صراحة نيوز

السبت، 16 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أمام الجهات الرسمية وصناديق العون ” مناشدة لأسرة تقطن الزرقاء “

Posted: 16 Apr 2022 08:46 AM PDT

صراحة نيوز – تلقت ادارة التحرير مناشدة من مواطنة اردنية تقطن مدينة الزرقاء وتناشد اهل الخير مساعدتها

وقالت في مناشدتها ان زوجها يعاني من فشل كلوي وليس لهم اي معيل سوا رب العالمين

بدورنا ننشر نص المناشدة ونأمل ان تصل ايضا الجهات الرسمية المختصة أو احد الصناديق التي تعنى بتقديم المساعدة ورعاية المعوزين

نص المناشدة
قال رسول الله صلى الله عليه
(من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه).
استعين بالله تعالى واتوجه الى اهل الخير وذوي المروءة واصحاب الايادي البيضاء والقلوب الخيرة في المملكة الأردنية الهاشمية وجميع المسلمين الاشقاء العرب
بهذه المناشدة داعيا الله تعالى ان تجد قبولا لدى قلوبهم الكريمة بأن يمدوا اياديهم المعطاءة للمحتاجين بالعون والمساعدة نظرا لما اعانيه من ظروف حياتية صعبة واحوال معيشية قاسية
انا مواطنة اردنية اسكن في محافظة الزرقاء زوجي يعاني من فشل كلوي وليس لدينا اي معيل سوا رب العالمين
نحن اسرة مكونه من 6 افراد ويوجد علينا التزامات مادية وديون ومصاريف ضرورية وليس لدي القدرة المالية لسداد هذه الالتزامات واقسم لكم بالله بأنني بكل حرف من كتاباتي هذه صادقه بها وعليها انا اقر لكم بأن اي شخص حاب يساعدنا لله يجي ويكشف على وضعنا بالكامل ويسأل ويتحرى عن وضعنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للتواصل هاتف
0787066531

بالصور … نشامى ونشميات الأمن العام يهدون علم الوطن للمارة والمركبات

Posted: 16 Apr 2022 08:33 AM PDT

صراحة نيوز – أهدى نشامى ونشميات مديرية الأمن العام اليوم العلم الأردني للمواطنين المارة وفي المركبات، في الأسواق والشوارع العامة.

وتأتي هذه المبادرة في ضوء احتفال المملكة بمئويتها الأولى، والاحتفال باليوم الوطني للعلم الأردني، واستذكاراً لما قدمه الأردنيون تحت قيادتهم الهاشمية من تضحيات ووقفات مشرفة ملتفين حول راية الوطن التي ظلت خفاقة مرفوعة ومنارةً تربط ماضي الوطن بحاضره ومستقبله المشرق بإذن الله.
#علمنا_عال
#وتستمر_المسيرة
#مئوية_الدولة_الأردنية

برنامج “زمالة” يطلق ورشات المهارات المتخصصة لتأهيل الشباب للانخراط بسوق العمل

Posted: 16 Apr 2022 08:06 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق مركز تطوير الأعمال- BDC بالشراكة مع منظمة سبارك- SPARK أولى الورشات التدريبية المتخصصة لتأهيل الشباب من كلا الجنسين ضمن مشروع “زمالة” التدريب المنتهي بالتشغيل الممول من البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية (ISFD)- برنامج تضامن، بهدف تقليص المسافة بين الباحثين عن العمل وشركات القطاع الخاص.
هذا وقد جاء تنفيذ هذه الورشات المتخصصة وتصميمها حسب حاجة الشركات لتأهيل الباحثين عن العمل لتتناسب مؤهلاتهم مع المهن التي سيتم تدريبهم عليها ومن ثم تشغيلهم بشكل مباشر داخل الشركات وعلى خطوط الإنتاج والمواقع المختلفة، ما يضمن استمرارية الشباب في المهن التي تم قبولهم فيها ليتمكنوا من تحقيق نقاط نجاح واستمرارية المشروع وهي دعم الشباب المتعطلين والباحثين عن العمل من الجنسيتين الأردنية والسورية.
يتضمن برنامج الزمالة المنتهي بالتوظيف الممول من Spark منهجية عملية لإشراك القطاع الخاص من خلال تحديد الاحتياجات التقنية التشغيلية والمهارات العملية والمهنية التي يحتاجها الشباب للانخراط في سوق العمل، حيث ، فيما صُمم البرنامج زمالة ليكون وسيطاً ما بين الباحثين عن العمل وشركات القطاع الخاص والذي يغطي جانبين أساسيين:، الجانب العملي من خلال تدريب الشباب على المهارات التشغيلية والعملية اللازمة لمواءمة بيئة العمل والاستمرار به، ومن ثم الانتقال إلى الجانب التقني الذي يتضمن التدريب العملي للشباب داخل الشركات والمؤسسات في القطاعات المختلفة لاكتساب المهارة والخبرة بإشراف مشترك بين القطاع الخاص وفريق العمل والمدربين المتخصصين لضمان جودة التدريب وبالتالي زيادة فرص التشغيل المباشر بعد انتهاء فترة التدريب.
هذا وقد انطلق برنامج “زمالة” ليكون خطوة أولى وأساسية يتم تنفيذها لأول مرة مع مختلف القطاعات من شركات القطاع الخاص، حيث يستهدف تدريب وتوظيف ما لا يقل عن 150 متدرب في المرحلة الثانية على العديد من المهن الإدارية والحرفية المختلفة في محافظتي مأدبا، إربد وشرق عمان.
فيما جاء تنفيذ برنامج “زمالة” نتاجاً للتجارب السابقة بتنفيذ برامج تدريب مهني بطريقة مختلفة داخل الشركات وقد لاقت نجاحاً واسعاً والتي اندرجت ضمن أولويات واختصاص مركز تطوير الأعمال-BDC في الأونة الاخيرة والعديد من الشركاء من القطاع الخاص، على أن يتم العمل بطريقة تعتمد على نقل الخبرات ما بين المرشحين الجدد لتتوظيف والموظفين السابقين.
من جانبه قال غالب حجازي المدير العام مركز تطوير الأعمال – BDC ” تكمن أهمية برنامج زمالة في تعزيز ورفع كفاءة الشباب ودعم مهاراتهم المهنية وتأهيلهم من خلال هذه الدورات التدريبية ومن ثم إدماجهم في سوق العمل وتغيير النمط التفكيري في اختيار الوظائف التقليدية والتوجه للعمل في القطاع المهني والتقني المشغل والمولد لفرص العمل ومحاولة تقليص نسب البطالة”.
فيما أشاد حجازي بدور القطاع الخاص والجهات الداعمة والتعاون المستمر على مدى السنوات مع منظمة سبارك – SPARK في نجاح مهامهم المشتركة في تحفيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب، من خلال التركيز على التدريبات المختلفة داخل الشركات بشكل مباشر حسب الشواغر المتوفرة.

بيلا حديد تهاجم ” اسرائيل ” : كيف تجرؤون على ذلك خلال رمضان ؟

Posted: 16 Apr 2022 08:03 AM PDT

صراحة نيوز – دانت عارضة الأزياء الأمريكية من أصول فلسطينية بيلا حديد، انتهاكات جنود الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلين في المسجد الأقصى بالقدس.

وجاء ذلك من خلال نشر حديد العديد من الصور والفيديوهات عبر خاصية "الستوري" بحسابها الشخصي على "إنستغرام".

 

وقالت بيلا حديد: إن "مايفعله الجنود الإسرائيليون في المسجد الأقصى، بمنتصف الصلاة، وفي شهر رمضان المبارك، لا يفعله إلا المُختلون عقلياً".

وتابعت "لن أسمح لأي شخص بأن يبرّر أفعال الجيش الإسرائيلي!".

 

وأوضحت أن "هؤلاء الناس الذين تقومون بضربهم بالرصاص المطاطي؟ هؤلاء من تخافون منهم؟ إنه استعراض قوة مثير للاشمئزاز، كيف تجرؤون على ذلك خلال شهر رمضان الكريم؟".

في حين أكدت عارضة الأزياء الشهيرة أن موقع إنستغرام قد فعل بحقها الـ"shadow banned" وهو حظر ظهور جزئي للمتابعين، بسبب منشوراتها عن فلسطين.

وبحسب موقعMiddle East Eye قالت حديد، عندما أنشر عن فلسطين، يتم حظر ظهوري بشكل جزئي على الفور، ويقل عدد متابعي قصصي ومنشوراتي نحو مليون شخص".

بالفيديو .. توافق بين المهندسين والمقاولين والمستثمرون على  انشاء مجلس قطاع الانشاءات الوطني ورفض تعديل المادة 175

Posted: 16 Apr 2022 07:51 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن اليوم  عن انشاء مجلس قطاع الانشاءات الوطني برئاسة نقيب المهندسين م.احمد سمارة وعضوية نقيب المقاولين م.ايمن الخضيري ورئيس جمعية المستثمرين في قطاع الانشاءات م.كمال العواملة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده اليوم في في نقابة المقاولين ضم كل من نقيب المهندسين م احمد سمارة ونقيب المقاولين م أيمن الخضيري ورئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإنشاءات م كمال العواملة .

وأكد ممثلوا الجهات الثلاثة رفضهم  للمادة 175 في المشروع المعدل لقانون العقوبات 2022 والتي ادرجت عقود المقاولات والتوريد بالجرائم التي تصل عقوبتها إلى الأشغال الشاقة ومضاعفة المبالغ عبر إضافة الفقرتين 2 و3.

نقيب المهندسين أكد ان النقابة ناقشت مع اصحاب العلاقة المادة 175 من التعديل المقترح على قانون العقوبات، وتوصلت الى انه سيؤثر سلبا على قطاع الانشاءات، وعلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيمس مشاريع البنية التحتية، ويؤثر سلبا على الاستثمار ويؤدي الى نفور المستثمرين مشيرا الى عدم تحقيق النقابة اية تفاهمات جراء تواصلها مع الحكومة ومجلس النواب .

وجدد  سمارة موقف نقابة المهندسين الرافض لتعديل القانون والذي وصفه بالخطير الى جانب نقابة المقاولين وجمعية مستثمري الاسكان.

من جهته استغرب نقيب المقاولين م أيمن الخضيري تعامل اللجنة القانونية في مجلس النواب التي التقتها النقابة لمناقشة التعديل حيث اقرت التعديل بعد مرور عشر دقائق على انتهاء اللقاء .

وشدد الخضيري على ان التعديل يشكل خطوة الى الوراء وانتكاسة اقتصادية خاصة وان قطاع المقاولات يشكل محركا رئيسيا لعجلة الاقتصاد الوطني مؤكدا ان النقابة لا تدافع عن الغش وترفضه وتقف ضد المقاول الذي يقصد الغش، وانها ليست بصدد الدفاع عنه، وستعمل على محاربة المقاول الذي يقصد الغش بالوسائل القانونية.

واضاف انه في الوقت الذي نتجه فيه نحو الانفتاح، واطلاق مشاريع عملاقه، بمئات الملايين تشغل عشرات الالاف من المواطنين، وتوقعات بنمو الاقتصاد، فوجئنا بالمادة 175من مشرع قانون العقوبات التي اقحمت عقود المقاولات والتوريد بصورة غير مفهومة، لتنسف كل اسباب التفاؤل.

وبين ان المادة ستؤدي الى توقيف المقاول لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد منذ بداية الاخبار، وتوفر بيئة خصبه لاتهام المقاولين بالغش، وتعمل على تنفير المستثمر الاجنبي وعزوف المقاول والمستثمر المحلي، وسيكون لها اضرار كبيرة على المنح وقروض تمويل المشاريع الكبرى.

واشار ان عقد الموحد للمشاريع الانشائية الصادر عن وزارة الاشغال العامة وعقد الفيديك تعالج الجوانب الفنية وتحل الخلافات التي تنشأ بين المقاول والمالك، وان عقد المقاولة عالج جميع الجوانب الفنية والقانونية ووضع العقوبات المناسبه بحق كل من يخل بشروط العقد دون توغل طرف عَلى اخر.

وقال رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان م.كمال العواملة، ان التعديل هو قتل للاستثمار، ويشكل تغول على قطاع الانشاءات، وان هناك من يريد تنفير المستثمر، واكد على ضرورة الاستمرار بالعمل على اسقاط التعديل.

وتوقع متحدثون خلال المؤتمر الصحفي ان يؤدي التعديل الى رفع الاسعار بنسبة 30%.

 

 

حزب الله: عدوان الاحتلال على الأقصى انتهاك خطير لحرمة المسجد

Posted: 16 Apr 2022 07:31 AM PDT

صراحة نيوز – قال حزب الله إن ما أقدمت عليه قوات الاحتلال في المسجد الأقصى، هو انتهاك خطير لحرمة المسجد، يمس بمشاعر أكثر من مليار مسلم ويستفز كل الأحرار في العالم.

وأعرب حزب الله عن ادانته “اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي باحات المسجد الأقصى واعتداءاتها الهمجية على المصلين وممارساتها العدوانية على المقدسيين وتنكيلها بهم وتخريبها لممتلكاتهم”.

وفي بيان له، اليوم السبت، أكد حزب الله “تضامنه مع الشعب الفلسطيني المنتفض في القدس المحتلة والمدافع عن حرمة الأقصى”، محيياً “شجاعته وتصديه البطولي لآلة الارهاب الإسرائيلي”.

ودعا منظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية والدول والشعوب العربية والاسلامية للقيام بواجباتها الدينية والأخلاقية تجاه هذه الممارسات الارهابية ولنصرة أهلنا المقدسيين وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة لهم”.

رمضان الخير مع شبابنا غير تنظيم افطاراً لـ 370 طالب في ثانوية وادي السير للإناث

Posted: 16 Apr 2022 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – اقام مؤسس مبادرة رمضان الخير مع شبابنا غير الناشط الاجتماعي مراد ابو رمان مأدبة افطار رمضانية لـ 370 طالب في مدرسة وادي السير الثانوية للبنات.

وقامت ادارة المدرسة بتكريم السيد ابو رمان على الجهود التي بذلها وما زال يبذلها خلال الشهر الفضيل.

من جهته اكد مؤسس مبادرة رمضان الخير مع شبابنا غير السيد مراد ابو رمان ان الخير لا يقتصر على شهر او يوم بل انه يجب على الجميع ان يدرك ان الخير موجود بيننا على مدار العمر وهو الهدف الاساسي للمبادرة والقائمين عليها. 

غرق سفينة تحمل 750 طنا من الوقود قبالة سواحل تونس

Posted: 16 Apr 2022 07:05 AM PDT

صراحة نيوز –  غرقت، اليوم السبت، سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود تعرضت لحادث بحري، بسبب سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس، وتم إجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص.

وكانت السفينة تحمل ألف طن من الوقود، وأرسلت نداء استغاثة على بعد سبعة أميال من قابس، استجابت له البحرية التونسية.

وقالت وزارة البيئة التونسية، إن المياه تسربت إلى السفينة ووصل ارتفاعها إلى مترين، والسلطات تعمل على تفادي كارثة بيئية، والحد من تداعياته.

يوم العلم الأردني.. ذاكرة الوطن وسيرة أبطاله

Posted: 16 Apr 2022 04:14 AM PDT

صراحة نيوز –  قبل مئة عام بالتمام والكمال، تزينت المدارس والمباني الحكومية والميادين في مدن الوطن بالعلم الأردني؛ الراية التي اختزلت حضارات وأمجاد العرب خلال مئات السنين، ويعتز به الأردنيون ويحتفون في اليوم الوطني للعلم في السادس عشر من نيسان في كل عام.
اليوم الذي أقره مجلس الوزراء العام الماضي بالتزامن مع احتفالات مئوية الدولة الأردنية، يرسخ علاقتنا بالعلم الممتدة في الذاكرة الجمعية التي أرّخت لانتصارات العرب المسلمين على مر التاريخ، ووصفه الشاعر صفي الدين الحلي (1277 – 1339 م) بقوله: “بيــض صنائعنا سود وقـائعـنا/ خضر مرابعنا حمر مواضينا/ لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا/ ولا ينال العلا من قدم الحذرا”، الألوان الأربعة للعلم الأردني مضافا إليه كوكب أبيض سباعي الأشعة.
لواء يشير إلى هوية وطنية ضاربة في الأعماق أساسها يعود إلى الأمويين الذين رفعوا البيض رايتهم وهم ينشرون الإسلام؛ عماد الحضارة وعنوانها من الهند إلى الأندلس، والعباسيين الذي رفرفت راياتهم السود في بلاد ازدهرت بالعلوم والصناعة والفنون والعمارة والأدب، وآل البيت الذين ثبتوا على مبادئهم وقناعتهم ولم تغرهم الحياة برايتهم الخضراء وعباءة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، والأحمر راية الهاشميين الذين يمثلون كرامة العرب وحريتهم، وهي المثلث الذي يجمع الأشرطة الثلاث السابقة تتوسطه النجمة السباعية التي تدل على فاتحة القرآن الكريم السبع المثاني (سورة الفاتحة من سبع آيات).
في العاشر من حزيران عام 1916، أطلق قلة من الرجال المخلصين الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف الحسين بن علي، وهم يحملون العلم الذي زرعوه في مدن الحجاز قبل أن يتوجهوا شمالا عبر مدن الأردن وصولا إلى دمشق، في مواجهة مفتوحة ضد الهيمنة العثمانية من أجل تأسيس نهضة عربية تستعيد كرامة الأمة العربية وعزتها.
بايع رجالات الأردن وبلاد الشام المغفور له بإذن الله الحسين بن علي وأبنائه، لتتأسس المملكة العربية السورية عام 1918، ويرفع علم الثورة الكبرى في جميع أنحاء سورية ولبنان وفلسطين والأردن وأجزاء من العراق في دولة نشدت الرفعة والمنعة والوحدة لكل العرب، لكن أطماع الاستعمار وأدت أول مشروع وحدوي عربي في العصر الحديث كان الهاشميون طليعته ورافعته السياسية والوطنية.
على الدرب سيحمل الأردن الراية معلنا ميلاد إمارة هاشمية على أرضه مع مبايعة المغفور له الملك المؤسس (الأمير آنذاك) عبد الله الأول بن الحسين في 11 نيسان عام 1921 أميرا عليها، وترفع راية الثورة العربية الكبرى قبل أن يتبدل موضع اللونين الأبيض والأخضر، ويعلن عن علم أردني تخفق ألويته عام 1922، قبل أن ينص الدستور على مادة خاصة به عام 1928، يرد فيها أن طول العلم الأردني يأتي ضعف عرضه، وينقسم إلى ثلاث قطع متساوية متوازية؛ العليا سوداء والوسطى بيضاء والسفلى خضراء وضع عليها من ناحية السارية مثلث أحمر قاعدته مساوية لعرض العلم وارتفاعه مساو لنصف طوله، وفي هذا المثلث كوكب أبيض سباعي الأشعة مساحته مما يمكن أن تستوعبه دائرة قطرها واحد من أربعة عشر من طول العلم، وهذا الكوكب موضوع بحيث يكون وسطه عند نقطة تقاطع الخطوط بين زوايا المثلث، وبحيث يكون المحور المار من أحد الرؤوس موازيا لقاعدة هذا المثلث.
ينظر إلى العلم بوصفه جزءا لا يتجزأ من عملية بناء الأمة، ويشير إلى ذلك الشعور المتنامي بالوطنية بين الناس، ويكثف إحساسهم بجملة من الرموز والعلامات والألوان ويمنحها معان ودلالات متراكمة مع الأيام، ليحفظ ذاكرتهم الوطنية حيث يسجل الأردنيون وقائع لا تمحى كان العلم خفاقا مع انعقاد المؤتمر الوطني الأردني الأول في 25 تموز عام 1928، وشارك فيه أكثر من مئة وخمسين شخصية من رموز الوطن، أكدت على اعتبار الشعب مصدر السلطات والمحافظة على مصالح الأمة.
العلم نفسه رفعه الأردنيون مع إعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في 25 أيار عام 1946، الذي كرس سيادتهم على الأرض، وانتهاء الانتداب البريطاني الذي دام نحو خمسة وعشرين عاما ومبايعة عبد الله بن الحسين ملكا على البلاد، ويكتب يوما تاريخيا في صفحة الأردن في موعد مع التحديث والتطوير والكرامة.
وعلى أرض فلسطين، بذل الجيش العربي الغالي والنفيس حفاظا على مقدساتها في معارك خلدها التاريخ ورفع فيها العلم الأردني، بدءا من معركة باب الواد عام 1948 التي صدت التقدم الصهيوني باتجاه القدس، وارتقى عشرات الشهداء الأردنيين دفاعا عن أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
وفي 21 آذار عام 1968، ذاد الجيش العربي من جديد عن الحمى في معركة الكرامة التي سطرت بطولات استثنائية في مواجهة الجيش الذي لا يقهر، ليكتب الأردنيون انتصارا يوثق في سجل انتصاراتهم، ويلوحون بعلمهم العالي الذي لم يسقط من أيديهم في المعركة وظل مرفوعا مضمخا بدماء الشهداء وجهود الأحياء.
وعلى امتداد أكثر من خمسين عاما، تمسك جنود الأردن بواجبهم في معارك عديدة حفاظا على الأوطان في مواجهة الأعداء منذ مشاركته في حرب تشرين 1973، ومرورا بحروبه ضد قوى التطرف والإرهاب التي استطاع أن يجنب الشعب الأردني والشعوب العربية أخطارا وكوارث كبرى، وانتهاء بدوره الأساسي والمهم في مواجهة وباء كورونا منذ حوالي سنتين، وفي كل تلك الموقعات ظل العلم الأردني شامخا في أمجاده.
وعلى امتداد مئة عام، مجد الشعراء راية الأردن التي لم تنكسر يوما، حيث يقول الشاعر ورئيس الوزراء الأسبق عبد المنعم الرفاعي “خافق في المعالي والمنى/ عربي الظلال والسنا/ في الذرى والأعالي فوق هام الرجال/ زاهيا أهيبا/ حيه في الصباح والسرى/ في ابتسام الأقاح والشذى/ يا شعار الجلال والتماع الجمال/ والإباء في الربى”.
ننظر اليوم علمنا الذي خضبت حمرته دماء الشهداء وأروت خضرته قطرات الندى ممزوجة بعرق فلاحيه، وعتقت سواده علامات الجد على محيا أبناء الأردن وإخلاصهم لماضيه ومستقبله، وأظهر بياضه قلوب محبة نقية تحلم بوطن حر وتموت من أجله.

شراكة تجمع الجامعة الهاشمية وشركة زين ومؤسسة حلول البيانات الضخمة لإنشاء مركز وطني لعلم البيانات

Posted: 16 Apr 2022 04:11 AM PDT

صراحة نيوز – وقّعت كل من الجامعة الهاشمية وشركة زين الأردن ومؤسسة حلول البيانات الضخمة، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة استراتيجية سيتم بموجبها إنشاء مركز وطني أردني لعلم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف بناء قاعدة بيانات ذات جودة عالية
بأعلى مستويات الدقة والمهنية والجودة والكفاءة والسرية لتعزيز ريادة الأعمال والإبداع.

ووقّع الاتفاقية عن الجامعة الهاشمية رئيسها الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، وعن شركة زين الرئيس التنفيذي فهد الجاسم، وعن مؤسسة حلول البيانات الضخمة رئيسها التنفيذي أحمد عطا العم، بحضور مدير مركز علم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي بالجامعة الأستاذ الدكتور فراس الهنانده، حيث أقيم حفل التوقيع في مركز زين الإقليمي لتخزين البيانات والمعلومات والتعافي من الكوارث (THE BUNKER) الكائن في مجمع الملك الحسين للأعمال. 

وسيقدّم المركز المزمع إنشاؤه، خدمات الاستشارات والدراسات والتحليل لكافة القطاعات الحكومية والخاصة، كما سيسهم في تطوير البحث العلمي الذكي المبني على البيانات الحقيقية لخدمة مختلف القطاعات، بالإضافة إلى عقد وتنظيم الدورات في علم البيانات والذكاء الاصطناعي، ومنح الطلبة الراغبين شهادات في تلك التخصصات بأعلى مستويات الدقة والمهنية والجودة والكفاءة والسرية لتعزيز ريادة الأعمال والإبداع.

وستقوم شركة زين كمزوّد اتصالات وحلول أعمال متميّز؛ بتوفير البنية التحتية اللازمة لتكنولوجيا المعلومات وتزويد المركز بخدمات الاتصال والإنترنت، ومنصات البحث بالأدوات والتقنيات بما يتوافق مع المعايير العالمية، إلى جانب تقديم الدعم الكامل لموظفي الجامعة الهاشمية وتدريبهم على استخدام منصات البحث.
من جهتها ستقوم مؤسسة حلول البيانات الضخمة بتدريب طلبة الجامعات على علم البيانات والذكاء الاصطناعي.
وعبر رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون عن اعتزاز الجامعة بالتشبيك مع شركة زين الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة الحلول للبيانات الضخمة، مؤكداً على أهمية التشبيك والتشاركية مع القطاع الخاص لمواكبة المستجدات الرقمية وبناء مركز البيانات الضخمة ليكون مركز وطني ريادي ثم الانطلاق به ليكون مركز إقليمي يقدم الخدمات والاستشارات في التحليل والتدريب والتأهيل للقطاعات الحكومية والخاصة ودول المنطقة بالإضافة إلى إمكانية منح شهادة في علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وقال نحن في الجامعة الهاشمية نسعى إلى استشراف المستقبل بشكل دائم ومستمر من خلال تعزيز دور علمي البيانات والذكاء الاصطناعي في إعداد البحوث والدراسات في مختلف الحقول العلمية وخاصة في تكاملية العلوم والمعارف. وأضاف الدكتور الزبون أن الجامعة طرحت تخصصات جديدة في علم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وهي مستمرة في طرح تخصصات تواكب علوم المستقبل، كما أكد رئيس الجامعة على أهمية إدخال علم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مختلف التخصصات وضرورة التفكير في رفع تنافسية قدرات وكفاءات الجامعة في هذه الحقول المتقدمة.

من جهتها، عبّرت شركة زين عن فخرها بهذا التعاون الذي يعزز أواصر التعاون بين القطاعين العام والخاص في إطار استراتيجيتها لبناء شراكات فاعلة للوصول إلى الأهداف المرجوة، حيث ستسهم هذه الاتفاقية في دعم مسيرة الجامعة الهاشمية في التحوّل الرقمي، التي تعد جزءاً من التوجّه العام في هذا المجال للوصول إلى الرقمنة في مختلف القطاعات بما يتماشى مع التقدم والتطور العالمي، الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة المملكة كمقصد تعليمي (أكاديمياً) من كافة أنحاء العالم، ويدعم الجهود المبذولة على كافة المستويات ليكون الأردن حاضناً للتطور والتقدم لا سيما على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، حيث تأتي هذه الخطوة من جانب زين في إطار مساعيها المستمرة لرفد كافة القطاعات بحلول الاتصالات والأعمال المختلفة تحت مظلة” زين أعمال”، الأمر الذي يعزز من مكانة الشركة ويعكس ثقة شركائها وزبائنها من مختلف القطاعات، نظراً لما توفره الشركة من خدمات استثنائية تلبي تطلعات شركائها وزبائنها وتسهم في تطوير أعمالهم وتحقيق أهدافهم. 
وذكر الأستاذ الدكتور فراس الهنانده مدير مركز علم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي أن الجامعة أنشأت الحرم الذكي بالجامعة الذي سيكون النواة للمركز إذ يمكن الباحثين من الاستفادة من الكم الهائل للبيانات واستغلالها الاستغلال الأمثل في المجالات البحثية المتعددة وحسب تخصصاتهم. وأضاف أن الجامعة تسعى لتوسيع عمل المركز كي يصبح مركز وطني لعلم البيانات والذكاء الاصطناعي ليخدم كافة المجالات الطبية والهندسية والاقتصادية وغيرها، كما دعا الدكتور الهنانده كافة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة إلى التعاون مع المركز لتسهيل عملية الحصول على البيانات الخاصة ببحوثهم العلمية، وذكر الدكتور هنانده أن المركز يعد الأول من نوعه على مستوى الإقليم، والثالث عالميا حيث كانت السابقة لـِ Shanghai University "CHINA” ومن ثم جامعة Central Michigan University "USA".

وفاتان و 4 اصابات بحادث تصادم على طريق ارحاب ..صور

Posted: 16 Apr 2022 04:08 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي شخصين وأصيب 4 آخرون، بكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، إثر حادث تصادم وقع ما بين مركبة شحن “تريلا” وحافلة نقل ركاب على طريق ارحاب اربد اليوم السبت.

وحضرت كوادر الدفاع المدني لإسعاف المصابين للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، فيما وصفت حالتهم العامة بالمتوسطة، وتم اخلاء الوفاتين لمركز الطب الشرعي وقامت الاجهزة الامنية بفتح تحقيق بالحادث.

قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

ولي العهد ” علمنا عال “

Posted: 16 Apr 2022 03:43 AM PDT

صراحة نيوز –  نشر نائب جلالة الملك الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد، اليوم السبت صورة احتفالا بيوم العلم الأردني والذي يصادف اليوم.

وعلق ولي العهد على الصورة عبر انستغرام “علمنا عال”.

للمرة الثانية على التوالي .. أورنج الأردن تحصل على شهادتي أيزو “إدارة السلامة والصحة المهنية والبيئة”

Posted: 16 Apr 2022 03:37 AM PDT

صراحة نيوز – حصلت أورنج الأردن للمرة الثانية على التوالي على شهادة الأيزو (ISO 45001:2018) لأنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية وشهادة (ISO 14001:2015) ذات الصلة بمعايير نظام إدارة البيئة، وذلك بعد أن أتمت الشركة المتطلبات والمواصفات المعتمدة لاستحقاق هذه الشهادات العالمية الهامّة، من خلال حرصها الدائم على ضمان بيئة عمل نموذجية.

 

وبحسب بيان صحفي صادر عن الشركة، فقد وفرت أورنج الأردن لموظفيها بيئة عمل آمنة وصحية، من خلال الإجراءات التي تتخذها لمنع حصول أي إصابات ومحاولة تجنب الأمراض أو انتقال العدوى في كافة مواقع الشركة وتطويرها المستمر لأنظمة السلامة والصحة المهنية لمنع حدوث أي مفاجآت في هذا المجال، الأمر الذي أهلها للحصول على شهادة الأيزو لأنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية.

 

وأثبتت الشركة قوّتها بشكل خاص في التعامل مع جائحة كورونا عبر اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية مبكّراً لمنع تفشي الفيروس وحماية موظفيها على كافة المستويات، إلى جانب انخفاض أعداد حوادث وإصابات العمل خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى أدنى مستوياتها.

 

أما شهادة الأيزو الخاصة بمعايير نظام إدارة البيئة، فقد حصلت عليها أورنج الأردن للمرة الثانية، بعد أن حققت مجموعة من المتطلبات العالمية للحدّ من تأثير عمليات الشركة على البيئة، وهي تعمل على قياس مدى استجابة الإدارة العليا تجاه الحفاظ على النظام البيئي ودعمها لمشاريع الاستدامة البيئية، وفي هذا المجال تنفّذ أورنج الأردن عدداً من المشاريع أهمّها مشروع الطاقة المتجددة واستحداث مزارع الخلايا الشمسية، مشروع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، إدارة النفايات الكهربائية والإلكترونية والصلبة بالطرق البيئية ومشروع إنشاء غابة أورنج.

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للشؤون القانونية والتنظيمية والمصادر والتزويد والموارد البشرية لدى أورنج الأردن، الدكتور إبراهيم حرب، إنّ منح هذه الشهادات يجسّد ما تبذله الشركة من جهود هائلة للحفاظ على مكانتها الرائدة في كافة مواقع الشركة، مؤكّداً أنها تؤمن بأن الحفاظ على بيئة عمل نظيفة وآمنة لموظفيها يقع ضمن أهمّ أولوياتها، وذلك لانعكاساته الإيجابية على كفاءة الخدمات المقدّمة لزبائنها.

 

وأضاف د. حرب أن البيئة تعد أحد المحاور الرئيسية ضمن استراتيجية الشركة العالمية “Engage 2025“، وفي هذا الإطار تواصل الشركة تحديث أنظمتها لتحقيق أعلى المواصفات والمعايير العالمية في هذا المجال، ما يظهر جلياً في كافة مشاريعها وشراكاتها التي تتمحور حول تحقيق أقصى معايير الاستدامة البيئية في مختلف المواقع وكافة الظروف.

مواطن من الحسا كسب قضية اقامتها الفوسفات للحجز على أملاكه ” الخيبة لمن يُسمسر على مصالح الشباب “

Posted: 16 Apr 2022 03:34 AM PDT


صراحة نيوز – رصد

قال المواطن سند الحجايا انه كسب دعوى كانت قد رفعتها ضده شركة الفوسفات ممثلة برئيس مجلس ادارتها محمد الذنيبات ودائرتها القانونية للحجز على أملاكه .
جاء ذلك يوم أمس في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته دون ان يكشف دوافع القضية موجها الشكر لمحاميه ومشيدا بعدالة القضاء الأردني .

وقال ” الخيبه لمن يُسمسر ويقايظ على مصالح الشباب وقضايا ومطالب المجتمع العادله من ابناء جلدتنا لدى الشركات والمؤسسات واصحاب المال والاعمال وغيرهم “

وشهدت  شركة الفوسفات  مؤخرا العديد من مظاهر الإحتجاجات والوقفات والإعتصامات العمالية والمجتمعية والمسائلات النيابية ذات الصلة بنهج الشركة وحقوق ومكتسبات عمالية واخرى مجتمعية . 

نص المنشور

عثروا عليها متلبسة بـ”أمنية”

Posted: 16 Apr 2022 02:41 AM PDT

صراحة نيوز – حسين الرواشدة 

أصدق ما يصلنا من رسائل يكتبه أطفالنا، فالبراءة لا تكذب، ولا تستطيع أن تزين الواقع، ربما تكون الناطق باسم ضمائرنا، أو أنها تهزها وتحركها على الأقل، وبمقدار ما تسعفنا إنسانيتنا بالتقاط هذه الرسائل، وفهمها والرد عليها، نمنح ذواتنا ما تستحقه من سعادة واطمئنان، والأهم، من إحساس أننا بشر، لا معنى لحياتنا الا بمدى ما نمتلكه من خير، نعطيه الآخرين ونسعدهم به.
قصة الطفلة التي كتبت موضوعا للإنشاء، عنوانه "أمنيتي"، وجدت بوسائل الإعلام من يحملها للرأي العام، فتفاعل معها، وانتهت بمكالمة من ولي العهد، الأمير الحسين، بأن الأمور ستكون بخير.
الواقع أن القصة بدأت ولم تنته، فكم من طفل وطفلة كتبوا أمنياتهم، أو أضمروها داخلهم، أو عجزوا عن البوح بها، ولم نسمع عنهم، وبالتالي فإن ما كتبته الطفلة، وما أشهرته من أمنيات بسيطة، يكاد يختزل أكثر من مليون رسالة لأطفال لا نعرفهم، يتامى أو معوزين، مشردين بالشوارع أو غاب عنهم آباؤهم بالسجن، أو تعيلهم أمهات غدرت بهن الحياة.
الرسالة أحزنتنا، وربما أثارت فضولنا لمعرفة الطفلة ومساعدتها، لكن الأهم أنها كشفتنا (هل أقول فضحتنا)، الدولة بمؤسساتها والمجتمع أيضا، ليس فقط لأننا نجلس على مقاعد المتفرجين بانتظار مثل هذه الصرخات الجريئة أحيانا، والخجولة أحيانا أخرى، وإنما لأنها تشعرنا بالعجز والتقصير، وأكاد أقول الاخلال بشرف الإنسانية والوطنية، الذي يقتضي أن نتحرك لإغاثة الملهوف، ورفع الظلم عن المظلوم، أقول نتحرك، لأننا لا نتحرك إلا إذا بلغت هذه الصرخات مداها وأحرجتنا، على الرغم اننا نعرفها، كما نعرف "المأساة" التي يعاني منها الأردنيون هذه الأيام.
السؤال الأهم الذي طرحته قصة الطفلة، ولم يحظ حتى الآن باهتمامنا، هو واقع الطفولة في بلادنا، صحيح أن هذا الواقع جزء من واقع الأردنيين، وما تعرضوا له من تراجعات على صعيد الخدمات الصحية والتعليمية، وما يعانونه من فقر وتآكل بالدخول، لكن الصحيح أن الأطفال لا يحتملون هكذا ظروف صعبة، ولا يجوز، أخلاقيا ووطنيا ودينيا، أن نقهرهم بالحرمان من مستلزمات الحياة الكريمة، فرعايتهم يجب أن تكون أولوية أولوياتنا، وأي حكومة تقصر بهذا المجال، فهي فاشلة بامتياز.
في ملف الطفولة تبدو الأرقام صادمة ومخجلة، وربما يكون الواقع أسوأ، نسبة الأطفال ممن هم دون 18 عاما بلغت (2020) نحو 40.0 % من اجمالي عدد السكان، من بينهم أكثر من 100 ألف طفل يعملون بشكل غير قانوني (منهم 10 آلاف طفلة)، نصفهم يمتهنون أعمالا تصنف وفق قانون العمل بأنها خطرة، مع أن القانون يحظر عمالة الأطفال قبل سن الـ 16 عاما، ويمنع العمل لمن هم بين الـ16-18 بالمهن الخطرة.
بلغ عدد الأطفال خارج المدارس (6-15 عاما) أكثر من 112 ألفا، يشكلون 6.2 % من مجمل الأطفال بهذه الفئة (دراسة أصدرتها وزارة التربية واليونيسيف 2020)، ويعاني طفل واحد من بين كل ثلاثة أطفال (أعمارهم من 6-59 شهرا) من فقر الدم، نتيجة سوء التغذية والفقر، ويشكل هؤلاء 32 % من مجمل الأطفال في هذه الفئة.
عالميا، صنف مؤشر حقوق الطفل الأردن لعام 2021 بالمرتبة (73) من أصل (182) دولة حول العالم، وهي مرتبة متواضعة مقارنة عما كنا عليه بالسنوات الماضية، وخلال جائحة كورونا فإن نحو 23 % من الأطفال الذين أصيبوا بالوباء لم يحصوا على الرعاية الصحية المناسبة، فيما لم يتمكن أطفال ٢٥ % من العائلات من الوصول لمنصات التعليم عبر الانترنت.
لدينا، نحو 11 مركزا للأحداث تجاوز عدد الموقوفين والمحكومين فيها 3000 طفل، حال هذه المراكز ليس أفضل من حال السجون، وفي دراسة نفسية على هؤلاء تبين أن أكثر من 23 % منهم فكروا بالانتحار، و87 ٪ مصابون بالاكتئاب، و64 % تعرضوا لصدمات نفسية عنيفة.
لدينا، أيضا، نحو 9 آلاف طفل يعانون من مرض التوحد، ولا يقدم لهم التعليم والعناية الصحية كما يجب، ويجلس على مقاعد الدراسة الحكومية أكثر من 23 ألف طفل يعاني من إعاقة بدنية، علما أن عدد المعاقين بالأردن يتجاوز المليون و200 ألف شخص، منهم 400 ألف على مقاعد الدراسة.
لا أجد لدي أي تعليق على هذه الصورة للطفولة في بلدنا، أترك للقارئ الكريم أن يقرأ رسالة" أمنيتي"، في هذا السياق، كما أترك للمسؤولين الإجابة على سؤال مليون طفل أردني، وربما أكثر، يعانون مما هو أسوأ مما كتبته الطفلة برسالتها.
يا الله، هذه الطفلة عثروا عليها متلبسة بـ"أمنية"، كيف؟ الا أدري، لكن كم غيرها من أطفالنا لم نسمع أنينهم، ولم نرد عليهم، ما أكثر أمنيات أطفالنا الصغيرة، وما أقل حيلتنا على تحقيقها.

كتاب متداول لوزيرة الثقافة النجار تطلب فيه مضاعفة راتب موظفة !

Posted: 16 Apr 2022 02:21 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الأجتماعي كتابا وجهته وزير الثقافة هيفاء النجار بتاريخ 20 شباط المنصرم الى رئيس ديوان الخدمة المدنية تطلب فيه مضاعفة راتب موظفة كان قد تم تعيينها عام 2008 بعقد لدى دائرة المكتبة الوطنية وتم نقلها عام 2019 الى ملاك وزارة الثقافة .

وطلبت الوزيرة في كتابها بالموافقة على تجديد عقدها على ان يتم تعديل راتبها من مبلغ 662 دينارا الى مبلغ 1200 دينار شهريا مؤكدة بأن المخصصات المالية لهذه الغاية متوفرة لدى الوزارة .

وفيات الاردن 16 نيسان 2022

Posted: 16 Apr 2022 02:15 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  16 نيسان 2022

عبدالعزيز حمدان الدبوبي
فاروق احمد الجيزاوي
ادم احمد ابو سرحان
حسن موسى الجوابره
محمد درويش مرعي
ذياب ابراهيم سعادة
صالح سليم الداوديه
سهام عيسى حداد
جمله سليمان الكوامله
هيام طلب العزه
نعمة جمعة ابو صعيليك
سهيلة عيسى خروفة

جامعة عمان الأهلية تطلق حملتها الخيرية الرمضانية السنوية في محافظة البلقاء

Posted: 16 Apr 2022 01:36 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع في جامعة عمان الأهلية الحملة الخيرية الرمضانية السنوية لدعم الأسر العفيفة في محافظة البلقاء وذلك يوم الثلاثاء الموافق 12-4-2022، بمشاركة عدد من الطلبة من مختلف كليات الجامعة، على أن يتم استكمال هذه الحملة على عدة مراحل طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

وسيتم خلال هذه الحملة توزيع طرود الخير على الأسر العفيفة، كما سيتم إقامة حفل إفطار وتوزيع طرود غذائية على عمال الوطن في المحافظة بالتعاون مع محافظة البلقاء وذلك يوم الاثنين الموافق 18-4-2022، بالإضافة إلى عدة حفلات إفطار وكسوة للأطفال الأيتام والفقراء في نهاية الشهر الفضيل بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية في محافظة البلقاء.

وتأتي هذه الحملات المتتالية من جامعة عمان الأهلية لتؤكد على حرصها المستمر في تقديم كافة أنواع الدعم لأبناء محافظة البلقاء، ولتعمق حس المسؤولية المجتمعية لدى الطلبة وتحثهم على مد يد العون للمحتاجين.

وقد أعرب الدكتور مصطفى العطيات عميد شؤون الطلبة ورئيس اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع عن شكره لإدارة الجامعة ممثلة برئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان على جهودهم المبذولة ودعمهم المتواصل لخدمة المجتمع المحلي.

الأجواء اليوم دافئة وخماسينية حارة الاحد والاثنين

Posted: 16 Apr 2022 01:33 AM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت، دافئة بوجه عام ، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتتأثر المملكة مع ساعات مساء يوم غد الأحد، تدريجيا بمنخفض خماسيني، حيث يطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (8-10) درجات مئوية، بحسب ادارة الارصاد الجوية .

وتتحول الأجواء غدا إلى مغبرة وجافة في العديد من المناطق، وتكون حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في البادية والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر.

وتكون الأجواء الاثنين ، مغبرة في العديد من المناطق ، وجافة وحارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في البادية والأغوار والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة. ويطرأ الثلاثاء، انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها الاعتيادية، وتسود أجواء ربيعة معتدلة الحرارة بوجه عام ، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار أحيانا خاصة في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 27 – 14 درجة مئوية، وفي غرب عمان 25 – 12، وفي المرتفعات الشمالية 23 – 13، وفي مرتفعات الشراة 22 – 10، وفي مناطق البادية 29 – 14، وفي مناطق السهول 26 – 13، وفي الاغوار الشمالية 31 – 16، وفي الأغوار الجنوبية 33 – 21، وفي البحر الميت 31 – 20، وفي خليج العقبة 33 – 21 درجة مئوية.

غرق سفينة وقود تجارية قبالة السواحل التونسية

Posted: 15 Apr 2022 06:38 PM PDT

صراحة نيوز  – قال مصدران لرويترز إن سفينة شحن تجارية قادمة من غينيا الاستوائية ومتجهة إلى مالطا محملة بحوالي ألف طن من الوقود غرقت في المياه الإقليمية قبالة سواحل قابس في تونس.

وأضاف المصدران أن البحرية أنقذت كل أفراد طاقم السفينة السبعة على بعد حوالي سبعة أميال من الميناء التجاري في قابس بعد تسرب المياه داخلها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال