
وعقدت المنصّة أولى هذه الجلسات خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، واستضافت بالتعاون مع منصّة ديزاين سبيس (Dezain Space) المصممات آية برقاوي، وزين بطاينة، وفرح الأسمر، وأدارت الجلسة المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصّة ديزاين سبيس (Dezain Space) سيما النجار، وتناولت الجلسة مجموعة من المواضيع التي تهم مصممي الأزياء والمنتجات، منها كيفية إدارة العلامة التجارية وبيع وتسويق المنتجات عبر الإنترنت والترويج لها، وكيفية تعزيز تواجد المصممين عبر الإنترنت وأهمية التجارة الإلكترونية.
وعُقدت الجلسة الثانية في الأسبوع الثاني من شهر رمضان، وتناولت تكنولوجيا “البلوك تشين” والعملات المشفّرة والـ (NFTs) وأحدث ما وصلت إليه هذه التكنولوجيا، وضمّت الجلسة الخبراء مجدي القضاة، ويزن عرفات، وفادي سنجقية، ولاقت هذه الجلسة تفاعلاً كبيراً من الشباب وروّاد الأعمال الذين طرحوا أسئلتهم على الخبراء وتبادلوا الآراء ووجهات النظر.
فيما عُقدت آخر جلسة مساء أمس الاثنين، تحدث خلالها وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة، مع مجموعة من الرياديين وممثلي الشركات الناشئة الأردنية، حيث تم خلالها مناقشة أهم التحديات التي تواجه رياديي الأعمال في الأردن وكيفية مواجهتها، والخطط المستقبلية والتطلعات القادمة لتطوير قطاع ريادة الأعمال في الأردن، كما طرح الرياديون استفساراتهم وأسئلتهم وأطلعوهم على العقبات والمشكلات التي تواجههم، للعمل على إيجاد حلول لها، وتمت مناقشة الآراء وسط أجواء تفاعلية أثْرَت الجلسة.

“أجيال السلام” والسفارة الأمريكية تختتمان تدريبات “إعلام السلام”

Posted: 27 Apr 2022 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت هيئة أجيال السلام بالشراكة مع السفارة الأمريكية في عمّان، الجلسات التدريبية للنسخة الثانية من برنامج إعلام السلام، والتي عقدت في مقر الهيئة في العاصمة الأردنية، عمّان.

 

يأتي هذا البرنامج في خطوة نحو استدامة أداة “الإعلام من أجل السلام،” لتصبح إحدى أدوات الهيئة الرئيسية لبناء السلم المستدام على مستوى القاعدة الشعبية في المجتمعات الأردنية والدولية.

 

ضم البرنامج في نسخته الثانية مجموعة من الجلسات النظرية والتطبيقية حول موضوعات تساهم في تعزيز وتطوير المحتوى الذي تبثه وسائل الإعلام وجعله أكثر مهنية وتوازنا وبعيدا عن التحريض وإثارة النعرات والعنف ونقل الشائعات والأخبار المضللة أو المفبركة.

 

كما تم تدريب المشاركين في البرنامج على استخدام أحدث الأدوات والتطبيقات التي تساعدهم في التحقق من صحة المعلومات والتأكد من مصادرها، للحد من انتشار المحتوى الإعلامي المغلوط، والمعلومات مجهولة المصدر.

 

شارك في تقديم الجلسات التدريبية نخبة من الإعلاميين والباحثين الأردنيين والعرب من ذوي الخبرة والاختصاص في المجال الإعلامي، الذي ساهم في تعزيز وبناء كفاءة الصحافيين والإعلاميين بأخلاقيات المهنة ورفع مستوى الأداء في مجال تغطية النزاعات والقضايا الحساسة للنوع الاجتماعي، إلى جانب تنميه مهارات التفكير النقدي وبناء فهم أعمق لمبادئ بناء السلام.

 

تم عقد إحدى عشرَ جلسة في خطوة نحو استدامة أثر البرنامج، وضمان تطبيق المفاهيم والقواعد التي تم طرحها خلال الجلسات التدريبية،  تهدف إلى إدماج مفاهيم صحافة السلام والصحافة المتوازنة بالعمل الصحافي اليومي للمشاركين في البرنامج، حيث قامت لجنة مكونة من خبراء ومختصين في المجال الإعلامي بتقديم المشورة للصحافيين للخروج بمنتج إعلامي متوازن، يساهم في خدمة المجتمعات ولا يؤجج الصراعات أو النزاعات.

 

وسيساعد البرنامج الصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي على تشبيك وبناء العلاقات مع المؤسسات الصحافية والإعلامية داخل الأردن وخارجها، بتعاون ودعم من السفارة الأمريكية في عمان مما ساهم في تنفيذ ونجاح البرنامج.

 

أكد رئيس هيئة أجيال السلام، الدكتور مهند عربيات، حرص الهيئة على تطوير أداة إعلام السلام من خلال معهد إعلام السلام المتخصص في إعداد المناهج التدريبية المبنية على الدراسات المسحية والبحثية بما يضمن تحقيق المصلحة الفضلى، وخدمة الصالح العام. وأضاف د عربيات،”في ظل الإسهاب في التغطية الإعلامية لأخبار العنف والجريمة، وانتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة والعناوين الجاذبة للمتابعين والبعيدة عن مضمون ومحتوى الخبر أطلقت هيئة أجيال السلام النسخة الثانية من برنامج إعلام السلام بالشراكة مع السفارة الأمريكية في عمّان، حيث يستقطب البرنامج تسعين من الصحافيين والعاملين في مجال إعداد وإنتاج المحتوى الإعلامي. نهدف من خلال برنامج إعلام السلام إلى تطوير وتعزيز مهارات الصحافيين والعاملين في مجال إعداد المحتوى الإعلامي الحساس للنزاع. من خلال البرنامج التدريبي سلطنا الضوء على المحتوى الذي تبثه وسائل الإعلام وعلى أخلاقيات العمل الإعلامي وأخلاقيات الصورة الصحافية والتحليل النقدي للمحتوى الإعلامي وأساسيات الصحافة الحساسة للنزاع وقواعد التغطية الصحافية لقضايا النوع الاجتماعي بالإضافة إلى بعض المهارات والأساليب التي تساعد في التحقق من صحة المعلومات ومصادرها.”

 

ومن جهتها صرحتالمستشارالإعلامي والثقافيفي السفارة الأمريكية، ستيفاني التمان-وينانز: “يتمثل أحد أهداف الولايات المتحدة في دعم الديمقراطية في الأردن،من خلال تعاوننا مع منظمات المجتمع المدني المحلية والصحافة”. وأضافت التمان-وينانز، “تلتزم سفارة الولايات المتحدة بتزويد الصحافيين وخبراء الإعلام في الأردن بالأدوات والتدريبات التي يحتاجونها لنقل المعلومات بطريقة فاعلة من خلال برامج التثقيف الإعلامي التي تحد من خطاب الكراهية والمعلومات المضللة والتطرف العنيف.”

 

يذكر أن هيئة أجيال السلام كانت قد أطلقت برنامج إعلام السلام في نسخته الأولى، بالشراكة مع السفارة الأمريكية في عمّان، مطلع العام 2021، وضمن خطة الهيئة الاستراتيجية تعمل الهيئة من خلال “أداة الإعلام من أجل السلام” على استدامة واستمرارية عقد البرامج التدريبية المختصة في مجال الصحافة والإعلام لتطوير مهارات الصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي فيما يتعلق في بناء محتوى إعلامي يجسّد مفاهيم الصحافة الحساسة للنزاع ويعزز قيم بناء السلام.

 

الضمان تدعو إلى الاستفادة من الإعفاءات على الفوائد والغرامات وتقسيط الذمم المدينة قبل نهاية شهر حزيران المقبل

Posted: 27 Apr 2022 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي، كافة المنشآت والأفراد المدينين إلى الاستفادة من بلاغ رئاسة الوزراء رقم (52) الذي تضمن تمديد العمل بالاستفادة من الاعفاءات على الفوائد والغرامات بنسبة (50%) قبل نهاية شهر حزيران المقبل وبفائدة تقسيط (1%) سنوياً.

وأوضحت المؤسسة أن تقديم الطلب متاح لكل من المنشآت التي ترغب بالتقدم لأول مرة بطلب للحصول على الإعفاءات وتقسيط المبالغ المدينة إضافة إلى المنشآت المستفيدة من برامج استدامة واستدامة + وتعافي في شهر كانون الأول من العام 2021 وكان لديها اتفاقية تقسيط بموجب إمر الدفاع رقم (15) مع المؤسسة وترغب بالتقدم بطلب لإعادة جدولة المبالغ المستحقة عليها، وذلك من خلال دخول ضابط الارتباط لحساب المنشأة على موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن خِيار خدمة (طلب الاستفادة من الإعفاءات) تقديم الطلب وارساله.

أما فيما يتعلق بسداد المبالغ المدينة على الأفراد فقد أوضحت المؤسسة أن تقديم الطلب متاح إلكترونياً من خلال حساب المؤمن عليه في موقعها الإلكتروني وذلك من خِيار سداد ذمم مالية وذلك في حال رغبته بسداد المبلغ دفعة واحدة، أما في حال رغبة المؤمن عليه بتقسيط تلك المبالغ فعليه مراجعة أي فرع من فروع المؤسسة لإجراء اتفاقية التقسيط.

وأكدت المؤسسة أنه يتم تقسيط المبالغ المستحقة على المدينين والتي تقل عن (500) ألف دينار على (120) قسطاً بحد أعلى، أما المبالغ المدينة التي تبلغ قيمتها (500) ألف دينار فأكثر فيتم تقسيطها على (180) قسطاً بحد أعلى.

ابو علي : تأجيل دفع ضريبة 2% عند الاستيراد للحاصلين على موافقات حتى نهاية حزيران

Posted: 27 Apr 2022 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي تمديد تأجيل دفع ضريبة الدخل عند الاستيراد (2%) الكترونياً للمكلفين الحاصلين على تأجيل دفع ضريبة فعال وكان تأجيلهم حتى تاريخ 30/4/2021 لتصبح حتى نهاية شهر حزيران المقبل .

جامعة البترا تعرض تجربة مكتب نقل التكنولوجيا في ورشة دولية

Posted: 27 Apr 2022 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت جامعة البترا في ورشة عمل دولية عقدت في إيطاليا متخصصة بتحديث مكاتب نقل التكنولوجيا (TTO) في الجامعات الأردنية من خلال تطوير قدرات الموظفين لتشغيل هذه المكاتب. وتأتي الورشة التي عقدت في جامعة “لاكويلا الإيطالية” كجزء من أنشطة مشروع “بتكوين جو” التابع لبرنامج “ايراسموس بلس”.
استعرض فريق جامعة البترا المشارك في الورشة النموذج الموزع لمكتب نقل التكنولوجيا في الجامعة والذي يضم “مكتب التمويل الخارجي، ومركز الابداع والريادة، وحاضنة الأعمال”، لتقديم خدمات “TTO”، لمجتمع الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب.
وتهدف ورشة العمل إلى تبادل الخبرات مع الشركاء الأوروبيين حول أفضل الأساليب لمكاتب نقل التكنولوجيا عبر استعراض تجربة جامعة “لاكويلا الإيطالية”. تضمنت الورشة حلقات نقاش وتبادل للخبرات بين المشاركين الأردنيين وشركائهم الأوربيين.
وضم فريق جامعة البترا كلا من الدكتور علي المقوسي، والدكتور أحمد شبيطه، والدكتور محمد العثمان، والدكتورة تالا صلاح أبو حسين، والمهندس عز الدين مطر.

جمعية نور السما الخيرية توزع كسوة العيد على الاطفال والاسر الفقيرة والمعوزة في مادبا وعمان

Posted: 27 Apr 2022 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – – تواصل جمعية نور السما الخيرية نشاطاتها المختلفة في شهر رمضان المبارك فقيبل الشهر الفضيل بدات الجمعية بتقديم طرود الخير الى الاسر المعوزة وافطار الصائم وتوزيع كوبونات الشراء والملابس على الفئات الفقيرة والمحتاجة في مادبا وعمان.
وكسائر الأعوام في العشر الأواخر من الشهر الفضيل تتركز أغلب نشاطات الجمعية على تقديم كسوة العيد للأطفال الايتام والارامل والاسر الفقيرة والمحتاجة.
رئيس جمعية نور السما الخيرية السيد وليد بن طريف قال ان الجمعية وزعت اليوم كسوة العيد على الأطفال الأيتام والمحتاجين والتي تضم تشكيلة واسعة من الملابس التي تناسب الأعمار كافة من الأطفال والعائلات الققيرة .
واكد ابن طريف ان الوضع الاجتماعي الذي نعيشه الآن يتطلب أن نكون مجتمع خير كما اعتدنا في أي ظروف طارئة ومبادرين في تقديم العون والدعم وما كسوة العيد إلا إحدى صور التعاون المجتمعي ولها انعكاسات إيجابية كبيرة كما إن هناك أسرا متعففة وأرامل وأيتام نسعى لحصولهم على كل ما يحتاجونه قبل أيام العيد.

وأشاد ابن طريف بدور الجهات الداعمة للجمعية للقيام بواجبها على اكمل وجه حيث تُعد جمعية نور السما الخيرية من الجمعيات الرائدة و الشيطة في مجال العمل الخيري والانساني مقدماً شكره وتقديره لجميع الحهات الداعمة للجمعية والتي تستهدف فئات الفقراء والمحتاجين والايتام والارامل وتقديم المساعدات لهم.

 

شركة Next Update تعقد مؤتمرا صحفيا لإطلاق مشروع شركاء

Posted: 27 Apr 2022 05:52 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت شركة Next Update أمس مؤتمرا صحفيا لإطلاق مشروع شركاء الذي يهدف الى تدريب العاطلين عن العمل على التجارة الالكترونية و ادواتها واعطائهم متاجر الكترونيه مجانا وكذلك توفير لهم المنتجات التي سيروجون لها وما لهذا المشروع من فائدة عامة تعم العاطل عن العمل نفسه والتاجر الغير قادر على تسويق بضائعه وعلى الزبون حيث سيصله كل ما يناسب قدراته ورغباته

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أ. حمزه المجالي في مطلع الحديث بعد تعريف مشروع شركاء أننا نهدف ليس فقط لتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل ولكن صناعة رواد أعمال بتوفير لهم البيئه المحفزة بإنشاء مشروعهم الخاص
حيث ان هذا المشروع يتيح للمتقدم له أن يحصل على متجر الكتروني واختيار اسم له حيث سيصبح هذا الاسم مرتبط به

وقال مدير المبيعات في الشركة أ. معتز صعوب ان التجار الأردنيين معظمهم يعانون من تردي الأوضاع في الآونة الأخيرة وهذا السبب يرجع الى عدة عوامل منها جائحة كرونه و مزاحمة المشاريع الخارجيه لهم في السوق الاردني وكذلك عدم استخدام ادوات التجارة الالكترونية العصرية للترويج عن بضائعهم

ووضح مدير المشروع م. محمد حسان آلية عمل البرنامج حيث يدخل المتقدم له ويحصل على دورات تدريبية في مجال التجارة الالكترونية والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وبعد ذلك يدرب على المتجر الالكتروني ومن ثم يبدأ بالعمل .

وسيعمل هذا المشروع من خلال منصتين منصة موقع branch by الذي تتمثل فكرته بفتح فروع الكترونيا للمشاريع التجاريه على الانترنت
www.branchby.com

وتطبيق bee المحتضن من قبل الشركه الذي أسسه رائد الأعمال المبدع حمزه العودات الذي عرف التطبيق بأنه يشبه المول الافتراضي ويتيح للتجار بعرض بضائعهم و للزبائن باختيار ما يريدون .

وحضر المؤتمر عدة رجالات من الدولة ورؤساء الجامعات ومؤثرين السوشل ميديا والصحفيين والقنوات الاخبارية والتجار والعاطلين عن العمل المتقدمين لبرنامج شركاء وكان الكل متفائل ومعجب بالفكرة

حيث أضاف معالي حسين الصعوب وزير النقل السابق ” إنني متفائل جدا ومذهول من قوة الفكرة وانني جاهز للمساعدة والدعم في ما يخص هذا المشروع ”

وأضاف الدكتور محمد المجالي رئيس جامعة الزيتونه نحن نطمح لدعم مشروع ايجابي يهدف لخدمة العاطلين عن العمل

وذكر أ.د عايش الحروب عميد البحث العلمي في جامعة الاسراء أهمية التجارة الالكترونية وما لها من أثر قوي على الاقتصاد الاردني وان هذا المشروع مشروع منتج سيساعد في تحسين الأوضاع للعاطلين على العمل والتجار بحد سواء

حفل إفطار لأعضاء الهيئة العامة لاتحاد الناشرين الأردنيين

Posted: 27 Apr 2022 05:45 AM PDT

صراحة نيوز – اتحاد الناشرين الأردنيين

نظم اتحاد الناشرين الأردنيين مساء أمس الثلاثاء في مقر الاتحاد حفل إفطار رمضاني لأعضاء الهيئة العامة للاتحاد بحضور مستشار وزيرة الثقافة الدكتور احمد راشد، ومدير الدراسات والنشر في الوزارة الكاتب مخلد بركات، ورئيس الاتحاد جبر أبو فارس.

وجرى خلال الحفل الذي حضره ممثلي الاتحاد في اتحاد الناشرين العرب خالد جبر، وسفيان الأشقر، وغسان حسين مناقشة تطلعات الناشرين الأردنيين بعد النجاح الذي تحقق لمعرض عمان الدولي للكتاب في دورته الماضية، والاستعدادات لدورة 2022 ، والسبل الكفيلة لإعادة الالق للقطاع الذي يعد من أهم الصناعات الثقافية من خلال الحضور الفاعل في المعارض العربية.

وأكد رئيس الاتحاد جبر أبو فارس أهمية هذا اللقاء الرمضاني في اعادة التواصل بين أعضاء الهيئة العامة على الصعيد الاجتماعي بعد انقطاع فرضته ظروف جائحة كورونا، مبينا ان هذا اللقاء سيتبعه لقاءات أخرى قادمة.

وأشاد ابو فارس بجهود أعضاء الهيئة العامة للاتحاد خلال العامين الماضيين، وجهود أعضاء اللجان المختلفة في إيصال المنتج الثقافي الأردني إلى مختلف المعارض العربية من الجزائر في شمال أفريقيا إلى الإمارات العربية في الخليج العربي برغم التحديات التي تواجه قطاع النشر.

الضريبة : السبت المقبل دوام لاستلام اقرارات الدخل وتسديد الارصدة

Posted: 27 Apr 2022 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن دوام جميع المديريات والمراكز التابعة لها في جميع أنحاء المملكة يوم السبت المقبل وهو نهاية الفترة القانونية لتقديم اقرارات ضريبة الدخل عن عام 2021 .
واشارت الدائرة ان دوام مديريات الدائرة ومراكزها في اليوم المذكور يأتي لتمكين المكلفين الذين لم يقوموا حتى الان بتقديم إقرارات ضريبة الدخل عن السنة المالية 2021 ودفع المبالغ المعلنة فيها الكترونيا من تقديم الاقرارات وتسديد الارصدة المترتبة عليهم قبل انتهاء الفترة القانونية وتجنبا لتعرضهم للغرامات والاضافات القانونية.

ودعت الدائرة المكلفين الى اغتنام الايام المتبقية من الفترة القانونية إلى وتسليم إقرارات ضريبة الدخل عن عام 2021 تجنبا لتعرضهم للغرامات التي نص عليها القانون والتي تشمل ضريبة مضافة لعدم تقديم الإقرار الضريبي وغرامة بواقع 4 بالألف من قيمة المبالغ الضريبية المستحقة عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.

ويمكن للمكلفين طلب المساعدة والارشاد من خلال “الاتصال والتواصل مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على هاتف مركز الاتصال الضريبي على الأرقام 4624577 – 06 أو من خلال خدمة الواتس اب رقم 0798818810 .

عاجل.. إدانة موظف بشركة مساهمة عامة بالاختلاس والحكم عليه بالسجن ٥ سنوات

Posted: 27 Apr 2022 05:16 AM PDT

صراحة نيوز –

أدانت الهيئة القضائية المختصة بجنايات الفساد موظفا حكوميا اختلس مبالغ مالية من عروض شركات الاتصالات المقدمة لموظفي الوزارة التي يعمل بها، وقررت المحكمة وضعه بالأشغال المؤقتة والسجن لمدة 5 سنوات وتغريمه وتضمينه مبلغا ماليا وصلت قيمته إلى 30 ألف دينار.

وأصدرت المحكمة قراراها، الثلاثاء، خلال جلسة علنية برئاسة القاضي أحمد العمري وعضوية القاضي مرزوق العموش، وقررت إدانة الموظف الحكومي بتهمتي الاختلاس والإهمال بواجبات الوظيفة العامة.

وقررت المحكمة حبس المدان 5 سنوات عن جناية الاختلاس و6 أشهر عن الإهمال بواجبات الوظيفة العامة، وتغريمه مبلغ 700 دينار، وتضمينه قيمة الضرر المترتب على الوزارة التي يعمل بها والبالغة قيمتها 29 ألفا و209 دنانير و517 فلسا.

وضمنت المحكمة المدان قيمة النفقات الإدارية والقضائية، وسيكون هذا الحكم قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة بذلك.

وفي تفاصيل القضية فإن الموظف المدان كان يعمل ضابط ارتباط بين الوزارة التي يعمل بها وشركات الاتصالات التي تقدم عروض اتصالات وأجهزة خلوية للموظفين، واستغل صفته الرسمية بأن حصل على أجهزة خلوية لنفسه على حساب اشتراكات الموظفين دون علمهم بقيمة بلغت أكثر من 29 ألف دينار، بالإضافة إلى الإهمال بواجبات الوظيفة العامة حيث منح براءة ذمة للمتقاعدين الذين كانوا قد حصلوا على عروض خلوية، وهم على رأس عملهم.

سرايا العقبة ترتدي ثوب العيد

Posted: 27 Apr 2022 02:12 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت إيجل هيلز الأردن عن سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي ستنظمها كجزء من احتفالاتها بعيد الفطر المبارك في أرجاء ومرافق مشروع سرايا العقبة. برنامجُ سرايا العقبةِ الاحتفالي لهذا العام يتضمنُ مجموعةً متنوعةً من الفعاليات والأنشطةِ النهارية والليلية، والتي ستُقدمُ للزوار على مدار 5 أيامٍ متواصلةٍ تبدأ من يوم الاثنين الموافق الثاني من أيار وحتى يوم الجمعة الموافق السادس من أيار.

كجزء من الاحتفالات، ستستضيف سرايا العقبة الكثير من التجارب الرائعةِ واللحظات المُميزةِ التي تدعو الجميع لاختبارها في نادي سرايا الشاطئي وسرايا العقبة ووتربارك وفندق المنارةِ لكشري كولكشن لهذا العام، والتي تتضمن ثلاث حفلاتٍ غنائيةِ يُشاركُ فيها عددٌ من نجوم الغناء الأردنيين والعرب، إلى جانب باقةٍ من الأنشطةِ والفعاليات الخاصةِ بالأطفال والعائلة، والتي تمتد على مدار اليوم صباحاً ومساءً كعروض السيرك، الألعاب البهلوانية، الحرف اليدوية، العروض الموسيقية، حفلات الدي جي وأماكن اللعب المُخصصة للأطفال مساءً وغيرها الكثير. سيتركُ هذا البرنامج الاحتفالي الغني والمُتميزِ لدى زوار المشروع ذكرياتٍ لا تُنسى عن تجربةٍ رائعةٍ تمكنوا من اختبارها وعيشها خلال الإجازة الطويلة على امتداد المرافق الترفيهية في سرايا العقبة.

وقال السيد عبد الله الفريحات؛ الرئيس التنفيذي لشركة إيجل هيلز الأردن: “احتفالنا في سرايا العقبةِ لهذا العام يُمثل دعوة للجميع للاستمتاع وقضاء وقت مُمتعٍ مع أحبتهم في بيئةٍ عائليةٍ وترفيهية بامتياز، والتي نعملُ على تطويرها بصورةٍ مستمرةٍ لزيادةِ تنوعها وشمولها لتُناسب كافة الأذواق والتطلعاتِ لسُكانها وزوارها على حدٍ سواء”

بمساحة تُغطي ما يزيدُ عن 634,000 متراً مربعاً في قلب المدينةِ الساحلية، تفخرُ سرايا العقبةِ بكونها وجهةَ ترفيهٍ وعيش عائليةٍ استثنائيةٍ وذات طابعٍ خاص في مدينةِ العقبة تكتسبُ سحراً خاصاً بإطلالاتها الفريدةِ على شواطئ البحر الأحمر ورماله الذهبية. تضمُ سرايا العقبةِ مجموعةً غنيةً من الوحدات السكنية العصرية والفاخرة؛ التي تتضمنُ فللاً وبيوتاً وشققاً؛ إضافةً إلى مجموعةٍ من الشاليهات المفروشة والفنادق العالميةِ بتصنيفِ خمسةِ نجوم. إلى جانب هذا، تتضمنُ سرايا العقبةِ مجموعةً من المرافق الترفيهية المتنوعةِ مثل نادي سرايا العقبة الشاطئي، سرايا العقبة ووتر بارك، برك السباحة، المطاعم وغيرها من المرافق الأخرى التي يتمُ تطويرها عاماً تلو الآخر لتزيدَ من مدى شمول التجربةِ والارتقاء بنمط الحياةِ إلى آفاقٍ جديدةٍ وغير مسبوقة.

تفخرُ إيجل هيلز الأردن، أكبرُ مطورٍ ومُستثمرٍ عقاري في المملكةِ، بسجل إنجازاتٍ طويل وبارزٍ تمكنت من تحقيقهِ منذُ انطلاقِ أعمالها في الأردن عام 2015. بمحفظةٍ استثماريةٍ ضخمة تضمُ عدداً من أبرز المشاريع العقارية العملاقةِ في المملكة، تمتلكُ إيجل هيلز الأردن وتُديرُ مجموعةً المشاريعِ العملاقةِ التي تهدفُ من خلالها إلى تقديمِ أنماطِ حياةٍ عصريةٍ راقيةٍ واستثنائيةٍ لكل الباحثين عنها. تتضمنُ قائمةُ مشاريع إيجل هيلز الأردن في المملكةِ كلاً من دبليو عمان وشقق ذا سكاي لاين المخدومة من دبليو عمان، وسانت ريجيس عمان وذا ريزيدنسز سانت ريجيس عمان في العاصمة، إلى جانبِ كلٍ من سرايا العقبة وقرية الراحةِ في ثغر الأردن الباسم، مدينة العقبة الساحلية.

حكم جديد بسجن وليد الكردي 18 عاما والزامه بدفع 191 مليون دينار لشركة الفوسفات

Posted: 27 Apr 2022 02:04 AM PDT

صراحة نيوز – أصدرت محكمة جنايات الفساد حكمًا جديدًا بسجن رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات ومديرها التنفيذي السَّابق وليد الكردي لمدة 18 سنة ووضعه بالأشغال المؤقتة .

كما قرِّرت تجريم الكردي بجرم استثمار الوظيفة في 6 عقود تعدين بمنجم الشيدية.

وقررت المحكمة إلزام الكردي بدفع مبلغ 191 مليون دينار للشركة.

وقررت إدانة 4 مدراء في شركة الفوسفات بتهمة التهاون بواجبات الوظيفة وحبسهم ٣ أشهر وتغريمهم ألف دينار.

بترا

جمعية الأطباء النفسيين تدعو النواب الى التراجع عن قرارهم بخصوص الانتحار

Posted: 27 Apr 2022 01:29 AM PDT

صراحة نيوز – قالت جمعية الاطباء النفسيين في نقابة الأطباء في بيان اصدرته بخصوص اقرار مجلس النواب قانونا يقضي بحبس كل من يحاول الإنتحار أكدت فيه ان ما تم اقراره مخالفا للاسس العلمية الصحيحة والمراجع المتخصصة
نص البيان :
اننا كجمعية علمية متخصصة تتبع لنقابة الأطباء الأردنيين ومن منطلق مسؤوليتنا العلمية والاخلاقية، وانتمائنا الوطني العميق نعتبر ما تم اقراره مخالفا للاسس العلمية الصحيحة والمراجع المتخصصة التي تنظر للانتحار ومحاولات الإنتحار كظاهرة تحتاج إلى استراتيجية وطنية تستند إلى العلم والمعرفة للتعامل معها على الوجه الامثل
اننا كجمعية علمية متخصصة نطمح ان نسهم في تطوير وتحديث القوانين التي تمس اختصاصنا كشركاء لكل المؤسسات الوطنية التي نجلها ونقدرها وخصوصاً مجلس النواب بيت التشريع والرقابة
وأننا نأمل أن يتم التراجع عن هذا النص القانوني ونضع كل خبراتنا العلمية والاكاديمية تحت تصرف مجلس النواب الكريم وكل الجهات المختصة للخروج بتشريعات مبنية على قواعد وأسس علمية متينة خدمة لأردننا الغالي الذي نفاخر به الدنيا…

كلية الهندسة بجامعة البترا تحتفي بطلبتها المتفوقين

Posted: 27 Apr 2022 01:11 AM PDT

صراحة نيوز – كرم عميد كلية الهندسة بجامعة البترا الدكتور زياد تقي الدين طلبة الكلية المتفوقين خلال الفصل الدراسي الأول، ونظم التكريم في عمادة الكلية بحضور أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة، ووضعت الكلية أسماء الطلبة المتفوقين على لائحة شرف عمادة كلية الهندسة، وهم الطالب عبد الرحمن بلال علي، وشادن إبراهيم ياسين، وحنين عبد الكريم أبو عين.

الفايز يؤكد أهمية قطاع المقاولات ودوره المحوري في تعزيز العملية الاقتصادية

Posted: 27 Apr 2022 01:05 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أهمية قطاع المقاولات ودوره المحوري في تعزيز العملية الاقتصادية والتنموية في الأردن.
وأشار الفايز خلال زيارته امس الثلاثاء، نقابة المقاولين إلى بصمات المقاول الأردني على المستوى المحلي والدولي، موضحا أن قطاع المقاولات يعد من أهم الروافد الاقتصادية للدولة الأردنية وذلك من خلال حجم مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي وتوفيره فرص عمل للأردنيين في مهن مختلفة من حرفيين ومهندسين وإداريين.
وقال الفايز إن هنالك تحديات تواجه قطاع المقاولات حيث أثرت أزمة كورونا على مختلف عمل القطاعات الاقتصادية بالسابق، في ظل الاغلاقات التي شهدناها خلال تلك الفترة.
ونوه إلى ضرورة توفير التسهيلات اللازمة للقطاع باعتباره قطاعاً مولداً لفرص عمل كبيرة في العديد من المجالات، ما من شأنه الاسهام في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
ونوه الفايز الى أن مجلس الأعيان وبالتعاون مع الحكومة سيبحث كافة الصعوبات التي تعترض عمل قطاع الانشاءات، بما يعزز من دوره الاقتصادي والاستثماري.
بدوره قال نقيب المقاولين المهندس أيمن الخضيري إن قطاع الإنشاءات عانى خلال السنوات الماضية من تحديات وصعوبات مختلفة، مشيراً الى أن نسبة القطاع من الناتج المحلي الإجمالي تتراوح بين 8 – 10 بالمئة، وأن كل دينار يصرف في القطاع فإن حوالي 42 قرشاً منه يذهب لخزينة الدولة بدل ضرائب ورسوم، مؤكدا أن الإنفاق في قطاع المقاولات هو مصلحة حكومية بالدرجة الأولى.
وتطرق الخضيري الى تعديلات المادة 175 التي تبحث في مجلس الأمة هذه الأيام وضررها على قطاع المقاولات وعلى الاستثمار في الأردن، مؤكدا أن هذا التعديل حوّل عقد المقاولة الى جُرم مبني على مفهوم متسع, مما سيؤثر على مخرجات العمل الانشائي ويخالف منظومة العمل الهندسي التعاوني، مؤكداً الإخلال في توازن العقد وتخوف القطاع من استغلال صاحب العمل لهذا النص المعدل.
وأكد الخضيري أن النقابة لا تدافع عن الغش وترفضه وتقف ضد المقاول الذي يقصد الغش، وستعمل على محاربته بالوسائل القانونية.
ولفت الى أن المادة 175 من شأنها تنفير المستثمر الأجنبي وعزوف المقاول المحلي عن العمل، لافتاً أن العقد الموحد للمشاريع الإنشائية الصادر عن وزارة الأشغال العامة وعقد الفيديك عالج كافة الجوانب الفنية والخلافات التي تنشأ بين المقاول والمالك بدون توغل طرف على آخر.
بدورهم اكد أعضاء مجلس النقابة أن التعديل يشكل انتكاسة اقتصادية لقطاع المقاولات والقطاعات الأخرى التي تعمل معه، مشيرين الى أن القطاع يشكل محركاً رئيسياً لعجلة الاقتصاد الوطني.
بدوره أكد رئيس مجلس الأعيان أن اللجنة القانونية في المجلس، وبإيعاز مباشر منه ستعمل على دراسة التعديل بعناية حثيثة، وما مدى أثرها على قطاع الإنشاءات، مؤكداً أن مجلس الاعيان سيعمل على التواصل بشكل مكثف مع كافة الجهات المعنية، بما يضمن أن توافق تعديل المادة مع مخرجات الاقتصاد ولا يؤذي أي طرف من الأطراف.
وتم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا التي تهم قطاع المقاولات، مشددين على ضرورة التشاركية بين القطاعين العام والخاص وتعزيز والقوانين التي تدعم عمل قطاع المقاولات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال