صراحة نيوز

الاثنين، 24 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

طاقة النواب تطالب بتغيير أسس إيصال التيار الكهرباء خارج التنظيم

Posted: 24 Feb 2020 06:51 AM PST

de905e637b356045336bbe950f525de5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، الحكومة بتغير أسس مقترحة، متعلقة بإيصال التيار الكهربائي للمواطنين خارج التنظيم على حساب فلس الريف.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاثنين، برئاسة النائب حسين القيسي، تم فيه بحث أسس إيصال التيار الكهربائي من خلال فلس الريف، بحضور أمين عام وزارة الطاقة آماني العزام ومدير “فلس الريف” زياد السعايدة.

وقال القيسي إن فلسفة إنشاء “فلس الريف” هي إيصال التيار الكهربائي للمنازل والمزارع خارج التنظيم، مضيفًا أنه تم إيصال التيار الكهربائي لما يقرب من 99 % من منازل المملكة.

وتساءل عن التغيير الذي طرأ على الأسس السابقة، وعن مصير الأموال التي يتم رصدها شهريًا، ضمن مخصصات فلس الريف، ومبررات اختلاف سعر “عامود” الكهرباء خارج التنظيم وداخله.

ودعا القيسي إلى استثناء المعاملات التي تقدم بها المواطنون قبل إقرار الأسس الجديدة، نظرًا لتزايد شكاوى المواطنين ممن تقدموا بطلبات الاستفادة من إيصال التيار الكهربائي، وذلك لتخفيف المشكلة مرحليًا قبل تعديل الأسس.

من جانبهم، قال النواب، أعضاء اللجنة، إن فلسفة “فلس الريف” تقوم على مساهمة المواطنين بدعم آخرين في المناطق النائية وخارج حدود التنظيم، داعين إلى إزالة كل القيود والعراقيل التي تعترض هذا “الفلسفة” في حال توفر رصيد، وذلك لضمان استقرار الناس في الأرياف بظل الازدحام الذي تعانيه المدن.

بدورها، قالت العزام إن التطور يتطلب مراجعة الأسس دوريًا، مشيرة إلى أن من أهم الأسس: إيصال التيار الكهربائي بحد أدني 10 منازل خارج حدود التنظيم، وإيصال التيار الكهربائي لمنازل الأسر الفقيرة خارج حدود التنظيم بتركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة.

وبشأن المزارع، بينت العزام أنه يتم إيصال التيار الكهربائي للمزارع الخاصة والمتضمنة الآبار الارتوازية للمواطنين والجمعيات الخيرية والتعاونية.

من جهته، أوضح السعايدة أن تغيير الأسس ناتج عن الخدمات التي تكون مرتبطة بإيصال التيار الكهربائي من طرق ومياه، ما  أدى إلى “محاصرتنا من قبل وزارتي الإدارة المحلية والأشغال العامة والإسكان”، قائلًا إن هناك توجهًا يقضي بإيصال التيار الكهربائي لأي منزل في حال الطرق والمياه.

الفلاح .. مش مرتاح

Posted: 24 Feb 2020 06:47 AM PST

img 20200122 wa0077 75332122882028812342 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

يا ناس المزارع حقه ضايع ، يا ناس الفلاح مش مرتاح . السياسات غير الوطنية ، العشوائية أضاعت أكبر القطاعات المنتجة والمُشغّلة لمئات الألوف من الأيدي العاملة ، حيث كان يشغل هذا القطاع (٣٠٪؜ ) من الأيدي العاملة . اضافة لمساهمة الزراعة في الأمن الغذائي الوطني ، فانها كانت تساهم ب (١٢ ٪ ) من الناتج المحلي الإجمالي قبل عقود ، انخفض الى ( ٤ ٪؜ ) عام ٢٠١٨ ، وهي النسبة الأعلى منذ (٢٠ )عاماً ، حيث كانت ( ٣,٢٪؜ ) عام ٢٠٠٠ . ولمن لا يعلم ، في خمسينات القرن الماضي كان الأردن يُصَدِّر القمح الى أوروبا . أإلى هذا الحد يتم إهمال القطاع الزراعي !؟ الزراعة التي تُثبِّت الناس في ارضهم وفي مناطقهم وتحد من هجرة الريف الى المدينة .

ورغم الضيق الذي يعانيه المزارع ، بسبب وقف التصدير للعديد من الأسواق التقليدية للمنتجات الزراعية الاردنية نتيجة الظروف الأمنية في العديد من الدول وخاصة دول الجوار العربي . فبدل ان تتفهم الحكومة ظروف المزارعين وتهيئ لهم الظروف المناسبة لتصدير منتجاتهم ، تفرض رسوماً على الصادرات ، ما هذا !؟ هل يعقل هذا !؟ يبدو ان الحكومات الاردنية المتعاقبة لا تَطّْلِع على تجارب دول العالم للإستفادة منها في تشجيع صادرات دولهم . فتردى القطاع الزراعي ، لدرجة انه في أحايين كثيرة وصلت بعض القطاعات حدّ الانهيار . ولم تتوقف حالة تدهور القطاع الزراعي عند فرض رسوم على الصادرات ، بل حتى سوق الخضار المركزي تسيطر عليه مجموعات غير أردنية ، تشتري المنتجات من المزارع الاردني بأبخس الأثمان ، ويبيعونه للمستهلك بأسعار مرتفعة جداً ، فلا استفاد المزارع ، ولا انخفضت أسعار البيع على المواطنين ، والمتنفذون الغرباء هم من يجنون الأرباح الخيالية . وفي سنوات عديدة تجد ان الدولة تسمح باستيراد الخضار والفواكه والحبوب واللحوم في مواسم يتوافر فيها المنتجات المحلية ، فيخسر الفلاح موسماً كاملاً يتحمل فيه الديون . هل هذا أداء دولة تدير شؤون الوطن بالشكل الصحيح !؟

هكذا سياسات خرقاء تجلب الكثير من المشاكل للوطن ، فيزداد طابور العاطلين عن العمل ، وتزداد الهجرة الى المدن بحثاً عن العمل ، ويزداد الضغط على الخدمات في المدن ، فتزدحم الشوارع والطرقات في الناس والسيارات ، ويزداد الضغط على كل المرافق الخدمية الصحية ، ويتضاعف أعداد الطلبة في المدارس ، وترتفع ايجارات المساكن ، ويزداد الضغط على شبكات المياة ، والمجاري . فتزدحم المدن ، وتُهجَر القرى ، وتبور الأراضي الزراعية .

الفلاح يكد ويشقى ويعاني البرد القارص والشمس اللاهبة ، تتجمد أطرافه شتاءاً ، وتلفح الشمس بشرته صيفاً ، لتأمين لقمة عيش شريفة لعائلته ، وحتى لا يتسول الوظيفة ، يقبل الشقاء للبقاء في ارضة ، التي يعشق وينتمي .

الثروة الزراعية والحيوانية تعتبر من مقومات إرتقاء الدول وقيامها واستمراريتها حرة مستقلة ، قادرة على توفير الأمن الغذائي لشعبها من نتاج أراضيها التي تبسط سيادتها عليها . الفلاح يكفيه ما هو فيه ومما يعانيه من ضنك ، وتعب ، وعوز ، وفقر ، ونقص في الخدمات التي يفترض ان تقدمها الدولة ، يكفيه ما يعانيه ، ليهتم بارضة وماشيته ، ويتفرغ لحلحلة همومة الكثيرة ، من شُح المياة ، وغلاء الأعلاف ، وارتفاع أسعار الأسمدة ، وانحسار أماكن الرعي ، وشح الأمطار ، وانعكاسات تغير المناخ بمختلف سلبياتها .

الفلاح ، هو من يعتاش من الزراعة ، وتربية المواشي ، معاناتهم شديدة ، وحياتهم قاسية ، يغلب عليها التعب ، والحرمان ، خاصة في هذا الوطن الغالي . رزقهم ، ورغيفهم دوماً مصدره الإتكال على الله الواحد الرزاق ، يحرثون الارض ، ويحفرون الصخر ، ويكتنف حياتهم القهر ، والفقر ، لا سند لهم الا الله ، ولا مُعيل ولا مُنجد ، ولا مُنقذ لهم غيره ، يبذر الحبوب ، في الارض مُتكلاً ، ومتأملاً ، ان يرزقه الله ، ويأمل بموسم يحصل فيه على عِوضٍ لتعبه ، وشقائه ، ويربي المواشي ، ويعتني بها ، ويحِن عليها ، ويكون قلبه مرهفاً عليها ، ويُطعمها ، ويسقيها ، ويقلق خوفاً عليها من المرض ، ويُجهد نفسه في توفير العلف لها .

خلال العقدين الماضيين تضاعفت معاناة المزارعين والفلاحين ، لان الدولة الاردنية أدارت ظهرها لهذا القطاع ، بشقيه الزراعي والحيواني ، وهذا ادى الى تراجع مساهمة الايرادات الزراعية في الناتج الإجمالي الوطني ، وزادت نسبة البطالة ، وارتفعت فاتورة الاستيراد ، وساهمت في شُح العملات الأجنبية . هذا على المستوى الوطني ، اما على مستوى القطاع والعاملين فيه ، والمعتاشين منه ، فالأثر أكبر ، وأخطر ، لانه لا وجود لفرص عمل اخرى لتأمين لقمة العيش والحياة الكريمة للأسر ، ولا جدوى من البقاء في هذا القطاع ، بعد تراكم الخسائر ، وإضمحلال رأس المال ، وتحمُّل الديون ، فهجر الناس الارض ، وتركوا القرى والأرياف ، وهاجروا الى المدن ، فتكدست المدن بالناس ، وأصبح الضغط كبيراً على المرافق الخدمية ، من ازدحامات في الشوارع ، وضغوط على الخدمات .

لماذا لا تطّلعوا على تجارب الدول في دعم المزارعين !؟ ولانني يائس من ان تتبنوا هذا النهج ، ولإنتفاء وجود سياسات زراعية تنهض بهذا القطاع ، أتمنى ان تعودوا في سياساتكم الزراعية الى ستينات وسبعينات القرن الماضي .

من حق الفلاحين على الدولة تسهيل عمليات التصدير ، وان تساهم الدولة في فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية والحيوانية الاردنية ، وان توفر الإرشاد الزراعي والحيواني ، وتوفير العلاجات والمبيدات ، والأسمدة والأعلاف بأسعار مخفضة . الحكومات التي لا تنتهج هذا النهج هي حكومات غير وطنية ، تسعى لتدمير الوطن بضياع ثرواته ، وانحسار إيراداته ، والوطن ومواطنيه يتجرعون مرارة الخسارة .

محاضرة في “الفكر العربي” حول الخيارات الاستراتيجية للأردن وفلسطين إزاء صفقة القرن

Posted: 24 Feb 2020 06:44 AM PST

د. ملكاوي: الموقف الأردني عبر عنه جلالة الملك عبد الله في رفض الوطن البديل والتوطين والتنازل عن القدس

د. ملكاوي رفض الصفقة شعبياً والانحياز الكامل للنظام الأردني ودعم كل توجهاته ومساندته

د. ملكاوي: صفقة القرن اسم جديد لمشروع صهيوني قديم والمسكوت عنه أصبح معلوماً وواضحاً للجميع

د. أبوحمور: تفنيد حجج أرباب الصفقة بالوسائل الدبلوماسية والقانونية وخطرها على المنطقة والسلم الدولي

thumbnail 58 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى أستاذ الدراسات الاستراتيجية والسياسية وعضو منتدى الفكر العربي د. عصام ملكاوي محاضرة في المنتدى، مساء يوم الأحد 23/2/2020، ناقش فيها الخيارات الاستراتيجية المتاحة أمام الأردن وفلسطين لمواجهة صفقة القرن، مشيراً إلى التعبير الواضح للموقف الأردني من هذه الصفقة في تأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على اللاءات الثلاث: لا للوطن البديل، ولا للتوطين، ولا للتنازل عن القدس .

أدار اللقاء وشارك فيه الوزير الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور الذي أكد أهمية الالتفاف حول موقف القيادة الأردنية الهاشمية في مواجهة ترتيبات الصفقة، وقال: إن كل حل غير عادل وغير شامل سيكون مضراً بالمصالح الأردنية كما يضر بالإخوة الفلسطينيين، ومؤكداً ضرورة توحيد الموقف العربي في رفض الحلول التي لا تستجيب لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتفنيد الحجج التي يتخذها أرباب الصفقة لتمرير مشروعهم أمام العالم بالوسائل الدبلوماسية والقانونية، وشرح الأخطار المترتبة على هذا المشروع كونها تهدد مستقبل المنطقة والعالم عبر نسفها للاتفاقيات والجهود السلمية والسلم الدولي.

وأوضح د. عصام ملكاوي أن “صفقة القرن” تحمل اسماً جديداً لمشروع صهيوني قديم بدأ في مؤتمر بازل سنة 1897 وتم تدشينه بوعد بلفور 1917 وتحقيق خطواته الأولى بإنشاء الكيان الإسرائيلي 1948، والآن يتم إكمال هذا المشروع في سنة 2020، مع الإشارة إلى أن هذه الصفقة ليست جديدة في فحواها، لكنها جديدة في درجة الوضوح الكامل لحيثياتها، فالمسكوت عنه أصبح معلوماً وواضحاً للجميع .

وأشار د. ملكاوي إلى ما وصف به أحد الخبراء صفقة القرن من أنها أول خطة تقدم بذريعة السلام حلاً أسوأ من الأمر الواقع، ولفت إلى ما سبق أن عبَّر عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كتابه “مكان تحت الشمس” سنة 1996 من التعامل مع الأردن كاحتياطي للتهجير “الترانسفير”، ورفض قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية، والنظر إلى الضفة الغربية على أنها مساحة لاستيعاب اليهود وتأمين مصادر المياه وكبعد جغرافي بين النهر والبحر يُبعد التهديدات عن الكثافة السكانية لإسرائيل في تل أبيب، واعتبار الفلسطينيين في الضفة الغربية أقلية في منطقة خاضعة لسلطة الدولة اليهودية، ولا يحق لهذه الأقلية المطالبة بدولة فلسطينية حيث يعيشون، وكذلك اعتبار القدس مدينة موحدة وعاصمة لإسرائيل، وضم غور الأردن، وعدم السماح للاجئين بالعودة، وسيطرة إسرائيل على المعابر، واعتبر نتنياهو حدود 1967 حدود حرب وليست حدود سلام ولا يمكن العودة إليها .

وبيّن د. ملكاوي أنه حسب صفقة القرن لن يكون للأردن حدوداً مع فلسطين ولكن مع إسرائيل فقط، التي ستدير المعابر الحدودية وتشرف عليها لمراقبة دخول الفلسطينيين وخروجهم، كما تعد الصفقة الأردن معبراً رئيسياً للسياحة الدينية، وتعمل على إفراغ مضمون الوصاية الهاشمية على المقدسات بتطبيق التقسيم الزماني والمكاني على الأماكن المقدسة، عدا أن الأكثر خطورة هو ضم غور الأردن لإسرائيل .

وأضاف د. ملكاوي أن التهديدات تطال مكانة الأردن ودوره ومصالحه الاستراتيجية في سبيل حل مشكلات إسرائيل الأمنية والديموغرافية، وهو ما لا يمكن قبوله، وكذلك إضعاف الموقف الفلسطيني الذي يرى الموقف الأردني سنداً له في مواجهة الصفقة، مؤكداً خيارات الأردن في رفض الصفقة جملة وتفصيلاً على المستوى الشعبي، والانحياز للنظام الأردني في الرفض ودعم كل توجهاته ومساندته، وتحمل تبعات ذلك، وداعياً إلى المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وانتهاج استراتيجية نضالية مشتركة، ودعم مقاومة فرض الصفقة كحق تكفله القوانين الدولية .

 

الملك يهنئ اخاه سمو الشيخ صباح الصباح بالعيد الوطني للكويت

Posted: 24 Feb 2020 06:31 AM PST

5554 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني، أخاه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

وأعرب جلالته، في برقية بعثها بهذه المناسبة، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أحر التهاني وأصدق المشاعر الأخوية، سائلا الله عز وجل، أن يعيدها على سموه وهو ينعم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب الكويتي الشقيق وقد تحققت تطلعاته بمزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

الأراضي: نظام قسمة العقارات سيطبق في جميع انحاء المملكة

Posted: 24 Feb 2020 06:25 AM PST

تنزيل 30 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عممت دائرة الأراضي والمساحة نظام قسمة العقارات في المناطق خارج التنظيم “إفراز الأربعات” الذي وافقت عليه الحكومة أخيرا، على جميع أنحاء المملكة للعمل به في القرى كافة.

وأضافت الدائرة، في بيان صحفي  اليوم الاثنين، أن النظام الجديد الذي يشمل ما يقارب 18 كيلو مترا مربعا جاء لتمكين الشركاء من الإفراز فيما بينهم، وله أثر إيجابي في إزالة الشيوع، وتنظيم تسجيل الملكية، وتسهيل ممارسة الحقوق المرفقة بها من بيع وفرز ورهن واستثمار، ما ينعكس على تنشيط حركة سوق العقار من خلال الاستثمار أو البيع وزيادة حركة السوق العقارية.

وأكدت أن النظام الجديد سيعمل على إنهاء مشاكل كانت مطلبا لفئة كبيرة من المواطنين ممن لم تكن قراهم مشمولة في النظام القديم، وسيعالج الشيوع الناتج بالإرث، مشيرة إلى أن هذا النظام حل محل نظام المساحة المفرزة بين الشركاء الذي صدر سنة 2001 والتي كانت أحكامه تحدد المناطق التي ينطبق فيها على سبيل الحصر، وأن الحد الأدنى المسموح به للإفراز 10 دونمات بموجب المادة 28 من قانون تنظيم المدن والقرى.

وأوضحت الدائرة أن أحكام النظام الجديد تسري على العقارات الواقعة خارج مناطق التنظيم والمناطق التي لم تحدد صفة استعمالها وفق أي مخطط من مخططات التنظيم، ويستثنى من القرار العقارات الواقعة في المنطقة الخاضعة لقانون تطوير وادي الأردن أو أي عقارات يستثنيها قانون خاص.

ولفتت إلى أن عدد قطع الأراضي المسجلة في سجلات الدائرة بلغت 720ر1 مليون قطعة، وعدد قطع الأراضي خارج حدود البلديات بلغ 320 ألف قطعة، منها 87 ألف قطعة مسجلة مشاعا، و 233 ألف قطعة ملكية فردية.

وأشارت إلى أن نظام قسمة العقارات في المناطق خارج التنظيم صدر استنادا على قانون الملكية العقارية، وهو أحد الأنظمة الصادرة بموجبة ويسمى (نظام قسمة العقارات في المناطق خارج التنظيم بين الشركاء لسنة 2020).

بترا 

هيئة الاستثمار تستضيف الاجتماع التحضيري لمؤتمر الطاقة والغذاء والمياه

Posted: 24 Feb 2020 06:22 AM PST

89883 5 1582537630 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني أن شعار “تواصل العقول.. وصنع المستقبل” والذي يحمله “أكسبو دبي 2020” يعتبر منصة لتشجيع الإبداع والابتكار والتعاون في مجالات الفرص والتنقل والاستدامة.

وقال الوزني خلال استضافة هيئة الاستثمار اليوم الاثنين الاجتماع التحضيري الثاني لمؤتمر الطاقة والغذاء والمياه بحضور سفير دولة الإمارات العربية لدى الأردن احمد البلوشي وسفيرة دولة هولندا لدى الأردن باربرة يوزياس والأمين العام لوزارة المياه والري علي صبح ومدير عام المركز القومي للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، ان “أكسبو دبي” سيكون له دور كبير في مواجهة التحديات التي تواجه الأمم خاصة في مجالات الطاقة والغذاء والمياه وإيجاد حلول ابتكارية لها من خلال المقترحات التي ستقدم من قبل الدول المشاركة في المعرض، مؤكداً أن مشاركة هيئة الاستثمار ستكون متماشية مع إبداع دولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم المعرض وستقوم على نهج الشراكات الذكية والمبتكرة التي ستفيد المنطقة.

وثمن الوزني للإمارات العربية المتحدة وكافة القائمين على تنظيم “أكسبو دبي 2020” الدعم السخي الذي قدموه للأردن وبشكل خاص لهيئة الاستثمار لإنجاح مشاركة الأردن في هذا المعرض، كونه أول معرض عالمي يتم استضافته على الإطلاق في الشرق الأوسط، ومنطقة إفريقيا وجنوب آسيا.

وأكد الوزني أن مشاركة الأردن في أكسبو دبي فرصة لتحقيق العديد من الفوائد تتمثل في الترويج والفرص والتواصل، إضافة إلى التمكن من التواصل مع العديد من جنسيات العالم المشاركة في المعرض والمتمثلة بـــ 192 دولة مشاركة، مضيفا أنه سيتم خلال المشاركة الترويج لمزايا ومقومات كل دولة في مختلف المجالات الثقافية والسياحية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى طرح واستعراض الفرص الاستثمارية التي تزخر بها الدولة في حزمة من القطاعات إلى جانب بناء شراكات وعلاقات تعاون مع باقي الدول والهيئات والمؤسسات.

من جهتها قدمت سفيرة دولة هولندا في الأردن باربرة يوزياس الشكر لهيئة الاستثمار على استضافة الاجتماع التحضيري الثاني لمؤتمر الطاقة والغذاء والمياه، مؤكدة أن الاجتماع الثالث للمؤتمر سيتم عقده في دولة هولندا وذلك لاستكمال الاجتماعات التحضيرية للمشاركة في أكسبو دبي 2020.

وأكد أمين عام وزارة المياه والري علي صبح ان المحور المائي يعد تحدياً كبيراً للمملكة وان معرض أكسبو 2020 يأتي بمثابة فرصة لتبادل المعرفة وتعزيز كفاءة استخدام الموارد لتحقيق أكبر قدر من الأمن المائي والغذائي، إضافة إلى عرض قصص النجاح الأردنية في مجال الطاقة والمياه والغذاء.

يذكر أن “أكسبو دبي 2020” هو أضخم حدث على الإطلاق يتم تنظيمه في العالم العربي، بمشاركة 192 بلداً و25 مليون زيارة متوقعة خلال الفترة من 20 تشرين الأول 2020 حتى 10 نيسان 2021، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي، سيكون لكل دولة مشاركة جناحها المستقل وستكون أجنحة الدول موزعة وفقاً لاختياراتها.

20ر34 دينار غرام الذهب محليا

Posted: 24 Feb 2020 06:18 AM PST

مصوغات من الذهب بيد أحد الصاغة أرشيفية تصوير  أمجد الطويل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم الاثنين 20ر34 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

وبالمقابل، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 لغايات شراء محلات الصاغة من المواطنين 70ر32 دينار، وسط طلب وعرض ضعيفين.

ووفقا، لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24
و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 70ر39 دينار و 380ر30 دينار على التوالي.

وبين علان في تصريح لــ (بترا) أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات، بلغ 245 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الانجليزي وزن 8 غرامات 280 دينارا.

واشار إلى ان اسعار المعدن الاصفر عالميا بلغت لغاية ظهر اليوم الاثنين 1685 دولارا للاونصة الواحدة، وهو السعر الاعلى الذي يبلغه الذهب خلال السنوات الثلاث الماضية متأثرا من استمرار المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

ولفت إلى ان المستثمرين والبنوك السيادية بالعالم توجهوا لشراء الذهب كملاذ آمن، متوقعا ان تواصل اسعار المعدن النفيس صعودها.
ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال اردني خالص يبلغ اكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

وزير العدل يفتتح دائرة تنفيذ مادبا

Posted: 24 Feb 2020 06:16 AM PST

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح وزير العدل الدكتور بسام التلهوني اليوم الاثنين دائرة تنفيذ مادبا، بدعم من مشروع سيادة القانون.

وقال التلهوني، بحضور رئيس المحكمة القاضي الدكتور نصار الحلالمة، إن دائرة تنفيذ مادبا نموذجية في بنائها وتجهيزاتها التي جرى تحدثيها أخيرا بمعايير هندسية وبشكل مواكب للتطورات الحديثة التي من شأنها تسهيل الخدمات على المواطنين وتقديم الخدمات الفضلى.

وأضاف، انه تم استحداث العديد من الانظمة في دائرة التنفيذ، منها نظام الدور لمتلقي الخدمة وتمكين المحامين ايضا من حجز موعد مسبق لتقديم الدعاوى.

واشار التلهوني إلى نظام البوابة الإلكترونية الذي يقوم المحامي من خلاله بتقديم الدعاوى التنفيذية ودفع الرسوم من خلال الطلبات إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة الدائرة، حيث يقوم رئيس التنفيذ باستقبال الطلب وسحبه وإصدار القرار وأرشفته وحفظه في ملف القضية، ثم إرسال رسالة نصية تفيد بقبول الطلب أو رفضه توفيرا للوقت والجهد على المحامين.

تويوتا تعيد فتح مصانعها في الصين

Posted: 24 Feb 2020 06:13 AM PST

economy 170220 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعادت شركة “تويوتا” اليابانية لصناعة السيارات فتح مصانعها الأربعة في الصين، والتي كانت أغلقتها الشهر الماضي بسبب انتشار فيروس “كورونا”، حسبما أفادت تقارير إعلامية اليوم الاثنين.

وأفادت وسائل اعلام محليةً، أن آخر المصانع التي أعيد افتتاحها كان في مدينة تشنغدو، إلا أن حجم الإنتاج في الصين لايزال يمثل نصف ما كان عليه قبل تعليق العمل.

وكانت الشركة أعادت في وقت سابق فتح مصانعها في تيانجين وقًوانجوا وتشانغتشون.

ووفقا لآخر البيانات ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين إلى 77159 حالة، توفي منهم 2592 شخصا، في حين تعافى 24734 شخصا من المرض.

قشوع يدعو الحكومة الى تقديم برنامجها التنموي في الأغوار

Posted: 24 Feb 2020 05:51 AM PST

img 20200224 wa00071871895402298935624 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد امين عام حزب الرسالة د. حازم قشوع على اهمية دعم وتنمية الاغوار فى الحد من ظاهره الفقر والبطالة وذلك عن طريق تقديم القروض المسيرة والحسنة من اجل التخفيف من المعاناة التى يتكبدها ابناء المنطقة .

ودعى د. حازم قشوع الحكومة لتقديم برامجها التنموية فى هذه المنطقة ، كما اكد على اهمية التواصل مع الوزارات المعنية ، جاء ذلك اثر لقاءه مع رئيس واعضاء جمعية خريجي جامعات الاغوار برئاسة السيد طلال هويمل ، ولقد حضر اللقاء الشيخة علياء نويران والاعلامية سوسن تفاحه وسهير منصور ولارا المجالى

img 20200224 wa00125185367393971762735 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00088193052538805447574 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00112726179035281714724 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00091083839415578233998 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00108776223931034715917 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00154638738657397246440 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00143909371009619090418 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200224 wa00137419778910828900770 - صراحة نيوز - SarahaNews

وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة العمر التشغيلي لوسائط النقل العام

Posted: 24 Feb 2020 04:57 AM PST

img 20200224 wa00063338592865292436869 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد وزير الداخلية سلامة حماد ان سلامة المواطن وحماية الارواح وتحقيق شروط السلامة العامة هي الاولوية القصوى للحكومة ومتطلبا اساسيا للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المجالات.

جاء ذلك لدى ترؤس وزير الداخلية، في مبنى الوزارة اليوم الاثنين، اجتماعا لمناقشة العمر التشغيلي لوسائط النقل العام بحضور وزراء العدل بسام التلهوني والدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة والنقل الدكتور خالد سيف وامين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور ومدير هيئة تنظيم قطاع النقل المهندس صلاح اللوزي ومدير الجمارك اللواء الدكتور عبد المجيد الرحامنة ومحافظي اربد رضوان العتوم والكرك جمال الفايز ومدير ادارة السير المركزية العميد سالم الشماسين ومدير ادارة الترخيص العميد محمد العمري وعدد من المعنيين.

وقال وزير الداخلية ان العمر التشغيلي لوسائط النقل العام يكتسب اهمية خاصة، نظرا لارتباطه المباشر بحياة المواطن وسائقي الحافلات وجميع شرائح المجتمع، ولذلك لا بد من التوصل الى اتفاق يحقق متطلبات السلامة العامة من جهة ويحفظ حقوق ومصالح مشغلي الحافلات من جهة اخرى.

من جهته قال وزير النقل ان سلامة متلقي الخدمة هو واجب الحكومة للارتقاء بقطاع النقل، من خلال تامين وسائط نقل آمنة ولها عمر تشغيلي محدد لا يتجاوز الحدود التي قد تعرض سلامة المواطنين للخطر، مقدرا الوزير سيف عدد وسائط النقل العام بحوالي 3606 واسطة نقل.

واشار الى ان الوزارة شكلت لجنة لاعادة دراسة الجوانب الفنية والتشغيلية والمالية المتعلقة بوساط النقل تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب وذلك في غضون ثلاثة اسابيع.

إطلاق مركز الابتكار والتطوير في الأمن العام بدعم من زين

Posted: 24 Feb 2020 03:02 AM PST

1 295698500772859327896. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني أمس مركز الابتكار والتطوير في مديرية الأمن العام، الذي افتُتح مؤخراً وتم تجهيزه من قبل شركة زين، التي سخّرت إمكاناتها وخبراتها في مجال دعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال من خلال منصتها للإبداع (ZINC)، وقدمت كل سبل الدعم الممكنة لرفد جهاز الأمن العام، وذلك استكمالاً لتعاون الطرفين في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وجاءت هذه الخطوة من جانب زين تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بضرورة التعاون والتنسيق بين كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بما يصب في تحقيق المصلحة العامة ويخدم تلك المؤسسات للقيام بواجباتها على أكمل وجه، كما أن تأسيس المركز في مديرية الأمن العام جاء تلبيةً لمتطلبات المديرية المتمثّلة بضرورة وجود هذا المركز الذي سيكون له دور كبير في عمليات التطوير في المديرية.

وقامت زين بتجهيز المركز على غرار منصتها للإبداع (ZINC)، وزوّدته بأجهزة كمبيوتر واتصال إنترنت وألواح ذكية لعرض المواد والمشاريع خلال الاجتماعات، كما يحتوي على ركن خاص بالطباعة ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى وجود عدة مساحات متعددة الاستعمالات ومجهّزة بأحدث المعدات، التي يمكن استخدامها لعقد الاجتماعات وورش العمل وغيرها، وستدير مديرية الأمن العام المركز بإسناد من كادر منصة زين للإبداع، كما سيتم تشبيك الشركات الناشئة والشباب الأردني من أصحاب الأفكار الخلاقة التي يمكن الاستفادة منها في تطوير منظومة الأمن العام وتزويدها بأحدث الابتكارات والبرمجيات التي تخدم مختلف عمليات المديرية.

وسيتم من خلال المركز احتضان الأفكار والابتكارات الجديدة من قِبل مرتبات الأمن العام والمواطنين والجهات والمؤسسات الأردنية والسعي نحو تطويرها وتوظيفها بما ينعكس على الأداء الشرطي ومستوى الخدمات المقدمة.

الملك في مقدمة مودعي أمير دولة قطر

Posted: 24 Feb 2020 12:38 AM PST

mail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كان جلالة الملك عبدالله الثاني، في مقدمة مودعي سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، بعد أن اختتم زيارة رسمية إلى المملكة، اليوم الاثنين.

كما كان في وداع ضيف الأردن الكبير، في مطار الملكة علياء الدولي، سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارو جلالة الملك، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، وناظر الخاصة الملكية، وإمام الحضرة الهاشمية، وأمين عمان، ومدير الأمن العام، ومحافظ العاصمة، ومساعد مدير المخابرات العامة، والسفير الأردني في قطر، والسفير القطري في الأردن، وأركان السفارة، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

ورافق سمو أمير دولة قطر في الزيارة، وفد رفيع المستوى ضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية، ورئيس جهاز أمن الدولة، ومساعد رئيس الديوان الأميري، ومدير إدارة الدراسات والبحوث في الديوان الأميري، ومدير إدارة المحافظ الإقليمية في جهاز قطر للاستثمار، ورئيس هيئة التعاون الدولي العسكري في وزارة الدفاع، ومدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية القطرية.

ماذا قال الشيخ تميم بعد زارته للاردن

Posted: 24 Feb 2020 12:17 AM PST

3333 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن سعادته وذلك بعد زيارته للاردن التي بدأت أمس ومن المقرر ان تنتهي اليوم الاثنين وذلك عبر تغريدة له على تويتر.

وقال الشيخ تميم ان الزيارة ستعزز العلاقات الأخوية وتزيد التعاون بين البلدين في مجالات عدة كالاستثمار والرياضة والطاقة وتبادل الخبرات.

كما ستعزز مسيرة العمل العربي المشترك ومصالح شعوب المنطقة المتطلعة لتعزيز التكاتف لمواجهة التحديات التي تحيط بنا جميعا.

ERhpAy8WoAEer0M - صراحة نيوز - SarahaNews

مرة اخرى “تمديد فترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة”

Posted: 24 Feb 2020 12:07 AM PST

1024x576 main image5dd17dd11728a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنسيب وزير العمل بمنح العمالة غير الاردنية (من الجنسيات المقيدة) مهلة زمنية اضافية للعمال الذين تقدموا بطلب لتصويب اوضاعهم خلال فترة قوننة وتوفيق اوضاع العمالة الوافدة التي انتهت بتاريخ ٢٠٢٠/١/٣٠ ولم يتمكنوا من استكمال اجراءاتهم خلال تلك الفترة لعدم تمكنهم من الحصول على موافقات من الجهات المعنية.

وكانت الحكومة قد قررت في شهر ايلول من العام الماضي منح العمالة الوافدة المخالفة مدة شهرين لتصويب أوضاعهم ثم اتبعته بقرار بتاريخ 31-12-2019 بمنح شهر اضافي كتمديد نهائي ينتهي بتاريخ 30-1-2020  وفي مطلع الشهر الحالي طلبت الوزارة من العمالة الوافدة المخالفة بضرورة تصويب اوضاعهم في موعد اقصاه العاشر من الشهر الجاري .

الصين : 150 وفاة جديدة ومئات الإصابات بفايروس كورونا

Posted: 23 Feb 2020 10:59 PM PST

f4e03a2e f3cb 49c9 9c2d 16a81ea13e49 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الصين، الاثنين، أنه تم تسجيل 150 وفاة جديدة بفيروس كورونا بالبلاد، مما رفع العدد الإجمالي بالصين إلى 2592 حالة وفاة منذ بدء تفشي المرض، جميعها – باستثناء حالة وفاة واحدة – في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

وتمثّل هذه الحصيلة ارتفاعاً كبيراً بالمقارنة مع تلك المسجّلة الأحد، حين توفي 97 شخصاً بالفيروس.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إنّ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حتى اليوم ارتفع في البر الرئيسي للصين (باستثناء هونغ كونغ وماكاو) إلى أكثر من 77 ألف إصابة، بعدما سجلت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 409 إصابات جديدة، غالبيتها في هوباي.

وتمثل حصيلة الإصابات الجديدة انخفاضاً بنسبة الثلث تقريباً بالمقارنة مع عدد الإصابات التي سُجّلت الأحد، وناهز حوالي 650 إصابة.

وإذا كانت وتيرة تفشّي الوباء في الصين تشهد تراجعاً، فإنّ الوباء يتفشّى بصورة متسارعة في سائر أنحاء العالم. وبلغ عدد المصابين بالوباء خارج البر الرئيسي للصين حوالي 1500 شخص يتوزعون على أكثر من 25 دولة ومنطقة.

ويتركز القلق حالياً في ثلاث دول على الأقل هي كوريا الجنوبية (763 إصابة و7 وفيات)، وإيران (حوالي 40 إصابة و8 وفيات)، وإيطاليا (149 إصابة و3 وفيات).

عاجل .. مهاتير يقدم استقالته إلى الملك

Posted: 23 Feb 2020 10:53 PM PST

91224983 d57c 4891 8ca8 f5376467c13e 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مصدران مطلعان إن رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، قدم استقالته للملك في خضم محادثات عن تشكيل ائتلاف جديد.

وتولى مهاتير (94 عاماً) منصبه في مايو 2018، وهي ثاني مرة يرأس فيها الحكومة.

وامتنع متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء عن التعقيب، قائلاً إن بياناً سيصدر قريباً.

العراق : عملية إنزال أميركية لاعتقال قائد بالحشد العشائري

Posted: 23 Feb 2020 10:44 PM PST

1 1323265 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد مصدر عسكري مسؤول، الاثنين، باعتقال أحد قيادات الحشد العشائري من قبل قوة مشتركة نفذت إنزالا جويا في محافظة الأنبار غربي العراق.

وقال المصدر، إن قوة مشتركة مؤلفة من الجيش الأميركي، وجهاز مكافحة الارهاب، نفذت في وقت مبكر من الاثنين إنزالا جويا داهمت فيه منزل مسؤول الفوج الثاني في الحشد العشائري، معدي العبيدي، في ناحية البغدادي التابعة لقضاء هيت في الأنبار.

وأضاف المصدر أن القوة اعتقلت العبيدي، وفق مذكرة قبض صادرة بحقه من القضاء، دون الخوض بمزيد من التفاصيل.

وكان اعتقال نصير العبيدي تم بعد ورود معلومات تفيد بأنه أحد المشاركين في هجمات بالصواريخ على قاعدة “عين الأسد” في بلدة البغدادي في ديسمبر.

7 إصابات بإطلاق نار في سوق شعبية بولاية تكساس الأميركية

Posted: 23 Feb 2020 10:23 PM PST

medium 2020 02 24 75d46105a4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن قائد شرطة مدينة هيوستن الأمريكية، أن مسلحا أطلق النار في سوق شعبية( سوق الأحد) في مدينة هيوستون بولاية تكساس الأميركية وأصاب سبعة أشخاص، وتم اعتقال مشتبه به في موقع الهجوم، بحسب صحيفة هيوستن كرونيكل اليومية.

وأضاف قائد شرطة مقاطعة هاريس، إيد غونزاليز على تويتر: ” لم يصب أحد بجروح خطيرة، بعض الإصابات ربما نتجت عن ارتداد الرصاص”.

4 جرحى بقصف طائرات الاحتلال مواقع في قطاع غزة

Posted: 23 Feb 2020 10:20 PM PST

image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين الليلة الماضية وفجر اليوم بجراح، جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن أربعة مواطنين أصيبوا جراء استهدافهم من قبل طائرات الاحتلال في حي التفاح شرق مدينة غزة.

كما قصفت طائرات الاحتلال بعدد من الصواريخ موقعا للمقاومة شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بالاضافة الى عدة مواقع في رفح وخانيونس جنوب القطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال