صراحة نيوز

الأحد، 24 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

يتصارعون علينا أم من أجلنا؟

Posted: 24 Apr 2022 02:29 PM PDT

صراحة نيوز – حسين الرواشدة 

‏كانت الصالونات السياسية فيما مضى غرفا مغلقة لتداول المناكفات، وإدارة الصراعات بين طبقة السياسيين، ما يتسرب منها فقط يحظى بالنقاش العام، ثم يتبخر بإشهار تهمة الإشاعات عليه. الآن تغيرت الصورة تماما، الصراعات أصبحت على المكشوف، وأصحاب الدولة والمعالي يقتنصون الفرصة، أي فرصة، لإطلاق النار على خصومهم، اما البنادق الصوتية المستخدمة على الدوام فهي "المصلحة الوطنية". لا أحد يتذكر، وهو يستعرض أمام الجمهور، انتقاد تجربته، أو الاعتراف بأنه جزء من المشكلة، ومن الوضع القائم أيضا.
ما نسمعه قد يندرج في باب النصائح أو الفضايح، لا فرق، وقد يفهم في سياق الدفاع عن الدولة ونظامها السياسي، أو انتقاد الحكومات والإدارات، لا فرق أيضا، وقد يطرح لدى جمهور المستمعين سؤالا محيرا: من يتهم من؟ لا فرق ثالثا، المفارقة الأهم هي: على من يتصارع هؤلاء؟ لأجل الأردنيين، حيث مكاشفتهم والدفاع عن مصالحهم، أم لتبرئة الذمة، والتنصل من المسؤولية، وتصفية الخصوم السياسيين للانفراد بالمشهد، وضمان حجز مقعد قد يكون شاغرا في أي لحظة؟
إذا كانت الإجابة هي "من اجلكم"، أقصد الأردنيين فمن حقنا كمواطنين أن نصارحهم بكلمة واحدة "جربناكم"، أما إذا كانت الثانية فمن حقنا أيضا كمستمعين أن نقول لهم "أعيرونا صمتكم"، كلا الردين وجهان لعملة سياسية واحدة، هدفها كشف الرسالة، وتفنيد مضمونها، وإقناع من يرسلها انه مكشوف تماما.
الجمهور يعرف بوضوح أن هذه الخصومات المنزوعة، أحيانا، من أخلاقيات الخصومة لا علاقة ولا مصلحة له بها، وإنها أشبه ما تكون بمباريات ودية، لا قيمة فيها للأهداف، ولا معنى لتصفيق الجمهور، ولا تؤهل الفرقاء لأي تصنيف على جدول الإنجازات.
استدعاء الدولة، هنا، من قبل السياسيين في مناكفاتهم هو اللافت والأخطر، الاستدعاء لا ينم عن نقد سياسي رصين يصب بمصلحة الدولة، ولا عن قواعد وتقاليد سياسية، يفترض أن يلتزم بها السياسيون حين يستشعرون أي خطر، او تهديد لبلدهم، أبرز هذه القواعد التوافق على موقف موحد، أو وصفة للخروج من المأزق، أقصد تجاوز التشخيص واللوم وتحميل الطرف الآخر، أيا كان، مسؤولية ما حدث، إلى سؤال العمل فقط، هذا للأسف لم يحدث، على الرغم من أن هؤلاء "المنتقدين الجدد " شاركوا بصناعة الأزمة، وواجبهم أن يطرحوا حلولا لها، أو أن يصمتوا.
لا يخطر ببالي إقصاء أي طرف، أو منعه من التعبير عن رأيه، لكن يبدو أن هذا الصراع يستنزف الدولة والمجتمع معا، ويوتر المناخات العامة بمزيد من القلق، وبدل أن يكون لنا، كأردنيين، دولة وتجربة نتوافق على قيمها، وندافع عنها، نتحول إلى أطراف متصارعة على الدولة، وهذه معادلة خطيرة، خاصة إذا اخترقتها دعوات المظلومية والمحاصصة، والديموغرافية وغيرها من الألغام المستورة والمكشوفة.
الدعوة لإنتاج طبقة سياسية جديدة، تبدو وجيهة وضرورية، لكن الأهم من ظهور هذه الطبقة طبيعة "التربة "التي ستخرج منها، وفيما إذا كانت ولادة أو صناعة، والأدوات التي تتدخل بتحديد مواصفاتها وادوارها.
من المؤكد أننا سنكرر التجربة ذاتها بأخطائها، إذا لم نتعلم مما حدث، والمؤكد، أيضا، أن الدولة، أي الدولة، بحاجة دائما لـ" عصبة"سياسية، سمها وسائط أو شخصيات او رجال دولة، تشكل سردياتها، وتعكس قيمها، وتدافع عن رسالتها، وتعبر عن ضميرها العام.
لا يوجد لدينا، للأسف، مثل هذه "العصبة" المتماسكة، سواء بسبب سلوك بعض إدارات الدولة، التي أخطأت أحيانا بتكسير الوسائط السياسية والاجتماعية أو إحلال آخرين، بدلا منهم، لا يستحقون مواقعهم، أو بسبب عجز النخب داخل المجتمع، سواء اكانت حزبية أو نقابية او مستقلة، عن إعادة إنتاج نفسها بخطاب سياسي يمثل الدولة، ويقنع الأردنيين، المطلوب، الآن، بدل أن يتصارع السياسيون علينا أن نفكر جديا، نحن وهم، بمعادلة جديدة عنوانها "دولة تستحق أن ندافع عنها، ونختلف لأجلها".

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البطوش والغباري

Posted: 24 Apr 2022 01:34 PM PDT

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البطوش بوفاة عبدالكريم ذياب البطوش، وإلى عشيرة الغباري بوفاة عبدالرحيم أحمد الغباري.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين، مع أسرتي الفقيدين ، عن تعازي ومواساة جلالة الملك،، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته

.

الملك يعود إلى أرض الوطن

Posted: 24 Apr 2022 12:55 PM PDT

صراحة نيوز  – عاد الملك عبدالله الثاني ليل الأحد الإثنين إلى أرض الوطن بعد زيارة إلى القاهرة.

وعقد الملك عبدالله الثاني، في القاهرة الأحد، لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.   وأكد القادة في اللقاء الثلاثي الذي عقد في قصر الاتحادية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اعتزازهم بالعل

الضمان: (7200) طلب إشعار وصلت المؤسسة عبر خدمة (اشمل نفسك)

Posted: 24 Apr 2022 11:46 AM PDT

صراحة نيوز – علنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن وصول عدد طلبات إشعار العاملين المقدمة عبر خدمة اشمل نفسك إلى نحو (7200) طلب منذ إطلاق الخدمة في شهر تشرين أول من العام 2020 حتى تاريخه.

وأكدت المؤسسة استمرارها باستقبال طلبات إشعار من العاملين غير المشمولين بالضمان الاجتماعي عبر خدمة (اشمل نفسك) المتوفرة على موقعها الإلكتروني، وذلك لتمكين المؤسسة من شمولهم، مضيفةً أن هذه الخدمة تسمح للعامل التقدم بطلب إشعار لشموله بالضمان الاجتماعي في حال لم تقم جهة عمله بشموله عن فترة عمله أو على أساس أجره الحقيقي الذي يتقاضاه.

وأوضحت المؤسسة أن خدمة اشمل نفسك متوفرة على موقعها الإلكتروني www.ssc.gov.jo تحت قائمة الخدمات الإلكترونية، أو الدخول مباشرةً للخدمة من خلال الرابط التالي: (https://eservices.ssc.gov.jo/external/IncludeYourself).

ووجهت المؤسسة دعوتها لكافة العاملين في المنشآت غير المشمولين بالضمان الاجتماعي أو العاملين الذين لم يتم شمولهم على أساس أجورهم الحقيقية إلى المبادرة بالاستفادة من خدمة اشمل نفسك التي وفّرتها لغايات استقبال اشعار من العاملين وتمكينها من شمولهم بمظلتها، حفاظاً على حقوقهم التي كفلها لهم قانون الضمان الاجتماعي.

وبينت المؤسسة بأنها تقوم بإجراءات التفتيش على المنشآت التي يعمل بها المتقدمين بالطلبات وشمولهم اعتباراً من تاريخ التفتيش وذلك في إطار ترتيبات “برنامج بادر”، مضيفةً أن خدمة اشمل نفسك جاءت للمحافظة على حقوق العاملين في المنشآت التي يعملون لديها والتي لم تقم بشمولهم تحت مظلة الضمان الاجتماعي، وحرصاً منها على ضمان استفادة العاملين من المنافع التأمينية التي توفّرها المؤسسة.

ماكرون يفوز برئاسة فرنسا لفترة ثانية

Posted: 24 Apr 2022 11:18 AM PDT

صراحة نيوز –  تغلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بفارق مريح في الانتخابات التي أجريت اليوم الأحد، وذلك حسبما أظهرت توقعات مبكرة لأربعة مراكز لاستطلاع الرأي.

وحصل ماكرون بذلك على فترة رئاسية ثانية وتجنب ما كان يمكن أن يكون زلزالا سياسيا.

وأظهرت التوقعات المبكرة حصول ماكرون على ما بين 57.6 و58.2 في المئة من الأصوات. وقبل التصويت، أشارت استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون سيفوز بنسبة 56 في المئة.

رويترز

أربعيني يقضي بتدهور تراكتور في منطقة برقش

Posted: 24 Apr 2022 11:14 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي شخص أربعيني، اليوم الأحد، جراء تعرضه لحادث تدهور تراكتور زراعي في منطقة برقش جنوب لواء الكورة .

وقال متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المتوفى كان تعرض لحادث تدهور تراكتور زراعي ، وجرى اسعافه إلى مستشفى الأميرة راية الحكومي وتوفي متأثراً بإصابته، لافتاّ إلى إنه جرى تحويل الجثة الى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال.

لقاء قمة يجمع الملك بالسيسي وبن زايد

Posted: 24 Apr 2022 11:07 AM PDT

صراحة نيوز – عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، في القاهرة اليوم الأحد، لقاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد القادة في اللقاء الثلاثي الذي عقد في قصر الاتحادية، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اعتزازهم بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدانهم.

واعتبر القادة أن التحديات والأزمات الحالية، بطبيعتها المعقدة وتداعياتها العابرة للحدود، تتطلب تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل التعاون الإقليمي خصوصاً في أزمات الأمن الغذائي والطاقة.

وأكدوا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدان الثلاثة ويخدم القضايا العربية.

وتناول اللقاء آخر المستجدات العالمية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ شدد القادة على أن بلدانهم لن تدخر جهداً في العمل من أجل استعادة التهدئة في القدس، ووقف التصعيد بأشكاله كافة من أجل تمكين المصلين من أداء شعائرهم الدينية بدون معيقات أو مضايقات.

وأكد القادة أهمية احترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، وأهمية دعم صمود الأشقاء الفلسطينيين وتمكين السلطة الوطنية الفلسطينية من القيام بدورها لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته.

كما أكد القادة ضرورة وقف إسرائيل كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام، وأهمية إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

ودان جلالة الملك الانتهاكات الإسرائيلية بما فيها اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك والاعتداءات على المصلين، وتقييد وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة في القدس وتقليص أعداد المحتفلين في سبت النور.

وأكد جلالته ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف، معبراً عن رفضه لأي محاولات للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.

وأوضح جلالة الملك أهمية استمرار الجهد الدبلوماسي لمعالجة جذور التوتر والصراع الذي سيبقى يهدد المنطقة، ما لم يتم استئناف عملية السلام والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبين جلالته أن الأزمات العالمية على خطورتها، ينبغي ألا تصرف الاهتمام عن القضية الفلسطينية، مؤكداً الحاجة إلى تحرك المجتمع الدولي لوقف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية وضمان عدم تكرارها، حماية للقانون الدولي ولمنع تفاقم موجة العنف أو تجددها مستقبلاً.

وأجرى جلالة الملك عقب اللقاء الثلاثي، بحضور سمو ولي العهد، لقاءين منفصلين مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تناولا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وأقام الرئيس المصري مأدبة إفطار تكريما لجلالة الملك، وسمو ولي عهد أبوظبي، حضرها الوفدان الرسميان المرافقان الأردني والإماراتي، وكبار المسؤولين المصريين.

وحضر اللقاءات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، والسفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة.

التاج للإعلام والإنتاج تقيم مأدبة إفطار ضخمة

Posted: 24 Apr 2022 10:58 AM PDT

صراحة نيوز – أقامت مجموعة التاج للإعلام والإنتاج والتوزيع الفني مأدبةَ إفطارٍ اليوم السبت، بفندق الكروان بلازا في عمان.

واحتفلت المجموعة بعودة جلالة الملك عبدالله الثاني سالماً معافاً إلى الوطن بعد اجرائه عمليةً جراحيةً في المانيا.

وحضر مأدبة الإفطار عدد غفير من رجالات الدولة السياسين، ووزراءٌ حاليون وسابقون، واعضاء من مجلس الأمة بشقيه، النواب والأعيان، اضافة الى عدد من رؤساء النقابات، وعدد كبير من رؤساء الهيئات العامة ومدراء عامين لمؤسسات وطنية وقطاع خاص وفنانيين ومقاولين، ورجال أعمال، عدا عن حضور ممثلين عن الأسرة الإعلامية والثقافية والفنية في البلاد وناشري المواقع الإخبارية.

واستعرض أمام الحضور بعد الإفطار فيديو أظهر شيئاً من منجزات كوادر التاج خلال العام الماضي، نال استحسان وثناء المدعوين.

والقى مدير عام شركة التاج للإعلام والإنتاج والتوزيع الفني المنتج نضال الخزاعلة كلمةً أكد خلالها على اعتزازه وفخره بمنجزات التاج خلال الأعوام القليلة الماضية، معبراً عن امتنانه لكل من أسهم في تقدم المجموعة وتحقيقها للنجاحات على مستوى الأصعدة.

وشكر في كلمته الحضور الكريم على تلبيتهم الدعوة، وعلى دعمهم الوافر المقدر خلال الفترة القادمة، مؤكداً أن التاج ستستمر في عملها الدؤوب لنشر رسالةِ الإعلام السامية والوقوف مع الوطن كتفاً بكَتِف.

نجاة دبلوماسي كويتي من إطلاق نار في واشنطن

Posted: 24 Apr 2022 10:00 AM PDT

صراحة نيوز  – نجا المستشار محمد العميري، وهو دبلوماسي كويتي في سفارة الكويت بواشنطن، من 14 رصاصة أصابت سيارته، حين كان ينتظر بداخلها خروج أبنائه من المدرسة” وفقا لما ذكرت صحيفة “الرأي” الكويتية في خبر قالت فيه اليوم الأحد، إنه لم يصب بأي أذى ولم تعرف خلفيات الحادث بعد، وهل كان الرصاص يستهدفه بالذات أم تصادف وجوده مع إطلاق نار في المكان.

إلا أن السلطات الأميركية، سبق وأعلنت أن “مسلحاً فتح النار عشوائيا من نافذة بالطابق العلوي من بناية سكنية قرب مدرسة إعدادية للنخبة في واشنطن يوم الجمعة الماضي، ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص، ثم أقدم على الانتحار بعد أن اقتحمت الشرطة مسكنه”

.وقالت إن المشتبه به ريموند سبنسر، البالغ 23 عاماً، هو من ضاحية فيرفاكس بولاية فرجينيا، وتم التعرف اليه في البداية من مقطع مصور نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، أظهر على ما يبدو إطلاق أعيرة نارية من نافذة بالطابق العلوي.

“المهندسين” تسلم مفاتيح ثلاثة منازل لأسر عفيفة في محافظة الطفيلة

Posted: 24 Apr 2022 09:05 AM PDT


صراحة نيوز – سلّمت نقابة المهندسين الأردنيين، مفاتيح ثلاثة منازل لأسر عفيفة، بمحافظة الطفيلة، والتي عملت على ترميمها ضمن حملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في الأردن.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن الحملة تأتي استمرارا لجهود لجنة المسؤولية الاجتماعية في النقابة لدعم ومساندة الأهل من الاسر العفيفة الممتدة على كافة مساحات الوطن، مبينا أنه يتم ترميم حوالي 25 منزلا سنويا ضمن الحملة في كافة محافظات المملكة.

ودعا المهندس سمارة كافة المؤسسات والأفراد وابناء المجتمع إلى دعم ومساندة النقابة في حملة فزعة أهل، حتى تستطيع الاستمرار في عملها لإدخال البسمة إلى وجوه العائلات التي تحتاج الى دعم مؤسسات المجتمع المدني كاملة، إضافة إلى تحقيق شبكة من الأمان الاجتماعي.

وبلغ عدد المشاريع التي تم ترميمها ويتم العمل على ترميمها في المحافظة 7 مشاريع بقيمة تجاوزت 18500 دينار، ساهم فيها المجتمع المحلي والحملة، وغطت أماكن مختلفة من محافظة الطفيلة.

وقال عضو مجلس النقابة رئيس لجنة ادارة صندوق المسؤولية الاجتماعية، الدكتور بشار الطراونة، إن الزيارة تأتي ضمن نشاطات صندق المسؤولية الاجتماعية، حيث تم الانتهاء من ترميم 7 منازل من خلال حملة فزعة اهل في محافظة الطفيلة، وتمت زيارة 3 منازل منها والاطلاع على الاعمال التي قام بها الزملاء في مجلس الفرع من خلال المبالغ التي تم رصدها من الحملة، مبينا أن الحملة هي حملة وطنية لترميم منازل الاسر العفيفية في جميع محافظات المملكة والعاصمة عمان.

بدوره، قال رئيس فرع النقابة في محافظة الطفيلة، المهندس محمود الجرابعة، إنه وانطلاقا من دور نقابة المهندسين واستمرارا لحملة فزعة اهل لترميم منازل الاسر العفيفة، تم ترميم خمسة منازل تعود لأسر عفيفة في المحافظة، إضافة إلى وجود منزين قيد الترميم.

وأشار إلى ان النقابة وفرعها في الطفيلة، قامت بواجبها وضمن مساهمتها في المجتمع المحلي، بإعادة ترميم المنازل لتكون ملائمة للسكن، مبينا أن تلك المنازل تم اختيارها من قبل اللجنة مشكّلة لهذه الغاية.

وشارك في تسليم المنازل رئيس حملة فزعة أهل المهندس معتز الشوارب، واعضاء من لجنة المسؤولية الاجتماعية واعضاء من مجلس الفرع. 

عطلة عيد الفطر 4 أيام وتبدأ صباح الإثنين

Posted: 24 Apr 2022 09:00 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدر رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأحد، بلاغاً يُحدِّد عطلة عيد الفطر السَّعيد اعتباراً من صباح يوم الاثنين الموافق للثَّاني من أيَّار المقبل، وحتَّى مساء يوم الخميس الموافق للخامس منه.

ونصَّ البلاغ على أن تعطِّل جميع الوزارات، والدَّوائر الرسميَّة، والمؤسَّسات والهيئات العامَّة، والجامعات الرسميَّة، والبلديَّات، ومجالس الخدمات المشتركة، وأمانة عمَّان الكبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة أعمالها، اعتباراً من صباح يوم الاثنين الموافق للثَّاني من أيَّار المقبل، وحتَّى مساء يوم الخميس الموافق للخامس منه.

واستثنى البلاغ الوزارات والدَّوائر الرسميَّة التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

ويذكر أن يوم الأحد القادم والذي يسبق عطلة العيد هو يوم عطلة رسمية أعلنتها الحكومة سابقا بمناسبة عيد العمال.

الفاعوري رئيسةً لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنيَّة والتِّقنيَّة وماري قعوار عضواً في المركزي

Posted: 24 Apr 2022 08:50 AM PDT

صراحة نيوز – قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة الدكتور بشر الخصاونة، تعيين رغد حمود الفاعوري رئيسةً لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنيَّة والتِّقنيَّة.

وجاء تعيين الفاعوري بعد حصولها على المرتبة الأولى في المسابقة التي أجريت بموجب نظام التَّعيين على الوظائف القياديَّة.

كما قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة الدكتور بشر الخصاونة، تعيين ماري قعوار عضواً في مجلس إدارة البنك المركزي.

وكانت شغلت قعوار موقع وزير التخطيط والتعاون الدولي عام 2018 خلال حكومة الدكتور عمر الرزاز.

بالأسماء .. نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم

Posted: 24 Apr 2022 08:46 AM PDT

صراحة نيوز – انتخبت مجالس المحافظات خلال اجتماعها الأول الأحد، رؤساء مجالس المحافظات.

وترأس الاجتماع الأول الذي افتتح بأداء اليمين القانونية أكبر الأعضاء سنا.

وتاليا أسماء رؤساء مجالس المحافظات:

أحمد العبداللات رئيسا لمجلس محافظة العاصمة

ابراهيم العواملة رئيسا لمجلس محافظة البلقاء

محمود النعيمات رئيسا لمجلس محافظة معان

عبدالله العبادلة رئيسا لمجلس محافظة الكرك

فايز السفاسفة رئيسا لمجلس محافظة الطفيلة

محمد سليمان ابوركبة رئيسا لمجلس محافظة مادبا

عمر محمود المومني رئيسا لمجلس محافظة عجلون

عماد عمرو القيسي رئيسا لمجلس محافظة العقبة

رائد العتوم رئيسا لمجلس محافظة جرش

ماجد الخضري رئيسا لمجلس محافظة الزرقاء

صالح الخشمان رئيسا لمجلس محافظة المفرق

خلدون بني هاني رئيسا لمجلس محافظة إربد

نواب رؤساء المجالس:

خليل قطامي نائبا لرئيس مجلس محافظة مادبا

احمد فريحات نائبا لرئيس مجلس محافظة عجلون

احمد الحوامدة نائبا لرئيس مجلس محافظة الطفيلة

محمود اخوعميرة نائبا لرئيس مجلس محافظة معان

فاطمة العراعرة نائبا لرئيس مجلس محافظة جرش

عبدالله العدوان نائبا لرئيس مجلس محافظة البلقاء

علي سالم ابوخليل نائبا لرئيس مجلس محافظة العقبة

مجاهد القروم نائبا لرئيس مجلس محافظة الكرك

زياد العدوان نائبا لرئيس مجلس محافظة العاصمة

حمد الشرفات نائبا لرئيس مجلس محافظة المفرق

عبدالسلام ابو عبيد نائبا لرئيس مجلس محافظة الزرقاء

منير غرايبة نائبا لرئيس مجلس محافظة إربد

الملك يصل إلى القاهرة والسيسي في مقدمة المستقبلين

Posted: 24 Apr 2022 08:42 AM PDT

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأحد، إلى القاهرة.
وكان في مقدمة مستقبلي جلالته في مطار القاهرة الدولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.
كما كان في الاستقبال السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، وأركان السفارة.

 

هل يمكن لبعض الأطعمة أن تقاوم الخرف؟

Posted: 24 Apr 2022 07:48 AM PDT

صراحة نيوز –  تطرح الأسئلة بشكل دائم عن صحة الدراسات التي تشير إلى أهمية تناول أغذية محددة لدعم وتعزيز صحة الدماغ، والحفاظ على القدرات العقلية في الشيخوخة.

يقول الخبراء إنه على الرغم من صعوبة إجراء دراسات التغذية، إلا أن هناك مجموعة مقنعة ومتنامية باستمرار من الأبحاث تشير إلى أن بعض الأطعمة والوجبات الغذائية قد تقدم فوائد حقيقية لدماغ شيخوخة.

تقول مديرة التغذية والطب النفسي الأيضي في مستشفى ماساتشوستس العام ومؤلفة كتاب “هذا هو دماغك على الغذاء” الدكتورة أوما نايدو:”لا يعرف العلماء حتى الآن على وجه اليقين أسباب مرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعا للخرف، ولا يوجد حاليا دواء يمكنه عكس ،لكن يمكننا التأثير على طريقة تناولنا للأكل.

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض السكري هم أكثر عرضة من أولئك الذين ليس لديهم مثل هذه الظروف لتجربة التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، بحسب نايدو

وأضافت الدكتور نايدو إن مخاطر الإصابة بهذه الحالات يمكن أن تزداد بسبب سوء التغذية والتمارين الرياضية، مما يشير إلى أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة بالخرف.

تم عرض نظامين غذائيين على وجه الخصوص ، حمية البحر الأبيض المتوسط ​​ونظام مايند الغذائي وكلاهما يشجع على المنتجات الطازجة والبقوليات والمكسرات والأسماك والحبوب الكاملة وزيت الزيتون  في الدراسات العلمية لتوفير حماية قوية ضد التدهور المعرفي.

مثال الخضاروالنباتات الخضراء
قالت الدكتور نايدو إن أحد التغييرات الكبيرة التي يمكنك إجراؤها على نظامك الغذائي هو “رفع مستوى لعبتك النباتية”، حيث تمتلئ الخضروات الورقية بالعناصر الغذائية والألياف، وقد ربطت بعض الأدلة القوية بينها وبين التدهور المعرفي البطيء المرتبط بالعمر.

أجرى باحثون في إحدى التجارب العشوائية المضبوطة التي أجريت في إسرائيل، مسحا للدماغ لأكثر من 200 شخص تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات غذائية. ووجدوا أنه بعد 18 شهرا، فإن أولئك الذين اتبعوا نظاما غذائيا متوسطيا “أخضر” – أحدهم غني بالمانكاي (نبات أخضر مليء بالمغذيات) والشاي الأخضر والجوز، كان لديهم أبطأ معدل لضمور دماغي مرتبط بالعمر.

أولئك الذين اتبعوا إرشادات النظام الغذائي الصحي المنتظم  والتي كانت أقل نباتية وسمحت بمزيد من اللحوم المصنعة والحمراء من النظامين الآخرين كان لديهم انخفاض أكبر في حجم الدماغ.

كانت هذه التأثيرات الوقائية للأعصاب واضحة بشكل خاص عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عاما أو أكبر.

الفواكه والخضروات الملونة
قال العديد من الخبراء إنه كلما كانت المنتجات الملونة على طبقك أكثر تلونا، كان الطعام عادة أفضل لعقلك.

يشير نظام مايند الغذائي تحديدا إلى أن التوت، وهو مصادر جيدة للألياف ومضادات الأكسدة، له فوائد معرفية، وكانت قد نظرت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2012 إلى أكثر من 16000 شخص تتراوح أعمارهم بين 70 وما فوق لأكثر من اثني عشر عاما. وخلصت إلى أن النساء الأكبر سنا اللاتي تناولن المزيد من العنب البري والفراولة تأخرن في معدلات التدهور المعرفي: ربما لمدة تصل إلى 2.5 سنة.

السمك والمأكولات البحرية
تعد العديد من أنواع المأكولات البحرية، وخاصة الأسماك الدهنية  مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ارتبطت منذ فترة طويلة بتحسين صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالخرف المرتبط بالعمر أو التدهور المعرفي.

المكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون
تم ربط المكسرات والبذور مرارا وتكرارا بتباطؤ التدهور المعرفي، ووجد باحثون في مراجعة واحدة عام 2021 لـ 22 دراسة حول استهلاك المكسرات شملت ما يقرب من 44000 شخص، أن أولئك المعرضين لخطر كبير من التدهور المعرفي يميلون إلى تحقيق نتائج أفضل إذا تناولوا المزيد من المكسرات خاصة الجوز.

وتشير الدراسات إلى فوائد الحبوب الكاملة، والبقوليات، مثل العدس وفول الصويا، لصحة القلب والوظيفة الإدراكية، وفي دراسة أجريت عام 2017 على أكثر من 200 شخص في إيطاليا تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، وجد الباحثون ارتباطا بين تناول ثلاث حصص من البقوليات في الأسبوع والأداء الإدراكي العالي.

المكملات الغذائية”فائدة ضئيلة”
وفقا للخبراء لا يوجد دليل يذكر على أن المكملات الغذائية  بما في ذلك الأحماض الدهنية وفيتامين ب أو فيتامين هـ  ستقلل من التدهور المعرفي أو الخرف.

قالت الدكتورة موسكوني: “المكملات لا يمكن أن تحل محل النظام الغذائي الصحي”. و خلصت إحدى الدراسات الرئيسية التي أجريت على حوالي 3500 من كبار السن، على سبيل المثال ، إلى أن تناول مكملات أوميغا 3 ، والتي غالبا ما يتم تسويقها على أنها تدعم صحة الدماغ، لم تبطئ التدهور المعرفي.

وفاة 12 مهاجرا إثر غرق 4 زوارق قبالة سواحل تونس

Posted: 24 Apr 2022 07:46 AM PDT

صراحة نيوز –  لقي 12 مهاجرا أفريقيا على الأقل حتفهم، وما زال 10 آخرون في عداد المفقودين بعد غرق أربعة زوارق تقل مهاجرين قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مسؤول امني تونسي.

وقال المقدم علي العياري المتحدث باسم إقليم الحرس البحري بالوسط، إن قوات خفر السواحل بصفاقس تمكنت من إنقاذ 98 كانوا على متن هذه الزوارق.

وأصبحت سواحل صفاقس نقطة انطلاق رئيسية للأشخاص الفارين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط بحثا عن حياة أفضل في أوروبا.

والاسبوع الماضي، قالت وزارة الداخلية التونسية إنها أوقفت أكثر من 20 ألف مهاجر قبالة ساحلها العام الماضي كانوا يحاولون الوصول لاوروبا في مراكب.

ووصل ما لا يقل عن 15 ألفا إلى ساحل إيطاليا في عام 2021.

وفي الأشهر الأخيرة لقي عشرات الأشخاص حتفهم غرقا قبالة السواحل التونسية مع تزايد وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 123 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا في عام 2021 بالمقارنة مع أكثر من 95 ألفا في عام 2020.

هذه نسبة التصويت في انتخابات فرنسا

Posted: 24 Apr 2022 07:43 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت نسبة المشاركة في الدورة الثانية لانتخابات الرئاسة الفرنسية 26.41 بالمئة حتى منتصف الأحد، أي أقل بنقطتين تقريبا مقارنة بالوقت نفسه من الدورة الثانية للسباق الرئاسي عام 2017 (28.23  بالمئة)، على ما أعلنت وزارة الداخلية.

غير أن المشاركة تخطت نسبة 25.5 بالمئة المسجلة منتصف اليوم الذي أجريت الدورة الأولى في 10 أبريل، عندما تقدم الرئيس إيمانويل ماكرون ومنافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان إلى الدورة الثانية، والتي أظهرت استطلاعات عدة أنها قد تشهد امتناع ناخب من 4 عن التصويت.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا (06:00 توقيت غرينيتش) في فرنسا، الأحد، للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية والتي سيختار فيها حوالى 48.7 مليون ناخب بين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

ويفترض أن تقدّم وزارة الداخلية ظهر الأحد الأرقام الأولية حول نسبة المشاركة.

وإيمانويل ماكرون هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية ثانية، لكنّ المحللين حذروا من أن الإقبال المنخفض قد يؤثر على النتيجة في كلا الاتجاهين.

ومن المنتظر ظهور التوقعات الأولية من قبل منظمي استطلاعات الرأي فور إغلاق الصناديق.

وقال محللون إن لوبان لا تزال غير مستساغة بالنسبة لكثير من الناخبين على الرغم من جهودها لتلطيف صورتها والتخفيف من حدة بعض سياسات حزب التجمع الوطني.

بيد أنه ليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزا مفاجئا بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين، مما إذا كانوا سيصوتون أصلا في الجولة الثانية من الانتخابات.

ولا يمكن لأي مرشح وفقا لاستطلاعات الرأي أن يعول فحسب على المؤيدين الملتزمين، إذ يتوقف الكثير على مجموعة الناخبين الذين يوازنون بين تداعيات اختيار رئيس من اليمين المتطرف وبين الغضب من سجل ماكرون منذ انتخابه في عام 2017.

وإذا فازت لوبان فمن المرجح أن يحمل ذلك نفس الشعور بالاضطراب السياسي الذي يصل إلى حد الذهول، تماما مثل تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي أو انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة عام 2016.

وحذر ماكرون (44 عاما) والذي فاز في نفس الجولة قبل 5 سنوات من “حرب أهلية” إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ودعا ماكرون الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.

أما لوبان (53 عاما) فقد ركزت حملتها على ارتفاع تكاليف المعيشة في سابع أكبر اقتصاد في العالم، إذ يقول الكثير من الفرنسيين إن تكاليف المعيشة زادت بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وركزت أيضا على أسلوب ماكرون في قيادة البلاد والذي تقول إنه يظهر ازدراء النخبة للناس العاديين.

قراصنة ينهبون عملات مشفرة بقيمة 182 مليون دولار

Posted: 24 Apr 2022 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – نجح قراصنة في سرقة عملات مشفرة تقدر قيمتها بـ182 مليون دولار من خوارزمية جديدة لمشروع يحمل اسم “بينزتوك”، ما أسفر عن انحدار سعر عملة “بين” إلى 6 سنتات بعد أن كان دولارا واحدا.

قراصنة ينهبون عملات مشفرة بقيمة 182 مليون دولارمسؤول سعودي يوضح.. هل ستسمح المملكة بالعملات الرقمية المشفرة؟ (فيديو)
ووفق ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، تمكن القراصنة من اختراق الخوارزمية والاستيلاء على الأموال، ما تسبب بانهيار سعر عملة “بين” الرقمية، الأمر الذي مكّن القراصنة من جني أرباح اضافية بلغت قيمتها 76 مليون دولار.

ويشير تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه القرصنة تعتبر خامس أكبر سرقة لعملات مشفرة مسجلة بحسب “ريكت نيوز”، وكانت قد سبقتها سرقة 540 مليون دولار في مارس الماضي من منصة متخصصة بالألعاب الإلكترونية.

وتشير بيانات “تشين أليسيز” إلى أن عام 2021 شهد سرقات عملات رقمية بقيمة تعادل 3,2 مليار دولار.

مصادر ترجح إقامة بيونغ يانغ عرضاً عسكرياً الليلة لأحدث صواريخها

Posted: 24 Apr 2022 07:39 AM PDT

صراحة نيوز – قالت مصادر حكومية إن سيئول رصدت مؤشرات على أن بيونغ يانغ تستعد لإقامة عرض عسكري ضخم في منتصف ليل الأحد لاستعراض أحدث أسلحتها الاستراتيجية بمناسبة الاحتفال بذكرى سنوية رئيسية.

ووفقا للمصادر، من المرجح أن يحشد الشمال حوالي 20 ألف جندي من أجل العرض في ساحة كيم إيل-سونغ للاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري الشمالي (KPRA)، وهو جيش حرب العصابات المناهض لليابان الذي تزعم كوريا الشمالية قيام مؤسسها الراحل كيم إيل-سونغ بتشكيله في عام 1932.

وخلال التدريبات، سيتم استعراض أكثر من 250 قطعة من المعدات العسكرية، بما في ذلك صاروخ هواسونغ-8، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وصاروخ هواسونغ-17 الباليستي العابر للقارات (ICBM)، وصاروخ باليستي يطلق من الغواصات (SLBM)، وفقا للمصادر.

وعلى ما يبدو بنى الشمال جسرين عائمين عبر نهر تيدونغ يربطان ساحة كيم إيل-سونغ ببرج جوتشيه، ما يزيد من احتمالات استخدام القوات للجسور لدخول الميدان وسط إطلاق ألعاب نارية من أجل تعزيز المزاج الاحتفالي.

ومن المرجح أن تبث بيونغ يانغ لقطات مسجلة من العرض على التلفزيون الرسمي يوم غد الاثنين.

ونظمت كوريا الشمالية تسعة عروض عسكرية حتى الآن منذ وصول الزعيم كيم إلى السلطة في عام 2012 بعد وفاة الزعيم الراحل ووالده كيم جونغ-إيل، لكن لم يتم تنظيم أي منها للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الجيش الثوري الشعبي الكوري الشمالي.

وعادة ما تقيم كوريا الشمالية هذه العروض في الذكرى السنوية لميلاد المؤسس الوطني كيم ايل-سونج في 15 أبريل، والذكرى السنوية لتأسيس حزب العمال الحاكم في 10 أكتوبر، وتأسيس الدولة في 9 سبتمبر.

ويقول مراقبون، إن كوريا الشمالية على ما يبدو قررت إقامة العرض لإحياء اليوم الذي تشكلت فيه قوات حرب العصابات المناهضة لليابان خلال الحكم الاستعماري الياباني، في محاولة واضحة لحشد الدعم الداخلي والتباهي بأسلحتها الاستراتيجية. وقد يلقي كيم خطابا أثناء العرض لإرسال رسالة إلى كل من شعبه والمجتمع الدولي.

ويأتي العرض العسكري أيضا قبيل تنصيب الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سيوك-يول الشهر المقبل. ومن المتوقع أن يتخذ يون موقفا متشددا بشأن كوريا الشمالية.

إطلاق النسخة المحلية لجائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية “OSVP” للعام السادس على التوالي

Posted: 24 Apr 2022 07:35 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت أورنج الأردن عن إطلاق جائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP 2022) بنسختها المحلية السادسة، لتفتح بذلك المجال للرياديين المهتمين للمشاركة وتقديم أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة والقائمة على التكنولوجيا، بدءاً من الثامن والعشرين من آذار وحتى السابع والعشرين من أيار المقبل.
 
وتسعى الجائزة إلى تحفيز الشباب لمشاركة إبداعاتهم التي توفر حلولاً مجتمعية بنّاءة في مختلف المجالات مثل الصحة والزراعة والتعليم والطاقة والتجارة والصناعة وغيرها، فضلاً عن إبراز أصحاب الإبداعات المميزة وتكريمهم.
 
وتقام الجائزة على المستويين المحلي والعالمي، ما يعكس التزام أورنج الأردن بدعم الرياديين كجزء رئيسي من استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تركز في محاورها على التعليم الرقمي، الشمول الرقمي والريادة.
 
وتتميز نسخة هذا العام بمتطلباتها التي تتمثل في ضرورة امتلاك المشروع الذي يتم تقديمه نموذجاً أولياً قابلاً للتطبيق أو في مرحلة النمو، أو أن يكون مسجّلاً كشركة قائمة، لما لذلك من قدرة على جذب واستقطاب المستثمرين المهتمين. ويجب أن يكون المشروع تنافسياً مع قابلية التنفيذ والنمو والاستدامة في المملكة أو الدول المجاورة، إلى جانب ضرورة أن يحمل أثراً بيئياً أو اجتماعياً.
 
هذا ويستطيع المهتمون بالجائزة تقديم مشاركاتهم عبر الرابط https://poesam.orange.com باللغتين الفرنسية والإنجليزية حتى 27 أيار 2022.
 
ومن الجدير ذكره أن لجنة التحكيم المتخصصة للنسخة المحلية ستختار ثلاثة مشاريع فائزة، لنيل جائزة قيمتها خمسة آلاف دينار للمركز الأول، وثلاثة آلاف دينار للمركز الثاني، وألفي دينار للمركز الثالث، ولتصبح إثر فوزها مؤهلة للمشاركة في النسخة الدولية التي تبلغ قيمة الجائزة الأولى ضمنها 25 ألف يورو، والثانية 15 ألف يورو، والثالثة 10 آلاف يورو، عدا عن جائزة المشاريع التي تم تأسيسها من قبل سيدات بقيمة 20 ألف يورو.
 
تشمل لجنة التحكيم للنسخة المحلية كلاً من المهندس نضال البيطار، المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية (إنتاج)، فداء الطاهر، الشريك الإداري في صندوق أمام الاستثماري، ديما بيبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز، غدير خفش، المدير التنفيذي لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية، سمر دودين، المدير الإقليمي ومدير البرامج في رواد التنمية– الأردن، د. يزن الزين، مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال في الجامعة الأردنية، والمهندسة رنا الدبابنة، نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال