صراحة نيوز

الاثنين، 18 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عودة مرتقبة لجلالة الملك من مشفاه في ألمانيا  

Posted: 18 Apr 2022 03:50 PM PDT

صراحة نيوز – يترقب الأردنيون عودة جلالة الملك عبد الله الثاني خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة من مشفاه في ألمانيا حيث خضع لعملية جراحية هناك جراء انزلاق غضروفي .

وكان جلالته قد غادر الأردن قبل نحو اسبوع بناء على نصيحة الأطباء لإجراء عملية ديسك في احد مستشفيات مدينة فرانكفورت الإلمانية والتي تكللت بالنجاح .

.

الملك يبحث مع قادة دول وقف التصعيد الإسرائيلي الخطير في القدس

Posted: 18 Apr 2022 02:43 PM PDT

صراحة نيوز – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، هاتفياً مع عدد من القادة العرب، ومسؤولين أممي وأوروبي، آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والانتهاكات الخطيرة التي حصلت بالقدس الشريف أخيراً.

فقد بحث جلالته التصعيد الإسرائيلي في القدس، مع جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم الاتفاق، خلال الاتصالات التي جرت كلاً على حدة، على ضرورة مواصلة التنسيق والعمل على جميع الصعد وبذل كل الجهود إقليمياً ودولياً لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير بالقدس الشريف، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدينة ومقدساتها وأهلها، وإيجاد أفق سياسي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للأشقاء الفلسطينيين على أساس حل الدولتين.

وأكد جلالة الملك، خلال الاتصالات، ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف / المسجد الأقصى المبارك، والتي ستؤدي إلى تقويض فرص تحقيق السلام، وتدفع باتجاه مزيد من التأزيم.

وشدد جلالته على أن حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية، وستواصل المملكة بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

وبين جلالة الملك أن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف / المسجد الأقصى المبارك.

وتناولت الاتصالات العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

كما بحث جلالة الملك، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وانعكاساتها السلبية على السلم والأمن في المنطقة والعالم.

وحذر جلالته من الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في الأراضي الفلسطينية، والتي من شأنها تقويض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل، معرباً عن رفضه التام المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس الشريف.

وأكد جلالة الملك أن أية محاولات للتقسيم الزماني والمكاني للحرم القدسي الشريف هو أمر مدان ومرفوض، لافتا جلالته إلى أهمية حماية المصلين وعدم فرض أية إجراءات من شأنها إعاقتهم من الوصول إلى المسجد أو استفزازهم، خاصة في شهر رمضان المبارك.

كما بحث جلالته، خلال اتصالين هاتفيين مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والتصعيد الإسرائيلي بالقدس.
 
وتم التأكيد، خلال الاتصالين، على ضرورة مواصلة التنسيق والعمل على الصعد كافة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس ومقدساتها، وتكثيف المساعي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يلبي الحقوق المشروعة للأشقاء الفلسطينيين على أساس حل الدولتين.
 
كما جرى التأكيد على أهمية تكثيف جهود التهدئة ووقف التصعيد في القدس واحترام حقوق المصلين في ممارسة شعائرهم الدينية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.
 
وجدد جلالة الملك التأكيد، خلال الاتصالين، على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في الوقوف بوجه الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية في القدس، مشددا على ضرورة عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم بالحرم القدسي الشريف.
 
وأعاد جلالته التأكيد على مواصلة الأردن بذل كل الجهود لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.
 
وجرى خلال الاتصالين بحث العلاقات الثنائية، وآليات توسيع التعاون في شتى الميادين.

نائب الملك يشارك قادة متقاعدين من كتيبة “أم الجيش” مأدبة الإفطار

Posted: 18 Apr 2022 02:31 PM PDT

صراحة نيوز – زار نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، كتيبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الآلية/ 1 الملكية “أم الجيش”، التي تحتفل بالذكرى الـ 81 لتشكيلها.

وشارك سموه، بحضور قائد المنطقة العسكرية الوسطى، عددا من قادة الكتيبة المتقاعدين مأدبة الإفطار، بعد أن أدى والحضور صلاة المغرب جماعة.

وعبّر نائب جلالة الملك عن فخره واعتزازه بخدمته في الكتيبة، التي تعد أقدم كتيبة بالقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، مستذكراً الجهود الكبيرة التي بذلتها الكتيبة في مسيرتها العسكرية.

وتحمل الكتيبة مسيرة حافلة بالعطاء، إذ شاركت عام 1948 بعدد من المعارك في طولكرم، وتل الرادار، وخربة كركر، وفي عام 1967 في منطقة قباطيا في نابلس، بالإضافة إلى الدفاع عن الأراضي العربية في الجولان السورية في حرب عام 1973.

بالصور … العيسوي يلتقي طلبة من جامعة الاميرة سمية

Posted: 18 Apr 2022 11:26 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم مجموعة من طلاب جامعة الاميرة سمية.

منتدون يرجحون استمرار مسار الصالحات العربية والإقليمية وانعكاس ذلك أيجاباً على المستويات الوطنية

Posted: 18 Apr 2022 11:00 AM PDT

خلال ندوة لمركز دراسات الشرق الأوسط

صراحة نيوز – اكد المتحدثون في الصالون السياسي الذي أقامه مركز دراسات الشرق الاوسط يعنوان “انفراجات الأزمات العربية، الدوافع والفرص واتجاهات المستقبل” ، على وجود حالة من الانفراج في الازمات بين الدول العربية وبعض الاطراف الإقليمية، مع إمكانية أن تستفيد المستويات الوطني من هذه الحالة من الانفراج .

وأشار المتحدثون خلال الفعالية التي أدارها أستاذ العلوم السياسية الدكتور احمد البرصان بحضور شخصيات سياسية وأكاديمية إلى ضرورة وجود حلول للأزمات القائمة عبر حوارات جماعية ‏شعبية وحكومية، ومشاركة فاعلة من كافة الجهات المعنية بهذه الأزمات لوضع حلول مقبولة ‏للتخلص من تداعياتها.‏

وأكد المتحدثون أن الأزمات العربية خلال السنوات الماضية  تنوعت ما بين أزمات وطنية داخل الدولة الواحدة، وأزمات بينية على صعيد العلاقات بين الدول العربية، وأخرى مع بعض الأطراف الإقليمية، وعلى وجه الخصوص مع تركيا وإيران، مع تراجع دور وفاعلية مؤسسات العمل العربي المشترك التي تضاءل تأثيرها بصورة كبيرة خلال السنوات السابقة.

وحذر المتحدثون من حالة الانفتاح والتطبيع العربي مع الكيان الصهيوني، ودخوله كطرف مؤثر في العلاقات العربية – العربية، والعربية – الإقليمية، وإطلاق مشاريع التعاون الإقليمي التي يسعى الكيان الصهيوني من خلالها لاختراق الدول العربية ولإعادة تشكيل النظام الإقليمي بصورة تسمح له بالقيادة والاندماج في نسيج المنطقة، بما سيؤثر سلباً في مسار انفراج الأزمات العربية.

وفي ورقة بعنوان “متغيرات الأزمات العربية ودوافع الحل”، أكد أستاذ العلوم السياسية الدكتور نظام ‏بركات أن الأزمات العربية أحدثت حالة من الإحباط على المستويات الاجتماعية والاقتصادية ، ‏واتساع فجوة الثقة بين الحكومات والنخب السياسية بعد فشل أحداث الربيع العربي في تحقيق ‏الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وزيادة العسكرة والإنفاق العسكري على حساب التنمية.‏

وأشار إلى ظهور صراعات جديدة حول الهوية الوطنية، وهي نزاعات تتعلق بالاندماج الوطني ‏وتحقيق الوحدة، مع وجود أزمات مستجدة على الساحة العربية والدولية مجتمعية وبيئية وتنموية والتي تشكل تحديات للأنظمة السياسية للعمل على ‏مجابهتها، وعلى رأس هذه الأزمات أزمة كورونا. وتداعياتها.

كما أكد أن ظهور الأزمات العربية واستمراريتها وفشل الحلول المطروحة حتى الآن قد ساعد في تعميقها، وأن عدم المشاركة في حل ‏الأزمات من قبل القوى الشعبية العربية وقادة المجتمع المدني سيساعد في تسارع هذه الأزمات ‏وخلقها وقائع جديدة على الأرض، مما يتطلب الإسراع في خلق حلول للأزمات القائمة عبر حوارات جماعية ‏شعبية وحكومية.

من جهته رجح رئيس تحرير صحيفة السبيل عاطف الجولاني في ورقة بعنوان ” توقعات مسار الأزمات العربيةواتجاهاتها المستقبلية” أن تستفيد الأزمات على المستوى الوطني من حالة الانفراج في الأزمات بين الدول العربية، وكذلك من انفراج الأزمات بين الدول العربية وبعض الأطراف الإقليمية، وبتأثير التغيّر في توجهات الإدارة الأمريكية.

كما رجح أن يتواصل التحسن النسبي في العلاقات بين الدول العربية التي شهدت علاقاتها حالة تأزم وتوتر في سنوات سابقة مستفيدة من البيئة الإقليمية الآخذة بالتحسن والمتجهة نحو مزيد من الانفراج في العلاقات العربية الإقليمية، ومستفيدة كذلك من رغبة الإدارة الأمريكية بتهدئة بؤر التوتر في المنطقة، ما قد ينعكس بصورة إيجابية على دور مؤسسات العمل العربي المشترك ويزيد فاعليتها وتأثيرها على مستوى العمل العربي الجماعي والإسهام في معالجة الأزمات العربية.

وتوقع الجولاني أن تشهد علاقات بعض الدول العربية مع تركيا مزيداً من التحسّن خلال الفترة القادمة في مختلف المجالات، وعلى وجه الخصوص في المجالين السياسي والاقتصادي، في حين يتوقع استمرار الاتصالات والحوارات بين إيران وبعض الأطراف العربية التي ساد علاقاتها التوتر خلال الفترة الماضية، بما يمهد الطريق لإنهاء الأزمة وتعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي.

وتحدث نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق الدكتور قاصد محمود حول ما يواجهه كل من الأردن والقضية الفلسطينية من تحديات، وفي مقدمتها المشروع الصهيوني الذي يسعى لتصفية الفضية الفلسطينية على حساب الأردن لا سيما في ظل حالة الانقسام والتمزق العربي الرسمي، إضافة إلى التحديات الإقليمية والدولية التي يتعرض لها الأردن.

وأكد محمود أن التطورات الإقليمية تركت تداعياتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في الأردن، فيما يتزايد التحدي الاقتصادي مع تفاقم الازمة الاقتصادية وحجم المديونية الذي انعكس سلباً على الواقع المعيشي للمواطن، إضافة إلى التحدي الاجتماعي وبروز ما يهدد منظومة القيم والأخلاق في المجتمع، وتزايد المشكلات الاجتماعية المتعلقة بالأسرة والمجتمع.

كما اشار إلى التحدي الامني على الحدود يما في ذلك تزايد محاولات التهريب سواء للمخدرات أوالسلاح والمتطرفين، وكذلك التحدي السياسي والدبلوماسي وتراجع تأثير وفاعلية السياسة الخارجية الأردنية، ما يتطلب إعادة رسم مسار هذه السياسة الخارجية لتعود إلى فاعليتها السابقة.

وأكد المتحدثون على أهمية البحث فيما يخدم مزيداً من تحقيق الانفراجات في الأزمات العربية دون إنكار تحديات الواقع الصعب وبما يحقق مصالح العالم العربي وشعوب.

رئيس الوزراء: اقتصادنا منيع والأردن عصي وبعيد عن مخاطر مرتبطة بتوصيفات مثل الإفلاس

Posted: 18 Apr 2022 10:45 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، أن أوضاع الأردن العامة قوية وثرية بالقيم والقدرة والصلابة والإمكانيات الاقتصادية والاستقرار النقدي والمالي.
وقال رئيس الوزراء، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الاثنين، “الأردن عصي وبعيد كل البعد عن مخاطر مرتبطة بتوصيفات مثل الإفلاس، وبشهادة البنك الدولي الذي أكد أن الأردن أكثر منعة من التأثر بتداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية لما يملكه من مخزون استراتيجي أمن من القمح والشعير يكفي لما يزيد على عام”.
وأشار إلى أن وكالات التصنيف الائتماني الدولية ثبتت التصنيف الائتماني للأردن بأنه آمن، لافتا إلى أن الحكومة حققت بالتعاون مع مجلس النواب مستهدفات قانون الموازنة العامة للعام الماضي.
وبين رئيس الوزراء أن الحكومة حققت 104 بالمئة من إيرادها المستهدف في العام الماضي، وحققت نموا بالتعاون مع اللجان في مجلس النواب في الربع الأخير من العام الماضي وازن النمو السلبي إبان أزمة كورونا.
كما أشار إلى أننا لدينا 17 مليار دولار كاحتياطي تاريخي وغير مسبوق من العملات الأجنبية، مثنيا على دور البنك المركزي ووزارة المالية في الحفاظ على المالية العامة، لافتا إلى أن الحكومة أنهت 3 مراجعات ناجحة بشهادة المؤسسات الدولية خلال العام والنصف الماضي مرتبطة بإصلاحات اقتصادية هيكلية.
ولفت رئيس الوزراء إلى أن الأردن مر بعقد عجيب شهد العديد من الأزمات والاضطرابات في الإقليم التي ألقت بظلالها على الاقتصاد الوطني، إضافة إلى أزمة كورونا والتي أثرت سلبا على الاقتصاديات في العالم.

ذكرى وفاة الشيخ المحامي صالح محمد الشناق

Posted: 18 Apr 2022 07:28 AM PDT

صراحة نيوز _ يصادف اليوم الأثنين الذكرى السنوية لوفاة المرحوم الشيخ المحامي صالح محمد الفارس الشناق (ابو عبد الله) والذي يعتبر من وجهاء محافظة اربد ورئيس بلدية سوم الشناق.

عرف المرحوم بإصلاح ذات البين ، يعتبر المرحوم من اوائل المحامين في محافظة اربد والأردن ،ومثل الأردن خارجيا وداخليا من خلال المؤتمرات العربية والدولية وهو من مواليد قرية سوم الشناق – غرب محافظة اربد،وتخرج من جامعة بيروت العربية وعمل مستشارا قانونيا لعدة جهات معنيةبالإضافة إلى مساهمته في كتابة الأبحاث القانونية وتدريب كوكبة من المحامين الاردنيين ومؤسس عدة منتديات قانونية وإنسانية وثقافية ،ويعتبر المرحوم المحامي صالح الشناق من مؤسسين حزب التيارالوطني،وتوفي المحامي الحاج صالح الشناق في 18/4في عام 2013،والمرحوم زوج مربية الاجيال رسمية قاسم حمزة،و والد كل من المحامي عبدالله والمحامي عبادة والمحامي عبد الملك،والكاتب الصحفي الإعلامي عبد الهادي،والاستاذة الاكادمية نور مديرة العلاقات العامة والإعلام في مدينة الحسين للشباب / وزارة الشباب ، والكاتبة الصحفية والإعلامية نداء،والروائية المحامية نرجس،والإعلامية الأستاذة نجوى.
ونسأل الله أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون .

حيل خفية في Gmail على الجميع معرفتها – بما في ذلك كيفية إلغاء بريد إلكتروني مرسل

Posted: 18 Apr 2022 07:16 AM PDT

صراحة نيوز – يتمتع Gmail بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ولكن هناك الكثير من الميزات التي لا تراها العين، ويغفل الكثير من المستخدمين عنها.

ويوجد الكثير من الاختراقات والحيل المخفية لتحسين تجربة Gmail، بما في ذلك إلغاء إرسال بريد إلكتروني.

وتشير الإحصاءات إلى أنه وقع إرسال أكثر من 300 مليار رسالة بريد إلكتروني يوميا في عام 2020، وتم كتابة الكثير منها وإرسالها واستلامها على نظام Gmail الأساسي من “غوغل”.

وتبلغ حسابات Gmail نحو 1.8 مليار من أصل 5.6 مليار حساب بريد إلكتروني نشط، وكل حساب يفعل أكثر بكثير من مجرد إرسال واستلام الرسائل.

إلغاء إرسال بريد إلكتروني

بالتأكيد، أرسل الجميع رسالة عبر الفضاء الإلكتروني تمنوا على الفور أن يتمكنوا من إلغائها، وعلى Gmail، هذا ممكن.

بعد إرسال بريد إلكتروني، سيظهر مربع صغير في الجزء السفلي الأيسر يسألك عما إذا كنت ترغب في إلغاء الإرسال: انقر مباشرة على كلمة “تراجع” بعد الإرسال، حيث سيؤدي النقر في أي مكان آخر إلى اختفاء الخيار.

وضمن الإعدادات الافتراضية، ستظهر أيقونة التراجع على الشاشة لمدة خمس ثوان، ويمكن تغيير هذا في الإعدادات.

البحث المتقدم

يعد البحث المتقدم أداة مفيدة لتعقب جزء من المعلومات المدفونة في صندوق الوارد الخاص بك.

ويمكن الوصول إلى أداة البحث المتقدم عن طريق النقر فوق الرمز الذي يحتوي على ثلاثة أشرطة منزلقة في مربع البحث أعلى صندوق الوارد الخاص بك.

ويمكنك البحث حسب المرسل والمستقبل والتاريخ والكلمات، يمكنك حتى تضييق نطاق البحث عن بريد إلكتروني من خلال البحث عن الكلمات التي لا تحتوي عليها.

الترميز اللوني للرسائل المهمة

تضع الرسائل المميزة بـ”نجمة” رسائل البريد الإلكتروني الأكثر أهمية في مجلد منفصل.

ولكن يمكن تنظيم هذه الرسائل بشكل أكبر باستخدام النجوم المرمزة بالألوان.

ويمكن تنشيط المزيد من خيارات الألوان من خلال الانتقال إلى الإعدادات، والتمرير لأسفل في علامة التبويب “عام”، واسحب المزيد من خيارات الألوان إلى قسم “قيد الاستخدام”.

الكتابة الذكية

تعتبر اقتراحات الكتابة من “غوغل” نعمة للمستخدمين الذين يكتبون بلغة المكتب التقليدية.

وبمجرد كتابة بداية العبارة، سيقترح Gmail باقي العبارة، ما يوفر لك ضغطات المفاتيح والوقت.

ويمكن تشغيل “الكتابة الذكية” وإيقاف تشغيلها ضمن الإعدادات. وتقبل “غوغل” أيضا التعليقات حول كيفية تحسين جودة العبارات المقترحة في “الكتابة الذكية”.

إقرأ المزيد
غوغل توقف العشرات من تطبيقات
غوغل توقف العشرات من تطبيقات “أندرويد” الشائعة .. تحقق من وجودها على هاتفك!
صندوق وارد مخصص

يعد التخطيط الافتراضي لـGmail أمرا أساسيا إلى حد ما لجذب الجماهير.

ولكن يمكن للمستخدمين تحديد أولويات رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم عن طريق النقر فوق أيقونة “الإعدادات السريعة” وتحديد صندوق بريد وارد مخصص بناء على ما يريدون رؤيته أولا: غير مقروء أو مميز بنجمة أو مهم.

ويمكن تطبيق ميزة صناديق الوارد المتعددة، والتي يمكنها تحويل جميع رسائل البريد الإلكتروني إلى صندوق وارد مختلف.

الوضع السري

يمكن جعل رسائل البريد الإلكتروني تختفي، مثل “سناب شات”.

ويمكنك تعيين تاريخ انتهاء الصلاحية على بريد إلكتروني خاص عن طريق النقر فوق رمز القفل بالقرب من زر الإرسال.

محادثة صامتة

يمكن أن يؤدي كتم سلسلة الرسائل التي تتلقى ردودا زائدة إلى توفير مهلة خطيرة للمستخدمين الذين يستخدمون البريد الإلكتروني على مستوى المكتب.

إنها ميزة بسيطة – لكنها مخفية بعض الشيء.

ولتفعيلها، حدد المربع الموجود على يسار رسالة البريد الإلكتروني التي تلقيتها وسيظهر شريط خيارات في الأعلى.

انقر فوق النقاط الثلاث لتظهر القائمة، وحدد كتم الصوت لبعض الرسائل الإلكترونية الهادئة.

بيلا حديد تتهم إنستغرام بفرض رقابة على حسابها بسبب تضامنها مع فلسطين

Posted: 18 Apr 2022 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – قالت عارضة الأزياء الأميركية من أصول فلسطينية بيلا حديد أمس الجمعة إن منصة “إنستغرام” (Instagram) فرضت رقابة على قصصها المرتبطة بقضية فلسطين.

وقالت بيلا حديد في بيان عبر حسابها “لقد منعني إنستغرام من النشر -إلى حد كبير- فقط إذا كانت تتعلق الصور والفيديوهات بفلسطين”.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، أدانت بيلا حديد عبر حسابها على إنستغرام اقتحام أفراد من جيش الاحتلال المسجد الأقصى لاعتقال شبان فلسطينيين.

وقالت إن “ما يفعله الجنود الإسرائيليون في المسجد الأقصى، بمنتصف الصلاة، وفي شهر رمضان المبارك، لا يفعله إلا المُختلون عقليا”.

وتعتقد حديد أن المنصة الأميركية التي تمتلكها شركة “ميتا” (Meta) فرضت حظرا جزئيا على منشوراتها المتضامنة مع الفلسطينيين.

وأوضحت في بيان “عندما أنشر عن فلسطين، يتم حظري في “Shadow banned”، وهو حظر ظهور جزئي للمتابعين على الفور ويقل عدد متابعي قصصي ومنشوراتي نحو مليون شخص”.

وأشارت حديد إلى أن تقنية “Shadow banned” تعني أن “ظهورك على انستغرام قد تم تقييده، ولا يمكن لأحد سواك ومتابعيك المباشرين رؤية منشوراتك”.

وندّد ناشطون ومدونون مناصرون للقضية الفلسطينية بخطوة إدارة إنستغرام، متسائلين عن جدية شعارات حرية التعبير التي ترفعها المنصة الأميركية.

واستغرب ناشطون من إقدام تطبيق إنستغرام على كتم الأصوات التي تقف في صف القضية الفلسطينية والقدس.

بالصور …السفارة الاماراتية تشارك في مبادرة مشاريع الخير الرمضانية التي ينفذها الهلال الأحمر الاردني

Posted: 18 Apr 2022 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في عمّان، بمبادرة توزيع آلاف وجبات افطار صائم والسلال الغذائية ومشروع كسوة عيد الفطر، الذي ينفذها الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني، واستهدفت الأسر المتعففة من الاردنيين واللاجئين السوريين في العاصمة عمّان وباقي المحافظات.

وقد جرى يوم امس تقديم 1000 وجبة افطار في مركز و حديقة زها الثقافي في العاصمة عمان بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين وادارة الهلال الاحمر الاردني، قام بتوزيعها 65 متطوع ومتطوعة على 1000 شخص من اللاجئين السوريين و الفئات المستهدفة واشتمل الإفطار على توزيع بطاقات كسوة عيد الفطر المبارك بالإضافة لفعاليات ترفيهية ومسابقات للاطفال وأنشطة متنوعة للحضور.
وقد جاءت هذه الفعالية ضمن سلسلة الأنشطة التي ينفذها الهلال الأحمر الأردني بالتعاون مع الهلال الاحمر الإماراتي خلال شهر رمضان الكريم تكريساً لقيم التكافل الإنساني والاجتماعي ولتخفيف العبء عن الفئات المستهدفة من المجتمع المحلي.

وفي كلمة للسيد خالد النعيمي رئيس قسم الخدمات المساندة في السفارة، أكد فيها على الرسالة الإنسانية التي تنتهجها دولة الإمارات في مجال المساعدات والتي تعتبر ركن أساسي في سياسة الدولة وواجب أخلاقي لتحقيق التكافل الإجتماعي والرخاء والسلام للأشقاء والإنسانية جمعاء.

وعبر عن حرص سفارة دولة الامارات على تبني ورعاية المبادرات والمشاريع الخيرية والتعاونية وتجسيد التعاون الأصيل وقيم المحبة الراسخة بين البلدين الشقيقين، وتحقيق الأهداف السامية في دعم الأسر المتعففة في المجتمع.

الملكية الأردنية تعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي عبر الاتصال المرئي الإلكتروني وتقر البيانات المالية لعام 2021

Posted: 18 Apr 2022 07:05 AM PDT

دروزة يؤكد أن نتائج العام الماضي تعتبر بداية تحول إيجابي في مسيرة الملكية

المجالي: نثمن دعم المساهم الأكبر في الملكية وسنواصل أداء دورنا الوطني
في خدمة الأردن

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية اجتماعها السنوي العادي اليوم الاثنين 18/4/2022 بواسطة تقنية الاتصال المرئي الالكتروني، برئاسة المهندس سعيد دروزة رئيس مجلس الإدارة وحضور المهندس سامر المجالي نائب رئيس مجلس الإدارة / الرئيس التنفيذي للشركة وأعضاء المجلس ومندوب مراقب عام الشركات السيدة لمى قطيشات وممثلين عن شركة إدارة الاستثمارات الحكومية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومدققو الحسابات (ارنست ويونغ) وجمعٌ من المساهمين والعاملين في الشركة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة ونتائجها للسنة المالية 2021 وخطة العمل المستقبلية للعام 2022 وتقرير مدققي الحسابات والميزانية العمومية السنوية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية، حيث وافقت الهيئة العامة على جميع هذه البنود.
رئيس مجلس الإدارة المهندس سعيد دروزة أكد في كلمته التي افتتح بها أعمال الاجتماع المكانة التي تتمتع بها الملكية الأردنية كناقل جوي وطني عريق، يُسهم بشكل فاعل في رفعة الوطن ونهضته وتطوره وربط الأردن بأنحاء العالم، مثمناً الرعاية الملكية التي تحظى بها الملكية الأردنية ودعم الحكومة لها وحرصها على إعادة تمكين الشركة من احراز المكانة التي تستحقها ومواصلة خدمة المملكة في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة، كما وجه الشكر للمساهمين، مقدراً دعمهم وتفهمهم للوضع الذي مرت به الشركة خلال السنة الماضية.

وأضاف ان أداء الملكية الأردنية خلال العام 2021 كان جيداً نسبيًا من جميع النواحي التشغيلية على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها الشركة خلال العام المذكور الذي لم يكن إلا استمرارًا لما شهده عام 2020 جراء جائحة كورونا وتأثيرها المباشر على صناعة النقل الجوي وما نتج عنه من قيود مفروضة على حركة السفر وإجراءاته، الأمر الذي انعكس بدوره على معدل امتلاء الطائرات وأسعار تذاكر السفر التي تُشكل بالتالي النتائج النهائية لأعمال شركات الطيران عمومًا.
وأشار دروزة أن الملكية الأردنية استطاعت تخفيض الخسائر الصافية وبنسبة 54% بعد الضريبة لعام 2021 والتي بلغت 74.3 مليون دينار مقارنة بخسائر وصلت الى 161.1 مليون دينار للعام 2020 الأمر الذي يعتبر بداية لتحول إيجابي في مسيرة الشركة، مبيناً أن الشركة اعتمدت على عدة محاور لتحسين وضعها المالي كان أهمها ضبط التكاليف التشغيلية والعمل على تخفيضها حيثما كان ذلك ممكناً مع المحافظة على مستوى الخدمات التي تقدمها الشركة لمسافريها، عبر تقليل كافة أوجه الإنفاق التشغيلي ومراجعة العقود المبرمة بين الملكية الأردنية ومزودي الخدمات التشغيلية واللوجستية المختلفة داخل المملكة وفي المحطات الخارجية، ومراجعة عقود استئجار الطائرات وتطبيق أوامر الدفاع وبرامج الحماية من مؤسسة الضمان الاجتماعي فيما يتعلق برواتب وأجور العاملين في الشركة.

بدوره قال الرئيس التنفيذي المهندس سامر المجالي ان الملكية الأردنية تسعى بكل إمكاناتها إلى الاستمرار بأداء دورها الاستراتيجي في خدمة الأردن، مثمناً زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم للملكية الأردنية مؤخراً وايمانه بقدرة الشركة على تجاوز التحديات الراهنة وتحويلها إلى فرص باعتبارها محرك رئيس في نمو الاقتصاد الوطني بخاصة في قطاعي السياحة والنقل والشحن الجوي.

وأوضح أن الشركة تقوم بإجراءات تصحيحية لإعادة هيكلتها من مختلف النواحي، حيثُ تنفيذ حالياً خطة طموحة للتحول إلى الربحية تشمل مراجعة شبكة الخطوط وتقليل التكاليف التشغيلية وتحديث الأسطول، تحسين خدمات المسافرين، المحافظة على المكانة المرموقة كشركة طيران رائدة في منطقة المشرق العربي والترويج إلى الأردن وتشجيع السياحة.

وأبدى المجالي ارتياحه لتحسن النتائج المالية للعام الماضي وتخفيض الخسائر إلى النصف، كما كان الارتفاع في مجمل الإيرادات التي جنتها الملكية الأردنية في العام 2021 مؤشر ايجابي، إذ ارتفعت الإيرادات التشغيلية من 213 مليون دينار للعام 2020 إلى 357 مليون دينار للعام 2021 وبنسبة تحسن بلغت 68% وهو رقم يدعو للتفاؤل بأن للعاملين في هذه الشركة؛ إدارة وموظفين قدرات وإمكانات واضحة على تحقيق إنجازات ملموسة عبر النهج الجديد المتبع في عمليات الترويج والبيع والحرص على تعزيز حصيلة الإيرادات المضافة بمختلف أوجهها، كما نقلت طائرات الملكية الأردنية في العام 2021 حوالي 1,6 مليون مسافر مقارنة مع 752 ألف مسافر عن العام الذي سبقه.
وأضاف ان الملكية الأردنية تقوم بمراجعة شبكة خطوطها اعتماداً على دراسات الجدوى الاقتصادية من التشغيل، وبما يتّفق مع أهداف الشركة في تقديم أفضل خدمة لمسافريها، وتدشين رحلات إلى محطات جديدة في أسواق واعدة ما سيرفع عدد الوجهات من 35إلى 60 محطة خلال الخمس سنوات القادمة واستبدال كافة طائرات أسطولها القديمة بطائرات حديثة ومضاعفة عددها وتحقيق أعمال أكثر ربحية في مجال شحن البضائع سواء على متن طائرات الركاب أو المخصصة للشحن.

وأشار المجالي أن الملكية الأردنية باعتبارها الناقل الوطني للأردن تواصل بشكل مستمر تعزيز مكانة الأردن على خارطة السياحة العالمية وترويجه كوجهة سياحية مع الجهات المعنية من خلال عروض السفر والخدمات المتكاملة التي تقدمها للسياح من مختلف أنحاء العالم.

3 علامات تدل على أن كابل “آيفون” الخاص بك قد يقتلك!

Posted: 18 Apr 2022 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – كشف خبير تقني، عن ثلاثة علامات يمكن أن تكون دليلا على أن كابل هاتف “الآيفون” قد يقتل صاحبه، داعيا مستخدمي هذه الهواتف إلى البقاء يقظين بشأن كابلات الشحن.

ونقلت صحيفة “ذي صن” البريطانية عن غيسيبي كابانا، أحد خبراء السلامة في TECH قوله: “إن كابلات الشحن التي تباع بثمن بخس، قد تشكل خطر نشوب حريق أو حدوث صدمة كهربائية خطيرة، مما يؤدي إلى قتل الأشخاص أو التسبب بأضرار كبيرة لهم”.

 

ودعا كابانا المشترين، إلى ضرورة التمييز بين الكابلات المزيفة والمعتمدة، عن طريق العديد من الأدلة الواضحة منها:

أولا: افحص العبوة والكابل: عن طريق التأكد من اعتماد كابل الشاحن من قبل “آبل” من خلال النظر بعناية في عبوة الملحق.

 

وأوضح كابانا، أن ملحقات الطرف الثالث المعتمدة تحتوي على شارة MFi من “آبل” على عبوتها، والتي تشير إلى عبارة أنه “صنع لآيفون” أو “آيفون” أو “آيباد”، مبينا أن هذه هي أسهل طريقة لاكتشاف المنتجات المقلدة.

وثانيا: انظر إلى القابس: حيث أكد الخبير التقني أن تميل الشواحن المقلدة تميل إلى أن تكون أنحف وأخف في اليد من الشاحن الأصلي، لذا يمكن اختبار دبابيس القابس بحثا عن علامات تدل على وجود منتج مزيف.

والطريقة الثالثة، هي الوزن والشكل والأبعاد، حيث يكون المنتج الهاتفي أخف من منتج “آبل” الأصلي، وقد تكون المسامير بالحجم أو الشكل الخطأ.

وقال كابانا: “بما أن أجهزة الشحن المزيفة تحتوي على القليل من المكونات عالية الجودة المطلوبة للسلامة، إن وجدت، فإنها عادة ما تكون أخف بكثير من أجهزة الشحن الأصلية.

ختام فعاليات جائزة المرحوم د. أحمد الحوراني الخامسة لتلاوة القرآن الكريم وإتقانه لطلبة الجامعات الأردنية

Posted: 18 Apr 2022 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – برعاية رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان وبحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور مصطفى العطيات اختتمت اليوم الاثنين الموافق 18-4-2022 فعاليات جائزة المرحوم الدكتور أحمد الحوراني الخامسة لتلاوة القرآن الكريم وإتقانه لطلبة الجامعات الأردنية والتي نظمتها عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بمشاركة 22 جامعة أردنية.
وتهدف هذه المسابقة إلى نشر ثقافة الاهتمام بالقرآن الكريم بين طلبة الجامعات تلاوةً وتجويداً وحفظاً وعملاً ونهجاً وسلوكاً، بالإضافة إلى تعميق وترسيخ القيم الايمانية في النشء المسلم وإحياءً لذكرى المرحوم الدكتور أحمد الحوراني رائد العمل الجامعي الخاص في الأردن والوطن العربي.
وتم تشكيل لجان تحكيم محايدة للطلاب والطالبات للإشراف على فعاليات الجائزة في سنتها الخامسة، حيث تكونت لجنة تحكيم الطلاب من الدكتور عبد الحميد الكردي – المشرف العام على الجائزة/ جامعة عمان الأهلية والدكتور المعتصم بالله دبش/ جامعة العلوم التطبيقية، بينما تكونت لجنة التحكيم للطالبات من الدكتورة أسماء العمري/ جامعة عمان الأهلية والدكتورة نجوى قراقيش.
وفي الختام قام الأستاذ الدكتور ساري حمدان بتقديم درع الجامعة التذكاري لأعضاء لجان التحكيم تقديراً لجهودهم في إنجاح فعاليات الجائزة وإخراجها بأبهى صورة وبمنتهى النزاهة والشفافية، بالإضافة إلى تقدمه بالشكر لكافة الجامعات الأردنية من شمال المملكة إلى جنوبها لتلبيتهم دعوة جامعة عمان الأهلية والمشاركة في مسابقة مقرئ الجامعات الأردنية.
كما تم تكريم الطلبة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في الجائزة، حيث تمكن الطالب أويس خليل الدغامين/ جامعة عمان الأهلية من الفوز بالمركز الأول لمسابقة الطلاب، وجاء بالمرتبة الثانية الطالب عالمين آدم عبد الكريم/ جامعة مؤتة، وحل الطالب سليم محمد مالك/ جامعة الشرق الأوسط بالمرتبة الثالثة.
وعلى صعيد مسابقة الطالبات تمكنت الطالبة علمة جوليانا/ جامعة العلوم التطبيقية من الفوز بالمركز الأول، وجاءت الطالبة آلاء عمر الخواجا/ جامعة البلقاء التطبيقية بالمرتبة الثانية، والطالبة أسماء بنت حمد بن ناصر/ جامعة الإسراء بالمرتبة الثالثة.
وتجدر الإشارة إلى أنه شارك في هذه الجائزة للعام الحالي  ما يزيد عن 45 طالب وطالبة يمثلون الجامعات الأردنية التالية : جامعة فيلادلفيا، جامعة عجلون الوطنية، الجامعة الهاشمية، جامعة البلقاء التطبيقية، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، جامعة عمان الأهلية، جامعة اليرموك، جامعة جدارا، جامعة عمان العربية، جامعة مؤتة، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الإسراء، الجامعة الأميركية في مادبا، جامعة العلوم التطبيقية ، جامعة الحسين التقنية، جامعة الزرقاء، جامعة آل البيت، جامعة اربد الأهلية، جامعة البترا، جامعة الشرق الأوسط، الجامعة العربية المفتوحة وجامعة الزيتونة الأردنية.

خضر العموري الرابح بأول سيارة MG5 موديل 2022 مجمركة ومرخصة من أبشر

Posted: 18 Apr 2022 06:02 AM PDT

صراحة نيوز – نائب المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات الدكتور رامز خوري بتسليم الرابح مفاتيح سيارة MG5 موديل 2022 مجمركة ومرخصة للرابح الأول ضمن أحتفالات أبشر بعيدها الثالث والتي تقدم لعملائها 10 سيارات لـ 10 رابحين نوع MG5 موديل 2022 مجمركة ومرخصة من خلال سحب شهري على أرقام بطاقات أبشر .

و صرح المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير ” بأننا مستمرون معكم ببرنامج المكآفات أبشر ومتبقي 9 سيارات ضمن الحملة بواقع سيارة شهرياً وحتى نهاية العام الحالي”.

وأضاف أن شركة المناصير للزيوت والمحروقات أول شركة في الشرق الأوسط تطلق برنامج مكافآت للمحروقات حيث يقوم مستخدم بطاقة أبشر بتجميع نقاط مقابل مشترياتهِ من المحروقات بالمحطات وإستبدالها بالهدايا بالإضافة الى حصولهِ على خصومات خاصة عند إبراز بطاقة أبشر لدى قائمة شركاء أبشر المعلن عنهم بالموقع الالكتروني او من خلال تطبيق محطات المناصير ، وأكد على الاستمرار بإستخدام بطاقة أبشر عند تعبئة الوقود بمحطات المناصير والعديد من الهدايا والجوائز بإنتظاركم.

ألف مبروك للرابح الأول السيد رائد خضر عبد الحافظ العموري وهو من محافظة العاصمة وهو عميل للشركة ويستخدم بطاقة أبشر منذ ثلاث سنوات بحكم عمله وهو من نشامى التكسي الأصفر.

بالتوفيق للجميع بالسحب القادم يوم الأربعاء الموافق 11/05/2022 وذلك عن حركات تعبئة شهر 4 الحالي.

نذكر انه يجب على العميل إستخدام بطاقة أبشر الفعالة قبل كل تعبئة وقود في محطات المناصير اوالمحطات التابعة لها ، ونؤكد على أن بطاقات الولاء أبشر مجانية ، ويمكن الحصول عليها من أقرب محطة مناصر فقط يجب تفعيل البطاقة قبل إستخدامها ليتم تجميع النقاط عليها، وذلك من خلال زيارة الموقع الالكتروني للشركة www.mgc-gas.jo وإتباع التعليمات المدونة لتفعيل البطاقة او الاتصال بمركز خدمة العملاء على الرقم 0797803780.

* الحملة حاصلة على موافقة وزارة الصناعة والتجارة رقم 4971
*تطبق الشروط والأحكام.
للمزيد من المعلومات عن الحملة يرجى زيارة الموقع الالكتروني للشركة التالي:
https://bit.ly/35IgoRu

لمشاهدة فيديو إجراء السحب على اول سيارة https://fb.watch/ct5nrONCX-/

أبشر… فيكم بتكبر وبتفتخر.

#المناصيرروادالطاقة
#أبشر_بالسيارات

https://www.mgc-gas.jo/News/%D8%A3%D8%A8%D8%B4%D8%B1-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D9%87%D8%A7

صعود صاروخي …الذهب عند اعلى سعر له “عالميا “

Posted: 18 Apr 2022 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من شهر، لتتجاوز حاجز 1984 دولارا للأوقية “الأونصة”، وهو الأعلى منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

ووفقا لـ”رويترز”، فإن العقود الأميركية الآجلة للذهب قد ارتفعت بنسبة 0.8% لتصل إلى 1990.20 دولار.

 

كما ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% لتصل إلى 25.80 دولار للأونصة، وسعر البلاتين أيضا بنسبة 0.8% لتصل إلى 997.50 دولار، والبلاديوم بنسبة 1.1% إلى 2393.67 دولار.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب والمعادة، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتهافت المستثمرين على الملاذات الآمنة.

“وول ستريت جورنال”: السعودية أجبرت الرئيس اليمني الموالي لها على التنحي وفرضت الإقامة الجبرية عليه

Posted: 18 Apr 2022 05:43 AM PDT

صراحة نيوز –  أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأحد بأن السعودية دفعت الرئيس اليمني الموالي لها عبد ربه منصور هادي إلى التنحي عن منصبه في وقت سابق هذا الشهر، وبأن مسؤولين احتجزوه في منزله بالرياض وقيدوا اتصالاته.

وأعلن هادي تنحيه في 7 أبريل/نيسان الجاري وسلم صلاحياته لمجلس قيادة جديد، مع دخول اليمن في هدنة تعتبر بارقة أمل نادرة في الصراع الذي مزق أفقر دول في شبه الجزيرة العربية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين ويمنيين لم تسمّهم أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أعطى هادي مرسوماً كتابياً بتفويض صلاحياته للمجلس الذي يتألف من ثمانية ممثلين عن مجموعات يمنية مختلفة.

وحسب هذه المصادر هدد بعض المسؤولين السعوديين بنشر ما قالوا إنه دليل على فساد هادي، وذلك في إطار جهودهم لإقناعه بالتنحي، وفق ما كتبت الصحيفة.

وقال مسؤول سعودي للصحيفة إن هادي محتجز منذ مغادرته منصبه داخل منزله في الرياض ومُنِع الوصول إلى أي هواتف.

لكن مسؤولاً سعودياً آخر قال إن هادي جرى تشجيعه على الاستقالة لأن فصائل يمنية مختلفة فقدت الثقة في قدرته على قيادة البلاد.

وقال هادي خلال إعلانه تنحيه إنّ مجلس القيادة الرئاسي الجديد مكلّف “التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كل أنحاء الجمهورية والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام”.

وأتى الإعلان في ختام مشاورات للقوى اليمنية في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي، في غياب جماعة أنصار الله “الحوثيين” الذين رفضوا إجراء حوار في السعودية.

وفي إطار ترحيبها بالإعلان أكدت السعودية في بيان “دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له لتمكينه من ممارسة مهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة اليمنية”.

كما أعلنت عن تقديم “دعم عاجل” للاقتصاد اليمني بقيمة 3 مليارات دولار، تتضمن مليارَي دولار مناصفة بينها وبين الإمارات دعماً للبنك المركزي اليمني.

من جهتها قالت جماعة “أنصار الله” على لسان المتحدث باسمهم محمد عبد السلام عبر تويتر إنّ قرار إنشاء المجلس “محاولة يائسة لإعادة ترتيب صفوف المرتزقة للدفع بهم نحو مزيد من التصعيد”.

تقود المملكة تحالفاً عسكرياً عربياً في اليمن دعماً للحكومة التي تخوض نزاعاً دامياً ضد الحوثيين منذ منتصف 2014، في حرب قتل وأصيب فيها مئات الآلاف وسببت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

وتسيطر انصار الله على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، بينما يسيطر التحالف بقيادة السعودية على المناطق الأخرى.

26 عاما على مجزرة قانا

Posted: 18 Apr 2022 05:41 AM PDT

صراحة نيوز – يصادف اليوم الثامن عشر من نيسان، الذكرى الـ26 لمجزرة قانا، التي راح ضحيتها 106 شهداء، وذكرت بعض المصادر أن عدد الشهداء بلغ 125، اعتمادا على الوفيات التي حصلت لاحقا جراء الإصابات الخطرة.

ففي 18 نيسان/ أبريل 1996، وهو اليوم الثامن لاجتياح الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان ضمن ما أسمي عملية “عناقيد الغضب” أطلقت قوات الاحتلال خمـس قذائف عيار (55 ملم) على موقع الكتيبة الفوجية التابعة للأمم المتحدة اليونيفيل في بلدة “قانا” اللبنانية، والتي كان يحتمي فيه مئات المدنيين اللبنانيين ما أسفر عن استشهاد 106 مواطنين، وإصابة أكثر من 250 بجروح.

وفي اليوم ذاته قصفت طائرات الاحتلال عدة أحياء في مدينة النبطية، ما أدى الى استشهاد تسعة مدنيين.

حاول مجلس الامن التصويت على قرار بإدانة حكومة الاحتلال ولكن الولايات المتحدة كالعادة أجهضت القرار باستخدام الفيتو.

كان ما يزيد على 800 مدني لبناني قد لجأوا إلى المجمع طلباً للمأوى والحماية فتناثرت أشلاء المدنيين، وحمل 18 شخصا من الشهداء لقب “مجهول” يوم الدفن.

وقال شمعون بيرز رئيس وزراء الاحتلال وقتها: إن جيش الاحتلال لم يكن على علم بوجود مدنيين في مقر الأمم المتحدة، لكن موشيه أيلون رئيس استخبارات الاحتلال وقتها قال إن ضباط من قوات الاحتلال علموا بوجود مدنيين هناك.

أجرت الأمم المتحدة تحقيقا رسميا في موقع المجزرة، عن طريق المستشار العسكري الهولندي، ورفع تقريره الذي جاء فيه: “استحالة أن يكون قصف القاعدة التابعة لليونيفيل في قانا نتيجة خطأ تقني أو اجرائي فادح كما ادعى ذلك مسؤولون في جيش الإحتلال”.

كما أجرت عدة منظمات عالمية مهتمة بحقوق الإنسان تحقيقات حول المجزرة، وكانت النتائج ذاتها، وهي أن القصف كان متعمدا وعلى علم بوجود المدنيين في مقر اليونيفيل.

رفضت وزارة خارجية الاحتلال تقرير الأمم المتحدة وتقارير المنظمات الدولية الأخرى حول اتهام حكومة الاحتلال بارتكاب المجزرة عن قصد، ووصفت التقرير بغير الدقيق والمنحاز والمضلل، وعبّر الرئيس  الأميركي كلينتون عن دعمه لإسرائيل، معتبرا أن المجزرة كانت نوعا من الأخطاء.

ووجهت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 نيسان 1996 صفعة للمواقف المؤيدة لإسرائيل في هذه الحادثة، وأقرت بأن حكومة الاحتلال انتهكت القوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين خلال الحرب.

انفجار يهز بناء في منطقة بيوغلو في إسطنبول

Posted: 18 Apr 2022 05:39 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين بأن انفجارا هز منطقة بيوغلو في إسطنبول، فيما تحاول السلطات إجلاء سكان البناء الذي حدث فيه الانفجار مع تصاعد كثيف للدخان.

وقالت إن عطلا في الكابلات الأرضية لسبب غير معروف هو الذي تسبب بالانفجار، وإنه بدأ العمل على معالجة العطل.

تركيا تشن عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق

Posted: 18 Apr 2022 05:36 AM PDT

صراحة نيوز – شنت تركيا عملية عسكرية جديدة عبر حدودها، باستخدام القوات الجوية والخاصة ضد حزب العمال الكردستاني (التركي) في شمال العراق.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، أن الطائرات التركية “نجحت في ضرب أهداف تتكون من ملاجئ ومخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة، وما يسمى بالمقرات التابعة للمنظمة الإرهابية”.

وقال إن الحملة العسكرية، التي أطلق عليها اسم “Claw-Lock”، تستهدف مخابئ حزب العمال الكردستاني في مناطق ميتينا والزاب وأفاسين باسيان.

وأضاف أن الجيش التركي تلقى دعما من مروحيات أتاك وطائرات بدون طيار وطائرات مسيرة مسلحة، مؤكدا أن المدفعية التركية  “أصابت الأهداف بدقة كاملة”.

وتابع: “حتى الآن، تستمر عمليتنا بنجاح كما هو مخطط لها. وقد تم تحقيق الأهداف المحددة في المرحلة الأولى”.

وغالبا ما يختبئ مسلحو “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق ويشنون من هناك هجمات عبر الحدود على القوات التركية.

وبدأت عمليات Claw-Tiger وClaw-Eagle في المناطق الحدودية بشمال العراق في عام 2020 لضمان سلامة الشعب التركي والحدود.

الضمان: رواتب المتقاعدين في الحسابات البنكية الخميس المقبل

Posted: 18 Apr 2022 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أنها قرّرت صرف رواتب متقاعدي الضمان لشهر نيسان الحالي يوم الخميس القادم الموافق 21/4/2022.

وأكدت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي بأن قرار صرف الرواتب التقاعدية في وقت مبكر عن التاريخ المعتاد يأتي بهدف تمكين المتقاعدين من تلبية احتياجاتهم مع قرب عيد الفطر المبارك وعيد الفصح المجيد.

وأضافت المؤسسة أنها تشارك الأردنيين أعيادهم وتهنئ جميع أبناء الشعب الأردني بهذه المناسبات السعيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال