صراحة نيوز

الأربعاء، 26 فبراير 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وفد من السفارة الأمريكية يزور الطفيلة التقنية

Posted: 26 Feb 2020 07:25 AM PST

dsc 2424 copy8227425982481163016. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى نائب رئيس جامعة الطفيلة التقنية للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله وفدا من السفارة الأمريكية بعمان حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والسفارة من جهة، ومختلف المؤسسات التعليمية الأمريكية من جهة أخرى، بحضور الدكتور أيمن الرواجفة عميد البحث العلمي والدراسات العليا.

وأشار الدكتور جلال عبد الله خلال اللقاء إلى أن تاريخ العلاقات الأكاديمية والبحثية بين الطفيلة التقنية ومؤسسات التعليم العالي الأمريكية تاريخ زاخربالتعاون والدعم وبالمشاريع البحثية والتبادل الطلابي وأعضاء الهيئة التدريسية، لافتا إلى أن نسبة كبيرة من أعضاء الهيئة التدريسية بالطفيلة التقنية من خريجي الجامعات الأمريكية العريقة، مؤكداً حرص الجامعة على توسيع شبكة التعاون مع مختلف الجامعات الأمريكية المرموقة، مثمناً الدور الذي تقوم به السفارة بعقد المحاضرات وورش العمل التي تعرف طلبة الجامعة ببرامج التبادل الطلابي، وفرص الدراسة المتاحة أمامهم في الجامعات الأمريكية لمختلف الدرجات العلمية.

من جانبهم أكد أعضاء الوفد حرص السفارة الأمريكية في عمان على دعم برامج التبادل الثقافي والأكاديمي بين مختلف الجامعات الأمريكية وجامعة الطفيلة، لافتين إلى أن السفارة توفر العديد من المنح الدراسية بالتعاون مع عدد من البرامج الأمريكية.

وخلال زيارتهم للجامعة ألقى أعضاء الوفد محاضرة لطلبة الجامعة عن برامج التبادل الاكاديمي والثقافي، وقدم الوفد للحضور شرحاً مفصلا حول كيفية التقدم للجامعات الأمريكية وكيفية الاستفادة من الفرص والبعثات التعليمية بالإضافة إلى محاضرة حول دور الاعلام المجتمعي في التقارب بين الشعوب، وقد دار نقاش موسع ومثمر بين الوفد والحضور

dsc 2529 copy3946609239806140750. - صراحة نيوز - SarahaNews
dsc 2544 copy4386830447368006815. - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا تشارك في احتفال السفارة الكويتية بأعيادها الوطنية

Posted: 26 Feb 2020 06:14 AM PST

a612f6a0 6843 4641 9ef0 bb8ccc21638f6326783189906668883 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك وفد من جامعة البترا في حفل استقبال نظمته السفارة الكويتية في عمان بمناسبة العيد الوطني التاسع والخمسين وذكرى التحرير التاسعة والعشرين لدولة الكويت الشقيقة، وأقيم الحفل تحت رعاية السفير الكويتي عزيز الديحاني.

ونقل عميد القبول والتسجيل في جامعة البترا الدكتور فيصل أبو الرب تهنئة رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا وأسرة جامعة البترا إلى السفير الكويتي، حملت عبارات التهنئة والمودة للأشقاء الكويتيين، واعتزاز جامعة البترا وأسرتها الأكاديمية والإدارية وطلبتها بمواقف دولة الكويت وقيادتها الحكيمة، إلى جانب اعتزاز الجامعة بطلبتها الكويتيين الذين كانوا خير سفراء لبلدهم في الأردن.

فيلادلفيا تعقد ورشة عمل بالتعاون مع جامعة سالفورد البريطانية وهيئة تنشيط السياحة 

Posted: 26 Feb 2020 06:06 AM PST

fb img 15827259136012402592976111689281 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل رئيس جامعة فيلادلفيا الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم وفد جامعة سالفورد البريطانية (University of Salford) ممثلا بالدكتورة كلاوديا, الدكتور شيكا والدكتورة أثينا بخصوص التعاون القائم بين الجامعتين في البحث المشترك بعنوان:

IT and Conservation of traditional architecture and heritage

وقد أثنى الوفد البريطاني على المشاركة الفعالة لجامعة فيلادلفيا ممثلا بقسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية في الابحاث الخاصة بالحفاظ على التراث والاماكن الأثرية في الاردن وكيفية استعمال التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال كنظام نمذجة معلومات البناء (Building Information Modelling – BIM). وقد حضر اللقاء الدكتور طارق توتنجي عميد كلية الهندسة, الدكتور قاسم العبيدي عميد البحث العلمي, الدكتور علاء شديفات والدكتورة أحلام الشريف.

كما شارك الطرفان بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة التي استضافت ورشة عمل خاصة بالبحث المشرك في فندق سنشري بارك / عمان بتاريخ 20/2/2020. وخلال هذة الورشة أشار كل من الدكتورة رانيا أبو رمضان (الباحث الرئيسي) والدكتور علاء شديفات (الباحث المساعد) الى ما تم انجازة في البحث المشترك مع جامعة سالفورد وأهمية الحفاظ على التراث الأردني من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة كنظام نمذجة معلومات البناء. حضر هذة الورشة مجموعة من الباحثين والخبراء في هذا المجال من مختلف القطاعات الأكاديمية والعملية في الأردن.

fb img 15827259183766025615516195903296 - صراحة نيوز - SarahaNews

شركات صناعة الالبان: لا صحة لما نشر حول عدم الالتزام بتخفيض الأسعار وما يشاع هدفه تضليلي خدمة لمنتجات من أسواق خارجية

Posted: 26 Feb 2020 05:59 AM PST

wp image1579795080476553574 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ردا على ما ينشر حول مزاعم ان شركات صناعة الالبان المحلية تتعنت وان الاسعار لم تنخفض وحول مطالبات بتدخل حكومي لتخفيض الأسعار.. فإننا نورد ما يلي :

  • أولا: ان شركات صناعة الالبان في الأردن هي احد ركائز الاقتصاد الوطني والامن الغذائي المحلي ولا يجوز ان تخضع بين الحين والآخر لهجمة من هنا وهجمة من هناك في محاولة لتشويه مسيرتها ومحاربتها خدمة لاهداف واجندات خاصة باتت معروفة للجميع وعلى رأسها خدمة منتجات الالبان من أسواق خارجية.

  • ثانيا: إن شركات صناعة الالبان ملتزمة بتخفيض الأسعار لمنتجاتها بعد عودة التخفيض الضريبي ومنها منتج اللبن وزن (1) كغم ليصبح بسعر 1.2 دينار وأسعار العبوات الاقتصادية سعة 4 أو 5 كغم حيث يبدأ السعر فيها من (70) قرش للمستهلك النهائي، وكذلك أسعار المنتجات العديدة من الاجبان البيضاء واللبنة الطرية وغيرها من الأصناف من خلال حملات ترويجية وعروض منافسة لدعم الأسر الأردنية، وهو الامر الذي ينفي ما تم نشره من تجني وتضليل حول الأسعار.

  • ثالثا : شركات صناعة الالبان المحلية دائمة التنسيق مع كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة وخصوصا وزارة الصناعة والتجارة بما يخدم الشريحة الأكبر من المستهلكين في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

  • رابعا: نذكر بأن شركات صناعة الالبان المحلية قامت سابقا بتحمل عبء الفرق الضريبي (6%) الذي فرض على منتجاتها بتاريخ 17-1-2018 ولم تقم برفع الأسعار في حينه ولم تحمل المستهلك الأردني فرق الضريبة، فكيف لا تلتزم بالأسعار بعد الخفض الضريبي مؤخرا؟.

  • خامسا: تستهجن شركات صناعة الالبان المحلية محاولات التجني على مسيرتها وتميزها في خدمة المستهلك من البعض والتي لا تصب إلا في مصلحة المنتجات المستوردة من الخارج وضرب الصناعات الوطنية.

  • سادسا: إن شركات صناعة الالبان المحلية تهيب بالجميع الحفاظ على الشركات الوطنية والصناعات المحلية ودعم مسيرتها وليس وضع العصي في الدواليب عرقلة لمسيرتها وبالتالي وضع البلاد تحت رحمة استيراد المنتجات من الخارج وضرب الاقتصاد الوطني.

تأكيداً على أهمية مستجدات القطاع Orange الأردن راعي الاتصالات لليوم العلمي للاتصالات

Posted: 26 Feb 2020 05:52 AM PST

image 17831976800110548919 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعت Orange الأردن اليوم العلمي للاتصالات الذي أقامته مؤخّراً جمعية نادي متقاعدي مجموعة الاتصالات الأردنية بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في مقرّ برنامج Orange لتسريع نمو الشركات الناشئة “BIG”، حيث ناقش المشاركون أبرز التطورات في قطاع الاتصالات في المملكة وسبل الارتقاء به.

وقالت Orange الأردن في بيان صحفي إنّ اليوم العلمي يكتسب أهمية خاصة كون الجمعية امتداداً لمنظومة الشركة، ذلك أنها تعد ذراعاً اجتماعياً يستفاد من خبرات أعضائه من خلال التواصل معهم والاستعانة بهم، فضلاً عن دورها كمزّود الاتصالات الرائد في المملكة والشريك الرقمي لها في تبنّي الجهود الرامية لتطوير هذا القطاع الهامّ.

وشملت فعاليات اليوم العلمي للاتصالات تقديم أوراق بحثية ونتائج تجارب الخبراء في هذا المجال، إضافةً إلى محاضرات أطلعت المشاركين على مستجدّات القطاع وخاصة تلك التي تهمّ المجتمع، تعزيزاً للتعاون بين الجهات ذات العلاقة، بما فيها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والاتحاد الدولي للاتصالات وخبراء السوق الأردني من أجل قطاع اتصالات متميز يخدم المملكة بكافة قطاعاتها.

وقد تناول المتحدثون تاريخ الاتصالات في الأردن منذ بدايته والتركيز على مسيرة القطاع ونموه وتطوره المتسارع يوماً بعد يوم، كما تم استعراض سياسات هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في المملكة وخدماتها لشركات الاتصالات والزبائن.

وفي الكلمة الترحيبية لجمعية نادي متقاعدي مجموعة الاتصالات الاردنية أشادت المهندسة منال ضرغام بالشركة الأم Orange لرعايتها اليوم العلمي وبرامجها في المسؤولية الاجتماعية في كافة الميادين، إضافة الى دعمها الكامل والمستمر لنادي مجموعة متقاعدي الاتصالات الأردنية، كما قدمت الشكر للإدارة العليا ممثلة بالرئيس التنفيذي وكافة العاملين.

يذكر أن جمعية نادي متقاعدي مجموعة الاتصالات الأردنية تم تأسيسها العام 2012، وهي الأولى من نوعها لمتقاعدي المجموعة الأقدم في قطاع الاتصالات في المملكة. وتهدف الجمعية إلى رفع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمتقاعدي الشركة.

السقاف تزور منطقتي المفرق وإربد التنمويين وتلتقي عددا من المستثمرين المحليين والاجانب

Posted: 26 Feb 2020 05:46 AM PST

img 20200226 wa00113716020270114521342 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم بزيارة ميدانية الى المنطقتين التنمويتين في المفرق واربد بحضور رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني للاطلاع على الاستثمارات القائمة فيهما ، والوقوف على ابرز التحديات التي تواجه المستثمرين في المنطقتين لغايات حلها من قبل هيئة الاستثمار.

وخلال الجولة التي شارك فيها رؤساء هيئات مديري الشركات التي تعمل كمطور رئيسي لهذه المناطق وعدد من مدراء صندوق الاستثمار، اطلعت السقاف على أبرز خطط الشركات لتطوير مستوى البنية التحتية والخدمات المقدمة للمستثمرين في المنطقتين والتي يتجاوز حجم الاستثمارات القائمة فيهما 250 مليون دينار، وتوفران أكثر من 2000 فرصة عمل.

وفي لقائها مع عدد من المستثمرين المحليين والاجانب في المنطقتين، أكدت السقاف على أهمية الاستثمارات القائمة في هذه المناطق والتي تبرز البعد التنموي لاستثمارات الصندوق، وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة في المحافظات وتشغيل الأيدي العاملة، بالإضافة الى أهمية هذه المناطق في تطوير بيئة الأعمال وخدمات البنية التحتية التي تساهم في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية. واضافت ان الصندوق يحرص بشكل دائم على المتابعة الميدانية لاستثماراته المتعددة، ولن يألوا جهدا في التواصل والمتابعة مع جميع الجهات المعنية لتذليل أي معوقات يواجهها مستثمري المنطقتين وحلها بشكل كامل.

وتجدر الإشارة الى ان صندوق الاستثمار قد قام عام 2009 بتأسيس شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية لتكون الذراع الاستثماري للصندوق لإدارة استثماراته في منطقتي الملك الحسين بن طلال / المفرق واربد التنمويتين واللتان تستقطبان استثمارات صناعية وتكنولوجية وخدمات لوجستية.

مدير الأمن العام : غايتنا الأولى خلق شراكة حقيقية بين المواطن ورجل السير

Posted: 26 Feb 2020 05:42 AM PST

– سنقدم كل الدعم لمرتبات إدارة السير وسنرفدهم بكل ما يحتاجونه للقيام بواجباتهم على اكمل وجه

– هدفنا العمل على التخفيف من الازدحامات المرورية ، ووضع اليات جديدة للعمل

img 20200226 wa0009238825340383753263 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة على دعم مرتبات إدارة السير ورفع الروح المعنوية لديهم وتطوير الأداء للارتقاء بمستوى الخدمة الأمنية والمرورية والإنسانية المقدمة للمواطنين ، وسنقدم ونرفد مرتبات إدارة السير بكل ما يحتاجونه للقيام بواجباتهم على اكمل وجه.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم لإدارة السير ولقائه مرتباتها والإطلاع على سير العمل والواجبات والمهام التي تقوم بها الإدارة من خلال شعبها وأقسامها المنتشرة في كافة محافظات المملكة.
ونقل الحواتمة خلال اللقاء تحيات جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لجميع مرتبات مديرية الأمن العام على اختلاف مواقعهم وصنوفهم، ودعم جلالته لكافة منتسبي الأمن العام وإيلائهم جل الاهتمام بما ينعكس على طبيعة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وبين اللواء الركن الحواتمة أن رجال السير يمثلون هيبة الدولة وهم الاكثر اتصالا مع الاخوة المواطنين ويقع على عاتقهم عبء كبير في تنظيم العملية المرورية على الطرقات والمحافظة على انسيابيتها في ظل الكثافة المرورية التي تشهدها بعض المدن والمحافظات.

واكد اللواء الركن الحواتمة على تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين والتعامل مع الجميع بأخلاق الأردنيين، والنهوض بالعملية المرورية بما يحقق الرؤى الملكية السامية والرسالة الأمنية النبيلة. موجهاً لبذل المزيد من العطاء،وتعزيز إنفاذ القانون دون محاباة أو تمييز خاصة فيما يتعلق بالمخالفات الخطرة التي تهدد سلامة مستخدمي الطريق.

وثمن الحواتمة جهود إدارة السير في الحد من المشكلات التي تواجه العملية المرورية وإيجاد الحلول الناجعة لها بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية والجهات المعنية في هذا المجال، ودورهم الهام في نشر الوعي والثقافة المرورية الآمنة.

كما شدد الحواتمة على ضرورة تفعيل دور المواطن ليكون رديفاً ومسانداً لرجل الأمن العام في الميدان، وبما يسهم في بيئة مرورية اكثر امنا تسهم في خفض أعداد الحوادث المرورية والمخالفات المرتكبة لتحقيق غايتنا الأولى وهدفنا الأسمى في المحافظة على أمن وسلامة المواطن.

img 20200226 wa00105343435943905430407 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملكية الأردنية تعلق رحلاتها إلى روما وتلغي العديد  من الرحلات الى الشرق الأقصى

Posted: 26 Feb 2020 05:25 AM PST

220202614550634485919 12334748293590613284. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية تعليق رحلاتها الجوية بين عمان وروما اعتباراً من اليوم (الأربعاء 26/2/2020) وحتى إشعار آخر.

كما تعمل الملكية الأردنية في هذه المرحلة على الغاء العديد من الرحلات التي تُشغلها إلى محطاتها في الشرق الأقصى أو دمج بعض هذه الرحلات معاً، وبنسبة تراجع تصل إلى نحو 50% من عدد الرحلات الأسبوعية الى تلك المنطقة من العالم.

وقال المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر أن هذه القرارات تستهدف سلامة مسافري الشركة التي تضعها الملكية الأردنية في مقدمة أولوياتها في ضوء تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا في إيطاليا وبعض الدول الآسيوية، مؤكداً حرص الشركة على اتخاذ كافة الإجراءات العملية التي تساعد على بقاء الأردن خالياً من فايروس كورونا.

وأوضح بيشلر أن الملكية الأردنية تطبق بهذا الصدد جميع التعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية الأردنية والمنظمات الدولية المتعلقة بإجراءات نقل المسافرين من بعض الدول إلى المملكة، مشيراً ان الشركة تراقب بشكل حثيث تطورات انتشار الفايروس في المحطات التي تخدمها طائراتها، ومؤكدا استعداد الملكية الأردنيةً لتطبيق المزيد من الإجراءات على هذا الصعيد خلال الفترة المقبلة، إذا دعت الضرورة لذلك.

وأضاف أن الملكية الأردنية تعمل في الوقت الحاضر على اتخاذ مختلف التدابير الاحترازية الوقائية لحماية طواقمها الجوية وموظفيها المعنيين بالتعامل المباشر مع المسافرين لضمان سلامة الطرفين.

إعلان المنح الدراسية لمدارس النظم الحديثة للعام 2020

Posted: 26 Feb 2020 05:15 AM PST

fb img 15827228795368226832505255789659 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت إدارة مدارس النظم الحديثة عن المنح الدراسية للعام ٢٠٢٠ – ٢٠٢١ على النحو التالي: –

fb img 15827228895907011765380706865590 - صراحة نيوز - SarahaNews

fb img 15827228850281184430515488422306 - صراحة نيوز - SarahaNews

ابو السعود يعلن إطلاق المرحلة الأولى  من مشروع الناقل الوطني للمياه

Posted: 26 Feb 2020 01:19 AM PST

img 20200226 wa00032442896761161344692 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أطلق وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود على هامش ورشة العمل التشاوري لمشروع الناقل الوطني لتحلية ونقل المياه ( AAWDC) بتنظيم من الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) وحضور مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الامريكية للتنمية بالوكالة فيرونيكا لي والمستشار القانوني للوكالة الامريكية لان روبرت صن وامين عام والوزارة م. علي صبح ونائب الامين العام فراس العزام ومدير مشروع الناقل الوطني م. عيسى الور ومدير برنامج المياه في الوكالة الفرنسية للتنمية في الاردن والعراق (AFD) زوك كابيلا ومدير بنك الاعمار الالماني KFW كريستيان شاو ومدير الصندوق السعودي الاردني للاستثمار عمر الور ومدير الوكالة الكورية للاستثمار صن هو مون ومدير الوكالة الالمانية لدى الاردن GIZ فراوكا نيومان ومدير المكتب الاقتصادي والتجاري الاسباني مانسور ماركوس ومدير مكتب بنك الاستثمار الاوروبي في الاردن (EIB) فلافيا بلانزا ومشاركة اكثر من (100) من المعنيين من الجهات الحكومية والمانحين والممولين الدوليين المرحلة الاولى من المشروع الوطني للمياه الناقل الوطني للمياه ( مشروع العقبة – عمان لتحلية ونقل المياه ) بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي يتماشى مع الاستراتيجية الاردنية الوطنية للمياه لمواجهة التغييرات المناخية وشح المصادر والزيادة السكانية.

وتأتي الورشة بهدف توافق الاطراف المعنية على الجداول الزمنيه التفصيلية للبدء بتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه كاضخم مشروع لتزويد المياه ينفذ في تاريخ المملكه ووضع خطة عمل لمرحلة وثائق عطاء المشروع للمرحلة الاولى الذي سيوفر مصدر مائي مستدام للاجيال القادمة في جميع مناطق المملكة على طول مسار الخط الناقل مبينا ان الوزارة تسرع الخطى للبدء بتنفيذ حزمة المشاريع المائية الاستراتيجية ضمن خطتها للعام 2020 واستكمالا للبرنامج الحكومي والمشاريع التي تقدمت بها الى مؤتمر لندن بهدف توفير مصادر مائية جديدة وتحسين ورفع كفاءة البنية التحتية في خدمات المياه والصرف الصحي في عدد من مناطق المملكة وتوفير مصادر مائية جديدة للشرب للمباشرة في تنفيذ هذه المشاريع خلال العام الحالي 2020.

واوضح المهندس ابو السعود ان المشروع سيتم تنفيذه من خلال نظام التعاقد (BOT) البناء والتشغيل ونقل الملكية بالشراكة مع القطاع الخاص والذي سيتكون من نظام نقل مياه البحر ومنشأة لتحلية مياه البحر في العقبة ونظام نقل المياه العذبة الى باقي المناطق حيث ستؤمن المرحلة الاولى (130) مليون م3 والتي سيتم خلطها بمياه الابار من حقل وادي رم لتأمين المياه العذبة لاغراض الشرب وفق افضل المواصفات وتصل الطاقة القصوى الى (350) مليون م3 للمشروع .

واشار الوزير ان جهودا مضنية تبذل على كافة المستويات والصعد للبدء بتنفيذ هذه المشاريع من خلال مواصلة الفرق الفنية والهندسية والمالية داخل اروقة القطاع والتواصل المستمر مع الجهات المانحه للاعلان عن بدء تنفيذ هذه المشاريع واولها مشروع توسعة محطة تنقية الخربة السمرا المرحلة الثالثة – التوسعه الثانية بعد الانتهاء من استلام العروض الفنية والمالية (FIRM POROPSAL) والمباشرة باجراءات الغلق المالي للمشروع المتوقع انجازها خلال أيام للمباشرة بتوقيع اتفاقيات المشروع والبدء بتنفيذ اعمال توسعة المحطة وزيادة طاقتها من (365)الف م3 /يوميا الى (468)الف م3/يوميا ليتم المباشرة بتنفيذ التوسعة .

وكشف الوزير عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتطوير (EBRD) بما قيمته (120)مليون دولار للبدء بتنفيذ حزمة مشاريع في قطاع الصرف الصحي وتطوير ورفع كفاءة منظومة الصرف الصحي حيث تم البدء بتحضير وثائق عطاء محطة تنقية المياه العادمة في الغباوي بطاقة (22,500) متر مكعب يوميا لنقل وانهاء احدى البؤر الساخنة لمحطة الصهاريج في منطقة عين غزال مع عمل توسعه لمحطة عين غزال ورفع طاقتها الى (660)الف م3/يوميا وتجهيز اجراءات طرح العطاء حيث يتم الان استكمال الاجراءات مع الممولين والمانحين لتوقيع اتفاقية التمويل بحلول ايار 2020 والبدء بتنفيذ المشروع فورا .

واضاف الوزير ان هذه الحزمة تتضمن كذلك عمل توسعه وصيانة لمحطة المعالجة الاولية القائمة في عين غزال ورفع طاقتها الى (660)الف م3 /يوميا وانشاء خزان تخزين جديد بحجم (30)الف م3/يوميا وتحديث انظمة معالجة الروائح بما يخفف الحمل البيولوجي على محطة السمرا مع عمل صيانة شامله للمحطة وانشاء خط ناقل قطر (1500)ملم بطول (34)كم لاستيعاب الكميات الاضافية ونقلها الى السمرا مباشرة وانهاء كافة المشكلات المتعلقة بهذه المحطة .

وفيما يتعلق بمشروع خفض الفاقد المائي (NRW) فقد اوضح وزير المياه والري ان هذا المشروع الاستراتيجي الهام قد تم السير بمراحله وكافة الاجراءات واستدراج العروض وتبين انه لم يتقدم سوى عرض محلي وحيد تفوق قيمته اكثر من (10) اضعاف السعر المتوقع نتيجة نقص خبرة القطاع الخاص المحلي لمثل هذه المشاريع وعليه فقد سارعت الوزاراة لعمل دراسات وتقييم لخفض الفاقد المائي في جميع مناطق المملكة من خلال استشاري بهدف المباشرة بتحضير وثائق عطاء تشمل كافة مناطق المملكة باسثناء منطقة العقبة كونها (Pilot Area ) منطقة مثالية حيث نجحت الوزارة في خفض فاقد المياه فيها من خلال تقنيات متطورة الى المستويات العالمية (23%) تماشيا مع خطة الوزارة بخفض الفاقد على مستوى المملكة اضافة الى مشروع خفض الفاقد الممول من الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) للمرحلة الثانية بقيمة نحو (80) مليون دولار .

اما فيما يتعلق بمشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الاحمر بهدف تحلية مياه العقبة بطاقة (220)مليون م3 /سنويا – المرحلة الاولى والثانية من خلال ناقل وطني جديد على نظام (BOT) والمقدرة قيمته الراسمالية بنحو (2-1,5) مليار دولار ، فتبين انه يجري استكمال دراسات الاثر البيئي والتجهيز لاعلان التاهيل المسبق (RFQ) التي سيتم نشرها على موقع وزارة المياه والري سيتم المباشرة ببدء اجراءات المرحلة الاولى من العطاء وتاهيل الشركات لاستلام وثائق العطاء من خلال الائتلافات المؤهلة وكذلك استكمال الغلق المالي مع الممولين والمانحين ليصار بعدها الى المباشرة بالاعمال الهندسية وتنفيذ المشروع نهاية العام 2021 بعد استكمال اجراءات رسو العطاء على الجهة المنفذة .

وثمن الوزير دعم الوكالة الامريكية للتنمية (USAID) على المساعدات الفنية التي شملت اعمال الاستشاري الفنية والمالية والقانونية وكذلك بنك الاستثمار الاوروبي (EIB) الذي قدم منحة لتمويل دراسات تقييم الاثر البيئي والاجتماعي وكذلك بنك الاعمار الالماني (KFW) الذي سيقوم بدراسة بدائل تزويد المشروع بالكهرباء بما يتوافق مع متطلبات شركات توليد وتوزيع الكهرباء ضمن برنامج (Energy efficiency in the water sector — Feasibility study use of renewable energy in the water sector ) بهدف تحقيق جدوى المشروع وتوفير المياه بأسعار معقولة حيث تشير كافة الدراسات الى ان متطلبات المشروع من الطاقة الكهربائية تساوي (15%) من الطاقة الكهربائية الكلية في المملكة .

وفيما يتعلق بمشروع تحلية المياه المالحة لابار حسبان بطاقة (10-15) مليون م3 /سنويا فبين الوزير انه تم انهاء وثائق عقد (BOT) من قبل اللجنة واعلان قائمة الشركات المؤهلة للعروض الفنية لتتقدم بعروضها الفنية والمالية بحلول نهاية شهر اذار القادم ليصار الى اعلان المتاهلين بعد دراسة عروضهم المالية واعلان نتائج هذه الدراسات ليتم احالة العطاء بحلول شهر ايار من العام الحالي 2020 .

واتفق المشاركون في الورشة على سرعة تجاوز كافة التحديات والعقبات المتعلقه بمشروع الناقل الوطني مع التوافق على جملة من التوصيات العملية والفنية للاسراع بتنفيذ هذا المشروع الوطني الحيوي وفق الجدول الزمني المتفق عليه مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة والمانحين والممولين الدوليين .

img 20200226 wa00044927829029440573224 - صراحة نيوز - SarahaNews

حماية الصحفيين يرصد تغطيات   “صاحب بسطة إربد”

Posted: 26 Feb 2020 01:12 AM PST

  • الانحياز الطاغي للرواية الحكومية يخل باختبارات المصداقية والتوازن.

  • 67% من التغطيات منحازة للراوية الحكومية من 114 مادة.

  • 13 خبرا لتغريدة الرزاز، و64 مادة للحكومة و4 أخبار مكررة لوالد الشاب.

image004684886550402767861 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف تقرير رصد وسائل الإعلام الأسبوعي الذي يصدر عن مركز حماية وحرية الصحفيين أن تغطيات وسائل الإعلام في عينة الرصد المعتمدة لديه أظهرت انحيازا بنسبة (67.5%) للرواية الحكومية الرسمية أثناء تغطية حادثة انتحار الشاب أنس الجمرة مطلع شهر شباط الجاري في مدينة إربد بسبب مصادرة بسطته من قبل البلدية.

وكشف التقرير الصادر اليوم أن نسبة الانحياز للرواية الحكومية والرسمية بلغت (67.5%) تمثل 77 مادة مكررة من إجمالي المواد التي تم رصدها والبالغة 114 مادة في 14 وسيلة إعلامية.

وقال التقرير إن حصة رئيس الوزراء د. عمر الرزاز بلغت من إجمالي التغطيات (13) مادة مكررة، وبنسبة (11.4%)، فيما بلغت حصة المصادر الحكومية الأخرى (64) مادة مكررة، وبنسبة إجمالية بلغت (56.1%) من إجمالي التغطيات.

وأشار فريق الرصد والتوثيق في مركز حماية وحرية الصحفيين إلى أن الانحياز الواضح للرواية الحكومية جاء على حساب رواية ذوي الشاب أو مقربين من عائلته، والتي تمثلت بإعادة نشر فيديو لوالد الشاب 4 مرات (رؤيا، سرايا، سواليف، السبيل)، وبنسبة (3.5%) فقط.

وبين التقرير أن هذا الانحياز للرواية الحكومية الرسمية أدى بالضرورة إلى اختلال واضح في معيار الموضوعية واشتراطاتها، فلم تمنح عينة الرصد مساحة متوازية ومتساوية لذوي الشاب لوضع رواية موازية للرواية الحكومية الرسمية، في الوقت الذي أظهرت فيه المقالات الصحفية على قلتها انحيازا مباشرا للشاب صاحب البسطة، إلا أنه ظل انحيازا أقل بكثير من الانحياز للرواية الحكومية باعتبارها المصدر الوحيد للمعلومات.

ووفقا للتقرير فإن وسائل الإعلام في عينة الرصد لم تتابع القضية، ولم تسأل عن نتائج التحقيق، وفيما إذا تم اتهام موظفين في بلدية إربد أم لا؟ وإذا تم اتهام أحد فأين وصلت قضيتيهما، وما هو مصير البسطة العائدة للشاب المنتحر؟ ولم تسأل عن مدى قانونية مصادرة البسطة والبضاعة؟ وهل يجيز القانون ذلك أم لا؟ وما هي المسؤولية القانونية المترتبة على البلدية. الخ، وهل حادثة الانتحار تمت بسبب مصادرة البسطة أم لأسباب أخرى لم يكشف عنها.

ولاحظ التقرير تراجع تأثير السوشيال ميديا على تغطيات الحادثة، باستثناء تكرار تغريدة لرئيس الوزراء د. عمر الرزاز (13 تكرارا)، واعتماد بعض عينة الرصد على نشر فيديوهات لنشطاء على الفيسبوك لم تقم بالتأكد من هوياتهم ومدى مصداقية الفيديوهات التي نشرت.

وأوضح التقرير أن عددا من المواقع أعاد تكرار نشر مادة نسبت إلى مصدر حكومي مجهول قال فيها أن القوانين لا تسمح بمصادرة البسطات، إلى جانب تكرار نشر تقرير تضمن بعض الإشارات القانونية نسبت إلى رئيس بلدية إربد، فيما أغفلت وسائل الإعلام في عينة الرصد التصدي لمناقشة هذه القضية من الزوايا القانونية والحقوقية، أو حتى الاستعانة بخبراء قانونيين للتعليق على تلك الحادثة لتقديم معلومات أوسع للجمهور.

ووفقا لنتائج الرصد فقد تم رصد وتوثيق 114 مادة مكررة بلغت حصة الصحف اليومية الورقية منها 31 مادة بنسبة (27.2%)، مقابل 83 مادة للصحافة الإلكترونية وبنسبة (72.8%)، كان أعلاها في موقع سواليف الذي نشر 14 مادة، وبنسبة بلغت (12.3%) من إجمالي النتائج، وكان أقلها في موقع البوصلة الذي نشر 4 مواد مكررة، وبنسبة بلغت (3.5%) من إجمالي المواد التي تم رصدها وتوثيقها.

وبلغت نسبة المصادر المعرفة (78.1%) تمثل 89 مادة مكررة، مقابل 25 مادة مكررة مجهولة المصادر وبنسبة (21.9%).

وبلغ عدد المواد التي استندت إلى تعددية المصادر 22 مادة مكررة وبنسبة (19.3%)، مقابل 21 مادة مكررة تمثل ما نسبته (18.4%)، في حين ظلت المعالجة القانونية والحقوقية في تغطيات هذه القضية الأقل نسبة حيث بلغت (7.9%) تمثل (9) مواد مكررة.

وأظهرت النتائج اعتماد وسائل الإعلام في عينة الرصد على التغطية الإخبارية بالدرجة الأولى وبنسبة بلغت (70.2 %) تمثل (80) خبرا مكررا، فيما بلغ عدد التقارير (17) تقريرا وبنسبة (14.9%).

وأضاف التقرير أن نتائج الرصد أظهرت عدم اهتمام بتلك القضية من قبل كتاب الرأي والمقالات، إذ تم توثيق ورصد (10) مقالات مكررة فقط، وبنسبة بلغت (8.8%)، في حين بلغ عدد التصريحات الصحفية الخاصة 7 تصريحات فقط، وبنسبة (6.1%)، وصفها التقرير بالمتدنية جدا.

ويعتمد فريق الرصد والتوثيق في مركز حماية وحرية الصحفيين 14 وسيلة إعلامية كعينة ثابتة للرصد والتوثيق منها 4 صحف يومية ورقية هي الرأي والدستور والغد والأنباط، و10 صحف إلكترونية تمثل عمون، وجو24، وجفرا، ورؤيا، وسرايا، وسواليف، ومدار الساعة، والبوصلة، والسبيل، ورم، كما حدد فريق الرصد النطاق الزمني لتوثيق ورصد تلك القضية بدءا من صباح 1/2/2020، وحتى مساء 7/2/ 2020.

كلية الاقتصاد باليرموك تستضيف مؤسس “فارمسي ون “

Posted: 25 Feb 2020 11:29 PM PST

img 20200226 wa0002986199763346859796 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استضافت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك الثلاثاء الرئيس والمؤسس لمجموعة صيدليات “فارمسي ون” الدكتور أمجد العريان.

وتناول العريان في محاضرة لطلبة الكلية، حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور احمد العجلوني وعميدة الكلية الدكتورة منى المولا وأعضاء الهيئة التدريسية، تحديات القيادة الريادية والتغلب عليها من خلال تطوير سياسات العملية الاقتصادية للمؤسسات والشركات وتعزيز مقومات الأمن الاقتصادي والاجتماعي ومواكبة التطورات الحديثة للتكنلوجيا اضافة للاهتمام بريادة الأعمال في الحفاظ على النمو الاقتصادي.

وقال العريان إن النجاح الحقيقي لمواجهة التحديات الريادية يكمن في “الحكمة والإرادة وتعزيز التشاركية مع جميع الجهات الرسمية والخاصة وتحقيق التوازن بين القيادة والإدارة والتأكيد على الجانب الفني والانساني”.

وخاطب العريان الطلبة قائلا “انتم القيادات الشبابية الريادية شركاء فاعلون في العديد من الجوانب الاقتصادية والتعلمية والفكرية والثقافية ولابد من التحلي بالطموح والمسؤولية وبناء معطيات واستراتيجيات في العمل تجنبا لأتخاذ القرارات السريعة والخاطئة والتركيز على ما يريده المجتمع والعمل بشغف لتحقيق الاهداف المرجوة”، مؤكدا ان بناء مؤسسات ريادية يقوم على رأس المال الفكري وليس المالي.

وحث العريان خلال المحاضرة الطلبة على البدء برحلتهم القيادية واكتشاف قدراتهم وتطويرها ودعمهم بكافة الامكانيات لتحقيق ما يفوق العادة من خلال اكتساب المهارات لتحقيق الأهداف المرجوة للتغلب على العوائق في بيئة العمل داعيا بالوقت نفسه التحلى بصفات القائد الناحج المتعلقة في الابتكار والإبداع والصدق وأدارة الذات وتحديد الأولوليات وتحمل المسؤولية في الجانب الاستراتيجي وامتلاك تصور واضح لقراءه المستقبل والتكيف بشكل سريع مع المتغيرات للتغلب على التحديات .

ودعا العريان إلى توفير السبل التي من شأنها دعم رؤى وتطلعات الشباب وأي مبادرة داعمة لخلق قيادات شبابية لمواجهة التحديات الريادية التي تقف عائقا بوجههم.

وختم حديثه للطلبة بقوله “ينتظركم مستقبل واعد بالفرص ونعول عليكم كثيرا ما يتطلب ان نعمل يداً بيد لتحقيق اهداف التنمية المستدامة واستغلال مهاراتكم الادارية لإنشاء مشاريع من شأنها خلق فرص عمل للقضاء على ظاهرتي الفقر والبطالة”.

من جهتها قالت عميدة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارة الدكتورة منى المولا ان جامعة اليرموك تتبنى استراتيجية واضحة المعالم نحو التميز في مخرجاتها التعليمية والبحثية لخدمة المجتمع.

ولفتت إلى ان الجامعة اطلقت برنامجاً لمنح درجة الماجستير في” القيادة والريادة” بلغ عدد الملتحقين فيه ٢٥ طالبا وطالبة، مشددة على أن الجامعة تسعى لإنشاء حاضنة اعمال رديفة لبرنامج ماجستير “القيادة والريادة” لتجسير الفجوه بين التعلم الاكاديمي والتأهيل الوظيفي والقدرة على المبادرة واطلاق المشروعات الناجحة.

وأشارت إلى ان جامعة اليرموك بصدد اطلاق مؤتمر عن “دور ريادة الأعمال في التنمية المجتمعية المستدامة ” منتصف شهر نيسان المقبل.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب فيه العريان على اسئلة واستفسارات الطلبة حول المهارات القيادية على الصعيد الشخصي وكيفية تعزيزها .

img 20200226 wa00014383328025215793385 - صراحة نيوز - SarahaNews

بدء طرح تذاكر مباراة كأس الكؤوس

Posted: 25 Feb 2020 11:14 PM PST

تنزيل 34 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأ اتحاد كرة القدم بطرح تذاكر مباراة كأس الكؤوس الكترونيا، والتي تجمع فريقي الفيصلي والجزيرة عند الساعة الخامسة من مساء يوم السبت المقبل على ستاد عمان الدولي.

كما أعلن الاتحاد أن بيع التذاكر سيتم في ستاد عمان الدولي على مدار يومي الخميس والجمعة من الساعة الواحدة ظهراً حتى السابعة مساء في الاكشاك المخصصة.

كما بإمكان الجماهير شراء تذاكر المباراة إلكترونيا عبر رابط تم الإعلان عنه.

ويؤكد الاتحاد على ضرورة شراء التذاكر مباشرة من الموقع، دون الحصول عليها عبر وسيط، لضمان صلاحيتها ودخول حاملها إلى المدرجات، حيث تحمل كل تذكرة رمزا إلكترونيا “باركود” يستعمل لمرة واحدة فقط. وحددت أسعار التذاكر بناء على اتفاق الفريقين ، بـ4 دنانير للدرجة الأولى، و3 دنانير للدرجة الثانية، و10 دنانير للدرجة الخاصة.

النفط يهبط ليوم ثالث مع تصاعد مخاوف “كورونا” بعد تحذير أمريكي

Posted: 25 Feb 2020 10:54 PM PST

2020 02 25T201909Z 1 LYNXMPEG1O1GU RTROPTP 4 OIL PRICES EA4  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء، مواصلة خسائرها لليوم الثالث، إذ ألقت المخاوف من انتشار فيروس كورونا وأثره على الطلب النفطي بظلالها على تخفيضات إنتاج أوبك وفاقد المعروض الليبي.

وتسارعت عمليات البيع في السوق بعد أن قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية إن على الأمريكيين أن يبدأوا بالاستعداد لمجابهة انتشار الفيروس الجديد بعد تقارير هذا الأسبوع عن حالات إصابة في مزيد من البلدان.

وانخفضت الأسهم في أنحاء العالم اليوم إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل ديسمبر كانون الأول وسجل عائد الدين القياسي الأمريكي مستوى قياسيا منخفضا بفعل القلق حيال العواقب الاقتصادية لانتشار الفيروس.

ونزل خام برنت 1.35 دولار بما يعادل 2.4 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 54.95 دولار للبرميل. وهبط الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.53 دولار أو ثلاثة بالمئة ليغلق على 49.90 دولار للبرميل.

وقال بوب يوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة لدى ميزوهو في نيويورك، "المخاوف حيال الطلب تمحو جميع المكاسب التي حققناها على مدى الأسابيع القليلة الماضية.. هذا ليس وضعا سيتحسن فجأة."

بايرن يفوز على تشيلسي 3-صفر

Posted: 25 Feb 2020 10:51 PM PST

ERpyo3HWAAEUy8v  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قاد هدفان في أقل من ثلاث دقائق بالشوط الثاني عن طريق سيرج جنابري وهدف آخر من الهداف روبرت ليفاندوفسكي بايرن ميونيخ لفوز كبير 3-صفر خارج ملعبه على تشيلسي في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

وضغط بطل ألمانيا، الذي كان أكثر شراسة وحيوية من أصحاب الأرض، منذ بداية المباراة واستحوذ على الكرة بنسبة 63 بالمئة.

وكانت ليلة سيئة على تشيلسي، الذي كان مستواه بملعبه تحت قيادة المدرب فرانك لامبارد مثار شكوك طيلة الموسم، وتفاقمت معاناة الفريق الإنجليزي في الدقيقة 83 عندما طُرد الجناح ماركوس ألونسو بعد ضربة بالمرفق في وجه ليفاندوفسكي.

وسجل جنابري لاعب أرسنال السابق هدفيه الخامس والسادس في دوري الأبطال في لندن هذا الموسم بعدما أحرز رباعية خلال انتصار ساحق للفريق البافاري 7-2 على توتنهام هوتسبير في دور المجموعات.

جريزمان يمنح برشلونة التعادل مع نابولي

Posted: 25 Feb 2020 10:49 PM PST

ERpzgkaWAAQl3oC  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هز أنطوان جريزمان الشباك في الشوط الثاني ليمنح برشلونة هدفا ثمينا خارج الديار ويقوده للتعادل 1-1 في نابولي بذهاب دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

ووضع دريس ميرتنز أصحاب الأرض في المقدمة بهدف رائع في الشوط الأول وعادل اللاعب البلجيكي بذلك حصيلة ماريك هامشيك هداف الفريق الإيطالي عبر العصور البالغة 121 هدفا في جميع المسابقات.

لكن برشلونة نجح في اختراق دفاع نابولي المنظم في الشوط الثاني عندما حول جريزمان تمريرة نلسون سيميدو العرضية في الشباك.

وأنهى الفريق الزائر المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد أرتورو فيدال قرب النهاية لحصوله على إنذارين سريعين.

ويلتقي الفريقان مرة أخرى باستاد كامب نو في لقاء الإياب يوم 18 مارس آذار.

الصين : تسجيل 52 وفاة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 25 Feb 2020 10:46 PM PST

897 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين القاريّة الأربعاء إلى 2715 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية وفاة 52 شخصاً بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد خلال ثلاثة أسابيع.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلّقة بتفشّي الوباء إنّ عدد المصابين الجدد بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 406 أشخاص، الغالبية الساحقة منهم (401) يقطنون في مقاطعة هوباي،  بؤرة الوباء في وسط البلاد والتي سجّلت فيها كلّ الوفيات الجديدة بدون استثناء.

جنازة عسكرية للرئيس المصري الأسبق مبارك

Posted: 25 Feb 2020 10:42 PM PST

2020 02 25T110145Z 1258724078 RC2N7F97P2RZ RTRMADP 3 EGYPT MUBARAK  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تشيع جنازة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الأربعاء، في مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع في شرق القاهرة بعد صلاة الظهر بمشاركة وفود رسمية من الدول العربية.

وتوفي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، أمس الثلاثاء، عن 91 عاما في مستشفى الجلاء العسكري بسبب أزمات صحية.

وكشف  محامي عائلة مبارك فريد الديب، عن تشييع جنازة عسكرية للرئيس الأسبق بأوامر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأكمل الديب، في تصريحات إعلامية له، أن قرار الرئيس السيسي بتشيع جنازة عسكرية للرئيس الأسبق مبارك دليل على وفائه وحسن تقدير الرجال .

وأوضح أن العزاء قد يتأخر إلى يوم الخميس لمنح فرصة للقادمين من الخارج لتقديم واجب العزاء لأسرة الرئيس الأسبق مبارك.

وعن تفاصيل الوفاة قال الديب، إن مبارك توفي في الساعة الحادية عشرة والثلث صباح يوم الثلاثاء، بعد فشل كافة محاولات الأطباء في إبقائه على قيد الحياة.

كما يستعد مطار القاهرة الدولي بتخصيص فرق عمل لاستقبال الوفود المشاركة في جنازة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الأربعاء.

وأكدت وسائل إعلام مصرية أن  الرئيس الأسبق حسنى مبارك سيدفن في مدافن العائلة بمصر الجديدة.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية نعت رئيس الجمهورية الأسبق حسني مبارك وتقدمت بالعزاء لأسرته.

وجاء في بيان للمتحدث العسكري، " تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابن من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك الذى وافته المنية صباح اليوم".

وأكمل البيان "تتقدم (القيادة العامة) لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته".

وأعلنت الرئاسة المصرية "الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من الأربعاء".

الإعلان عن أول إصابة بكورونا في صفوف الجيش الأميركي

Posted: 25 Feb 2020 10:35 PM PST

3bd05ff14eba0344e8517e2667d15714b729e55b - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن البنتاغون صباح اليوم الأربعاء، على موقعة الإلكتروني، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في صفوف القوات الأميركية في كوريا الشمالية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن بيان صادر من الجيش الأميركي، أن الجندي المصاب يخدم في معسكر كارول الواقع على بعد 30 كم شمال مدينة دايغو، بؤرة الوباء في كوريا الشمالية، وقد وُضع في حجر صحّي في مقرّ إقامته الواقع خارج القاعدة العسكرية.

ويأتي ذلك بعد تسجيل كوريا الجنوبية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 169 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ وحالة وفاة واحدة، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للمصابين في البلد إلى نحو 1146.

أمير ويلز يزور الأردن السبت المقبل

Posted: 25 Feb 2020 10:21 PM PST

2202025152945934632090 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من المقرر ان يقوم   أمير ويلز ودوقة كورنوال بزيارة الأردن يوم السبت القادم بحسب بيان سفارة المملكة المتحدة في عمان

وتهدف الزيارة للاحتفال بالروابط القوية الموجودة، ليس فقط بين البلدين، وانما بين العائلتين الملكيتين أيضاً.

وسوف يقوم أمير ويلز وصاحبة السمو الملكي دوقة كورنوال بزيارة مراكز تدريب الشباب وتمكين المرأة للثناء على الجهود التي يبذلها الأردنيون جميعاً من أجل تأمين فرص عمل للشباب، بالإضافة الى حماية النساء وتمكينهم النساء داخل النطاقات الأوسع من المجتمع.

وستلتقي دوقة كورنوال بالنساء اللواتي يعملن على تطوير مهارات الآخرين في الأردن إما من خلال بناء الأعمال التجارية وخلق الوظائف أو دعم النساء والفتيات الأكثرعرضة للخطر في مجتمعاتهن.

كما سيقومان  بزيارة المنظمات التي تدعم اللاجئين نظراً لاستمرار الأردن باستضافة عدد كبير من هؤلاء اللاجئين نتيجة النزاعات الإقليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال