صراحة نيوز

الأربعاء، 20 أبريل 2022

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

المؤبد لمرشد “الإخوان”‏ والبلتاجي في قضية برج العرب‎‏

Posted: 20 Apr 2022 08:47 AM PDT

صراحة نيوز – قضت محكمة النقض المصرية، يوم الأربعاء، بمعاقبة كل من مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي بالسجن المؤبد، فيما جرت تبرئة 59 متهما، في قضية أحداث قسم شرطة “برج العرب” التي وقعت بمحافظة بورسعيد في أغسطس 2013.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد قد أصدرت في شهر أغسطس 2015 حكما بمعاقبة محمد بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي و16 آخرين بالسجن ‏المؤبد حضوريا.

وقضى الحكم أيضا بمعاقبة 76 متهما آخرين غيابيا بالسجن المؤبد غيابيا، ومعاقبة 28 آخرين حضوريا ‏بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، فضلا عن براءة 68 متهما.

وقدم المتهمون طعونا ضد الأحكام الصادرة بحقهم أمام محكمة النقض التى قضت بقبول الطعن المقدم منهم وإحالة القضية الى دائرة أخرى.

وفى سبتمبر 2020، أيدت محكمة جنايات بورسعيد السجن المؤبد ضد مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و11 آخرين من قيادات الجماعة.

وقضى الحكم بمعاقبة 59 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات ومعاقبة 3 متهمين بالحبس لمدة 6 أشهر، وبانقضاء الدعوى الجنائية المقامة قبل متهم واحد لوفاته.


سكاي نيوز عربية

معسكرات الطلبة للمشاركة السياسية .. تحفيز للعمل الحزبي البرامجي

Posted: 20 Apr 2022 08:39 AM PDT

صراحة نيوز – انسجاماً مع السياسية العامة للدولة بأهمية تعزيز مسيرة الاصلاح السياسي التي يقودها جلالة الملك وتشجيع المشاركة السياسية وانخراط الشباب في الأحزاب البرامجية وتهيئة البيئة الداعمة للعمل الحزبي في حرم الجامعات، ينفذ صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية مشروع معسكرات الطلبة للمشاركة السياسية بالتعاون مع مؤسسة بلا حدود للتدريب وتنمية الموارد البشرية. 

ويهدف المشروع إلى نشر وتفعيل العمل السياسي بين أكبر عدد ممكن من طلبة الجامعات وتحفيزهم على المشاركة السياسية المبنية على أسس برامجية للوصول إلى قيادات شبابية سياسية يكون لها دروها البارز في رسم شكل المستقبل الذي يتطلع اليه الجميع من خلال إدماجهم في الأولويات الوطنية والنهوض بواقعهم ومشاركتهم الفاعلة في مختلف المجالات وتطوير افكارهم لطرح مباردات وبرامج ريادية سياسية مؤثرة على العملية الديمقراطية داخل الجامعات. 

ويستهدف المشروع طلبة الجامعات الاردنية ممن هم على مقاعد الدارسة من السنة (الثانية) و(الثالثة) وفق معايير محددة وبالتنسيق مع إدارة هذه الجامعات.

وسيتم عقد (12) معسكر تدريبي للطلبة تتضمن عدة فعاليات تتناسب مع مراحلهم العمرية وتركز على أهمية المشاركة السياسية وتغيير الفكر السائد حول المشاركة في الأحزاب بطرح مبادرات وبرامج ريادية سياسية مؤثرة في العملية الديمقراطية الموجودة في الجامعات. 

كما ستعتمد الية التنفيذ عدد من المنهجيات تتمحور حول التوعية والتثقيف،جلسات المعرفة وقراءة الاتجاهات،التدريب والتمكين، انشطة ترفيهية لمحاكاة اهتمامات الطلبة.

يذكر أن الصندوق أطلق حزمة من المشاريع منذ بداية العام الحالي ضمن محور التواصل والتوعية المجتمعية حول تعزيز المشاركة السياسية ودعم البيئة المحفزة لإيجاد وتمكين القيادات الشبابية.

جامعة الأميرة سمية تحصل على المركز الأول بمسابقة شركة أمنية للكتابة

Posted: 20 Apr 2022 08:33 AM PDT

صراحة نيوز – فاز طالب كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا عمر الرهونجي بالمركز الأول على مستوى الجامعات الأردنية في المسابقة الثالثة للكتابة باللغة العربية التي تنظمها شركة أمنية “مدونة The 8Log” عن مقاله المعنون: “هل بلغ تطوّر الأجهزة المحمولة عتبة النهاية؟”.
 وارتكزت لجنة التحكيم، بحسب بيان صحفي اليوم الأربعاء للجامعة، على معايير في اختيار المقالات الفائزة تضمنّت؛ استخدام لغة موجزة وواضحة، والكتابة بأسلوب بسيط وغير معقّد، وتقديم معلومات جديدة ومثيرة للاهتمام، وألاّ يتعدى المقال 500 كلمة، وأن يكون المحتوى متوافقا مع محركات البحث على شبكة الإنترنت، وأن يندرج المقال ضمن فئات محددة هي؛ التكنولوجيا، والأمن السيبراني، والتسلية، والصحة، والرياضة، والسفر، والفن والثقافة، والنصائح المهنية، إلى جانب ريادة الأعمال.
     يذكر أن الشركة أطلقت المدوّنة، التي تحتضن مجتمعا من الكُتّاب والقرّاء والباحثين احتفاء بيوم اللغة العربية وتحت شعار: “المعلومة بتقنية”، بهدف إثراء المحتوى العربي التقني على شبكة الإنترنت، وتعزيزا لمكانة الأردن كمركز للابتكار والموارد البشرية.

ولي العهد يحضر جانباً من جلسات ورشة العمل الاقتصادية

Posted: 20 Apr 2022 08:27 AM PDT

صراحة نيوز – حضر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأربعاء، جانباً من جلسات ورشة العمل الاقتصادية الوطنية المنعقدة في الديوان الملكي الهاشمي تحت عنوان “الانتقال نحو المستقبل: تحرير الإمكانيات لتحديث الاقتصاد”.

واستمع سموه، خلال حضوره جلسات قطاعات النقل والخدمات اللوجستية، والسياحة، والأسواق والخدمات المالية، والتجارة، إلى تصور المشاركين حول هذه القطاعات للمرحلة المقبلة، والحلول المقترحة لأبرز التحديات التي تواجهها.

وأكد سمو ولي العهد أهمية التشاركية في العمل للوصول إلى مخرجات واضحة وملموسة النتائج، تنعكس إيجابا على المواطن.

وأشار المشاركون في جلسة النقل إلى أن هذا القطاع داعم لعمل القطاعات الاقتصادية الأخرى، وقد عانى من إشكالات لفترات طويلة، إلا أنهم أعربوا عن تفاؤلهم بمستقبل القطاع وقدرته على التغلب على التحديات الراهنة، داعين إلى الاستفادة من موارد الطاقة الصديقة للبيئة والتكنولوجيا الذكية في النقل العام.

وفيما يتعلق بقطاع السياحة، قال المشاركون إن الطموح لهذا القطاع أن يكون استراتيجيا وأن يجذب الاستثمارات الخارجية، وذلك عبر التركيز على الميزات الفريدة التي يتمتع بها الأردن كوجهة مميزة للسياحة، مشيرين إلى السعي لتعزيز مكانة المملكة على خارطة السياحة العلاجية والدينية والبيئية، والاستثمار في البنية التحتية المتميزة والتكنولوجيا الحديثة لتطوير القطاع.

وفي الجلسة المخصصة للأسواق المالية، بين المشاركون أن عملهم انطلق من التوجيهات الملكية بهدف مضاعفة فرص العمل وتعزيز الطبقة الوسطى وتحسين نوعية حياة المواطن، حيث شملت نقاشاتهم تحديد التحديات التي تواجه القطاع وأولويات النمو والتركيز على المستقبل وكيفية الوصول إليه على المديين القصير والطويل، لافتين إلى أن قطاعهم يوفر سبل التمكين للقطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأشار المشاركون في جلسة قطاع التجارة إلى أن معظم العاملين في القطاع من الأردنيين، وفرص العمل المباشرة التي يتم توفيرها تستهدف الأردنيين، والطموح هو تحفيز القطاع من خلال استغلال موقع الأردن الاستراتيجي وعلاقات المملكة الإقليمية والدولية، فضلا عن إعداد استراتيجية للتصدير وتطوير الخدمات اللوجستية والنهوض بواقع التجارة الإلكترونية، مبينين أن المؤشرات التي يتطلعون إليها خلال العشر سنوات القادمة تتضمن مضاعفة حجم القطاع وتوفير 120 ألف فرصة عمل للأردنيين.

وخلال جلسات اليوم الأربعاء، استكمل المشاركون في قطاعات النقل والسياحة والأسواق المالية والتجارة نقاشاتهم للاتفاق حول التوصيات النهائية الخاصة بكل قطاع، إذ قاموا بمراجعة ما تم تقديمه في الجلسات السابقة لتضمين التوصيات القطاعية في الرؤية الكلية للاقتصاد الوطني للأعوام العشرة المقبلة.

وتجمع ورشة العمل التي انطلقت أعمالها في نهاية شهر شباط الماضي بتوجيهات ملكية، ما يقارب 400 من الاقتصاديين وأصحاب الاختصاص، يمثلون القطاع الخاص وغرف الصناعة والتجارة والحكومة والبرلمان والقطاع الأكاديمي والمؤسسات العامة والمجتمع المدني والإعلام.

 

الفراية: توجيه تهمة القتل القصد لضابط وضابط صف

Posted: 20 Apr 2022 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الداخلية مازن الفراية، الأربعاء انه تم توجيه تهمة الشروع بالقتل لضابط وضابط صف بعد إطلاق نار على مطلوب في معان وإصابة طفل.

حديث الفراية جاء خلال اجتماع لجنة الحريات وحقوق الإنسان النيابية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة المدانات

Posted: 20 Apr 2022 06:36 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المدانات بوفاة لوريس عيسى غانم المدانات.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

صندوق الملك عبد الله يهنى بسلامة الملك وعودته سالما

Posted: 20 Apr 2022 06:29 AM PDT


صراحة نيوز- يتقدم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ممثلاً برئيس مجلس الأمناء المهندس ناصر اللوزي وأعضاء المجلس ومدير الصندوق صائب الحسن وموظفي الصندوق إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بخالص مشاعر التهنئة القلبية لنجاح عمليته الجراحية وعودته سالما معافى إلى وطنه وأبناء شعبه..
سائلين المولى عز وجل أن يمد جلالته بالصحة وطول العمر لتستمر المسيرة نحو مزيد من التقدم والازدهار.

ارتفاع أسعار النفط وتراجع اسعار الذهب والدولار عالميا

Posted: 20 Apr 2022 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط، اليوم الأربعاء، خلال الجلسة الآسيوية في ( وول ستريت – نيويورك)، لتستأنف مسيرات المكاسب التي توقفت أول من أمس مرة في 5 جلسات.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم أيار المقبل 0.07 بالمئة لتتداول عند مستويات 102.45 دولار وللبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 102.38 دولار للبرميل، في وقت استهلت فيه العقود تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند مستويات 102.05 دولار للبرميل.
كما ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم حزيران المقبل 0.13 بالمئة لتتداول عند 107.86 دولار للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 107.72 دولار للبرميل، في وقت استهلت فيه العقود التداولات أيضا على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 107.25 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية “وول ستريت – نيويورك”، اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني، لتبتعد عن أعلى مستوى في ستة أسابيع، مع استمرار نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالإضافة إلى ضغط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية لمستوى تاريخي جديد، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.
وانخفضت أسعار معدن الذهب بنحو 0.6 بالمئة إلى 1939.25 دولار للأونصة، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1950.20 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1951.55 دولار للأونصة.

كما تراجع الدولار الأميركي على نطاق واسع بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليتخلى عن أعلى مستوى في عامين المسجل في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية، بطريقه نحو أول خسارة خلال الخمسة أيام الأخيرة، بفعل تسارع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح.
وبحسب وول ستريت جورنال، توقف صعود عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قبل تجاوز معدل 3.0 بالمئة للمرة الأولى منذ أواخر عام 2018، في أمر شكل ضغطا إضافيا على مستويات الدولار.
وانخفض مؤشر الدولار اليوم الأربعاء، بنسبة 0.7 بالمئة إلى مستوى 100.26 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 100.98 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 101.03 نقطة الأعلى منذ آذار 2020.

جامعة الإسراء تهنئ بعودة الملك سالماً معافى لأرض الوطن

Posted: 20 Apr 2022 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – يسُر جامعة الإسراء أن تتقدم إلى مقام صاحب الجلالة الهاشمية عبد الله الثاني ابن الحسين ومن ولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين ومن العائلة الهاشمية الكريمة وأفراد الأسرة الأردنية كافة بأجل آيات التهنئة والتبريك، بعودة جلالته سالماً معافى إلى أرض الوطن داعين الله تعالى أن يحفظ جلالته ويرعاه، وأن ينعم عليه بدوام الصحة والعافية والسلامة، حفظ الله الأردن في ظلّ الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حصناً منيعاً ووطناً غالياً.

حزب الائتلاف الوطني يهنئ جلالة الملك بعودته سالمًا إلى أرض الوطن

Posted: 20 Apr 2022 06:08 AM PDT

صراحة نيوز – بفرح غامر وسرور عميق وشكر لله عز وجل استقبل الأردنيون جلالة الملك بعد عودته سالماً من العملية الجراحية التي أجراها خارج البلاد.

إن حزب الائتلاف الوطني يهنئ جلالة الملك وشعبنا الأردني العظيم بسلامة جلالته وعودته إلى عرينه الوطني ليواصل مسيرته في بناء هذا الوطن وتقدمه واستكمال دوره في خدمة قضايا بلده وأمته سائلين الله عز وجل له دوام الصحة والعافية.

حفظ الله الأردن طليعة لأمته بقيادة جلالته قائداً أردنياً عربياً.

حزب الائتلاف الوطني
عمان – الأردن
٢٠ نيسان ٢٠٢٢م

الأمير الحسن يكتب ” مدينة السلام ودروب الآلام”

Posted: 20 Apr 2022 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – لم يكن ما حدث صباح الجمعة الثالث عشر من رمضان من اعتداء على المصلين الآمنين في المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الفجر وليد اللحظة أو مبهمًا لأي طرف من الأطراف، ولم يأت فجأة دون مؤشرات أو مقدمات؛ فالعمليات العسكرية واقتحام المدن والمخيمات الفلسطينية ووقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى كان حاضرا في ذلك المشهد الدموي المؤلم.

يبدو أن العالم والمجتمع الدولي ما زالا منشغلين بما يجري في العمليات العسكرية الروسية الأوكرانية على حساب القضايا الأخرى وفي صدارتها القضية الفلسطينية. وكالعادة فإن الحكومة الإسرائيلية تسعى إلى استغلال هذه الأوضاع لتنفيذ مخططاتها الاستيطانية والتوسعية.

بالرغم من كون المسجد الأقصى منطقة محتلة وفق القانون الدولي إلا أن ازدواجية المعايير لكثير من الحكومات الغربية بقيت تحول دون اتخاذ مواقف منصفة للشعب الفلسطيني، وما الموقف الغربي تجاه ما يحصل في أوكرانيا إلا مثالا على تلك الازدواجية.

يتعرض المسجد الأقصى المبارك منذ عام 1967 إلى اعتداءات إسرائيلية متواصلة، ولعل أبرزها محاولة إحراقه عام 1969، واقتحام أرئييل شارون لساحاته في سبتمبر عام 2000، وما أعقب ذلك من قتل للعشرات من المصلين وانطلاق لشرارة انتفاضة الأقصى.

ولقد عمدت السلطات الاسرائلية ومنذ سنة 1967 إلى العمل على تهويد ما يحيط بالمسجد الأقصى المبارك، ومن ثمة وضعت استراتيجية تهدف إلى خلق واقع جديد وفق خطة متدرجة تستبدل من خلالها (الوضع الراهن) للمسجد الأقصى المبارك.

من غير المقبول لأي طرف استغلال تزامن الروزنامة الدينية في سياقاتها الإسلامية والمسيحية واليهودية، حيث شهر رمضان المبارك، والجمعة العظيمة وأحد الشعانين وعيد الفصح المجيد المسيحي، وعيد الفصح اليهودي. بل كان حريا لهذا التزامن أن يوسع إدراكنا ووعينا لإدارة الفضاء الديني بعيدا عن الاستغلال السياسي والتضليل العقائدي.

يجب أن ندرك حجم التضليل الفكري والعقائدي الخارجي الذي شاب تاريخ القدس والقضية الفلسطينية عموما، وما نتج عنه من مواقف وقرارات خاطئة، وأشير هنا إلى قول الباحث الأميركي إيان لوستيك في كتابه الأصولية اليهودية: "إن بعض الأميركيين يشاطرون كثيرين من الإسرائيليين الجهل والخطر بالعقائد".

ليست المشكلة ببعض المعتقدات الدينية المتعلقة باليهود، خاصة إذا كنا نتحدث عن اليهود العرب الذين عاشوا قرونا طويلة جنبا إلى جنب مع المسلمين والمسيحيين وغيرهم من أتباع الأديان في ظلال الحضارة العربية الإسلامية، وإنما تكمن المشكلة في الصراعات السياسية والمصالح المادية.

وهنا يمكننا أن نستحضر أهمية الحديث عن الثقافات المشرقية التي تختزن في جنباتها روح الإشراق ووحدة الضمير الإنساني والقيم البشرية الجامعة.

إن المعنى الحقيقي للحوار بين أتباع الأديان يتمثل أولا بتحقيق العدالة ورفع الظلم بينهم. فلا يمكن للعقائد أن تتوافق وأتباعها يستغلونها لإدامة الظلم والاحتلال وفرض الأمر الواقع. كما لا يعقل أن تستمر الشبكة الاستعمارية المعقدة في إنتاج رؤى استعمارية كلّ على حساب الآخر في صراع لعبة الأمم في الفضاء الأوراسي (أوروبا – آسيا).

إن الكتب المقدسة تقف شاهدا على عدالة الله ورفض العدوان والاستهانة بالأماكن المقدسة باسمه تعالى، وهنا أذكر قول النبي إرميا: "أتسرقون وتقتلون وتزنون وتحلفون كذبا وتبخرون للبعل، وتسيرون وراء آلهة أخرى لم تعرفوها. ثم تأتون وتقفون أمامي في هذا البيت الذي دعي باسمي عليه وتقولون قد أنقذنا". (7: 9-10)

ومن مفارقات التاريخ أن هذه المدينة لم يشفع لها اسمها الكنعاني القديم "أوروسالم" الذي يعني "مدينة السلام" بأن تكون "مدينة صراع" ودربا للآلام والخوف نتيجة للاحتلال والطغيان.

لقد قامت السلطات الإسرائيلية عام 1980 بضم القدس وأعلنتها عاصمة أبدية وموحدة، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي بقي يعتبر القدس الشرقية مدينة محتلة.

وخلافا لهذا الاتجاه، فقد حرّم الكثير من رجال الدين اليهود الصعود إلى ما يسمونه "جبل الهيكل"، والذي يدعي بعض اليهود وجوده تحت المسجد الأقصى، وأذكر هنا ما قرره العشرات من الحاخامات اليهود بعد احتلال الحرم القدسي عام 1967 من حظر لدخول اليهود إلى منطقة جبل الهيكل. باعتباره مخالفا لقانون (الطهارة)، بسبب عدم تحديد موقع الهيكل الثاني، وإمكانية أن يهتك أي يهودي حرمة قدس الأقداس.

وفي عام 2014، انتقد كبير حاخامات السفاراديم أبناء ملّته من اليهود الذين يقتحمون ساحات الأقصى، وقال إنهم هم السبب الأول في سفك دماء بني إسرائيل، لأنهم "يقومون باستفزاز العرب؛ مثلهم كمثل من يسكب الزيت على النار".

وعلى كل الأحوال، فقد أسهم ظهور عدد من المجموعات الدينية المتطرفة والمختلفة، التي ارتبطت باسم "الهيكل" مثل حركة "أمناء جبل الهيكل"، وغيرها من التنظيمات في زيادة التحريض على الاعتداء على المسجد الأقصى.

وفي ذات الإطار فإن بعض الدراسات تشير إلى أن شرائح من المجتمع الإسرائيلي تنحو إلى المزيد من التطرف إزاء المسجد الأقصى وساحات الحرم الشريف. ففي استطلاع للرأي العام، أُجري في عام 2013، أورده مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، بلغت نسبة المؤيدين لتغيير الوضع القائم في الحرم الشريف 59 في المئة على غرار ما جرى في الحرم الإبراهيمي في الخليل.

ولا ننسى منع وصول المصلين المسيحيين إلى كنيسة القيامة بكلّ حرية في عيد الفصح المجيد هذا العام وغياب البهجة التي كانت تحيط بأقدس الكنائس المسيحية في العالم، فلم نشهد حشدا مسيحيا أمام ساحة الكنيسة، كما كان ذلك قبل سنة 1967. وهذا مساس بحرية العبادة المكفولة إنسانيا وقانونيا وأخلاقيّا ولا يمكن لها أن تتجزأ أو أن تتشارك.

إن الهدف الذي تسعى إليه السلطات الإسرائيلية هو تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى. ورغم كل شيء فلن ينجح الاحتلال في إخضاع الشعب العربي الفلسطيني الصامد ولن ينجح العنف والترهيب في إضعاف الفلسطينيين وكسر إرادتهم وهم يقفون باسم الوطن والأمة وقفة رجل واحد.

واليوم تظهر من جديد طائفة من المقدسيين تحمي المسجد الأقصى بشّر بها النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من الأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك"، قالوا: "يا رسول الله وأين هم؟" قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". (مسند الإمام أحمد).

وختاما فإنّ مسجدا بحجم ومكانة المسجد الأقصى المبارك، لا يمكن إلاّ أن يبقى حيّا في وجدان وضمير الأمة، فهو أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين، وهو المسجد الوحيد الذي اقترن اسمه بالمسجد الحرام في القرآن الكريم في سورة الإسراء.

بقلم : الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي

ولي العهد يحقق أمنية طفل بمركز الحسين للسرطان.. فيديو

Posted: 20 Apr 2022 05:34 AM PDT

صراحة نيوز -حقق ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني أمنية أحد أطفال مركز الحسين للسرطان بلقائه خلال زيارته المركز يوم أمس الثلاثاء.

ونشر مركز الحسين للسرطان عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك مقطع فيديو لاحد الاطفال المرضى يدعى محمد، قال إن المركز وزع على الاطفال قائمة لتعبئة امنياتهم قبل مدة، وكتب هو بها أنه يتمنى رؤية ولي العهد.

فيما قال الأمير الحسين خلال الزيارة ولقاء الطفل إنه حضر خصيصا لرؤية محمد.

 

 

زين تجدد تعاونها مع تكية أم علي لدعم الأسر المستفيدة من برامجها

Posted: 20 Apr 2022 04:53 AM PDT

صراحة نيوز –  بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، الذي تتجلى فيه مظاهر التكافل الاجتماعي، وفي إطار حرصها المستمر على إدامة الشراكات الفاعلة لخدمة المجتمع مع كافة الجهات ذات العلاقة؛ جدّدت شركة زين الأردن اتفاقية التعاون التي تجمعها منذ أعوام مع تكية أم علي، لتواصل مساندة جهود تكية أم علي التي توفر من خلالها الدعم الغذائي المستدام لـِ 20,000 أسرة محتاجة في مختلف أنحاء المملكة.
وتم تجديد الاتفاقية في مقر شركة زين، حيث وقعها كل من الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن، فهد الجاسم، ومدير عام تكية أم علي، سامر بلقر.
وستواصل شركة زين الأردن -من خلال هذا التعاون- دعمها المباشر لـ 35 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي، من خلال توفير طرود غذائية لهذه الأسر شهرياً وعلى مدار العام، كما ستقوم زين ومن خلال تكية أم علي بتوزيع طرود غذائية على المنتفعين من الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين، حيث تحرص زين على تفعيل شراكاتها مع مختلف المؤسسات التي تُعنى بالتكافل الاجتماعي في سبيل تعميم الفائدة والوصول إلى جميع المستحقين، الأمر الذي يتماشى مع الهدفين الثاني (القضاء التام على الجوع) والسابع عشر (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف) من أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها زين منذ أعوام في مختلف برامجها ومبادراتها لإدارة الاستدامة.
وفي إطار التعاون الممتد بين الجانبين؛ سيتطوّع موظفو زين لتعبئة الطرود الغذائية الشهرية في مستودعات تكية أم علي، حيث يحرص موظفو زين على المشاركة في مختلف الأنشطة التطوعية ضمن برامج تكية أم علي، وذلك في إطار التعاون الممتد بين الجانبين، وحرصت أسرة زين على العمل بروح الفريق لتجسيد قيم الشركة ورسالتها في خدمة المجتمع وتجسيد قيم التكافل الاجتماعي وخدمة الأردن والأردنيين عبر برامج ومبادرات زين في مجال إدارة الاستدامة، التي تغطي أبرز القطاعات الحيوية.
وكانت شركة زين قد رَعَت مؤخراً مائدة الرحمن التي أقامتها تكية أم علي في مقرها الرئيسي في عمان في اليوم الثاني عشر من شهر رمضان المبارك، والتي استقبلت 2643 صائم، فيما شارك موظفو زين بتعبئة وتوزيع الطرود الغذائية لشهر رمضان المبارك.
وتقوم تكية أم علي حالياً بإيصال الدعم الغذائي المستدام لـ 20,000 ألف أسرة محتاجة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، من خلال إيصال طرود غذائية شهرية وعلى مدار العام لهذه الأسر، ويحتوي كل طرد غذائي على 19 مادة غذائية تفي بالاحتياجات الغذائية للأسرة على مدار الشهر.

الأول من نوعه في المنطقة … “جيم رياضي” يوفر لسيدات الجدعا اللياقة البدنية والخدمات الصحية

Posted: 20 Apr 2022 03:59 AM PDT

صراحة نيوز – لم تنتظر شفاء أبو قديري خريجة تخصص الصيدلة من سكان بلدة الجدعا إعلان اسمها في الجريدة الرسمية لتلتحق بوظيفة حكومية، هي تعلم أنه سيطول أمدها، ولقناعتها بضعف الاستثمار وفرص عمل لمؤسسات القطاع الخاص في بلدتها بادرت لطرح فكرة إنشاء مركز لياقة بدنية.

ومثل كل قطاعات الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي تأثرت بجائحة كورونا، نتيجة الإغلاقات واقتصار ممارسة الأنشطة على ساعات معينة، فقد تأثر أيضا أفراد الأسرة من عدة نواحي بهذا التغيير، فهنا كانت لدى شفاء المتخصصة بعلم الأدوية المعلومات الوافية والقناعة الأكيدة أن السيدات وحجم العمل الذي تراكم عليهن خلال الجائحة ونقص الممارسة للرياضات المنوعة أدى لآثار نفسية سلبية إلى جانب التسبب بأمراض البدانة، ومن هنا قدحت شرارة التفكير بإنشاء مشروع للياقة البدنية الأول من نوعه في بلدة الجدعا التي يبلغ عدد سكانها قرابة 5000 نسمة ولواء الموجب بشكل عام.

وبلدة الجدعا التي تبعد عن مركز المدينة تفتقر للعديد من الخدمات الاساسية التي تعنى بالمراة مثل المراكز الشبابية والاندية والمتنزهات والحدائق العامة وغيرها من الانشطة الترفيهية او الرياضية .

تقول شفاء أبو قديري: “إن الأوضاع المالية للأسرة لم تخدمنا لافتتاح صيدلية لذلك بدأت الفكرة بمشروع ريادي يوفر دخلا مالياً للأسرة ويخدم القطاع النسوي الذي يتطلع بشوق لوجود مثل هذا النوع من المنشآت على أن يكون ممولاً من جهات داعمة”.

وتضيف شفاء: ” جاءت فكرة مشروعي ل “عزم” بعد دراسة معمقة لاحتياجات المنطقة النائية ويندر فيها استحداث فرص عمل مشيرة إلى أن مشروع “عزم” مشروع الدعم الاقتصادي للمجتمعات الأكثر تأثرا من جائحة كورونا المدعوم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسيف UNICEF وبتنفيذ مركز تطوير الأعمال- BDC قام بمساعدتي ودعمي في إنشاء مركز لياقة بدنية في الجدعا دعماً مباشراً تضمن مجموعة من أجهزة اللياقة البدنية متعدد الاستخدام، وتمكن المشروع من الاستحواذ على اهتمام 20 سيدة من الجدعا ولواء الموجب اشتركن بال “جيم” النسوي وابدين ارتياحهن لإمكاناته”.

تتابع شفاء قولها: “قبل طرح الفكرة على مشروع عزم تم استمزاج رأي سيدات القضاء بخصوص حاجة المنطقة لمركز لياقة بدنية، أجمعن أن المركز يحقق حاجة مهمة لدى العديد منهن ويخدم معالجة الآثار النفسية التي تتسبب بها تحديات الحياة اليومية”.

في حين جاء المشروع باعتبار منطقة الجدعا من المجتمعات المحلية التي تضررت قطاعتها بجائحة كورونا للاسهام في تنمية المنطقة وتشغيل فتياتها .

إن هذا المركز اليوم وفر للسيدات في المنطقة نادي رياضي خاص بهن، إذ أن هنالك برنامج لياقة بدنية عالي الكفاءة ويتبع أساليب الحماية والسلامة لممارسيه، وذلك تحت إشراف مجموعة من المدربات ذوات الخبرة الكبيرة في هذا المجال .

وتقول ان المرأة تحصل في هذا النادي على الصحة قبل الحصول على القوام الرشيق ، حيث جمعت في صالة التدريب على حصص تخص الصحة والرياضة .
ووفر المركز بحسب أبو قديري عدة فرص عمل لفتيات من الجدعا ويستمر في تقديم خدماته، تقول: “لدينا طموح بالتوسع مستقبلا”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال