صراحة نيوز

الأحد، 10 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الغذاء والدواء توقف 8 مصانع غذائية عن العمل دون ان تكشف عنها

Posted: 10 Apr 2022 07:54 AM PDT

صراحة نيوز – نفذت فرق المؤسسة العامة للغذاء والدواء في مديرية الغذاء، خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 300 زيارة لمؤسسات ومصانع غذائية، اوقفت خلالها ثمانية مصانع غذائية دون ان تكشف عنها ودوافع اغلاقها .

ويرى مواطنون ان تستر المؤسسة على اسماء هذه المصانع ومجالات انتاجها ودوافع اغلاقها يدفع بأخرين الى التلاعب بسلامة وصحة الغذاء الأردني والذي قد ينتهي بمخالفة مالية

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، اليوم الأحد، إن الزيارات شملت 87 زيارة تفتيش، و 54 زيارة تقييم مؤسسات تداول غذائي، أغلقت بناء عليها 71 مؤسسة وأوقفت 78. وأضاف، وفق بيان صادر عن المؤسسة اليوم، أن فرق المؤسسة نفذت خلال نفس الفترة 130 زيارة لمصانع غذائية أوقف خلالها 8 مصانع عن العمل وتم إشعار 45 مصنعا بوجود نواقص.

ولفت مهيدات إلى أن الزيارات جاءت ضمن الجهود الرقابية الدورية التي تقوم بها المؤسسة؛ لضمان سلامة ومأمونية الغذاء المتداول في السوق الأردني من خلال تتبع الغذاء خلال كافة مراحل تداوله، بدءًا من مرحلة الإنتاج وحتى نقاط البيع للتأكد من مطابقته للقواعد الفنية المعتمدة.

ودعت المؤسسة المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود اي ملاحظة أو شكوي أو استفسار من خلال خط الشكاوي المجاني 117114، والبريد الالكتروني info@jfda.jo، والواتس اب على الرقم (0795632000).

يُجاهِرون بِعمالتِهم .. دون حَياء .. حَدَّ الإفتخار !؟

Posted: 10 Apr 2022 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم : عوض ضيف الله الملاحمه

فعلاً اللي إستحوا ماتوا !؟ لماذا ماتوا !؟ ماتوا قهراً من وقاحة البعض ، ممن يُفترض أنهم قادة القضية الفلسطينية . فليسمح لي أشقاء الدم والروح والقضية ، الفلسطينيون ، بانه لا يحق ، ولا يصح بعد الآن أن يتم إنتقاد موقف أي بلد عربي ، أو مسؤول عربي من موقفهم من القضية الفلسطينية ، لأن (( دودكم من عودكم )) ، ودودكم هنا سُلطتكم ، وبالتأكيد لا أقصد الشعب الفلسطيني الصامد في الداخل إطلاقاً .

منطقياً ، وعقلانياً ، لم تَضُر أية دولة عربية القضية الفلسطينية كما الضرر الذي أصاب القضية ، لا بل وأنهاها ، وأجهز عليها ، من قبل منظمة التخريب (( التحرير )) الفلسطينية ، التي وضعت مولوداً فلسطينياً سفاحاً ومشوها (( منغولياً ))متمثلاً في السلطة غير الوطنية . سلطة تَدّعي بأنها فلسطينية وتُجاهر بعمالةٍ يَندى لها جبين الأعداء ويَنحرِجون من مُبالغة السلطة وتَملُّق وتَفاني رجالاتها ذوداً عن الكيان ، أكثر من قادة الكيان نفسه .

كيف يَصِح ، ويَستقيم أن يتم إنتقاد مصر والأردن مثلاً على توقيع إتفاقيتي عار مع العدو الصهيوني !؟ ثم كيف يُنتقد ويُشهر في الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع العدو الصهيوني مؤخراً !؟ وكيف يتم إنتقاد إتفاقيتي (( العار )) للغاز والمياة اللتين وقعتهما حكومات الذل والإذعان في الأردن !؟ حيث يمكن تبريرهما عقلانياً ، من قبل المطبعين المتخاذلين بأنها إتفاقيات تبادل مصالح . بينما ماذا يمكننا أن نُفسر ما أعلنه رئيس السلطة بتعويض العدو عن خسائرة في عملية تل ابيب الأخيرة !؟ هل يمكن تسميته جَبرُ خاطِر !؟ او إعلان للعدو ، وكأنهم يقولون له : بأن قلوبنا معكم — ايها الصهاينة المحتلون — فيما يرتكبه هؤلاء المخربون ( المناضلون ) الشرفاء البواسل ، وبأن أفعالهم عار على السلطة وما هي الا تصرفات ولدانية طائشة من أفراد منحرفين !؟

تعويض !؟ أي تعويض !؟ ولِمن !؟ ومن يدفعُ لِمن !؟ فعلاً الذين يُمكن أن تندى جباههم خجلاً ماتوا . عدوك ، إغتصب أرضك ، وإنتهك عرضك ، وشتت شملك ، وإقتلع أشجارك ، وهدم ديارك ، وسلب مياهك ، ونهب خيراتك ، وقتل شبابك ، وسجن أطفالك ، وانتهك مقدساتك ، وأنت تحرس مغتصب وطنك ، وتنسق معه أمنياً بتسليمه الأحرار المناضلين ليقتلهم او يسجنهم ، او تقتلهم او تسجنهم أنت بالنيابة عنه وفقاً لطاعة العبد الذي إستمرأ الذلّ الى سيده !؟ ومن يُعوّض شعبك عن كل ما فقد وخسر !؟ أيها القراء الكرام ، للعلم شِرْشْ الحياء عند هؤلاء لم يَنقطِع ، لان الحياء غير موجود أصلاً .

المبادرة بإعلان إستعداد السلطة لتعويض العدو عن عملية تل أبيب ، نهج وضيع جديد ، بالتأكيد أن له أسباباً وتداعيات لم تتضح للآن . لانه كان يُكتفى سابقاً بالإدانة ، او الإعتذار . ما الذي إستجد !؟ وما دوافع هذا الكرم الوضيع ، والمجاهرة الرخيصة !؟ سابقاً إنتقدنا الجثو على الركب . ماذا عسانا قائلون عن الإستعداد لتعويض العدو !؟ لكن عندما نتذكر السهرات العائلية المشتركة بين كبار مسؤولي السلطة وقادة العدو في منتجع نتانيا . وعندما نتذكر من ضاجعوا ( المناضلة ) تسيفي ليفني ، ومن ( فاخذها ) — مع الأعتذار للقراء الكرام — لأن وقاحة التعبير ليست من طبيعة قلمي المُهذب ، ولكن لم أجد توصيفاً غير ذلك ، فالوقاحة بالتصرف وليس بالتوصيف .

عمالة ، ونذالة ، وخيانة لأعدل قضية ، ممن يُفترض أنهم مناضليها ، والساعين لتحريرها . لكن لمن يعرف ما خفي ، فنضالهم أمضوه في فنادق الخمسة نجوم ، والتأنق بأفخر وأغلى ربطات العنق ، أما أحذيتهم فهي أطهر منهم وأرقى من قيمهم ، لان خياناتهم غيّبت نضالاتهم . وأختم : فعلاً : إذا لم تستحِ فأفعل ما شئت . أتوسل الى كل الشرفاء الفلسطينيين المناضلين الأحرار في الداخل ، تجاوزوهم ، ولا تلتفتوا اليهم ، ولا تنشغلوا بخياناتهم ، هدفكم واضح ، وشجاعتكم ستوصلكم لتحرير الأرض وتحرر الإنسان ، والله معكم ، وكل شرفاء الأمة يدعون عليهم ويحتقرونهم ، ويدعون لكم بالنصر المظفر ويمجدونكم .

المقاومة الشعبية والانتفاضة الفلسطينية الثالثة

Posted: 10 Apr 2022 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – موسى العدوان

المقاومة الشعبية أو ما يُطلق عليها : حرب العصابات، أو حرب الفدائيين، أو حرب الأنصار، أو حرب الغوار، تلجأ إليها الدولة الواقعة تحت الاحتلال أو الاستعمار، بغرض طرده من أرضها واسترداد كرامتها وسيادتها الوطنية.

والمقاومة نشاط عسكري طويل الأمد، يجري خفية بين السكان المدنيين، شرّعتها القوانين والأنظمة الدولية، وهي نقيض للإرهاب الذي ينتهك حقوق الأنسان، ويقوّض الأمن والاستقرار في المجتمعات البشرية. و ُنظر إلى رجال المقاومة عادة من وجهتي نظر مختلفتين. ففي حين يصفهم المؤيدون بِ ( مقاتلي الحرّية ) يصفهم المحتلون أو المستعمرون بِ ( الإرهابيين ). وشتان بيت الوصفين من حيث طبيعتهما وأهدافهما.

لقد أثبتت أحداث التاريخ، أن الأوطان التي تُنتهك سيادتها، وتستباح أراضيها من قِبل دولة اجنبية، لا يمكن لها أن تتحرر وتستعيد كرامتها، إلاّ بنشوء مقاومة وطنية جريئة وفاعلة، يمارسها الشعب على أرضه ضد المحتل أو المستعمر.

وهناك الكثير من الأمثلة للمقاومة التي وقعت في العالم، ضد المحتلين أو المستعمرين، واستطاعت بتصميمها وشجاعتها، أن تحرر أوطانها وتحقق استقلالها وسيادتها. من هذه الدول على سبيل المثال : ايرلندا، أمريكا، فرنسا، فيتنام، كوريا، الصين، بولندا، بلغاريا، رومانيا، يوغسلافيا، إيطاليا، بلجيكا، النرويج، اليونان، وغيرها.

لخّص ماوتسي تونج – الأب الروحي لحرب العصابات والمقاومة الشعبية – استراتيجيته في هذه الحرب بالعبارات التالية : ” على رجل العصابات أن يكون صلبا كالفولاذ، قاطعا كالسف، بطّاشا كالنمر، مراوغا كالثعلب، هاربا كالأرنب، متحدثا لبقا، يستطيع أن يتحدث عن قضيته بلباقة، تُكسبه الأنصار والمؤيدين “. كما لخصها جيفارا بقوله : ” العصابات كالسمك تسبح في بحر صداقة الشعب “، بمعنى أن يساعدها الشعب في التخفي، وتأمينها بما يلزمها بسرية عند الاحتياج.

وعودة إلى تاريخنا العربي المعاصر، كي نربط الأحداث ببعضها، أذكّر أنه بعد فشل الدول العربية في حروبها الماضية، بتحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة من يد العدو الإسرائيلي، لجأ الفلسطينيون إلى المقاومة الشعبية. فشكلوا في أواخر الستينات الماضية، منظمة التحرير الفلسطينية ( فتح ) بقيادة ياسر عرفات، إلى جانب العديد من المنظمات الفدائية الأخرى، ولكن دون اتفاق على قيادة موحدة تنظّم عملها النضالي، وتتبنى استراتيجية حرب العصابات ضد العدو المحتل.

وهذا المشروع القتالي هو الذي تبناه الشهيد وصفي التل – رحمه الله – وكان ينوي طرحه في اجتماع وزراء الدفاع العرب في القاهرة أواخر عام 1971. ولكن يد الغدّر اغتالته واغتالت مشروعه التحريري في مهده.

في وقت لاحق من النضال الفلسطيني قامت انتفاضتان في الضفة الغربية، الأولى ( انتفاضة الحجارة ) عام 1987، وكان سبب اشتعالها قيام سائق شاحنة إسرائيلي، بدهس مجموعة من العمال الفلسطينيين على حاجز اريز.

في عام 1991 شارك الفلسطينيون كجزء من الوفد الأردني في مؤتمر مدريد للسلام، تلاها توقيع اتفاقية أوسلوا عام 1993، حيث توقفت الانتفاضة.

وفي عام 2000 انفجرت الانتفاضة الثانية ( انتفاضة الأقصى ) عقب اقتحام زعيم المعارضة الإسرائيلية شارون ساحات المسجد الأقصى، وأعْلَن ” بأن الحرم القدسي سيبقى منطقة إسرائيلية “، فوقعت مواجهات عنيفة بين المصلين وقوات الاحتلال، امتدت إلى بقية المدن الفلسطينية، كما قامت المقاومة الفلسطينية بهجمات داخل المدن الإسرائيلية أوقعت الرُعب في نفوس الإسرائيليين، ولم تتوقف الانتفاضة إلاّ في بداية عام 2005.

استمرت المفاوضات العبثية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية أمريكية، على أمل التوصل إلى سلام عادل وشامل، ولكن لم يتحقق شيئا من هذا، وكل ما تحقق هو اعتراف فلسطين بدولة إسرائيل، واعتراف إسرائيل بكون منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة للشعب الفلسطيني، مع رفع علمها بألوانه الأربعة، وفرش السجادة الحمراء لتحية الرئيس في الزيارات البروتوكولية.

توفي الرئيس عرفات في أواخر عام 2004 وتولي رئاسة منظمة التحرير محمود عباس، فسار على طريق سلفه، واستمر بالمفاوضات العبثية مع إسرائيل، لا بل حرص على توثيق التعاون الأمني المعلن مع إسرائيل، وقمع شباب المقاومة، ومنعهم من القيام بأية عملية ضد الإسرائيليين والقاء القبض عليه ومحاكمته.

واليوم بعد كل ما جرى خلال ما يزيد على نصف قرن، وبعد أن تمادى الأعراب في غيّهم، يتسابقون على الارتماء في أحضان إسرائيل، ووصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود، لم يعد أمام الفلسطينيين من حل سوى اللجوء إلى خيارهم الاستراتيجي الوحيد، ألا وهو الاعتماد على النفس وإشعال انتفاضة ثالثة، ترهب المحتلين الذين يدنسون ساحات المسجد الأقصى، مسرى ومعراج الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

لقد كانت العمليات الفدائية التي نفذها الشباب الفلسطينيون الأبطال – رحمهم الله – خلال الفترة الأخيرة في عمليات : الدهس والطعن بمدينة بئر السبع، وعملية الخضيرة في شمال فلسطين المحتلة، وعملية بني براك قرب تل أبيب، وأخيرا عملية ديزنغوف في تل أبيب، بوادر انتفاضة ثالثة قادمة امتثالا لقوله تعالى :

( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بالآخرةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً ). فليقدم الشباب الفلسطينيين على أعمال المقاومة والجهاد في سبيل الله والوطن، حتى وإن كان الثمن عشرة شهداء فلسطينيين، مقابل قتيل إسرائيلي واحد فأنتم الرابحون.

من المؤسف والمحزن . . أن تتسابق بعض دول العربان وفي أولها ( المجاهد الكبير ) رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في استنكار تلك العمليات الاستشهادية ووصفها بالإرهابية، متناسين جميعا أنها تمثل ( المقاومة ضد المحتل )، التي شرّعتها التعليمات السماوية والقوانين العالمية.

علما بأننا لم نسمع في هذا السياق من هؤلاء المستنكِرين، استنكارا لاقتحامات ساحات المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، من قبل قطعان اليهود في شهر رمضان.

ختاما أقول : رحم الله الشهداء الأبرار وأسكنهم جنات الفردوس الأعلى، ولنتذكر قوله تعالى :

( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ).

التاريخ : 10 / 4 / 2022

مسابقة القاهرة عمان لرسومات الأطفال الدورة 12 الموعد النهائي 15-4-2022

Posted: 10 Apr 2022 07:33 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن جاليري بنك القاهرة عمان عن الموعد النهائي اللدورة الثانية عشر لمسابقة رسوم الأطفال السنوية والتي تصادف يوم الخامس عشر من هذا الشهر وهي تاتي بالتعاون مع فبريانو الاردن وبحسب شروط المسابقة فهي مفتوحة لكافة الطلاب في المملكة وفق الشروط وعلى رأسها موضوعات المسابقة وهي؛ البيئة التي يعيش فيها الطالب، والاعتزاز بالوطن والهوية، والحياة اليومية، القدس في عيون أطفالنا، كما وجاءت من ضمن الشروط؛ المواد والخامات؛ على أن تكون من الألوان المائية والخشبية والزيتية، والجرافيك وفن البوستر، خامات فنية مختلفة.
ويسمح للطلبة من سن 5-16 سنة بالمشاركة، أما الحجم الأقصى للأعمال الفنية المشاركة 50×70  ، يمكن للطالب تقديم دفتر فبريانو للحصول على جائزة الدفتر المتميز ولا تقبل أعمال النحت والمجسمات، ويكتب خلف العمل، الاسم والعمر والمدرسة ورقم التلفون بشكل واضح، ولا يجوز الكتابة على سطح اللوحة أي من هذه المعلومات، ولا تقبل الأعمال الملفوفة على شكل رول، على أن تكون اللوحات مرسومة على ورق فبريانو، والأعمال المشاركة في المسابقة غير مستردة.
ويمكن تسليم المشاركات في المسابقة إلى أي فرع من فروع بنك القاهرة عمان المنتشرة في محافظات المملكة او آخر موعد لاستلام الأعمال الفنية هو 15/4/2022 في مبنى الإدارة العامة – بنك القاهرة عمان -غاليري بنك القاهرة عمان – وادي صقره – بناية زاره .
ويذكر أن الفئات العمرية المشاركة هي؛ الفئة الأولى من 5-7 سنوات، والثانية من 8-10 سنوات،  والثالثة من 11-13 سنة والرابعة من 14-16 سنة ولكل فئة عمرية 5 جوائز بحيث يصبح عدد الجوائز المالية لكافة الفئات 20 جائزة، الجائزة الأولى حساب توفير بقيمة 500 دينار، والثانية حساب توفير بقيمة 400 دينار، والثالثة حساب توفير بقيمة 300 دينار، والجائزة الرابعة والخامسة حساب توفير بقيمة 200 دينار، وجائزة خاصة مقدمة من فبريانو وهي عبارة عن منحة مدرسية بقيمة 1000 دينار للفائز الذي تختاره لجنة التحكيم من بين الفائزين الخمسة الأوائل لكل الفئات العمرية
واستحدثت ادارة المسابقة جائزة مالية بقيمة 500 دينار للمعلم المتميز مقدمة من فبريانو العالمية.
وجائزة دفتر فبريانو المتميز وقيمتها 1000 دينار .و جائزة المعلم المشرف على دفتر فبريانو الفائز وقيمتها 500 دينار ، وشهادة تقدير للفائزين من الأول – الخامس من كل فئة عمرية، وشهادة تقدير للطلاب المعروضة أعمالهم في المعرض وعددهم 80، وشهادة تقدير للمدارس المشاركة في المعرض، وهدية خاصة لأبرز المشاركات وعددها 80 مشاركة  مقدمة من بنك القاهرة عمان وفبريانو.
ويقوم بنك القاهرة عمان الجهة المنظمة للمسابقة بطباعة كتاب يتضمن الأعمال الفنية الفائزة وأبرز المشاركات الفنية وعددها 80، بغض النظر عن الفوز أو عدمه في المسابقة.
كما ويقيم بنك القاهرة عمان وفبريانو احتفالا خاصا لتوزيع الجوائز في غاليري بنك القاهرة عمان الذي سيعرض الأعمال الفنية الفائزة إلى جانب أبرز المشاركات الفنية.
ويذكر أن لجنة التحكيم تتكون من خمسة أعضاء من المختصين بفن الطفل والفنون التشكيلية.
يشار الى ان مسابقة بنك القاهرة عمان للأطفال فضاء فني للكشف عن  فناني المستقبل. ويقدم بنك القاهرة عمان الدورة السادسة للمسابقة، هدية من البنك لأطفال الأردن، ليعبروا عن أنفسهم اتجاه المحيط، فهم يعكسون بأعمالهم الفنية، فهمهم وتصورهم لنا، وبحثهم عن الإجابات لأسئلة الحياة والطبيعة.

أسرة عمان الأهلية  تتمنى الشفاء لجلالة الملك وعودته سالماً معافى لأرض الوطن

Posted: 10 Apr 2022 07:29 AM PDT

صراحة نيوز – تتقدم أسرة جامعة عمان الاهلية  ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان  وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة بالدعاء أن يمنّ الله عزّ وجل على جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بالشفاء العاجل وعودته سالما معافى إلى أرض الوطن.

في اولى جلساته الرسمية ‏ مجلس نقابة المهندسين الزراعيين يطلق اسم المرحوم محمود ابو غنيمة على محطة النقابة للزراعة الاصيلة في الاغوار ‏

Posted: 10 Apr 2022 07:25 AM PDT

صراحة نيوز –  قال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي ابو نقطة ان مجلس النقابة قرر في اولى جلساته الرسميه التي عقدها امس السبت ‏بحضور نائبه المهندس سائد الظاهر واعضاء المجلس اطلاق اسم المرحوم المهندس محمود ابو غنيمة على محطة ‏نقابة المهندسين الزراعيين للزراعة الاصيلة المستدامه في الاغوار ‏
واضاف ابو نقطة ان مجلس النقابة قرر تكريم النقيب ابو غنيمة نظراً للدور الكبير الذي قام به المرحوم وتفانيه في خدمة ‏نقابته والعمل على رفعة شأنها حيث إنه يعتبر واحدا من الرجالات الذين تركوا بأعمالهم وإنجازاتهم بصمات وعلامات ‏منيرة في تاريخ العمل النقابي والمهني فهو وبكل تأكيد يستحق تخليداً وتقديراً لوطنيته وانجازاته الواضحة على كافة ‏الاصعدة النقابية والمهنية التي خدمت المهندس الزراعي .‏
واشار ابو نقطة ان حلم تأسيس محطة تدريبية زراعية تابعة للنقابة وعلى مستوى عالمي كان قد تحقق في عهد الراحل ابو ‏غنيمة وكان له اثر كبير في دعم هذا المشروع ليخرج الى النور ولا اقل من تخليد اسم المرحوم باطلاق اسمه على محطة ‏النقابة لتخلده الاجيال القادمة .‏
وكان ابوغنيمة الذي انتخب نقيبا للمهندسين الزراعيين لدورتين متتاليتين متفانيا في خدمة نقابته وكرس حياته المهنية ‏ووقته وجهده لخدمة زملائه ومهنته والاردن والقضايا القومية العربية وعلى رأسها قضية فلسطين وسعى بكل قوه في ‏سبيل مبادئه التي لم تتغير ابدا .‏
وكان رحمه الله اردنيا وطنيا لا يساوم على الارض فلسطيني الهوى , قومي الهوية اسلامي الفكر, انساني المبادئ وكريما ‏في اسداء النصح ونصيرا للمظلومين بغض النظر عن توجهاتهم الفكرية صاحب الابتسامة الدائمة التي رسمت اميالا من ‏الابتسامات على وجه كل من تعامل معه .‏
كما قرر مجلس النقابه تكليف احد اعضاءه باختيار لجنه من المختصين لدراسه فرص الاستفاده من هذه المحطه

الطاقة والجامعة الألمانية تتعاونان في مجال سياسات الطاقة وترشيد استهلاكها

Posted: 10 Apr 2022 03:22 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجامعة الألمانية- الأردنية اليوم الاحد مذكرة تفاهم تؤطر التعاون بين الطرفين في مجال سياسات الطاقة والطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وتدريب وتطوير الكفاءات وتبادل المعرفة العلمية والبحثية.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تهدف الى ترسيخ تعاون مشترك لتطوير الأنشطة العلمية المشتركة وتبادل الزيارات العلمية والعمل على تنفيذ برامج التدريب وتطوير الكفاءات والقدرات العلمية لكلا الطرفين.
كما تنص المذكرة على تبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية والخبرات العلمية والتدريبية بين الطرفين وتنظيم حلقات العمل والمؤتمرات العلمية والندوات المشتركة في مجال نقل المعارف وتطوير الخبرات.
ووفق الوزير الخرابشة تنص المذكرة أيضا على توجيه بعض مشاريع تخرج الطلبة ورسائل الماجستير بحيث تكون موجهه لايجاد حلول لتحديات الطاقة في الارْدُنّ والقضايا التي من اهتمام وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالإضافة الى تسهيل حصول اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الالمانية الاردنية على بعض البيانات التي تساعد في اعداد بعض الدراسات العلمية المتعلقة بواقع الطاقة في الأردن.
واكد الخرابشة أهمية المذكرة في تشجيع ودعم النشر العلمي المشترك في المجلات العلمية المتخصصة والمصنفة عالميا وعرض النتائج في المؤتمرات العلمية الدولية. ويبادل الطرفان في مجال برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وخاصة في قطاعات المنازل والمصانع والمباني الحكومية وفي اعداد الدراسات الاحصائية والاستبانات المتعلقة بقطاع الطاقة بالإضافة الى التعاون في مجال اعداد دراسات تخطيط الطاقة.
من جانبه قال رئيس الجامعة الألمانية- الأردنية الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي، بموجب المذكرة سيتم اعطاء دورات ومحاضرات متخصصه بما في ذلك اللغة الالمانية في الجامعة الالمانية الاردنية لكادر و موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وإتاحة المجال امام موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتقدم للمنح الدراسية لدرجه الماجستير في الجامعة الالمانية الاردنية.
وأضاف ان الجانبين وبموجب المذكرة سيتبادلان الخبرات العملية والاكاديمية عن طريق اعطاء محاضرات متخصصة في مجال الطاقة من قبل موظفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية في الجامعة الالمانية الاردنية كما يمكن للباحثين المشاركين من الجامعة الالمانية الاردنية وضمن اطار التعاون المشترك تقديم المحاضرات الاكاديمية وبعض الدورات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لطرح اخر ما توصّل اليه العلم من المفاهيم والتطورات العلمية وبناء المزيد من اواصر التعاون المتبادل ما بين الطرفين.
وحضر التوقيع امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام وعدد من المسؤولين في الوزارة والجامعة.

جامعة البترا تفوز بالمركز الأول في مسابقة فولبرايت

Posted: 10 Apr 2022 03:18 AM PDT

صراحة نيوز – حصل قسم هندسة العمارة في جامعة البترا على المركز الأول على مستوى الجامعات الأردنية المشاركة (وعددها ٥ جامعات) في مسابقة فولبرايت لتصميم موقف حافلات الباص سريع التردد، من خلال فوز مشروع الطالبة أنفال العايض بإشراف الدكتور عمرو ياغي، حيث سيتم تنفيذ المشروع الفائز على أرض الواقع خلال الأيام القادمة.

وقال رئيس قسم هندسة العمارة الدكتور عامر الجوخدار ان فكرة المشروع ترتكز على مراعاة ثقافة مدينة عمان وهويتها من خلال استخدام مواد البناء المحلية، وإضافة هوية خاصة لكل مكان من خلال تخصيص مساحة لرسم الجداريات من قبل فنانين محليين ليضعوا بصمة ذات تأثير فني لكل وجهة، والتعبير عنها بطريقة تضفي الجمال للمدينة. وقد تم استلهام التشكيل ليعبر عن مدينة عمان وتكتل مبانيها، كما تم استخدام جدار حجري كبير للإشارة إلى الجبال وارتفاعاتها ومدى صلابة عمَان وثباتها في جميع الظروف، كما تم استخدام الزجاج في الخلفية ليعكس صورة المكان ويمنح الشعور بالأمان، ويشكل إطارا خاصا لكل وجهة ليعبر عن المدينة، ونموها، وهويتها، وفن شبابها، وصلابتها.

جامعة البترا تتمنى الشفاء العاجل لحضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه

Posted: 10 Apr 2022 03:13 AM PDT

صراحة نيوز – تتقدم أسرة جامعة البترا ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور مروان المولا وأعضاء الهيئتين الاكاديمية والإدارية وكافة طلبة الجامعة بالدعاء الى المولى عز وجل ان يمن على جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم بالشفاء العاجل نتيجة إصابته بانزلاق غضروفي في منطقة العمود الفقري الصدري متضرعين الى العلي القدير ان يحفظ جلالته وان تتكلل العملية الجراحية بالنجاح ويعود إلى أرض الوطن سالماً معافى بإذن الله تعالى.

الوزير الاسبق حازم نسيبة في ذمة الله

Posted: 10 Apr 2022 02:52 AM PDT

صراحة نيوز – انتقل إلى رحمة الله تعالى الوزير الاسبق حازم زكي نسيبة عن عمر ناهز الـ 100 عام.

ونسيبة من مواليد 6 ايار 1922 هو سياسي أردني شغل مواقع مختلفة في الإدارة الأردنية، منها وزير للعلاقات الخارجية، وسفير في مصر، ومندوب الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة.

ويعتبر نسيبة أحد أهم منظّري القومية العربية.

وولد في مدينة القدس إبّان الانتداب على فلسطين، تلقّى تعليمه الثانوي في كلية فيكتوريا في مصر بين عامي 1936 و1940، وبدأ دراسته الجامعية في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل منها على البكالوريوس في العلوم السياسية عام 1943.

وبعد ذلك عاد نسيبة إلى القدس لدراسة القانون بين عامي 1943 و1948، أثناء تلك الفترة، أصبح حازم مذيعاً ورئيس تحرير أخبار في إدارة خدمات الإذاعة الفلسطينية، حيث نقل أخبار مذبحة دير ياسين.

وتابع دراسته في الخارج مرة أخرى، حيث درس في كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة برنستون في نيوجيرسي، وحصل منها على شهادة الماجستير في الشؤون العامة عام 1952، وحصل على شهادة ماجستير أخرى من قسم السياسة عام 1953 وعلى درجة الدكتوراة عام 1954.

د العجلوني يُعلن نتائج الشامل” اسماء الأوائل “

Posted: 10 Apr 2022 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الشامل”.

وبين الدكتور العجلوني في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاحد، في مركز الجامعة بالسلط أن نسبة النجاح العامة بلغت 63.8%.

كما اعلن اسماء الطلبة الأوائل بحسب المسارات والبرامج الدراسية الأساسية للخطط الدراسية الجديدة وكانت على النحو التالي : – 

ياسمين أحمد عارف السمهوري-93.6%، المهن الطبية المساعدة، الصيدلة، تدريب عمان

روان بلال إبراهيم سالم 92.9%، العلوم المالية والإدارية، خدمات المسافرين، الملكة نور الفنية

وجدي عصام محمد هياجنة 92.4%، الهندسي، النظم الكهربائية والأجهزة الدقيقة في الطائرات، الأمير فيصل الفنية

إسراء محمود البشايرة، وأنور عادل مصبح 92.1%، التربوي، قياس وتشخيص اضطرابات التوحد عجلون الجامعية واربد الجامعية.

صفاء أسامه محمد الشريف 91.9%، الفنون التطبيقية، تصميم الأزياء وإنتاج الملابس، لومينوس الجامعية التقنية

سيف الدين ناجح غرايبه 90.9%، إدارة المعلومات والمكتبات، أمن المعلومات والشبكات، اربد الجامعية

زياد عماد حماد السردية 90.5%، علوم الشريعة الفقه الشافعي، الدعوة وأصول الدين

نور مروان خميس الصوالحه 88.8%، الفندقي والسياحي، فنون الطهي، عمون الجامعية التطبيقية

أنس عايد عيد سنيف 84.4% الزراعي، تكنولوجيا التصنيع الغذائي، الحصن الجامعية

ربى محمد محمد علي القرامسه 83.4% اللغات، الترجمة، العقبة الجامعية

وبلغ عدد المشتركين في الدورة الربيعية (5772) طالبا وطالبة، تقدم منهم للامتحان بورقة أو أكثر (5758) طالباً وطالبةً، توزعوا على (48) كلية جامعية وجامعية متوسطة، في (128) برنامجا دراسيا، منها (70) برنامجا ضمن الخطط الدراسية الجديدة و(58) برنامجا ضمن الخطط الدراسية القديمة.

ونجحَ من المتقدمين 3676 طالباً وطالبة، وقد تغيب عن الامتحان بجميع أوراقه 14 طالبا وطالبة، وتم ضبط 9 حالات غش أثناء الامتحان، وبذلك تكون نسبة النجاح العامة في الامتحان 63,8%، وهي ضمن نسبة النجاح العامة في الامتحان الشامل، وأعلى بقليل من نسبة النجاح في الدورة السابقة.

بنك الإسكان يطلق خدمة الرد الآلي Iskan Chat من خلال قنواته ومنصاته الإلكترونية

Posted: 10 Apr 2022 01:38 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن إطلاق المرحلة الأولى من خدمة الرد الآلي Iskan Chat، وهي خدمة محادثة تفاعلية تعتمد الذكاء الاصطناعي، والتي تأتي ترجمة لاستراتيجيته الخاصة بالتحول الرقمي وجهوده المستمرة في توفير خدمات ومنتجات مبتكرة لعملائه.
ويوفر بنك الإسكان خدمة الرد الآلي Iskan Chat من خلال قنواته الإلكترونية الثلاث وهي موقع البنك الالكتروني www.hbtf.com، وصفحة البنك على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك Housing Bank Facebook Messenger، بالإضافة إلى الواتساب: على الرقم +96265200400
وتتيح خدمة الرد الآلي Iskan Chat، الرد على أسئلة واستفسارات العملاء وغير العملاء بسرعة ومرونة وعلى مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، وتتضمن الخدمات المقدمة الرد على الاستفسارات العامة بخصوص منتجات البنك ومنها البطاقات، والقروض، والحسابات، وتقديم طلب للحصول على البطاقات الائتمانية أو القروض، والاستفسارات العامة بخصوص الخدمات الإلكترونية، وتحديد مواقع الصرافات والفروع الأقرب لمكان تواجد العميل، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات أو استفسارات أو شكاوى.
ويولي بنك الإسكان اهتماماً كبيراً بعملائه حيث يعتبرهم دائماً في قائمة أولوياته، لذلك يسعى دائماً إلى تقديم أفضل وأحدث الخدمات والمنتجات لهم بإطلاق المزيد من الابتكارات والحلول المصرفية الرقمية التي تعزز ريادته في السوق الأردني وجعلها أكثر استجابة لاحتياجات عملائه الحاليين والمحتملين.
وتجدر الإشارة إلى أن بنك الإسكان أطلق في نهاية العام الماضي موقعه الإلكتروني بحلته الجديدة بتصميم تفاعلي متطور وعصري، وذلك ضمن سلسلة من التحديثات التي تبناها البنك لمواكبة التحول الرقمي في القطاع المصرفي، حيث سبق له أن أطلق الفرع الرقمي للخدمات الذاتية الجديد (Iskan engage)، وقام بشراء 185 جهاز صراف آلياً متطورا وحديثاً توفر خدمات نوعية وجديدة لعملائه بسرعة وسهولة ودون الحاجة لزيارة الفروع، كما تم استكمال تطوير بطاقات الائتمان والدفع المباشر بكل فئاتها بتقنية اللاتلامسية (Contactless) وبتصميم عصري مميز يحمل صورة مبنى البنك الجديد، إضافة إلى إصدار تطبيق (Iskan Mobile) بنسخته المحدثة، وإطلاق خدمة إصدار بطاقات (Iskan V-Card) بشكل آلي وفوري من خلال إسكان أونلاين ومن خلال التطبيق، إضافة إلى العديد من الخدمات المتطورة والمتقدمة التي تواكب المتغيرات المتسارعة التي يفرضها العصر الرقمي.

وفيات الاردن 10 نيسان 2022

Posted: 10 Apr 2022 01:35 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  10 نيسان 2022

علي محمد غانم
سمير محمد الفطافطة
غسان محمد المومني
عاطف محمود نصرالله
نائلة محارب شاهين
رانيا محمد المهيرات
فريال يونس زوقش
مها عبدالفتاح ارشيد
صالح محمود ابو جماعة
علي حميدان صومان
فندية صفوق المجالي
فتحي نجيب عبدالنور

الفايز : بعض الجهات لم ترفض قضية الفتنة للآن ومنهم جبهة العمل الإسلامي

Posted: 09 Apr 2022 03:09 PM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز إن الأردن يواجه تحديات عصيبة وهي أزمة على جميع المستويات، مؤكدا أن كل من يطعن بالوحدة الوطنية لا يريد خيرا للأردن.

وأكد الفايز خلال ندوة نظمتها مؤسسة “مسارات”، مساء السبت، “كلنا أردنيون للأردن وفلسطينيون لفلسطين”.

وأضاف، “تعلمنا من الإنجليز الانضباط في المؤسسة العسكرية والمدنية” مشيرا إلى أننا الآن نعيش ترهلا غير مسبوق، حيث كان وضعنا الاقتصادي ممتاز حتى سقوط العراق عام 2003.

وبين أن الأردن كلما خرج من مشكلة اقتصادية دخل في أخرى، والترهل الحاصل لم يسبق له مثيل، لافتا إلى أن الأردن لن يتقدم نحو الدولة المدنية وهو يسير للانتخابات بنظرية أخي وابن أخي وعمي وابن عمي.

وأشار إلى أنه لا يوجد تربية صحيحة في المدارس لأن المعلم غير مؤهل كونه انتظر الوظيفة عشرات السنوات.

وفي قضية الفتنة قال الفايز إن الأمير حمزة بعد الاعتذار عاد وقلب عن موقفه، مشددا على ان ما يقوم به الامير عمل خطير ويعتبر فتنة حقيقية.

وأضاف “نلاحظ أن بعض الجهات لم ترفض قضية الفتنة للآن ومنهم جبهة العمل الإسلامي”.

ويرى الفايز أنه لا يوجد لأي دولة سيادة كاملة، ولا يوجد إعلام حر.

وأكد الفايز أنه منذ عام 2005 لم يلتقِ أي إسرائيلي ولم يقابل أي مسؤول إسرائيلي، مبررا للحكومة لقاءاتها بمسؤلين اسرائيليين بأن السلطة التنفيذية مجبرة على لقائهم.

الضمان: نقل أول إصابة عمل من خلال مركز الإسعاف الجوي الأردني

Posted: 09 Apr 2022 02:41 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن نقل مؤمن عليه تعرض لإصابة عمل على الطريق الصحراوي من خلال خدمة الإسعاف الجوي الأردني من مستشفى الأمير هاشم في محافظة العقبة إلى المدينة الطبية في عمان، ومن ثم نقله بسيارة إسعاف إلى المستشفى الإسلامي.

وبينت المؤسسة بأن المصاب يعمل لدى إحدى الشركات الأردنية المشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي كان قد تعرض لحادث عمل (حادث سير) أثناء قيامه بعمله بصيانة مركبة معطلة على الطريق الصحراوي بالقرب من محافظة معان مما نتج عن الإصابة كسور متعددة في أماكن مختلفة في الجسم وتم نقله من قبل كوادر الدفاع المدني من مكان الحادث إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري في محافظة العقبة.

وأوضحت المؤسسة أن خدمة الإسعاف الجوي تعتبر من الخدمات الحديثة التي دخلت حيز التنفيذ بالشراكة مع مركز الإسعاف الجوي الأردني والتي تتضمن نقل المؤمن عليهم الذين يتعرضون إلى إصابات عمل وتستدعي حالتهم إسعافهم بشكل عاجل من أماكن العمل أو على حوادث الطرقات إلى أقرب مستشفى من المستشفيات المشمولة بالشبكة الطبية للمؤسسة أو نقلهم من مستشفى إلى آخر.

وأكدت المؤسسة في البيان على ضرورة أن يقوم ضابط ارتباط المنشأة بالاتصال على مركز القيادة والسيطرة للأمن العام على الرقم (911) لنقل المؤمن عليه المصاب الذي تتطلب حالته النقل من خلال مروحية مجهزة طبياً لأقرب جهة طبية علاجية.

فيديو وصور .. وزير الداخلية الأسبق عيد الفايز يرعى الإفطار الرمضاني لحزب الإنصار 

Posted: 09 Apr 2022 12:47 PM PDT

صراحة نيوز –  رعى وزير الداخلية الأسبق عيد الفايز الإفطار الرمضاني الذي اقامه اليوم حزب الإنصار وحضره شخصيات سياسية وأكاديمية واعلامية .

واشتمل برنامج الحفل على كلمة ترحيبية لأمين عام الحزب عوني الرجوب وكلمة لراعي الحفل الوزير الأسبق عيد الفايز وكلمة لأمين عام وزارة الشرون السياسية د علي الخوالدة واخرى للواء المتقاعد عبد الفتاح المعايطة الذي تحدث عن مجريات معركة الكرامة الخالدة .

كما اشتمل الحفل على كلمة للاب تبيل حداد وكلمة للشيخ د حمدي مراد واخرى عن قطاع المرأة القتها الناشطة دلال مقدادي

وركز المتحدثون في كلماتهم على النقلة الجديدة للحياة السياسية في الأردن والتي تمثلت باجراء تعديلات دستورية  ضمن مخرجات  اللجنة الملكية مشددين على أهمية انخراط المواطنين وبخاصة الشباب في الأحزاب البرامجية.

 

 

عاجل … تأجيل زيارة أردوغان المرتقبة إلى الأردن

Posted: 09 Apr 2022 12:06 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الرئاسة التركية تأجيل الزيارة المرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الأردن في 11 أبريل/ نيسان الجاري.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، السبت، تم تأجيل الزيارة بسبب عملية جراحية عاجلة للملك الأردني عبد الله الثاني.

ولم يتم الكشف عن موعد جديد للزيارة.

تعيين قائد جديد للقوات الروسية في أوكرانيا

Posted: 09 Apr 2022 11:11 AM PDT

صراحة نيوز – أكد مسؤول غربي أنَّ روسيا أعادت هيكلة قيادة عملياتها في أوكرانيا، وعينت قائداً جديداً قاد العمليات العسكرية الروسية في سوريا.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لمراسل شؤون الدفاع في شبكة (بي بي سي) البريطانية “إن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، هو من يقود القوات الروسية في أوكرانيا الآن”.

وأضاف المسؤول الغربي أن “دفورنيكوف اكتسب خبرة كبيرة أثناء قياد القوات الروسية في سوريا، متوقعاً “أن تتحسن القيادة الروسية بشكل عام”.

ويأتي ذلك عقب إقرار روسيا يوم الخميس الماضي، بـ”خسائر كبيرة” في صفوف جيشها المنتشر في أوكرانيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

قصف إسرائيلي على مركز للأبحاث العلمية في مصياف غربي حماة

Posted: 09 Apr 2022 11:08 AM PDT

صراحة نيوز – قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية اليوم السبت بالصواريخ مركزاً للأبحاث العلمية في مدينة مصياف غربي مدينة حماة.

وقالت وكالة “سانا” في خبرٍ عاجل إن الدفاعات الجوية التابعة لقوات النظام “تصدت اليوم السبت لأهداف معادية في سماء منطقة مصياف بمدينة حماة”.

وذكر مصدر عسكري  لـ “سانا” أنه “في حوالي الساعة 6،45 من مساء اليوم نفذ اشلعدو الاسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان مستهدفا بعض النقاط في المنطقة الوسطى، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها. مشيرا إلى أنه “يتم العمل على تدقيق نتائج العدوان”.

وأظهر مقطع مصور نشر على “تويتر” وقوع انفجارات متعددة في منطقة مصياف بالتزامن مع أذان المغرب هناك.

ويوم الإثنين الماضي قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إن “الهجمات التي قادها سلاح الجو كان لها أثر رادع في منع تموضع القوات الإيرانية في سوريا، ومنع إنشاء قوة حزب الله في جنوب هضبة الجولان”.

يشار إلى أن إسرائيل تستهدف بغاراتها على سوريا مواقع قوات  الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها حزب الله اللبناني، كان آخرها في آذار الماضي، حيث توعدت طهران تل أبيب بالانتقام لمقتل قياديين في ميليشيا الحرس الثوري، إثر غارة شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على محيط مدينة دمشق.

وفي نهاية آذار الماضي كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن إسرائيل نفّذت أكثر من 1000 غارة جوية على أهداف في سوريا منذ العام 2017، مشيرة إلى أن هدف هذه الغارات “منع توسع إيران وإرسال الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني”.

أوكرانيا : الاتفاق على 10 ممرات إنسانية لإجلاء السكان من المناطق المحاصرة

Posted: 09 Apr 2022 11:00 AM PDT

 

صراحة نيوز – نقلت هيئة بي بي سي البريطانية عن مسؤولين أوكرانيين قولهم أنه جرى الاتفاق اليوم السبت، على 10 ممرات إنسانية لإجلاء السكان من المناطق المحاصرة من قبل القوات الروسية.
وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء، إن الممرات المقترحة تشمل ممرا لأولئك المحاصرين في مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة.
وأوضح سيرهي غايداي حاكم لوهانسك، أن هناك حاجة إلى مزيد من عمليات الإجلاء من المنطقة مع زيادة القصف ووصول المزيد من القوات الروسية استعدادا للهجوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال