صراحة نيوز

الاثنين، 10 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحباشنة ” إلى الحكومة الرشيدة.. مع التمنيات”

Posted: 10 Feb 2020 07:38 AM PST

alalam 635976300963881922 25f 4x3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير الحباشنة 

ينسب إلى الخليفة العادل عمر «رضي االله عنه» أن قال (لو أن جملاً هلك بشط الفرات لخشيت أن يسألني االله عنه) وهو قول فصل وإحساس استباقي بالمسؤولية، يمكن أن يكون دليل عملِ، لأي دولة «مطلق دولة»، من المفترض أنها تضع نصب عينيها وفوق كل اعتبار، مصلحة البلاد ومواطنيها.

وذلك ينسحب علينا في الأردن أيضاً، خصوصاً وأن الحالة الأردنية ومعالجة إشكاليات مواطنيها لا تحتمل التأخير ولا التسويف، ولا التذرع بأسباب خارجية، نحملها بؤس الحالة التي يعيش في ظلالها الشعب الأردني.

“1 ”
وحتى لا يُفسر حديثنا بأنه طعن في اداء الحكومة الحالية أو من سبقتها، فاليكم بعض الحقائق المرعبة التي تهيمن على حياة الأردنيين… ومرجعيتي في ذلك تقرير «اليونسيف» منظمة الأمم المتحدة للطفولة، حيث نشرت مؤخراً «صحافتنا» بعضاً من عناوين هذا التقرير.

انظروا معي إلى الأرقام التي تنطق بالواقع الأردني كما هو دون «بوتكس» ولا أي عمليات تجميل «640 «ألف طفل أردني يعدون من الفقراء..!! وان 3.20 %من الأطفال دون 18 عاماً يعانون من فقر متعدد الأبعاد، أي في كافة مناحي الحياة المعيشية والصحية والتعليمية إلخ! %7 من أطفال الأردن الذين تتراوح أعمارهم بين عام وعامين لم يتلقوا أي مطاعيم لتحصينهم ضد الأمراض الوبائية.  وأن هذه النسبة ترتفع إلى 21 %في المناطق الجنوبية من البلاد.

ثلث الأطفال في الأردن يعانون من فقر الدم وأن هذه النسبة تتضاعف في بعض المناطق الجنوبية أيضاً. %7.15 من السكان الأردنيين تحت خط الفقر الوطني.. وأن نسبة البطالة المعلنة 20% وانها تتضاعف في أوساط الشباب!! وإذا ما أضفنا إلى ذلك أن نسبة عالية من مدارسنا تحتاج إلى إعادة بناء باعتبارها آيلة للسقوط، أو تحتاج لترميم جذري، وأن أغلبها بلا تدفئة ودون وحدات صحية مناسبة. وأن نسبة عالية من الأردنيين لا تتوافر لهم مساكن تحاكي أدنى الاحتياجات الإنسانية للحياة.

وأن الأردن هو الأغلى معيشياً والأكثر ارتفاعاً من حيث الأسعار مقارنة بين الدول المنطقة، «تقرير الـ economic.« وأن شعبه ينوء تحت ضغط الضرائب وأسعار الخدمات المرتفعة وضعف الرواتب والاجور التي أغلبها حول مستوى الفقر.

واننا بالتالي تحت وقع ظروف تحتاج الى معالجات جذرية، تقودنا بالضرورة لنتيجة واحدة من أن أولويات الانفاق في الدولة الأردنية لا تسير في اتجاهاتها الصحيحة، كما أن أداءنا الإداري التنموي بما فيه العناوين الرئيسية للسياسات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة، قد أخفقت في حماية المواطن وتوفير الحد الأدنى له من متطلبات الحياة الكريمة، هذا دون أن نغفل أن قلة الموارد وضعف الموازنات لا تعفينا من المسؤولية، وليست مبرراً لدوام الحالة السائدة في البلاد.

“2”

وقد يسأل البعض ما العمل..؟

نجيب أن الكرة في مرمى الحكومة صانعة القرار التنموي والخدمي، التي عليها أن تبحث عن مفهوم اقتصادي اجتماعي له جدوى، وقادر على تصحيح السلوك الخاطئ الذي أدى بالحالة الأردنية أن تصل إلى هذا الحد من التراجع، والذي كان ضحيته الأغلبية الساحقة من الشعب الأردني، الذي أصبح يعاني العوز وفي شتى مناحي الحياة.

وبعد.. المطلوب مراجعة وطنية عريضة مسلماتها الوحيدة سلامة الوطن ومصلحة الأردنيين، عنوانها الانتقال بالمواطنين الى حياة تقوم على الوفرة والعدالة والمساواة، والسعي الى التخفيف من التباينات الاجتماعية، والتخفيف من تركز الثروة في بؤر محدده وضيقة، وتضع جانباً «الفذلكات» الكلامية التي تتحدث عن الإنجاز، حيث لا يكون الفعل إنجازاً إن لم يخرج به الأردنيون من حالتهم التي تكاد أن تصل إلى القاع..

مباحثات أردنية تونسية في مجال التعليم العالي

Posted: 10 Feb 2020 07:25 AM PST

thumbnail 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في مكتبه في حرم الوزارة سعادة السفير التونسي في عمان السيد خالد السهيلي ، وذلك بحضور كل من الملحق الثقافي التونسي في السفارة التونسية في عمان السيد حسام الدين دخيل، والدكتور أحمد القضاة مدير مديرية البعثات في الوزارة.

وفي بداية اللقاء أكد السفير التونسي على عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين الأردن وتونس، مبدياً رغبته بأن يقوم الجانب الأردني بتوجيه دعوة رسمية لمعالي وزير التعليم العالي التونسي لزيارة الأردن،  ومؤكداً حرصه على تفعيل البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين الشقيقين للأعوام      2016-2018 ، كما دعا السفير التونسي إلى ضرورة العمل على انعقاد اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين، مع التركيز على بحث المادة (4) المتعلقة  بمجال البحث العلمي على أن يتزامن عقد هذه اللجنة مع زيارة معالي وزير التعليم العالي التونسي للأردن.

كما استعرض سعادة السفير التونسي تجربة تونس في المشاريع البحثية المنفذة من خلال البرامج المقدمة من الاتحاد الأوروبي مع الإشارة لإمكانية تقديم مشاريع هيكلية مشتركة بين الباحثين الأردنيين والتونسيين في إطار البرامج مع الاتحاد الاوروبي، كما اقترح إمكانية تنظيم منتدى الجامعات التونسية الأردنية والذي يمكن أن تشارك فيه الجامعات الأردنية  الرسمية والخاصة وتطرق أيضاً إلى إمكانية التوقيع على الصيغة النهائية للاتفاقية بين المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية. مقترحاً أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش انعقاد اللجنة الفنية المشتركة.

بدوره رحب الدكتور محي الدين توق بسعادة السفير مؤكداً على ضرورة الاستمرار في تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين خاصةً في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفاً بأنه سيوجه دعوة رسمية لمعالي وزير التعليم العالي التونسي لزيارة الأردن، وفيما يتعلق ببحث المادة (4) المتعلقة بالبحث العلمي أكد توق بأن ذلك سيتم بالتنسيق مع صندوق دعم البحث العلمي في الوزارة مرحباً بفكرة المشاريع الهيكلية المشتركة حيث سيقوم بمتابعة هذا الأمر مع الجامعات الأردنية وصندوق دعم البحث العلمي، كما دعا توق إلى زيادة أعداد الطلبة التونسيين الدارسين في الجامعات الأردنية خاصة وأنها تشهد استحداث لعدد جديد ومتنوع من التخصصات المطلوبة لسوق العمل العالمي مثل تخصصات  الأمن السيبراني،  والذكاء الاصطناعي.

 

Orange الأردن: “قدراتنا مختلفة ولكنّ إمكانياتنا أكيدة” المظلة الرقمية لـ “ذوي الاعاقة”

Posted: 10 Feb 2020 07:20 AM PST

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يشكل ذوو الإعاقة 11.2% من سكان المملكة، أي جزءاً كبيراً ومهماً من المجتمع، إلا أنهم يغيبون عن المشهد الثقافي، والاقتصادي والاجتماعي العام بسبب عدة عوامل منها قلة التهيئة البيئية، لذا تقع مسؤولية دمجهم في المجتمع على عاتق الجميع أفراداً ومؤسسات، سواء كانت حكومية أو خاصة. ومن هذا المنطلق، تتحمل Orange الأردن جزءاً من هذه المسؤولية من خلال برنامجها “قدراتنا مختلفة ولكنّ إمكانياتنا أكيدة”.

انعكس إيمان الشركة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية على خططها، وبالأخص استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تتبنى من خلالها المبادرات والبرامج الضرورية لتمكينهم اقتصادياً واجتماعياً وأكاديمياً.

وانطلاقاً من دور Orange الأردن كمزود الاتصالات الرائد، تعمل الشركة على تسخير تكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوي الإعاقة من خلال تصميم حلول تلبي احتياجاتهم وتسهّل حياتهم، كخدمة Signbook التي تربط زوار معارض Orange الأردن من ذوي الإعاقة السمعية بمترجمين لغة إشارة عن طريق الاتصال المرئي.

وكشريك المملكة الرقمي، تلتزم الشركة بتسخير أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة جميع فئات المجتمع وتحقيق الشمول الرقمي، لذا قامتOrange  الأردن برعاية ورشة العمل التي نظّمتها شركة iSystem، بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تطوير المهارات ودعمهم من خلال تدريب المشاركين على استخدام ميزات نظام iOS في منتجات Apple، وعرض أحدث الميزات الرقمية والتطبيقات التي تساعدهم على أداء مهامهم اليومية باستقلالية وسلاسة لتحقيق أقصى استفادة مما توفره تقنيات العصر الحديث.

وسيراً على خطى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وبالتعاون معها ومع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قامت Orange الأردن بتدريب كافّة موظفيها وتزويدهم بالمهارات اللازمة للرد على استفسارات العملاء من الأشخاص ذوي الإعاقة.

وإلى جانب ذلك فإن 18 من معارض الشركة مهيئة لذوي الإعاقة الجسدية لمنحهم أفضل خدمة عملاء وتسهيل وصولهم للخدمات.

ولمساعدتهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الأكاديمية وتحسين فرصهم الوظيفية وتغيير الصور النمطية المجتمعية المرتبطة بإمكانياتهم وإنتاجيتهم، تقوم Orange الأردن بالتعاون مع عدد من الشركاء بتقديم منح دراسية لطلاب من ذوي الإعاقة في تخصصات ذات صلة بالتكنولوجيا، وذلك نظراً لارتباط التعليم الوثيق بتطور ونهضة المجتمعات.

وعلى صعيد تعزيز المشاركة الفاعلة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، رعت الشركة حملة “قادرون” التي نظمتها شركة الإنتاج الفني Green Bananas وجمعية “أنا إنسان” لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فالحملة احتفاء بقصص نجاحهم عبر نشر الوعي الإعلامي والمجتمعي بقدرات الأردنيين من ذوي الإعاقة الذين تغلّبوا على الصّعاب وقدّموا صوراً من الإنجاز في مجالات عدّة، منها الطب، والرياضة، والبرمجة، والعمل المجتمعي، والإعلام، والتعليم وغيرها، ولتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الأردني رقم 20 للعام 2017 وتطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحديداً المادة رقم 8 الملزمة بممارسة سياسات فعّالة في مجال التوعية من أجل تعزيز صورة إيجابية عن الأشخاص ذوي الإعاقة ومكافحة كافة أشكال الصور النمطية عبر الملصقات الإعلانية في الطرقات ووسائل الإعلام.

 ولِما للفن من دور في بناء الأفراد الفاعلين في المجتمع، وفتح آفاق إبداعهم وتطوير قدراتهم في التعبير عن أنفسهم، دعمت الشركة ورشة عمل فنية عقدها رسام الكاريكاتير عمر عدنان العبداللات لمجموعة من طلبة مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعياً التابعة للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، ضمن الشراكة التي تجمعها بالرسام العبداللات لتعزيز الحس الفني في المجتمع والاهتمام بتنمية الرسم الإبداعي.

دمج ذوي الإعاقة حق أساسي ستعمل Orange الأردن على دعمه على الدوام بكل السبل والطرق الممكنة.

 

صمن سلسلة لقاءات مجلس بسمان ” الملك يلتقي قيادات مجتمعية من عشائر بني حميدة

Posted: 10 Feb 2020 05:44 AM PST

ab833323c396f73725350e1e5728e3f25682732692297155591 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في الديوان الملكي الهاشمي اليوم الاثنين، وجهاء وممثلي أبناء وبنات عشائر بني حميدة، ضمن سلسلة لقاءات “مجلس بسمان”.

زيادة علاوة ساعات الطيران لطواقم الخدمات الجوية في الملكية الأردنية بالإتفاق مع نقابة النقل الجوي

Posted: 10 Feb 2020 04:28 AM PST

1025500358406274864375 - صراحة نيوز - SarahaNews صراحة نيوز – قررت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية رفع قيمة علاوة بدل ساعات الطيران التي يتقاضاها المضيفون والمضيفات العاملون في مجال الخدمات الجوية وذلك في إطار حرص الشركة على تحسين الأوضاع المعيشية للطواقم الجوية، وبما يشكل حافزاً لهم لبذل المزيد من الجهد والاهتمام بشكل أكبر بالمسافرين على متن طائرات الملكية الأردنية وتحسين خدمات السفر المقدمة لهم أثناء الرحلات الجوية.

وأوضح المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر أن زيادة علاوة بدل ساعات الطيران لطواقم الخدمات الجوية سيتم تطبيقها بأثر رجعي اعتبارا من تاريخ 1/10/2019 بحيث تكون مرتبطة بالإنتاجية وعدد ساعات الطيران التي يعملها كل مضيف ومضيفة دعماً لهذا القطاع الإنتاجي المهم في الشركة والذي يقضي أوقاتاً طويلة في خدمة المسافرين الذين تنظر إليهم الملكية الأردنية باعتبارهم ضيوفها وعليها واجب تكريمهم والعناية بهم وخدمتهم على أفضل وجه ممكن.

وأكد أن الملكية الاردنية ملتزمة تماماً بتطبيق قانون هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني والمؤسسات الدولية المختلفة المعنية بتنظيم عمل شركات الطيران العالمية في جميع جوانب العمل بما في ذلك عمل الموظفين في مجال الضيافة الجوية.

وأضاف أن التوصل لقرار زيادة بدل ساعات الطيران جاء عبر إتفاقية وقعت مع نقابة العاملين في النقل الجوي والسياحة، مشيداً بتعاون النقابة ودورها في متابعة شؤون المنتسبين اليها، ولافتاً أن لدى الطرفين تاريخ مشترك من التفاهم الايجابي والتنسيق الهادف إلى تحسين أوضاع موظفي الملكية الأردنية انطلاقاً من الايمان بأهمية هذه الشركة وتعزيز دورها في ربط الأردن بالعالم وعكس صورة مشرقة عنهُ امام الشعوب.

وأعرب بيشلر عن سعادته بما يحققه العاملون في الملكية الاردنية معاً كفريق واحد من إنجازات جديرة بالتقدير وتفاؤله بالعام 2020 والذي ستتواصل خلاله مسيرة العمل الجاد والانجاز وبذل كل الجهود لتحسين خدمات المسافرين وتطوير المنتج المقدم لهم بالشكل الذي يستحقهُ ضيوف الملكية الأردنية من المواطنين الأردنيين ومن مختلف الجنسيات.

تعاون نوعي بين (الأردنية) و بنك القاهرة عمان 

Posted: 10 Feb 2020 04:23 AM PST

fb img 15813373995852333869190512575841 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – وقعت الجامعة الاردنية اليوم الخميس ملحق اتفاقية مع بنك القاهرة عمان لإصدار وتشغيل بطاقات هوية ذكية متعددة الاستخدامات لطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

ووقع الاتفاقية عن الجامعة الاردنية رئيسها الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة وعن بنك القاهرة عمان الرئيس التنفيذي الأستاذ كمال البكري.

من جهته قال الاستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة ان ثقة الجامعة الاردنية تتعزز ببنك القاهرة عمان نتيجة النجاح الذي حققته البطاقة الذكية في اختصار العديد من الاجراءات التي كانت تحتاج إلى وقت وجهد.

وأضاف ان تركيز البنك على تطوير منتجاته وخدماته المصرفية والاشتمال المالي مكنه من الانفراد بتقديم خدمات نوعية ومتميزة على مستوى القطاع المصرفي لكافة الفئات الاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمتها الجامعات الاردنية التي اختصرت البطاقة الذكية الوقت والجهد اداريا وماليا.

وقال الأستاذ البكري ان تجديد اتفاقية اصدار البطاقات الذكية من قبل بنك القاهرة عمان لطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة الاردنية يؤكد نجاح البنك في تسخير الثورة الرقمية والتقنية لخدمة الجامعات الاردنية في تطوير خدماتها للطالب والمدرس والموطف.

ولفت إلى أن تجديد توقيع اتفاقية اصدار البطاقات الذكية مع بنك القاهرة عمان يؤشر إلى عهد جديد في التعاون بين المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والتي تشكل استفادة الجامعة الاردنية من خدمات البطاقة الذكية المتنوعة والمقدم من بنك القاهرة عمان واحدا من عناوينها وذلك لاثرها المباشر في تطوير العملية التعليمية في الجامعة.

وجديد بنك القاهرة عمان في دعم الجامعة الأردنية انه سيعمل على تحديث ثلاث حدائق داخل حرم الجامعة الاردنية وتوفير عدد من المظلات للحدائق اضافة الى توفير قطار كهربائي لتسهيل تنقل الطلاب داخل الحرم الجامعي للطلاب و الكادر التعليمي.

كما سيقوم بتركيب نظام دخول الكتروني على بوابات المواقف ليدعم عملية القبول و الدفع الالكتروني.

ولسعي بنك القاهره عمان الدائم على مواكبة التكنولوجيا سيطلق خدمة Mobile application للبطاقة الجامعية الذكية لتسهيل الاستفادة من ميزات البطاقة الذكية.

و البطاقة الذكية التي يصدرها بنك القاهرة عمان تضيف خدمات نوعية لحاملها تشمل تكنولوجيا الدفع الإلكترونية والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الإنترنت بالإضافة الى ميزات عديدة منها / مثل دخول كافة المرافق داخل الحرم الجامعي ودفع الرسوم الجامعية وصرف المنح الجامعية والمياومات والرواتب من خلال شحن البطاقات.

و خارج الحرم الجامعي يمكن لحامل البطاقة إمكانية استخدامها للشراء والسحب النقدي لدى نقاط البيع (point of sales) وأجهزة الصراف الآلي كبطاقة دفع إلكتروني “مدفوعة مسبقا”.

ويمكن أيضا إمكانية استخدام الهوية للشراء عبر الإنترنت والاستخدام محليا ودوليا وإمكانية تعبئة البطاقة بالنقود من خلال فروع بنك القاهرة عمان وتمكين حاملي البطاقة من الاستفادة من برامج المكافئات و الجوائز و النقاط مع الخصومات والعروض عند استخدامها ضمن شبكة واسعة من المحال التجارية المتعاقدة مع البنك في كافة انحاء المملكة.

مدارس النظم الحديثة تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك

Posted: 10 Feb 2020 02:11 AM PST

img 35297202955079863540271 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتفلت أقسام مدارس النظم الحديثة بعيد ميلاد القائد جلالة الملك عبدالله ابن الحسين في إذاعة داخلية في الصفوف الدراسية، من خلال عدة فعاليات تمثلت في عرض إلكتروني حول إنجازات جلالته، وقصائد شعرية، وكلمات حول تاريخه ومسيرته منذ الولادة وحتى الآن. وتم توزيع شعارات وطنية تحمل رمزًا وطنيًا (علم الأردن). حيث تم تنفيذ الفعاليات يوم الاثنين الموافق 3-2-2020.

img 35488325213103915282975 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 35448594544611297617832 - صراحة نيوز - SarahaNews

لحظة العثور على جثمان المرحوم الخطيب في سد الملك طلال ..فيديو

Posted: 09 Feb 2020 11:33 PM PST

12 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور عدنان عباس ان الجثة التي تم العثور عليها يوم امس في سد الملك طلال تعود للمرحوم حمزة الخطيب . وقال عباس  إن نتائج فحص DNA ظهرت صباح اليوم واثبتت هوية صاحب الجثة المرحوم الخطيب .

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن فحص (دي إن إيه) الذي قامت به ادارة المختبرات والأدلة الجرمية للجثة التي عثر عليها مساء أمس في سد الملك طلال تعود للمواطن حمزة الخطيب الذي فقد منذ قرابة الشهر .

وكانت الأجهزة الامنية، عثرت أمس الأحد، على جثة شخص داخل سد الملك طلال، بوشرت الاجراءات الطبية الشرعية والمخبرية لتحديد هوية الجثة، والتأكد اذا ما كانت تعود للمواطن حمزة الخطيب والذي فقد منذ شهر تقريبا.

تشخيص 60 إصابة بفيروس كورونا على متن سفينة رحلات راسية قبالة سواحل اليابان

Posted: 09 Feb 2020 11:29 PM PST

medium 2020 02 10 ef67a20be3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت قناة “ان اتش كي” التلفزيونية اليابانية الإثنين أنه تم تشخيص حوالى ستين إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد على متن سفينة رحلات راسية قبالة سواحل اليابان.

وذكرت إحدى وسائل الإعلام الأخرى أنه تم تأكيد ستين إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن “دايموند برينسس”، مما يرفع عدد الركاب المصابين إلى حوالى 130 شخصا.

ورفض مسؤولون في وزارة الصحة اليابانية التعليق على هذه المعلومات.

وتقل السفينة التي وصلت الإثنين إلى ميناء يوكوهاما في جنوب غرب اليابان حوالى 3700 شخص من ركاب وأفراد طاقم.

وقد وضعت تحت الحجر الصحي.

وأعلنت الصين، الاثنين، ارتفاعا جديدا في ضحايا فيروس كورونا، بعد انخفاض حاد في اليوم السابق.

وارتفع عدد الوفيات إلى 908، بالإضافة لاثنين آخرين خارج الصين.

وقالت وزارة الصحة الصينية إنها اكتشفت إصابة 3062 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما رفع إجمالي المصابين في البر الرئيسي الصيني إلى 40171.

ورغم زيادة عدد الإصابات، لكن ذلك يحدث بوتيرة أقل، مما يعطي مؤشرا إلى فعالية أساليب الوقاية التي تتبعها بكين مثل فرض حجر صحي بشكل صارم.

الأجواء اليوم باردة وماطرة وزخات ثلجية فوق المرتفعات الجنوبية

Posted: 09 Feb 2020 11:10 PM PST

254392 6 1516014729 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسود نهار اليوم أجواء شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة، وغائمة جزئيا الى غائمة أحيانا، وتهطل زخات خفيفة ومتفرقة من المطر على فترات قد تكون متجمدة احيانا.

وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة ومتقطعة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية وبعض اجزاء من البادية الشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتكون الأجواء في ساعات الليل أشد برودة مع استمرار ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وبقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجنوبية العالية، فيما تضغف فرصة الهطول تدريجياً في شمال ووسط المملكة ويتشكل الانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح شمالية معتدلة السرعة.

ويطرأ غدا ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في اغلب المناطق، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك فرصة في ساعات الليل لهطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

ويشهد يوم الأربعاء ارتفاعا اخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك فرصة في ساعات الصباح لسقوط امطار خفيفة في شمال المملكة، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 4 – درجة واحدة تحت الصفر، وفي المرتفعات الشمالية من 1 – درجتين تحت الصفر، وفي مرتفعات الشراة من 1 – ثلاث درجات تحت الصفر، وفي مناطق البادية 7 – ثلاث درجات تحت الصفر، وفي مناطق السهول من 5 – 1، وفي الأغوار الشمالية من 13 – 4، وفي الأغوار الجنوبية من 16 – 7، والبحر الميت وخليج العقبة من 16 إلى 6 درجات مئوية.

الصين : ارتفاع وفيات كورونا إلى 908

Posted: 09 Feb 2020 11:07 PM PST

كورونا  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصينية اليوم الاثنين ارتفاع عدد وفيات فيروس” كورونا” الجديد في جميع أنحاء البلاد إلى 908، وعدد المصابين إلى نحو 40 ألفا، مشيرة إلى أنه تم شفاء 3281 مصابا بالفيروس وغادروا المستشفيات.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان “اعتبارًا من منتصف ليل 9 شباط، تلقت لجنة الصحة الحكومية بيانات من 31 مقاطعة تفيد بأن عدد المصابين بلغ نحو 40171 حالة مؤكدة بفيروس كورونا، من بيهم 6484 حالة حرجة وتوفي 908”.

وأضافت اللجنة أنه تم شفاء 3281 مصابا بالفيروس وغادروا المستشفيات.

وكانت لجنة الصحة في مقاطعة خوبي الصينية قد أعلنت، في وقت سابق أن عدد وفيات فيروس كورنا المستجد بالمقاطعة بلغ 871 شخصا والإصابات 29,6 ألف حالة.

وقالت مفوضية الصحة في خوبي إنه تم تسجيل 2618 حالة إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي بسبب عدوى بالفيروس، وكان من بين هؤلاء المصابين 1921 شخصا في مدينة ووخان وحدها، بؤرة تفشي الفيروس، مضيفة أنه تم شفاء أكثر من 1795 مصابا بالفيروس وغادروا المستشفيات.

هل يتبع قرار تعين عبيدات رئيسا للاسواق الحرة قرار باحالته للتقاعد

Posted: 09 Feb 2020 10:55 PM PST

7174e3ef014f2409fabe079768cb12f1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس استثمار صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي مساء الاحد تعيين مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات رئيسا لمجلس إدارة شركة الأسواق الحرة، اعتبارا من ١/ ٣ /٢٠٢٠ وذلك خلفا لعلي الغزاوي.

تعين عبيدات رئيسا للاسواق الحرة اثار تساؤلات عديدة  فيما اذا كان سيتبع ذلك قرار باحالته الى التقاعد وهل قرار تعينه بدوام جزئي أم متفرغا وهل تم اتخاذ القرار بمبادرة من مجلس ادارة الصندوق أم ان المجلس تلقى تعليمات من مصادر عليا .

يشار الى ان الغموض يكتنف الأسس التي يعتمد عليها مجلس ادارة الصندوق في تعين رؤساء مجالس الأدارة للشركات التي يُسيطر عليها الصندوق أو مملوكة بالكامل له وكذلك في تسمية ممثليه في تلك الأدارات والتي  يُعتقد انها تأتي من باب التنفيعات ومن ضمنهم رؤساء وزرارات ووزراء سابقون واعيان ونواب حاليون منهم من يتم تعينهم متفرغين وأخرون من دون تفرغ وتصل المكافآت التي يتقاضاها بعض رؤساء مجالس الادارات الى ستة آلاف دينار .

 الملفت انه ورغم تكرار هذه التساؤلات لمعرفة الأسس التي يتم اتباعها في هذه التعينات ما زال صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الذي ترأسه خلود السقاف يتجاهلها ويلتزم الصمت .

وفيات اليوم 10-2-2020

Posted: 09 Feb 2020 10:10 PM PST

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 10-2-2020

– الحاج سمير ابراهيم الخيري – دابوق

– المهندس محمد سبتي صالح جراده – شارع الجاردنز

– الدكتورة رانيا علي مصطفى القرم – الشميساني

– نداء وصفي مظهر – الشميساني

– ڤيوليت يعقوب سنيورة – الصويفية

– كنعان صليبا سليم طعيمة الداود – الفحيص

– لوريس جودة البدوي – مادبا

الجنرال كلوب يبدي رأيه في تقسيم فلسطين موسى العدوان

Posted: 09 Feb 2020 12:00 PM PST

fb img 15812783840477032917190780261219 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في كتابه ” الأطماع الصهيونية في شرقي الأردن “، يروى الدكتور عصام السعدي القصة الواقعية التالية :

” في عام 1947 زار الأردن وفد من كبار المسؤولين في الإدارة البريطانية، للاطلاع على رأي كلوب باشا في تقسيم فلسطين. ورأيت من المفيد أن أنقل قصة لقاء الوفد البريطاني مع كلوب، كما روتها بعض المصادر التاريخية، ودون تعليق مني، فهي أبلغ من كل تعليق، وأقتبس :

سألوا كلوب باشا لدى اجتماعهم به : لكوننا نخشى يا جنرال ردود الفعل العربية ضد بريطانيا، التي تؤيد تقسيم فلسطين. جئنا لنأخذ رأي القادة العرب ورأيك بصفتك الخبير في المنطقة، فما هو رأيك بردود فعل التقسيم عند العرب ؟ فقال لهم كلوب : غدا سأعطيكم الجواب – وكان الوقت ليلا – ، وفي صباح اليوم التالي باكرا، طلب كلوب من سائقه ( عودة النيص )، أن يشتري لهم خمسة أرطال من اللحم، وأن يقطعها القصاب قطعا صغيرة.

وبعد أن أحضرها السائق حسب الطلب، دعا كلوب ضيوفه للركوب معه، وطلب من سائقه الانطلاق، والجميع في دهشة من تأخر كلوب في رده على سؤالهم السابق. وفي غمرة تساؤلهم تلك، ابتسم الجنرال كلوب، ثم طلب منهم التريث لحظات وهو يقول لسائقه، يا عوده اتجه إلى مضارب بني صخر بسرعة. وما أن وصلنا مضارب العشيرة، حتى ثارت كلاب العشيرة تنبحنا بشراسة مدافعة عن البيوت، مبدية عدم الرغبة بمقدمنا.

وما أن تكامل عقد الكلاب وأحاطت بنا من كل جانب، ولاحظ كلوب باشا انزعاج ضيوفه الإنجليز من صولة الكلاب . . أخذ كلوب يقذف بقطع اللحم ذات اليمين وذات الشمال، فخمدت ثورة الكلاب، وأخذت تنبطح أمام سيارة الجنرال وضيوفه الإنجليز، مقدمة لهم الولاء والطاعة والاحترام المتزايد، الأمر الذي أضحك الإنجليز كثيرا. وبينما هم في غمرة الضحك من فعل الكلاب ورد الفعل المعاكس . . قال الجنرال كلوب : هؤلاء هم حكام العرب تماما.

أما الشعوب العربية فهي أشبه بأصحاب الكلاب، الذين فوضوا أمر حماية البيوت لدفاع الكلاب عنها بالنباح، وبعد أن رأت الكلاب قطع اللحم تركت الدفاع عن مضارب أصحابها . . فاذهبوا الآن لتقسيم فلسطين دون تردد ودونما أخذ رأي قادة العرب، فهم مثل الكلاب تماما. ثم تساءل كلوب قائلا : هل اقتنعتم بعد الآن ؟ قالوا له : اقتنعنا . . قال لهم : مع السلامة، وحدث التقسيم بعد ذلك “. انتهى الاقتباس.

* * *

التعليق :

1. هكذا هو خبث الإنجليز في التآمر على تفتيت الوطن العربي خلال القرن الماضي، وعدم إيلاء أي اعتبار للزعماء العرب في حينه بتقرير مصير بلادهم.

2. فهل يعيد التاريخ نفسه هذه الأيام، عندما أعلنت صفقة القرن المشؤومة، التي جرى رسم خطوطها بين الولايات المتحدة وإسرائيل، دون أن يشارك أي من الزعماء العرب في تصميمها، والحفاظ على المصالح الفلسطينية والعربية ؟

التاريخ : 9 / 2 / 2020

عاجل .. العثور على جثة مجهولة في سد الملك طلال يعتقد انها للشاب حمزة الخطيب

Posted: 09 Feb 2020 10:46 AM PST

Vaxy3YM4JUHoJpmJmNBUQhRvXdMJYv7bA2DE77l1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات متدوالة بانه تم العثور اليوم على جثة داخل سد الملك طلال لم يتضح صاحبها بعد .

وجاء في المعلومات ان تحقيقا يجري لتحديد صاحبها فيما سرت تكهنات بانها تعود للشاب حمزة الخطيب الذي جرفه السيل في وادي القمر ولم يتم العثور عليها بالرغم من حملة التفتيش التي قام بها الدفاع المدني بمساندة من قوات الدرك .

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه وفي مساء هذا اليوم عثر على جثة شخص داخل سد الملك طلال وجرى اخراجها وتحويلها للطب الشرعي . واكد الناطق الاعلامي انه بوشرت الاجراءات الطبية الشرعية والمخبرية لتحديد هوية الجثة والتاكد اذا ما كانت تعود للمواطن حمزة الخطيب والذي فقد منذ شهر تقريبا سائلين الرحمة للمتوفي ولاهله الصبر والسلوان وحسن العزاء

جامعة عمان الأهلية تؤخر دوام غد الاثنين حتى العاشرة صباحا

Posted: 09 Feb 2020 10:33 AM PST

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظرا للظروف الجوية السائدة وحرصا على سلامة الموظفين والطلبة قرر رئيس جامعة عمان الاهلية  الاستاذ الدكتور ساري حمدان تاخير الدوام في الجامعة  ليوم غد الاثنين 10-2-2020 الى الساعة العاشرة صباحا  .

خيار جديد أمام الحكومة لحسم الجدل بشأن تضاعف فواتير الكهرباء

Posted: 09 Feb 2020 10:29 AM PST

cd8a1e3029f3c1cd640a97c523d3ea63 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بعد ان فشلت كل من هيئة الطاقة وشركات الكهرباء في تقديم تبريرات لتضاعف قيم فواتير استهلاك المواطنين خلافا للمعتاد نقلت وسائل اعلام عما وصفته بمصدر رسمي ان الخيار الجديد والذي من المتوقع ان يتجه اليه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بتكليف شركة تدقيق محايدة لدراسة شكاوى المواطنين .

مراقبون استهجنوا التوجه والذي يشي من جهة الى عدم ثقة المسؤولين بالمتخصصين والخبراء في هذا المجال والذين تزخر بهم مختلف أجهزة الدولة وكذلك ان هذا التوجه ومنح فرصة لتنفيع احدى الشركات في حال عدم اعتمادها دون اسس ومعايير شفافة ليتم اعتماد شركة قادرة على حسم الأمر بطرق علمية .

منصات التواصل الاجتماعي ما زالت تشهد  الانتقادات تلو الانتقادات لما جرى والذي شكل مفاجأة للجميع ما اصرار الشركات بالتأكيد ان المسؤولية تقع على المواطنين الذين زاد استهلاكهم لاعتمادهم على الكهرباء في التدفئة من جهة وعدم صيانتهم باقي التجهيزات المنزلية التي تعمل على الكهرباء والذي يزيد من استهلاكها .

واعتبر احد المواطنين ان هذا الاصرار وهذه التبريرات غير العلمية وغير المقنعة بمثابة استغفال لهم حيث لا يختلف الامر عن واقع استهلاكهم في الصيف الذي يتطلب تشغيل المكيفات ولم يحصل معهم كما حصل خلال الشهرين الماضيين .

التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي طالت ما وصفوه بالتنفيعات لدى هذه الشركات على حساب المواطنيين لافتين الى تأكيد مدير عام شركة الكهرباء بأن شركة لبنانية من ضمن الشركات المتعاقد عليها لقراءة عدادات الكهرباء استنادا لتجاهله سؤلا مباشرا وجهه له الزميل محمد الخالدي خلال استضافته ليلة أمس من قبل قناة رؤيا ضمن برنامج نبض البلد  .

وزادوا مستفسرين عن الأسس التي تعتمدها الحكومة فيما يتعلق بتعين رؤساء واعضاء مجالس هذه الشركات والذين من ضمنهم غير متفرغين وبمكافآت خيالية وكذلك الامر بالنسبة لمجموعة من الاعلاميين وخاصة المستشارين الذين يتقاضون رواتب خيالية لا تتناسب والجهد الذي يُقدمونه وخاصة احد المستشارين الذي كان يهاجم وينتقد اداء احدى هذه الشركات ما دفع الشركة الى تعينه لاحقا مستشارا  اعلاميا ما اضعف حججه التي قدمها لتبرير تضاعف الفواتير .

برعاية جمعية العيون ” اشهار كتاب للدكتور عبابنة

Posted: 09 Feb 2020 09:58 AM PST

image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نظمت جمعية أطباء العيون حفلا لتوقيع وإشهار كتاب تاريخ طب العيون في الاْردن من البداية الى الجراحة المجهرية للدكتور سليم عبابنة في نشاط تقوم به الجمعية لأول مرة.

وقال رئيس الجمعية الدكتور معاذ عربيات إن  دور الجمعية يجب أن يتجاوز تخصصها في رعاية ودعم أنشطة أعضائها اللامنهجية ومنها الإبداعات الثقافية وغيرها لأعضائها.

واضاف في كلمة خلال حفل توقيع إصدار الكتاب بحضور أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية، أن الجمعية تسعى لأن تسجل بداية نموذجية لتنويع أنشطة الجمعيات المهنية بأن لا تقتصر فقط على تخصصاتها، بما يكفل رعاية المواهب والأعمال والأنشطة الثقافية والإبداعية للأعضاء.

يذكر أن الدكتور عبابنة بالإضافة إلى عمله طبيباً وباحثاً له انتاج أدبي ومؤلفات عديدة منها قصص قصيرة ودراسات متنوعة وعضو مؤسس في لجنة تعريب العلوم في مجمع النقابات المهنية وعضو جمعية عجلون للبحوث والدراسات.

يشار الى أن الدكتور معاذ عربيات كان قد انتخب رئيسا للجمعية التي بدأت خطة جديدة لتنشيط دورها في الجوانب المهنية والإجتماعية لأعضائها وللمجتمع الأردني بشكل عام.

وفد روسي يسلم الملك رسالة من بوتين

Posted: 09 Feb 2020 07:49 AM PST

fb img 1581263355072175634524027010298 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأحد، وفدا روسيا برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، الذي نقل لجلالته رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول التطورات التي تشهدها المنطقة.

وحمل جلالة الملك، نائب وزير الخارجية الروسي، تحياته إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا جلالته عمق العلاقات الأردنية الروسية، والحرص على تعزيزها في المجالات كافة.

وتم التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين، ومواصلة التنسيق والتشاور بينهما إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء المستجدات الإقليمية الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث جدد جلالة الملك التأكيد على ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، القابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وبالنسبة للأزمة السورية، أكد جلالة الملك ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة، يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين.

كما جرى بحث المساعي المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات في المنطقة.
وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال