صراحة نيوز

الاثنين، 4 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الدولة تصوم وتفطر أيضا

Posted: 04 Apr 2022 03:35 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

نصوم في رمضان، فنمتنع عن تناول الطعام والشراب، ونمتنع، أيضا، عن فعل المنكرات والشرور، الصيام بهذا المعنى امتناع عن ممارسة العوائد الآدمية، والغرائز البشرية، التي نباشرها أحد عشر شهرا بالسنة، كما أنه من جهة أخرى، انفتاح كامل على "الخير العام".

الصائم يضبط ساعته الإيمانية على "التقوى" التي تتحرك عقاربها باتجاه دوران الضمير، فلا صيام بعكس هذا الاتجاه، ولا إفطار، بالتالي، يتناقض مع عنوان "الخيرات"، بما تشتمله من علاقة بين الإنسان وربه، والإنسان وأخيه الإنسان.

مثلما نحتاج الصيام لتقوية المناعة والوازع الديني، وإنعاش الضمير الإنساني، تحتاج السياسة، وبالتالي السياسيون، للصيام عن العوائد السياسية التي يباشرونها على مدى العام، الامتناع عن استفزاز الناس بمقررات غير مدروسة، وغير مفهومة، الامتناع، أيضا، عن الاستهانة بعقول المواطنين، أو إهانتهم بتصريحات وإجراءات محمولة على مراكب الاستعلاء والتذاكي.

الصيام السياسي هو أفضل ما يمكن أن يفعله السياسيون الذين يريدون استعادة ثقة المواطنين بهم، الثقة، هنا، معادل موضوعي للتقوى، وهما وجهان لعملة الطهارة السياسية التي غالبا ما نفتقدها.

الأهم من صيام السياسيين عن المنكرات السياسية، أن لا يصوموا عن العمل والحركة، وعن خدمة المواطنين والإحساس بمعاناتهم، وأن لا يصفدوا أيديهم عن تقديم ما يلزم من واجبات أقسموا على القيام بها حين تسلموا مواقعهم.

إفطار السياسيين هنا مطلوب وضروري، لكن السؤال، على ماذا يفطرون؟ مراجعة الأخطاء التي تراكمت، والإصلاحات التي تأخرت، والانسدادات التي قادت للفشل، هذه مواسم الإفطار الواجبة برمضان، فمرحبا بالإفطار السياسي حين يكون بإطار المراجعة، واستعادة الصدقية، والانسجام مع مصالح البلد والناس.

إفطار السياسيين عبادة، حين يخرجون عن صمتهم وامتناعهم عن الاستماع لأصوات الأردنيين المظلومين، وإعادة حقوقهم اليهم، وحين يتحررون من خوفهم على مواقعهم، لمصلحة خوفهم على البلد، وحين يفطرون على "شق تمرة"، ويحاسبوا أنفسهم وغيرهم على مثلها إذا كانت من المال العام.

إفطارهم عبادة حين تكون التقوى السياسية حاضرة على الدوام بأفعالهم وأقوالهم، وحين يصلون على "سجادة" الوطن، لا على سجادات المغانم والمكاسب، ويذهبون "للتراويح" ليريحوا عباد الله، ويخففوا عنهم أتعابهم وقسوة ظروفهم، لا أن "يروحوا" عن أنفسهم وأصدقائهم فقط.

يستنفر الأردنيون للصيام بهذا الشهر، يستعدون، تماما، للاحتفاء به، واستقباله بما يلزم من إيمانيات وخيرات، فهل بوسع الدولة، بمختلف إداراتها، أن تصوم وتستقبل شهر رمضان، كما يستقبله الناس العاديون؟

صيام الدولة السياسي، وكذلك إفطارها، أصبح ضروريا، كم من السياسات والإجراءات والمقررات تحتاج للصيام، وكم مثلها يحتاج للإفطار والإشهار، الأجندة التي تتعلق بالنهج العام معروفة، ومزدحمة بالتفاصيل، رمضان فرصة ثمينة للدولة لمباشرة التغييرات الكبرى، بدون تردد، فهل ستفعلها، أم أنها ستبقى تنتظر "ليلة قدر" سياسية، ربما لن يراها أحد؟ لا أدري.

هل هذا شهر رمضان ؟

Posted: 04 Apr 2022 03:33 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم فارس الحباشنة 

في رمضان انقطاع عن اللحوم، واكل ما تيسر من لحم ابيض: الدجاج والسمك.

واحرص على التقشف والزهد، واستغلال الشهر الفضيل في العبادة والتقرب لله.

في رمضان، افطر على صحن شوربة واحرص على تناول العدس والفريكة، وصحن سلطة، ومكونات السلطة منوعة وثرية، واتناول الحشائش الخضراء بكثرة.

رمضان فرصة لكي يستعيد الجسد عافيته، وفرصة لتطهيره من سموم الطعام والشراب، وكما قالوا فان المعدة بيت الدواء والداء.

فلا يعقل في رمضان تحويله الى شهر استهلاك وشهر اسراف و» اكل وشرب»؟!

الازدحام في المولات، واقتصاد «عربات المول «اهلك الناس، واهلك صحتهم، واهلك عادات وتقاليد رمضان.

فهل حقيقة ان العائلة تحتاج الى شراء مونتها الشهرية دفعة واحدة؟

كل حارة وحي يوجد به دكان وسوبر ماركت، ولا يعقل ان تشتري شوال رز وشوال سكر و50 طير دجاج و5 قلانات زيت.

لست مظطرا لتخزين المواد الغذائية، انسعار الناس واقبالهم العالي على شراء المواد الغذائية يزيد من سعرها، ويفتح شهية التجار على الاحتكارو التلاعب بالاسعار.

ناس يتزاحمون ويتلاطمون، وسيدات يجرن عربات واكياس تفيض من العربة، والمول والدكان والسوبر ماركت قريب من البيت بعشرات الاقدام.

مناظر شاهدتها مع حلول شهر رمضان وتخال ان حربا تقرع الابواب او حظرا شاملا يطرق الاسماع وتذكرنا بايام كورونا اللعينة والسوداء.

رمضان شهر بركة وخير، وشهر عمل وانجاز وانتصار، وفي تاريخ العرب المعاصر حققت الجيوش العربية الاردنية والمصرية والسورية نصرا تاريخيا في حرب رمضان يضاف في سردية الصراع العربي / الاسرائيلي الى نصر معركة الكرامة الذي حققه الجيش الاردني.

وكم نحتاج الى اعادة تقويم عاداتنا وسلوكنا وتفكيرها واذهاننا في رمضان. ثقافة الاستهلاك والعبادة والابتعاد عن قيم التقاعس والبطالة والتثاؤب والضجر من الصوم، وكان الصائم يحمل الناس والمجتمع مسؤولية صيامه!

ولربما الاهم في رمضان، كيف نبني ثقافة العمل الاجتماعي والخيري، ويساعد الغني الفقير والاحساس الاجتماعي، والميسور المعسورين وما اكثرهم اليوم في بلادنا.. وتجنب اظهار مظاهر الاستهلاك والاسراف ونشر اخبار وصور الولائم والعزائم وبوفيهات خمس نجوم.

في رمضان تلجا شريحة واسعة الى البنوك وشركات التسهيلات المالية لاقتراض سلفة تسد وتغطي حاجات الشهر الكريم، ولا تنسوا ان رمضان يختم في عيد، وللعيد التزامات وفاتورة ومصاريف ونفقات خارجة عن الحسبة العادية.

كم نحتاج الى فهم عقيدتنا وشرائعنا وطقوس عبادتنا بحكمة وعقلانية.. ولو فكر في رمضان ليكن شهر تكافل وتعاضد واحساس اجتماعي، وشهر زهد وتقرب الى الله، وشهر لاكتشاف الذات والانا، وابتعدنا عن مظاهر التكلف والاسراف والاستهلاك والبذج والانفاق الغبي.

لا صحة لإفلاس لبنان

Posted: 04 Apr 2022 03:26 PM PDT

صراحة نيوز –  نفى حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، اليوم الاثنين، أن يكون المصرف قد أفلس، مشيرا إلى أن الخسائر مازالت قيد المعالجة.

وجاءت تصريحات سلامة ردا على ما قاله نائب رئيس الوزراء اللبناني سعادة الشامي أمس الأحد لإحدى القنوات الفضائية، أن “الدولة ومصرف لبنان المركزي مفلسان”.

وقال بيان المصرف المركزي إن حاكم مصرف لبنان يوضح بأن ما يتم تداوله حول إفلاس المصرف المركزي غير صحيح.

وأضاف أنه “بالرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان، والتي هي قيد المعالجة في خطة التعافي التي يتم إعدادها حاليا من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، ما زال مصرف لبنان يمارس دوره و هو مستمر في ذلك.

البنك العربي يجدد دعمه لبرنامج الرياديين من “إنديفر” الأردن The Leap!

Posted: 04 Apr 2022 03:22 PM PDT

صراحة نيوز – جدّد البنك العربي مؤخراً رعايته لبرنامج زمالة منظمة إنديفر الأردن the leap! (القفزة) والذي يهدف إلى بناء وصقل مهارات الريادة لدى الموظفين التنفيذيين من قطاعات مختلفة لمساعدتهم على الانتقال من مرحلة الموظف إلى مرحلة رواد الأعمال أو أصحاب الأعمال. وتم حديثاً الإعلان عن فتح باب التقديم للدفعتين الثانية والثالثة من البرنامج، حيث يمكن للأفراد الذين لديهم معرفة وتخصص في قطاع معين، والذين حددوا نموذجاً لمنتج أو خدمة ذات قابلية للتطبيق، التقدم بطلب الانضمام لبرنامج الزمالة من خلال الموقع الإلكتروني لإنديفر الأردن https://www.endeavorjordan.org/the-leap علماً بأن آخر موعد للتقديم هو ٩ نيسان.

ومن المقرر أن تبدأ ورشات الدفعة الثانية منتصف شهر أيار، والثالثة في شهر أيلول، حيث أن مدة كل دورة منها قرابة الشهرين. كما تتطلب معايير الاختيار أن يكون لدى المتقدمين أكثر من 10 سنوات خبرة في قطاع معين مع خبرة في الأدوار والمهام القيادية. كذلك يجب أن يكون مقدمو الطلبات قد حددوا منتجاً أو خدمة أو نموذجاً تجارياً ذو إمكانات تجارية قائمة بذاتها، مع ضرورة الالتزام بحضور 90٪ من جلسات الزمالة والقيام بالمهام المطلوبة لكل منها. وخلال عملية اختيار المرشحين سيتم عقد مقابلات مع المتقدمين الذين تنطبق عليهم معايير الاختيار وذلك بهدف فهم طموحاتهم وتقييم استعدادهم للبرنامج بشكل أفضل، علماً بأن البرنامج يحث الإناث بشكل خاص على التقديم.

ويعمل برنامج الزمالة the leap! على تدريب مجموعة صغيرة من زملاء البرنامج حول فن وعلم تأسيس شركات جديدة من خلال عشر جلسات يتم تقديمها من قبل أفراد ذوي خبرة ولاعبين أساسيين ومحركي بيئة ريادة الأعمال، إضافة إلى رياديين ومؤسسي شركات ناجحين. وسيتم عقد الجلسات أيام السبت ومساء الأربعاء حتى لا تتعارض مع أوقات الدوام الاعتيادية للموظفين، كما سيتم مشاركة المنهج مسبقاً معهم لتحفيز وإثراء فقرة المناقشة، بينما سيتم توزيع المواد التدريسية الإضافية بعد كل حصة لتعزيز معلومات المشاركين حول المادة التي درسوها مع إمكانية مراجعتها لاحقاً.

وتغطي الجلسات العملية والعلمية ضمن برنامج الزمالة محاور مهمة تتضمن: إدارة المنتج، وإنشاء نموذج العمل، وتحديد مفهوم الفريق وثقافة الشركة، كما تشمل الجلسات تدريب مكثّف حول كيفية التسويق وتعزيز الهوية المؤسسية، والمحاسبة، وبرنامج الاستعداد للمستثمرين، والجوانب القانونية لتأسيس الشركات (العقود والضرائب)، وأخيراً سيتم اختتام برنامج الزمالة بجلسة عرض الأفكار والشركات على مستثمرين محتملين.

والجدير بالذكر أنه في النسخة الأولى من برنامج الزمالة the leap! والتي تم إطلاقها في أيلول العام الماضي، تم استلام 59 طلباً واختيار 16 منهم للانضمام، حيث كانت نسبة الإناث من مجموع الزملاء المختارين 50٪ وذلك تماشياً مع توجهات كل من إنديفر والبنك العربي لدعم الأعمال التي تقودها الإناث. إضافة إلى ذلك، فقد تفاوت المستوى التعليمي والقطاعات العملية وسنوات الخبرة بين الزملاء المشاركين، فكان منهم حاملي درجة البكالوريوس ومنهم حاملي الدكتوراه، ونحو ثلث الزملاء المشاركين كان لديهم خبرة تزيد عن 20 عاماً

النائب عطية : مذكرة نيابية لشمول سيارات النقل العمومي موديل 2010 بقرار تمديد العمر التشغيلي

Posted: 04 Apr 2022 01:33 PM PDT

صراحة نيوز – وقع مجموعة من النواب على مذكرة وجهوها الى رئيس المجلس تدعو الحكومة لتطبيق قرار تمديد العمر التشغيلي الذي اتخذته في سابق بخوص سيارات النقل العمومي موديل 2008 / 2009 ليشمل السيارات موديل 2010 وفق ما ذكره النائب خليل عطية

نص المذكرة

ألمانيا: من المستحيل الاستغناء عن الغاز الروسي في الوقت الراهن

Posted: 04 Apr 2022 01:22 PM PDT

صراحة نيوز – أفاد وزير المال الألماني كريستيان ليندنر بأن ألمانيا لا يمكنها الاستغناء عن الغاز الروسي “في الوقت الراهن” وإن العقوبات المفروضة على موسكو في هذا القطاع ستضر أوروبا أكثر من روسيا.

وقال ليندنر في لوكسمبورغ قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين “يجب أن نبحث في فرض عقوبات صارمة، لكن في الوقت الراهن، لا يمكن استبدال إمدادات الغاز الروسي”، مضيفا أن قطعها “سيضرنا أكثر من روسيا”.

وقبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان الاتحاد الأوروبي يستورد 40% من حاجاته من الغاز من روسيا، وكانت ألمانيا الاكثر اعتمادا على الغاز الروسي الذي يمثل 55% من استهلاكها.

أوكرانيا: مدينة ماريوبول دُمرت بنسبة 90%

Posted: 04 Apr 2022 01:17 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن رئيس بلدية ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا فاديم بويتشينكو أن المدينة “دمرت بنسبة 90%” فيما “40% من بنيتها التحتية غير قابلة للإصلاح”.

وقال بويتشينكو في مؤتمر صحافي اليوم الاثنين: “الخبر المحزن هو أن 90% من البنية التحتية للمدينة دُمرت، و40% منها غير قابلة للإصلاح”، مضيفاً أن “نحو 130 ألف نسمة” لا يزالون محاصرين في المدينة.

في سياق متصل، أعلنت أوكرانيا اليوم الاثنين عن فتح ممر إنساني لعبور المركبات الخاصة التي تجلي المدنيين من ماريوبول إلى زاباروجيا.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك: “غادرت 15 حافلة بالفعل من زاباروجيا متوجهةً إلى ماريوبول لإجلاء شعبنا.”

وأضافت أن عمليات الإجلاء مستمرة رغم “اعتداءات القوات الروسية” التي اتهمتها إيرينا بخرق وقف إطلاق النار والهجوم على القوافل الإنسانية.

وتقول أوكرانيا إنها أجلت آلاف المدنيين في الأيام القليلة الماضية من مدينة ماريوبول الساحلية التي تعرضت للدمار جراء الحصار والقصف على مدار شهر.

لافروف: الوضع في بوتشا استفزاز ويمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين ونطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن

Posted: 04 Apr 2022 01:11 PM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن الوضع والفبركة في مدينة بوتشا بضواحي كييف هو استفزاز ويمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وأضاف لافروف في اجتماع مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث: “تم شن وتنفيذ هجوم وهمي (مزيف ومفبرك) آخر في مدينة بوتشا بمنطقة كييف، بعد أن غادرت القوات الروسية من هناك.. ووفقا للمخطط (الغربي) أقيم هناك عرض مسرحي بعد أيام قليلة (من انسحاب القوات الروسية)، وتم نشر الفبركات عبر جميع القنوات والشبكات الاجتماعية من قبل الممثلين الأوكرانيين ورعاتهم الغربيين”.دينة بوتشا بمنطقة كييف، حيث تنتشر جثث القتلى على الطريق. وشكك العديد من مستخدمي الإنترنت في مصداقية اتهامات كييف ضد موسكو، مشيرين إلى أنه لم تكن هناك دماء بالقرب من الجثث على الأرض، كما لاحظ المستخدمون أن “الموتى” يحركون أيديهم ويظهرون بصور غير واقعية ويتحركون.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن جميع الصور الفوتوغرافية ومواد الفيديو التي نشرها نظام كييف، والتي يُزعم أنها تشهد على نوع من “الجرائم” التي ارتكبها عسكريون روس في مدينة بوتشا بمنطقة كييف، هي “استفزاز آخر” مفبرك.

كما أكدت الوزارة أنه خلال الوقت الذي كانت فيه هذه المدينة تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، لم يتعرض أي من السكان المحليين هناك لأية أعمال عنف.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع الوحدات الروسية غادرت بوتشا بالكامل في 30 مارس، ولم يتم إغلاق المخارج من المدينة في الاتجاه الشمالي، بينما قصفت القوات الأوكرانية على مدار الساعة الأطراف الجنوبية للمدينة، بما في ذلك المناطق السكنية، بالمدفعية من العيار الثقيل. والدبابات وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة.

عاجل .. الضمان يؤجل اقساط سلف المتقاعدين عن شهر نيسان

Posted: 04 Apr 2022 01:08 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اليوم الإثنين عن قرارها بتأجيل أقساط السلف الممنوحة لمتقاعديها عن شهر نيسان الحالي، حيثُ لن يتم اقتطاع الأقساط من رواتبهم التقاعدية لهذا الشهر، مؤكدةً أنه لن يترتب على هذا التأجيل أي فائدة.

وأضافت المؤسسة في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن قرار تأجيل أقساط السلف جاء للتسهيل على المتقاعدين والتخفيف من التزاماتهم المالية خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر. 

وبيّنت المؤسسة أن قرارها بتأجيل أقساط السلف الممنوحة لمتقاعدي الضمان الاجتماعي يستفيد منه أكثر من (65) ألف متقاعداً.

وكانت صراحة نيوز دعت في وقت سابق المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي الى اتخاذ مثل هذا القرار .

بوتين يوقع مرسوما بفرض قيود على منح تأشيرات الدخول إلى روسيا لمواطني الدول غير الصديقة

Posted: 04 Apr 2022 12:49 PM PDT

صراحة نيوز – وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، مرسوما لفرض إجراءات جديدة على منح تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة لمواطني الدول غير الصديقة، وذلك كإجراء جوابي.

ونشر الموقع الرسمي لبوابة المعلومات القانونية، المرسوم بعد توقيعه من قبل الرئيس الروسي.

وجاء في الوثيقة أنه تم التوقيع على المرسوم “بناء على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الإجراءات غير الودية للاتحاد الأوروبي”.

ووفقا للمرسوم فقد علقت روسيا الاتحادية عددا من بنود الاتفاقات بشأن تسهيل التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي والنرويج والدنمارك وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.

وأصدر بوتين تعليماته لوزارة الخارجية بفرض قيود شخصية على دخول روسيا الاتحادية للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يرتكبون أعمالا غير ودية.

وفاة 23 عاملة جراء غرق قارب في السودان

Posted: 04 Apr 2022 12:47 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت السلطات السودانية، الاثنين، وفاة 23 سيدة على الأقل إثر غرق قارب الأسبوع الماضي في النيل الأزرق.

وكانت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) ذكرت في وقت سابق أن 29 شخصا كانوا على متن القارب، الذي انقلب وغرق الجمعة في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

وكان جميع الركاب من النساء باستثناء الربان، الذي نجا بالإضافة لخمسة راكبات.

ولم تذكر الوكالة حينها سبب انقلاب القارب.

وكانت السيدات عاملات باليومية في مزارع، وكن عائدات إلى ديارهن عندما انقلب القارب.

وقالت (سونا) إن رجال الإنقاذ انتشلوا 13 جثة، ويبحثون عن 10 جثث أخرى.

والنيل الأزرق طريق نقل حيوي للأشخاص والبضائع في السودان.

وتشيع مثل هذه الحوادث في الممرات المائية بالدولة الإفريقية، حيث غالبا ما يتم تجاهل تدابير السلامة.

وغرق 22 شخصا في الأقل (21 طالبا وسيدة) عندما غرق قارب في النيل بالسودان عام 2018.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الشمري والنعيمات

Posted: 04 Apr 2022 12:44 PM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشمري بوفاة عباس حسين آل جري الشمري، وإلى عشيرة النعيمات بوفاة نوال خلف عوض النعيمات، زوجة العميد الركن المتقاعد محمد اربيع النعيمات.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

هل يتم تطويب الهيئة المستقلة للانتخاب باسم اليسار الأردني

Posted: 04 Apr 2022 12:22 PM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

انتهت حقبة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية السابق الدكتور خالد الكلالده رئيسا لمجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بعد ان أمضى الفترة المقررة التي تمتد ست سنوات والتوقعات ان يخلفه في المنصب الوزير الحالي للشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة .

الملفت أولا ان الوزيرين المعايطة والكلالده قد توليا حقيبة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية حيث تولاها المعايطة ثماني مرات كانت المرة الأولى في حكومة نادر الذهبي عام 2009 فيما تولى الكلالده الحقيبة مرة واحدة عام 2013 خلال تعديلا اجراه الدكتور عبد الله النسور على حكومته .

والملفت ثانيا ان خلفيتهما السياسية ( يساريان ) فالمعايطة هو احد ابرز مؤسسي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي اصبح اسمه لاحقا حزب اليسار الديمقراطي الأردني وشغل موقع أمين عام الحزب في الدورات 1996 ، 1998م، 2001م حتى عام 2007 وكان قد خاض الانتخابات النيابية عام 1997 ممثلا للحزب غير أنه لم يحالفه الفوز .

أما الكلالده الذي قدم من حركة اليسار الإجتماعي الأردني احدى الحركات التي خرجت من الحزب الشيوعي الأردني والذي شغل فيه منصب الأمين العام للحزب فيُعد من ابرز اعلام اليسار في الأردن قبل ان يتم استقطابه في التعديل الذي اجراه الدكتور عبد الله النسور على حكومته في شهر آب من عام 2013 ليتولى حقيبة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وكان من الداعميين الرئيسيين للحراكات الشعبية التي شهدها الأردن في بداية ما سمي بالربيع العربي وفق ما أكده العديد ممن شاركوا فيها .

والملفت ثالثا بالنسبة لوزارة التنمية السياسية التي استحدثت في عام 2003 في عهد حكومة فيصل الفايز وتم دمجها في عام مع وزارة 2013 مع وزارة الشؤون البرلمانية ليصبح اسمها لشؤون السياسية والبرلمانية فإنها بحسب المراقبين لم تكن فاعلة لا قبل الدمج ولا بعد الدمج وبخاصة حيال تفعيل دور الأحزاب الأردنية وتطويرها أو تفعيل حلقة التواصل مع البرلمانيين وكثر ما خرج كتاب في الشؤون المحلية ودعت شخصيات سياسية على عدم جدواها مطالبين بالغاء الوزارة وتشكيل هيئة خاصة بالتنمية السياسية تضم ممثلين عن مختلف اطياف الالوان السياسية الأردنية .

ويحضرني هنا ما قاله رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري ان ” ما يقارب 90 % من الاردنيين لا يشاركون في الشان العام وطلقوا السياسة ونسبة المقاطعة تصل حوالي 87 % … هؤلاء وصلوا لقناعة ان وطنهم لا يدار  باصواتهم ولا باراداتهم ” وما زال البعض يحلم ان نصل الى حكومات حزبية وان يصل الى مجلس النواب من هم بمستوى المسؤوليات الوطنية . 

 والأهم هل سنشهد المزيد من المكافآت لمن ينتهجون نهج معارضة الدولة الأردنية لغايات في نفس يعقوب ؟

وعودة على بدء بخصوص أبرز الملاحظات التي سجلها المراقبون على اداء الهيئة المستقلة للانتخابات في عهد رئيسها المغادر سرقة صناديق الاقتراع في البادية والذي أثر على نتائج الإنتخابات في تلك المناطق ثم ان نسبة الإقتراع في الإنتخابات النيابية السابقة للمجلس التاسع عشر كانت متدنية جدا حيث لم تتجاوز ما نسبته 29 % والذي اعتبره المحللون فاقد للشرعية وما حصل بالنسبة للانتخابات النيابية من حيث تدني النسبة حصل ايضا بالنسبة للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ومجلس أمانة عمان الأخيرة الى جانب الملاحظات التي سجلت حيال استخدام المال الأسود وان الهيئة اجازت ترشح احد الأشخاص لمنصب رئيس بلدية رغم انه لم يلتزم بشرط تقديم استقالته قبل 60 يوما من اجراء الإنتخابات .

روسيا: صور الجثث في بوتشا “مسرحية” أوكرانية زائفة

Posted: 04 Apr 2022 11:51 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله اليوم الاثنين إن الرواية الأوكرانية لما حدث في بلدة بوتشا هي “هجوم مزيف” يهدف إلى تقويض موسكو.

وقالت السلطات الأوكرانية اليوم الأحد إنها تحقق في جرائم محتملة ارتكبتها القوات الروسية بعد العثور على مئات الجثث متناثرة حول بلدات مثل بوتشا خارج العاصمة كييف بعد الانسحاب الروسي من المنطقة.

وقال لافروف إن صور الجثث “مسرحية” وإن الرواية الأوكرانية الزائفة للأحداث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل دول غربية وكييف.

كما دعا لافروف بريطانيا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أبريل نيسان، إلى الاضطلاع بمسؤولياتها بعد أن رفضت طلبا روسيا لعقد اجتماع بشأن بوتشا.

ونفت روسيا “قطعا” كل الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب “إبادة جماعية” في أوكرانيا بعد العثور على جثث عشرات المدنيين في مدينة بوتشا قرب كييف إثر انسحاب القوات الروسية منها، على ما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإثنين.

وقال بيسكوف للصحافيين “نرفض رفضا قاطعا كل الاتهامات” مؤكدا أن خبراء وزارة الدفاع الروسية عثروا على مؤشرات تظهر “تزوير مقاطع فيديو” و”أنباء كاذبة” في المشاهد التي عرضتها السلطات الأوكرانية كأدلة على وقوع مجازر تتهم روسيا بارتكابها في المناطق التي تم تحريرها حول العاصمة كييف.

وقال بيسكوف “استنادا إلى ما رأيناه، لا يمكننا أن نثق بمقاطع الفيديو هذه” مؤكدا على ضرورة “التشكيك بجدية في هذه المعلومات”.

ودعا القادة الأجانب إلى عدم توجيه “اتهامات متسرعة” إلى موسكو و”الاستماع على الأقل إلى الحجج الروسية”.

وقال بيسكوف “روسيا تتمنى وتطالب بأن يكون ذلك موضع محادثات دولية”.

وأعلنت روسيا أنها طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الإثنين لمناقشة “الاستفزازات” التي تقول إن أوكرانيا ارتكبتها في بوتشا.

” الدفاع الروسية”: الطيران الروسي يقصف 14 منشأة عسكرية أوكرانية

Posted: 04 Apr 2022 11:48 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية، إيغور كوناشينكوف، اليوم الإثنين، أن الطيران الروسي قام بقصف 14 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليل.

وقال كوناشينكوف خلال إحاطة إعلامية إن “الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الجوية الروسية قصف 14 منشأة عسكرية أوكرانية”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي، إن تشكيلات قوات جمهورية دونيتسك الشعبية واصلت هجومها في الليلة الماضية، وتم تدمير سرية كاملة من اللواء 25 الأوكراني المحمول جواً، وتمكّنت من السيطرة على قرية “نوفوباخموتوفكا، كما توغلت وحدات قوات جمهورية لوغانسك الشعبية إلى عمق كيلومترين وأغلقت قرية “نوفوتوشكوفسكويه” من الشرق والجنوب”.

كذلك أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 6 طائرات مسيرة في الجو في مناطق “نيكولاييف” و”خيرسون”، “كوراخيفكا”، “إندوستريالنويه”، “فيليكايا نوفوسيلكا”.

وأمس الأحد، أحصت وزارة الدفاع الروسية الخسائر الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقالت الوزارة إنّها دمّرت 386 طائرة أوكرانية من دون طيار، إضافةً إلى 224 نظام دفاع جوي.

وأحصت الوزارة تدمير 1918 دبابة وعربة قتال مصفحة، إضافةً إلى 209 قاذفات صواريخ من نوع (MLRS)، و814 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و1789 وحدة من المركبات العسكرية الأوكرانية الخاصة.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مصفاة لتكرير النفط و3 مرافق لتخزين الوقود ومواد التشحيم في مدينة أوديسا الأوكرانية على البحر الأسود، صباح الأحد، بصواريخ بحرية وجوية عالية الدقة. وقالت الوزارة إنّ أوكرانيا استخدمت هذه المنشآت لتزويد قواتها بالإمدادات بالقرب من مدينة ميكولايف.

كذلك أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، السبت، تدمير القدرات العسكرية لأوكرانيا بصورة شبه كاملة خلال العملية العسكرية الروسية، مشيراً إلى أنّ “عملية نزع السلاح تجري على قدمٍ وساق”.

الحكومة اللبنانية: الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان

Posted: 04 Apr 2022 11:15 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن سعادة الشامي نائب رئيس الحكومة اللبنانية “إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي”، مشيرا إلى أنه سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين.

وفي حديث لقناة “الجديد” قال الشامي: “هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار ولا يمكن أن نفتح السحوبات (المصرفية) لكل الناس وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية”.

وأضاف: “لا يوجد قيود بالمطلق على التحويلات والسحوبات المصرفية الداخلية من مصرف إلى مصرف في قانون الكابيتال كونترول”.

وتابع أن “وزارة المالية ستضع خطة لدفع المتأخرات، لكن ذلك لن يحصل غدا”.

وفيما يتعلق بمفاوضات صندوق النقد الدولي قال “نحن في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي و على اتصال يومي مع صندوق النقد، ولأول مرة تأتي هذه البعثة الكبيرة وقد أحرزنا تقدما كبيرا بمفاوضات صندوق النقد الدولي”.

وقال الشامي “نتأمل أن نصل لاتفاق في هذه الجولة أو جولة لأخرى. المفاوضات حاليا تركز على عدة مواضيع هي، إصلاح القطاع المصرفي وإعادة هيكلته، والسياسة المالية المتوازنة لخدمة الدين العام، وإصلاح القطاع العام والكهرباء، وتوحيد سعر الصرف، والسياسة النقدية ومعالجة التضخم”.

ولفت إلى أن شركة كي بي إم جي تقوم بتدقيق مصرف لبنان، وأن المصرف يتولى عملية جرد لكميات الذهب التي بحوزته، وقد بدأ بالفعل في عملية الجرد.

واشنطن تربط فتح قنصليتها بالقدس بوقف السلطة دفع مخصصات الشهداء والأسرى

Posted: 04 Apr 2022 11:12 AM PDT

صراحة نيوز – ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الإثنين، أن هناك أزمة بين السلطة الفلسطينية، وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن إعادة فتح القنصلية في القدس، وكذلك مكاتب منظمة التحرير في واشنطن.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطة الفلسطينية تريد إعادة فتح القنصلية ومكاتب المنظمة بدون أي شروط مسبقة، فيما تصر الولايات المتحدة على ربط ذلك بقضية دفع مخصصات الشهداء والأسرى.

وقال الصحيفة ان  الهدف من اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، مع الرئيس محمود عباس، الأسبوع الماضي في رام الله، كان  إخفاء ما يريد الفلسطينيون وإبقائه بعيدًا عن الأنظار – أزمة صغيرة بين رام الله وواشنطن تزعج العلاقات بين الطرفين.

ولفتت الصحيفة :في السلطة الفلسطينية خيبة أمل من إدارة بايدن التي لم تنفذ وعدها بإعادة فتح قنصلية للولايات المتحدة في القدس وكذلك مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن التي لا تزال مغلقة. وطلبت الإدارة الأمريكية من السلطة.

الفلسطينية إجراء إصلاحات في عدة مجالات كأساس لتحركات تدفعها أمريكا قدمًا لصالح الفلسطينيين. وكان إدخال الشفافية وتجديد الصفوف في المؤسسات الفلسطينية جزءاً من الطلب الأمريكي. وتعلق الجزء الثاني بتنفيذ الإصلاحات الخاصة بدفع رواتب الأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم.”

ولفتت الصحيفة انه “في وقت لاحق فقط أدرك الفلسطينيون أن قضية إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس كانت جزءًا من نفس الصفقة الشاملة، حيث أنه سيتم فتحها فقط مقابل الإصلاحات، بما في ذلك تعليق رواتب الأسرى. ويرى الفلسطينيون في ذلك “مناورة إسرائيلية” ويقولون إن الموقف الأمريكي من هذه القضية تأثر بإسرائيل. ومن هنا جاء الغضب الكبير على إدارة بايدن.”

وقال عضو في قيادة منظمة التحرير  لصحيفة “يسرائيل هيوم”، إن “الولايات المتحدة لم تفتح بعد قنصليتها في القدس وهناك خيبة أمل كبيرة منها”، مضيفا: “أمريكا تبنت السياسة الإسرائيلية لكننا لن نوافق على شرط يقول للفلسطينيين دعونا نوقف مخصصات الأسرى وبالمقابل سنعيد فتح القنصلية. هذان موضوعان منفصلان ولا صلة بينهما”.

وأضاف: “لا يمكن أن يكون هناك وضع يمكن فيه لأحد في القيادة الفلسطينية أن يوقف دفع رواتب أسرى. أنتم تسمونها رواتب، نحن نسميها مخصصات. كل بيت فيه أسير. حتى لو تم طرح أفكار لتغيير آلية دفع المخصصات للأسرى المحررين، فإن هذا لا يعني وقف دفع المخصصات للأسرى وعائلاتهم. هذا مطلب غير منطقي وأكثر إحباطا لأنه يقوم على طلب إسرائيلي. باستثناء ذلك، ما يحدث عمليًا يظهر لنا أن الأمريكيين يفكرون تمامًا مثل إسرائيل، أنه لا يوجد حاليًا حل سياسي للفلسطينيين، وبالتالي فهم يقدمون حلولًا اقتصادية ومدنية”.

وعبر مصدر فلسطيني آخر عن استهجانه للطلب، وقال إنها محاولة إسرائيلية لخلط الأوراق. هذا شيء غريب ومؤسف وغير مقبول، نحن ملتزمون بذلك. هذا شأن داخلي. على كل حال ورغم الأزمة نواصل الحديث مع أميركا ونبقي الأبواب مفتوحة”.

ولفتت الصحيفة انه على الرغم من العلاقات المتوترة والغضب من عدم الوفاء بالوعود، فإن الجانب الفلسطيني لا يريد كشف التوتر بين الجانبين، ويفضل إدارة الأزمة بهدوء قدر الإمكان. لكن بين الفلسطينيين هناك من يعتقد أن الأزمة الحالية ليست نهاية الموضوع، وأن إدارة بايدن قد تفاجئ بفتح القنصلية بشكل أو بآخر عندما تنضج الظروف.

” صناديق تمويل المشاريع الصغيرة ” من يريد تأجيل  قسطه عليه دفع رسم التأجيل

Posted: 04 Apr 2022 10:15 AM PDT

صراحة نيوز – أكد متعاملون مع مؤسسات وصناديق تمويل المشاريع الصغيرة ان عدد منها رفض مبدأ تأجيل قسط شهر نيسان شعورا مع المواطنين بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل فيما عمدت اخرى الى   الطلب من المقترضين دفع رسم تأجيل يصل الى ما يعادل نصف قيمة القسط والذي يُعتبر بمثابة فائدة جديدة لها تتقضاها اضافة الى الفائدة المقررة والتي تبلغ ضعف ما تتقاضاه البنوك وأكثر  لافتين الى غياب الدور الرقابي للبنك المركزي عن اسس تعامل هذه المؤسسات وما يسمى بصنادق  اقراض المرأة .

وكانت  جمعية البنوك في الأردن، اعلنت في بيان لها انه وبالتوافق مع  البنك المركزي الأردني تقرر  تأجيل أقساط قروض الأفراد لشهر نيسان المقبل بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل دون فوائد تأخير أو عمولات.

الملفت في الأهدف المعلنة لشركات  وصنادق تمويل المشاريع الصغيرة المرخصة من قبل البنك المركزي انها تهدف الى المساهمة في مكافحة الفقر والبطالة على المستوى الوطني بشكل عام، وبخاصة في مناطق جيوب الفقر فيما واقع الحال يؤكد أن شروط اقراضها قد صيغت بصورة تمكنها من تحقيق ارباح اضعاف ما تحققه البنوك وان غرامات فاحشة يتم ترتيبها على من يتأخرون عن موعد السداد تصل الى مبلغ دينار يوما مهما بلغت قيمة القرض وان هذه المؤسسات والصنادق تُفضل اقراض النساء ولأية غاية حتى وان لم تكن انتاجية الى جانب ان اعلانها بانها تراقب وتوجه المقترضين لا يتم تطبيقه على أرض الواقع .

العيسوي يلتقي مجموعة من المتقاعدين العسكريين لاحقا للقائهم الملك في وقت سابق

Posted: 04 Apr 2022 09:40 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي اليوم الإثنين مجموعة من المتقاعدين العسكريين 

وياتي اللقاء لاحقا للقائهم مع جلالة الملك في كتيبة المدرعات -2 الملكية للمتقاعدين العسكريين بيوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء (مرتب الفصيل -1في كتيبة المدرعات -2 الملكية ) 

مركز تطوير الأعمال بالشراكة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة UNCTADيختتمان ورشة ريادة الأعمال المتقدمة للمجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين

Posted: 04 Apr 2022 09:35 AM PDT

صراحة نيوز – اختتم مركز تطوير الأعمال- BDC بالشراكة وبدعم من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية – UNCTAD تحت رعاية رئيس غرفة تجارة إربد السيد محمد الشوحة أولى ورشات ريادة الأعمال المتقدمة للمجتمعات المستضيفة واللاجئين السوريين في محافظة إربد بهدف تمكين السيدات في المجتمعات المستضيفة واللاجئين والمقيمين من الجنسية السورية من خلال ورشة متقدمة في تكنولوجيا ريادة الأعمال للبدء بمشاريع إنتاجية مستدامة.

كما تهدف هذه الورشات إلى تمكين السيدات من امتلاك مهارات ريادية وتعزيزها وتطوير الكفاءات والصفات الريادية والتعامل مع المتغيرات وتطوير طريقة التفكير لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم واتباع نهج التشغيل الذاتي وفق رؤية واضحة وسلوكيات ممنهجة لضمان استدامتها وخلق فرص تضمن إيجاد دخل مادي يلبي احتياجاتهم المالية ويؤثر إيجاباً على الاقتصاد الأردني.

فيما يتميز البرنامج بالاهتمام بالصفات الفردية للريادي وتقديم منهجية فريدة قائمة على السلوكيات التي تؤدي لنجاح هذه المشاريع وتنظيمها من أجل تنمية مستدامة، حيث يتم ممارسة هذه السلوكيات من خلال الأنشطة التفاعلية المصممة خصيصا لتجربة وممارسة هذه الكفاءات ومن ثم وضع خطة عملية لتحويل هذه الكفاءات إلى جزء من العادات اليومية كما الرياديين الناجحين، مما تساعد المشاركين على زيادة تحفيزهم وثقتهم بأنفسهم كرياديي أعمال، يتنقلون بها من إدارة أعمالهم إلى بناء أعمال موجهة للنمو.

وقال غالب حجازي مدير مركز تطوير الأعمال “أهم ما يميز هذا البرنامج هو التركيز على شخصية الريادي وقدراته الكامنة التي قد يتعرف عليها، ليكون قادر على موائمة قدراته مع متطلبات سوق العمل وآلية تحويل الفكرة إلى شيء ملموس ومستدام، وبالتالي يعتبر هذا البرنامج من أهم البرامج التي تساعد على إنجاح الفكرة أو تطوير مشروع قائم”.

وقالت المستفيدة ميساء السلامات “كانت الدورة التدريبية مشوّقة جداً ولم أكن اتوقع النتائج التي وصلتها حتى الآن، حيث زادت ثقتي بنفسي وعززت من المهارات الريادية لدي ووسعت مداركي وصقلت شخصيتي وجعلتني أضع أهداف واضحة وأحدد طريقي الذي سأمشي عليه، فأصبحت أعرف أين ومتى أبدأ، فيما أتوقع بأن أحقق إنجازات عالية بعد ورشة تكنولوجيا ريادة الأعمال”.
ومن الجدير بالذكر أن ورشة تكنولوجيا ريادة الأعمال هي الدورة رقم ١٤٣ في المملكة، فيما سيتم التوجه لعقد المزيد من الدورات التدريبية في باقي محافظات المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال