صراحة نيوز

الأربعاء، 19 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة والسبب ..

Posted: 19 Feb 2020 06:21 AM PST

351103 6 1582120515 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – لا أحد يعرف بصورة محددة، لماذا لا تصدر أي من الجهات الرسمية الصحية، والممثلة بوزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة، بيانا توضح فيه تفاصيل الاتفاق مع الأمم المتحدة، لجلب مرضى يمنيين ضمن عملية “الجسر الطبي الجوي”، رغم كل الاستفسارات الصادرة عن مدراء المستشفيات الخاصة، حول آلية التنسيق بين عمان وصنعاء، والحالات المرضية وعددها، ودور كل مستشفى في المساهمة في هذا العمل الإنساني، في علاج بعض المرضى من اليمن الشقيق.

تصاعدت وتيرة التساؤلات، على وقع توجيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، مارتن غريفيت، أمس الثلاثاء، رسالة امتنان للأردن، ولحكومة مصر، على التزامهما بدعم هذه الخطوة الإنسانية، دون أن يخصص الجهة الأردنية المعنية بهذا الاتفاق.

واستهجن أصحاب المستشفيات الخاصة، ما وصفوه “التعتيم” حول التنسيق الحاصل بين عمان وصنعاء، لجلب المرضى اليمنيين للعلاج في الأردن، وآلية توزيعهم داخل المستشفيات، وغياب وزارة الصحة عن التفاصيل، باعتبارها المظلة الكبيرة المسؤولة عن قطاع السياحة العلاجية، الذي شدد الملك على ضرورة الاهتمام به وتطويره في كل المحافل، نظرا لمساهمته في رفد الاقتصاد الوطني، بقوله: “هذا عام السياحة في الأردن”.
عمان الجراحي يطالب بالإعلان عن التفاصيل
وفي هذا السياق، انتقد د. باسم السعيد، مدير مستشفى عمان الجراحي، صمت رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، د. فوزي الحموري، الذي لا يتوانى عادة عن الإعلان عن نشاطات الجمعية وأخبارها عبر وسائل الإعلام، عن تفاصيل “الجسر الطبي الجوي”، لوقف سيل الاستفسارات واللغط الحاصل حوله.
وقال السعيد: ” أتمنى على رئيس الجمعية أن يخرج ببيان رسمي يوضح فيه علاقة الجمعية بمرضى الجسر الطبي الجوي، وإذا ما تم التنسيق باسمها، أم باسم مستشفيات بعينها، وسبب اختيار هذه المستشفيات وعلاقتها بشركة SOS الطبية”.
ويرى السعيد، أن من حق المستشفيات إطلاعها على كافة نشاطات الجمعية وجهودها المبذولة تجاه جلب المرضى العرب للعلاج في المملكة، باعتبارهم أعضاء فيها وملتزمون بدفع الاشتراكات السنوية لها، مقابل خدمات تنظيم القطاع وتسويق المستشفيات كافة.
وطالب السعيد، إدارة الجمعية بالإفصاح عن خططها القادمة فيما يخص التعاون مع منظمة الصحة العالمية لصالح المستشفيات جميعها، أو أي تطلعات مستقبلية خاصة بأسواق جديدة تنعش السياحة العلاجية في الأردن.
ابن الهيثم يلوح بالانسحاب
من ناحيته، يرى د. أحمد أبو خديجة، مدير مستشفى ابن الهيثم، أن هناك حالة عامة من عدم الرضا بين أصحاب المستشفيات الخاصة، نظرا لغياب الشفافية فيما يخص ملف مرضى “الجسر الطبي”.
وذهب أبو خديجة إلى اعتبار أن هذا الملف، سيسلط الضوء على عدة “اختلالات” – كما وصفها- في طريقة إدارة الجمعية لملف السياحة العلاجية من حيث الترويج للمستشفيات، وآلية توجيه المرضى إليها، مطالبا بإعادة النظر في نهج إدارة الجمعية، ليصار إلى وضع آلية جديدة تتسم بالشفافية والوضوح والعدالة، وفقا لتعبيره.
وأضاف، إن المرضى الأجانب القادمين للعلاج في مستشفى ابن الهيثم، جاءوا بجهود شخصية من المستشفى نفسه، ولم يتم إيفاد أي مريض من خلال الجمعية، وفقا لقوله.
وكشف عن نيته، تعليق عضويته والانسحاب من الجمعية، في حال عدم وجود ما يلزمه بالبقاء عضوا فيها، فبرأيه أن جهود الجمعية لم تنعكس على “ابن الهيثم” بالشكل المطلوب.
الاستشاري يدعو لتدخل وزارة الصحة
من جانبه، قال مدير المستشفى الاستشاري، د. موسى صالح، إن المستشفيات معنية بهذه الاتفاقية في حال كان التنسيق مع صنعاء باسم الجمعية، التي تتلقى اشتراكات سنوية من المستشفيات مقابل عضويتها، وإيفاد المرضى من خارج الأردن إليها، وتوزيعهم بينها بعدالة، وفقا لقدرتها الاستيعابة، بما يتناسب مع إمكانياتها في تقديم الخدمة الطبية اللائقة.
وأكد ضرورة تدخل وزراة الصحة، لكشف الغطاء عن تفاصيل عملية الجسر الجوي الطبي بين عمان وصنعاء، من حيث التنسيق، والعدد المحتمل لمجموع الزوار اليمنيين ضمن العملية، والمستشفيات المستضيفة، والآلية المتبعة لذلك.
الاسلامي: الوزير يتحمل المسؤولية
د. عمار أبو صبح، مدير المستشفى الإسلامي، اكتفى بإلقاء مسؤولية اللغط الحاصل على وقع إدخال نحو 30 مريضا يمنيا دون علم الوزارة، إلى وزير الصحة د. سعد جابر، بيد أنه رفض التعليق على أي تفاصيل أخرى، نظرا لضبابية المعلومات المتوفرة حولها.
المركز العربي قد ينسحب أيضا
وبحسب ما استمعت له الاردن24 من مصدر مسؤول في مستشفى المركز العربي، فإنه سيصار إلى انسحاب المستشفى، إذا ثبت وجود تنسيق مع منظمة الصحة العالمية باسم الجمعية وفقا لمعلوماته، وذلك لتسجيل اعتراض على نهج الإدارة الحالية، وتفضيل مستشفيات دون أخرى، وسط غياب معايير وأسس هذا التفضيل.
الجمعيّة توضّح
رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، مدير المستشفى التخصصي، د. فوزي الحموري، قال في معرض ردّه على استفسارات أعضاء الجمعية، إن على المدراء التوجه إليه بأسئلتهم ليرد عليها، وليس عبر وسائل الإعلام، مبررا ذلك بوجود اتفاقيات وعقود خاصة بكل مستشفى على حدة، ولا يملك الحق بالإعلان عنها، حرصا على الخصوصية.
وانتقد الحموري، الربط الحاصل بين رئاسته للجمعية وإدارته للتخصصي وقال ” تصادف أن التخصصي لديه تعاقد مع شركة SOS الامريكية، التي اختارت بدورها المستشفيات المستضيفة لمرضى منظمة الصحة العالمية”، مبينا أن هناك 5 مستشفيات تربطها عقود بذات الشركة الأمريكية، وفقا لمعايير حددتها الشركة نفسها، غير أنه رفض الاعلان عن اسماء تلك المستشفيات لأنه شأن خاص بها، وفقا لتعبيره.
وعن مرضى عملية “الجسر الطبي”، قال الحموري، إن الصحة العالمية هي المسؤولة عن جلبهم، وكلفت شركة SOS الأمريكية بالإشراف عليهم، ولم يستضيف مستشفاه سوى 6 مرضى، في حين توجه البقية -أي حوالي 22 مريض يمني-، إلى مركز الحسين للسرطان.
وقال إن الاردن يستضيف سنويا نحو 250 ألف مريض من الخارج، يتعالجون في عدة مستشفيات خاصة، فلماذا كل هذه الضجة على 6 أو 7 مرضى يمنيين في المستشفى التخصصي، مشددا على عدم مسؤوليته عن توزيع منظمة الصحة لمرضاها داخل الأردن.
وحول انتقادات مدراء المستشفيات لإدارة الجمعية، أوضح الحموري، أن الجمعية ليست مسؤولة عن جلب وتوزيع المرضى بعد وصولهم إلى الأردن، فكل مريض يتوجه إلى الطبيب الذي اتفق معه، مشيرا إلى أن دور الجمعية يقتصر على التسويق للمستشفيات كافة في كل دول العالم عبر موقعها الالكتروني الرسمي والبروشورات المطبوعة الموزعه في الخارج، وتسهيل وصول المرضى إلى البلاد.
أما فيما يخص اعتراضات مدراء المستشفيات على عدم جدوى خدمات الجمعية رغم التزامهم بدفع مبالغ الاشتراكات السنوية الباهظة، اكتفى بالتعليق ” هم يعرفون جيدا ماذا تفعل الجمعية مقابل تلك الاشتراكات”.
وأوضح أن ” الجمعية هي الجسم الممثل للمستشفيات الخاصة في جميع المجالس والمؤسسات الصحية داخل المملكة وخارجها، وقامت بواجبها في التصدي لمحاولات زيادة فاتورة الطاقة عبر لقاءاتها مع وزارة الطاقة ورئيس الوزراء، كما سهلت موافقات انتاج الطاقة الشمسية، وضغطت تجاه فك الجنسيات المقيدة، وتبذل جهودها لجعل العلاقة ودية مع كافة مؤسسات المملكة”.
وفي سياق عدم اعلان تفاصيل ” الجسر الطبي”، أوضح الحموري أن الجمعية تشارك وسائل الاعلام نشاطاتها العامة، فيما يخص المؤتمرات والمعارض، أما تفاصيل عمل المستشفيات نفسها، فلا يفضل الحديث عنه في المحافل العامة.
ويبقى السؤال، متى سيفرج عن تفاصيل هذه الاتفاقية، ومن الجهة المسؤولة عن المرضى صحيا وأمنيا وماليا، ومن يتحمل مسؤولية تضارب المسؤوليات وتناقضها بين وزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة وأعضائها؟
الاردن24 

طلبة جامعة الحسين ينددون بصفقة القرن

Posted: 19 Feb 2020 06:15 AM PST

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -نفذت عمادة شؤون الطلبة بجامعة الحسين بن طلال في الساحة الرئيسية للجامعة،  وقفة احتجاجية على توقيع ما يسمى ب”صفقة القرن” ما بين الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، وبحضور جمع من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.

في كلمته قال رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي، إن الأردن لم يألو جهدًا أبدًا، ولم يقصر أبدًا مع فلسطين ولا مع القدس، ويشهد على ذلك شهداءنا الأبرار ودماؤهم الزكية على تراب فلسطين الطاهر، كما يشهد على ذلك الشريف الحسين بن علي المدفون في القدس، كما يشهد على ذلك الموقف الصلب لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي يفتخر به كل عربي وكل مسلم ومحب للحرية والعدالة، الموقف الذي أعلنه مدويًا أن لا تلاعب في موضوع القدس ولا تنازل في موضوع صفقة القرن.
وأضاف أبو كركي أن النصر يأتي من خلال وحدتنا ونبذ كل خلاف على المستوى الشخصي والجماعي في كل مكان، وأن نركز جهودنا على العمل المخلص البناء، كلٌ في موقعه، كي نكون عنصر نصر نضيف ما يمكن أن يقصر المسافة بيننا وبين القدس وفلسطين والكرامة والعزة.
وعبر الطالب عصام مهند البرارشة عن اعتزاز طلبة الجامعة وفخرهم بموقف جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي يمثل ضمير الامتين العربية والاسلامية.
وتضمنت الوقفة الاحتجاجية إلقاء لقصائد شعرية، وكلمات للدكتور محمد صالح جرار مدير وحدة العلاقات، والدكتور محمود لافي من كلية الآداب بالجامعة، والطالب بشر الرواد، عبر فيها المتحدثون عن التفافهم حول القيادة الهاشمية في موقفها الصلب الرافض لما يسمى “صفقة القرن”.
thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 53 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 4 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة فيلادلفيا تنهي استعداداتها لإقامة حفل تخريج الفوج السادس والعشرين من طلبتها

Posted: 19 Feb 2020 06:08 AM PST

thumbnail 52 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنهت جامعة فيلادلفيا استعداداتها لإقامة حفل تخريج الفوج السادس والعشرين من طلبتها الذين أنهوا متطلبات الدرجتين العلميتين الماجستير والبكالوريوس من مختلف الكليات للفصل الدراسي الأول 2019/2020 .

وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم إن الجامعة أنهت كافة تحضيراتها واستعداداتها اللوجستية والفنية والتنظيمية ليكون حفل التخريج منظماً ومميزا وليكون مناسبة يعبر فيها الطلبة وذووهم عن فرحتهم بما حققوه بعد جهد أكاديمي خلال سنوات دراستهم مثمنا جهود اللجنة المشرفة على التخريج والتي أنجزت أعمالها مبينا أن عدد الخريجين لهذا الفوج بلغ ( 486) طالبا” وطالبةً .

وستنطلق احتفالات الجامعة بتخريج فوجها السادس والعشرين من طلبتها يوم الاثنين الموافق 24/ 2/ 2020 حيث يقام حفل التخريج في صالة فيلادلفيا الرياضية على النحو التالي:-

  • الحفل الأول الساعة الثانية عصرًا، ويشمل كليات( الدراسات العليا، الآداب والفنون، الصيدلة ،الأعمال) .
  • – الحفل الثاني الساعة الخامسة مساءً، ويشمل كليات (العلوم، الحقوق، التمريض، تكنولوجيا المعلومات ، الهندسة والتكنولوجيا)

أورانج الاردن تخرج الدفعة الأولى من اكاديميتها للبرمجة…صور وفيديو

Posted: 19 Feb 2020 05:56 AM PST

4444 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتفلت أكاديمية أورانج للبرمجة اليوم الأربعاء في قصر الثقافة، بتخريج الفوج الأول من طلابها.

وتضمن الاحتفال الذي رعاه وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، عرض فيديوهات ومشاريع التخرج لعدد من طلبة الاكاديمية.

وهنأ الرئيس التنفيذي لاورانج الأردن تيري ماريني طلبة فوج الاكاديمية الأول البالغ عددهم 46، متوقعاً أن تكون الدورات عالية المستوى، معتبرا أن المهارات الفريدة التي حصل عليها الطلبة خلال ستة أشهر من التعليم والتدريب في الأكاديمية نواة حقيقية لبدء مرحلة جديدة في حياتهم العملية تمكنهم من الحصول على فرص عمل أفضل.

وبين أن الشركة تعتمد مفهوم “التدريب من أجل التشغيل” كحقيقة على أرض الواقع، مشيرا إلى أنّ نسبة التشغيل قبل انتهاء التدريب العملي للطلبة بلغت 70 بالمئة.

وعرض مارينيل أهداف الأكاديمية، ودوراتها التدريبية المكثفة في لغات البرمجة التي أخذت بعدين رئيسيين الأول يتعلق بقطاع الأعمال الذي تطورت معايير القبول في شواغره بشكل ملحوظ، وأصبح يعتمد على مؤهلات علمية وعملية مرتبطة بالتكنولوجيا بمختلف أشكالها، أما البعد الثاني فهو تدريب وتأهيل الشباب ليتمكنوا من الحصول على فرص عمل مطلوبة حالياً في السوق.

وقال مدير الأكاديمية رامي أبو السمن، إن تخريج الفوج الأول بهذا الحجم من المعرفة والتدريب يؤكد أهمية الشركة في دعم عدد من القطاعات من خلال هذه الأكاديمية، وهي الشباب والتعليم والتدريب، إضافةً إلى أن الشهادة الصادرة عنها تحمل مصداقية عالية لدى شركات القطاع الخاص على مستوى المملكة وخارجها.

واضاف، إن المنضمين إلى الفوج الأول من الأكاديمية تجاوزوا التدريب على لغات البرمجة إلى المهارات الشخصية لتأخذ هذه الدورة تنمية قدرات هؤلاء الشباب المهنية والشخصية بالأهمية نفسها.

يذكر ان الأكاديمية افتتحت العام الماضي لتقديم برنامج تعليمي تدريبي مجاني في مجال البرمجة لتزويد الطلاب بالخبرات اللازمة للعمل باستخدام اسلوب تعليمي تفاعلي إلى جانب مهارات التواصل وتطوير الذات.
وفي نهاية الاحتفال، سلم الوزير الغرايبة الشهادات إلى الخريجين.

منتدى الاستراتيجيات الاردني يعقد جلسة حوارية مع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي

Posted: 19 Feb 2020 05:52 AM PST

السقاف : الصندوق شريك استراتيجي للقطاع الخاص في العديد من القطاعات ويدرس حاليا الاستثمار المشترك في مشاريع جديدة

سيف: اهمية دور الصندوق في الاستثمار في المشاريع التنموية الكبرى ذات العائد المجدي

img 20200219 wa00321500935510721907909 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استضاف منتدى الاستراتيجيات الأردني اليوم رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف في جلسة حوارية بعنوان ” صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي: تفعيل الشراكات الاستثمارية وتحقيق الاستدامة المالية”.
واكدت السقاف على ان هذه الجلسة تعكس التزام الصندوق بالعمل التشاركي مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاع الخاص ولبحث الفرص المتاحة للاستثمار المشترك والتي تمكن الصندوق من تحقيق اهدافه الاستراتيجية بالاستثمار في مشاريع مجدية تسهم في تنمية اموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، بالإضافة الى دور هذه الاستثمارات في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز بيئة الاعمال في المملكة.
وخلال الجلسة الحوارية التي حضرها ممثلين عن القطاعين العام والخاص وعدد من مدراء صندوق الاستثمار، استعرضت السقاف ابرز النتائج المالية التي حققها الصندوق نهاية العام 2019، حيث اظهرت الارقام الأولية ارتفاع موجودات الصندوق لتصل الى 10.98 مليار دينار وبنسبة نمو بلغت 7.8% عن بداية العام 2019. كما ارتفع دخل الصندوق ليصل الى 559 مليون دينار مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 29%‏، وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من التوزيعات النقدية للشركات المساهم فيها، بالإضافة الى ارتفاع عوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابت وقروض التأجير التمويلي والاستثمارات العقارية.
كما استعرضت السقاف ابرز الاستثمارات التي قام بها الصندوق خلال العام 2019 والمتمثلة بزيادة حجم استثماراته العقارية، وزيادة نسبة مساهماته الاستراتيجية في بعض الشركات المساهمة العامة، وتمويل عدة مشاريع في قطاعات الصحة والبنية التحتية والنقل من خلال التأجير التمويلي، وانشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالإضافة الى مبنى صندوق الاستثمار. واضافت ان الصندوق يعمل بشكل حثيث على تعزيز تنافسية استثماراته السياحية، حيث قام بإجراء تعديلات جوهرية على عقود الادارة والتشغيل لبعض الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتحقيق عوائد افضل للصندوق وبما يساهم في توفير خدمات منافسة للسياح، بالإضافة الى البدء بإعادة تأهيل وتحديث فندق كروان بلازا/ البترا والذي سيتم افتتاحه منتصف العام 2021.

وقالت السقاف ان الصندوق كشريك طويل الأجل ومكمل لدور القطاع الخاص، ويظهر ذلك من خلال الاستثمارات المشتركة في العديد من القطاعات ابرزها قطاع البنوك، السياحة، الاتصالات، التعدين، والطاقة والتي تسهم في تحقيق الصندوق لعوائد مجدية ضمن مستويات مخاطر مقبولة بالإضافة الى البعد التنموي لتلك الاستثمارات.

واشارت انه تنفيذا للخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019 – 2021، يقوم الصندوق حاليا بالبحث عن الفرص المجدية للاستثمار في عدد من القطاعات بالشراكة مع مستثمرين ومطورين ذوي معرفة فنية متخصصة من القطاع الخاص ابرزها الصحة، السياحة، الطاقة، الزراعة، الاستثمار العقاري، والبنية التحتية. مشيرة الى انه قد تم مؤخرا وبالشراكة مع شركة البنوك التجارية للمساهمة في الشركات تأسيس الشركة الوطنية للاستثمار في مشاريع البنية التحتية ، وغايات الشركة الجديدة هي الاستثمار في مشاريع البنية التحتية التي تثبت جدواها الاقتصادية وتحقيقها لعوائد مجدية ضمن مستويات مخاطر مقبولة.

واكدت السقاف على ان القرار الاستثماري للصندوق يقوم على أسس مهنية بحته، وان إدارة الاستثمارات تتم بكل حصافة ومهنية وفقا لأفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد، مشيرة الى التزام الصندوق ايضا بمعايير الادارة الرشيدة والحوكمة المؤسسية والشفافية ، مشددة على ان الصندوق لا يستثمر في اي مشروع تثبت الدراسة عدم جدواه الاقتصادية او تعارضه مع استراتيجية وسياسة الاستثمار التي يتم اقرارهما من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وأكد رئيس مجلس إدارة منتدى الاستراتيجيات الأردني عبدالاله الخطيب بأن هذه الجلسة تأتي في إطار جهود المنتدى لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتبادل الآراء واثراء الحوار حول الخيارات الأفضل لصناع القرار والقطاع الخاص في سبيل تعزيز مسيرة النمو والتنمية في الأردن.

وأشار الخطيب إلى الدور الهام الذي يلعبه صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في خلق فرص عمل في السوق الأردني من خلال استثماراته المتعددة في القطاعات الاقتصادية المختلفة. كما أشار إلى خبرات وتجارب صناديق عالمية مختلفة في الاستثمار والحوكمة يمكن الاستفادة منها لتطوير عمل الصندوق.

وبين المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني الدكتور إبراهيم سيف بأن الصندوق يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على استدامة أموال المدخرين وتنميتها.

وأشار سيف إلى أن مؤسسة الضمان الاجتماعي قد نمت خلال العشرين عاماً الأخيرة بشكل ملحوظ إذ ارتفع عدد الأشخاص المؤمن عليهم في مؤسسة الضمان الاجتماعي من 366,330 شخص في العام 2000 إلى1.3 مليون شخص في نهاية العام 2019.

وبحسب سيف ترافق هذا الارتفاع مع زيادة في موجودات صندوق استثمار أموال الضمان اذ ارتفعت موجودات الصندوق من 4.4 مليار دينار نهاية العام 2005 إلى 10.98 مليار دينار نهاية العام 2019.

أما عن المحفظة الاستثمارية للصندوق، قال سيف بأن استثمارات صندوق أموال الضمان الاجتماعي تتركز في سندات الخزينة حيث شكل سندات الخزينة 55.7% من مجمل المحفظة الاستثمارية للصندوق فيما كانت البقية موزعة على الودائع المصرفية واستثمارات في سوق عمان المالي وغيرها من الاستثمارات الأخرى. وأوضح سيف بأن التوجه للاستثمار في السندات هو توجه عالمي حيث ان نسبة استثمار الصندوق في السندات قريبة من نسب استثمار الصناديق في دول مثل هولندا وألمانيا وتركيا وإيطاليا وكندا.

وأكد سيف على أهمية توجيه الصندوق لبعض من استثماراته للمشاريع التنموية الكبرى ذات العائد الاستثماري مثل الاستثمارات الاستراتيجية في قطاعات النقل والطاقة والمياه والسياحة.

وأضاف بأنه من المهم الأخذ بعين الاعتبار بعض المشاريع المدرجة في خطط الشراكة بين القطاعين العام والخاص بعد إقرار القانون الجديد للشراكة مؤخراً مثل مشروع مطار ماركا والجامعة الطبية الملكية ومستشفيات الخدمات الطبية الملكية وغيرها من مشاريع الشراكة.

img 20200219 wa00337368905423604071854 - صراحة نيوز - SarahaNews

قشوع يحاضر حول الاوراق الملكيه رؤيه استراتيحيه

Posted: 19 Feb 2020 05:18 AM PST

img 20200219 wa00204727445752125008465 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى د. حازم قشوع فى كلية الزرقاء /جامعة البقاء التطبيقية محاضرة بعنوان الأوراق الملكية رؤية إستراتيجية بحضور عميد الكلية د. يحيي القضاه .

وأكد الدكتور قشوع في محاضرته على أهمية الوصول بالرؤية الملكية تجاه الحياة الديموقراطية الى مكانها المستحق لتشكيل حكومات برلمانية حزبية لاسيما ولقد بين جلالة الملك رؤيته تجاه الوصول بالنهج الديموقراطى التعددي الى مبتغاه فى الورقه النقاشيه الثانية ، والتى اشتملت ايضا على رساله تسعى من اجل تعزيز تقة المواطن الاردنى فى مؤسساته الدستورية ومن اجل توسيع وتاطير حجم المشاركه الشعبيه تجاه صناعه القرار ومن اجل تعزيز الروافع المدنية الحزبية وايجاد حماية وطنية جامعة تعزز قيم المواطنة وقيمها التى تقوم على الانتماء والولاء .

واضاف د. حازم قشوع ان الاردن الذى جابه التحديات الاقليمية بنجاح لقادر على تذليل كل العقبات التى تحول بين الاستراتيجية الملكية للتطوير والتنمية واهدافها عبر ادوات قانونية قادرة على تجسيد الرؤية الملكية فى الاتجاه القويم ، وذلك عبر ايجاد قوانين ناظمة للحياة العامة تقوم على دعم العمل الجماعى واختيار الفريق القادر على تمثيل الرسالة الوطنية ومحتواها الاصيل من خلال صندوق الاقتراع وكذلك فى بعث حركة نهضوية تستجيب للظروف المتغيرة التى فرضتها التداعيات الاقليمية وذلك بالعمل من اجل تحويل المنعطف الاقليمي الى منطلق وطتى ، وهذا ما يجب على جيل الشباب معرفته وتسخير الطاقات الواعدة لحمل رسالة البناء الوطنى التى يقودها جلالة الملك بعزيمة واثقة من تحقيق شرعية الانجاز .

بدوره عبر د. يحيي القضاه في كلمته عن اهمية التواصل بين القيادات السياسية والجسم الطلابى وثمن فيها الدور المقدر للضيف المحاضر .

img 20200219 wa00296203041709963518446 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200219 wa00304133613681630631459 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00283904285250884923733 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa0027191466252691635020 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00241748434921763790005 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00238869826733549092574 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00318954015272612173052 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa0025194116623331288177 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00267496518832339526604 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00225868279816290354791 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00211033357322092892026 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00196764299445676487536 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00185536340185624701384 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200219 wa00178176464626034084337 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200219 wa00167332997288380342966 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200219 wa00157601142151821923017 - صراحة نيوز - SarahaNews
0 397668933227380677089. - صراحة نيوز - SarahaNews

تعثر الشركة والخلافات بين الشركاء أخرت صرف رواتب 120 عاملا اربعة شهور

Posted: 19 Feb 2020 04:59 AM PST

371d4a806d0094b0288161740a6116ea - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أنهت وزارة العمل، موضوع تأخير رواتب أربعة اشهر لـ120 عاملا في شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات، وذلك بتسليم رواتبهم ومستحقاتهم المالية حتى نهاية شهر شباط الجاري، في موعد أقصاه الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل، مؤكدة التزام مجلس الادارة ببحث جميع الخيارات لاستدامة عمل الشركة في موعد أقصاه نهاية الشهر الحالي.

واكدت الشركة، ان تأخير الرواتب جاء بسبب تعثر الشركة والخلافات بين الشركاء حول طريقة إدارة الشركة وضخ السيولة من قبل الشركاء دون ان تكشف عن طبيعة هذه الخلافات وحجم الخسائر التي منيت بها الشركة التي تبلغ مساهمة شركة الفوسفات الاردنية في رأسمالها   25%  .

من جهته، قال وزير العمل نضال البطاينة خلال اجتماع عقد مساء أمس الثلاثاء، إن موضوع النزاع العمالي مع الشركة يحظى باهتمام حكومي ومتابعة شخصية من قبل رئيس الوزراء، لافتا الى ان الوزارة تدرك اهمية تلبية مطالب العمال، مع الأخذ بعين الاعتبار الصالح العام وديمومة عمل الشركة، كما انتهجت الوزارة مسارا لتحقيق مكتسبات للعمال.

وناقش المجتمعون اقتراحات ودراسات بشأن الحلول بين الشركاء لديمومة واستمرارية العمل ونيل العمال حقوقهم واستمرارها.

وضم الاجتماع وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، ولجنة العمل النيابية ممثلة بالنواب خالد الفناطسة وخالد رمضان ورئيس مجلس إدارة شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات مزاحم المحيسن ورئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الدكتور محمد ذنيبات “الشريكة في الشركة” وعددا من الشركاء.

افتتاح مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في دير عل

Posted: 19 Feb 2020 04:51 AM PST

1582110650908 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي اليوم الاربعاء، مشروع مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في دير علا، بتمويل من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية التابع للوزارة.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان، ان المشروع يهدف الى دعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب الأردني في منطقة ديرعلا، حيث عمل المشروع على توفير 13 فرصة عمل جديدة.

ويأتي تمويل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمشروع مراكز اتصال زين لخدمات الزبائن في المحافظات، استكمالا للنهج الحكومي في الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص بهدف زيادة التشغيل وخفض معدلات البطالة والفقر لدى فئة الشباب في المحافظات، ودعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب الأردني حيث سيعمل المشروع على توفير 52 فرصة عمل جديدة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، خلال الافتتاح الذي حضره مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات، ان هذه الخطوة تأتي استكمالاً لمبادرة مراكز الاتصال التي بدأتها الشركة من محافظة الطفيلة في العام 2013، حيث قامت بتأسيس أول مركز اتصال خارج مبنى الشركة وفي المحافظات، مبينا أن تعاون زين مع الحكومة ممثلة بوزارتي العمل والتخطيط والتعاون الدولي في هذا المشروع، جاء بهدف توحيد الجهود الرامية إلى تنمية وتطوير محافظات المملكة ودعم الشباب بمختلف السبل وتمكينهم وزيادة فرصهم الانتاجية.

ويعد هذا المركز، الأول من أصل أربعة مراكز سيتم افتتاحها في محافظات معان وجرش وعجلون والبلقاء، بموجب الاتفاقية الخماسية المبرمة في العام 2018 ما بين شركة زين والحكومة ممثلة بوزارتي العمل والتخطيط والتعاون الدولي، ومؤسسة التدريب المهني وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، حيث سيتم تنفيذ المشروع خلال خمسة أعوام.

وتهدف الاتفاقية، الى دعم المجتمعات المحلية وتمكين الشباب في المحافظات من اكتساب الخبرات والمشاركة في تطوير مجتمعاتهم، وتحفيز الشركات الأخرى للاستثمار في المحافظات والاستفادة من مزاياها، بالإضافة إلى نشر الوعي لدى المجتمعات المحلية حول تقنيات ومبادئ خدمة الزبائن.

وسيقدم المركز خدمات الدعم الفني والتقني والإجابة على استفسارات مشتركي زين على مدار الساعة، مما سيوفر تجربة مميزة للعاملين فيه لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في هذا المجال.

يذكر أن شركة زين بصدد افتتاح المركز الثاني في محافظة معان خلال الفترة المقبلة، ثم مركزي جرش وعجلون.

استئناف ضخ الغاز المصري للاردن بعد توقف خمسة ايوم

Posted: 19 Feb 2020 04:40 AM PST

أنابيب غاز ارشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، الأربعاء، عودة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن، وفق الكميات والشروط التعاقدية المتفق عليها بين الاردن ومصر.

البنك الأهلي الأردني يشارك في معرض “King’s Academy” الوظيفي

Posted: 19 Feb 2020 02:44 AM PST

0 395886363129403158284. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك البنك الأهلي الأردني في المعرض الوظيفي الذي أقامته مدارس
“King's Academy مؤخراً، والذي أقيم بمشاركة أكثر من 150 طالباً وطالبة في مختلف المراحل الدراسية حيث قدم أكثر من خمسون مختصاً وخبيراً من مختلف التخصصات نصائحهم للطلاب المشاركين وذلك لمساعدتهم في إيجاد المجالات الدراسية المناسبة لهم.

وقدم السيد زيد الخطيب، مدير الخدمات المصرفية للأفراد في البنك الأهلي الأردني شرحاً وافياً للطلاب عن كافة الخدمات التي يقدمها البنك إضافةً الى تجربته وخبرته المصرفية والتي تمتد لأكثر من عشرين عاماً، كما عبر عن سعادته وفخره بالمستوى المتميز للطلبة. وتأتي مشاركة البنك الأهلي في هذا المعرض ضمن برامجه التي تحرص على تنمية وتطوير مهارات الطلاب المختلفة حرصاً منه على خلق جيل واعٍ ومثقف مالياً.

بالصور.. البنك الأردني الكويتي يوزع الملابس والاحذية على طلبه مدارس ماركا

Posted: 19 Feb 2020 12:08 AM PST

141769 8 15819744566413741469328129186 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قام موظفي البنك الأردني الكويتي بتوزيع الملابس والأحذية على طلبة المدارس في ماركا بالتعاون مع مبادرة أصدقاء الطلبة.

141769 0 1581976208282443126351164655 - صراحة نيوز - SarahaNews141769 1 1581976208950112189559677691 - صراحة نيوز - SarahaNews141769 7 1581974456390074298362334461 - صراحة نيوز - SarahaNews141769 5 1581974456195281392358645592 - صراحة نيوز - SarahaNews141769 6 15819744566836606941811124305 - صراحة نيوز - SarahaNews141769 3 1581974456771761962280354360 - صراحة نيوز - SarahaNews
141769 4 15819744565191139319237947222 - صراحة نيوز - SarahaNews
141769 0 15819744566096090479030992846 - صراحة نيوز - SarahaNews
141769 7 15819744368128350882094061086 - صراحة نيوز - SarahaNews
141769 2 15819744562402673795563558518 - صراحة نيوز - SarahaNews

السعودية :مكافأة لمن يبلغ عن تهرب ضريبي تصل الى مليون ريال

Posted: 18 Feb 2020 11:16 PM PST

67676767 11  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتمدت السعودية لتطبيق لوائح وأنظمة جديدة للحد من التهرب الضريبي، مكافئات مالية لمن يبلغ عنها تصل إلى مليون ريال "266 ألف دولار".

وذكرت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنها "بدأت بتطبيق لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة والتهرب من الزكاة والضرائب الذي ينص على صرف مكافآت تشجيعية لكل من يسهم في الكشف عن مخالفات للأنظمة التي تختص الهيئة بالإشراف على تطبيقها ولوائحها التنفيذية".

وخصصت اللائحة التي أقرها مجلس الوزراء السعودي العام الماضي، "مكافأة مالية لمن يسهم في الإبلاغ عن مخالفات أنظمة ولوائح الهيئة بشرط أن لا يكون من موظفي الهيئة، ومنها حالات التهرب الزكوي والضريبي، بمقدار 2,5% من المبالغ والغرامات المحصلة، بحد أدنى ألف ريال وبحد أقصى يصل إلى مليون ريال".

وأفادت الهيئة في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أنها "ستتعامل مع البلاغات الواردة إليها بسرية تامة، بحيث تبقى هوية الشخص الذي يرصد مخالفة ضريبية ويبلغ عنها غير معروفة حتى بعد استلام مكافأته".

وأكدت أنها "تستقبل بلاغات كافة المخالفات بما فيها التهرب الزكوي والضريبي ومعالجتها عبر نظام إلكتروني يهدف إلى سرعة عملية استقبال البلاغات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة GAZT.GOV.SA وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الذكية، وأنه سيتم إخطار المبلغ عن حالة البلاغ، والتحقق من وضع المنشآت المبلغ عنها".

وكشفت أن "المخالفات بما فيها التهرب الزكوي والضريبي تأخذ أشكالا وطرقا متعددة منها تقديم إقرار زكوي أو ضريبي مبني على بيانات غير حقيقية بقصد التهرب، أو تزوير العقود والفواتير والوثائق، أو عدم الإفصاح عن جميع الأنشطة التجارية أو أحد الفروع التابعة لنشاط معين".

ووفقا الهيئة فإن "المخالفات تتضمن التلاعب في حصص ملكية السعودي وغير السعودي لتخفيض الزكاة أو الضريبة، أو إدخال وإخراج سلع أو خدمات من وإلى المملكة دون سداد الضريبة كليا أو جزئيا، أو تقديم مستند بهدف تقليل الزكاة أو الضريبة المستحقة أو استردادها دون وجه حق".

بالإضافة إلى "إخفاء أي عنصر من عناصر الوعاء الزكوي أو الضريبي، مبينة أن عقوبات التهرب الضريبي تبدأ من 25% من فرق الضريبة الناتجة عن تقديم معلومات غير حقيقية، وقد تصل عقوبة التهرب الضريبي إلى ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة".

وكانت السعودية قد ذكرت، أن "التهرب الضريبي منخفض في المملكة بشكل عام، لكن البلاد تواجه تهربا ضريبيا مستترا تحت ما يسمى التستر التجاري، حيث لا يظهر الشريك الأجنبي الذي يعمل تحت مظلة المواطن السعودي، وبالتالي لايتم تحصيل الضريبة المقررة على المستثمر الأجنبي".

الصين : انخفاض معدل الاصابات الجديدة بفيروس كورونا

Posted: 18 Feb 2020 11:06 PM PST

000 1OZ8OT  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قالت لجنة الصحة الوطنية فى الصين، اليوم الأربعاء، إن بر الصين الرئيسي سجل 1749 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد أمس الثلاثاء انخفاضا عن حالات اليوم السابق التي بلغت 1886 .

وتمثل الحالات المسجلة يوم الثلاثاء أدنى معدل للإصابات الجديدة منذ 29 يناير، حيث ارتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي إلى 74 ألفا و 185 حالة حتى الآن.

ووصل عدد الوفيات جراء الفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2004 حتى نهاية أمس الثلاثاء بزيادة 136 حالة وفاة عن اليوم السابق.

وكانت اللجنة الصحية بإقليم هوبى بالصين، قالت على موقعها الإلكترونى إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بالإقليم ارتفع إلى 1921 حتى نهاية أمس، الثلاثاء بعد وفاة 132 آخرين.

وأضافت اللجنة أنه تم تسجيل 1693 حالة إصابة جديدة في هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في الإقليم إلى 61 ألفا و 682 حالة.

وكانت قناة العربية، أفادت أن الصين سجلت أقل عدد للإصابات اليومية بفيروس كورونا، منذ ظهور المرض بعدد من مدنها، منذ شهر يناير الماضي.

وكشفت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن فيروس كورونا يقتل 15% من المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، والسلالة التى لم يسبق لها مثيل هى أشد شراسة وأكثر عدوى 20 مرة أكثر من السارس، وأجرى مسؤولو الصحة الصينيون أكبر دراسة على الإطلاق على فيروس كورونا.

وأظهرت النتائج، أن فيروس كورونا قد شكل أكبر تهديد للمرضى الأكبر سنا، كما أنه خطير بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب تم تسجيل أكثر من 73 ألف حالة، ما يصل إلى 99 % منهم في الصين.

السفير سعود آل ثاني:العلاقات الأردنية القطرية تشهد نقلات كبيرة وفارقة

Posted: 18 Feb 2020 10:52 PM PST

154DFF64 58E4 45C2 BE2F 8400F67DAC9C - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر في المملكة، أهمية الزيارة التي سيقوم بها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، إلى الاردن الأسبوع المقبل.

وقال الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني في حوار صحفي امس: إن زيارة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تأتي تلبية لدعوة أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني، وتتويجا لمسيرة العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبين والبلدين الشقيقين.

وأضاف إن العلاقات الأردنية القطرية تشهد نقلات كبيرة وفارقة تضاف إلى سجل العلاقة الوطيد بين البلدين الشقيقين، واصفاً هذه العلاقات بأنها «مميزة»، وتحظى برعاية خاصة من قبل قيادتي البلدين، مشيرا إلى أن التعاون في شتى المجالات قائم ومستمر منذ عقود طويلة.

وبين أن العلاقات الأردنية القطرية تشهد توسعاً في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وعبر الشيخ آل ثاني، عن سعادته بتسميته سفيراً في المملكة الأردنية الهاشمية، قائلاً: أنا بين أهلي في أردن النشامى.

وتالياً نص الحوار:

سعادة السفير، ينظر الأردنيون رسميا وشعبيا، باهتمام وتقدير وحفاوة، إلى زيارة سمو امير قطر إلى أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني، في هذا الظرف الإقليمي العاصف ويعولون على هذه الزيارة الكريمة الكثير وفي مختلف الحقول.

نرجو أن نستمع الى رأيكم بالدواعي والتوقعات.

تأتي زيارة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى المملكة الأردنية الهاشمية تلبية لدعوة أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني وتتويجا لمسيرة العلاقات الثنائية وتعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا وفتح افاق جديدة للتعاون المشترك لما فيه خير ومصلحة الشعبين والبلدين الشقيقين فالعلاقات القطرية الأردنية تتنامى كل يوم وتشهد تطورات واسعة ومتعددة الجوانب في مختلف المجالات

وكما تعلمون هذه الزيارة تأتي في مرحلة من المراحل الحساسة والمهمة التي تمر بها منطقتنا وشعوبها وتتطلب من دولها التكامل والتكافل والتعاون لمواجهة مختلف التحديات فالمستقبل ليس لنا وحدنا وانما للأجيال القادمة أيضا.

سعادة السفير، كيف تصف العلاقات الأردنية القطرية؟

العلاقات القطرية الأردنية كانت على الدوام علاقات أخوية عميقة سواء ما بين القيادتين او الشعبين، ولذلك نحن بحمد الله وبفضل إدراك قيادة البلدين وما يجمع بين البلدين من روابط فأننا نتحدث عن علاقات اخوية مستمرة يزداد زخمها كل يوم في مختلف المجالات.

وان التنسيق والتشاور حول القضايا المحورية ظل قائما وعلى اعلى المستويات والعلاقات الثنائية استمرت بوتيرة متصاعدة وتوسعت أوجه التعاون المشترك وشملت مجالات جديدة، وتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات سواء في المجالات العسكرية والأمنية والقانونية والجمارك وغيرها، كما تنامت أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين وهذا يؤكد على عمق العلاقات والتقدير الموضوعي للمستجدات، كذلك خلال عام 2018 جاءت منحة سمو أمير البلاد بتخصيص عشرة الاف وظيفة في قطر للأشقاء الأردنيين، والرقم الآن قابل للزيادة، وهناك فرص استثمارية جديدة بين البلدين. هذا فضلا عن تنامي الزيارات المتبادلة بين البلدين سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى القطاع الخاص. وهناك أيضا فرص قادمة للمزيد من التعاون والتكامل.

ولا أخفي عليكم انه عندما كلفت من قبل سمو امير البلاد المفدى بمهمتي كسفير لبلادي في بلدي الثاني كان توجيه سموه الوحيد هو العمل الدؤوب، من اجل الاستمرار في الارتقاء بهذه العلاقة وتعزيز اواصرها، مؤكدا لي ان مهمتي ستكون مريحة لأن في الأردن شعبا محبا وقيادة حكيمة.

وهذا الأمر لمسته منذ اللحظة الأولى لوصولي إلى عمان مقدرا للجميع سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي هذه المشاعر وطيب الاستقبال، وهذا ليس بغريب عن الأردن والنشامى.

وأود أن أقول ان حصيلة التفاعل بيني وبين المسؤولين في مؤسسات الدولة ومع القطاع الخاص خلال هذه الشهور تؤسس للكثير من أوجه التعاون الثنائي وبما يصل بها الى مراحل استراتيجية بإذن الله.

سعادة السفير، كم عدد الجالية الاردنية في قطر والجالية القطرية في عمان؟ وكم عدد الطلبة القطريين في الاردن؟

الاخوة الأردنيون في قطر في بلدهم الثاني وهم من أكبر المقيمين عددا ووجودهم في مرافق الدولة الرسمية والخاصة وجود حيوي ونوعي وسطروا لوحة فريدة من الوفاء وهذا الامر يقدره كل قطري.

وقد وصل عدد الأخوة والأخوات الأردنيين في بلدهم الثاني الى ما يقارب 60 ألفا وهذا الرقم سيشهد قفزات سريعة مع استكمال الوظائف المخصصة للأردنيين في قطر.

في حين قارب عدد الطلبة القطريين في الجامعات الأردنية حوالي 2600 طالب وطالبة في مختلف التخصصات. ونحن مرتاحون لوجودهم في الأردن للكثير من العوامل. فهم في بلدهم الثاني من حيث العادات والتقاليد والبيئة العامة فضلا عن قربهم. وهم موضع اهتمام من قبل مختلف المؤسسات المعنية في الدولة، وعندما يعودون الى قطر هم رصيد إضافي للأردن وسفراء لها هناك.

وامام هذا التوسع النوعي والكمي للطلبة القطريين فقد تم استحداث ملحقية ثقافية قطرية لمتابعة شؤون الطلبة، وهنا اود ان اعبر عن خالص الشكر والتقدير لوزارة التعليم العالي ووزرائها وللجامعات الأردنية على تعاونهم منقطع النظير مع قضايا الطلبة واستيعابهم بالجامعات الأردنية خلال عامي 2017 و2018 إلى الآن. وبحمد الله هم الان يتابعون دراستهم وبناء مستقبلهم بكل امان واستقرار بين أهلهم واخوتهم بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

وهذا ليس بغريب على أردن النشامى، الذي أرسل بالأمس طائرة إلى الصين، من اجل اجلاء ابنائه ومن معهم من أبناء الدول العربية دون الالتفات الى العلاقات السياسية وغيرها من القضايا.

إضافة إلى ذلك يشكل الأردن وجهة علاجية مفضلة للعديد من الاخوة القطريين، وبحكم ذلك تتنوع مدة اقامتهم في الأردن، وإلى جانب ذلك هناك عدد لا بأس به من القطريين الملتحقين ببرامج الدورات التي تتطلب إقامة منهم لفترات محدودة.

ماذا عن ميزان التبادل التجاري بين الاردن وقطر؟

منذ عام 2011 وحجم التبادل التجاري بين البلدين في ارتفاع، وقد وصل الى ما يقارب ربع مليار دينار سنويا ونتطلع خلال هذه الأعوام الى ان يتضاعف هذا الحجم وهناك العديد من الفرص لتحقيق ذلك.

واما الصادرات والواردات بين البلدين، فتتركز في عدة قطاعات حيث يستورد الأردن تمورا وزيوتا وكازا والغاز المسال والأسمدة ومستحضرات اسمنتية والانابيب وبولي اثيلين وبوليمرات. وتستورد قطر من الأردن منتوجات نباتية وحيوانات حية وصناعات كيميائية واثاثا وتبغا وادوية وخضراوات واجهزة تكييف واشجارا ومواد غذائية واحجارا ورخاما وفوسفات وبوتاس وسيلكات ومستحضرات طبية والبسة.

كم تبلغ قيمة الاستثمارات القطرية في الأردن وفي أي القطاعات تتركز اهم هذه الاستثمارات؟

اظهرت البيانات الرسمية أن القيمة الإجمالية للاستثمارات القطرية في سوق عمّان المالي حتى نهاية آب الماضي تأتي ضمن اول خمس مراكز من حيث إجمالي الجنسيات المستثمرة في سوق عمّان المالي. وبينت ان حجم الاستثمارات القطرية المستفيدة من قانون الاستثمار حتى عام 2018 بلغ نحو 226 مليون دولار تتركز في قطاع الطاقة. وبلغت الاستثمارات القطرية في بورصة عمّان ما يزيد على المليار دولار، تركزت في القطاعات العقارية والمالية والسياحية. وفي تموز 2018، خصصت الدوحة حزمة استثمارية للمملكة تستهدف مشروعات البنى التحتية والسياحة بقيمة 500 مليون دولار.

كما توسعت الاستثمارات القطرية في الأردن في السنوات الأخيرة في عدة مجالات مثل محطة كهرباء شرق عمان، ومشروع توليد الكهرباء من الخلايا الشمسية الكهروضوئية (مشروع شمس معان) وهو استثمار قطري ياباني في الأردن، تنفذه شركة نبراس للطاقة. ويعتبر المشروع توسعاً للاستثمارات القطرية في مجال توليد الكهرباء بالمملكة، ويقام المشروع على مساحة مليوني متر مربع وبحجم استثماري يبلغ 170 مليون دولار أميركي تقريباً.

ومن جانب آخر بلغ عدد الشركات الأردنية المملوكة بنسبة 100% لمستثمرين أردنيين في دولة قطر نحو 13 شركة في نهاية عام 2018، بإجمالي رأسمال قدر ب 43 مليون ريال قطري، أو نحو 8 ملايين دينار أردني.

أما عدد الشركات القطرية الأردنية المشتركة العاملة في قطر، فبلغ نحو 1550 شركة، بإجمالي رأس مال 600 مليون ريال قطري، أو نحو 116 مليون دينار أردني.

نحن ننظر باهتمام الى الجانب الاستثماري بين البلدين، ونحرص على التوسع فيه الى ابعد الحدود لأن من شأنه ليس فقط تعزيز العلاقات الثنائية وانما أيضا سيكون رافدا حيويا لاقتصادات الدولتين.

ومن اجل ذلك نحن مهتمون أيضا بأن يقوم القطاع الخاص ورأس المال بالتحرك النشط والفعال. وهناك تواصل وزيارات متبادلة تمت في الآونة الاخيرة بين الغرف التجارية في عمان والدوحة، كما التقيت أكثر من مرة في عمان مع الإخوة الأردنيين سواء من هم في القطاع التجاري او الاستثماري ورجال الأعمال، للبحث في زيادة أوجه التعاون الاستثماري. وان شاء الله ان تتمخض كل هذه الجهود في زيادة التوسع في الاستثمارات في المجالات المختلفة ومنها الطاقة والسياحة والمرافق العامة واي مجال ذو جدوى اقتصادية واستثمارية يعود بالفائدة على الطرفين.

كيف تنظر قطر إلى موقف الأردن من الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى والأماكن المقدسة؟

دولة قطر تشيد بالمواقف الأردنية الثابتة تجاه العديد من القضايا وفِي مقدمتها القضية الفلسطينية والمحافظة على الحقوق الإسلامية والعربية في مدينة القدس الشريف التي تنضوي تحت الوصاية الهاشمية الكريمة. وتحرص وتؤكد دائما على أهمية تكاتف الجهود العربية وعلى تمتين الصف الفلسطيني دعماً للقضية الفلسطينية.

وموقف دولة قطر شديد الوضوح في قضية الوصاية الهاشمية فقد أكد سمو أمير البلاد المفدى أكثر من مرة على تقدير دولة قطر ودعمها للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وان دولة قطر في موقفها هذا وفي حرصها على الوقوف الى جانب المملكة الأردنية الهاشمية حكومةً وشعبا تنطلق من العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين ومن مبادئها الراسخة وقيمها العربية الأصيلة، ولن تتوانى عن قيامها ووفائها بواجبها القومي والإسلامي تجاه الدول العربية الشقيقة وشعوبها.

كيف ترى المواقف السياسية بين قطر والأردن تجاه القضايا السياسية التي تشهدها المنطقة؟

تدير كل من دولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية سياسة خارجية نشطة تهدف إلى تعزيز الاستقرار والسلم، وحل الخلافات بالطرق السلمية، فالمادة السابعة من دستور دولة قطر ينص على أن السياسة الخارجية للدولة تقوم على مبدأ توطيد السلم والأمن الدوليين، عن طريق تشجيع فض المنازعات الدولية بالطرق السلمية، ودعم حق الشعوب في تقرير مصيرها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والتعاون مع الأمم المحبة للسلام.

ولذلك هناك تنسيق وتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا التي تهدد الأمن القومي العربي، ليس ذلك فقط، وانما هناك تقارب او ربما تطابق في مواقف الدولتين تجاه العديد من القضايا المركزية في المنطقة.

وفي هذا المجال ربما كان اتصال سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بعد قرار الرئيس الاميركي ترمب حول القدس اول اتصال عربي. كما بحث جلالة الملك عبدالله الثاني في مرحلة لاحقة، خلال اتصال هاتفي مع سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وما يقوم به الأردن من جهود حثيثة لوقفها.

التنسيق الأردني القطري يجري على اعلى المستويات تجاه قضايا المنطقة المهمة ومثال ذلك القضية الفلسطينية وعملية السلام ومكافحة الارهاب.

وفي هذا الصدد، أكدت دولة قطر في الاجتماع الطارئ الأخير لوزراء الخارجية العرب في مقر جامعة الدول العربية، على موقفها الثابت والمتطابق مع الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية، والذي جاء فيه «إن موقف قطر الثابت تجاه القضية الفلسطينية، هو الموقف العربي الملتزم بأن تؤسس عملية السلام على تسوية شاملة وعادلة ودائمة، تستند إلى الشرعية الدولية التي تحفظ للشعب الفلسطيني الشقيق كافة حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام والتي في مقدمتها مبدأ حل الدولتين.

وإن دولة قطر لن تدخر جهدًا لدعم كافة جهود الأشقاء الفلسطينيين لاسترداد حقوقهم المشروعة كاملة غير منقوصة. وإن الرغبة في تحقيق السلام تمثل شعورا وتطلعاً لدى جميع شعوب العالم، ولا شك أن غياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية والنزاع العربي الإسرائيلي يشكل خطرا بالغا على السلم والأمن الدوليين. وأن أسس الحل واضحة وجلية وقد عبرت عنها خير تعبير المبادرة العربية للسلام والتي تقدم إطارا عاما يوفر السبيل الأمثل الذي يتيح لجميع الأطراف المعنية التفاوض على أساسه. وأن نجاح أية مبادرة قائمة أو مستقبلية لحل هذا الصراع المستمر منذ أكثر من سبعة عقود يبقى منوطا بانخراط طرفي الصراع الأساسيين في مفاوضات جدية ومباشرة ترتكز على قرارات الشرعية الدولية وجدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكافة الأراضي الفلسطينية والعربية.

أما القضية الأخرى التي تتشارك فيها مواقف الدولتين فهي قضية الإرهاب. فالأردن دولة محورية في مكافحة الإرهاب وموقفها منه يقوم على مواجهته ليس فقط عسكريا وامنيا وانما من خلال كافة العوامل المشاركة في انتاج هذه الظاهرة. وكذلك الموقف القطري الذي عبر عنه أمير البلاد المفدى في الجمعية العامة، عندما قال إن: القضاء على الإرهاب يتطلب اعتماد نهج شمولي، يتضمن معالجة جذوره السياسية والاقتصادية والاجتماعية، جنبا إلى جنب مع العمل الأمني والعسكري، مجددا إدانة قطر لجميع أنواع الإرهاب ومساندتها لمكافحته.

ودولة قطر واصلت مشاركتها الفاعلة في الجهود الدولية لمكافحة التطرف العنيف وقامت بعقد اتفاقية شراكة مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وقدمت مبلغ خمسة وسبعين مليون دولار من أجل تعزيز قدرة المكتب. وكذلك فتح المركز الدولي لتطبيق الرؤى السلوكية للوقاية من التطرف العنيف ومكافحته، واتفاقية الشراكة بين مؤسسة «صلتك بدولة قطر» وفرقة العمل المعنية بالتنفيذ في مجال مكافحة الإرهاب بهدف بناء القدرات وإطلاق مشاريع في المنطقة العربية تستهدف الوقاية منه. وعلى المستوى المحلي، تواصلت الجهود على المستوى التشريعي ودعم المؤسسات الوطنية المتخصصة في مكافحة الإرهاب حتى أصبحت نموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة.

سجلت دولة قطر نصرا رياضيا غير مسبوق عربيا باستضافتها كأس العالم 2022، حدثنا عن هذا الحدث الرياضي الأممي الابرز؟

اشكركم على هذا السؤال الذي حمل جزءا كبيرا من اجابتي عندما قلتم إن هذه الاستضافة تشكل نصرا رياضيا غير مسبوق عربيا وليس قطريا فقط، صحيح وهكذا تنظر دولة قطر لهذا الحدث البارز على انه انجاز عربي ويسجل لنا كعرب وليس كقطريين فقط، والحمدلله، الاستعدادات تسير بأفضل حال وهناك إصرار قطري على ان يكون هذا المونديال لحظة فارقة في سجل بطولات العالم، ولن نتحدث في التفاصيل كثيرا فما تم إنجازه على هذا الصعيد بات معلوما للجميع، وقطر برهنت على الدوام بانها قادرة على تحويل التحديات إلى فرص، ومن المؤكد انه سيكون هناك تعاون مع العديد من الدول في هذه الاستعدادات وفي مقدمتها المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، فنحن حريصون على العمل الجماعي والاستفادة من كافة الخبرات وتبادلها، ونحن فخورون بمشاركة المملكة الأردنية بإطلاق شعار مونديال 2022 في العاصمة عمان وكل التحية إلــى جـمـيـع الــدول الشقيقة والصديقة على دعمها المستمر لمونديال العرب (بطولة كأس العالم في قطر 2022).

الدستور

الطقس اليوم : اجواء ماطرة وانخفاض على درجات الحرارة

Posted: 18 Feb 2020 10:42 PM PST

4444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم، وتبقى الأجواء باردة بوجه عام، وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتهطل الأمطار في أنحاء مختلفة من المملكة، تكون غزيرة أحيانا، فيما يتوقع تساقط حبات من البرد وحدوث الرعد في بعض المناطق، وتضعف شدة هطول الأمطار مع ساعات الليل، وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار قبل هطول المطر.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر الانزلاق على الطرقات.

وتبقى الأجواء غدا باردة وغائمة جزئيا، مع وجود فرصة خلال ساعات النهار لهطول أمطار خفيفة ومتفرقة في الأنحاء الشمالية والغربية من المملكة.

وترتفع درجات الحرارة قليلا، يوم الجمعة، مع استمرار الأجواء باردة في أغلب المناطق ودافئة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتتحول الأجواء مساء إلى غائمة جزئيا وتتهيا الفرصة في ساعات متأخرة من الليل لهطول زخات من المطر في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية من 9 – 5، وفي مرتفعات الشراة من 10 – 4، وفي مناطق البادية من 15 – 7، وفي مناطق السهول من 11 – 7، وفي الأغوار الشمالية من 19 – 10، والأغوار الجنوبية والبحر الميت 22 – 14، وفي خليج العقبة من 20 إلى 12 درجة مئوية.

وفيات اليوم 19-2-2020

Posted: 18 Feb 2020 10:34 PM PST

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات اليوم 19-2-2020

– إسحق عبداللطيف الشروف – أم أذينة

– نور محمود حامد ابو المفلفل – ضاحية النخيل

– غالب عبد العظيم الجنيدي – مرج الحمام

بالصور ..حفل تكريم المتقاعدين العسكريين في الطفيلة

Posted: 18 Feb 2020 10:27 PM PST

86766451 1240402616161990 2696343304076787712 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظم مجمع النقابات المهنية في الطفيلة ومديرية التربية والتعليم لقصبة الطفيلة اليوم و بالتعاون مع  مؤسسة المتقاعدين العسكريين في الطفيلة و  ملتقى النشامى المتقاعدين العسكريين ومدارس المورجانايت العالمية احتفالا بيوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى في قاعة مؤسسة إعمار الطفيلة  ، بحضور  فاعليات رسمية وشعبية وشبابية ومتقاعدين عسكريين .

واشتمل الاحتفال على كلمات عبرت عن الإعتزاز بتضحيات المحاربين القدامى ، مثلما جرى تكريم كوكبة من المتقاعدين العسكريين الى  جانب  إلقاء قصائد شعرية ، واغان وطنية و فقرات فلكلورية وطنية قدمتها قرقة معان للفلكلور الشعبي.

وعبر متحدثون في الاحتفال الذي رعاه محافظ الطفيلة محمد الرفايعة،  عن اعتزازهم  بتضحيات المحاربين القدامى الذين ضحوا  من أجل الوطن والأمة وسطروا أروع ملاحم الرجولة والفداء والتضحيه خلال خدمتهم المشرفة جنوداً وضباطاً في الجيش العربي المصطفوي صاحب الإنجازات العظيمة في ميادين الشرف المجيدة وساحات الدفاع عن كرامة الأمة وشرفها .

وقالوا ان شهداء الوطن من الجيش العربي والأجهزة الأمنية سجلوا بدمائهم الزكية الطاهرة أشرف البطولات على ثرى الوطن المقدس وفلسطين الحبيبة والعالم حيث مشاركتهم في قوات حفظ السلام ، مثمنين اهتمام وحرص جلالة الملك عبد الله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية حماة الوطن والاستقلال المجيد .

والقى رئيس الهيئة المشرفة على مجمع النقابات المهنية في الطفيلة المهندس علي المصري كلمة في الاحتفال أشار فيها الى ما  قدمه أبطال الجيش العربي الأردني، من تضحيات في حرب عام  1948 ومعركة الكرامة حيث  روو بدمائهم  الطاهرة ثرى فلسطين والأردن،  وفازوا بالشهادة فداء للأقصى والأرض المقدسة وفي كل ميادين الشرف .

وعبر عن معاني الاعتزاز والفخار في بقوافل الشهداء التي روت ثرى الأردن وفلسطين لافتا الى ان هذا يوما وطنيا  يحتفل فيه بكواكب   أضاءت سماء الأردن  بتضحياتهم الجسام ، لافتا الى مكارم جلالة الملك وتوجيهاته الموصولة لرعاية ودعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

كما القت مديرة التربية والتعليم الدكتورة  لبنى الحجاج كلمة أشارت فيها الى أن جلالة الملك عبدالله الثاني يولي المتقاعدين العسكريين عناية خاصة، لذلك يحتفل الأردن بيوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى الذي يصادف في الخامس عشر من شهر شباط من كل عام ، مشيرة إلى ان جلالته هو الداعم الرئيسي للمتقاعدين العسكرين والمحاربين القدامى .

وأضافت أاننا في هذا الاحتفال نستذكر التضحيات والجهود والبطولات التي قدمها  المتقاعدين العسكريين  اثناء خدمتهم في مختلف الاجهزة الامنية والعسكرية، وأصبحت شامة مضيئة على جبين الوطن ليبقى الوطن درعا حصينا ومنيعا ، و من واجبنا اتجاههم ان يكون يوما وطنيا تعلوا فيه الاهازيج وتنصب فيه خيام الافراح مع التأكيد  على انهم قادرين على مواصلة العطاء وتحقيق الإنجاز.

وأشار الدكتور هشام الزيدانين في كلمة عن المجتمع المحلي ،  الى أن المتقاعدين العسكريين ايقونة الوطن وفرسان الوطن الذين لم يتخاذلوا عن حماية الوطن وتحقيق امجاد وتضحيات تعطرت بدماء الشهداء معربا عن كافة الفعاليات الشعبية عن اعتزازهم والتقدير لعظيم التضحيات.

وكما القى رئيس ملتقى النشامى المتقاعدين العسكريين العقيد المتقاعد خالد الصوا كلمة عبر فيها عن اعتزاز المتقاعدين العسكريين  بمكارم جلالة الملك عبد الله الثاني للقوات المسلحة الأردنية والمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى وتخصيص الخامس عشر من شهر شباط من كل عام يوم الوفاء للمحاربين القدماء والمتقاعدين العسكريين.

وألقى الملازم المتقاعد وسام البدور استذكر فيها شهداء الواجب الذين ضحوا من أجل أمن واستقرار الوطن فيما القى الملازم طارق السهارين كلمة نيابة عن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية ، عبر فيها عن الإعتزاز بالبطولات التي قدمها المتقاعدين العسكريين حيث اكرمهم جلالة الملك بيوم للوفاء للمتقاعدين لما قدموه لخدمة وطننا الحبيب.

وأشار رئيس مؤسسة المتقاعدين العسكريين في الطفيلة العقيد المتقاعد عمر المصري في حوارية مع ابنه  تفاصيل خدمته في ميادين البطولة والشرف العسكرية في الامن العام ،  مشيرا ان إلى خدمة الوطن وإرساء الامن والاستقرار كان محطة من محطات الوفاء للوطن والمليك ، مؤكدا أن يوم الوفاء  وسام على جباهنا  حيث الحرص الملكي لتكريم المتقاعدين العسكريين .

و قدم الطلبة من مدارس المورجانايت  هشام السوالقة والين الطراونة ومعتز المصري،  عرضا حول محطات مضيئة من تضحيات وبطولات الجيش العربي فيما جرى عرض فيلم حول تاريخ الجيش الاردني والأجهزة الأمنية والتطورات التي شهدتها.

86489328 1240402389495346 2008177101013778432 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86491060 1240402432828675 989225560628527104 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86698066 1240402512828667 7125503765158821888 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86731944 1240402082828710 3520228717051772928 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86737029 1240401056162146 4665546853939412992 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86975830 1240402649495320 7023237243766571008 n - صراحة نيوز - SarahaNews 86987153 1240402762828642 1405154441295822848 n - صراحة نيوز - SarahaNews 87037552 1240401446162107 774589161330966528 n - صراحة نيوز - SarahaNews 87122207 1240400729495512 7453129501199826944 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 87122207 1240400729495512 7453129501199826944 n - صراحة نيوز - SarahaNews 87124316 1240402466162005 6758442859176656896 n - صراحة نيوز - SarahaNews 87151693 1240400769495508 7388264830626430976 n - صراحة نيوز - SarahaNews

افتتاح معرض جداريات ولوحات فنية في جامعة الزرقاء

Posted: 18 Feb 2020 01:54 PM PST

fd7be78f08aa7f2171e7e253b2b7ed4f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح رئيس جامعة الزرقاء الدكتور جهاد حمدان، معرض جداريات ولوحات فنية بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

واشتمل المعرض، الذي حضر افتتاحه عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد المساعدة، وعمداء وأعضاء هيئة تدريسية وإدارية وطلبة، على العديد من اللوحات والجداريات الفنية لطلبة الجامعة، جسّدت بطولات العسكريين والمحاربين القدامى.

و عبر حمدان، عن اعتزازه بالمواقف النبيلة للمتقاعدين العسكريين، من القوات المسلحة-الجيش العربي، والأجهزة الأمنية.

وأكد وقوف الأردنيين، صفًا واحدًا خلف جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمين، مثمنا قرار جلالته الحكيم باعتبار يوم الخامس عشر من شهر شباط من كل عام، يومًا للوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

“مستثمري الاسكان” تدعم البرنامج الوطني للإسكان

Posted: 18 Feb 2020 01:49 PM PST

EREbHvxXYAMT 3J - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، كمال العواملة، مع مدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، جمانة عطيات، سبل تنشيط تنفيذ البرنامج الوطني للإسكان في المملكة وبشكل خاص في محافظة الزرقاء.

وأكد العواملة دعم الجمعية  الكامل لهذا المشروع الوطني الذي يهدف إلى توفير الوحدات السكنية الملائمة للمواطنين وبكلفة مناسبة تتلاءم واحتياجات أسرهم وتقع ضمن مقدرتهم المالية.

وأكدت المهندسة عطيات على دعوة المستثمرين في القطاع الخاص الإسكاني للاستثمار في إنشاء تجمع سكني من خلال شراء أراضي سكنية مخدومة مملوكة للمؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ضمن مدينة المجد السكنية في محافظة الزرقاء.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وخاصة ما يتعلق بالبرنامج الوطني للإسكان والشروط المرجعية لتنفيذ وإنشاء وحدات سكنية في مدينة المجد السكنية بالزرقاء.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن سلسلة من اللقاءات والاجتماعات بين أطراف متعددة تهدف إلى تحسين البيئة الاستثمارية في قطاع الإسكان الأردني والتي تعمل الجمعية من أجل ترسيخ مفاهيم الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص تحقيقاً للرؤى الملكية السامية خدمةً للأردن ورفعةً لشأنه.

ويهدف البرنامج الوطني للإسكان إلى تمكين ذوي الدخل المحدود من امتلاك مسكن يليق بالمواطن الأردني وبأقل التكاليف الممكنة من خلال المرحلة الأولى المنوي البدء بتنفيذها في مدينة المجد في محافظة الزرقاء؛ حيث أبدى كلا الطرفين جملة من الملاحظات تتعلق بالشروط المرجعية المتعلقة بالدعوة الاستثمارية لتنفيذ المشروع. 

(بترا)

حزمة خامسة وإفلاس حكومي

Posted: 18 Feb 2020 01:26 PM PST

makram - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مكرم الطراونة

صدق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عندما قال إن الحزمة الخامسة التي أعلنها منذ يومين تختلف عن تلك التي سبقتها. نعم تختلف فما أميط اللثام عنه لم يكن سوى إجراءات تنظيمية تتعلق بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتسهيل عليهم. لكن ليس أكثر من ذلك.

الحكومة عقدت مؤتمرها الصحفي للإعلان عن تفاصيل حزمتها. وزراء ومسؤولون احتلوا الصفوف الأولى في الحدث. وسائل إعلام مختلفة بثت المؤتمر عبر جيش من الإعلاميين والصحفيين. كان الجميع ينتظر حدثا من نوع آخر، وأن يتم خلال المؤتمر الكشف عن ضوء ينير حياة الناس، ويخبرهم أن وضعهم المعيشي في طريقه إلى التحسن، وأن الأعباء سوف تقل في المستقبل.

لكننا تفاجأنا في الختام أننا لم نجد سوى إعلان عن إجراءات تتباهى الحكومة بعزمها على تنفيذها، بينما لم تخبرنا، أو على الأصح لم تعترف، أن تلك الخدمات في الأصل هي واجبات عليها تقديمها للأردنيين بجودة عالية، وأنها في صميم عمل أي حكومة.

ما علاقة تلك الإجراءات بمشروع النهضة أو بتحفيز الاقتصاد. هل هو إفلاس حكومي أن تلجأ الحكومة إلى تسجيل إنجازات وهمية باسمها، كونها تعجز عن تحقيق إنجاز حقيقي يسهم في تحسين حياة الناس والتخفيف عنهم!!.

إطلاق تطبيق "سند" للاستفادة من 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 جهات، والكشف عن آليات عمل جديدة في الاستثمار والضريبة لحل القضايا العالقة، ولجان متخصصة من القطاعين لاتخاذ توصيات في التظلمات، هذا كل ما في الأمر. "الحزمة الجديدة تختلف بشكل جوهري عن سابقاتها موضوعا وأثرا" ، هذا ما تم الترويج له خلال المؤتمر.

ربما غاب عن ذهن الحكومة وهي تعلن حزمتها الخامسة التوقف عند سؤال "ماذا يريد الأردنيون؟". حسنا، وباعتباري أحد أبناء هذا الوطن سأجيب عن هذا السؤال لعل في ذلك فائدة.

الناس تريد نهضة في قطاعات التعليم والصحة والنقل. يريدون تطبيق استراتيجية جديدة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي، وأن يساهم هذا القطاع في النمو الاقتصادي. يريدون صناعات وطنية تزيد من القدرة على التصدير والتنافسية في الأسواق الخارجية، وصناعات تساهم في تشغيل العاطلين عن العمل، بعد أن حققت نسب البطالة سبوقات تاريخية، ويريدون أيضا قطاعا سياحيا نشطا وقادرا على المنافسة إقليميا، وافكارا خلاقة تستقطب العرب والأجانب إلى بلدنا.

الأردنيون يريدون أيضا عدلا ومساواة، ويطالبون بمحاربة الفساد، بحجميه الكبير والصغير. الناس يشعرون بالظلم من الواسطة والمحسوبية، وتترك في أرواحهم ندوبا لا يمحوها الزمن، ويرفضون في الوقت ذاته التراخي في تطبيق سيادة القانون بتأثير من الانحيازات المناطقية أو المكونات الاجتماعية.

المواطنون يريدون حكومة يثقون بها، غير شعبوية، تنتهج سياسة الشفافية مهما كانت متعبة، فهم قادرون على تحمل الصعاب إذا ما تم التعامل معهم بصدق ووضوح.

يحلمون بدولة الإنتاج التي يسمعون بها من خلال التصريحات الرسمية، ويأملون بمجلس تشريعي نيابي قوي قادر على حمل لواء احتياجاتهم ومطالبهم.

أما الحكومة، فهي مطالبة بأن تدرك جيدا أن المواطن أنهكته الضرائب والفواتير، وتآكل دخله، وهو اليوم محبط تماما، لأنه يرى أن الأمور تسير من سيئ إلى أسوأ. على الحكومة أن تفتح للمواطن طريقا لكي يربي الأمل من جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال